صراحة نيوز

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أ.د.حمدان في مؤتمر أبحاث الموهبة والتفوق : أولوية تعليم الطلبة مهارات التفكيرالعلمي ومهارات التخطيط لمواجهة المستقبل

Posted: 19 Jul 2022 09:52 AM PDT


شاركت جامعة عمان الاهلية “الشريك الاستراتيجي للمؤسسة الدولية للشباب والتنمية “ممثلة برئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان في فعاليات المؤتمر العربي الثامن لأبحاث الموهبة والتفوق الذي نظمته المؤسسة بالتعاون مع الجامعة الاردنية تحت شعار “الدافعية في المجتمع المعرفي”، والذي عقد برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الذي انتدب عنه وزير الشباب محمد النابلسي .
•    وقد ألقى رئيس جامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان كلمة خلال جلسة الافتتاح  ، وبعد أن رحب فيها بمعالي السيد محمد النابلسي وزير الشباب مندوب دولة رئيس الوزراء وبمعالي أ.د. وجيه عويس وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وبأصحاب الدولة والمعالي والعطوفة ، أشار الى أهمية الدافعية باعتبارها المحرك الاساسي نحو تحقيق الاهداف والقوة التي تدفع الطلبة للانجاز، وهي القوة الدافعة للنشاط البشري أو السلوك بشكل عام.
وقال : إن اردنا التحدث عن تنمية الابداع في الرأي في قطاع المدارس والجامعات، فلا بد لنا من تعليم الطلبة مهارات التفكير التي تشمل النقد والمنطق والتفكير العملي، كذلك مهارات التخطيط وكيف للطالب أن يخطط لنفسه، وكيف له أن يواجه المستقبل.
واضاف : هنا أود أن أضع بعض النصائح التي من الممكن أن تساهم في تنمية الابداع وهي: 1- عدم حصر طريقة الإنجازات في شكل واحد 2- تحديد وقت خاص للأبداع 20% من الوقت المحدد للتعلم 3- توظيف التكنولوجيا في خدمة الابداع 4- ادماج مواد تعليمية غير تقليدية في الصف الدراسي 5- تشجيع المناقشة والحوار.
ثم قال : أتمنى من مؤتمركم الذي يحمل شعارا هاما جدا في التعليم لكافة المراحل وان يجيب على التساؤلات التالية: 1- ما هو دور المدارس والجامعات في تنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة المدارس والجامعات؟ 2- ما هو دور المناهج والأنشطة اللاصفية في تعزيز الدافعية للأبداع لدى طلبة المدارس والجامعات؟ 3- ما هو دور النظام التعليمي المدرسي والنظام الجامعي في تعزيز الدافعية لدى معلمي المدارس وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات؟ 
متمنيا للمؤتمر النجاح في اهدافه ومقدما الشكر للمؤسسة الدولية للشباب والتنمية ورئيسها الدكتور عدنان الطوباسي .
•    وكان معالي الوزير محمد النابلسي قد افتتح المؤتمر بكلمة له قائلا:  إن قطاع التعليم في الاردن يحظى باهتمام ملكي وّجه الحكومات المتعاقبة إلى تطويره والنهوض بمختلف عناصر العملية التعليمية، وقد شهد هذا القطاع عبر المئوية الاولى منجزات ومحطات مضيئة سواء من خلال التشريعات الناظمة أم من خلال البنى التحتية، مؤّكًدا أّن عنوان المؤتمر والاوراق البحثية الصادرة عنه هو جّل ما نحتاجه اليوم لتعزيز الموهبة والابداع بين شبابنا وتعزيز دورهم في التنمية.
وعّرج النابلسي إلى دور الوزارة في إطار التعليم، مشيًرا إلى أّنها أفردت في الاستراتيجية الوطنية للشباب محوًرا رئيسًّيا حول الشباب والتعليم والتكنولوجيا، حرصت من خلالها، بالتعاون مع شركائها، على تطوير بيئة تعليمية علمية وتربوية آمنة وداعمة ومحّفزة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وتعزيز ثقافة الابتكار والابداع لدى الشباب.
•    كما أّكد رئيس الجامعة الاردنية معالي الاستاذ الدكتور نذير عبيدات أّن الدافعية التي ننشد زرعها في وجدان طلبتنا، ينبغي أن يسبقها إصلاح حقيقٌّي على صعيد المنظومة والمناهج والخطط والقيم والقوانين والحياة العاّمة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وحزبيا .
وقال عبيدات إن الطالب الذي قد تقوده ظروف محيطه المجتمعّية القيمّية والاقتصادّية والحوارّية إلى عدم الايمان بالمنظومة كّلها، لن يتحلى بالدافعية مهما اجتمعنا وكتبنا ونادينا وأغرقنا صفحات البياض؛ والطالب الذي يفجع بوجود مسافٍة شاسعٍة بين النظرية والتطبيق، سوف ينكفئ على نفسه، ويتقوقع داخل معيقات اندفاعه وعطائه وحماسه المفعم بالمعنى نحو الغد الذي نؤّكد دائًما لهم أّنه سوف يكون مشرًقا.
وأضاف مؤّكًدا أّن العملية تكاملّية من التصّدي للمسؤولّيات، والتصالح مع الموجبات، والسعي الصادق نحو المؤّملات، كما إّنها عملية يفترض ان يتشارك الجميع من أجل تحقيقها لاهدافها ورؤاها: البيت قبل المدرسة، والمدرسة قبل الجامعة، والجامعة قبل سوق العمل، وسوق العمل قبل الانحدار إلى عمرالنكوص.
ولتحقيق ما تقّدم، أوضح عبيدات أّن الجامعة الاردنية تقوم اليوم بمراجعٍة شاملٍة لمختلف برامجها وأدواتها وبنيتها التحتية، لتكون قادرة على تحقيق الهدف الذي تأسست من أجله، باعتبارها مؤّسسة وطنّية تنتج الخبرة وتصنع العلم ليلتقطه المجتمع وأصحاب العمل، وكي يستمّر التعّلم والابتكار والابداع وتزيد عجلة الانتاج.
•    وألقى رئيس المؤسسة الدولية للشباب والتنمية الدكتور عدنان الطوباسي كلمة قدم فيها الشكر لمعالي محمد النابلسي وزير الشباب مندوب دولة الرئيس  ولرئيس الجامعة الاردنية  معالي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات ولرئيس اللجنة التحضيرية معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال، كما قدم الشكر والتقدير إلى الشريك الاستراتيجي الدائم والمتطور والداعم جامعة عمان الأهلية، وإلى رئيس هيئة المديرين فيها الدكتور ماهر الحوراني و لرئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان.
وقالل : إن رؤية المؤسسة أن الارتقاء بالتعليم وجودته تكمن في الاهتمام والدعم لكل البنى التحتية للعملية التعليمية بدَءا من الطالب، ودعم الُمعّلم ومواكبة المناهج التعليمية وتحديثها وتنويع طرائق التدريس وتطوير أنظمة الامتحانات وتشجيع الرياضة والفن وبرامج التدريب وجعل المكتبات جاذبة، إلى جانب منظومة متكاملة من القيم الاخلاقية والعلاقات الانسانية والنظرة الايجابية للحياة والانفتاح على الدنيا واحترام الرأي والرأي الاخر.
ولفت الطوباسي إلى أّنه على الطالب في مدارسنا وجامعاتنا الّتحلي بعقلية مبدعة وشخصية منتجة وثقافة متوازنة وقدرة على التعليم الذاتي وانحياز إلى الايجابية في التعامل ومرونة  في الفكر ومواجهة المواقف والتفاهم مع الاخرين بكل ثقة واحترام وتقدير يظلله الخلق القويم والتسامح الحضاري والوعي المستنير .
** واشتملت فعاليات المؤتمر في اليوم الاول على جلستين تحدث في الاولى منهما، والتي ترأسها رئيس مجلس أمناء الجامعة الاردنية الدكتور عدنان بدران، وزيُر التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس حول دور الوزارة في تطوير وتحسين منظومة الابداع والدافعية التعليمية في مدارسنا.
فيما ضّمت الجلسة الثانية، والتي ترأسها رئيس مجلس أمناء جامعة جدارا الدكتور صالح ارشيدات، ورقتين، حملت الاولى عنوان “التعليم العالي: التحديات العالمية” تحّدث فيها وزير التعليم الاسبق الدكتور عادل الطويسي، فيما تطّرق رئيس المجلس الاعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة في الورقة الثانية للآلية التي تساهم فيها المناهج الدراسية في بث وتعزيز الدافعية في مدارسنا.
** وفي اليوم الثاني، سيترأس الجلسة الاولى التي ستضم أربع أوراق علمية الدكتور محمد الحاج من جامعة الزرقاء الاهلية، يقّدم الاولى مدير عام المركز الدولي للتربية الابتكارية من ألمانيا الاتحادية بعنوان “التربية من أجل التفكير المنتج”، ويتحّدث في الثانية التي تحمل عنوان “العنف المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط” كل من الدكتورة ججيقة قزوي والدكتورة كلثوم لعايب من جامعة الجزائر، فيما سيتحدث الدكتور أحمد نوفل حول التعليم المستند إلى الدافعية، وكل من الدكتورة غفران التيمة والدكتورة فاطمة الرفاعي حول واقع التعليم المستند إلى الدافعية في المجتمع المعرفي وعلاقتها بالبيئة والادارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين ومدراء المدارس الاردنية.
وتضم الجلسة الثانية التي سيترأسها وزير الاعلام الاسبق الدكتور صخر دودين ورقتين، وستتحدث في الاولى منها وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجارحول كيفية نشر ثقافة الدافعية في مدارسنا وجامعاتنا، فيما سيتحدث في الثانية عضو مجلس أمناء جامعة فيلادلفيا الدكتور إبراهيم بدران حول مستقبل الجامعات الاردنية في العصر الرقمي.
هذا وسيترأس الجلسة الاخيرة وزير التربية والتعليم الاسبق الدكتور عزت جرادات، وستكون عبارة عن جلسة نقاشية لاقرار التوصيات وتوزيع شهادات المشاركة والدروع التكريمية.

مبارك تخرج نجل د محسن ابو عوض من جامعة ساسكس البريطانية

Posted: 19 Jul 2022 09:27 AM PDT

صراحة نيوز – نبارك للدكتور محسن ابو عوض تخرج نجله فايز و حصوله على درجة البكالوريس في القانون التجاري من جامعة ساسكس / انجلترا
(sussex university/ England)
بتقدير جيد جدا، كما و نبارك قبوله ببرنامج القانون في
The law school/London
لدراسة الماجستير و الحصول على شهادة المزاولة البريطانية

عجلون : ختام بطولة سلاح الجو الملكي بالكرة الطائرة

Posted: 19 Jul 2022 05:21 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن قائد سلاح الجو الملكي رعى العقيد الركن مراد الحياري ختام بطولة سلاح الجو الملكي بالكرة الطائرة التي أقيمت على ارض صالة مجمع عجلون الرياضي

وقد جرت المباراة النهائية بين فريق مديرية الدفاع الجوي وفريق مديرية الادارة والقوي البشرية التي انتهت بفوز فريق مديرية الدفاع الجوي

وفي نهاية المباراة توج العقيد الحياري فريق الدفاع الجوي بالميداليات والكأس كما تم تكريم مشرف المجمع الشبابي محمد الزعارير تقديرا لتعاونه

تكليف الشيخ محمد صباح السالم بتشكيل حكومة كويتية جديدة

Posted: 19 Jul 2022 05:18 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت صحيفة “القبس” نقلا عن مصادر مطلعة بأن “أمرا أميريا صدر بتعيين الشيخ محمد صباح السالم رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة”

وكان ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قد أعلن في يونيو الماضي، عن حل مجلس الأمة واللجوء إلى انتخابات

وفي مايو الماضي، صدر أمر أميري كويتي بقبول استقالة الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم في تصريف عاجل بشؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة

أردوغان يبدأ زيارة رسمية لإيران

Posted: 19 Jul 2022 05:15 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان في قصر سعد أباد في إطار زيارته الرسمية إلى طهران سيحضر خلالها القمة الروسية الإيرانية التركية المزمعة

7 أصابات بحادث تصادم في ياجوز

Posted: 19 Jul 2022 05:12 AM PDT

صراحة نيوز – أصيب 7 اشخاص بإصابات مختلفة، اليوم الثلاثاء، إثر حادث تصادم وقع على إشارة النبعة بإتجاه ياجوز

وقالت إدارة السير المركزية، أن 6 إصابات حالتهم العامة متوسطة وإصابة واحدة حسنة، موضحة أنه لحق المركبات عدة أضرار

وأشارت إلى أنه تم تعليل سبب الحادث مخالفة تغيير المسرب بشكل مفاجئ من قبل سائق

الفنان الاردني مجدي خوري يحتفل بعيد ميلاده ويعد جمهوره بأعمال جديدة

Posted: 19 Jul 2022 03:55 AM PDT

يحتفل الفنان الاردني الشاب مجدي خوري بعيد ميلاده الذي يصادف اليوم الثلاثاء ، وسط أهله ومعجبيه ، وبهذه المناسبة نتقدم منه  باجمل الأمنيات بحياة سعيدة وعمر مديد  ونجاح مستمر.

والفنان  خوري  فنان أردني درس تخصص علوم حسابات التأمين في جامعة عمان الأهلية ثم اتجه لدراسة الموسيقى.

ويتميز خوري  بخامو صوتية جميلة وقدرة على أداء الموال و  جميع الالوان الغنائية واللهجات ،  وقدم العديد من الحفلات الغنائية في الأردن ،وفي خارج الاردن أيضا.

والفنان  خوري العديد من الاغاني الخاصة نذكر منها: عندك حلين  باللهجة اللبنانية وهي كلمات  الشاعر ايفان نصوح وألحان حسان عيسى وتوزيع فراس عودة ، وأغنية عالمسطرة من كلمات الشاعر فادي مرجان وألحان حسان عيسى ، واحنلك باللهجة العراقية للشاعر محمد الواصف وألحان أحمد حداد ، وغيرها الكثير ،كما ويعكف خوري  حاليا على  مشاريع غنائية  مختلفة .

كل عام والفنان خوري بألف خير

بنك القاهرة عمان يجدد اتفاقية اصدار البطاقات الجامعية الذكية مع جامعة ال البيت 

Posted: 19 Jul 2022 03:52 AM PDT


 
صراحة نيوز – جددت جامعة ال البيت ثقتها ببنك القاهرة عمان بتوقيعها اتفاقية لتحويل الهوية الجامعية لطلبة الجامعة إلى بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات.
 
ويضيف بنك القاهرة بموجب الاتفاقية خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت.
 
ووقع الاتفاقية عن البنك الرئيس التنفيذي كمال البكري، وعن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور هاني الضمور.
 
ويواكب البنك التطورات التكنولوجية وتسخيرها لتقديم خدمات بنكية متميزة، وخدمات نوعية للجامعات الأردنية تشمل العاملين فيها من أكاديميين وإداريين وطلبة.
 
ويقوم بنك القاهرة عمان بإصدار وتشغيل بطاقات هوية ذكية متعددة الاستخدام لطلبة الجامعة، وإضافة خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت فيما يمكن للطالب استخدام البطاقة داخل الحرم الجامعي كبطاقة هوية تعريفية، ولدفع الرسوم الجامعية، وللدفع لمرافق الجامعة التي يتوفر بها أجهزة نقاط بيع  (Point of Sale) كما يمكن للطالب استخدام البطاقة للشراء عبر الانترنت، وإمكانية تعبئة البطاقة بالنقود من خلال فروع البنك وأجهزة Kiosk صممت خصيصا لهذه الغاية.
 
ومن مزايا البطاقة الذكية، تمكين الطلبة من الاستفادة من الخصومات التي يوفرها البنك لدى شبكة خصومات (تجار/محلات تجارية وغيرها) تشمل العديد من القطاعات التي يحتاجها حامل البطاقة، والاستفادة من الخصومات والعروض التي ترتبها الشركات المصدرة لبطاقات وخدمات الدفع العالمية والمحلية ضمن شبكة محلات معتمدة داخل الأردن.

الفراية يزور جسر الملك حسين ويعلن عن إجراءات لتسهيل العبور

Posted: 19 Jul 2022 03:50 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الداخلية مازن الفراية، أن الأردن يعمل على حل مشكلة الاكتظاظ التي يعاني منها المسافرون الفلسطينيون على جسر الملك حسين الناجمة عن عدم استجابة الجانب الإسرائيلي للتعامل مع الإعداد المتزايدة.
وقال خلال جولة تفقدية قام بها فجر اليوم الثلاثاء إلى جسر الملك حسين إنه ستكون هناك حلول آنية ومتوسطة وبعيدة المدى من شأنها أن تفضي إلى حل معظم المشاكل التي يعاني منها جسر الملك حسين و المسافرون خاصة تلك المتعلقة بالجوانب الإنسانية واللوجستية.
وبين أن المعبر يشهد اكتظاظا غير مسبوق بأعداد المسافرين؛ وذلك بسبب انقطاع السفر لمدة عامين نتيجة أزمة كورونا، وعطلة المدارس، وعودة المغتربين، وفترة الصيف، مشيرا إلى أن الجسر يرتاده يوميا حوالي أكثر من عشرة آلاف مسافر لا يدخل منهم إلا النصف تقريبا نتيجة الإجراءات الإسرائيلية من حيث قصر أوقات الدوام لديهم وأعداد الموظفين.
وفيما يتعلق بالحلول الآنية، أوضح الفراية أنه ستكون هناك وسائل جديدة لبيع التذاكر بأماكن محددة في العاصمة عمان وباقي المحافظات يعلن عنها سابقا بدلا من بيعها في المعبر وضمن الأعداد التي يستطيع الجانب الإسرائيلي استيعابها، وذلك بالاتفاق مع شركات النقل المعنية، الأمر الذي من شأنه أن ينظم حركة تواجد المسافرين ومنع الازدحام وتقديم الخدمات بشكل أسرع ونوعي.
وبين الفراية أنه سيتم وبعد أسبوعين إطلاق منصة إلكترونية يستطيع من خلالها المسافر عبر جسر الملك حسين الحصول على التذكرة إلكترونيا دون اللجوء إلى أماكن البيع للتسهيل على المسافرين وذلك بالتشارك مع الأجهزة المعنية.
والتقى الفراية خلال الزيارة المسؤولين في الجسر والذين أوصوا بفتح طرق جديدة وإعادة تأهيل القديم منها بحيث يكون جزء منها مخصصا للشاحنات التجارية وآخر للمسافرين لمنع الازدحام وتسهيل حركة المرور
وأوضح الفراية أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تبذل كافة الجهود مع الاطراف المعنية للتوصل الى حلول تسهل حركة المسافرين عبر الجسر، مؤكدا عدم وجود أي وساطة من أي دولة بين الأردن وإسرائيل فيما يتعلق بإجراءات حركة الجسر، ولفت إلى عدم وجود أية معلومات رسمية حول إمكانية الجانب الإسرائيلي زيادة ساعات العمل من طرفه لغاية الآن.

الصبيحي : 9 مغالطات ومطبّات في بيان رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان..!

Posted: 19 Jul 2022 12:40 AM PDT

صراحة نيوز – كتب موسى الصبيحي

قرأت مثل غيري البيان الصحفي لرئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف عن نتائج أعمال الصندوق للنصف الأول من العام الجاري 2022، والذي أشارت فيه إلى ارتفاع موجودات الضمان من (12.3) مليار دينار في نهاية العام الماضي 2021 إلى (13.3) مليار دينار كما في 30 / 6 / 2022.

إلى هنا والأمر طبيعي وطيب، لكن اللافت في تصريحات السقّاف وبيانها عدة أمور ومغالطات ونواقص ومطبّات على جانب كبير من الأهمية:
الأول: أنها تقول بأن معدل العائد على الموجودات بلغ ( 8.4% )، وهذه مغالطة بيِّنة، فهذه النسبة هي نسبة النمو في الموجودات ولا علاقة لها بالعائد على الاستثمار، ولا أدري كيف خلطت السقاف بين الموضوعين..!!!
الثاني: أنها لم تُشِر إلى أي فوائض تأمينية تم تحويلها من مؤسسة الضمان إلى صندوق الاستثمار، والتي عادةً ما تكون بمئات الملايين، الأمر الذي له انعكاس كبير وواضح على الموجودات، وكم ساهم الفائض التأميني بالنمو في الموجودات، وهذا ما أسقطته السقاف تماماً من بيانها..!
الثالث: أن النسبة الأكبر من النمو في الموجودات عائدة إلى الارتفاع الكبير في الأسهم الاستراتيجية للضمان في السوق المالي ولا سيما أسهم شركات البوتاس والفوسفات والمصفاة وبعض البنوك، وهنا يكمن السؤال الأهم الذي أوجّهه لرئيسة الصندوق حول أسباب عدم أخذها بتوصية إدارة الاستثمار بالأسهم التي قُدّمت لها أربع مرّات بضرورة تعزيز محفظة أسهم الضمان في مثل هذه الشركات ولا سيما شركة الفوسفات التي بلغ سعر سهمها عند توصية ادارة الاسهم بالشراء حوالي (6) دنانير ليرتفع حالياً إلى (38) ديناراً.. الأمر الذي كان يمكن أن يرفع من أرباح الصندوق بعشرات الملايين، إضافة إلى أنها لم تُشِر إلى أي إضافة حقيقية في عهدها لمحفظة الأسهم باستثناء الشراء في أسهم أحد المصارف بتركيز ملموس..!
الرابع: أنها لم توفّق في تفسير أي رقم أو نسبة مطروحة في البيان، حيث لم تُشِر إلى أنّ عوائد الاستثمار ارتفعت في قطاعات مهمة مثل الغذاء والطاقة والمعادن بما فيها الأسمدة والفوسفات والبوتاس..الخ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي أثّرت بشكل واضح على سلاسل التزويد وكُلَف النقل، وبالتالي فإن ارتفاع توزيعات وسعر أسهم البوتاس والفوسفات والمصفاة هي ارتفاعات تضخمية في جزء كبير منها، ولا يُسجَّل الأمر بأنه ناتج عن حصافة الصندوق في استثمار أمواله، ودليل ذلك ان العائد الحقيقي بعد طرح نسبة التضخم ربما يكون سالباً، أي أن الارتفاع في قيمة الموجودات قد يكون بلا فائدة..!
الخامس: أنّ دخل الصندوق للنصف الاول 2022 والذي ارتفع الى (371) مليون دينار ناتج عن التركّز في محفظة سندات الخزينة (زيادة التركّز وزيادة نسبة المخاطر لمدين واحد وهذه تتعارض مع حصافة الاستثمار) ثم عن ارتفاع توزيعات وأسعار أسهم شركات الفوسفات والبوتاس والمصفاة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، ومع ذلك لم تأت رئيسة الصندوق بأي تفسير أو تفصيل لدخل الصندوق البالغ (371) مليون دينار..!
السادس: لم توفق السقاف في ذكر اي معلومة حول نسب التضخم في النصف الأول من 2022 والتي ربما تتجاوز العائد الاسمي الذي تتغنى به، ما يعني أن العائد الحقيقي قد يكون سالباً..!
السابع: ما أشارت إليه السقاف حول تنفيذ الصندوق لعمليات شراء في القطاع المصرفي، فما أعلمه أن هذه العمليات ركّزت وربما اقتصرت على بنك واحد لأسباب تعلمها رئيسة الصندوق، ولا أستطيع الجزم بها.
الثامن: أنها تطرقت لموضوع إعادة تأهيل فندق كراون بلازا البتراء، ولم تُشر إلى أن هذا المشروع متعثر منذ عشر سنوات، كما لم تُشِر إلى أي عائد على محفظة الاستثمار السياحي التي تصل نسبتها إلى (2.5%) من الموجودات..!
التاسع: ألا يستحق ارتفاع موجودات الضمان خلال ستة أشهر بمقدار “مليار” دينار أن تكشف لنا السقاف كافة أسباب هذا الارتفاع الكبير ومن أين جاء وبالتفصيل الدقيق، وهل يكفي أن تذكر أرقاماً ومعلومات عامة دون بيانات وأرقام مُفصّلة ودقيقة وواضحة وشاملة حتى يعلم الجميع أين تكمن الحصافة في الموضوع..؟!
فهل تخرج علينا رئيسة الصندوق مرة ثانية موضّحة أو مُجيبة على الملاحظات “المغالطات والمطبّات” التسع المذكورة وبالتفصيل الدقيق..؟!

انجاز علمي مميز للطالب الأردني مأمون سعيد الكايد

Posted: 18 Jul 2022 11:53 PM PDT

  • صراحة نيوز – حصل الطالب الأردني مأمون سعيد الكايد، على درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية، من جامعة ( imperial colloge london ) البريطانية سنة ٢٠٢٢. على بحثه المتعلق بتطوير أول “نظام ملاحة الآلي للمكفوفين” ، وتم تعيينه ضمن الكادر التدريسي لنفس الجامعة ، مكافأة له على إنجازه العلمي المميز ، كما طور مجموعة من المعادلات في مجال السيارات ذاتية التحكم ،والجدير بالاشارة أن جامعة (imperial college london ) , مصنفه ضمن أفضل عشر جامعات في العالم.
    والدكتور مأمون سعيد الكايد الغنانيم، من مواليد بلدة معدي ” الغور الأوسط” سنة ١٩٨٩ ، وحصل على درجة البكالوريس من جامعة البلقاء التطبيقية سنة ٢٠١١، وعلى درجة الماجستير في هندسة “الجيوماتكس” ، من جامعة نيو ساوث ويلز (استراليا) سنة ٢٠١٦، وحصل على دبلوم عالي في الهندسة من جامعة (imperial college london ) , والدكتوراه في الهندسة المدنية من نفس الجامعة سنة ٢٠٢٢.
    ألف مبروك للدكتور مأمون الكايد هذا النجاح ،الذي يعتبر مفخرة للأردن ونموذج للشباب الأردني المبدع .

استطلاع : سكان 44 من 50 ولاية لا يدعمون بايدن

Posted: 18 Jul 2022 10:59 PM PDT

صراحة نيوز – كشف استطلاع جديد للرأي أن الناخبين في معظم الولايات الأمريكية غير راضين عن أداء الرئيس جو بايدن.

ووفقا للاستطلا،ع الذي أجراه مركز الأبحاث “Morning Consult” لتقييم مستوى شعبية بايدن في الربع الثاني من 2022، فإن سكان 44 من 50 ولاية لا يدعمون عمل بايدن.

وقال التقرير: “قبل أقل من أربعة أشهر من انتخابات الكونغرس النصفية في نوفمبر، ساءت البيئة السياسية للديمقراطيين مع تراجع دعم الرئيس جو بايدن في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الولايات التي تعتبر أساسية لحزبه”.

وتم إجراء الاستطلاع في الفترة من 1 أبريل إلى 30 يونيو في 50 ولاية أمريكية.

نوفوستي

التقرير المروري اليوم ” ضبط مركبة شحن تُقل 33 راكبا و20 خالفة قطع اشارة حمراء “

Posted: 18 Jul 2022 10:53 PM PDT

صراحة نيوز –  ضبطت الكوادر العاملة في الدوريات الخارجية وكاميرات الرصد الأمنية المنتشرة على الطرق في المملكة، عددا من المخالفات الخطرة التي تشكل خطرا على سلامة السائقين وحياة مستخدمي الطرق.

وافاد مندوب الادارة في التقرير المروري الثلاثاء، أنه تم ضبط 20 مخالفة قطع اشارة حمراء من بينها 19 مخالفة فقط على اشارات الحرة في الزرقاء، وكما تم ضبط مركبة شحن “ديانا” محملة 33 راكبا في الصندوق الخلفي، وبالاضافة الى ضبط باص صغير نوع “كيا” ضمن اختصاص الزعتري في محافظة المفرق محملا بـ22 راكبا فيما سعته القانونية 5 ركاب فقط، وتم تحويل السائقين الى مركز امن ام الجمال لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

وشددت الادارات المرورية على ضرورة التزام السائقين بالتعليمات والقوانين الناظمة للمرور والسير، وذلك حفاظا على سلامتهم ومستخدمي الطرق.

الزرقاء: القبض على شخص قتل فتاة وأخفاها داخل محل التجاري

Posted: 18 Jul 2022 10:48 PM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام إنه وردت معلومات مساء امس للبحث الجنائي حول قيام احد الأشخاص بقتل فتاة واخفاء جثتها داخل احد المحال التجارية في محافظة الزرقاء.

وأكَّد الناطق الإعلامي انه فور ورود المعلومات بوشر التحقيق وجمع المعلومات للتأكد منها ، وبمزيد من التحقيق حُددت هوية الشخص الواردة بحقه المعلومات وجرى تحديد مكانه والقاء القبض عليه .

وبالتحقيق معه اعترف بقيامه بقتل احدى الفتيات اثر خلافات بينهما وانه قام بضربها بواسطة أداة راضة اثناء وجودها داخل محله التجاري ما أدى الى وفاتها، إذ قام بإخفاء جثتها داخل المحل وغادر المكان.

وأضاف أنه تم التوجه للمحل التجاري وبدلالته عثر على جثة الفتاة، وجرى تحويلها للطب الشرعي وما زال التحقيق جارياً.

روسيا تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب هذا العام و50 مليونا العام المقبل

Posted: 18 Jul 2022 10:46 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب للموسم الحالي، و50 مليون طن العام المقبل، وعشرات ملايين الأطنان من الأسمدة.

وقال نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين إن “روسيا تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب هذا الموسم الزراعي وحوالي 50 مليون طن في العام المقبل”.

وأضاف أن موسكو تتوقع تصدير عشرات ملايين الأطنان من الأسمدة.

فنزويلا تتهم الولايات المتحدة بتنظيم أعمال تخريبية في المنشآت النفطية في البلاد

Posted: 18 Jul 2022 10:43 PM PDT

صراحة نيوز – اتهم زعيم الكتلة البرلمانية نائب رئيس الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا، ديوسدادو كابيليو، الحكومة الأمريكية بتنفيذ الهجمات الأخيرة على مصانع لتكرير النفط داخل البلاد.

وقال كابيليو في مؤتمر صحفي في كاراكاس: “إنه جزء من السياسية الإمبريالية الأمريكية: الهجوم على منشآت النفط وإرسال المرتزقة إلى هنا، وقد تم احتجاز عدد منهم، فيما أدين آخرون بتهمة محاولة تنفيذ انقلاب بالدولة والقتل في بلادنا. إنهم مبعوثو الحكومة الأمريكية”.

وأضاف أن العملية التخريبية الأخيرة في خط أنابيب الغاز التابع لشركة “Petroleos de Venezuela S.A (PDVSA)” في ولاية موناغاس في شرق البلاد تدل على أن الحكومة الأمريكية لا تتخلى عن خططها لزعزعة الاستقرار في فنزويلا.

وأضاف: “يجب أن تعلمنا مثل هذه الأحداث أن الإمبريالية لا تهدأ. يريدون تمزيقنا ونحن نطلب الرحمة. لن يحدث ذلك، لأن هذا الشعب ليس معتادا على ذلك، هذا الشعب لا يستسلم”.

وأوضح أن هيئات الأمن الفزويلية سترد على أي شكل من أشكال العنف في أراضي البلاد.

وأفاد وزير النفط الفنزويلي، طارق العيسمي، الأحد الماضي، بوقوع هجوم جديد على خط أنابيب الغاز التابع لشركة “PDVSA” أسفر عن اشتعال النار في أحد أجزائه. وفي يونيو الماضي أعلنت السلطات الفنزويلية عن حدوث عملية تخريبية في مصنع إيل باليتو لتكرير النفط في ولاية كارابوبو، كانت من الممكن أن تلحق “ضررا كارثيا” بهذه المنشآت. وفي مايو الماضي وقع حريق كبير في مصنع “Cardón” لتكرير النفط في شمال البلاد.

وكان الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أعلن، سابقا، عن تورط الزعيم الكولومبي، إيفان دوكيه، في الهجمات على المنشآت النفطية والكهربائية في البلاد.

مصرع 18 امرأة في غرق مركب خلال حفل زفاف في باكستان

Posted: 18 Jul 2022 10:41 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الباكستانية أنّ مركباً على متنه مئة شخص من نفس العائلة كانوا متوجّهين إلى حفل زفاف غرق في نهر السند ممّا أسفر عن مصرع 18 امرأة على الأقلّ في حين لا يزال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين.

وأوضحت السلطات إنّ المركب غرق بينما كان ينقل أفراد العائلة ضمن موكب زفاف من ماشكا إلى خارور، وهما قريتان تقعان في مقاطعة صادق آباد بإقليم البنجاب.

وقال رنا كاشف محمود، المتحدث باسم إدارة مقاطعة صادق آباد إنّ الحادث أسفر عن غرق 18 امرأة “تأكّد مصرعهنّ”، بينما نجا ما بين 25 إلى 30 شخصاً بعدما “أنقذهم سكّان يقطنون على ضفاف النهر أو تمكّنوا من الوصول إلى البرّ سباحة”.

وأضاف أنّ فرق الإنقاذ تواصل البحث عن المفقودين.

من جهته قال الشرطي محمد حماد لوكالة فرانس برس إنّ “غالبية الغرقى هم من النساء” لأنّ “معظم الرجال يُحسنون السباحة”.

وأضاف أنّ “عدد القتلى مرشّح للارتفاع”.

وغالباً ما يستخدم سكان الأرياف في باكستان القوارب للتنقّل لا سيّما وأنّها أرخص ثمناً من وسائل النقل البرّي.

لكن مع ذلك، فإنّ طبيعة المجتمع المحافظ في باكستان تثني النساء عن تعلّم السباحة.

هكذا يتم الحفاظ على الموز طازجاً لوقت طويل

Posted: 18 Jul 2022 10:41 PM PDT

صراحة نيوز – تحدث مدير “CE Safety”، غاري إيليس، حول الطريقة الأفضل للحفاظ على الموز، في حالة نضوج لأيام طويلة وبقائه أصفرا دون أن يتحول للون البني.

ونقل موقع “إكسبريس” البريطاني، عن إيليس، تأكيده على ضرورة تخزين الموز عن طريق ابقائه معلقا في المطبخ وأن يكون بعيدا عن الفواكه الأخرى التي تطلق غاز الإيثيلين الذي يحوله إلى اللون البني.

 

وأوضح غازي أن تعليق الموز يسمح للهواء بالبقاء حوله بكافة حريته، ويبعد غاز الإيثيلين على عن الفاكهة، مبينا أن أي كدمات أو تعرضه للأكسجين سيسرع عملية النضج.

كما شدد على ضرورة إبعاد الموز عن المنتجات الأخرى، لأن الفاكهة تطلق الكثير من غاز الإيثيلين أثناء نضجها، مما يسرع نضج الموز اذا كان بجانبهم.

 

ولفت إلى إمكانية فصل الموز بعضه عن بعض، الأمر الذي سيساعد في بقائه ناضجا، بالإضافة إلى إمكانية استخدام ورق التغليف على نهاية ثمار الموز بمجرد فصلها لإبطاء عملية النضج.

وأشار إلى أن إمكانية وضع الموز في الثلاجة بمجرد نضجه المثالي، محذرا من بقاء الموز أخضرا إذا تم وضعه في الثلاجة بوقت مبكر.

محمد بن زايد وماكرون يبحثان تطوير الشراكة الاستراتيجية

Posted: 18 Jul 2022 10:38 PM PDT

صراحة نيوز – بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الاثنين، علاقات الصداقة التاريخية الراسخة، والفرص الواعدة لتطوير التعاون وتوسيع آفاقه في مختلف الجوانب، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.

واستقبل ماكرون الشيخ محمد بن زايد والوفد المرافق له في قصر الإليزيه، حيث رحب الرئيس الفرنسي بالزيارة مؤكدا أنها تعبّر عن الحرص المشترك على ترسيخ العلاقات المتميزة بين البلدين، معربا عن ثقته بأن الزيارة تشكل دفعا قويا للشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها.

واستعرض الرئيسان خلال اللقاء مسارات التعاون المتنوعة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي بجانب البيئة والتغير المناخي وغيرها من المجالات الحيوية التي تحظى باهتمام مشترك وتدعم تطلعات البلدين إلى مستقبل أفضل.

وأكد الجانبان حرصهما المشترك على استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين تجاه العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الشيخ محمد بن زايد، إن علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا قوية وراسخة منذ عهد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأشار إلى أن “الطاقة بكل أنواعها تمثل أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين، ودولة الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفي فرنسا الصديقة خاصة”، منوها بتوفر العديد من إمكانيات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وبشأن التعاون في مجال التغير المناخي، قال الشيخ محمد بن زايد إن “الإمارات وفرنسا لديهما اهتمام كبير بقضايا البيئة ومواجهة التغير المناخي في إطار (اتفاق باريس بشأن المناخ)، وهذا يفتح المجال أمام مزيد من العمل المشترك في هذا الشأن خاصة أن الإمارات ستستضيف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ” كوب 28 ” خلال عام 2023 وتتطلع إلى التنسيق والتعاون مع بلدكم الصديق لتعزيز الاستجابة الدولية للخطر الذي يهدد كوكبنا والمتمثل في التغير المناخي”.

من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته بزيارة الشيخ محمد بن زايد، مثمنا اختياره فرنسا لتكون وجهة لأول زيارة دولة له بعد انتخاب رئيسا للإمارات.

تقنيات الواقع الافتراضي تثري السياحة العالمية

Posted: 18 Jul 2022 10:37 PM PDT

صراحة نيوز – تغزو تقنيات الواقع الافتراضي عالم السياحة حاليا بسبب تفشي جائحة كورونا وفترات الإغلاق الطويلة أمام حركة الطيران، حيث أصبح بإمكان المرء تسلق قمة جبل إيفرست أو زيارة متحف في مدينة نيويورك أو الغوص عبر الشعاب المرجانية في المحيطات أثناء جلوسه على الأريكة في غرفة المعيشة.

وقد اهتمت الشركات والهيئات المختلفة بتوفير خدمة السياحة الافتراضية، حيث توفر هيئة السياحة في مدريد فرصة للسياح لمعايشة تجربة افتراضية من أجل التعرف على العاصمة الإسبانية قبل الزيارة الفعلية.

وعادة ما يتم حجز جولة لمدة 30 دقيقة عبر موقع الويب، وبعد ذلك يتم إجراء مكالمة فيديو عن طريق تطبيق “زوم” (Zoom)، وتقوم المرشدة السياحية بالتجول مع السائح عبر شوارع مدريد، وتتوقف عند المواقع الأثرية والمزارات السياحية الشهيرة، وكذلك الأماكن، التي يسأل عنها السائح، وخلال الجولة يشاهد السائح صور 360 درجة مثل صور القصر الملكي، والتي يمكن تكبيرها بدرجة كبيرة.

وعلى الرغم من أن هذه الخدمة مفيدة للغاية في الحصول على انطباع أولي عن مدينة مدريد قبل زيارتها، فليست لها علاقة كبيرة بخدمات الواقع الافتراضي، حيث أوضح الباحث في جامعة كيمبتن للعلوم التطبيقية أرمين بريش قائلا: “تحتاج سياحة الواقع الافتراضي إلى بيئة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بالحاسوب، ويتم مشاهدتها بواسطة نظارات الواقع الافتراضي”.

وأضاف بريش: “أنه يجب استعمال نظارات الواقع الافتراضي أو نظام كهف البيئة الافتراضية، وهو عبارة عن غرفة مجهزة بشاشات كبيرة، لكي يصبح المستخدم محاطا بالواقع الافتراضي، وكلما انغمس السائح في العالم الافتراضي المحيط به، كانت المعايشة المصطنعة أكثر واقعية”.

ويطلق الخبراء على هذه الحالة اسم “الانغماس” (immersion)، ولكنها تتطلب صورا فائقة الوضوح وقصصا مثيرة.

وعلى الرغم من أن بعض خبراء السياحة لا يزالون يرون أن السياحة الافتراضية تمثل قطاعا محدودا للغاية، لكنها شهدت بعض التطور، حيث تقوم شركة “تايم رايد” (Timeride) بتقديم رحلات زمنية افتراضية، لكي يتمكن السائح من الانغماس في عصور سابقة، وتتوافر مثل هذه العروض في العديد من المدن الألمانية مثل كولن وبرلين ودريسدن وميونخ وفرانكفورت.

وأشار بريش إلى أن “هناك العديد من المتاحف الفنية الكبيرة التي تعتمد على تطبيقات الواقع الافتراضي، حيث يفترض أن العروض الفنية ستظل موجودة، ولكن يتم حاليا الاعتماد على التكنولوجيا لتوفير خبرات اجتماعية”.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال