صراحة نيوز

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وفيات الاردن 19 تموز 2022

Posted: 18 Jul 2022 10:18 PM PDT

صرحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  19 تموز 2022

عبد الرحمن موسى حمد

جبري محمد المصري

فضا نويفع الفلاح الغويري

فيروز حسين الكردي

فاطمة عبد الوهاب وهدان

نيفين تحسين صبحي الشريف

فايزة (مريم) منصور صالح عواد

وداد سابا مصلح شامية

زايدة أحمد الشافعي

هلالة سالم العساسفة

قضوا على الجوع، بقي المهرجان!

Posted: 18 Jul 2022 03:08 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

‏الأردنيون مدينون للحكومة مرتين، مرة بالشكر واخرى بالعتب، الشكر لإنجازها، حسب ما ذكر وزير التخطيط، ستة أهداف للتنمية المستدامة، على رأسها "القضاء على الجوع".
أما العتب فلأنها لم تدرج على قائمة الاهداف بند تطوير الفن والاحتفاء بنجومه، هذا الذي كان يفترض أن نسمع من وزيرة الثقافة مرافعة عنه، في سياق الليالي الملاح، التي فتح الله على الحكومة أن تقدمها للمواطنين، للقضاء على غضبهم وإحباطهم وتعاستهم، لكن يا ليت أنها افلحت بإدارة المهرجان الأهم، جرش، الذي يبدو أن محاولات إجهاضه بدأت قبل افتتاحه.
أترك التعليق على مسألة الجوع الذي قضينا عليه، كما ذكر وزيرا التخطيط والأشغال، للقارئ الكريم، أشير، فقط، لمسألتين على صلة بالموضوع، الأولى أن بعض المسؤولين الذين ربما لا يعرفون اهتمامات الأردنيين، ولا أحوالهم، اعتقدوا في لحظة خلوة سياسية أن أفضل وصفة يمكن أن تقدم لإشغال الناس، أو انتشالهم من حالة الجوع للأمل، ومن السوداوية التي استغرقوا فيها، ثم إعادة الفرح إليهم، هي الغناء و"الطرب"، فأشهروا أمسيات ومهرجانات، واستضافوا عشرات المطربين، وخصصوا لذلك بضعة ملايين من الموازنة.
أما المسألة الأخرى، فهي أن إدارة هذه الوصفة، سواء من جهة المضامين الفنية والثقافية، أومن جهة المؤسسات التي تقوم بها، أقصد إدارة مهرجان جرش تحديدا، لم تكن موفقة، يكفي أن نتابع أخبار هذا المهرجان، الذي مضى على تأسيسه 39 عاما، ابتداء من انسحاب الفنانين الأردنيين من المشاركة، إلى صناعة الصور وتصميمها، إلى الأجور التي خصصت للفنانين العرب والأردنيين..الخ، لكي نفهم ان غياب وزارة الثقافة، وتواضع أداء إدارة المهرجان، كانا كفيلين بالإساءة لسمعة المهرجان، وربما سبب في تراجعه.
المدهش،هنا، أن إدارة المهرجان تنصلت من مسؤولياتها وحمّلت، في بيانها الاخير، شركاء المهرجان (نقابة الفنانين تحديدا) مسؤولية ما حدث من أخطاء ولغلط، ثم ذهبت أبعد من ذلك فحملت اطرافا أخرى مسؤولية التشويش على المهرجان، من خلال الإعلان عن حفلات فنيه لعدد من المطربين تتزامن مع موعد المهرجان، كل هذا حدث والإدارة، على ما يبدو، تتفرج على ما تنشره وسائل الإعلام، على لسان الفنانين والجمهور من انتقادات، ونصائح أحيانا، دون أن يرفّ لها جفن.
ما علينا، اتفقنا مع المهرجان، أواختلفنا على مضامينه التي اختزلت الفن بالطرب، واهملت الثقافة، يبقى مهرجان جرش مشروعا وطنيا، اصبح له اسمه وسمعته في عالمنا العربي، وكان يجب أن ننهض به وندفعه للأمام.
لكن ما حصل، للأسف، منذ السنوات الماضية، وحتى هذه الدورة، كان على العكس تماما، من يتحمل مسؤولية ذلك الحكومة ووزارة الثقافة وإدارة المهرجان، لا يهم الدخول بالتفاصيل، لكن لا بد من إعادة جرش إلى سابق عهده، كمؤسسة ثقافية وفنية اردنية بعناوين وطنية، ولا بد من إعادة المهرجان لجرش المدينة، بحيث يكون بخدمة أبنائها، اجتماعيا واقتصاديا.
ما لم يعكس المهرجان قيم الدولة الأردنية، وما لم يكن مسرحا للفنون الراقية، والثقافة الجادة، فإنه لن يضيف أي قيمة لبلدنا، هذا يستدعي أن يحظى بإدارة تدرك معنى الفن، وتفسح المجال أمام المؤسسات الأردنية المعنية لكي تشارك وتكون بالصدارة، فدعم النجم الأردني، فنانا اومثقفا، هو الأولى والأهم، وإضفاء الدمغة العربية، أوحتى العالمية عليه، يجب أن تكون مدروسة بدقة، ليس لمجرد التزيين بالأسماء، وإنما لصناعة إضافات تقنع الجمهور، وروافع تدفع المهرجان لمزيد من النجاح.
بقي لدي كلمة للحكومة على الهامش، إذا كان بعض المسؤولين نجحوا بالقضاء على جوع الأردنيين "أون لاين"، فهذا يسجل إنجازا يستحق الشكر، لكن رجاء لا تسمحوا لغيرهم بالقضاء على المهرجان، لكيلا يكون ما يحدث لجرش دليلا على أننا فشلنا حتى في التنمية المستدامة للمشاعر..

صقور الأردن يتأهلون بريمونتادا في اللحظات الأخيرة

Posted: 18 Jul 2022 10:11 AM PDT

صراحة نيوز – تمكن المنتخب الوطني الأردني لكرة السلة من تحقيق فوز ثمين في اللحظات الأخيرة على حساب تايوان بنتيجة 97-96، الإثنين، في إطار منافسات ربع نهائي بطولة كأس آسيا التي تجري منافساتها في أندونيسيا، ليتأهل إلى الدور المقبل.

وكان المنتخب الوطني تأهل عن المجموعة الأولى، بعدما حل ثانيا خلف أستراليا برصيد 5 نقاط، بخسارته أمام أستراليا (78-60) و فوزه على إندونيسيا (74-65)، والسعودية (74-64).

ويضم المنتخب الوطني نخبة من النجوم الذين يملكون خبرة اللعب في البطولات الآسيوية والعالمية، ما يعزز حظوظه في تحقيق الفوز في المباراة غدا.

الزراعة والبوتاس تبحثان تقنية الشرنقة

Posted: 18 Jul 2022 10:03 AM PDT

صراحة نيوز – أطلع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رئيس مجلس إدارة البوتاس المهندس شحادة أبو هديب اليوم في مبنى وزارة الزراعة، بحضور ممثلين عن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على تقنية الشرنقة والتي تهدف إلى زيادة نجاح عملية التحريج بتحقيق التكيف مع قلة كميات الأمطار وعدم انتظام كمياتها في المملكة بشكل عام، والتي أوضح أنه يتم تطبيقها حالياً في غابة الهيشة في الشوبك بزراعة أشجار حرجية مثل البطم والبلوط والأرز والصنوبر الحلبي.

و أوضح أن هذه التقنية ستسهل عملية التحريج بشكل كبير خاصةً في مناطق الجنوب نظراً لأن هذه التقنية توفر ما يقارب من ٧٠% من كمية المياه المطلوبة في الزراعة التقليدية في تلك المنطقة.

وأشار الحنيفات الى ان الوزارة تعمل على شراء ٥٠ الف قطعة من الشرنقة لغايات الزراعة والتي تأتي ضمن خطة تشمل زراعة ٢٠٠٠ دونم في الكورة وزراعة ١٠٠ الف شجرة في القطرانة إضافة إلى غابة الابيض التي تم تحديد مصادر مائية لها لغايات الاستدامة من خلال استثمار ٧٠٠ متر من المياة الناتجة عن شركة الوطنية وشركة الفوسفات ايضا إلى غابة عنيزة وجرش والخط الصحراوي.

وأكد الحنيفات على توجهات الوزارة وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتنسيق مع الاستثمار المناسب نحو صناعة الشرنقة محليا من خلال انشاء مصنع خاصة للشرنقة في ظل نجاح الزراعة بالشرنقة وضمن تجارب وزارة الزراعة في غابة الهيشة و لما يصل الى ٩٩% .

ومن جانبه اطلع ابوهديب على هذه التجربة والزراعة وأكد على دراسة الاستفادة من هذه التقنية عبر توجهات الشركة في مايخص توسيع الرقعة الخضراء والاستثمار بهذه التقنية وبما يخدم التعامل مع التغيرات المناخية واستدامة التعاون في ما يخص خطط الوزارة بهذا الجانب .

تلسكوب توقع اتفاقية شراكة حصرية مع الثنائي مكس وعبسي

Posted: 18 Jul 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة تلسكوب عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع الثنائي مكس وعبسي المشهورين على وسائل التواصل الاجتماعي. وبذلك ينضم مكس وعبسي إلى مجموعة كبيرة من الشركاء المؤثرين الذين تحتضنهم شركة تلسكوب للإنتاج من خلال ما تقدمه من دعم لوجستي وإنتاج برامج وإدارة أعمال.

وقد رحب رئيس مجلس إدارة شركة تلسكوب للإنتاج الدكتور معتصم المسالمة بهذه الشراكة الجديدة التي تعكس رؤية الشركة في تطوير المحتوى للمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال برامج ترفيهية نوعية تخدم المشاهد العربي بشكل عام وتفتح نافذة جديدة على عالم الترفيه. وأكد الدكتور معتصم على أن هذه الشراكة هي خطوة مستمرة، وإضافة جديدة للشَراكات المستمرة مع عدد من صناع المحتوى وأساس لبناء مظلة حاضنة للمؤثرين العرب وليس الأردنيين فقط على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبهما رحب مكس وعبسي بانضمامهما لشركة تلسكوب ورغبتهما في إنتاج محتوى جديد يتعرف عليهما المتابعون من خلاله بشكل مختلف لإظهار جانب آخر لم يكونوا يعرفونه عنهما.

يذكر أن شركة تلسكوب هي شركة إنتاج إعلامي وصناعة محتوى رقمي أردنية برزت بشكل لافت على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال العديد من الإنتاجات المميزة التي تبث إما على قنواتها المتعددة أو على قنوات المؤثرين.

أمينا عامي التربية يتفقدان سير امتحانات الثانوية في الطفيلة والكرك

Posted: 18 Jul 2022 09:57 AM PDT

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة، اليوم الاثنين، سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2022 / الامتحان العام، حيث تقدم الطلبة لمبحث اللغة الإنجليزية لجميع الفروع التعليمية.

جاء ذلك خلال جولة قام بها الدكتور العجارمة لعدد من قاعات الامتحان، التابعة لمديرية تربية الطفيلة، في يومه السابع، بحضور محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس، ومديرة التربية الدكتورة لبنى الحجاج، شملت قاعات مدرستي أنس بن مالك الأساسية للبنين، وعبد خلف داودية الأساسية للبنين.

وأكد العجارمة أن إجراءات عقد الامتحانات تسير بشكل سلس ووفق ما خططت له الوزارة، مبينا أن الامتحانات جاءت بشكل عام متوازنة وشاملة وراعت الفروق الفردية بين الطلبة والأسئلة من الكتاب المقرر.

وأعرب عن شكره لوزارة الداخلية وقوات الأمن العام، الذين كان لهم الدور الكبير في الإسهام بإنجاح هذا الجهد الوطني.

من جانبها، تفقدت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات، عددا من قاعات الامتحان، التابعة لمديريتي التربية والتعليم لمنطقة الكرك ولواء المزار الجنوبي.

وحضرت الدكتورة قبيلات فتح الأسئلة في مدرسة الروضة الأساسية في القطرانة، التابعة لتربية الكرك، بحضور مديرة التربية مي الرهايفة، فيما شملت جولتها التفقدية في منطقة المزار الجنوبي قاعات مدارس مؤتة الأساسية الأولى، وخولة بنت الأزور، وجعفر بن أبي طالب الثانوية للبنين، يرافقها مدير التربية والتعليم حسين الدغيمات.

واستمع الأمينان العامان خلال جولتيهما إلى ردود فعل الطلبة وانطباعاتهم حول مجريات الامتحان والبيئة الامتحانية التي وفرتها الوزارة لهم، مؤكدين أن الوزارة تولي الاهتمام الكبير لجميع الملاحظات التي ترد إليها سواء من خلال غرفتي العمليات أو الجولات الميدانية أو التي ترصدها من وسائل الإعلام.

وأعربا عن شكرهما للجهود الكبيرة التي تبذلها كوادر الوزارة القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة.

وكانت فرق ولجان إشرافية من الوزارة جالت على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان، حيث تقدم للامتحان 161517 مشتركاً ومشتركة، موزعين على الفروع الأكاديمية والمهنية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة المبيضين

Posted: 18 Jul 2022 09:53 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المبيضين بوفاة فيصل عبدالحافظ المبيضين، شقيق اللواء المتقاعد محمد المبيضين

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته

السلمان عبر حسابه : انتظرو اغنيتي الجديدة لاول مره باللهجة المصرية

Posted: 18 Jul 2022 09:48 AM PDT

أطلق النجم حسين السلمان برومو أغنيته الجديدة تعالا نفرح التي ستطرح عبر القنوات والاذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي باللهجة المصرية.

وصور السلمان الأغنية الجديدة على طريقة الفيديو كليب وشارك في تصوير فيديو كليب الأغنية الجديدة طاقم تصوير محترف من ، وسيتم بثها عبر مجموعة من القنوات التي طلبت من السلمان إهداءها كنوع من الدعم.

يذكر أن أغنية تعالا نفرح من كلمات : ايهاب عبد العظيم ، الحان : سامر ابو طالب ،توزيع موسيقى : MORZ ،جيتار : مصطفى نصر ،تنفيذ صولوهات : محمود شاهى ،طبله : احمد العيادى ، هندسة صوت و مكس و ماستر : مصطفى رؤوف
اشراف عبدالله ابوخضير

“إرادة” يجتمع بقيادات شبابية

Posted: 18 Jul 2022 09:47 AM PDT

صراحة نيوز – إجتمع عدد من الأعضاء المؤسسين لحزب إرادة – تحت التأسيس بعدد من الشباب الذين يقودون مبادرات مجتمعية وتطوعية وذلك بمنزل العضو المؤسس في الحزب وزير العمل الأسبق نضال البطاينة وذلك بحضور الأعضاء المؤسسين في إرادة الدكتور ليث القهيوي والمهندس عامر المكحل والمهندس هيثم الزواهرة وعبد الله ابو خضير .

هذا واستمع الحضور لشرح مفصل عن كل مبادرة وشريحتها المستهدفة وآليات التعاون والتكامل بين هذه المبادرات، كما قام كل من المؤسسين في ارادة المهندس عامر المكحل والمهندس هيثم الزواهرة من لجنة تشكيل الذراع الشبابي لإرادة بشرح مفصل لمباديء الحزب الأساسية وملامح هيكله التنظيمي المستقبلي وخطط الحزب في وضع السياسات والبرامج وخطة انشاء الذراع الشبابي للحزب والمدرسة الحزبية التي تهدف الى تثقيف الاعضاء سياسيا وحزبيا وزرع عقيدة تيار يسار الوسط والديموقراطية الاجتماعية التي ينتهجها الحزب كلون سياسي وغير ذلك من التفاصيل التي نالت اعجاب الحضور الذين انتسب عدد منهم للحزب بنهاية الاجتماع.

هذا وعرض العضو المؤسس في ارادة نضال البطاينة على عدد من الشابات والشباب امكانية لقاء الحزب بأولياء أمورهم لإزالة هواجس الخوف من تخزب ابنائهم مما عزز ثقة الحضور بمؤسسية ارادة وجديتها وعزمها.

إشهار رواية بائعة الحليب للروائي حسن النويهي

Posted: 18 Jul 2022 08:44 AM PDT

صراحة نيوز –  احتفى منتدى البيت العربي الثقافي بإشهار وتوقيع رواية “بائعة الحليب” للروائي حسن النويهي، في أمسية أقيمت أمس الأحد، بدائرة المكتبة الوطنية.
وقال النويهي إن الرواية ليست دراسة تاريخية، لكنها عمل يؤرخ لمرحلة مهمة من حياة الوطن والشعب والأمة، وأوغلت في تفاصيل السياسة التي رافقت التهجير الفلسطيني عام النكبة، وتجربة الجيل الذي عايش النكبة وأوجاعها.
بدورها، أوضحت الشاعرة أميمة يوسف في قراءة نقدية قدمتها بشأن الرواية، أن شخصيات كثيرة صنعت أحداثها، بلغة يومية معاشة بمزيج من الفصحى والعامية، مع غلبة السرد على الحوار في معظم فصولها إلا أن الرواية حضر بها عنصر التشويق وكان لافتا.
وقالت مديرة البرامج في منتدى البيت العربي الثقافي، ميرنا حتقوة، خلال الأمسية التي أدارها الشاعر شفيق العطاونة، “إننا نجتمع اليوم بتنسيق من المنتدى الذي يجتهد ليكون راعيا ومنظما ومحتفيا بالشخصيات الأدبية البارزة”، مقدمة الشكر والامتنان لدائرة المكتبة الوطنية “الخزانة الثقافية الأولى والمنبر والصرح الحضاري التي تعتبر الشريك الأساسي في المشهد الثقافي الأردني”.
يذكر أن رواية “بائعة الحليب” صادرة عن دار مرسال ناشرون وموزعون، وهي الرواية الأولى للنويهي سبقتها مجموعتان قصصيتان هما: “ليس على الأعمى، قطع مفككة”، إلى جانب كتاب بعنوان “سيف القدس”.

أكبر سفينة استكشاف بحثية في العالم تواصل دراساتها في خليج العقبة

Posted: 18 Jul 2022 08:00 AM PDT

صراحة نيوز  – تواصل طواقم منظمة استكشاف المحيطات غير الربحية(Ocean X) وسفينة الاستكشاف والإنتاج الإعلامي الخاصة بها (Ocean Xplorer) منذ الثامن من تموز الحالي، دراساتها في خليج العقبة لإجراء بعثة بحوث علمية بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وتأتي هذه الدراسات تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بتأسيس المركز الدولي لمحمية العقبة البحرية، وتعزيز موقع العقبة كوجهة عالمية للبحوث واستضافة الفعاليات الأبرز الداعمة للعلوم البحرية والبيئة المستدامة.
وبهدف تعزيز جهود حماية البيئة الطبيعية على المستوى الوطني، قام العلماء والباحثون الدوليون على متن السفينة باستكشاف أعماق المياه البحرية، وتحديد وتصنيف الكائنات الضخمة، ودراسة الشعاب المرجانية المقاومة للتغير المناخي، وعينات دراسة مختلف المراحل الجيولوجية في خليج العقبة.
وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، لعدد من وسائل الإعلام المحلية خلال جولة لها على متن السفينة، أهمية تعاون المؤسسات الوطنية والجامعات الأردنية مع أوشن اكس (OceanX) ما سيساعد على تعزيز موقع محمية العقبة البحرية، والاعتراف بها في الشبكة الدولية للمحميات البحرية والتراث البحري العالمي.
ولفت إلى الأهمية الكبيرة لنتائج أعمال هذه البعثة غير المسبوقة ومشاركة الباحثين الأردنيين فيها، وإتاحتها فرص التعليم التطبيقي للطلبة والشباب الأردنيين للاستفادة من هذه الفرص العالمية ذات الإمكانات المتقدمة التي تمتاز بأحدث التقنيات التي تمتلكها “اوشن اكس” وخبراتها العلمية النوعية لاستكشاف البيئة البحرية في خليج العقبة وزيادة الوعي بأهمية حماية البيئة البحرية وسُبل استدامتها.
وثمّن كبير العلماء والرئيس التنفيذي المشارك في “أوشن اكس” الدكتور فنسنت بيريبون، التزام سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في حماية البيئة البحرية، وجهود مختلف الشركاء في الأردن في تسهيل مهمة بعثة (Ocean Xplorer) في خليج العقبة التي ستوفر للعالم فهماَ أعمق حول كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية.
وأشار إلى أن هذه البعثة لن تقتصر على دراسة خصائص المياه الأردنية فحسب، بل ستوفر أيضاً معلومات عن الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه مستقبل حماية البيئة البحرية المستدامة لأجيال المستقبل.
وتجمع البعثة، باحثين أردنيين وآخرين دوليين، بالإضافة إلى طواقم منظمة “أوشن اكس”، والذين يدرسون على مدار نحو ثلاثة أسابيع التنوع البيولوجي في أعماق المياه، وكذلك أنظمة الشعاب المرجانية في المنطقة، في ظل المساعي لفهم مرونتها الكبيرة في مواجهة التغير المناخي أكثر من أي مكان آخر في العالم، ما يوفر فرصة لتكوين معارف مهمة جداً على صعيد سبل الحفاظ على الشعاب المرجانية حول العالم.
كما ستعمل البعثة العلمية على رسم خرائط لمواقع الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى مواقع أعماق البحر في خليج العقبة، باستخدام الوسائل التقنية الحديثة المتوفرة على( Ocean Xplorer).
وتستضيف السفينة البحثية 15 طالباً أردنياً ومن دول أخرى، ضمن برنامجها الخاص بالمستكشفين الشباب الهادف إلى دعم الجيل المقبل من الباحثين في علوم المحيطات والبحار وحماية البيئة، ما يتيح الفرصة للطلبة من الجامعات الأردنية وجامعة هوارد الأميركية للتعلم من نخبة من أفضل العلماء في هذا المجال حول العالم.
كما تطلق “أوشن اكس” المزيد من الفرص التعليمية للشباب من خلال محاضرتين تعليميتين بشكل مباشر باللغتين العربية والإنجليزية عبر منصتي التعلم عن بعد “زوم” و “يوتيوب” يلقيهما رئيس العمليات العلمية في “أوشن اكس”ماتي رودريغ، والأستاذ المساعد في الجامعة الأردنية الدكتورة زينب عربيات، لإتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على كواليس البحث العلمي في “أوشن اكس”وتزويدهم بنظرة معمقة حول التنوع الحيوي في المياه الأردنية.
يذكر أن المحاضرات العلمية في خليج العقبة سيجري توثيقها ومشاركتها أمام الجمهور المحلي والعالمي عبر المنصات الرقمية والوسائط الاجتماعية الخاصة التابعة لـ”أوشن اكس”.

وتعد مهمة “أوشن اكس” الحالية في البحر الأحمر الثانية من نوعها في المنطقة، حيث سبق أن قامت باستكشاف خليج العقبة في عام 2020.
وفي شباط الماضي، بدأت البعثة دراساتها في مناطق بحرية سعودية، شملت عمليات جرد للتنوع البيولوجي، ورسم خرائط واسعة النطاق للبحر الأحمر، مع التركيز على موائل المياه الضحلة وما تشمله من شعاب مرجانية، وأشجار المانغروف، والأعشاب البحرية، وجمع العينات ودراستها، ورسم خرائط قاع البحر، والحيوانات الضخمة، والشعاب المرجانية في المياه العميقة.
وتعتبر( Ocean Xplorer) أكثر السفن البحثية تقدماً تقنياً، وهي بذلك منصة أبحاث بحرية عائمة ومتكاملة تضم استوديو إنتاج إعلامي.
وتتيح الوسائط والتقنيات الحديثة على متن السفينة وأدوات جمع العينات الكيميائية والبيولوجية والجيوفيزيائية ونظام البيانات المركزي، إمكانية استكشاف وتوثيق أجزاء من المحيط لم يختبرها ولم يصل إليها البشر من قبل.
 

إصابة 5 أشخاص في هجوم على ملهى ليلي جنوبي إسبانيا

Posted: 18 Jul 2022 07:50 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت الشرطة في إسبانيا، اليوم الاثنين، إصابة 5 أشخاص بينهم 4 بإطلاق نار في هجوم داخل ملهى ليلي، في مدينة ماربيلا، جنوبي البلاد.

وقالت شرطة المدينة في بيان إن اثنين من المصابين “في حالة حرجة”، مشيرة إلى أن 4 من الضحايا تعرضوا لإطلاق النار بينما أصيب الخامس وهو منفذ الهجوم بجروح إثر تعرضه للطعن بسكين.

وأوضحت الشرطة أن المصابين اللذين تعرضا لإصابات بالغة هما “رجل إيرلندي وامرأة (لم تحدد جنسيتها).

وفي السياق، أكدت الشرطة إلقاء القبض على منفذ الهجوم، بينما لم توضح الأسباب التي أدت إلى وقوع الواقعة وأعمال العنف وإطلاق أحد الأشخاص النيران على المتواجدين داخل الملهى الليلي، وفق المصدر ذاته.

“عدوى التطوير”: الضمان الاجتماعي على اتم الاستعداد لنقلها

Posted: 18 Jul 2022 07:30 AM PDT

صراحةنيوز – كتب . حازم رحاحلة
مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

قصص نجاح ومشاريع متميزة حققتها وأنجزتها العديد من مؤسساتنا الوطنية وقد بدأت بالفعل بإتيان أُكُلها، فمنها ما هو مرتبط بالخدمات المباشرة لمتلقي الخدمة ومنها ما هو مساند لها. المعضلة الأساسية هنا، ربما تكمن في غياب قاعدة “عدوى التطوير”، التي إن تحققت، فستختصر مسافات طويلة قد تمر بها باقي المؤسسات للوصول إلى مخرجات تطويرية مشابهة. وبطبيعة الحال، إنتفاء هذه العدوى له أسبابه ومبرراته، فقصص النجاح يُنظر إليها على أنها حالة خاصة تحاكي طبيعة عمل ومهام محددة لا يمكن الاستفادة منها في مؤسسات أخرى. هذا إلى حد ما رأي صائب، لكن نقل التجارب الناجحة يتجاوز هذه المسألة، ويتطلب البحث في جذورها ومنهجية عملها، وكيفية تطويعها لتتناسب مع طبيعة عمل ومهام  الجهة أو المؤسسة التي ترغب في الاستفادة منها.

حزمة من الإجراءات والمشاريع التطويرية تمكنت مؤسسة الضمان الاجتماعي من إنجازها بفاعلية وزمن قياسي في سياق رؤية ترشيقية تبنتها  قبل نحو ثلاثة سنوات، والتي يمكن الإدّعاء بأنها وضعت المؤسسة اليوم في مقدمة مؤسسات الضمان الاجتماعي على المستوى العربي وقد تتفوق في خدماتها وطبيعة البرامج التي تقدمها على مؤسسات لها باع طويل في تطبيق التأمينات الاجتماعية على المستوى العالمي.

مجموعة من الأنظمة والخدمات الفاعلة والمتكاملة يمكن نقلها إلى مؤسسات وجهات أخرى على نحو يضمن الارتقاء بخدماتها ويختصر المسافات عليها ويجنبها الخوض بتجارب تطويرية، تكررت محاولاتها، ولم يكتب لها النجاح، ربما لأنها كانت محفوفة بالنهج ذاته الذي لم يسعفها قط.

في غضون أقل من ثلاث سنوات، تمكنت المؤسسة من أتمتة جميع خدماتها وإتاحتها إلكترونياً لمتلقي الخدمة بعد إعادة هندسة شاملة لإجراءاتها، بل انتقلنا إلى جيل جديد من الخدمات التي أطلقنا عليه “الخدمات الاستباقية”. فالأم العاملة في القطاع الخاص والمستوفية لشروط استحقاق بدل إجازة الأمومة، أصبحت تحصل على مستحقاتها مباشرة بعد أن يتم تسجيل مولودها في الأحوال المدنية دون الحاجة لمراجعة أي من فروع المؤسسة أو حتى تقديم الطلب لذلك، وسينتقل تطبيق هذا النهج على خدمات ومنافع أخرى. ومشروع الأرشفة الالكترونية، الذي يعد عصباً رئيسياً للإنتقال إلى أتمتة الخدمات بمفهومها الفاعل لا الشكلي، ملايين الوثائق التي تعود إلى فترات تمتد إلى أربعين عاماً، كانت ترهق زملائنا في المؤسسة في البحث فيها وكانت عرضة للتلف والمجازفة بمعلوماتها. ولوقف النزيف، فقد شرعت المؤسسة بأرشفة الوثائق اليومية تزامناً مع إعادة هندسة شاملة لمفهوم الحصول على المعلومة، الذي يستند إلى رصد المعلومات المطلوبة من الوثائق من مصادرها إلكترونياً. كما أعدَّت المؤسسة منهجيةً متكاملةً ولكن مبسطة لآليات الأرشفة على نحو يسهل من استدعائها عند الحاجة إليها، وطوَّرت البرمجيات الخاصة بالمشروع بالتعاون مع شركائها في القطاع الخاص، وتلقت دعماً ومساندةً فنية من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، والنتيجة اليوم، أرشفت  أكثر من (60) مليون وثيقة، تمثل جميع الوثائق والمستندات المتراكمة في المؤسسة منذ نشأتها، هذا بالإضافة إلى اختزال نحو (90%) من الوثائق التي كانت ترفق مع الطلبات الجديدة.

واستكمالاً لذلك، تم إلغاء مفهوم المراسلات الداخلية التقليدية، فالتواصل بين إدارات وفروع ومديريات ومكاتب المؤسسة المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة، كان يثبط من فاعلية إنجاز المعاملات ويرتب عناءاً لوجستياً مرهقاً لا يخلو من المخاطر ويرتب على المؤسسة أعباءاً مالية، ولتجاوز هذه المعضلة التقليدية التي تندرج ربما على كافة مؤسسات القطاع العام، فقد تم استحداث نظام فاعل للمراسلات الداخلية تم تطويره من قبل الكوادر المختصة في المؤسسة.

والأمر ينطبق أيضاً على منظومة الدفع الالكترونية التي قامت المؤسسة باستحداث قنوات دفع إلكتروني خاصة بها ومتنوعة تقدم بشكل مجاني لمتلقي الخدمة، هذا بالإضافة إلى خدمة “آيبانك” التي تسهل إنسيابية توثيق أرقام الحسابات البنكية لمتلقي الخدمة وتستكمل منظومة الخدمات الإلكترونية.

هذه فقط مجموعة من الأمثلة على الخدمات والمشاريع التطويرية التي يمكن نقلها إلى الجهات والمؤسسات الراغبة في الإستفادة منها، وقد لا نبالغ عندما نقدر بأن استحداث مثل هذه المنظومات التطويرية بنفس المستوى من الفعالية قد يتطلب فترة لا تقل عن خمس سنوات من العمل المتواصل، نضعها اليوم بكل ما تتطلبه من دعم ومساندة فنية من مؤسسة الضمان الاجتماعي، في متناول الجهات والمؤسسات الراغبة في ذلك.

والله ولي التوفيق

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية الجديد يعقد أولى اجتماعاته وعدينات نائبا للرئيس

Posted: 18 Jul 2022 06:51 AM PDT


صراحة نيوز – عَقَدَ مجلس أمناء الجامعة الهاشمية أولى جلساته بتشكيلته الجديدة، برئاسة معالي العين الدكتور ياسين الحسبان وحضور أعضاء المجلس وهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ومعالي الأستاذ الدكتور محمد عدينات، والأستاذة الدكتورة رولى الحباشنة، والأستاذ الدكتور كمال العلاوين، والأستاذة الدكتورة أسماء حسن باشا، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن الشديفات،والسيد حسين شريم، والمهندس بسام الزعمط، والسيد إبراهيم العواملة، والدكتور عيسى المبارك، والدكتورة حنان السبول، والأستاذ الدكتور قاسم البري، وأمين سر المجلس السيد نضال عربيات.
وقد رَحَبَ الدكتور الحسبان بأعضاء المجلس مباركًا لهم صدور الإرادة الملكية السامية بتعيينهم أعضاء في المجلس معتزًا بالعمل مع هذه القامات العلمية مضيفًا أن هناك تحديات تواجه الجامعة وعلى المجلس العمل على حل المشاكل وتقديم الرأي والمشورة من خلال رسم السياسات العامة للجامعة، وأن العلاقة ما بين الجامعة والمجلس هي من خلال الصلاحيات الواردة في أحكام قانون الجامعات الأردنية، مؤكدًا أن الجهد فيما وصلت إليه الجامعة هو جهد جمعي لمجالس الأمناء السابقة ورؤساء الجامعة السابقين.
مؤكدا على حرصهالسعي إلى تحسين تصنيف الجامعة وصولا إلى مراتب متقدمة في مواقع التصنيف العالمية متطلعًا إلى الاستفادة من الخبرات الكبيرة لأعضاء المجلس في هذا المجال، وأن أي عمل يجب أن يكون وفقًا للأنظمة والتعليمات التي تضبط العمل في الجامعةوبكل شفافية ونزاهة ووضوح والتركيز على الحاكمية الرشيدة، وكذلك إيلاء الاستثمارات في الجامعة الاهتمام لدعم موازنتها ومسيرتها وتعظيم الإيرادات وعلى ضرورةأن تقوم الجامعة بالعمل على تحصيل الأموال المتراكمة على الجهات الحكومية الباعثة غير المسددة للجامعة.
وقد شرع المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها انتخاب معالي الأستاذ الدكتور محمد عدينات نائبا لرئيس المجلس، وتشكيل اللجنة الأكاديمية، واللجنة المالية والإدارية، واللجنة القانونية، كما وافق المجلس على أعداد الطلبة المنوي قبولهم في برنامج الاختصاص العالي في الطب للعام 2022/2023، والموافقة على إجراء مناقلة في موازنة الجامعة لتأمين مبلغ (700) ألف دينار لغايات إنشاء العيادات ما قبل السريرية لكلية طب الأسنان.
وأضاف أن المجلس يتولى مهام وصلاحيات عديدة من أبرزها رسم السياسة العامة للجامعة، وإقرار الخطة السنوية والاستراتيجية لها، وتقييم أداء الجامعة وقياداتها من الجوانب جميعها بما فيها الأكاديمية والإدارية والمالية والبنية التحتية، ومناقشة تقارير التقييم الذاتي المقدمة منها دوريا. وكذلك تقديم تقرير سنوي عن أداء الجامعة ورئيسها إلى المجلس وفقا لمعايير يضعها المجلس لهذه الغاية، والتنسيب للمجلس بإنشاء الكليات والأقسام والمعاهد والمراكز العلمية التابعة لها داخل المملكة أو خارجها. والتنسيب للمجلس بإنشاء البرامج والتخصصات الأكاديمية ودمجها في غيرها أو إلغائها.
وقال الدكتور الحسبان أن المجلس سيمارس مهامه وأعماله في دعم مسيرة الجامعة وفقا لمهام وصلاحيات المجلس الواردة في قانون الجامعات الأردنية في كافة مجالات العمل الأكاديمية والبحثية والإدارية والمالية والبنية التحتية وبناء الاستراتيجية. وسيضطلع بكافة المهام والصلاحيات المنصوص عليها في القانون، وتطوير أداء الجامعة في كافة محاور العمل والإنجاز. كما أضاف أن المجلس سيعمل في الإنجاز والتطوير بشكل متناغم ومتكامل وضمن تشاركية عالية مع إدارة الجامعة ومجالسها المختلفة.
وأكد الدكتور الزبون سعي الجامعة المستمر بالعمل كفريق واحد لدفع مسيرة الجامعة إلى الأمام بكافة خططها الاستراتيجية وبرامجها الدراسية ومشاريعها العلمية والاستثمارية، وأن الجامعة وضمن نظرتها الطموحة تسير في خطى ثابتة تحت مظلة شعار من “الهاشمية إلى العالمية”، مشيراً بأن الجامعة تسير نحو التطوير والبناء والعطاء وخدمة مسيرة التعليم الجامعي لتكون الجامعة في مقدمة الجامعات المحلية والعربية والعالمية تطوراً.
وأشاد الدكتور الزبون بجهود مجلس أمناء الجامعة السابق وما قدموا من انجازات ملموسة وواضحة لخدمة الجامعة، كما هنأ مجلس أمناء الجامعة الجديد، آملاً من المجلس الجديد المزيد من التعاون والنجاحات المستمرة لخدمة الجامعة والمجتمع ككل.
كما سلم رئيس المجلس، بحضور رئيس الجامعة، الدروع التقديرية لأعضاء المجلس السابق، كما قدم الشكر والتقدير لهم على جهودهم الخيرة في دعم مسيرة الجامعة خلال فترة عملهم.

بنك الأردن وتكية أم علي يواصلان توحيد جهودهما للعام الرابع على التوالي

Posted: 18 Jul 2022 06:49 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك الأردن مؤخراً عن تجديد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تجمعه مع تكية أم علي، للعام الرابع على التوالي، حيث قام بتوقيع الإتفاقية السيد صالح حماد مدير عام بنك الأردن والسيد سامر بلقر المدير العام لتكية أم علي.

وبموجب هذه الإتفاقية سيقوم بنك الأردن، بتقديم الدعم لبرنامج  كفالات الأسر والذي يتم من خلاله توفير الدعم الغذائي المستدام  للأسر المستفيدة من تكية أم علي، من خلال كفالة 78 أسرة من أسر تكية أم علي لتأمين احتياجاتهم  من المواد الغذائية الأساسية من خلال طرود غذائية شهرية تحتوي على 19 مادة غذائية، كما تم التعاون مع تكية أم علي لتنفيذ العديد من النشاطات والمبادرات الخاصة بشهر رمضان المبارك وبخاصة الإفطار الرمضاني وتوزيع الطرود الغذائية بمشاركة فريق تطوعي من موظفي البنك.

هذا وأعرب حماد عن فخر بنك الأردن بالشراكة المتواصلة مع تكية أم علي والمنبثقة من استراتيجيته للمسؤولية المؤسسية المجتمعية، مثمناً جهودها وخاصة في ظل تحقيق رسالتها الإنسانية المتمثلة في مكافحة الفقر الغذائي في المملكة، مشيراً إلى أن بنك الأردن يعتبر نفسه جزءاً لا يتجزأ من المؤسسات الوطنية المساهمة، والتي يقع على عاتقها مسؤولية المشاركة في معالجة القضايا الملحة التي يعتبر الجوع من أبرزها كونه شريكاً تنموياً فاعلاً، ليس فقط من خلال أعماله المصرفية الأساسية، بل وعبر برامجه الداعمة لمختلف القطاعات والمؤسسات والأطياف المجتمعية بما في ذلك المشاريع الخيرية والأعمال التطوعية التي تسهم في ترسيخ ثقافة التكافل المجتمعي بين كافة أفراد المجتمع وتجسيد قيم المواطنة الحقيقية.

ومن ناحيتة شكر مدير عام تكية أم علي سامر بلقر بنك الأردن على دعمهم لبرامج تكية أم علي قائلاً: ” نعتز بشراكتنا مع بنك الأردن على مدى السنوات الماضية والتزامهم بدعم برامج الدعم الغذائي المستدام للأسر الأشد فقراً والتي تعتمد على تكية أم علي بشكل رئيسي لتأمين غذائها على مدار الشهر والذي يعكس بدوره إيمان البنك المطلق برؤية تكية أم علي المتمثلة في الوصول إلى أردنٍ خالٍ من الجوع”

ويذكر بأن بنك الأردن يقود استراتيجية شاملة للمسؤولية المؤسسية المجتمعية، يلتف عبر برامجها ومبادراتها التي يتم تجديدها سنوياً مع مختلف القضايا وفقاً للمجالات المستهدفة بما في ذلك التعليم والبحث العلمي، والثقافة والفنون، والبيئة، والرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة، والأنشطة الطبية، فضلاً عن الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني.

وتقوم تكية أم علي حالياً بإيصال الدعم الغذائي المستدام لـ 20,000 ألف أسرة محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، من خلال إيصال طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام لهذه الأسر، ويحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

-انتهى-

4 دول تطلب استضافة كأس آسيا 2023

Posted: 18 Jul 2022 05:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الاثنين عن تلقي طلبات إبداء رغبة في الاستضافة من أربعة اتحادات وطنية، وذلك من أجل تنظيم نهائيات كأس آسيا 2023.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أعلن فتح الباب من أجل إبداء الرغبة في الاستضافة لجميع الاتحادات الوطنية، وذلك اعتبارا من 31 مايو 2022.

وقد قامت أربعة اتحادات وطنية أعضاء، هي اتحادات أستراليا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وقطر، بالرد وإبداء اهتمامها بالمنافسة على استضافة البطولة، وذلك قبل الموعد النهائي الذي جرى تمديده حتى 15 يوليو 2022.

وبحسب نظام عملية طلبات الاستضافة، فقد تم توزيع تعليمات طلبات الاستضافة على الاتحادات الوطنية يوم 17 يوليو 2022، وسيكون الموعد النهائي أمام الاتحادات الوطنية المتنافسة لتقديم وثائق الترشيح قبل 31 أغسطس 2022.

وبعدها يجرى تقييم شامل للملفات المتنافسة، وذلك من قبل الإدارة في الاتحاد الآسيوي، قبل أن يتم الاختيار والإعلان عن الدولة المضيفة للنهائيات من قبل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي في 17 أكتوبر 2022.

تأثير هرمون الإجهاد (نورابينفرين) على الذاكرة في المنام

Posted: 18 Jul 2022 05:34 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن علماء أن هرمون الإجهاد نورابينفرين (نورأدرينالين) يتسبب في إيقاظ الدماغ أكثر من 100 مرة أثناء النوم ليلا.

ووفقا لعلماء جامعة كوبنهاغ، فإن هذه الفترات القصيرة لليقظة لا تضر الدماغ، بل تحسن الذاكرة.

ويقول الباحثون، “من الناحية الفنية يستيقظ الإنسان، لأن نشاط الدماغ خلال هذه الفترة القصيرة يماثل نشاطه في فترة اليقظة، ولكن الشخص النائم لا يلاحظ ذلك”.

ولدراسة آلية النوم، أجرى الباحثون تجارب على الفئران المخبرية، واتضح لهم أن نتائجها قابلة للتطبيق على الثدييات، حيث أثبتت التجارب أن الموجات القصيرة التي يسببها النورأدرينالين “تعيد تشغيل” الدماغ، ما يسمح له بحفظ وتحديث المعلومات التي تلقاها سابقا.

الباذنجان.. فوائد عديدة للثمرة الأرجوانية

Posted: 18 Jul 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – يعتبر الباذنجان واحدا من أكثر الخضار المفيدة، لما له من آثار إيجابية في الحد من الالتهاب، وخفض معدلات السكر في الدم، وتخفيض الوزن.

وتعتبر الأصباغ التي تعطي الباذنجان لونه الأرجواني الداكن، والمعروفة باسم الأنثوسيانين، مضادات أكسدة قوية، ما يسهم بتقليل نسب الالتهاب في الجسم.

يساعد الباذنجان على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أن محتواه من الألياف يسهم في الحفاظ على مستوى الغلوكوز تحت السيطرة.

والألياف ذاتها، تعتبر عنصرا مهما أيضا في رحلة إنقاص الوزن الناجحة، حيث يمكن أن يساعد تناولها في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، وكذلك فإن للباذنجان قدرة مدهشة في تعزيز صحة العظام، حيث يحتوي على نسب مرتفعة من المنغنيز الذي يلعب دورا هاما في هذا المجال.

ويتفاعل المنغنيز مع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين “د” لتكوين عظام قوية وصحية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2021 أن الباذنجان يمكن أن يكون مفيدا في علاج متلازمة التمثيل الغذائي بسبب تأثيراته المضادة لارتفاع ضغط الدم، ومضادات السكري، وتعزيز فقدان الوزن.

 

خاصية جديدة وغريبة تضاف الى تويتر

Posted: 18 Jul 2022 05:27 AM PDT

صراحة نيوز – تفاجأ مستخدمو تطبيق تويتر في بعض دول العالم، بتحديث جديد، وهو إضافة صوت “زقزقة” العصافير، عند تحديث الصفحة، حيث أبلغ عدد من المستخدمين للموقع العالمي، بأن صوت زقزقة عصفور، يخرج عند تحديث الصفحة على الهاتف.

ومن المحتمل أنه تم اختيار صوت الطير للخاصية الجديدة، لأن الطائر الأزرق هو شعار الموقع، كما أن المنشورات تسمى تغريدات.

يذكر أن هذا الصوت متوفر لتطبيق تويتر على هواتف آيفون فقط، بينما يسمع مستخدمو هواتف أندرويد صوتا مختلفا لا يشبه زقزقة الطير، كما أن الخاصية لم تنتشر حول العالم، وأن الموقع يجربها مع المستخدمين في دول مختارة.

أقدم مياه جوفية في العالم تُعد مصدراً للطاقة

Posted: 18 Jul 2022 05:26 AM PDT

صراحة نيوز –  يُقدر عمر المياه الجوفية التي تم اكتشافها مؤخراً في أعماق الأرض بمنجم في جنوب إفريقيا بحوالي 1.2 مليار سنة، إذ يعتقد الباحثون أن هذه المياه الجوفية هي من أقدم المياه على كوكب الأرض، ويمكن أن تقدم تفاعلاتها الكيميائية مع الصخور المحيطة بها رؤى جديدة حول إنتاج الطاقة وتخزينها في قشرة الأرض.

وصف الباحث المشارك في قسم علوم الأرض بجامعة تورنتو في كندا، والمؤلف الرئيسي لدراسة جديدة حول هذا الأمر، أوليفر وار: “بأن المياه الجوفية المكتشفة هي صندوق باندورا (صندوق باندورا في الميثولوجيا الإغريقية) للطاقة المنتجة من الهيليوم والهيدروجين”.

ووفق الدراسة، فإن هذه المياه الجوفية قد تعمل يوماً ما كمصدر للطاقة، بسبب تركيزات المواد المشعة والعناصر الناتجة عن النشاط الإشعاعي المكتشفة في السوائل.

وأضاف وار: “أنه في هذه الأماكن العميقة، يتم الاحتفاظ بالماء في شقوق بين الصخور، وبمرور الوقت، تحدث تفاعلات، ما ينتج اليورانيوم، الذي يتحلل بعد ذلك على مدى ملايين  وحتى مليارات السنين، ويخلق غازات”

يشار إلى أن منجم الذهب واليورانيوم، المعروف باسم “Moab Khotsong”، يقع على بعد حوالي 100 ميل (161 كيلومتراً) جنوب غربي جوهانسبرغ، وهو موطن لواحد من أعمق ممرات المناجم في العالم، وعلى عمق 3 كيلومترات تحت السطح من أعمق نقطة في المناجم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال