صراحة نيوز

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مكافحة الفساد : قوى الشد العكسي لن تزيدنا الإ اصرارًا على ملاحقة الفاسدين

Posted: 12 Nov 2019 06:27 AM PST

2222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد مصدر في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ان ردود افعال ومواقف وتعليقات من أسماهم بقوى الشد العكسي ازاء القضايا التي احالها المجلس مؤخرا الى النيابة العامة لن تزيدهم إلا إصرارا على ملاحقة الفاسدين أينما وجدوا وحيثما كانوا .

جاء ذلك في بيان اصدرته الهيئة وتلقت ادارة التحرير نسخة منه ردا على انتقادات نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي لاشارتها في بيان سابق باحالة خمسة قضايا شبهات فساد الى القضاء الى شخصية احد المحالين ( النائب الحالي .. المحامي ) ما سهل على المتابعين معرفة اسم النائب المحامي فيما لم يتم الاشارة الى أي من الشخصيات ذات الصلة من رؤساء مجالس ادارة ومدراء في القضايا الأخرى.

وشدد اصحاب التعليقات بضرورة كشف اسماء الشخصيات المتورطة بقضايا شبهات الفساد وخاصة التي تتعلق بثلاث شركات تمت الاشارة الى اسمائها دون التطرق الى اسماء رؤساء مجالس ادارتها والمدراء التنفيذيين خلال فترة حدوث التجاوزات والمخالفات التي اظهرتها التحقيقات وفق ما جاء في البيان السابق

وقالت الهيئة في البيان الجديد الى ان مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تابع باهتمام كبير ردود أفعال ومواقف وتعليقات قوى الشد العكسي إزاء عدد من القضايا التي أحالها المجلس إلى النيابة العامة التزاماً منه بالمهام والواجبات التي يرتبها القانون على عاتق الهيئة وكوادرها الملتزمة بإنفاذ معايير النزاهة ومبادئ الشفافية والمساواة في التعامل مع القضايا والملفات كافة وفقاً لقواعد الحق والعدالة دون تردد أو تباطؤ في اتخاذ القرار المنسجم مع أحكام القانون

ولفت الى ان مصدر مسؤول في الهيئة قال إن مثل هذه المواقف السلبية تجاه عمل الهيئة لن يزيدها إلا إصراراً على ملاحقة الفاسدين أينما وجدوا وحيثما كانوا وإنّ عزوفها عن الرد على بعض التعليقات أو الإفصاح عن كُنه القضايا والملفات المحالة منها إلى النيابة العامة ويتطرق إليها الرأي العام عادة يأتي حرصاً منها في المحافظة على متطلبات السرية والتحقيق الاحترافي الذي ينتصر دائماً للحقيقة بصرف النظر عن مراكز من تطولهم شبهات الفساد .

وأضاف المصدر أن مجلس الهيئة ووفقاً لقانون النزاهة ومكافحة الفساد ملتزم بمراقبة نمو الثروة غير الطبيعي وفقاً لقانون الكسب غير المشروع دون مغالبة أو مبالغة وعلى قاعدة سيادة القانون وحرمة المال العام والثقة العامة مؤكداً أن مجلس الهيئة سيتابع ملفات الفساد كافةً متسلحاً بالدعم المتواصل من القيادة الهاشمية الحكيمة التي توجه على الدوام بالعمل على اقتلاع الفساد من جذوره وعلى دعم المواطن الأردني المنتمي الواعي .

رئيس جامعة عمان الأهلية يرعى ملتقى الجامعات السادس في مدارس الكلية العلمية الإسلامية

Posted: 12 Nov 2019 05:51 AM PST

رئيس جامعة عمان الأهلية يرعى ملتقى الجامعات السادس في مدارس الكلية العلمية الإسلامية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعى رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان ملتقى الجامعات السادس والمقام في مدارس الكلية العلمية الإسلامية / فرع جبيهة، يوم الاثنين 11/11/2019 في صالة المدرسة الرياضية.

حيث افتتح أ.د. حمدان فعاليات المعرض بحضور مدير عام المدارس د. جمانة أبو حجلة وعدد من مدراء ومديرات مدارس الكلية التابعة لها، وتجولوا في أرجاء المعرض الذي جمع ما يزيد عن ثلاثين مشاركا من بينها جامعات ومؤسسات ومراكز حكومية وخاصة ومعرض للحرف اليدوية وأعمال لطلبة المدرسة والتي تدعم المشاريع المستدامة للعائلات ذات الدخل المحدود.

ويهدف اللقاء الذي تعقده المدارس بشكل دوري إلى تعريف طلبة المرحلة الثانوية باختلاف فروعهم (علمي، أدبي، IG، SAT) على التخصصات المطروحة في الجامعات الحكومية والخاصة، ومتطلبات الالتحاق وأسس القبول لكل تخصص، حيث تواجد مندوباً عن دائرة العلاقات العامة والدولية في جامعة عمان الأهلية كل من هبه الشرفاء ولانا الدباس للرد على استفسارات الطلبة وتعريفهم بالتخصصات الجديدة المطروحة في الجامعة كعلم التجميل وعلم البصريات والتربية البدنية والصحية وتصميم الوسائط المتعددة وغيرها من البرامج والمرافق والفعاليات، كما تواجد فريق من ديوان الخدمة المدنية لتعريف الطلبة بالتخصصات الراكدة وتوجيههم لما هو مطلوب في سوق العمل.

 وفي نهاية اليوم استلمت جامعة عمان الأهلية شهادة مشاركة في فعاليات الملتقى، فيما وزعت الجامعة الهدايا التذكارية على الطلبة المشاركين.

بالفيديو .. صاروخ فلسطيني يصيب مصنعا في إسرائيل

Posted: 12 Nov 2019 05:49 AM PST

سقوط صاروخ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشرت شبكة “روسيا اليوم” على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو لصاروخ فلسطيني يصيب مصنعًا في إسرائيل.

ندوة تعريفية ببرنامج ايراسموس بلس في الطفيلة التقنية

Posted: 12 Nov 2019 05:26 AM PST

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلاقاً من أهمية دور الجامعات في بناء القدرات ومشاركة المعرفة والخبرات بما يسهم في دعم العملية الأكاديمية والبحثية ويصب في خدمة المجتمع وتنميته، نظم مكتب المشاريع الدولية في جامعة الطفيلة التقنية ندوة تعريفية ببرنامج “ايراسموس بلس”، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد عبد الرحيم المحاسنة، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله، ومدير مكتب ايراسموس بلس في عمان الدكتور أحمد أبو الهيجا.

 

حيث عرض الدكتور أبو الهيجاء أهداف ومشاريع البرنامج، والفرص التي يقدمها لطلاب التعليم العالي في مرحلتي الدكتوراة والماجستير، وللعاملين في مجال التعليم العالي، في شتى أنحاء العالم، فضلاً عن بناء القدرات في التعليم العالي وتوفير الدعم للمشاريع ذات العلاقة، وتسهيل تبادل الأساتذة لغايات التدريب والبحث والإشراف، ومساهمات البرنامج في تحديث أنظمة التعليم والتدريب والريادة والشباب، وفق الاتفاقيات المبرمة بين الجامعات والاتحاد الأوروبي.

 

من جانبه أكد مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور صالح الجفوت أهمية هذه الندوة للتعريف بهذا البرنامج الوطني لبناء القدرات في التعليم العالي والجامعات، وتطوير المخرجات من خلال هذه المشاركة الفاعلة والتي تركزت على البرامج والمشاريع والمنح المقدمة وفق هذا البرنامج.

 

     ودار نقاش وحوار موسع أجاب خلاله المشاركين على برنامج ايراسموس بلس على أسئلة واستفسارات الحضور.

ماريني: اورنج الأردن ضيقت الفجوة التكنولوجية وقادت التحول الرقمي من خلال شبكاتها

Posted: 12 Nov 2019 05:24 AM PST

thumbnail 47 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال الرئيس التنفيذي لشركة اورنج الأردن تيري ماريني، ان الشركة لعبت دورا هاما في تطور سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني، وساهمت في جعل المملكة من اوائل الدول التي قدمت خدمات تعتمد على تقنيات جديدة لتقود القطاع المحلي الى مراتب متقدمة.

واكد ماريني في مقابلة مع وكالة الأنباء الاردنية (بترا)، أن اورنج الأردن ملتزمة بالمساهمة في قيادة التحول الرقمي في السوق المحلي من خلال تضييق الفجوة الرقمية بين المحافظات وتوفير شبكات قوية ومواكبة معايير العمل الدولية التي تقدم عبرها الخدمات الاكثر تطورا.

وبين ان الشركة ومن خلال استراتيجيتها لعبت دورا فاعلا في نشر مفهوم استخدام الإنترنت، وتواصل مساعيها حاليا للتحوّل لمشغّل رقمي متعدد الخدمات.

وفيما يتعلق بتطوير شبكات الشركة واستثماراتها لتوفير خدمات جديدة، قال ماريني، ان جودة الشبكة تعد الركيزة الأهم في استراتيجية اورنج في العالم، وبالتالي نحرص باستمرار على الحفاظ على مكانة شبكتنا ، وقد حصلنا على ترددات إضافية لتوسيع خدمات كل من “فور جي”، و”فور جي بلس”، علماً أننا المزود الوحيد لخدمات “فور جي بلس” في السوق. واضاف، انه تم زيادة عدد أبراج الشركة في المملكة وتوفير خدمات عالية الجودة وسرعات غير مسبوقة، لا سيما في ظل الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت عبر الشبكات المحمولة والثابتة، وقامت الشركة بزيادة حركة مرور بيانات الخلوي عبر تقنية فور جي الخاصة بها بنسبة 50 بالمئة، وهذا يعني أن مشتركينا يحظون بفرصة استخدام أكثر من 50 بالمئة من الإنترنت مقارنة بالعام الماضي.

وحول خدمات الفايبر افاد ماريني، بان اورنج الأردن هي أول مشغل يقدم خدمات الألياف الضوئية (فايبر) في السوق المحلية وهي الحل الأمثل لتلبية احتياجات الاسر والمؤسسات بالإنترنت، وقد كثفنا جهودنا في سبيل إيصالها للجميع، واستثمرنا في كل من الألياف الضوئية للمنازل والألياف الضوئية للأعمال .

واشار الى ان خدمة الألياف الضوئية للمنازل لا تتوفر في جميع الدول لما تتطلبه من استثمارات ضخمة، ومن هنا فان التوسع في تقديمها يمثّل فرصة ذهبية لرقمنة المملكة بأكملها بما فيها المناطق النائية، وهو ما دفع اورنج الاردن على ان تبني طموحاتها في هذا المجال، وسارعت في هذه المهمّة وفق الإطار الزمني المحدد، آملة أن تغطي حصة أكبر من الأسر في المملكة بحلول عام 2020.

واكد ماريني، انه منذ إطلاق خدمة الفايبر تم تقديمها لمناطق مختلفة في المملكة بسرعات إنترنت غير مسبوقة تصل إلى 1000 ميجابايت في الثانية من أجل تعزيز الاستفادة القصوى للمنازل والشركات على حد سواء، ولتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، ركزت اورنج الأردن استثماراتها في شبكة الألياف الضوئية، التي يتم تحديثها باستمرار حتى تغطي المزيد من المناطق وتضمن سرعات إنترنت استثنائية في السوق المحلية، مبينا انه نتيجة للتحسينات التي تمت على الشبكة، فقد وصلت خدمات اورنج الى أكثر من 400 الف منزل مغطى بخدمات الفايبر، وتستحوذ على الحصة الأكبر في سوق خدمات الألياف الضوئية.

واوضح، ان اورنج الاردن تواصل الاستثمار في شبكتها للأنترنت عريض النطاق “اي دي سي ال” ذات السرعات العالية، إضافة إلى إمكانية التنزيل/التحميل غير المحدودة لضمان التغطية المثلى في جميع أنحاء المملكة. وفيما يتعلق بالمشاريع وخطط اورنج في المستقبل القريب قال اننا نعمل على اطلاق خدمات “اورنج مني” التي ستسهل عملية الدفع الإلكتروني بأعلى درجات الأمان وسهولة الوصول إليها وملاءمتها للسياق المحلي وبأسعار منافسة .

واشار الى ان هذه الخدمات ستمكن المستخدمين من القيام بإيداع الأموال في المحفظة المالية المرتبطة برقم هواتفهم المحمولة، ثم الوصول إلى مجموعة من الخدمات التي تشمل إيداع وسحب الأموال، وشراء رصيد، وتحويل الأموال ودفع الفواتير المختلفة .

واضاف ان الشركة انتهت من مشروعها الحيوي للطاقة الشمسية والذي سيساهم في خفض انبعاثات الغاز بشكل كبير وتحسين سير عملياتها بشكل عام، وقد بدأت انتاجها للطاقة الشمسية مع شريكتها مجموعة قعوار في ثلاث محطات، أولها في عمان والثانية في الخالدية في المفرق، والثالثة في منطقة المفرق التنموية، حيث اثمر المشروع في توفير أكثر من 75 بالمئة، من الطاقة المستخدمة من قبل شركتنا والتي يتم توليدها من محطّاتها الشمسية.

وردا على سؤال حول اكاديمية اورنج للبرمجة واهميتها، قال ماريني ان الأكاديمية هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وتشكل جزءاً من اهتمام الشركة بدعم الشباب، بهدف توعيتهم وصقل مهاراتهم وكفاءاتهم لمساعدتهم في العثور على فرص عمل مميزة، حيث ان ما نقوم به في الأكاديمية يجسد مفهوم التدريب من أجل التوظيف.

وبين انه تم تصميم دورات الاكاديمية لتستوعب في كل فوج 50 متدربا يخضعون لبرنامج مكثف على اهم لغات البرمجة العالمية والاكثر طلبا في سوق العمل لمدة ستة اشهر ويتم خلال فترة التدريب التركيز على تطوير مهاراتهم الشخصية، وتحفيزهم على الابتكار من خلال اقتراح أفكار إبداعية . وعن دور اورنج الاردن في دعم الرياديين والتشجيع على الإبداع، قال ماريني ان اورنج العالمية تمتلك شبكة عالمية من مسرّعات الأعمال وصل عددها إلى 17 موزعة على 4 قارات مختلفة، ونظرا لما يمتلكه الاردن من مواهب ذات وزن، فقد ارتأينا تأسيس مسرعة أعمالنا “بيج” لنقدم من خلالها خدمة الشركات الناشئة الأكثر استحقاقاً والعمل على تطويرها تقنياً وتجارياً، وقد خرجنا منذ انطلاق اعمالها 37 شركة ناشئة على مدى 6 مواسم، إلى جانب انضمام 5 شركات ناشئة جديدة للموسم السابع من البرنامج.

واضاف انه ضمن استراتيجيتنا لتطوير وتعزيز قطاع ريادة الأعمال في المملكة، أطلقنا مراكز اورنج المجتمعية الرقمية التي وصل عددها إلى 13 مركزا في المملكة، بهدف تطوير المجتمعات المحلية خاصةً في المناطق النائية من خلال التركيز اولا على مساهمة النساء والشباب في تطوير المجتمعات المحلية.

ولفت ماريني، الى ان القطاع لا زال يواجه معادلة اقتصادية صعبة، فعلى المشغلين تكثيف الاستثمار لتطوير شبكات الاتصالات التي تعدّ المساهم الرئيسي في الاقتصاد الوطني، عدا عن تقديم عطاءات دائمة في ظل السباق على شبكات الألياف الضوئية وشبكات الجيل الرابع والحوسبة السحابية. واضاف انه بالمقابل فإن أسعار خدمات الاتصالات تنخفض بشكل حاد، بينما أسعار الترددات والضرائب هي من أعلى المعدلات، لذلك فإن قطاعنا الذي هو أحد أكثر القطاعات ديناميكية وهو القطاع الممكن لبقية القطاعات لم يعد فعالاً كما كان من قبل.

واضاف اننا في اورنج الاردن نواصل ضخ استثمارات ضخمة من أجل تطوير وتوسيع جميع شبكاتنا من الإنترنت الثابت والفايبر والخلوي، في حين نواجه تكاليف إدارية أكبر، وهو أمر من الصعب أن يستمر على المدى الطويل.

واكد، انه رغم ذلك فاننا مستمرون بالاستثمار في مواردنا الرقمية ولاسيما تطبيق “ماي اورنج” الذي يتم استخدامه حالياً من قبل أكثر من 300 ألف مستخدم، والذي يبقي المشترك على صلة بكل ما يهمه من خدمات ومنتجات الشركة .

كلية الحقوق في جامعة البترا تنظم دورة تدريبية حول موضوع زواج القصّر

Posted: 12 Nov 2019 05:06 AM PST

6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظّمت العيادة القانونية في كلية الحقوق  بجامعة البترا بإشراف عميد الكلية الدكتور شادي ابوحلو على مدار ثلاثة أيام دورة تدريبية للطلبة المشاركين بمبادرة توعية القصّر على مخاطر الزواج في سن مبكّرة، وذلك بهدف رفع قدرات الطلبة المشاركين في المبادرة بمفهوم الزواج المبكّر والآثار التي قد تنجم عنه، وقد بيّن الدكتور علي الدباس رئيس قسم القانون العام / مسؤول العيادة القانونية في بداية اعمال الدورة أهمية المبادرة في نشر الوعي بمفهوم الزواج المبكّر بين افراد المجتمع والآثار التي قد تنجم عنه مؤكّداً على أن كلية الحقوق قد نظّمت هذه الدورة لرفع قدرات الطلبة وتزويدهم بالمعلومات الضرورية لفهم هذه الظاهرة تمهيداً لقيامهم بالدور المأمول منهم في خدمة المجتمع المحلي، مبيّناً انه قد تم الاستعانة بعدد من الخبراء في هذا المجال ودعا الطلبة الى الإستفادة من خبرات المحاضرين.

وقد تضمنت الدورة التدريبية ثمان جلسات تدريبية  تناولت الجلسة الأولى التي قدمها المحامي حمود خريسات مفهوم الزواج المبكر والتنظيم القانوني له، فيما تناولت الجلسة الثانية والتي قدمتها  الدكتورة مها درويش المخاطر النفسية للزواج المبكر، اما  السيدة غدي عصفور فقد تناولت في  الجلسة الثالثة دوافع الزواج المبكر والمشاكل المجتمعية التي تحصل نتيجته.  كما تناول المحامي عبد الحليم العشوش في الجلسة الرابعة الحلول القانونية للزواج المبكر ، اما الجانب الصحي والمخاطر التي تنجم عن الزواج المبكّر  فقد كان موضوع الجلسة الخامسة  التي قدمها الدكتور محمد العشا مدير المركز الطبي في الجامعة، فيما تناولت الدكتورة مي الطاهر في الجلسة السادسة الحلول الاجتماعية للزواج المبكّر،  كما عرض الدكتور بسمان الزعبي من دائرة قاضي القضاة الإجراءات المتبعة في تزويج من هم دون  الثامنة عشرة وقدم عرض للإحصاءات التي تظهر عدد حالات الزواج المبكّر في الأردن. وتضمنت الجلسة الأخيرة  نقاشاً بين الطلبة المشاركون بالمبادرة و الدكتور علي الدباس والأستاذة هبه المحيسن المنسقة لأعمال الدورة والمبادرة لتقييم مخرجات الدورة وتصميم خطة عمل للمباردة المزمع تنفيذها مستقبلاً.

1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

منصور بن زايد يعلن عقد فعاليات الاجتماع العربي للقيادات الشابة

Posted: 12 Nov 2019 04:56 AM PST

HJ 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

أبوظبي صراحة نيوز –

 أعلن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مركز الشباب العربي عن انعقاد النسخة الأولى من الاجتماع العربي للقيادات الشابة، والذي ينظمه مركز الشباب العربي في أبوظبي يومي 10 و11 ديسمبر المقبل بالشراكة مع جامعة الدول العربية وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية والإعلامية الإقلمية والدولية، وبمشاركة نخبة من القيادات العربية الشابة وصناع القرار ووزراء الشباب العرب، وممثلي المؤسسات الدولية.

وتوجه سموه بدعوة لكافة العاملين في قطاع الشباب في العالم العربي لرسم خارطة طريق وأجندة عمل مشترك بالاستفادة من حضور نخبة من قيادات الصف الأول والثاني والثالث من مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية العربية؛ ليكون الاجتماع الذي ينظمه مركز الشباب العربي بمثابة مظلة جامعة للقاءات وجلسات تشاورية غير تقليدية لتعزيز العمل الشبابي الحكومي المشترك وتقريب وجهات النظر وتوحيد الرؤى والتطلعات وتقديم الحلول لخدمة قضايا الشباب العربي الراهنة والتفكير والتخطيط للمستقبل ضمن منظومة إبداعية شبابية مشتركة والمساهمة في بناء الإنسان والأوطان والتنمية بإحسان.

ووجه سموه فريق مركز الشباب العربي بالتواصل مع قيادات العمل الشبابي في مختلف أرجاء الوطن العربي وتوجيه الدعوات وبناء الشراكات؛ وليعرض الاجتماع ضمن برنامجه نماذج ومبادرات واستراتيجيات عربية نجحت في خدمة الشباب في مجالات محددة، وليسهم في رسم خارطة طريق بأولويات العمل الحكومي العربي المشترك في مجال خدمة الشباب باعتبارهم يشكلون القوة الأكبر للنهوض بمجتمعاتهم والاستعداد للمستقبل.

وأكد سموه على حرص مركز الشباب العربي على دعم ورعاية المبادرات الشبابية خصوصا تلك التي سيتم الإعلان عنها خلال الاجتماع والذي يتوقع أن يشهد مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم؛ إضافة إلى إطلاق بعض المبادرات والكشف عن دراسات مخصصة لخدمة الشباب العربي؛ بالإضافة إلى ورش العمل النقاشية، إلى جانب الإعلان بعض مبادرات لخدمة قضايا الشباب وفق مسارات بناء الشخصية العربية والهوية وتعزيز الانتماء؛ وفرص العمل، والبحث والتطوير والإعلام والتمثيل الدولي وإدارة المرافق والمنشآت الشبابية والثقافة والفنون، وغيرها من الملفات التي ستسهم في تمكين ودعم وإشراك الشباب في مختلف المجالات والقطاعات.

وكان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة قد أعلن عن تأسيس مركز الشباب العربي في العام 2017 خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات، كثمرة لنتائج استراتيجية الشباب العربي التي قدمت رؤيتها لتمكين الشباب العربي وتعزيز ريادته في المجالات المختلفة.

ويعمل المركز على مبادرات يقودها الشباب العربي، ليخلق فضاءات أوسع تتيح لهم الإسهام في الجهود والمساعي الوطنية للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى نشر تقارير ودراسات سنوية حولهم. كما يختص المركز بتنظيم المشاريع والملتقيات والفعاليات التي تسلط الضوء على مواضيع تهم الشباب العربي حول العالم.

سمو الشيخ منصور بن زايد رئيس مركز الشباب العربي 2

سمو الشيخ منصور بن زايد رئيس مركز الشباب العربي 3

سمو الشيخ منصور بن زايد رئيس مركز الشباب العربي 4

شعار الاجتماع العربي للقيادات الشابة

شعار مركز الشباب العربي-أفقي

شعار مركز الشباب العربي-عرضي

معلومات وحقائق عن الاجتماع العربي

أبو جاموس : الغمر والباقورة ابيض لنا واسود لديهم

Posted: 12 Nov 2019 04:42 AM PST

ك1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتورة ماجدة عودةالله ابو جاموس

العاشر من تشرين الثاني من عام 2019 يوم من الوطن وله , ابيض لدينا كاردنيين , اسود لدى من احتل ارضنا وانتهك قدسيتها ,واستباحها لنفسه ولمصالحه.

في هذا اليوم عادت الغمر والباقورة , عادت لطهرها , لابجديتها الاردنية , لنقائها , فوق ارضها رفرف العلم الاردني مثبتا للجميع كما كان منذ الازل- شاء من شاء وابى من ابى – ساردا لكل ابناء اردنيته وعروبته بانها الارض الاردنية التي اختالت فرحا وقد عادت الغمر والباقورة الى اهلها , وقد تعطرت بانفاس ابنائها .

بالامس فرضت السيادة كاملة على اراضي الغمر والباقورة, في هذا اليوم نبضت الارض وكانت بمثابة عودة الروح , ارض خرجت من صمت لفها لتسع وستين عاما منذ العام 1950 عندما احتلتها اسرائيل , لتصرخ انا عربية اردنية , فانا الارض التي تتواصل في الذاكرة قصيدة اردنية قوافيها عز وشهامة ,وحروفها شموخ ، قصيدة مسكونة بحروف ترسم قلاع مجد ، لونت بفجر جديد اشرق من اشراقة شمس العاشر من تشرين الثاني ليحكي قصة اردن طوّع الصعب بعناده، وكتب حاضرا ومستقبلا صيغ بلغة المستقبل الطالع من سلام النار.

عادت الغمر والباقورة ولتشتم ارض الباقورة رائحة ابنائها , لتتطهر من جديد ولتحي روح شهدائها الابرار لتلقى عليهم السلام ولتزف لهم عودة الارض الى الاهل والعشيرة , عودة السيادة ,عودة الهوية الاردنية بامتياز, عادت الارض لتخبر الكوكبة من شهداء هذا الوطن بان الباقورة والغمر اردنية وستظل كذلك , ولتسكن ارواحكم الطاهرة امنة مطمئنة, فقد كان لكم ما اردتم وما ضحيتم من اجله .

عادت الغمر والباقورة لتكون بلسم ودواء لصفوة ناضلت وقدمت وحملت جراحها اوسمة مجد تزينت بها عبر مسيرة حياتها رجال حملوا جراح معارك خاضوها ما تهاونوا ولا استكانوا فكان النصر لهم , وهذا نصر جديد مر هذا اليوم بهم ليقف عند جراحهم مخبرا اياها انك اليوم شوفيتي .

فرحنا بهذا القرار السيادي الاردني ولكن لماذا لم نلحظ بوادر فرحة اردنية ,لماذا غابت مظاهر الاحتفاء بهذا العرس الوطني ؟, توجب التخطيط اكثر, فهذا اليوم سبقه عام كنا فيه على ثقة بان يوم التحرر واكتمال السيادة قادم لا محالة, كنا نتوق لاكثر من ذلك , كنا نامل من مؤسساتنا الوطنية بكافة قطاعاتها وميادينها ومؤسسات المجتمع المحلي ان تكون على قدر هذا الحدث , لكي تقدم للاجيال الحاضرة والمستقبلة محطات نصر وانجاز , ولكي تعي ما يدور حولها وتعي قضاياها الوطنية .

كيف سنشعر اجيال ذات حداثة ما جرى ويجرى وما معنى هذا النصر ولو بمعنويته ؟ كنت اتوق ليوم وطني بامتياز , لعرس وطني يلف الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه خاصة من ابناء جيلي ومن جاء بعدهم الذين اتوا الى الدنيا بعد نصر الكرامة . اليس هذا النصر كما كانت الكرامة التي حفظت الارض والعرض ؟الم يكن القرار سيادي اردني كما كان قرار تعريب قيادة الجيش العربي ؟ ماذا حدث لماذا كل هذا الجمود ؟ توقعت ان تصدح الاغاني الوطنية فضاءات الوطن , وبان تجوب المسيرات شوارع الوطن , وان لا يخلوا طابور مدرسي من مظاهر الاحتفال , توقعت ان يجتمع كل مسؤول في وزارته مؤسسته جامعاتنا لنتحدث عن معاني هذا اليوم . ولكن …

ايتها الارض افيقي من جديد واختالي بعباءة المجد وترنمي فرحا فها هو علم بلادي يزين ارضك وفضاءك . اخضر لونه يعانق خضرة ارضك , وحمرة لونه تمتزج بنجيع دماء شهدائك الذين قضوا من اجل الارض والعرض . وسود لونه وسم ايام من سرقوك منا ,نجمة بيضاء تعدك بان ما نوم هنيئ بعد هذا اليوم الا من اجلك ومن اجل كل ذرة تراب سرقت عنوة ولها رجعة الى احضان اهلها.

مبارك هذا اليوم . مباركة هذه الخطوة وهذا القرار الذي اعاد للاذهان قرارات عشنا معها وبها رسمت مستقبلا عنونه المجد .

ايها المسؤولين ….اجعلوا من هذا اليوم يوما وطنيا واضيفوه لاحتفالاتنا بايامنا الوطنية فهو يجسد لمعاني السيادة الاردنية على الارض, علموا النشئ عرفوهم على هذه الارض من خلال تسيير رحلات مدرسية وجامعية للمنطقتين مع اعطاء نشرات تثقيفية عن الباقورة والغمر , اجعلوا من ارض الغمر والباقورة امكنة لاقامة احتفالات في هذه المنطقة كما هي ارض الكرامة من اجل تكريس معني الهوية و الثقافة والتربية الوطنية .

فعاليات «أيام مقدسية» في مركز الحسين الثقافي بـ 29 الجاري

Posted: 12 Nov 2019 03:25 AM PST

fb img 15735579346747808169157754768728 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشرة امانة عمان على صفحتها على مواقع التواصل فيس بوك
لجنة فلسطين في مجلس النواب بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ووزارة الثقافة ووزارة الشباب، واللجنة الملكية لشؤون القدس، تدعوكم للمشاركة في فعاليات (أيام مقدسية) في مركز الحسين الثقافي، وجاليري رأس العين في الفترة من 29/11/2019 إلى 1/ 12 /2019

وتشتمل الفعالية على معارض مقدسية تراثية وفلكلور ، تحفيات، وصناعات تقليدية ، أمسيات أدبية وشعرية ، ندوات ثقافية وسياسية ، مأكولات مقدسية ، معرض صور ولوحات للجيش العربي في القدس ، مطبوعات ودلالات حيه للمرأة والطفولة في القدس ، وسيتم تخصيص أجنحه لجميع المؤسسات المشاركة والأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي .

يرجى من الراغبين بالمشاركة التواصل قبل نهاية دوام يوم الخميس الموافق 14 / 11/ 2019 على هاتف رقم
0778523801
او البريد الالكتروني التالي
razan.bo@ammancity.gov.jo

المخابرات تُحبط عمليات إرهابية استهدفت عاملين بسفارتي أميركا وإسرائيل

Posted: 11 Nov 2019 10:45 PM PST

195196 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أحبطت المخابرات الأردنية أخيراً عمليات إرهابية لمُتْهَمَيْن خططا لاستهداف عاملين في السفارتين الأميركية والإسرائيلية، بالإضافة إلى الجنود الأميركيين المتواجدين باحدى القواعد العسكرية بمنطقة الجفر.

ونقلت صحيفة الرأي الأردنية عن لائحة الاتهام الصادرة من أمن الدولة، أن آلية تنفيذ المُتْهَمَيْن لعملياتهما الإرهابية لأهدافهما تمثلت، بالأسلحة النارية، أو الطعن، أو الدهس بواسطة المركبات، إلا أن جهود العاملين في دائرة المخابرات العامة حال دون تنفيذ تلك المخططات من قبل المُتْهَمَيْن وكشف أمرهما والقبض عليهما نهاية تموز الماضي.

المتهمان أُحيلا الى محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص للنظر في القضايا الإرهابية، وكانت نيابة المحكمة قد أسندت للمُتْهَمَيْن جنايتي المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية لكل منهما.

محكمة أمن الدولة بدأت الأحد الماضي بمحاكمة المُتْهَمَيْن على ما أسندت لهما النيابة، وخلال الجلسة الافتتاحية التي حضرتها $ سُئِلَ المتهمان عما اسند إليهما فيما كانا مذنبين أم لا، وأجاب كل واحد منهما أنه غير مذنب، ورُفعت الجلسة لدعوة شهود النيابة في القضية.

التفاصيل الكاملة لوقائع القضية وفق لائحة الاتهام تقول أن المُتْهَمَيْن الأول والثاني (أربعيني وثلاثيني) تربطهما علاقة صداقة، وخلال 2015 تابع المتهمان أخبار وإصدارات عصابة داعش الإرهابية من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي (تلغرام)، حتى اقتنعا بأفكار تلك العصابة واصبحا من المروجين لها لاعتقادهما بأن تلك العصابة تطبق أحكام الشريعة الاسلامية، وأنها على حق، ولكسب المزيد من المؤيدين لتلك العصابة روَّجا لأفكارها من خلال الحديث أمام معارفهم وأصدقائهم عن انجازات داعش، وارسال عدد من صور واصدارات داعش لهم، وتبادل المتهمان فيما بينهما اصدارات داعش عبر تطبيق الـ”تلغرام»، وشاهدانها أيضاً.

وعلى إثر متابعة المُتْهَمَيْن الاصدارات العائدة لزعيم تلك العصابة الارهابية والتي تتضمن التحريض على تنفيذ عمليات إرهابية في مختلف دول العالم ومن ضمنها الأردن، عقد المتهمان العزم في احدى جلساتهم خلال العام الماضي على تنفيذ عمليات عسكرية تستهدف العاملين في السفارتين الأميركية والإسرائيلية في الاردن، بالإضافة الى استهداف الجنود الأميركيين المتواجدين باحدى القواعد العسكرية بمنطقة الجفر.

وعلى ضوء ذلك المخطط كما ورد في لائحة الاتهام، حدد المتهمان وسائل التنفيذ، إذ كانت إما عن طريق شراء أسلحة، أو الطعن، أو استخدام مركبات لغايات الدهس، بعد أن يقوما بتأمين المبالغ اللازمة لذلك، وتحضيراً مسبقاً لذلك قام المتهم الثاني بمعاينة السفارتين الأميركية والاسرائيلية لأكثر من مرة تمهيداً لتنفيذ العمل الإرهابي، إلا أن إلقاء القبض عليهما حال دون تنفيذ تلك العمليات الأرهابية، وعلى اثر ذلك جرت الملاحقة.

اغتيال القيادي بهاء أبو العطا وزوجته في غارة إسرائيلية

Posted: 11 Nov 2019 10:27 PM PST

20191112050443 680070 highres - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استشهد القيادي في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا وزوجته، جراء غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت منزله شرقي غزة، فجر اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الصحة في بيان “استشهد مواطنان بينهما سيدة وأصيب ثلاثة آخرون في حي الشجاعية”.

وهذه أول عملية اغتيال مباشرة تنفذها قوات الاحتلال منذ حرب 2014، وحمّل الاحتلال أبو العطا مسؤولية عمليات إطلاق الصواريخ على إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة.

كما أعلنت حركة الجهاد أن غارة إسرائيلية استهدفت منزل القيادي في الحركة أكرم العجوري بدمشق أسفرت عن استشهاد ابنه.

الاسترليني يقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر مقابل اليورو

Posted: 11 Nov 2019 10:12 PM PST

5dc9c227309da - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ارتفع الجنيه الاسترليني، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل اليورو وسجل أكبر زيادة ليوم واحد في حوالي شهر امام الدولار الأميركي.

وصعد الاسترليني 1 في المائة ليصل إلى 2896 ر1 دولار، وهي أكبر زيادة ليوم واحد مقابل الدولار منذ منتصف تشرين الأول الماضي.
كما وسجل الاسترليني أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل اليورو ليصل عند 62ر85 بنسا لليورو.

أهالي الباقورة: إعادة الأرض تنعش المنطقة سياحياً واقتصادياً

Posted: 11 Nov 2019 10:08 PM PST

599b1fbc78e4bba7a0d51b2549bd8a8f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحية نيوز –

وصف اهالي في بلدة الباقوره الاردنية القرار الملكي بانهاء ملاحق اتفاقيات اراضي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام الموقعة مع الجانب الاسرائيلي بالتاريخي والمُشرف المنحاز للمصلحة الوطنية العليا.

وبينوا ان الامل يحدوهم في اسهام انهاء ملحق الاتفاق على مساحات من اراضي الباقورة الزراعية بانعاش المنطقة سياحياً واقتصادياً.

وقال رئيس بلدية معاذ بن جبل التي تتبع لها منطقة الباقورة ، ساري العبادي ، ان قرار جلالة الملك عبد الله الثاني ينبع من مواقف وطنية وقومية ورثها الهاشميون كابرا عن كابر في عدم تنازلهم عن حقوق شعوبهم.

وقال ان القرار الملكي يمثل انتصاراً للارادة الشعبية الداعية الى اعادة اراضي الباقورة والغمر الى حضنها الاردني بشكل طبيعي كامتداد للاراضي الاردنية ، خاصة بعد ما اثير من تساؤلات ومطالبات شعبية ونقابية وحزبية بهذا الخصوص خلال الآونة الاخيرة.

وبين العبادي ، ان منطقة الباقورة التي يقع ضمنها ملتقى نهري اليرموك والاردن ، تعتبر من اجمل المناطق الغورية التي تتميز بطبيعتها الساحرة ، لافتاً الى ان قرار انهاء ملحق الاتفاق بشأن جزء من اراضيها سيكون له انعكاس على اعادة انتعاش المنطقة سياحياً واقتصادياً.

واكد مختار بلدة الباقوره حسن الفواز ، ان اعادة اراضي الباقورة التي تستغلها اسرائيل زراعياً كان حلم اهالي البلدة الدائم باعتبارهم المتجذرين في المنطقة منذ عشرات السنين.

وقال ان جميع فئات الشعب تقف اليوم خلف قيادتها الهاشمية لمواصلة طريق اعادة تلك الاراضي بما يحقق العدالة التاريخية لتلك الارض.

واشار الى ان اهالي بلدة الباقورة الحدودية يحدوهم الأمل في انعكاس هذا القرار على تحسين مستوى معيشتهم ، واستغلال منطقة الباقورة كمنطقة جذب سياحي بما يصب في المصلحة الوطنية عموماً.

وقال المواطن احمد العباسي ، اننا كسكان لبلدة الباقورة لم يساورنا شك في حسم قضية ارض الباقورة واعادتها الى السيادة الاردنية الكاملة ، مشيراً الى ان الجميع يقف خلف جلالة الملك عبد الله الثاني في الحفاظ على سيادة الاردن على كل شبر من اراضيه.

وقالت امنه العبيدي، ان فرحة اهالي بلدة الباقورة لا توصف بعد حسم جلالة الملك لقضية اراضي الباقورة الملاصقة لبلدتهم.

وبينت ان الفرحة ستكبر بعد ان يزداد عدد الزوار والمتنزهين الى المنطقة التي يؤمل لها احداث مشاريع ملائمة وموفرة لفرص العمل مستقبلاً.

يشار ان ارض الباقوره المشار لها في ملحق اتفاقية السلام تبلغ مساحتها 820 دونماً تقع شرقي نقطة إلتقاء نهر الأردن مع نهر اليرموك، داخل أراضي المملكة، إحتلتها إسرائيل عام 1950، وإستعادها الأردن من خلال إتفاقية السلام، وهي ضمن أراضٍ كانت الحكومة الأردنية قد خصصتها عام 1928 لــ (شركة كهرباء فلسطين محدودة الضمان) مقابل دفع مبلغ مالي محدد، وهي شركة مسجّلة لدى إمارة شرق الأردن آنذاك/ نظارة العدليّة، من أجل إقامة (مشروع روتنبيرغ) لتوليد الكهرباء، وآلت ملكية الأرض فيما بعد لأشخاص حملوا الجنسية الإسرائيلية بعد قيام إسرائيل عام 1948.

الرأي

الاستثمار والمواطنة

Posted: 11 Nov 2019 09:57 PM PST

dsabri rbaihat 0934528 3583475893047568956785675666 copy - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

في مصر يجري شهريا تشييد مشروع او اكثر من المشاريع الاقتصادية والتنموية العملاقة . فبعد أن افتتح التفرع الثاني لقناة السويس زمن قياسي استطاعت البلاد التخلص من معظم العشوائيات وشيدت مدنا واحياء جديدة اضافة إلى العديد من الطرق التي حدت من الازمات وسهلت الانتقال بين المحافظات وأماكن الجذب السياحي. قبل ايام جرى افتتاح الطريق الصحراوي الجديد والواصل بين شرم الشيخ والقاهرة بطول يزيد على 340 كم بكلفة تصل إلى 3,5 مليار جنيه.

الطريق الجديد وعشرات المشروعات المصرية يجري تنفيذها من قبل شركات وطنية والقوات المسلحة المصرية وبمساهمات فاعلة من قبل المغتربين المصريين تنعكس إيجابيا على النمو الاقتصادي المصري فقد اشارت الارقام إلى ارتفاع عائدات ورسوم استخدام القناة إلى 5,9 مليار دولار للعام 2018 وهو الاعلى منذ حفر القناة.

المغتربون المصريون من أصحاب رؤوس الاموال مهتمون بما يجري في مصر ويتابعون الاوضاع والتغيرات في بلادهم . الكثير منهم يرغب في توظيف استثماراتهم في الفرص التي يتيحها الاقتصاد المصري. في كل عام يشارك المئات من الاقتصاديين واصحاب الاعمال المصريين في الاجتماعات التي تديرها الحكومة المصرية وتعرض خلالها الاوضاع الاقتصادية والخطط وبيان الفرص والتسهيلات التي تشجعهم على الاستثمار او المساعدة في جذب الاستثمار الاجنبي لبلادهم.

الكثير من أبناء مصر يقبلون على الاستثمار والمساهمة في مشروعات بلادهم التنموية والخدمية. البعض يقبل على ذلك للإفادة من الفرص وبرامج التشجيع لكن الغالبية العظمى يشاركون بدافع الحب للوطن والإيمان والاعتزاز بالانتماء له.

في الأردن يوجد العديد من التحديات المركبة والمزمنة فبالرغم من البرامج التحفيزية التي تطلقها الحكومات والمؤتمرات والاجتماعات التي تعقد لشرح الفرص الاستثمارية إلا أن الاقبال ما يزال ضعيفا وحذرا. الكثير ممن حاولوا الدخول إلى السوق الاستثماري الأردني ترددوا في إدخال رؤوس اموالهم وتوجهوا إلى البنوك ومؤسسات الاقراض المحلية.

خلال العقود الماضية وبفعل الخصخصة وتوصيات البنك الدولي خسر الأردن ملكيته لأكثر من خمس وعشرين شركة حكومية شكلت عماد الاقتصاد الأردني وضمانات مستقبلية. الاسمنت والبوتاس والفوسفات وتوليد الكهرباء وتشغيل الكهرباء والاتصالات والملكية الأردنية والموانئ وغيرها اصبحت شركات خاصة احتفظت الحكومة بنسب ملكية ضئيلة في العديد منها.

عائدات الخصخصة والبيع لم توفر للأردن اكثر من 1800 مليون دينار في الوقت الذي حرمت منه الخزينة والبلاد من عوائد سنوية واصول تشعر الدولة والمواطن بالطمأنينة وبقوة الدولة وسيادتها على مواردها. كنتيجة لكل ذلك دخل إلى السوق الأردنية العديد من المستثمرين الفعليين والوهميين.

بعض هؤلاء دخلوا بترتيبات خاصة وبشروط غير تنافسية. العديد من المستثمرين اكتفوا بتشغيل المرافق التي اشتروها بأموال اقترضوها من البنوك المحلية دون إبداء الكثير من الحماس والالتزام لدفع استثماراتهم وأعمالهم إلى آفاق جديدة مستدامة تحسن الاوضاع وتحدث آثارا حقيقية على الاقتصاد والواقع ونوعية حياة الناس.

في اماكن عديدة توقفت بعض المشروعات الانشائية لتصبح أطلالا لا يعرف الناس أسباب تجمدها وفي حالات أخرى انسحب المستثمرون او باعوا حصصهم بعدما استفادوا من التسهيلات والترتيبات التي صاحبت انطلاقتهم.

بخلاف الحالة المصرية والاماراتية يصعب ان تتعرف على آثار ملموسة للاستثمار وبرامج تشجيعه على الاوضاع الاقتصادية للسكان او على فرص العمل وواردات الدولة من الضرائب والرسوم. يخطر ببالي وفي كل مرة أطالع فيها حجم صادرات الأردن من الملابس إلى الاسواق الأميركية والبالغة 1,2 مليار دولار ان أسأل عن حجم تأثير وجود هذا الاستثمار على مهارات الأردنيين في التعامل مع صناعات الاقمشة والملابس ونسب التشغيل لهم وأثر ذلك على اقتصاد المدن المحيطة بهذه المصانع.

في الأردن ما تزال البطالة والفقر وشح المياه وتباطؤ عجلة ومشروعات التنمية قائمة بالرغم من الحديث عن الاستثمارات وعقد المنتديات ووجود اكثر من 40 مليار دينار في البنوك الأردنية . وفي الأردن ما يزال المواطن يدفع اكثر من ضعف السعر الفعلي للطاقة بالرغم من قدرة وامكانية توليد طاقة بكلف محدودة جدا من موارد متجددة.

ما يفتقر له الأردن هو التخطيط والتنفيذ الذي ينظر للمواطن كمحور لعملياته وليس التخطيط الموجه لاستمالة المستثمر المتطلع إلى ترتيبات وصفقات. توطين الاستثمار والعمل وتشجيع التعاونيات والبرامج الريادية ذات الصبغة الوطنية هو اكثر ما تحتاج له البلاد ويرحب به المواطن.

مركز وعي يطلق حملة “حقوق العاملات في المصانع” بأطراف عمان

Posted: 11 Nov 2019 09:53 PM PST

76689040 2573215859435464 4787405478537723904 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أطلق مركز وعي للتدريب في حقوق الإنسان حملة كسب التأييد بعنوان “حقوق العاملات في المصانع” في مناطق أطراف عمان (سحاب، الموقر، الجيزة، والقويسمة)، تحت رعاية الأمين العام في وزارة العمل فاروق الحديد يوم الأحد الموافق 10/11/2019 في مركز سحاب الثقافي.

وتهدف حملة “حق العاملات في المصانع” إلى توعية أكبر عدد ممكن من العاملات في المصانع بحقوقهن العمالية من الناحية القانونية وكيفية المطالبة بحقهن بشكل قانوني، والتشبيك مع صانعي القرار في كل من وزارة العمل والضمان الإجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق العمال لغايات مناصرة العاملات في المصانع لتحقيق مطالبهن العمالية في بيئة عملهم.

وأشارت مديرة مركز وعي للتدريب في حقوق الإنسان المحامية تغريد الدغمي أن الحملة تعتبر إحدى مخرجات مشروع صوتي وقلمي في الإعلام، الذي دأب على تدريب 15 سيدة من مؤسسسات المجتمع المدني في مناطق سحاب والقويسمة والجيزة والموقر، على كيفية كسب التاييد لقضاياهن، وتدريب متخصص لرفع الوعي القانوني والحقوقي بالتشريعات والقوانين الوطنية المتعلقة بالمرأة، فضلا عن كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والاعلام في تسليط الضوء على قضاياهن وخلق ما يسمى بصحافة المواطن.

وأضافت المحامية الدغمي أن الحملة تهدف إلى حماية حقوق العاملات في المصانع وذلك بالتسلح بالمعرفة والوعي القانوني والحقوقي فضلاً عن التمكين وكيفية الوصول إلى المعلومة والدفاع عن الحق، فمعرفة المرأة العاملة لحقوقها يحميها ويمكنها من الدفاع وصون حقوقها مما ينعكس على أهمية مشاركتها في التنمية الإقتصادية.

وأكدت المندوبة عن أمين عام وزارة العمل، مديرة قسم عمل المرأة في الوزارة الدكتورة إيمان العكور أن تنفيذ هذه الحملة يحقق المزيد من المكتسبات للمرأة الأردنية، التي لا تزال المشاركة الاقتصادية لها منخفضة ودون الطموح، رغم أن التقديرات تشير إلى أنه إذا شاركت المرأة في القوى العاملة في الأردن بنفس معدل مشاركة الرجل، فإن الاقتصاد سيرتفع بمقدار ثمانية مليارات دولار.

وأشارت الدكتورة العكور إلى اهتمام الوزارة وإيمانها بأهمية زيادة فرص الاقتصادية للمرأة، وذلك لقناعتها أن الاستثمار في تعليم المرأة وتمكينها اقتصادياً سينعكس بشكل إيجابي على تحقيق نسب نمو اقتصادية أعلى وزيادة في الانتاجية مما يرفد الناتج المحلي الإجمالي.

هذا وتبنت وزارة العمل حملة “حقوق العاملات في المصانع” لتحقيق المزيد من المكتسبات للمرأة الأردنية العاملة، وتنفيذ الحملة ضمن خطة عمل مدروسة لتتوسع في مختلف مناطق المملكة.

ومن جهتها، أكدت نائب رئيس بلدية سحاب فاطمة حسونة على دعمها للمرأة العاملة وتعزيز مكانتها في سوق العمل من خلال زيادة الوعي والمعرفة القانونية لديها ودعمها للوصول إلى الاستقرار الوظيفي.

وأشارت إلى أن نصف أعضاء المجلس البلدي في سحاب هم من السيدات اللواتي يعملن على تعزيز دور بلدية سحاب في توعية المرأة العاملة بحقوقها من خلال عقد العديد من ورشات العمل.

وتعاني الكثير من النساء العاملات في المصانع من التجاوزات العمالية ضد حقوقهن في المناطق الصناعة والتي يوجد بها أكثر من 3000 مصنع يعمل في مجال الغزل والنسيج والخياطة، والأدوية، التعبئة والتغليف ومصانع أغذية، وتجميل…

يذكر أن مشروع “صوتي وقلمي بالإعلام” ينفذ من قبل مركز وعي للتدريب في حقوق الإنسان والممول من شبكة الإعلام المجتمعي- راديو البلد/ مشروع “صوتك هويتك” وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

الباقوره والغمر …والقرار الحازم

Posted: 11 Nov 2019 09:42 PM PST

main image5c1f508e2c0fc 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د ز حازم قشوع

بقرار حازم لا يقبل التاويل اتخذ جلالة الملك قرار انهاء العمل فى ملاحق اتفاقيه السلام الاسراليليه الاردنيه الخاصه فى ملفي الباقوره والغمر ، وبهذا تكون الدوله الاردنيه قد قامت بترسيم حدودها الغربيه بانتظار الحدود مع الضفه الغربيه والتى تركت حينها للمفاوضات الفلسطينيه الاسراليليه ،
 
ويعود تاريخ ارض الباقوره منذ ان تم تعيين الحدود بين شرق ، الأردن وفلسطين إبان الانتداب البريطاني حيث حدد نهر الأردن ليكون حدا فاصلا بين القطرين، ونهر اليرموك فاصلا بين الأردن وسوريا وأصبحت الباقورة وفقا لهذه الحدود جزءًا من الأردن. بعد حرب 1948، حتى تم احتلال المنطقة الواقعة على الجانب الأردني عند ملتقى نهر اليرموك ونهر الأردن في غرب الباقورة عام 1950 وما زالت مسجلة على واقع الحال باسم بنحاس روتنبرغ اليهودي الذي منحته بريطانيا في عام 1921 حق امتياز استغلال مياه نهري اليرموك والأردن لتوليد الطاقة الكهربائية لإنارة المدن الفلسطينية ولواء عجلون ضمن ما كان يُسمى مشروع روتنبرغ، الى ان جاءت معاهدة السلام عام 1994، عندما اتفق الجانبان الأردني والإسرائيلي في معاهدة وادي عربة على استرداد الأردن للباقورة والتي تقدر مساحتها بـ 850 دونم ، على ان يمارس السيادة الفعلية على المنطقة المستردة، والتي خضعت لنظام خاص يحق للإسرائيليين بموجبه التملّك والزيارة وبدخول شرطتهم إليها بسلاحها ، وبعد انتهاء المده التى نصت عليها المعاهده 25 عام اتخذ الاردن قراره الحازم بعدم تجديد حق الانتفاع وفرض سياده على كامل اراضيه بقرار تاريخى راسخ .
 
اما منطقه الغمر التى تقع على بعد كيلومتر واحد غرب الطريق رقم 65 في صحراء وادي عربة شمال محافظة العقبة ضمن حدود بلديّة القريقرة وفينان التابعة لقضاء وادي عربة،حيث تبعد عن وادي فينان بحوالي 17 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي، وعن الشوبك بحوالي 27 كيلومترًا إلى الغرب، وتبعد عن العاصمة عمّان قرابة 168 كيلومترًا إلى الجنوب، كما تقابلها مستوطنة تسوفار على الجانب الآخر من الحدود.
 
حيث قامت القوّات الإسرائيليّة بعد حرب 1967 باحتلال أراضٍ أردنيّة تقع شرق خط الهدنة لعام 1949، وكانت الغمر من تلك الأراضي. بلغت مساحة الأراضي المُحتلَّة في هذه المنطقة وحدها حوالي 387 كيلومتر مربع. عَرَضت إسرائيل على الأردن في معاهدة وادي عربة عام 1994 تبادلاً لهذه الأراضي الزراعيّة بأراضٍ صخريّة داخل صحراء النقب ضمن مجموعة تبادلات حدثت في المنطقة شملت أجزاءً من الأحواض الملحيّة جنوب البحر الميّت، فوافقت الحكومة الأردنيّة على ذلك.
 
منطقة الغمر، التى لم يُحسَم أمرها بسبب امتدادها لخمسة كيلومترات داخل الحدود الأردنيّة وبمساحة تبلغ 4000 دونم. وقد أصرّت إسرائيل على عدم الانسحاب منها بحجّة أنها امتداد لمسوطنة تسوفار التي تأسّست عام 1968 كمستوطنة ناحال زراعيّة ثم تحوّلت عام 1975 إلى قرية موشاف زراعيّة، فتم الاتفاق على إدراج الغمر ضمن نظام خاص تم وضعه في مُلحَق في معاهدة السلام ينصّ على أنها تحت السيادة الأردنيّة، ولكنها لا تخضع لقوانين الجمارك الأردنيّة، ويتم تأجيرها لإسرائيل حيث توجد ملكيّات خاصة لمزارعين إسرائيليين، كما يتعهّد الأردن بحمياتهم. يستمر هذا الاتفاق لمدة 25 سنة ويتجدّد تلقائيًا في حال لم تُطالب الحكومة الأردنيّة باسترداد تلك الأراضي ، الا ان الحكومه الاردنيه اتخذت قرارها النهاني بانهاء هذا العقد قبل ان يتم تجديده تلقائي بقرار ملكى حازم .
 
وبهذا يكون الاردن قد ارسل عده رسائل منها ما هو مباشر وغير مباشر واخر ما هو ضمنى يرفض فيه التعامل ضمن القرارات الاحاديه وحالة الالتفاف الدبلوماسي التفاضى اضافه الى وجوب الرضوخ الى قرارات الشرعيه الدوليه والاتفاقات البينه ، فان التعامل يجب ان يكون على قاعده من النديه التى تؤدى الى تشاركيه وليس باستخدام اساليب التفافيه تبعد العربه عن سكه السلام الذى يمكن تقبله الاجيال وتصونه .
 

إسرائيل تبحث عن طوق النجاة …….

Posted: 11 Nov 2019 09:39 PM PST

thumbnail 4 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم محمد فؤاد زيد الكيلاني

الأحداث الدائرة في الوطن العربي خطيرة جداً وتهدد بحرب عالمية ثالثة، وهذه الحرب إن حصلت ستكون ليست كأي حرب، بل ستكون مدمرة لدول طالما انتظر العرب نهايتها مثل الكيان الإسرائيلي الغاصب، والغطرسة الأمريكية التي استمرت لعقود، وكان هدف أمريكا الحصول على النفط من اجل جني الأموال، وهذا ما أعلنه ترامب في الفترة الأخيرة.

فالصهاينة اقنعوا الأمريكان بأن ينسحبوا من معاهدة الاتفاق النووي، وفعلاً انسحبت أمريكا من هذا الاتفاق، وبقيت إيران وبعض دول العالم لوحدها في المعاهدة النووية، كان لإسرائيل والصهاينة الدور الكبير في إقناع أمريكا بأن إيران على أبواب صناعة قنبلة نووية، وهذا الأمر يقلق الإسرائيليين بشكل كبير، فبدأت إسرائيل وبعد فشل نتنياهو بتشكيل الحكومة بالتحريض ضد إيران لثنيها ولو بالقوة العسكرية من الاستمرار في تخصيب اليورانيوم، وبما أن أمريكا تبحث عن مال لا عن نصر، بات موقفها متردد تماماً ولا تلقي أي اهتمام لمثل هذه التحريضات الصهيونية لمحاربة إيران، بما أن إيران هددت بالقوة العسكرية أي هجوم عليها سيكون مدمراً للمنطقة وخصوصاً الكيان الغاصب الإسرائيلي.

والذي أصبح الآن في مأزق كبير هو الكيان الإسرائيلي، بما أن إيران أصبحت قوية وقادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي بكل سهولة ويسر، سواء من خلال طائرتها المسيرة أو صواريخها طويلة المدى، فهذا الأمر بات يقلق الصهاينة والأمريكان، بعدما دخلت السياسة الأمريكية في مأزق من خلال إدارة ترامب للحكم، فالهدف هو النفط وليس حماية أي دولة كانت، هذا الأمر أصبح الآن واضحاً للجميع ولا لبس فيه.

والانسحابات الأمريكية من سوريا وأفغانستان وقريباً من العرق وباقي دول العالم، جاء نتيجة الخسارة المادية التي لحقت بأمريكا من خلال تواجدها في هذه الدول.

التحريض الصهيوني ضد إيران ومحور المقاومة واضحاً وعلنياً، سواء كان من خلال الإعلام الهابط الفاشل، أو من خلال تسير طائرات مسيرة من قبل إسرائيل فوق سماء إيران، وتقوم إيران بإسقاطها بكل سهولة بصواريخ متطورة جداً، فلا مصلحة في هذا الموقف لأمريكا بخوض حرب ضد أي دولة كانت.

إذا أصبحت إسرائيل لوحدها تريد أن تحارب، وتحارب من؟! محور المقاومة المتمثل بحماس أو حزب الله أو الحشد الشعبي وهناك محاولات من قبل إسرائيل لجعل الحوثيين هدفاً مشروعاً لها، ولسوريا دوراً مهماً في محور المقاومة لا يقل أهمية عن الدور الإيراني في حال اندلعت حرباً في المنطقة، هذه الحسابات الخاطئة التي تقوم بها السياسة الصهيونية سيكون لها الأثر السلبي عليها، فالأيام القادمة ستثبت أن أمريكا وإسرائيل اضعف مما كان العالم يتوقع، فمحور المقاومة في أي دولة كانت هذه الفترة بات يملك قوة لا يستهان بها، سواء كان قوة صاروخية أو طائرات مسيرة وكل ما يلزم لخوض حرب مع العدو الإسرائيلي وغيره.

اعلان بيع مشروع لشركة راية العقبة للتطوير والاستثمار بالمزاد العلني

Posted: 11 Nov 2019 09:32 PM PST

9449 10416 - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية من حفل وضع حجر الاساس عام 2008

صراحة نيوز –

طرحت دائرة تنفيذ محكمة بداية العقبة للمرة الثانية مشروع سياحي ضخم يعود لشركة راية العقبة للتطوير والاستثمار ويشمل على فلل وارض تقع على الساحل الجنوبي للمدينة وصل تقديرها إلى ما يزيد عن( 12) مليون دينار ، لقاء دين لصالح بنك الاسكان للتجارة والتمويل، والبنك الاردني الكويتي، ولم يذكر الاعلان قيمة الدين .

وبموجب الاعلان الصادر في القضية التنفيذية رقم (4030 / 2018 )المتكون بين شركة راية العقبة للتطوير الاستثمار وبنك الاسكان للتجارة والتمويل، والبنك الاردني الكويتي وذلك بموجب سند الدين رقم (768) في المعاملة رقم ( 77/ 12 )تاريخ 30 كانون اول 2014 ، حيث تم طرح المشروع للبيع بالمزاد العلني كاعلان أولي لقاء دين دون تحديد .

ويشمل المشروع السياحي المقدر بـ 12 مليون دينار و908 الف و890 دينار موضوع الدعوى الذي يقع في منطقة الشاطئ الجنوبي وهي ضاحية السلطان قابوس – رأس اليمنية بالقرب من منتجعات الهضاب ومنتجعات البحر الاحمر وبالقرب من نادي الدفاع المدني والدرك ونوهت الدعوى ان كافة قطع الاراضي المقام عليها المشروع مفروزة .

وبحسب اعلان المزاد العلني، فان المشروع ذو اطلالة بحرية وتنظيمية ( منتجعات سياحية) ويتضمن مباني عبارة عن فلل بعدة انظمة وشقق وبرك سباحة وحدائق وطرق وممرات وارصفة والمشروع في مراحل التشطيبات والعمل متوقف في المشروع في ظل وجود حراس عليه.

كما يحيط بالمشروع سور خرساني من ثلاثة واجهات والجزء الرابع وهو الغربي الشمالي بدو سور وكما تم تنفيذ نحو 85 % من الشوارع الداخلية والارصفة والبلادط الخارجي والانارة ، كما يوجد عدد من اشجار النخيل والبنسيانا واشجار زينة اخرى.

وفيات الاردن 12-11-2019

Posted: 11 Nov 2019 09:19 PM PST

الوفيات 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– الحاجة خيرية أحمد مصطفى الناصر – طريق المطار

– عفت بسيم صادق بشناق – وادي عبدون

– عوض أحمد محمد الجزائري – خلدا

– الحاجة نجلاء عبداالله عبدالقادر الفواعير – مدينة الحسين للشباب

– ريتا سلام فخري الطوال – الشميساني

– خليل الشاويش – طبربور

– زكية عبدالقادر أبو ناموس – ضاحية الرشيد

– عبد الرحمن إياد عمر الحزازي – السلط

مندوبا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة شمسه الخريشا

Posted: 11 Nov 2019 09:14 PM PST

0523ce1eb3df063074baca853f0fcc81 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي واجب العزاء بوفاة المرحومة شمسه حديثة الخريشا.

ونقل العيسوي، خلال زيارته إلى بيت عزاء المرحومة الخريشا اليوم الاثنين، تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة وذوي الفقيدة، سائلا الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جنانه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال