صراحة نيوز

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تعقيبا على تعثر النائب القرنة ” اليعقوب يحذر من التشهير والإساءة “

Posted: 25 Nov 2019 06:53 AM PST

fb img 1574693574647178859965537772315 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حذر نقيب المقاولين والإنشاءات م احمد اليعقوب استغلال بعض وسائل تعثر بعض المقاولين للتشهير والإساءة إليهم.

جاء ذلك في بيان أصدره اليوم ردا على وسائل الإعلام التي اشارت الى هروب النائب السابق ونقيب النقابة الاسبق يوسف القرنة جراء تعثر مالي.

ولفت اليعقوب إلى ان الزميل القرنة شأنه شأن جميع المقاولين معرضين للتعثر بسبب أحوال ما يمر به قطاع الإنشاءات جراء عدم أيفاء العديد من الجهات بالتزاماتها مبينا أن المستحقات التي للقرنة تفوق ما عليه من التزامات.

وشدد اليعقوب إلى ان عدم الإيفاء بتسديد المستحقات يتهدد جميع العاملين في قطاع الانشاءات وهي مسؤولية تتحملها الحكومة .

يتبع….

اربع هزات ارضية تضرب منطقة البحر الميت أعلاها 8ر3 درجة

Posted: 25 Nov 2019 05:19 AM PST

36147a7f acb2 4a06 8709 25c1681a8aa64709739378942932634 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

سجل مرصد الزلازل الاردني اليوم الاثنين اربع هزات ارضية ضربت منطقة البحر الميت أعلاها بلغت 8ر3 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان مناطق الاغوار والكرك.

وقال رئيس المرصد الدكتور محمود القريوتي: إن الهزات التي وقعت في غور حديثة بمنطقة البحر الميت بلغت 6ر2 درجة عند الساعة 02ر10 صباحا و3ر3 درجة الساعة 07ر10 و8ر3 درجة الساعة 39ر01 و7ر3 درجة الساعة 48ر01 .

ووفق المرصد التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وقعت الهزات على اعماق تراوحت بين 12 و7 كيلو مترات.

المحكمة الإدارية تُنصف صحفيين اثنين فصلهم مجلس النقابة

Posted: 25 Nov 2019 04:09 AM PST

191887 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انصفت المحكمة الادارية اليوم الاثنين صحفيين اثنين تم فصلهما من قبل نقابة الصحفيين وقررت إعادة عضويتهما .

والصحفيان هما  كامل نصيرات محاميه مدير هيئة الاعلام السابق محمد القطيشات واحمد الشوبكي ومحاميه اسلام حيدر.

وكانت النقابة قد فصلت عددا من اعضاء من الهيئة العامة في شهر آيار الماضي وذلك لمخالفتهم لاحكام وشروط الانتساب وفق قانون نقابة الصحفيين، بحسب ما جاء على لسان نقيب الصحفيين راكان السعايدة عند اصدار البيان المتعلق بفصلهم.

كما قامت النقابة بتحويل ملف بعض الصحفيين المفصولين الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

يشار الى ان الصحفيين المفصولين من النقابة قاموا باللجوء الى المحكمة الادارية حيث تستمر المحكمة يوم غد الثلاثاء بباقي القضايا المرفوعة من قبلهم.

العيسى يحاضر في جامعة البترا احتفاء بذكرى المولد النبوي

Posted: 25 Nov 2019 04:04 AM PST

94 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

احتفت عمادة شؤون الطلبة في جامعة البترا بذكرى المولد النبوي بمحاضرة قدمها مفتي الأمن العام السابق اللواء الدكتور محمد العيسى في مسرح الأنباط في الجامعة.

وأشار العيسى إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتفى بالمناسبات الدينية عندما هاجر إلى المدينة المنوّرة وعَلِم أنّ اليهود يصومون يوم عاشوراء فَرحاً وابتهاجاً بنجاة نبي الله موسى من فرعون في ذلك اليوم، فقال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم “نحن أحقّ بموسى منهم”، ونوى صيام يوم عاشوراء وحثّ الصّحابة على صِيامه.

وقال العيسى إن “محبة الرسول أساس الأيمان”، مضيفًا “الحديث عن الرسول مسؤولية كبيرة لا يمكن لمثلي ان يفي الرسول حقة في محاضرة واحدة”.

وتحدث العيسى عن مولد النبي الذي جاء في عام الفيل والذي نجى الله فيه الكعبة الشريفة حيث من أبرهة الحبشي وجيشه، فأرسل الله سبحانه وتعالى طيور الأبابيل تحمل معها حجارة من سجيل قتلتهم وشتت أشلائهم.

وحث العيسى الحضور إلى الاقتداء بأخلاق الرسول وأفعاله قائلا “لن تجد في حياة الرسول ما يعيبه وان سيرة سيدنا محمد لم تكن ملك شخص بل هي عامة للناس جميعا.

وأشار العيسى إلى طيب أخلاق الرسول في التعامل مع المعارضين لدعوته قائلا “كانت طبيعة الناس والمكان الذي عاش فيه الرسول شديدة وقاسية، وفي المقابل كان رحيم بهم”، مستشهدًا بقوله تعالي في سورة الأنبياء الآية 107 “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ”.

وقدم العيسى محاضرته بحضور نائب الرئيس الدكتور تيسير أبو عرجة وعميد شؤون الطلبة الدكتور فتحي الفاعوري وأعضاء من الهيئة التدريسية في مختلف كليات الجامعة وطلبتها، وفي ختام المحاضرة قدم أبو عرجة درع جامعة البترا التقديري إلى العيسى.

62 - صراحة نيوز - SarahaNews 68 - صراحة نيوز - SarahaNews 87 - صراحة نيوز - SarahaNews 88 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ارتفاع زوار ماليزيا من الأردنيين

Posted: 25 Nov 2019 04:00 AM PST

8103da88 117b 451f 9ab2 e20a1f00786a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن مدير الترويج السياحي الخارجي في وزارة السياحة الماليزية حاج محمد طيب، ان عدد السياح الاردنيين الذاهبين الى ماليزيا يشهد ازديادا ملحوظا.

وقال طيب خلال لقاء للترويج لمبادرة “زوروا ماليزيا 2020 “، بتنظيم من وزارة السياحة الماليزية بالتعاون مع الخطوط الاماراتية وبحضور العديد من وكلاء السياحة والسفر والشركات السياحية والصحفيين والمهتمين في عمان مساء امس، ان ماليزيا تحرص على تعزيز تعاونها السياحي مع الاردن ومع دول المنطقة وشمال افريقيا وتولي اهتماما كبيرا للتعاون مع هذه الدول التي اصبحت تتخذ من ماليزيا وجهة سياحية لها.

وبين ان مبادرة “زوروا ماليزيا” التي اطلقتها ماليزيا مؤخرا تهدف إلى جذب أكثر من 30 مليون سائح خلال العام المقبل وان اقامة هذه الفعالية في الاردن جاء بسبب اهمية الاردن لنا، لا سيما وان الاردن بوابة للمنطقة.

واعتبر طيب، ان منطقة الشرق الأوسط من أهم الأسواق حيث تربط ماليزيا بالمنطقة علاقات متينة، خاصة مع توسيع الخطوط الجوية الماليزية رحلاتها لتشمل مختلف دول المنطقة.

وتم خلال اللقاء عرض افلام وثائقية تتحدث عن مزايا ماليزيا السياحية، وما تتمتع به من امن وامان وامتلاكها لمجموعة من الجزر الطبيعية المميزة والغابات الاستوائية التي تشتهر بمغامراتها والتسوق والطعام بأسعار مدروسة، بالاضافة الى الشواطئ الرملية والمنتجعات والمراكز الترفيهية للعائلات والأطفال، ووجهات رواد شهر العسل والمرافق السياحية الفاخرة وسياحة الأعمال والسياحة التعليمية والطبية، كما في الإمكان الإستفادة من البرامج السياحية المشتركة مع سنغافورة.

من جانبه اشار السفير الماليزي في عمان داتوك جيليد بن كوميندينح، الى العلاقات المتميزة التي تربط ماليزيا بالأردن وبدول المنطقة والحرص على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

محاضرة تعريفية بمنح “فولبرايت” في الطفيلة التقنية

Posted: 25 Nov 2019 03:55 AM PST

thumbnail 2 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

برعاية نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله، وبالتعاون مع اللجنة الأردنية الأميركية للتبادل العلمي أقيمت في جامعة الطفيلة التقنية محاضرة للتعريف بمنحة “فولبرايت” في مدرج كلية الأعمال في الجامعة، وهو برنامج دولي يقدم فُرصاً للتعليم والتنمية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بإشراف وزارة الخارجية الأمريكية.

وقدمت مسؤولة البرامج السيدة رنا العناني إيجازاً عن برنامج منح “فولبرايت” الذي يساهم في توفير فرص للدراسات العليا للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمي في الولايات المتحدة الأميركية، وعرضت آلية تقديم الطلبات والشروط الواجب توفرها في المتقّدم للمنح ومواعيدها، مشيرة إلى أن الفرصة متاحة للطلبة الذين يرغبون في استكمال مرحلة الدراسات العليا( الماجستير ) ضمن برنامج “فولبرايت”، فضلاً عن فرصٍ للتبادل العلمي في الجامعات الأمريكية لأعضاء الهيئة التدريسية في الأردن وفرصة للحصول على المنحة الكاملة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الولايات المتحدة لخريجي اللغة الإنجليزية والكليات الأخرى.

وأدار اللقاء الدكتور مراد الأقطش، بحضور مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور صالح الجفوت، وعمداء الكليات في الجامعة وأعضاء من الهيئة التدريسية وعدد كبير من الطلبة.

thumbnail 3 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

تكريم عدد من مرتبات الامن العام

Posted: 25 Nov 2019 03:53 AM PST

thumbnail 69 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرم مساعد مدير الأمن العام للعمليات العميد عبيد الله المعايطة في مكتبه اليوم أحد المواطنين على جهوده في مساندة رجال الأمن العام في إلقاء القبض على الشخص الذي أقدم على طعن عدد من السياح في محافظة جرش قبل حوالي أسبوعين، فيما كرم المساعد لشؤون المرور العميد زياد باكير عدداً من مرتبات إدارة السير على تميزهم بتأدية الواجبات الموكولة إليهم على أكمل وجه.

 وقال العميد المعايطة أن المواطن شريك أساسي في العملية الأمنية و رديف لرجل الأمن العام في الميدان يسانده في أداء واجباته الأمنية ويتقاسمان المسؤولية بهدف المحافظة على الأمن والاستقرار وحماية الأرواح والأعراض والممتلكات بما يعكس الصورة المشرقة عن مملكتنا الحبيبة كواحة للأمن والاستقرار وملاذ للجميع من شتى بقاع العالم، مثمناً الدور الذي قام هذا المواطن والذي يجسد معنى الشراكة الحقيقية والفاعلة بين المواطن ورجل الأمن والتي تصب في خدمة منظومة العمل الأمني.

 من جانبه قدم العميد باكير الشكر والتقدير للمكرمين من مرتبات قسم المباحث المرورية ولكافة العاملين في إدارة السير على جهودهم المميزة في ضبط المركبات المخالفة والسلوكيات الخاطئة وخاصة تلك التي تم رصدها مؤخراً بعد أن انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطلبت جهود مميزة في البحث والتحري وملاحقة مرتكبيها، مضيفاً أن هذا التكريم يعتبر حافزاً لهم ولزملائهم لمزيد من الإخلاص والتفاني في العمل.

thumbnail 1 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

إحتفالات مدارس النظم الحديثة بالمولد النبوي الشريف

Posted: 25 Nov 2019 02:49 AM PST

img 20191111 0957307997756060046781683 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

احتفلت جميع أقسام مدارس النظم الحديثة / بنات بالمولد النبوي الشريف، ضمن فعاليات مقصودة هادفة كان فيها مسرحية المصباح السحري لطالبات القسم الثانوي ومسرحية مولد الهادي لقسم المرحلة الأساسية الوسطى. وقد قامت الطالبات في أقسام مدرسة الإناث بتوزيع تذكارات دينية خاصة من أقلام ومصابيح علقت عليها عبارات دينية خاصة بالمناسبة الكريمة.

إضافة إلى أغنية دينية أداها قسم المرحلة الأساسية بشكل جماعي، وقد تخلل ذلك توزيع الأقسام للتمر والماء؛ وقد كانت جميع الفعاليات تهدف إلى ترسيخ القيم الدينية والإسلامية والأخلاقية الإيجابية.

img 20191111 0954357989838947909386680 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 28148262366650935391207 - صراحة نيوز - SarahaNews

طلبة التصميم الداخلي في فيلادلفيا يزورون دارات سمير شما لرعاية المسنين

Posted: 25 Nov 2019 12:55 AM PST

img 20191125 wa00217542415901869232244 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلاقاً من رؤية ورسالة جامعة فيلادلفيا وكلية الآداب والفنون تحديداً بأهمية المساهمة في خدمة المجتمع والمشاركة في الأعمال التطوعية نظم قسم التصميم الداخلي بإشراف المدرسة ايمان البطاينة والسيدة ايناس درادكة وبصحبة مجموعة من طلبة القسم زيارة لدارات سمير شما لرعاية المسنين وذلك بهدف تعميق التواصل وتعزيز الترابط مـع كبار السنّ تثميناً لعطائهم النبيل، نظراً لكونهم يمثلون إحدى شرائح المجتمع المهمة التي تمتد جذورها إلى عراقة الماضي الأصيل وللاطلاع على الخدمات المقدمة لهم .

وخلال الزيارة تم تقديم شرح تفصيلي من قبل مسؤولي الدار حول الخدمات المقدمة للمسنين وطرق العناية بهم .

وخلال اللقاء تم اهداء الدار مجموعة من اللوحات الفنية التي انتجها الطلبة وباقة من الزهور وقد تم تبادل أطراف الحديث مع نزلاء الدار وسط جو عائلي مليء بالمحبة والود والوئام، لإدخال البهجة والسرور لقلوب هؤلاء النزلاء .

وفي نهاية اللقاء شكرت جامعة فيلادلفيا ممثلة بقسم التصميم الداخلي ادارة الدار على حسن الاستقبال كما وقد أشاد كل من الدكتور حمود الحمايده والدكتورة نجمة الفارس بهذه الزيارة وتم تقديم جزيل الشكر لجامعة فيلادلفيا وتعاونها المستمر في خدمة المجتمع المحلي.

img 20191125 wa00228331787663996509256 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191125 wa00207029050576772520046 - صراحة نيوز - SarahaNews

ضبط سالبي صيدليه تلاع العلي

Posted: 25 Nov 2019 12:48 AM PST

fb img 15746717195693565433931611891952 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد لمديرية شرطة شمال عمان امس بدخول شخصين ملثمين لاحدى الصيدليات شمال العاصمة وسلب مبلغ مالي تحت التهديد بواسطة ادوات حادة كانت بحوزتهما ولاذا بالفرار من المكان وتم على الفور التحرك للمكان من قبل البحث الجنائي والمركز الامني المختص وبوشر التحقيق وجرى تعميم اوصاف الاشخاص والمركبة التي يقوداها على كافة الدوريات المنتشرة في مناطق العاصمة .

واضاف الناطق الاعلامي انه وطبقاً لمواصفات الاشخاص والمركبة التي جرى تعميمها تمكنت احدى دوريات النجدة من الاشتباه باحدى المركبات ومن بداخلها حيث تم متابعتها وايقافها وضبط شخصين بداخلها. وتابع الناطق الاعلامي انه ومن خلال التحقيق معهما اعترفا بسلب مبلغ مالي من الصيدلية تحت التهديد وضبط بحوزتهما المبلغ المالي المسلوب ، وسيتم توديعهما لمدعي عام محكمة امن الدولة .

وفاة بتدهور قاطرة ومقطورة في الموقر

Posted: 25 Nov 2019 12:15 AM PST

images - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صرحت إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان تعاملت صباح اليوم مع حادث تدهور تريلا (قاطرة ومقطورة) في منطقة الموقر, نتج عنة وفاة السائق اثر تعرضه لإصابات بالغة, حيث عملت كوادر الاسعاف بإخلاء الوفاة إلى مستشفى التوتنجي الحكومي.

مذكرة تعاون بين الطفيلة التقنية والجامعة الأميركية في مادبا

Posted: 25 Nov 2019 12:04 AM PST

9cd50ed7 1da0 4116 bf3e 3a5d46894bbd309415971156102107 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت جامعة الطفيلة التقنية والجامعة الأميركية في مادبا اتفاقية تعاون، بهدف تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي المشترك .

ووقع الاتفاقية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني ورئيس الجامعة الدكتور نبيل أيوب في حرم الجامعة الأميركية في مادبا.

وتضمنت بنود الاتفاقية العديد من البرامج والمجالات الأكاديمية والبحثية والثقافية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وتبادل الخبرات في مجالات الريادة والإبتكار، وإجراء البحوث المشتركة، وإقامة برامج مشتركة في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إضافة إلى التعاون في مجال المؤتمرات والبحوث العلمية.

زلزال بقوة 5,2 درجة يضرب جنوبي الصين

Posted: 24 Nov 2019 10:42 PM PST

2019 10 13 8 40 33 718 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ضرب زلزال بقوة 5,2 درجة على مقياس ريختر، صباح اليوم الاثنين، منطقة جينغشي في مدينة بايسه بمنطقة قوانغشي الذاتية الحكم، جنوبي الصين، بحسب المركز الصيني لرصد الزلازل.

وتم رصد مركز الزلزال عند ملتقى دائرة عرض 22.89 درجة شمالا وخط طول 106.65 درجة شرقا، وعلى عمق عشرة كيلومترات.

ولم تشر التقارير الأولية عن وقوع خسائر مادية او بشرية نتيجة الزلزال.

الملك يقود تيار الشرعيه

Posted: 24 Nov 2019 10:38 PM PST

fb img 15746643046361181693605016065394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د حازم قشوع

تشهد القضيه المركزيه للمنطقه تنافسيه مقرونه بخصومه بين مشروعين يقودهما طرفى معادله التاثير فى المنطقه ، فبينما يسعى الطرف الاول فى المواجهه لترسيخ فواعد الشرعيه الدوليه والقانون الدولى وتنفيذ بنود الاتفاقات
البينه لترسخ مفاهيم السلم الاقليمي ، يستند الطرف الثانى
فى معادلة التاثير بمواجهه ذلك ، الى مركزيه نفوذ صناعه القرار ويقوم على فرض ايقاعه بشرعنه القوه وفق سياسات تستند الى الاحاديه ، وقواعد تقوم على الهيمنه فى ايجاد جغرافيا سياسيه ومناطق نفوذ معلنه ، ومقدما خدماته فى حمايه التيار الاقليمي المزمع تشكيله من دون انهاء الاشكاليه الداخليه المشكله لاطاره العام ونظامه الضابط .

وما بين طرف يريد ان ترسم قواعد اطرها الناظم على طاوله مستديرة مستنيره عنوانها الشرعيه والشراكه واخر
يريدها مستجيره مستطيله ، ركائزها الاحتواء والاملاء ، تقوم المواجهه البارده على كيقيه احتكام وحكم المشهد السياسي فى التيار المركزى المزمع ترسيمه لقياده المنطقه تمهيدا على ما يبدوا للانسحاب الولايات المتحده عسكريا من المنطقه ، على ان يتم تفويض هذا التيار القياده الميدانيه ومجابهه او مواجهة التيارات الاخرى التى اخذت بالامتداد الطولي والعرضي وتقوم بمد مناطق نفوذها على محاور كثيره ونقاط استراتيجيه خطيره بهدف الاستحواذ على المناطق المركزيه فى الخارطه الامنيه الاقليميه .

وما بين المشروع الاول الذى يتزعمه الملك عبدالله الثانى والذى يقوم على انهاء الملفات العالقه واعطاء الحقوق من اجل الشراكه حيث يستند الى قواعد الشرعيه الدوليه فى نيويورك والاخر الذى يقوم عليه نتياهو والذى يعمل من اجل الاحتواء والتطبيع والحلول المركزيه الاقليميه ويقوم على انهاء الملفات فى الاطر الاقليميه وليست البينه مستندا الى دعم بيت القرار فى واشنطن ، ومن هنا تقوم حالة السجال او المواجهه البارده فى المنطقه.

وعلى الرغم من محاولات نتياهو تحييد السياسه الاردنيه ومحاولات البعض الاقليمي والدولى من ممارسه بعض الضغوط على الاردن الا ان النتائج على ما يبدوا تمييل لصالح تيار الملك عبدالله الثانى ولقد برز هذا وبوضوح عندما تم تكريم الملك عبدالله الثانى فى نيويورك مركز الشرعيه الدوليه فيما مدت واشنطن طوق النجاه لنتياهو ليتمكن من البقاء فى سده رئاسه الحكومه الاسرائيليه ، هذا لان غير ذلك سيحمل نهايه سياسيه محتومه لنتياهو وبرنامجه او سيذهب المجتمع اسرائيلي الى انتخابات جديده سيشترى فيها نتياهو مزيد من الوقت فقط .

اذن جلاله الملك بات يقود احد الطرفين فى معادله المشهد الاقليمي والتى عاد فيها الاردن ليكون الكور اساس فى عوده الامل وهذا من شانه ان بنتزع اعتراف ضمني ويقوم الجميع عبره بالعوده الى ميادين التفاوض البناء على قواعد منصفه تستند عنوانها الى الشراكه من اجل الحل السياسي اولا ، باعتباره يشكل باب الشراكه التنمويه الاقليميه ، وهذا ما دعا اليه والملك عبدالله والاردن منذ البدايه لتحمل نتائج تستند الى فوز الجميع وليس لصالح طرف على حساب الاخر ، فهل وصلت المنطقه الى نقطه الانفراج ام بحاجه الى مزيد من المناوره بعد ،!؟

د.حازم قشوع

لبنان : الجيش يتدخل

Posted: 24 Nov 2019 10:24 PM PST

GettyImages 1176828826 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اندلعت اشتباكات بين متظاهرين لبنانيين من جهة، ومؤيدين لميليشيات حزب الله وحركة أمل من جهة أخرى، في العاصمة بيروت في الساعات الأولى من صباح الاثنين، وفق ما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية.

وتدخل أفراد من الجيش اللبناني لتشكيل حاجز يفصل المحتجين عن مؤيدي الجماعتين على طريق جسر الرينغ الرئيسي، وسط تراشق الطرفين بالحجارة، التي تناثرت على الطريق، كما اضرمت النيران بدراجة نارية.

وأطلقت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود. وأدت الاشتباكات إلى إصابة عدد من المتظاهرين وبعض أفراد الأمن اللبناني بجروح طفيفة ومتوسطة.

وذكر الدفاع المدني اللبناني على حسابه في تويتر أنه قدم إسعافات أولية لخمسة أفراد عانوا من “إصابات مختلفة”.

ولوح أنصار حزب الله وحركة أمل بأعلام الحركتين ورددوا شعارات مؤيدة لحسن نصر الله. وعلى الجانب الآخر، ردد المتظاهرون قائلين “ثورة.. ثورة”.

وتعد هذه الاشتباكات أسوأ توتر في العاصمة بيروت منذ قيام حشد مؤيد لميليشيات حزب الله وحركة أمل بمهاجمة وتدمير مخيم الاحتجاج الرئيسي وسط بيروت الشهر الماضي.

ويشهد لبنان احتجاجات مناوئة للحكومة منذ خمسة أسابيع، أججها الغضب من انتشار فساد بين السياسيين الذين يحكمون البلاد منذ عقود. ويرغب المتظاهرون في إبعاد الطبقة الحاكمة برمتها عن السلطة.

وقدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته في 29 أكتوبر الماضي على وقع المظاهرات المطالبة برحيل رموز السلطة الحالية، إلا أن حزب الله وحركة أمل عارضا هذه الخطوة.

سكاي نيوز عربية

إغلاق طرق بالبصرة وقطع جسور في ذي قار

Posted: 24 Nov 2019 10:21 PM PST

1 1300405 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

لليوم الثاني على التوالي، أغلق المحتجون في جنوب العراق الطرق الرئيسية المؤدية إلى محافظة البصرة، الاثنين، فيما استمرت المظاهرات والاحتجاجات في بغداد ومدن عراقية أخرى.

وأفاد مراسل سكاي نيوز عربية أن أغلب الطرق الرئيسية في محافظة البصرة قطعت لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد يوم دام شهد مقتل 15 متظاهرا في محافظات الجنوب والعاصمة بغداد خلال 24 ساعة وإصابة نحو 150 آخرين.

ففي محافظة البصرة، أحرق المحتجون إطارات السيارات وسط المدينة ليقطعوا الطرق الرئيسية، كما قطعوا الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر، غير أنه لوحظ صباح الاثنين عودة إنسيابية لحركة التجارة والشاحنات في الميناء.

وفي الناصرية، مركز محافظة ذي قار، قطع المتظاهرون جسور الزيتون والنصر والحضارات وسط المدينة بحسب ما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية، الاثنين.

وشهدت الناصرية، الأحد، إغلاق الطرق الرئيسية والجسور الرئيسية بإطارات السيارات المشتعلة، وسط تصاعد الدخان من مبنى الوقف الشيعي في المدينة عندما أضرم المحتجون النار فيه.

يشار إلى أن الاحتجاجات في العراق أسفرت عن مقتل قرابة 340 شخصا منذ بدء التظاهرات في الأول من أكتوبر الماضي، عندما خرج الآلاف من العراقيين، معظمهم من الشباب، إلى الشوارع للتنديد بالفساد وسوء الخدمات، كما يطالبون بالإطاحة بالنخبة السياسية.

سكاي نيوز عربية

مدعون للتعين ..اسماء

Posted: 24 Nov 2019 10:12 PM PST

720199103442666039141 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يدعو ديوان الخدمة المدنية ، التالية أسماؤهم، لإجراء المقابلات الشخصية وعقد الامتحان التنافسي لغايات التعيين.

116 - صراحة نيوز - SarahaNews Image2 1120192573750340808604117 - صراحة نيوز - SarahaNews
101 - صراحة نيوز - SarahaNews 111 8 - صراحة نيوز - SarahaNews 112 - صراحة نيوز - SarahaNews 113 - صراحة نيوز - SarahaNews 114 - صراحة نيوز - SarahaNews 115 - صراحة نيوز - SarahaNews 444 - صراحة نيوز - SarahaNews 666 - صراحة نيوز - SarahaNews 777 - صراحة نيوز - SarahaNews 888 - صراحة نيوز - SarahaNews 999 - صراحة نيوز - SarahaNews 118 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 - صراحة نيوز - SarahaNews 333 - صراحة نيوز - SarahaNews

افتتاح معرض الفنانة القطرية لينا العالي في عمان

Posted: 24 Nov 2019 09:54 PM PST

img 20191125 wa00067840768753362159548 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افتتح في جاليري نوفة مساء اليوم الأحد، المعرض الفني التشكيلي الأول للفنانة التشكيلية القطرية لينا العالي الذي حمل عنوان “مشاعر”.

ويتضمن المعرض الذي افتتحه أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مندوباً عن وزير الثقافة؛ 21 لوحة تشكيلية استخدمت فيها الوان الأكريلك، تتحدث في موضوعاتها عن المرأة كعنوان لهذه اللوحات، وتصور مشاعرها كزوجة، وأم، وأخت بأسلوب مبسط وعفوي.

وقال البراري إن إقامة هذا المعرض في عمان يشكل فرصة للتواصل الثقافي والفني مع الجمهور الأردني، وفرصة للتعرف على الفن التشكيلي في قطر عبر لوحات الفنانة العالي، التي اختارت الأردن لخلق حالة من التواصل عبر لغة الجمال والفن.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بدعم مثل هذه الفعاليات التي تؤكد على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

وقالت الفنانة العالي إن اختيارها للأردن لاقامة معرضها الشخصي الأول خارج بلدها قطر جاء لتشابه البيئة بين البلدين الشقيقين، والتقارب الثقافي، مبينة أنها أقامت قبل ذلك عدداً من المعارض الجماعية داخل وخارج قطر.

يشار إلى أن الفنانة العالي، عضو سابق في مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، وهي مدرب معتمد في الفنون والحرف اليدوية، وهي كاتبة للاطفال.

img 20191125 wa00078365548356264199276 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00107726542490870915652 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00098192775977138541752 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00081635711508083770684 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00131904702161009442238 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00168783393383771033801 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00152116425842054089378 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa0012300044443342905199 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa00116767226484108158316 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191125 wa0014951892028938306662 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات اليوم 25-11-2019

Posted: 24 Nov 2019 09:39 PM PST

الوفيات 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 25-11-2019

– منيرفا وديع عيسى قبعين – عنجرة

– نجاح عبدالفتاح ارشيد العبداللات – الهاشمي الشمالي

– خليل سلامة البستنجي – وادي عبدون

– انطانيت قيصر صقر

فيديو .. عالم كندي يعثر في “الحميمة” على حجر يُعتقد بأنه أقدم قطعة شطرنج في العالم

Posted: 24 Nov 2019 12:14 PM PST

b6586096 2411 42a0 bb66 4a60f9d74744 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عثروا في موقع أثري بالجنوب الأردني، على قطعة من الحجر الرملي، يعتقدون أنها قد تكون أقدم قطعة شطرنج في العالم، وهي التي نراها شبيهة أعلاه بضرس، كانت تستخدم كبرج ربما في لعبة الشطرنج المحتوية على ملك ووزير وبرجين وحصانين وفيلين و8 جنود.

عالم آثار، اسمه John Oleson الناشط مع جامعة فيكتوريا الكندية، تحدث الخميس الماضي عن القطعة في اجتماع لمعاهد وكليات أميركية متخصصة بالآثار الشرقية، وذكر في ما قرأته “العربية.نت” بموقع مجلة Science News الأميركية نصف الشهرية، أنه يحتفظ بها في منزله بمدينة فيكتوريا، وأن لعبة الشطرنج “كانت شعبية في العالم الإسلامي قديما” في إشارة ربما إلى العصر العباسي بشكل خاص.

سبب الإشارة إلى العصر العباس في ما قاله، يعود إلى أن العثور على القطعة تم في موقع أثري معروف للآثاريين باسم “الحميمة” المستمد من اسم قرية بعيدة في محافظة معان 50 كيلومترا عن مدينة البتراء الأثرية الشهيرة، حيث اشتهرت المنطقة بأنها كانت معقل “الحركة العباسية” ومركز انطلاق منها لقيام دولة العباسيين، بحسب ما أشارت إليه مصادر عربية تحدثت قديما عن “الحميمة” وجوارها، ومنها ما كتبه البلاذري والبكري، من أنها “مكان سكن الأسرة العباسية” إضافة أن القطع والمكتشفات التي تم العثور عليها أثناء الحفريات الأثرية هناك معظمها من العصر العباسي.

وتم العثور في 1991 على القطعة التي يعود تاريخها إلى 1300 عام مضت، إلا أن عالم الآثار الكندي تحدث عنها الخميس فقط، وذكر أن حفيده البالغ 10 أعوام يلعب معه شطرنج، ويخرج في معظم الأحيان منتصرا عليه في اللعبة التي تؤكد الأبحاث أنها أبصرت النور قبل 1400 سنة بالهند.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال