صراحة نيوز

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

القوات المسلحة تستلم آليات عسكرية فرنسية

Posted: 27 Nov 2019 07:32 AM PST

63710468926779805739 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تسلمت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الأربعاء، (20) آلية عسكرية رباعية الدفع ممنوحة من الجانب الفرنسي .
جاء ذلك خلال احتفال في القيادة العامة بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم اللواء الركن هلال عبد الحليم الخوالدة والسفيرة الفرنسية في عمان فيرونيك فولاند.

وقال اللواء الركن الخوالدة: إن المنحة الفرنسية تعكس مدى عمق العلاقات الأردنية الفرنسية، وتعزز التعاون الثنائي العسكري بينهما، وعبر عن شكره وتقديره للجانب الفرنسي الصديق، بدعمه المتواصل للمملكة الأردنية الهاشمية في جميع المجالات وخاصة العسكرية.

وأكد رئيس دائرة العلاقات الدولية الفرنسية العميد ريجيس كولكومبت، بأن الحكومة الفرنسية ملتزمة بدعم المملكة للتعامل مع مختلف التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، ودعم جهود الأردن في مواجهتها, والتزام بلاده في دعم الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني في المحافظة على أمن واستقرار المملكة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.

ويعد هذا النوع من المركبات العسكرية متعددة الاستخدامات ملائمة لاحتياجات القوات المسلحة الأردنية وتمتاز بسهولة الصيانة وملاءمتها لطبيعة عمل الوحدات.

CM9C3657 - صراحة نيوز - SarahaNews

دبي : إنطلاق فعاليات الدورة الثانية لقمة الشرق الأوسط وأفريقيا لسرطان الثدي

Posted: 27 Nov 2019 07:18 AM PST

img 20191127 wa00541611995711307992988 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نداء صالح الشناق

انطلقت فعاليات القمة الثانية لدول الشرق الأوسط وأفريقيا لمكافحة سرطان الثدي، التي انعقدت في الإمارات العربية المتحدة للتباحث حول أحدث النتائج السريرية لعلاج مريضات سرطان الثدي المتقدم الشابات والمتقدمات في السن على حد سواء. بحضور مجموعة من أبرز الأطباء المتخصصين في المنطقة .

والقمة ناقشت معدلات النجاة للمصابات بسرطان الثدي النقيلي وآخر الابتكارات لمكافحة هذ المرض .

وقامت شركة ” نوفارتس” بجمع أبرز الأخصائيين في قطاع الرعاية الصحية ضمن فعاليات القمة الثانية لدول الشرق الأوسط وأفريقيا لمكافحة سرطان الثدي في الإمارات العربية المتحدة والرامية إلى التباحث حول آفاق العلاج الواعد الجديد للمرضى المصابين بسرطان الثدي النقيلي .

وتجربة “موناليزا – 3” السريرية تظهر تفوق في معدل العمر الاجمالي عند مريضات سرطان الثدي المتقدم لمستقبلات الهرمونات الإيجابي / مستقبل عامل النمو الجلدي البشري من النمط الثاني سلبي ((العمر 40+) HR+/HER2-)( بعد انقطاع الطمث ) .

الدكتور حميد الشامسي، رئيس الجمعية الإماراتية للأورام: “أثبتت واحدة من العلاجات الموثوقة قدرتها على مساعدة المرضى في محاربة المرض لفترة أطول، ويُمثل هذا تطوراً مذهلاً يمنح أملاً جديداً للسيدات اللاتي تعانين من هذا المرض الخطير”.

استخدام نوع محدد من مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 أظهر انخفاضاً بنسبة 30% تقريباً في مخاطر الوفاة ضمن اثنتين من التجارب الرئيسية التي تندرج تحت إطار المرحلة الثالثة للتجربة السريرية
تجربة “موناليزا-7″ قامت بتقييم آثار استخدام مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 بالتزامن مع مثبطات الأروماتاز لدى المريضات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث (الشابات)، وأظهرت استفادتهن من 14 شهراً إضافياً دون تقدم المرض بالمقارنة مع استخدام العلاج الهرموني لوحده

وقام الدكتور حميد الشامسي، رئيس الجمعية الإماراتية للأورام، بافتتاح الفعالية التي تستضيفها شعبة ” نوفارتس لعلم الأورام”.

وأكّد الدكتور الشامسي خلال الجلسة النقاشية على قدرة هذه التجارب السريرية على منح المزيد من الأمل للمريضات في المراحل السابقة واللاحقة لانقطاع الطمث على حد سواء.

وقال الدكتور الشامسي خلال الافتتاح: “برغم كونه أكثر أنواع السرطان شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط، تُحجم الكثير من السيدات المصابات بسرطان الثدي عن التماس الرعاية الطبية على الفور. وكنتيجة لذلك، تشهد المنطقة ارتفاعاً في معدلات الكشف المتأخر عن المرض. ما دفعنا إلى عقد العديد من الشراكات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتصميم باقة من البرامج التي تناسب احتياجات المجتمعات المحلية في مسعى منا للتصدي للاتجاهات المُقلقة والاستفادة من الفرص النادرة للتوعية حول المرض”.

ومن جانبها، قالت ماري أندري، رئيسة ” نوفارتس لعلم الأورام ” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: ” تتمحور رؤية شركتنا والتزامها بالمرضى ومقدمي الرعاية حول بذل الجهود الحثيثة على البحث العلمي بغية تطوير وتحسين الخيارات العلاجية المتاحة أمام مرضى السرطان المحتاجين إليها، إلى جانب حرصنا على توفير إمكانية الوصول لهذه الخيارات الجديدة لصالح المريضات بسرطان الثدي المتقدم في جميع دول المنطقة”.

وأردفت بقولها: “نعمل في الوقت الراهن، من خلال الدورة الثانية لقمة دول الشرق الأوسط وأفريقيا لمكافحة سرطان الثدي، على جمع شمل أخصائيي الرعاية الطبية وأطباء الأورام من جميع أنحاء المنطقة للتباحث حول آخر البيانات العلمية والخيارات العلاجية التي تصب في مصلحة علاج المريضات بسرطان الثدي المتقدم في المراحل السابقة واللاحقة لانقطاع الطمث على حد سواء”.

يُعتبر سرطان الثدي أكثر أشكال الأورام الخبيثة شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط. وشهد انتشار سرطان الثدي خلال الأعوام القليلة الماضية زيادة ملحوظة بين السيدات، لا سيما اللاتي لم يتجاوزن العقد الخامس من العمر بعد، ومن المتوقع أن تتضاعف معدلات الانتشار هذا بحلول عام 2030.

وأشار الدكتور الشامسي أيضاً بقوله: “ما زال مرض سرطان الثدي المتقدم عصيّاً على العلاج، غير أنّه قابل للإدارة. ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، تبلغ معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بين النساء نسبة 24%. وتشكل حالات الإصابة بسرطان الثدي النقيلي نسبة 15% من إجمالي حالات الإصابة بسرطان الثدي في الدولة.

وتطرق المشاركون في الجلسة النقاشية التي تخللت الفعالية إلى تجارب “موناليزا-3” و”موناليزا-7″، والتي سلطت الضوء على وجود أمل جديد في زيادة معدلات النجاة وتحسين جودة الحياة لكل من المريضات في المرحلتين السابقة واللاحقة لانقطاع الطمث على الترتيب.

وبدوره، قال الدكتور فادي نصر، رئيس قسم الامراض الدموية و الأورام في مستشفى جبل لبنان: “يُعتبر سرطان الثدي المتقدم (aBC) أخطر أشكال سرطان الثدي ويحدث عندما تتكرر الإصابة بالمرض و/ أو ينتشر المرض من الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم كالعقد اللمفاوية أو العظام أو الرئتين أو الدماغ.

ويمكن أن يطلق على هذا النوع من المرض اسم سرطان الثدي الثانوي أو النقيلي. وفي الواقع، يشير مرضى سرطان الثدي النقيلي إلى أن الدعم المقدم لهم غالباً ما يكون غير كافٍ مقارنةً بالمعلومات والخدمات المتوفرة عند تشخيص سرطان الثدي في مراحله المبكرة”.

وأضاف قائلاً: “أظهرت التقديرات في منطقة الشرق الأوسط بأنّ 50% من إجمالي المريضات بسرطان الثدي هُن من السيدات اللاتي لم يتجاوزن العقد الخامس من العمر بعد. وغالباً ما يتم تشخيص المرض لدى السيدات الشابات في مرحلة متقدمة منه، بينما يجري تشخيصه لدى غالبية السيدات تحت سن الـ 45 في المرحلة الثالثة وبعد معاناتهن من الأورام العقدية الخبيثة أو أورام أضخم في منطقة الثدي.

ويُعتبر سرطان الثدي الذي يصيب المريضات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث واحداً من الأشكال البيولوجية والأكثر عدائية من المرض بالمقارنة مع النمط اللاحق لانقطاع الطمث من السرطان، لا سيّما بين السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و59 عاماً.

ومن جانبه، قال البروفيسور الدكتور حمدي عبدالعظيم، مؤسس مركز 'كايرو كيور' ورئيس مجلس إدارة كلية قصر العيني لعلم الأورام (KASO): “تمحورت نتائج تجربة “موناليزا-7” حول المريضات بسرطان الثدي المتقدم في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث (الفئة الأصغر سناً)، وهي شريحة لم يسبق وأن تناولتها التجارب السريرية من قبل. كما تطرقت هذه التجارب إلى استخدام مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 بالتزامن مع مثبط الأروماتاز، إذ أظهر استخدام هذه المقاربة العلاجية استفادتهن من 14 شهراً إضافياً دون تقدم المرض بالمقارنة مع استخدام العلاج الهرموني لوحده.

وأوضح قائلاً: “أظهرت السيدات اللاتي تلقين العلاج المركب في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث استجابة مبكرة في فترة لم تتجاوز الثمانية أسابيع، وذلك على النحو الظاهر عند تحديد الفوارق بين منحنيات معدلات النجاة دون تقدم المرض لدى المريضات ممّن حصلن على العلاج المركب واللاتي حصلن على العلاج الهرموني لوحده. إذ تمتعت السيدات اللاتي تلقين مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 بحياة أفضل من حيث المدة والجودة بالمقارنة مع السيدات اللاتي تلقين العلاج الهرموني حصراً. وعلاوة على ذلك، أبدت السيدات اللاتي تلقين مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 تحسناً سريرياً ملموساً ومستداماً فيما يتعلق بأعراض الألم في غضون ثمانية أسابيع”.

ومن ناحيته، قال الدكتور فيصل التركيت، رئيس الوحدة الطبية لأورام وسرطان الثدي لدى مركز الكويت لمكافحة السرطان (KCCC):

“أتاحت لنا تجربة “موناليزا-3″ بيانات جديدة حول علاج سرطان الثدي المتقدم إيجابي مستقبلات الهرمونات/ سلبي مستقبل عامل النمو الجلدي البشري من النمط الثاني (HR+/HER2-) بعد انقطاع الطمث.

كما منح المريضات المصابات به أملاً جديداً لإطالة فترة النجاة من المرض. ويعتبر بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4 (CDK4) أحد المحركات الرئيسية لتقدم مرض السرطان وقد تبين أن تثبيط هذا البروتين يمنع نمو خلايا سرطان الثدي. وبيّنت الدراسة أن بعض مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 (CDK4/6) تقدم أداءً أفضل على مستوى الاستهداف والتثبيط الانتقائي لبروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4 قياساً بغيرها من المثبطات الأخرى. وتقدم هذه النتائج لأطباء الأورام مزيداً من الأدلة لاتخاذ خيارات علاجية تتسم بالثقة لمرضى سرطان الثدي النقيلي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات”.

كما قال الدكتور متعب الفهيدي، استشاري أورام الثدي لدى مركز الملك عبدالعزيز الطبي: “تُعتبر “موناليزا-3” واحدة من أضخم التجارب السريرية الرامية إلى تقييم أثر استخدام مثبطات بروتين الكيناز المعتمد على السيكلين من النمط 4/6 كجزء من العلاج المركب للمرض لدى السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (عدد المشاركات في التجربة= 726).

وشملت التجربة النساء اللواتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي النقيلي حديثاً، والنساء اللواتي تعرضن لانتكاس المرض خلال أو بعد 12 شهراً من العلاج المساعد، والنساء اللواتي باشرن العلاج الهرموني للمراحل المتقدمة من المرض. كما أظهرت الدراسة انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 30% في مخاطر حدوث الوفاة وأدى إلى زيادة معدلات نجاة المشاركات في التجربة من المصابات بسرطان الثدي المتقدم في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (الفئة الأكبر سناً).

وعلاوة على ذلك، أسهمت التجربة السريرية في تقييم فعالية العلاج وخصائص السلامة التي يتسم بها.

واضاف الفهيدي: “لم يتجاوز التحسن الذي شهدته معدلات النجاة لخمسة أعوام من سرطان الثدي النقيلي إيجابي مستقبل الهرمونات (HR+) على مدار 25 عاماً مضت حاجز الـ 5%. وتقدم نتائج التجربة السريرية للمجتمع الطبي فهماً أفضل وأكثر تعمقاً لمرض سرطان الثدي النقيلي وإمكانية تحويله إلى مرض قابل للشفاء. ونحن ملتزمون بتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة لدى المصابات من خلال العلوم المتفوقة والتعاون والشغف الكبير لإحداث نقلة نوعية على مستوى رعاية المرضى وتحديد مسارات أو طفرات جديدة قد تلعب دوراً في تقدم المرض وتطوير علاجات تعمل على تحسين نوعية حياة المرضى بدلاً من الحفاظ على مستوياتها الحالية فحسب”.

حول شركة نوفارتس

تعيد ” نوفارتس ” تعريف الصناعات الدوائية بهدف تحسين حياة الناس وإطالة أعمارهم بإذن الله ويرتكز عملنا، كشركة أدوية عالمية رائدة، على الابتكارات العلمية والتقنيات الرقمية لإيجاد علاجات ثورية في أهم المجالات الطبية، ونحتل، خلال سعينا الدائم لإيجاد أدوية جديدة، المراكز الأولى بين أهم الشركات العالمية من حيث الاستثمار في البحوث والتطوير .

وتصل منتجات ” نوفارتس ” إلى أكثر من 750 مليون شخص حول العالم، ونواصل عملنا إيجاد سبل مبتكرة لتوسيع قاعدة المستفيدين من أحدث العلاجات التي نقدمها.

وتوظّف ” نوفارتس ” حوالي 105 ألف شخص من 140 جنسية تقريباً في مختلف أنحاء العالم .إنطلاق فعاليات الدورة الثانية لقمة الشرق الأوسط وأفريقيا لسرطان الثدي في دبي.

img 20191127 wa0053351617697567351450 - صراحة نيوز - SarahaNews

فيديو .. مقتل 8 متظاهرين في مواجهات مع قوات الأمن في كربلاء ومدن أخرى

Posted: 27 Nov 2019 06:59 AM PST

للل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز

ذكرت قناة TRT  ان 8 متظاهرين قد قتلوا خلال مواجهات مع قوات الأمن في كربلاء ومدن أخرى

بالفيديو ..الرزاز…شويكة اقسمت بانها لا تعرف الزائر المليون

Posted: 27 Nov 2019 06:47 AM PST

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –

اعرب رئيس الحكومة الدكتور عم الرزاز عن استغرابه من الذي اشاع بان وزيرة السياحة والآثار على معرفة سابقة بالسائحة رقم مليون والتي اعلن عن وصولها خلال احتفالية اقامتها مفوضية البترا نهاية الاسبوع الماضي .

واضاف في حديث متلفز انه اتصل بالوزيرة وسألها عن حقيقة المعلومة التي ضجت بها منصات التواصل الاجتماعي وانها اقسمت به بالله بانها لا تعرفها ولم يسبق لها ان التقتها وهذه هي المرة الأولى التي تزور الاردن فيها .

وختم قائلا  ” طيب ليش .. اللي كتب هذه المعلومة ابن بلد .

الافراج بالكفالة عن اثنين من المتهمين بقضية الدخان

Posted: 27 Nov 2019 06:37 AM PST

23035 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قررت محكمة أمن الدولة اليوم الاربعاء اخلاء سبيل متهمين اثنين بقضية الدخان وهما الموظف بالشركة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية اسلام غيضان والموظف الجمركي المقدم وائل الصمادي.

ويأتي الافراج لقاء كفالات عدلية ضمانا لحضور جلسات المحاكمة واستكمالا لاجراءات المحاكمة وفقا لاحكام القانون.

وابقت المحكمة على اشارة منع السفير بحقهما، كما أبقت على اشارة الحجز التحفظي موضوعة على أموالهما المنقولة وغير المنقولة.

وتدرس المحكمة الطلبات المقدمة للافراج عن متهمين بالقضية.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المحكمة العقيد الدكتور علي المبيضين وعضوية القاضي الدكتور ناصر السلامات والرائد صفوان الزعبي.

جامعة البترا ومنظمة سبارك تعلنان نتائج الدورة الرابعة لمسابقة مخيم ريادة الأعمال

Posted: 27 Nov 2019 06:29 AM PST

thumbnail 2 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعى رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا إعلان نتائج المسابقة النهائية للمخيم التدريبي المكثف لريادة الأعمال، على مسرح الأنباط بجامعة البترا. والذي نظمته حاضنة الأعمال بجامعة البترا (سيق) ومنظمة سبارك. فيما افتتح  الدكتور حسام برهم مدير حاضنة الأعمال الفعالية بتقديم الفرق المشاركة.

 وفاز بالمركز الأول مشروع “مارثا اديو” للمشاركة المحامية رشا ابو شقدم ويتمثل بتطبيق للهواتف الذكية يستخدم الواقع المعزز لمساعدة الصم على التواصل وتعلم لغة الاشارة وتلقى جائزة تمويلية بقيمة 3500 دينار.

فيما فاز بالمركز الثاني مشروع “ار اسيست” للمشارك الملازم أول بدر الدهيدي ويتمثل بمنصة تهدف لتسهيل اجراءات الصيانة للطائرات باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وتلقى جائزة تمويلية بقيمة 2500 دينار.

وفاز بالمركز الثالث مشروع “تري اون” للمشارك نديم فريحات ويتمثل بغرفة قياس ملابس إلكترونية تمكن المتسوق على شبكة الانترنت من تجربة قياس الملابس باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتلقى جائزة تمويلية بقيمة 1500 دينار.

وأعربت نائبة مدير حاضنة الأعمال بجامعة البترا الدكتورة تالا صلاح أبو حسين عن اعتزازها و فخرها بالمستوى الرفيع واداء الطلاب والخريجين عن طريق خلق المعرفة والتكنولوجيا ونشرهما، مؤكدة على رؤية جامعة البترا في إعداد الخريجين القادرين على المساهمة الإيجابية في خدمة مجتمعهم.

وجاء إعلان النتائج بعد مشاركة المتنافسين في فعاليات المخيم التدريبي الرابع للأعمال الريادية، والذي اختص بجمع المشاريع المعتمدة على تكنولوجيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تطبيقات الأعمال، واستمرت فعالياته لثلاثة أسابيع لأصحاب الافكار الريادية من مختلف الجامعات وقطاعات الاعمال.

وتشكلت لجنة التحكيم من المدير التنفيذي لشركة “سيم لاب” اشرف سلطان، ومؤسس شركة “انتاج 360” مجدي القضاة واخصائي النمذجة ثلاثية الابعاد أغار الرواشدة.

thumbnail 1 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

“بتنظيم من مؤسسة مي شدياق” Orange الأردن راعي الاتصالات الرسمي لمؤتمر «نساء على خطوط المواجهة»

Posted: 27 Nov 2019 06:24 AM PST

thumbnail 74 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت Orange الأردن أنها وللمرة الرابعة على التوالي راعي الاتصالات الرسمي لمؤتمر نساء على خطوط المواجهة الذي يعقد بنسخته الشرق أوسطية في الثالث من الشهر المقبل في عمّان، تحت رعاية رئيس الوزراء د. عمر الرزاز وبتنظيم من مؤسسة مي شدياق وبحضور ومشاركة نخبة من أبرز النساء المؤثرات في مجال الإعلام والسياسة والاقتصاد وريادة الأعمال على مستوى الإقليم والعالم.

 

وبحسب بيان صحفي صادر عن الشركة، فإن رعاية Orange الأردن لهذا المؤتمر الهامّ تنسجم مع استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تكرّس جزءاً من جهودها لدعم المرأة وتعزيز مشاركتها في مجتمعها لتكون عنصراً فاعلاً ومنتجاً فيه، لافتةً إلى أن هذا التجمع النسوي يضم نخبة من السيدات اللاتي تمكنّ من تحقيق أهدافهن والوصول إلى ما يطمحن اليه في مجالات متعددة.

 

وأضافت بأن تمكين المرأة ودعمها أحد أبرز المحاور التي تركّز عليها الشركة ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، لا سيما من خلال مراكز المرأة الرقمية التي تزوّد السيدات بالمهارات اللازمة والحديثة للنجاح، وبالتالي تساهم في تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة في المجتمع وخصوصاً في ظل المشاكل والتحدّيات التي تواجهها وفي مقدّمتها ثقافة المجتمع والصور النمطية ومشاكل المواصلات ورعاية الطفل وغيرها، وذلك إيماناً من Orange الأردن بأن دعم المرأة ينعكس بالمحصّلة على دعم الأسرة والمجتمع بأكمله.

 

يشار إلى أن المؤتمر، الذي تنظّمه مؤسسة مي شدياق غير الربحية للبحث والتعليم في شؤون وسائل الإعلام والصحافة والديمقراطية، سيسلط الضوء على تجارب ملهمة لنساء قويات ومبدعات تركن بصمات واضحة في مجالات متنوّعة من خلال التركيز على المرأة في السياسة، والمخضرمات من الصحفيات والدبلوماسيات والناشطات في القضايا الاجتماعية والسياسية، فضلاً عن موضوعات أخرى تشمل محاربة زواج القاصرات، وأوجه الأعمال الجديدة المتمثّلة بالمؤثّرات والرياديات، وذلك بمشاركة شخصيات بارزة في مجالات السياسة، والاقتصاد، الإعلام والفن.

 

وسيتخلل المؤتمر مقابلات مع شخصيات مؤثّرة للاطلاع على تجاربهنّ في خدمة المجتمع والإنسانية، وذلك ضمن أهداف المؤتمر لتحفيز المرأة وتشجيعها على المساهمة في خلق مستقبل أفضل، والإعلاء من مساهمات المرأة في القيادة والتغيير في كافة المجالات وتعزيز روح التبادل والاستفادة من تجارب النساء الناجحات في الأردن والإقليم والعالم.

بالصور .. الملك يفتتح حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين

Posted: 27 Nov 2019 06:20 AM PST

75513335 2823776347672678 5259007529182035968 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين، التي أنشئت بتوجيهات ملكية، لتكون متنفسا للمواطنين في شرق وجنوب عمان والمناطق المجاورة، وتخدم ما يقارب 2ر1 مليون مواطن.

واطلع جلالة الملك، خلال جولة في الحدائق المقامة على مساحة تزيد عن 500 دونم، على ما تحتويه من مرافق صممت ونفذت بأعلى المواصفات الهندسية والفنية، وبما يلبي احتياجات الزوار من مختلف الفئات والأعمار.

وشملت الجولة عددا من مرافق الحدائق، حيث تبادل جلالة الملك خلالها الحديث مع عدد من المواطنين، الذين ثمنوا اهتمام جلالته بتوفير مثل هذه الحدائق النموذجية.

واستمع جلالة الملك، خلال الجولة، إلى شرح قدمه أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، أشار فيه إلى أن إنشاء الحدائق جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية بهدف توفير متنزه عام لخدمة المواطنين في شرق وجنوب عمان ومختلف مناطق العاصمة.

وتشتمل الحدائق على ملاعب رياضية، ومناطق ألعاب نموذجية للأطفال، وحديقة مرورية تعليمية مجهزة بالسيارات والشواخص المرورية، ومناطق مخصصة للشواء وتنزه العائلات، وممرات لهواة رياضة المشي والدراجات الهوائية، ومسطحات خضراء ومنطقة رياضية للسيدات، إضافة إلى مجموعة من الحدائق المنمقة.

وبين الشواربة أن هذه الحدائق، التي تعد من أهم وأكبر مشاريع الحدائق التابعة لأمانة عمان، تتميز بعناصر جديدة لخدمة المواطن وصممت لتكون خالية تماما من السيارات وصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومناسبة لجميع أفراد العائلة.

وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية لأمانة عمان تتضمن التوسع في إنشاء الحدائق والمتنزهات التي تلبي احتياجات جميع مكونات المجتمع، ومن ضمن ذلك تحويل مدينة الجبيهة الترويحية إلى حديقة عامة لخدمة مناطق شمال عمان.

وحسب الشواربة، فإن عدد الحدائق التي أنشأتها أمانة عمان الكبرى تبلغ 143 حديقة، من بينها ست متنزهات كبرى ومتوسطة.

وحضر الافتتاح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام.

وفي مقابلة صحفية، قال مدير مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني، المهندس علي مسلم، إن المشروع يتكون من سبع حدائق منمقة مقامة على مساحة 128 دونما، تشتمل على حديقة الأسرار الرئيسية، وحديقة أطفال رئيسية، وحديقتي أطفال ثانويتين، وحديقة الواحة، وحديقة أطفال مرورية، وحديقة المغامرات، وملعب للسيدات، ومتنزهات ومنطقة الإطلالة ومكتبة ومقهى وعدد من الساحات.

ولفت إلى ضرورة الحفاظ على الحدائق، التي تعتبر متنفسا لأهالي شرق وجنوب عمان والعاصمة بشكل عام، موضحا أن الدخول إلى هذه الحدائق بالمجان.

وأعرب مواطنون عن شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك على توجيهاته بإقامة مثل هذه المشاريع التنموية، التي توفر متنفسا لأهالي المنطقة، وتعتبر إضافة نوعية.

وعبرت أم كرم عبدالله عن سعادتها لوجود هذه الحدائق، التي تحتاج من المواطنين جميعا الحفاظ عليها، فيما بين أحمد الزين أن وجود حديقة في هذه المنطقة بمثابة حلم تحقق، حيث أنها الوحيدة وتتميز بمساحات واسعة وملاعب تخدم العائلة بجميع الفئات العمرية. أما الطفل معتز أحمد، عبر عن فرحته بإنشاء هذه الحدائق التي تتيح له فرصة ممارسة هواياته بما توفره من وسائل ترفيهية متعددة.

76751508 2823774891006157 5473586345853059072 o - صراحة نيوز - SarahaNews 76899630 2823774881006158 5570570207795085312 o - صراحة نيوز - SarahaNews 76968000 2823776071006039 7841891901971103744 o - صراحة نيوز - SarahaNews 78601383 2823776447672668 5584976090746585088 o - صراحة نيوز - SarahaNews 78620883 2823776157672697 5949296743169392640 o - صراحة نيوز - SarahaNews 78944771 2823774871006159 8749342925961297920 o - صراحة نيوز - SarahaNews mail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

مندوبا عن الأمير الحسن ” ابو حمور يشارك في قمة البوسفور “

Posted: 27 Nov 2019 05:01 AM PST

fb img 15748596568578376623675851729946 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مندوباً عن الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، شارك الأمين العام للمنتدى والوزير الأسبق د. محمد أبوحمور في قمة البوسفور العاشرة التي بدأت أعمالها في استانبول يوم الأربعاء 27/11/2019 وتستمر ثلاثة أيام، بمشاركة نخب من كبار الشخصيات والقياديين والمسؤولين الحكوميين والباحثين والخبراء في التنمية والتكنولوجيا والاقتصاد والحوكمة، من آسيا وإفريقيا وأوروبا والأميركيتين الشمالية والجنوبية.

وألقى د. أبوحمور كلمة بالنيابة عن الأمير الحسن بن طلال في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد فيها أن التنمية الموجهة نحو الإنسان أساسها تعزيز الكرامة الإنسانية، وتمكين الإنسان وتفويضه ليكون قادراً على المشاركة في صُنع المستقبل؛ داعياً إلى تحرك ضميري وجداني فكري من داخل هذه المنطقة لخدمة أهداف التنمية المستدامة، بالاستناد إلى قوة التنوّع فيها وإمكانات التكامل والتناسج والتفاعل المنبثقة من الخبرة التاريخية الحضارية المشتركة .

وأوضح د. أبوحمور في الكلمة أن ميزان الحقائق في تحقيق الاستقرار والسلم سيرجِّح الأمن الأساسي، في مقابل ما أصاب أجزاء من منطقتنا من حالات الاضطراب والنزاعات المسلحة والعنف خلال العقود الماضية، والتي أنتجت في المحصلة ارتهاناً للأمن الظرفيّ، تعمَّق بدوره وسط مآسٍ من التهجير والاقتلاع وتفكك دول ومجتمعات؛ أصبحَ معها 80% من لاجئي العالم هم من المسلمين، بمن فيهم 68% من العرب.

وجاء في الكلمة نفسها: إنَّنا حين نتحدث عن استقرارٍ إقليميّ؛ لا غالب فيه ولا مغلوب، فإن حديثنا ينصب بالضرورة على الحاجة إلى رأس مالٍ بشريّ يحقق العلاقة التكاملية التنموية والتعاون بين شعوب المشرق نفسها، ومع العالم، ويجعل الاستدامة بمنظار أنسنة الواقع التنموي ومعطياته مقياساً لبناء الثروة البشرية .

وقال د. أبوحمور: تدعونا أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لعام 2030، التي كانت يوماً ما في مطلع ثمانينيات القرن الماضي ضمن توجهات المناداة بنظام إنساني عالمي جديد ساهم في بلورته سمو الأمير الحسن بن طلال ضمن لجنة عالمية مستقلة… إلى أسلوب عمل متداخل مندمج، يأخذ بالحسبان رأس المال المجتمعي، وكذلك القدرة التحملية للبيئة والموارد والاقتصاد، والنظرة فوق القطرية، فالصعود إلى المعايير الدولية ليس فنياً فقط، مما يرتب مسؤوليات مشتركة في قطاعات مثل الطاقة والمياه والبيئة؛ فلا توجد دولة في المنطقة تستطيع العيش مائياً أو بيئياً وحدها .

وأكدت الكلمة أن المسؤولية الأخلاقية الإنسانية ترتب على الأطراف الإقليمية والدولية التزامات بجهود شجاعة وموضوعية لترسيخ السِّلم والاستقرار في هذا الإقليم، من أجل إقامة المعمار المشرقي على قيم العدالة، والتسامح، والعيش المشترك، وحق الاختلاف والتنوّع. وهذا الالتزام يدعونا إلى التفكير بمأسسة التكامل التنموي الثقافي الحضاري، والعمل على تطوير سياسات قائمة على احترام الثقافات، وتفعيل أطر دستورية وقانونية للتضامن، والحيلولة دون استئثار النزعات المتطرفة والتقسيمية بمساحات العمل واختطاف الخطاب على الساحة.

واختتم د. أبوحمور الكلمة بالقول: إن الرؤية التوافقية التي تخدم الاستدامة التنموية بكل ما تعنيه من مصالح متبادلة، وشراكات تخدم التعاون والتبادل على مختلف الأصعدة، وتحقق التقدم للمجموع الإقليمي ومجتمعاته، هي الرؤية ذات الخطاب الأخلاقي الجديد في تأكيد قيم المواطنة الفاعلة، والعمل والإنتاج والابتكار الاجتماعي، وحرية البحث والتفكير، ونهج الحوار المعرفي البياني للتقارب والتفاهم وحلّ الخلافات، وعدالة توزيع ثمار التنمية.

” اكد ان التحفيز لا يكون بالتجزئة” تجمع الفعاليات الاقتصادية يدعو لتخفيضات ضريبية وجمركية

Posted: 27 Nov 2019 04:30 AM PST

img 20191127 wa00515050970815259745910 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

دعا التجمع الوطني للفعاليات الاقتصادية الذي يضم 38 نقابة وجمعية وهيئة تمثل أصحاب العمل، إلى إجراء تخفيضات ملموسة على ضريبة المبيعات والجمارك والطاقة وإعادة النظر بالكثير من الإجراءات للمساهمة في دفع عجلة النشاط الاقتصادي بالمملكة.

وطالب التجمع خلال اجتماع لهيئته العامة مساء امس الثلاثاء بمقر غرفة تجارة عمان، بإلغاء رسوم الخدمات الجمركية وحث البنوك على تخفيض ومراجعة معدلات فوائد الاقتراض والمرابحة لديها لتحفيز النشاط التجاري والاستثماري.

واكد التجمع ان تخفيض الضرائب والرسوم سينعش الاسواق ويزيد من القدرة الشرائية للمواطنين ويحرك عجلة النمو ويقضي على نسبة كبيرة من التهريب الجمركي والتهرب الضريبي مما يعزز من ايرادات الخزينة.

وطالب كذلك بوقف تشدد وزارة العمل الغير مبرر لبعض القطاعات وإغلاق المهن أمام العماله الوافدة أوالتضييق عليها وتشجيع الاستثمار وتسهيل وتبسيط الإجراءات بالدوائر الرسمية ودفع مستحقات شركات القطاع الخاص وتوفير السيولة وعدم تشدّد البنوك ومزاحمة الحكومة للقطاع الخاص بالاقتراض الداخلي.

وطالب بعدم إستيفاء ضرائب مسبقة عند الاستيراد وتنظيم وضبط البيع الإلكتروني وغيرها من الإجراءات الأُخرى وإيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز الصعوبات والتحديات لخدمة الاقتصاد الوطني.

واكد التجمع أن التحفيز لا يكون بالتجزئة ومن خلال قرارات منفردة وعلى فترات زمنية ولقطاعات على حساب أُخرى، مشددين على ضرورة أن يكون ذلك من خلال خطة متكاملة ورؤى واضحة تشمل مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال رئيس التجمع خليل الحاج توفيق في تصريح صحفي اليوم الاربعاء، ان الهيئة العامة للتجمع بحثت خلال الاجتماع العديد من القضايا والمشاكل التي تواجه القطاعات والظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر فيها الاقتصاد الوطني والتراجع الكبير بالنشاط التجاري والمبيعات والمعوقات التي توجه مختلف القطاعات، بالاضافة الى تقييم خطط التحفيز الحكومية.

وشدد الحاج توفيق على أهمية تكاتف وتوحيد الجهات التي تمثل القطاع الخاص والعمل كفريق واحد لتوحيد الكلمة والرأي للخروج بخطة عمل ورؤية واضحة وقابلة للتطبيق لإنعاش الاقتصاد الوطني والنهوض به، وتقديمها كخطة وطنية للحكومة.

وحسب الحاج توفيق أكد أعضاء التجمع خلال الاجتماع أن القرارات والإجراءات الحكومية التي أعلنت اخيراً لم تكن بمستوى طموحات القطاعات الاقتصادية ورؤيتها لتحفيز الاقتصاد الوطني وتشجيع السوق المحلية رغم أن بعضها كان ايجابيا والتي شملت القطاع العقاري والمركبات.

وأشار الحاج توفيق إلى أن أعضاء التجمع طالبوا بضرروة إعادة النظر بالتشريعات والسياسات الاقتصادية غير المستقرة والتي تؤثر بشكل مباشر على القطاعات الاقتصادية ومنها قوانين المالكين والمستأجرين والجمارك والضريبة والاستثمار والعمل والأنظمة المتعلقة بالقطاع السياحي والشراء الموحد والأبنية.

وبين الحاج توفيق أن أعضاء التجمع بحثوا عدداً من الإجراءات الحكومية المعيقة والمعقدة للقطاع الخاص بشكل عام والقطاع التجاري والخدمي بشكل خاص، والتي أدّت إلى تراجع نشاطه وتقليص الاعمال.

ولفت الحاج توفيق الى ان الهيئة العامة للتجمع فوضت مجلس الادارة بدراسة المقترحات والآراء التي تم طرحها خلال الاجتماع ووضعها في صورة ورقة عمل وخطة وطنية واضحة وتنسيق الجهود مع الغرف التجارية بعموم المملكة وبخاصة غرفة تجارة عمان.

ويضم التجمع الوطني للفعاليات الاقتصادية النقابة العامة لتجار المواد الغذائية ونقابة المحروقات ونقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع والنقابة العامة لتجار الأقمشة والالبسة وهيئة مستثمري المناطق الحرة ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكة ونقابة تجار المواد الطبية والعلمية والمخبرية وجمعية تقنية المعلومات (انتاج) والنقابة العامة لأصحاب المكاتب العقارية.

ويضم التجمع كذلك الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه ونقابة أصحاب المهن الميكانيكية ونقابة أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية ونقابة النحالين الأردنيين والنقابة العامة لاصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون والنقابة العامة لتجار الكهرباء والالكترونيات والاتصالات.
ويضم كذلك النقابة العامة لوكلاء السيارات وتجار قطع السيارات ولوازمها ونقابة تجار ومنتجي الاثاث، نقابة اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية والنقابة العامة لاصحاب صالونات التجميل ونقابة اصحاب مختبرات الاسنان الاردنية ونقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين.
كما يضم النقابة اللوجستية الاردنية والنقابة العامة لأصحاب مهن البصريات ونقابة تجار ومصنعي القرطاسية والمكتبات والاجهزة المكتبية ونقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية والجمعية الاردنية لمستثمري الاوراق المالية والجمعية الاردنية للحاسبات والنقابة العامة لتجار مواد التجميل والاكسسوارات.

ولفت الحاج توفيق الى ان الهيئة العامة للتجمع فوضت مجلس الادارة بدراسة المقترحات والآراء التي تم طرحها خلال الاجتماع ووضعها في صورة ورقة عمل وخطة وطنية واضحة وتنسيق الجهود مع الغرف التجارية بعموم المملكة وبخاصة غرفة تجارة عمان.

ويضم التجمع ايضاً نقابة تجار الألعاب ونقابة أصحاب المدارس الخاصة ونقابة أصحاب المختبرات والتحاليل الطبية وجمعية التمور الاردنية والنقابة العامة لأصحاب مخامر الموز ونقابة أصحاب شركات التوظيف الأردنية وجمعية تجار الاسمنت التعاونية ونقابة أصحاب العمل في مهن السلامة العامة ونقابة أصحاب شركات الخدمات المساندة.

مؤتمر “الربيع العربي ..المخاطر والتحدديات” .. الخميس

Posted: 27 Nov 2019 01:10 AM PST

img 20191127 wa00023357503066909878971 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تنطلق غدا الخميس في فندق الرويال /عمان فعاليات مؤتمر (الربيع العربي، المخاطر، والفرص، والتحديات)، بمشاركة خبراء وناشطين عرب. ويستمر المؤتمر يومين (28-29\11\2019)، وينظمه مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان بالتعاون مع مؤسسة هانززايدل الالماينة.

ويناقش المشاركون خلال عشر جلسات، محاور عديدة منها في اليوم الاول، تشخيص تصاعد الثورات العربية، وسقوط الثورة المضادة وأهمية الثورة في مصر للمنطقة والعالم، والتحولات الاقتصادية في بلدان الربيع العربي من زوايا التحديات والفرص، ولماذا نجح التحول الديمقراطي في تونس؟ وهل هناك حاجة إلى حوار وتسوية إسلامية علمانية ، والتحول الديمقراطي في الدول العربية: كيف بدأ وكيف سينتهي.. وهل نجح، ومحور كيفية تقييم الربيع العربي من منظور طموح التحول الديمقراطي وتعميم الفوضى، وحصاد الربيع العربي، وهل أخفق أم أنه لم يبدأ بعد، وماهي التحديات والتطلعات.

وفي اليوم الثاني، سيعرج الخبراء السياسيون على ملالمح خارطة الطريق السياسية والاجتماعية والاقتصادية وإلاعلامية ودور منظمات المجتمع المدني، و تأثير الربيع العربي على البناء الاجتماعي للدول العربية، وهل الربيع العربي أكذوبة، ومحور البحث في مرحلة ما بعد الربيع العربي ودور منظمات المجتمع المدني فيها، فضلا عن المنظور الاقتصادي، وماهي ملامح القوى الاقتصادية المستقبلية في المنطقة العربية، وهل الانهيار الاقتصادي في المنطقة العربية جاء نتيجة الربيع العربي، وما هو الواقع الاقتصادي الجديد، وفرصه، وعود متوقعة أم خطط عمل، ودور الإعلام في التنمية الديمقراطية وتحفيز مشاركة الشباب في المجال العام.

جامعة فيلادلفيا تشارك في بطولة الباقورة والغمر الأولى للشطرنج

Posted: 27 Nov 2019 12:40 AM PST

img 20191127 wa00398868188442019894030 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرم الاستاذ الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة وبحضور الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة والدكتور عمر الكفاوين عميد شؤون الطلبة فريق جامعة فيلادلفيا للشطرنج الذي حقق المركز الثالث في البطولة التي نظمتها وزارة الشباب بالتعاون مع جامعة عمان العربية “بطولة الباقورة والغمر للشطرنج” بمشاركة 14 فريقاً يمثلون الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
وتأتي مشاركة جامعة فيلادلفيا إسهاماً في الاحتفالات الوطنية بمناسبة استعادة أراضي منطقتي الباقورة والغمر وحرصاً على اشراك الشباب في البرامج اللامنهجية التي تصقل شخصياتهم وتنمي روح التنافس الرياضي لديهم، وتسهم في تنمية مواهبهم وتعزيزها.
وتهدف البطولة التي استضافتها جامعة عمان العربية إلى تعزيز روح المنافسة بين طلبة الجامعات الأردنية، وعقد لقاءات بينهم ليكونوا مثالًا للمواطن الصالح المنتمي لوطنه المؤمن بروح الحوار والتفاعل والتنافس البناء.

نقدر الجهود، لكن الظرف يتطلب المزيد

Posted: 26 Nov 2019 11:40 PM PST

fb img 15747525671466278725380857285408 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د حازم قشوع

تحاول الحكومه جاهده تقديم جرعات شفاء للحاله الاقتصاديه التى ما زلت ترواح بين خانه الركود ومرحلة الجمود ، لكن هذه الجرعات الاستشفائيه بحاجه الى
دورة تاثير كامله لكى تصبح فعاله وتاثيرها يطال الظروف المعيشيه التى ارهقها التضخم واضعف من قدرة حركتها الضرائب حتى غدت تعانى من ثقل فى الحركه وصعوبه فى الانتاج هذا اضافه الى عدم انتضاح الرؤيه المستقبليه للعامه .

هذه الغمائم التى تسيطر على الواقع المعاش يبدوا انها
بحاجه الى اكثر من جرعات ، تجعلها قادره على الحركه وعامله على النمو ، فهى بحاجه الى مبادرات استثنائيه تحاكى الواقع المعاش لتجعل من الحاله المعيشيه والاقتصاديه تستجيب وتتعافى من الاثقال التى ترهق
قدرتها على العمل والتشغيل، فان ثمان سنوات انقضت
من ذاتيه الحركه ضمن ذات الإيقاع السياسي الاحترازى ، جعل من واقع الحال بحاجه الى تشغيل منصات العمل
الذاتى من خلال مبادرات تحدث درجه الانطلاق اللازم للاستجابه ، وهذا بحاجه الى تخفيض الجمارك الى الحدود الدنيا وتخفيف الضرائب الى واقع مقبول على الاقل حتى تحدث الاستجابه وتبدا الحياه فى الانتعاش ومؤشر الاقتصاد فى التحرك الفعلي ، فهل لنا من دعم يسد النقص الحاصل نتيجه هذه القرارات التى ستحدث الفارق وتقوم لاحداث فرص تشغيل مناخات محركه لعجلة الاقتصاد .

فان الظروف المعيشيه مازالت بحاجه الى رعايه والواقع الاقتصادى بحاجه الى عنايه ، والازمه بحاجه الى اداره مركزيه وليس الى سياسات قد تحدث الاستجابه فى
اطراف المعادله الاقتصاديه والظروف المعيشيه كما بانت
فى ازدياد معدلات الحركه فى البتراء ، فان الحكومه مطالبه باداره الازمه ومتابعتها بشكل يومي ، وهذا بحاجه الى تشكيل لجنة حكوميه اهليه تقوم على الاداره والتوجيه فى كل القطاعات المنتجه او العامله والتى باتت بحاجه فوريه الى تدخل حكومي يقوم بوضع التصورات واداره الازمه لكل شركه متعثره على حدا ، وهنا لابد ان تثمن دور الوكاله الامريكيه للتنميه التى تعمل فى هذا المجال لكن نطالبها بالمزيد فان عليها مسؤوليه ازاء ذلك ، نتيجه الظروف الاقليميه التى ادت الى هذا الحال ، ونثمن القرار السعودى ايضا بتحويل الوديعة الى منحه ،ونامل من المملكه وعمقنا الخليجي الوقوف معنا فى هذه الازمه التى باتت تشكل غمامه على حياتنا المعيشيه ،

فلقد قدم الاردن الكثير من اجل السلام والانسانيه وقدم الكثير نيابه على الامه العربيه والاسره الدوليه وعملت قواتنا المسلحه ومؤسساتنا الامنيه الدور الابرز فى حفظ مناخات الامن الاقليمي والسلم الدولى ، فانه حري بالجميع الوقوف
مع الاردن ومع الانسان الاردنى ومع الاقتصاد الاردنى فى هذه المرحله التاريخيه التى تشهدها المنطقه ونعيشها .

د.حازم قشوع

مطالب المحامين

Posted: 26 Nov 2019 11:39 PM PST

fb img 15748407023756238149738185456979 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م مدحت الخطيب

تواصل معي عدد كبير من المحامين المتدربين …يرغبون بطرح قضيتهم من خلال الإعلام، حيث قال أحدهم انتم العين الصادقة والسلطة الرابعة القادرة على انصافنا……و قال اخر ان مجلس النقابة ولجنة تصحيح الامتحانات ارتكبت مجزرة بحق النقابة والمهنة والأعضاء ، قد تكون الأولى منذ إنشاء النقابة…حيث قال ان الامتحان جاء بمستوى يمكن العدد الاكبر من الزملاء النجاح بسهولة الا انه وبصدمة كبيرة ظهرت النتائج للامتحان الذي تقدم له 744 زميل نجح منهم 135 فقط في وقت تقدم فيه 152 محاميا متدربا للامتحان الشفهي نجح منهم 33 فقط…فهل يعقل ذلك…وهل الخلل فينا ومنا أساتذة جامعات ، ومحامين يشهد لهم الجميع…

وأكد ان اولى مطالبهم من الاعتصام المنفذ حاليا هو تغيير لجنة تصحيح الاوراق واعادة تصحيح الامتحان مرة اخرى فقط، شرط أن يكون ذلك من خلال لجنة محايدة تكون تحت إشراف وزارة العدل…او اي جهة محايدة بعيدا عن أصحاب المزاج …

وقالت محامية متدربة لو الغلط مني لحالي بحكي… بس لما يكون الاغلب.. معناها في #ظلم ومتل ما بنجيب حقوق البشر اولى نجيب حقنا #انتفاضة_حق

اليوم اكلوا حقي بكره بياكلوا حقك
شو يعني بطلع من الامتحان بالميته بجيب ٢٠ من ٢٥
بتفاجأ انه راسبه ع النتائج
والامتحان اسئله مباشره لا تحتمل اجابتين
على اي اساس صار التصحيح..!
على اي اساس اوائل جامعات برسبوا بامتحان اقل ما يقال عنه سهل
على اي اساس لاول مره بتاريخ النقابة بتوصل هيك نسب متدنيه لعلامة المتدرب…!
ما كفانا ٤ سنين جامعة الله بعلم لولا دموع امهاتنا و دعواتهم ما كملناهم
وبعدها سنتين تدريب
ما بطلعلنا نطالب فيهم براتب يكفي مواصلاتنا كمعقب معاملات وممنوع علينا نشتغل اي شغل تاني
ضغطونا ضغطونا وصبرنا… …!
خافوا الله فينا وبتعبنا
كتر الضغط بولد انفجار ..
وصلوا صوتنا يا أعلام ااااا
#اللي صار ظلم لغايات انتخابيه وتلاعب واضح جدا بالعلامات وامور كبيره تحت الطاوله والمتدرب رايح بين الرجلين

الحميمة من جديد وحجر الشطرنج

Posted: 26 Nov 2019 11:30 PM PST

مهند مبيضين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . مهند المبيضين

يعود الجنوب الأردني للحضور في مناسبتين، الأولى وصول البتراء لاستقطاب السائح رقم مليون في هذا العام، وهو انجاز مستحق ويشكل إضافة وريادة، ويستحق العاملون على هذا المنجز الشكر والتقدير.

الحدث الثاني الذي أعاد الجنوب هو حدث علمي أيضاً، متصل بالحميمة، حيث نشرت أخبار مفادها أنه تمّ العثور في موقع أثري بالجنوب الأردني، على قطعة من الحجر الرملي، يعتقدون أنها قد تكون أقدم قطعة شطرنج في العالم، وهي التي تبدو شبيهة بضرس، وكانت تستخدم كبرج في لعبة الشطرنج.

العالم الآثاري، الذي افصح عن الكشف هو  John Oleson  منقب آثار من جامعة فيكتوريا الكندية، تحدث عن القطعة في اجتماع لمعاهد وكليات أميركية متخصصة بالآثار الشرقية، وذكر حسب ما نقلته قناة العربية عن مجلة Science News الأميركية النصف شهرية، أنه يحتفظ بها في منزله بمدينة فيكتوريا؟

الحميمة منطقة الكشف، هي مركز الدعوة العباسية، او كما كنت تسمى الدعوة لآل محمد صلى الله عليه وسلم، وسبب الإشارة إلى العصر العباسي في ما قاله المستكشف، يعود إلى أن العثور على القطعة تم في المنطقة بأنها كانت معقل «الحركة العباسية» ومركز انطلاقها، وهو ما تذكره وتجمع عليه المصادر.

وفيها ولد ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس المعروف بإبراهيم الإمام، زعيم الدعوة العباسية. سنة 82هـ / 701 م. وكان متزوج من أم جعفر بنت علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

وقد عهد إليه أباه قبل وفاته في السر بالإمامة وتزعّم الدعوة لحكم العباسيين عام 743 م، فبلغ خبره مروان بن محمد الخليفة الأموي، فأخذه وحبسه مدة بحران، ثم قتله، فبويع سراً أخوه أبو العباس السفاح و لما قتل إبراهيم الإمام لبس أقاربه السواد حزناً عليه، وذلك أول ما لبسوه، فصار شعاراً لهم.

وكان عبدالحميد كاتب مروان بن محمد المثقف الديوان المشهور قد نصح مروان بن محمد مصاهرة ابراهيم الإمام في الحميمة، كم يروي الطبري قائلا:» فإني رأيت امره ينبغ، عليك فانكحه وانكح إليه، فإن ظهر كنت قد أعقلت بينك وبينه سببا لا يريبك معه، وإن كفيته لم يشنك صهره..».

يرفض مروان بن محمد رأي عبدالحميد الكاتب، ويقرر تصفية ابراهيم بن محمد، وتبدأ قصة الدعوة بالانتشار لاحقاً، من الشرق بعد اختيار النقباء وارسال أبو مسلم الخرسان للشرق،  وتنهار دولة بني أمية بشكل متسارع، وتقفز الحميمة  موطن العباسيين كمحطة فاصلة في التاريخ الإسلامي.

الدستور

التحفيز: المواطن أولا

Posted: 26 Nov 2019 10:59 PM PST

e866f9e681b679659fe1c0938070f154 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مكرم الطراونة

حزمتان أطلقتهما الحكومة بهدف تحفيز الاقتصاد، كان للثانية أثر أكبر على المواطن، فيما يُنتظر أن يتم الأسبوع المقبل الإعلان عن الحزمة التنفيذية الثالثة، والتي من المتوقع أن تتضمن تخفيضا على ضريبة المبيعات، وتخفيض الرسوم الجمركية على سلع أساسية. هذا التخفيض هو الثاني من نوعه حيث خفّضت الحكومة بداية العام الحالي الضريبة على 61 سلعة.

إن كان هناك توجه حكومي لإجراء تخفيض على هذه الضريبة ضمن الحزمة الثالثة أو الرابعة المتوقعة قبل نهاية العام الحالي، فإن الشارع الأردني يريد أن يكون تخفيضا حقيقيا، وليس مجرد مراوغة أو تذاكٍ. يريد أن تفكر الحكومة في الحال التي وصل إليها المواطن، بحيث تمسّ هذه التخفيضات حياته بشكل مباشر، وأن تكون على سلع استهلاكية يعتمد عليها في احتياجاته اليومية، وإلا فلن يتحقق الهدفُ المرجو منها، فنحن لا نريدُ استذكار التخفيض الأول الذي ناله ما نال من استهجان جرّاء شموله أصنافا لا يستوردها الأردنيون إلا بالحدّ الأدنى، وهي الزواحف والثعابين والسلاحف.

الرواية- وهي حقيقة وليست من الخيال- تقول إن الحكومة لدى إعلانها في الشهر الأول من العام الحالي عن تخفيض ضريبة المبيعات على بعض السلع طلبت من وزارة المالية إعداد قائمة تتضمن 50 سلعة (خفضت الضريبة حينها على 61 سلعة)، شريطة أن تكون سلعا لا تزيد قيمة الإيراد الضريبي المتأتي من كل واحدة منها على 5 آلاف دينار سنويا، يعني أنها خارج الطلب عليها في السوق المحلية، بهدف تقليل الخسائر الضريبية.

وزارة المالية تلقّت قائمةً من دائرة ضريبة الدخل، بحسب الشروط المطلوبة منها، حيث عمَدتْ الوزارة إلى رفعها إلى مجلس الوزراء بدون تدقيق محتواها بشكل جديّ، ليصادق عليها الأخير وينشرها. نتاج هذه القائمة كان تخفيض الضريبة على السلاحف والزواحف والثعابين وغيرها من السلع الثانوية، ووقتها تحققت أهداف الحكومة بتخفيض ضريبي على سلع لا يستهلكها المواطن الذي قابل هذه القائمة بالنكات والاستهجان.

همّ الحكومة حينها كان الخروج بقرار شعبوي تحاول من خلاله كسب ودّ الشارع وإعادة ثقته بها، لكن للأسف غدتْ محل تندر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ولا أحد حتى هذه اللحظة يعرف الأثر الذي تركه مثل هذا القرار على المواطنين أو على النمو الاقتصادي (قرار الحكومة جاء حينها بهدف تخفيف العبء الضريبي على المواطن بعد إقرار قانون الضريبة).

حينها، سارعت الحكومة إلى إصدار توضيح وتفسير لقرارها، قالت فيه إن ذلك كان لوجود بند التعرفة الجمركية لمجموعة الحيوانات المعتمدة ضمن السلع التي تم تخفيضها إلى 4 % مثل الزواحف، والتخفيض عليها جاء بهدف شمول المجموعة كاملة.

الحكومة حتى هذه اللحظة، وبحزمتيها الأخيرتين، لمست حاجات قطاعات صناعية وتجارية بالدرجة الأولى، مع هامش صغير لمس حاجة المواطن فيما يتعلق بالمركبات، لكنها لم توجّه التحفيز نحو المواطن بشكل مباشر، وكلما أرادت طمأنته تلجأ إلى التأكيد فقط على أن لا ضرائب جديدة العام المقبل. وهنا يقف أصحاب الاختصاص من الاقتصاديين والماليين موقف المصدوم عند بحثهم عن إجابة عن سؤال: كيف سينعكس هذا التعهد على موازنة العام 2020؟ فيما الحكومة ما تزال ترتعد من عجز الموازنة بدلا من الاهتمام أكثر بتحقيق النمو الاقتصادي باعتباره من الأولويات.

الأردنيون بانتظار حزمة اقتصادية تحفيزية ثالثة من طراز رفيع يعيد جزءا من القوة إلى مدخولاتهم الشهرية التي تتآكل جراء قرارات حكومية عصفت بهم خلال العام ونصف العام من عمرها.

الغد

بالفيديو .. عشرات الإصابات في “يوم الغضب” بالضفة الغربية

Posted: 26 Nov 2019 10:55 PM PST

1574779486  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصيب أكثر من 70 متظاهرا بجروح مختلفة، خلال المواجهات التي اندلعت في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، عقب مسيرات تزامنت مع إضراب جزئي، تنديدا بالموقف الأمريكي الأخير بشأن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت جميعة الهلال الاحمر الفلسطيني، أن طواقمها، تعاملت مع 77 إصابة، في جميع نقاط المواجهات، مشيرة إلى أنها جميعها وصفت بالطفيفة وتنوعت ما بين الإصابة بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحروق.

وذكرت أن الإصابات توزعت على النحو التالي: مدخل البيرة الشمالي (بيت ايل) ٣٣ اصابة، والخليل إصابة واحدة، وأبو ديس ١٣ اصابة، وطولكرم اصابة واحدة، وبيت لحم ١٥ اصابة، وفي نابلس اصيب 14 شابا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المندلعة على حاجز حوارة جنوب المدينة.

وكانت فصائل منظمة التحرير دعت لمسيرات وفعاليات الغضب ردا على إعلان الإدارة الأميركية بعدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، غير قانونية، وغضبا على جريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

لبنان : جرحى واعتقالات في ساحة رياض الصلح

Posted: 26 Nov 2019 10:47 PM PST

1 1299267 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت اشتباكات في ساحة رياض الصلح بالعاصمة اللبنانية بيروت، ليل الثلاثاء الأربعاء، بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

واستخدمت قوات الأمن اللبنانية القوة مع المحتجين، حيث توترت الأجواء في رياض الصلح في بيروت بشكل مفاجئ، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وتوقيف أكثر من 10 أشخاص.

ويقول متظاهرون إن التوتر بدأ بعد قيام عدد من الشبان برمي زجاجات باتجاه القوى الأمنية المتواجدة عن ناحية شارع المصارف، ولاذوا بالفرار، لكن قوات مكافحة الشغب تحركت واستخدمت القوة بحق متظاهرين سلميين أخرين، مما أدى إلى توتر الأجواء وتحطيم عدد من الخيم.

ونجح المتظاهرون اللبنانيون، الثلاثاء، بقطع كل الطرق المؤدية إلى مجلس النواب في وسط العاصمة اللبنانية لمنع انعقاد جلسة اليوم.

وأفادت مراسلة “سكاي نيوز عربية” بأن قوات الأمن اللبنانية حالت دون توجه المتظاهرين إلى ساحة البرلمان في وسط بيروت.

وأظهر أحد الفيديوهات التفاف المتظاهرين اللبنانيين حول النائب اللبناني، جورج عطا الله، وخوضهم نقاشا محتدما معه، قبل أن يغادر التجمع وسط صافرات استهجان من المحتجين.

كذلك أظهر فيديو آخر النائب عن جماعة حزب الله، علي عمار، وهو يستقل دراجة نارية صغيرة، للتوجه للبرلمان، بعد قطع الطرق المؤدية لمجلس النواب.

وعرضت فيديوهات أخرى محاولات بعض النواب الوصول للبرلمان بشتى الطرق بمركباتهم، ومنها محاولة دهس المتظاهرين، وإطلاق النار في الهواء لتفريقهم من أمام الطرق.

وتجمع المئات من المتظاهرين أمام مجلس النواب، منددين بانعقاد جلسته ومطلقين هتافات ضد النواب.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات قليلة على بدء تدفق المتظاهرين اللبنانيين إلى ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية ، لقطع الطرق المؤدية إلى مقر البرلمان، في محاولة لمنع انعقاد الجلسة التي كانت قد تأجلت الأسبوع الماضي إلى الثلاثاء.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، قد أعلن الأسبوع الماضي، وتحديدا في الحادي عشر من الشهر الجاري، تأجيل انعقاد المجلس من يوم 12 نوفمبر إلى يوم الثلاثاء (19 نوفمبر)، وذلك لدواع أمنية.

وفي مناطق أخرى من لبنان، قطع محتجون، الثلاثاء، طرقا عدة شمالي لبنان والبقاع ومناطق في جبل لبنان وسط دعوات لإعلان إضراب عام، وفق ما أفادت مراسلة “سكاي نيوز عربية”.

وكانت الاحتجاجات اللبنانية قد دخلت الأحد الماضي شهرها الثاني، وسط استمرار الأزمة السياسية مع تأخر الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد بعد استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر الماضي استجابة لمطالب المحتجين.

سكاي نيوز عربية

العيسوي يلتقى ممثلين من جمعيتين

Posted: 26 Nov 2019 10:33 PM PST

img 20191127 wa00369185250387609205726 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي الهيئة الادارية لجمعية الحياة لتنمية الاسرة.

كما التقى العيسوي وفدا من الجمعية الاردنية للفكر والحوار والتنمية.

وتأتي هذه اللقاءات تنفيذا للتوجهات الملكية السامية بكون الديوان الملكي بيتا لجميع الأردنيين

img 20191127 wa00347898109844596409648 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191127 wa00335387726708609465433 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191127 wa00303936682707079462651 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00285773982950083377267 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00276971119998619139847 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00268395667552059993157 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00314626221034647545289 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00325845347844638495483 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00221521480312997821143 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00258581536318769629557 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00233358638344454354611 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa0021365094900838511343 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00203862122394213434890 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00247773344313521752262 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00192952921542221934122 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00186122432290723812437 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00173154673816615523859 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00155429244190830023394 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00131276866043181694759 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00098507272159826654380 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00083284798434755873144 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00104486860347465006312 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00062399596909847031212 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00056240129819098457131 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00074101335593947678016 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191127 wa00046616340696553032971 - صراحة نيوز - SarahaNews

إصابة ثلاثة أشخاص في تدهور مركبة بشارع ياجوز

Posted: 26 Nov 2019 10:27 PM PST

images - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

ذكرت إدارة الإعلام في الدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية
دفاع مدني شرق عمان تعاملت صباح اليوم مع حادث تدهور مركبة بمنطقة ياجوز,
نتج عنه إصابة ثلاثة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم, حيث تم تقديم
الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير حمزة الحكومي
وحالتهم العامة متوسطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال