صراحة نيوز

الخميس، 14 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

سفير جديد للولايات المتحدة الأمريكية في الاردن

Posted: 14 Nov 2019 05:53 AM PST

139315  2065100 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، عن نيته لترشيح هنري ت. ووستر من فرجينيا، ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضاً للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأردن.

وقالت السفارة الأميركية في عمان، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن هنري ووستر هو عضو مخضرم في السلك الدبلوماسي بدرجة وزير.

ويشغل حالياً منصب نائب مساعد وزير الخارجية للمغرب العربي ومصر في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية.

وكان قبل ذلك، نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في باريس ، فرنسا؛ ونائب رئيس البعثة، ثم القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في عمان ، الأردن.

وعمل  ووستر أيضاً في السابق كمستشار سياسي في سفارة الولايات المتحدة في إسلام أباد بباكستان ومدير آسيا الوسطى في مجلس الأمن القومي ومستشار السياسة الخارجية للقائد العام لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية المشتركة.

وفي وقت سابق من حياته المهنية، عمل أيضاً كنائب مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران بالوكالة في مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية ومدير مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية.

وكان ووستر ضابطاً في احتياطي الجيش الأمريكي لمدة 24 عامًا. حصل على بكالوريوس من كلية امهيرست وماجستير من جامعة ييل. ويتحدث ووستر الفرنسية والروسية ولديه معرفة عملية باللغة العربية والفارسية والسريانية / الآرامية.

الرزاز يؤكد باجراء مراجعة شاملة للرواتب والطراونة يؤكد رفض النواب فرض ضرائب جديدة

Posted: 14 Nov 2019 05:07 AM PST

EJVabd7WoAM5NUe - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان الحكومة ستقوم بمراجعة الرواتب والاجور بشكل متكامل من خلال الحوار مع ديوان الخدمة المدنية و النقابات .

وأضاف ان  على الحكومة وضع اولويات في الموازنة وان تنظر في جميع النفقات .

وقال ان الموازنة العامة تعني كل مواطن، فالجزء الأكبر من نفقات الموازنة مخصصة للمواطنين.

جاء ذلك في خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء جمعهما وعدد من رؤساء اللجان النيابية والوزراء في مجلس النواب، الخميس.

وأشار الرزاز إلى أن الحكومة تسعى للوصول الى الاكتفاء الذاتي بين الايرادات والنفقات ومعالجة الاختلالات في معدلات الرواتب والاجور من خلال حوار مع النقابات المهنية وديوان الخدمة، لافتا الى وجود اختلالات حقيقية بين القطاعات المختلفة .

واضاف: نحن لسنا في اوضاع اقتصادية سهلة ولكن نسعى الى معالجة الاختلالات مع توخي العدل.

وبين ان الهدف من الموازنة سد فجوة الفرق بين الايرادات والنفقات وجميع ما تم التباحث به على طاولة النواب ستعمل الحكومة على تنفيذه والعمل على تجويد الموازنة حسب الاولويات وازالة التشوهات في القطاع العام.

من جهته قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ، الخميس ، ان المجلس سيرفض إقرار اي ضريبة جديدة في حال قررت الحكومة ذلك .

واشار الطراونة الى التوافق على الكثير من الملفات من بينها تخفيض تدريجي لضريبة المبيعات واعادة دراسة القطاع العام وازالة التشوهات فيه ودمج المؤسسات المستقلة وشركات تملكها الحكومة بالوزارات.

وقال ان الحكومة ومجلس النواب يعملان على تحفيز خطة النمو الاقتصادي وتخفيض ضريبة المبيعات تدريجيا ليلمس المواطن اثار ازالة التشوه الضريبي.

الوزني : توجيهات ملكية بإنشاء صندوق استثماري وطني

Posted: 14 Nov 2019 03:51 AM PST

1573732069396 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني عن تكليف الهيئة، بقيادة فريق وطني، بهدف تقديم دراسة لإنشاء صندوق استثماري وطني بمشاركة جميع الأردنيين.

وقال بيان للهيئة اليوم الخميس، إن الوزني أكد خلال افتتاح ملتقى رجال الأعمال الأردنيين المغتربين المقام حاليا في المملكة العربية السعودية، أن الأردن يزخر بفرص استثمارية واعدة ومربحة للمستثمرين، مستعرضاً خلال كلمته أبرز الفرص الاستثمارية الواعدة أمام رجال الأعمال الأردنيين المشاركين في الملتقى.

واضاف، ان هيئة الاستثمار هي بيت وصوت المستثمر وهي الجهة المعنية بمتابعة المستثمر ومراحل مشروعه الاستثماري منذ لحظة التفكير بإقامة المشروع إلى لحظة الإنتاج وما بعد الإنتاج، مؤكداً أن هيئة الاستثمار تقوم بدور تشاركي تكاملي مع الجهات الحكومية لتسهيل الأمور أمام المستثمرين. وخلال الملتقى عرض رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت، أبرز الفرص الاستثمارية في منطقة العقبة، مؤكداً أهمية استقطاب مستثمرين جدد من رجال الأعمال الأردنيين المغتربين في السعودية لما تتمتع به العقبة من ميزات تنافسية عديدة تجعلها وجهة مميزة للمستثمرين من مختلف دول العالم وخصوصا رجال الأعمال الأردنيين المغتربين.

من جانبه، استعرض نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية الدكتور عمر الزعبي، أهم الفرص الاستثمارية في سوق عمّان المالي، مجددا دعوته للاستثمار في السوق المالي لما لهذه الاستثمارات من عائد استثماري منافس، وأكد أن إقبال المستثمرين السعوديين والخليجيين بشكل عام على الاستثمار في السوق المالي الأردني يعتبر دليلا واضحا على قوة الاستثمار في هذا النوع من الاستثمارات وأن الهيئة تسعى لاستقطاب المزيد من المستثمرين وخصوصاً من رجال الأعمال المغتربين الأردنيين.

وبينت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، للمشاركين في الملتقى، استثمارات الصندوق المتنوعة، مستعرضة تجربة الصندوق في الاستثمار داخل الأردن وابرز القطاعات المستهدفة للاستثمار، مؤكدة سعي الصندوق الى البحث عن شركاء استراتيجيين محليين وخارجيين لديهم المعرفة الفنية والتخصص.

واشار المدير التنفيذي لشركة معان التنموية المهندس حسين كريشان، الى منطقة معان التنموية والميزات التنافسية التي تتمتع بها المنطقة وجاهزيتها لاستقطاب الاستثمارات الواعدة في منطقة معان التنموية، خصوصاً في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والعديد من المجالات التي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية عمر جويعد، الفرص الاستثمارية في المدن الصناعية في المملكة والمزايا الممنوحة للشركات الصناعية داخل هذه المدن.

وقدّم الرئيس التنفيذي لمنطقة الثريا الصناعية التنموية محمد الحسبان، الفرص الاستثمارية في المنطقة، كونها منطقة صناعية جاذبة للاستثمار وتتمتع بقربها من العراق وسوريا، ولما تتمتع به المنطقة من موقع استراتيجي مميز يسهم في دعم الصناعة الأردنية.

وعلى صعيدها تحدثت المدير العام لشركة المناطق التنموية بالوكالة المهندسة أمل زنون، أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة البحر الميت التنموية ومنطقة عجلون التنموية والمناطق الحرة في المملكة.

وأبدى رجال الأعمال الأردنيين المشاركين في الملتقى استعدادهم لدارسة الفرص الاستثمارية التي تم عرضها خلال الملتقى لتكون هذه الفرص خارطة لاستثماراتهم القادمة في المملكة.

لبنان.. تشييع أبو فخر !! في اليوم الـ29 من الاحتجاجات

Posted: 14 Nov 2019 03:39 AM PST

ن 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يوم أسود ممزوج بالغضب،عنوان اليوم الـ 28 للثورة، بعد استشهاد البطل الناشط في الحراك علاء أبو فخر، برصاص الغدر عند مثلث خلدة ليل أمس الأول، ومنذ الصباح الباكر تداعى المواطنون الغاضبون الى الساحات والطرق، حيث تم التعبير عن غضبهم بكافة الوسائل من الصلوات،الى إضاءة الشموع عن روحه في المناطق اللبنانية كافة، فرسم صوره على الجدران وكان أكبرها في مدينة طرابلس في ساحة النور، بالإضافة الى قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة. وكانت الصرخة المدوية هي صرخة زوجته، وكانت أكثر الكلمات ايلاماً التي قالتها مطالبة من الثوار «خدوا حق الشهيد البطل علاء أبو فخر»، «شو بدي قول لابنك بس يقلي مشتاق لبابا»، «شو بدي قله بس قلي وينه بابا». أما والدته فعبّرت عن حزنها وألمها على فقدان ولدها الغالي قائلة: «ابني شهيد الثورة ولبنان وقد توفيّ على يد زوجته وابنه».
من جهته، لفت في «اننا نتمنى أن يحرر دم أخي الوطن من كل معتد، رحل علاء باكراً قبل أن نكمل المسيرة»، قائلاً: «دم علاء لن يذهب هدراً لاننا ما زلنا نؤمن بالدولة رغم كل ما حصل». واوضح «انه سيتم تشييع علاء غداً عند الاولى بعد الظهر في الشويفات»، ودعا الى عدم قطع الطرقات وقال: «من يريد وداع علاء فليتوجّه عند الاولى بعد الظهر الى الشويفات».
وليل أمس، وصل نعش الشهيد أبو فخر الى ساحة رياض الصلح، على وقع النشيد الوطني اللبناني. وردّد المتظاهرون هتافات ضد السلطة السياسية، مستنكرين الحادثة التي أدت إلى استشهاده. والى مثلث خلدة حيث احتشد الآلاف من الثوار لوداع الشهيد أبو فخر، وانضم عمر، ابن الشهيد ابو فخر محمولاً على الأكتاف على وقع التصفيق والهتافات، رافعاً صورة والده. وكان عمر قد شهد مساء الثلثاء على مقتل والده أمام عينيه في خلدة.
111 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 333 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 666 - صراحة نيوز - SarahaNews

عاجل .. استقالة الحكومة الكويتية

Posted: 14 Nov 2019 03:19 AM PST

640 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن المتحدث باسم الحكومة الكويتية طارق المرزم الخميس أن رئيس الوزراء جابر مبارك الحمد الصباح تقدم باستقالة الحكومة إلى أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح.

وجاءت استقالة الحكومة، التي ولدت في ديسمبر 2017، عقب طلبي استجوابين نيابيين قدّما ضد وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري، ووزير المالية نايف الحجرف، تخص اتهامات بهدر المال العام.

وكان وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح استُجوب في البرلمان الثلاثاء.

وقال النائب صالح عاشور لوكالة فرانس برس إنّ “خلافات بين الوزراء على تركيبة مجلس الوزراء الحالية وطريقة التعاطي مع الأوضاع المحلية دفعت الشيخ جابر المبارك الصباح إلى تقديم استقالة حكومته”.

وكانت بوشهري قدّمت استقالتها قبل يومين بعدما تقدّم عشرة نواب بكتاب لحجب الثقة عنها.

وقبل ذلك، استقال الحجرف من منصبه بعدما تقدّم نائب إسلامي بطلب استجواب ضده يتعلق بمخالفة في وزارة المالية مرتبطة بأحكام الشريعة الإسلامية.

وتظاهر مئات الكويتيين الأسبوع الماضي أمام مجلس الأمة احتجاجا على الفساد داخل المؤسسات.

عاجل .. الملك في زيارة مفاجئة الى مستشفى التوتنجي

Posted: 14 Nov 2019 03:11 AM PST

EJVCR1fXUAAOLdh 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

فاجا جلالة الملك عبد الله الثاني المواطنين بزيارة قبل قليل الى مستشفى التوتنجي

EJVCR1hWoAAS0Ma - صراحة نيوز - SarahaNews EJVCR1iWsAAnQVV - صراحة نيوز - SarahaNews EJVCR1mWsAAE37N - صراحة نيوز - SarahaNews

يتبع

شبكة المستثمرين المغتربين في دبي تصنف شركة محتضنة بجامعة البترا ضمن أفضل 20 شركة ناشئة

Posted: 14 Nov 2019 02:56 AM PST

thumbnail 51 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صنفت شبكة المستثمرين المغتربين في دبي شركة “تكلم” الأردنية الناشئة ضمن أفضل عشرين شركة أردنية ناشئة، وتعد شركة “تكلم” إحدى الشركات المنبثقة عن حاضنة الأعمال في جامعة البترا.

وجاء إعلان التصنيف ضمن لقاء شبكة المستثمرين المغتربين الثاني في دبي والذي تنظمه عدد من المؤسسات الدولية تضم وزارة الاقتصاد الإمارتية ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومجلس الأعمال الأردني في دبي ومؤسسة ولي العهد وبيوند كابيتال والصندوق الأردني للريادة.

وأكد مدير حاضنة الأعمال الدكتور حسام برهم في جامعة البترا أن أهمية هذا التصنيف تنبع من كون شركة “تكلم” هي الشركة الوحيدة التي تأسست في جامعة، بينما كانت بقية الشركات في التصنيف هي عبارة عن مشاريع خاصة.

وأوضحت عميدة كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتورة سهير الجاغوب في جامعة البترا أن نجاح شركة “تكلم” في تحقيق حضور قوي ومنافس ضمن الشركات الأردنية الناشئة يؤشر على أنه يمكن للجامعات المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد وخلق فرص عمل، من خلال تأسيس الشركات الناشئة في حاضنات الأعمال في الجامعة.

يذكر أن حاضنات الأعمال تهدف إلى تحويل الأفكار والابتكارات إلى مشروعات اقتصادية منتجة، وذلك من خلال تقديم عدد من الخدمات لرواد الأعمال تشمل التأهيل والدعم المادي والمعنوي والاستضافة والإرشاد.

وطورت شركة “تكلم” جهاز يساعد على التخلص من مشكلة التلعثم لدى الأشخاص المصابين بها، حيث بدأت كمشروع تخرج لطلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا وفازت بالمركز الأول في مسابقة ريادة الأعمال، وتلقت الدعم في حاضنة الأعمال في الجامعة.

ويتشكل فريق شركة “تكلم” من نسيج من أعضاء هيئة التدريس وطلبة خريجين من الجامعة يمثلهم المدرس عبدالكريم البنا وعبد الله الفارس ومحمود عدامة وغسّان إبراهيم وعدنان حدّاد.

ووجهت شبكة المستثمرين المغتربين الدعوة لشركة “تكلم” الأردنية الناشئة، بهدف تشبيك الشركات الناشئة الأردنية مع المستثمرين الأردنيين المغتربين في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفير فرص استثمار لتنمية مشاريعهم بما يدعم الديمومة لشركاتهم وزيادة تنافسيتهم في الأسواق المحلية والدولية وإتاحة الفرصة لهم للتوسع في نماذج أعمالهم وزيادة صادرات شركاتهم.

مدارس النظم الحديثة / بنات تحتل المركز الثالث مرتين في مسابقة المترجم الصغير

Posted: 14 Nov 2019 02:53 AM PST

IMG 2781 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حصلت الطالبة لين عاصم المومني  من الصف العاشر على المركز الثالث  في مسابقة المترجم الصغير التي أقيمت  يوم السبت الموافق 2-11-2019 .

وحصلت الطالبة نور العدوان  من الصف الأول الثانوي على المركز الثالث  مكرر أيضًا في المسابقة ذاتها عن ترجمتها التي تمت بهدف المشاركة بنصوص تترجم من اللغة الإنجليزية للعربية وبالعكس.

وشاركت في المسابقة أيضًا الطالبة تالا أبوعلم من الصف الأول الثانوي.

IMG 2777 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2778 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 2784 - صراحة نيوز - SarahaNews

مذكرة للنائب السعود : أين سافر وزير الاقتصاد الرقمي بتاريخ 10 آب الماضي

Posted: 13 Nov 2019 11:44 PM PST

Y7qMFhq5R2ttaZeqUHgcZn0ITEkSqmnJpIhZ7JPp - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وجه النائب المحامي يحي السعود مذكرة للحكومة عبر رئاسة مجلس النواب حملت مجموعة من الأسئلة تتعلق بسفريات وزير الاقتصاد الرقمي والريادة والتعينات التي تمت في الوزارة خارج نظام الخدمة المدنية

وجاء ضمن المذكرة سؤال محدد حيث استفسر السعود ان كان الوزير قد سافر بتاريخ 10 / 8 / 2019 وأسباب السفر ومبرراته والجهة الداعية وعدد الأيام التي قضاها

يحي - صراحة نيوز - SarahaNews

يترحمون على الملك الباني

Posted: 13 Nov 2019 11:00 PM PST

EJT8VX W4AAEs6i - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غصت منصات التواصل الاجتماعي بعبارت الترحم على الملك الباني المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال بمناسبة الذكرى 84 لميلاده الذي يصادف اليوم السبت

واستذكروا في المنشورات والتغريدات مسيرة الاردن بقيادته رحمه الله وسياسته الحكيمة التي حمت الاردن وصنعت منه وطنا انموذجا .

حالة من عدم الاستقرار الجوي لثلاثة أيام

Posted: 13 Nov 2019 10:19 PM PST

270446 3 1547304834 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تتأثر المملكة اليوم بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، وتهطل زخات متفرقة من المطر على فترات في مناطق مختلفة من المملكة، قد تكون غزيرةً أحياناً ويصحبها البرق والرعد في بعض المناطق؛ مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات ومثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية يطرأ غدا انخفاض قليل على درجات الحرارة، مع بقاء المملكة تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، وتسود أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر في مناطق مختلفة من المملكة، تكون غزيرة أحياناً، ويصحبها البرق والرعد وتساقط حبات من البرد في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يوم السبت، مع استمرار تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تبقى الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر في مناطق مختلفة من المملكة، تكون غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط حبات من البرد في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان والمناطق الشمالية اليوم من 26 الى 13 درجة مئوية، وفي المناطق الجنوبية من 27 الى 10 درجات مئوية، وفي خليج العقبة من 35 الى 23 درجة مئوية.

ما قاله الأمير الحسن للمشاركين من أبناء بادية بلاد الشام بتجمع وادي رم

Posted: 13 Nov 2019 10:03 PM PST

1657I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شاركت مجموعة من أبناء البادية في منطقة بلاد الشام في “تجمع وادي رم”، ضمن برنامج “ممرات الحضارة لأجل السلام” الذي ينظمه معهد التراث والتنمية البشرية المستدامة في بريطانيا بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، ومجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام وجامعة كوفنتري.

ووفر اللقاء فرصة للمشاركين من دول المشرق الالتقاء والاحتفال بتراثهم المشترك ومناقشة كيفية الحفاظ على ثقافتهم من أجل مواجهة التحديات المختلفة الماثلة أمامهم.

وقال سمو الأمير الحسن بن طلال خلال لقائه المشاركين في منطقة “الحُميمة” جنوب المملكة: إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مبنية على التنوع والتعددية والاحترام المتبادل بعيدا عن مشاغل الأقليات.

وأكد سموه إن عادات البدو من الكرم والشهامة وحسن الضيافة وحماية الضعيف جزء أساسي من الخلق البدوي الذي يجمع بيننا، وان مفهوم “آثارنا تدل علينا” جزء من مفهومنا للإنسانية الجامعة، “وهذا هو روح مثل هذه اللقاءات ولابد من تأطيرها والاستفادة من الخبرات وبناء الاحترام المتبادل فيما بيننا والانتقال إلى المشتركات”.

وعند الحديث عن معرفة التراث غير الملموس، دعا سموه إلى التركيز في هذه اللقاءات وما ينتج عنها من كتابات وأفلام موثقة على تعميق الهوية البدوية المشرقية وتعزيز كرامتهم على أرضهم.

وأشار سموه إلى أن هذا اللقاء هو لقاء مواطنة نتحدث فيه عن التمكين والتفعيل وتعزيز القيمة الثقافية للموروث ما يمكننا من فهم الواقع المجتمعي.

ويعمل برنامج “ممرات الحضارة لأجل السلام” مع البدو في لبنان والأردن لتوثيق تراثهم الحي كوسيلة لضمان التنمية المستدامة لمجتمعاتهم.

وسيتم إقامة معرض في بيروت خلال هذا العام، يشتمل على أرشيف للصور الفوتوغرافية والأفلام والمقابلات وغيرها من المواد وعرضها إلكترونيا.

والمشروع ممول من صندوق الحماية الثقافية التابع للمجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع وزارة الثقافة الرقمية والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة.

وبحث اللقاء التحديات المختلفة التي تواجه هذه المجتمعات في الأردن ولبنان وفلسطين، وكيفية تطوير هوية مشتركة وإن كانت متنوعة، بالإضافة إلى وضع الاستراتيجيات والتصورات المستقبلية للحفاظ على ثقافتهم واستشراف مستقبل أفضل.

ويعد هذا اللقاء فرصة لفهم القصة الكاملة وراء تراثهم الثقافي في الماضي والحاضر على حد سواء، والاحتفال بأوجه التشابه والاختلاف بين الثقافات، ما يؤكد أن حماية تراثهم الحي هو الطريق للتقدم لهم وللأجيال القادمة.

صحفيون يجولون في الباقورة المستعادة

Posted: 13 Nov 2019 09:57 PM PST

1683I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عبر صحفيون وإعلاميون عن فخرهم واعتزازهم باستعادة منطقتي الباقورة والغمر، وفرض سيادة الأردن الكاملة على كل شبر منهما، بقرار ملكي حازم.

وكان صحفيون وإعلاميون من وسائل إعلام محلية وعربية وأجنبية جالوا اليوم الأربعاء، في أرض الباقورة المستعادة، بعد إعادتها للسيادة الكاملة للمملكة وإغلاق بوابتها أمام المزارعين الإسرائيليين، ورصدوا ووثقوا لانطباعات المواطنين الذي بدأوا يؤمون المنطقة، تعبيراً عن فرحهم وابتهاجاهم بالقرار السيادي الأردني على كامل الأرض الأردنية.

وأكدوا أن استعادة الباقورة تأكيد لسيادة القرار السياسي والسيادي الأردني على أرضه وهو رسالة قوية لكل من يحاول الضغط على الأردن لابتزاز أي مواقف سياسية منه على حساب أولوياته وثوابتهما انها تشكل أملاً بأن تكون رئة اقتصادية وتنموية وسلة غذاء واعدة.

وقدم نشامى كتيبة ابو عبيدة الجراح المكلفة بحماية وتأمين المنطقة خلال الجولة التي نظمتها مديرية التوجيه المعنوي في الجيش العربي، شروحات للصحفيين حول تاريخ الباقورة.

معالم تاريخية عديدة يشاهدها الزائر إلى أرض الباقورة التي تعتبر من أخصب أراضي وادي الأردن، فمن الوقوف في مرتفع ساحة برج العلم يقع إلى الغرب منه نهر اليرموك ومكان التقائه بنهر الأردن، ومن الخلف مرتفعات سيرين، الواقعة ضمن بيسان، وإلى اليسار منه مرتفعات كوكب الهوى، فيما تظهر من الجهة الشمالية منه مقطورات لسكة حديد الحجاز، وبجانبه جسر الصمبرة القديم.

وعلى ذات الأرض، يتواجد أقدم مشروع لإيصال التيار الكهربائي إلى شمال فلسطين وشمال الأردن المعروف بمشروع “روتيمبرغ” الذي بدأ العمل به عام 1921 وتوقف عن العمل عام 1948 بعد قصفه إبان الحرب العربية – الإسرائيلية آنذاك، حيث بقي منه بوابات حجز المياه لغاية توليد الكهرباء.

جسر المجامع لا يزال شاهداً على تاريخ حافل في المنطقة، والذي يعتبر من أقدم الجسور الواصلة بين الأردن وفلسطين والذي عبر منه الخليفة عمر بن الخطاب في رحلة وصوله إلى القدس، وبعده صلاح الدين الأيوبي وجيشه خلال معركة حطين.

ويعود تاريخ جسر المجامع إلى ثلاث حقب تاريخية حيث بناه الرومان، ثم في زمن الولاية العثمانية تم بناء جسر مجاور، وبعدها في سلطة الانتداب البريطاني تم إنشاء جسر إنجليزي متداخل مع الجسر الروماني فاجتمعت في المنطقة ثلاثة جسور يجمعها المكان ويفصل بينها الزمان.

وما زال مشهد قاطرة الخط الحجازي على السكة الموجودة في جزء منها ماثلا وشاهدا يربط الحاضر بالماضي ويبعث على الأمل بينما يظهر في الضفة المقابلة للنهر، على طرف الجسر الآخر، مبنى الجمرك العثماني القديم.

وتضم الباقورة مزرعة نخيل حديثة تابعة لجمعية المتقاعدين العسكريين، وتعتبر باكورة لإعادة إحياء المنطقة زراعياً والتي يروي سكان الأغوار أنها كانت تنتج افضل انواع الخضار والفواكه في المنطقة نظراً لخصوبة تربتها وتوفر المياه.

على البوابة العسكرية للباقورة ومدخلها عبر الشونة الشمالية يلتقي أبناء الوطن من مختلف محافظات المملكة الذين قدموا لزيارة الباقورة بعد إغلاق بوابتها بوجه الإسرائيليين.

ويقول سعفان النسور الذي قدم من السلط فرحاً بعودة الباقورة كاملة تحت السيادة الأردنية “أنه حق للاردنيين جميعا أن يشعروا بالفخر والزهو اليوم بوطنهم وقيادته الهاشمية بعد انتصارهم بعودة أراضيهم تحت سيادتهم وظل قوانينهم التي تحكمها”.

“لجنة مشتركة” لتعزيز تواجد الصناعات الوطنية في أسواق “الاستهلاكية العسكرية”

Posted: 13 Nov 2019 09:48 PM PST

75464123 3125738327500329 6725171371032182784 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اتفقت غرفتا صناعة الأردن وعمان مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية على تشكيل لجنة مشتركة بهدف وضع الاستراتيجية اللازمة لحل اي اشكالات أو عوائق أمام توريد البضائع الوطنية لأسواق المؤسسة، وتقديم عروض مميزة على هذه المنتجات، بما يسهم بأن تكون المؤسسة الاستهلاكية العسكرية المقصد الاول للتسوق لدى المواطنين الأردنيين.

واكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير الدور الهام الذي تقوم به المؤسسة الاستهلاكية العسكرية في استيعاب المنتجات الوطنية، وكذلك دورها كمساهم رئيسي في الأمن الغذائي للمواطنين من خلال توفير احتياجاتهم من البضائع والمنتجات ذات الجودة العالية وبأسعار منافسة.

وقال المهندس الجغبير خلال اجتماع الذي انعقد في غرفة صناعة عمان امس الثلاثاء، ان اللجنة ستقوم ببحث اسس وآليات عمل اللجنة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها لبحث آليات تسهيل دخول المنتجات الوطنية الى اسواق المؤسسة العسكرية، ومعالجة اي معيقات او قضايا تواجه الشركات الصناعية خلال تعاملها مع المؤسسة.

وأشار الى ان غرف الصناعة ستطلب من منتسبيها تزويدها بالمعيقات التي تواجههم في تعاملاتهم مع اسواق المؤسسة، وكذلك الطلب من الشركات الصناعية الراغبة بدخول اسواق المؤسسة إبلاغ الغرفة، ليتم التأكد من ملائمة جودة منتجاتهم مع المعايير المعتمدة في المؤسسة، مشيرا الى ان هناك العديد من الشركات الصناعية الأردنية المتميزة، التي لا تزال منتجاتهم غائبة عن اسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية.

وبدوره قال العميد المهندس أيمن البطران مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، أن المؤسسة وتنفيذا لتوجيهات رئيس هيئة الاركان المشتركة، تولي الصناعات الوطنية اهتماما خاصا في ظل الجودة العالية التي تتمتع بها والتزامها بالمواصفات والمقاييس المطلوبة.

واضاف البطران خلال اللقاء أن الجودة العالية التي تمتاز بها الصناعة الوطنية والتي تنافس البضائع المستوردة ساهمت في زيادة مبيعات المؤسسة من المنتجات الوطنية.

وأعرب عن أمله في نجاح هذه اللجنة نحو زيادة عدد الشركات الصناعية الأردنية التي تعرض منتجاتها في اسواق المؤسسة، مما سيساهم في زيادة مبيعاتها ويعزز دورها فيما يتعلق بتحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، من خلال توفيرها المستلزمات الضرورية لهم بأسعار مناسبة في اسواقها المنتشرة بجميع المحافظات والتي تبلغ (120) سوقا، وكذلك تشغيل حوالي (5) آلاف موظف وموظفة.

وحضر اللقاء المدير المالي للمؤسسة العقيد محمد الحديد واعضاء مجلس ادارة الغرفتين: أحمد الخضري، ديما سختيان ومحمد وليد الجيطان ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي وكل من حسن الصمادي من مؤسسة حمودة للتجارة، ومحمد العقدة من الشركة الأردنية السعودية للصناعات الغذائية ورامي الصاحب / شركة الهدف.

تجديد اتفاقية التعاون بين عمان الأهلية ومركز ديزاين زون

Posted: 13 Nov 2019 09:31 PM PST

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

جدد مركز الاستشارات والتعليم المستمر في جامعة عمان الأهلية الاتفاقية مع شركة حنايا للتدريب والتصميم ( مركز ديزاين زون) يوم الثلاثاء 12-11-2019.

وقد وقعت الاتفاقية عن الجامعة السيدة ايناس الحوراني مديرة دائرة العلاقات العامة والدولية وعن الشركة المهندسة أسيل خالد المدير العام للشركة ، بهدف الاستمرار في عقد وتنظيم مساقات تطبيقية لدورات تدريبية في المجالات الهندسية عموماً والمعمارية خصوصاً، ومنها:  AutoCAD، Sketchup ، Photoshop ، 3DsMax ، Lumion والمطروحة لطلبة الجامعة.

عمان الاهلية تنفذ بالتعاون مع جامعة برادفورد مشروعا بحثيا لتحسين فعالية تشخيص وعلاج السرطان من خلال الفحص التنبؤي

Posted: 13 Nov 2019 09:28 PM PST

thumbnail 50 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استمرارا لنهج جامعة عمان الاهلية بدعم وتطوير البحث العلمي بشتى المجالات ، وتعزيزا لتميز كلية الصيدلة فيها والتي تفردت بكونها الكلية الاولى على نظيراتها في الجامعات الاردنية التي حصلت على تقييم خمسة نجوم على مقياس كيو اس العالمي ، تنفذ الجامعة بالتعاون  مع جامعة برادفورد البريطانية مشروعا “بكلفة تمويلية تقارب 200 الف جنيه استرليني”  لدراسة بيولوجيا السرطان واختبار الفرضيات لتحسين فعالية تشخيص وعلاج السرطان من خلال الفحص التنبؤي لعودة وانتشار الخلايا السرطانية في مرض سرطان الثدي (RanDx)).

وقد  تبرع الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة  بالبنك الحيوي الخليوي للجامعة والذي يضم  اكثر من 120 من الخطوط الخليوية السرطانية المختلفة وقليلا من الخطوط الخليوية الطبيعية المستقرة ، علما بانه يتم استخدام الخطوط الخليوية المستقرة على نطاق واسع في انتاج البروتين المضاد والاجسام المضادة وفحص الادوية والدراسات الوظيفية للجينات وغيرها من التطبيقات.

هذا وستقوم كلية الصيدلة في الجامعة بتقديم احدث الخدمات لانشاء خطوط خليوية مستقرة لغايات الفرط التعبيري البروتيني او الاسقاط الجيني او التحرير الجيني والتي تلبي اي احتياجات بحثية محددة.

وفيات 14-11-2019

Posted: 13 Nov 2019 09:18 PM PST

الوفيات 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– شيمة محمد مفضي النعيمات/أم السماق

– سامي موسى السماعين المعايعه/مادبا

– محمد سلامة أبو خرمة/الزرقاء-وادي العش

– نجلا عبداالله الصناع/جمعية البساط الاخضر

– عوني عيسى عودة الحدادين/الدوار السادس

– سفيان صالح راغب الشوا/جمعية آل النبر الخيرية

– فريد حنا موسى الخوري/الصويفية

– أحمد علي سعد الجرادات/بيادر وادي السير

– أمل حلمي مراد الشاهد/بعد عودة الأهل

بالفيديو ..لقاء ترامب واردوغان

Posted: 13 Nov 2019 01:03 PM PST

ثثث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا جيدة، واصفا نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأنه رجل “محترم جدا” في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الي بدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية

قطر للبترول تبرم اتفاقية مع شركة صينية كبرى للكيماويات

Posted: 13 Nov 2019 12:55 PM PST

c5774e224a5f32ae23e41f4e52acd84a3d1227c3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

أعلنت قطر للبترول، اليوم الأربعاء، توقيعها اتفاقية لتزويد مجموعة وانهوا للكيماويات الصينية، بنحو 800 ألف طن من الغاز البترولي المسال سنوياً، ولمدة عشرة أعوام، اعتباراً من العام المقبل.

ورحب وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول المهندس سعد الكعبي، بالتوقيع على الاتفاقية، مؤكدًا أنها تعزز استراتيجية قطر للبترول التسويقية لزيادة التعامل المباشر مع المستهلكين النهائيين، وخاصة في الصين، حيث يتمتع سوق الغاز البترولي المسال بنمو مطرد، ويستمر بكونه وجهة مهمة لصادرات الطاقة القطرية.

وقال عقب توقيع الاتفاقية في الدوحة، “إننا نتطلع إلى تعزيز مكانتنا في سوق الطاقة في الصين بشكل عام وفي سوق غاز البترول المسال بشكل خاص”.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة وانهوا للكيماويات – التي تعتبر إحدى أكبر الشركات الصينية – كوو غوانغوو، إن هذه الاتفاقية الجديدة مع قطر للبترول دليلاً إضافياً على التعاون الوثيق مع قطر للبترول لاستكشاف واستغلال المزيد من الفرص.

مقتل جندي إماراتي مشارك في قوات التحالف

Posted: 13 Nov 2019 12:49 PM PST

صصصص - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز –

أعلن الجيش الإماراتي، مقتل أحد جنوده، المشاركين في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، على ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

ونقلت الوكالة الإماراتية عن بيان للجيش، أن الجندي قضى أثناء مشاركته ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وذلك في منطقة نجران جنوبي السعودي، دون أن يذكر البيان مزيداً من التفاصيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال