صراحة نيوز

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الجيش العربي في المنطقة الشمالية يُحبط محاولة تهريب مخدرات

Posted: 20 Nov 2019 08:40 AM PST

67a7cbae 9b1f 47e0 b042 98870c0885cf 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت أمس الثلاثاء، محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات، حيث تم إلقاء القبض على خمسة أشخاص حاولوا اجتياز الساتر من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية وضبط بحوزتهم مليون حبة كبتاجون، و(48) كف حشيش.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة لن تتردد باستخدام القوة مع أية محاولة لكل من تسول له نفسه اجتياز الحدود سواء بقصد التسلل أو التهريب.

العضايلة : عملية دمج وإلغاء الهيئات والمؤسسات المستقلة تستوجب تعديلات تشريعية

Posted: 20 Nov 2019 08:24 AM PST

1574260961693 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن القرارات والإجراءات التي أعلنتها الحكومة بخصوص دمج وإلغاء بعض الهيئات والمؤسسات المستقلة، ضمن الحزمة التنفيذية الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي، مرتبطة بإجراءات قانونية تتطلب تعديلاً لبعض التشريعات الناظمة لعمل هذه المؤسسات.

وأوضح العضايلة، اليوم الأربعاء، أن عملية الدمج والإلغاء تتطلب استكمال الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لدخولها حيز التنفيذ، ضمن عملية متكاملة شرعت الحكومة للسير بها منذ صدور قرار مجلس الوزراء المتعلق بدمج وإلغاء بعض المؤسسات والهيئات المستقلة.

وفي السياق ذاته، قالت رئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود: إن دمج مؤسسة الخط الحجازي الأردني بوزارة النقل لا يتعارض مع أحكام الدستور الأردني، ولا يمس بطبيعة الوقف والأحكام الشرعية، التي تنظم أموره على الوجه المبين في أحكام القانون المدني.

وأوضحت الحمود أن المادة 107 من الدستور اشترطت تنظيم أمور الأوقاف الإسلامية بقانون، وحيث أن الدمج لا يتم إلا بموجب قانون، فإن آلية هذا الدمج تستدعي بالضرورة تعديل قانون النقل بإضافة نص خاص بإنشاء حساب أو صندوق مستقل ينظم شؤون استثمار الخط الحجازي وإنفاقها بالوجوه المخصصة لها، وفي ذلك إنفاذ واتساق مع النص الدستوري من حيث شكلية التنظيم (بموجب قانون) والحفاظ على كينونة الوقف بفصل الأمور المالية المتعلقة به كافة، بصندوق خاص ينشأ لهذه الغاية بموجب قانون النقل.

وأكدت أن إجراء دمج مؤسسة خط الحديدي الحجازي بوزارة النقل لا يغير الصفة القانونية للمؤسسة، من حيث أنها وقف، طالما ان هذا الاجراء سيتم النص عليه بالقانون، وبذلك يتوافق مع الدستور.

وقالت الحمود: إنه تسري على الوقف الأحكام الشرعية الخاصة بالوقف والواردة في أحكام القانون المدني الأردني دون أحكام إدارته وتنظيم شؤونه.

كما اكدت أن هذا الإجراء لا يغير من طبيعة المال الوقفي إذا ما تم تنظيم أموره بموجب صندوق ينشأ بالوزارة لهذه الغاية تحكمه تعليمات خاصة تتوافق مع أحكام إدارة الوقف.

وأضافت الحمود، “أما من حيث منح الوقف الشخصية الاعتبارية فالمقصود التشريعي، وحسب ما جاء بالمذكرة الإيضاحية للقانون المدني، فإن الغاية والجوهر منها استقلال ملكية الوقف عن الواقف وعن المستحقين لمنفعته، وإلحاق إدارة الخط الحجازي بوزارة النقل لا يمس قطعاً هذا الاستقلال بمعناه الفقهي والشرعي المقصود، والشاهد القانوني على ذلك أن وزارة الشؤون والمقدسات الاسلامية تتولى إدارة الأوقاف الإسلامية بموجب قانونها، وذلك أن غايتها تتوافق مع طبيعة الأوقاف الإسلامية التي تتولى إدارتها، وبالتناوب، وحيث ان الخط الحجازي يدخل في قطاع خدمات النقل ويلحق بطبيعته بمرفق قطاع النقل ويتولى مجلس ادارته وزير النقل، وفق القانون”.

فوفق نص المادة (4) من قانون الخط الحجازي الاردني رقم (23) لسنة 1952 “يشرف على استثمار الخط الحديدي الحجازي الأردني وادارة املاكه ومصالحه مجلس ادارة يتألف من وزير النقل رئيسا، والمدير العام للخط الحجازي الاردني ونائبا للرئيس، وممثل عن وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عضوا، وثلاثة اعضاء حكوميين يمثلون الوزارات والدوائر ذات العلاقة عضوا، وممثل عن شركة مناجم الفوسفات الاردنية المساهمة المحدودة اعضاء.

وأشارت الحمود إلى أن إلحاق إدارة الخط الحجازي الاردني بوزارة النقل يتوافق مع غايات الوزارة الواردة في المادة (3) من قانون النقل، ويتفق مع حكم المادة (1237) من القانون المدني الأردني التي “أجازت تغيير متولي الوقف” وهذا جوهر اجراء الدمج.

ونصت الفقرة (4) من المادة (1237) من القانون المدني الأردني رقم (43) لسنة 1976 أنه “للواقف تغيير المتولي ولو لم يشرط لنفسه ذلك حين الوقف”.

تكريم عدد من مرتبات الأمن العام

Posted: 20 Nov 2019 06:17 AM PST

thumbnail 3 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرم مساعد مدير الأمن العام للأمن الجنائي العميد الدكتور خالد العجرمي في مكتبه اليوم عدداً من مرتبات إدارتي البحث الجنائي والمختبرات والأدلة الجرمية ومديريتي  شرطة جنوب عمان والبلقاء، وذلك لإسهامهم  في كشف عدد من القضايا المتنوعة والهامة وسرعة إلقاء القبض على المتورطين فيها.

 

وقال العميد الدكتور العجرمي أن ما وصل إليه نشامى الأمن العام من حرفية في التعامل مع الواجبات والقضايا الأمنية واستخدام الأجهزة العلمية الحديثة والمتطورة انعكس على الإنجازات والجهد المبذول في التعامل مع الواجبات الشرطية والأمنية وكشف القضايا المجهولة والقبض على مرتكبيها، مضيفاً أن مديرية الأمن العام مستمرة في نهجها بتكريم المتميزين من مرتباتها بهدف تحفيزهم وتشجيعهم ليكونوا قدوة حسنة لزملائهم بما ينعكس ذلك على أدائهم في قيامهم بالواجبات الموكولة إليهم بكل صدق وأمانه  .

فن القيادة واعتزاز الجندي بكتيبته

Posted: 20 Nov 2019 06:14 AM PST

تنزيل 1 7 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كان الفائد الأعلى للقوات الحليفة يفتش على قطعاته. وفي زيارته لإحدى الكتائب فتش على القطعة المنتظرة والتي تعطي صورة عن كفاءة الوحدة ( والقطعة المنتظرة هي عبارة عن عدد لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة من الجنود
من بينهم صدّاح بلباسهم الرسمي، تقوم عادة بتحية الزائر من رتبة معينة ).
 أُعجب القائد الأعلى بتلك القطعة وشكر قائد الكتيبة على إعدادها، ثم قامت الوحدة بأحد تمارين التنقل ( السفر الطويل ). وخلال المسير كان أحد الجنود متأخرا عن باقي جنود الوحدة، فسبب ذلك ألما شديدا له، وما كان منه إلاّ أن عبأ بندقيته وصوبها إلى قلبه وأطلق النار على نفسه. ولكن الرصاصة لم تصب قلبه بل سببت له جرحا خطيرا. فعبأ البندقية مرة ثانية ليصوب الرصاصة من جديد بدقة إلى قلبه، إلاّ أنه منع من ذلك ونُقل بصورة مستعجلة إلى المستشفى.
في المستشفى رفض الجندي العلاج أو تناول الطعام رغم كل المحاولات معه قائلا : بأنه كان سببا في تخفيض كفاءة كتيبته. وعندما علم القائد الأعلى بالحادثة، كتب للجندي رسالة شخصية قال قيها : أنه معجب بكتيبته وبهندام القطعة المنتظرة الذي فتشه عند زيارته لها، وأنه سيأتي شخصيا إلى المستشفى لزيارته، ويأمل أن يجده على ما يرام. وبعد أن قرأ الجندي رسالة قائده الأعلى والثناء الذي احتوته على كتيبته، فتناول الطعام وتقبّل العلاج فتحسنت حالته النفسية والصحية.
احتفظت الكتيبة برسالة القائد الأعلى غي سجلاتها، وعلّقت صورا لها في مكاتب ونوادي الكتيبة، كنموذج لاعتزار الجندي بكتيبته، وكمثال لفن القيادة وإدارة الرجال، الذي مارسه القائد الأعلى يأسلوب بسيط وفعّال.

Orange الأردن تقدّم منحاً دراسية لأبناء موظفيها المتفوّقين

Posted: 20 Nov 2019 06:10 AM PST

thumbnail 1 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت Orange الأردن مؤخراً خلال احتفال أقيم في مقرّها الرئيسي عن تقديمها 30 منحة دراسية لأبناء موظفيها من المتفوقين في امتحان شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، وذلك بحضور عدد من المدراء التنفيذيين والموظفين وأبنائهم، الأمر الذي يعدّ استمرارية لهذه البادرة السنوية التي تقوم بها الشركة وفق الاتفاقية الموقعة سابقاً مع النقابة العامة للعاملين بالخدمات العامة والمهن الحرة.

              

وخلال حضورها المناسبة، قالت المدير التنفيذي للموارد البشرية في Orange الأردن، غادة جمال فارس: “يسرنا للغاية مشاركة الموظفين وأبنائهم هذه الفرحة، ونعتزّ بهذه المنح الدراسية التي تندرج تحت المبادرات والأنشطة الرامية لإشراك الموظفين وتحفيزهم وتقديرهم، باعتبارهم محرّك الشركة وأحد أبرز عوامل نجاحها”.

 

وأضافت فارس أنّ “اختيار المنح الدراسية الجامعية لأبناء العاملين يخضع لعدة معايير في مقدّمتها معدل الطالب، راتب الموظف، عدد سنوات الخدمة وعدد أبناء الموظف المُعالين، لتشجيع روح التفوّق والتميّز والمثابرة وحب العلم بين الطلّاب ولدعم العملية التعليمية التي ستمكّنهم من إحداث التغييرات الإيجابية والفاعلة في المجتمع، إذ أنّ التعليم يقع في صميم اهتمامات الشركة كأحد العوامل الرئيسية في رفع الوعي والتطوّر المهني والعلمي وبالتالي النمو الاقتصادي والاجتماعي في المملكة”.

 

كما حضر الفعالية، التي تخللها توزيع الجوائز على الطلبة، نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية لــ Orange الأردن رسلان ديرانية الذي أثنى على تفوّق الطلاب، مشيراً إلى أنّ تمهيد الطريق أمامهم نحو المزيد من الإنجازات العلمية أمرٌ في غاية الأهمية، حيث تولي الشركة اهتماماً كبيراً بالموظفين وعائلاتهم لنشر ثقافة العمل الجاد والدؤوب وتخطّي التوقّعات والإسهام في تطوير المجتمع.

                        

وتكثف Orange الأردن جهودها في الاستثمار بالتجارب والمبادرات التي تعزز مساهمة الموظفين في بناء نموذج وظيفي رقمي متطور، كما تواصل سعيها لضمان وصلهم بكلّ ما يهمهم وإشراكهم بالأنشطة التفاعلية التي تعود عليهم وعلى عائلاتهم بالنفع، وبفضل ذلك تعدّ الشركة من أكثر أماكن العمل جذباً للموظفين، وذلك ضمن توجّه مجموعة Orange العالمية لتطوير المسار الوظيفي وتعزيز كافة الجوانب المتعلّقة به.

 thumbnail 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في البلقاء

Posted: 20 Nov 2019 05:40 AM PST

img 20191120 wa00148646257737476708660 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن على اهمية تواصل الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية بما فيهم مؤسسات المجتمع المدني والاعلام والاحزاب السياسية وطلبة المدارس والجامعات وصناع الرأي.

واضافت أن هذا اللقاء يندرج في إطار سعي الهيئة وخطتها للاستعداد للانتخابات النيابية القادمة والتي تتضمن أيضا تقييم مدربي العمليات الانتخابية ومدربي الربط الالكتروني بالاضافة الى تقييم مراكز الاقتراع والفرز، مبينة أن نجاح اي عملية انتخابية يعتمد على تعاون الشركاء في جميع مراحل العملية الانتخابية باعتبارها مسؤولية وطنية وواجب الجميع المشاركة بها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة المستقلة للانتخاب مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة البلقاء، ضمن سلسلة من اللقاءات التوعوية التي تعقدها الهيئة في مختلف محافظات المملكة.

وبينت أن الهيئة حريصة على توسيع مشاركة جميع فئات المجتمع في الانتخابات، مشيرة الى ان الهيئة عملت على تسهيل وصول الاشخاص المعوقين الى مراكز الاقتراع والفرز وتقييم تلك المراكز بشكل دوري بما يضمن جاهزيتها لأي استحقاق انتخابي، وكذلك استخدام لغة الاشارة في الفيديوهات.

وأكدت الحاج حسن على استقلالية الهيئة والاجراءات التي اتبعتها لضمان نزاهة الانتخابات وبالتالي تعزيز ثقة الناخب بالعملية الانتخابية، وان الهيئة تعمل وباستمرار على تقييم أدائها بعد كل عملية انتخابية، كما انها تعمل على دراسة تقارير المراقبين المحليين والدوليين، والاخذ بما يرد بها من ملاحظات لتجويد العملية الانتخابية.

واوضحت أن الهيئة تهدف من خلال عقد هذه اللقاءات المباشرة مع المواطنين الى الاستماع الى ملاحظاتهم وارائهم وتوظيفها لتجويد العملية الانتخابية، وكذلك تعريف المواطنين بحقوقهم الانتخابية وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص.

ودار في نهاية اللقاء نقاش موسع اجابت فيه الحاج حسن على اسئلة واستفسارات الحضور، حيث طالب الحضور بضرورة اشراك مؤسسات المجتمع المدني بلجان الاقتراع والفرز، ووضع اجراءات رادعة لمستخدمي المال الاسود في الانتخابات.

مذكرة تفاهم بين الضمان الاجتماعي والجامعة والألمانية

Posted: 20 Nov 2019 05:40 AM PST

3232 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الاربعاء، مع الجامعة الألمانية الأردنية مذكرة تفاهم في مجال التدريب.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور حازم رحاحلة: إن المذكرة التي تمتد لسنة واحدة قابلة للتجديد، تأتي استكمالاً لمذكرة سابقة مع الجامعة بعد وضع خطة عمل للمباشرة في تنفيذ برنامج تدريبي خاص يستهدف الأفراد والمتعاملين مع مؤسسة الضمان في الشركات والمؤسسات.

ويهدف التدريب، وفقًا للرحاحلة، إلى نشر الوعي والمعرفة بالضمان الاجتماعي ودوره المجتمعي، والتعريف بقانون الضمان وتطبيقاته في الشركات ومؤسسات الأعمال، قبل أن يحصل المتدربون على شهادة ضابط ارتباط ضمان معتمد تصدرها الجامعة.

وقالت رئيسة الجامعة الدكتورة منار فياض: إن الشراكة مع مؤسسة الضمان ستوفر فرصة حقيقية لتبادل الخبرات في تقديم البرامج التدريبية المتخصصة لضباط ارتباط الشركات والمؤسسات، كما ستشكل حلقة وصل بين الجانبين.

وبين عميد كلية الدارسات العليا لإدارة الأعمال في الجامعة، رئيس اللجنة الفنية الدكتور مأمون عكروش، أن الجامعة ستقدم بدورها الخدمات اللوجستية للمشاركين في الدورات التدريبية واصدار الشهادات للمشتركين المحققين لمتطلبات النجاح، إضافة لتوفير التسهيلات الممكنة لغاية تطوير العلاقات المهنية والعلمية والاستشارية المشتركة.

بدوره، أكد مستشار المدير العام للتخطيط والتعاون الدولي والمشرف على اللجنة المشكلة من مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور سامر المفلح، أن المؤسسة ستوفر فريقا من المدربين ذوي الكفاءة والخبرة العملية للقيام بمهام التدريب اللازمة، وتوفير المادة العلمية المتعلقة بالدورات، والاعداد والاشراف على امتحان المشاركين في نهاية الدورة.

لماذا وصف الدغمي مجلس النواب بـ الديكور وكيف رد عليه خوري ..فيديو

Posted: 20 Nov 2019 05:26 AM PST

imgid435251 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

هاجم النائب طارق خوري زميله في مجلس النواب  عبد الكريم الدغمي ورفيقه بدعم النظام السوري لوصفه مجلس النواب خلال استضافته على قناة المملكة بـ الديكور .

جاء ذلك في تغريدة للنائب خوري  على حسابه تويتر حيث كتب ” من صوت تحت قبة البرلمان بالموافقة على #اتفاقية #وادي_عربة اتفاقية العار ، لا يحق له انتقاد هذه المؤسسة الديمقراطية بمؤسسة البرلمان ، وعليه انتقاد اداءه عندما صوت لصالح اتفاقية استسلام مع العدو الصهيوني ”

وكان الدغمي قال خلال استضافته على قناة المملكة  ” إن النواب مجرد “ديكور ”

جاء ذلك ردا على سؤال لمقدم البرنامج بشأن اعادة ثقة المواطنين بالنواب حيث قال الدغمي ”  ما دام الانتخاب فرديا  لن تقوم قائمة للعمل النيابي في الاردن ط.

 وقال ” مجرد ديكور ، مجلس نواب ، وصوت عالي من فلان وفلان ”

وزاد رافضا اعتبار وصف المجلس بالديكور بانه وصف قاسي معتبرا بأنه وصف لطيف .

وقال ” لو استعملت وصفا قاسيا سيغضب الكثيرون”

حديث الدغمي 

مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وشركة الحوسبة الصحية

Posted: 20 Nov 2019 05:10 AM PST

thumbnail 2 10 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز –

وقعت جامعة عمان الأهلية مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية ممثلة بذراعها التعليمي “أكاديمية حكيم” وقد وقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان  وعن شركة الحوسبة الصحية الرئيس التنفيذي للشركة المهندس فراس كمال ، بحضور عميد كلية التمريض في الجامعة د . امل الداغستاني واعضاء من وفد الشركة .

وتهدف المذكرة إلى تنمية مهارات المعلوماتية الصحية لدى الطلبة المنتسبين لكلية التمريض وتدريبهم على المعلوماتية الصحية وآلية عمل برنامج حكيم مما سيساهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل في القطاع الصحي ورفع كفاءة العاملين في مختلف المنشآت الصحية مما يدعم رؤية الجامعة و الشركة في رفع مستوى الرعاية الصحية في المملكة من خلال التكنولوجيا.

وأكد الطرفان على أهمية هذه المذكرة والاستعداد التام لتبادل الخبرات، وتقديم ما يخدم كلا الطرفين في دعم قطاعي الصحة والتكنولوجيا في المملكة

تجديد اتفاقية الارتباط الأكاديمي بين جامعة عمان الأهلية وكلية الزهراء العُمانية

Posted: 20 Nov 2019 05:08 AM PST

thumbnail 1 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استقبل أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية في مكتبه الثلاثاء 19-11-2019 وفداً من كلية الزهراء للبنات في سلطنة عُمان الشقيق مكوناً من أ. حسين آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة الكلية ود. أحمد الشنفري عضو مجلس الإدارة ، حيث تم التوقيع على تجديد اتفاقية الارتباط الاكاديمي بين الكلية والجامعة، بحيث تتابع الجامعة الأداء الأكاديمي للكلية وتقويمه، الى جانب تزويد الكلية بالخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير وتقديم الخدمات الإلكترونية، والمصادقة على الشهادات الصادرة عن الكلية لدرجتي البكالوريوس والماجستير.

محاضرة في الزيتونة بعنوان المواطنة والسلطات الدستورية

Posted: 20 Nov 2019 05:05 AM PST

main image5dd53284911cf - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظمت كلية الحقوق في جامعة الزيتونة الأردنية محاضرة بعنوان “المواطنة والسلطات الدستورية” ألقاها المحامي وباحث القانون العام الأستاذ وليد أبو دلو

وبين أبو دلو أن المواطنة الصحيحة تكون بمعرفة المواطن بحقوقه اتجاه الدولة استنادا على المواد الدستورية التي بينت الحقوق والواجبات.

وقال أبو دلو أن سيادة القانون وحصول المواطن على حقوقه هي ركيزة لشعور المواطن بالمواطنة الصحيحة.

وتحدث حول السلطات الدستورية وواجباتها استنادا للدستور وحول قوانين الانتخاب وبين طريقة حساب نتائج الانتخابات وفق القانون الحالي وأن نظام القوائم النسبية المفتوحة لم يقدم ما كان مأمول منه من خلال خلق تكتلات سياسية قوية تستطيع الوصول للسلطة من خلالها وأضاف أن القانون الأفضل الذي أجريت الانتخابات في ظله كان قانون القوائم المفتوحة الذي طبق عام 1989 وفق ما أجمعت عليه القوى السياسية والشعبية

وشدد أبو دلو على ضرورة المشاركة الصحيحة في اختيار ممثل الشعب وان الدور الأساسي هو الرقابة والتشريع والابتعاد عن الخدمات واختيار الأكفاء لمصلحة الوطن والابتعاد عن المصالح الضيقة على حساب المصلحة العامة.

وفي نهاية المحاضرة أجاب الأستاذ وليد أبو دلو على جميع الأسئلة والاستفسارات من الحضور

أمنية تدعم مؤتمر نقابة المهندسين الأردنيين حول الهندسة الصناعية

Posted: 20 Nov 2019 05:01 AM PST

image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت شركة أمنية، عن تقديم رعايتها للمؤتمر الدولي الثاني للهندسة الصناعية والتصنيع وهندسة النظم، الذي نظمته شعبة الهندسة الميكانيكية في جمعية المهندسين الصناعيين، في فندق حياة عمان في 11 و 12 من الشهر الحالي.

وتأتي رعاية أمنية لهذا المؤتمر، حرصاً منها على تعزيز شراكتها مع نقابة المهندسين الأردنيين التي بدأت في العام 2011، والعمل الدائم والمتواصل على تطوير هذه العلاقة، من خلال توفير أفضل وأحدث حلول الاتصالات المتكاملة؛ مثل خطوط الاتصالات، الإنترنت المنزلي، إنترنت الهاتف النقال، والألياف الضوئية “الفايبر”، التي تسهم في دعم أعمال هذا القطاع الحيوي والمهم والنهوض بها، إلى جانب سعي الشركة إلى توسيع قاعدة عملائها من المهندسين الأردنيين.

وأطلعت أمنية، المهندسين الأردنيين المشاركين في المؤتمر الذي استمر يومين، على خبراتها الرائدة في مجال خدمات الاتصالات وحلول الأعمال المتكاملة، حيث عرضت مجموعة من أبرز خدماتها وآخر العروض الحصرية والاستثنائية التي توفرها للمهندسين بأسعار تنافسية.

وتعقيباً على هذه الرعاية، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، عن اعتزاز أمنية بشراكتها البناءة والمثمرة مع نقابة المهندسين الأردنيين التي تجمعهما منذ أكثر من 8 سنوات، مؤكداً حرص الشركة على تقديم الدعم والرعاية لمختلف الفعاليات والقطاعات، وبما يسهم في خدمة الشأن المحلي، ويدفع عجلة النمو الاقتصادي ويعزز من التنمية المستدامة والشاملة.

وشدد شطارة، على أهمية موضوعات المؤتمر التي تناقش الهندسة الصناعية والتصنيع لدورها في تحسين أساليب العمل، وزيادة كفاءة العمليّات الإنتاجية، وتحسين جودة المُنتجات والخدمات التي يتمّ تقديمها، وهي ذات الأهداف التي تعمل أمنية على توفيرها لكافة فئات المجتمع الأردني، من أفراد وشركات من خلال خدماتها المميزة وذات القيمة المضافة العالية.

من جانبه، أشاد نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، بالجهود التي تبذلها شركة أمنية لدعم الندوات والمؤتمرات التي تنظمها “المهندسين الأردنيين” لأعضائها، معرباً عن تقديره لهذه الشراكة التي تصب في مصلحة المهندسين والقطاع بشكل عام.

وأكد الزعبي، أن نقابة المهندسين الأردنيين تسعى دائماً لتقديم أفضل وأحدث الخدمات لمنتسبيها وأعضائها، بهدف مساعدتهم على تطوير أعمالهم والارتقاء بها، لافتاً إلى أن الشراكة مع أمنية عززت من هذا الهدف من حيث تقديم أفضل وأحدث خدمات الاتصالات وحلول الأعمال للأعضاء.

تجارة عمان: تخفيض ضريبة المبيعات وأثمان الطاقة والجمارك أساس تحفيز الاقتصاد

Posted: 20 Nov 2019 05:00 AM PST

img 20191120 wa00138423110328789271860 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عمان- اكدت غرفة تجارة عمان ان تخفيض ضريبة المبيعات وأثمان الطاقة والرسوم الجمركية وإلغاء بدل الخدمات الجمركية على وجه السرعة تعتبر الركن الأساس في تحفيز الاقتصاد الوطني بما يمكنه من تجاوز الصعوبات وتحسين معيشة المواطنين.

وقالت الغرفة في بيان أصدرته اليوم الأربعاء ان الأردن يحتاج الى برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي الشامل يلبي ويترجم رؤى وتطلعات وتوجهات جلالة الملك عبدالله الثاني التي أعلنها بوضوح خلال لقاءاته مع الفعاليات الاقتصادية.

وأضافت ان تحسين مستوى معيشة المواطنين التي تعتبر من أولويات جلالة الملك سيسهم في دفع عجلة النشاط التجاري التي تراجعت خلال العاميين الماضيين بمستوى ملموس ما انعكس سلبا على إيرادات الخزينة.

ودعت الغرفة الحكومة لحث البنوك على تخفيض أسعار فوائدها لتمكين القطاعات الاقتصادية من توفير التمويل اللازم لتوسيع اعمالها واستثمارتها ودعم قدراتها التنافسية داخليا وخارجيا وبالتالي خلق فرص عمل جديدة للايدي العاملة الأردنية.
وبينت ان تخفيض ضريبة المبيعات يجب ان يكون بنسب ملموسة على السلع والخدمات بعمومها وضرورة اعفاء المواد الغذائية والضرورية والطبية ومستلزمات الأطفال والمدارس من اية رسوم وضرائب تدفعها والتي تصل الى 51 بالمئة.
وشددت الغرفة على ضرورة توحيد الرسم الجمركي بنسبة مخفضة مما يسهم في تخفيض أسعار السلع والحد من التهريب وزيادة الاستثمار .

وأكدت ضرورة إلغاء استيفاء رسم بدل الخدمات الجمركية غير المُبرر والبالغ 5 بالمئة على البضائع المستوردة بالإضافة لنسبة ضريبة الدخل التي تستوفيها الجمارك على قيمة البيان الجمركي عند الاستيراد وتوردها للخزينة والبالغة 2 بالمئة.
وشددت الغرفة على ضرورة توحيد جميع الجهود لمكافحة انتشار التهريب الجمركي، وايجاد قوانين أكثر حزماً في التعامل مع هذه الظاهرة لحماية الاقتصاد الوطني والاستثمار والخزينة ودعم إيراداتها.
وطالبت الغرفة بضرورة تشكيل لجان مُشتركة بين الوزارات والمؤسسات الحكومية مع ممثلي القطاع الخاص والتشاور قبل إقرار التشريعات أو اتّخاذ القرارات ذات الشأن الاقتصادي.
ودعت الغرفة إلى إعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين وفتحه مجددا للنقاش وإجراء التعديلات التي من شأنها تحقيق العدالة للمالك والمستأجر بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني، مطالبة بادراجه على الدورة العادية الحالية لمجلس النواب.

كما طالبت بتعديل قوانين نقابة المُحامين النظاميين الأردنيين وضريبة الدخل والاستثمار والجمارك ونظام الأبنية وتنظيم المُدن داخل حدود البلديات وإيجاد تشريع يُنظّم التجارة الإلكترونية (الطرود البريدية).

ورأت الغرفة أن القرارات والإجراءات الحكومية التي أعلنت قبل يومين تضمنت بعض المحاور الإيجابية، إلا أنها لم تكن بمستوى الطموحات الذي يتطلع إليها القطاع التجاري والخدمي والزراعي لتحفيز الاقتصاد الوطني وتنشيط الاستثمار.

وأوضحت ان التحديات الاقتصادية تستدعي قيام الحكومة بإتخاذ قرارات سريعة وجريئة تراعي مستوى الركود والتراجع الملحوظ الذي تشهده السوق المحلية في الفترة الحالية الناجمة عن ارتفاع الكلف التشغيلية وتراجع قوى العرض والطلب وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين بشكل غير مسبوق.

اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة عمان الاهلية ومعهد الخرسانة الامريكي

Posted: 20 Nov 2019 04:56 AM PST

thumbnail 62 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استقبل الاستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية  يوم 18-11-2019 الدكتور راندال بوستن رئيس معهد الخرسانة الأمريكي والوفد المرافق بحضور نائب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ميشيل سويدان والاستاذ الدكتور بسام محاسنة عميد كلية الهندسة في الجامعة .حيث تم توقيع مذكرة تفاهم  بين الجامعة والمعهد  للتعاون المشترك في مجال الابحاث الهندسية والمؤتمرات العالمية .

وقد قام الوفد الضيف بزيارة مختبرات كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية بحضور رئيس القسم الدكتور عمرغزاوي واجتمع الوفد مع عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ومع طلاب القسم  الذين قاموا بالتسجيل كأعضاء في المعهد فيما يخص الطلبة.

كما قام الوفد الضيف بزيارة الى مجمع الارينا في الجامعة وابدى اعجابه بتجهيزاته ومحتوياته ، فيما تم التباحث بامكانية عقد المؤتمرالقادم  للمعهد في جامعة عمان الاهلية . 

حماد يلتقي السفير القطري في عمان

Posted: 20 Nov 2019 03:32 AM PST

22222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بحث وزير الداخلية سلامة حماد لدى لقائه في مكتبه بالوزارة اليوم الاربعاء، السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، سبل تعزيز اواصر التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الامنية وتبادل المعلومات والزيارات والخبرات.

وقال وزير الداخلية خلال اللقاء، الذي حضره رئيس الاتحاد الرياضي القطري للشرطة العميد خالد بن حمد العطية، ان رعاية واهتمام قيادتي البلدين الشقيقين للعلاقات القائمة بين البلدين ساهمت الى حد كبير في تسهيل مهام الجانبين الاردني والقطري للتوسع في هذه العلاقات وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية.

واكد حماد، حرص الحكومة الاردنية على تقديم جميع سبل الرعاية والاهتمام بالأشقاء القطريين والخليجيين المقيمين على ارض المملكة بين اخوانهم واشقائهم في الاردن، مشيرا الى ان وزارة الداخلية تتابع باستمرار اوضاع الاشقاء القطريين الموجودين على اراضي المملكة وبصورة تضمن حل جميع المعوقات التي تواجههم ومساعدتهم على تحقيق الاهداف التي قدموا من اجلها الى المملكة.

واشاد حماد بالموقف القطري الداعم للأردن في العديد من المجالات ووقوفه الدائم الى جانب اشقائه الاردنيين في جميع المحافل العربية والاقليمية والدولية.

من جانبه، عبر السفير القطري، عن الفخر والاعتزاز بمستوى العلاقة القائمة بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين والتي ترجمت على ارض الواقع بالمزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين البلدين الشقيقين.

الإحتلال تعتقل مدير التربية والتعليم في القدس

Posted: 20 Nov 2019 03:24 AM PST

palestinetoday سمير جبريل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مدير التربية والتعليم في مدينة القدس، سمير جبريل، كما أغلقت مكتبه الذي يشرف على العملية التعليمية وفق المنهاج الفلسطيني في العديد من المدارس.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، أصدر أمرا بمنع قيام فعاليات مكتب التربية والتعليم التابع للسلطة الفلسطينية لمدة 6 أشهر.

يذكر أن المكتب يسهر على العملية التعليمية وفقا للمنهاج الفلسطيني في مدارس لا تتبع المنهاج الإسرائيلي.

وفي سياق آخر، أغلقت السلطات الإسرائيلية مكتب تلفزيون فلسطين الرسمي ومنعت عمله في مدينة القدس.

المصدر: RT

اكل زوجة اذن زوجها بطبربور .. اشاعة

Posted: 20 Nov 2019 03:12 AM PST

0nYB5RaY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نفى مصدر أمني ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي باقدام زوجة في منطقة طبربور على أكل اذن زوحها .

وأكد المصدر ان أي من  المراكز الأمنية والمفارز الأمنية في المستشفيات لم يصلها مثل هذه المعلومة .

الأحوال المدنية تصدر جواز سفر للمصور الفلسطيني عمارنة

Posted: 20 Nov 2019 02:26 AM PST

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدر دائرة الأحوال المدنية اليوم الاربعاء جواز سفر اردني للزميل المصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة، والذي استأصل الأطباء العين اليسرى له، بعد إصابته بطلق ناري على يد جيش الاحتلال الاسرائيلي.

ويأتي صرف الجواز استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بتقديم الاردن المساعدة  الممكنة للمصور عمارنة

3ر30 دينار سعر غرام الذهب محليا

Posted: 20 Nov 2019 01:42 AM PST

258630 8 1574240114 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم الاربعاء 30ر30 دينار لغايات الشراء من محلات الصاغة، وسط طلب وعرض ضعيفين.

وحسب امين سر نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من المعدن الاصفر عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 30ر35 و10ر27 دينار على التوالي.

وبين علان في تصريح لــ (بترا) ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات، بلغ 216 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الانجليزي وزن 8 غرامات 246 دينارا، مشيرا الى ان سعر المعدن الاصفر بلغ صباح اليوم الاربعاء بالسوق العالمية 1476 دولارا للأونصة الواحدة.

يذكر ان عدد محلات الصاغة في المملكة يصل الى 800 محل.

بورصة عمان تبدأ تعاملاتها على انخفاض

Posted: 20 Nov 2019 01:39 AM PST

675fe8d38fe58a1a3a2449352038df42 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته على انخفاض الى النقطة 1793 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة1789.

وسار المؤشر في ربع الساعة الاولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ خمس نقاط بين 1788 الى 1793 بحجم تداول بلغ 500 الف دينار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال