صراحة نيوز

السبت، 23 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المؤتمر الفلسفي العاشر يواصل جلساته بمقر الجمعية الفلسفية

Posted: 23 Nov 2019 07:37 AM PST

imgid435622 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

واصل المؤتمر الفلسفي العاشر فعالياته لليوم الثاني على التوالي تحت عنوان “تحولات السلطة عالميا وإشكالية المفاهيم” الذي ينظمه قسم الفلسفة في كلية الآداب بالجامعة وبالتعاون مع الجمعية الفلسفية الاردنية بمقر الجمعية بعمان.

وفي الجلسة الاولى بعنوان “العالمية” التي ترأستها الزميلة الدكتورة آمال الجبور، قدمت الدكتورة أماني جرار ورقة بعنوان “رؤية فلسفية للمواطنة العالمية” تحدثت فيها عن اهمية وجود رؤية فلسفية عالمية ورعاية تربوية تنادي بقيم الاخوة الإنسانية والمحبة والتسامح والسلام.

وقرأ الدكتور تيسير ابو عودة ورقته بعنوان “خطاب العالمية الاوروبية وما بعد الاستشراق من اجل مواطنة عالمية” لفت فيها إلى فهم شبكة العلاقات الابيستمولوجية والجيوسياسية التي تفرزها التطورات والتحديات العالمية في تفاعلاتها المتذبذبة بين مركز اوروبي طاعن في مركزيته وامتداده إلى الوراء مرورا بنظام الاقطاع في القرن الـ16 وبين هامش اختزل في الخطاب الغربي باطار العالم الثالث او الدول النامية، وقدم الدكتور مالك المكانين ورقته بعنوان الدولة الكوزموبوليتية: كانط في فضاء هابرماس السياسي.

اما الجلسة الثانية بعنوان “الدولة” ترأسها الدكتور عامر شطارة، تناول الدكتور عفيف عثمان من لبنان في ورقته المعنونة “الدولة في مهب العولمة” مسألة إعادة النظر في الدولة وفقا لتبعات العولمة وموقع التشكيك في دورها الذي أتى بسبب انتقال السيادة إلى وحدات عابرة للقومية مثل المنظمات الدولية والاتحادات الاقليمية وغيرها باعتبارها بيتا للجميع علاوة على عولمة الاقتصاد وثورة الاتصالات.

وقدم الدكتور احمد العجارمة ورقة بعنوان “الفلسفة واللامركزية” تطرق فيها إلى تحول الدول نحو اللامركزية وظروفه واسبابه.

وختمت الجلسة الزميلة الدكتور آمال الجبور بورقتها المعنونة “اللاعبون الجدد وتحولات السلطة” التي تناولت فيها عددا من المفكرين والفلاسفة ومناطق الاختلاف في نظرياتهم حول الدولة، والتحولات التي يشهدها العالم وصولا للثورة المعلوماتية الرابعة واثرها في تحولات السلطة وظهور اللاعبين الجدد ودورهم في التأثير ببناء شكل جديد للدولة.

واختتمت الجلسة الثالثة لليوم الثاني للمؤتمر الذي يستمر 3 ايام، بمحور “الهوية” وترأسها الدكتور موفق محادين، وشارك فيها الدكتور نبيل بن عبداللطيف من تونس بورقة حملت عنوان “العصبية والسلطة” تناول فيها افكار ابن خلدون وما يتعلق بتفكيك مفهوم السلطة وربطه بالعصبية القبلية.

وقدم الدكتور محمد البغيلي من الكويت ورقة بعنوان “السلطة والعقد الاجتماعي في منظور التراث” تطرق فيها إلى محاولة ربط معاني السلطة والعقد الاجتماعي المعاصرة ودمجها بالصياغات التراثية القديمة لتسهيل عملية فهم العقد الاجتماعي للمواطن العربي.

وعرض الدكتور زهير توفيق تحت عنوان “مفهوم الحرية في عصر النهضة العربية” لعوامل انهيار خطاب الحرية في عصر النهضة العربية التي بدأت في القرن التاسع عشر اثر الحملة الفرنسية على المشرق العربي.

الضمان توضّح الفئات المسموح لها بالسحب من رصيد التعطل لغايات التعليم والعلاج

Posted: 23 Nov 2019 07:29 AM PST

ae1bc5f95ea1baa9f276b2bc84cc9541 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أوضح الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن السحب من رصيد التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج متاح فقط للمؤمّن عليهم ولمتقاعدي المبكر والاعتلال الأردنيين ممن عملوا في مُنشآت القطاع الخاص بدءاً من مطلع أيلول 2011 وما بعد هذا التاريخ شريطة أن لا يقل رصيد المؤمن عليه في حسابه الادخاري بتأمين التعطل عن العمل عن 300 دينار.

وبين الصبيحي في تصريح صحفي اليوم السبت، أن السحب هو لغايات تمويل رسوم التعليم العالي أو التعليم المهني لأبناء المؤمن عليه أو لغايات دفع تكاليف معالجة طبية في حالة دخول مستشفى أو إجراء عملية جراحية سواء للمؤمن عليه نفسه أو لأي من أفراد أسرته، شريطة إرفاق وثيقة تثبت أن أحد أبنائه على مقاعد الدراسة في التعليم العالي بعد الثانوية العامة أو في التعليم المهني، أو وثيقة تثبت أن المؤمن عليه نفسه أو أي من أفراد أسرته يحتاج إلى دخول مستشفى أو لإجراء عملية جراحية.

واوضح أن تعليمات وأسس السحب، سمحت للمؤمن عليه أن يسحب بسقف 75 بالمئة من رصيده في التعطل، مشيرا إلى ان على المؤمن عليه الراغب بالاستفادة من هذه المنفعة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان والتسجيل وتقديم الطلب مع إرفاق وثيقة إثبات طالب أو وثيقة التقرير الطبي ، على الموقع www.ssc.gov.jo.

وحذّر الصبيحي من الإصغاء أو الاعتماد على أي جهة أو أفراد يدّعون أنهم وسطاء ما بين مؤسسة الضمان والمؤمن عليهم لتمكينهم من الحصول على هذه المنفعة مقابل مبلغ مالي معين، مبيناً أن على المؤمن عليه أن يقدم بنفسه أو بمساعدة أحد من ذويه طلب السحب من رصيده .

وكشف أن المؤسسة تلقّت 18220 طلباً للسحب منذ أن تم إطلاق هذه الخدمة في مطلع تشرين الثاني الحالي وتم الصرف لحوالي 10270 مؤمناً عليه بقيمة إجمالية بلغت 12 مليوناً و 550 ألف دينار.

ودعا الصبيحي أي مؤمن عليه أو متقاعد مبكر أو اعتلال ممن كانوا قد عملوا في منشآت القطاع الخاص خلال الفترة المشار إليها ولم تتم تسوية أمورهم المالية في حساب التعطل عن العمل إلى تقديم طلباتهم وفقاً للشروط المحددة وأن بإمكانهم الاتصال على مركز الاتصال (080022025 )(065008080 ).

جمعية شاطىء النخيل بالعقبة تستقبل سياحا اجانب في وادي رم

Posted: 23 Nov 2019 07:26 AM PST

Wadi Rum martian tents 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظمت جمعية شاطىء النخيل السياحية بالعقبة، أمس مبادرة بالتعاون مع شركة فضاء العقبة الداخلي، تحت عنوان “أهلا وسهلا” استقبلت فيها سياحا ايطاليين في منطقة وادي رم بهدف جذب السياحة واعطاء الصورة الحضارية المشرقة عن الاردن السياحي .

وقالت رئيسة الجمعية حنان المصري ان المبادرة جاءت ضمن خطة الجمعية السنوية الرامية الى تعريف السائح المحلي والاجنبي بالاماكن السياحية والكنوز الاثرية التاريخية التي يمتاز بها الاردن، مشيرة الى ان محمية وادي رم تعتبر من المواقع التي يرتادها الاف الزوار سنويا بفضل الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في السياحة.

واكدت المصري ان الجمعية التي تأسست بمدينة العقبة تعتبر رافدا مهما لدعم السياحة الاردنية والترويج للمواقع السياحية المنتشرة على مستوى المملكة، مشيرة إلى قيام الجمعية باستقبال مجموعة من السياح الاجانب وتقديم الهدايا لهم وتعريفهم بالعادات والتقاليد الاردنية الاصيلة المتعلقة بتقديم الطعام والشراب لضيوفه.

إطلاق طائر النسر البني في محمية ضانا

Posted: 23 Nov 2019 06:53 AM PST

1024x576 main image5dd91d2d8d254 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم السبت، طائر النسر البني في محمية ضانا للمحيط الحيوي الذي يعد من أكثر الطيور ندرة في المملكة.

وبين مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي المهندس عامر رفوع أن النسر يتواجد في مرتفعات الجنوب، مثل ضانا والشوبك والبتراء وبأعداد لا تتجاوز 20 طائراً معظمها له اعشاش في المحمية، في حين أن هذا الطائر المهدد بالانقراض كان يتواجد في الماضي بعدد من مناطق المملكة وبأعداد كبيرة.

وقال مدير وحدة إدارة مشاريع الطيور في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة طارق قنعير: إن الطائر يتعرض لجملة من المهددات، أهمها مراوح توليد الطاقة بالرياح والتكهرب والتسمم، إضافة إلى فقدان موائل الطبيعية بسبب الزحف العمراني.

وتعمل الجمعية، بالشراكة مع المؤسسات العالمية لحماية الطيور على تنفيذ مجموعة من المشاريع لحماية الطيور المحلقة في الأردن تشمل إيجاد حلول جذرية للمهددات على الطيور المحلقة من جميع القطاعات الإنتاجية مثل قطاع الطاقة والزراعة والصيد والسياحة وإدارة النفايات واستخدامات الأراضي من خلال اصدار التعليمات الخاصة بإدماج حماية الطيور في السياسات الخاصة بهذه القطاعات.

” النزاهة ” تعاملت مع 204 قضايا من استيضاحات ديوان المحاسبة 2016 – 2018

Posted: 23 Nov 2019 06:49 AM PST

fb img 15745205153191801129507218177890 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال مصدر مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أن عدد استيضاحات ديوان المحاسبة التي تسلمتها الهيئة من الحكومة خلال الفترة من شهر تشرين الثاني 2018 ولغاية شهر آب 2019 بلغت 133 استيضاحاً أصدرها ديوان المحاسبة في مواجهة عدد كبير من الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة .

وقال المصدر أن هذه الاستيضاحات التي جاءت في 51 كتاباً رسمياً أشّرت على ارتكاب تجاوزات في الإنفاق رافقها مخالفات إدارية وفنية وإجرائية أدّت إلى إهدار غير مبرر للمال العام في وحدات الإدارة العامة .

وبيّن المصدر أن الهيئة درست مضامين الاستيضاحات كافة وصنّفتها على شكل قطاعات تخصصية وزعت على فرق تحقيق متعددة لدراسته من الجوانب القانونية والمالية والفنية والهندسية والإدارية .

وأضاف المصدر أن نتائج أعمال هذه الفرق التي تناولت استيضاحات السنوات 2016 و 2017 و 2018 وسبعة أشهر من العام الحالي أسفرت عن 204 قضايا اتخذ المجلس قرارات بشأن 183 قضية منها فيما بقيّ 21 قضية قيد التحقيق .

وقد صنّف مجلس الهيئة القضايا التي اتخذ فيها قرارات وعددها 54 قضية وفقاً لما يلي :
– 21 قضية القيام بفعل أو الامتناع عن فعل أدى إلى هدر المال العام .

– 14 قضية اساءة استعمال سلطة .

– 14 قضية إخلال بواجبات الوظيفة .

– ثلاثة قضايا عدم الإعلان عن منافع أدت إلى تضارب مصالح .

– قضيتا تزوير وتلاعب في البيانات أسفرت عن مكاسب غير مشروعة .

وبيّن المصدر أنّ مجلس الهيئة حفظ 129 قضية 21 منها أُحيلت سابقاً إلى الإدعاء العام ، وقضيتان منظورتان أمام القضاء ، و 28 مخالفة لم ترتقِ إلى مستوى المساءلة الجزائية تم تصويبها ، و 55 قضية لا شبهات فساد فيها ، و 19 قضية لا زالت قيد المتابعة ، اضافة الى اربع قضايا كان مجلس الهيئة حفظها أصلًا .

وأشار المصدر أن جميع هذه القضايا سواء تلك التي أُحيلت إلى الإدعاء العام أو التي جرى حفظها أو تصويبها بلغ 64 قضية وقعت في 34 بلدية من بلديات المملكة ، و 22 قضية في وزارة الصحة و 13 قضية في وزارة السياحة ، و 11 قضية في الجامعة الأردنية و 12 قضية في وزارتي المياه والري والأشغال العامة ، أمّا باقي القضايا فوقعت في عدد من الدوائر الأخرى .

وأكد المصدر أن مجموع المبالغ التي اعتورها شبهات فساد بلغ حوالي 61 مليون دينار من إجمالي المبالغ الواردة في تقارير الديوان حول هذه القضايا والبالغ حوالي 66 مليون دينار حيث تمّ إحالة قضايا بـ 30 مليون دينار منها إلى الإدعاء العام ، فيما كانت قضايا بـ 31 مليون دينار محالة سابقاً إلى الإدعاء العام وهي من القضايا التي كانت منظورة قبل ورود استيضاحات ديوان المحاسبة .

عاجل : حريق في سحاب

Posted: 23 Nov 2019 06:31 AM PST

5dc1abca0b2a2bf0c94cc6c2c0d4aec6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت ادارة الاعلام في الدفاع المدني ان كوادر الاطفاء تعاملت مع حريق شبّ في مستودعات في سحاب.

وبينت إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني بان فرق الإطفاء في مديرية دفاع مدني شرق عمان تعاملت اليوم مع حريق شب داخل مستودع يستخدم لتخزين التمور والبقوليات بمنطقة سحاب، حيث بلغت مساحة الحريق (1400)م٢ .

وقالت أدارة الإعلام ان فرق الاطفاء تمكنت من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره الى باقي الأماكن المجاورة؛ ولم ينتج عن الحريق أي إصابات بالأرواح .

يشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من الجهات المختصة للوقوف على أسباب الحريق.

img 20191123 wa00125807111869549468374 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa00132854203703981219045 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa00165755152519090608175 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa00193561731167721019740 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa00187382824657387365146 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa0017830558321361190610 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20191123 wa00148409374954801786272 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20191123 wa0015297408485888726141 - صراحة نيوز - SarahaNews

صحفي : افطار وزير ورفقاه بقيمة 2385 دينار و 940 فلسا

Posted: 23 Nov 2019 06:09 AM PST

EKDEPsrX0AAeF2X - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشر احد الزملاء الصحفيين على حسابه تويتر صورة لفاتورة افطار في احد فنادق العقبة قيمتها 2385  دينارا و 940 فلسل  وقال انها قيمة افطار احد الوزراء ورفاقه

واضاف ان يحتفظ باسم الوزير ورفقاه دون ان يُقدم المزيد من الايضاح

الجيش يُحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الواجهة الشمالية

Posted: 23 Nov 2019 06:01 AM PST

138981 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية تمكنت فجر اليوم السبت، من احباط عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات على واجهة احدى وحداتها.

واوضح أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك بعد مشاهدة عدد من الاشخاص يحاولون الاقتراب من الحدود الأردنية, ما أدى إلى تراجعهم تجاه الداخل السوري.

وتابع: بعد تفتيش المنطقة تم ضبط عدد من الاكياس تحوي 262 ألف حبة نوع كبتاجون و 4509 حبات من نوع ليريكا و 3756 حبة جاليكا،
و2660 حبة نوع ترامادول، تم تحويلها إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة لن تتردد باستخدام القوة مع أي محاولة لكل من تسول له نفسه اجتياز الحدود سواء بقصد التسلل أو التهريب, وان حماية حدود الوطن هي الركيزة الأساسية التي تعمل من أجلها القوات المسلحة ليبقى الأردن آمناً مستقراً في ظل الراية الهاشمية.

Orange الأردن تدشن مشروعها الضخم للطاقة الشمسية

Posted: 23 Nov 2019 05:58 AM PST

EKD5c gWsAE4Wb6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تحت رعاية معالي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، دشنت Orange الأردن الخميس 21 تشرين ثاني 2019 مشروعها للطاقة الشمسية “Solar Farm“، وتم الاحتفال بانتهاء العمل في المشروع في محطة الطاقة الشمسية التابعة للشركة في منطقة ناعور، بحضور الدكتور المهندس غازي الجبور رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ورئيس مجلس إدارة Orange الأردن الدكتور شبيب عماري، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Orange جيرفاي بيليسيه، والرئيس التنفيذي لـOrange الشرق الأوسط وافريقيا اليون ندياي، ونائب الرئيس التنفيذي/الرئيس التنفيذي للعمليات لـOrange الشرق الأوسط وافريقيا جيروم هاينك، والرئيس التنفيذي للشركة تيري ماريني، ونائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية رسلان ديرانية، وكريم قعوار رئيس شركة قعوار للاستثمار ورئيس هيئة مدراء شركتي شمس الاتصالات وقعوار للطاقة منفذة المشروع.

وشاركت بالحفل السفيرة الفرنسية فيرونيك فولاند-عنيني بالاضافة إلى مدير عام شركة كهرباء محافظة اربد، ومدير عام شركة توزيع الكهرباء، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية، ومدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء.

وقالت الوزيرة زواتي خلال الحفل: “نفتتح اليوم مشروعا هاماً جديداً تسعى من خلاله الشركة لتخفيض كلف استهلاك الكهرباء والتحوّل إلى شركة خضراء، كما يساهم في تحقيق التزامنا بتحقيق هدفنا الاستراتيجي بتعزيز مصادر الطاقه المحلية، ويجسد تضافر جهود القطاعين العام والخاص وحرصنا والتزامنا بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالتوجه نحو طاقة محلية مستدامة تحقق الاعتماد على الذات وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتخفض الكلف التشغيلية من خلال طاقة نظيفة”.

ووصفت المشروع بأنه أكبر مشاريع توليد الكهرباء لاحتياجات المستهلك بنظام العبور والتي يبلغ عددها حتى الآن 199 مشروعاً بقدرة كليّة تصل إلى حوالي 162 ميجاواط.

وقالت إنّ مشاريع العبور وصافي القياسي انتشرت في مختلف القطاعات في المملكة مثل الصناعي والتجاري والمنزلي وفي المؤسسات الحكومية ودور العبادة والمدارس والفنادق والمستشفيات، والآن في قطاع الاتصالات.

وأشارت الوزيرة زواتي إلى أن إجمالي عدد الأنظمة المربوطة على الشبكة لصالح المستهلكين من خلال نظام صافي القياس بلغ 14168 نظاماً بقدرة توليدية تبلغ 305 ميجاواط. وبهذا يكون مجموع مشاريع المستهلكين قد بلغ 14473 مشروعاً بقدرة 467 ميجاواط.

وأكدت أهمية المشروع في تخفيض الكلفة التشغيلية على شركة Orange بشكل كبير، متمنيةً أن ينعكس هذا الانخفاض بشكل إيجابي على تخفيض كلفة الخدمة التي تقدمها الشركة، كما أشادت بجهود العاملين على إنجاح المشروع من شركات وعاملين وممولين ومن سهلوا هذا الإنجاز من مؤسسات ودوائر حكومية.

واستعرضت زواتي مستجدات قطاع الطاقة، حيث أشارت إلى “أن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء ارتفعت من أقل من 1% عام 2014 إلى 10% عام 2018 ومن المتوقع أن تصبح 20% عام 2020-2021، حيث يُضخ في الشبكة الوطنية اليوم ما يزيد على 1430 ميجاواط من الطاقة المتجددة (1058 شمسية و372 رياح) وستصل إلى 2400 ميجاواط عام 2020-2021 لتحقق الهدف الذي وضعناه في عام 2015 للوصول إلى 20% من الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة عام 2025، ولكن في وقت أقرب إذ سيتحقق في عام 2021”.

وقال د.عماري إن هذا المشروع الذي وقعت اتفاقيته في العام 2016 تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند يتماشى مع الرؤية الملكية لقطاع الطاقة المحلي وضرورة التحول نحو الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن المشروع بمحطاته الثلاثة نُفذ خلال فترة زمنية قياسية، حيث تم تشغيله بكفاءة منذ 9 شهور لتعتمد الشركة بذلك على هذه المحطات لتولّد جُل احتياجاتها من الطاقة.

وأكد أن قرار الشركة بالاستثمار في هذا المشروع الذي بلغت تكلفته 53 مليون دولار يوضح مدى ثقة الشركة العالمية ببيئة الأعمال في الأردن، كما يدل على أنّ الجهات الممولة للمشروع، وهي كل من البنك الاوروبي للاستثمار وبالتعاون مع صندوق التكنولوجيا النظيفة والبنك الأردني الكويتي وبنك الاستثمار العربي الأردني “فرع قطر”، ارتأت جدوى المشروع الذي يعد الأول من نوعه في المملكة بهذا الحجم، حيث أنه الأول من نوعه الذي يمول لصالح القطاع الخاص وبتنفيذ من القطاع الخاص.

وبيّن أن المشروع يتماشى أيضاً مع الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة في الأردن، فبحسب اتفاقية باريس للمناخ، تبذل المملكة جهداً كبيراً للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتجنب تأثيرات التغير المناخي على الاقتصاد والمجتمع المحلي، لتكون بذلك Orange الأردن مساهماً فاعلاً في الجهود الوطنية للمحافظة على البيئة وتحقيق هدف المملكة المتمثل بأن تلبي الطاقة المتجددة 20% من احتياجاتها بحلول العام 2020.

من جانبه، استعرض ماريني مراحل تنفيذ المشروع، قائلاً إن محطات توليد الطاقة الشمسية بدأت انتاجها العام الحالي لتزود الشركة بما يعادل 75% تقريبا من احتياجاتها من الطاقة، حيث تقع المحطة الأولى في مركز التدريب التابع لـ Orange الاردن في عمان بسعة 7 ميجا واط وتوفر 12% من احتياجات الشركة والمحطة الثانية في منطقة الخالدية في محافظة المفرق بسعة 7.5 ميجا واط وتوفر 13% من احتياجات الشركة، أمّا المحطة الثالثة في منطقة المفرق التنموية بسعة 22 ميجا واط وتوفر 50% من احتياجات الشركة من الطاقة.

وأوضح ماريني أنه أكبر مشروع للطاقة الشمسية في المملكة من وإلى القطاع الخاص المحلي، مشيراً إلى أنه ينسجم مع استراتيجية Orange الأردن للتحوّل إلى الطاقة النظيفة، والتي تعد جزءاً من التزام مجموعة العالمية Orange بقيادة التغيير نحو الممارسات الصديقة للبيئة.

وعلى صعيد آخر، نوّه إلى أن مواكبة التطور التكنولوجي ومتطلبات إدخال تقنيات جديدة إلى السوق الاردني متعددة منها زيادة استخدام الطاقة، فمن المتوقع أن يرتفع استهلاك الطاقة الكهربائية لدى الشركة بمقدار 3 أضعاف عما هي عليه الآن على أقل تقدير إذا أدخلت مستقبلاً تقنيات الجيل الخامس، مما سيولد ضغطاً مالياً عليها في حال بقيت تستخدم الطاقة الكهربائية بالأسعار الحالية، وبذلك تصبح الطاقة البديلة عاملاً مساعداً للشركة لتستمر في ريادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال طرحها للتقنيات الجديدة ومواكبة التطورات الحاصلة في هذا القطاع الديناميكي الهام والمُمكِّن لبقية القطاعات.

ولفت ماريني إلى أن آثار المشروع الإيجابية امتدت لتشمل توفير فرص تدريب وتوظيف للشباب من خلال إنشاء ودعم المركز الأردني الألماني المتميز للطاقة الشمسية في المفرق، مؤكداً “في إطار مسؤوليتنا الاجتماعية، تعد زيادة فرص العمل في جميع أنحاء المملكة أمراً ضرورياً لتحقيق المزيد من التنمية في مختلف المجتمعات المحلية، حيث ساعدت الشركة من خلال مساهمتها في انشاء المركز في إعداد الشباب وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل عبر تطوير مهاراتهم في المجالات المطلوبة، وتزويدهم بالتدريب اللازم وفق أحدث المعايير الدولية”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة قعوار للطاقة كريم قعوار: "نحن فخورون بتنفيذ أول مشروع يتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية عن طريق نظام النقل بالعبور في المملكة. ونشعر بفخر كبير ودرجة عالية من المسؤولية تجاه تولينا مهمة إنشاء هذه المحطة الشمسية، والتي بلا شك ستجعل Orange منشأة رائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة في قطاع الاتصالات" .

العضايلة يرعى حفل توزيع جوائز مسابقة صنع في الأردن

Posted: 23 Nov 2019 05:28 AM PST

dfcf22881087130f73a29b3f59b1bda1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أن الصناعة من اهم الروافع الاقتصادية والعامل الرئيس لإيجاد فرص العمل، باعتبارها قاطرة النمو وعنصرا اساسيا في برامج التحفيز الاقتصادي الذي تبنته الحكومة.

وأعرب العضايلة خلال رعايته اليوم السبت حفل توزيع جوائز مسابقة “صنع في الاردن” الصحفية، بحضور مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) فايق حجازين، عن تقديره للشراكة بين المؤسسات الإعلامية الأردنية من خلال نقابة الصحفيين والقطاع الخاص، وبما يدعم الصناعة الوطنية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى ان البرنامج الاقتصادي الحكومي الذي أطلقت منه حزمتان تنفيذيتان حتى الآن، يرتكز على شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، واعتمدت الحكومة من خلاله على الصناعيين والمنتج الوطني كأحد العوامل الرئيسة للنهوض بالاقتصاد الوطني.
وعبر العضايلة عن اعتزازه بالصناعة الوطنية الاردنية، مقدرا الجهود التي يبذلها الصناعيون لتعزيز مكانة المنتج الاردني ومساهمتهم بإيجاد فرص عمل جديدة، مثمنا الجهود الاستقصائية التي بذلها الجسم الصحفي بشكل عام والفائزون بهذه الجائزة لترويج المنتح الصناعي الوطني.

وأشار إلى ضرورة بناء شراكة حقيقية بين الإعلام والصناعيين لترويج ودعم المنتج الاردني وتعزيز الصناعة الوطنية على الساحة المحلية والعربية والعالمية.

من جهته، أكد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير ان الصناعة الوطنية تشكل إحدى ركائز الاقتصاد الاردني وتقدمه وتسهم بنحو ربع الناتج المحلي الاجمالي وترفد ميزان المدفوعات بأكثر من 7 مليارات دولار كنتاج للصادرات والاستثمار، مطالبا بتعزيز تنافسية هذا القطاع المهم والحيوي.

واضاف أن دعم الصناعة الوطنية لا يعني دعم اصحاب المصانع أو منتج معين، بل هو دعم للوطن ومستقبل أجياله، فالقطاع الصناعي هو الأقدر على إيجاد فرص عمل جديدة للأردنيين في ظل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

بدوره، بيّن نائب رئيس غرفة صناعة عمان، رئيس اللجنة المشرفة على حملة “صنع في الاردن” المهندس موسى الساكت أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة تتطلب تضافر جهود مختلف الوزارات والمؤسسات الرسمية وفعاليات القطاع الخاص “لدعم اقتصادنا الوطني والقطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها القطاع الصناعي، وبما يصب في تحويل الأردن إلى دولة الانتاج التي يدعو اليها جلالة الملك عبدالله الثاني.

واشار إلى ان الحملة انطلقت قبل عدة سنوات بجهد من غرفة صناعة عمان والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والغرف الصناعية في المملكة وعدد من الوزارات والهيئات الرسمية، لتعريف المستهلك المحلي بمدى الجودة التي وصلتها الصناعة الوطنية والدور الكبير الذي تقوم به في دعم الاقتصاد الاردني وتشغيل الأيدي العاملة الوطنية، ولحث المواطنين على شراء المنتجات الوطنية بالتزامن مع دعوة الصناعيين لتطوير منتجاتهم لتلبي احتياجات واذواق المواطنين وبأسعار مناسبة..

وكان نقيب الصحفيين الاردنيين راكان السعايدة، أكد بدوره ان ابراز الصناعة الوطنية، مع ما يتطلبه ذلك من جودة الانتاج والتسويق الابداعي والسعر المناسب كفيل ان يعزز من قدرات الصناعة الوطنية، ويسهم في تحفيز المستثمرين من الداخل والخارج، مضيفا ان نقابة الصحفيين الأردنيين تحرص على ابراز الصناعة الوطنية وتركز على التطور الذي تشهده هذه الصناعات؛ ايمانا بأن الاعتماد على المقدرات والامكانات الوطنية يسهم في تحقيق النهضة الاقتصادية.

وفي نهاية الحفل، وزعت الجوائز على الفائزين بهذه المسابقة، عن جائزة افضل تقرير صحفي مكتوب كل من الزميل طارق الدعجة من (الغد) والزميلة تالا حنا ايوب من (الرأي)، وجائزة افضل مقالة صحفية كل من الزميل عبدالحكيم القرالة من (الراي) والزميل الدكتور خالد هيلات من (بترا)، وجائزة افصل تقرير تلفزيوني الزميلان فيصل بصبوص من التلفزيون الاردني وبشرى نيروخ من (بترا)، وجائزة افضل تقرير إخباري صحفي إذاعي الزميل ياسين عبدالقادر ياسين من الإذاعة الاردنية.

وتشكلت لجنة اختيار الفائزين، من الزملاء خالد الزبيدي، فائق حجازين، عصام قضماني، محمد الصلاحات ومعتصم الجعبري.

على ذمة صحيفة اسرائيلية ” السعودية تحتجز مصارعان شهيران “

Posted: 23 Nov 2019 05:05 AM PST

thumb 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت صحيفة إسرائيلية، إن “الأزمة الاقتصادية لشركة المصارعة العالمية WWE دفعت إدارتها لتوقيع عقد سلسلة جولات مصارعة في السعودية، لكن النزاع الذي نشب بين الشركة ومحمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أسفر عن قضية غريبة من نوعها، بموجبها تم احتجاز المصارعين كرهائن في المملكة”.

وكشف عامي فريدمان في تقريره بصحيفة إسرائيل اليوم، ترجمته “عربي21” النقاب أنه “في الأول من نوفمبر أعلن اثنان من المصارعين على حساباتهما في تويتر أنهما محتجزان في مكان ما في المملكة، وهما الأسترالي بادي مارفي وألكساندار روسيف”.

وأشار إلى أن “الشركة المذكورة وقعت مع المملكة على عقد يقضي بأن تنظم عرضين من المصارعة سنويا بقيمة 40-60 مليون دولار في العام، وهو مبلغ قيم لميزان مدخولات الشركة مقابل خسائرها في أماكن أخرى، وتعهدت بأن يكون لها مساهمة في حلم ابن سلمان المعروف بـ2030، وهي خطة التطوير التي أعلنها ولي العهد الحالي، والملك المرتقب للسعودية”.

وأوضح أن “جوهر الخطة السعودية يستند على الوقف التدريجي للاعتماد الكلي للمملكة على مدخولات النفط فقط حتى ذلك العام، في ظل الانخفاض المتواصل لأسعار الذهب الأسود، وفتح آفاق جديدة للمملكة تدر عليها أرباحا إضافية”.

وأكد أنه “بالتزامن مع هذا التغير الاقتصادي، تعيش المملكة أجواء تغير اجتماعي، قد يساعدها على التخلص من صورتها المحافظة على مستوى العالم، مع العلم أن ابن سلمان المعروف بـ”أمير الشباب” أعلن عن اعترافه بحقوق النساء في المملكة، وقدم صورة جديدة عن إدارة علاقات السعودية مع باقي دول العالم، وجاءت الصفقة مع شركة المصارعة العالمية كجزء أساسي منها”.

وأضاف أن “ابن سلمان كان يحب المصارعة من صغره، واليوم حين يدفع أموالا طائلة للتعاقد مع هذه الشركة، فهو كطفل يلهو بألعاب يدوية للمصارعة الحرة من خلال المصارعين المفضلين لديه، لكنه اليوم يريد أن يراهم ينظمون مبارياتهم ومشاهد المصارعة على أرض السعودية، مع أن الحديث يدور عن مبالغ مالية هائلة لا تصدق”.

وأشار إلى أن “الزيارة الثانية لفريق المصارعة العالمية إلى السعودية في تشرين الأول/أكتوبر 2018، تزامن مع حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أحد الناقدين الأساسيين للقيادة السعودية، ولديه مليونا متابع على تويتر، وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط، فأدت الجريمة لتوتر علاقة الرياض بواشنطن”.

وكشف النقاب عن أن “ساسة ديمقراطيين وجمهوريين أمريكيين دعوا الشركة لوقف عروضها في السعودية، وعمليا يعني ذلك إلغاء الاتفاق مع الحكم السعودي، حتى إن السيناتور الديمقراطي بوب ماندير دعا الإدارة الأمريكية لممارسة الضغط على الشركة لوقف عروضها في المملكة، وكذلك جاءت دعوة عضوة الحزب الجمهوري ليندسي غراهام الشركة لإعادة النظر في أعمالها مع السعودية”.

وأكد أن “خلافات مالية وإدارية نشبت بين رئيس الشركة فينيس ماكمان وابن سلمان، اضطرت الأول لمغادرة السعودية في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر بصحبة عدد من كبار مدراء الشركة على متن طيارة خاصة، فيما بقي قرابة مئتين من طاقم الشركة محتجزين في المملكة، ممنوعين من مغادرتها”.

وختم بالقول بأن “الشركة حفاظا على علاقاتها مع السعودية، وخشية من خسارتها للمبالغ الهائلة التي حصلت عليها، أعلنت عن استمرار اتفاقها مع المملكة حتى العام 2027، لكن هذا الاتفاق في حال استمر خلال السنوات القادمة، فإننا سنكون أمام سلسلة فضائح بانتظارنا في الطريق”.

عربي 21

بالاسماء .. النعيمي يُجري تشكيلات إدارية واسعة

Posted: 23 Nov 2019 04:51 AM PST

ututu - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إجراء تشكيلات إدارية واسعة في الوزارة اعتبارا من الخميس الماضي.

وجاءت التشكيلات استنادا لأحكام المادة 91/ج/2 من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته.

وشملت التشكيلات

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

وفد أردني يشارك بمؤتمر مدراء رحلات الحج في فرنسا

Posted: 23 Nov 2019 04:38 AM PST

thumbnail 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

التقى ممثلون عن هيئة تنشيط السياحة الأردنية برئيس وأعضاء مؤسسة مدراء الحج المسيحي في أبرشيات فرنسا ANDDP  التابعة لمجلس اساقفة فرنسا الكاثوليك. ورافق الوفد الأب د. رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي وعضو المجلس الوطني للسياحة، والسيد عامر الطوال مسؤول السياحة الدينية في الهيئة، والسيد مجد أبوعرقوب مسؤول الوجهة الفرنسية، بمشاركة فاعلة من السيدة سامية انسطاس ممثلة عن السفارة الاردنية في باريس.

وفي ضمن اجتماعات المؤسسة  الفرنسية السنوية ال 72 وجرت في مقاطعة لا فانديه في ابرشية سان لوران سير سيفر الفرنسية (300 كم عن باريس)، التقى الوفد بمرشد المؤسسة المطران جان ماري لو فيرت، والمدير العام  الأب جاكي ماري ليرميت، والقاصد الرسولي في مدينة لورد السياحية المطران أنطوان هوروارد ، بمشاركة 180 مديرا لرحلات الحج من مختلف ابرشيات فرنسا .

وقدّم الوفد الأردني عرضاً مصوّراً شكروا فيه كل منظمي ومسيّري رحلات الحج من فرنسا إلى الأردن، باعتبار أنّه بلد مقدس تعمّد به السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان الذي يعتبر الشفيع الأول للكنيسة في الأردن. كما عاش فوق هذا الثرى المبارك الأنبياء وأهمهم إبراهيم وموسى وإيليا (مار الياس) المولود في تشبة جلعاد (اليوم لستب) في محافظة عجلون. وشكرت السيدة انسطاس باسم السفارة الاردنية اتاحة الفرصة للوفد الأردني بالمشاركة لأول مرة في هذا التجمع السنوي . فيما قدم السيد الطوال عرضا للتوجهات السياحية في هيئة تنشيط السياحة للأعوام المقبلة، ومن أهمّها تسيير رحلات الحج المسيحية على خطى يوحنا المعمدان. وقدم الأب رفعت بدر حديثاً شاملاً عن أهمية الاردن التاريخية والدينية، بالاضافة إلى استعداد الكنائس في الأردن لتكون الجسر الواصل مع رحلات الحج الفرنسية. وقال ان الكنيسة في الاردن ليست مكتبا سياحيا، فهذا شأن المؤسسات المعنية، لكننا على استعداد لتقديم الخدمة الرعوية وفتح ابواب الكنائس لكي يؤدي فيها الحجاج مراسيمهم الدينية .

وركز الوفد في اللقاء الرسمي، وفي اللقاءات الجانبية، على أهمية المجيء الى الأردن، كونه أرضا مقدسة ، وموطنا للانبياء، ولكنّه أيضا في العصر الحديث بلد آمن ومستقر، ويشكل التلاقي الاسلامي المسيحي فيه، بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة ووعي المواطنين، أنموذجا للعيش المشترك في مجتمع التعددية الدينية .

وفي نهاية المؤتمر، التقى الأب بدر والسيد الطوال بالسفير الأردني لدى فرنسا واليونسكو معالي السيد مكرم القيسي، وتم اطلاعه على حجم رحلات الحج إلى الأردن من مختلف المناطق والكنائس الفرنسية، وعلى الرحلات التي يتم التحضير لها في العام المقبل.

thumbnail 3 11 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

شركة البوتاس العربية تمول قاعة التحرير الاجنبي لوكالة الانباء الارنية

Posted: 23 Nov 2019 04:34 AM PST

thumbnail 1 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– افتتح وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة قاعة التحرير الاجنبي في وكالة الانباء الاردنية (بترا ) .

وجهزت شركة البوتاس العربية قاعة التحرير الاجنبي، حيث شملت أعمال التجهيز إعادة تهيئة وتأهيل القاعة، وتزويدها بالأثاث المكتبي والأجهزة اللازمة

وعبر العضايلة خلال حفل الافتتاح الذي حضره، رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة عن تقديره للشركة بتقديم التجهيزات اللازمة لـ (بترا)، موضحا ان هذا الدعم من قبل البوتاس يجسد التكاملية والشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص وهو نموذج للتعاون المثمر بين المؤسسات الوطنية في خدمة الوطن في مختلف المجالات

من جانبه، اعرب الصرايرة عن اعتزازه بالتعاون مع وكالة الانباء الاردنية كمؤسسة وطنية عريقة، مشيدا بالدور الرئيس والريادي الذي تقوم به الوكالة في التغطية الاخبارية ونقل صورة الاردن المشرقة وطرح قضاياه ومعالجتها وتناولها بكل مصداقية وشفافية وحيادية. بدوره، ثمن مدير عام الوكالة الزميل فايق حجازين التعاون المتميز الذي قدمته شركة البوتاس العربية للوكالة، مشددا على دور الشركة كمؤسسة وطنية تسهم بتطور تنمية الاقتصاد الوطني .

واوضح ان دعم شركة البوتاس للوكالة يؤكد اهمية التعاون المثمر بين المؤسسات الوطنية وصولا الى التنمية الوطنية الشاملة وتحقيقا للرؤى الملكية، لافتا الى ان الدعم الذي تقدمه البوتاس اليوم للمؤسسات الوطنية وتبنيها للمشروعات والمبادرات سيسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة .

واوضح حجازين ان الوكالة تعمل على مواكبة كل جديد لتضعه بين يدي صحافييها ومراسليها لتغطية الانشطة والاحداث الداخلية اولا بأول وبأقصى سرعة ممكنة، وتقديم رسالة الدولة والراي العام بكل شفافية وحيادية

زين تواصل جولة الجنوب وتقيم بطولة الطفيلة لخماسي كرة القدم

Posted: 23 Nov 2019 04:30 AM PST

thumbnail 66 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

: واصلت شركة زين الأردن بطولاتها لكرة القدم الخماسية، ضمن جولتها في محافظات جنوب المملكة، حيث أقامت بطولتها في محافظة الطفيلة يوم الجمعة.

وانطلقت منافسات البطولة صباح يوم الجمعة في صالة جامعة الطفيلة التقنية، بمشاركة 32 فريقاً من مختلف مناطق المحافظة.

وتواصلت منافسات البطولة التي أدارها طاقم تحكيمي من الاتحاد الأردني لكرة القدم، طيلة يوم الجمعة وسط حضور جماهيري مميز، وأجواء مفعمة بالحماس وروح المنافسة.

وفي ختام البطولة، قام رئيس جامعة الطفيلة التقنية الأستاذ الدكتور محمد خير الحوراني بتتويج الفريقين الفائزَين بالمركزين الأول والثاني، بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والقانونية الدكتور محمد المحاسنة، حيث ظفر فريق “الكابتن فادي” بلقب البطولة، بعد تغلّبه على فريق TTU -الذي حل وصيفاً- بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.

اصابة 11 شخصا في حادثي تدهور منفصلين

Posted: 23 Nov 2019 04:27 AM PST

555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اصيب اليوم 11 شخصا باصابات مختلفة في حادثي تدهور منفصلين وقعا في منطقتي البحر الميت بمحافظة البلقاء وحنينا بمحافظة اربد .

ففي منطقة حنينا بمحافظة اربد  أصيب ستة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، اثر حادث تصادم وقع اليوم السبت، بين مركبتين  وفق بيان للدفاع المدني.

وقالت إدارة الإعلام في الدفاع المدني  أن فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق اربد، قدمت الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلتهم إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي، واصفة حالتهم العامة بالمتوسطة.

كما أصيب خمسة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، اثر حادث تدهور مركبة اليوم   بمنطقة البحر الميت ..

وقالت إدارة الإعلام في الدفاع المدني في بيان، إن فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء قدمت الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلتهم إلى مستشفى الشونة الجنوبية الحكومي، واصفة حالتهم العامة بالمتوسطة.

سحاب : ضبط قاتل خلال ساعات

Posted: 23 Nov 2019 04:18 AM PST

128301 1 1567714421 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

القى الامن العام، اليوم السبت، القبض على متهم بقضية قتل في سحاب.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغاً ورد صباح اليوم لمديرية شرطة شرق عمان حول وجود جثة لشخص داخل منزله في منطقة سحاب، حيث جرى التحرك للمكان، وبالكشف على الجثة تبين وجود شبهة جنائية في وفاته وبدأت التحقيقات.

واوضح ان التحقيقات في القضية قادت للاشتباه باحد الاشخاص والقي القبض عليه، وبالتحقيق معه اعترف انه نتيجة خلاف لحظي حصل بينه وبين المغدور، قام بضربه بواسطة اداة راضة وغادر المكان، مبينا انه سيتم احالة القضية لمدعي عام محكمة الجنايات الكبرى.

العراق : قوى سياسية تناقش مصير رئيس الحكومة عادل عبد المهدي

Posted: 23 Nov 2019 04:10 AM PST

9D0C2FDC 9070 47EB B756 A599C4CC52C8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

كشفت مصادر عراقية أن عدداً من القوى السياسية ستجتمع اليوم السبت لمناقشة أمور مهمة أبرزها مصير رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ومقترح الانتخابات المبكرة.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز عربية” عن مصادر وصفتها بالمطلعة تأكيدها أن عدداً من القوى السياسية ستجتمع، السبت، لمناقشة أمور مهمة على رأسها مصير رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

وأضاف المصدر أن الاجتماع سيناقش أيضاً مقترح الانتخابات المبكرة، وتأكيدات المرجعية الدينية.

وتأتي تلك التطورات بعد دعوة المرجع الشيعي علي السيستاني إلى الإسراع في إصلاح قوانين الانتخابات، قائلاً: ” إن الإصلاحات هي السبيل الوحيد لتجاوز الاضطرابات المستمرة منذ أسابيع”.

ومن جهة أخرى، يخضع وزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري لاستجواب أمام البرلمان، السبت، بعد شكوك بتورطه في قضايا فساد.

وقال موقع سكاي نيوز إن عضو البرلمان عن كتلة الحكمة النيابية المعارضة محمود ملا طلال، يستجوب الجبوري، السبت، بشأن ملفات تتعلق بإهدار المال العام واستغلال المنصب الوظيفي وملفات تتعلق بفساد مالي وإداري.

والجمعة، قالت مصادر في الشرطة العراقية إن قوات الأمن قتلت 4 محتجين في بغداد، وفرّقت عنوة نشطاء يسدون ميناء أم قصر الرئيسي القريب من البصرة.

واشنطن : 107 من نواب الحزب الديمقراطي يطالبون بالتراجع عن شرعنة المستوطنات

Posted: 23 Nov 2019 12:52 AM PST

5dd868df0f81c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقع 107 أعضاء ديمقراطيين بمجلس النواب الأميركي حتى مساء أمس الجمعة، عريضة طالبوا خلالها وزير الخارجية مايك بومبيو بالتراجع عن قرار شرعنة المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

وتأتي العريضة بعد أربعة أيام من إعلان بومبيو في مؤتمر صحفي أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي، في حين لاقت تصريحاته إدانات دولية وعربية.

وأعلن المشرعون الموقعون عليها رفضهم الشديد لقرار وزارة الخارجية، الذي تراجع عما كانت تعمل به الولايات المتحدة منذ عام 1978 باعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير متماشية مع القانون الدولي.

وأشارت العريضة إلى أن هذا القرار بالإضافة إلى ما سبقه من قرارات لإدارة ترامب، مس بمصداقية الولايات المتحدة كوسيط نزيه بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وألحق أضرارا بالغة بعملية السلام، وعرض أمن أميركا وإسرائيل والشعب الفلسطيني للخطر.

وبينت العريضة أن إعلان بومبيو بخصوص المستوطنات يجعل حل الدولتين غير قابل للتطبيق، مما يهدد مستقبل إسرائيل كوطن آمن وديمقراطي للشعب اليهودي.

مذكرة تفاهم بين تجارة عمان وتكنوبارك اسطنبول

Posted: 23 Nov 2019 12:48 AM PST

1558787116903 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت غرفة تجارة عمان، مذكرة تفاهم مشتركة مع مجمع تكنوبارك اسطنبول، بهدف التعاون والشراكة بمجالات نقل التكنولوجيا الحديثة والمتطورة والوصول إلى أسواق جديدة.

زحسب بيان صحافي للغرفة، اليوم السبت، تهدف مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ومدير تكنو بارك اسطنبول بلال طوبجو، الى تعزيز العمل المشترك لإيجاد وتطوير الإختراعات والهيكلية الريادية المؤسسيّة.

وتهدف المذكرة كذلك الى تبادل زيارات العلماء والمهندسين والموظفين التقنيين والفنييّن المُختّصين، للاستفادة من الخبرات والقدرات العلمية والمحلية، وعقد المؤتمرات العلمية وورشات العمل المُتخصصة.

وتتضمن المذكرة تبادل المعلومات والمعرفة حول الممارسات الفضلى فيما يتعلّق بالتخطيط الفعال والتطوير العلمي والتكنولوجي، ولاسيما فيما يتعلق بحاضنات الأعمال وإدارة الحاضنات وأنشطة تطوير الأعمال والحوافز والأفكار التشجيعيّة للشركات التي تعمل ضمن هذه الحاضنات.

واتفق الجانبان بموجب مذكرة التفاهم على عمل مشروعات علمية مشتركة مستقبلاً مع مراعاة الالتزامات القانونية للجانبين، وسيتم الإتفاق على تفاصليها لاحقا بموجب اتفاقيات محددة.

و”تكنوبارك إسطنبول” هو مجمع علمي وتكنولوجي تم تطويره من قبل الأمانة العامة للصناعات الدفاعية التركية وتسهم فيه غرفة تجارة اسطنبول والجامعة التابعة لها بهدف المساهمة في تطوير التكنولوجيا لأصحاب المشروعات الريادية ودعم القدرات الريادية المحلية في مُنشآت البحث والتطوير، وتعمل فيه 300 شركة.

يذكر ان مذكرة التفاهم وقعت بين الجانبين على هامش زيارة مجلس ادارة غرفة تجارة عمان الاخيرة الى اسطنبول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال