صراحة نيوز

الأحد، 3 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المركزية للتجارة والمركبات : آفاق جديدة في خدمة المستهلك

Posted: 03 Nov 2019 07:40 AM PST

main image5dbed708dc380 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلاقا من تركيزها على سلامة المستهلك وتوعية المواطنين بمميزات سيارات الهايبرد وصيانتها وأفضل السبل للمحافظة على صلاحيتها نظمت الشركة المركزية للتجارة والمركبات الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا، لكزس ، بايك ، شاحنات هينو” في الأردن، مؤتمراً صحفياً اليوم الأحد في نادي السيارات الملكي دعت اليه عددا من ممثلي وكالات السيارات في الأردن والجهات الرسمية المعنية بسوق السيارات المستعملة وممثلين عن وسائل الإعلام المحلية .

257332 1 1572787303 - صراحة نيوز - SarahaNews

وشارك في المؤتمر كلا من جورج حداد رئيس الشركة، ونديم حداد مديرها العام، وحسن عليان المدير العام لـ “مؤسسة الوحدة للتجارة-هيونداي الأردن”، وطارق الطبّاع رئيس النقابة العامة لوكلاء السيارات وقطع الغيار، وأمجد الزبن المدير العام لشركة “كارسير” التي تنفرد في منطقة الشرق الأوسط باعداد وتقديم تقارير شاملة عن المركبات .

257332 2 1572787254 - صراحة نيوز - SarahaNews

استهل المؤتمر بكلمة ترحيبية مدير عام الشركة المركزية نديم حداد وتركز الحديث خلال المؤتمر على الحوادث التي شهدتها المملكة مؤخراً في سيارات الهايبرد وللسيارات المستعملة غير الصالحة للاستخدام مبدين مجموعة من النصائح الفنية التي من شأن التزام السائقين بها ضمان السلامة العامة للجميع .

257332 2 1572787303 - صراحة نيوز - SarahaNewsكما لفتوا الى أهمية صيانة المركبات لدى مراكز الصيانة المعتمدة واستخدام قطع الغيار الأصلية والتأكد من كفالة بطارية الهايبرد وسريانها في الأردن قبل شراء السيارة المستعملة اضافة الى الاستفادة من خدمة “كارسير” التي تبيّن تاريخ أي سيارة مستعملة منذ تصنيعها وحتى تاريخ شرائها، لتجنب الوقوع في تضليل بعض التجار، وضمان الحفاظ على سلامتهم وأمانهم على الطرقات.

مدير عام الشركة المركزية للتجارة والمركبات نديم حداد أكد على اهمية تواصل وكالات السيارات مع وسائل الاعلام كحلقة اتصال بينهم وبين المواطنين مشددا على أهمية توعيتهم بهذا النوع من السيارات وسبل صيانتها لضمان استدامة استخدامها وقال ان  ذلك جزءاً لا يتجزأ من مسؤوليتنا.

257332 3 1572787254 - صراحة نيوز - SarahaNews

واضاف ان تجنيب المواطنين من الحوادث والحفاظ على سلامتهم على الطرقات هو واجب على كل جهة معنية بسوق السيارات ، سواء الجديدة أو المستعملة معربا عن أسفه بالنسبة لحادثين مختلفين وقعا مؤخرا لسيارتي هايبرد .

وقال ان هذا يدعونا جميعاً للتحرك من أجل توفير المعلومة الدقيقة للمواطن، وتعزيز وعيه بأفضل الممارسات المتعلقة بالصيانة وحمايته من أي تضليل قد يقع به سواء عند مرحلة شراء واختيار السيارة، أو بعد اقتنائها .

وختم حداد موجها شكره لكل من لبى الدعوة وحضر المؤتمر .

من جهته شدد مدير عامة مؤسسة الوحدة للتجارة حسن علينا على أن “سلامة المركبات تشكّل مسؤولية وطنية”.

257332 3 1572787103 - صراحة نيوز - SarahaNews
وقال نحن كوكلاء نحرص بدورنا دوماً على توفير المركبات الأكثر تطوراً والتي تضمن أعلى مستويات السلامة والأمان حسب سياسات الشركات الصانعة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالسيارات المستعملة المستوردة من الخارج، فلا يمكننا ضمان جودتها أو التأكد من خلوّها من الأضرار أو العيوب في حال كانت قد تعرضت للحوادث وتم إصلاحها أو حتى إعادة تجميعها في المنطقة الحرة بدون رقابة.

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وطالب عليان الحكومة ان تتحمل مسؤولياتها من جهة ضبط ادخال السيارات المستعملة باشتراط وجود شهادات رسمية من بلد المنشأ تحدد الصلاحية الفنية لها ومستوى سلامتها بالاضافة الى وضع اسس اجرائية تضمن رقابة مشددة وصارمة واخرى تضمن وجود كراجات اصلاح داخل المنطقة الحرة ذات كفاءة وضمان عملية فحص شامل ودقيق لجميع أنواع السيارات والمركبات المستعملة الواردة من الخارج .

imgid433036 - صراحة نيوز - SarahaNews

وخلال ردهم على اسئلة الحضور أكدوا حرصهم على التواصل مع وسائل الاعلام وتزويدها بكافة المعلومات التي يطلبونها منوهين الى ان هناك العديد من الموضوعات التي يتوجب ان يكون للجهات الرسمية دور في معالجتها وبخاصة بالنسبة للضرائب المفروضة على قطع الغيار وضبط دخول السيارات المستعلمة بعد التاكد من سلامتها الفنية مؤكدين ان تحقيق الأرباح والمكتسبات لن يكون على حسابة سلامة المواطنين .

الشرطة تُحقق بوفاة اسيوي عُثر على جثته داخل مطعم يعمل فيه

Posted: 03 Nov 2019 05:42 AM PST

154303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عثرت الاجهزة الامنية اليوم الاحد على جثة شخص آسيوي الجنسية متوفيا داخل المطعم الذي يعمل فيه بأحد المجمعات التجارية شمال العاصمة.

و تحت الشرطة تحقيقا للوقوف على ملابسات وفاته .

جامعة البترا وإدارة مكافحة المخدرات تنظمان ندوة بعنوان “لا للمخدرات”

Posted: 03 Nov 2019 05:37 AM PST

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نظم مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة البترا بالتعاون مع ادارة مكافحة المخدرات ندوة توعوية بعنوان (لا للمخدرات … حياتك بتهمنا)، وهدفت الندوة الى توعية الطلبة باخطار واضرار المواد المخدرة و طرق الوقاية منها، تحدث خلالها النقيب نبيل الرواشدة عن اضرار المخدرات و اثرها على الفرد و الأسرة و المجتمع مبينا بعض الاساليب التي يتبعها تجار و مروجي المواد المخدرة للايقاع بالشباب تحقيقيا لاطماعهم المادية الخبيثه.

وتحدثت الدكتورة زينب محمد رسول الكيلاني من جامعة البترا عن اثر المخدرات و علاقتها بالتدخين مبينة ان تدخين النيكوتين قد يكون الخطوة الاولى في ادمان المخدرات و بينت ان اضرار التدخين لا تخفى على احد و انه سبب للاصابة بالامراض المزمنة و القاتله.

وتحدث مدير مركز التعليم المستمر سعد المغربي عن دور الجامعة و المركز في التصدي لمشكلة المخدرات من خلال تنظيم المحاضرات و الندوات التوعوية ايمانا منهم بضرورة ان يبقى الطلبة على وعي تمام بمخاطر هذه الافة المدمرة.

thumbnail 34 - صراحة نيوز - SarahaNews

سفارة الإمارات في الأردن تحتفل بمناسبة يوم العلم

Posted: 03 Nov 2019 05:35 AM PST

74620930 2553764874713896 3642219158491365376 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

احتفلت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة “يوم العلم”، تزامناً مع احتفالات الدولة بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، وذلك بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

وبمشاعر تغمرها الفخر والانتماء، تم رفع علم الاتحاد في تمام الساعة 11 صباحاً بتوقيت الأردن، وسط أجواء إحتفالية حضرها أعضاء البعثة الدبلوماسية وعدد من أعضاء الفريق الإغاثي التابع لهيئة الهلال الأحمر الاماراتي وموظفي السفارة والملحقية العسكرية، وجمع من أبناء دولة الإمارات المتواجدين بالأردن.

73528751 2553764791380571 7346204503659511808 n - صراحة نيوز - SarahaNews 74620930 2553764874713896 3642219158491365376 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 75237626 2553764988047218 8313559936197984256 n - صراحة نيوز - SarahaNews

“الاردنية للبحث العلمي” تدعو للمشاركة في المؤتمر التاسع للبحث العلمي

Posted: 03 Nov 2019 05:32 AM PST

0c35bd0d7f9174ce0de10f686b58b6e3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

دعت الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، العلماء والباحثين والمختصين والمهتمين الى المشاركة في المؤتمر التاسع للبحث العلمي في الاردن الذي يلتئم في الجامعة الاردنية صباح يوم السبت المقبل.

واشارت في بيان صحافي وزعته اليوم، ان المؤتمر سينعقد بمشاركة علماء وباحثين من الاردن ومن خارج الاردن لمناقشة قضايا وملفات هامة تتعلق بالتعليم العالي في الاردن واهمية مواصلة التطور والنهوض بهذا القطاع الهام.

ويتضمن المؤتمر سبعة محاور رئيسية هي “المدرسون في مؤسسات التعليم العام”، و “المحافظة على التعليم في زمن اللجوء”، و “الترابط الهندسي بين الطاقة والبيئة والاقتصاد”، و “الزراعة المستدامة والامن الغذائي في الاردن”، و “الاقتصاد الوطني في ظل التغيرات المعاصرة”، و “الابداعات البحثية العلمية الاردنية”، و “إدارة الازمات والطوارئ”.

وبينت الجمعية انه سيصار الى رفع التوصيات والنتائج التي يتوصل اليها المؤتمرون الى رئيس الوزراء واصحاب القرار للافادة منها في معالجة قضايا هامة تتعلق بالتعليم في الاردن.

زين وميس الورد تُعلنان عن الفائزين بالمسابقة العالمية لألعاب الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا(IMGA)

Posted: 03 Nov 2019 05:23 AM PST

thumbnail 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– استضافت منصّة زين للإبداع (ZINC) يوم السبت حفل الإعلان عن الجوائز الخاصة بالمسابقة العالمية لألعاب الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا(IMGA MENA) التي أُقيمت بالتعاون مع شركة زين الأردن كونها الشريك الاستراتيجي للمسابقة وشركة ميس الورد الأردنية المتخصصة في الألعاب الرقمية للهواتف المتنقلة، حيث تمّ الإعلان عن الفائزين بـ 14 جائزة التي ضمت فئات متعددة لتمثل أفضل الألعاب الرقمية للهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقد تم اختيار الفائزين من بين 63 متسابق من مطوري الألعاب ممن تقدموا للمسابقة من عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقام بتسليم الجوائز للفائزين كل من المؤسس والرئيس التنفيذي للجوائز العالمية لألعاب الهواتف المتنقلة ( IMGA ) مارتن نوينس، والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة ميس الورد نور خريس، والقائمين على منصة زين للإبداع (ZINC) ولجنة التحكيم المكونة من عدد من الخبراء والمختصين في مجال الألعاب الرقمية من دول مخلتفة.

وقُسّمت الجوائز التي بلغ عددها 14 جائزة إلى فئات مختلفة ، حيث حازت لعبة Shadow of Naught على جائزة Grand Prix، فيما فازت لعبة "Sync: Party Hard" بجائزة “التميز في الابتكار”، وحازت لعبة Shadow of Naught على جائزة التميز في سرد القصة، وحصلت لعبة Zirzamine khane mafiaee على جائزة التميز في الفنون البصرية والتصميم، وحظيت لعبة "Fun Race 3D" بجائزة أفضل لعبة سريعة “QuickPlay”، وفازت لعبة Numbers Planet بجائزة أفضل لعبة ممتعة، وحصلت Parental Farm على جائزة التميّز في اللعب، وحاز Shadow of Naught على جائزة أفضل مغزى للعبة، وحصلت لعبة Shadow of Naught على جائزة أفضل لعبة حديثة، وحظيت لعبة The Dark Wings 2 بجائزة اللعبة المفضلة للجمهور، وفازت لعبة Linn: Path of Orchards Premium بجائزة لجنة تحكيم، وفازت لعبة Looters بجائزة متعة اللعب، وحصلت لعبة Sync: Party Hard على جائزة أفضل صوت، كما حازت لعبة Olimdal على جائزة Best Technical achievement وحصلت لعبة Fans of Soccer على الجائزة الخاصة.

يأتي دعم زين من خلال استضافة حفل جوائز المسابقة العالمية لألعاب الهواتف المتنقلة ( IMGA ) للعام الرابع على التوالي انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية التي تجمع زين والمسابقة العالمية لألعاب الهواتف المتنقلة، بالإضافة إلى إيمان شركة زين بأهمية تقديم الدعم لمطوري الألعاب بهدف الارتقاء بمستوى الألعاب الرقمية وتسليط الضوء على كافة جهود مطوري ومصممي الألعاب في المملكة بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام، حيث تشهد صناعة الألعاب الرقمية طلباً متزايداً في الآونة الأخيرة وذلك مع توسع انتشار الإنترنت عريض النطاق المتنقل وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية.

رئيس جامعة البترا يستقبل الملحق الثقافي اليمني

Posted: 03 Nov 2019 05:20 AM PST

242A4136 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استقبل رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا الملحق الثقافي اليمني الدكتورة قبله سعيد، خلال زيارة من الملحقية اليمينة لمتابعة أوضاع طلبتها الدارسين في الجامعة وبحث إمكانية زيادة عدد الطلبة الموفدين للجامعة وتعزيز التعاون.

والتقت سعيد بعمداء الكليات في الجامعة كما زارت مركز الريادة والإبداع، المتخصص في دعم الأفكار الإبداعية وتطوير المشاريع الريادة للطلبة.

وزارت سعيد استوديوهات كلية الإعلام وعمادة شؤون الطلبة، إلى جانب مركز التحكم والسيطرة، والتقت بالطلبة اليمنيين الدارسين في الجامعة لمتابعة أوضاعهم الدراسية.

واستعرض المولا إنجازات الجامعة خلال السنوات الماضية على مستوى الاعتمادات المحلية والدولية، مشيدًا بالتزام الطلبة اليمنيين على المستوى الأكاديمي وحرصهم على عكس صورة إيجابية عن بلادهم وثقافتهم.

242A4140 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4146 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4193 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4199 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4205 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4310 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A4103 - صراحة نيوز - SarahaNews

اربح مع حسابات توفير بنك ABC سيارات موديل 2019 و جوائز نقدية

Posted: 03 Nov 2019 03:10 AM PST

اربح مع حسابات توفير بنك ABC سيارات موديل 2019 و جوائز نقدية
اربح مع حسابات توفير بنك ABC سيارات موديل 2019 و جوائز نقدية

صراحة نيوز – اربح مع حسابات توفير بنك ABC سيارات موديل 2019 و جوائز نقدية

مدير عام الدفاع المدني يكرم أحد مرتباته لإنقاذه عائلة في إربد

Posted: 03 Nov 2019 01:24 AM PDT

img 20191103 wa00073897085254691128600 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كرّم المدير العام للدفاع المدني اللواء مصطفى عبد ربه البزايعه الرقيب
الاطفائي محمد الدغيلي من مرتبات الدفاع المدني تقديراً لما قام به من عمل
جسد من خلاله معاني التضحية والفداء وذلك لقيامه أثناء إجازته الرسمية
بمساعدة سبعة أشخاص كانوا في منزلهم على إثر حريق شب في أحد الغرف
والإطلالة الخارجية للمنزل، حيث قام بإنقاذهم وإخراجهم من المنزل لحين وصول
كوادر الدفاع المدني إلى الموقع بمنطقة بيت راس .

وأكد اللواء البزايعه خلال تكريمه للرقيب الدغيلي على أن ما بذله من جهد
دؤوب هو تجسيد حقيقي لتوجيهات جلالة قائدنا الأعلى الملك عبدالله الثاني
ابن الحسين المعظم الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات الإنسانية لأبناء الوطن
وضيوفه الكرام .

من جهته أكد الرقيب محمد الدغيلي على أن هذه اللفتة الكريمة من قيادة جهاز
الدفاع المدني إنما هي حافز له في بذل المزيد من العمل المخلص والدؤوب في
تقديم المساعدة والعون لمن يحتاجها .

احالة عدد من المتصرفين ومدراء الاقضية الى التقاعد

Posted: 03 Nov 2019 01:16 AM PDT

1572768952085217578683507366617 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

قرر مجلس الوزراء احالة عدد من المتصرفين ومدراء الاقضية الى التقاعد.
والمتصرفون المحالون هم حسام الدين الشرفا وفلاح الجبور ورياض عبابنة ومحمد العفيفي ، ومدراء الاقضية المحالون هم حسين العمري وعمر الغزالي.
كما قرر مجلس الوزراء ترفيع المتصرف قيس المدني الى الدرجة الاولى من الفئة الاولى واحالته الى التقاعد.

“بينهم 6 أردنيات “37 أردنياً بين الـ 100 مؤلِّف وباحث الأكثر تأثيراً عربياً

Posted: 03 Nov 2019 12:45 AM PDT

img 20191103 wa00032104538342714707538 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حل 37 أردنياً على قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً في العالم العربي، وفق تقرير أصدره “معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف – Arcif)” لعام 2019.

وقال تقرير “ارسيف”، وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي، إن “37 مؤلفاً وباحثاً سعودياً احتلوا مراتب متعددة على قائمة المائة مؤلف وباحث عربي الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم”.

وبين التقرير أن “6 نساء أردنيات كنّ من بين الـ 37 أردنياً”، معتبراً ذلك مؤشر على دور المرأة الأردنية الطليعي في المنتج العلمي والأكاديمي الأردني والعربي.

وضمت قائمة الأردنيين الأكثر تأثيراً 37 باحثاً ومؤلفاً من أصل 1228 مؤلفاً وباحثاً أردنياً شاركت أعمالهم العام الحالي، ويمكن الوصول إلها عبر الرابط: http://emarefa.net/arcif/.

وتأتي قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً واستشهاداً في العالم العربي لعام 2019 من بين 13 ألف مؤلف وباحث جرى الاستشهاد بأعمالهم.

وجاءت نتائج “معامل ارسيف” إثر مراجعة أعمال 105 آلاف باحث ومؤلف، ودراسة وتحليل بيانات 4300 مجلة علمية وبحثية (اجتاز منها معايير الاختيار 499 مجلة فقط)، صادرة عن 1400 مؤسسة جامعية وبحثية في 20 دولة عربية.

ويُعتبـر معامـل “ارسيف”، الذي بُدء العمـل علـى تأسـيسه في ديسـمبر 2013، أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.

وقال مؤسس مبادرة “ارسيف” أ. د. سامي الخزندار، رئيس قاعدة بيانات “معرفة”، إن “معامل ارسيف كشف النقاب عن حقائق عديدة، على الصعيد العلمي والأكاديمي العربي، ظلت طويلاً طي الغياب، نتيجة لعدم وجدود مؤشرات قياس قادرة على تظهير حقائق المنتج العربي”.

وبين الخزندار أن “تقرير ارسيف لعام 2019 جاء بمضامين جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته، التي صدرت تباعاً من عام 2015 إلى 2018، مسجلاً بهذا اختراقاً – جديداً ونوعياً – لقواعد البيانات وأنظمتها على الصعيد العربي”.

وأسهم “ارسـيف Arcif”، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى منتج معترف به عالمياً، خاصة في ظل “المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة” التي يستند إليها.

وفي وقت سابق، أعلن “معامل ارسيف” عن تقدم الأردن على مجمل الدول العربية في مجالي “العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال” و”العلوم الطبية والصيدلة والصحية”، محققاً المرتبة الأولى في المجالين وفق نتائج “معامل ارسيف”.

ويقدم “ارسـيف” البيانـات عبر “منصـة إلكترونية متطورة”، و”واجهات متعددة”، تتيح الاطـلاع على العديد من المؤشـرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif/ .

اجواء لطيفة الحرارة لثلاثة أيام

Posted: 02 Nov 2019 11:36 PM PDT

175917 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تكون الأجواء اليوم لطيفة الحرارة في أغلب المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال ضعيف لهطول أمطار خفيفة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية تكون الأجواء غدا لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

ويطرأ الثلاثاء ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والعقبة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان اليوم من 24 الى 15 درجة مئوية، وفي المناطق الشمالية من 23 الى 16، وفي المناطق الجنوبية من 22 الى 12، وفي خليج العقبة من 32 الى 21 درجة مئوية.

التعديل الوزاري خلال 48 ساعة

Posted: 02 Nov 2019 11:30 PM PDT

350 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تتضارب التكهنات بخصوص التعديل الوزاري الرابع الذي سيجريه الدكتور عمر الرزاز على حكومته وتشير التسريبات انه انهى مشاوراته ومن المتوقع ان يُقسم الوزراء الجدد اليمين الدستوري خلال الثمانية والأربعين ساعة القادمة .

المؤشرات ما زالت تؤكد أن لا تغيير على مواقع مواقع نائب الرئيس ووزارء الخارجية والداخلية والسياحة والتخطيط والطاقة والأقتصاد الرقمي والعمل والشباب التي سيتم فصلها عن وزارة الثقافة وانه سيشمل ما بين 4 – 7 وزراء أغلبهم وزراء سابقون مع الالتزام بالمحاصصة .

الجديد في التوقعات ان وزيرا لوزارتين سيخرج وسيدخل الحكومة بدلا منه وزير سابق من أبناء محافظته وستوكل اليه وزارة غير تلك التي يحملها الوزير السابق فيما سيتم فصل هاتين الوزارتين .

وجاء ايضا ان بعض الوزراء المتوقع خروجهم حصلوا على وعود  بتعينهم في مواقع اخرى

كذلك جاء ان لدى الرزاز توجها لإعاد فصل وزارات كان قد تم دمجها سابقا وأن تغيير سيتم على حقيبة وزير الدولة للشؤون القانونية بحيث يتولى وزيرها الحالي وزارة اخرى وتكليف وزير سابق بحملها .

هل تستخدم أمانة عمان الجرانيت الأردني في مشروع الباص السريع

Posted: 02 Nov 2019 11:05 PM PDT

72944673 519859265261676 4423461567761219584 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مع صبر الأردنيون بوجه عام وسكان العاصمة بشكل خاص على تداعيات انجاز مشروع الباص السريع الذي بدء بتنفيذه قبل نحو 12 عاما والذي حملهم كلفا مالية عالية نتيجة تعطل مصالحهم وزاد من معاناتهم جراء التحويلات والإغلاقات المرورية هل تعمد أمانة عمان الى استخدام منتجات وصناعات اردنية في بعض احتياجات المشروع .

نتحدث هنا عن العديد من الصناعات الأردنية وفي مقدمتها الجرانيت الذي تزخر به العديد من مناطق المملكة وبخاصة في جنوب المملكة الذي يعاني من قلة مشاريع التنمية المستدامة .

فهذا القطاع يعاني الأمرين جراء تفضيل المنتج المستورد عليه وتجاهل غرفة صناعة الاردن حمايته بالرغم من ان جودته تضاهي المستورد وكذلك اسعاره لكن يبدو ان البعض ما زال يعمل على قاعدة الفرنجي برنجي .

للعلم ان عدد محاجر الجرانيت في الاردن محدودة وكلفة ترخيص المحجر تصل الى ثلاثة ألاف دينار سنويا ويعتاش منها العديد من الأسر لكن حالها واقف منذ سنوات والتي عليهم ان يدفعوها لسلطة العقبة سواء انتجوا ان لم ينتجوا .

المشكلة ليست صعبة اذا ما قرر المعنيون دعم هذا القطاع وهي بالمجمل اجراءات ادارية تتمثل بان تتضمن شروط طرح العطاءات وخاصة الحكومية أن يكون الجرانيت من انتاج اردني مع الإلتزم بشروط المواصفات والمقاييس .

في الاونه الاخيره تم احالة عشرات العطاءات الحكومية من مدارس ومستشفيات ومباني وجميعها تحتاج الجرانيت وقريبا ستحيل امانة عمان عطاء لاحتياجات مشروع الباص السريع من هذه المادة والتي تقدر بنحو 12 الف متر مربع فهل نسمع عن مبادرة للامانة تلزم المستفدين من العطاء بتوريد الجرانيت الاردني وفقا لشروط المواصفات والمقاييس .

نحو هويه تنمويه للدوله

Posted: 02 Nov 2019 10:29 PM PDT

main image5c1f508e2c0fc 3 13050348353219021128 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . حازم قشوع

من الطبيعي ، ان تتميز المجتمعات عن غيرها بحجم الموارد البشريه او الطبيعيه التى تحتويها ، لكن ليست كل مجتمع يمتلك هذه الموارد يحقق قصه نجاح ، بينما كل الدول التى لديها استراتيجيات عمل وخطط تنفيذيه تمتلك علامة التميز ، بواقع علامه تجاريه تميز صناعاتها او علامه فارقه تميز طبيعه مجتمعها ، وهذا ما يجعل من كثرة المواد البشريه ومقدار الموارد الطبيعه يشكلان ادوات الانجاز لكن لا يشكلان الانجاز بحد ذاته الا اذا احسن توظيفهما فى اطار معادلة الاحقاق ، لذا تعتبر هذه العناصر عناصر مسانده ليست العنصر الاساس فى معادلة الانجاز الذي يقوم اساسه على البناء الاستراتيجي فى بناء هيكلة الدوله ، وتؤسس اوتاده على طبيعه السمه الداله على دلالة المجتمع ،

فان البناء الاستراتيجي ودلالة المجتمع يشكلان الهويه التنمويه للدوله فيما ترتقى درجه نماء الدوله بواقع ارتفاع نسبة الهويه التنمويه للدوله وهو العامل الذاتي اضافه الى البيئه الاقليميه المحيطه التى تشكل الظرف الموضوعى فيما تشكل محصلة هذه المعادله معدلات الانجاز التى تشكل حمايه اكيده للمجتمع من واقع تقديرات نسبيه ترتفع فيها درجة الحمايه الذاتيه كلما ارتفعت مستويات الهويه التنمويه فتصبح التاثيرات المحيطه او الموضوعيه لا تشكل تلك الضغوطات على مستويات الانتاج ومعدلات الانجاز ، فكلما ارتفعت القيمه النسبيه للهويه التنمويه حققت الدوله معها رافعه اكبر وحمايه اقوى .

وهذا ما يجعل الدوله قادره على اخذ زمام الامور بشكل دائم ، وبسط سيطرتها على واقع الاحداث بطريقه افضل ، بل وتتخذ قرارات من واقع اكثر استقلاليه ، من هنا تبدا رحلة البحث عن الهويه التنمويه او الاصلاح الاقتصادى ، فان شموليه الحل تقتضي رسم ايقاع اقتصادى جديد على ان تراعى فيه الامكانات المتاحه وان توظف عبره الطاقات الموجوده
ضمن مخطط شمولى يبني دوله الانجاز ، وجمل سياسيه تنسجم روحا ونصا مع استراتيجيه العمل المنبقه من الهويه التنمويه للدوله والعامله على ابراز خطوط الانتاج بكل مساراتها على ان يتم تصميمها وفق قوالب ومسارات علميه وعمليه ، بما يحقق لها على الاستجابه الضمنيه ، ووفق مناخات ايجابيه تهتم بالكفائه وتدعم فرص التشغيل الانتاجيه على حساب الوظائف النمطيه .

فان الصورة الكليه لادارة الدوله تشكل اداة قياس انطباعيه يقاس معها كيفيه ادارة الدوله لمواردها ، والية تطبيق الدوله لانظمتها ، وطريقه توظيف المقدرات والطاقات فى خدمه مسيرة البناء ، اضافه الى نوعية الوسائل المستخدمه فى التطبيقات ، وهى العناصر التى لابد من احتسابها عند الشروع فى ايجاد اصلاحات اداريه فى المؤسسات العامه وبعض المؤسسات الخاصه ، تقود الى بلوره منطلق تنموى جديد ، وهذا بحاجه الى انشاء مديريه خاصه تعنى بالتخطيط الاستراتيجي وتعمل من اجل هوية الدوله التنمويه .

فلقد ارتبط تقدم المجتمعات بسمات طابعها واعتمد نجاح ادارة الدوله على هويتها التنمويه الامر الذى يشير الى ان الباب الدخول الى احقاق تقدم الدوله يتاتى من اليات تحقيق المجتمع للعناصر التى تتكون منها انظمه الحوكمه الراشده والتى تعتبر من ابرز عناصرها تعزيز قيم مجتمع المعرفه القادر على التخطيط والتوجيه والعامل على المراقبه والمسائله كما على حماية القرار عند صياغته وعند صيانته اضافه الى متابعة ظروف تنقيذه واليات تطبيقه فى كل محطات البناء وميادين الترسيم .

التعديل الرابع: ما المهم؟

Posted: 02 Nov 2019 10:24 PM PDT

HJ 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مكرم الطراونة

ينهمك رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في عمليات حسابية لإجراء تعديله الرابع على حكومته التي بدأت مهام عملها في شهر حزيران من العام 2018، أي قبل سبعة عشر شهرا.

المعلومات التي ترشح من الدوار الرابع، تقول إن التعديل الجديد سيشمل نحو 7 حقائب، إضافة إلى فك الدمج بين وزارات، ما يعني أن وزراء جددا يستعدون للدخول في توليفة الحكومة، على أمل بث الروح فيها من جديد.

لكن، وقبل الدخول في لعبة الأسماء المرشحة للخروج، أو للدخول، هناك أمر مهم بات كما الحقيقة التي لا غبار عليها، وهي أن الأسماء لم تعد مهمة بالنسبة للشارع الأردني، فهو، وببساطة شديدة، فقد الثقة بهذه الحكومة، خصوصا حين يعود إلى الوراء قليلا ويرى كيف كانت التعديلات السابقة مجرد تغيير وجوه، ولم يضع وزراء جدد من الداخلين إليها أي بصمة خاصة لهم في عمل وزاراتهم، ليبقى التعديل مجرد عملية تجميل لم تحمل أي جديد.

رئيس الوزراء أخذ على عاتقه مرارا وتكرارا تقييم أداء فريقه الوزاري، ونتيجة لهذا التقييم سيطلب من البعض تقديم استقالاتهم، فهم بالنسبة إليه لم يحققوا المطلوب منهم، بيد أن من حق الأردنيين أن يقفوا على نتائج تقييم الوزراء سواء من سيغادر منهم أم من هو باق، ومعرفة الأسباب الموجبة لإجراء التعديل ومدى فائدته.

إذا ما أراد رئيس الوزراء أن يكسب تأييدا شعبيا لمثل هذا التعديل فلا شك أن من الضرورة بمكان أن يوضح للناس دوافعه لاختيار الوزراء الجدد، وبماذا يتميزون عمن سبقهم، وما هي النتائج المرجوة والمتوقعة منهم، وهل سيحققون نقلة نوعية في وزاراتهم والمؤسسات التابعة لها، كما يجب أن يقنع الشارع بأن من سيخرج من الوزارة أخفق في إدارة ملفات وزارته، وأن بقاءه فيها ضد الصالح العام، ودون ذلك فإن هذا التعديل سيكون بلا أي أثر إيجابي، ولن يستقبله الناس بأي ترحيب إذا ما كان مجرد تبديل وجه بوجه آخر.

من المهم جدا أن تشرح الحكومة للمواطنين الفائدة التي تحققت من التعديلات السابقة، وأن الوزراء الذين التحقوا بركب السلطة التنفيذية في تلك التعديلات حققوا ما لم يتمكن سابقوهم من تحقيقه. على الحكومة أن تعترف أمام الشارع بفشل أو عدم نجاح الوزراء المغادرين مناصبهم في تأدية مهامهم، وبالتالي لا يجوز أن ندفع بهم لتبوؤ أماكن قيادية أخرى كمدراء مؤسسات وهيئات مستقلة أو كرؤساء مجالس إدارات هنا وهناك، تحت عنوان الاسترضاء الذي قتل مبادئ العدالة والمساواة بين المواطنين.

من حق رئيس الحكومة الوقوف دوما على أداء فريقه، لأن نجاحه في تأدية مهامه الموكلة إليه يعتمد بشكل أولي على قدرة الوزراء على قيادة مؤسساتهم بكفاءة عالية، حتى لو اضطر لإجراء أكثر من أربعة تعديلات، بيد أن عليه أن يدرك أن الأردنيين ليسوا حقلا للتجارب، وأن الوضع الاقتصادي والتحديات التي تجابه الدولة داخليا وخارجيا لا تحتمل أيضا التهاون والمغامرة بالأسماء التي سيطلق عليها لاحقا لقب "معالي"، لذلك عليه اختيار أعضاء جدد لحكومته وفق أسس ومعايير يكون ضامنا لنتائجها بصورة كبيرة ومثالية، وأن لا تدخل فيها لعبة الأسماء الرنانة والعائلات الممتدة في السلطة، ولا أن يخضع لمراكز قوى وصالونات تدفع برجالاتها دائما لتولي مثل هذه المناصب!.

الغد

السمنة.. هل يمكن تلافيها؟

Posted: 02 Nov 2019 10:20 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

اللياقة البدنية أو ما يعرف "Fitness" هدف يتطلع له غالبية الناس ويتمنون امتلاكها. الشباب والصبايا الراغبون في ضبط اوزانهم يواجهون تحديات ثقافية واجتماعية تحول دون نجاحهم.

من الصعب ان تكون في مناسبة اجتماعية أو اسرية أو تشاهد برنامجا تلفزيونيا دون ان تسمع الكثير من الوصفات للحمية أو ضبط مقدار السعرات المستهلكة أو وصفات غذائية لإذابة الدهون.

الكبار والصغار والنساء والرجال منشغلون هذه الايام بمتابعة وتطبيق حميات غذائية ومقاومة ضغوط المجتمع وإغراءات الرفاق والأقارب ممن يمطرونهم بعشرات الفتاوى والحجج الرامية الى تثبيط هممهم وثنيهم عن التقيد والالتزام بنظامهم الغذائي.

في الشرق العربي يشكل الطعام الركن الاساسي للمناسبات والاحتفالات التي يشارك فيها الافراد.

الاكل الجماعي وآداب الضيافة تقتضي أن يلاحق المضيف ضيوفه ويحثهم على تذوق الأطباق والأطعمة التي يقدمها مقدار ما يتناوله الضيف من الطعام تعبيرا عن تقدير المضيف وشهادة على اندماج الضيف في المناسبة .

في الثقافة العربية لا يتردد احد في دفع غيره لتناول المزيد من الطعام ولو اقتضى ذلك إطعامهم رغما عنهم. عبارة "ما أكلت" أو "مش أكلك" أو "الأكل ع قد المحبة" عبارات نسمعها دائما في المناسبات.

لعقود طويلة اعتقد الناس ان الصحة ترتبط بكتلة الجسم البشري أو "الجهامة" وأن الأشخاص الأصحاء يملكون أجسادا ضخمة وخدودا متوردة وقدرة بدنية تميزهم عن غيرهم .

للكثير من الناس كانت الصحة مرتبطة بمقدار وكميات الأطعمة المستهلكة والقوة بالضخامة التي تنعكس على مكانة وتقدير الفرد في الاوساط العائلية والاجتماعية.

في البادية والأرياف كانت القوة البدنية محددا مهما من محددات النظرة للشخص وتقييمه والتعامل معه لذا فقد كانت الاسر تحرص على تغذية ورعاية الأبناء أملا في ان يكتسبوا طولا وعرضا وضخامة دون اي تفكير بالسمنة أو الخوف منها ومن اخطارها ففي تلك الايام كانت طريقة الحياة لا تسمح بتشكل السمنة فالناس يعملون على مدار الساعة والتكنولوحيا والادوات التي يمكن ان تسهل أداء المهمات غير معروفة ومحدودة الانتشار.

اليوم يصنف الأردن بين اكثر دول العالم التي يعاني سكانها من السمنة. النساء والاطفال والصبايا واليافعون يعانون من مستويات متفاوتة من زيادة الوزن . اكثر من 30 % من السكان لديهم وزن زائد أو سمنة مفرطة قد تشكل خطرا على صحتهم وتعيق نشاطهم وحركاتهم الاعتيادية.

بعض تعريفات الاعاقة ترى ان الشخص يعاني من مشكلات معيقة اذا لم يتمكن من ربط حذائه بنفسه أو عند وجود صعوبات في النهوض من السرير أو المشي لمسافة 200 متر.

اينما تذهب وفي معظم المناسبات الاجتماعية تشاهد رجالا ونساء في الاربعينيات والخمسينيات من اعمارهم يشكون من امراض واعراض ترتبط بالسمنة.

لا أعرف بالضبط اعداد النوادي ومراكز التدريب وبناء الاجسام الرياضية لكنها بالتاكيد تتزايد بشكل لافت. في كل بلدة وقرية وحي يوجد ناد رياضي أو مركز للياقة. بعض هذه المراكز معد لاستقبال الرجال واخرى تستقبل النساء وهناك نواد مختلطة.

على شاشات التلفزيون يوجد فقرات رياضية لتشجيع الناس على ممارسة الرياضة. يمكن للعديد من المشاهدين ان يقتدوا بما يشاهدون من تمارين. المشكلة ان بعض الرياضيين على هذه المحطات يلهثون وهم يمارسون الرياضة لدقائق معدودة الامر الذي قد ينفر المشاهد من الممارسة لها بدلا من الاقبال عليها.

ما لم تتغير انماط الحياة وندخل تعديلات على هندسة البيئة وانظمة النقل وتشجيع الناس على استخدام وسائل النقل العام والدراجات الهوائية والتاكد من سلامة وصحة الاغذية المتاحة والمعروضة في الاسواق فستبقى السمنة احد اهم الاخطار التي تهدد صحة وسلامة الانسان الأردني.

جوبترول تشكو جامعة اليرموك لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد

Posted: 02 Nov 2019 10:05 PM PDT

8dfbe42dc37416eed15c021f91ec7fe9 M - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تقدّمت شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (جوبترول) بشكوى إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بعد أن أحيل عطاء استثمار محطة محروقات على شركة أخرى.

وأرسلت الشركة وثائق إلى هيئة النزاهة تؤكد أن لها الأحقيّة في العطاء الذي أحيل على الشركة الأخرى والذي أكدت أنه جرى بطريقة “التلزيم” برغم التفاوض والإحالة السابقة للعطاء لشركة (جوبترول)، في الوقت الذي نفت فيه الجامعة أي “تلزيم” في العطاء.

وقالت شركة (جوبترول) المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية والتي سترسل ملفها الأسبوع الحالي إلى ديوان المحاسبة، بأنها فوجئت بإحالة استثمار محطة المحروقات على إحدى الشركات، برغم أن (جوبترول) هي التي بادرت الى فكرة إنشاء محطات وقود على أرض جامعة اليرموك منذ عام 2013م.

وأكدت الشركة في الوثائق التي قدمتها  أنه جرى اجتماع في حينه مع رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى والدكتور أحمد العجلوني، وقامت إدارة الشركة ممثلة بمديرها العام بالاجتماع عدة اجتماعات مع رئاسة الجامعة والكشف مع المعنيين بالجامعة لاختيار الأرض المناسبة لإنشاء محطات.

وبينت الشركة أنه تم بالفعل اختيار القطع المناسبة وقامت (جوبترول) نيابة عن جامعة اليرموك بمتابعة ترخيص الموقعين مع وزارة الطاقة، وتم طرح عطاء من قبل الجامعة وتمت الإحالة مبدئياً على شركة (جوبترول)، وتم الاتفاق مع مكتب هندسي لمتابعة الأمور الهندسية، إلا أن موافقة البلدية وتغير رئاسة الجامعة أديا إلى تأخير الموضوع – وفق قولها-.

وأضافت الشركة أنه تم الاجتماع مع رئيس الجامعة السابق الدكتور رفعت الفاعوري ورئيس هيئة المديرين الدكتور هشام غرايبة والمدير العام المهندس خالد الزعبي، وأفاد بأن الجامعة حالياً غير مهتمة بالاستثمار وسيتم تأجيل المشروع لحل الموضوع مع البلدية.

وتابعت الشركة “وحيث إن العرض المقدم سابقاً من جوبترول أفضل للجامعة من العرض المقدم من الشركة الأخرى التي قامت الجامعة بتلزيمها العطاء لما يقدمه عرض شركتنا من مزايا مالية أفضل بكثير من تلك المقدمة من الشركة الأخرى، فإن قرار الجامعة والحالة هذه يغدو مخالفة لنظام اللوازم والأشغال المعمول به في جامعة اليرموك وقرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة بالعطاءات الحكومية وعطاءات المؤسسات المستقلة”.

ورأت الشركة أن ما جرى قد يندرج في خانة هدر المال العام من جهة، ومن جهة أخرى مخالف لقرار الإحالة السابق على شركة جوبترول والاتفاقيات الموقعة مع الجامعة والكفالات المقدمة من جوبترول.

وختمت شركة جوبترول في كتابها الذي أرسلته منه نسخة إلى جامعة اليرموك أنها ترى أنه أصبح من الضرورة بمكان أن يتم إحالة الموضوع بمجمله إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة.

وفيات الاردن اليوم الاحد 3-11-2019

Posted: 02 Nov 2019 09:55 PM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– طارق عمر رزق االله ابو علي – مرج الحمام

– هيلين مجدي خليل جريس عازر – جبل عمان

– عبداالله صالح الشبيل العموش – المفرق

13 قتيلاً في انفجار سيارة مفخخة في تل أبيض شمال سوريا

Posted: 02 Nov 2019 03:59 PM PDT

fb img 15727355297412498744198678874622 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

قتل 13 شخصاً على الأقل، السبت، في انفجار سيارة مفخخة في سوق بمدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة القوات التركية في شمال سوريا، كما أعلنت أنقرة والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وجرح عشرون آخرون في الانفجار ذاته، في حين أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل 14 مدنياً وعنصرا من مقاتلي فصائل معارضة سورية مدعومة من تركيا في الانفجار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال