صراحة نيوز

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. أنباء عن انتهاك المجال الجوي فوق واشنطن وانطلاق مقاتلات وإغلاق البيت الأبيض

Posted: 26 Nov 2019 06:22 AM PST

5510175 1435840605 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

افادت وسائل اعلام اميركية عن “انتهاك المجال الجوي فوق ​واشنطن​ وانطلاق مقاتلات وإغلاق ​البيت الأبيض​”.

تجار طبربور يفوضون تجارة عمان للمطالبة بتعويضهم عن اضرار “الباص السريع”

Posted: 26 Nov 2019 05:58 AM PST

img 20191126 wa00156857462355907051658 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عمان-فوض التجار المتضررين من مشروع الباص السريع في طبربور غرفة تجارة عمان للمطالبة بتعويضهم عن الاضرار والخسائر التي لحقت بهم جراء اعمال البنية التحتية والتحويلات والتحسينات المرورية التي طالت المنطقة.
ويبلغ عدد المسجلين لدى الغرفة كمتضررين بمنطقة طبربور حتى اليوم 116 تاجرا فيما بلغ عدد التفاويض الرسمية التي تمّ جمعها وتعبئتها وتسليمها للغرفة 87 تفويضا.
واكدت اللجنة المنتخبة من المتضررين خلال لقاء اليوم الثلاثاء مع مجلس ادارة الغرفة ضرورة حساب قيمة الضرر المبدئي وإيجاد آلية لحصر أعداد جميع المتضررين بالمنطقة لتكون الأرقام واقعية وثابتة.
وطالبت لجنة المتضررين غرفة تجارة عمان بالاستعانة بذوي اختصاص من القانونيين والنقابات المهنية والخبراء لبيان قيمة الضرر الكلي الحاصل واثبات واقعة الضرر .
واكدت اللجنة ان أمانة عمان الكبرى كونها المعنية بالمشروع ملزمة بتعويض التجار المتضررين في حال إثبات أن منطقة طبربور تعتبر منطقة منكوبة بفعل اعمال البنية التحتية للمشروع، مطالبة بضرورة تعيين لجنة خبراء تملك الخبرة الفعلية لإنجاز مهمة تقدير واقع الحال بالمنطقة.
واشارت اللجنة الى ضرورة إعداد ملف للقضية ولجنة خبراء معتمدة رسميا وموثوقة من قبل المحكمة لتقدير الضرر بالمنطقة وتثبيت واقع الحال.

بدوره، قال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان مجلس الادارة سيناقش هذا الملف في جلسته التي سيعقدها الاسبوع المقبل لوضع خطة لكيفية السير بالقضية والمطالبة بحقوق المتضررين، مبينا ان تجارة عمان استفادت من تجربة تعويضات سيول وسط البلد وستبذل قصارى جهدها لإنصاف المتضررين بمختلف السبل المتاحة.
واشار الى ان الغرفة تقف إلى صف التجار المتضررين في جميع المناطق المتضررة من مشروع الباص السريع، موضحا ان منطقة طبربور اكتسبت أهميةً خاصة كونها تضررت كثيرا جراء الاغلاق والتحويلات وعدد التجار المتضررين كبير ومدة المشروع طويلة.
واكد الحاج توفيق ان ملف المتضررين من مشروع الباص السريع والتحسينات المرورية في كافة المناطق يحظى باهتمام كبير من مجلس ادارة الغرفة ويعتبر من اولويات عمله.

33 منحة دراسية للآن قدمتها Orange الأردن لـ “سمية للتكنولوجيا”

Posted: 26 Nov 2019 05:31 AM PST

thumbnail 1 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدّمت Orange الأردن لغاية الآن ما مجموعه 33 منحة دراسية للطلبة المتفوقين على مستوى البكالوريوس والماجستير في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا للعام الحالي، حيث شهد العام 2019 زيادة في عدد المنح المقدّمة من الشركة لطلبة الجامعة، وذلك في إطار الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين الطرفين، والتي تقدّم بموجبها الشركة منحاً دراسية للطلبة المتميزين في كليات محددة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ Orange الأردن تيري ماريني، إنّ هذه المنح تأتي في إطار استراتيجية الشركة لدعم القطاع التعليمي ككل والتعليم العالي بشكل خاص، كما أنها تدعم الشباب المتفوق وتسهّل حصوله على فرص تعليمية رفيعة المستوى تمكنه من الحصول على فرص عمل بعد التخرج، لافتاً إلى أن جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تتميز بالعديد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على مستوى المنطقة بفضل الأساليب المتطورة والحديثة التي تتبعها.

وأضاف أن هذه المنح تعد أحد مجالات التعاون التي تجمع Orange الأردن وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على مدار عدة سنوات، مشيراً إلى أنّ الهدف المشترك يكمن في دعم وتعزيز مسيرة الطلاب المتفوّقين نحو المزيد من التقدم، خاصةً في التخصصات الرقمية مثل هندسة الاتصالات، هندسة أمن المعلومات والشبكات، علم البيانات والتخصصات الأخرى المتوقع ازدياد الطلب عليها مستقبلاً.

وحرصاً من الشركة على تقديم هذه المنح لمستحقيها، بيّن ماريني أنّ اختيار الطلبة يتم وفقاً لشروط محددة من قبل لجنة تحكيم متخصصة من كلا الطرفين، لتوفر بذلك المنح الدراسية بدرجتي البكالوريوس والماجستير في تخصصات نوعية تعزز فرص الطلاب في الالتحاق بالعمل في مختلف الشركات وخصوصاً شركة Orange الأردن.

ومن جهته، أشار رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، إلى أنه تم تخصيص المنح لعدة تخصصات يحتاجها سوق العمل، إذ تشمل التخصصات المميزة على مستوى البكالوريوس الهندسة الإلكترونية، هندسة الحاسوب، هندسة الاتصالات، هندسة أمن الشبكات والمعلومات والتسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، وعلى مستوى الماجستير تخصص علم البيانات، أمن المعلومات والجرائم الرقمية وريادة الأعمال.

وأكد د. الرفاعي على أهمية التعاون بين الجامعة وOrange الأردن، لافتاً إلى أن ما تقدمه الشركة لدعم طلبتها المتفوقين ومساعدتهم في استكمال دراستهم يدل على تقديرها للسمعة الطيبة التي يتمتع بها خريجو الجامعة وتميزهم وسرعة إنجازاتهم في السوق المحلي، شاكراً Orange الأردن على هذا الدعم ومتطلعاً إلى مزيد من التعاون بينهما.

وتأتي المنح الدراسية التي تقدّمها Orange الأردن في ظل تجديد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في العام 2017، كما يندرج تحتها توفير خدمات الـ Wi-Fi المجاني في المنطقة الخضراء في حرم الجامعة، وتجهيزها بشكل كامل لتشمل مختلف المستلزمات، ورعاية العديد من الفعاليات والأنشطة التي تنظّمها الجامعة وفي مقدّمتها مؤتمر “تيد إكس”الذي أقيم في العام 2018.

القطب يحصد لقب بطولة المملكة الرابعة للتنس ويهدي الكأس لجامعة عمان الأهلية

Posted: 26 Nov 2019 05:29 AM PST

thumbnail 73 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حصد لاعب منتخب جامعة عمان الأهلية والمنتخب الوطني للتنس اللاعب موسى القطب “المصنف أول على المملكة” كأس المركز الأول في بطولة المملكة التصنيفية الرابعة للتنس يوم الجمعة الموافق 15/11/2019 على ملاعب الاتحاد الأردني للتنس.

ويأتي فوز القطب بالبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على اللاعب سيف عدس “المصنف ثاني على المملكة“.

ومن الجدير بالذكر أن اللاعب موسى سيمثل جامعة عمان الأهلية في بطولة تونس الدولية للتنس، بمشاركة اكثر من 15 دولة عربية وأجنبية وعدد من لاعبي النخبة على مستوى العالم.

“حماية الصحفيين” يرصد تغطيات “الأم التي اعتدت على طفلتها”

Posted: 26 Nov 2019 05:27 AM PST

2f9cd496a039a38813989afb89e47ec5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كشف تقرير رصد تغطيات وسائل الإعلام لحادثة اعتداء أم على طفلتها الصادر عن مركز حماية وحرية الصحفيين اليوم أن وسائل الإعلام في عينة الرصد اعتمدت في نشر الخبر على تسجيل فيديو لم تتأكد من مصدره، ولم تقم باختبار مصداقيته وظل مصدره مجهولا بالرغم من الآراء التي قالت إن الأم نفسها هي من قامت بنشر التسجيل انتقاما من زوجها.

وقال التقرير الأسبوعي الذي يرصد 14 وسيلة إعلامية (4 صحف يومية ورقية هي الرأي والدستور والغد والأنباط، و10 صحف إلكترونية هي عمون، جو24، جفرا، رؤيا ، سرايا، سواليف، مدار الساعة، البوصلة ، السبيل، ورم ) إن التغطيات التي بلغ إجماليها 37 مادة مكررة أظهرت تحيزا واضحا للرواية الرسمية سواء تلك الصادرة عن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أو الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة أو مدير المستشفى نفسه، فيما غابت الرواية الثانية المقابلة والتي تمثل رأي الزوجة الأم أو أهلها أو اقاربها ورواية الزوج، مما أفقد التغطيات شرط الحياد والشمولية والاكتمال.

وبحسب التقرير فإن وسائل الإعلام في عينة الرصد لم تطرح العديد من الأسئلة الجوهرية حول دوافع الأم الحقيقية للاعتداء على طفلتها، وهل أقدمت على هذا العمل بدافع الانتقام من الزوج أم أنها مجرد تفسيرات أوردها المحررون لتبرير هذا العمل دون الاستناد إلى رواية دقيقة مكتملة سواء للزوجة أو للزوج.

وقال التقرير إن الزوجة “الأم” تعرضت لانتهاك خصوصيتها وكذلك انتهاك حق حماية الأطفال بإعادة نشر الفيديو، وبوصف الزوجة بأوصاف وأحكام مسبقة على نحو اضطرابها النفسي، وإقدامها على الانتحار، ونشر تقارير مستندة على الفيسبوك لدعوات مجهولين يجردونها من أمومتها ويصفونها بأوصاف تنتهك حقوقها وحياتها الشخصية، بينما لم تقم وسائل الإعلام بالسؤال عن الزوج وفيما إذا كان حقيقة يقوم بتعنيف زوجته والاعتداء عليها بالضرب أم لا؟.

وبحسب التقرير فإن مجمل التغطيات التي تم رصدها وقعت في التحيز للرواية الرسمية ولم تستكمل اشتراطات الموضوعية في التغطية وكانت أكثر ميلا لإدانة الأم ولم تقد رواية مكتملة ولم تقم بمتابعة القضية.

ووفقا لنتائج التقرير الذي صدر اليوم عن مركز حماية وحرية الصحفيين فإن إجمالي المواد التي رصدها وتوثيقها بلغ 37 مادة مكررة اعتمد 31 مادة منها وبنسبة (83.8%) على مصادر معرفة مقابل (6) مواد تمثل ما نسبته (16.2%) على مصادر غير معرفة ومجهولة

ويقول التقرير إن عدد المواد المكررة التي اعتمدت على تعددية المصادر بلغ (9) مواد فقط، من أصل (31) مادة معرفة المصادر وتمثل ما نسبته (29.0%)، مقابل (7) مواد مكررة اعتمدت على تعددية المصادر وبنسبة (22.6%)، في حين بلغ عدد المواد المكررة التي تضمنت معالجة قانونية وحقوقية (6) مواد من أصل (31) مادة معرفة المصادر وبنسبة (19.4%)، كما بلغ عدد المواد التي اعتمدت على مصدر واحد (9) مواد مكررة وبنسبة (29%) من أصل (31) مادة اعتمدت على المصادر المعرفة.

ويضيف التقرير أن النتائج أظهرت اعتماد عينة الرصد على التغطية الخبرية وبنسبة (64.9%) وتمثل (24) مادة مكررة، وفي المرتبة الثانية التقارير وبنسبة (29.7%) وتمثل (11) تقريرا مكررا، ثم مقالة صحفية واحدة وتصريحا صحفيا واحدا لكل منهما وبنسبة متساوية بلغت (2.7%) لكل منهما، فيما لم يسجل أي اعتماد واضح على بيان صحفي.

بالصور .. الصرايرة : البوتاس العربية قصةُ نجاحٍ فارقة في الإقتصاد الأردني

Posted: 26 Nov 2019 05:14 AM PST

8603d24e f529 4cc1 b827 abfdbf612d7a  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان الشركة ماضية قدما في تحقيق النتائج المالية في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية وانها حققت خلال الربع الثالث من العام الحالي ارباحا صافية 121 مليون دينار مقارنة مع 89 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي

وأضاف إلى أن الشركة تسير في مجال التوسع في الانتاج متوقعا أن يرتفع انتاجها بمقدار (140,000) طن من البوتاس عند استكمال العمل على السد رقم (19) فيها لافتا الى  أن الشركة تدرس التوسع في مناطق أخرى ضمن مناطق  الامتياز وخارجها مثل غور فيفا

جاء ذلك في الكلمة التي القاها اليوم خلال رعايته اليوم في موقع مصانع الشركة في غور الصافي  بوضع حجر الأساس لمشروع مبنى الادارة الجديد ومركز التدريب والبحث والتطوير، ومشروع ادارة تخزين ومناولة وتعبئة البوتاس والذي حضره الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور ومحافظ الكرك جمال الفايز محافظ وعدد من السادة النواب والمدراء التنفيذيين وأعضاء مجلس إدارة الشركة ومدراء المديريات وعدد من الفعاليات الرسمية والأهلية

ولفت  الصرايرة على أن من شأنهما زيادة الانتاجية في الشركة والارتقاء بتنافسيتها

وقال الصرايرة أننا نجتمع اليوم لنواصل هذه المسيرة ونحمل على عاتقنا ما حققه أسلافنا في هذه الشركة من نجاحات لنسير بها نحو المستقبل وضمن خطط علمية مدروسة وضعتها الإدارة الحالية الأردنية نأمل من الله أن يعيننا على تنفيذها بنجاح وذلك من أجل ضمان استمرارية أعمال الشركة بشكل كفؤ وناجحٍ وفعّال، وهذا سيضمن لأبنائنا وأحفادنا شركة ناجحة في المستقبل تسهم في تأمين العيش الكريم لهم ومستوى لائق من الرفاه

وأكد الصرايرة أن المشروع الأول يأتي ضمن سعي الإدارة التنفيذية للشركة لضمان تواجد جميع القوى العاملة لديها بالقرب من عمليات الإنتاج، وهو ما لمست إدارة الشركة أهميته في زيادة فعالية أداء الأعمال والقدرة على معالجة المشاكل والتحديات بالقرب من أرض الحدث.

وبين الصرايرة أن المشروع الثاني وهو بناء مستودعات وأنظمة تعبئة وتغليف جديدة جاء نتاج لتحاليل عميقة للأسواق العالمية قامت إدارة الشركة التنفيذية بالعمل عليها، واستطلعت من مخرجاتها وجوب رفع الميزة التنافسية لشركة البوتاس العربية مقارنة بالمنتجين الكبار للبوتاس على مستوى العالم وبالتالي القدرة على المنافسة وأخذ حصة من السوق وهو ما يضمن استمرار ديمومة أعمال الشركة ونجاحها.

وقال الصرايره أن شركة البوتاس العربية قد أثبتت أنها قصةُ نجاحٍ فارقة في الإقتصاد الأردني، وما يزيد من قيمة هذا النجاح أن ما يحققُ من قبل هذه الشركة هو بالكامل بعقول وسواعد أردنية تمكنت من صقل مهاراتها والتعلم والإنفتاح على العالم والرقي بمستوى كفاءة وميزة العملية الانتاجية

من جانبه قال الدكتور معن النسور الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية أن لكل مشروع دلالات، فالمشروع الأول تنتقل الادارة العليا بعد الإنتهاء منه إلى محافظة الكرك وعلى وجهة التحديد إلى مواقع الشركة في غور الصافي، وهنا يتبدى بشكل واضح أن العقل الإداري للشركة يدرك أن الأمر الطبيعي هو أن تكون الادارة العليا قريبة من مرافق الانتاج وجسم الانتاج الرئيسي حتى تتمكن من العمل عن كثب لرفع الانتاجية والتمازج مع العاملين في الانتاج وهم العامود الفقري للشركة وأساس نجاحها والأرتقاء بانتاجيتها وتنافسيتها وقدرتها على المنافسة في أسواق الأسمدة العالمي، حيث يحتدم السباق بين الشركات للإستحواذ على الأسواق والتحرك على منحنى القيمة المضافة بشكل أسرع من منافساتها حتى تتمكن من تحويل عملياتها إلى نمو ذو عوائد مجزية، وفي حالتنا ليس لشركة البوتاس العربية فحسب وإنما للوطن الأردني على وجه العموم

وأضاف الدكتور النسور أن الأمر الطبيعي هو أن تقوم الادارات في مناطق الانتاج وأن تلتحم بالعملية الانتاجية والقائمين عليها وأن لا تنسلخ عن العمليات اليومية لتقيم في عاصمة البلاد، وأشار الدكتور النسور إلى أن السياسة العامة في الدولة الأردنية تحرص على تنمية الأطراف كحرصها على تنمية الحواضر والمراكز السكانية حتى تبسط العوائد التنموية على جميع أراضي الوطن ويحوز جميع المواطنين حصتهم من مخرجات العملية الاقتصادية فلا ترتقي جهة من جهات الوطن على حساب الجهات الاخرى. وشرح الدكتور النسور أثر هذا المشروع في خفض التكاليف

أمافيما يتعلق بالمشروع الثاني فقد أكد الدكتور النسور أنه كان مقتضىً من مقتضيات رفع مستويات الانتاجية في الشركة، وأضاف أنه ما عاد الزمن يسمح أو تتيح الظروف تراخ في العمل على تحسين قدراتنا العملياتية لنكون في المقدمة حتى نحافظ على تنافسية الشركة وقدرتها على المنافسة، وقال أن مشروع إقامة مرافق التعبئة والتخزين والمناولة يأتي في سياق رفع مستوى الإنتاجية إلى أقصى درجات ممكنة. وأشار الدكتور النسور إلى أنه في ظل أسواق عالمية للأسمدة غير مستقرة نتيجة للأوضاع الاقتصادية الدولية السائدة حيث يزداد العرض ويتراجع الطلب وتتذبذب الأسعار، أنهت شركة البوتاس العربية استراتيجية طموحة تقوم على محاور ثلاثة:

تعزيز البنية التحتية المتمثلة في أصول الشركة من مصانع وسدود وملاحات ومعدات، ومن المقرر أن تضخ الشركة مئات الملايين من الدنانير

تنويع المنتجات والتركيز على الأسمدة المتخصصة

ترسيخ العمليات الانتاجية التي تعتمد على الحوسبة والأتمتة والاستفادة من مناهج الذكاء الاصطناعي

ومن المتوقع أن تنعكس المشاريع والمبادرات الاستراتيجية والتكتيكية الواردة في الخطة عند تنفيذها بشكل إيجابي على الأداء الكلي للشركة

ويذكر أن مبنى الادارة الرئيسي يتكون من أربعة طوابق بمساحة (900) متر مربع لكل طابق بحيث صمم هذا المبنى طبقاً لأعلى المعايير الهندسية والمعمارية. ويتضمن مبنى الادارة الجديد مبنى للتدريب تصل مساحته إلى (1500) متر مربع، حيث يلعب مركز التدريب دوراً ريادياً بتقديم الدعم الفني والمعرفي للموظفين من مختلف المستويات. بالاضافة إلى مركز للبحث والتطوير ومركز للسيطرة على مصانع الشركة وعملياتها

أما مشروع إدارة وتخزين ومناولة وتعبئة البوتاس يأتي تماشياً مع عمليات التوسعة في المصانع ولتحسين السلامة والجودة وزيادة القدرة الاستيعابية على التخزين ولمواكبة متطلبات التسويق ويذكر أن المشروع سيعمل على زيادة القدرة التخزينية للشركة الى (45000) طن بإنشاء مستودع جديد بأحدث التقنيات التخزينية وإنشاء وحدة تعبئة وتغليف مادة البوتاس باكياس عالية الجودة وبأحدث تكنولوجيا الانتاج عالمياً وإنشاء وحدة حديثة لتعبئة الحاويات، ووحدة لتعبئة الشاحنات، ووحدة خاصة لخلط البوتاس حسب متطلبات العملاء وتحديث البنية التحتية بما يضمن سلامة وسهولة مرور الآليات

34777 - صراحة نيوز - SarahaNews 1000 - صراحة نيوز - SarahaNews 1212 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 2344 - صراحة نيوز - SarahaNews 3333 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 4544 - صراحة نيوز - SarahaNews 8888 - صراحة نيوز - SarahaNews 9999 - صراحة نيوز - SarahaNews edac0a62 dcfc 4a83 ac2d 3b51249f1f73 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 6d49a848 0b7c 4b93 9c2a b938006d63cb 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 7e4714bd e9ae 426f b93c 258c215c6bc1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 111 10 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 323 - صراحة نيوز - SarahaNews 444 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 555 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 666 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 777 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

المجالي يفتتح مؤتمر الاسواق الحرة في الشرق الاوسط وافريقيا

Posted: 26 Nov 2019 04:46 AM PST

358984 3 1574681742 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

إفتتح المهندس هيثم المجالي، الرئيس التنفيذي لشركة الأسواق الحرة الأردنية، ورئيس جمعية الأسواق الحرة في الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤتمر الأسواق الحرة في الشرق الأوسط وإفريقيا بنسخته الثامنة عشر، والتي عقدت في مدينة مسقط في سلطنة عُمان يوم الأثنين الموافق ٢٠١٩/١١/٢٥.

وألقي المجالي كلمته الترحيبية في المؤتمر بضيوف الشرف والحضور الكرام، وراعي الحفل وزير النقل العُماني السيد أحمد الفطيسي وبحضور علي ظاهر الغزاوي، رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق الحرة الأردنية.

وتحدث المجالي عن أهمية دعم الصناعات المحلية في تجارة الأسواق الحرة، وأهمية تصدير هذه المنتجات إلى دول الجوار ودول العالم، وذلك لما يعود به من نفع على الإقتصاد المحلي، ومثال على ذلك، العلامة التجارية الخاصة (Amraland) والتي أطلقتها مجموعة شركة الأسواق الحرة الأردنية أكتوبر الماضي، وهي علامة تجارية خاصة من أجود ما صنع في الأردن من منتجات البحر الميت، زيت الزيتون والتمور.

وبين المجالي أهمية تطوير الموارد البشرية في نفس القطاع، ومبادرة شركة الأسواق الحرة الأردنية بإنشاء الدبلوم التدريبي في تجارة التجزئة وتجارة الأسواق الحرة، بالشراكة مع كلية عمون الجامعية، والذي يهدف إلى تأهيل المنتسبين للدبلوم بأهم المهارات والمعرفة اللازمة للدخول في قطاع تجارة التجزئة.

حضر المؤتمر ما يزيد عن ٤٥٠ شخص من أكثر من ٣٦ دولة، تم فيه مناقشة التحديات والفرص في تجارة الأسواق الحرة وسبل تطويرها.

358984 2 1574681742 - صراحة نيوز - SarahaNews
358984 1 1574681742 - صراحة نيوز - SarahaNews

ضبط مطلق عيارات نارية داخل إحدى الجامعات

Posted: 26 Nov 2019 04:31 AM PST

2019 08 27 10 02 36 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

القت الأجهزة الأمنية القبض على شخصين، اطلق أحدهما عيارات نارية بالهواء داخل إحدى الجامعات بمحافظة اربد.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام: إن بلاغا ورد ظهر اليوم الثلاثاء لمديرية شرطة محافظة اربد حول قيام ثلاثة اشخاص وعلى اثر خلافات سابقة مع آخرين باطلاق عيارات نارية بالهواء من قبل احدهم داخل احدى الجامعات بالمحافظة والفرار من المكان دون وقوع اية اصابات تذكر وبوشرت التحقيق.

واضاف انه جرى وفور تحديد هوية الاشخاص، القاء القبض على اثنين منهم وضبط السلاح الناري، وبوشر التحقيق معهما، فيما البحث ما زال جاريا عن الشخص الثالث.

الأمن يُفشل محاولة انتحار من فوق جسر عبدون

Posted: 26 Nov 2019 04:19 AM PST

111 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اقدم شخص على محاولة الانتحار صباح اليوم الثلاثاء وذلك بصعوده أعلى جسر عبدون متسببا بأزمة مرورية .

وتمكن رجال الأمن من ثنيه عن الانتحار وانزاله وتم نقله الى احد المراكز الأمنية وبوشر بالتحقيق معه لمعرفة دوافعه .

الرصيفة :ضبط 3 مصانع تقوم بتعبئة زيت مغشوش

Posted: 26 Nov 2019 04:11 AM PST

image 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

داهمت الجهات المختصة في الرصيفة اليوم الثلاثاء ثلاثة مصانع صغيرة تقوم بتعبئة زيوت نباتية في عبوات خاصة وتسويقها على انها زيت زيتون بلدي خالص. وبين مصدر مطلع ان معلومات وردت للغذاء والدواء وشرطة الرصيفة حول مشاغل تقوم بتعبئة زيت زيتون مغشوش في مواقع متعددة من المدينة.

وقال المصدر انه تمت متابعة المعلومات والتوصل الى 3 مشاغل في جريبا وجبل الامير فيصل، وجرت مداهمة المواقع وضبط كميات كبيرة من الزيت المغشوش والتحفظ على الكميات المضبوطة تمهيدا لاحالة القضية الى مدعي عام الرصيفة. وبين أنه جرى التحفظ على أصحاب المشاغل والتي اغرقت مدينة الرصيفة بكميات كبيرة من الزيت المغشوش. ودعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المواطنين إلى فحص الزيت مجانا قبل شرائه في اي مكتب من مكاتب المؤسسة، وياتي هذا الاجراء في اعقاب ضبط كميات كبيرة من زيت الزيتون المغشوش .

الراي

“كتابة التاريخ في الأردن خلال مئة عام” محاضرة للدكتور مبيضين في منتدى الفكر العربي

Posted: 26 Nov 2019 04:05 AM PST

thumbnail 72 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 استضاف منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد 24/11/2019، أ.د. مهند مبيضين أستاذ التاريخ العربي الحديث في الجامعة الأردنية ومدير عام مركز التوثيق الملكي الهاشمي الأردني، في محاضرة بعنوان “كيف كتب الأردنيون تاريخهم خلال مئة عام .. التأريخ الوطني واتجاهات التدوين”، تناول فيها من خلال دراسة علمية لجهود كتابة التاريخ على مستوى الأفراد والمراكز والمؤسسات، اتجاهات كتابة التاريخ الوطني الأردني، مشيراً إلى الاتجاهات التي تمثلت عبر كتابة تاريخ الأردن في ظلال القضية العربية والثورة العربية الكبرى، ونشأة الدولة الأردنية، وتاريخ التطور السياسي بما فيه تطور المعارضة، وأيضاً الكتابات التاريخية العلمية في الجامعات وتلك التي قامت بها اللجان الوطنية الرسمية ومراكز البحوث والدراسات، ثم ما سمّاه الكتابة المستقلة حول الهوية والمجتمع التي أسهم فيها رواد الحركة الثقافية والأدبية.

أدار اللقاء د. محمد أبوحمور الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي، الذي قال في كلمته التقديمية: إن تدوين التاريخ عند الأمم والشعوب هو تعبير حيّ ومستمر عن الهوية والشخصية الوطنية والقومية والحضارية، ووعي لمختلف مراحل التطور في حياة الناس والأوطان، وهو أيضاً صورة للإحساس بالوجود عند الجماعات والأفراد، وجزء من التربية على المواطنة؛ مشيراً إلى أهمية البحث في اتجاهات التدوين للتاريخ الوطني الأردني، سواء في الجوانب السياسية أو الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والحاجة إلى المزيد من جهود كتابة هذا التاريخ التي تستكمل الصورة وتؤرخ لحياة الناس والمجتمع والعادات والتقاليد والتنوع فيه، والتحولات والتطورات بجوانبها المختلفة.

ومن جهته قال د. مهند مبيضين في محاضرته: يتسم تاريخ الأردن في القرن العشرين بالاستقرار السياسي، وقلّة التقلبات السياسية، وندرة التغيير في التوجهات السياسية. وحتى الآن، استقر التدوين التاريخي الوطني المعاصر للأردن باعتباره وريثاً للثورة العربية الكبرى، هذا الحدث عام 1916 الذي يعد بداية لكتابة تاريخ الدولة الرسمي الذي اجتهد لأجله عدد من المؤرخين المعاصرين، والذين اعتبروا بداية الأردن المعاصر مع العام 1921استمرارية لتلك الثورة التي يَستَمدذُّ شرعيته منها، وهو عام تأسيس إمارة شرقي الأردن.

وأضاف: إلا أنَّ ولادة التاريخ العلمي في الدوائر الأكاديمية منذ العام 1962 عند تأسيس الجامعة الأردنية أولى الجامعات، لم تحل دون كتابة موازية من قبل أفراد ومراكز بحثية، ذلك أن التاريخ العلمي في الجامعات دار دورة علمية بحتة، وظل وفياً للتوثيق الرسمي للدولة، والحكم أو الزمن السياسي، وتاريخ المدن، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بتاريخ الناس أيضاً، بما في ذلك ما يتصل بالهوية والمجتمع والعادات وغيرها.

وقال د. مبيضين: إن الكتابة التاريخية كان تطورها محدوداً قبل النصف الثاني من القرن العشرين، ومع عقد السبعينيات بدأت بعض الأعمال التاريخية بالظهور، فظهرت أعمالٌ علمية ورسائل جامعية، كرست جهدها لتناول حقب وسير وموضوعات اجتماعية وسياسية مختلفة، وبصورة ممنهجة محكمة ومستقلة. هذا إلى جانب الدعوة لكتابة التاريخ الوطني عبر اللجان العلمية، التي لقيت رعاية ملكية، أو من خلال الاهتمام أيضاً بالمشاريع التاريخية الوثائقية، ومنها مشروع الوثائق الأردنية، ومن ثمّ مشروع الوثائق الهاشمية، وهما مشروعان يوثقان أعمال الدولة ودواوينها ووزاراتها ومؤسساتها والعلاقات العربية الأردنية ومشاريع الوحدة، وموقف الأردن منها.

وأوضح أن هذه الوضعية قادت إلى وجود أعمال في اتجاهات عدة فيما يسمى بالتاريخ الوطني، وهو تاريخ الزمن الذي تكوّنت فيه الدولة المعاصرة،  ففي أعمال معينة غاب البحث في دوائر التاريخ الجامعي عن الأصول الاجتماعية الثقافية للمجتمع، وكان الاهتمام بهذا النوع من خارج الدوائر العلمية الجامعية. وفي المقابل ظهر تاريخ الزمن الوطني في القيود والسجلات التي تتحدث عن الإدارات والبلديات والمؤسسات والتعليم والضرائب، أو تاريخ رجالات السياسة، مع وجود اهتمام واضح في تاريخ البلدانيات في العصر العثماني، عبر دفاتر الطابو وسجلات الغرف التجارية والسالنامات وسجلات المحاكم الشرعية، ولم يُلتفت إلى المصادر الشفوية والأدبية واللغوية ودفاتر الدكاكين والطواحين أوالعادات والأوابد المتصلة بالغزو والفلاحة والطعام والشراب والمرض وتاريخ الذهنيات.

 

المركز الثالث على مستوى المملكة لفريقي مدارس النظم الحديثة في البطولة الوطنية الخامسة عشرة للروبوت

Posted: 26 Nov 2019 04:01 AM PST

37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 228  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حصل فريقين من مدارس النظم الحديثة الثانوية /ذكور على المركز الثالث على مستوى المملكة في البطولة الوطنية الخامسة عشرة للروبوت (جمع الكرات، السومو) التي نظمها مركز اليوبيل للتميز التربوي، وقد أقيمت المسابقة  في مدارس اليوبيل يوم السبت الموافق 23-11-2019، حيث حصل فريق الروبوت (Grendizer 1) وعدد الطلبة (4 طلاب) على المركز الثالث على مستوى المملكة / مسابقة السومو وهم

ضياء دويكات/محمد الكيلاني / محمد الشاويش/ أحمد قهوجي

وحصل فريق الروبوت (Grendizer 2) وعدد الطلبة (3 طلاب) على المركز الثالث على مستوى المملكة / مسابقة جمع الكرات وهم

أسامة البدور / محمد حازم / أنس ابو دهاك

وتأهل الفريقان للمشاركة بالبطولة العربية للروبوت التي ستعقد في جمهورية مصر العربية – الغردقة بتاريخ ٢٧ / ٣٠ – ٣ -٢٠٢٠ علما بأن هذا التأهل للسنة الثالثة على التوالي

ويجدر بنا الذكر بأن المسابقة برنامج علمي سنوي يهدف إلى إثارة دافعية الطلبة نحو التعلم والاهتمام بمجالات "العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضي "(STEAM) من خلال إشراكهم بمسابقات متخصصة في مجال تصميم وبرمجة الروبوتات بالإضافة لحل مشكلات حياتية علمية في جو من الحماس والمتعة والتشويق وتركز على جانب البحث العلمي المنظم ضمن فريق عمل .

37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 223 - صراحة نيوز - SarahaNews
unnamed file 7 - صراحة نيوز - SarahaNews
37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 224 - صراحة نيوز - SarahaNews
unnamed file 8 - صراحة نيوز - SarahaNews
37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 225 - صراحة نيوز - SarahaNews
unnamed file 9 - صراحة نيوز - SarahaNews
37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 226 - صراحة نيوز - SarahaNews
37976057 1671618882967173 4831244613454921728 n 227 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة فيلادلفيا تستضيف الورشة التدريبية لبناء قدرات الأكاديميين

Posted: 26 Nov 2019 03:50 AM PST

thumbnail 1 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

استضافت جامعة فيلادلفيا الورشة التدريبية الثانية في برنامج تدريب الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية بعنوان “التميز في البحث العلمي” يومي 20و21 تشرين الثاني 2019 والتي اطلقها المجلس الثقافي البريطاني وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي وهي سلسلة من الورشات التدريبية لبناء قدرات الأكاديميين.

وقد افتتح الورشة رئيس جامعة فيلادلفيا الأستاذ الدكتور معتز شيخ سالم، مرحبا بالضيوف المشاركين من مختلف الجامعات الأردنية، واستهل حديثه عن التعليم والتميز في التعليم لا سيما في الوقت الحاضر كما بين أن الإبداع والتميز والقدرة على التنافس أصبح كل ذلك عنوان المرحلة وشعارها ولذلك فإن دور الأستاذ في اكساب الطالب أولاً مهارات الإبداع والابتكار وثانيا دفع الطالب من خلال تحفيز مواهبه وامكاناته الدفينة ليكون مبدعاً أخذ يحتل أهمية متزايدة ليصبح من أهم المحاور للتعليم الجامعي”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه  السلسلة من  الورش التدريبية، والتي أطلقها المجلس الثقافي البريطاني ضمن مشاريع التعليم العالي تهدف  إلى بناء قدرات الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية في الجامعات الأردنية في مجالات التدريس الحديث، والتميز في البحث العلمي بالإضافة الى المشاركة والقيادة، وهو ما تتضمنه أولويات وأهداف كل من  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  والمجلس الثقافي البريطاني التي تُعنى بتطوير التعليم الأكاديمي ومعطياته بما يتوافق مع  أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية      (2016-2025)

thumbnail 2 18 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

بنك ABC الاردن يواصل دعمه للجمعية الملكية لحماية الطبيعة

Posted: 26 Nov 2019 03:16 AM PST

main image5ddcef371033d2271298104431385406 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

إيماناً من بنك ABC الأردن بدوره في خدمة المجتمع المحلي فقد واصل البنك دعمه للجمعية الملكية لحماية الطبيعة وذلك من خلال دعم برامج حماية الطبيعة والتنمية المستدامة على المستوى الوطني ، لما في ذلك دور في زيادة التنمية الاقتصادية الاجتماعية لأبناء المجتمع المحلي في المحميات والمناطق المحيطة بها.

ويأتي هذا الدعم من البنك للجمعية للمساهمة في تحقيق رسالتها في الحفاظ على الحياة البرية في الأردن وفي ذات الوقت المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية التي تعيش داخل وحول المحميات الطبيعية.

كما أعرب السيد جورج فرح صوفيا/ القائم بأعمال المدير العام لبنك ABC الأردن عن سعادته بمواصلة دعم البنك للجمعية والذي يأتي ضمن التزام البنك وايمانا منه بتنفيذ دور المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقه لدعم جهود مثل هذه الجمعيات ومد يد العون لها لتمكينها من أداء رسالتها في سبيل خدمة مختلف أفراد المجتمع وفئاته في مختلف القطاعات ذات الاولوية وعلى رأسها قطاع البيئة.

٦ إصابات بحادث تصادم على الصحراوي قرب جسر الطفيلة

Posted: 26 Nov 2019 01:02 AM PST

images - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ذكرت إدارة الإعلام في الدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية
إنقاذ وإسناد الجنوب تعاملت صباح اليوم مع حادث تصادم بين مركبتين على
الطريق الصحراوي/ قرب جسر الطفيلة, نتج عن الحادث إصابة ستة أشخاص بجروح
ورضوض في مختلف أنحاء الجسم ، حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات
الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير زيد العسكري, ووصفت
حالة المصابين العامة بالمتوسطة .

البوتاس يتصدر الصادرات الاردنية بزيادة 14،4% خلال الـ9 شهور الأولى

Posted: 25 Nov 2019 11:48 PM PST

8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تصدرت صادرات الاردن من البوتاس قائمة الصادرات الاردنية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي وزادت بنسبة 14.4% وفق ما جاء في التقرير الشهري للتجارة الخارجية الذي اصدرته دائرة دائرة الإحصاءات العامة .

وكان رئيس مجلس ادارة الشركة جمال الصرايرة اعلن مؤخرا في مؤتمر صحفي ان ارباح الشركة بلغت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي قد بلغت 121 مليون دينار والتي  بلغت في الفترة ذاتها من العام الماضي  89 مليون دينار متوقعا ان تورد الشركة للخزينة العامة مع نهاية 112 مليون دينار للخزينة ارباح ورسوم التعدين.

وكشف التقرير إلى أن قيمة الصادرات الكلية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 قد بلغت 4355.9 مليون ديناراً بإرتفاع نسبته 8.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 ما مقداره 3686.6 مليون ديناراً بإرتفاع نسبته 7.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وبلغت قيمة المعاد تصديره 669.3 مليون ديناراً خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 بإرتفاع نسبته 9.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018

أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 10099.0 مليون ديناراً خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 بإنخفاض نسبته 5.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018

وبهذا، فإن العجز في الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية قد بلغ 5743.1 مليون ديناراً، وبذلك يكون العجز قد إنخفض خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 بنسبة 13.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018

كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 43.1% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019، في حين بلغت نسبة التغطية 37.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 بإرتفاع مقداره 5.3 نقطة مئوية

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية من البوتاس الخام بنسبة 14.4% والأسمدة بنسبة 9.1% والألبسة وتوابعها بنسبة 10.8% والمنتجات الكيماوية بنسبة 37.1% ومحضرات الصيدلة بنسبة 4.2%، فيما إنخفضت قيمة الصادرات الوطنية من الفوسفات الخام بنسبة 2.4%

أما على صعيد التركيب السلعي للمستوردات فقد إرتفعت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها بنسبة 1.6% والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها بنسبة 10.6% والحبوب بنسبة %7.0، فيما إنخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 19.8% والعربات والدراجات وأجزائها بنسبة 7.2% والحديد ومصنوعاته بنسبة 15.8%

أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 1.8% ومن ضمنها السعودية بنسبة 6.3% ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة 11.5% ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 11.0% والدول الآسيوية غير العربية بنسبة 7.5% ومن ضمنها الصين الشعبية بنسبة 115.5% ودول الإتحاد الأوروبي بنسبة 11.1% ومن ضمنها هولندا بنسبة 5.6%، اما بالنسبة للمستوردات فقد إرتفعت قيمة المستوردات بشكل واضح من الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 6.4% ومن ضمنها الصين الشعبية بنسبة 11.6%، فيما إنخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 5.3% ومن ضمنها السعودية بنسبة 2.8% ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة 6.4% ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 6.5% ودول الإتحاد الأوروبي بنسبة 9.4% ومن ضمنها المانيا بنسبة 6.2%

اما على الصعيد الشهري فقد بلغت قيمة الصادرات الوطنية 491.0 مليون ديناراً خلال شهر أيلول عام 2019 مقابل 403.4 مليون ديناراً خلال الشهر ذاته من عام 2018، مما يشير إلى إرتفاع مقداره 21.7%. ويعود السبب في ذلك، إلى إرتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة من 108.8 مليون ديناراً في شهر أيلول 2018 إلى 142.9 مليون ديناراً في نفس الشهر من عام 2019 بإرتفاع بلغ 31.4%، وإرتفاع قيمة الصادرات الوطنية من محضرات الصيدلة لتصل إلى 52.1 مليون ديناراً في شهر أيلول عام 2019 مقارنة مع 37.9 مليون ديناراً في نفس الشهر من عام 2018 بإرتفاع بلغ 37.3%، وإرتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الفوسفات الخام من 23.1 مليون ديناراً في شهر أيلول عام 2018 إلى 27.8 مليون ديناراً في نفس الشهر من عام 2019 بنسبة 20.5%، وإرتفاع قيمة الصادرات الوطنية من المنتجات الكيماوية غير العضوية من 14.6 مليون ديناراً في شهر أيلول عام 2018 إلى 18.4 مليون ديناراً في نفس الشهر من عام 2019 بنسبة 25.3%

كما وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الفيول اويل والمعادن الثمينة والحيوانات الحية ومحضرات اللحوم والخضر والمحضرات الغذائية ومحضرات الغسيل والفواكه والنحاس والحديد ومصنوعاتة والاسمنت والاجهزه والادوات الالية واجزاؤها والالبان ومنتجاتها. وشكلت الصادرات من السلع المشار إليها ما نسبته 71.1% من مجموع قيمة الصادرات الوطنية في شهر أيلول عام 2019 مقارنة بما نسبته 57.5% من قيمة الصادرات الوطنية خلال الشهر ذاته من عام 2018. وتشير البيانات إلى إنخفاض قيمة الصادرات الوطنية من الخضار بنسبة 21.1%، والاسمدة الازوتية بنسبة 20.9%، والبوتاس الخام بنسبة 11.2%، والاجهزه والادوات الكهربائية واجزاؤها بنسبة 45.2%. كما وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية من اللحوم وبقايا صناعات الاغذية والالمنيوم ومصنوعاتة والبن والبهارات في شهر أيلول عام 2019

78 فكرة إبداعية تتأهل للمراحل النهائية من برنامج “زين المبادرة 4”

Posted: 25 Nov 2019 11:36 PM PST

thumbnail 71 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC)، عن تأهل 78 فكرة إبداعية للمراحل النهائية من برنامج “زين المبادرة 4″، وذلك بعد اجتيازهم أربعة مراحل من المراحل السبع الرئيسية للبرنامج.

وقام أصحاب 154 فكرة إبداعية- التي تندرج تحت ثلاثة مساقات- بعرض وطرح أفكارهم أمام لجنة التحكيم، حيث تم تأهيل 48 فكرة ضمن مساق الأفكار الريادية من أصل 97 فكرة، و18 فكرة ضمن مسار الشركات الناشئة من أصل 35 فكرة، و12 فكرة ضمن مساق الريادة المجتمعية من أصل 22 فكرة.

ويستعد حالياً أصحاب الأفكار المتأهلة للانتقال إلى المرحلة الخامسة من البرنامج، والتي تشتمل على تقديم الإرشاد والتوجيه والمساعدة في بناء نماذج الأعمال والخطط التسويقيّة والترويجية للمشاريع، من خلال ربط أصحاب الأفكار بخبراء ومرشدين في السوق المحلي، للاستفادة من خبراتهم في تطوير نماذج أعمالهم وتطوير مهاراتهم الفردية والتسويقية والمالية، وذلك لغاية تحويل الفكرة إلى مشروع عمل ناجح يوفر فرص عمل لصاحب الفكرة والمجتمع المحلي.

وستتضمّن المرحلة السادسة من البرنامج العرض النهائي واختيار الفائزين وتقديم الجوائز، التي تصل بمجموعها إلى 126 ألف دينار أردني، وستقوم منصّة زين للإبداع (ZINC) بدورها، بمتابعة الفائزين لمدّة عام كامل، ستقدم خلاله دعماً مادياً وعينياً ، وذلك لضمان تطبيق الأفكار على أرض الواقع خلال المرحلة السابعة والأخيرة من البرنامج.

ويجدر بالذكر أن برنامج “زين المبادرة 4″، استقبل في نسخته الحالية حوالي 600 فكرة إبداعية، والتي تم تصفيتها خلال المرحلة الثانية من قِبل لجنة مختصة بالمشاريع والأفكار الريادية، لتتأهل 214 فكرة إبداعية، وحظي مقدّموها بفرص تدريبية وورش عمل أعدّتها منصة زين للإبداع خلال المرحلة الثالثة؛ لضمان جاهزيتم لعرض أفكارهم خلال المراحل القادمة والنهائية من البرنامج.

ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها الأربعاء والخميس

Posted: 25 Nov 2019 11:13 PM PST

5555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ترتفع درجات الحرارة اليوم بشكل ملموس؛ لتصبح الأجواء دافئة نسبيا بوجه عام، وتغطي سماء المملكة كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتكون الأجواء ليلا باردة في أغلب المناطق، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية يطرأ غدا انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء غائمة جزئياً، وتسقط زخات متفرقة من المطر على فترات خاصة في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول بعد الظهر الى غربية تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

ويطرا الخميس انخفاض قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة بوجه عام، مع ظهور بعض الغيوم المختلفة، وتبقى الفرصة مهيأة خلال ساعات الصباح الباكر لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان والمناطق الشمالية اليوم من 24 الى 12 درجة مئوية، وفي المناطق الجنوبية من 22 الى 12، وفي خليج العقبة من 32 الى 18 درجة مئوية.

تل ابيب – واشنطن و مطعوم بيبي

Posted: 25 Nov 2019 11:09 PM PST

fb img 15747525671466278725380857285408 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د حازم قشوع

تدرك تل ابيب اهمية الرابط السياسي بين ترامب ونتياهو على صعيد الخارطه الانتخابيه الامريكيه، وتعلم تل ابيب ايضا مكانه عقده هذا الرابط فى شد الوثاق الأمريكى تجاه اجندتها التى تمثلها انهاء الملفات العالقه بالفرض وامتلاك اسلحه متقدمه ودعم مالى اضافه الى العلاقات الاسرائليه مع دول الجوار الاقليمي.

وهى الاجنده التى حصلت على غالبيه بنودها تل ابيب من خلال استخدام سنارة الضغط و مطعوم نتياهو ، وذلك وفق سياسيه عميقه تقوم بالتلويح لاسقاط نتياهو الذى يقبع تحت التهديد ، لتقوم الاداره الامريكيه بتقديم قربان الفديه الذى بداء بتغيير بوابه الشرق الاوسط للاداره الامريكيه التى كانت عمان مركزها ، وشرعنه الاستحواذ الاسرائيلي على الجولان والقدس والمستعمرات وربما غور الاردن فى القريب ، هذا اضافه الى تقديم واشنطن الى ترسانه اسحله متطوره ، ودعم مالى اضافى ، اضافه الى علاقات تركبت على العقده الامنيه مع دول الجوار الاقليمي واخذت صبغه تنمويه اقليميه فى بعض المسارات الاستراتيجيه .

ومع اقتراب سياسيه الضغط على السناره ومطعوم بيبي من الانتهاء ، ستتبدل معها الادوات المستخدمه طبعا والاطراف الداخله والمتداخله ، وهذا يتوقف على مدى قناعه صناع القرار فى تل ابيب من انتهاء مرحلة الاستنزاف للبيت الابيض باستخدام مطعوم بيبي ، لاسيما وان مرحله الفك والتركيب الانتخابي والتشكيل الحكومي قد استنزفت اغراضها ، ولم يبقى سوى اسدال الستاره عليها باستخدام الادوات الحزبيه او الاليات الانتخابيه ، طبعا بعد اتخاذ تل ابيب قرارها بذلك ، فهل سينهى حزب الليكود المساله قبل انقضاء المده بانتخاب البديل ، ام ان ذلك سيتم ترحيله الى مارس القادم موعد الانتخابات الاسرائليه المقترح ، هذه الاسئله ستبقى فى
رسم اجابه من مطبخ القرار فى تل ابيب فى موعد التغيير .

وهذا ان حدث، فان تغييرات مهمه ستشهدها المنطقه فى مسالة العلاقات البينيه وترتيبات الاولويات الاقليميه ، هذا اضافه الى عوده مطبخ القرار السياسي فى المنطقه للوقوف عند التقديرات التى قد تفضى الى بناء السلم الاقليمي المستند الى الركائزه الاساسيه فى مسألة الانتهاء من القضايا العالقه بهدف بناء التيار الاقليمي الجديد.

رضا الوالدين وبرّهما

Posted: 25 Nov 2019 11:05 PM PST

image 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

اﻷمر الرباني بطلب رضا الوالدين وبرهما واضح كسطوع الشمس في محكم كتابه العظيم وسنة رسوله الكريم، فجاء في بعض اﻵيات: ‘وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا’، وكذلك ‘ووصينا اﻹنسان بوالديه إحسانا’، وغيرها، فكان برهما كنز في الدنيا وسعادة في اﻵخرة، وكان اﻹحسان إليهما أيضاً من أكبر الحقوق:

1. الوالدان بحاجة لعطفنا وحناننا نحن اﻷبناء عند كبرهم، تماماً كما كنا نحن بحاجة لعطفهما وحنانهما وعنايتهما عندما كنا صغاراً، وواجبهما أن نتحملهما ونصبر عليهما مهما كانت الظروف.


2. الوالدان بحاجة لمداعبتنا الحسنة وإدخال السرور لقلبيهما والدعاء لهما بالرحمة والصحة والعفو، وإعطائهم الوقت الكافي لننال رضاهما ﻷن رضاهما من رضا رب العزة.


3. التقصير في حق الوالدين جريمة نكراء ﻷن عواقب ذلك وخيمة في الدنيا واﻵخرة، وخصوصاً أنهما زوار سيرحلون عما قريب، ووقتها لا ينفع الندم ولا اﻵهات.


4. الحياة قصيرة والزمن سريع واﻷيام تدور، فمن كسب والديه ضمن مقعده في الجنة، ومن كان غير ذلك فليسارع لبرهما، فما تدري نفس بأي أرض تموت وما تدري نفس ماذا تكسب غداً.


5. اﻷخذ باﻷسباب لغاية متابعة أوضاعهما الصحية ومعالجتهما عين الصواب، فاﻷمل بالله لعلاجهما حتى وإن كبرا بالسن وأثقلت كاهلهما الحياة.


6. أدعو الله مخلصاً ومن القلب بالصحة والعافية لوالدينا اﻷحياء، وأرجوه تعالى الجنة لمن فارقونا في هذه الحياة الدنيا، وأستودعهم جميعاً الله الذي لا تضيع ودائعه. دعواتكم لوالدينا.


بصراحة: اﻷم واﻷب رأس المال الحقيقي في هذه الدنيا الفانية، ورضاهما وبرهما اﻷولوية القصوى في حياتنا، واﻷمل بالله كبير بالصحة والعافية وطلب المغفرة للأحياء منهم، وطلب الفردوس اﻷعلى من الجنة لمن إختارهم الله تعالى لجواره.

صباح بر الوالدين ورضاهما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال