صراحة نيوز

الجمعة، 8 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

انطلاق فعاليات اليوم الأول من مهرجان الشيخ زايد للهجن الثاني عشر بوادي رم

Posted: 08 Nov 2019 08:27 AM PST

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

برعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وبتنظيم من قبل اتحاد الهجن بدولة الإمارات العربية المتحدة، انطلقت صباح الجمعة، بمنطقة الديسة بوادي رم فعاليات مهرجان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الثاني عشر لسباق الهجن بمشاركة نحو (500) هجينا .

وشهد السباق منافسة قوية بمختلف الأشواط التي تراوحت بين مسافة 3 كلم و 4 كلم لكل شوط بحضور لافت من الفعاليات الرياضية والسياحية والشعبية.

واقيمت الجمعة، 10 اشواط لمختلف فئات الهجن حسب الجنس والسن، وسيشهد صباح السبت شوطين ثم تختتم الفعاليات بتوزيع الجوائز على الفائزين بالسباقات، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الاردنيين والحكام الإداريين في محافظة العقبة وعدد من المعنيين برياضة الهجن بدولة الإمارات والأردن.

واظهرت فعاليات مهرجان الشيخ زايد بن سلطان لسباق الهجن الثاني عشر في يومها الاول تنافساً كبيراً بين الهجن ما يعكس حالة التطور الكبيرة في هذه الرياضة الأصيلة .

واشار رئيس لجنة التحكيم في مضمار الشيخ زايد للهجن في الديسة علي عيد الزوايدة أبو عاهد، انه تم إطلاق 10 أشواط يوم الجمعة وكانت الفئات العمرية: الزمول الحيل الثنايا الجذاع القايا ‏والحقائق.

وقال انه سبق ذلك قيام لجنة رياضة الهجن الأردنية بالتحضير لسباق تمهيدي مسبق وتشكيل لجان فنية وإدارية للإشراف على هذا السباق ، وكان مستوى الهجن هذا العام أفضل من السنوات الماضية من حيث التوقيت الزمني و إعداد الهجن المشاركة، وذلك بفضل الدعم المتواصل من دولة الإمارات العربية المتحدة واتحاد سباقات الهجن ، والذي ساهم في انتشار هذه الرياضة وازدهارها على مستوى مناطق البادية الأردنية.

وعبر عدد كبير من المشاركين بالسباق وأبناء المنطقة عن جزيل شكرهم لدولة الامارات العربية المتحدة قيادةً وحكومةً وشعباً لاقامة فعاليات مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن ودعمه سنوياً، مؤكدين بأن المهرجان أصبح سمه مميزة للمنطقة لما فيه من اجواء تنافسية واحتفالية وسياحية.

وتالياً النتائج النهائية للمراكز الاولى لجميع الأشواط العشرة لفعاليات اليوم الاول لسباق الشيخ زايد للهجن الثاني عشر بوادي رم:
(الشوط الأول)
نوع الشوط:الزمول
اسم المطية:الدرع
اسم مالك المطية:محمود محمد البدول
مسافه/زمن بالدقيقة :٤كم/٦:٣٠

(الشوط الثاني)
نوع الشوط:الحيل
اسم المطية:العاصفه
اسم مالك المطية:مضعان علي الزوايده
مسافه/زمن بالدقيقة:٤كم/٦:٣٢

(الشوط الثالث):
نوع الشوط:بكار ثنايا
اسم المطية:خضراء
اسم مالك المطية:علي مطلق الزلابية
مسافه/زمن بالدقيقه:٤كم/٦:٢١:٣٠

(الشوط الرابع)
نوع الشوط:بكار حقايق الاول
اسم المطية:مقبوله
اسم مالك المطية:علي مفلح الزوايده
مسافه/زمن بالدقيقه:٣كم/٤:٥٢

(الشوط الخامس)
نوع الشوط:بكار حقايق الثاني
اسم المطية:مبعده
اسم مالك المطية:خليل ابراهيم ابو معيتق
مسافه/زمن بالدقيقه:٣كم/٤:٥٠

(الشوط السادس)
نوع الشوط:قعدان ثنايا
اسم المطية:مشاغب
اسم مالك المطية:زايد محمد الزوايده
مسافه/زمن بالدقيقه:٤كم/٦:٢١

(الشوط السابع)
نوع الشوط:قعدان جذاع
اسم المطية:القربان
اسم مالك المطية:مطلق محمد الزلابيه
مسافه/زمن بالدقيقه:٤كم/٦:١٦

(الشوط الثامن)
نوع الشوط:قعدان حقايق الاول
اسم المطية:الغازي
اسم مالك المطية:فادي عبدالله الزوايده
مسافه/زمن بالدقيقه:٣كم/٤:٣٩

(الشوط التاسع)
نوع الشوط:قعدان حقايق الثاني
اسم المطية:مياس
اسم مالك المطية:عطالله سلامه ابن صويلح
مسافه/زمن بالدقيقه:٣كم/٤:٤١

(الشوط العاشر)
نوع الشوط:قعدان لقايا
اسم المطية:سحلان
اسم مالك المطية:خليل ابراهيم ابو معيتق
مسافه/زمن بالدقيق:٤كم/٦:٢١

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

طرح تذاكر مباراة المنتخب الوطني واستراليا

Posted: 08 Nov 2019 08:24 AM PST

1024x576 main image5dc423a2dbfec - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بدأ اتحاد كرة القدم بطرح تذاكر مباراة المنتخب الوطني امام نظيره الاسترالي، والتي تقام عند السادسة مساء الخميس المقبل على ستاد الملك عبدالله الثاني، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 202.

وحدد الاتحاد ثماني نقاط لبيع التذاكر، في عمان واربد، من الخامسة مساءً وحتى العاشرة ليلاً، ابتداءً من اليوم وحتى مساء الخميس المقبل موعد اللقاء، الى جانب الشراء الالكتروني للتذاكر عبر الرابط: www.jfa.jo .

وتباع التذاكر في مطعم ماكدونالدز فرع شارع عبدالله غوشة، وشارع الجامعة الاردنية، ودوار عبدون، والمقابلين الى جانب اشارة المدينة في اربد وفي منطقة الاكشاك باستاد عمان الدولي وستاد الملك عبدالله الثاني، بنفس التوقيت من الساعة الخامسة مساءً وحتى العاشرة ليلاً.

وحُددت أسعار التذاكر بخمسة دنانير للدرجة الاولى، ودينارين للدرجة الثانية، مقابل 25 دينارا لدرجة كبار الزوار (في اي بي ) والتي تتضمن دخول قاعات الضيافة، واستعمال مواقف السيارات داخل مدينة الملك عبدالله الثاني و25 دينارا قيمة تذكرة جماهير الفريق الضيف.

الاتحاد الرياضي العسكري يحدد موعد انطلاق بطولة شد الحبل

Posted: 08 Nov 2019 08:21 AM PST

6478c726e7008dce6e91ab1f59a20f67 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حدد الاتحاد الرياضي العسكري يوم 9 الشهر المقبل، لإقامة بطولة القوات المسلحة الاردنية الجيش العربي لشد الحبل.

وأشار الناطق الاعلامي للاتحاد النقيب محمد المناصير في تصريح لـــــ “بترا” اليوم الخميس إلى أن الاتحاد الرياضي العسكري حدد موعد انطلاق البطولة، بالتشاور مع الفرق العسكرية المشاركة في البطولة، لافتا الى أن بطولة شد الحبل تعتبر البطولة الاخيرة للاتحاد الرياضي العسكري لعام 2019.

وأشار الى ان الاتحاد انجز حتى الان 11 بطولات العام الحالي، بانتظار اختتام البطولات ببطولة شد الحبل.

وأكد أن مواعيد البطولات العسكرية تأتي بالتنسيق مع الاتحادات الرياضية بما يصب في مصلحة الرياضة الاردنية، لافتا إلى أن الرياضة العسكرية تعتبر شريكا في انجازات المنتخبات الوطنية والاندية على الصعيد الخارجي، من خلال تفريغ لاعبيها للمنتخبات والاندية، الى جانب دور البطولات العسكرية في تجهيز اللاعبين فنيا وبدنيا.

الذكرى الـ 14 لتفجيرات عمان غدا السبت

Posted: 08 Nov 2019 07:54 AM PST

Lh5gfcOCbfaNV0YlhdRAghFfkwkiWNtjgp6nP3HT - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شكلت تفجيرات عمان التي استهدفت ثلاثة فنادق في العاصمة عمّان هي (حياة عمان ،راديسون عمان(سابقا)،ديز إن)، وذهب ضحيتها 60 شهيدا،ونحو مائتي جريح ،في اليوم التاسع من تشرين الثاني للعام 2005، منعطفاً تاريخياً على أرض المملكة، إذ خرج الأردن منها أكثر قوة عالمياً في مكافحة الإرهاب باتخاذ عدد من الإجراءات التشريعية والاحترازية والوقائية، بحسب خبراء ومختصين.

وبين الخبراء لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) في الذكرى ال(14) لتفجيرات عمان التي تصادف يوم غد السبت، أنه ما من مؤسسة دولية إلا وأشادت بالدور الأردني في مكافحة الإرهاب والتطرف، كما وأن الخطاب الأردني مكّنه في أن يتعاطى مع حالة الفوضى في الإقليم وما تبعها من تطرف وإرهاب، لدرجة أن الأردن يوصف بتمتعه بحالة استقرارية سياسياً وأمنياً تفوق قدراته الاقتصادية والمالية.

وكان الملك قد خاطب العالم في ذكرى تفجيرات عمان عبر (تويتر) العام الماضي قائلا، “‏تفجيرات عمان الأليمة أظهرت للعالم مقدار قوة شعبنا في وجه كل من يحاول تحدي إرادته، وتهديد عقيدته وأثبت عبرها الأردنيون، كما أثبتوا مرارا، أنهم أهل العزيمة الصلبة والنخوة والصمود، وأن أردن التسامح والإخاء قوي منيع بأبنائه وبناته الذين لن تتمكن قوى الشر من أن تهزمهم أو تثني عزائمهم”.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاردنية الدكتور حسن المومني أن ذكرى تفجيرات عمان استدعت، الكثير من التطورات في سياق مكافحة الإرهاب والتطرف بغض النظر عن هوية الإرهاب سواء أكانت أيدولوجية أو دينية.

وبين أن الأردن انتهج سياسات واستراتيجيات شاملة ترتكز على أهداف واضحة في مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال توظيف الوسائل والخطط ، تجمع أدوات فكرية وخطابات معتدلة تتعاطى مع الحالة التطرفية، كرسالة عمان، إضافة إلى وسائل قانونية، تم من خلالها تطوير القوانين في مكافحة الإرهاب، كما وتم تطوير المناهج واستخدام الإعلام كوسيلة للتوعية.

وأوضح المومني أن الاستراتيجية لم تعتمد على الجانب الأمني فحسب ، وإنما اعتمدت على جوانب وأدوات لها علاقة في المجالات الفكرية والقانونية والمنظومة الأخلاقية، إضافة إلى خطاب أردني عالمي في مكافحة الإرهاب، والدور المؤسسي في التعاطي مع خطر الإرهاب وإحباط العمليات الإرهابية، ودوره الفاعل إقليمياً وعالمياً في مكافحته.

وأضاف أنه نتيجة لذلك اكتسب الأردن السمعة الدولية في مكافحة الإرهاب ، وينظر إليه باعتبار أنه جزء من الحل لا جزء من المشكلة، إذ أن الأردن قدم نفسه كقاعدة فكرية توعوية وأمنية في مكافحة التطرف والإرهاب، مشيراً إلى مشاركته في معظم النشاطات الدولية المتعلقة في مكافحة الإرهاب، وعضو فاعل في المواثيق والمعاهدات الدولية في مكافحته.

واستدل الدكتور المومني على حالة الإستقرار في الإردن، بأنه من أقل الدول تعرضاً للإرهاب رغم وجوده في إقليم ملتهب ، كما أنه من أكثر الدول قدرة على إفشال الكثير من المخططات الإرهابية، ومن أكثر الدول مساهمة في مكافحة الإرهاب إقليمياً ودولياً.

وأشار إلى أنه ما من مؤسسة دولية إلا وأشادت بالدور الأردني في مكافحة الإرهاب والتطرف، كما وأن الخطاب الأردني مكّنه في أن يتعاطى مع حالة الفوضى في الإقليم وما تبعها من تطرف وإرهاب، لدرجة أن الأردن يوصف بتمتعه بحالة استقرارية سياسياً وأمنياً تفوق قدراته الاقتصادية والمالية.

وقال العميد الركن المتقاعد وأستاذ علم الجريمة الدكتور مطلق عواد الزيودي، من اليوم الثاني لتفجيرات عمان ظهر الأردن أقوى حيث وجه الملك عبدالله الثاني كلمة للشعب الأردني أكد فيها أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الأردن إلى مثل هذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة، وأن الأردن مستهدف أكثر من غيره لعدة أسباب ومنها دور الأردن الكبير في الدفاع عن جوهر الإسلام السمح، وبأنه دين الاعتدال والوسطية والتسامح ومحاربة الإرهابيين الذين يقتلون الأبرياء باسم الإسلام، والإسلام منهم براء وكذلك دوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية والمقدسات الاسلامية ووقوفه الى جانب الشعوب التي تناضل من اجل الحرية، وحقها في تقرير مصيرها وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضاف المحاضر السابق في المركز الاردني لمكافحة التطرف الفكري الدكتور الزيودي، أن تفجيرات عمان شكلت منعطفا هاما في القوانين والتشريعات الأردنية ضد الإرهاب بكل أشكاله، فالأردن وبعد تفجيرات عمان المؤلمة، تنبه لوضع العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد الإرهاب، والتعاون مع كافة الجهات المختصة الداخلية والخارجية لقتل آفة الإرهاب التي دخلت الأردن المرابط المدافع عن هويته القومية والاسلامية.

وأشار إلى أن تفجيرات عمان شكلت بداخل كل اردني تحديا وشعورا بالمسؤولية تجاه الوطن ورسّخت مفهوم المواطنة وعززت مبادئ الوسطية والاعتدال والوعي الذاتي وزادت الثقة بين المواطن والدولة وأجهزتها المختلفة ليكون الأردن دوما حصنا منيعا في وجه كل مخرب أو حاقد وهو الحصن الذي يلوذ به ابناء الامة كلما اشتد الخطب واشتد الظلام.

وأوضح الزيودي أن الأردن اتخذ عدداً من الإجراءات المشددة في مكافحة الإرهاب وبخاصة بعد تفجيرات عمان منها المجال التشريعي، بإصدار قانون معدل لقانون العقوبات الأردني هو (قانون منع الإرهاب عام 2006 ) بهدف حصر النصوص القانونية المتعلقة بقضايا الإرهاب في قانون واحد، وليجاري القانون التطورات التي تعيشها المنطقة والعالم، والتطورات التي شهدتها وسائل الاتصال الحديثة، وعُدل هذا القانون في العام 2014 ، فأعيد تعريف الإرهاب ليتوسع في تجريم جملة من الأعمال على اعتبارها أعمالاً إرهابية، كما غلّظ العقوبات على الأعمال الإرهابية وفرض بموجبه عقوبات مشددة على أي فعل يعد في نظر القانون عملاً إرهابياً، وتجريم الأشخاص الذين يشكلون مجموعات بقصد الإرهاب، تم تعديل القانون لمرة ثالثة ( بالقانون المعدل لقانون منـــــع الإرهاب لسنة 2016) حيث اعطى صلاحيات واسعة للحكام الاداريين والاجهزة الامنية والعسكرية في مواجهة الاعمال الارهابية. واضاف انه على مستوى الإجراءات التنفيذية أصدرت الحكومة الأردنية تعليمات إلى كافة البنوك العاملة في المملكة تتضمن التقيد بفحص حسابات عملائها والتأكد من تجميد الأرصدة عند طلب الحكومة، وتعليمات خاصة بمكافحة غسل الأموال، كما تقوم الأجهزة الأمنية الأردنية بإجراء عمليات لتبادل المعلومات الاستخبارية بما يخدم مكافحة الإرهاب مع العديد من الدول الصديقة ومع (الانتربول)، كما تجري بعض تلك العمليات ضمن العديد من الاتفاقيات الثنائية للتعاون الأمني، وتقوم الأجهزة الأمنية بمراقبة بيع وشراء المواد الأولية الداخلة في صناعة المواد الخطرة لضمان عدم استخدامها لغايات إرهابية.

وبين الزيودي انه على مستوى المعاهدات والاتفاقيات بموضوع مكافحة الإرهاب، قامت الحكومة الأردنية بالانضمام إلى العديد من الاتفاقيات الدولية، منها اتفاقيات قمع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص، والاتفاقية المتعلقة بالجرائم على متن الطائرات وغيرها.

واشار انه على المستوى المؤسسي قامت الحكومة بإنشاء عدد من المراكز والمديريات المعنية بمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب وذلك تفاعلاً مع مضامين الخطة الوطنية لمكافحة التطرف، والظروف المحلية والاقليمية المتعلقة بنمو وتمدد التطرف والإرهاب، ومن أهم هذه المراكز والمديريات:

مديرية مكافحة التطرف والإرهاب،التي أنشأت لمتابعة تنفيذ الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بتنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة التطرف الصادرة عام 2014 ، ومركز السِّلم المجتمعي في العام 2015 كأحد مشاريع الخطة الإستراتيجية لمديرية الأمن العام في مكافحة الفكر المتطرف ، وفي 2017 تم انشاء المركز الأردني لمكافحة التّطرّف الفكريّ هو مركز أكاديمّي بحثّي متخّصص بدراسات الفكر المتطّرف ومكافحته، تابع للقوات المسلحة الاردنية.

واضاف الزيودي ان الحكومة الأردنية اعدت في العام 2014 خطة وطنية لمواجهة التطرف وذلك على وقع تمدد التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم، وخاصة عصابة “داعش” الإرهابية التي بلغت أوج إنتشارها في العام 2014.

وبين الزيودي أن استراتيجة مواجهة التطرف والإرهاب الأردنية ترتكز على رؤية جلالة الملك المعظم، وفق ثلاثة أبعاد، البعد الأول: على المدى القصير، ويتمثل بالأعمال العسكرية التي تنفذ ضد الجماعات الارهابية والمتطرفة، والبعد الثاني: على المدى المتوسط، وهو بعد أمني استخباراتي مع الدول الشقيقة والصديقة، والبعد الثالث: على المدى الطويل، وهو البعد الفكري الذي يهدف تحصين الفرد والمجتمع من افات الفكر المتطرف.

وقال الزيودي ” ان دور الاردن كانموذج في مواجهة الارهاب وهو في وسط هذا الاقليم الملتهب، هو الذي اعطاه مصداقية دولية واقليمية يتمثل بالموقف الاردني الثابت والراسخ والمعلن وعلى كافة المستويات والمتمثل قي عدم إيواء جماعات إرهابية على الأراضي الأردنية وعدم التعاون مع أي جماعة من هذه الجماعات الارهابية وكذلك رفض أية مفاوضات أو أية مطالب للجماعات الإرهابية بما في ذلك عدم استقبال أية طائرات مختطفة ومتابعة وملاحقة جميع العناصر الإرهابية إن وجدت والتعاون مع الدول والأجهزة الأمنية في الدول الصديقة في جمع المعلومات وتبادلها حول الإرهاب بكافة أنواعه ومجالاته”.

وأشار إلى ما أكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في جميع خطاباته امام العالم في المحافل الدولية على أهمية توحيد الجهود الدولية والعمل بتشاركية من أجل مواجهة خطر التطرف وخطاب الكراهية، والتوصل إلى حلول للتصدي لاستغلال المتطرفين والإرهابيين للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، وأن “محاربة الإرهاب الذي لا دين له يجب أن تكون ضمن نهج شمولي، يعالج المجالات العسكرية والأمنية والفكرية”.

وبين أهمية السلم المجتمعي، إذ يعبر عن حالة السلم والوئام داخل المجتمع وان تعزيز السلم المجتمعي ونبذ التطرف والارهاب في المدارس والجامعات، والذي يتطلب منا إعادة تثقيف الطلبة على أسس التسامح ونبذ العنف والإرهاب وتقليص الفجوة الواسعة بين الجامعة والمجتمع والتاكيد على نبذ التعصب والكره والتشدد والخوف من الآخر وإتاحة الفرصة للفكر النقدي وعدم فرض النظرة الأحادية وتقبل الآخر المختلف إثنيا وقوميا ودينيا ، مع السعي لإدخال مادة التعايش السلمي في مناهج الجامعات والمدارس الرسمية والخاصة وإقامة مؤتمرات وندوات عنها وتعزيز مادة حقوق الإنسان وإشراك منظمات المجتمع المدني وتأكيد دور المرأة في بناء المجتمع المبني على السلام.

ودعا الدكتور الزيودي إلى إنشاء ناد للسلم المجتمعي داخل الجامعات والذي تتمثل رؤيته بتنفيذ مبادرات مختلفة تنبذ الظواهر الاجتماعية السيئة التي تهدد أمن المجتمع، مع التركيز على دور الأستاذ الجامعي في هذه العملية وضرورة تفعيله إعلاميا لنشر هذا الفكر وانتقاله من الجامعة إلى المجتمع، مما يؤدي الى تغيير اتجاهات الطلبة الذين يتخذون من أساتذتهم قدوة لهم، فالطالب يأخذ اتجاهاته من أستاذه مما يؤدي الى تعزيز السلم المجتمعي والرقي وبناء الحضارة التي نريد وبالتالي تحقيق الامن والاستقرار في المجتمع.

وبين أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد الباسط العزام،أن مكافحة الأفكار غير المتوافقة مع طبيعة قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا، يتطلب تضافر كافة الجهود المجتمعية انطلاقاً من الأسرة ثم المدرسة ثم الجامعة ، ثم ضبط وتقنين آليات التواصل الاجتماعي، بحيث يتم من خلالها طرح قضايا عامة أمام الشباب لمناقشتها بحوار عقلاني مفتوح.
وأشار إلى أن الجامعة هي أهم محطة ضبطية في المجتمع ، إذ يتصدرها عدد كبير من الشباب الطلبة والأساتذة والموظفين، وبالتالي عليها دور كبير جداً في تعميق المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي الهادف لإشغال الشباب بالعمل التطوعي وتعبئة وقت الفراغ الكبير لديهم بالانتماء والمواطنة والتطوع في الخدمة المجتمعية.

وبين أن فئة الشباب هي أهم شريحة في المجتمع ولها أهدافها ووسائلها وهي فئة غير مستقرة، وعلى مؤسسات المجتمع المدني من أحزاب سياسية ونقابات مهنية ومدارس وجامعات وجمعيات خيرية، أن تلعب دوراً كبيراً جداً في دفع الشباب للدخول إلى ميادين العمل التطوعي بمختلف المجالات، بما يخدم الصالح العام والقضاء على أوقات الفراغ، خصوصاً إذا ما تم افتراسهم من قبل قرناء السوء في المجتمع.

وأوضح العزام أنه لابد من تعميق آليات الثقة بينه وبين مؤسسات المجتمع المدني ، والابتعاد عن العصبية والعمل على نحو كل شيء مشترك بين المواطنين بما يؤدي إلى الثقة بالنفس وبالمؤسسات المجتمعية، وبما يؤدي إلى تجسيد معاني التضامن والتساند والابتعاد عن المصالح الضيقة والاتجاه نحو المصالح المشتركة ، بتغليب مبدأ العقلنة واتخاذ القرارات السليمة.

بترا

تعقيبا على قضية النائب الهواملة “المحامي الأزايدة : لا ذنب للمحامين في الوكالات المزورة “

Posted: 08 Nov 2019 07:44 AM PST

DiZ8czjUcAAk Sv - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كتب المحامي اسامة الازايدة تعليقا حول موضوع احالة النائب المحامي غازي الهواملة الى القضاء يقول فيه:

ربما يكون ذلك حديثًا سابقًا لأوانه بخصوص اتهام النائب المحامي غازي الهواملة والمتداول على منصات التواصل الاجتماعي ،لكن بما ان الحكم للسوشيال ميديا و التي بدأت القوى المؤثرة تستغلها لدحرجة اَي معلومة استباقية ، فقد رأيت لزامًا ان اعلق على هذا الامر ، فان كان المعلومة التي طرحت غير مؤكدة تبتُ عما كتبت ، و ان تأكد الأجراء سأكتب ثانية :

اولا : ان اكثر الفئات المعرضة لقضايا استعمال الوكالات المزورة من الخارج هم المحامون ، و ان اكثر من ٩٥٪؜ من قضايا التزوير و استعمال المزور التي تقام ضد المحامين تنتهي احكامها بعدم المسؤولية لان المحامي تصله وكاله مصدقة من وزارتي العدل و الخارجية و لا ذنب له بتزويرها ولا علم لديه بمعظم الأحوال ، ذلك ان صح الخبر وكانت فعلا وكالات مزورة.

ثانيا : ان صياغة الخبر و نشره بحق نائب محامي يدل بنظر الكثيرين – و انا احدهم-على موقف مسبق و نوايا دُبّرت بليلٍ خصوصا و ان الزعم عن مسائل قديمة ، و بالتالي فان كانت هذه القضايا موجودة فعلا فهي بحق مواطن او محام و ليست بحق نائب و لا شك ان من بيده السُلطة يستطيع ان ينقص المعلومة او يزيدها لتصل الى المحقق او الادعاء العام منقوصة في وقت لم يتمكن فيه المتهم في تلك المرحلة ان يعرض دفاعه ، و لان المتهم بريء حتى تثبت ادانته فان صياغة الشكوى او الخبر التي تؤكد حكما مسبقا و مندفع فليس هكذا تصاغ لوائح الاتهام ، و ليس من العدل نشر خبر في هذه المرحلة لتشويه صورة نائب معارض اثار نقاط جدلية مهمة بنظر الكثير من ابناء الوطن .

ثالثًا : ان على نقيب المحامين و مجلس النواب ان يكون لهم وقفة حازمة حتى قبل انعقاد الدورة لضمان صحة الملفات التي وردت لجهات التحقيق و لضمان صحة إصدار المعلومات التي كان من الاولى ان تكون سرية الى ان تصل للقضاء، لان الامر لا يتعلق بشخص محام او نائب فقط بل ان الجو العام يشير الى شعور ترهيب لمن يعارض و ذلك ما لا ينسجم مع مفهوم دولة المؤسسات و سيادة القانون ، و حيث لا زال المواطن يثق بالقضاء فان الواجب العام على الجميع ان نحمي صورة القضاء و ان يكون الرأي العام محايدا مؤمنا بان المتهم بريء حتى تثبت ادانته .

الرزاز : عنوان المرحلة المقبلة تشغيل ابنائنا الاردنيين

Posted: 08 Nov 2019 06:46 AM PST

5dc460d242360427d97f6c4f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ان التعديل الوزاري الذي جرى على حكومته اليوم، يأتي بعد حزمة اجراءات اطلقتها الحكومة الاسبوع الماضي، وعملية تراكمية لاصلاحات تمت في الفترة الماضية وبدات تؤتي اكلها، وجاءت بناء على التوجيهات الملكية السامية للاسراع في عملية الاصلاح والتطوير التي تلامس حياة المواطن بشكل مباشر.

واعلن رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، بعد أداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية امام جلالة الملك عبدالله الثاني، ان الحكومة ستطلق تباعا وعلى مدى الاسابيع القادمة حزما تحفيزية اضافية سيكون لها تأثير مباشر على القطاعات المستهدفة والمواطنين.

واشار الرزاز الى ان المسيرة الماضية للحكومة كانت بمعية زملاء من الوزراء قدموا جهودا مشكورة لخدمة الوطن، مؤكدا ان التركيز في المرحلة المقبلة سيكون عنوانه “تشغيل ابنائنا الاردنيين لان هذا هاجس لدى كل الاسر الاردنية في جميع مناطق المملكة”.

واكد ان التشغيل لا يقتصر على مهام وزارة العمل فقط، بل يتطلب نموا اقتصاديا ومعالجة قضايا الفقر، التي لا يمكن ان تحل بشكل جذري الا اذا زادت نسبة المشتغلين بين الشباب والشابات الاردنيين .

كما اكد رئيس الوزراء ان المرحلة القادمة مهمة وستشهد نشاطا كبيرا، مضيفاً ” بدأنا وبحمد الله نلمس بعض النتائج الايجابية لحزمة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة اخيرا، لتنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار، حيث تشير الاحصائيات الى تضاعف حجم التداول العقاري وبيوعات الاراضي والشقق خلال الايام الثلاث الاخيرة”.

وزاد، في التصريحات الصحفية، “هذا امر ممتاز لانه يحرك العجلة الاقتصادية وينعكس على جميع القطاعات الاخرى وعلى التشغيل، الذي يوليه جلالة الملك اهمية كبرى وصولا الى تحسين الوضع المعيشي للمواطن الاردني”.

البترا تستعد للاحتفال بالسائح رقم مليون لهذا العام

Posted: 08 Nov 2019 06:39 AM PST

pic 103428 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد مختصون أن الأردن يشهد طفرة كبيرة جداً في السياحة الدولية التي تعم المملكة براً وبحراً وجوّاً فيما تستعد البترا للاحتفال بوصول السائح رقم مليون، ولأول مرة في تاريخ المدينة.

وقال عاملون في القطاع السياحي ان حادثة الاعتداء على عدد من السياح في جرش مؤخرا لم تُؤثر على الحركة السياحية بكونها حادثة فردية  لافتين الى انهم يتلقّون اتصالات وطلبات حجوزات كثيفة للأشهر القادمة .

كما أكد مدراء سياحة في عدة محافظات إن الحركة السياحية في محافظاتهم نشطة جداً وأن حجوزات الوفود السياحية القادمة للشهرين المقبلين تزداد كل يوم .

وقال رئيس جمعية مكاتب البترا السياحية سليمان الحسنات، أنه لم يحصل أي إلغاء للحجوزات والبرامج السياحية على خلفية حدث جرش، وأن حركة الزوار القادمة إلى المملكة ستبقى بخير بتظافر جهود الجميع ووعي المواطنين.

من جهته قال  مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة إنه ومنذ صباح اليوم الجمعة وحتى الساعة الثالثة عصراً، زار موقع مدينة جرش الأثري ما يزيد عن 1000 سائح يستقبلهم شباب وشابات جرش بالورود وسط أجواء من الفرح والسعادة الغامرة والأغاني، موضحاً أن الحجوزات والاتصالات مستمرة وبكثافة فيما يتعلق بالوفود السياحية القادمة إلى جرش حتى نهاية العام.

واضاف “أن أهالي جرش وضيوف المدينة يتبادلون في الساحات التقاط الصور في مشهد غامر في الساحات ما يضفي سعادة كبيرة في الموقع الأثري الذي يعمّه السواح والأهالي في صورة جميلة زاخرة بالطمأنينة التي اعتدنا عليها في وطننا الحبيب” .

أما مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني فقال إن حركة سياحية غير مسبوقة تشهدها محافظة مأدبا وأن الوفود السياحية تتنافس على الحجوزات في فنادق مأدبا، مشيراً إلى أن عدد السواح الذين دخلوا المحافظة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الأول هو 534,780 سائحا وهو رقم تاريخي تأتي فيه مأدبا ثانياً بعد البتراء في عدد السواح لهذا العام، مبيناّ أن أعلى رقم يومي قياسي لدخول السواح إلى مأدبا هو 89 ألف سائح دخلوا إليها في يوم واحد.

واضاف أن مأدبا اليوم والأمس وكل يوم تشهد طفرة في عدد السواح وأن أقل يوم تستقبل فيه ما يقارب 2000 سائح يأتون لزيارة الكثير من الأماكن السياحية والأثرية النادرة، موضحاً أن التخفيضات والعروض على رحلات الطيران هو سبب رئيس في الحركة السياحية الكثيفة التي يعمها أجواء الفرح والطمأنينة التي يتميز بها الأردن.

وفي ثغر الأردن الباسم، قالت مديرة سياحة العقبة ربى القسوس إن العقبة استقبلت أمس الخميس ثلاث بواخر سياحية قدِمَ على متنها 2280 سائحا، كما وتصل اليوم الجمعة باخرة سياحية على متنها 2055 سائحا، مبينة أنه ومنذ بداية العام وصل 57 باخرة سياحية وأنه وحتى نهاية العام سيكون عدد البواخر السياحية التي تستقر في العقبة 71 باخرة.

واضافت القسوس أن الحركة السياحية في العقبة نشطة جداً وأن الفنادق تشهد حجوزات كبيرة في الأيام المقبلة وحتى نهاية العام، مشيرة إلى أن السمعة الدولية للعقبة بما تمتاز به من سياحة الغطس والمغامرة والسياحة الرياضية، كما وفي وادي رم سياحة التسلّق وسياحة الأفلام والفلك ومراقبة الفضاء والتخييم، مبينة أن جو العقبة وموقعها يجعلها محط أنظار السياحة العالمية التي تأتي متدفقة إليها بحراً وجواً وبراً عبر مختلف المداخل والمعابر .

صاحب شركة النجم الساطع الخبير السياحي نضال زنّاد قال أن القطاع السياحي الأردني يحتفل في البترا هذا العام بدخول السائح رقم مليون إلى الأردن، موضحاً أنه ومن المتوقع أن يدخل هذا السائح في شهر تشرين الثاني الحالي، مؤكداً أن الحركة السياحية نشطة جداً وأن الحجوزات المطلوبة والاتصالات التي تستقبلها الشركات السياحية لغايات الحجز في الأيام القادمة كثيفة وذلك في ظل حركة سياحية دولية تجاه الأردن قادمة بشكل أكبر من دول آسيا واوروبا لا سيما أوروبا الشرقيّة والعديد من الدول الأخرى.

وقالت مديرة شركة لميس للسياحة ميساء يوسف إن الحركة السياحية التي يشهدها الأردن جعلتنا ننتظر دخول السائح رقم مليون لهذا العام والذي سيدخل البترا هذا الشهر في ضوء الحركة السياحية النشطة أو على أكثر تقدير الشهر القادم، موضحة أن الحركة السياحية الداخلية المختصة بها شركتها كثيفة، مضيفةً أنه وخلال الأيام الثلاث الماضية تم تسيير العديد من الرحلات إلى العقبة ووادي رم والبترا، داعية المواطنين إلى الاستمتاع بالأماكن السياحية التي يتمتع بها الأردن في ظل الأسعار التشجيعيّة التي هي في متناول الجميع .

أبشع جريمة في الأردن ” زوج يفقأ عيني زوجته “

Posted: 08 Nov 2019 04:01 AM PST

fb img 15732144894531569672630024212779 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

في جريمة بشعة، فقأ رجل عيني زوجته ما تسبب بفقدانها البصر كلياً في محافظة جرش .

وجاء في المعلومات إنّ الزوج ضرب زوجته اثر خلافات بينهما، أمس الخميس، قبل أن يفقأ عينيها بطريقة وحشية، ما أدى إلى فقدانها البصر كلياً".

وأضاف أنّ "الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليه وسيتم تحويله للمحكمة".

أين المصلحة الوطنية .. الأردن يسعى للحصول على قرض ميسّر

Posted: 08 Nov 2019 03:26 AM PST

5555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يتوقع أن يصوت البرلمان الأوروبي على مساعدات مالية للأردن في 3 كانون أول، بعد أن أدرجت لجنة التجارة والموازنة في البرلمان بند بشأن الأردن في جدول أعمالها، الأربعاء الماضي  حسب ما قال السفير الأردني في بروكسل

وشارك السفير يوسف البطاينة، في جلسة حوار مع اللجنة الأوروبية، لمناقشة عناصر الشراكة الأردنية مع الاتحاد وأطر المساعدات خاصة ضمن برنامج المساعدة الكلي للأردن الذي سيصوت عليه الشهر المقبل .

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني مطلع تشرين أول، إن مجلس المفوضية الأوروبية وافق على القرض الميسّر للأردن، الذي ينتظر المصادقة عليه

السفير الأردني يوسف البطاينة أبرز، بعد الاستماع لتقرير مقرر اللجنة البرلمانية ورئيس اللجنة وعدد من النواب ممثلي المجموعات السياسية في البرلمان حول العلاقة مع المملكة، “الظروف والأعباء التي يتحملها الأردن والأردنيون منذ 2011″

وقال إن الأردن يعيش في ظروف جيوسياسية حساسة بسبب أزمات المنطقة ما أثر سلبا على الأوضاع الاقتصادية والمالية بشكل عام وانعكس على حياة المواطن الأردني ورفع نسبة البطالة وأضعف قطاعات حيوية كالسياحة، كما أثر في نسبة النمو والصادرات”

البطاينة طالب، الاتحاد الاوروبي “التعامل مع الحالة الأردنية بشكل استثنائي بسبب ظروف المنطقة الاستثنائية ودعم منعة واستقرار الأردن من خلال تكثيف برامج دعم النمو ودعم الاقتصاد وتوفير الفرص المناسبة للشباب والشابات بالإضافة إلى ضرورة انتهاج مبدأ تقاسم الأعباء من قبل المجتمع الدولي فيما يتعلق بالأعداد الكبيرة من اللاجئين التي يستضيفها الأردن”

وثمّن المتحدثون “الجهود الأردنية وكرم الأردنيين وأكدوا وقوف الاتحاد لجانب الأردن واستمرار الدعم له تقديرا لجهوده في المنطقة وكشريك استراتيجي وموثوق للاتحاد الأوروبي”

حادث سير غريب قرب دوار المدينة ..صورة

Posted: 08 Nov 2019 03:10 AM PST

mmmm7777  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشرت ادارة السير المركزية ، صورة لمركبة شحن صغيرة (بكب) تتدلى عن سور بشكل غريب فوق باص عمومي، بالقرب من دوار المدينة الرياضية في العاصمة عمان.

وبينت ادارة السير ان سبب الحادث عدم تأمين ثبات المركبة اثناء وقوفها في ساحة ترابية مستواها اعلى من الشارع.

وبينت ان المركبة رجعت الى الخلف ، واصطدمت بباص عمومي كان يقف على الشارع العام بإنتظار الركاب.

و نتج عن الحادث اضرار مادية فقط، دون وقوع اصابات.

مؤتمر صحفي مرتقب للصفدي في الباقورة ..الإثنين

Posted: 08 Nov 2019 03:06 AM PST

116372 hkj post - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يعقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين المقبل في منطقة الباقورة.

ويهدف المؤتمر للاعلان عن تفاصيل استلام منطقتي الباقورة والغمر بمناسبة انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع إسرائيل الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر.

طاعن السياح في جرش امام أمن الدولة قريبا

Posted: 08 Nov 2019 02:56 AM PST

bd6709d5 0a07 4db1 8b47 658949762fb4 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أفاد مصدر أمني أردني الجمعة أن التحقيقات مستمرة مع الشاب الذي طعن ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية في مدينة جرش الأثرية في شمال الاردن الاربعاء وسيحال إلى مدعي عام محكمة أمن الدولة خلال أيام.

وقال المصدر وفقا لما نشرته فرانس برس إن “التحقيقات مستمرة مع الشاب (22 عاما) مرتكب جريمة الطعن ضد سياح وأردنيين في جرش.

وأضاف أنه “من المقرر إحالة الموقوف الى مدعي عام محكمة أمن الدولة خلال أيام لاستجوابه من قبله وتوجيه تهم تتعلق بالإرهاب له”.

ولفت المصدر الى أن “التحقيقات الأولية تشير إلى أنه عمل فردي” بدون اعطاء مزيد من التوضيح.

وهاجم الشاب الأربعاء سياحا في منطقة جرش الأثرية بسكين فأصاب ثمانية أشخاص بجروح بينهم ثلاثة سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية، وأربعة أردنيين بينهم دليل سياحي ورجل أمن.

ونقل المصابون الى مستشفى جرش الحكومي، قبل نقل سائحة مكسيكية كانت حالتها خطرة والدليل السياحي الى مدينة الحسين الطبية في عمان بمروحية.

الحكم على ترمب بدفع مليوني دولار

Posted: 08 Nov 2019 02:51 AM PST

333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حكمت محكمة أمريكية ، في نيويورك مساء امس الخميس على دونالد ترمب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بدفع مليوني دولار، بسبب استخدامه جمعيته الخيرية لأغراض سياسية، نفذت معظم نشاطاتها أثر حملته الأنتخابية الأولى عام 2016.

وحكمت القاضية في المحكمة العليا ساليان سكاربولا على ترمب بدفع المبلغ كتعويضات مادية لتسوية دعوى مدنية تقدم بها مجموعة من الأشخاص في مدينة نيويورك ضد جمعية ترمب الخيرية عام 2018 ، عرضتها القاضية الديموقراطية ليتيسيا جيمس.

واتهمت القاضية ترمب باستخدام أموال الجمعية لتسوية ملاحقات قانونية والترويج لفنادقه ولتغطية نفقات شخصية بما في ذلك شراء لوحة شخصية له لعرضها في أحد نوادي الغولف التي يملكها.

وأكدت الدعوى أن ترمب نظم مطلع 2016 خلال حملته الرئاسية حفلة لجمع تبرعات لأعمال خيرية، كانت في الواقع مناسبة مرتبطة بالحملة ، كأقامة حفلة خيرية في كانون الثاني الماضي من عام 2018 في ولاية أيوا، روجت لنشاطات ترمب السياسية.

وقالت جيمس في بيان إن الحكم يشكل “انتصارا تاريخيا للقضاء الأميركي الذي حكم على ترمب بدفع مليوني دولار لاستخدامه جمعيته الخيرية أداة سياسية لجهودنا لحماية الأموال الخيرية ومحاسبة الذين يستخدمون الأعمال الخيرية لغايات شخصية”، اضافة الى أغلاق جمعيته الخيرية ، وتعهد بعدم تكرار هذا الحدث.

الدفاع المدني ينقذ شخصين من داخل مياه البحر الميت

Posted: 08 Nov 2019 02:48 AM PST

20cc4c0c9783b1af0337581320d8a94a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أنقذت فرق الغطس في مديرية دفاع مدني الكرك وبإسناد من غطاسي مركز الانقاذ المائي والجبلي اليوم الجمعة، شخصين من داخل مياه البحر الميت نتيجة لإرتفاع الموج الأمر الذي أدى إلى سحب المياه لهما إلى مناطق عميقة في البحر بمنطقة الزارة.

وبينت إدارة الإعلام في الدفاع المدني في بيان، أن فرق الغطس استخدمت في عملية الإنقاذ زوارق الانقاذ المائي التابعة لمركز الإنقاذ المائي والجبلي والذي تم افتتاحه مؤخراً برعاية ملكية سامية، في حين كان هناك شخصان تمكنا من الخروج من داخل البحر لوحدهما، حيث وصفت حالتهما جميعا بالجيدة، ولم تستدعي النقل إلى المستشفى .

إصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم في حي نزال

Posted: 08 Nov 2019 02:44 AM PST

Screenshot ٢٠١٨٠٩١٤ ٢٣١٥٣٢  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصيب أربعة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم اثر حادث تصادم وقع اليوم الجمعة، بين مركبتين بمنطقة حي نزال في محافظة العاصمة، وفق الدفاع المدني.

وأفادت إدارة الإعلام في الدفاع المدني في بيان، أن فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان قامت بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى  مستشفى المقاصد وحالتهم العامة متوسطة.

ضبط 28 شخصا متورطين ببيع زيت مغشوش

Posted: 08 Nov 2019 02:42 AM PST

ضبط 30تنكة زيت 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ضبطت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتعاون مع الجهات الأمنية والحاكمية الإدارية في مختلف محافظات المملكة نحو 1037 تنكة زيت زيتون مغشوش وبكمية تقديرية وصلت الى 16460 كغم وذلك منذ بدء الموسم.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ان المؤسسة اتلفت كامل الكمية.

واشار الى احالة 26 شخصا متورطا للقضاء اضافة الى مشغلين اثنين منوها الى ضبط عدد من المركبات المستعملة في تجارة الزيت المغشوش، بالتعاون مع الاجهزة المعنية.

وبين عبيدات ان كوادر المؤسسة نفذت منذ بدء حملتها بداية موسم زيت الزيتون حوالي 320 زيارة ميدانية وتعاملت مع 60 عينة داخل مختبرات المؤسسة.

وقال ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء ملتزمة بدورها بالحفاظ على سلامة وجودة الغذاء ومأمونية الدواء في السوق الاردني، مؤكدا استمرارية المتابعة ومراقبة الأسواق وإماكن بيع زيت الزيتون والمعاصر والمشاغل نظرا لأهمية زيت الزيتون كمنتج وطني وللحفاظ على سمعة وسلامة زيت الزيتون الأردني الذي يحظى بسمعة جيدة على المستوى المحلي والإقليمي ويشكل دخلا أساسيا للكثير من المواطنين ويرفد الاقتصاد الوطني خاصة.

واشار عبيدات الى لجوء البعض من ضعاف النفوس في السنوات الاخيرة لوسائل الغش والإساءة للمنتج هو بهدف الكسب السريع.
واهابت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمواطنين إلى شراء الزيت من الأماكن التي تحظى بثقة المنتج ودعتهم الى التواصل مع المؤسسة من أجل المساعدة في إجراء الفحص المخبري والإبلاغ عن أي مخالفة.

وكانت المؤسسة قد اعلنت عن اسماء المتورطين بغش الزيت وذلك انفاذا للمادة 22/د من قانون المؤسسة، وذلك بهدف توعية المواطنين وتحذيرهم من التعامل معهم.

من هم هؤلاء .. وماذا اقترف النائب الهواملة ؟

Posted: 08 Nov 2019 01:27 AM PST

lmazajtnina - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

انشغل الراي العام بخمسة قضايا احال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ملفاتها الى القضاء .

وقال في بيان اصدره انه اكتنفها شبهات فساد بملايين الدنانير .

وشدد البيان إن مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يتسلح بتوجيهات ملكية صادرة بضرب بؤر الفساد بيد من حديد لأنه لا أحد فوق القانون ولا أحد فوق المساءلة بصرف النظر عن مراكز الفاسدين الاجتماعية أو الرسمية ومؤكداً أن المواطن سيلمس بإذن الله من الان فصاعداً آلية جديدة في التعامل مع ملفات الفساد.

وكشف البيان ان على هذه القضايا ممارسات فساد ارتكبت ثلاث شركات هي :-

– شركة المستثمرون العرب المتحدون المساهمة العامة المحدودة

– الشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية

– شركة تطوير العقبة

وبحسب البيان الذي صدر عن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد فان التجاوزات التي حصلت في شركتي المستثمرون العرب المتحدون المساهمة العامة المحدودة والمشتثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية هي تبعات توقيع اتفاقيات الحقت الضرر بالمركز المالي لشركة المستثمرون العرب المملوكة من قبل شركة الشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية ومن ضمنها اتفاقية تم توقيعها في شهر نيسان من عام 2008 مع شركة تعمير لإدارة وتطوير وبيع مدينة المُشتّى الصناعية بمساحة إجمالية 400 دونم ومذكرة تفاهم تم توقيعها بين شركة المستثمرون والشرق العربي وشركة العرب للتنمية العقارية “عرب كورب” لبيع ما مساحته “2900” دونم من أراضي مدينة المُشتى الصناعة.

وأما بخصوص شركة تطوير العقبة فقد اشار البيان الى ارتكاب مجالس ادارتها تجاوزات مالية خلال الفترة من 2010 ولغاية 30/9/2014 أدت الى هدر مالي بحوالي 16 مليوناً ونصف المليون دينار .

وأما القضية الرابعة فقد اشار البيان بإحالة ملفها الى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد وهي تتعلق بتجاوزات مالية وادارية على مدى خمس سنوات في المركز الوطني للبحوث وقيمتها مئات الآلاف من الدنانير وتمثلت في الصرف من المشاريع الحاصلة على تمويل ومنح خارجية وتوزيعها مكافآت ومصاريف نثرية ضمن مستندات صرف غير معتمدة من وزارة المالية وغير مكتملة الدورة المستندية وكذلك قيام مسؤولي المركز بتحرير شيكات غير محررة للمستفيد الأول وعدم معرفة مستلم الشيك.

وأما القضية الخامسة التي حظيت بتفاعل مجتمعي في المجالس العامة وعلى منصات التواصل الاجتماعي فتتعلق بحسب البيان بنائب حالي تمت الإشارة الى انه محامي وكشف النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه النائب المحامي غازي الهواملة .

وبحسب البيان تتمثل القضية بارتكابه أعمال تزوير واسخدامه وكالات وسندات مزوّرة للاستيلاء على أموال أردنيين غائبين وتحايله على أحد الأشخاص للحصول لوالده على الجنسية الأردنية.

الملفت أن البيان لم يكشف معلومات مهمة اخرى تهم الرأي العام وقد يكون السبب لدواعي متطلبات استكمال التحقيقات ما دفع المراقبين الى العودة لأرشيف جوجل لمعرفة اسماء الأشخاص الذين كانوا يتولون المسؤولية في الشركات الثلاث خلال فترة حصول التجاوزات .

المخرجات كانت مذهلة ان صحت تلك المعلومات حيث ورد اسم رئيس وزراء سابق تولى رئاسة مجلس ادارة احدى الشركات وكذلك اسم مدير تنفيذي بقي على رأس عمله الى ان أنهى مدة التقاعد فيما اشارت معلومات صحفية قبل فترة وجيزة ان النية تتجه لكي يتولى رئاسة شركة جديدة تملكها الدولة في العقبة .

وأما في موضوع القضية التي تتعلق بالنائب المحامي فالتفاعل المجتمعي عكس موقفا شعبيا غير مصدقين أو مقتنعين بتورطه على اعتبار ان من الطبيعي ان يخسر المحامي بعض القضايا والتي يكون قد تقاضى اتعابه عليها واعتبر كثيرون ان وراء ذلك معطيات جرى ترتيبها كأدلة من أجل ادانته لاعتبارات اداءه كنائب وغمز البعض متهمين جهات عليا وراء ذلك .

الملفت بوجه عام ويثير العديد من التساؤلات ان قضايا الشركات الثلاث حصلت منذ سنوات عديدة فيما القضية الرابعة تتعلق بتجاوزات مالية وإدارية على مدى خمس سنوات فأين كانت الجهات الرقابية الرسمية ومن هم الأشخاص المتورطين بتلك القضايا وما مصير مدينة المُشتى الصناعة بدءا من ملكية الأرض قبل بدء المشروع وانتهاء بواقع المشروع الآن .

وأما بخصوص قضية النائب المحامي فالقاعدة تقول ان المتهم برىء حتى تثبت ادانته ومن هنا ولإعتبارات عديدة ليس من المصلحة العامة ان يتم توقيفه قبل صدور حكم بادانته لكن السؤال الابرز أين نقابة المحامين من هذه القضية التي باتت قضية رأي عام وما نخشاه في هذا الصدد ان هنالك من يستغلون قربهم من المرجعيات لتصفية حسابات شخصية والظهور أمامهم بأنهم الأحرص والأخلص لهم .

وفيات الاردن 8-11-2019

Posted: 07 Nov 2019 11:03 PM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– لطفي محمد العيسوي – خلدا

– نظمي هزاع فهد ابو جوهر – الرمثا

– نهلة محمد عبداالله الشريدة – دير ابي سعيد

– بدر سعدالدين عبداللطيف حرزاالله – الشميساني

– منى محمد سعيد الطباع – قاعة مسجد الفيحاء

شغور ثلاثة مواقع بتعين الطويسي وزيرا للثقافة

Posted: 07 Nov 2019 01:51 PM PST

hqdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شغرت ثلاثة مواقع جراء تولي الدكتور باسم الطويسي حقيبة وزارة الثقافة حيث كان يشغل .

1- رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون

2- عميد معهد الإعلام الأردني

3- عضوا في مجلس ادارة قناة المملكة

إصابة 4 اشخاص بحريق احد الخطوط الناقلة للنفط في العقبة

Posted: 07 Nov 2019 01:41 PM PST

75561572 2567313243351800 7588277158338887680 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اصيب اربعة اشخاص؛ بحروق ورضوض مختلفة في الجسم نتيجه حريق شب في أحد الخطوط الناقلة للنفط الخام بالمنطقة الجنوبية في الدرة، بحسب الدفاع المدني .

واضافت ادارة الاعلام في مديرية الدفاع المدني في بيان مساء اليوم الخميس، ان فرق الإطفاء في مديرية دفاع مدني العقبة، اخمدت حريقا شب في أحد الخطوط الناقلة للنفط الخام، اثناء عمل صيانة لخط ناقل فيه بقايا من مادة النفط؛ الأمر الذي أدى إلى اشتعال محدود في الخط والذي يبلغ قطره 24 أنشاً داخل رصيف النفط .

واوضح البيان، أن فرق الإطفاء والمواد الخطرة عملت على اخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره الى الأماكن المجاورة، ووقف تسرب بقايا النفط الخام الموجود داخل الخط الناقل، في حين عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال