صراحة نيوز

الجمعة، 22 نوفمبر 2019

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يشارك في جلسة حوارية نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى

Posted: 22 Nov 2019 08:06 AM PST

mail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في نيويورك مساء أمس الخميس، في جلسة حوارية، نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وأدارها المدير التنفيذي للمعهد، روبرت ساتلوف.

وتحدث جلالة الملك، خلال الجلسة التي جاءت عقب تسلم جلالته جائزة “رجل الدولة – الباحث” لعام 2019، عن مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وخطر الإرهاب والتطرف، ومساعي تحقيق السلام في المنطقة.

وقال جلالة الملك في رده على سؤال حول الدروس المتعلقة بالقيادة والحكم خلال العشرين عاما منذ تسلم جلالته سلطاته الدستورية، إنه ومع كل التحديات التي تواجهنا في منطقتنا، عليك دوما أن تنظر إلى الجانب الإيجابي، وعليك دوما أن تقوم بما هو صواب، وأعتقد أنه ما من وقت أهم من اليوم لنتعظ من مقولة إن الشر يستبد عندما لا يؤدي الصالحون دورهم.

وتابع جلالته “على الرغم من أن منطقتنا تبدو مليئة بالتحديات، لكن أنا متفائل، وسنمضي نحو المستقبل، وأستمد هذا التفاؤل ليس فقط من عائلتي بل من الشباب والشابات في الأردن الذين يمتلكون الطموح للعمل نحو حياة أفضل. فالأردن جزء من الشرق الأوسط، وإن الشباب يودون المضي إلى الأمام والعيش معا لبناء عالم أفضل لهم، وهذا ما يمنحنا الطاقة للاستمرار بالمضي قدما”.

وحول نظرة جلالته لتحدي التطرف بالنسبة للأردن، قال جلالة الملك إنه علينا أن ندرك أن التحدي الذي نواجهه هو تحد عالمي، ويمكن القول أن داعش قد هُزمت في سوريا والعراق، ولكنها لم تدمر، وشهدنا إعادة ظهور لهم خلال الشهرين الماضيين قرب حدودنا وفي غرب العراق، ولكن هذه مسألة عالمية، وإلى أن يدرك السياسيون من هو العدو حقا، سنستمر بالتقدم خطوتين والتراجع خطوة واحدة.

وأضاف جلالة الملك أن التحدي الذي يواجهنا هم ما نسميهم الخوارج، من أمثال داعش.

وقال جلالة الملك إن الجهاديين التكفيريين سيشكلون تحديا لنا جميعا، وهذا ينطبق على العالم أجمع، فبسبب الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، سنواجه مشكلة أينما كنا في العالم في التعامل مع هذا الخطر، وإن لم نقر بحقيقة العدو ومن يدعمه، سنستغرق وقتا طويلا جدا للتعامل مع ذلك.

وردا على سؤال حول الاحتجاجات التي تشهدها بعض دول الشرق الأوسط، وهل تختلف هذه المرة عن موجة الاحتجاجات عبر العالم العربي قبل ثماني سنوات، قال جلالة الملك “إن ما يُعرف بالربيع العربي، قاده شباب اشتد إحباطهم وأرادوا فرصا، وأتمنى أن نتذكر هذه اللحظة من التاريخ التي تمثل مرحلة مفصلية في التاريخ الإسلامي والعربي كتقاطع طرق كان لا بد لنا أن نعبره، وهناك العديد من التشابهات مع أوروبا في هذا الصدد، مثل التحديات في الداخل المسيحي قبل 400 أو 500 سنة، وأعتقد أننا اليوم نقف على تقاطع طرق مشابه”.

وحول تعامل الأنظمة الملكية العربية مع الاحتجاجات التي شهدتها بعض دول المنطقة، قال جلالة الملك “إن الأنظمة الملكية، كما رباني عليها جلالة المغفور له الملك الحسين، وكما تعلمه هو من الأجداد من قبله، هو أننا موجودون لتمثيل المجتمع بأكمله، وإن مجتمعاتنا مبنية على النظام القبلي، فعندما يكون لديك نظام ملكي كما هو الحال في الأردن والمغرب، فإننا نضمن التوازن بين مختلف أطياف المجتمع، سواء أكنت تنتمي إلى قبيلة ما أو كنت مزارعا، فنحن من يحرص على حماية ودعم الجميع، وأعتقد أن هذا ما ساعد الأنظمة الملكية في الحفاظ على الاستقرار خلال وقت عصيب مرت به المنطقة”.

وعن جهود كسر جمود عملية السلام، ودور الولايات المتحدة في ذلك، قال جلالة الملك “إن كان هناك من يقول من المجتمع الدولي أن بإمكاننا تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون دعم أمريكا فإنه لا يعرف منطقتنا والدور الذي تلعبه الولايات المتحدة فيه، وجميعنا بحاجة لدور أمريكي يجمع بين الطرفين”.

وتابع جلالته “أعتقد أن العديد منا في هذه القاعة على يقين أن الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي حل الدولتين لأن بديل ذلك سيء لنا جميعا. فالبديل هو إسرائيل ملتفتة إلى الداخل، الأمر الذي لا نملك ترف القبول به، ومن بعدها سنواجه تحدي المساواة في الحقوق وهو أمر ليس بالإمكان أن نتعامل معه”.

وأضاف “مع الأسف، إننا في حالة ركود كما تعلمون، حيث أجرت إسرائيل سلسلة من الانتخابات ومن المحتمل أن نرى ثلاثة أشهر أخرى من الانتخابات، ونتيجة لذلك فإننا في هذه الحالة من الركود، وإننا للأسف غير قادرين على جمع كل الأطراف على طاولة المفاوضات”.

وقال جلالة الملك “أما بالنسبة للعلاقات الأردنية الإسرائيلية فهي في أسوأ حالاتها الآن، ويرجع جزء من الأسباب إلى قضايا داخلية في إسرائيل. نتأمل أن تتمكن إسرائيل من تحديد مستقبلها سواء في الأسابيع أو الأشهر القادمة، ومن المهم لنا جميعا، وأقول هذا لأصدقائنا هنا في الولايات المتحدة، إعادة تركيز جهودنا على جمع مختلف الأطراف على طاولة المفاوضات والنظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان حل الدولتين ما زال قائما، قال جلالة الملك “إنه سؤال مهم جدا. هل وصلنا إلى نقطة اللاعودة؟ وما هو البديل؟ أعتقد أن النساء والرجال الصالحين بإمكانهم إعادة الزخم بالاتجاه الصحيح، ولكن كما قلت في الكتاب “فرصتنا الأخيرة” إنها الفرصة الأخيرة، فبمرور كل عام يزداد الأمر تعقيدا وتزداد الأمور صعوبة على الفلسطينيين والإسرائيليين للمضي قدما معا”.

وأضاف جلالته “أن مستقبل إسرائيل هو أن تكون جزءا من الشرق الأوسط، فالمشكلة في ذلك أنه لن يحصل بالكامل إذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، وبإمكان العديد من الناس في منطقتنا القول خلف الأبواب المغلقة أنه يمكنك فعل ما تريد، ولكن في الحقيقة، الأمر حساس ووجداني. وإذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، لن نصل إلى الدمج الكامل الذي نصبو إليه ونستحقه في منطقتنا”.

وفي رده على سؤال حول السلام بين الأردن وإسرائيل، قال جلالة الملك “إن المشاكل التي نواجهها مع إسرائيل هي ثنائية، جزء منها يتعلق بالشؤون السياسية الداخلية، أنا أتفهم ذلك، ولكن ليس على حساب شيء كافح والدي ورئيس الوزراء الراحل رابين لإنجازه كرمز للأمل والفرص للأردنيين والفلسطينيين والإسرائيليين وآخرين”.

وقال جلالة الملك “علينا تذكير الناس إن السلام الأردني الإسرائيلي تم إنجازه دون الأمريكيين، حيث جلس الأردنيون والإسرائيليون معا لأنه كان لديهم الثقة ببعضهما لصنع هذا السلام، وأتمنى أن يمكننا ما سيحصل في إسرائيل في الشهرين أو الثلاثة القادمة من العودة للحديث معا عن أمور بسيطة لم نتمكن من مناقشتها خلال العامين الماضيين”.

وحول موقف جلالته من ما يسمعه من زعماء أميركيين يقولون أنهم يودون الخروج من الشرق الأوسط، والرسالة التي يود جلالته توجيهها بالمقابل، قال جلالة الملك “من وجهة نظر أمريكية أو بريطانية أو فرنسية أو ألمانية أو أية وجهة نظر أخرى لقوات الناتو التي عملت في منطقتنا، إنه من المبرر بالفعل قول شيء كهذا. جنودكم كانوا في مرمى النيران لعدة سنوات، وعائلات كثيرة ضحت بأغلى ما لديها، وأنا أتعاطف مع الرغبة لعودة الجنود لبلدانهم. فالقضية من وجهة نظر تاريخية ومن خلفية عسكرية، أنه إذا لم يتم حل المشكلة، عليك العودة لحلها لاحقا بشكل مكلف أكثر للجميع”.

وأضاف جلالته “مرة أخرى، الولايات المتحدة في موقف مميز، فهي أكبر قوة في العالم، ومع ذلك تأتي المسؤولية الأخلاقية للمساعدة في تثبيت الاستقرار في العالم. لذا من خلفيتي العسكرية، وهذا رأيي الشخصي، أحيانا، عندما تخرج من حملة قبل نهايتها ستضطر إلى العودة ثانية لإصلاحها بعد خسارة التقدم الذي كنت قد حققته على الأرض، ومرة أخرى، إنه قرار أمريكي، ولا يمكن لأحد لوم الأميركيين لأنهم يريدون عودة أحبائهم إلى ديارهم، ولكنهم سيعودون ثانية (إلى المنطقة) إذا لم نقم بحل المشاكل بشكل جذري وهنا تكمن المشكلة”.

وتابع جلالته “هذه حرب عالمية، ونحن جميعا سنستمر في خوضها إلى العقد المقبل، وكنت دائما بيني وبين نفسي أرجو أن يكون الجزء العسكري منها قصير الأمد، أما الجزء طويل الأمد فهو تغيير الفكر، وجزء من ذلك، كما قلتُ، هو الإنترنت واستخدامها لأغراض التجنيد، وفهم ماهية العدو”.

وقال جلالته “تأكدوا أن هناك جيلا شابا في منطقتنا يريد مواصلة حياته، سواء أكان أردنيا أو فلسطينيا أو إسرائيليا أو يمنيا أو إيرانيا، يريد أن يجد فرص عمل والاستقرار مع أسرة، والمضي قدما”.

وأضاف جلالته “حين نتطلع إلى النصف الممتلئء من الكأس، ندرك أن الناس تود المضي قدما بحياتها، ونحن أحيانا ننسى ذلك كثيرا”.

وقال جلالة الملك “لو سألت الإسرائيليين والفلسطينيين لو قدمنا لكم السلام، سيصوتون لذلك. آمِنوا بشعوبكم، فهم يريدون فعل الصواب ولكن أعطوهم الفرصة ليقوموا بذلك. وأنا لا أتحدث عن منطقتنا في الشرق الأوسط فحسب، هذا ينطبق على الجميع. امنحوا الشباب محبتكم واهتمامكم، فهم سيجعلون العالم مكانا أفضل إذا ما أعطيناهم الفرصة”.

وحضر الجلسة الحوارية وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة، والسفيرة الأردنية في واشنطن.

انطلاق الحلقة التسجيلية الأولى لبرنامج شاعر المليون من محطة العاصمة الأردنية “عمان”

Posted: 22 Nov 2019 07:54 AM PST

thumbnail 64 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلقت، مساء أمس الخميس، الحلقة التسجيلية الأولى للموسم التاسع من برنامج “شاعر المليون”، أضخم مسابقة في الشعر النبطي، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، حيث عرضت الحلقة تفاصيل جولة مقابلات لجنة تحكيم البرنامج للشعراء في عاصمة المملكة الأردنية “عمان”، والتي بثت في تمام الساعة العاشرة والنصف مساءً على قناتي بينونة الفضائية والإمارات، فيما ستبت القناتين الحلقة الثانية في تمام الساعة العاشرة مساءً من يوم الثلاثاء القادم.

وفي البداية، أخذ البرنامج المشاهدين إلى جولة سريعة في شوارع العاصمة عمان، وانتقل برفقة نجمين من نجوم شاعر المليون في المواسم السابقة، حيث رافق فريق البرنامج الشاعرة الأردنية حليمة صالح العبادي إلى منطقة أم قيس الأثرية في شمال الأردن، والشاعر الأردني صالح الهقيش الصخري، إلى قلعة الكرك في جنوب الأردن، والذين تحدثا عن أبرز الملامح التي يرون وجودها في الشاعر ليدخل أبواب المنافسة بقوة في البرنامج.

واستعرض البرنامج بصوت الإعلامي ومعد البرنامج عارف عمر، مستجدات سيرة ومسيرة حكام لجنة التحكيم خلال الفترة الممتدة من الموسم الثامن للبرنامج وصولاً إلى هذا الموسم:

الدكتور غسان الحسن، المستشار الثقافي في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي والحاصل على أول دكتوراه في العالم بالشعر النبطي وجوائز وأوسمة عديدة منها جائزة أبوظبي ووسامها لإسهاماته في الشعر، وقد أصدر بعد انتهاء الموسم الثامن من شاعر المليون كتاب “المعمار الفني في أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” وبعدها الموسوعة الشعرية في الشعر النبطي بسبعة أجزاء.

الشاعر حمد السعيد، المستشار الثقافي بدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، وحاصل على عضوية نادي التعاون في القسيم بالمملكة العربية السعودية، وشارك في معرص الصيد والصقور السعودي، وعاشق للصقارة والإبل، حيث أن عشقه للإبل دفعه لتأسيس عيادة بيطرية ستكون نواة لإفتتاح مستشفى بيطري، وفي مجال الشعر يتابع الاشراف على مركزه ومجلته “وضوح”.

الباحث والروائي الأستاذ سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، صاحب رواية غرفة واحدة لاتكفي والتي ترجمت إلى 5 لغات ووصلت إلى لائحة القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، ومنذ تسليم بيرق الشرق في الموسم الثامن من شاعر المليون حاز على جائزة سلطان العويس للإبداع، وأصدر ثلاثة (خجل الحرير، ديوان الشعر النحوي للشاعر راشد الخضر، ديوان رحمة بن راشد الشامسي، معجم شجرة الغاف في الإمارات)، ونال شهادة الماجستير في الآداب بتخصص السيمياء ومناهج تحليل الخطاب، وتم ضمه لعضوية الهيئة العلمية بجائزة الشيخ زايد للكتاب.

ورافق البرنامج رحلة لجنة التحكيم التي انطلقت من أمام مبنى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في العاصمة أبوظبي، إلى العاصمة عمان، لينقل للمشاهدين أحاديثهم الجانبية حول برنامج شاعر المليون، وصلاً إلى الساعة الأولى بدء الجولة في فندق موفنبيك – عمان، والتي حملت في طياتها مشاعر الحماس والترقب والأمل للوصول إلى شاطئ الشعر.

كما تناولت الحلقة عرض موجز لمقابلات الشعراء في الجولة، بدءً من قاعة الانتظار التي يعيش فيها المتسابقين أجواء جميلة من خلال ركن الشلات، ومروه أمام لجنة التحكيم لعرض القدرات والمواهب الشعرية، وكذلك توقف الشاعر في القاعة الافتراضية والتي يجيب من خلالها على اسئلة لجنة التحكيم المصورة.

وعرض البرنامج من خلال فقرة مجلس شاعر المليون التي يقدمها الإعلامي حسين العامري، مقابلات مع مشاهير أردنيين من فنانين ومؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي، حيث استضاف المجلس عازف الربابة تركي مطلق العون، والفنانة الكوميدية والمؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي “روسن حلاق”، والمطربة والممثلة غادة عباسي، والعديد من المقابلات والتي تبث بشكل كامل عبر قناة شاعر المليون على اليوتيوب، بالإضافة إلى لقاءات خاصة ومميزة تم تصويرها مع ضيوف البرنامج بشكل حصري لقنوات التواصل الاجتماعي وعبر قناة البرنامج على يوتيوب وهي من تقديم الإعلامي عبدالله الكربي.

فريق البرنامج يزور المخيم الإماراتي الأردني “مرجيب الفهود”

بث البرنامج جانب من زيارة لجنة التحكيم وفريق عمل البرنامج الإنسانية إلى المخيم الإماراتي الأردني “مرجيب الفهود” والذي يديره الهلال الأحمر الإماراتي لتخفيف تداعيات الحرب عن أكثر من ستة ألاف لاجئ سوري وتوفير احتياجاتهم الأساسية، حيث عاش الفريق لحظات مميزة برفة أطفال المخيم وأهاليهم، والذين عبروا عن فرحتهم بهذه الزيارة وامتنانهم لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي قدمت جميع أنواع الدعم لهم.

وأعرب سلطان العميمي، خلال كلمته التي ألقاها على هامش زيارة البرنامج للمخيم، عن سعادته بالجهود العظيمة المبذولة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية في هذا المخيم، ومن القائمين عليه من الهلال الأحمر الإماراتي، مشيراً إلى أن ذلك العمل المميز يثلج الصدور ويجلب السعادة كل من يطلع عليه.

وأطلع أعضاء لجنة اتحكيم وفريق عمل البرنامج على أقسام المخيم المختلفة، وتفاعلوا مع مواهب الأطفال المتميزة والتي كان دور كبير للمخيم في صقلها وتطويرها. كما تم قدم كل من الشاعر عباس جيجان والشاعر عبدالرحمن الشمري قصائد شعرية بمناسبة الزيارة، وتبع ذلك توزيع هدايا على الأطفال.

في ضيافة الدكتور غسان الحسن

وسط أجواء جميلة في ربوع محافظة جرش في شمال الأردن، وكتعبير عن حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الأردني الأصيل، استضاف عضو لجنة تحكيم البرنامج الدكتور غسان الحسن، لزملائه أعضاء لجنة التحكيم وفريق عمل البرنامج في مزرعته واحتفائه بهم، حيث باتت تشكل هذه الزيارة جزء من برنامج جولة الأردن، حيث تضم المزرعة شجرة زرعت من قبل ريع البرنامج وأطلقوا عليها اسم “شجرة شاعر المليون”.

لجنة التحكيم تصف الجولة بإيجاز

ذهب أعضاء لجنة تحكيم شاعر المليون (الأستاذ سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد) إلى جانب عضو اللجنة الاستشارية تركي المريخي، إلى مدينة أم قيس الأثرية، وذلك بعد انتهاء مقابلات جولة الأردن، وقد وصفوا خلال جلستهم الجولة بإيجاز، والتي شهدت وجود شعراء مميزين في عالم الشعر النبطي، حيث من المتوقع أن يكون عدد منهم ضمن قائمة الـ 48 رغم عدم نيل أي مشارك بطاقة ذهبية، مشيرين إلى أن التواجد النسائي كان اقل من المتوقع مقارنة مع المواسم السابقة.

وأضافوا أن ما أثلج صدورنا في جولة وجود عدد كبير من متابعين البرنامج من مواسمه الأولى وقد أصبحوا شعراء ليشاركوا في مقابلات الجولات، وأن هناك مشاركين مستمرين في الاشتراك وتطوير ذاتهم دون كلل أو ملل، حيث أن بعضهم شارك على مدار 9 مواسم متتالية وبعضهم لأربع أو خمس مواسم.

يشار إلى أن ثاني الحلقات التسجيلية لبرنامج شاعر المليون، ستنطلق يوم الثلاثاء القادم في تمام الساعة العاشرة مساءً عبر قناتي بينونة والإمارات، والتي سيتم خلالها استعراض جولة لجنة تحكيم شاعر المليون في عاصمة المملكة العربية السعودية “الرياض”.

 thumbnail 1 20 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 12 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

مدير مبيعات السيارات سابقا “الوزير سيف ” يكتشف سبب أزمة السير في الأردن

Posted: 22 Nov 2019 01:20 AM PST

pic 104368 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حظي تصريح لوزير النقل الجديد خالد سيف مدير مبيعات السيارات سابقا في  شركة نقولا ابو خضر بشأن سبب أزمة السير الذي يعاني منه الاردن بتعليقات ساخرة واستهجان من قبل النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي .

واعتبر الوزير سيف والذي عمل سابقا في مولات لبيع المواد الغذائية ان سبب الازمة  زيادة عدد سكان الاردن .

يشار الى ان الغموض ما زال يكتنف مؤهلات المذكور ودوافع دخوله الحكومة في التعديل الرابع الذي اجراه رئيسها الدكتور عمر الرزاز قبل نحو اسبوعين .

إيران تقول إن الاحتجاجات انتهت.. والوقائع تثبت العكس

Posted: 22 Nov 2019 12:24 AM PST

347E91EE EB73 4C56 B8BF 2F1E65E2431C w1200 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حاولت السلطات الإيرانية، الخميس، الترويج لعودة الهدوء إلى شوارع المدن الإيرانية بعد أسبوع من الاحتجاجات، غير أن الوضع على الأرض يكذب ذلك ويكشف استمرار توقف الحياة في عشرات المدن والبلدات.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن حملة قمع شديدة تجري على الأرض ردا على الاحتجاجات التي شلت الحياة في البلاد.

وقال اتحاد الطلاب الإيرانيين “إن عملاء من ميليشيا الباسيج الموالية للحكومة، الذين يختبئون داخل سيارات الإسعاف للتحايل على القيود المفروضة على دخول الحرم الجامعي، احتجزوا أكثر من 50 طالبا في جامعة طهران بعد احتجاجات هناك”.

وقال الاتحاد في بيان نشر على “تليغرام” “إن إغلاق الإنترنت وقطع وصول الإيرانيين والعالم الخارجي إلى الأخبار هو أحدث تكتيك لسحق الاحتجاجات بعيدا عن أعين العالم”.

وعلى الرغم من قطع الحكومة الاتصال بالإنترنت، وجد الإيرانيون الذين شاهدوا الاحتجاجات أو شاركوا فيها، حلولا لنقل الفيديوهات وتفاصيل عما وقع إلى الخارج.

ونشر موقع إيران إنترناشيونال مقاطع جرى تسريبها لاحقا، من بينها فيديو يظهر استعمال السلطات الإيرانية مروحية لرمي قنابل الغاز على محتجين

KgumMqoD normal - صراحة نيوز - SarahaNews
إيران إنترناشيونال-عربي

✔@IranIntl_Ar

فيديو تم إرساله إلى “إيران إنترناشيونال”، بعد عودة الإنترنت في بعض مناطق ، يشير إلى قصف المحتجين بالغاز المسيل للدموع من طائرة مروحية

فيديو مُضمّن
٧٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وذكر الأطباء أن المستشفيات مكتظة بالمصابين من الاحتجاجات، وقالو إن وزارة الصحة أمرت جميع المستشفيات في طهران وغيرها من المدن بإلغاء العمليات الجراحية الاختيارية بسبب تدفق الحالات الطارئة.

وفي العديد من المدن الكبيرة والصغيرة، تبدو الشوارع وكأنها مناطق حرب.

ونشر ناشطون مقطعا يظهر وجود مدرعات عسكرية في أحد شوارع طهران

الحرة

KgumMqoD normal - صراحة نيوز - SarahaNews
إيران إنترناشيونال-عربي

✔@IranIntl_Ar

مدرعات وسيارات الأجهزة الأمنية لمواجهة الاحتجاجات وسط العاصمة اليوم الأربعاء

فيديو مُضمّن
٤٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

واجتاح الدخان والنار مباني متعددة ومصارف ومحلات تجارية. وانتشر الزجاج المحطم والأنقاض عبر الطرق الرئيسية، مع غياب أي نشاط تجاري أو حتى حركة المرور.

وقال ثلاثة من سكان طهران في حديثهم لمراسلي الصحيفة عبر الهاتف “إن الجزء الشمالي الثري من المدينة كان هادئا، ولكن الاضطرابات استمرت في أحياء الطبقة المتوسطة والطبقة العاملة”.

وأضافوا “أن العاصمة كان لها مظهر المنطقة الأمنية المغلقة، حيث انتشرت فرق من شرطة مكافحة الشغب على الدراجات النارية، وشوهدت القوات الخاصة في كل الطرق الرئيسية تقريبا، فيما يتجول أفراد ميليشيا الباسيج بثياب مدنية أيضا في الشوارع.

وتقول سارة، وهي مترجمة في طهران، “الحياة بالتأكيد ليست طبيعية، لا نغادر المنزل ما لم نكن مضطرين لذلك، كما أن أغلب المؤسسات الرسمية متوقفة”.

وتضيف أن “المرضي ألغوا مواعيد كانت لهم في العيادة الطبية لزوجها، فيما يتردد الناس في إرسال أبنائهم إلى المدرسة”.

وقال عمدة شيراز، حيث كانت المواجهات شديدة، “إن البنية التحتية للنقل في أربع من مناطق المدينة قد دمرت”.

فيما قال مالك متجر شهير، “إن المحلات التجارية في ثلاثة من مواقعه قد نهبت”.

وحتى الشخصيات السياسية تبدو أكثر جرأة في انتقادها للحكومة.

وأصدر أبو الفضل قدياني، أحد أبرز النشطاء السياسيين الإيرانيين المقربين من الجناح الإصلاحي، بيانا يلوم فيه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، الذي كان من أقوى داعمي زيادة أسعار البنزين.

واتهم قدياني المرشد الأعلى بأنه الشخص الرئيسي والأخير المسؤول عن إراقة الدماء.

واندلعت المظاهرات بعد إعلان الحكومة تعديل نظام دعم أسعار الوقود، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار البنزين، في ظل أزمة اقتصادية حادة، وواجهت السلطات المحتجين بعنف شديد وسط إدانات دولية واسعة.

غداة يوم دام ٍ.. آلاف العراقيين يتوافدون على ساحة التحرير

Posted: 21 Nov 2019 11:49 PM PST

A1BB78E8 3154 446F A042 F7BCBA162E24 w1200 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -توافد آلاف المتظاهرين إلى ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد استعدادا لتظاهرات حاشدة متوقعة بعد صلاة الجمعة، في ما شهدت المنطقة قرب جسر الأحرار هدوءا حذرا بعد مواجهات دامية حدثت يوم الخميس.

وتستعد ساحات التظاهر في العاصمة العراقية والمحافظات الوسطى والجنوبية لاستقبال أعداد كبيرة متوقعة من المتظاهرين الذين بدأ العديد منهم بالتوافد منذ ليلة الخميس.

ومن المتوقع أن تشهد خطبة الجمعة توجيهات من المرجعية الدينية العليا تتعلق بمطالب المتظاهرين وما يتعرضون له من قتل وخطف واعتقال.

وذكرت مصادر طبية أن متظاهرا توفي في ساعة متاخرة من ليل الخميس بوسط بغداد، في ما نفت الحكومة العراقية سقوط أي قتلى في التظاهرات الأخيرة.

وكان مسؤولون أمنيون وطبيون عراقيون قد أعلنوا الخميس مقتل سبعة أشخاص في تجدد الاشتباكات ببغداد بين متظاهرين مناهضين للحكومة وقوات الأمن.

واحتل محتجون أجزاء من الجسور الرئيسية الثلاثة في بغداد الخميس (السنك والأحرار والجمهورية) المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

وتشير إحصاءات إلى مقتل 320 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف بجروح منذ بدء الاحتجاجات في الأول من أكتوبر.

الجزائر : مظاهرات ضد الانتخابات ..فيديو

Posted: 21 Nov 2019 11:45 PM PST

B122483E 798B 471B 91B2 C5FB2300B5DD w408 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انطلقت بالجزائر، مظاهرات ليلية جابت شوارع العاصمة، بداية من ساحة باب الوادي وإلى غاية ساحة البريد المركزي، أيقونة الحراك الشعبي المستمر منذ 22 فبراير الماضي.

المتظاهرون رددوا شعارات مناوئة للسلطة ورافضة للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل.

والتئم الشباب في مختلف الأحياء تحسبا لهذه المظاهرة استجابة لنداءات أطلقتها فعاليات من المجتمع المدني على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

وقبل بدء المظاهرات عززت قوات الشرطة تواجدها في العاصمة خصوصا في محيط البريد المركزي وساحة موريس أودان وكذا شارع زيغود يوسف المؤدي لمبنى البرلمان.

وبينما يحاول نشطاء الحراك تصعيد الاحتجاجات، بمناسبة انطلاق الحملات الانتخابية، وجه قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح نداءً لـ "أبناء الجزائر لمخلصين” لأداء ما وصفه بـ “الواجب تجاه الوطن” في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال قايد صالح “الجزائر القادرة على فرز من يقودها في المرحلة المقبلة، تنادي أبناءها المخلصين، في هذه الظروف الخاصة”.

وتابع “أؤكد هنا على عبارة المخلصين، وهم كثيرون جداً عبر كافة أرجاء التراب الوطني”، في ما يبدو أنه يضعهم في مواجهة الجزائريين الذين يعارضون الانتخابات بشدة.

اجواء باردة نسبيا اليوم وغدا

Posted: 21 Nov 2019 11:38 PM PST

197113 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تكون الأجواء اليوم الجمعة، مائلة للبرودة في أغلب المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت وتغطي السماء كميات من الغيوم العالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة بحسب دائرة الأرصاد الجوية،

وفي ساعات الليل تكون الأجواء باردة في اغلب المناطق ولطيفة في الأغوار والبحر الميت مع ظهور الغيوم العالية والرياح خفيفة السرعة ومتغيرة الاتجاه.

وتبقى الأجواء يوم غد السبت، مائلة للبرودة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمان بين 19- 6 درجة مئوية، وفي المناطق الشمالية 20 – 6، والمناطق الجنوبية 18 – 7، وفي مدينة العقبة 28 -16 درجة.

بالفيديو .. المتعطلون عن العمل بمحيط الديوان يفضون اعتصامهم بعد لقائهم وزير العمل

Posted: 21 Nov 2019 11:07 PM PST

333 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

خلص لقاء وزير العمل نضال البطانية ليلة أمس مع المتعطلين عن العمل المعتصمين منذ نحو شهر في محيط الديوان الملكي الى فض الإعتصام واصدارهم بيانا ثمنوا فيه الجهود التي تبذلها وزارة العمل لتشغيل الاردنيين .

ولفت البيان الى أن الوزير اطلعهم على الخطط والبرامج التي تقوم بتنفيذها لتوفير فرص العمل في القطاعات المختلفة الى جانب التوجه الجاد لإدخال تعديلات على قانون العمل لتوفير البيئة الآمنة لمن يعملون في القطاع الخاص مقدرين للوزير تأكيده بمتابعة الباحثين عن العمل من الشباب والشابات ليحظوا بفرص عمل مناسبة .

كما أعربوا في البيان اهمية دعم المتعطلين عن العمل لجهود الوزارة بقبولهم بالفرص المتاحة لدى القطاع الخاص مثمنين جهود كل من وقف الى جانبهم اثناء الاعتصام وخاصة رئيس بلدية ذيبان .

وقالوا في ختام البيان ” حمى الله الأردن والأردنيين في ظل جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين “

عروض وتخفيضات في جميع فروع الاستهلاكية العسكرية

Posted: 21 Nov 2019 10:35 PM PST

wf - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت المؤسسة الاستهلاكية العسكرية عن عروض وتخفيضات على أسعار ما يزيد عن (250) سلعة اساسية مختلفة اعتباراً من يوم الاثنين 25 تشرين الثاني الجاري ولغاية الخامس من كانون الاول المقبل .

وتسعى المؤسسة من خلال هذه العروض لتأمين السلع الأساسية بأسعار منافسة وجودة عالية بعيداً عن الأهداف الربحية، لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

يذكر أن جميع السلع المتوفرة في المؤسسة يتم فحصها في مختبرات القوات المسلحة قبل عرضها في أسواق المؤسسة.

وفيات اليوم 22-11-2019

Posted: 21 Nov 2019 10:25 PM PST

الوفيات 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 22-11-2019

– خليل محمد إبراهيم عصفور – الدوار السابع

– الحاج محمد قاسم محمد حيمور – بيادر وادي السير

– نايل سالم أسعد الحلو – الصويفية

– وحيد محمود مصطفى تامر – عرجان

– الحاج عارف مسعود أبوليلى – الزرقاء

– الحاج محمد عبداللطيف مال االله – جمعية سلوان

– نوال صالح عودة – خلدا

– الحاج قاسم يوسف قاسم الحموري – شارع المدينة المنورة

– علي حسين الصفدي – شارع وادي عبدون

بالفيديو .. الملك يتسلم جائزة “رجل الدولة – الباحث” لعام 2019

Posted: 21 Nov 2019 10:19 PM PST

77153302 2811422172241429 8448046215618101248 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في نيويورك مساء أمس الخميس، جائزة “رجل الدولة – الباحث” لعام 2019، التي منحها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، لجلالته تقديرا لسياسته الحكيمة وجهوده في تحقيق السلام والاستقرار والوئام والتسامح في منطقة الشرق الأوسط.

وسلم الجائزة لجلالة الملك، رئيس مجلس أمناء معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، جيمس شرايبر، خلال حفل عشاء، أقيم بهذه المناسبة، حيث تمنح الجائزة للقادة البارزين الذين يجسدون من خلال خدمتهم العامة وإنجازاتهم، أهمية توظيف البحث والمعرفة العميقة بالتاريخ في سياسات فاعلة وحكيمة لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط.
70904959 2811422192241427 4314150054463012864 n - صراحة نيوز - SarahaNews

وألقى المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، روبرت ساتلوف كلمة خلال الحفل، أوضح فيها أنه عندما يتحدث جلالة الملك ينصت إليه قادة حول العالم، وينصت إليه شعبه الذين يتطلعون إليه ليمدهم بالعزيمة والحكمة، ويقودهم إلى الأمام برؤيته.

من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى جيمس شرايبر، مخاطبا جلالة الملك، لقد قدتم بلدكم بقوة إلى الأمام، مشيرا إلى سياسة جلالة الملك الحكيمة والمعتدلة.

وأضاف لقد حاربتم من أجل السلام، وقدتم بعزيمة المواجهة ضد التطرف، وأنتم شريك حقيقي للولايات المتحدة الأمريكية.

وعرض، خلال الحفل، فيديو سلط الضوء على منجزات جلالة الملك، وسبب منحه الجائزة، ودوره في السعي لتحقيق السلام في المنطقة، وتعزيز الحوار والوئام بين الأديان، ودور جلالته في الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وعقب تسلم الجائزة، شارك جلالة الملك في جلسة حوارية، أدارها المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، روبرت ساتلوف، حيث تحدث جلالته خلالها عن مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وخطر الإرهاب والتطرف، ومساعي تحقيق السلام في المنطقة.

وحضر حفل تسليم الجائزة وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة، والسفيرة الأردنية في واشنطن.

“المهندسون الزراعيون” قرار الحكومة الامريكية بقانونية المستوطنات في فلسطين”جريمة

Posted: 21 Nov 2019 02:17 PM PST

wp image1443833906595622521 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين أن قرار الرئيس الأمريكي باعتبار مستوطنات الكيان الصهيوني قانونية ولا تعد انتهاكاً للقانون الدولي هو جريمة بحق الشرعة الدولية و الإنسانية.

و أضاف مجلس النقابة في بيان له أن هذا القرار يشكل اعتداء صارخا على القانون الدولي وفرضا لسياسة جديدة تعطي المحتل الامل بتغيير صفته من كيان محتل وغاصب إلى إطار قانوني جديد يعمل على إلغاء كافة القرارات المتعلقة بإلغاء هذه المستوطنات و مقاطعة بضائعها ومنتجاتها في امريكا والدول الاوروبية, مما يجعلها سابقة قانونية خطيرة على المجتمع الدولي برمته.

و شدد بيان مجلس النقابة ان هذا القرار و الإجراءات التي بدأ الكيان الصهيوني باتخاذها بضم أراضي مستوطنات الغور لحدوده هو اعتداء صارخ، و ان محاولة الرئيس الامريكي لشرعنة المستوطنات هي محاولات بائسة لن تنتهي الا بالفشل. مؤكدين ضرورة توحيد الجهد الفلسطيني بجميع قواه وفصائله وانهاء الانقسام و ايقاف التنسيق الامني مع الكيان الصهيوني و دعم خيارات الشعب الفلسطيني وقراراته باستقلال أرضه و استعادة حريته.

و طالب مجلس النقابة الحكومة الاردنية بذل كامل الجهد لرفض هذا القرار و إجراءات الكيان الصهيوني عبر تشكيل جبهة عربية ودولية موحدة تستخدم كافة الخيارات لرفض هذا ودعم ارادة الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المغتصبة.

البطاينة يلتقي المتعطلين عن العمل المعتصمين أمام الديوان

Posted: 21 Nov 2019 01:36 PM PST

1111 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشرا نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورا لوزير العمل نضال البطاينة جالسا مع عدد من  المتعطلين عن العمل المعتصمين أمام الديوان الملكي غير انه لم ترد اية معلومات عن طبيعة ومخرجات اللقاء

222 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 3333 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

العراق: الرصاص الحي يوقع جرحى في صفوف المتظاهرين

Posted: 21 Nov 2019 12:50 PM PST

1 1299806 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصيب عشرة متظاهرين على الأقل في العاصمة العراقية بغداد، الخميس، إثر إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع قرب جسر الأحرار.

وفي الليلة الماضية، قُتل أربعة متظاهرين وأصيب العشرات بجروح وحالات اختناق، مع استخدام القوات الأمنية العراقية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في مواجهة محتجين في بغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية.

وتهز احتجاجات انطلقت منذ الأول من أكتوبر، بغداد وبعض مدن جنوبي العراق، مطالبة بـ”إسقاط النظام” والقيام بإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بـ”الفساد” و”الفشل” في إدارة البلاد.

وقتل أكثر من 330 شخصا، غالبيتهم متظاهرون، منذ بدء موجة الاحتجاجات التي أدت إلى قطع ثلاثة جسور رئيسية بين شطري بغداد، هي الجمهورية والأحرار والسنك.

ووجهت منظمات حقوقية انتقادات للقوات الأمنية العراقية لإطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر، مما أدى إلى وفيات وإصابات “مروعة”، إذ تخترق تلك القنابل الجماجم والصدور.

وفي وقت سابق، انتشرت وحدات من الجيش العراقي قرب المدارس في العاصمة بغداد، لمنع الطلبة من المشاركة في المظاهرات المتواصلة في مدن عدة من البلاد.

وأفادت مصادر “سكاي نيوز عربية”، أن عناصر من الاستخبارات العراقية، تجبر إدارات المدارس على تزويدها بسجل حضور المدرسين، وتلتقط صورا للمدارس التي تغيب طلابها عن الدوام استجابة لدعوات الإضراب العام.

وقالت وزارة التربية العراقية، الخميس، إنه لا يحق لأجهزة الأمن أن تدخل المدارس حتى تحاسب وتهدد الكوادر، في رد على اقتحام مؤسسات تعليمية بالبلاد.

وأوردت الوزارة، في بيان، أن هذا الانتهاك يشكل جريمة كبرى، مؤكدة أن الوزارة تتحمل مسؤوليتها تجاه الموظفين والطلبة.

سكاي نيوز عربية

السعودية : سيول جارفة تغرق الشوارع في عسير ..فيديو

Posted: 21 Nov 2019 12:06 PM PST

ققق4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

تداول نشطاء على مواقع منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيل جارف يجتاح احد شوارع بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية هو الأشد الذي تشهده المنطقة منذ سنوات طويلة

السجن لسائق “أوبر” بعد فعل فاضح مع راكبة مريضة في سيارته

Posted: 21 Nov 2019 11:34 AM PST

1 1297499 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بعد اتهامه بالاعتداء جنسيا على راكبة مريضة، قضت محكمة بالسجن 16 شهرا على سائق يعمل لدى شركة “أوبر” في بريطانيا.

وقالت تقارير صحفية بريطانية إن السائق تيمور شاه، الذي يبلغ من العمر 45 عاما، واجه تهمة الاعتداء الجنسي ضد امرأة كان يقلها من منطقة ويست إند في لندن، في يناير 2018.

وتقول الراكبة، البالغة من العمر 27 عاما، إنها شعرت بأن حالتها الصحية سيئة، فطلبت من السائق التوقف، الأمر الذي جعل تيمور شاه يقترح عليها الانتقال إلى المقعد الأمامي.

وحين أخبرته بأنها على وشك أن تتقيأ، أوقف السائق سيارته ثم فتح الباب وانتقل إلى مقعدها، ثم بدأ بالتحرش بالمرأة المريضة وفق ما صرحت به الأخيرة لمحكمة في إيسلورث، حسب “ديلي ميل”.

وأوضحت المجني عليها أنها توسلته للابتعاد عنها كما حاولت طلب المساعدة، لكنه أجبرها على البقاء داخل السيارة، وبعد أن أوصلها إلى منزلها، توجهت مباشرة إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن الحادث.

وذكرت الضحية أنها عانت كثيرا بسبب ما حصل لها، حيث أثر ذلك بشكل كبير على حالتها النفسية، حتى إنها باتت تخشى استقلال سيارات الأجرة.

ولجأ ضباط الشرطة إلى كاميرات المراقبة ونظام تحديد المواقع العالمي”جي بي إس” للوصول إلى شاه، حيث جرى اعتقاله في فبراير من العام الماضي.

بريطانيا تؤكد ان المستوطنات غير قانونية وتهدد حل الدولتين

Posted: 21 Nov 2019 11:15 AM PST

640 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

أكدت بريطانيا أن المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية، ان “موقف المملكة المتحدة بشأن المستوطنات الإسرائيلية واضح، لعدم قانونيتها بموجب القانون الدولي، وتشكل عائقا أمام تحقيق السلام، وتهدد إمكانية الوصول إلى حل الدولتين”.

ودعا في بيان اليوم الخميس إسرائيل لوقف توسعها الاستيطاني، الذي يؤتي بنتائج عكسية.

الملك يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك التطورات الإقليمية

Posted: 21 Nov 2019 11:11 AM PST

OfficialHM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه في نيويورك اليوم الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، موقف الأردن الثابت والرافض للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، والتي تشكل خرقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وشدد جلالة الملك، خلال اللقاء، الذي جرى في مقر الأمم المتحدة بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، على أن أية إجراءات أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية، من شأنها تقويض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل في المنطقة.

وأعاد جلالة الملك التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ورحب جلالة الملك بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتمديد ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وتناول اللقاء الأزمات الإقليمية، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، حيث أكد جلالة الملك على الدور المهم للأمم المتحدة بهذا الخصوص.

كما شدد جلالته على أهمية استمرار المجتمع الدولي بتقديم الدعم للاجئين السوريين والدول المستضيفة، لتمكينها من الاستمرار بتقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية لهم.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، خلال اللقاء، التزام الأمم المتحدة بحل الدولتين، معربا عن احترام الأمم المتحدة للوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

كما أكد أهمية دور الأردن، بقيادة جلالة الملك، في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيدا بدور المملكة في استضافة اللاجئين، وتحملها للأعباء جراء ذلك.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة.

ودون جلالة الملك كلمة في سجل كبار الزوار في مقر الأمم المتحدة.

توجيه تهم بالرشوة والاحتيال لنتانياهو

Posted: 21 Nov 2019 11:03 AM PST

1 1299802 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وجه المدعي العام الإسرائيلي، اتهامات فساد لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، الخميس، مما يثير مزيدا من الغموض بشأن من سيقود البلاد وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

وأعلن المدعي العام أفيخاي ماندلبليت القرار في بيان أشار فيه إلى أن الاتهامات الموجهة لنتانياهو، تشمل الرشوة، وخيانة الأمانة والاحتيال، وفق ما نقلت “رويترز”.

وردا على هذه الاتهامات، نفى نتانياهو ارتكابه لأي مخالفات.

ومن بين الادعاءات ضد نتنياهو، بأنه قبل رشى في صورة هدايا بمئات الآلاف من الدولارات من أصدقاء أثرياء، وبأنه منح مزايا تنظيمية لشركة “بيزك للاتصالات” مقابل تغطية إيجابية عنه وعن زوجته سارة على موقع إخباري يديره الرئيس السابق للشركة.

وكلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الخميس، البرلمان اختيار رئيس للوزراء خلال مهلة تبدأ اليوم وتنتهي بعد 21 يوما، في خطوة أخيرة قبل الذهاب لإجراء انتخابات جديدة في حال فشل هذا الإجراء.

وقال ريفلين بعد يوم من إعلان بيني غانتس عدم تمكنه من تشكيل حكومة: “ابتداء من اليوم الخميس ولمدة 21 يوما يكون قرار من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة في أيدي أعضاء الكنيست”، أي البرلمان الإسرائيلي”، مضيفا “نحن في فترة مظلمة من تاريخ دولة إسرائيل”.

وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يتم فيها تكليف الكنيست اختيار أحد النواب لتشكيل حكومة، وهو الملجأ الأخير بحسب القانون الإسرائيلي عندما تعجز الشخصيات التي سماها الرئيس على تشكيل حكومة.

بتوجيهات ملكية .. العيسوي يزور محافظات جرش والمفرق والزرقاء

Posted: 21 Nov 2019 10:50 AM PST

1960I - صراحة نيوز - SarahaNews

صراخة نيوز –

بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه مع وجهاء وممثلي أبناء وبنات قبيلة بني حسن يوم الأحد الماضي في الديوان الملكي الهاشمي، زار رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اليوم الخميس، محافظات جرش والمفرق والزرقاء، لتفقد مشاريع المبادرات الملكية في هذه المحافظات، والاطلاع على القضايا التنموية التي طرحها الوجهاء أمام جلالته.

وكان جلالة الملك، قد وجه الحكومة خلال اللقاء، لتشكيل لجان من محافظات الزرقاء والمفرق وجرش لوضع خطة شمولية تعكس أولويات واحتياجات هذه المناطق.

واستهل العيسوي جولته بمحافظة جرش، والاطلاع على سير العمل بالبنية التحتية لمشروع المدينة الصناعية، حيث بلغت نسبة الإنجاز المتحققة نحو 80 بالمئة. واستمع العيسوي إلى شرح قدمه الرئيس التنفيذي لمؤسسة المدن الصناعية بالوكالة عمر جويعد، حول التحديات التي تواجه المشروع في حال استمراره كمدينة صناعية، ومن ضمنها ارتفاع الكلف التشغيلية الذي يشكل عائقاً أمام جذب الاستثمار للمدينة في المستقبل، مشيراً إلى نية الحكومة تحويل المدينة لمشروع تنموي ريادي، يسهم في إحداث نقلة نوعية في مسيرة المحافظة التنموية. وتفقد العيسوي، بحضور مدير عام مؤسسة المتقاعدين العسكريين اللواء الركن المتقاعد ثلاج ذيابات، مشروع مبنى نادي المتقاعدين العسكريين في محافظة جرش، الذي يأتي ضمن سلسلة المبادرات الملكية، واطلع على المراحل النهائية للمشروع الذي يأتي ضمن حزمة مشاريع أندية المتقاعدين العسكريين في المملكة، والتي تستهدف بمجملها تقديم خدمات مختلفة ونوعية للمتقاعدين العسكريين في المحافظة.

وزار العيسوي حديقة الجبل الأخضر، التي جاء تنفيذها بمبادرة ملكية سامية، واطلع على مراحل سير العمل في الحديقة، والتي تضم مركزا لتنمية مهارات الطفولة، الذي سيتولى مركز زها إدارته، وكذلك ملعبا خماسيا ومنطقة ألعاب للأطفال، تم تزويدها بتجهيزات وألعاب ذات جودة عالية، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى.

واستمع العيسوي إلى إيجاز قدمته مديرة مركز زها الثقافي رانيا صبيح، حول طبيعة الأعمال التي سيقوم المركز بتنفيذها في الحديقة بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى، لضمان تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية.

كما زار العيسوي مستشفى جرش الحكومي وتفقد مرافقه، واستمع إلى شرح قدمه مدير المستشفى الدكتور صادق العتوم، حول الدور الكبير الذي يقوم به المستشفى تجاه أبناء المحافظة، مثمناً المبادرات الملكية التي استهدفت النهوض بالخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى من خلال توسعته وتزويده بالعديد من الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة.

وأكد العتوم أهمية زيادة سعة المستشفى لضمان استقبال المزيد من المرضى، إلى جانب دعم المستشفى بالمزيد من الكوادر الطبية.

وفي محافظة المفرق، اطلع العيسوي على طريق (رحاب- الدجنية- جسر النعيمة)، والتي سيجري تنفيذها خلال العام 2020، حيث ستشهد إعادة تأهيل وتوسعة وفق أحدث المواصفات المعتمدة.

وفي منطقة منشية بني حسن، تفقد العيسوي موقع تنفيذ مدرسة الثقافة العسكرية في منطقة المنشية، حيث سيجري العمل على بناء العديد من الغرف الصفية في المدرسة، لتخفيف الأعباء على أهالي المنطقة والمناطق المحيطة.

وفي جامعة آل البيت، تفقد العيسوي عددا من مشاريع المبادرات الملكية التي تم تنفيذها في الجامعة، ومن ضمنها حاضنة الأعمال والمسبح وأعمال تأثيث كلية الهندسة، واستمع إلى شرح من نائب رئيس الجامعة الدكتور اسماعيل عبابنة حول مراحل التقدم في هذه المشاريع.

كما زار العيسوي منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق، حيث قدم مدير المنطقة بالوكالة المهندس لؤي الصرايرة شرحاً عن المنطقة وسعة استيعابها وبنيتها التحتية، والتي تمتد على مساحة 21 كيلومتراً مربعاً وتقع على شبكة الطرق الرئيسية التي تربط الأردن بسوريا والعراق والمملكة العربية السعودية، وأهمية استثمار موقعها الحيوي.

وفي محافظة الزرقاء، زار العيسوي بحضور الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتية، ورئيس غرفة صناعة الزرقاء فارس حمودة، حاضنة اعمال وتأهيل الشباب في الزرقاء، والواقعة في مبنى غرفة صناعة الزرقاء، حيث استمع إلى عدد من الشباب المشاركين في دورات مركز تطوير الأعمال، والذين تحدثوا عن أثر هذه الحاضنة الشبابية في تشجيع روح الابتكار لديهم، والاستثمار في طاقاتهم وتنمية مواهبهم، بما يخلق فرصاً جديدة لهم ويؤهلهم للانخراط بسوق العمل.

ويشار إلى أن حاضنات الأعمال التي يأتي تنفيذها بتوجيهات ملكية، تستهدف تشجيع الشباب ممن لديهم أفكار أو مشاريع ريادية لتنفيذ مشاريعهم الخاصة أو المستدامة أو توسعة مشاريعهم القائمة، من خلال إشراكهم بمجموعة من برامج بناء القدرات الريادية وتزويدهم بمرشد وموجه كل حسب اختصاصه وتشبيكهم بالأسواق المحلية وتقديم الاستشارات المالية والقانونية لهم، مومن ثم تشبيكهم بالتمويل وصولا إلى مرحلة توفير البيئة المواتية لتأسيس الأعمال.

وزار العيسوي مشروع مبنى نادي اتحاد الزرقاء الرياضي، الذي جاء إنشاؤه بمبادرة ملكية سامية تهدف إلى تمكين الشباب من ممارسة الأنشطة الرياضية في بيئة صحية تعزز من قدراتهم ومواهبهم، وتفقد العيسوي مراحل سير العمل بالمشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز المتحقق فيه نحو 87 بالمئة، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه مطلع العام المقبل.

وفي منطقة بيرين، اطلع العيسوي على موقع مقترح لإنشاء مدرسة ثقافة عسكرية في المنطقة، كما زار موقعاً مقترحاً آخراً لإقامة مشروع متنزه بيئي، يسهم بدعم السياحة البيئية وتنظيم الأنشطة السياحية من جهة، وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي من جهة أخرى، مع مراعاة عدم المساس بالثروة الحرجية والمحافظة على البيئة المحيطة.

ورافق العيسوي في جولته، محافظو جرش، والمفرق، والزرقاء، ورؤساء مجالس المحافظات الثلاث، ورؤساء البلديات، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في هذه المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال