صراحة نيوز

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

لبنان: اجتماع حكومي للبحث في تداعيات الأزمة مع دول الخليج

Posted: 10 Nov 2021 08:23 AM PST

صراحة نيوز – عقد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اجتماعاً، اليوم الأربعاء، مع سفيري لبنان في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة، ومملكة البحرين ميلاد نموّر؛ للبحث في تداعيات الأزمة الأخيرة بين لبنان ودول الخليج، بعدما طلبت منهما السلطات السعودية والبحرينية مغادرة البلدين.
وأكد ميقاتي، خلال الاجتماع، بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة، “موقفه بأولوية العلاقات الأخوية التي تربط لبنان بدول الخليج، وضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا، في الشأن السياسي وفي العلاقات الدولية، على المصالح الفئوية والشخصية”.
وأعرب السفيران؛ كبارة ونموّر، عن “تخوفهما من تفاقم تداعيات هذه الأزمة على مستقبل العلاقات الثنائية بين لبنان ودول الخليج وانعكاسها على مصالح اللبنانيين والجالية اللبنانية هناك”، ولفتا إلى أن “كل يوم تأخير في حل هذه الأزمة سيؤدي إلى مزيد من الصعوبة في ترميم هذه العلاقات وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً”.

جوتيريش: كوفيد-19 ضاعف البؤس لأشد الناس فقراً

Posted: 10 Nov 2021 08:21 AM PST

صراحة نيوز – قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، “إن جائحة كوفيد-19 ضاعفت البؤس وعدم المساواة لأشد الناس فقرا”.
وأضاف الأمين العام، خلال اجتماع في مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، “بينما نواجه أكبر عدد من الصراعات العنيفة منذ عام 1945، فإن إحساسًا خطيرًا بالإفلات من العقاب يترسخ من خلال عمليات الاستيلاء الأخيرة على السلطة بالقوة”، وإن السلام لم يكن أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، لكن التمويل الإنساني والمساعدات وأدوات إدارة الصراع من النوع ذاته الذي توفره الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم تتعرض جميعها لضغوط هائلة.
وحدد جوتيريش، خلال كلمته، خريطة طريق لتعزيز الإدماج، مبنيّة على 4 مسارات رئيسية: الناس، الوقاية، النوع، والمؤسسات، وفق ما نشره مركز أخبار الأمم المتحدة.
وقال “إن في كل مجتمع، ينبغي النظر إلى تنوع الثقافة والدين والعرق على أنه فائدة قوية وليس تهديداً، وضرورة التركيز على الإدماج الكامل والمساواة”.

الأمن العام: حادثة اعتداء ابن على والده منذ أيام إثر خلاف عائلي

Posted: 10 Nov 2021 08:20 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه في يوم الاثنين الماضي، جرى إسعاف شخص خمسيني للمستشفى إثر تعرضه للطعن ومحاولة الحرق من قبل أحد أبنائه، وذلك على إثر خلافات عائلية في منزله بالعاصمة.
واضاف أن المصاب ما زال قيد العلاج، فيما أُلقي القبض على الإبن في حينه، حيث جرى التحقيق معه وتحويله للقضاء، وتوقيفه في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل.

الاقتصاد الرقمي تعقد لقاءً لتسليط الضوء على مزايا قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

Posted: 10 Nov 2021 08:19 AM PST

صراحة نيوز – تحت رعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، تعقد وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع البنك الدولي في السابع عشر من تشرين الثاني الحالي، لقاءً حوارياً افتراضياً ، بعنوان: “المواهب المؤهلة في مجال تكنولوجيا المعلومات في الأردن”.
وبحسب بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، فإن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على الإمكانات الهائلة التي يزخر بها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي، بما في ذلك المواهب والكفاءات البشرية المتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى البنية التحتية الآمنة والموثوق بها، فضلاً عن الميزات الجاذبة للقطاع والمملكة كوجهة استثمارية واعدة.
وبين أنه سيشارك في اللقاء وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ونائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، إلى جانب غرفة التجارة الأميركية في الأردن وجمعية “شركات تقنية المعلومات والاتصالات” (إنتاج)، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي من الشركات المحلية والدولية البارزة، وعدد من مستثمري رأس المال المغامر.
وأشار البيان إلى أنه سيتخلل اللقاء الكشف عن برنامج “جوردان سورس” الذي يعتبر مبادرة نوعية جديدة تقودها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، بهدف جذب وتعزيز الاستثمارات الإقليمية والدولية في مجالي تعهيد العمليات التجارية وتكنولوجيا المعلومات في المملكة وتسليط الضوء على القائمة منها.
وأوضح أن البرنامج سيسهم في تعظيم الاستفادة من مواطن القوة التي تتمتع بها المملكة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذي سيتيح الفرصة أمام الشركات المستثمرة للاستفادة من المزايا والدعم الكبير أثناء تأسيس وتوسيع عملياتها في المملكة.
يشار إلى أن برنامج “جوردان سورس” يعمل تحت مظلة مشروع “الشباب والتكنولوجيا والوظائف” التابع لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والذي جرى إطلاقه في عام 2019 بدعم من مجموعة البنك الدولي بهدف توسيع الخدمات الإلكترونية الحكومية وزيادة فرص العمل في مجال الاقتصاد الرقمي.

لجنة الأوبئة توصي بإعطاء الجرعة الثالثة لعُمُر 18 سنة فما فوق

Posted: 10 Nov 2021 08:15 AM PST

صراحة نيوز – أوصت اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، في اجتماعها الذي عقد اليوم الأربعاء، بإعطاء الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا لعُمُر 18 سنة فما فوق، على أن يكون قد مضى 6 أشهر على الأقل على تلقيه الجرعة الثانية من المطعوم.

التعليم النيابية: دعم الأندية الرياضية مسؤولية مجتمعية

Posted: 10 Nov 2021 08:12 AM PST

صراحة نيوز – أكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور بلال المومني، أن دعم الأندية الرياضية مسؤولية مجتمعية يشترك بها الجميع، سيما القطاع الخاص، ليتسنى لها مواصلة مسيرتها الرياضية.

جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الأربعاء، بحضور وزير الشباب محمد النابلسي، جرى فيه بحث الملاحظات الواردة حول الدعم المقدم للأندية الرياضية في دوري المحترفين.

وقال المومني إن الظروف المادية للأندية والعقوبات المفروضة عليها، أثرت سلبًا على أدائها، فضلًا عن وصول بعضها لمرحلة الإفلاس، الأمر الذي يثير التخوف لدى الكثيرين حول مستقبل الرياضة في الأردن، مضيفًا أن بعضها يزخر بتاريخ رياضي عريق.

ودعا إلى ضرورة تكاتف الجهود لإيجاد الحلول لتلك الضائقة التي تمر بها الأندية الرياضية، مؤكدًا أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص لدعم الرياضة، لكي تكون الأندية قادرة على مواصلة مسيرتها الرياضية وتحقيق الإنجازات المنشودة.

بدورهم، دعا أعضاء اللجنة النواب؛ محمد المحارمة وعطا إبداح وروعة الغرابلي وزهير سعيدين وخلدون الشياب، الحكومة إلى تحمل جزء من الأعباء المالية المترتبة على الأندية الرياضية، وذلك عبر إلغاء العقوبات الواقعة عليها، ورفع موازنة دعم الأندية، خصوصًا أندية دوري المحترفين.

من جهته، بين المحارمة أن وضع أندية المحترفين، أصبح مخيفًا للغاية، جراء وضعها المالي، بالإضافة إلى الغرامات والعقوبات المفروضة عليها، الأمر الذي يدعو لإعادة النظر بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالأندية، والتوجه إلى الاستثمار الصحيح، وفتح المجال أمام الشركات الداعمة، وأن تكون العقوبات مُطبقة على الأشخاص، وليس على إدارات الأندية عبر تقنيات التتبع والمراقبة الحديثة للجمهور.

وأوضح أن لعبة كرة القدم تتبع إلى 3 جهات هي: الاتحاد الأردني لكرة القدم، وزارة الشباب والرياضة، والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لذلك فإن العقوبات تختلف باختلاف الجهة الفارضة للعقوبة.

ودعا المحارمة إلى ضرورة الاستفادة من تجارب الأندية الأوروبية في الاستثمار بالمواهب الكروية، عبر إنشاء مدارس وأكاديميات رياضية مختصة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ناهيك عن أهمية الحفاظ على العلامات التجارية الخاصة بأسماء وشعارات الأندية، من خلال تعاون مشترك مع وزارة الصناعة والتجارة، لتكون الأندية قادرة على الاستثمار بأسمائها ومنتجاتها.

وشدد على ضرورة أن تتحمل الحكومة جزءاً من الأعباء المالية للأندية الرياضية، خصوصًا أندية كرة القدم، باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية، والعمل على إعادة المخصصات التي قلصت من موازنة دعم الأندية الرياضية.

من جانبه، أكد النابلسي أن وزارة الشباب تُقدم 250 ألف دينار من ميزانيتها دعمًا لأندية دوري المحترفين، يتم من خلالها تسديد رسوم تراخيص حافلات نقل اللاعبين ودفع فواتير الكهرباء، لافتًا إلى أن مشكلة الأندية المالية “كبيرة للغاية، يجب وضع حلول لها لضمان عدم تفاقمها”.

وبين أن الحكومة ملتزمة بتقديم حلول جذرية، لكن الاستدامة تتطلب من الأندية عملا جادا من خلال شراكة حقيقية مع القطاع الخاص واستثمارا حقيقيا، وصولاً لتجاوز العجز المالي.

ورد النابلسي على مطالب أعضاء اللجنة حول إلغاء العقوبات المفروضة على الأندية خلال الموسم الحالي، قائلًا إن وزارة الشباب لا تستطيع تحمل الكلفة المالية للشغب الجماهيري، خاصة أن اللقاءات الجماهيرية تشهد تعدياً على المال العام، بما لا يقل عن 16 ألف دينار لكل لقاء.

وأشار إلى أن وزارته تتابع مع مديرية الأمن العام كيفية منع الجماهير المثيرة للشغب من الدخول للمدرجات وملاحقتهم قضائيًا، بعد تحديد هويتهم من خلال الكاميرات الموجودة في الملاعب.

وتساءل رئيس وأعضاء “التعليم النيابية” عن غياب أمين عام الاتحاد الأردني لكرة القدم، سمر نصار، للاجتماع، وعدم اعتذارها رغم أن الموضوع مهم للغاية ويتعلق بالأندية التابعة لها.

جامعة اليرموك تشارك بمؤتمر دلائل نبوة النبي في اسطنبول

Posted: 10 Nov 2021 08:10 AM PST

صراحة نيوز – شاركت جامعة اليرموك في أعمال المؤتمر الدولي الذي عقد بمدينة اسطنبول التركية حول “دلائل نبوة النبي صلى الله عليه وسلم في ضوء القرآن والسنة وموقف عقلاء أهل الكتاب والغرب منه”.
ونظم المؤتمر أكاديمية الإمام البخاري بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في منيسوتا برعاية اتحاد الجامعات الدولي.
ومثل جامعة اليرموك في المؤتمر من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية؛ الدكتور محمد ربابعة، ببحث بعنوان “الإشارات النبوية نحو تطور وسائل الاتصال؛ دراسة استقرائية، استشرافيّة، تحليلية”، كما قدمت الدكتورة نهيل الصالح بحثًا بعنوان “الدلائل التربوية المستنبطة من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم”.
وشارك في المؤتمر أساتذة وباحثون مختصون من دول إسلامية وعربية مختلفة في سبع جلسات علمية قدّموا خلالها 44 ورقة بحثيّة.
وأوصى المؤتمر بضرورة إيلاء موضوع دلائل النبوة أهمية خاصة، والحرص على إبرازها ونشرها وتعميمها من خلال الوسائل المختلفة.

هلسة رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر

Posted: 10 Nov 2021 08:09 AM PST

صراحة نيوز – اختار مجلس الإدارة الجديد لجمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، سهيل هلسة رئيساً للجمعية.
وبحسب بيان صحفي للجمعية اليوم الأربعاء، جرى اختيار فادي أبو عريش نائباً لرئيس الجمعية، وباسم الغلاييني أمينا للسر، وعصام الشاعر أميناً للصندوق.
وبينت الجمعية، أنه جرى اختيار سلامة خطار وخالد الحجاوي وبلال روبين ومحمود الخصاونة، اعضاء في مجلس إدارة الجمعية.
يشار الى أن جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية تأسست، عام (1965) بموجب المادة 22 من قانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية رقم (7) لسنة 1965، وفي مرحلة لاحقة تم ادراج الجمعية للعمل بموجب قانون السياحة رقم (20) لسنة (1988). وتعتبر الجمعية احدى الجمعيات السياحية المهنية التي تعمل تحت مظلة وزارة السياحة والآثار، وهي عضو فاعل في هيئة تنشيط السياحة واتحاد الجمعيات السياحية الاردنية، وعضو رئيس في لجنة السياحة لدى الوزارة، وتضم اكثر من 800 عضو يمثلون مكاتب المكاتب السياحية المرخصة والتي توفر تقريبا اكثر من 10000 فرصة عمل.

الاتصالات تتلقى 485 شكوى في ايلول الماضي

Posted: 10 Nov 2021 08:06 AM PST

صراحة نيوز – بلغ مجموع الشكاوى الواردة إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال شهر ايلول الماضي، على خدمات الاتصالات والخدمات البريدية 485 شكوى.
وبلغت نسبة المعالجة من مجموع الشكاوى الواردة 90 بالمئة، باستثناء شكاوى التغطية التي تتطلب وقتا لمعالجتها للتحقق من المواقع المشار إليها في الشكاوى، وتنفيذ الجولات الميدانية للتحقق من طبيعة الشكاوى.
وبحسب بيان للهيئة اليوم الأربعاء، أظهرت الاحصائيات أن الشكاوى الواردة توزعت على خدمات الهواتف المتنقلة بمجموع 141 شكوى وبنسبة 29 بالمئة، وخدمات الهاتف الثابت 13 شكوى بنسبة 3 بالمئة، وخدمات الإنترنت 328 شكوى بنسبة 67 بالمئة، و3 شكاوى تتعلق بالخدمات البريدية بنسبة 1 بالمئة.
من جانب آخر، سجل الربع الثالث من العام الحالي انخفاضا في مجموع الشكاوى الواردة للهيئة مقارنة مع الربع الثاني، والبالغة 1480 شكوى مقارنة مع 1789 شكوى واردة خلال الربع الثاني بنسبة انخفاض بلغت 17 بالمئة.
يشار إلى أن الهيئة تتعامل مع الشكاوى من خلال مركز متخصص، عبر الرقم المجاني 117000، والبريد الإلكتروني COMPLAINTS&ENQUIRIES@TRC.GOV.JO، والفيسبوك، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات – (TRC Jordan) @TRCJO، والموقع الإلكتروني للهيئة.

أكثر من مليون حركة إلكترونية لخدمات حكومية خلال أيلول الماضي

Posted: 10 Nov 2021 08:05 AM PST

صراحة نيوز –  بلغ مجموع حركات الخدمات الحكومية 934ر570ر1 خلال شهر أيلول الماضي، منها 149ر133ر1 حركة الكترونية، مقارنة بالمعاملات الورقية التقليدية التي بلغت 785ر437.

وأظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الأربعاء، أن نسبة استخدام الخدمات الالكترونية بلغت 72 بالمئة، وتشمل 413 خدمة إلكترونية، تمثل عدة وزارات ومؤسسات حكومية، منها وزارة التربية والتعليم، والعمل، والسياحة، والعدل، والداخلية، والطاقة والثروة المعدنية، والتنمية الاجتماعية، والصناعة والتجارة والتموين، والصحة، وتطوير القطاع العام، والادارة المحلية.

كما شملت هيئة تشجيع الاستثمار، وصندوق المعونة الوطنية، ودائرة المخابرات العامة، ودائرة الاحوال المدنية والجوازات، ودائرة الاراضي والمساحة، وأمانة عمان الكبرى، وديوان الخدمة المدنية، ودائرة مراقبة الشركات، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، دائرة الجمارك الأردنية دائرة قاضي القضاة، ومجلس التمريض الأردني ومؤسسة التدريب المهني.

وفد أردني يشارك في برنامج إقليمي لشبكة المدن القوية لمنع التطرف والوقاية منه

Posted: 10 Nov 2021 08:02 AM PST

صراحة نيوز – بدأ وفد أردني يضم عددا من صناع القرار وممثلين عن السلطة القضائية وأصحاب المصلحة، زيارة إلى مملكة هولندا، في إطار برنامج إقليمي تنفذه “شبكة المدن القوية” لمنع التطرف والوقاية منه.
وبحسب بيان الشبكة، اليوم الأربعاء، فإن البرنامج يهدف إلى تعزيز دور 6 شبكات وقاية مجتمعية في كل من الأردن ولبنان، وبناء قدراتها لدعم الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية لمنع التطرف العنيف والتعرف على الممارسات الفضلى في هذا المجال في ظل الأزمات التي تواجه المنطقة.
وأشار البيان إلى أن زيارة الوفد تشمل عددا من المؤسسات الهولندية المعنية بمكافحة التطرف والوقاية منه، والمشاركة في ورش عمل وحلقات نقاشية، بإشراف خبراء متخصصين، والاطلاع على تجربة “بيوت الأمان الهولندية”، ونتائج آخر الدراسات التي أعدتها المراكز البحثية المتخصصة في هولندا لمنع التطرف والوقاية منه.
وبين أن الزيارة تهدف إلى تعزيز الروابط بين المدن الهولندية من جهة، والمدن الأردنية واللبنانية من جهة أخرى، تماشيا مع أهداف شبكة المدن القوية، اعتمادا على تجربة بيوت الأمان الهولندية في التنسيق بين المؤسسات البلدية المختلفة، واللجان المجتمعية التي تضم معلمين ومجموعات شبابية وقادة المجتمع والمؤسسات الدينية.
يذكر أن شبكة المدن القوية أطلقتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015، وتعد الشبكة العالمية الأولى من نوعها التي تضم رؤساء بلديات ومحافظين ومتخصصين محليين يعملون معاً من أجل تعزيز التماسك المجتمعي، والمرونة المجتمعية لمنع التطرف بجميع أشكاله.
وتمكنت الشبكة منذ إطلاقها من النمو والتوسع إلى أكثر من 150 مدينة في أنحاء العالم، وتسعى ضمن أهدافها إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أعضائها في مختلف دول العالم من أجل تطوير الاستراتيجيات المحلية وتعزيز التعاون في موضوع الوقاية المبكرة من التطرف العنيف. وتعمل الشبكة مع الشركاء الوطنيين والمحليين من أجل تحديد الدوافع المحلية وراء التهديدات ومعالجتها، وإنشاء نماذج لتتلاءم والبيئة الثقافية والمؤسسية الخاصة بكل عضو.
وتتعاون الشبكة في الأردن مع بلديات في محافظات الكرك وإربد والزرقاء، بالشراكة مع وحدة منع التطرف العنيف في رئاسة الوزراء.

الجبور يبحث سبل تعزيز التعاون مع غرفة تجارة الزرقاء

Posted: 10 Nov 2021 07:57 AM PST

صراحة نيوز – بحث رئيس غرفة تجارة الزرقاء، حسين شريم، مع نائب محافظ الزرقاء، ورئيس لجنة بلدية الزرقاء، حسن الجبور، في مبنى الغرفة، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضره أعضاء مجلس الإدارة عماد أبوالبندورة، والمهندس باسم الكيلاني وخالد عبدالباري وفايز اسكاكا، مناقشة إمكانية تعزيز التعاون بين البلدية وغرفة التجارة لخدمة الزرقاء، من خلال تفعيل مجلس الشراكة بينهما.
كما جرت مناقشة بعض القضايا التي يشتكي منها أصحاب المحال التجارية، كرسوم النفايات الزائدة ومشكلة انتشار البسطات في الوسط التجاري، إضافة إلى بحث إمكانية قيام البلدية بتقسيط رسوم التراخيص للمحلات التجارية، للعمل على دعم القطاع التجاري وتحفيزه للنهوض، سيما بعد تردي الأحوال التي تزامنت مع إجراءات مواجهة جائحة كورونا.

ارتفاع أسعار المنتجين الصناعيين في الربع الثالث

Posted: 10 Nov 2021 07:07 AM PST

صراحة نيوز – ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين في الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 58ر10 بالمئة، ليصل إلى النقطة 22ر122 مقابل 53ر110 للفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة اليوم الأربعاء، إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين لشهر أيلول من العام الحالي بنسبة 87ر14 بالمئة، ليصل إلى النقطة 14ر126 مقابل 81ر109 للشهر نفسه من العام الماضي.
ووفقا للتقرير، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين لشهر أيلول من العام الحالي بنسبة 42ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 14ر126 مقابل 67ر126 لشهر آب من العام نفسه.

جنايات الفساد تقرِّر سجن 5 موظفين حكوميين وتستعيد مليون دينار

Posted: 10 Nov 2021 07:05 AM PST

صراحة نيوز – دانت الهيئة القضائية السَّابعة والمختصة بجنايات الفساد لدى محكمة بداية عمَّان ثلاثة موظفين حكوميين رسميين بجنحة استثمار الوظيفة العامة وقرَّرت وضعهم بالأشغال المؤقتة لمدة ستة أشهر.

وقرَّرت المحكمة، خلال جلسة علنية، اليوم الأربعاء، عقدتها برئاسة القاضي الدكتور رمزي العظامات وعضوية القاضي محمد الطراونة، إدانة موظفين اثنين آخرين بجرم الإهمال بواجبات الوظيفة العامة والحكم عليهما بالسجن شهرا للأول وشهرين للثاني.

ورفضت المحكمة خلال مجريات المحاكمة إخلاء سبيل المتهمة الرَّئيسة بالقضية والتي كانت موقوفة حتى تم استرداد المبالغ كاملة والتي حصلوا عليها بعملية تزوير عطاءات والبالغة أكثر من مليون دينار، بعد إجراء عملية مصالحة مع النَّائب العام وموافقة اللجنة القضائية المختصة بذلك وقرَّرت وقف ملاحقتهم.

وبلغ عدد المتهمين في القضية 26 شخصا وأسندت لهم 17 تهمة.

(بترا)

وزير الأوقاف يبحث مع وزير الحج السعودي تسهيل إجراءات العمرة برا

Posted: 10 Nov 2021 07:02 AM PST

صراحة نيوز – بحث وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة مساء أمس مع وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، التعاون وتسهيل الإجراءات المتبعة بخصوص أداء العمرة برا وجوا للقادمين من الأردن.
وأكد الخلايلة خلال لقائه الربيعة في مكة المكرمة، أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين الوطيدة والقوية بفضل حكمة القيادتين في البلدين الشقيقين، وتعزيزها دوما.
وأشار الخلايلة إلى أن دائرة الحج والعمرة في الوزارة ستعلن عن ترتيبات الحج لهذا العام بعد الانتهاء من دراسته واتخاذ القرار المناسب من الجانب السعودي، متمنيا أن يعود موسم الحج كما كان عليه قبل جائحة كورونا.
وثمن المشروعات الكبيرة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وما تقدمه من خدمات جليلة لضيوف الرحمن، مشيدا بالتطور الكبير في الخدمات المقدمة لحجاج البيت الحرام.
بدوره، أشاد الوزير الربيعة ببعثة الحج الأردنية، وأنها من أفضل بعثات الحج للدول تنظيما وترتيبا، مؤكدا استمرار التعاون والتواصل بين الوزارتين لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

الملك يستقبل قائد العمليات الفرنسية الخاصة

Posted: 10 Nov 2021 07:01 AM PST

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأربعاء، قائد العمليات الفرنسية الخاصة اللواء برتران توجوز.
وجرى، خلال اللقاء، بحث سبل تطوير التعاون بين الأردن وفرنسا في المجالات الدفاعية، إضافة إلى الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي.

الملك يستقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي

Posted: 10 Nov 2021 06:59 AM PST

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتناول اللقاء، الذي عقد في قصر الحسينية، العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية منها.
وجرى بحث آخر التطورات في المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات فيها.
وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

أحكام بالسجن وغرامات واسترداد أموال في قضايا فساد

Posted: 10 Nov 2021 06:43 AM PST

صراحة نيوز – اصدرت الهيئة السابعة لجنايات الفساد في محكمة الجنايات الصغرى حكماً بالسجن لخمسة موظفين اداريين في مستشفى الامير حمزة من شهر الى ستة اشهر لتلاعبهم بعطاء مرشحات الكلى.
وبينت الهيئة ان القرار الذي ترأسه القاضي الدكتور رمزي العظامات وعضوية الدكتور محمد الطراونة وحضور المدعي العام القاضي معاوية السعايدة ان ثلاثة موظفين حكم عليهم بالسجن ستة أشهر وموظفًا شهرين وآخر شهر واحد.
وبينت المحكمة ان هذه القضية شملت ٢٦ متهماً جراء التلاعب بعطاء مرشحات الكلى حيث قام المتهمون باعادة مليون و٥٠ ألف دينار من احدى الموظفات واشقائها وهذا المبلغ قد ألغى التضمينات والغرامات وخفف الحكم عليهم.
واتهم في هذه القضية شركات توريد هذه المواد حيث أشار كتاب مدعي عام النزاهة و مكافحة الفساد الى فقدان دفتر فواتير استلام واحالة عطاء على شركة وهمية .
وبين القرار أن التلاعب كان يجري على مدى سنوات في توريد هذه العطاءات ،كما أعلنت المحكمة براءة وعدم المسؤولية لمتهمين اخرين لغياب الدليل .
على صعيد آخر دانت المحكمة ثلاثة موظفين بجرم إدخال مواد غذائية مختلفة الأنواع غير صالحة للاستهلاك البشري، وقررت وضعهم بالأشغال المؤقتة لمدة عامين.
وأصدرت المحكمة قرارها القابل للاستئناف برئاسة القاضي الدكتور رمزي العظامات وعضوية القاضي محمد الطراونة، بعد ادانة المتهمين بجرم اساءة استعمال السلطة.
وضمنت المحكمة المتهمين قيمة الأضرار التي لحقت بخزينة الدولة والتي بلغت نحو 56 ألف دينار، بالإضافة إلى النفقات الإدارية والقضائية المترتبة على هذه القضية.
وأشار قرار المحكمة إلى أن المتهمين كانوا ينقلون المواد الغذائية من المسرب الأحمر إلى المسرب الأخضر في منطقة العقبة الاقتصادية، إضافة الى إجازتها دون وجه حق من قبل موظفين في المؤسسة المسؤولة عن ذلك رغم عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري وكانت عبارة عن مادتي الفستق الحلبي والقهوة، واتهم في القضية 27 شخصا أدانت المحكمة ثلاثة منهم.
وكانت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أحالت هذه القضايا الى الادعاء العام في وقتٍ سابق .

ولي العهد يحضر في القاهرة تمريناً عسكرياً لمجموعة العمليات الخاصة المصرية

Posted: 10 Nov 2021 05:13 AM PST

صراحة نيوز  – حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، في اليوم الثاني من برنامج زيارة العمل التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية، تمريناً عسكرياً نفذته مجموعة العمليات الخاصة التابعة لقوات الصاعقة بالجيش المصري.
 
وشاهد سموه، خلال التمرين، تطبيقات عسكرية ميدانية لمنتسبي إحدى فرق العمليات الخاصة المصرية، إلى جانب تنفيذ عمليات اقتحام ورمايات غير نمطية في مجال مكافحة الإرهاب.
 
واستمع سمو ولي العهد إلى إيجازٍ عن نشأة وتطوّر قوات الصاعقة وتجهيزاتها وقدراتها القتالية ومهارات منتسبيها، كما اطلع سموه على نماذج من الأسلحة والمعدّات المستخدمة في عمليات مكافحة الإرهاب في الميادين المفتوحة.
 
وحضر التمرين، رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، والسفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، ومدير مكتب سمو ولي العهد، مصطفى خليفة.

خريجُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا علاء عادل ضمن قائمة أقوى 50 رئيساً تنفيذياً إقليمياً لأكبر الشركات العالمية 2021

Posted: 10 Nov 2021 04:33 AM PST

صراحة نيوز –    أُدرج خريجُ جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا علاء عادل، في قائمة أقوى 50 رئيساً تنفيذياً إقليمياً لأكبر الشركات العالمية 2021، التي أعدتها مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن موقعه كنائب رئيس ومدير عام شركة Cerner العالمية، الرائدة في مجال المعلومات الصحية وتقنيات السجلات الصحية الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. 

      وانضم عادل إلى الشركة، التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا رئيسيا لها، ودولة الإمارات العربية المتحدة مقراً إقليمياً، عام 2009، بعد تخرجه من الجامعة بثلاث سنوات، ويقود اليوم فريًقا يزيد عن 350 شخصاً. 

       وبارك رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي للعادل هذا الإنجاز مشيداً بإبداعاته ونشاطه وتفوقه، مؤكداً أن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تحرص على إدامة الاتصال الوثيق مع خريجيها، الذين تنظر إليهم كسفراء حقيقيين لها عبر العالم.

       وبدوره بيّن عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور عبدالغفور الصيدي أن مكتب متابعة الخريجين في العمادة لا يدخر جهداً في تتبع خريجي الجامعة في 49 دولة، ومتابعة قصص نجاحهم، ويستضيف بعضهم في الجامعة ليكونوا مصدر إلهام لزملائهم على مقاعد الدراسة. 

     ويذكر أن “فوربس الشرق الأوسط”، هي النسخة العربية من المجلة الأميريكية الشهيرة FORBES، وتختصّ بنشر مقالات يعدها فريقها في منطقة الشرق الأوسط. وحسب القائمة المعلنة؛ فإن تصنيف الرؤساء التنفيذيين جاء وفًقا لمعايير عدة أبرزها الأثر ونطاق التأثير، والصورة العامة للشركة، ومبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال