صراحة نيوز

الأحد، 21 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الاردن يرحب بالاتفاق السياسي في الخرطوم

Posted: 21 Nov 2021 10:31 AM PST

صراحة نيوز –  رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالاتفاق السياسي الذي تمّ التوقيع عليه اليوم الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم.
وعبّرت الوزارة عن أملها في أن يُسهم هذا الاتفاق في حفظ وصون أمن واستقرار السودان الشقيق، وحماية مقدراته ومكتسباته، وتلبية تطلعات الأشقاء السودانيين في تحقيق التنمية والازدهار.

وفاة الفنانة المصرية سهير البابلي

Posted: 21 Nov 2021 10:28 AM PST

صراحة نيوز – بعد أيام من دخولها العناية المركزة، غيب الموت، اليوم الأحد، الفنانة المصرية سهير البابلي عن 84 عاماً.

وقد أكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الموسيقية نبأ الوفاة، كاشفًا أن تشييع الجثمان سيكون في مدينة السادس من أكتوبر.

وجاء رحيل الفنانة الكبيرة بعد إعلان صهرها رضا طعيمة الخميس الفائت، أن صحتها ساءت أكثر خلال الأيام القليلة الماضية إثر تعرضها لغيبوبة سكر أدت إلى عدد من المضاعفات.

رفض من الأم ودعم من الأب

 

ولدت البابلي يوم 14 فبراير/شباط من عام 1937، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، إلا أنها نشأت في مدينة المنصورة، موطن العائلة الأصلي بمحافظة الدقهلية.

كان والدها مُعلم رياضيات في مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، فيما كانت والدتها ربة منزل.

وبدت عليها الموهبة في سن مبكرة، حيث التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وسط رفض الأم وتشجيع الأب الذي تنبأ لها بالنجاح والشهرة، خصوصاً أنها كانت تجيد تقليد الممثلين.

مسيرة حافلة وغياب وعودة

كما تميزت الفنانة الراحلة في إتقان اللون الكوميدي وكذلك الدرامي ولها رصيد هائل من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية، ومن أهم أعمالها المسلسل الكوميدي المعروف “بكيزة وزغلول”، والذي لاقى نجاحاً باهراً في ثمانينات القرن الماضي.

أيضاً لها رصيد مسرحي وسينمائي وتلفزيوني، ومن أهم أعمالها مسرحية ريا وسكينة مع شادية، ومدرسة المشاغبين.

أما عن الأفلام فتألقت بفيلم جناب السفير، ولحظة ضعف مع صلاح ذو الفقار، وفي التلفزيون مسلسل الحقيقة وأعمال أخرى كثيرة. 

الجدير ذكره أن الراحلة كانت اعتزلت عام 1997 بعد ارتدائها الحجاب، وفي عام 2006 عادت مجدداً من خلال مسلسل “قلب حبيبة”.

وبما يخص حياتها الشخصية، فتزوجت البابلي 5 مرات، كان أولها من محمود الناقوري الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، ثم المطرب والملحن منير مراد، بعدها تاجر المجوهرات أشرف السرجاني الذي توفي لتتزوج بعده من رجل الأعمال محمود غنيم، وأخيراً الممثل أحمد خليل الذي سبقت وفاته وفاتها بأيام قليلة فقط.

السفارة اليابانية في الأردن تطلق أسبوع الفيلم الياباني بدورته العاشرة

Posted: 21 Nov 2021 10:13 AM PST

صراحة نيوز – أطلقت السفارة اليابانية في الأردن أسبوع الفيلم الياباني في نسخته العاشرة. يتم تمويل هذا النشاط السنوي من قبل مؤسسة اليابان و JT International و بتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام. خلال هذا الأسبوع، من المقرر عرض أربعة أفلام متنوعة، بما في ذلك الرسوم المتحركة من نوع خيال علمي والدراما والأفلام الاجتماعية والتشويق. العرض في مسرح الرينبو في عمان الساعة 7 مساء ابتداء من اليوم وحتى 24 تشرين الثاني و الدخول مجاني.

أعرب السفير الياباني في الاردن السيد شمازاكي كاورو عن شكره للهيئة على تنظيم النشاط و كذلك لمؤسسة اليابان و JT International . وأضاف: “أتمنى أن يستمتع الكثير من الأردنيين بمشاهدة الأفلام اليابانية وأن يهتموا بالثقافة اليابانية”. العين ووزير الخارجية الأسبق، معالي السيد ناصرجوده، أعرب عن تقديره لمساهمات المؤسسات المعنية في تعزيز العلاقات الصديقة الثنائية بين اليابان والأردن، قائلا إن هذه الأفلام تساهم في تعزيز التبادلات الثقافية والتفاهم بين البلدين.

الملك: أهمية الوصول إلى التأمين الصحي الشامل ضمن إطار زمني محدد

Posted: 21 Nov 2021 10:09 AM PST

صراحة نيوز –ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر بسمان اليوم الأحد، اجتماعاً لمتابعة إجراءات الحكومة لتطوير القطاع الصحي، وهو الاجتماع الثاني من نوعه خلال شهرين.

وأكد جلالة الملك أهمية الاستمرار بالعمل من أجل الوصول إلى التأمين الصحي الشامل ضمن إطار زمني محدد، لافتاً إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية لدعم خطط النهوض بالقطاع الصحي في المملكة. 

وشدد جلالته على أهمية الارتقاء بالرعاية الطبية ورفع مستوى الخدمات وجودتها، بالتعاون بين وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والقطاع الخاص، بما يساهم في تعزيز مكانة الأردن كوجهة للسياحة العلاجية في المنطقة.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة التزام الحكومة بالعمل على تحسين مستوى الخدمات الصحية في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، من خلال توفير الكوادر الصحية والمستلزمات والأجهزة الطبية لتقديم خدمات صحية نوعية للمراجعين، والوصول إلى نظام تأمين صحي شامل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية العمل بتشاركية وتكاملية لتحسين مستوى الخدمات والرعاية الصحية، لافتا إلى الأثر الإيجابي للاتفاقيات الموقعة لتطوير الخدمات الصحية الحكومية وتنفيذ مفهوم التعليم الطبي المستمر، من خلال ابتعاث الأطباء للحصول على اختصاصات طبية مهمة ومطلوبة.

وقدم وزير الصحة الدكتور فراس الهواري شرحا بين فيه أن خطة القطاع الصحي تتضمن تطوير البنى التحتية، وتعزيز الشراكات، وتوسيع مظلة التأمين الصحي.

وأشار الهواري إلى أن الوزارة تعمل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على توسيع مظلة التأمين الصحي، إضافة إلى دراسة شمول منتفعي صندوق المعونة الوطنية بخدمات التأمين.

وتطرق الاجتماع إلى مستوى التقدم في حوسبة القطاع الصحي واستكمال برنامج اعتماد المستشفيات.

وحضر الاجتماع مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

الضمان توقع اتفاقية مع مركز الإسعاف الجوي الأردني لتوفير خدمات الإسعاف الفوري لمشتركيها الذين يتعرضون إلى إصابات عمل

Posted: 21 Nov 2021 09:46 AM PST

صراحة نيوز – وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اتفاقية مع مركز الإسعاف الجوي الأردني بهدف تعزيز خدمات تأمين إصابات العمل للمؤمن عليهم المصابين في الحالات الطارئة كالحوادث على الطرق الخارجية أو للحالات الحرجة التي تستدعي النقل الجوي الفوري إلى جهات طبية.
ووقع الاتفاقية عن مؤسسة الضمان مدير إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل وفاء جرادات وعن مركز الإسعاف الجوي الأردني الرئيس التنفيذي المقدم الركن الطيار عيسى عبد الكريم العفيف، بحضور مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة.


وأكد الرحاحلة على أهمية الخدمات التي يضطلع بها مركز الإسعاف الجوي الأردني والتي تُعنى بحياة وسلامة الإنسان وهذا ما يمثل جوهر الحماية الاجتماعية التي يوفّرها قانون الضمان الاجتماعي، مشيراً بأن توقيع الاتفاقية سيمكّن المؤسسة من تقديم الإسعاف الجوي للمشتركين في الضمان الاجتماعي الذين يتعرضون إلى إصابات عمل وتتطلب حالتهم الاستفادة من هذه الخدمة.
وثمّن الرحاحلة جهود القائمين على المركز والعاملين فيه لدوره الهامّْ في خدمة الأردنيين والمقيمين في الأردن من خلال تقديم خدمات الإسعاف الجوي للمصابين بإصابات خطيرة في الحالات الطارئة والتي تستدعي النقل السريع، مؤكداً أهمية هذه الاتفاقية للاستفادة من التقنيات الحديثة وإمكانات البنية التحتية الموجودة لدى المركز لتقديم أفضل الخدمات المتطورة والذي يتماشى مع توجهات المؤسسة بتقديم الخدمة المثلى لجمهورها.
بدوره بيّن الرئيس التنفيذي لمركز الإسعاف الجوي الأردني المقدم الركن الطيار عيسى عبد الكريم العفيف، بأن مركز الإسعاف الجوي الأردني تم تأسيسه عام (2015) بتوجيه من جلالة الملك عبد الله الثاني كمركز حكومي مستقل ليكون جزءاً من منظومة خدمات الإسعاف في المملكة لخدمة المجتمع الأردني ونقل المصابين جواً وخاصة من المناطق النائية إلى المراكز الطبية المتخصصة في المملكة بمهنية واحترافية عالية والتي يشرف عليها فريق عمل مختص من ذوي الخبرة والكفاءة.


وأشاد العفيف بدور المؤسسة الرائد بما توفره من حماية اجتماعية وإنسانية للمؤمّن عليهم الذين يتعرضون لإصابات عمل، سيما تلك التي يصعب الوصول إليها بشكل سريع أو التي تتطلب نقل المصابين بسرعة عالية حفاظاً على سلامتهم.
وبموجب الاتفاقية المبرمة يلتزم مركز الإسعاف الجوي الأردني بتوفير خدمة الإسعاف الجوي للمصابين المشتركين بالضمان بطائرة مجهزة طبياً وفقاً للحالات الطارئة، أو من نقل المصاب من مركز علاج إلى مركز علاج أخر مجهز بمهبط لاستقبال الطائرات العمودية وكذلك توفير طاقم طبي مكون من مسعف وطبيب لرعاية المشتركين خلال تقديم الخدمة على متن الطائرة، على أن يتم نقل المشتركين بعد التنسيق مع الجهة الطبية المسؤولة التي سيُنقل المشترك منها والجهة الطبية التي سيُنقل المشترك إليها.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

مندوباً عن سمو الأميرة سمية بنت الحسن .. أ.د. حمدان يرعى حفل ختام الدورة الرياضية للجامعات

Posted: 21 Nov 2021 09:33 AM PST

صراحة نيوز – مندوباً عن صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رعى رئيس جامعة عمان الأهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية الأستاذ الدكتور ساري حمدان حفل ختام الدورة الرياضية للجامعات احتفالاً بمئوية تأسيس الدولة الأردنية والذي أقيم يوم الجمعة الموافق 19-11-2021 في نادي الأمير راشد/ العقبة.
واشتمل الحفل الذي حضره عدد كبير من  رؤساء الجامعات الأردنية وعمداء شؤون الطلبة/ أعضاء الهيئة الإدارية ومدراء النشاط الرياضي/ أعضاء اللجنة الفنية في الاتحاد وعدد من كبار الشخصيات في مدينة العقبة على العديد الفقرات، حيث رحب مدير شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة بكافة الحضور وأكد على أهمية إقامة مثل هذه الأحداث الرياضية الكبرى في مدينة العقبة “ثغر الأردن الباسم” وعلى استعداد نادي الأمير راشد لاحتضان كافة فعاليات وأنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية.


ونقل الأستاذ الدكتور ساري حمدان تحيات صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن لرؤساء الجامعات وكافة الحضور، ورحب برؤساء الجامعات الأردنية مؤكداً على دورهم الرائد في دعم الرياضة الجامعية الأردنية التي تبرز العديد من اللاعبين المميزين ليكونوا الرافد الأمثل للمنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به كلا من: عمداء شؤون الطلبة/ أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد ومدراء النشاط الرياضي في الجامعات الأردنية  مما يساهم في تطوير ورفعة الرياضة الجامعية في المملكة الأردنية الهاشمية.
كما قام ساري حمدان بتقديم درع الاتحاد التذكاري لكافة الجهات الداعمة لأنشطة الاتحاد، حيث تم تسليم درع الاتحاد لكلاً من: عطوفة رئيس مجلس المفوضين لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة – عطوفة السيد محمد الرفايعة محافظ العقبة – الدكتور خالد المعايطة مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ – البنك الأردني الكويتي – إدارة ملاعب واحة آيله – مدير شرطة العقبة – مدير دفاع مدني العقبة – مدير نادي الأمير راشد – مدير عام فندق جراند تالابيه – مدير عام فندق جراند تالابيه – مبادرة قصي – التلفزيون الأردني القناة الرياضية – قناة المملكة – ستوديو الجبيهة، مؤكداً على دورهم الكبير في انجاح فعاليات الدورة الرياضية للجامعات الأردنية التي أقيمت في مدينة العقبة خلال الفترة 16-20/11/2021.


وقام معالي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات/ رئيس الجامعة الأردنية  بتسليم درع الاتحاد لراعي الحفل مندوب صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الاهلية والاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية.
واشتمل الحفل الذي حضره ما يزيد عن 250 طالب وطالبة من الرياضيين يمثلون 19 جامعة أردنية حكومية وخاصة على العديد من الفقرات الفنية، حيث قدمت فرقة جامعة اليرموك للكورال والدبكة عروضاً فنية لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور، بالإضافة إلى فقرة فنية مميزة أخرى لفرقة جامعة الحسين بن طلال، مما يؤكد على احتضان الجامعات الأردنية على العديد من المواهب الفنية والثقافية والرياضية.
وأخيراً تم تتويج اللاعبين واللاعبات والفرق الفائزة في الدورة الرياضية للجامعات الأردنية التي تضمنت إقامة بطولات في ألعاب كرة السلة 3×3 للطلاب والريشة الطائرة للطالبات وسباق اختراق الضاحية للطلاب والطالبات على النحو التالي:
• أولاً: سباق اختراق الضاحية (فردي – طالبات):
المركز الأول: هنوية أدوم حامد/ جامعة الزرقاء.
المركز الثاني: هبه محمود أمين محمود/ الجامعة الأردنية.
المركز الثالث: أمل اسماعيل صباح/ الجامعة الهاشمية.
المركز الرابع: هبه عمر محمد فؤاد/ الجامعة الأردنية.
المركز الخامس: بلقيس محمد عمر فتيان/ الجامعة الهاشمية.
المركز السادس: لين عبد الحفيظ ابو جبارة/ الجامعة الأردنية.
المركز السابع: لجين طارق الخطيب/ جامعة العلوم والتكنولوجيا.


المركز الثامن: غزل فراس جموخه/ جامعة اليرموك.
المركز التاسع: هيا فادي ابو حجر/ الجامعة الهاشمية.
المركز العاشر: علا وليد خالد عوض/ جامعة آل البيت.

• ثانيا: سباق اختراق الضاحية (فردي – طلاب):
المركز الأول: سند خلدون علي/ جامعة اليرموك.
المركز الثاني: عبدالعزيز نور المانع/ الجامعة الأردنية.
المركز الثالث: مكسيم ابراهيم الشبول/ جامعة العلوم والتكنولوجيا.
المركز الرابع: محمد عبد الحليم زيادات/ الجامعة الهاشمية.
المركز الخامس: محمد موسى العطيات/ الجامعة الهاشمية.
المركز السادس: محمد ياسر الميمي/ الجامعة الأردنية.
المركز السابع: معتز مالك محمد/ جامعة اليرموك.
المركز الثامن: عثمان محمد فلاح/ جامعة اليرموك.
المركز التاسع: ابراهيم محمد العرافين/ جامعة آل البيت.
المركز العاشر: سليمان خليل مفلح/ الجامعة الأردنية.

• ثالثاً: سباق اختراق الضاحية (فرق – طالبات):
المركز الأول: الجامعة الأردنية.
المركز الثاني: الجامعة الهاشمية.
المركز الثالث: جامعة العلوم والتكنولوجيا.
• رابعاً: سباق اختراق الضاحية (فرق – طلاب):
المركز الأول: جامعة اليرموك.
المركز الثاني: الجامعة الأردنية.
المركز الثالث: الجامعة الهاشمية.
• خامساً: بطولة كرة السلة 3×3 (طلاب):
المركز الأول: الجامعة الأردنية.
المركز الثاني: جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
المركز الثالث: جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة مؤتة.

• سادساً: بطولة الريشة الطائرة (فرق – طالبات):
المركز الأول: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
المركز الثاني: الجامعة الأردنية.
المركز الثالث: جامعة اليرموك وجامعة الزرقاء.

ما وراء تبرع  المدعو اسميك وموقف الحكومة الباهت

Posted: 21 Nov 2021 08:11 AM PST

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

شخصيا لا اعرف المدعو حسن اسميك الذي قدم تبرعا ماليا كبيرا لسداد مستحقات عن  طلبة خريجين في عدد من الجامعات تحت مسمى فاعل خير ولم يسبق لي ان التقيته وما لدي من معلومات جُلها من أرشيف جوجل وما نشرته عنه العديد من وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية .

طبيعة عملي كصحفي مهتم بشؤون الاردن تدعوني لمتابعة كل ما يتعلق بالدولة الأردنية ومن هنا كانت متابعتي لنشاطات المذكور منذ تاريخ  نشر موقع  عمون  خبرا نقلا عن  صحيفة العرب اليوم وهو للكاتب سلامة الدرعاوي ومضمونه …  بأن مدعي محكمة عمان قرر وضع اشارة الحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لرجل الأعمال المقيم في امارة ابوظبي حسن عبد الله اسميك وشقيقه يحي ومجموعة شركاته التي اسسخا في عمان وعلى رأسها شركة ” آبار الأردن “

وزاد اهتمامي بنشاطاته أكثر حين قرأت متابعات وتحقيقات في وسائل اعلام عربية من ضمنها ما تم نشره على موقع أخر  خبر بعنوان ” حسن اسميك..رجل “غسيل الأموال “..وممول الانقلابات في الوطن العربي ” اضافة الى متابعة غيرها من الأخبار وكان أخرها المقالة المثيرة للجدل التي اسندت اليه وتم نشرها من قبل مجلة  فورين بوليسي  بعنوان ”  وحّدوا الأردن وفلسطين – مرة أخرى  ” التي طالب من خلالها ضم الضفة الغربية ومنح الجنسية الأردنية للفلسطينيين والمستوطنين اليهود في الضفة الراغبين في البقاء تحت الإدارة الاردنية ، باعتباره أفضل أمل لحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق قوله، وهو ما  اثار حفيظة الأردنيين الذين ادانوا ما ورد في والتي وصفها العديد من النقاد والمتابعين لنشاطاته ”  بالدعوة الخبيثة والمشبوهة

ما تقدم  رسخ لدي قناعة بأن الرجل له اجندات ومصالح خاصة ويسعى الى تحقيقها بالمال وانه يحظى برعاية من جهات دولية مختلفة .. لكن ما علينا !

 وعودة الى موضوع التبرع فمن وجهة نظري من حقه ذلك سواء عن حسن نية أم لغاية في نفس يعقوب وسواء كان ذلك تحت مسمى فاعل خير أو باسمه الشخصي فالمال ماله وليس لنا الحق ان نعرف مصدر ثراءه المفاجىء فذلك من مسؤولية الدول التي يعيش ويستثمر فيها لكن ما يهمنا اردنيا ان نتسائل عن الدور الحكومي في حماية مواطنيها من الجوع والفقر ولتوفير العيش الكريم لهم والتصدي لأصاحب النفوس المريضة من استغلال حاجات الناس لتأليبهم على وطنهم وانقيادهم لجهات لا تريد الخير لدولتنا التي ولجت قبل أيام المئوية الثانية منذ تأسيسها .

حقوق وواجبات الأردنيين واضحة وضوح الشمس ومحددة في الدستور الأردني  ومن أبسط حقوقهم ان تُوفر لهم الدولة العيش الكريم والعمل والتعليم والعلاج … ولو توفر لهم ذلك لما ارتموا في أحضان أصاحب الأنفس  المريضة ليقوموا مقام حكوماتهم ويرضخوا بالنتيجة لمآربهم الخبيثة .

تمنيت مع واقعة التبرع ان خرجت الحكومة ببيان يُوضح موقفها أو انها  بادرت الى اتخاذ قرارات سريعة تحمي طلبتنا المعوزين من الوقوع بالمحذور والتي لا تتعدى اجراءات ادارية سواء بالايعاز الى وزارة التعليم العالي  لشمولهم ضمن خدمات صندوق القروض والمنح أو بالإيعاز الى الجامعات الحكومية لعمل  تسويات مع الطلبة بكفالة الحكومة كي يقوموا بتسديد تلك المستحقات بموجب أقساط حال حصولهم على فرص العمل لكن المؤلم والمخجل ان موقف حكومتنا كما هو حالها دائما  من القضايا الوطنية …  موقف باهت يسر الأعداء فقط .

وللحديث بقية

أيمن سماوي مديرا لمهرجان الفحيص تاريخ وحضارة

Posted: 21 Nov 2021 07:41 AM PST

صراحة نيوز – قررت الهيئة الإدارية الجديدة لنادي شباب الفحيص تعيين أيمن سماوي مديرا لمهرجان الفحيص تاريخ وحضارة.
ووفقا لبيان صحفي كانت الهيئة الإدارية عقدت اجتماعها وقررت توزيع المناصب بالتزكية على النحو التالي؛ أيمن سماوي رئيساً، وعيسى السلمان أمينا للسر، وعلي عكروش أمينا للصندوق، وأيمن المخامرة عضوا، وسامر الشعيني مديرا للنادي، ومعين الناصر مسؤول اللجنة الاجتماعية، وقتيبة العكاوي ومجدي حتر اللجنة الرياضية، ونزيه الصويص عضوا.
وثمنت الهيئة الإدارية جهود رئيس النادي أيمن سماوي، وقررت تعيينه مديرا لمىهرجان الفحيص وناطقا إعلاميا باسم المهرجان، ومسؤولا للجنة الرياضية، ولجنة التسويق.
كما قررت تكليف عيسى السلمان مسؤولا للجنة الثقافية، وتكليف قتيبة جريسات مساعدا لأمين الصندوق، وأيمن الفرج مساعدا لأمين السر، وعيسى السلمان وعلي عكروش وقتيبة جريسات ومعين الناصر / لجنة مشتريات.

قطر: 4ر2 مليون نسمة حصلوا على جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا

Posted: 21 Nov 2021 07:38 AM PST

صراحة نيوز – قالت وزارة الصحة القطرية، إن قرابة 4ر2 مليون نسمة، أي ما يعادل 1ر85 بالمئة من إجمالي سكان قطر، قد حصلوا على جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأشارت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إلى إعطاء 91ر4 مليون جرعة من اللقاحات لأفراد المجتمع المحلي.
وفي السياق، أعلنت الوزارة، اليوم، عن تسجيل 97 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 120 مصابا للشفاء؛ ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء في قطر إلى 5ر239 ألف حالة.

الاتحاد الأوروبي يحث بريطانيا على التوصل لاتفاق حول ايرلندا الشمالية

Posted: 21 Nov 2021 07:37 AM PST

صراحة نيوز – حث الاتحاد الأوروبي بريطانيا على المضي قدماً باتجاه المقترحات التي قدمتها دول الاتحاد من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ بروتوكول إيرلندا الشمالية الملحق باتفاق “بريكست”.
وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش شفتشوفيتش، “آمل أن تتخذ بريطانيا الآن خطوة كبيرة تجاهنا”، واصفاً المقترحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بـ “الطموحة”.
وأكد شفتشوفيتش في تصريحات لهيئة ال “بي بي سي” البريطانية، اليوم الأحد، أنه “إذا ضاعف اللورد ديفيد فروست الوزير البريطاني المكلف بملف بريكست، والمملكة المتحدة جهودهما وتوصلا إلى إيجاد أرضية توافقية، فيمكننا حل جميع القضايا العالقة”.

السودان: توقيع الاتفاق السياسي بين البرهان وحمدوك

Posted: 21 Nov 2021 07:36 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت، اليوم الأحد، في القصر الجمهوري بالعاصمة السودانية (الخرطوم)، مراسم إعلان الاتفاق السياسي بين رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك لإنهاء الأزمة في السودان.
وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن الاتفاق السياسي نص على أن تكون الوثيقة الدستورية هي المرجعية الأساسية لاستكمال الفترة الانتقالية مع تعديلها بالتوافق بما يحقق مشاركة سياسية شاملة.
كما نص على أن الشراكة الانتقالية بين المدنيين والعسكريين هي أساس استقرار السودان، وأن يكون مجلس السيادة الانتقالي هو المشرف على تنفيذ الفترة الانتقالية.
واتفق الطرفان على إدارة الفترة الانتقالية بموجب إعلان سياسي يحدد إطار الشراكة، والتحقيق في الأحداث التي جرت خلال التظاهرات، وتنفيذ اتفاق ” جوبا” للسلام واستكمال استحقاقاته.
كما اتفقا على الإسراع في استكمال جميع مؤسسات الحكم الانتقالي، وبدء حوار بين جميع القوى السياسية لتأسيس المؤتمر الدستوري، وإلغاء قرار البرهان بإعفاء حمدوك من منصبه، وأهمية بناء جيش قومي موحد في السودان.

انطلاق فعاليات التمرين الأردني المصري المشترك العقبة 6

Posted: 21 Nov 2021 07:32 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت فعاليات التمرين الأردني المصري المشترك العقبة/6، اليوم الأحد، والذي سينفذ خلال الأسبوعين القادمين في عدد من ميادين التدريب المخصصة، بحضور المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله الشديفات ولواء أركان حرب أشرف هلال مساعد رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة المصرية وعدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية والمصرية.
وأكد العميد الركن الشديفات أهمية مثل هذه التمارين التي تقام سنوياً والهادفة إلى توحيد المفاهيم العسكرية للوصول إلى الجاهزية العالية على المستويين الاستراتيجي والتعبوي لبناء عقيدة قتالية مشتركة تقوم على أساس بناء كفاءات عسكرية متدربة قادرة على العمل في بيئة متنوعة لمجابهة التحديات الحالية والمحتملة التي تفرضها طبيعة البيئة القتالية التقليدية وغير التقليدية.
ويهدف التمرين إلى تنفيذ سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة في إطار استراتيجية تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة في البلدين الشقيقين، وتطوير القدرات القتالية الدفاعية ضمن الخطط المتفق عليها، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجالات التخطيط والقيادة والسيطرة وتوحيد المفاهيم العسكرية المشتركة.
ويشمل التمرين على أعمال الإنزال الجوي والبحري والغطس العملياتي، ومهارات الميدان وتنفيذ الرمايات بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة، وعلى عمليات القتال في المناطق المبنية ومهارات تفتيش الغرف ومكافحة القرصنة.
ويجري تنفيذ تمرين العقبة سنوياً بالتبادل بين البلدين الشقيقين لنقل الخبرات واكتساب المهارات بين القوات المشاركة من الجانبين.

الصحة: دخول الموجة الثالثة من كورونا يتطلب الالتزام وتلقي المطعوم

Posted: 21 Nov 2021 07:30 AM PST

صراحة نيوز – قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي، إن الأردن دخل في موجة ثالثة، وذلك بسبب ارتفاع الاصابات التي وصلت نحو 20 ألف اصابة اسبوعيا بارتفاع 5 آلاف اصابة عن الاسبوع الاخير.
وأشار البلبيسي أيضا الى ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية إلى 8 بالمئة، داعيا إلى الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد والاقبال على تلقي المطعوم. وأكد الدكتور البلبيسي في تصريحات للتلفزيون الأردني اليوم الأحد، ان القدرة الاستيعابية للمستشفيات المخصصة لعلاج مرضى فيروس كورونا مريحة، لافتا إلى أن نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة وأسرة العزل وأسرة التنفس الصناعي لم تتجاوز 30 بالمئة، إذ يوجد في مستشفيات وزارة الصحة 3500 سرير عزل، و1200 سرير عناية حثيثة، و1000 جهاز تنفس صناعي. ولفت إلى ان المطاعيم المضادة لفيروس كورونا متوفرة بكميات كافية وكبيرة، وان الوزارة قادرة على إعطاء 100 الف جرعة يوميا، داعيا المواطنين والمقيمين في المملكة إلى التوجه لتلقي المطاعيم في المراكز المخصصة، مع امكانية اختيار نوع المطعوم، ودون موعد مسبق. وشدد البلبيسي على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم اقامة التجمعات الكبيرة، والاقبال على تلقي المطاعيم في الجرعة الأولى والثانية والثالثة لجميع الفئات المستهدفة، وذلك للمحافظة على ما تم تحقيقه من فتح القطاعات، واستمرار التعليم الوجاهي، موضحا ان الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد من خلال التعاون المشترك بين وزارة الصحة وجميع المؤسسات مع المواطنين يحول دون الاغلاقات وتطبيق اي قرارات جديدة. وحول البرنامج الوطني للمطاعيم ضد فيروس كورونا، أشار البلبيسي إلى أن عدد متلقي الجرعة الأولى وصل الى نحو 4.07 مليون، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3.66 مليون، في حين يبلغ عدد الفئات المستهدفة فوق سن 18 سنة 6.4 مليون شخص، مؤكدا أن الوصول إلى بر الأمان يتطلب إعطاء اكثر من 75 بالمئة من الفئة المستهدفة جرعتي المطعوم.

24 ألف طن كميات الزيتون الواردة إلى معاصر بني كنانة

Posted: 21 Nov 2021 07:29 AM PST

صراحة نيوز – بلغت كميات الزيتون الواردة خلال الموسم الحالي إلى معاصر الزيتون في لواء بني كنانة حتى الآن 24 ألف طن.
وقال مدير زراعة اللواء المهندس عبدالإله عبيدات، إن كمية الزيت المنتجة من الزيتون الوارد إلى معاصر اللواء بلغت 5.5 ألف طن، مبينا إلى أن الكميات الواردة جاءت من مختلف مزارع الزيتون في اللواء وبعض المناطق المجاورة .
وأشار إلى تحرير 4 مخالفات بحق معاصر في اللواء، حيث تم اتخاذ إجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين، مبينا أن هذه المخالفات تضمنت عدم تجديد الترخيص، وعدم التخلص من مادة الزيبار بطريقة صحيحة تحافظ على البيئة.
وأوضح أن معظم المعاصر في اللواء البالغ عددها 21 معصرة، حديثة ومزودة بخطوط إنتاج عالية الكفاءة مشيرا إلى أنّ اللجان المتخصصة تتابع جولاتها التفتيشية على مدار الساعة لخدمة المصلحة العامة.
وبين أن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في اللواء تبلغ نحو 88 ألف دونم إذ تعتبر شجرة الزيتون رافدا اقتصاديا هاما لعدد كبير من الأسر في اللواء.
وأكد عبيدات أن مديرية الزراعة تتابع قضايا المزارعين وهموهم وتبحث عن نوافذ تسويقية جديدة لجميع الزراعات المنتشرة في اللواء خاصة المحاصيل الاستراتيجية كالزيتون والرمان والجوافة واللوزيات، مبينا أنها تعمل جاهدة لتطوير العمل الزراعي وتحسين الإنتاجية.

شمول 1280 أسرة جديدة بالمعونة الشهرية في تشرين الأول الماضي

Posted: 21 Nov 2021 07:25 AM PST

صراحة نيوز – بلغ عدد الأسر الجديدة المشمولة ببرنامج المعونة المالية الشهرية المتكررة في صندوق المعونة الوطنية 1280 أسرة في شهر تشرين الأول.
وذكر تقرير أعمال الصندوق لشهر تشرين الأول الماضي، أنه جرى إيقاف المعونة الشهرية المتكررة عن 1190 أسرة، وتم تخفيضها عن 87 أسرة، فيما بلغ عدد الحالات التابعة للبرنامج التي جرى مسحها 3905 أسرة.
وأشار التقرير إلى أن 778 أسرة جديدة استفادت من برنامج المعونات المالية الطارئة (العادية والفورية) و129 أسرة جديدة استفادت من برنامج التأهيل الجسماني، و11 أسرة من برنامج دعم برامج التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة.
وأضاف التقرير أن عدد زيارات التحقق الميداني لأسر برنامج المعونات المالية (المعونة التكميلية) بلغ 1280 زيارة.
وفيما يتعلق ببرنامج الدفع الإلكتروني، أوضح التقرير أنه تم تحويل المعونة المالية الشهرية المتكررة والمؤقتة بقيمة 8238768 دينارا، وتحويل الدعم التكميلي (تكافل1) الدفعة الثالثة بقيمة 15742931دينارا، تحويل المعونة المالية الشهرية (المعونة التكميلية) 1069201 دينار، وتحويل الدعم النقدي المؤقت (تكافل3) القائمة الرئيسية الدفعة الرابعة بقيمة 14783756 دينارا، وتحويل الدعم النقدي المؤقت (تكافل3) القائمة الإضافية الدفعة الثالثة بقيمة 8946964 دينارا.
وبين التقرير أن التحويل النقدي عن طريق البريد، شمل 21 أسرة استلمت من خلال مكاتب البريد، و 77653 أسرة استلمت من خلال بطاقة الصراف الآلي.
وذكر التقرير أن مركز الدعم والمساندة في صندوق المعونة استقبل 33003 اتصالات تتعلق بشكوى أو استفسار، وبلغ عدد الحالات التي تم إغلاقها 25226 حالة.

(بترا)

تنظيم الاتصالات ترفد الخزينة بأكثر من 100 مليون دينار

Posted: 21 Nov 2021 07:23 AM PST

صراحة نيوز – بلغت إيرادات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المحققة للفترة من بداية العام الحالي ولغاية 10 من تشرين الثاني الحالي، حوالي 1ر107 ملايين ومئة ألف دينار؛ بكفاءة تحصيل تجاوزت 100بالمئة من إجمالي الإيرادات المتوقعة لعام 2021 والبالغة 107 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، في بيان اليوم الأحد، إن الهيئة تعد أكثر مؤسسة مستقلة تحقق إيراداً للخزينة والاكثر وفراً حيث بلغ مجموع الوفر المحقق والمحول لخزينة الدولة للفترة منذ عام 1997 ولغاية 10 من شهر تشرين الثاني للعام الحالي ما يقارب 2 مليار دينار. يذكر أن الموارد المالية للهيئة تتأتى من: عوائد حصة المشاركة بالعائدات بنسبة 10 بالمائة التي يتم دفعها سنوياً من الايرادات التشغيلية لشركات الهواتف المتنقلة، ‏والعوائد المتأتية من الرخص والتصاريح وعوائد تجديدها (تشمل عوائد الترددات) والاجور والواردات التي تتقاضاها الهيئة عن الخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى واردات الشبكات الخاصة، وحصيلة الغرامات المفروضة بموجب أحكام قانون الاتصالات والاموال ‏المخصصة.

مجلس الوزراء يقر نظام القناصل الفخريين للمملكة

Posted: 21 Nov 2021 07:22 AM PST

صراحة نيوز –   أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته، التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدّكتور بشر الخصاونة، نظام القناصل الفخريّين للمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة في الخارج لسنة 2021.
ويهدف النظام إلى تعزيز الخدمات القنصليَّة المقدمة خارج المملكة، ومواكبة التطورات التي طرأت على العمل القنصلي، وترسيخ أفضل الممارسات المتَّبعة ضمن الإطار النَّاظم لعمل القناصل الفخريين في الخارج، ومعالجة بعض الثّغرات التي ظهرت خلال تطبيق النظام السابق.
كما يأتي النظام لتحديد آليَّات وإجراءات إنشاء القنصليَّة، وتنظيم جميع الشؤون المتعلِّقة بها، والإشراف عليها، ولتكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تعيين القناصل الفخريين، وتحديد شّروط وإجراءات تعيينهم، وحقوقهم وواجباتهم وصلاحيَّاتهم وامتيازاتهم، وتحقيق الأهداف المتوخاة من تعيينهم.
على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء تعيين بسَّام فاضل السرحان، ونايل خالد العدوان، وقاسم محمَّد التلّ، ونوح علي الشيَّاب أعضاء متفرِّغين في مجلس مفوَّضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لمدَّة أربع سنوات.
كما قرَّر المجلس تسمية بسَّام فاضل السَّرحان رئيساً لمجلس مفوَّضي الهيئة، ونايل خالد العدوان نائباً للرئيس.

الملك يهنئ الرئيس اللبناني بعيد استقلال بلاده

Posted: 21 Nov 2021 07:20 AM PST

صراحة نيوز – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى أخيه رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة العماد ميشال عون، بمناسبة عيد استقلال بلاده.
وعبر جلالة الملك، في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أحر التهاني بهذه المناسبة، سائلاً المولى العلي القدير أن يعيدها على الرئيس عون بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب اللبناني الشقيق وقد تحققت تطلعاته بالمزيد من التقدم والازدهار.

اربد : طعن عشريني من قبل عربي وافد والأمن يُحقق

Posted: 21 Nov 2021 07:02 AM PST

صراحة نيوز – فتحت الاجهزة الأمنية في محافظة اربد اليوم الأحد  تحقيقا باقدام عربي وافد على طعن أخر في العشرين من عمره .

وبحسب مصدر أمني فقد  تم القاء القبض على الجاني لافتا الى ان المعلومات الأولية تشير بان سبب الحادثة وجود خلافات بينهما وقد تم اسعاف المصاب الى المستشفى وهو قيد العلاج . 

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الاحد 21 تشرين الثاني 2021

Posted: 21 Nov 2021 05:49 AM PST

صراحة نيوز – سجل في الأردن 14 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و3579 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة 914849 إصابة وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الأحد.

وبلغ عدد الوفيات منذ بداية الجائحة 11361 وفاة بحسب الموجز.

وأجري 37642 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 9.51%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 11746890 فحصا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال