صراحة نيوز

السبت، 6 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اجتماع اللجنة التحضيرية لمهرجان جرش المحلي للثقافة والفنون.

Posted: 06 Nov 2021 08:34 AM PDT

صراحة نيوز – بداءت صباح اليوم السبت اجتماعات اللجنة التحضيرية لمهرجان جرش المحلي للثقافة والفنون والتي تهدف إلى إقامة مهرجان يلبي الطموح الثقافي لمدينة جرش والذي يعمل من خلال الفعاليات الثقافية والشعبية وتبادل الثقافات من أجل تنمية قدرات المجتمع المحلي ومن تطوير قدرات المجتمع المحلي على تقديم منتج ثقافي متطور وقادر على المنافسه ويرفد مهرجان جرش فعاليات من شئنها رفع مستوى المجتمعات المحلية وضمت اللجنة ممثلين بالهيئات الثقافية والمنتديات والجمعيات في جرش والتي ستعمل بشكل متوازن مع الجميع وتلبية احتياجات المجتمع المحلي.

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم السبت 6 تشرين الثاني 2021

Posted: 06 Nov 2021 08:04 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 12 وفاة و1122 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11114 وفاة و873707 إصابات.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 5.90 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 23949، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 98، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 53، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 644.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 16 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 40 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 20 بالمئة.

وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 16 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 31 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 11 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 12 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 15 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 13 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 1652 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 838644 حالة.

كما أشار إلى إجراء 19024 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 11168182 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3996616، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3563727.

زين تُطلق دورة مجانية جديدة للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني

Posted: 06 Nov 2021 07:57 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن عن إطلاق دورة تدريبية مجانية جديدة للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية، في مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية المنتشرة في مختلف محافظات المملكة، وعددها 6 مراكز، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني.

وتهدف شركة زين من خلال هذة الدورات إلى استثمار طاقات الشباب وتشجيعهم على الانخراط في قطاع التعليم المهني، وتزويدهم بكافة المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل، للمساهمة في تخفيف نسب البطالة ومساندة الشباب للحصول على فرص عمل مستدامة، وذلك تماشياً مع الهدفين الأول (القضاء على الفقر) والثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) من أهداف التنمية المُستدامة التي تتبناها شركة زين عبر كافة برامجها ومبادراتها في مجال إدارة الاستدامة.

وتستمر الدورات التدريبية في مراكز زين على مدار 3 أشهر، يقوم خلالها نخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال بتزويد الطلبة بالمهارات الفنية اللازمة النظرية والعملية، ليحصل الطلبة بعد تخرجهم على شهادات معتمدة لمزاولة المهنة.

ووصل عدد الطلبة المُتخرّجين من مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية حتى اليوم إلى 1,664 طالب وطالبة، حيث تتوزّع المراكز في فروع مؤسسة التدريب المهني في كل من محافظة الزرقاء – المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا، وإربد – حكما، والطفيلة، والكرك- منطقة المرج، ومحافظة البلقاء – معهد السلط للمهن والحرف التقليدية، بالإضافة إلى مركز زين في كلية تدريب وادي السير- الأونروا بالعاصمة عمان.

 

 

 

الخصاونة : الدعوة للتدرج بالإصلاح  هدفها تخويف للناس من الإصلاح وربط نتائجه بالدماء والعنف

Posted: 06 Nov 2021 07:45 AM PDT

صراحة نيوز – قال الكاتب والناقد أ د أنيس الخصاونة ان الإصلاح التدريجي في الأردن لم يعد يقنع أحد ،ولم يعد يناسب دولة عمرها مائة عام .

وأضاف في مقالة جديدة له اليوم بعنوان ” ذريعة “التدرج” في الإصلاح السياسي في الأردن ” ان معظم من يدعون للتدرج في الإصلاح هم مرجفون مرتعدون يخشون أن تلحقهم تبعات الإصلاح والمساءلة؟ وهي دعوة لتأجيل استحقاقات وطنية ملحة وعاجلة ولتخويف للناس من الإصلاح وربط نتائج الإصلاح بالدماء والعنف .

نص المقالة

ذريعة “التدرج” في الإصلاح السياسي في الأردن “

في غمرة احتفالات المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها ما زال البعض يبدي مخاوفه من الإنخراط في إصلاحات سياسية جذرية تطال البنى الأساسية والمحاور الجوهرية للنظام السياسي. مرت مائة عام على تأسيس الدولة وما زلنا نتجادل على شكل الأحزاب وشروط تأسيسها ،وقوانين الانتخاب ،والكوتات وعدد الدوائر الانتخابية ، وحصانة النواب في الوقت الذي حققت دول لم يتجاوز عمرها خمسة أوستة عقود مستويات متقدمة من الديمقراطية والحرية ،والتعددية ،والمشاركة السياسية.

إن مخرجات اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية والأجواء والنقاشات التي سادت مداولاتها تظهر بما لا يدع مجالا للشك الحرص على المحافظة على الشكل الحالي للنظام السياسي ،والتردد في إدخال تعديلات تمس المحاور الجوهرية المتصلة بالولاية العامة للحكومة، ورفع كافة القيود والشروط المتعلقة بتشكيل الأحزاب وحرية ممارستها لوظائفها وأدوارها .لا نعلم كيف يتنبأ دولة رئيس لجنة الإصلاح بأنه سيكون لدينا في الانتخابات النيابية القادمة 45 نائب حزبي ويتوقع دولته ارتفاع العدد في الانتخابات التالية الى 65 ليصل خلال عشرون عاما إلى 85-90 نائبا من منتسبي الأحزاب !من جانب آخر لا نعلم كيف يمكن أن يتم إجراء تعديلات دستورية وتعديلات أساسية على قوانين الأحزاب والإنتخاب وتمرير هذه التعديلات من خلال مجلس نواب انتخبه أقل من 29% فقط من عدد الناخبين المسجلين في المملكة!.

الدعوة للإصلاح التدريجي في الأردن تكاد تكون هي القاسم المشترك الذي تلتقي حوله معظم النخب المنتفعة من الأوضاع الحالية والتي لا تألو جهدا في التأكيد على مخاوفها من الانخراط في إصلاحات سياسية جذرية تطال الدستور، ومجمل الحياة السياسية في المملكة.حجة هذه النخب المرتعدة تستند إلى ذرائع ومسوغات لا تصمد ولا تستوى أمام الحجج والأدلة والمنطق.أعضاء هذه النخب يحذرون من قفزات في الهواء ،وخطوات في المجهول ، ويبدون قلقهم وخوفهم من تمزق النسيج الاجتماعي ،وانتشار الفوضى، وانفلات الأمن، وانهيار هيبة الدولة وغير ذلك.

الحقيقة أنه من غير المفهوم كيف سيؤدي إصلاح الدستور الذي بموجبه تصبح الحكومة هي من تتولى إدارة شؤون الدولة،ويصبح البرلمان هو الرقيب الحقيقي على الحكومة وتصريف شؤون العباد ،كيف سيؤدي ذلك الى تهديد أمن الدولة والسلام المجتمعي؟ نحن نعتقد بأن ممارسة الحكومة للولاية العامة يعزز من قدرة الشعب على مساءلة رئيس الوزراء والوزراء و”جرجرتهم” للقضاء والمحاكم عند تقصيرهم في القيام بواجباتهم أو ارتكابهم لمخالفات إدارية أو جرائم اقتصادية أو غيرها .إن تفعيل مبدأ الولاية العامة للحكومة والتي نص عليها الدستور كان ينبغي أن يشكل محور مهما من محاور اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية. التعديلات المتكررة على الدستور الأردني أفرغت مفهوم الولاية العامة من محتواه مما أنتج حكومات فنية خدماتية لا ترقى إلى المقاصد الدستورية والتشريعية التي أرادها المشرعون الأوائل .وعليه فإن الحكومات المتعاقبة لم تعد حكومات حقيقية ،والوزراء لم يعودوا رجال الدولة يعتد بهم وبرؤاهم وبصيرتهم السياسية والقيادية.

الإصلاح التدريجي في الأردن لم يعد يقنع أحد ،ولم يعد يناسب دولة عمرها مائة عام. تدريجي لماذا؟ هل هناك خوف من أن يتسبب الدواء السريع بهلاك المريض العليل؟ هل هناك خوفا من أن يتسبب الإصلاح بدمار المجتمع وتفتت الوحدة الوطنية ؟ معظم من يدعون للتدرج في الإصلاح هم مرجفون مرتعدون يخشون أن تلحقهم تبعات الإصلاح والمساءلة؟ التدرج في الإصلاح السياسي في الأردن هي دعوة لتأجيل استحقاقات وطنية ملحة وعاجلة …الدعوة للتدرج في الإصلاح هي دعوة لتأجيل نيل الجماهير لكرامتها واستعادة عزتها ومقدراتها واستقلالية قراراتها وسيادتها..الدعوة للتدرج في الإصلاح السياسي هي دعوة لاستمرار نهب مقدرات المجتمع واستمرار هيمنة نخب معروفة على مقدرات الدولة ومواقعها ومفاصل صنع القرار فيها… الدعوة للتدرج في الإصلاح هي تخويف للناس من الإصلاح وربط نتائج الإصلاح بالدماء والعنف علما بأن ما نشهده من عنف في بعض الدول العربية وغير العربية هو ناجم عن عدم القيام بالإصلاح وليس نتاج أو مخرج للإصلاح السياسي …الدعوة للتدرج في الإصلاح السياسي هي في حقيقتها دعوة للإجهاز على ما تبقى من مصادر وثروات وضرائب يدفعها المواطنون الأردنيون من عرقهم وأحيانا من كرامتهم وكبريائهم. التدرج في الإصلاح هو التفاف على الإصلاح عن طريف التسويف والتأجيل وإخماد لجذوة مطالبات الأردنيين بالحرية والعدالة الاجتماعية والمشاركة في صناعة القرار.

العيسوي يسلم مساكن لأسر عفيفة في الجفر والعقبة

Posted: 06 Nov 2021 06:59 AM PDT

صراحة نيوز – تسلمت 15 أسرة عفيفة في قضاء الجفر بمحافظة معان، اليوم السبت، مساكنها الجديدة ضمن إطار المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة التي جاء إنشاؤها تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقاءاته التواصلية مع أبناء ووجهاء المحافظة.

وسلم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، بحضور وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، ونائب محافظ معان خالد الحجاج، مفاتيح المساكن الجديدة وشهادات الانتفاع للأسر المستفيدة، والتي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف الأجهزة الكهربائية اللازمة.

كما سلم العيسوي في محافظة العقبة، بحضور محافظ العقبة محمد الرفايعة، مسكنا جديدا، أمر ببنائه جلالة الملك لإحدى الأسر التي تمر بظروف معيشية واقتصادية صعبة.

ويأتي توزيع المساكن على الأسر المستفيدة استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يأمر خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصلية مع وجهاء وأهالي المحافظات بإنشاء مساكن للأسر العفيفة، والتي يتم اختيارها حسب أسس ومعايير تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، تراعي تحقيق العدالة والشفافية، إذ تعد الأسر المستفيدة من هذه المبادرة؛ الأكثر عوزا واستحقاقا، خصوصا في مناطق جيوب الفقر.

واطلع العيسوي على مرافق بعض المساكن التي نفذت بالتعاون والتنسيق بين إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، ووزارتي الأشغال العامة والإسكان والتنمية الاجتماعية، وصممت وفقا لأعلى المواصفات الفنية والهندسية، والتي تراعي ظروف الأسر المستفيدة، خصوصا فئة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتولى وزارة الأشغال العامة والإسكان الإشراف على تنفيذ مساكن الأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، فيما تقوم وزارة التنمية الاجتماعية باختيار الأسر المستفيدة، وفقا لدراسات ميدانية يقوم بها متخصصون، وأسس ومعايير شفافة تعتمدها الوزارة.

وتستهدف مبادرة مساكن الأسر العفيفة، التي أطلقها جلالة الملك في العام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر التي تعد الأكثر عوزا واستحقاقا، وتجسيدا للجهد الملكي الموصول لرعاية هذه الأسر وتوفير الحياة الكريمة لها في بيئة آمنة وصحية.

وقال العيسوي إن جلالة الملك يوجه باستمرار بمساعدة الأسر التي تمر بظروف معيشية صعبة، وتلبية احتياجاتها الأساسية، وإقامة مساكن للأسر العفيفة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تجسد على أرض الواقع، الاهتمام والرعاية التي يوليها جلالته لهذه الأسر، بتوفير الحياة الكريمة لها في بيئة صحية ومستقرة. وأضاف “نحن مستمرون، وبتوجيهات ملكية، بتنفيذ مبادرة مساكن الأسر العفيفة، لضمان استفادة أكبر عدد ممكن من الأسر التي تنطبق عليها الأسس والمعايير في جميع مناطق المملكة”، مبينا أن إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، في الديوان الملكي الهاشمي، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الشريكة، الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، تعمل من أجل ضمان ديمومة مشاريع المبادرات الملكية في مختلف القطاعات الحيوية، سواء من خلال زيارات المتابعة الميدانية، أو من خلال إجراء الدراسات الفنية والتقييمية لهذه المشاريع.

ويولي جلالة الملك اهتماما كبيرا لتحسين نوعية حياة المواطن، خصوصا الفئات التي تمر بظروف صعبة من خلال إقامة المشاريع الخدمية والإنتاجية المدرة للدخل الموفرة لفرص العمل لأبناء وبنات المجتمعات المحلية، لتمكينهم وتعزيز مساهمتهم في تنمية وتطوير مجتمعاتهم، وتحسين ظروفهم المعيشية. من جهته، قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح إن مبادرة مساكن الأسر العفيفة تشكل محطة مهمة في مسيرة العمل التنموي، مشيرا إلى أن تحسين الظروف المعيشية للفئات التي تمر بظروف صعبة في مختلف مناطق المملكة وتوفير الحياة الكريمة لها هي في صلب أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني. وأوضح أن الأسر المستفيدة من هذه المبادرة الملكية هي الأكثر عوزا واستحقاقا وتحتاج إلى الرعاية والاهتمام وتحسين ظروفها المعيشية، إذ يتم اختيارها وفق دراسات ميدانية وحسب أسس ومعايير تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، تراعي تحقيق العدالة، وتأخذ بالاعتبار عدد أفراد الأسرة وظروفها الاقتصادية والصحية.

وفي مقابلات صحفية، أعربت عدد من الأسر المستفيدة، عن شكرها وتقديرها لهذه اللفتة الملكية الكريمة، والتي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، فضلا عن تثمينهم للاستمرار بتنفيذ المبادرات الملكية بالرغم من مختلف الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم بسبب جائحة كورونا.

وقال سطام عوجان، أحد المستفيدين من المبادرة الملكية، إن ظروفه المعيشية والاقتصادية الصعبة كانت تحول دون توفير السكن الآمن والمناسب له ولأسرته، فضلا عن عدم قدرته على دفع إيجار المنزل البسيط الذي كان يقطنه، مبينا أن هذه المبادرة وفرت له المسكن المناسب الذي يتوفر فيه جميع أسباب الحياة الكريمة.

وعبرت الحاجة أم سليمان، عن بالغ شكرها وتقديرها لجلالة الملك الذي يتلمس باستمرار احتياجات الأسر العفيفة ويوعز للجهات المعنية بتوفير المسكن المناسب لها، مشيرة إلى أن المسكن الجديد تتوافر فيه جميع أسباب والسكينة والاستقرار. وتم خلال تسليم المساكن الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة التي تقتضيها جائحة كورونا.

وفيات الاردن 6 تشرين الثاني 2021

Posted: 06 Nov 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  6 تشرين الثاني 2021 

عدنان سليمان محمد بدران

حنا نصر حنا الحلته

يوسف عبدالكريم المبيضين

حلمي احمد اعقيلان القيسي

حسام عمر الشبول

عبدالقادر صالح النشاش

هلاله عبداللطيف جرادات

محمود اسماعيل الفراجين

محمود مصطفى الأرناؤوط

منال ريحان العرجا

أسد صبحي مسمار

نافذ رمضان المحتسب

وائل عدنان النوباني

احمد مصلح ابوشحاده

معين ابراهيم شحادة

موسى علي بالو جنب

تمام عبدالله ابوحميد

سهام عرابي شقير

ناديا منصور نصار ابويحيى

السودان.. دعوة إلى إضراب لمدة 48 ساعة

Posted: 06 Nov 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز – رفضت حركة الاحتجاج في السودان المبادرات المدعومة دوليا للعودة إلى ترتيب تقاسم السلطة مع الجيش بعد أحداث الشهر الماضي، داعية إلى “يومين من الإضرابات” على مستوى البلاد بدءا من الأحد.

وحثت الحركة المجتمع الدولي على زيادة الضغط على قادة الجيش، لوقف ما وصفه بـ”التصعيد المؤسف”.

وقال تجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد الانتفاضة ضد نظام عمر البشير، في وقت متأخر من الجمعة، إن “مبادرات الوساطة التي تسعى إلى تسوية جديدة بين القادة العسكريين والمدنيين من شأنها إعادة إنتاج وتفاقم أزمة البلاد”.

وتعهد تجمع المهنيين السودانيين بمواصلة الاحتجاج حتى تشكيل حكومة مدنية كاملة، لقيادة العملية الانتقالية التي بدأت في أعقاب سقوط نظام البشير.

ويسرع المجتمع الدولي جهود الوساطة لإيجاد مخرج من الأزمة، الأمر الذي يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي المضطربة بالفعل.

والأربعاء أكدت الإمارات والسعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة الوقوف مع شعب السودان، مشددة على أهمية دعم تطلعاته إلى دولة ديمقراطية وسلمية.

وقال بيان رباعي أصدرته الدول، إن احتجاجات 30 أكتوبر أظهرت عمق التزام الشعب السوداني بدفع عملية الانتقال في بلاده إلى الأمام.

وأكدت الدول الأربع، التزامها بمساعدة الشعب السوداني على تحقيق هذه التطلعات، فيما أعربت عن قلق المجتمع الدولي البالغ إزاء الوضع في السودان، كما دعت إلى الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية.

ودعت جميع الأطراف إلى السعي للتعاون والوحدة في الوصول إلى هذا الهدف الحاسم، كما شجعت على الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ.

وأضافت الدول في بيانها، أنه لا مكان للعنف في السودان الجديد، وأنها تشجع الحوار الفعال بين جميع الأطراف وتحث الجميع على ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى.

تطور لافت على خدمة نقل المسافرين من مطار الملك الحسين الدولي في العقبة

Posted: 06 Nov 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – تشهد حركة نقل المسافرين من مطار الملك الحسين الدولي إلى مختلف الوجهات نقلة نوعية كيرة وذلك بالتعاون البناء ما بين شركة العقبة للمطارات / المشغل للمطار وفرع نقابة أصحاب سيارات التكسي العمومي في العقبة، بما يحقق الرؤية والتطلعات للرقي بجميع الخدمات التي يوفرها المطار لزبائنه وفقا لأفضل الممارسات الممكنة .

وعبر سياح ومسافرين عن ارتياحهم بأسلوب تقديم هذه الخدمة وتنظيمها بشكل حضاري يعبر عن قيمة ومقدار الضيافة العربية الأصيلة التي تتمتع بها المملكة الأردنية الهاشمية لا سيما وان المطار يعد بوابة حدودية مهمة يطل الأردن منها على العالم في مجال نقل الركاب والسياح والمستثمرين الذي ينشدون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإقامة مشاريعهم الاستثمارية.

وفي هذا السياق قال مدير العلاقات العامة وخدمات المسافرين في شركة العقبة للمطارات عمر الصمادي ان الشركة تحرص على توفير اعلى سبل الأمن والسلامة والتسهيلات لمستخدمي المطار بالتنسيق الرفيع مع كافة مزودي الخدمات في المطار وبشكل خاص الأجهزة الأمنية المعنية وفق منظومة عمل متكاملة نسعى جميعا من خلالها لتأكيد الهوية الأردنية الأصيلة من حيث مستوى التعامل مع المسافر في جميع المراحل سواء في المغادرة أو القدوم، وذلك بهدف ترسيخ صورة ذهنية طيبة ومريحة تجعل من زيارة الأردن تجربة متميزة وسعيدة.

وعلق الصمادي على موضوع نقل الركاب من المطار بانه محط اهتمام وعناية سلطة المنطقة الخاصة وبتوجيهات من رئيسها المهندس نايف بخيت لإدارة المطار ومن رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور نضال المجالي لمتابعة أدق تفاصيل الخدمات في الجانبين الأرضي والجوي ومن ابرزها خدمات وسائط النقل السياحي والعمومي ( التكسي الأخضر) لما تمثله من أهمية بالغة في سلسلة الخدمات اللوجستية ولما يعكسه السائق من صورة طيبة عن البلد وحضارتها وعراقتها أمام السياح الذين يقلهم.

وأضاف الصمادي بأن شركة العقبة للمطارات تبحث حاليا تنظيم مذكرة تفاهم وتوقيع اتفاقية تعاون مع نقابة أصحاب السيارات العمومي فرع العقبة تضمن إتاحة الفرصة للسيارة العمومي الراغبة بالانتفاع من خدامات النقل من المطار وتلبي الاشتراطات من حيث النظافة والجودة والتزام السائق بالزي وحسن التعامل والالتزام بالأجرة المحددة ولديه الرغبة والاستعداد لكي يستفيد من هذه الخدمة وفق إجراءات المطار المحددة والمراقبة عن كثب.

ولفت الصمادي ان إدارة مطار الملك الحسين وفرت مواقف للسيارات العمومي داخل الساحات الخارجية لحرم مباني المسافرين لتكون على أهبة الطلب حسب الحاجة، بالإضافة إلى مواقف سيارات الدور القديمة الجاهزة للتحميل فورا، بحيث يستطيع منظم الدور ( مندوب النقابة ) من توفير العدد الكافي من السيارات فورا ويكون لديه وقت مريح لقراءة الوضع واتخاذ تدابير احتياطية بما لا يؤخر المسافر أو انتظاره لسيارة تكسي تأتيه من المدينة ، إضافة إلى ان كل سيارة تكون متابعة بحسب رقم الجنب واسم السائق ومعرفة وجهة الراكب وتحديد الأجرة قبل الانطلاق من المطار .
هذا ويشهد مطار الملك الحسين الدولي حركة جوية نشطة بعد العودة التدريجية للطيران منخفض التكاليف إلى المطار قادما من نحو 18 وجهة وعاصمة أوروبية فيما تواصل الجهات المعنية بالقطاع السياحي عبر الطيران التباحث لإعادة فتح خط السياحة الروسية وعودة الخطوط التركية .

بالصور .. شبكة المرأة لدعم المرأة تستضيف جلسة حوارية لمناقشة قانوني الإنتخاب والأحزاب

Posted: 06 Nov 2021 06:33 AM PDT

صراحة نيوز –استضافت شبكة المرأة لدعم المرأة مساء اليوم سعادة المهندس عدنان السواعير رئيس اللجنة الفرعية لقانون الاحزاب السياسية في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وسعادة السيدة سمرالحاج حسن رئيسة اللجنة الفرعية لتمكين المرأة وسعادة السيدة بشرى ابو شحوت عضو لجنة تمكين المرأة و سعادة الانسة لينا العالول عضواللجنة الفرعية لتمكين الشباب. ومساعدة رئيس اللجنة الملكية.

وقد تحدث الاستاذ عدنان عن النهج الجديد للعمل الحزبي ومشروع قانون الاحزاب السياسية والية التشكيل وحماية المنتسبين وتعديل الثقافة المجتمعية تجاه الانتساب للاحزاب

وتحدثت الاستاذة سمرالحاج حسن عن لجنة تمكين المرأة وعن دورها في تضمين تمكين ومشاركة المرأة في اللجان الاخرى واكدت على المبادئ الاساسية لتمكين المرأة وهي المواطنة والمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص واشارت الى قانون الانتخاب حيث تم الاقتراح ليكون هناك ١٨ دائرة انتخابية وامرأة في كل دائرة حفاظا على استمرارية الكوتة بالاضافة للتنافس على القائمة المحلية والتوصية ب تضمين المرأة ب ٣٠% من القوائم الحزبية

وتحدثت الاستاذة بشرى ابو شحوت حول التوصيات التي حرصت على محاربة التمييز ضد المرأة وتعزيز مشاركتها الاقتصادية ودور برامج الحماية الاجتماعية والاعلام للوصول الى ثقافة مجتمعة ومؤسسية داعمة لحقوق المرأة تؤمن بالمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وتحدثت الشابة لينا العالول عن توصيات لجنة تمكين الشباب في مرحلة التعليم وما بعدها ومشاركتهم المجتمعية والسياسية وتسهيل مشاركتهم الشبابية وخفض سن الترشح للشباب ليصبح ٢٥ عام وحول توفير فرص عمل للشباب ودعم مشاركتهم الاقتصادية.

وقد رحبت رئيسة الشبكة الاستاذة رانيا السويطي باللجنة والحضور وعرضت نبذة حول الشبكة.

وادارت الجلسة النقاشية الاستاذة نهى محريز ناشطة حقوقية ونسوية ومستشارة الشبكة .

شارك في النشاط ٤٠ مشارك ومشاركة يمثلون مؤسسات المجتمع المدني وناشطات وناشطين واعلاميات واعلامين وعضوات الشبكة.

أورنج تعقد ورشة “التفكير الإبداعي” بالشراكة مع الرسّام عمر عدنان العبداللات 

Posted: 06 Nov 2021 03:14 AM PDT

صراحة نيوز  – عقدت أورنج الأردن أولى الورش التدريبية حول “فن التفكير الإبداعي” التي يقدّمها الرسّام وفنان الكاريكاتير عمر عدنان العبداللات في أكاديمية البرمجة من أورنج ومختبر التصنيع الرقمي Orange FabLab في قرية أورنج الرقمية، وذلك ضمن سلسلة من الورش التي سيقدّمها العبداللات للشباب، النساء والرياديين أصحاب الشركات الناشئة المنضمين لبرامج أورنج الرقمية والريادية المجانية.

وتهدف أورنج الأردن من خلال ورش “فن التفكير الإبداعي” لتعزيز التفكير المبتكر والإبداعي بين المستفيدين من خلال القصص الملهمة والكتب المؤثرة، لا سيما في مجالات الريادة، بالإضافة إلى تبادل القصص والتجارب الشخصية، وذلك في أجواء تفاعلية تتضمن أنشطة الرسم.

وتأتي هذه الورشة التدريبية في إطار الشراكة الممتدة التي تجمع أورنج الأردن بفنان الكاريكاتير عمر عدنان العبداللات منذ العام 2016، حيث دعمت الشركة ورش عمل تدريبية في فن التواصل البصري، الرسم والحس الفني ومفاهيم الابتكار لطلبة المدارس والجامعات والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة، لاستكشاف المواهب واستخدام الفن لتعزيز التواصل الفعّال وتشجيع المبادرات الإبداعية التي تعود بالنفع على المجتمع.

وأكدت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية، والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، على أهمية الشراكة مع الرسّام العبداللات والتي تصب في صالح الشباب المستفيدين من برامج أورنج الرقمية عبر تزويدهم بمهارات إبداعية داعمة لهم في مسيرتهم الريادية والوظيفية، لافتة إلى أن تمكين الشباب بالمهارات المتنوعة والمطلوبة التي من شأنها إثراء فرصهم في سوق العمل أو إنشاء مشاريعهم الخاصة يعد أحد أهم أهداف استراتيجية أورنج للمسؤولية الاجتماعية.

يذكر أن أورنج الأردن تجمعها العديد من الشراكات والاتفاقيات مع المؤسسات والشخصيات في المجتمع الأردني ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، والتي تسعى من خلالها إلى دعم الشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة على وجه الخصوص وتزويدهم بالمهارات اللازمة وتعزيز مساهمتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.







الملكية الأردنية تتعاون مع “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان” في مجال الإعلان الإبداعي

Posted: 06 Nov 2021 02:57 AM PDT

الملكية الأردنية تتعاون مع "ڤي إم إل واي آند آر-عمّان" في مجال الإعلان الإبداعي

الملكية الأردنية تتعاون مع "ڤي إم إل واي آند آر-عمّان" في مجال الإعلان الإبداعيصراحة نيوز – إثر الفوز في مرحلة تقديم العروض التي اتسمت بالتنافسية الشديدة، أعلنت شركة شركة “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان” الرائدة في مجال الخدمات الإعلانية الإبداعية وبناء وتطوير العلامات التجارية في المملكة، عن وقوع اختيار شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، الناقل الرسمي، عليها لتكون شريكها الاستراتيجي في مجال وخدمات الإعلان الإبداعي.

هذا التعاون ليس الأول بين الطرفين؛ حيث يعتبر امتداداً لشراكة استراتيجية طويلة المدى جمعت بين كل من شركة “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان” والملكية الأردنية بهدف الارتقاء بعلامة الملكية الأردنية الرائدة على الصعيدين المحلي والدولي.

وبموجب التعاون الجديد الذي يأتي في أعقاب جائحة كوفيد-19، ستتولى شركة “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان”، الحائزة على العديد من الجوائز المرموقة، مهمة تنشيط وتعزيز تواجد وحضور الملكية الأردنية، إلى جانب تعزيز مكانتها المتقدمة، مكرسة إرثها الإبداعي الطويل، ومواردها الرقمية، واستراتيجياتها القائمة على الذكاء الاصطناعي لخدمة هذه الغاية، وبما يمكن الملكية الأردنية من تحقيق زخم تصاعدي أكبر في أعمالها.

وفي تعليق له حول هذا التعاون، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لدى الملكية الأردنية، كريم مخلوف: “بعد ما شهدته صناعة الطيران بأكملها من تحديات خلال الوباء، فقد أصبح من المهم اليوم وأكثر من أي وقت مضى، التوصل لأساليب جديدة من شأنها تمكيننا من تعزيز تميزنا وتميز خدماتنا لتوسيع فارق المنافسة لصالحنا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وبالنظر لسجل الإنجازات الحافل لشركة “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان” وقيادتها الإبداعية، فضلاً عن رؤاها المتبصرة في مجال الاتصال التسويقي المتكامل، فقد وقع اختيارنا عليها لمساندتنا في خوض المرحلة الجديدة من مسيرة علامتنا التجارية بكفاءة.”

ومن جانبه، علق المدير العام لشركة “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان”، إيفان ميلوفانوفيتش قائلاً: “إنه لشرف كبير لنا أن نكون قادرين على إعادة بناء شراكتنا المثمرة مع شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية التي لطالما كانت مصدر فخر للجميع في الأردن، والتي لطالما كانت داعمة وحاضنة للابتكار والتفكير والعمل الإبداعي الخلاق. وتنطوي شراكتنا مع الملكية الأردنية على أهمية كبيرة، باعتبارها شراكة مثالية لما تتيحه لنا من فرص لإبراز ما نتمتع به من إبداع، وقدرة كبيرة على التخطيط الاستراتيجي الفعال والهادف لخدمة العلامات التجارية الوطنية المفضلة. نتطلع إلى الارتقاء بشراكتنا مع الملكية الأردنية إلى آفاق جديدة.”

وتستهدف الملكية الأردنية من شراكتها مع “ڤي إم إل واي آند آر-عمّان” تعزيز قدرتها على متابعة التطور الشامل والتقدم الجاري ضمن صناعتها، الأمر الذي يعتبر مكسباً خاصة خلال هذا الوقت الذي يمضي فيه قطاع الطيران نحو التعافي من تبعات الوباء والتكيف مع حالة السفر الجوي سريعة التطور.

مصرع 8 أشخاص وإصابة العشرات بعد تدافع حشود مهرجان موسيقي في تكساس

Posted: 06 Nov 2021 02:39 AM PDT

صراحة نيوز  – رصد
أكدت السلطات المحلية لمدينة هيوستن الأمريكية، مصرع 8 أشخاص على الأقل وإصابة عشرات آخرين خلال مهرجان موسيقي بمدينة هيوستن في ولاية تكساس، ليل أمس الجمعة، وذلك جراء تدافع الحشود الهائلة والاندفاع تجاه المسرح.
وقال رئيس قطاع الإطفاء في هيوستن صامويل بينا – حسب ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم /السبت/ – إن جمهور المهرجان خلال حفل لمغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت بدأوا في التدافع إلى الأمام بشكل شديد وهو ما تسبب في ذعر العديد من المتواجدين خاصة عندما بدأ الأمر في التسبب بجروح لبعضهم.
وأشار بينا، إلى أنه تم احتجاز 23 شخصا في مستشفيات قريبة من مكان إقامة المهرجان، مضيفا أن بينهم 11 شخصا يعانون من سكتة قلبية، لافتا إلى أن هناك أكثر من 300 شخص آخرين تم علاجهم من جروح طفيفة في مستشفى ميداني تم إقامتها في موقع المهرجان.

وأكد أنه حتى الآن لم يتم تحديد أسباب مُحددة لمصرع الأشخاص الثمانية، لكن سيتم تحديد ذلك والإعلان عنه بعد إجراء الفحوص الطبية على يد المختصين الذين يحققون في الحادث.
ومن جانبه.. قال رئيس شرطة هيوستن تروي فينير، إن العديد من التفاصيل مازالت مفقودة ومن غير المعلوم بعد ما سبب جعل الجماهير تندفع إلى الأمام بشكل مفاجئ.
وأضاف أنه سيتم إرسال محققين الشرطة إلى المستشفيات لاستجواب المصابين، مؤكدا أنه سيتم بذل أقصى الجهود للوقوف على أسباب هذه الواقعة لأن ما حدث ليس عادلا لمُنتجي المهرجان أو الحضور على حد سواء.

انتحار طالبين جامعيين سوية بفندق الإسكندرية

Posted: 06 Nov 2021 02:02 AM PDT

صراحة نيوز –شهد أحد الفنادق الشهيرة بوسط الإسكندرية على كورنيش محطة الرمل، انتحار طالبين أحدهما في كلية الطب والآخر في كلية الهندسة، وقام كل منهم باستخدام قفل العجل لشنق بعضهم البعض، وبحسب المعلومات الأولية فإنهما تركا رسالة على هاتف كل منهم مفادها أنهما يأسئا من حياتهما وأقدما على الانتحار.

وكشفت التحقيقات عن مفاجأة في واقعة انتحارهم بعد أن قاموا بخنق أنفسهم مستخدمين اكياس بلاستيكية، وقاموا بربطها دون هواء حتي اختنقوا مما ادي إلى وفاتهما.

وكان مدير أمن الإسكندرية اللواء محمود ابو عمره، قد تلقت إخطار من قسم شرطة العطارين بورود بلاغ من أحد الفنادق الشهيرة بوجود حالتي انتحار لنزيلين بالفندق ووجود جثتيهما داخل غرفتهما.

على الفور انتقل المقدم محمد سعيد رئيس مباحث قسم شرطة العطارين وضباط القسم برفقة سيارة إسعاف الى محل الواقعة وتبين من الفحص وجود جثتى لطالبين داخل الغرفة وتبين ان المتوفيين كلا من “عمر.ع.ي” 21 سنة مقيم بمنطقة السيوف و “على. أ.ي” 20 سنة مقيم بمنطقة المندرة احدهما طالب بكلية الطب والآخر بكلية الهندسة.

وبمناظرة الجثتين لم يتبين وجود ثمة إصابات ظاهرة بهما، ولم يتم التعرف على ملابسات واسباب وتوجداهما بالفندق رغم أنهما مقيمان بالإسكندرية.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأمرت النيابة العامة بتشريح الجثتين لبيان سبب الوفاة، والتحفظ ادوات الخنق وإرسالهما الى الطب الشرعي، والتحفظ على دفاتر النزلاء بالفندق، واستدعاء مسؤولي الفندق والنزلاء بالغرف المجاورة لسؤالهم وسرعة استدعاء أهلية المتوفيين لمعرفة أسباب إقامتهما بالفندق، وسرعة تحريات المباحث، وتحرر محضر بالواقعة وجاري العرض على النيابة لمباشرة التحقيقات.

تشابي يعود إلى برشلونة لخلافة كومان حتى 2024

Posted: 06 Nov 2021 01:09 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن نادي برشلونة توصله لاتفاق مع أسطورته تشابي هرنانديز لتولي تدريب الفريق المتعثر في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم حتى 2024 خلفا للهولندي رونالد كومان.

جاء هذا الإعلان في بيان متوقع لبرشلونة ولكن في توقيت مفاجئ بالساعات الأولى صباح اليوم السبت.

ووافق السد القطري أمس الجمعة على مغادرة تشابي (41 عاما) في منتصف الموسم والسماح له بتدريب الفريق الكتالوني الذي لعب بصفوفه لمدة 17 عاما بعد صعوده من قطاع الناشئين.

ويعود تشابي إلى برشلونة بعد ست سنوات منذ خوض مباراته الأخيرة مع الفريق عندما فاز على يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 وهو اللقب الأخير للنادي بالمسابقة. وأوضح برشلونة أن تشابي سيكمل الموسم الحالي بجانب موسمين إضافيين ومن المنتظر وصوله اليوم السبت وسيقدمه أمام وسائل الإعلام يوم الاثنين في استاد كامب نو.

ويأمل برشلونة وجمهوره أن يلعب تشابي دور المنقذ وسط أزمة رياضية وإدارية للنادي أسفرت عن رحيل الهداف التاريخي ميسي وانتقاله لباريس سان جيرمان هذا الموسم.

وقال تشابي في كلماته الأولى لحساب برشلونة عبر تويتر “كان الوداع مؤقتا ولطالما كان كامب نو بيتي، أنتم جمهوري وأهلي وهذا أكثر ناد أحبه والآن أعود إلى بيتي، إلى لقاء قريب”.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن برشلونة لم يدفع الشرط الجزائي في عقد تشابي مع السد وقيمته خمسة ملايين يورو وإنما توصل لاتفاق مع بطل قطر بعد مفاوضات معقدة.

وخاض تشابي 767 مباراة بقميص برشلونة وهو ثاني أكثر لاعب خوضا لمباريات في تاريخ النادي بعد ليونيل ميسي وحصل على 25 لقبا أبرزها الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات.

وحمل شارة قيادة برشلونة قبل أن يختتم مسيرته في اللعب مع السد لمدة أربع سنوات ثم بدأ معه مشواره التدريبي بعد الاعتزال في 2019.

الرصاص يمزق وجه الناشطة الأفغانية فروزان صافي

Posted: 06 Nov 2021 12:50 AM PDT

صراحة نيوز – قُتلت الناشطة البارزة، فروزان صافي، بالرصاص شمال أفغانستان، في أول حادثة من نوعها لمدافعة عن حقوق المرأة في عهد طالبان، حسبما ذكرت صحيفةالغارديان .

وقالت ريتا صافي، وهي شقيقة فروزان إنهم تعرفوا جثتها من ملابسها بعد أن “دمر الرصاص وجهها”.

وفقدت فروزان في 20 أكتوبر قبل التعرف على جثتها في مدينة مزار شريف، حيث “كانت الجروح الناجمة من الطلقات النارية في كل جسدها لدرجة يصعب حصرها” كما تقول شقيقتها ريتا. وأضافت ريتا: “نحن لا نعرف من قتلها”.

ومنذ وصول طالبان للسلطة منتصف أغسطس، تقلصت حقوق المرأة في أفغانستان. وتنظم النساء احتجاجات منتظمة على مستوى البلاد ضد الحركة للمطالبة باستعادة حقوقهن.

وتُمنع النساء في أفغانستان من الالتحاق بالمدارس الثانوية والعمل. وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الخميس، إن طالبان تحظر على معظم النساء العمل في مجال الإغاثة، مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية.

وفي هذا السياق، قالت المديرة المساعدة لحقوق المرأة في “هيومن رايتس ووتش”، هيذر بار، إن “القيود الصارمة التي تفرضها طالبان على العاملات في مجال الإغاثة تمنع وصول المساعدات المنقذة لحياة الأفغان، وخاصة النساء والفتيات والأسر التي تعولها نساء”.

ومارس المتطرفون في أفغانستان حملة قمع عنيف ضد المعارضين، إذ ضربوا النساء بالهروات الكهربائية واعتقلوا وعذبوا المراسلين الذين يغطون احتجاجات النساء، وفقا لـ “الغارديان”.

في سبتمبر، قررت حركة طالبان تحويل مقر وزارة شؤون المرأة في كابل إلى مقر وزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في خطوة إضافية لحرمان المرأة الأفغانية من مكتسباتها السياسية والاجتماعية التي حصلت عليها خلال العقدين الماضيين.

إلى ذلك، قالت الصحيفة البريطانية إن فروزان تلقت في الشهر الماضي، مكالمة هاتفية مجهولة تطلب منها المغادرة إلى مكان آمن مع الاحتفاظ بالأدلة التي تثبت عملها كمدافعة عن حقوق الإنسان.

وقالت زهرة، التي تنظم احتجاجات نسائية ضد طالبان، إنها كانت مع فروزان في آخر مظاهرة احتجاجية بمدينة مزار شريف.

وأضافت زهرة – التي لم تكشف عن اسمها الثاني لدواع أمنية – في حديثها لصحيفة “الغارديان”، “لقد اخترقوا الواتساب الخاص بي. لن أجرؤ على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الآن”.

الحاج توفيق : دعم الاقتصاد الفلسطيني واجب وطني على الجميع

Posted: 06 Nov 2021 12:39 AM PDT

صراحة نيوز – قالت غرفة تجارة عمان ان تعزيز وصول المنتجات والبضائع الاردنية للسوق الفلسطينية وتوسيع قاعدتها يمثل فرصة سانحة لتعجيل وصول الاقتصاد الوطني الى مرحلة التعافي من تبعات جائحة فيروس كورونا.

 وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الوقوف إلى جانب الاقتصاد الفلسطيني واجب لدعم صموده في ظل خصوصية العلاقات المميزة والتأريخية التي تجميع البلدين.

واضاف الحاج توفيق:” ان الأردن بمثابة الرئة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على سلم أولويات جلالة الملك عبد الله الثاني في كل المحافل حيث يؤكد جلالته دائماً على أن المملكة ستبقي السند الحقيقي للأشقاء الفلسطينيين”.

واكد رئيس الغرفة ان دعم الاقتصاد الفلسطيني واجب وطني على الجميع، داعيا لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين الاردن ودولة فلسطين لمستويات أفضل تلبي طموحات الشعبين.

واشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة وبتوجيهات ملكية سامية لتسهيل وصول المنتجات الاردنية للسوق الفلسطينية وتجاوز العراقيل التي تفرضها سلطات الاحتلال، مؤكدا أهمية تسهيل وصولها لتعزيز التبادل التجاري مع الأشقاء الفلسطينيين.

واكد الحاج توفيق أهمية إعادة النظر في آليات التعامل بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين الشقيقين، بما ينعكس على مستوى علاقاتهما الاقتصادية، معربا عن أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة جديدة لعلاقات البلدين التجارية والاستثمارية.

وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهود السياسية لتعديل “بروتوكول باريس” بما يضمن سهولة انسياب البضائع الأردنية إلى السوق الفلسطينية دون عوائق أو عراقيل، مبينا أن ذلك سيسهم في زيادة عدد التجار الأردنيين الراغبين بالتصدير وتوسيع قاعدة الصادرات لتشمل منتجات أخرى تنتجها الصناعة الاردنية.

واوضح الحاج توفيق ان “بروتوكول باريس” يقف عائقا أمام تطوير العلاقات الاقتصادية الأردنية الفلسطينية، مطالبا بالضغط على المجتمع الدولي من أجل تعديله وتسهيل عملية الاستيراد والتصدير بالاتجاهين.

يشار إلى أن “بروتوكول باريس” الاقتصادي الموقع بين السلطة الوطنية الفلسطينية و”إسرائيل” عام 1994، حد من قدرة الاقتصاد الفلسطيني على النمو كونه جعل التبادل التجاري محصورا بين فلسطين وسلطات الاحتلال بالدرجة الأولى.

واكد ان غرفة تجارة عمان ستعمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة التنسيق مع مؤسسات القطاع التجاري والخدمي الفلسطينية وتنظيم زيارات متواصلة للتجار والمستوردين الفلسطينيين لإنجاح الخطوات الكبيرة التي اتخذت على مستويات عليا لتعزيز مبادلات البلدين التجارية.  

ودعا الحاج توفيق إلى تفعيل اتفاقيات وبروتوكولات التوأمة والتعاون الموقعة بين غرف التجارة الأردنية مع اتحاد الغرف الفلسطينية ومع الغرف الاخرى واستغلالها لمصلحة البلدين.

ووفقا لمعطيات احصائية لغرفة تجارة عمان، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية خلال العام الماضي 2020، نحو 139 مليون دينار، منها 108 ملايين دينار صادرات للمملكة.

ويصدر الاردن للسوق الفلسطينية المنتجات المعدنية (الاسمنت المائي) ومعادن عادية (المنيوم ومصنوعاته) والاغذية وصناعات كيماوية وعجينة الخشب والبلاستيك ومصنوعاته ومواد نسيجية.

نائب حالي ينتظره السجن وأخر سيتم طلب رفع الحصانة عنه في الدورة العادية المقبلة

Posted: 06 Nov 2021 12:26 AM PDT

صراحة نيوز –  اشارت معلومات الى ان احد النواب الحاليين مطالب بدفع مبلغ مالي بالملايين ومهدد بتنفيذ احكام بالسجن وان نائبا أخرا سيتم تقديم طلب لرفع الحصانة عنه في بداية الدورة العادية المقبلة المتوقع ان تنعقد منصف الشهر الجاري لمطالبته بمبلغ 8 ملايين دينار .

الخضري : 18 شركة صناعية اردنية تشارك بمعرض الخليج الصناعي

Posted: 06 Nov 2021 12:07 AM PDT

صراحة نيوز – تبدأ 18 شركة صناعية محلية تمثل قطاعات انتاجية متعددة، مشاركتها في معرض الخليج الصناعي الذي يفتتح في دبي يوم غد الاحد، من خلال الجناح الذي تنظمه جمعية المصدرين الأردنيين.
وحسب رئيس الجمعية احمد الخضري، تعمل الشركات الصناعية الاردنية المشاركة بالمعرض بقطاعات التعبئة والتغليف والمكائن والمواد الأولية والاضافات الصناعية والحلويات والتمور والمكسرات والقهوة والشكولاتة والوجبات الخفيفة ومنتجات البحر الميت بالإضافة للعلامات التجارية الخاصة.
وقال الخضري في تصريح صحفي، اليوم السبت، ان مشاركة الاردن بالمعرض الذي يستمر ثلاثة أيام يدل على اصرار القطاع الصناعي للتواجد المستمر بكل النشاطات الاقتصادية الدولية ما يتيح ايجاد عملاء واسواق جديدة تساعد على رفع قيمة الصادرات الاردنية للأسواق العالمية.
واضاف ان المعرض يشكل فرصة قوية للشركات الصناعية الاردنية لترويج منتجاتها أمام المشاركين، لاسيما انه يأتي بعد ظروف صعبة فرضتها جائحة فيروس كورونا على صناعة المعارض العالمية التي توقفت قسرا بفعل الوباء.
واشار الى ان الجمعية تسعى من خلال تنظيم المشاركة بالمعرض الى تمكين الشركات الأردنية للاطلاع على أحدث تقنيات التصنيع، إضافة إلى تعريف المشاركين بالتطورات والجودة العالية التي وصلت لها المنتجات الصناعية الأردنية.
واكد ان مجلس ادارة الجمعية الجديد لديه نظرة شاملة للتواجد المستمر للصادرات الصناعية الاردنية بمختلف المعارض المتخصصة والاسواق التصديرية وبخاصة الولايات المتحدة الاميركية ودول الاتحاد الأوروبي والبحث عن أخرى جديدة لتوسيع قاعدة انتشارها جغرافيا.
واوضح ان جمعية المصدرين التي تأسست عام 1988، اخذت على عاتقها توفير الدعم المناسب للصناعيين لتصدير منتجاتهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم للمساهمة بتنمية صادرات المملكة الصناعية وتوفير المناخ الملائم لتبادل خبرات رجال الاعمال بمجالات التصدير.
واشار الخضري الى ان تحفيز الصادرات الصناعية الاردنية بمثابة الحل الاسرع لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال زيادة الانتاج والاستثمار بالقطاع الصناعي وتوفير المزيد من فرص العمل.

طقس لطيف فوق المرتفعات وبارد نسبياً ليلًا حتى الثلاثاء

Posted: 05 Nov 2021 11:55 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت، لطيفة الحرارة فوق المرتفعات الجبلية العالية، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال ساعات النهار حتى الثلاثاء، لطيفة الحرارة فوق المرتفعات الجبلية العالية، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، بينما تسود خلال ساعات الليل أجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 26 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 14، وفي مرتفعات الشراة 25 – 14، وفي مناطق البادية 28 – 13، وفي مناطق السهول 27 – 15، وفي الاغوار الشمالية 33 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 34 – 23، وفي البحر الميت 34 – 21، وفي خليج العقبة 33 – 20 درجة مئوية.

” الوطني لحقوق الانسان” يتابع ملابسات توقيف الزعبي

Posted: 05 Nov 2021 04:27 PM PDT

صراحة نيوز – أجرى المركز الوطني لحقوق الانسان، زيارة رصدية الخميس للناشط  كميل الزعبي في مقر توقيفه إثر شكوى سجلت بحقه  على خلفية مايعتقد أنه فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما من المتوقع أن يصدر المركز في وقت لاحق  بيانا تفصيليا عن الزيارة، والانتهاكات التي رصدها فريق المركز في حيثيات الشكوى وتوقيف الزعبي.

وقال المفوض العام للمركز المحامي علاء العرموطي، في تصريح لـ"الغد" ليل الجمعة، إن زيارة نفّذتها وحدة العدالة الجنائية في المركز  للوقوف على أسباب توقيف الزعبي والاطلاع على مذكرة الملف القضائي الخاص به، وظروف احتجازه.

وأوضح العرموطي   أن شكوى قيدّت بحق الزعبي دون الافصاح عن تفاصيلها، حيث أعدت الوحدة، مطالعة قانونية حول مضمون الشكوى وإجراءات إلقاء القبض على الزعبي وملابسات ملاحقته وتوقيفه.

وكشف العرموطي في هذا السياق، عن توّصل  فريق المركز الوطني إلى وجود عدة إشكاليات قانونية في الملاحقة، سيحاط علماً بها رئيس المجلس القضائي على أن يتضمن المطالبة بالإفراج عنه، مؤكدا أن المركز خاطب مديرية الأمن العام بخصوص طريقة إلقاء القبض على الزعبي ، قائلا إنها تمت عبر "مداهمة أمنية".

إلى ذلك، أشار العرموطي إلى بأن المركز بدأ بمتابعة الوضع الصحي لنجل الزعبي مع وزارة الصحة، خطيا وشفويا لتأمين علاج له  حيث أفاد بأن ابنه يعاني من مشاكل صحية وليس لديه قدرة على علاجه، وفقا للعرموطي. 

وفيما مضى نحو أسبوعين على توقيف الزعبي، نشر المرصد الأورومتوسطي في 28 أكتوبر (تشرين الأول) المنصرم،  بيانا اعتبر فيه أن توقيفه غير قانوني، مطالبا السلطات المعنية بإطلاق سراحه، ومشيرا إلى أن التوقيف جاء على خلفية شكوى تقدمت بها زوجة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، فيما لم تتضح للآن تفاصيل هذه الشكوى. 

الغد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال