صراحة نيوز

الاثنين، 15 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك ينعم على الأمير الحسن بوسام مئوية الدولة

Posted: 15 Nov 2021 09:16 AM PST

‏صراحة نيوز – أنعم جلالة الملك بوسام مئوية الدولة الأولى على سمو الأمير الحسن بن طلال، تقديرا لمكانته الكبيرة واعتزازا بإسهاماته المتميزة وخدماته الجليلة في سبيل رفعة الوطن، في عهد المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، والتي يواصلها في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني

الضمان: توجه لتمديد برنامجي استدامة واستدامة بلس حتى نهاية حزيران المقبل

Posted: 15 Nov 2021 07:16 AM PST

صراحة نيوز –  أكد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، وجود توجه لدى المؤسسة لتمديد برنامجي “استدامة” و”استدامة بلس” لغاية نهاية شهر حزيران المقبل.
وقال الرحاحلة خلال لقائه، اليوم الاثنين، مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن “إن مؤسسة الضمان الاجتماعي بدأت خطواتها وإجراءاتها لشمول كلّ القوى العاملة بمظلتها، لتوفير سبل الحماية اللازمة للعامل وأفراد أسرته، ولكل أبناء المجتمع”.
وأضاف أن المؤسسة وجدت لحماية الأردنيين وكل عامل على أرض المملكة دون النظر للجنس أو الجنسية، ولتوفير الحماية الاجتماعية لكل القوى العاملة، مشددا على الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص في كل البرامج التي يطرحها الضمان الاجتماعي.
وبين الرحاحلة أن المؤسسة تستمع لكل الآراء والمقترحات والملاحظات التي تبديها مؤسسات المجتمع المدني حول مقترحات تعديل قانونها من خلال جلسات الحوار التي أطلقتها بعموم المملكة، إيمانا منها بضرورة التفاعل مع جمهورها.
وأشار إلى أن الأهداف والغايات من التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي تكمن في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين، إلى جانب ضمان الاستدامة المالية للنظام التأميني بما يمكنه من أداء رسالته في حماية كل الأجيال.
وأوضح الرحاحلة، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، أن مشروع تعديل القانون انطلق من 4 محاور أساسية، هي الاستدامة المالية والتحفيز والاستجابة والحماية.
وأشار إلى أن محور الاستدامة المالية يركز بشكل كبير على التقاعد المبكر وايجاد معادلة متوازنة له، حيث أن التعديلات المقترحة على القانون بشأن التقاعد المبكر لن تشمل من تجاوزت خدمته.

مستوطنون يحرقون 50 شجرة زيتون شمالي الخليل

Posted: 15 Nov 2021 07:14 AM PST

صراحة نيوز – أحرق مستوطنون متطرفون، اليوم الاثنين، 50 شجرة زيتون ونصبوا بيتين استيطانيين متنقلين في الأراضي الواقعة بمنطقة صرارة في بلدة الشيوخ، شمال شرقي مدينة الخليل.
وأفاد الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان في بلدة الشيوخ، أحمد الحلايقة، أن المستوطنين حرقوا 50 شجرة زيتون مثمرة، ونصبوا بيتين متنقلين في أراض بمنطقة صرارة، التي تقام على جزء منها مستوطنة “أصفر”. وتكررت اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه عدة مرات في المنطقة المذكورة، بهدف تهجير الأهالي من أراضيهم لتنفيذ مخططات استيطانية جديدة ولتوسيع المستوطنة المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.
وفي منطقة شمال غربي نابلس، أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح مختلفة خلال هجوم شنه المستوطنون المتطرفون على المزارعين بالقرب من مستوطنة حومش.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة الغربية، في بيان له، إن عشرات المستوطنين هاجموا المزارعين خلال قطف الزيتون ما أدى إلى إصابة 3 مواطنين بجروح وصفت بالمتوسطة حيث تم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج والمصابين هم ناصر حجي وشادي أبو عمر ومحسن حجة.
وأضاف أن المستوطنين قاموا بتحطيم 4 سيارات بعد رشقهم بالحجارة، مؤكداً أن الهجوم على المواطنين تم خلال عملية قطف ثمار الزيتون.

الناتو يحذر روسيا من أعمال عدوانية على الحدود الأوكرانية

Posted: 15 Nov 2021 07:10 AM PST

صراحة نيوز – حذّر رئيس حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، موسكو من القيام بأي أعمال عدوانية، بعد رصد “تجمعات كبيرة وغير عادية للقوات الروسية” على الحدود الأوكرانية، في الأسابيع الأخيرة.
ونقلت وكالة يورونيوز الأوروبية، عن ستولتنبرغ قوله، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأوكراني، إن “أي استفزاز أو أعمال عدوانية أخرى من جانب روسيا ستكون مصدر قلق خطير. ندعو روسيا إلى التحلي بالشفافية في ما يخص نشاطاتها العسكرية”.

الحكومة الفلسطينية تؤكد دعمها للمقدسيين في مواجهة مخططات الاحتلال

Posted: 15 Nov 2021 07:08 AM PST

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أن الحكومة الفلسطينية لن تدخر جهداً لتوفير ما تستطيع من متطلبات الدعم والإسناد لنضال أهل القدس.
وشدد اشتية خلال جلسة الحكومة الفلسطينية الأسبوعية، التي عقدت اليوم الاثنين، في محافظة القدس، على رفض الحكومة التنازل عن أي شبر من أراضي القدس، وفق قرارات الشرعية الدولية، رافضاً كل الانتهاكات التي يمارسها المتطرفون في الأقصى، وما تتعرض له الكنائس من انتهاكات وعمليات اعتداء وتدنيس وحرق على يد المستوطنين المتطرفين.
وقال: “نجتمع اليوم في الذكرى الـ33 لإعلان وثيقة الاستقلال، لنجدد تمسكنا بحقنا في مدينتنا عاصمة دولتنا المستقلة وعنوان وحدتنا ومصدر قوتنا ومبعث صمودنا في الدفاع عن حقنا في أرضنا التي يحاول الاحتلال تغيير معالمها وممارسة سياسات التوسع والضم والعنصرية والتطهير العرقي بحق سكانها في الشيخ جراح وسلوان حتى طالت ممارساته الأموات في قبورهم كما فعل في المقبرة اليوسفية”.

البرلمان العربي يهنئ الدغمي بانتخابه رئيساً لمجلس النواب

Posted: 15 Nov 2021 07:06 AM PST

صراحة نيوز – هنأ البرلمان العربي، في بيان له، اليوم الاثنين، رئيس مجلس النواب، عبد الكريم الدغمي، بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس.
وأعرب رئيس البرلمان، عادل بن عبد الرحمن العسومي، عن حرص البرلمان العربي على تعزيز وترسيخ علاقات التنسيق ‏والتعاون مع مجلس النواب، والارتقاء بها لأعلى المستويات خدمةً لقضايا الأمة العربية، وتحقيق ‏تطلعات شعبها في العيش الكريم.

اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الاردنية والجامعة العربية المفتوحة

Posted: 15 Nov 2021 06:57 AM PST

صراحة نيوز – وقعت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، والجامعة العربية المفتوحة، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون مشتركة، للإسهام في تعزيز مهنة الصحافة والإعلام ورفد قدرات الدارسين في الجامعة وتأهيلهم ورفع سوية الخريجين.
وتهدف الاتفاقية، التي وقعها مدير عام الوكالة الزميل فايق حجازين، ومدير الجامعة العربية المفتوحة/ الاردن الدكتور محمد رسول قطيشات، إلى تقديم خدمات إعلامية، تشمل التدريب الصحفي والفني لطلبة الجامعة في الوكالة، وتنفيذ نشاطات مشتركة تشمل ورش العمل، والندوات العلمية في المجالات الصحفية والإعلامية، والمشاركة في الندوات والتدريب، وإبراز الأنشطة ذات الأثر العام.
وأكد حجازين، خلال توقيع الاتفاقية، حرص “بترا” على إيجاد شراكات استراتيجية وتعاونية مع مختلف المؤسسات الوطنية، لا سيما الأكاديمية منها، خاصة التي تُعنى بتدريس الإعلام بتخصصاته ومجالاته كافة، واستثمار الكفاءات والخبرات الصحفية والإعلامية في الوكالة، في تعزيز مهارات وقدرات الطلبة والباحثين في مجالات الإعلام في الجامعة وغيرها من الجامعات الاردنية وكذلك المؤسسات والوزارات الوطنية المختلفة. وبين الزميل حجازين، أن مركز التدريب في الوكالة يوفر بشكل سنوي ما يزيد على 600 فرصة تدريبية، متاحة لمختلف طلبة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، إلى جانب كوادر دوائر العلاقات العامة والإعلام في مختلف المؤسسات والجهات الحكومية، فضلًا عن العديد من الفرص التدريبية التي تتاح لموظفي القطاع الخاص.
بدوره، عبر الدكتور قطيشات، عن اعتزاز الجامعة بهذا التعاون مع الوكالة، مشيدا بالمهنية والدقة والموضوعية التي تتصف بها في تغطية الاحداث والمناسبات الوطنية، وانحيازها التام لقضايا الوطن والمواطن ومصلحة الدولة الاردنية.
واعرب عن أمله في أن تسهم الاتفاقية برفع قدرات خريجي الجامعة من طلبة الصحافة والإعلام، وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل، مزودين بمهارات العمل الإعلامي والصحفي المهني والملتزم بالمعايير المهنية والاخلاقية للعمل الصحفي.

الصين تحجر 10 آلاف طالب لمواجهة تفشي كورنا

Posted: 15 Nov 2021 06:55 AM PST

صراحة نيوز – وضعت السلطات الصينية نحو 10 آلاف طالب في الحجر الصحي، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
وطلبت الصين من الطلاب في مدينة داليان الساحلية بمقاطعة لياونينغ بشمال شرقي البلاد، البقاء في أماكن إقامتهم أو الذهاب إلى فنادق حجر صحي في المدينة.
وجاءت هذه الخطوة بعد تسجيل نحو 26 إصابة بالفيروس حتى يوم أمس الأحد، 60 منها لطلاب في المدينة التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 6 ملايين نسمة. وبدأت السلطات الصحية في مدينة داليان جولة جديدة من اختبارات الحمض النووي لجميع السكان للحد من انتشار فيروس كورونا بعد موجة إصابات محلية العدوى في المدينة بدءا من يوم 4 الشهر الحالي، معظمها في مدينة تشوانغخه على مستوى المحافظة. وقال نائب مدير لجنة الصحة في المدينة تشاو ليان، إن السلطات المركزية والمحلية حشدتا مرافق الاختبار والطواقم الطبية، لتصل القدرة على إجراء اختبارات الحمض النووي الى 468 ألف اختبار يوميا.

انتخاب سامر المجالي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي

Posted: 15 Nov 2021 06:41 AM PST

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-04-01 06:49:22Z | | ÿ_]ÿRPOÿQONÿ8ÎÄ_

صراحة نيوز – انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل الجوي (آكو) نائب رئيس مجلس الإدارة/ الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد، وذلك خلال اجتماعات الجمعية الرابعة والخمسين التي عقدت في الدوحة خلال الفترة بين 10-12 من شهر تشرين الثاني الجاري.

وتضم اللجنة التنفيذية للآكو في عضويتها التي تستمر ثلاث سنوات أعضاء يتم انتخابهم من بين الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية العاملة تحت مظلة الاتحاد العربي للنقل الجوي، حيث يأتي اختيار الملكية الأردنية لعضوية هذه اللجنة تقديراً لمكانة ودور الشركة على المستويين العربي والإقليمي.

وتقوم اللجنة التنفيذية بمشاركة الأمين العام للاتحاد عبد الوهاب تفاحة بالإشراف على عمل الاتحاد ومناقشة الموضوعات الاستراتيجية التي تهم شركات الطيران العربية من بينها برامج التعاون المشترك في مجالات الخدمات الأرضية وصيانة الطائرات وشراء الوقود وطرق التوزيع وتقنية المعلومات والتدريب والتحديات التي تواجه صناعة النقل الجوي العربية.

وقد شاركت الملكية الأردنية في اجتماعات الجمعية العمومية الرابعة والخمسين إلى جانب كافة شركات الطيران العربية الأعضاء في (الآكو) والجهات العالمية المعنية بصناعة الطيران.

يُشار ان اللجنة التنفيذية تتكون من 9 أعضاء يتم انتخابهم من قبل الأعضاء في الاتحاد البالغ عددهم 33 شركة طيران عربية، حيثُ تتمتع الملكية الأردنية بعضوية الاتحاد العربي للنقل الجوي منذ العام 1965.

النائب الصفدي نائبا أول بالتزكية لرئيس مجلس النواب

Posted: 15 Nov 2021 06:11 AM PST

صراحة نياوز – فاز النائب احمد الصفدي بالتزكية بموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب .

وكان الصفدي قد اعلن ترشحه للموقع اضافة للنائب حسين الحراسيس الذي اعلن انسحابه قبل اكتمال عملية الاقتراع بينهما 

الدغمي في كلمته بعد الفوز برئاسة المجلس : سنتعاون مع السلطة التنفيذية ما دامت تسير بالاتجاه الصحيح

Posted: 15 Nov 2021 06:04 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي إن خطبة العرش ستكون نبراساً هادياً للسلطات.

وأضاف أن مكتبه ومنزله سيكون مقراً للنواب دون استثناء، وسيكون المجلس كالبنيان المرصوص يشد أزر بعضهم بعضاً، ماداً يده للتعاون المثمر لاقرار التشريعات، التي تتبنى الاصلاح الدستوري، والاقتصادي، والاداري.

وبين أن البرلمان وسيادة أعماله لا يتدخل به أحد الا ضمن حدود القانون والدستور، مشدداً على أنه سيتم تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب للعودة عن تعديلات حول صلاحيات النائب، وذلك لاعادة الألق والهيبة لدور النائب للارتقاء بالأداء.

ولفت إلى أنه سيتعاون مع السلطة التنفيذية ما دامت تسير بالاتجاه الصحيح لخدمة الوطن والمواطن.

ووجه الدغمي تحية للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، مترحماً على شهداء الجيش والأجهزة الأمنية.

وأشار إلى أن الاصلاح طبيعة الانسانية، مثمناً توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتشكيل لجنة تحديث المنظومة السياسية لمراجعة قوانين الانتخاب والأحزاب والتعديلات الدستورية المرتبطة بها، والتي تعد ضرورية للتقدم، وسيتم التعامل معها بحرفية وجدية المعروفة عن المجلس.

ودعا الحكومة للنهوض بالاقتصاد ووضع خطط طويلة المدى وقصيرة المدى لتخفيف القيود وازالة البيروقراطية وجعل الرقابة معاونة للاستثمار.

وطالب بالنهوض في القطاع الزراعي، فالزراعة كانت رافدة من روافد اقتصاده ويجب على الحكومة بدعم من مجلس النواب والجهات المعنية الاهتمام به ليكون جزء مهماً للنمو الاقتصادي.

ووجه الشكر لانتخابه كرئيس لمجلس النواب، مؤكداً انفتاحه على كافة المبادرات الجادة، حامداً الله على عدم وجود منفعة شخصية، فلا عمل لديه الا أن يقود المجلس لبر الأمان، مشدداً على محاربته الشللية والمحسوبية، شاكراً النائب نصار القيسي، ومن منحه الثقة أو حجبها عنه، مؤكداً أنه سيعمل على انتزاع الثقة بأعمال كرئيس للمجلس.

ودعا الدغمي المتواجدين في شرفات المجلس للالتزام بالنظام الداخلي.

جامعةُ الأميرة سمية تبرمُ اتفاقية مع معهد المحاسبين الإداريين العالمي

Posted: 15 Nov 2021 06:01 AM PST

صراحة نيوز – أبرمت جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا اتفاقية تعاون مع معهد المحاسبين الإداريين العالمي (IMA)، لتطوير قدرات طلبتها وتعزيز فرص خريجيها في الحصول على فرص العمل.
وبحسب بيان صحافي عن الجامعة، اليوم الاثنين، فقد وقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الدكتور مشهور الرفاعي، وعن المعهد مدير العمليات بفرعه في الأردن إيمان بوتاي، نيابة عن المدير العام لعملياته في الشرق الأوسط وأفريقيا هنادي خليفة.
وقال الرفاعي، إن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تسعى نحو تمتين علاقاتها مع المؤسسات العالمية الكبرى؛ لتحسين مخرجاتها وتطويرها.
وأكد أهمية الاتفاقية في دعم قدرات طلبة كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ومهاراتهم، وتعزيز فرص خريجيها في أسواق العمل المحلية والعالمية، مثنياً على نشاط وجهود المعهد بفرعيه المحلي والإقليمي متطلعاً إلى مزيد من آفاق للتعاون المثمر معه.
وأشادت خليفة، عبر تقنية الاتصال المرئي، بخريجي الكلية ومستواهم العلمي والعملي، مؤكدة أن الاتفاقية تمثل باكورة لأنشطة وفعاليات سيعقدها المعهد مع الجامعة في المستقبل القريب؛ لتقليص الفجوة بين التخصصات الجامعية وأسواق العمل.
وقال عميد كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال الدكتور جورج سمور إن الاتفاقية تدعم توجه الكلية في مساعدة خريجيها للوصول إلى أسواق العمل العالمية، وستساعدهم في الحصول على شهادة المحاسبة المهنية العالمية (CMA)، مبيناً أن المعهد سيوفر منحاً لعشرة طلاب، عدا عن التشارك في عقد ورش عمل ومشاريع بحثية.
يذكر أن المعهد جهة رائدة تمكّن المهنيين في المحاسبة الإدارية والتمويل من التميز والتفوق في الأداء، ويرجع تأسيسه إلى عام 1919، وينتسب إليه أكثر من 000ر140 عضو حول العالم.
يشار إلى أن كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال حصلت في العام الماضي على الاعتماد الدولي (AACSB)؛ لتصبح الجامعة بذلك واحدة من 5 بالمئة من جامعات العالم، ومن 2 بالمئة من جامعات العالم خارج الولايات المتحدة الأميركية، والأولى في تاريخ الجامعات الأردنية التي تنال هذا الاعتماد.

إدانة 6 أشخاص بالفساد والإضرار بالدولة بينهم 3 موظفين حكوميين

Posted: 15 Nov 2021 05:56 AM PST

صراحة نيوز – دانت الهيئة القضائية المختصة بجنايات الفساد لدى محكمة بداية عمان 6 أشخاص بالفساد وإلحاق الضرر بمصالح الدولة، وقررت سجنهم بمدد تراوحت بين شهر واحد إلى 3 سنوات و9 أشهر وغرامة مالية وصلت إلى نحو 3 آلاف دينار لثلاثة منهم.
وأصدرت الهيئة قرارها، اليوم الاثنين، في جلسة علنية برئاسة القاضي أحمد العمري وعضوية القاضي الدكتور مرزوق العموش، وتضمن القرار إدانة موظف حكومي سابق وموظفين اثنين آخرين بجرم استثمار الوظيفة والتزوير والتدخل بالتزوير قرارا قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.
وقررت المحكمة إدانة المتهم الأول والحكم عليه بالأشغال المؤقتة لمدة 3 سنوات والرسوم، والسجن 3 أشهر والرسوم وغرامة مالية بقيمة 3004 دنانير والرسوم.
ودانت المحكمة المتهم الثاني بالقضية نفسها وقررت وضعه بالأشغال المؤقتة لمدة 3 سنوات و9 أشهر والرسوم وغرامة مالية قيمتها 3204 دنانير والرسوم.
ووضعت المحكمة المتهم الثالث في القضية بالأشغال المؤقتة لمدة 3 سنوات و9 أشهر وغرامة مالية بقيمة 3204 دنانير.
وجرّمت المحكمة موظفا حكوميا بجناية استثمار الوظيفة وجنحة الدخول قصدا إلى نظام المعلومات بدون تصريح وحكمت عليه بالسجن لمدة 3 أشهر وغرامة مالية قيمتها 200 دينار.
ودانت المحكمة موظفا حكوميا ثانيا بجرم جنحة التهاون بلا سبب مشروع بالقيام بواجباته الوظيفية أدى إلى الحاق الضرر بمال الدولة وسجنه لمدة شهر والرسوم وغرامة مالية قيمتها 500 دينار.
كما جرمت المحكمة موظفا حكوميا ثالثا بجرم جنحة التهاون بلا سبب مشروع بالقيام بالواجبات الوظيفية أدى إلى الحاق الضرر بمصالح الدولة وسجنه لمدة شهر واحد وغرامة مالية قيمتها 500 دينار.
وبين قرار التجريم أن ثلاثة من المدانين استوردوا خط إنتاج دخان من دولة أجنبية وادخلوه إلى إحدى المدن الأردنية بتواطؤ موظف حكومي سابق وتقصير موظفين اثنين آخرين مقابل منافع لم يتمكن التحقيق من إماطة اللثام عنها.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين جناية استثمار الوظيفة والتزوير المعنوي مكررا مرتين وجناية التدخل بالتزوير مكررا مرتين وجناية استعمال مزور مع العلم وجناية التدخل باستثمار الوظيفة.

بتوجيهات ملكية إخلاء الشاب القرعان إلى المدينة الطبية

Posted: 15 Nov 2021 05:52 AM PST

 

صراحة نيوز – بتوجيهات ملكية سامية، أقلت طائرة طبية، صباح اليوم الاثنين، الشاب حمزة القرعان من مستشفى الملك المؤسس الجامعي في إربد إلى مدينة الحسين الطبية في العاصمة لتلقي الرعاية الطبية والصحية اللازمة إثر اصابته بجروح بليغة جراء انفجار كيس نحاسيات في محل خردوات يعمل به في مدينة اربد.
واكد محافظ اربد رضوان العتوم، خلال زيارته وقادة الأجهزة الأمنية القرعان الذي كان يرقد على سرير الشفاء في مستشفى الملك المؤسس، أن الشاب حمزة يلقى الرعاية الطبية اللازمة بعد اصابته إثناء عمله في محل للخردوات.
وقال مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو، إن وضع الشاب الصحي لم يكن يسمح بنقله، وعندما استقر وضعه نقل إلى المدينة الطبية.
وحمزة شاب جامعي متزوج وله طفلان يعمل في محلات والده بتجارة الخردوات والسكراب والمعادن، تعرض لجروح كثيرة في أنحاء متعددة من جسمه وكسور في قدميه ويديه بفعل الشظايا التي انفجرت داخل المحل، وأسعف إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي، وأجريت له الاسعافات اللازمة قبل ان ينقل إلى مستشفى الملك المؤسس.

فريق “جازو للسباقات” يفوز في بطولة العالم للتحمل للعام 2021

Posted: 15 Nov 2021 05:50 AM PST

صراحة نيوز – الدولي للسيارات”، بعد فوزه بالمركزين الأول والثاني خلال سباق “البحرين 8 ساعات” الذي أقيم مؤخراً. وقد شهد ختام الموسم إنهاء كازوكي ناكاجيما مسيرته المتألقة في هذه البطولة بطريقةٍ استثنائية، وذلك بعد الفوز المبهر الذي حققه على متن سيارة
تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 عالية الأداء التي تحمل الرقم 8، والذي يشاركها مع زملائه في الفريق سيباستيان بويمي وبريندون هارتلي.
وفي الوقت ذاته، احتفظ الفائزون بسباق لومان، بمن فيهم مايك كونواي وكاموي كوباياشي وخوسيه ماريا لوبيز، بلقب بطولة السائقين باحتلالهم المركز الثاني خلال الجولة السادسة والأخيرة من الموسم على متن سيارة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 عالية الأداء التي تحمل الرقم 7. أما كوباياشي، فيُعَدّ حالياً أول سائق من اليابان يفوز ببطولة العالم مرتين على متن السيارات المزودة بأربع عجلات، بينما أصبح لوبيز ثاني أرجنتيني يفوز بخمس بطولاتٍ عالميةٍ من تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات.
وبعد يومٍ حافلٍ بالإنجازات المميزة، أصبح “جازو للسباقات” أول فريقٍ يفوز بجميع السباقات في موسمٍ واحدٍ من بطولة العالم للتحمل. نجح الفريق في تعزيز سلسلة انتصاراته المتتالية غير المسبوقة ورفعها إلى تسعة من خلال مشاركته في السباق السبعين الذي يخوضه منذ دخوله بطولة العالم للتحمل للمرة الأولى في العام 2012. وتجدر الإشارة إلى أن آخر سباقين من الموسم نُظِّما على مدار عطلتَيْ نهاية أسبوع متتاليتين في البحرين بعد إلغاء الجولة الخامسة في مدينة فوجي اليابانية بسبب استمرار القيود على السفر التي فرضتها جائحة “كوفيد-19″، فيما يعني الفوز خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من بطولة البحرين المزدوجة أن تويوتا قد حصلت بالفعل على لقبها الرابع لبطولة المُصنّعين وقبل انطلاق السباق النهائي.
وعلى الرغم من الفوز النظيف في جميع الجولات الخمس، إلا أن سيارات تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 لم تكن في المقدمة خلال الدورات الافتتاحية الخاصة بنهاية الموسم. ومع ذلك، فإن مثابرة الفريق والأداء المميز لسيارات تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية أعادت الفريق إلى المقدمة. ومع استمرار السباق حتى ساعات الليل، واصلت سيارة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 عالية الأداء التي تحمل الرقم 8 هيمنتها على المقدمة، إذ تولى ناكاجيما القيادة حتى نهاية السباق، ليختم آخر دوراته في بطولة العالم للتحمل. وبذلك، تنتهي مسيرة ناكاجيما التي بدأها مع إطلاق سيارة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS030 في شهر يناير من العام 2012، حيث فاز متقدماً على لوبيز بـ 7 ثوانٍ و351 جزءاً من الثانية، والذي أدى تحقيقه للمركز الثاني إلى فوز فريق سيارة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 عالية الأداء التي تحمل الرقم 7 بلقبٍ عالميٍ آخر.
وبهذه المناسبة، صرح آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن، قائلاً: “أود أولاً أن أبارك للفريق فوزه بالبطولة. لقد ربحنا جميع السباقات الستة في العام الأول من مشاركة سيارة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية GR010 عالية الأداء، وذلك بفضل الجهود العظيمة التي قدمها السائقون والفريق بشكلٍ عام. وأنا ممتنٌ جداً لفوز هاتين السيارتين المتميزتين بالبطولة، كما أهنئ السائقين الثلاثة كاموي ومايك وخوسيه على فوزهم بسباق “لو مان 24 ساعة” وكذلك ببطولة السائقين. وأود أيضاً أن أتقدم بالشكر والتقدير للشركاء الذين ساندونا خلال هذا التحدي ضمن هذه الفئة الجديدة للسيارات الخارقة عالية الأداء، والشكر موصول لجمهورنا العزيز الذي يستمر في دعمنا بشكلٍ دائمٍ، وتشجيعنا طوال هذا الموسم”.
وكانت تويوتا قد شاركت على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباق السيارات، بما في ذلك سباق “الفورمولا 1″، و”بطولة العالم للتحمل”، و”سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة”. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى شهر نيسان من العام 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات”، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباق السيارات تحت اسم واحد. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل السيارات”، يسلط “جازو للسباقات” الضوء على دور رياضات سباق السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل سيارات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات سباق السيارات المختلفة، يهدف “جازو للسباقات” إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع تجربة الانطلاق بِحُرِّية وروح المغامرة ومتعة القيادة. 

العميد الطراونة يطلق مبادرة الاطفائي والمسعف الصغير

Posted: 15 Nov 2021 05:45 AM PST

صراحة نيوز – أطلق مدير عام الدفاع المدني، العميد أنور الطراونة، مبادرة “الاطفائي والمسعف الصغير في المدارس” في جمعية حماية الأسرة والطفولة بإربد، اليوم الاثنين، والتي نظمتها الجمعية بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني، ومديريات التربية والتعليم في المحافظة.
وأكد الطراونة دور المواطن كشريك رئيس في تطوير وتحديث مجموع الخدمات التي يقدمها جهاز الدفاع المدني، وتقليص سرعة الاستجابة في التعامل مع الحوادث إلى الحدود الدنيا، ما يسهم في توفير السلامة العامة للمنشآت والافراد ومقدرات المواطنين والوطن بشكل عام.
وأشار إلى أن على رأس أولويات الجهاز الاهتمام بالتدريب على أعمال الدفاع المدني، من خلال توفير دورات تدريبية، حيث ستكون محطتها الاولى المدارس، ليصار إلى التوسع بها لاحقا، لتشمل الجامعات والكليات والمراكز والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف الوصول إلى أن يكون كل مواطن رجل اسعاف واطفاء وانقاذ.
وقال إن الأردن دولة راسخة بأجهزتها الوطنية، ومنها جهاز الدفاع المدني، الذي يحظى برعاية واهتمام ملكي متواصل لتطويره وتحديث منظومته بالشكل الذي يلبي تطلعات الجميع، نحو توفير خدمات فضلى وفق أعلى مستويات الاحتراف والجاهزية.
ولفت إلى أهمية أن يكون لدى المواطنين الالمام والمعرفة بطرق التعامل مع الحوادث واسعافها، من خلال الالتحاق بالدورات التي تعقد في هذا المجال على جميع المستويات ومن عديد الجهات.
بدوره، قال رئيس الجمعية، كاظم الكفيري، إن الجمعية أخذت على عاتقتها تنظيم مبادرات توعية بأهمية الإسعافات الأولية، وتعلمها من قبل طلبة المدارس، مؤكدا أن هناك مبادرات أخرى سيتم تنظيمها لطلبة الجامعات.
ونوه بأهمية جهاز الدفاع المدني الذي يقدم خدماته للمواطنين على أكمل وجه سواء في الإنقاذ والإسعاف وسرعته في التعامل مع الحدث، مشيرا إلى أن المرحلة الاولى من مبادرة المسعف والاطفائي الصغير ستضم 120 طالبا وطالبة من مدارس قصبة إربد، يخضعون خلالها إلى دورات تدريبية في هذه المجالات على أيدي مختصين في مديريات دفاع مدني إربد.
وكرم الطراونة عددا من مرتبات الأمن العام العاملين والمتقاعدين على جهودهم في دعم المبادرات التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني.

هياجنة عضوا بمجلس ادارة غرفة تجارة الاردن

Posted: 15 Nov 2021 05:42 AM PST

صراحة نيوز – وجه وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، كتابا رسميا لغرفة تجارة الاردن لدعوة، شرف هياجنة لاستلام مهامه كعضو في مجلس الادارة وممثل لقطاع الاثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسة بعد شغور المنصب بوفاة العضو السابق خالد حبنكة.
جاء تعيين هياجنة بعضوية مجلس إدارة الغرفة، استنادا لأحكام المادة (20 / أ) من قانون غرف التجارة المؤقت رقم (70)لسنة 2003، والتي تنص على أنه “إذا شغر مركز عضو في المجلس بالوفاة، يحل محله وللمدة المتبقية من دورة المجلس الشخص الذي يليه في عدد الاصوات التي حصل عليها في الانتخابات”.
وحل هياجنة بالانتخابات الأخيرة لغرف التجارة بالمركز الثاني بعد حبنكة، بحسب النتائج النهائية الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب.

تراجع أسعار الذهب في السوق العالمية

Posted: 15 Nov 2021 05:32 AM PST

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتتخلى عن أعلى مستوى في 5 أشهر، في طريقها نحو تسجيل أول خسارة في غضون الأيام الثمانية الأخيرة، بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح.
وبحسب وول ستريت جورنال، انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.6 بالمئة إلى 29ر856ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 12ر868ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 15ر868ر1 دولار.

الأعيان يعقد أولى جلساته في الدورة العادية الأولى

Posted: 15 Nov 2021 05:32 AM PST

صراحة نيوز – عقد مجلس الأعيان أولى جلساته في الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر التي افتتحها جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين.
وانتخب الأعيان في الجلسة التي تراسها رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضرها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، أعضاء لجنة الرد على خطاب العرش السامي، والتي تشكلت من الأعيان: سمير الرفاعي، رجائي المعشر، أحمد العويدي العبادي، إحسان بركات، ومدالله الطراونة. وقال الفايز في كلمة بمستهل الجلسة، “تشرفنا اليوم، بافتتاح جلالة الملك عبدالله الثاني، أعمال الدورة العادية لمجلس الأمة التاسع عشر، في مشهد وطني يحرص جلالته أن يتجدد كل عام، مشهد يؤكد فيه جلالته والاردنيون ملتفون حوله، بأن هذا الحمى الاردني الهاشمي، سيبقى بأذن الله، وطن الريادة والحرية والعدالة، وطنا يسير إلى المستقبل، بخطى ثابتة ورؤية ثاقبة، وطنا عروبيا يؤمن بوحدة الأمة، والمصير الواحد الذي يجمعها”. وأكد الفايز أن المجلس سيتعامل مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، بحس وطني عال، بهدف ترجمة توجيهات جلالته، لتحقيق الاصلاح المنشود، وسيحرص المجلس على قراءة مستفيضة لمخرجات اللجنة الملكية، خاصة ما يتعلق بقانوني الانتخاب والاحزاب السياسية، إضافة إلى التعديلات الدستورية المرتبطة بالقانونين، لتحقيق ما يصبو إليه جلالته في تحديث المنظومة السياسية، باعتبار ذلك ركنا رئيسا في مسيرة الإصلاح، الذي تسعى اليه الدولة الاردنية بمختلف مستوياتها ومؤسساتها الدستورية. وأعرب عن تقدير مجلس الأعيان، العميق لجلالة الملك، الذي استطاع بحكمته وحنكته السياسية، تمكين الاردن من تجاوز حالة الفوضى التي تمر بها المنطقة، مؤكدا التزام المجلس بأقصى درجات التعاون مع مؤسسات الوطن المتعددة، خاصة مع مجلس النواب والحكومة، إدراكا لخطورة الأوضاع الراهنة، وتداعياتها الاقتصادية والأمنية والاجتماعية. واشار إلى أن الاردن، وهو يدخل المئوية الثانية يؤكد للجميع، انه يمضي بثبات نحو المستقبل، مسنوداً بقدرتنا الدائمة على تخطي المستحيلات، ومراكمة الانجازات. ودعا باسم المجلس الجميع، لتحمل المسؤولية بهمة عالية، لمواجهة تحدياتنا بروحية الفريق الواحد. وثمن الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، لتعزيز مسيرتنا الديمقراطية، وتحقيق النهضة الشاملة لمملكتنا، وحرص جلالته الدائم، على تمكين المواطنين من المشاركة الفاعلة، في عملية الاصلاح الشاملة التي نسعى لها.
ودعا الله ان يمتع جلالة الملك، بموفور الصحة والعافية، وان يحفظ ولي عهده الأمين، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والأسرة الهاشمية الكريمة، وشعبنا الاردني الأصيل، ووطننا العزيز، معاهدين جلالته بان تكون خطاب العرش السامي، هاديا ومرشدا لنا، للقيام بواجباتنا الدستورية.
وكان أمين عام مجلس الأعيان علي الزيود، تلا نص الإرادات الملكية السامية المتضمنة: فض الدورة الاستثنائية اعتبارا من 14 أيلول الماضي، وإرجاء اجتماع مجلس الأمة في الدورة العادية حتى 15 من الشهر الحالي، ودعوته للاجتماع في دورته العادية اليوم الاثنين، وقبول استقالة الدكتور وجيه عويس، والدكتورة هيفاء النجار، والدكتورة رائدة قطب، والإرادة الملكية بتعيين مازن دروزة، وريما بطشون، وجميل النمري، أعضاءً في مجلس الأعيان اعتبارا من 11 تشرين الثاني الحالي. كما أدى الأعيان: دروزة وبطشون والنمري، قسم اليمين الدستوري أمام المجلس.

التوثيق الملكي يصدر كتابا حول تاريخ الثورة العربية الكبرى

Posted: 15 Nov 2021 05:29 AM PST

صراحة نيوز –  أصدر مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي كتابا حول تاريخ الثورة العربية الكبرى في الحجاز وبلاد العرب في الفترة 1916-1919، من خلال جريدة الكوكب المصرية الأسبوعية.
وأوضح المركز، في بيان له اليوم الاثنين، أن أهمية هذا العمل تنبع من عدة جوانب، أهمها أن جريدة الكوكب التي تزامنت بصدورها مع أحداث الثورة والحرب العالمية الأولى كانت غائبة عن أذهان الأكاديميين والمؤرخين المختصين بتاريخ العرب المعاصر، وقام المؤلف بإحيائها من جديد. ولفت المركز إلى أن المؤلف بذل جهدًا كبيرًا في تقصي المادة التي تخص النهضة العربية وأحداثها، ومشروع الشريف الحسين بن علي الإصلاحي، ومظالم الاتحاديين. وتطلع المركز بأن يكون هذا الكتاب انطلاقة جديدة لطلبة الدراسات العليا والمهتمين بتاريخ الصحافة، مؤكدا وجود إشارات ومفاتيح في الكتاب، عن شخصيات ورموز قومية ومؤرخين وأحرار، وأحداث عالمية وإقليمية تابعتها الجريدة، فضلاً عن الجانب الأدبي الذي أشار إليه الكتاب بما لا يقل أهمية عن الجانب السياسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال