صراحة نيوز

الجمعة، 12 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ما كان يفعله المرحوم علاوي الكباريتي لسكان العقبة .. فيديو

Posted: 12 Nov 2021 06:58 AM PST

صورة نادرة للمرحوم الأول على اليسار ونجله ابا عون عبد الكريم قبل الأخير 

صراحة نيوز – كشف فيديو متداول ما كان يقوم به المرحوم علاوي الكباريتي والد رئيس وزراء الأردن الأسبق عبد الكريم الكبارتي في أول ايام شهر رمضان . 

وجاء في الفيديو ان المرحوم كان حريصا ان يأتي الى العقبة في أول شهر رمضان لمد يد العون وتقديم المساعدة لكل مواطن يحتاجها .

لمشاهدة الفيديو انقر هنا 

تراجع أسعار النفط والذهب عالمياً

Posted: 12 Nov 2021 06:40 AM PST

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتواصل التداول في المنطقة السلبية لليوم الثالث على التوالي، تحت ضغط ارتفاع الدولار الأميركي القوي مقابل سلة من العملات العالمية، خاصة بعد القفزة التاريخية في وتيرة التضخم الأميركية.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد تراجع الخام الأميركي بنسبة 0.5 بالمئة إلى مستوى 80.85 دولار، من مستوى الافتتاح عند 81.22 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 81.51 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 0.6 بالمئة إلى مستوى 82.06 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 82.52 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 82.86 دولار.

كما تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، للمرة الأولى في غضون السبعة أيام الأخيرة، بفعل عمليات تصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى في خمسة أشهر.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.5 بالمئة إلى 1,852.31 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,861.59 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,862.47 دولار.

مواطن اردني مقيم في دبي يتساءل وين القوات المسلحة عن معرض اكسبو دبي 2020

Posted: 12 Nov 2021 06:27 AM PST

صراحة نيوز – اشتغرب مواطن اردني ما ضمه جناح المملكة الاردنية الهاشمية في معرض اكسبو دبي 2020  الذي اقتصرت الدعوة لحضوره على قائمة أتت من عمان .

جاء ذلك في مقطع صوتي تم تداوله على وسائل ومنصات التواصل الإجتماعي معربا عن أسفه لواقع حال الجناح الأردني الذي لم يُعبر عن واقع انجازات المملكة .

المقطع الصوتي 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

لقطات بالفيديو من جناح الأردن في معرض إكسبو دبي 2020 الذي افتتحه رئيس الحكومة

Posted: 12 Nov 2021 05:31 AM PST

صراحة نيوز – افتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة صباح اليوم الجمعة، في مركز دبي للمعارض، اليوم الوطني الأردني ضمن فعاليات معرض اكسبو دبي 2020 .
وأعرب رئيس الوزراء في كلمة خلال افتتاح اليوم الوطني الأردني وبحضور الوفد الوزاري المرافق ووزيرة التعاون الدولي الاماراتي/ المدير العام لاكسبو دبي 2020 ريم الهاشمي والسفير الأردني في أبوظبي نصار الحباشنة وأركان السفارة وعدد من أبناء الجالية الأردنية والمدعوين عن الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، لإتاحة الفرصة للمملكة للمشاركة في هذا الحدث العالمي المهم، والذي يأتي في وقت بلغت فيه العلاقات بين البلدين الشقيقين مستوى متميزا يبعث على الفخر والاعتزاز في جميع مجالات التعاون الثنائي المشترك المثمر؛ وذلك بفضل رؤى وتوجيهات القيادتين في البلدين الشقيقين .

وانفردت قناة رؤيا الأردنية ببث مجموعة من اللقطات عما يقوله القائمون عن تنظيم المعرض الذي حظي بانتقادات شديدة على وسائل ومنصات التواصل الإجتماعي .

ثلاثة مرافق بالأردن عمان والعقبة ورام الله

وأكد رئيس الوزراء في كلمته أن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة باتت من أهم الشركاء الرئيسيين للأردن في المجال الاستثماري، إذ يبلغ حجم الاستثمارات الإمارتية في الأردن قرابة (17 مليار دولار) في القطاعات الاقتصادية الحيوية ذات القيمة المضافة العالية. ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في عام 2020م إلى نحو (891 مليون دولار)، مؤكداً أن الأمل معقود بأن تفتح الآفاق إلى المزيد من الارتقاء بمختلف مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، بما يعود عليهما بالخير والنفع والفائدة.

الثورة العربية الكبرى في سطر

وأشار رئيس الوزراء إلى أن جناح المملكة في معرض إكسبو دبي 2020، والذي يحمل عنوان “عتبات المستقبل” قد صمم ليعكس صورة جلية عن أبرز الإنجازات الأردنية في العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على منجزات الشباب والمرأة في الأردن، وإبراز أهم المعالم السياحية والأثرية، وعرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية، التي يسعى الأردن إلى تحقيقها وعرضها لجذب الاستثمار من مختلف أنحاء العالم.
وقال “ها نحن اليوم، وفي غمرة احتفالاتنا بمئوية الدولة الأردنية، نقف على أعتاب مرحلة جديدة نسعى من خلالها جاهدين إلى تحقيق نقلة نوعية في بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال؛ ونعمل حاليا على الإعداد لإنجاز قانون استثمار جديد يسمو على كل ما سبقه من تشريعات ناظمة للعملية الاستثمارية، ويتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال “.

نبذة عن ملوك الأردن العضماء

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تبنت عدداً من الأولويات التشريعية والتنفيذية، التي من شأنها تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتحفيز الاستثمار المحلي، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتبسيط الإجراءات الحكومية الخاصة بإقامة الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز التنافسية، وخفض كلف الإنتاج والأعمال، وتحفيز الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية، وإقامة المشروعات الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، ولا سيما في مجالات البنية التحتية، وقطاعات الطاقة، وسكك الحديد، والنقل العام، والتعليم، والقطاع اللوجستي.
وقال الخصاونة ” لقد انشأنا في الأردن مؤخراً ولأول مرة وزارة للاستثمار بهدف تحفيز واستقطاب الاستثمارات الاجنبية وتعزيز الاستثمارات المحلية تعنى بالشأن الاستثماري وتنظم رحلة المستثمر عبر بوابة واحدة وتكون معنية بالقضايا المرتبطة بالاستثمار تنظيماً وتيسيرا وتسهيلا.
ووجه رئيس الوزراء الدعوة إلى مجتمع الأعمال الإماراتي، للوقوف على آخر ما وصلت إليه بيئة الأعمال والاستثمار في الأردن، والاطلاع على ما تزخر به الخارطة الاستثمارية والتجارية في المملكة، والعمل على إقامة المشاريع والشراكات الاستثمارية والتجارية مع نظرائهم من مجتمع الأعمال الأردني.
واكد حرص الحكومة على إيلاء الاستثمارات الإماراتية الأهمية القصوى، وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لها، والحرص على سرعة الإجراءات واتخاذ القرارات المناسبة لتحفيزها، وبذل كل ما يمكن لتعزيز حضورها على خارطة الاستثمار في الأردن.
وعبر الخصاونة عن الشكر لجميع الجهود التي تعمل بجدٍّ وإخلاص، من أجل ترسيخ الشراكة الوطيدة بين الاردن والامارات ضارعاً إلى الله تعالى أن يحفظ الأردن، ودولة الإمارات، وأن يسبغ عليهما نعمة الأمن والاستقرار والازدهار، تحت ظل قيادتيهما الحكيمتين.
من جهته قال المدير التنفيذي في مكتب المفوض العام لاكسبو دبي 2020 نجيب العلي، إننا نشهد اليوم الاحتفال الرسمي باليوم الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية في اكسبو دبي 2020، مشيدا بما يشهده الأردن من تطور وتقدم في جميع المجالات إضافة الى عرض الخطط والبرامج المستقبلية للتطوير والتحديث واستقطاب الاستثمارات .
ولفت الى أن التميز ليس بجديد على الأردن الذي يقدم خبرات مميزة تسهم في رفد وتعزيز تجارب دول عديدة، منوها الى دور الكوادر البشرية الأردنية في تطوير العديد من القطاعات ومنها بشكل خاص القطاع التعليمي في دولة الإمارات العربية .
وأكد العلي أن العلاقات بين الأردن والإمارات تقوم على مفاهيم الأخوة الراسخة والتعاون والعمل المشترك تجاه مختلف القضايا الثنائية والاقليمية والدولية، لافتا الى التقدم المتسارع الذي تشهده العلاقات التجارية بين البلدين والتي نمت بنحو 16 بالمئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مؤكدا أن الأردن كان من أوائل الدول التي باركت إقامة اتحاد الإمارات العربية وإقامة علاقات دبلوماسية مع دولة الإمارات.
ولفت الى المشاركات الأردنية المتميزة في المحافل الدولية والتي تتميز دوما بتقديم صورة مبتكرة وابداعية للعالم عن حقيقة الأردن منذ المشاركة الأردنية الأولى في اكسبو بروكسل عام 1958 وحتى الآن .
وكشف أن الإمارات والأردن وهولندا تبذلان الجهود لعقد قمة المياه والطاقة والغذاء في إطار اكسبو دبي 2020 .
وكانت فعاليات اليوم الوطني الأردني قد بدأت بعزف النشيد الوطني الإماراتي والسلام الملكي الأردني مثلما قدمت فرقة موسيقات القوات المسلحة عروضا ومعزوفات موسيقية نالت استحسان الحضور .
وتفقد رئيس الوزراء الجناح الأردني في معرض دبي اكسبو 2020 الذي يحمل شعار” عتبات المستقبل ” واطلع على ما يقدمه الجناح من عروض وشروحات حول التطور الذي يشهده الأردن في جميع المجالات والفرص المتوفرة للتعاون والاستثمار في المملكة وتعزيز التعاون وإقامة الشراكات مع الدول والجهات المشاركة .
كما زار رئيس الوزراء والوفد المرافق جناح دولة الإمارات العربية المتحدة واستمع الى شرح حول الجناح الذي يعرض التقدم والنمو الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة .
وسجل رئيس الوزراء كلمة في سجل الزائرين أعرب فيها عن إعجابه بالخطى الواثقة التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة باتجاه المستقبل الواعد، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط الأردن والإمارات والتي ترعاها القيادتان في البلدين الشقيقين .

كلمة وزير الإستثمار

من جهته قال وزير وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو أن الحكومة الأردنية جادّة بتنظيم وتطوير البيئة الاستثمارية بالمملكة وتوحيد كافة المرجعيات المعنية بالعملية الاستثمارية لذلك تم استحداث وزارة الاستثمار، لتكون الجهة الحكومية الوحيدة المعنية بالعملية الاستثمارية في المملكة، جاء ذلك خلال افتتاحه ملتقى الاستثمار الأردني والذي تم عقده الجمعة، على هامش فعاليات اليوم الوطني الأردني في اكسبو 2020 دبي.

وقال عمرو إنه يتم العمل الآن على تطوير قانون الاستثمار بهدف خلق بيئة استثمارية جاذبة ومنافسة للمستثمرين، إضافة إلى قدرة القانون الجديد على معالجة كافة التحديات التي كانت في السابق والتأكيد على أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على عقد لقاءات متواصلة مع المستثمرين والمغتربين الأردنيين بهدف تعريفهم بأهم الفرص الاستثمارية في المملكة وتنافسيتها، إضافة إلى دراسة أهم تطلعاتهم المستقبلية الهادفة لتوجيه استثماراتهم للأردن، مؤكداً أن أبواب وزارة الاستثمار مفتوحة لجميع المستثمرين لتزويدهم بكل ما يحتاجون مع معلومات تتعلق بالبيئة الاستثمارية وفرص الاستثمار بالمملكة.

والد الزميل جمعة الشوابكة في ذمة الله

Posted: 12 Nov 2021 01:26 AM PST

بسم الله الرحمن الرحيم
“يَا أَيُّهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله العظيم

صراحة نيوز  – تنعى عشائر الشوابكة عامة وعشيرة الذيابات خاصة فقيدها الحاج كامل مفلح الذيابات الشوابكة الذي انتقل الي رحمة الله تعالى فجر الجمعة.

والفقيد والد كل من: الزميل جمعة، ومحمد، وعودة، وعمر، ومفلح، وابراهيم، وعلي، وامل، وعائشة.

وشقيق كل من المرحومين الحاج عودة، والحاج جمعة، والحاج عليان، والحاج علي، وكل من الحاج سليمان، والاستاذ حسن، والقاضي العسكري مخلد.

وسيصلى عليه في مسجد جرينة الكبير بعد صلاة الجمعة والدفن في مقبرة جرينة الشوابكة.

وانا لله وانا اليه راجعون

عبيدات يرد على السفير العراقي

Posted: 12 Nov 2021 01:13 AM PST

صراحة نيوز – بقلم محمد نايف عبيدات

سعادة السفير …
… ابعث اليك بعتب الشعب الأردني الممزوج بكبريائي ونخوة مَيَّزَت الشعب الأردني عن شعوب الدنيا فكان خير سند لكل للاجئٍ ومحتاج في مواقف يشهد لها القاصي والداني.
سعادة السفير
لقد كانت تصريحاتكم حول الشعب الأردني خنجر غُرِس في قلب الأردنيين جميعاً بوقعٍ شديد لأنه جاء على لسان عراقيٍ شقيق.
ولكن يا سعادة السفير يبدو انك هبطت على كوكب الارض دون مقدمات فلم تعاصر والداً ولا جَدّاً ليحدثك عن نخوة وشجاعة وأمانة الأردنيين الذين فتحوا صدورهم وبيوتهم للعراقيين في احلك الظروف فكان الاردن شريان الحياة للعراق طيلة حربه مع ايران ولم يكتف الشعب الأردني بذلك بل تطوع الشباب الأردني وحمل السلاح مضحياً بدمه في سبيل رفعة العراق العظيم وان كنت لا تعلم فاسأل من حرر البصرة عن الدوري الأردني. واستمر الشعب الأردني في وِقفته الى جانب العراق فكانت عمّان الملاذ الآمن لأبناء العراق عندما سادت الفوضى أرض العراق وانتشر القتل والسلب في الشوارع. هذه المواقف الأردنيين اوجزها لك لتجد تفاصيلها لدى والدك وجدك وإخوتك الذين شهدوا مواقف الأردنيين.
اما انت فقد تماديت في تصريحك وتجنيت على الشعب الأردني ولتعلم ان السكوت عن تلك التصريحات ليس ضعفاً ولا قلة حيلة وإنما هو تجاهل الجاهل الذي لا يعي ابعاد ما يقول فقد تجنيت على شعب مضياف وانت الضيف فلتعلم انك تجاوزت حدود الضيافة والسياسة التي جئت من ارض العراق العظيم لتمثيلها.
أمّا وقد صدر منك ما صدر فنحن بِحِلٍ مِن عادات الضيافة وكرم الاردنيين وسنقف ولك وِقفة رجل واحد تجنيت عليه وسيكون لنا معك جولات لا نخرج فيها عن اصول الضيافة والنخوة الاردنية وسنقاضيك في محاكم الاردن والعراق وسنلاحقك عشائرياً بعيداً عن الدبلوماسية التي اعتدت عليها منا فما أنت اليوم امامنا الا ضيفاً تجاوز حدود الضيافة وتجنّي على مُضيفه وتسبب بأزمات نحن الاقدر على مواجهتها بأخلاقنا وامانتنا التي تجنيت عليها ……

بقلم اردني لا يقبل الاهانة …

محمد نايف عبيدات

البرازيل إلى نهائيات كأس العالم

Posted: 12 Nov 2021 12:27 AM PST

صراحة نيوز – باتت البرازيل أول دولة أميركية جنوبية تتأهل إلى كأس العالم في كرة القدم، قبل خمس جولات من نهاية تصفيات أميركا الجنوبية، بعد فوزها على ضيفتها كولومبيا 1-صفر.

وبهدف من لوكاس باكيتا وتمريرة حاسمة لنجمها نيمار قبل ثلث ساعة من النهاية، حافظت بطلة العالم خمس مرات على سجلها الفريد بخوض جميع نسخ كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930.

أصبحت ثالث منتخب يتأهل إلى مونديال 2022، بعد ألمانيا والدنمارك.

وتابع “سيليساو” حصد النقاط في تصفيات مثالية، رافعاً رصيده إلى 34 نقطة بعد فوزه في 11 مباراة من أصل 12. وحده التعادل السلبي على أرض كولومبيا الشهر الماضي شكّل ثغرة في مشواره الرائع ضمن التصفيات.

قال باكيتا (24 عاماً) لاعب ليون الفرنسي بعد تسجيل هدف الفوز “أعتقد ان الهدف جاء ثمرة العمل بعد البناء من الخلف. يجب أن نواصل في التركيز على كل مباراة”.

ويتأهل أربعة منتخبات من المجموعة الأميركية الجنوبية الموحدة مباشرة إلى كأس العالم.

وبات الفارق بين البرازيل وكل من تشيلي وكولومبيا والأوروغواي 18 نقطة قبل خمس جولات على النهاية، علماً ان البرازيل لعبت مباراة أقل بعد توقف مواجهتها مع ضيفتها الأرجنتين.

أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي يومي السبت والأحد

Posted: 12 Nov 2021 12:23 AM PST

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الجمعة، لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غد السبت، لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتتأثر المملكة مع ساعات المساء والليل بحالة من عدم الاستقرار الجوي؛ ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في جنوب المملكة، تمتد تدريجياً لتشمل باقي المناطق، ويتوقع أن تشتد في ساعات متأخرة من الليل لفترات محدودة ويصحبها الرعد احياناً، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
وتبقى المملكة الأحد، تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة، مع تساقط زخات الأمطار في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية، ويتوقع أن تشتد احياناً في فترات الصباح مصحوبة بالرعد أحياناً، ومع ساعات المساء تميل الأجواء إلى الاستقرار التدريجي لتسود خلال الليل أجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع تواجد بعض الغيوم المختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط خلال النهار وتثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 22 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 21 – 10، وفي مرتفعات الشراة 19- 9، وفي مناطق البادية 25 – 10، وفي مناطق السهول 23 – 13، وفي الأغوار الشمالية 29 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 30 – 20، وفي البحر الميت 29 – 19، وفي خليج العقبة 30 – 20 درجة مئوية.

بلاغ بوجود قنبلة على إحدى طائرات “مصر للطيران” المتجهة من السعودية لمصر

Posted: 12 Nov 2021 12:20 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت شركة مصر للطيران عن تلقي قائد طائرة متجه من السعودية إلى مصر بلاغا بوجود قنبلة على متن الرحلة.

وقالت الشركة في بيان لها إن قائد الرحلة رقم MS2688، المتجهة من مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية إلى مطار القاهرة الدولي، قرر العودة لمطار الدمام، بسبب بلاغ بوجود قنبلة على الرحلة، بناء على تعليمات السلطات في المملكة.

وأوضحت الشركة، أن الطائرة عادت مرة ثانية إلى مطار الملك فهد، وهبطت بسلام، وبعد الكشف الأمني من قبل السلطات في السعودية، وتفتيش الطائرة، تبين أنه تهديد كاذب.

المؤتمر الدولي يوقظ المجتمعات الدولية للإيفاء بالتزاماته تجاه اللاجئين في الأردن

Posted: 11 Nov 2021 01:28 PM PST

صراحة نيوز – دعا المشاركون في المؤتمر الدولي لإشكالية اللاجئين في الأردن الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتها، وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن "الأردن يستضيف أربعة ملايين لاجئ"، بينما قال السفير الألماني في الأردن بيرنهارد كامبمان إن "مشكلة اللاجئين تعتبر تحديًا مشتركًا لألمانيا والأردن، تحتاج فيه الدولتان للعمل على جعل حياة اللاجئين فيهما أفضل وأن هذا الأمر لا يتأتى إلا من خلال تعاون المجتمع الدولي".
أكد المشاركون في أعمال المؤتمر من دبلوماسيين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية أهمية دعم الأردن مع ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية للجوء والنزوح، المتمثلة بالاحتلال، والتطرف، والتعصب.
انطلقت فعاليات "المؤتمر الدولي الأول إشكاليات اللجوء في الأردن تحديات الماضي والحاضر والمستقبل" في جامعة البترا، بتنظيم من مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان ومؤسسة هانس زايدل الألمانية بالتعاون مع جامعة البترا.
قال الممثل الإقليمي لمؤسسة هانز زايدل الألمانية كريستوف دوفارتس "لا يزال الأردن من بين الدول المضيفة الأكثر أهمية في العالم، وهي مهمة ضخمة قام بها الأردن وشعبه بإظهار ضيافة عالية المستوى لمن هم أقل حظًا، وأثبت في الوقت نفسه أنه شريك موثوق للغاية وصديق للمجتمع الدولي"، مضيفًا " أصبحت الهجرة على نحو متزايد العامل المحدد للعديد من النقاشات السياسية، والتي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19 العالمي".
قال رئيس مجلس إدارة مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان الدكتور سمير الجراح إن الأردن كان "خير مستضيف رغم شح الإمكانات والموارد وتخلف عدد من الجهات المانحة عن الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها في عدة مناسبات منها مؤتمر لندن المشهور"، مضيفًا أن المركز "بصدد توقيع اتفاقية مع مكتب إقليمي يعنى بشؤون اللاجئين لتدريبهم على التمكين السياسية والاجتماعي والاقتصادي".
قال رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا " يأتي المؤتمر ضمن احتفالات الأردن بالمئوية الأولى للدولة، التي بذل خلالها المخلصون من أبناء هذا الوطن الكثير من الجهد، والمعاناة، والصبر، ومواجهة العديد من التحديات، وكان اللجوء الإنساني واحداً من أهمها، ومثّل إشكالية لا تزال تحظى باهتمام رجال الفكر والسياسة".
اعتبر أمين عام منتدى الفكر العربي الدكتور محمود أبو حمور أن مشكلة اللجوء والمتغيرات السياسية والاقتصادية والإنسانية في محيط الأردن منعت الأردن من وضع استراتيجيات اقتصادية ثابتة، قائلا إن "أعباء اللجوء السوري المباشرة على الأردن تتراوح بين مليار ونص إلى ملياري دولار سنويًا، بينما تتراوح التكلفة غير المباشرة بين ثلاث مليارات وثلاثة ونصف مليار دولار".
قال المعايطة إن "الأردن ما زال يقدم مختلف الخدمات للاجئين السوريين كالرعاية الصحية الشاملة والعلاج في المستشفيات الحكومية، والمساعدات النقدية"، مشيرًا إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت أن الأردن يحتضن ثاني أكبر نسبة في العالم من اللاجئين مقارنة مع عدد المواطنين".
قال السفير الألماني كامبمان إننا "نرى أن هناك تحديا في تلبية الاحتياجات الإنسانية، لكن هذا لا يعني تخفيف مسؤولية الجهات التي تسببت بأزمة اللجوء أساسًا"، مشيرًا إلى أن" ألمانيا دعمت الأردن بقضية اللاجئين عبر الشركاء الممثلين في وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي وعدد من المنظمات غير الحكومية وعدد من المشاريع".
أكد السفير الاماراتي في الأردن أحمد البلوشي على مساندة الأردن مشيرًا إلى أن بلاده أنشأت مخيم مراجيب الفهود قرب مدينة الزرقاء لاستضافة عشرة ألاف لاجئ سوري إلى جانب بناء المستشفى الاماراتي الأردني لخدمة اللاجئين السورين، بالإضافة على مساهمة الهلال الأحمر الاماراتي وأنشطة مؤسسات المجتمع المدني.
أشارت نائب رئيس قسم التطوير في السفارة البريطانية بيبا بيرد إلى وجود فجوة بين الالتزامات الدولية والتمويل المقدم لدعم اللاجئين، قائلة "تعد بريطانيا ثالث أكبر مانح دولي، وللأردن دور كبير في استضافة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين ونشكر الأردن لتعاونه في تامين وصول المساعدات لتوفير التعليم للاجئين".

هي واحدة…!

Posted: 11 Nov 2021 01:14 PM PST

 

صراحة نيوز  – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران 

تقول إحداهن وهي تروي قصتها: تعرضت لحادث سيارة في أحد الأيام قلب حياتي رأساً على عقب، تحولت بعدها لإنسانة مقعدة بعد أن تحطم قفصي الصدري بالكامل، وجاء الطبيب ليخبرني بأن إصابة العمود الفقري لن تسمح لي بالمشي مرة أخرى، ثم أخبرني بأنني لن أتمكن من الإنجاب في حياتي، ليغلب السواد كل أفكاري يومها حتى أنني بدأت أتساءل عن سبب وجودي في هذه الحياة!  
وفي يوم من الأيام طلبت من أخوتي إحضار ألوان وأوراق رسم لي للمستشفى، أريد أن أرسم بيداي المشوهتين فقد مللت من المرض والمرضى وشعور العجز الذي يحيطني من كل جانب، وكانت أول رسمة رسمتها وأنا على فراش العاجز الذي ينتظر ساعة مغادرته للحياة، لم يرى أحد اللوحة إلا وانبهر بها فقد جعلتها ملخصاً لقصة حياتي بكل ما تحمل من حزن وألم داخلها لا يشعر به إلا راسمها، ويومها قررت أن لا أموت قبل ساعتي!  
نعم قررت أن أعيش حياتي حتى آخر لحظة فيها، أخذت ورقة وكتبت فيها كل مخاوفي لأتغلب عليها واحدة تلو الأخرى، وكان من أهم مخاوفي أنني لن أكون أماً أبداً في حياتي وهو ما كان كافياً لتدمير نفسي، ولكني أدركت أن هناك ملايين الأطفال الأيتام حول العالم ممن يتمنون أن يهتم بهم أحد ويعطف عليهم، فسارعت للتسجيل في العديد من دور الأيتام منتظرة دوري بدلاً من البكاء على الاطلال، حتى جاء اليوم الذي تم إبلاغي فيه عن طفل يحتاج لمن يقوم برعايته ويتكفل به فكادت الأرض لا تسعني من السعادة يومها، وقررت أن أخرج إلى الأماكن العامة بالكرسي المتحرك لأواجه مخاوفي وأعيش حياتي حتى وإن رفضني كل من حولي، فقد قررت أن لا أدفن نفسي قبل مغادرتها لهذه الدنيا، بدأت أرسم، انضممت للتلفزيون الوطني وعملت كمذيعة، حتى أصبحت سفيرة للنوايا الحسنة لبلادي في الأمم المتحدة عن حقوق المرأة والطفل، ليتم اختياري بعدها ضمن أفضل 30 امرأة في مجلة فوربس للعام 2016، ذلك لأنني قبلت نفسي كما هي وتفاهمت معها على شئ واحد، لن نستسلم للعجز، سننجح ونحقق المستحيل، نعم نستطيع ذلك فهذه الحياة هي مجموعة من الاختبارات والاختبارات لم توجد لتكون سهلة أبداً، وما عليك سوى الاختيار بين ان تنجح في اختبارك أو تختار طريق البعد عن النجاح، ليس هناك بأس من البكاء، من الخوف، من عدم النجاح في حياتنا مرة ومرة ومرات، ولكن الأهم أن لا يكون الاستسلام خياراً لنا في حياتنا أبداً.  
هي واحدة تلك الحياة التي سنعيشها فإما أن نعيشها مستسلمين للحظات الألم فيها، أو نجعل من كل لحظة من تلك اللحظات جسراً يأخذنا للأمل والسعادة في حياتنا.  
خرج عروة بن الزبير رحمه الله وكان من أعلام التابعين  في زمانه في رحلة لزيارة الخليفة في الشام، وكانت من أجمل الرحلات في حياته مما رآه من حفاوة وتكريم من الخليفة، لولا أنه فقد فيها ولده بعد أن رمحته دابة في إسطبل الخليفة، ثم ما كاد يدفن ولده حتى أصاب الورم أحد قدميه ولم يكن أمام الأطباء خياراً سوى بتر ساقه بالكامل لمنع انتشار الورم في جسده، فكان يقول: أعطاني الله أربعة من الأولاد فأخذ مني واحداً وأبقى لي ثلاثة، فالحمد لله، وأعطاني أربعة أطراف فأخذ مني واحداً وأبقى لي ثلاثة فالحمد لله، فوالله لو أخذ مني قليلاً فقد أبقى لي كثيراً ولئن ابتلاني مرة فلطالما عافاني مرات فالحمد لله، وقد أخبروه يومها عن رجل فقد بصره كان يقول عن سبب فقدانه للبصر: لم يكن رجل أوفر مني مالاً وأكثر أهلاً في قومي، فنزلت يوماً مع أهلي ومالي في بطن وادي فباغتنا سيل لم نر مثله قط، وكان أن ذهب السيل بكل ما معي من أهل ومال، ولم يبقى لي سوى طفل رضيع وبعير واحد، فهرب البعير مني فما كان مني إلا أن وضعت الطفل على الأرض لألحق بالبعير، ثم ما إن تحركت إلا وسمعت صرخة الطفل ورأسه في فم ذئب وهو يأكله وقد أتى عليه، فحاولت اللحاق بالبعير فلما دنوت منه ضربني برجليه على وجهي ضربة ذهبت ببصري، فأصبحت في ليلة واحدة بلا أهل ولا ولد ولا مال ولا بصر!  
هي واحدة حياتك التي تعيشها، لن تعيشها أكثر من مرة واحدة، ولكن تذكر في لحظات جوعك أن هناك من يبحث عن طعامه في القمامة ولا يجده، تذكر في لحظات البرد أن هناك من يتمنى لو أن له لحافاً ليتغطى به من شدة البرد، وتذكر وأنت في لحظات الألم بأن هناك من لم يعرف في حياته سوى لحظات الألم والأسوأ أنه لم يكن محظوظاً مثلك ليعرف بأن هذا الألم هو كرم من الله عزوجل ليسقط عنه من خطاياه أو يكتب له المزيد من الأجر والثواب ورفعة الدرجات، لتعرف حينها بأنك مازلت وستبقى دائماً أفضل من غيرك بكثير، لتبقى ممتناً لكل هذا الكرم الذي يكرمك به خالقك عزوجل وتعيش حياتك وتستمتع بها حتى آخر نفس لك فيها.

العضايلة يتحدث عن أهمية زيارة ولي العهد لمصر

Posted: 11 Nov 2021 01:09 PM PST

‏صراحة نيوز- تحدث السفير الأردني في القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة لبرنامج "يا هلا" الذي يبث عبر "راديو هلا"، الخميس، عن زيارة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى مصر مؤخرا.

السفير العضايلة أكد أهمية زيارة ولي العهد إلى مصر كونها أول زيارة عمل ثنائية لسموه، مضيفا "كما جاء اختياره لمصر لدورها الريادي وثقلها السياسي والإقليمي والدولي وللعلاقات المتميزة التي نسجها جلالة الملك والرئيس المصري عبدالفاتح السيسي".

وأشار إلى برنامج مكثف حوى لقاء مع الرئيس المصري على المستويين السياسي والاقتصادي، كما تحدث السيسي عن توافق تام لكافة الملفات التي نوقشت خلال الزيارة.

وفي الجانب الاقتصادي، حرص سموه على أن تكون زيارته عملية وليست فقط مجرد لقاءات وبروتوكولات، فاصطحب معه فريقا وزاريا ومسؤولين من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة تنشيط السياحة.

وجرى عقد ورشة عمل بين منظمي السياحة في البلدين، وتوقيع 3 اتفاقيات تعاون سياحي تروج للسياح الأجانب برامج سياحية مشتركة، مؤكدا ضرورة التعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين.

ولفت إلى تعليمات من ولي العهد بأن تُتبع زيارته لقاءات أخرى بين المسؤولين الأردنيين ونظرائهم من مصر لمتابعة نتائج الزيارة.

ونوه بأن الآمال معقودة على متابعة مسؤولي كلا البلدين ليكون لزيارة سموه أثرا ملموسا، مستبشرا بنتائج إيجابية للاتفاقيات التي وقعت والاجتماعات التي عقدت على هامش الزيارة.

وأشار إلى أهمية زيارة سموه لقناة السويس، حيث اطلع على حجم العمل المقام في القناة التي يمر منها ثلث حجم التجارة في العالم، مبينا طلب ولي العهد إمكانية التعاون المستقبلي "العقبة الخاصة" والمنطقة الاقتصادية في السويس.

ولمس العضايلة إعجابا كبيرا يكنه شيخ الأزهر لولي العهد، حيث طرح أن يقود سموه مبادرة شبابية للدفاع عن الإسلام وصورته وتكريس الوسطية والاعتدال ورسالة الإسلام السمحة.

وقال شيخ الأزهر مخاطبا الأمير الحسين: أنت خير من يمثل الشباب المسلم في هذه الأمة.

وتم على هامش الزيارة تنظيم معرض سياحي في الكنيسة القبطية للاطلاع على الأماكن السياحية والأثرية في الأردن.

وقال العضايلة إن اللقاء الذي جرى في منزله بين ولي العهد وشخصيات مصرية له أهمية خاصة، مبينا وضع أسماء الشخصيات بالتعاون مع مكتب سموه لسياسيين ومفكرين ورجال أعمال مشهورين وإعلاميين وشباب مصري ريادي.

وجرى في اللقاء حديث ثنائي بين سموه والحاضرين كافة، وطلب ولي العهد من الرياديين المصريين أن يكون هناك تعاون مع مكتبه.

ومن جهتهم تفاعل الرياديون المصريون مع المبادرات التي طرحها سمو ولي العهد، ولذلك سيكون هناك لقاء قريب بينهم ومكتب سموه للمتابعة والاستفادة من مبادراتهم وإمكانية عقد شراكات مع الرياديين الأردنيين.

مجلس الخدمة المدنية يعقد جلسته الثامنة لمناقشة قضايا إدارة الموارد البشرية

Posted: 11 Nov 2021 12:58 PM PST

مجلس الخدمة المدنية

مجلس الخدمة المدنيةصراحة نيوز – عقد مجلس الخدمة المدنية اجتماعه الثامن لعام 2021 اليوم الخميس، في ديوان الخدمة المدنية، برئاسة رئيس المجلس وزير العدل أحمد زيادات.

وحضر الاجتماع أعضاء مجلس الخدمة المدنية:- وزير الصحة، وزير العمل، رئيس ديوان الخدمة المدنية، رئيس ديوان التشريع والرأي، أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية، نقيب الممرضين ، الدكتور رفعت الشناق.

وناقش المجلس عدة قضايا تتعلق بتخطيط وإدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية خاصة المتعلقة بالنقل والانتداب والتكليف بين دوائر الخدمة المدنية، وضرورة ربطها بمعايير وأسس محددة.

وأكد رئيس المجلس أهمية التدريب والتطوير لموظفي الدوائر فيما يخص الدورات المرتبطة بالترفيع الوجوبي والجوازي لما له من أثر إيجابي ينعكس على أداء الموظفين. كما أكد أعضاء المجلس على أن ترتبط قضايا تمديد الخدمات بالوظائف الحرجة والأساسية في الدوائر وضمن النسب المحددة.

يذكر، أن مجلس الخدمة المدنية يتولى عدة مهام ومسؤوليات وصلاحيات منها إقرار السياسات العامة لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام وتنميتها والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وإقرار التعليمات المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية وإدارتها، بما في ذلك خطط التعاقب الوظيفي والاختيار والتعيين والتدريب والتطوير ووصف وتصنيف الوظائف وإدارة وتقييم الأداء الوظيفي واستحقاق الزيادة السنوية، وأي موضوع آخر يحيله إليه مجلس الوزراء أو رئيس الوزراء أو رئيس المجلس، وأي مهام أو صلاحيات تناط به بمقتضى أحكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

اطلاق منصة مشروع تمكين المرأة بالقطاع السياحي خلال مرحلة التعافي من كورونا

Posted: 11 Nov 2021 12:43 PM PST

صراحة نيوز – اطلقت وزارة السياحة والآثار ومنظمة السياحة العالمية، منصة مشروع سنتر ستيج “centerstage”، بمنحة من المنظمة الالمانية GIZ وهيئة الامم المتحدة للمرأة، وذلك بهدف تمكين المرأة في القطاع السياحي خلال مرحلة التعافي من فايروس كورونا.

وقالت الوزارة بيان صحفي اليوم الخميس، إن إطلاق المنصة يأتي ضمن التزامات الوزارة بالنوع الاجتماعي، وتشجيع المرأة على العمل بالقطاع السياحي، مؤكدة أنها تقوم بالتنسيق الدائم مع الداعمين لمثل هذه المشاريع لتحقيق الاهداف المرجوة منها.

واوضحت أنه سيتم تنفيذ خطة عمل بناء على الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع الشركاء لمدة عام، حيث تتضمن الخطة ورش عمل توعوية لما لا يقل عن 150 امرأة في القطاع السياحي، والعمل على جمع قاعدة بيانات للعمالة في القطاع السياحي المصنفة حسب الجنس للوصول إلى برامج تعزيزية للتقدم الوظيفي للمرأة.

وبينت الوزارة، أنه ضمن الخطة سيجري ادخال تحسينات على الاطار القانوني بما يضمن تمكين المراة ودعمها، وكذلك اعتماد مادة تدريبية وتدريب للمتدربين بما يضمن استدامة نشر الوعي بما يخص موضوع تمكين المرأة ودعمها في القطاع السياحي.

والد الزميل ناصر الرحامنة في ذمة الله

Posted: 11 Nov 2021 12:36 PM PST

صراحة نيوز  –  انتقل إلى رحمة الله تعالى الحاج سعود الرحامنة "ابو منصور" والد الزميل ناصر الرحامنة " مدير المركز الاعلامي واذاعة هوا عمان " الناطق الاعلامي باسم امانة عمان.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون  بخالص التعزية والمواساة الى ذوي الفقيد، سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته.

إنا لله وإنا إليه راجعون

بالصور .. مهرجان عشتار الثالث للشعر

Posted: 11 Nov 2021 12:28 PM PST

صراحة نيوز – نظّمت جمعية عشتار للشعر والتي ترؤسها الشاعرة الأردنية وصال الصقار مساء الثلاثاء والأربعاء المهرجان الثالث للشعر والذي امتاز بضخامته وسط حضور كبير و مشاركة واسعة من أهم الشعراء الأردنيين والعرب ، برعاية من وزارة الثقافة ، حيث أقيم حفل الأفتتاح في المركز الثقافي الملكي ، بحضور سفير دولة العراق بالاردن معالي حيدر العذاري، و الملحق الثقافي العراقي و وفد من السفارة العراقية.

وفي حفل الأفتتاح الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي والذي قدمه بكل اقتدار الأعلامي العراقي الكبير حسين الأسدي ، بدأ بالسلام الملكي ، ثم تلتها كلمة راعي الاحتفال ترحيباً بالضيوف العرب والاردنيين، وبعدها قدمت الشاعرة وصال الصقار كلمتها الترحيبيةبالحضور والشعراء المشاركين ، الى جانب الحضور المييز للفنان محمد السقار الذي قدم فقرة فنية لاقت على إعجاب الحضور.

وجاءت قصائد الشعراء الذين شاركوا في الليلة الأولى منوعة ما بين الوطن والغزل والوجدانيات وغيرها بشكل امتع الحضور، وأضفى بريقا وعبقا على الأمسية ،خاصة وأن بعض الشعراء ،غنى بصوته موالا مما زاد من حماس الجمهور وجعلهم يطالبون بالمزيد.

وشارك في الليلة الاولى عدد من شعراء الأردن والسعودية والعراق وهم:

الشاعر عمر البياتي من العراق

الشاعر زيد السلامي من العراق

الشاعرة سميه الحمايده من الاردن

الشاعر امجد الهقيش بني صخر من الأردن

الشاعر الدكتور باسم الصروان من الأردن

الشاعرة وصال الصقار من الاردن

الشاعر هادي العنزي من السعودية

وأما الليلة الثانية من المهرجان فقد اقيمت في مبنى اتحاد الكتاب الاردنيين برعاية و حضور رئيس اتحاد الكتاب الاردنيين الدكتور محمود رحال، والتي لم تكن أقل تميزا من الليلة الأولى ، فقد كان الحضور كثيقا ومميزا ، إضافة الى وجود شعراء من الدول العربية ، والتقديم المميز والجميل للإعلامية العراقية سارة حسن .

و قدم الشعراء المشاركين حدائق شعرية فواحة العطر والجمال وهم :

الشاعرة انتصار الرجوب

الشاعرة انتصار الصقار

الشاعر قيس الزعبي

الشاعرة شهد حسنات

الشاعر فتحي الكسواني

الشاعرة وصال الصقار رئيسة مهرجان عشتار

الشاعر هاشم العظامات.

الشاعر ماجد نصيرات .

الشاعرة غزل مدادحه

الشاعر جمال الزيادي

الشاعر سالم أبو عمر

الشاعر سعد يوسف العراق

الشاعر عمار العراقي

الشاعر هادي العنزي السعودية

وقد تم كريم الشعراء المشاركين في المهرجان بشهادات تقدير

محامي الزعبي : موكلي لن يعتذر وبدأ امس اضرابا عن الطعام

Posted: 11 Nov 2021 11:53 AM PST

صراحة نيوز -قال المحامي فراس الروسان انه زار موكله كميل الزعبي في مركز توقيفه وانه ابلغه سلامه  لزوجته، وابنه بسام وأشقائه، واخوانه، واقاربه، وعشيرته، وأبناء مدينته الرمثا، وللأردنيين جميعا.

وقال بأنه ابلغه ايضا بأنه لن يعتذر لأحد، ولم يفوض أحد للاعتذار عنه، وإن تحركات البعض من أبناء مدينته للاعتذار هي غير مقبولة ولا تمثله، وهو صامد وثابت على موقفه ومبادئه من أجل الوطن.

وأضاف ان بدأ يوم أمس الأربعاء إضرابا مفتوحا عن الطعام والشراب والدواء.

الذكرى ال17 على استشهاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

Posted: 11 Nov 2021 11:48 AM PST

ياسر عرفات

ياسر عرفات صراحة نيوز – يصادف اليوم الذكرى السنوية ال١٧ على استشهاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

كان الرئيس ياسر عرفات الملقب ب’ابو عمار’ رئيس الدولة الفلسطينية منذ عام ١٩٩٦ وحتى عام ٢٠٠٤، وكان قائد منظمة التحرير الفلسطينية منذ الستينات.

استشهد الرئيس ابو عمار في ١١ نوفمبر ٢٠٠٤ في باريس.

مرض ابو عمار في نهاية ٢٠٠٤ بعد حصار دام عامين من قبل قوات الجيش الاسرائيلي له داخل مقره في رام الله.

دخل ابو عمار غيبوبة اثر اصابته بجلطة ناجمة عن اضطراب في الدم.

ومن ثم طلبت ارملة الرئيس الفلسطيني سها عرفات بتشريح الجثة لتوضيح اسباب موته.

وجاء في التقرير السويسري والذي نشرته قناة الجزيرة الفضائية الغارديان البريطانية انه عثر على معدلات مرتفعة بصورة غير متوقعة من سم البولونيوم المشع.

والبولونيوم-210 مادة فائقة الاشعاع. وتوجد هذه المادة بمستويات منخفضة في أغذية ويولدها الجسم بصورة طبيعية. لكن الجرعات الكبيرة من هذه المادة تكون قاتلة.

المولد والنشأة

ولد فى زاوية آل أبو السعود فى الجهة الجنوبية الغربية من الحرم القدسى الشريف فى 24 أغسطس عام 1929، اسمه الحقيقى محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسينى، عرفه الناس مبكرا باسم محمد القدوة، واسمه الحركى “أبو عمار” ويُكنى به أيضًا.

الشهيد ياسر عرفات

دراسته

 

تدرج ياسر عرفات بالمراحل التعليمية المختلفة، حيث التحق بمدرسة “مصر الحديثة” التى كانت على مقربة من منزله بحى السكاكينى بالقاهرة، وفى عام 1947 انتقل عرفات إلى مدرسة فاروق الأول الثانوية، وفى عام 1948 التحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وخلال هذه المراحل التعليمية المختلفة، تفتح الوعى السياسى لدى ياسر، وشارك فى العديد من المظاهرات السياسية، ومما يروى عنه أنه أثناء دراسته بالمرحلة الابتدائية نظم أول جنازة عسكرية فى حياته، فى قط له يسمى “مشمش”، ونظمت الجنازة بمساعدة زملائه بالمدرسة.

وفى ذات العام الذى التحق فيه بالجامعة ارتكب الاحتلال الإسرائيلى مذبحة دير ياسين، فقرر عرفات حمل السلاح والذهاب إلى فلسطين للدفاع عن أهله ووطنه، ثم عاد إلى القاهرة بعد هزيمة الجيوش العربية فى حرب فلسطين.

وفى العام 1949 عاد ياسر عرفات إلى كلية الهندسة، ومنذ ذلك الوقت أخذت النشاطات السياسية جل وقته إضافة إلى دراسته الجامعية وعمله كمدرس رياضيات فى مدرسة ليلية لتحمل نفقات دراسته المساعدة فى نفقات الأسرة التى تراجع وضعها المادى، خاصة بعد أن قررت السلطات المصرية إبعاد الأب عبد الرؤوف فى 1949 إلى غزة بحجة انه فلسطينى غيرحائز على إقامة دائمة فى مصر.

صدام حسين وياسر عرفاتعرفات وصدام حسين

أسس عرفات مع عدد من الطلاب الفلسطينيين رابطة اسموها “رابطة الطلاب الفلسطينيين” فى عام 1950وانتخب ياسر عرفات رئيسا لها فى العام 1951وتعرف على كمال الدين حسين وخالد محيى الدين فى مؤتمر طلابى كبير عقد فى جامعة الملك فؤاد، وفى المؤتمر القى ياسر عرفات كلمة باسم فلسطين بعد أن أقنع منظمى المؤتمر بإدراج كلمة فلسطين ضمن جدول أعمال المؤتمر، وفيها قال”أيها الزملاء، لا وقت للكلام ولندع الرصاص يتكلم”.

وشارك عرفات فى دورة تدريب عسكرى نظمتها الجامعة لمدة ثلاثة أشهر ثم فى دورة صيفية أخرى لمدة شهرين، وحصل على شهادة ضابط احتياط، وعين ضابطا مسئولًا عن الإعلام والتدريب لطلاب الهندسة الراغبين والمؤهلين للمشاركة فى الأعمال الفدائية والمقاومة العسكرية ضد البريطانيين فى منطقة قناة السويس.

فازى اسرعرفات فى انتخابات رابطة طلاب جامعة القاهرة فى العام 1952 واصبح رئيسا للرابطة، وبقى محتفظا بالمنصب حتى نهاية دراسته فى العام 1955.

نضاله بعد التخرج

التحق عرفات بالجيش المصرى بعد وقوع العدوان الثلاثى عام 1956، التحق كضابط احتياط فى وحدة الهندسة المتمركزة فى بورسعيد، واستخدم عرفات كل المعلومات التى تلقاها من قبل فى معسكر للجيش المصرى.

فى عام 1957 سافر عرفات للعمل فى الكويت، وهناك أسس مع رفقائه من الفلسطينيين، حركة التحرير الوطنى الفلسطينى “فتح”، وكانت حركة دون أى أيدولوجية سياسية، ولا تهدف إلا للكفاح المسلح من أجل تحرير الأراضى الفلسطينية.

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الخميس 11 تشرين الثاني 2021

Posted: 11 Nov 2021 11:40 AM PST

صراحة نيوز –

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 16 وفاة و2596 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11183 وفاة و886042 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 5.91 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 27700 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 123 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 58 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 681 حالة.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 18 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 37 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 بالمئة.

وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 17 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 34 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 12 بالمئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 13 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 13 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 1454 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 847159 حالة.

كما أشار إلى إجراء 43920 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 11366264 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4030897، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3598586.

 مجموعة رؤيا الاعلامية توقع اتفاقية لِتوفير برنامج تلفزيوني مع مؤسسة اليابان

Posted: 11 Nov 2021 11:33 AM PST

صراحة نيوز –  وقعت مجموعة رؤيا الاعلامية اتفاقية لِتوفير برنامج تلفزيوني مع مؤسسة اليابان، لبث مسلسل تلفزيوني تعليمي ياباني للأطفال ضمن فقرة الأطفال “رؤيا كيدز” على شاشة رؤيا.

استقبل سفير اليابان في الاردن السيد شمازاكي كاورو السيدة هالة زريقات ، مستشارة و ممثلة مجموعة مجموعة رؤيا الاعلامية، وذكر خلال اللقاء أن هذه الاتفاقية تساهم في تعزيز التبادلات الثقافية بين اليابان والأردن. ورحبت السيدة زريقات، وأعربت عن تقدير المجموعة لمساهمات مؤسسة اليابان في تعزيز العلاقات الودية الثنائية بين البلدين.

تقدم سلسلة الأطفال تجربة ممتعة لاكتساب المعلومات والمعرفة العملية التي سيحتاجها الاطفال في المستقبل للعيش في المجتمع. عندما يفكر الأطفال في الأسئلة المقدمة لهم ويجيبون عليها في شكل اختبار، سوف يفهمون العالم الذي نعيش فيه.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال