صراحة نيوز

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ولي العهد يشهد توقيع مذكرتي تفاهم وبرنامج تنفيذي بين الأردن ومصر

Posted: 09 Nov 2021 09:11 AM PST

صراحة نيوز  – شهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في القاهرة اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرتي تفاهم وبرنامج تنفيذي بين الحكومتين الأردنية والمصرية.

فقد وقعت الحكومتان مذكرة تفاهم لدعم وتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، بهدف تقديم التسهيلات والخدمات التسويقية، وتشجيع التجارة بين البلدين، وتبادل المعلومات والخبرات.

ووقع المذكرة عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو"، وعن الجانب المصري وزير التجارة والصناعة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

كما شهد سمو ولي العهد توقيع برنامج تنفيذي في مجال التعاون السياحي بين البلدين، يتضمن عقد المؤتمرات والمعارض المتعلقة بالسياحة، والتنسيق بشأن حملات الترويج والتسويق المشتركة، والتخطيط لإقامة "أسابيع السياحة" للترويج للمنتجات التقليدية، وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار في قطاع السياحة، والتعاون على الترويج للسياحة العلاجية والدينية والثقافية والبيئية.

وشهد سموه توقيع مذكرة تفاهم للتوأمة بين مدينتي البترا الأثرية والأُقصر المصرية، بهدف إنشاء منتج سياحي موحد، وتسليط الضوء على تقاليد المدينتين وثقافة مجتمعاتهما.

وبموجب المذكرة، سيتم العمل على إقامة مؤتمرات ومعارض واحتفالات تراثية وفعاليات ثقافية مشتركة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية في مجالات الترويج والتسويق، وتصنيف المنشآت السياحية، وإدارة المواقع الأثرية والسياحية.

ووقع البرنامج التنفيذي ومذكرة التفاهم عن الجانب الأردني وزير السياحة والآثار نايف الفايز، وعن الجانب المصري وزير السياحة والآثار خالد العناني.

ووقعت مذكرتا التفاهم والبرنامج التنفيذي على هامش اجتماعات سمو ولي العهد مع مسؤولين اقتصاديين ومختصين بالقطاع السياحي في البلدين، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، والسفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، ورئيس هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، والمدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الشواربة

Posted: 09 Nov 2021 07:43 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشواربة بوفاة خلف عبدالله الشواربة، شقيق رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى، الوزير الأسبق، الدكتور يوسف الشواربة.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الثلاثاء 9 تشرين الثاني 2021

Posted: 09 Nov 2021 07:24 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 11 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا،و 2577 إصابة جديدة بالفيروس؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 880943 إصابة، وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة الثلاثاء.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 11156.

وأجري 42932 مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 6 %، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 11280788 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1692 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 843602، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 26185.

وسُجلت 104 حالات إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 95 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 630 إصابة.

التربية ومنظمة ميرسي كور تطلقان الدليل الإجرائي للتعليم الدامج

Posted: 09 Nov 2021 07:00 AM PST

صراحة نيوز – أطلقت وزارة التربية والتعليم ومنظمة “ميرسي كور” في الاردن، اليوم الثلاثاء، الدليل الإجرائي للتعليم الدامج، بعد المصادقة عليه أخيرا من الوزارة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشاد وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس، الذي رعى حفل اطلاق الدليل الإجرائي، بحضور ممثلين عن عدد من الجهات المانحة والحكومية والمنظمات الدولية، وخبراء محليين، بتزويد الأطفال والمدارس في الأردن بهذا الدليل الإجرائي الذي يعد مرجعا لتحقيق دمج الأطفال ذوي الإعاقة في قطاع التعليم ووصولهم إلى المرافق والخدمات على أساس العدالة والمساواة مع الآخرين من أجل تعزيز التماسك الاجتماعي وتعزيز التنوع بين الطلاب في المدارس. من جهتها، قدمت مديرة برنامج التعليم في منظمة ميرسي كور ميساء أسمر، موجزاً أشارت فيه إلى الأسباب التي أوجبت إعداد الدليل، والفئات المستهدفة، بالإضافة إلى شرح عن مكوناته وكيفية استخدامه.
بدورها، قالت مديرة مكتب منظمة ميرسي كور في الاردن كاري دينر، “إن ضمان تكافؤ الفرص من خلال التعليم الدامج هو الطريقة الأكثر فعالية لمنح جميع الأطفال فرصة عادلة للتعلم واللعب وتطوير المهارات التي يحتاجون إليها لتحقيق الازدهار.
ويعد الدليل جزءا لا يتجزأ من دعم التعليم الدامج عالي الجودة للأطفال الأردنيين والسوريين من ذوي الإعاقة في مدارس وزارة التربية والتعليم. وتكمن أهمية الدليل في كونه أداة مرجعية إرشادية لكوادر وزارة التربية والتعليم على المستويات كافة، حول كيفية تنفيذ التعليم الدامج في البيئة المدرسية، حيث استند في بنائه إلى أفضل الأبحاث والتجارب العلمية والممارسات الفضلى المتصلة بالتعليم الدامج.
ويوفر الدليل الخبرات التي اكتسبتها المنظمة من خلال تنفيذها للمشروع في المدارس المعنية على فترة امتدت لأكثر من 10 سنوات بتطبيق برامج التعليم الدامج في الأردن، وكذلك من خلال المراجعات التي قدمها العديد من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين في ذات المجال.
كما يوثق الدليل إجراءات التشغيل القياسية المطلوبة لضمان الإدماج المناسب للأطفال ذوي الإعاقة في المدارس ويدعم تنفيذ الخطة الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج التي اعتمدتها الوزارة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2020.

ولي العهد يلتقي الرئيس المصري في القاهرة

Posted: 09 Nov 2021 06:58 AM PST

صراحة نيوز – التقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في القاهرة اليوم الثلاثاء، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مستهل زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة.
ونقل سمو ولي العهد، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الاتحادية، تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتمنياته للشقيقة مصر وشعبها العزيز دوام التقدم والازدهار.
وحمّل الرئيس المصري، سمو ولي العهد تحياته لجلالة الملك، مثمناً جهود جلالته في ترسيخ العلاقات الأردنية المصرية.
وتم التأكيد، خلال اللقاء، على عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز التعاون والتنسيق بينهما.
ولفت سموه إلى أهمية الشراكة بين البلدين في العديد من القطاعات الحيوية، مشيراً إلى اهتمام الأردن في تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر في المجالات كافة، لا سيما في مجال الاستثمار بالقطاع السياحي.
وأشاد سموه بالتقدم الذي تحققه مصر في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بإقامة المشاريع التنموية الكبرى، مؤكدا ضرورة الاستفادة من تجربة مصر التنموية وتبادل الخبرات، لا سيما فيما يتصل بالمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
من جهته، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تطلّعه لتكثيف التعاون الثنائي في مجالي السياحة والمشاريع التنموية، وتحقيق التكامل الاقتصادي، لافتا إلى المواقف المشتركة للبلدين حيال مختلف القضايا والتطورات.
وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، والسفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، ومدير مكتب سمو ولي العهد، مصطفى خليفة، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.

الملك يستقبل رئيس أركان الدفاع الوطني اليوناني

Posted: 09 Nov 2021 06:57 AM PST

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، اليوم الثلاثاء، رئيس أركان الدفاع الوطني اليوناني الفريق أول كونستانتينوس فلوروس.
وتم، خلال اللقاء، بحث سبل تطوير التعاون بين الأردن واليونان، خاصة في مجالات الدفاع، إضافة إلى الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي.
وحضر اللقاء رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي.

الملك يستقبل رئيس أركان الدفاع الوطني اليوناني

Posted: 09 Nov 2021 06:55 AM PST

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، اليوم الثلاثاء، رئيس أركان الدفاع الوطني اليوناني الفريق أول كونستانتينوس فلوروس.
وتم، خلال اللقاء، بحث سبل تطوير التعاون بين الأردن واليونان، خاصة في مجالات الدفاع، إضافة إلى الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي.
وحضر اللقاء رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي.

وزير خارجية الإمارات يصل دمشق

Posted: 09 Nov 2021 06:53 AM PST

صراحة نيوز -أفادت مصادر إعلامية غير رسمية بوصول طائرة إلى مطار دمشق على متنها وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد في زيارة هي الأولى لمسؤول إماراتي رفيع منذ عام 2011، وفق صحيفة الوطن.

كريم وبنك الاتحاد يطلقان حملة للتبرع بالملابس في فصل الشتاء

Posted: 09 Nov 2021 06:51 AM PST

 

صراحة نيوز – أطلقت شركة “كريم” وبنك الاتحاد بالشراكة مع منصة “نوى” إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، مبادرة لتشجيع التبرع بالملابس للأسر العفيفة في فصل الشتاء.
وقالت شركة “كريم” في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن المبادرة التي تستمر حتى منتصف الشهر الجاري، تتيح للمواطنين التبرع بالملابس للأسر العفيفة بخطوات بسيطة عبر تحديد موقع التبرع كنقطة جمع للملابس ثم تحديد نقطة تسليم الملابس ليجري تنظيفها وتعقيمها من قبلهم، وإرسالها إلى جمعية “الأيدي الواعدة” التي ستقوم بتوزيع الملابس على الأسر العفيفة، مبينة أن استلام وتوصيل الملابس سيكون مجانيا من خلال بروموكود مجاني (CLOTHESDRIVE).
وأضافت أن المبادرة تهدف إلى تعزيز روح العطاء بين أفراد المجتمع المحلّي وتحفيز الحس الإنساني لغيرهم من أفراد مجتمعهم من الأسر العفيفة والأطفال لرسم البسمة على وجوههم، كما أنها تشكل نموذجا للشراكات الفاعلة بين مؤسسات المجتمع المحلّي في سياق حرص كريم على تبسيط حياة الناس عبر العديد من البرامج والمبادرات المجتمعية.

ارتفاع أسعار البنزين واستقرار أسعار السولار والكاز عالميا

Posted: 09 Nov 2021 06:48 AM PST

صراحة نيوز – سجلت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية تغيراً متفاوتاً في الأسبوع الاول من شهر تشرين الثاني الحالي، مقارنة مع معدلات أسعارها في شهر تشرين الأول الماضي.
ووفقا لبيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 835.2 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر تشرين الأول الذي بلغ 813 دولارا، وبنسبة ارتفاع بلغت 2.7 بالمئة.
كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 869.4 دولار للطن مقابل 842.2 دولار المسجل في شهر تشرين الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 3.2 بالمئة.
وانخفض سعر الديزل من 707.9 دولار للطن الى 700.9 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 1بالمئة، كما انخفض سعر الكاز من 741.3 دولار للطن الى 737.3 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 0.5 بالمئة، بينما انخفض سعر زيت الوقود من 482.9 دولار للطن الى 450.6 دولار للطن وبنسبة انخفاض بلغت 6.7 بالمئة.
بالمقابل ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر تشرين الثاني إلى 840 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر تشرين الأول الماضي والذي بلغ 796.3 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 5.5 بالمئة.
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الاول من الشهر الحالي سعرا بلغ 83.2 دولار للبرميل مقابل 83.7 دولار المسجل في شهر تشرين الأول الماضي.

الطاقة المتجددة تبحث مجالات التعاون مع المغرب

Posted: 09 Nov 2021 06:46 AM PST

صراحة نيوز – بحث أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني، مع السفير المغربي في عمان سيدي محمد الناصري، اليوم الثلاثاء، تعزيز التعاون المشترك في مجالات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر والحفاظ على البيئة.
وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي تزامن مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء، التعاون العربي المشترك وإطلاق سباق سيارات شمسية دولي في الأردن الربيع المقبل، بالتعاون مع الجهات المغربية ذات الاختصاص.
وتترأس المغرب الهيئة العربية للطاقة المتجددة ومقرها الأردن من خلال المهندس عزيز رباح.
يشار إلى أن الأردن من أوائل الدول العربية التي أنجزت استراتيجية الطاقة المتجددة والبالغة 5ر2 جيجا وات بنسبة حوالي 20 بالمئة من إجمالي انتاج الطاقة، وحوالي 30 ألف نظام بقدرات مختلفة لأنظمة العبور وصافي القياس، ما يعد انجازا متميزا يجعل الأردن في اوائل الدول للتصدي الظاهرة التغير المناخي والمساهمة في الصفر الكربوني.

الاستهلاكية المدنية تؤكد توفر مخزون استراتيجي من السلع الغذائية لمدد آمنة

Posted: 09 Nov 2021 06:44 AM PST

صراحة نيوز – قال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، إن المؤسسة لديها مخزون استراتيجي مريح من السلع الاساسية والاستهلاكية المختلفة تكفي اسواق المؤسسة لمدد آمنة.
واكد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن المؤسسة عملت على تعزيز مخزونها من مجمل السلع الاساسية، حيث اعتادت مع شركائها الموردين على تخزين السلع المتعاقد عليها في مستودعات المؤسسة او تخزينها لدى الشركات بحيث يتم طلبها عند الحاجة، لمواجهة اي نقص في هذه المواد.
واضاف انه بالرغم من ارتفاع الاسعار عالمياً ومحلياً، الا ان المؤسسة ملتزمة بتثبيت الاسعار على جميع السلع لديها باستثناء عدد محدود جداً وخاصة البقوليات، حيث تم تعديل اسعارها بنسب بسيطة جداً.
واشار الى ان المؤسسة لديها مخزون استراتيجي كبير من السلع الغذائية الاساسية من (الارز والزيوت النباتية والسكر وحليب البودرة) تكفي الاسواق لمدد مريحة. وبين القضاة انه تم تعزيز كميات السلع في اسواق المؤسسة تحوطاً من الاقبال المتوقع من قبل المواطنين، خاصة ان سلع المؤسسة تمتاز بجودة عالية واسعار تقل عن مثيلاتها في السوق المحلي.
يذكر ان لدى المؤسسة مستودعات رئيسية في منطقة خو في الزرقاء بمساحات كبيرة جداً، بالإضافة لوجود اكثر من 40 شاحنة تقوم بتوريد السلع للأسواق.

وزيرة الثقافة تبحث مع السفيرة البريطانية سبل تطوير العلاقات الثنائية

Posted: 09 Nov 2021 06:42 AM PST

صراحة نيوز – بحثت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، اليوم الثلاثاء، مع السفيرة البريطانية في عمان، بريجيت براند، سبل تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين.
وقالت النجار، خلال اللقاء بحضور رئيسة التنمية في السفارة البريطانية أنجيلا سبيلسبوري، والمدير العام للمجلس الثقافي البريطاني في الأردن سمر شاه، “إننا نحتفل هذا العام بمرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية، ونستعد للدخول في مئوية جديدة، لنبني فيها على الإنجازات العظيمة لمن سبقونا، ونعمق الإنجاز، ونرسخ القيم، ونرسم ملامح المستقبل، متسلحين بهويتنا وقيمنا التي تستند إلى ثوابت العدالة والحرية والتنوع والحداثة، والتسامح وتقبل الآخر”. واستعرضت النجار نماذج من ملامح الاستراتيجية الثقافية للأعوام المقبلة، والتي من أهم مرتكزاتها العمل على نقل صورة الأردن المشرق وثقافته للعالم بالطريقة التي تليق به، والمستمدة من قيم الهاشميين وقيادتهم الحكيمة، ونشر رسالة الأمل والتفاؤل، ودعم المبدعين والمثقفين والتعريف بهم، وبناء الشراكات الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية الأخرى، والتركيز على أن تكون الثقافة للجميع لا لفئة النخبة مع أهميتها، وتعزيز مفهوم ثقافة الإنتاج والصناعات الثقافية كواحدة من الروافد الاقتصادية المهمة.
من جهتها، أعربت السفيرة براند عن أملها في بناء شراكات جديدة مع الوزارة لتعزيز العلاقات وتمتين مئة عام من الشراكة والتعاون، وزيادة فرص التبادل الثقافي والخبرات والأفكار والمهارات حول المستقبل بين الشباب الأردني والبريطاني من خلال الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة.

الصداقة الأردنية الفرنسية في الأعيان تبحث تعزيز العلاقات مع فرنسا

Posted: 09 Nov 2021 06:40 AM PST

صراحة نيوز – بحثت لجنة الصداقة الأردنية الفرنسية في مجلس الأعيان خلال لقائها، اليوم الثلاثاء، السفيرة الفرنسية لدى المملكة فيرونيك فولاند، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات.
وأكد رئيس اللجنة عيسى مراد أهمية العلاقات الثنائية بين الأردن وفرنسا، في مختلف المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية والصحية والتعليمية والقضائية، مشيرا إلى أن المملكة تربطها علاقات وثيقة مع فرنسا على مستوى القيادة والحكومة والشعب، وأن البلدين لديهما حوار دائم على المستوى الثنائي، في القضايا الإقليمية والدولية الراهنة مع التركيز على قضايا الأمن والسلام في المنطقة.
وبين أن لدى المملكة بيئة محفزة ومشجعة للاستثمار في شتى المجالات، خاصة المشاريع التعليمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية، وأن المشاريع الثنائية القائمة كالمطار ومشاريع القطاعات المختلفة كالطاقة والمياه والتعليم هي مشاريع مهمة.
ولفت مراد الى أهمية زيادة التعاون في مجالات التعليم والتدريب المهني، وتعزيز الشراكة بين البلدين على الصعيد الاقتصادي، مؤكدا أهمية تعزيز التبادل التجاري من خلال زياده الصادرات الأردنية الفرنسية. وأشار إلى أن الأردن مقبل على مرحلة جديدة في تطوير المنظومة السياسية والحزبية بما يشمل تعديل التشريعات الناظمة لها ومن أهمها تعديل بعض المواد الدستورية وقانوني الانتخاب والأحزاب. وأشادت السفيرة فولاند، من جهتها، بعمق العلاقات الراسخة بين الشعبين الصديقين، والتي تجسدت عبر البرلمانين الأردني والفرنسي، مؤكدةً حرص بلادها على تعزيز العلاقات والعمل على التعاون وتبادل التجارب والزيارات واللقاءات التي تسهم في خدمة البلدين.
وعبرت عن دعم بلادها المطلق للمملكة، مؤكدة أن أمن واستقرار الأردن يعد ركيزة أساسية للمنطقة، وأن الأردن وفرنسا يمتلكان رؤية مشتركة حول العديد من القضايا الإقليمية والعالمية، وأن هناك اهتماما فرنسيا بمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تقترحها الحكومة الأردنية.
وقالت فولاند إن فرنسا تربطها بالأردن علاقات استراتيجية، وأن فرنسا المستثمر الأكبر غير العربي في المملكة مما يعبر عن ثقة الشركات الفرنسية الكبيرة بإمكانات الأردن ومستقبله، مشيرة إلى مواصلة دعم بلادها للأردن خاصة في مشاريع النقل والمياه والبيئة والثقافة والسياحة الدينية.
وأكدت أن هناك توافقا مع الموقف الأردني، مبينة أن فرنسا تدعم ما يقوم به الأردن تجاه القضية الفلسطينية وحل الدولتين واستئناف الحوار السياسي بين جميع الأطراف ذات العلاقة.
وأكد أعضاء اللجنة، بدورهم، أهمية العلاقات التاريخية وتعزيز التعاون في المجالات كافة، لافتين إلى أن فرنسا من الداعمين المهمين للقضية الفلسطينية وداعم أساسي للموقف الأردني تجاه القضية في المحافل الدولية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

المتقاعدين العسكريين تجدد اتفاقية الأمن والحماية لخط الغاز العربي

Posted: 09 Nov 2021 06:38 AM PST

صراحة نيوز – جددت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اليوم الثلاثاء، اتفاقية الأمن والحماية مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، ولمدة ثلاث سنوات.
ووقع الاتفاقية عن المؤسسة المدير العام رئيس المجلس التنفيذي اللواء الركن المتقاعد الدكتور إسماعيل الشوبكي، وعن الشركة رئيس هيئة المديرين والرئيس التنفيذي المهندس فؤاد عباس.
ونصت الاتفاقية على توفير المؤسسة 250 فرداً لحراسة خط الغاز العربي ومنشآته واي توسعات مستقبلية عليه.
وأكد الشوبكي استعداد المؤسسة لتلبية احتياجات الشركة فيما يخص منظومتها الأمنية للحفاظ على سلامة خط الغاز من اي عبث.
من جانبه، اشاد المهندس عباس بالاحترافية التي يتمتع بها منتسبو المؤسسة للمحافظة على أمن وسلامة خط الغاز.
وحضر توقيع الاتفاقية، مدير الأمن والحماية في المؤسسة وعدد من مسؤولي الشركة.

ولي العهد يلتقي الرئيس المصري في القاهرة

Posted: 09 Nov 2021 06:38 AM PST

صراحة نيوز –التقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في القاهرة اليوم الثلاثاء، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مستهل زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة.

ونقل سمو ولي العهد، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الاتحادية، تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتمنياته للشقيقة مصر وشعبها العزيز دوام التقدم والازدهار.

وحمّل الرئيس المصري، سمو ولي العهد تحياته لجلالة الملك، مثمناً جهود جلالته في ترسيخ العلاقات الأردنية المصرية.

وتم التأكيد، خلال اللقاء، على عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز التعاون والتنسيق بينهما.

ولفت سموه إلى أهمية الشراكة بين البلدين في العديد من القطاعات الحيوية، مشيراً إلى اهتمام الأردن في تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر في المجالات كافة، لا سيما في مجال الاستثمار بالقطاع السياحي.

وأشاد سموه بالتقدم الذي تحققه مصر في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بإقامة المشاريع التنموية الكبرى، مؤكدا ضرورة الاستفادة من تجربة مصر التنموية وتبادل الخبرات، لا سيما فيما يتصل بالمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

من جهته، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تطلّعه لتكثيف التعاون الثنائي في مجالي السياحة والمشاريع التنموية، وتحقيق التكامل الاقتصادي، لافتا إلى المواقف المشتركة للبلدين حيال مختلف القضايا والتطورات.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، والسفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، ومدير مكتب سمو ولي العهد، مصطفى خليفة، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.

أعمال الطفيلة التقنية تطلق فعاليات أسبوع الريادة العالمي

Posted: 09 Nov 2021 06:26 AM PST

صراحة نيوز –برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة أطلقت كلية الأعمال في الجامعة فعاليات أسبوع الريادة العالمي للعام ٢٠٢١ بالتزامن مع ١٧٠ دولة حول العالم، بالتعاون مع البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي (انهض).

حيث حضر مندوباً عن رئيس الجامعة نائبه للشؤون الأكاديمية الدكتور عاطف مشاقبة الندوة التي نظمها قسم إدارة الأعمال في كلية الأعمال حول الريادة والابتكار بهدف نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتحفيز الشباب على التفكير الإبداعي الخلاق وتحويل الأفكار إلى مشاريع انتاجية تسهم في توفير فرص تشغيلية لأصحابها ولمن حولهم.

وجاءت الندوة التي أدارتها رئيس قسم إدارة الأعمال الدكتورة بثينة العبيدين بمشاركة مميزة للدكتور أحمد نهار الرفوع، والدكتورة رانيا المحيسن، حيث تحدث الدكتور الرفوع عن دور الأستاذ الجامعي في نشر ثقافة الإبداع والابتكار، وتقديم الدعم والمشورة لأصحاب الأفكار الريادية والابداعية لوضع الفرص الإبداعية في حيز التنفيذ خدمة للمجتمع وأبنائه.

 فيما تناولت الدكتورة المحيسن بإيجاز مصادر الابداع والريادة ودورهما في حياتنا اليومية، واستعرضت أبرز التحديات التي تواجه الرياديين وتشكل عائقاً أمام تنفيذ الأفكار والرؤى الإبداعية.

وقدم مدير برنامج (انهض) في محافظة الطفيلة السيد أحمد القطيطات نبذة تعريفية حول البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي (انهض) واستعرض قصص نجاح لعدد من الشباب الذين التحقوا بالبرامج التدريبية التي يوفرها البرنامج.

 وفي ختام الندوة التي حضرها عميد كلية الأعمال الدكتور فوزي السوالقة، وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية وحشد من طلبة الجامعة، جرى حوار هادف بين الحضور والمشاركين.

العقبة : وفاة سائق بتدهور تريلا ..فيديو

Posted: 09 Nov 2021 06:16 AM PST

صراحة نيوز – وقع حادث سير اليوم في العقبة عند جسر باب 2 باتجاه الجنوبي حيث تدهورت تريلا وتوفي سائقها 

 

قصتي مع مذكرات طاهر المصري “الحقيقة بيضاء” من غير سوء

Posted: 09 Nov 2021 04:14 AM PST

صراحة نيوز – بقلم  النائب السابق الدكتور أحمد عناب

      كنت من أوائل الذين حضروا حفل إشهار كتاب مذكرات دولة طاهر المصري الأكرم (الحقيقة بيضاء)، وكأنني بها بيضاء من غير سوء، كيد النبي موسى عليه السلام أمام السحرة.

     اشتريت الكتاب وقرأته ودرسته، وختمته في أقل من يومين، مع أن صفحاته تقترب من 900 ، وهذا يعود لشدة احترامي لصاحبه، ولفضولي الشخصي، ولكني فوجئت في سرد مذكراته، أثناء تشكيل حكومته، بعد استقالة حكومة مضر بدران عام 1991، أنني لم أمنح الثقة لحكومته في السادس من تموز  1991 لاعتقادي بأنني أفضل من زميل لي في دائرتي الانتخابية كان قد ضمه إلى حكومته. وهذه المغالطة قد ذكرت ثلاث مرات في الصفحات (336، 353 ، 351). 

    وهنا أرد، لا من أجل مكابرة، أو دفاع عن نفسي أو تجنّي على الآخر، لكن أستغرب وأستهجن ما ورد بما يلي: أولاً أنا لم أطلب على الإطلاق من دولته أن يمنحني حقيبة وزارية، وثانياً لم أذكر يوماً أمام شخصية أن باعتقادي كما يقول أنني أفضل وأحقّ بالوزارة من زميل في دائرتي أو غيرها، كذلك لم أتفوّه بأي اسم لزميل.

      وثالثاً أذكر أنه التقى دولته قبيل تشكيل حكومته أعضاء كتل برلمانية، ومنها أعضاء كتلة الوطنيين الأحرار، وكنت عضوا فيها، مع الزملاء النواب، سعد حدادين، جمال خريشة، والمرحوم الدكتور محمد أبو عليم، ومحمد معرعر، وأخبرنا دولته أنه مكلّف من قبل جلالة الملك الحسين بتشكيل حكومة، ويرغب في مشاركة أعضاء من مجلس النواب من كتل وأحزاب ومستقلين. ولا أذكر أنني تفوّهت بأية كلمة تفيد بما ذهب إليه، فيما قال له المرحوم أبو عليم: أصبحت باشا أبو نشأت. وبخصوص المشاركة سنعطيك جواباً عندما نتداول الأمر بيننا.

     والسؤال الهام والكبير: كيف ابتعد دولته كثيراً ووصل في مذكراته إلى حقيقة ما أورده في صفحات مذكراته الآنفة الذكر؟ كيف قرأ دواخل نفسي بخصوص ما أورده في مذكراته اعتقادي أنني أفضل من زميلي لأكون صاحب معالي. هذا مناف للناموس، فدولته يعلم أنني لم أمنح الثقة أيضاً لحكومات قبل حكومته، وحكومات بعدها لإيماني بالديمقراطية وأن الشعب مصدر السلطة لتشكيل أحزاب تعبّر عن مبادئه ومصلحته وحريته لا حقائب وزارية تمنح خلف أبواب موصدة تقوم على نظام عسكري قبلي أردني ووطني فلسطيني فوقي، هذا هو اعتقادي وإيماني.

    كنت أردد في حراك مظاهرات الربيع العربي أبيات شعر منها: ( فَمِن خِدَعِ السِياسَةِ أَن تُغَرّوا …………….. بِأَلقابِ الوزارة وَهيَ رِقُّ )، وإن أنسى، لا أنسى أن أذكّر دولته عندما زارني في كفرنجة، بعد عدة سنوات من مسألة تشكيل وزارته، ومؤتمر مدريد الأسطوري، مع ضيوف آخرين منهم دولة عبدالكريم الكباريتي ومعالي زياد فريز والعين الأستاذ حسني عايش ومعالي الدكتور وجيه عويس والقسّيس سيمون والسفير أحمد ادريس والمهندس خالد عناب وفي أثناء الجلسة بادرني الكباريتي: أنت لم تمنح الثقة لحكومة المصري حينها لماذا؟. عندها أجبت: حدث هذا من أجل صالحته، حتى لا يشارك في مؤتمر مدريد من أجل عقد معاهدة صلح مع الدولة الصهيونية كرئيس وزراء مسؤول عن عقد معاهدة سلام على حساب حقوق فلسطين وشعبها، وأؤكد أنني وحسب قناعتي قدمت خدمة له بإبعاده عن خطأ وخطيئه تلك المعاهدة، ولا شك أنه كان مرتاحاً عندما قدّم استقالة حكومته نائياً بنفسه عن هذه الخطيئه.

   هذه قصتي مع مذكرات دوله الأستاذ طاهر المصري الذي أشهره قبل مدّه قصيره وتضمّن تشهيراً قاسياً واضطهاداً ظالماً لي، وكأني أنموذج بشري فلسطيني في الكيان الصهيوني وأمثاله.

    أملك حقّي الدستوري في حجب أو منح الثقة في مجلس النواب، وليس لرئيس حكومة الحقُّ في أن يتكهّن ويقيّد حريتي وقناعتي بحجب الثقة ويعزو ذلك لأسباب تهيّأت له، أو من إشاعة ونقل كلام، أي كلام، إلّا اذا كان رئيس الحكومة الأردني أياً كان، عدا المرحوم دولة سليمان النابلسي يؤمن أن العالم الذي في رأسه أكبر، من العالم الذي في رأس العالم، كما قال الأديب فرانس كافكا.

    أتمنى على الأستاذ طاهر المصري أن يراجع ما كتبه بعبارات أكثر دقة وتواضعاً، سيما وأنه يعترف أنه ارتكب أخطاء متعددة في هذا الكتاب وأظن أن ما علّله بخصوص حجب الثقه عن حكومته في عدم منحي حقيبه وزاريه بدلاً من زميل آخر هو خطأ بل خطيئة. لا أنكر أن لك الحق أن تمنح الحقيبة لمن تريد أو تحرمها، لكن لا يحق لك أن تنكر على نائب حق حجب أو منح ثقته بها.

  لا يوجد نظام أقسى وأصعب وأكثر مرارة من حكم الديمقراطية، لما فيها من حرية التعبير والتفكير والحب والكره والكلام المنوّع بسبب أنها تحتاج دائماً إلى زياده في رفع صوتها ومنسوبها لضمان حرية الفرد في اختلاف الرأي وهذا ما تفتقده دولتنا؛ لأنها مجرّد حكومات، وليست وطناً به شعب وأهالي.

سأقوم بتقديم شكوى إلى القضاء بسبب هذا التشهير القاسي بدون رحمه، على ما جاء في المذكرات بحق نائب برلماني حرّ ظن أنه يعيش سياسياً بروح الميثاق الوطني الأردني العتيد الذي شبهته بالميثاق العظيم “الماجنا  كارتا” الذي وقعه الملك جون ملك انجلترا استجابه لمطالب الشعب سنه ١٢١٥م. لكن أين الثرى من الثريا؟

للمرة الأولى على مستوى المملكة “زين كاش” تحصل على ترخيص البنك المركزي لإطلاق البطاقات الائتمانية 

Posted: 09 Nov 2021 04:07 AM PST

صراحة نيوز  – أعلنت شركة “زين كاش” عزمها على إطلاق بطاقاتها الائتمانية بمزايا حصرية ومنفردة، وذلك بعد حصولها على ترخيص من البنك المركزي الأردني كأول محفظة إلكترونية على الهاتف النقّال تُصدر البطاقات الائتمانية في المملكة؛ لتواكب تطورات الحياة العصرية، وتوفر أفضل تجربة مصرفية رقمية لعملائها.
وتأتي هذه الخطوة من جانب زين كاش، ضمن استراتيجيتها وخططها التوسعية في ظل الإقبال الكبير على الخدمات المالية الرقمية في الوقت الحالي، كما تسعى زين كاش إلى توفير أحدث حلول وخدمات الدفع الرقمي المبتكرة في قطاع التكنولوجيا المالية، للارتقاء بتجارب عملائها من خلال تميّزها في طرح وإطلاق خدمات مالية سبّاقة واستثنائية تفوق احتياجات وتطلعات عملائها. 
يُشار إلى أن “زين كاش” – أول محفظة إلكترونية عبر الهاتف النقّال على مستوى المملكة- تقدّم  العديد من الخدمات المالية الرقمية، حيث يمكن لمستخدميها إتمام معاملاتهم المالية كالسحب والإيداع، والشراء من المحلات التجارية والمطاعم والتسوّق عبر الإنترنت محلياً ودوليا،ً إضافة إلى عمليات تحويل واستلام الأموال بين الأفراد ومن محفظة إلى أُخرى، وشراء بطاقات الشحن وتسديد فواتير الانترنت وخطوط الهاتف، وكافة الدفعات للجهات المفوترة تحت مظلة “إي -فواتيركم” وشراء البطاقات الإلكترونية، إلى جانب الاستفادة من خدمة الدفع عبر رمز الاستجابة السريع "QR Code"، وخيارات الدفع المتعددة اللاتلامسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال