صراحة نيوز

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

6 أندية تحجز مقاعدها في بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية 2021

Posted: 24 Nov 2021 02:16 PM PST

صراحة نيوز – حجزت 6 أندية مقاعدها في بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية 2021، من أصل 7، والتي من المقرر إقامتها في الإمارات مطلع عام 2022.

وتأهلت 5 أندية حتى الآن إلى البطولة، وهي الأهلي المصري (دوري أبطال إفريقيا)، تشيلسي الإنجليزي (دوري أبطال أوروبا)، أوكلاند سيتي النيوزيلاندي (مرشح عن قارة أوقيانوسيا)، مونتيري المكسيكي (دوري أبطال الكونكاكاف)، الهلال السعودي (دوري أبطال آسيا)، إضافة إلى نادي الجزيرة الإماراتي ممثل البلد المضيف.

وسيكتمل عقد الأندية المشاركة في مونديال 2021 للأندية، بمعرفة بطل أمريكا اللاتينية الذي سيتحدد في 27 نوفمبر الجاري، وهو الموعد المحدد لنهائي كوبا ليبرتادوريس، بين فريقي بالميراس وفلامينغو البرازيليين.

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية، قد أعلنت عن إجراء القرعة بشكل رسمي يوم 29 من شهر نوفمبر الجاري، لتحديد المباريات والطريق نحو المباراة النهائية.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في شهر أكتوبر الماضي، اختيار دولة الإمارات، لاستضافة كأس العالم للأندية 2021، التي حصلت على شرف تنظيم مونديال الأندية للمرة الخامسة في تاريخها بعد أعوام (2009 و2010 و2017 و2018)

وكان من المقرر أن تقام البطولة في الفترة بين (9 و19) ديسمبر 2021، لكن تم تأجيلها لتقام في وقت لاحق.

لم يتحدد الموعد الجديد لكأس العالم للأندية، لكن التقارير تشير إلى أنها ستكون في بداية 2022 وتحديدا في فبراير.

وأكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال كونغرس الـ”فيفا”، على تحديد موعد استضافة الإمارات للبطولة لاحقا وأنها قد تقام مطلع 2022

تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020 يكشف صرف مكافآت في الأمانة تضاهي اضعاف الرواتب

Posted: 24 Nov 2021 02:07 PM PST

صراحة نيوز –  كشف تقرير ديوان المحاسبة 2020 عن صرف أمانة عمان الكبرى مكافآت وحوافز لموظفيها رغم عدم موافقة رئاسة الوزراء على أسس منح المكافآت والحوافز المعمول بها منذ سنوات، ما "يرتب التزامات مالية وقانونية على الأمانة دون وجه حق".
ووفق التقرير: "توسعت أمانة عمان في صرف المكافآت من خلال استحداث مسميات مختلفة وصل عددها الى ما يقارب 100 مسمى دون مسوغ قانوني وبمبالغ وصلت نسبتها إلى 269 % من الراتب الاجمالي". وبين أن الأمانة "صرفت أكثر من مكافأة للوظائف القيادية والإشرافية دون سند قانوني، كما تم صرف مكافآت تحت مسمى "مكافأة بدل مكافأة" و"فرق مكافأة المكافأة" دون وجود سند قانوني يجيز صرفها".
وبحسب التقرير "بلغ مجموع عقود الايجار لمستأجري لمحلات التجارية في مجمع رغدان السياحي غير المحصلة لغايه صدور التقرير 247 ألف دينار، نتيجة عدم التزام المستأجرين بدفع أقساط الايجار السنوي في المواعيد المحددة".
وأوضح أن "عدم قيام الأمانة بفرض غرامة مالية قيمتها 200 دينار عن كل يوم تأخير في الصيانة الدورية والطارئة لكاميرات الرادار الثابت والمتحرك والاشارات الضوئية التي احيل عطاؤها على متعهد وعددها 22 كاميرا بقيمة إجمالية مقدارها 380 ألف دينار ولمدة عامين من تاريخ 2018/2/12، ترتبت على المتعهد لتأخيره بإجراء اللازم لبعض الكاميرات مدة قاربت على 788 يوم غرامة تأخير بلغت 157 ألف دينار حسب جدول أعطال الكاميرات الواردة في قسم الكاميرات، علما أن أغلب الكاميرات ما تزال معطلة لغاية تاريخه خلافا لأحكام اتفاقية الصيانة".
كما أشار التقرير إلى أن "عدم التزام المتعهد بالصيانة الدورية والطارئة وإصلاح أعطال الحوادث ضمن المدة المنصوص عليها بالاتفاقية نتيجة تعطل الكاميرات وعدم إصلاحها في الوقت المحدد، مما ترتب عليه غرامات بقمية 146 ألف دينار، كما لم تقم الأمانة بطلب الحصول على (cource code) من المتعهد مما يترتب عليها عدم القدرة على فك تشفيرة الصور لغايات دمج نظام sensys مع الأنظمة المستخدمة".

الغد

رفض طلب سيف الإسلام القذافي الترشح لرئاسة ليبيا

Posted: 24 Nov 2021 01:35 PM PST

صراحة نيوز  – قالت لجنة الانتخابات الليبية يوم الأربعاء في حكم أولي إن سيف الإسلام القذافي غير مؤهل للترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك وفقا لقائمة أرسلها مسؤول من اللجنة.

وأصدرت اللجنة قائمة الأسماء الكاملة التي تعتبرها مؤهلة للترشح في الانتخابات انتظارا لعملية طعن القضاء الليبي صاحب القرار النهائي فيها.

وذكر مصدر بلجنة الانتخابات الليبية أن اللجنة استبعدت 25 من 98 مرشحا مسجلا في الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر كانون الأول، وذلك في عملية أولية.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة في وقت لاحق قائمة كاملة بالأسماء التي قبلت ترشحها في الانتخابات في انتظار عملية طعن الفصل فيها بيد القضاء الليبي.

بلجيكا تقرر وضع علامات على منتجات المستوطنات للمساعدة على مقاطعتها

Posted: 24 Nov 2021 12:30 PM PST

صراحة نيوز – قررت الحكومة البلجيكية البدء بوضع علامات على منتجات المستوطنات، فيما نددت وزارة خارجية الاحتلال بقرار الحكومة البلجيكية التي اعتبرته  “معادي لإسرائيل” ما يشير إلى احتمال نشوء أزمة دبلوماسية بين الدولتين.

وإثر ذلك، ألغى نائب وزير خارجية الاحتلال، عيدو رول، الذي توجه اليوم إلى بروكسل في زيارة رسمية، لقاءات مع مسؤولين في وزارة الخارجية والبرلمان البلجيكيين.

وزعم رول أن “قرار الحكومة البلجيكية يعزز التطرف، ولا يساعد في دفع السلام في المنطقة ويحول بلجيكا إلى جهة لا تسهم في استقرار الشرق الأوسط”، حسب بيان خارجية الاحتلال.

ويذكر أن المفوضية الأوروبية أوعزت في العام 2015 لجميع دول الاتحاد الأوروبي ببدء وضع علامات على منتجات المستوطنات. ورغم أن عددا قليلا من دول الاتحاد استجابت لقرار المفوضية الاوروبية، إلا أن إسرائيل تخشى الآن أن يعيد القرار البلجيكي إثارة الموضوع مجددا في دول أخرى في الاتحاد الاوروبي، وفقا لموقع “واللا” الإلكتروني.

وقررت الحكومة البلجيكية أنه منذ اليوم سيشمل أي اتفاق بين بلجيكا والاحتلال بندا إقليميا يوضح أن الاتفاق لا يسري على الضفة الغربية والقدس المحتلتين. كما تقرر أن تبدأ سلطات الجمارك بفحص فوري البضائع التي تصل من دولة الاحتلال ووضع علامات عليها بموجب تعليمات المفوضية الأوروبية لوضع تعليمات على منتجات المستوطنات. وقررت الحكومة البلجيكية أيضا البدء بدراسة مقاطعة كاملة لمنتجات المستوطنات.

وجاء في قرار الحكومة البلجيكية أن بلجيكا ملتزمة بـ”القائمة السوداء” التي تشمل الشركات التي تعمل في المستوطنات، ونشرها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل ثلاث سنوات. وقررت الحكومة البلجيكية أن تعمل مقابل شركات بلجيكية من أجل التأكد من أنها ليست ضالعة في أعمال بناء في المستوطنات أو بانتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

شخصيات وازنة تثمن دعوة د عوجان لتجسيد مسيرة الملك الراحل الحسين بن طلال في فلم عالمي

Posted: 24 Nov 2021 11:24 AM PST

صراحة نيوز – ثمنت شخصيات اردنية وزانة دعوة وزير الثقافة الأسبق الدكتور بركات عوجان لتجسيد مسيرة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه في فلم عالمي .

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية تلقاها الدكتور عوجان من قبل عدد من الشخصيات الأردنية ممن تعاملوا عن قرب مع  الملك الراحل خلال فترة حكمه التي امتدت لنحو 47 عاما من ضمنهم سياسيين واقتصاديين وشيوخ ووجهاء مؤكدين أهمية ذلك محليا بالنسبة للأجيال  التي لم تعش حبقة الحسين وكذلك بالنسبة للعالم حيث أبهر قادة العالم بحكمته وحنكته ومواقفه الموزونة والإنسانية في تعامله مع مختلف القضايا والأحداث العالمية .

وبحسب الدكتور عوجان ابدى عدد من المتصلين دعمهم لفكرة انتاج فلم أو مسلسل يسرد حياة المغفور له ويبرز اهم المحطات طيلة فترة حكمه سواء على المستوى الداخلي والمستويين العربي والعالمي .

 وأضاف بانه تم الإتفاق على تشكيل لجنة من ذوي الدراية والإختصاص لتعمل على وضع خطة لبلورة للسير نحو انتاج عمل سينمائي أو تلفزيوني يليق بشخصية الملك الراحل .

تُوفي الملك الراحل  عن عمر يناهز الثلاثة وستين، بمرض السرطان في السابع من شباط/فبراير عام 1999 م. وتُعد جنازته الأكبر في التاريخ من حيث عدد الزعماء الدوليين الذين حضروها منذ عام 1995 م.

 

 

 

الملك يلتقي بالمريغة متقاعدين عسكريين خدموا برفقته في كتيبة المدرعات

Posted: 24 Nov 2021 10:52 AM PST

صراحة نيوز –  التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، عدداً من المتقاعدين العسكريين ممن خدموا في كتيبة المدرعات/2 الملكية.

ونشر جلالته على توتير   “حديث من القلب وذكريات ستبقى حاضرة دوما”.

وقال وكيل أول متقاعد كان من بين الحضور إن اللقاء جرى في منزل العميد المتقاعد عثمان الدراوشة بقرية أبو اللسن الواقعة في قضاء المريغة بالبادية الجنوبية.

وبين أن الملك كان مرتاحاً باللقاء كون الأشخاص الحاضرين لهم من الذكريات الخاصة مع جلالته أثناء خدمتهم برفقته في الجيش العربي قبل سنوات عديدة.

وقال الوكيل أول المتقاعد إن الملك أكد أنه حريص بشكل دائم على التواصل مع المتقاعدين رفاق السلاح والاستماع إليهم وتفقد أحوالهم.

وعبر جلالة الملك عن اعتزازه بجميع منتسبي القوات المسلحة الأردنية الذين كانوا دوماً على العهد في خدمة الوطن والدفاع عن حدوده، مشيداً بدور المتقاعدين العسكريين المخلصين في شتى الميادين.

ودار نقاش مطول حول شؤون محلية وإقليمية ودولية.

وحضر من المتقاعدين العسكريين:
اللواء المتقاعد أنور العياصرة، والعميد المتقاعد أحمد العموش، والعقيد المتقاعد زياد الخريسات، والمقدم المتقاعد طارق المومني، والملازم المتقاعد فريح المحارب، والملازم المتقاعد عصام حمود، والوكيل أول المتقاعد عبد الله بني ياسين، والوكيل أول المتقاعد حافظ البقاعين، والوكيل أول المتقاعد عصر اللحاوية، والوكيل أول المتقاعد مسلم الزبن، والوكيل أول المتقاعد خالد المشاقبة، والوكيل أول المتقاعد حسين العظامات، والوكيل المتقاعد أحمد النعيمات، والوكيل المتقاعد مالك السواعي.

Advvise للاتصال والتسويق الرقمي تفوز بجائزتين من المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي

Posted: 24 Nov 2021 10:44 AM PST

صراحة نيوز – فازت شركة Advvise للاتصال والتسويق الرقمي، الرائدة في الاتصال الاستراتيجي، بجائزتين عن أفضل حملة لترويج الحملات الإعلامية للقطاع المصرفي وأفضل حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإحداث التغيير الاجتماعي، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي الذي عقد في عمّان اليوم الأربعاء 24/11/2021 تحت رعاية سمو الأمير علي بن الحسين وبمشاركة وحضور 300 شخصية إعلامية ومدراء شركات كبرى ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتسلمت الشريك المؤسس لشركة Advvise للاتصال والتسويق الرقمي، سوزان عفانة جائزة أفضل حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإحداث التغيير الاجتماعي.
وتأتي هاتان الجائزتان تقديراً لأداء شركة Advvise المتميز خلال إشرافها وتنفيذها للحملتين، حيث تتلخص فكرة الحملة الأولى حول المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية وتحفيزها للوصول إلى المناصب القيادية في القطاعات العسكرية والأمنية، حيث سلّط فيديو خاص بهذه الحملة الضوء على تجاربهن في العمل في هذه القطاعات، بما في ذلك عملهن كمستجيبات في الخطوط الأمامية خلال جائحة كورونا.
فيما تمحورت الحملة الثانية ( الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي لترويج الحملات الإعلامي للقطاع الخاص) والتي ابتكرت فكرتها وأشرفت على تنفيذها شركة Advvise لصالح عميلها بنك الإسكان، حول مشاركة البنك في احتفالات مئوية الدولة الأردنية، حيث تم تنفيذ فيديو باستخدام تقنية الواقع المعزز تم تسليط الضوء فيه على أمجاد الأردن وحضاراته وعبق تاريخه الحافل بالإنجازات والتضحيات.
وأعربت عفانة عن سعادتها بالحصول على جائزة أفضل حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإحداث التغيير الاجتماعي، التي تعد تنفيذا لاستراتيجية الاتصال الخاصة بالخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 المرأة والأمن والسلام، مشيرة إلى أن فكرة الفيديو سلطت الضوء على الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، في دعم وتمكين المرأة الأردنية للوصول إلى المواقع والمناصب القيادية وفي مختلف القطاعات وخصوصاً الأمنية والعسكرية.
وأضافت عفانة:” عند تنفيذنا لفكرة الفيديو والإشراف عليها سعدنا جداً بالاطلاع عن قرب على وضع المرأة العاملة في المؤسسة العسكرية، إذ لمسنا مساعٍ وجهود حثيثة لدى القوات المسلحة الأردنية لإدماج النوع الاجتماعي، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وضمان بيئة مناسبة لتوظيف النساء ودعم مشاركتهن الفاعلة في مختلف المواقع والمناصب لديها، وهذا بلا شك مبعث فخر واعتزاز لنا جميعاً كأردنيين وأردنيات بهذه المؤسسة التي عكست صورة مشرّقة ومشرفة عن وطننا الغالي”.
كما أعربت عفانة عن فخرها بحصول حملة Hot Air Balloon الخاصة ببنك الإسكان على جائزة أفضل الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي لترويج الحملات الإعلامي للقطاع الخاص، موضحة أن هذه الحملة التي قمنا بتنفيذها بالكامل من حيث الفكرة والإشراف والتنفيذ تؤكد التزامنا تجاه عملائنا وأننا نعمل جاهدين لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم الموضوعة وخططهم الطموحة.
وكانت جلسات المنتدى التي شارك فيها مدراء شركات كبرى والإعلاميين ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من داخل وخارج الأردن، وجهات نظرهم حول إعادة بناء استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أجل تفاعل ومشاركة بشرية أفضل.

تنشيط السياحة تنظم ورشة عمل بين مكاتب السياحة الأردنية والبولندية

Posted: 24 Nov 2021 09:38 AM PST

صراحة نيوز – نظمت هيئة تنشيط السياحة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل لممثلي مكاتب سياحة وسفر أردنية مع نظرائهم من مكاتب السياحة البولندية.
وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن زيارة نظمتها الهيئة لوفد من ممثلي مكاتب السياحة والسفر البولندية لخدمة خطط الترويج السياحي للمملكة في السوق البولندي، حيث تضمنت الزيارة جولة استطلاعية للمكاتب في المملكة.
وقال مدير عام الهيئة الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن الأردن يعد من أهم وأبرز وجهات السياحة في العالم، لما يتمتع به من تنوع يعد عنصر جذب للسائح البولندي، لافتاً إلى أن عام 2019 كان عاماً مميزاً بالنظر إلى قدوم السياح من بولندا إلى الأردن.
وأضاف أن الأردن لديه فرصة حقيقية لاستقطاب السياح من بولندا خلال الفترة الحالية من خلال الطيران منخفض التكاليف، مؤكداً سعي الهيئة لجذب البولنديين من خلال شركات طيران منخفض التكاليف والذي تنطلق منه رحلات مباشرة للمملكة حاليا.
وبين عربيات، أن جذب السياح من الجنسية البولندية جاء ضمن خطة الهيئة للعام الحالي التي تم من خلالها الانفتاح على أسواق جديدة، لافتاً إلى سعي الهيئة خلال الشهر المقبل إلى استقطاب عدد من ممثلي الإعلام البولندي لترويج وتسويق المملكة في بلادهم.
من جهتهم، بين عدد من ممثلي مكاتب السياحة والسفر البولندية المشاركة في الورشة، أن الأردن يتمتع بالأجواء الهادئة والأمان، ما يمكنه من زيادة عدد السياح الراغبين بالقدوم إليه.

وزير الأوقاف الأسبق رائف نجم في ذمة الله

Posted: 24 Nov 2021 09:34 AM PST

صراحة نيوز  – انتقل الى رحمة الله تعالى المهندس رائف نجم وزير الاوقاف الاسبق عن عمر يناهز 95 عاما.

وسيتم الصلاة على الفقيد في مسجد عائشة في عبدون و منها الى مقبرة العائلة في سحاب الخميس عند صلاة الظهر.

الأمن يوضح حادثة سقوط شخص من فوق قلعة الكرك

Posted: 24 Nov 2021 08:41 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن حادثة السقوط والوفاة في مدينة الكرك غير مرتبطة بالتجمع الاحتجاجي.
وأضاف أن بلاغا ورد، اليوم الأربعاء، حول وفاة شخص أربعيني في مدينة الكرك؛ إثر تعرضه للسقوط أثناء تواجده في قلعة الكرك، وتم التحرك للمكان وفتح تحقيق في الحادثة.
وبين أن التحقيقات الأولية أشارت إلى عدم وجود أية شبهة للانتحار في الحادثة وأن المتوفي ليس من ضمن تجمع احتجاجي أقيم بالمكان، ويعاني من اضطراب نفسي، وما زال التحقيق مستمرا.

اعلن البرهان عزمه ترك الجيش واعتزال السياسة

Posted: 24 Nov 2021 08:38 AM PST

صراحة نيوز – أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عزمه ترك السياسة والتقاعد من القوات المسلحة بعد انتخابات عام 2023.

قال البرهان في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، إنه ملتزم بإجراء انتخابات 2023 وإعادة السلطة إلى المدنيين، في تصريحات تأتي بعد احتجاجات حاشدة وإدانة دولية واسعة لتحركات الجيش الشهر الماضي.

وأضاف البرهان، والذي يحظر عليه الاتفاق الانتقالي في السودان عام 2019، خوض الانتخابات، إنه سيترك السياسة في عام 2023، متابعا: “بعد ذلك، سأغادر وأهتم بعملي الخاص، كما سأترك القوات المسلحة”.

وأوضح رئيس مجلس السيادة، أن الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الفاعلة، يوم الأحد، مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، يسمح بتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة دون سياسيين، والتركيز على القضايا الأساسية في الفترة الانتقالية، مثل الاقتصاد والانتخابات والسلام والأمن.

وأطاح الجيش السوداني بقيادة البرهان، في الشهر الماضي، بحكومة حمدوك وأعلن حل مجلس السيادة المشكل في أعقاب سقوط الرئيس السابق عمر البشير، واعتقل العديد من المسؤولين.

لكن سرعان ما أطلق سراح حمدوك وأبقاه تحت الإقامة الجبرية لبعض الوقت، وسط تنديد محلي ودولي. أعقب ذلك جهود وساطة ومحادثات مباشرة لتدارك الأزمة التي هددت التحول الديمقراطي في البلاد وتسببت في تعليق المساعدات ووقف جهود شطب الديون.

منذ الإطاحة بالبشير عام 2019، يحكم البلاد مجلس مدني وعسكري مشترك (السيادة)، برئاسة البرهان، وكان من المقرر أن يسلم الرئاسة إلى حمدوك هذا الشهر، لكنه سيبقى الآن كرئيس.

د عوجان ومعاني الانتماء

Posted: 24 Nov 2021 08:37 AM PST

صراحة نيوز – كتب طارق الخوالده ال خطاب

قامة من قامات وطني  ونخلة من نخلات مدينتي معان طيبةالثمار والافعال  معالي الدكتور بركات عوجان .

احد أعمدة معان الافذاد والذي استطاع أن يسخرماله لخدمة معان وأبناؤها وبناتها من خلال العديد من الندوات واللقائات والمؤتمرات لابراز صورة معان بمظهر يليق بسمعة معان وتاريخها العريق الزاخر برجالات ساهموا في بناء هذا الوطن الحبيب، 

معالي الدكتور بركات عوجان هذا الاسم في معان ولكنه في عمان بركات معان حيث يحمل هموم معان وأبناؤها وبناتها دون تمييز بين هذة العشيرة اوتلك واستطاع أن يكون أخأ كبيرأ لجميع أبناء معان 

تحية فخر لهكذا رجال تعتز بهم معان والوطن جل اهتماماتهم دومأ وابدأ  

(معان تستحق منا التضحية)

اخوكم وابنكم المحب طارق الخوالده ال خطاب

أردوغان يدعو البلدان الإسلامية للوقوف ضد سياسة الاستيطان الاسرائيلية

Posted: 24 Nov 2021 08:23 AM PST

صراحة نيوز – دعا رجب طيب أردوغان الرئيس التركي ، البلدان الإسلامية إلى الوقوف ضد "سياسة بناء المستوطنات الإسرائيلية والهدم والتهجير ومصادرة الممتلكات في الضفة الغربية".

جاء ذلك في رسالة مسجلة الأربعاء، خاطب عبرها المشاركين في الاجتماع الوزاري الـ37 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري "كومسيك" التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال أردوغان: "عازمون على الدفاع عن قضيتنا الفلسطينية حتى النهاية، وعلينا بصفتنا دولًا أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الامتناع عن أي عمل من شأنه إضعاف هذه القضية".

وعلى صعيد آخر، أفاد قائلًا: "نتابع بكل دقة وضع أتراك الأويغور في إقليم شينجيانغ ذاتي الحكم في الصين والأقليات المسلمة الأخرى".

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل أبو بيدر

Posted: 24 Nov 2021 08:21 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل أبو بيدر بوفاة ناصر أبو بيدر شقيق الصحافي جهاد أبو بيدر.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم ، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2021

Posted: 24 Nov 2021 08:16 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الاربعاء عن تسجيل 26 وفاة و4534 اصابة كورونا جديدة في الاردن..

ووفق الايجاز اليومي لوزارة الصحة بلغت نسبة الفحوصات الايجابية 9.2%.

400 منحة دراسية سنويا للطلبة الأردنيين في هنغاريا

Posted: 24 Nov 2021 08:12 AM PST

صراحة نيوز – وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، ووزير الخارجية والتجارة الهنغاري، بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، مذكرتي تفاهم؛ الأولى للتعاون التربوي والعلمي للأعوام 2022-2024، والأخرى للتعاون ضمن إطار برنامج المنح الهنغارية.
وتضمنت الأولى الاتفاق على تعزيز التعاون المتبادل على أساس اتفاقية التعاون بين حكومتي البلدين حول التعاون الثقافي والعلمي الموقعة في 27 شباط 1978.
واتفق الطرفان خلالها على تشجيع العلاقات المباشرة بين مؤسسات التعليم العالي المعنية في البلدين من حيث تبادل الطلاب والأكاديميين والعاملين في مجال التعليم العالي والباحثين والمدربين والعلماء، إضافةً إلى تشجيع مؤسسات التعليم العالي في البلدين على بدء مشاريع التعاون والتنقل ضمن إطار برنامج ايراسموس بلس.
أما الاتفاقية الثانية، فتضمنت تقديم الجانب الهنغاري 400 منحة دراسية سنوياً للطلبة الأردنيين لمتابعة دارستهم في هنغاريا، منها 250 منحة دراسية سنوياً لدراسة “البكالوريوس” في مختلف التخصصات، و 50 منحة دراسية سنوياً لدراسات الماجستير في مختلف التخصصات، و50 منحة دراسية سنوياً لدراسات البكالوريوس في مجالات العلوم الطبية والصحية فقط، و50 منحة دراسية سنوياً لدراسات الدكتوراه في أي من المجالات المتاحة، إضافةً إلى شروط الاستفادة من هذه المنح وآلية الترشيح لها.
وحضر حفل التوقيع أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، ومدير مديرية البعثات الدكتور أحمد القضاة، ومدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين ريناد نوفل، ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد / الناطق الإعلامي للوزارة مهند الخطيب، وعن الجانب الهنغاري السفير الهنغاري في عمان كالي أتيلا، ونائب سكرتير دولة لاسلو فارادي، ونائب سكرتير دولة اشتفان يوو، وعضو البرلمان الهنغاري شاندور هادهازي.

“استوديو زين” يختتم مسابقة التصوير الإبداعي الأولى ويعلن أسماء الفائزين

Posted: 24 Nov 2021 08:08 AM PST

صراحة نيوز – ضمن مساعيها المتواصلة لدعم المصورين، اختتمت شركة زين الأردن ومن خلال “استوديو زين” لخدمات التصوير والمونتاج، مسابقة زين للتصوير الإبداعي الأولى، التي أُطلقت عبر حساب استوديو زين @zainstudiojo على منصة “انستغرام”، وحملت عنوان “الأمل”.
وجاء إطلاق زين للمسابقة بهدف اكتشاف مواهب المصورين الأردنين وتقديرها، وتسليط الضوء على مهارات المصورين الفوتوغرافيين سواء كانوا هواة أو محترفين، إلى جانب إبراز جماليات الأردن والأمل بعيون الأردنيين.


وشهدت المسابقة التي أقيمت بإشراف وزارة الصناعة والتجارة، مشاركات واسعة من كافة محافظات ومناطق المملكة، ووصل عدد الصور المشارِكة إلى أكثر من 500 صورة، إذ تنافس المشاركون فيما بينهم من خلال صور فوتوغرافية تُجسّد الأمل باستخدام آلات كاميرات تصوير احترافية أو هواتفهم الذكية، وضمّت لجنة التحكيم التي اختارت الصور الفائزة كل من زهراب المصوّر الشخصي لجلالة الملك الحسين بن طلال طيّب الله ثراه، والدكتور محمد موسى عضو هيئة التدريس في الجامعة الأميركية بمادبا والحاصل على درجة الدكتوراة في الفنون البصرية، بالإضافة إلى أحمد العزام وفادي سلطانة من استوديو زين.


وقدّمت زين جوائز نقدية للفائزين بقيمة 3500 دينار أردني، موزّعة على 3 فائزين، حيث سلّم الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم الجوائز للفائزين خلال حفل أقيم في منصة زين للإبداع بمجمع الملك الحسين للأعمال، وحصل الفائز بالمركز الأول “نصار نصار” على جائزة نقدية بقيمة 2000 دينار، وحصل الفائز بالمركز الثاني “سهم ربابعة” على جائزة نقدية بقيمة 1000 دينار أردني، فيما حصل الفائز بالمركز الثالث “عبد المؤمن سليخ” على جائزة نقدية وقيمتها 500 دينار أردني.

ويقدّم “استوديو زين” الذي افتتحته شركة زين في مجمّع الملك الحسين للأعمال العام الماضي؛ خدمات تصوير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والمونتاج باستخدام أحدث تقنيات ومعدات التصوير، للشركات الناشئة ورياديي الأعمال ممن تدعمهم شركة زين تحت مظلة منصتها للإبداع (ZINC) ومنصة DeZain الخاصة بدعم المصممين، بالإضافة إلى الشركات المتواجدة في مجمع الملك الحسين للأعمال وإدارة المجمع، وشركاء زين وزبائنها من قطاع الأعمال، حيث تم تجهيز الاستوديو وفقاً لأعلى المواصفات المعتمدة لهذه الغاية من ناحية الأدوات والمعدات والكاميرات والعزل، ليكون ملائماً لمتطلبات التصوير المختلفة.

الروبل يسترجع قوته ليصل إلى قائمة أول 20 عملة أكثر شعبية في العالم

Posted: 24 Nov 2021 08:04 AM PST

صراحة نيوز – تدل معطيات SWIFT نظام التحويل بين البنوك ، على أن  عاد في أكتوبر إلى تصنيف العملات العالمية الأكثر شعبية، حيث زاد حصته إلى 0.2 في المائة في المدفوعات الدولية.

وأوضح الخبير المالي فاسيلي كاربونين، أن عدة عوامل أثرت في وقت واحد على استعادة الروبل لموقعه في أكتوبر، بما في ذلك ارتفاع أسعار الخامات.

ونوه بأن الروبل، دخل إلى القائمة المذكورة لأول مرة في عام 2016 بحصة 0.18 بالمئة في التعاملات الدولية، وحافظ على موقعه حتى أغسطس، لكنه خرج منها في سبتمبر.

ويبقى الروبل، العملة الإقليمية الرئيسية في منطقة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع الروبل حاليا بأعلى معدلات الفائدة الحقيقية مقارنة بمعظم العملات الرئيسية الأخرى.

احتل الدولار المرتبة الأولى بين العملات الأكثر شعبية في أكتوبر من هذا العام، لكن حصته خلال الشهر انخفضت بنسبة 0.29 نقطة مئوية – إلى 39.16 في المائة. وحل اليورو في المركز الثاني بحصة بلغت 38.07 في المائة مقابل 37.9 في المائة في الشهر السابق. ويغلق الجنيه الإسترليني المراكز الثلاثة الأولى.

وتضم المراكز الخمسة الأولى كذلك الين الياباني، واليوان الصيني. وتشمل العملات العشر الأكثر استخداما، كذلك الدولار الكندي، والدولار الأسترالي، ودولار هونغ كونغ، والدولار السنغافوري، والبات التايلاندي.

بالشراكة مع الاقتصاد الرقمي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ” افتتاح مركز أورنج المجتمعي الرقمي في جرش “

Posted: 24 Nov 2021 07:59 AM PST

صراحة نيوز – تم افتتاح مركز أورنج المجتمعي الرقمي في منطقة الكتة بمحافظة جرش، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثودوسيو، في إطار ﻣﺸوع “مساحة الابتكار”، برنامج مدته ﺛﻼث سنوات يتم تنفيذه بدعم ﻣ اﻻﺗﺤﺎد اﻷوروﺑﻲ من ﺧﻼل برنامج “الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل “ابتكار اﻷردن”.

 

ويأتي المركز المموّل من الاتحاد الأوروبي ضمن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع أورنج الأردن ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، من أجل إنشاء 3 مراكز جديدة في جرش، الزرقاء ومادبا لزيادة عدد المستفيدين من البرامج المتكاملة للتدريب الرقمي في مختلف محافظات المملكة، مما من شأنه زيادة فرص الشباب الوظيفية وتزويدهم بمهارات الابتكار والريادة وربطهم بسوق العمل.

 

ستعمل المراكز الرقمية ضمن مشروع “مساحة الابتكار” على تحفيز الاستثمارات لتشجيع ورعاية الاقتصاد الرقمي الناشئ وثقافة الابتكار في الأردن، كما يهدف المشروع إلى تعزيز الشمول الاجتماعي، مع التركيز على المرأة والشباب.

 

وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، على أهمية المراكز الرقمية التي تنفذها أورنج بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والتي تعد حلقة وصل بين الشباب في مختلف المحافظات والمهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل وقطاع الريادة، ما يعد خطوة في غاية الأهمية لتمكينهم وتزويدهم بالأدوات اللازمة لأداء دور اقتصادي ومجتمعي فاعل، كما أكد على ضرورة السعي لزيادة عدد المستفيدين من هذه البرامج الهامّة في مختلف محافظات المملكة التي توفر التدريب الرقمي وتعزز مهارات الابتكار والريادة لدى الشباب في إطار جهود الوزارة بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص لتمكين الشباب والشابات رقمياً وتزويدهم بالتدريب اللازم للحصول على فرص عمل أو إنشاء مشاريعهم الخاصة والتي تهدف بالمحصلة إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

 

من جانبها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثودوسيو: “يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التحول الرقمي المبتكر في مختلف القطاعات ضمن الاقتصاد الأردني من خلال تمكين الشباب وتزويدهم بالمهارات الرقمية التي تتيح لهم فرص العمل أو إنشاء مشاريعهم الخاصة، كما يهدف برنامجنا إلى نشر الريادة الرقمية وثقافة الابتكار في أنحاء المملكة”.

 

وأشاد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مؤكّداً أهمية المراكز في تمكين الشباب رقمياً وتزويدهم بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، بالإضافة إلى المهارات الريادية اللازمة لإطلاق مشاريعهم الخاصة، ما يسهم في تعزيز مساهمتهم المجتمعية والاقتصادية بما يتماشى مع استراتيجية أورنج للمسؤولية الاجتماعية التي تركّز على الشمول والتعليم الرقمي.

 

وتعد هذه المبادرة المموّلة من الاتحاد الأوروبي مشروعاً رائداً على مستوى الأردن ووجهة تجمع كل ما يلزم للإبداع الرقمي والدعم الريادي، حيث ستعمل على تعريف المزيد من الشباب على الثقافة الرقمية وتطوير مهاراتهم الرقمية، بالإضافة إلى رعاية قطاع الريادة من خلال تحديد الفرص الهامة التي من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي.

الصين تكتشف ان 12 مليون طفل غير مسجلين لدى الحكومة

Posted: 24 Nov 2021 07:58 AM PST

صراحة نيوز – أوضحت صحيفة “سترايت تايمز” نقلا عن تقرير لـ”بلومبيرغ”، أن الصين عثرت على نحو 12 مليون طفل لم تكن تعلم بوجودهم (12 مليون طفل)

وبحسب التقرير الذي ذكرته “سترايت تايمز”، فقد خفضت الصين عدد الأطفال المولودين في الفترة من 2000 إلى 2010 بما لا يقل عن 11.6 مليون – أي ما يعادل عدد سكان بلجيكا الحاليين – جزئيا، بسبب سياستها الصارمة الخاصة بالطفل الواحد، في حين يقدر أحدث كتاب إحصائي سنوي أصدرته الحكومة عدد الأطفال المولودين خلال تلك الفترة بـ172 مليون ونصف، وهو أعلى بكثير من 160.9 مليون في تلك الفئة العمرية المسجلة في تعداد 2010.

وأشار التقرير إلى أن “الاختلاف قد يكون ناتجا عن فشل بعض الآباء في تسجيل المواليد لتجنب العقوبة إذا انتهكوا سياسة الطفل الواحد”، فيما بدأت الصين بالسماح لجميع الأزواج بإنجاب طفل ثان فقط في عام 2016 ، مما يعني أن بعض الآباء لن يبلغوا رسميا عن مولود جديد إذا تجاوزوا الحصة المحددة حتى يبلغ الطفل سن السادسة ويحتاج إلى التسجيل في المدرسة، وفقا لما ذكره الخبير الديموغرافي المستقل، هي يافو.

تجدر الإشارة إلى أن “حوالي 57% من الأطفال الذين تم تسجيلهم لاحقا كانوا من الفتيات، مما يشير إلى أن التناقض يمكن أن يكون مرتبطا جزئيا بعدم إبلاغ الآباء عن الفتيات، حتى يتمكنوا من الاستمرار في محاولة الإنجاب، وفق التقرير.

بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء تعداد 2010 في 1 نوفمبر 2010 ، لذلك كان من الممكن أن يكون قد فات ولادات في الشهرين الأخيرين من العام، بينما لا تشمل مسوحات التعداد عادة الأشخاص الذين ماتوا أو هاجروا في السنوات الفاصلة، بحسب التقرير.
جدير بالذكر أن التنقيحات تظهر مدى صعوبة حساب عدد الأشخاص بدقة في أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان.

هذا وأوضح التقرير أنه تم تعديل معدلات المواليد للأعوام من 2011 إلى 2017 بشكل تصاعدي في أحدث كتاب إحصائي سنوي، مما يشير إلى استمرار مشكلة تقليل عدد الأطفال على الأرجح بعد عام 2010.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال