صراحة نيوز

الأحد، 14 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بوتين: مستعدون للمساعدة في حل أزمة اللاجئين على حدود بيلاروسيا وبولندا

Posted: 14 Nov 2021 06:52 AM PST

صراحة نيوز – أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، عن استعداد بلاده للمساعدة في حل أزمة الهجرة على حدود بيلاروسيا وبولندا، مؤكدا أن سبب الهجرة يعود إلى عمليات الدول الغربية في الشرق الأوسط.
وقال بوتين في تصريحات تلفزيونية “نحن مستعدون لبذل قصارى جهدنا للمساعدة في إيجاد حل، إذا كان هناك شيء ما يعتمد علينا، علمت شخصيا بما يحدث على الحدود البولندية البيلاروسية من وسائل الإعلام، لم أناقش هذه المسألة مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو”.

انطلاق الحملة الوطنية لقطاف الزيتون في جرش

Posted: 14 Nov 2021 06:50 AM PST

صراحة نيوز – أطلقت مديرية زراعة محافظة جرش، اليوم الأحد، فعاليات الحملة الوطنية التطوعية لقطاف ثمار الزيتون.
واشتملت الحملة، التي أطلقت بالتعاون مع الشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون، على أنشطة ومحاضرات وزيارات لمختلف مناطق المحافظة، شارك بها مدير زراعة جرش الدكتور فايز الخوالدة، ورئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية المهندس هاني بني بكار، ورئيس الشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون المهندسة نهاية المحيسن وفريق التذوق الحسي. وتضمنت الحملة محاضرات توعوية عن طرق تذوق زيت الزيتون وصفاته الحسية، والمواصفة الأردنية للزيت، والعوامل التي تؤثر على جودته. وزار المشاركون في الحملة إحدى أشجار الزيتون المعمرة في جرش أطلق عليها اسم “الجدة زيتونة فاميلي”، وذلك ضمن فعاليات مبادرة “زيتون الأجداد كنز الأحفاد”، والتي أطلقتها الشبكة النسائية، بالتعاون مع جمعية أرض العزم ومديرية زراعة جرش.
وتضمنت الحملة أيضا زيارات إلى بيت خيرات سوف، الذي يعتبر من الجمعيات الجرشية التراثية الفاعلة في إنتاج منتجات الزيتون، ومعصرة ومزرعة عيسى الريموني اطلع المشاركون خلالها على جميع مراحل عصر الزيتون بدءاً من قطاف الثمار وتجميعها وتنقيته ثم عصرها للحصول على الزيت. يشار إلى أنّ هناك نحو مليون شجرة زيتون في جرش تغطي نحو ربع مساحة المحافظة.

الإعلان عن الفائزين بجوائز البحوث ضمن احتفالات الاردن بمئوية الدولة

Posted: 14 Nov 2021 06:47 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، اليوم الأحد، عن الفائزين بجوائز البحوث والدراسات التي طرحتها الوزارة في 15 آذار الماضي بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الاردنية.
وقالت النجار في مؤتمر صحفي، بمقر الوزارة، إن الوزارة طرحت جائزتين الأولى محلية؛ وهي جائزة البحوث ودراسات مئوية الدولة الاردنية واشتملت على 5 مجالات، والثانية عربية وهي جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدولة العربية الحديثة واشتملت على 3 مجالات. وفي الجائزة المحلية؛ فازت مناصفة بالمرتبة الثانية بمجالي “بحوث ودراسات تاريخ الدولة الاردنية وبحوث ودراسات المجتمع الاردني في مئة عام” الباحثة الدكتورة سهيلا الشلبي عن بحثها المعنون “المشاركة الشعبية في بناء بعض قطاعات الدولة الاردنية خلال عهد الامارة (1921-1946 -دراسة توثيقية)، والباحثة زهور غرايبة عن بحثها المعنون “المرأة الاردنية خلال مئة عام: تحولات في الحياة الاجتماعية وانعكاسها على أدوار المرأة ومشاركتها في الحياة”، فيما حجبت المرتبتان الأولى والثالثة.
كما فاز بالمرتبة الثالثة في مجال “بحوث ودراسات تطور المؤسسات الاردنية في مئة عام” الباحث الدكتور عليان الجالودي عن بحثه المعنون “المشاريع المالية في الاردن منذ تأسيس الامارة وحتى الستينيات من القرن العشرين- دراسة توثيقية”، فيما حُجبت المرتبتان الأولى والثانية.
وفي مجال بحوث ودراسات الاقتصاد الاردني من الجائزة المحلية فاز بالمرتبة الثانية مناصفة كل من الباحث سفيان حريز عن بحثه “إدارة الشؤون المالية والمصرفية في إمارة شرق الاردن: دراسة تحليلية”، والباحث الدكتور إيهاب زاهر عن بحثه “الادارة المالية في عهد إمارة شرق الاردن بين عامي 1926-1939″، فيما حُجبت المرتبتان الأولى والثالثة.
أما في الجائزة العربية بمجال “بحوث خبرة الدولة الاردنية ودراستها ومنهجها في القيم السياسية للدولة” فازت بالمرتبة الثانية الباحثتان الجزائريتان رشيدة رحماني وسهام رحماني، عن بحثهما المشترك المعنون “المثقف العربي والسلطة: صراع البعد ام حتمية القرب”، فيما حُجبت المرتبتان الأولى والثالثة.

الاتصالات تدعو مشغلي البريد إلى حظر التعامل والتداول مع الأصول الافتراضية

Posted: 14 Nov 2021 06:45 AM PST

بيان عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول فصل خطوط المدفوعة مسبقاً

صراحة نيوز – دعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، جميع شركات البريد في المملكة بفئتَيها الدولية والمحلية إلى ضرورة حظر التعامل والتداول مع الأصول الافتراضية بشكل عام، والعملات الرقمية بشكل خاص، والتي بات التعامل معها ظاهرة تنشط بشكل متسارع.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور غازي الجبور في بيان، اليوم الأحد، إن الدعوة إلى حظر التعامل والتداول مع الأصول والعملات الافتراضية جاء انطلاقاً من تولّي الهيئة مهمة تنظيم قطاع البريد في المملكة، وحرصاً منها على حماية مصالح المستفيدين من الخدمات البريدية، ولأن التعامُل معها ينطوي على مخاطر متعددة، كغسل الأموال، والتعرض للجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى التفاوت السريع في قيمتها ربحاً أو خسارة كونها عملة افتراضية غير مربوطة بأصول فعلية.
وأضاف الجبور، أن الهيئة تتابع وتراقب بشكل مستمر الخدمات البريدية المقدمة كافة من قِبَل مشغلي البريد، الأمر الذي يترتب عليه في بعض الأحيان إصدار أو تعديل تعليمات تنظّم الخدمات، وتُعَد الحوالات المالية من الخدمات البريدية التي يجري بها التعامل والتداول بالأصول الافتراضية.
يذكر أن البنك المركزي الأردني وهو الجهة الرقابية المالية في المملكة حظر على البنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافه التعامل مع الأصول الافتراضية بأي شكل من الاشكال، كونها عملة غير فعلية أو قانونية لعدم وجود أي التزام في أي بنك مركزي لتبديل قيمتها مقابل نقود صادرة عن الحكومات.

برنامج إرادة يختتم اجتماعاته الإقليمية للعام الحالي

Posted: 14 Nov 2021 06:34 AM PST

صراحة نيوز – أنهى برنامج إرادة أعمال اجتماعاته السنوية الإقليمية للعام 2021 بعد عام ونصف من توقفها، بسبب جائحة كورونا، والتي جاءت لاستعراض النجاحات والتحديات التي تواجه مراكز إرادة المنتشرة بمحافظات المملكة كافة.
وأوضح البرنامج، في بيان صحفي اليوم الأحد، أنه جرى عقد اجتماعات البرنامج على مدار شهري تشرين الأول والثاني لإقليم الشمال والوسط والجنوب في محافظتي العاصمة عمان والعقبة، وحضرها جميع مستشاري البرنامج في مراكز إرادة بالمملكة كافة.
وحضر جانبا من الاجتماعات ممثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي/ منسق برنامج إرادة، رائد بدوان، وعن الجمعية العلمية الملكية كل من نائب الرئيس للشؤون الفنية، المهندس طارق عبد العزيز، ومساعدة مدير دائرة العلاقات العلمية الدولية، الدكتورة بان.
وعرضت مراكز الأقاليم إنجازاتها السنوية التي حققت معظمها أهدافها السنوية، مؤكدة أن أبواب المراكز ستبقى مفتوحة لاستقبال المراجعين رغم تحقيق الأهداف السنوية التعاقدية.
وأشار رئيس وحدة الدعم المركزي للبرنامج، المهندس سامي العليمي، خلال الاجتماعات، إلى تضاعف أهمية الدور المركزي الذي يلعبه برنامج إرادة في إنشاء وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بسبب الظروف الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا.
وشدد على الحاجة لمزيد من الأفكار الإبداعية في إنشاء وتطوير المشاريع وتحقيق استدامتها ونجاحها، مثنياً في الوقت ذاته على جهود الزملاء في المراكز كافة، الذين عملوا على تحقيق أهدافهم السنوية. وأضاف أن البرنامج عمل خلال الفترة الماضية على تعزيز أدواته التسويقية والتدريبية والاستشارية والإعلامية كافة، بما يتلاءم مع احتياجات المرحلة والظروف التي فرضتها جائحة كورونا.
من جهة أخرى، وفي اجتماع إقليم الشمال، قال منسق الإقليم، الدكتور عامر الحايك، إن الإقليم تجاوز تحقيق أهدافه السنوية للعام الحالي من إعداد دراسات الجدوى وتأسيس مشاريع، مبينا أن هذه الإنجازات لن تمنع استمرارية العمل واستقبال المراجعين.
وفي اجتماع إقليم الوسط، أوضح منسق الإقليم، وائل الصرايرة، أن الهدف من هذه الاجتماعات هو تبادل الخبرات وتقريب وجهات النظر للوصول إلى فهم مشترك للتحديات وسبل مواجهتها.
أما في اجتماع إقليم الجنوب، فأشار منسق الإقليم، المهندس هيثم الجبارات، إلى أن التحديات الاقتصادية التي تواجه إقليم الجنوب بسبب جائحة كورونا وتراجع القطاع السياحي الذي يعتبر مصدر دخل أساسي للإقليم تقريباً أثر بشكل مباشر على عدد الدراسات والمشاريع التي يجري العمل عليها حالياً، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه تعتبر فرصة لخلق وإيجاد مشاريع مميزة ومختلفة.
بدوره، أشاد بدوان بجهود جميع العاملين في برنامج إرادة على تحقيقهم الأهداف السنوية المتفق عليها مع الوزارة والاستمرار بالعمل لخدمة المجتمعات المحلية، والتي يعملون فيها وبما يتماشى مع رؤية ورسالة البرنامج.
من جهته، أكد نائب رئيس الجمعية أن التحديات التي تواجه البرنامج يمكن أن تتحول إلى فرص حقيقية، مشيراً إلى أن الأفكار الجديدة التي تم عرضها بالاجتماع بحاجة إلى تعاون الجميع والبناء التدريجي على الإنجازات والاستمرار بالتطوير.
كما استعرض موظفون في وحدة الدعم المركزي إنجازات وأهداف كل قسم، حيث استعرض مسؤول قسم الدعم الفني والجودة، المهندس عماد الخليل، جهود القسم خلال الفترة الماضية، وخاصة الجهود المتعلقة بتعزيز حلقات الصناعة وسلاسل القيمة لمشاريع البرنامج وأثرها على تطوير المشاريع وإيجاد فرص حقيقية للتشبيك بينها لتوفير الكلف الإنتاجية على المشاريع وكذلك زيادة فرصها التسويقية.
واستعرضت مسؤول التدريب بالبرنامج، الدكتورة دينا الطاهات، جهود قسم التدريب، والتي تمثلت بإطلاق منصة تدريبية متخصصة تابعة للبرنامج، استطاعت تحدي الظروف التي فرضتها جائحة كورونا بمنع اللقاءات والوصول إلى الفئات المستهدفة من البرنامج وتحقيق أرقام مبشرة، حيث بلغ عدد زوار المنصة أكثر من 35 ألف زائر منذ إطلاقها منتصف العام الحالي إلى الآن.
وعرضت مسؤولة التسويق ببرنامج ارادة لانا الحافظ، جهود قسم التسويق وخطته الجديدة لتسويق منتجات المشاريع التابعة للبرنامج واستراتيجية توفير منافذ تسويقية فاعلة ومستدامة للمشاريع تمكنها من الوصول إلى فئات مستهدفة جديدة ومهتمة بالحصول على منتجات وخدمات تلك المشاريع.
كما استعرضت الحافظ المنصة التسويقية الإلكترونية الجديدة التابعة للبرنامج، والتي يطلق عليها “يدوي” وجرى إطلاقها بشكل تجريبي، وتحتوي على أدوات تسويقية مميزة لأصحاب المشاريع.
وعرض مسؤول الإعلام بالبرنامج، عز الدين الناطور، الجهود التي بذلها القسم خلال الفترة الماضية، لتطوير المنصات الإعلامية التابعة للبرنامج وإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد وكذلك التحديثات المتوقعة على هذه المنصات.

النائب العرموطي يطالب بترك النواب ليمارسوا حقهم في انتخاب رئيسهم

Posted: 14 Nov 2021 06:33 AM PST

صراحة نيوز  – دعا عضو مجلس النواب صالح العرموطي من هم خارج المجلس إلى عدم التدخل في انتخاب رئيس مجلس النواب ومكتبه الدائم.

وتاتي تصريحات العرموطي في ضوء معلومات تشي بتعرض العديد من النواب لضغوطات خارجية لدعم احد المرشحين على اعتبار أن دعمه مصلحة تقتضيها المرحلة المقبلة.

وطالب العرموطي في تصريح صحفي اليوم الأحد، بترك النواب ليمارسوا حقهم في اختيار رئيس مجلسهم  

وأكد أن المرحلة المقبلة حساسة وتتطلب اختيار رئيس مجلس ومكتب دائم قويين، خاصة في ظل ظروف سياسية واجتماعية معقدة.

وأوضح أن كتلة الاصلاح حسمت أمرها في دعم أحد المترشحين، لرئاسة المجلس، رافضا الإفصاح عن اسم الشخص الذي ستدعمه الكتلة لما له من تبعات سياسية وقانونية.


 

الوطني الفلسطيني: الاعتراف بإسرائيل لا يمكن أن يستمر دون اعترافها بدولة فلسطين

Posted: 14 Nov 2021 06:32 AM PST

صراحة نيوز – قال المجلس الوطني الفلسطيني إن “الاعتراف بإسرائيل لا يمكن أن يستمر دون إنهاء الاحتلال، واعترافها بدولة فلسطين المستقلة، وعاصمتها مدينة القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، خاصة في ظل السياسات والإجراءات الاستيطانية التي تتبناها وتنفذها حكومة نفتالي بينيت المتطرفة والهادفة لمصادرة حقنا في العودة والدولة”.
وأكد المجلس، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، بمناسبة مرور 33 عاما على إعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني التي أقرها في دورته التاسعة عشرة بتاريخ 15 تشرين الثاني عام 1988 بالجزائر، تمسك الشعب الفلسطيني بحقه في مواصلة نضاله وصولاً إلى تمكّينه من حقوقه كافة، استنادا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، خاصة القرار 181 لعام 1947.
وأضاف أن إعلان وثيقة الاستقلال أسّس لاعتراف العالم بدولة فلسطين، ولكافة الإنجازات الدبلوماسية، بما فيها قرار الأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012 الاعتراف بفلسطين دول تحت الاحتلال، والذي مكّنها من الانضمام إلى المنظمات والاتفاقات والمعاهدات الدولية التي عززت ذات الاعتراف بدولة فلسطين، الأمر الذي يفرض على مجلس الأمن الدولي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الواقع عليها.
وطالب المجلس الأمم المتحدة، خاصة مجلس الأمن الدولي، بمعاقبة الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل، لاسيما في ظل التغيرات الجوهرية والاستراتيجية، التي طرأت على مسيرة ملاحقة ومساءلة إسرائيل عن الجرائم التي ترتكبها وما تزال بحق الشعب الفلسطيني.
وبهذا الصدد، أشارت إلى أن التقارير القانونية سواء الدولية أو الإسرائيلية ومواقف مثقفين وأكاديميين معروفين، وبرلمانيين حول العالم، استندت على الوقائع والأدلة والإسناد القانوني الدولي الإنساني، بأن إسرائيل تقترف جريمتي الفصل العنصري والاضطهاد بحق شعبنا الفلسطيني.
ودعا المجلس إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية فلسطينية لمنع ومعاقبة الفصل العنصري والاضطهاد الاسرائيلي بحق شعبنا، وتكليف لجنة وطنية ذات اختصاص بالقانون الدولي الإنساني، لوضع أسسها وعناصرها التي باتت متوفرة في استخلاصات وتوصيات التقارير الدولية، حيث أن إحدى أدوات وآليات مساءلة إسرائيل أصبحت نافذة المفعول، كما هو الحال في قرار مجلس حقوق الإنسان 27 أيار2021، بشأن تشكيل لجنة تحقيق دولية دائمة لمعالجة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
ودعا الدول التي لا تزال ترعى آخر احتلال في العالم للتخلي عن سياساتها الداعمة له، والالتزام بمبادئ وأحكام القانون الدولي وقيم الحرية والعدالة، والإقرار بأخطائها الجسيمة في الدفاع عن الاحتلال وجرائمه وانتهاكاته، والمبادرة إلى الاعتراف بدولة فلسطين التزاما بقرارات الأمم المتحدة.
وأكد متابعة الجهود في المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال العسكريين والأمنيين والمدنيين والمستوطنين على جرائمهم بحق شعبنا الأعزل، في ظل تصاعد الاستيطان، والاعتقال، والقتل بدم بارد، والحصار الظالم لأهلنا في قطاع غزة، داعيا لاتخاذ الإجراءات العملية لتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/ES-10/L.23 الصادر في 11 حزيران 2018، والخاص بحماية المدنيين الفلسطينيين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي.
ووجه المجلس الوطني التحية للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، مجددا المضي على درب الأحرار والمناضلين وفاءً لدماء الشهداء وتضحيات الجرحى ومعاناة الأسرى والمعتقلين الصامدين في وجه سياسات القمع والتنكيل ومصادرة حريتهم، وفي مقدمتهم المضربون عن الطعام الذين يخوضون بأمعائهم الخاوية معركة استرداد حريتهم وكسر سياسة الاعتقال الإداري الظالمة.

افتتاح المعرض الخاص بمرضى السكري بمستشفى الملكة رانيا

Posted: 14 Nov 2021 06:31 AM PST

صراحة نيوز – افتتح مدير عام الخدمات الطبية الملكية، العميد الطبيب يوسف زريقات، اليوم الأحد، المعرض الخاص بمرضى السكري، بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال.
وضم المعرض منتجات لمجموعة من الشركات المحلية والعالمية التي تقدم العناية الخاصة والعلاجية والغذائية لمرضى السكري، وإتاحة الفرصة للمرضى وأهاليهم بالتوعية بداء السكري وإجراءات الوقاية والتشخيص والعلاج المناسب والأغذية المناسبة.
وحضر الافتتاح مدير مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال وعدد من ضباط الخدمات الطبية الملكية.

انطلاق برنامج القيادات الحكومية الثاني في كلية الدفاع الوطني

Posted: 14 Nov 2021 06:29 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت اليوم الأحد، أعمال برنامج القيادات الحكومية الثاني، الذي تنظمه كلية الدفاع الوطني الملكية، ضمن البرامج الأكاديمية الموازية، والتي تُعقد في رحابها سنوياً لعدد من قطاعات الدولة.
ويهدف البرنامج إلى توفير عدد من الموظفين المؤهلين والقادرين على تولي الوظائف القيادية العليا في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بإشراف القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة.
ويتضمن البرنامج تدريباً أكاديمياً وميدانياً، يكتسب من خلاله المشاركون المهارات القيادية والخبرات العملية، المتمثلة في خلق الفهم المشترك بين موظفي الدولة وكيفية استيعاب تكاملية الأدوار لمؤسسات الدولة في القطاع العام والخاص، لتحقيق الاستقرار من خلال أمن وطني شمولي يشمل كل أبعاد وعناصر قوة الدولة.
وقال آمر الكلية، العميد الركن الدكتور عوض الطراونة: “إن دور الكلية لا يقتصر على التأهيل والتدريب للعسكريين والمدنيين بل يتعدى ذلك إلى التواصل مع مؤسسات الدولة من خلال برامج الدراسات الموازية التي تُعقد في الكلية لخدمة القضايا الوطنية وتقديم الاقتراحات والتوصيات حول القضايا المهمة للوطن والمواطن”، داعياً إلى الاستفادة من الآراء والأفكار ووجهات النظر التي ستطرح في اللقاء حيال عدد من القضايا الوطنية والتي ستسهم في إثراء الأبحاث والدراسات التي ستنفذها الكلية مستقبلاً.
ويشتمل البرنامج الذي يستمر أربعة أسابيع على ثلاث مراحل، وهي التعلم بالعمل والتدريب الميداني والتدريب الدولي، وتتضمن عدة موضوعات أهمها تحليل المشكلات واتخاذ القرار وكيفية التعامل مع التحديات وكيفية إدارة الأزمات.
يشار إلى أن كلية الدفاع الوطني تهتم بإعداد عناصر قيادية من قطاعات الدولة المختلفة من عسكريين ومدنيين، من خلال دراسة وتحليل العناصر الأساسية المؤثرة في الأمن الوطني، وتأهيل ضباط منتخبين من القوات المسلحة الأردنية والدول الشقيقة والصديقة لإشغال مناصب مهمة وبارزة في أوقات الحرب والسلم، وتثقيف القيادات المختلفة في الدولة في مجال الأمن الوطني واستراتيجية الدولة، وإجراء الدراسات الاستراتيجية في القضايا المرتبطة بالأمن الوطني في الظروف الراهنة.

الملك يفتتح غداً الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة الـ 19

Posted: 14 Nov 2021 06:27 AM PST

صراحة نيوز – يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم غد الاثنين، أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر، بإلقاء خطاب العرش السامي.
ويتعامل مجلس النواب في دورته العادية القادمة التي تستمر ستة أشهر، مع ملفات مهمة، أبرزها مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وعلى رأسها قانونا الانتخاب والأحزاب والتعديلات الدستورية المرتبطة بهما، ومناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، وإقرارهما قبل شهر واحد على الأقل من بدء السنة المالية عملاً بأحكام المادة 112 من الدستور، إضافة إلى 52 تشريعاً بحوزة مجلس النواب ولجانه الدائمة، وتقريري ديوان المحاسبة لعامي 2018 و2019.
ويجري افتتاح الدورة العادية وسط إجراءات احترازية ووقائية فرضتها جائحة كورونا، من خلال اقتصار الحضور على أعضاء مجلسي الأعيان والنواب والحكومة، والالتزام بارتداء الكمامات، والتباعد بين الحضور بحيث تكون مقاعد النواب تحت القبة، والأعيان والحكومة على الشرفات.
ويرفع مجلسا الأعيان والنواب، كلاً على حدة، رديهما على خطاب العرش السامي خلال أسبوعين من تاريخ بدء الدورة العادية.
وبعد الاستماع لخطاب العرش السامي، يعقد مجلس الأعيان جلسته الأولى برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، ويتضمن جدول أعمالها “تلاوة الإرادات الملكية السامية المتضمنة” فض الدورة الاستثنائية اعتبارا من 14 ايلول الماضي، وإرجاء اجتماع مجلس الأمة في الدورة العادية حتى الـ15 من الشهر الجاري، ودعوته للاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم غد الاثنين، وقبول استقالة الدكتور وجيه عويس، والدكتورة هيفاء النجار، والدكتورة رائدة قطب، وتعيين مازن دروزة، وريما بطشون، وجميل النمري اعضاءً في مجلس الاعيان اعتبارا من 11 تشرين الثاني الحالي، ويلي ذلك أداؤهم القسم الدستوري امام المجلس، ومن ثم يختار الأعيان لجنة لوضع صيغة الرد على خطاب العرش.
وفور انتهاء جلسة الأعيان، يعقد مجلس النواب جلسته الافتتاحية التي يتولى رئاستها النائب الأقدم في النيابة، يساعده أصغر عضوين حاضرين سناً، بحسب المادة 3 من النظام الداخلي للمجلس، حيث يستهل النواب أعمالهم بانتخاب رئيس المجلس، إذ لا يجوز للمجلس إجراء أي مناقشة أو إصدار أي قرار قبل انتخاب رئيسه، بحسب المادة 5 من النظام الداخلي.
ويفوز بمنصب رئيس المجلس من يحصل على الأكثرية المطلقة للحاضرين (نصف عدد الحضور + واحد)، إذا كان المترشحون للموقع أكثر من اثنين، أما إذا كان المرشحان اثنين فقط، فيعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية، وإذا تساوت الأصوات تجرى القرعة بينهما، أما إذا لم يحصل أي مرشح على تلك الأكثرية، يُعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات، ويعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية، وإذا تساويا في الأصوات تجرى القرعة بينهما.
وفور إعلان نتيجة الانتخاب، يُدعى الرئيس المنتخب إلى تولي كرسي الرئاسة، ثم تجرى عملية انتخاب النائبين الأول والثاني واحداً فواحداً وبالطريقة التي جرى فيها انتخاب الرئيس، أما انتخاب مساعدي رئيس المجلس فيتم بقائمة واحدة، ويعلن فوز اللذين حصلا على الأكثرية النسبية بينهم، وإذا تساوت الأصوات بين مرشحين او أكثر لنفس المنصب تجري القرعة بينهم.
وبعد انتخاب أعضاء المكتب الدائم (الرئيس ونائبيه والمساعدين)، ينتخب المجلس لجنة من أعضائه لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي، تمهيداً لإقرارها من المجلس، ورفعها إلى جلالة الملك خلال 14 يوماً من إلقاء الخطاب.
كما ينتخب أعضاء المجلس في بدء كل دورة عادية أو غير عادية أعضاء لجانه الدائمة البالغ عددها 15 لجنة.
وكان مجلس النواب الـ19 أقر خلال العام الأول من عمره، وعبر دورتين “غير عادية واستثنائية” 34 قانوناً، ووجه 999 سؤالاً للحكومة، و162 مذكرة نيابية.

التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة ذكرى ميلاد الحسين بن طلال

Posted: 14 Nov 2021 06:25 AM PST

صراحة نيوز – عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الأحد، وثيقة بمناسبة ذكرى ميلاد جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
وكانت الوثيقة موجهة من جلالة الملك عبدالله الأول لرئيس الوزراء إبراهيم هاشم، يخبره فيها بأن ولده الأمير طلال قد أنعم الله عليه بمولود ذكر

وزير الخارجية يلتقي نظيره الإماراتي

Posted: 14 Nov 2021 06:24 AM PST

صراحة نيوز –  التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مساء أمس في دبي، وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.
وتابع الصفدي وسمو الشيخ عبدالله خلال لقائهما، على هامش منتدى صير بني ياس الثاني عشر، المحادثات التي كانا أجرياها في عمّان الأسبوع الماضي حول سبل تعزيز العلاقات الأخوية الاستراتيجية المتميزة بين البلدين الشقيقين والمستجدات في المنطقة. وأكدا استمرار العمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وتعميق التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والمشتركة، تنفيذاً لتوجيهات القيادتين الشقيقتين وبما يخدم مصالح البلدين والقضايا العربية، واتفقا على استمرار التشاور والتنسيق. من جهة اخرى، بحث الصفدي مع وزير خارجية الهند سوبرامانيام جايشانكار، آليات تطوير العلاقات الثنائية، واتفق الوزيران على عقد محادثات مُعمقة وشاملة خلال الأشهر المقبلة لبحث زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية. وأجرى الصفدي، على هامش المنتدى أيضاً، محادثات مع وزير خارجية جمهورية العراق الشقيق الدكتور فؤاد حسين، حيث أكّد خلالها وقوف الأردن المطلق مع الأشقاء في العراق في مواجهة التحديات كافة، وجهود الحكومة العراقية لتعزيز الأمن والاستقرار وتلبية طموحات الشعب العراقي الشقيق. وجدّد الصفدي إدانة المملكة، للعملية الإرهابية الجبانة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي، مؤكداً أن أمن العراق واستقراره يمثل ركيزة للأمن الإقليمي. وثمّن وزير الخارجية العراقي مواقف الأردن الفاعلة في دعم العراق، مؤكدا حرصه على توسعة التعاون في مختلف المجالات. كما بحث الصفدي مع وزيري خارجية العراق فؤاد حسين ومصر سامح شكري، الخطوات التي يتم اتخاذها تنفيذاً لمقررات القمم الثلاثية لآلية التعاون الثلاثي، خصوصاً قمة بغداد التي انعقدت في أواخر شهر حزيران الماضي. وأكّد الوزراء الثلاثة الحرص المشترك على تنفيذ المشاريع التي تمّ الاتفاق عليها، وتوسعة التعاون خدمة للمصالح المشتركة، والتي تشكل لبنة مهمة لتعزيز العمل العربي المشترك. إلى ذلك، أجرى الصفدي محادثات مُوسعة حول آفاق تعزيز التعاون بين المملكة ومصر واليونان وقبرص في لقاء، جمعه ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، ووزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، بحث خلاله تنسيق الجهود لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والاستثماري وقضايا المنطقة، في سياق آلية التنسيق الأردني-القبرصي- اليوناني الثلاثية، وآلية التعاون المصري- اليوناني-القبرصي الثلاثية. كما بحث الصفدي، على هامش المنتدى، التطورات في لبنان مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، مشددا على أهمية حماية لبنان واستقراره، وتضامن الأردن معه في مواجهة الأزمة الحالية وانعكاساتها على شعبه الشقيق. وزار الصفدي، على هامش مشاركته في المنتدى، الجناح الأردني في معرض دبي إكسبو 2020، واستمع لإيجاز حول الجناح من القائمين عليه.
كما زار الصفدي الجناح الإماراتي، والجناح الفلسطيني في المعرض، مشيدا بالتنظيم المتميز للمعرض الذي يعد انجازا للإمارات.

شقيقة الزميل عدنان برية في ذمة الله

Posted: 14 Nov 2021 05:46 AM PST

صراحة نيوز  – انتقلت الى رحمة الله شقيقة الزميل  عدنان برية .

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وادخلها فسيح جناته والهم أهلها وذويها جميل الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون

سيف الإسلام القذافي يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

Posted: 14 Nov 2021 05:10 AM PST

صراحة نيوز – قدم سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، اليوم الأحد، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية المقرر إجراؤها في ديسمبر القادم.

وتفصيلا، تقدم سيف الإسلام القذافي، بأوراق ترشحه للانتخابات في مدينة سبها جنوب غربي ليبيا، وفق وكالة "رويترز".
فيما أوضح مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أن سيف الإسلام القذافي تم تسجيله كمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

في ظهور جديد.. شاهد سيف الإسلام القذافي يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

 

 

“زين” تتوسع في التكنولوجيا المالية بالاستثمار في ” ZoodPay”

Posted: 14 Nov 2021 05:03 AM PST

* “زين فينتشرز” شاركت في جولة استثمارية عالمية جمعت 38 مليون دولار 

* “زين فينتشرز” ستدعم نمو حلول التكنولوجيا المالية لتطبيق ZoodPay وسوق ZoodMall في الشرق الأوسط

* ZoodPay وZoodMall يتمتعان بسجل حافل في مجالات التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

*  ZoodPay تقدم عروض شراء ميسرة للمجتمعات التي تعاني من ضعف الخدمات المصرفية في الأسواق الناشئة

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين – أن علامتها التجارية “زين فنتشرز” المسؤولة عن إدارة المحفظة الاستثمارية لعملياتها انضمت إلى مجموعة مستثمرين عالميين للاستثمار في منصة ZoodPayالتي تقدم حلولا مبتكرة في أنظمة “اشتر الآن وادفع لاحقا” (BNPL) في الأسواق الناشئة.
وكشفت زين أنها شاركت في الجولة الاستثمارية (series B) التي دعت إليها ZoodPay مستثمرين دوليين مؤخرا، إذ نجحت المنصة العابرة للحدود في إغلاق هذه الجولة الاستثمارية بعد ما جمعت خلالها استثمارات بقيمة 38 مليون دولار.
وأوضحت زين الرائدة في الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أن شركة (زين فينتشرز) ستعمل عن كثب مع فريق ZoodPay المسؤول عن حلول التكنولوجيا المالية (فينتك)، والفريق المسؤول عن تحفيز وتسهيل عمليات الطلب والشراء على منصة ZoodMall المتخصصة في مجالات التجارة الإلكترونية، وذلك لتسريع نمو العمليات والتوسع في المزيد من الأسواق الناشئة.
وذكرت المجموعة أنها تستهدف من استثمارها في منصة ZoodPayالمساعدة أيضا في تحفيز معاملات التجارة الإلكترونية المحلية والعابرة للحدود، إلى جانب تعزيز النشاط الاجتماعي والاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل في الأسواق الناشئة.
وأشارت مجموعة زين إلى أنها واثقة من أن هذا الاستثمار الاستراتيجي سيكون ذا قيمة متزايدة لمشاريعها في مجالات متعددة، حيث تعمل فرقها عن كثب مع فرق ZoodPay لتسريع النمو والتوسع في أسواق جغرافية أخرى ضمن نطاق تواجد عملياتها.
الجدير بالذكر أن منصة ZoodPay ومنصة ZoodMall المتخصصة في مجالات التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة، يقدمان تجربة تسوق “الجودة السويسرية” بحكم تواجد المقرات الرئيسية في سويسرا، ويقدمان أيضا الخدمات العابرة للحدود إلى التجار والمتسوقين عبر الإنترنت والأشخاص الذين يعانون من ضعف الخدمات المصرفية في الأسواق سريعة النمو إلى أكثر من 8 ملايين مستخدم في أسواق الشرق الأوسط، ووسط آسيا، وتحديداً في أسواق: العراق، الأردن، لبنان، أوزبكستان، وكازاخستان.
وتوفر الحلول المتعددة التي تقدمها منصة ZoodPay “اشتر الآن وادفع لاحقا” خيارات ملائمة للمتسوقين عبر الإنترنت والمتسوقين في المتاجر في مناطق جغرافية واسعة، إذ تقدم موافقات فورية على شراء المنتجات بعملتهم المحلية نقداً مع مرونة استلام البضائع أولاً والدفع على أربعة إلى ستة أقساط بدون أي فوائد أو رسوم.
وتمثل منصة ZoodMall تطبيق التسوق المتنقل الأسرع نمواً في أسواق الشرق الأوسط وووسط آسيا، إذ يوفر التطبيق نموذج التسوق الإلكتروني الإقليمي في أول تجربة تسوق تتغلب على القيود المفروضة على اللغة وطرق الدفع والخدمات اللوجستية، وهو ما يخلق تجربة عملاء بسيطة ومجزية، كما يوفر للمستهلكين إمكانية الوصول إلى7 ملايين منتج مع أكثر من 30 ألف تاجر محلي وعبر الحدود.
ويقوم كل من تطبيق ZoodPay وسوقه التجاري ZoodMall بإطلاق عروض جذابة للغاية للمتسوقين عبر الإنترنت، وكذلك للأشخاص الذين لديهم ضعف في الخدمات المصرفية في الأسواق التي تعمل فيها مجموعة زين، وهو ما يدعم طموحات استراتيجية المجموعة 4Sight في ما يتعلق بتحقيق تطلعات أسلوب الحياة الرقمي لعملائها وغيرهم.
وجاء في بيان صادر عن مجموعة OrientSwiss، وهي الشركة الأم لـكل من ZoodPay و ZoodMall، “مع نمو التجارة الإلكترونية المحلية والعابرة للحدود، ستكون الشراكة مع شركات حيوية مثل مجموعة زين بمثابة دفعة إيجابية لجميع أصحاب المصلحة في المنظومة، سواء كانوا عملاء أو تجار أو مستثمرين، وتود شركة OrientSwiss أن تشكر فريق إدارة شركة (زين فينتشرز) والمستثمرين الآخرين على ثقتهم، ونتطلع إلى الارتقاء بمنظومة ZoodPay Super App إلى آفاق جديدة”.
منظومة مبتكرة للتجار
يشتمل تطبيق ZoodPay “اشتر الآن وادفع لاحقاً”، على سوق ZoodMall بالإضافة إلى الممر اللوجستي العابر للحدود ZoodShip ، وتعمل بيئة هذه المنظومة على تمكين وتحفيز التجار في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا والصين وأوروبا وروسيا وتركيا من أن يفتحوا واجهات المتاجر الإلكترونية الخاصة بهم أمام أسواق محلية وأسواق منخفضة الانتشار وسريعة النمو دون تكاليف إنشاء أو رسوم إضافية، ومن خلال المتجر الذي يعتبر “نافذة واحدة”، يحصل التجار على عروض قيمة، إذ يدعمهم في كسب عملاء جدد (بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم ضعف في الخدمات المصرفية) مع قيمة ذات طلب أعلى، فضلاً عن بناء قاعدة ولاء للعلامة التجارية من خلال تقديم:
– طرق دفع آمنة ومرنة وتحظى بالقبول إما نقداً أو من خلال حلول “اشتر الآن وادفع لاحقاً” (BNPL) الذي تقدمه ZoodPay.
– تحفيز وتحسين الطلب على المنتجات وتسويقها من خلال سوقZoodMall B2C .
– دعم لوجستي تشغيلي كامل لتوصيل المشتروات، ودعم العملاء لتقليل مرتجعات المنتجات.
“اشتر الآن وادفع لاحقاً” (BNPL)
يستخدم ملايين المتسوقين في الأسواق الناشئة منصة “اشتر الآن وادفع لاحقاً” (BNPL) المعروفة أيضاً باسم “قروض نقاط البيع” لتمويل مشترياتهم عبر الإنترنت، أو عمليات الشراء غير المتصلة بالإنترنت في حالات معينة، وتوفر منصة “اشتر الآن وادفع لاحقاً” (BNPL) خياراً للمتسوقين لاستلام سلعهم على الفور والدفع على عدد من الأقساط غالباً ما تكون بدون فوائد، وذلك بنقرات قليلة عند الشراء، وعادة ما يدفع المتسوقون القسط الأول ثم يتم تقسيط المبلغ المتبقي على دفعات على مدار فترة يمكن أن تتراوح من 14 يوما إلى 90 يوما، وفي بعض الاحيان قد تكون أكثر.
وتأتي الميزة التي يتمتع بها المتسوقون في أنهم يستطيعون شراء سلعة بثمن أعلى من قدرتهم على الدفع مرة واحدة – مثل جهاز هاتف نقال ثمنه 500 دولار أمريكي – حيث يتم توزيع تكلفة هذه السلعة على أقساط شهرية، وقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع نمو التسوق عبر الإنترنت، واستفادت منصات “اشتر الآن وادفع لاحقاً” (BNPL) – التي كانت شائعة ومتنامية قبل الجائحة – بشكل كبير بسبب التغيير في عادات الإنفاق الاستهلاكي، والتبني السريع للتجارة الإلكترونية.
ووفقاً لتقرير صادر عن Worldpay – وهي شركة متخصصة في معالجة المدفوعات – بلغ إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية العالمية 4.6 تريليونات دولار خلال العام 2020، وذلك بزيادة قدرها 19% عن العام 2019، وتشير Worldpay إلى أن منصات (BNPL) شكلت 2.1%، أو حوالي 97 مليار دولار من إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية العالمية خلال العام 2020، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم إلى 4.2% بحلول العام 2024.
زين فينتشرز
تأسست شركة (زين فينتشرز) مؤخراً لتكون أحد محركات الدفع الرئيسية لاستراتيجية مجموعة زين، إذ تمثل المحفظة الاستثمارية لمشاريع المجموعة، فهي مسؤولة عن فتح المزيد من آفاق الفرص الاستثمارية في رأس المال المغامر، والتكنولوجيا المالية مع التركيز على الابتكارات الرقمية في منظومة بيئة الخدمات الإلكترونية، وريادة الأعمال التي تشهد نموا متسارعا.
ويوفر الاستثمار في رأس المال المغامر مجموعة واسعة من الفرص لتنويع وتوسيع نطاق وصول زين في المنظومة المحيطة بعملياتها، وعلى مدار السنوات الأخيرة، دأبت زين على تنويع علاقتها مع صناديق رأس المال المغامر الإقليمية والدولية لدعم شركات هذه الصنادي، كما واصلت مجموعة زين مشاركتها النشطة في الاستثمارات الاستراتيجية المباشرة في مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة الواعدة سواء في أسواق المنطقة أو خارجها، إذ تقدم إليها الدعم على جبهات متعددة بما في ذلك الوصول الجغرافي الواسع النطاق.

الشّبول: الحكومة أحالت مشاريع تعديل الدّستور وقانونيّ الانتخاب والأحزاب إلى مجلس النوَّاب

Posted: 14 Nov 2021 04:54 AM PST

صراحة نيوز – اعلن وزير الدَّولة لشؤون الإعلام، النَّاطق الرَّسمي باسم الحكومة فيصل الشّبول أنّ الحكومة أحالت اليوم مشروع تعديل الدَّستور الأردني لسنة 2021م، ومشروع قانون الانتخاب لمجلس النوَّاب لسنة 2021م، ومشروع قانون الأحزاب السِّياسيَّة لسنة 2021م إلى مجلس النُّواب للسير بالإجراءات الدستوريَّة لإقرارها.
وقال الشّبول في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إنّ التَّشريعات التي أُحيلت اليوم هي نتاج عمل اللَّجنة الملكيّة لتحديث المنظومة السِّياسيَّة، إضافة إلى التَّعديلات المقترحة من الحكومة على مشروع تعديل الدّستور.
وأوضح أنَّ مجلس الوزراء يُعتبَر الحلقة الأولى من حلقات التَّشريع بموجب أحكام الدّستور، وقد أقرَّ التشريعات المقترحة المشار إليها كما وردت من اللَّجنة الملكيَّة إنفاذاً للتوجيهات الملكيَّة السَّامية التي أكّدت تبنِّي الحكومة لنتائج عمل اللَّجنة وتقديمها إلى مجلس الأمة فوراً، ودون أيِّ تدخُّلات أو محاولات للتغيير أو التأثير”.
وأضاف الشّبول: أنّ التشريعات الجديدة المقترحة تشكِّل بداية مرحلة جديدة من التَّحديث في المنظومة السِّياسيَّة مع مطلع المئويَّة الثانية للدَّولة الأردنيَّة، بإحداث تغيير جوهري في النِّظام الانتخابي قوامه تصعيد العمل الحزبي، وصولاً إلى تشكيل حكومات برلمانيّة مستقبلاً.
ولفت إلى أنَّ الحكومة تعكف حاليّاً على إعداد برامج لتطوير الإدارة الحكوميَّة، كجزء من خطّة الإصلاح الإداري، بالتوازي مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمار.

الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين

Posted: 14 Nov 2021 04:37 AM PST

صراحة نيوز –  تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني برقيات من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين بذكرى ميلاد المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، التي تصادف اليوم الأحد.
كما تلقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، برقيات مماثلة بهذه المناسبة.
واستذكر مرسلو البرقيات مسيرة الراحل الكبير جلالة الملك الحسين، على مدى 47 عاما، والتي كرسها لبناء الأردن وتقدمه، وخدمة شعبه الوفي، والدفاع عن القضايا العادلة لأمتيه العربية والإسلامية، والسعي لتحقيق السلام في المنطقة والعالم.
وعبر مرسلو البرقيات عن فخرهم واعتزازهم الكبيرين بالإنجازات المتواصلة التي يشهدها الوطن في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، من ازدهار ونماء ورفعة لأبنائه وبناته، مشيدين بمواقف جلالته في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، وجهوده الدؤوبة في تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار.

من صاحب الحظوة ليرأس مجلس النواب في دورته العادية الأولى ؟

Posted: 14 Nov 2021 04:30 AM PST

صراحة نيوز – خاص

بالرغم من شدة حراك المتنافسين الرئيسيين على موقع رئيس مجلس النواب في دورته العادية الأولى التي تبدأ يوم غد الإثنين ( عبد الكريم الدغمي ، نصار القيسي ) الا ان الغموض ما زال يكتنف صاحب الحظوة للفوز بالموقع .

مراقبون لا يرون وجود فرصة أفضل لأحد المرشحين بناء على حراكهم لكسب المؤيدين حيث أولم الدغمي قبل ايام لحشد كبير من النواب فيما زاد حراك القيسي وتواصله مع عدد كبير من النواب لافتين الى اهمية العوامل الخارجية التي تلعب دورا رئيسيا  كما جرى في انتخابات سابقة والتي  لها كلمة الفصل بناء على تقييمات مختلفة من قبل جهات لها تأثيرها المباشر على اعضاء المجلس .

كما يبقى للمفاجآت دورها في تغيير خريطة الانتخابات في اللحظات الأخيرة والذي يتطلبه الأمر لحسم الموقع لصالح صاحب الحظوة بالرغم من عدم وجود مرشحين لهم اجندات خاصة أو خارجية أو مدعومة من احزاب أو شخصيات سياسية

جديد هيئة الطاقة الذرية الأردنية ” استخلاص الكعكة الصفراء “

Posted: 14 Nov 2021 03:52 AM PST

صراحة نيوز –  أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، ان شركة تعدين اليورانيوم الأردنية باشرت منذ مطلع العام الحالي بأعمال الإدخال في الخدمة للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم .

واشار خلال حفل افتتاح “الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاعات وامان المصادر الاشعاعية” التي عقدت في عمان اليوم الاحد، الى أهمية بناء الكفاءات البشرية المتخصصة في مجال الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر المشعة.

وبين طوقان دور الكفاءات البشرية في انشاء بنية تحتية وطنية قوية وشاملة ومستدامة للسلامة الإشعاعية لحماية الناس والبيئة من الآثار الضارة للإشعاع المؤين.

وقال انه يتم حاليا الإعداد للأعمال الهندسية اللازمة لإدخال المصنع حيز الخدمة وبشكل كلي، حيث سيتم استخدام البيانات الهندسية الناتجة عن التشغيل التجريبي لاستكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والتصميم الهندسي التفصيلي لمصنع اليورانيوم التجاري.

واكد أهمية الدورة في تطوير الخبرات المطلوبة لدعم تأسيس برامج وطنية للوقاية من الإشعاعات في المنطقة العربية، مشيرا الى انه تم استخدام المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب لإنتاج النظائر المشعة الطبية مثل نظير اليود – 131 ، حيث تم تزويد مراكز الطب النووي المحلية بـ(3300) عينة بما مجموعه (سي آي 189) من هذا النظير.

كما حصلت وحدة انتاج النظائر المشعة الصناعية على شهادة الايزو 9001 لإنتاج نظير الايريديوم -192 المستخدم في الفحوصات اللااتلافية لأعمال لحام الانابيب والمعدات.

ويجري العمل حالياً على تطوير إنتاج ثلاثة من النظائر الطبية النووية المشعة وهي التكنيشيوم 99، واللوتيشيوم 177، والهولميوم 166، المستخدمة بصورة واسعة في علاج مرضى السرطان .

واضاف انه تم العمل على تشغيل منشأة التحليل بالتنشيط النيوتروني بنجاح وبالتوافق مع معايير الوكالة، موضحا بان الاردن يتطلع ليكون هذا الصرح العلمي البحثي الصناعي نواة لمركز علمي إقليمي للتميز.

وفي السياق ذاته، يؤطر مركز السنكروترون للدخول في حقبة جديدة من البحث العلمي المتقدم في الشرق الأوسط في مجالات: الطب وعلم الأحياء وعلوم المواد والفيزياء والكيمياء والصيدلة والبيئة، بالإضافة إلى علم الآثار.

وشهد المركز تشغيل ثلاثة من خطوط الأشعة، اشتملت على خط مطيافية الأشعة السينية وخط مطيافية الأشعة تحت الحمراء (آي آر)، وخط علوم المواد(أم أس)، وابتداء منذ صيف 2018 تمكن مستخدمو السنكروترون من اجراء (100) مشروع بحثي مخبري باستخدام الخطوط الثلاثة نتج عنها 30 منشورا علميا دوليا في مجلات علمية عالمية مرموقة.

وشارك في افتتاح الدورة، نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير مديرية التعاون التقني،هوا لي، ومدير قسم الأمان الاشعاعي والنقل والنفايات، بيتر جونستون، اضافة الى مجموعة من المشاركين من الاردن ودول عربية.

استقالة الحكومة الكويتية

Posted: 14 Nov 2021 03:43 AM PST

صراحة نيوز – وافق أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الاحد، على استقالة الحكومة، على أن يمارس كل وزير عمله بشكل مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة، حسب ما نقلته وكالة الانباء الكويتية (كونا).

وقدم رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح استقالة حكومته في الثامن من تشرين الثاني الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال