صراحة نيوز

السبت، 27 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تواصل تطلق مغناة “أحلامنا” بمشاركة أطفال من ست دول عربية

Posted: 27 Nov 2021 09:10 AM PST

صراحة نيوز – أعلن القائمون على مبادرة “تواصَل”، اليوم السبت ، عن اكتمال مشروع مغناة “أحلامنا”، التي يشارك فيها أطفال من الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب ومصر.

وقالت رئيسة جمعية تواصل ومؤسسة المبادرة، الدكتورة ريما ملحم، في مؤتمر صحفي عقد بمقر الجمعية اليوم، إن مغناة “أحلامنا” هي من كلمات الشاعر رامي يوسف، وألحان وتوزيع الموسيقار اللبناني طوني سابا، وإخراج جابر القيسي من الأردن، وإشراف عام للدكتور جمال الحجار والدكتورة ريما ملحم.

وبينت ملحم أن المغناة جاءت لتؤكد رسالة الثقافة والفكر الملتزم الذي يرتقي بالذائقة ويعمل على تحفيز الأجيال الجديدة على الوحدة والأمل والعمل، وتحدي الصعوبات مهما كبرت، إضافة إلى صناعة الفرح وتحقيق الأحلام بتكاتف الجهود والإصرار والتحلي بالعلم والأخلاق الرفيعة.

وأعربت عن شكرها لجميع من ساهم في إنجاح مشروع مغناة أحلامنا، مبينة أنه يشارك في المشروع 37 طفلا من 6 دول عربية، واشتملت على مناطق تواجد الأطفال في الأردن؛ قرية المشرفة في محافظة المفرق ومدينة السلط ومخيم البقعة، وفي فلسطين قرية رفات في الضفة الغربية ودير البلح وخان يونس في قطاع غزة، وفي لبنان مدن بيروت وصيدا، بالإضافة إلى أطفال سوريين مقيمين في لبنان، وأطفال من المغرب ومصر.

وأوضحت أنه تم تنفيذ التصوير في 10 مناطق، بمشاركة 7 فرق تصوير، فيما أشرف 12 منسقا ومشرفا على تدريب الأطفال في مناطق تواجدهم خلال العام الماضي في فترة الإغلاقات والحظر، وذلك عبر تقنيات التواصل عن بعد.

وقالت في المؤتمر الصحفي، الذي حضره عدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام، إنه سيتم الاحتفال بإطلاق المغناة يوم السبت 27/11/2021  في عمان.

وجرى خلال المؤتمر، عبر منصات التواصل عن بعد، حوار مع الأطفال والمشرفين في صيدا بلبنان وقطاع غزة والمغرب وفرنسا، عبروا عن اعتزازهم بهذه التجربة التي تجمعهم من أجل انتمائهم العربي رغم كل ما تعيشه بعض أقطار الوطن العربي من ظروف صعبة.

يشار إلى أن “تواصل” مؤسسة إقليمية تعمل في كل من الأردن ولبنان وفلسطين منذ عام 2012 وتعنى بالتمكين الثقافي والمعرفي والمهني لفئات الشباب والنساء والأطفال في القرى والبادية والمخيمات وأطراف المدن حيث تستدعي الاهتمام

أورنج الأردن تطلق حملة نهاية العام لمشتركي الإنترنت

Posted: 27 Nov 2021 09:06 AM PST

 صراحة نيوز – استكمالاً لمسيرة النجاح واحتفالاً بنهاية العام، أطلقت أورنج الأردن حملة مميزة تمنح من خلالها المشتركين في خدمات الإنترنت المنزلي الفرصة للدخول في السحب على جوائز قيّمة خلال الفترة ما بين 15/11/2021 إلى 31/12/2021.

ويشمل السحب المشتركين الجدد والحاليين الذين يجددون اشتراكاتهم خلال فترة الحملة وذلك تقديراً لثقتهم بخدمات أورنج، حيث تحرص الشركة على تقديم أفضل الحلول الرقمية وأكثرها تقدماً وكفاءة لهم.

وتتيح أورنج لأول مرة فرصة ربح الجائزة الكبرى مع أقوى إنترنت في الأردن وهي سيارة 2022MG ZS ، أو ربح أحدث الأجهزة الخلوية، أيفون 13، لمشتركي أورنج فايبر (إنترنت الألياف الضوئية)، كما سيحظى مشتركو عروض أورنج ADSL والاشتراكات الشهرية في 4G نت وين ما كان بفرصة ربح أجهزة أيفون 13.

يذكر أن هذه الحملة تركّز على عروض الإنترنت المنزلية التي تقدّمها أورنج الأردن مع إمكانية التمتع بالمزيد من المزايا الفريدة، مثل خدمة الإنترنت الآمن لحماية الأطفال من المحتوى غير المرغوب فيه، خدمة أنغامي للاستماع إلى الأغاني والاستفادة من منصة مفهوم التعليمية وغيرها، استمراراً لنهج أورنج في إبقاء المستخدمين على اتصال بكل ما يهمهم.

وأكدت أورنج الأردن حرصها على مواصلة الحملات التي تسعى من خلالها لإثراء تجربة مشتركيها وتقديم إضافة نوعية تتخطى توقّعاتهم، خاصة بما يتماشى مع مكانة الشركة كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، لافتة إلى أن حلول أورنج للإنترنت بتقنياتها المتنوعة وشبكاتها القوية تعد إحدى الخدمات المتميزة التي نالت ثقة المستخدمين في مختلف أنحاء المملكة بما توفّره من سرعة، جودة وموثوقية وأسعار معقولة.

 بالتعاون مع عمان الاهلية… افتتاح أعمال المؤتمرالعاشر للجمعية الأردنية للبحث العلمي

Posted: 27 Nov 2021 09:02 AM PST

صراحة نيوز – افتتح رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران اليوم السبت 27-11-2021، اعمال المؤتمر العاشر للبحث العلمي في الاردن الذي تنظمه  الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بالتعاون مع جامعة عمان الاهلية، بمشاركة عدد من المسؤولين والباحثين والمختصين .

ودعا بدران الى تعديل الخطط الدراسية، لتكون مشاريع التخرج والتدريب للطلبة بساعات معتمدة ضمن خطة تخرج الطالب، لربط الخريج مع حاجات التنمية في مشروع النهضة للمئوية الثانية.

وقال: "علينا إجراء تكامل حقيقي، بين الجامعة وحاجات المجتمع، والبدء مع الشباب، لتطوير مهارات التفكير الناقد والعقل التحليلي وحل المشكلات وبناء مهارات الاستنتاج والبحث والاستقصاء والتساؤل"، مبينا ان المفتاح هو العودة إلى أساسيات النهضة من خلال تطوير التعليم وإجراء إصلاحات للخروج من "ظلاميات النفق إلى التنوير".

ولفت إلى أن مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2021، كشف عن تدني ترتيب أغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم.

وقال "علينا أن ننتقل إلى جودة ونوعية الخريجين الأكفياء والمبدعين والرياديين في حقولهم، وننتقل أيضاً إلى مساحة أخرى في تخريج الشركات الناشئة من الحاضنات العلمية، والمجمعات العلمية الصناعية التي تقوم على التكنولوجيا والاقتصاد المعرفي.

ودعا الى العمل المشترك للتوصل إلى إنشاء الجامعة الذكية، التي تركز على أحدث التقنيات في التدريس والبحث العلمي، لتخريج الأذكياء الذين يشكلون القاطرات الرافعة للرأسمال البشري.

واعتبر بدران أنه في حال وصلت الجامعات الأردنية إلى تخريج الشركات الناشئة والصغيرة سيتمكن الأردن من السير في نهضته مع الأقوياء في مئويته الثانية للخروج من نفق الدول النامية إلى مصاف الدول المتقدمة،.

وقال رئيس الجمعية،عميد كلية الزراعة في جامعة عمان الاهلية الدكتور رضا الخوالدة، ان مؤتمرَ البحثِ العلميِ في الأردن الذي تعقدُه الجمعيةُ مرةً كلَّ سنتينِ هو استكمالٌ لتسعةِ مؤتمراتٍ عُقِدتْ سابقًا رفعتْ شعارَ خدمةِ البحثِ العلميِّ في الأردنِ وإلقاءَ الضوءِ على القضايا الساخنةِ في القطاعاتِ البحثيةِ المختلفةِ التي تهمُّ الوطن ولها تأثير في مسيرته من الناحيةِ البحثية .

واضاف ان الجمعية ومنذُ مؤتمرهاِ السابقِ نظمت24 محاضرةً وندوةً عبرَ تطبيق زووم ،  كما تمَّ عقدُ المؤتمرين الاقتصاديَّين السادسِ والسابعِ بالتعاونِ مع جامعةِ البترا، رغمَ الظروفِ التي عانى  منها الاردن في ظلِّ جائحة كورونا، وشاركَ فيهما مجموعةٌ متميزة من أصحابِ  الاختصاصِ في حقولِ العلمِ والبحثِ العلمي.

كما عقدتِ الجمعيةُ ورشَ عملٍ متخصصةً لأعضاءِ الجمعيةِ، ولجمعياتٍ صديقة، وزارتْ وفودٌ منَ الجمعيةِ عددًا من الجامعاتِ الأردنيةِ والمؤسساتِ الوطنيةِ، بهدفِ تبادلِ الخبراتِ والاطلاعِ على المشروعاتِ البحثيةِ والتنمويةِ المتميزة.

واكد رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان، اهمية ان تخدم الابحاث العلمية المجتمع وان لا تبقى فقط داخل الجامعات، ويجب ان تخرج هذه الابحاث الى مؤسسات الدولة والاماكن التطبيقية ومساعدتها في حل مشاكلها.

وعرض لجهود جامعة عمان الاهلية في دعم وتشجيع البحث العلمي من خلال وضع حوافز للباحثين وفتح باب النشر لباحثين من خارج الجامعة وغيرها .

وعرض رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سميح ابو بكر لمحاور المؤتمر الخمس، وهي: الابتكار والتمكين ، والمناهج الرقمية والتعلم ، والتقانات الحيوية والأمن الغذائي ، والمدن والحلول الذكية ، ورابطة الطاقة والمياه.

وبين ان المؤتمر الذي يتضمن 40 بحثا وورقة علمية، يهدف الى زيادة اطلاع المشاركين على التغيرات العلمية في تخصصاتهم ويبحث قضايا علمية تنموية استراتيجية محليا واقليميا وعالميا.

وتم على هامش افتتاح المؤتمر تكريم عدد من الجهات الداعمة للمؤتمر وللبحث العلمي.

يشار الى ان الجمعية الاردنية للبحث العلمي تعمل على ايصال التوصيات التي يخرج بها المؤتمرون الى اصحاب القرار للإفادة منها بما يخدم القطاعات المستهدفة في المؤتمر.  

توجه لفتح الباب أمام ترخيص المزيد من تطبيقات النقل الذكية

Posted: 27 Nov 2021 08:25 AM PST

صراحة نيوز – كشف مصدر مطلع عن توجه حكومي لفتح الباب أمام ترخيص المزيد من شركات تطبيقات النقل الذكية، وخفض قيمة رسوم الترخيص أو التجديد السنوية لها.
وقال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، إن هيئة تنظيم النقل البري تدرس فتح الباب أمام شركات تطبيقات النقل الذكية للحصول على تراخيص رسمية تمكن المؤهل منها من مزاولة أعمال النقل عبر التطبيقات الذكية في السوق المحلية بشروط، ما سيرفع عدد السيارات العاملة على تطبيقات النقل الذكية.
وأضاف أن الهيئة تبحث مقترحات لتنظيم قطاع النقل من ضمنها تخفيض رسوم ترخيص أو تجديد الرخصة السنوية المستوفاة من شركات النقل بواسطة التطبيقات الذكية والبالغة 100 ألف دينار، تشجيعا للاستثمار في النمط الذكي.
ورجح ذات المصدر أن تقوم هيئة النقل بتحرير تراخيص السائقين المرخصين للعمل على تطبيقات النقل الذكية لتمكينهم من مزاولة أعمالهم عبر أكثر من تطبيق للنقل الذكي.
وتدرس هيئة النقل قرارات تتعلق بحماية نمط التكسي الأصفر والعاملين فيه من خلال ضمان طرح خدماتهم عبر التطبيقات الذكية بأسعار مميزة، إضافة إلى إيجاد تطبيق خاص بالتكسي الأصفر، وضمان عقود عمل عادلة لسائقي التكسي الأصفر، وشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي.
وكشف المصدر عن أن هيئة النقل تبحث فنيا مع عدد من الجهات المحلية حجب تطبيقات النقل الذكية غير المرخصة، مع تشديد الرقابة عليها، وحجز وتغريم المركبات العاملة تحت مظلتها.

نيوزيلندا توقف رحلات الطيران المباشر مع 9 دول أفريقية بسبب متحور أوميكرون

Posted: 27 Nov 2021 08:22 AM PST

صراحة نيوز – قررت نيوزيلندا، اليوم السبت، وقف رحلات الطيران المباشر مع 9 دول أفريقية، باستثناء نقل مواطنيها، وتصنيف هذه الدول بـ “عالية الخطورة”، جراء متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا.
وذكرت صحيفة “نيوزيلند هيرالد” النيوزيلندية، أن الحكومة صنفت 9 دول إفريقية على قائمة الدول عالية الخطورة، وأوقفت الرحلات المباشرة، باستثناء عودة المواطنين النيوزيلنديين منها، وضمت كلا من جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وسيشل ومالاوي وموزمبيق.
وطمأن وزير الصحة النيوزيلندي كريس هيبكينز مواطنيه قائلا “إنه لم يجر، حتى الآن، رصد حالات حاملة لمتحور “أوميكرون”، رغم أن التحقق من هذا الأمر لا يزال في مراحل مبكرة”.

بالفيديو ..الدكتور عوجان يختار الشهيد وصفي والمرحوم شرف كأفضل رؤساء حكومات منذ تأسيس المملكة

Posted: 27 Nov 2021 08:19 AM PST

صراحة نيوز  – اختار وزير الثقافة الأسبق الدكتور بركات عوجان كل من الشهيد وصفي التل والمرحوم عبد الحميد شرف كأفضل رؤساء وزراء تختزنهم ذاكرة الشعب الأردني.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال وجهه له الكاتب الساخر  الاخر كامل النصيرات خلال استضافته في برنامجه التلفزيوني الشعبي “تنفيس مع أبو وطن” ..فيما  لو قيض له ان يكون وزيرا مع من تمنى أن يكون.

وأضاف أن وصفي وشرف قدموا للأردن كل ما استطاعا.

.

 

 

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

منتخب النشامى يصل إلى الدوحة للمشاركة بكأس العرب 2021

Posted: 27 Nov 2021 07:17 AM PST

صراحة نيوز – وصلت مساء اليوم السبت، بعثة منتخب النشامى إلى العاصمة القطرية الدوحة لخوض منافسات بطولة كأس العرب 2021، والتي تنطلق فعالياتها يوم الثلاثاء المقبل وتستمر حتى 18 الشهر المقبل.
وأوقعت القرعة المنتخب الأردني ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب السعودية والمغرب وفلسطين.
وسيبدأ المنتخب مشواره في البطولة بمواجهة السعودية في الساعة التاسعة بتوقيت الأردن من مساء يوم الأربعاء المقبل على ستاد المدينة التعليمية وهو أحد الملاعب الرئيسة المخصصة لمباريات كأس العالم ، ثم يواجه المنتخب المغرب يوم السبت المقبل، قبل ملاقاة فلسطين في السابع من الشهر المقبل.
وتأهل المنتخب الأردني إلى بطولة كأس العرب، بعدما اعتبره الاتحاد الدولي فائزا على جنوب السودان بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، بعد أن تعذر على الأخير خوض اللقاء، بعد إصابة 19 من أعضاء وفده بفيروس كورونا.

المعايطة: احترام الرأي والرأي الآخر وتطوير التعددية أساس الديمقراطية

Posted: 27 Nov 2021 07:15 AM PST

صراحة نيوز – قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن أحد أهم توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المتعلقة بتمكين الشباب؛ ضرورة تطوير التربية المدنية واحترام التنوع بأشكاله كافة، والعمل على تطوير ثقافة الحوار القائمة على الرأي والرأي.
وأكد المعايطة، خلال افتتاحه اليوم السبت، ملتقى “التّربية المدنيّة في تعزيز السّلم المجتمعي وتفعيل ثقافة الحوار” الذي يعقده المركز الأردني للتربية المدنية بالتعاون مع مؤسسة كونراد آديناور، أنه لا يمكن تطوير الحياة الحزبية دون وجود ثقافة مدنية تساهم في خلق حوار فاعل بين أطياف المجتمع وتعزز إدماج الشباب والمرأة في العمل السياسي والحزبي.
وبين أهمية ترسيخ الحوار والرأي والرأي الآخر واحترام التنوع بكافة أشكاله والسلم المجتمعي اضافة إلى نبذ خطاب الكراهية إلى جانب عملية تطوير التشريعات والقوانين الناظمة للحياة السياسية وذلك لتطوير ديمقراطية فاعلة تقوم على التعددية السياسية، من خلال إضافة مساقات تُعنى بالتربية المدنية والثقافة الديمقراطية في المناهج الدراسية في المراحل الأساسية والجامعية. ولفت المعايطة إلى أن مشروع التعديلات الدستورية ومشاريع قوانين الانتخاب والأحزاب تناقش الآن والتي من شأنها إيجاد برلمان قائم على العمل البرامجي للوصول بشكل تدريجي إلى الحكومات البرلمانية وفقا للتوجيهات الملكية، مشيراً إلى ضرورة الاعتزاز بالهوية الوطنية التي قامت على اساس التنوع منذ مئة عام بحكمة القيادة الهاشمية ووعي الأردنيين في الحفاظ على وحدتهم واستقرارهم.
من ناحيته، بين الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور الدكتور ادموند رانكا أن التربية المدنية كانت أساساً لخلق ثقافة ديمقراطية لدى المواطنين حيث تؤطر الحوار بين الآخرين، مشيرا إلى أن مؤسسته تعمل على إيصال ثقافة التربية المدنية وتعزيز عملية الحوار والديمقراطية من خلال شتى السبل والوسائل أهمها التواصل عن بعد “الأونلاين”.
من جهتها، قالت مديرة المركز الأردني للتربية المدنية منى العلمي إن الملتقى يهدف إلى التعريف بالنهج القائم على حقوق الإنسان ودور التربية المدنية في الحد من العنف والتطرف، وتعميق مفهوم المواطنة الفاعلة لدى المجتمعات المحلية والعربية، مؤكدة أن تعزيز ثقافة الحوار والسلام واجب على الجميع إذ تلعب التربية المدنية دوراً رئيسياً في تربية الأجيال.
كما أشارت العلمي إلى أنه سيتم وضع خطة عمل شاملة لمتابعة توصيات هذا الملتقى من قبل جميع الجهات المشاركة به من تربويين وسياسيين ورجال الدين والمتخصصين وممثلي وسائل الإعلام والمجتمع المدني وخاصة الشباب، لتبادل الآراء ووجهات النظر مع الخبراء وصناع القرار.
ويناقش الملتقى على مدار يومين عدداً من المواضيع، منها التربية المدنية وأثرها في نشر ثقافة الحوار والسلم المجتمعي، دور التعليم والتربية المدنية في تحديث المجتمع وبناء الدولة الديمقراطية، دور الأديان في تفعيل الحوار والسلم الأهلي، التربية المدنية والتطورات السياسية في المنطقة وأثرها على عمل الأحزاب السياسية ومشاركة الشباب في الحياة السياسية، التريبة المدنية ودور المرأة العربية في تفعيل الحوار ومشاركة المرأة الفعّال.
كما يستضيف الملتقى عدداً من الخبراء والمستشارين من الأردن ودول عربية.

ذكرى اغتيال الشهيد وصفي التل تصادف غدا

Posted: 27 Nov 2021 07:14 AM PST

صراحة نيوز – تصادف يوم غد الاحد، الذكرى الخمسون لاستشهاد رئيس الوزراء الأسبق، المرحوم وصفي التل، الذي اغتيل في القاهرة اثناء مشاركته في اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك يوم 28 تشرين الثاني من العام 1971.
والمرحوم التل من أبرز الشخصيات السياسية الأردنية، تولى منصب رئيس الوزراء في الاعوام 1962 و1965 و1970، وعرف بإخلاصه وولائه لقيادته الهاشمية وعشقه لوطنه وامته العربية ووحدتها.
وامتاز المرحوم بإيمانه بالعمل العربي المشترك والتصدي للأخطار التي واجهت الامة العربية، ودعمه لكفاح الشعب الفلسطيني في سبيل تحرير ارضه ووطنه.
آمن التل بدولة الانتاج وكرس كل أدوات ومؤسسات الدولة في خدمة المواطن وبناء الدولة، ووضع أسس نهضة وطنية أردنية فأصبح رمزا من رموز بناء الدولة. وكان تركيزه اثناء رئاسته لثلاث حكومات على تطوير الجيش، وتقوية قدراته، وبناء منظومة اعلامية فاعلة ومؤثرة، وانجاز قطاع زراعي يغري اهله بالبقاء فيه، ويشد البعيدين عنه للانخراط فيه بوصفه قطاعا مهما في الاقتصاد الوطني، وفي إيجاد بيئة نظيفة.
ولد وصفي التل في العام 1920 وهو ابن الشاعر الاردني المعروف مصطفى وهبي التل، وتلقى دراسته الابتدائية في المملكة، ثم انتقل الى الدراسة بالجامعة الاميركية في بيروت.
وتقلد الراحل الكبير العديد من الوظائف والمناصب الرسمية في عمان والقدس واريحا ولندن، وعمل دبلوماسيا في السفارات الاردنية في موسكو وطهران وبغداد.

الأردن يشارك في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية للشباب غدا

Posted: 27 Nov 2021 07:12 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت اللجنة البارالمبية الأردنية، اليوم السبت، عن مشاركتها في دورة “الألعاب البارالمبية الآسيوية” للشباب، والتي تنطلق غدا الأحد بالعاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة 750 لاعبا ولاعبة يمثلون 29 دولة.
وقالت اللجنة في بيان، إن الأردن سيشارك بالدورة في 3 ألعاب، هي كرة الهدف، كرة السلة، وكرة الطاولة، مشيرة إلى أنّ الوفد المشارك في الدورة يرأسه نائب رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية سليمان الروسان ويضم 19 لاعبا، بالإضافة إلى المدربين عبدالله الداغستاني، وكمال سعيد (كرة الهدف)، ومحمد أبو فرحان (كرة الطاولة)، وفادي قدسية، ومحمد خزاعلة (كرة سلة)، بالإضافة إلى عادل العشوش (مرافقا للاعبين).
وتستمر فعاليات الدورة حتى 7 الشهر ويتنافس خلالها المشاركون في 9 رياضات، هي ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة الهدف، البوتشيا، رفع الأثقال، السباحة، تنس الطاولة، التايكواندو، وكرة السلة على الكراسي المتحركة.

التربية : التعليم وجاهي ولا تحول إلى التعليم عن بعد

Posted: 27 Nov 2021 07:10 AM PST

صراحة نيوز – جددت وزارة التربية والتعليم التأكيد على استمرار التعليم في جميع مدارس المملكة وجاهيا وأنه لا يوجد اي قرار أو توجه إلى تحويله عن بعد.
واكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم ومدير التعليم العام اليوم السبت، الدكتور أحمد المساعفة، أن ما يتم تداوله حول نية الوزارة التوجه للتعليم عن بعد الأسبوع المقبل غير صحيح، وسيكون التعليم وجاهيا.
واضاف أن الامتحانات النهائية التي ستبدأ مطلع الشهر المقبل ستكون وجاهية وان اي رسالة يتم تداولها بغير ذلك لا اساس لها من الصحة.

بتوجيهات ملكية.. توقيع اتفاقية تنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع جذور

Posted: 27 Nov 2021 07:09 AM PST

صراحة نيوز – وقع رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة تنفيذ مبادرات جلالة الملك يوسف العيسوي، ووزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، ومدير عام مؤسسة “الحق” الزراعية، اليوم السبت، اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع “جذور” لزراعة 3 آلاف دونم من الأشجار الحرجية والمثمرة في منطقة السنينة بلواء القصر في محافظة الكرك.
كما افتتح العيسوي، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، ووزير العمل نايف استيتية، مجموعة من مشاريع المبادرات الملكية التي جرى تنفيذها في محافظة الكرك.
ويأتي توقيع اتفاقية مشروع “جذور”، استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة في زيادة مساحة الرقعة الخضراء والمحافظة على الغابات عبر التركيز على مشاريع التحريج، حيث جرى من خلال مبادرات ملكية تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لمشروع “جذور” الذي يُعد أكبر مشروع للتحريج على المستوى الوطني منذ مطلع السبعينيات.
وبموجب المشروع الذي يُعد أحد مشاريع المبادرات الملكية التي نفذت في محافظة الكرك (لواء القصر/ السنينة)، جرى زراعة ما يقارب 327 ألف شجرة حرجية ومثمرة في المرحلة الأولى، في حين نفذت المرحلة الثانية من خلال مؤسسة “الحق” بداية، بزراعة ما يقارب 367 ألف شجرة حرجية ومثمرة ، حيث بلغت المساحة الكلية للمرحلة الأولى والثانية 5ر19 ألف دونم.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية، جرى عرض فيلم وثائقي عن مشروع “جذور”، أكد أهمية المشروع كمتنزه بيئي ومحمية طبيعية، توفر بيئة مناسبة للحفاظ على بعض الحيوانات والطيور البرية من الانقراض، وحماية العديد من الأعشاب البرية والنباتات الصيفية من الرعي الجائر، فضلاً عن زيادة الوعي البيئي بأهمية المحافظة على الغابات والأشجار، والتركيز على انتفاع المجتمعات المحلية من الغابات والاستخدام المستدام لها، مع الأخذ بعين الاعتبار إضفاء بُعد بيئي وجمالي في محافظة الكرك.
وقال العيسوي في كلمة له، إن جلالة الملك يضع في مقدمة أولوياته تحقيق التنمية المستدامة بما يلبّي تطلّعات وطموحات الإنسان الأردني الذي هو محور عملية التنمية وهدفها وغايتها، وتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة على جميع مناطق المملكة لتحقيق التوازن التنموي في المناطق المستهدفة، مبيناً أن المبادرات الملكية قد جاءت ترجمة حقيقية لرؤى جلالته الحكيمة في تمكين المواطن وتوفير سبل العيش الكريم له، وتعزيز دوره واستثمار طاقاته في خدمة المجتمعات المحلية.
وأضاف، أنه قد جرى على مدى السنوات الماضية تنفيذ مبادرات ملكية في مختلف القطاعات وجميع المحافظات، ومنها محافظة الكرك، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، إذ تسعى المبادرات الملكية التي هي مكملة للجهود والمشاريع والبرامج الحكومية وليست بديلا عنها، إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والنهوض بواقع المجتمعات المحلية المستهدفة، وتنفيذ البرامج والمشاريع، ومن ضمنها المشاريع الزراعية والسياحية والإنتاجية الموفرة لفرص العمل.
ولفت العيسوي إلى سعي المبادرات الملكية في تنفيذ برامج تنموية وزراعية لزيادة الغطاء النباتي في المملكة، بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية المعنية، والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، ومواطنين في المجتمعات المحلية المستهدفة، حيث تركّز توجيهات جلالة الملك على النهوض بواقع القطاع الزراعي وزيادة انتاجيته، وتطوير المناطق التي يمكن الاستفادة منها في إقامة مشاريع زراعية وحماية البيئة.
وقال إن التوجيهات الملكية تستشرف أهمية هذا القطاع باعتباره أولوية وطنية، ومن الركائز الأساسية للتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إلى جانب دوره الحيوي والمهم في توفير الأمن الغذائي وضمان ديمومته.
وأشار إلى تأكيد جلالة الملك بضرورة الاهتمام بتطوير القطاع الزراعي، وتحسين مستوى معيشة المزارعين، كما يوجّه جلالته بتنفيذ مشاريع زراعية نموذجية ذات قيمة مُضافة عالية، تأخذ بالاعتبار مميزات كل منطقة، وبما يسهم في توفير فرص العمل ودعم وتمكين الأسر في المجتمعات المحلية، لإقامة مشاريع تحقّق لهم دخلاً مناسباً لهم.
وبيّن العيسوي أن توقيع هذه الاتفاقية، يؤكد التعاون والشراكة الفاعلة بين المؤسسات ذات العلاقة، وإدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، وكذلك أهمية مشروع “جذور” باعتباره مشروعاً حيوياً أطلقه جلالة الملك، بهدف تخضير منطقة السنينة، وتحويل الأراضي الجرداء إلى أراض خضراء منتجة، وتوفير فرص العمل للأهالي وأبناء المنطقة، ومحطة لزيادة الوعي البيئي بأهمية المحافظة على الغابات والأشجار.
وقال الردايدة، بدوره، إن وزارة البيئة تسعى إلى حماية النظم البيئية وتعزيز التنمية المستدامة في دمج المفاهيم الدولية ضمن السياسات والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالقطاع البيئي، من أجل تحقيق أقصى قدر من التوازن بين طموحاتنا في إحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي؛ وصولاً إلى نهضة زراعية حديثة وناجحة، والاعتبارات البيئية والمحافظة على الموارد.
وأضاف أنه تماشياً مع الرؤى الملكية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ومكافحة التصحر، والحد من تدهور الأراضي والتكيّف مع التغيرات المناخية، فقد سعت وزارة البيئة ومن خلال صندوق “حماية البيئة”، وبالشراكة والتنسيق مع إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي من جهة، ومؤسسة “الحق” الزراعية التي تتولى عملية التنفيذ من جهة ثانية، إلى تعزيز الاستدامة لمشروع “جذور”.
ولفت الردايدة إلى أن هذا المشروع بكامل مكوناته من زراعة واستدامة الأشجار المثمرة والأشجار الحرجية، يسهم في تحقيق التكامل الغذائي وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمعات المحلية، ليكون أنموذجاً للتنمية المجتمعية المستدامة.
يُشار إلى أن جلالة الملك يؤكد دوماً على أن قطاع الزراعة هو من أهم الأولويات الوطنية، باعتباره ركيزة أساسية للتنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يُولي جلالته أهمية لموضوع تدريب المزارعين ومساعدتهم على تحسين مستويات إنتاجهم وتحسين ظروفهم المعيشية، وضرورة استفادة صغار المزارعين من الخبرات التي تسهم في تعزيز قدراتهم، وضمان مشاركتهم في إنجاح عملية التنمية واستدامتها.
كما يحرص جلالته على تحريك النشاط الزراعي في المناطق الأقل حظاً، وتحويلها إلى بؤر تنموية خصوصاً في ظل توفر مساحات زراعية يمكن استثمارها للمساعدة في تحسين ظروف الأهالي المعيشية ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة، من خلال تشجيع المزارعين وتدريبهم وإرشادهم على زراعة المنتجات التي يمكن تسويقها في الأسواق الخارجية.
ويسعى المشروع، الذي يشتمل على مبنى متكامل للخدمات، إلى توظيف أبناء المناطق القريبة من قرى الرشايدة والسماكية وحمود للحد من ظاهرة البطالة، حيث يجري تشغيل 50 عاملاً من أبناء المنطقة كل أسبوع، ويزداد عددهم بحسب مواسم العمل وقطاف المحاصيل، كما يوجد كادر ثابت في المشروع يضم 25 عاملا وموظفا إداريا وحراسا، معظمهم من المتقاعدين العسكريين، ومشمولين بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
وعلى صعيد متّصل، افتتح العيسوي بحضور كريشان واستيتية، حديقة عامة في منطقة مؤاب الجديدة، والتي تضم وحدات لألعاب الأطفال وملعباً خماسياً ومرافق أخرى، كما جرى تزويد غابة اليوبيل في منطقة قصبة الكرك، بوحدات ألعاب رملية ومطاطية، ذات مواصفات فنية عالية لخدمة الأهالي والأطفال، حيث جاء تنفيذ هذه الحدائق في سياق المبادرات الملكية، وبالتعاون مع مركز “زها” الثقافي.
وشهدت محافظات المملكة، وبتوجيهات ملكية، إنشاء عشرات الحدائق النموذجية وإعادة تأهيل الكثير من القرى الحضرية والحدائق التي تشكل متنفساً للأهالي، والتي تشتمل على مراكز لتدريب أفراد المجتمعات المحلية، إضافة إلى افتتاح فروع للمؤسسات التي تعنى بالأطفال، لتمكينها من احتضان أصحاب المواهب وتنمية التفكير الإيجابي لديهم، وتنمية قدراتهم الإبداعية.
كما افتتح العيسوي قاعات متعددة الأغراض في منطقتي الروضة والمنصورة التابعة لبلدية شيحان، وأخرى في منطقة محي تتبع لجمعية “صقور البادية” في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، حيث جاء تنفيذ هذه القاعات التي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف الأجهزة الكهربائية اللازمة، ضمن إطار المبادرات الملكية، لخدمة الأهالي في المجتمعات المستهدفة في مختلف مناسباتهم الاجتماعية، وإقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية الهادفة إلى تأهيل وتدريب الشباب، إلى جانب تمكين المؤسسات المجتمعية والتطوعية وتعزيز دورها في خدمة المجتمعات المحلية.
وجرى خلال توقيع الاتفاقية وافتتاح المشاريع، التي حضرها محافظ الكرك، ومدير عام مراكز “زها” الثقافية، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

(بترا)

 

قرار رسمي بالإفراج عن معتقلي احتجاجات “إعلان النوايا”

Posted: 27 Nov 2021 06:15 AM PST

صراحة نيوز – أبلغ نائب محافظ العاصمة محامي المعتقلين على خلفية احتجاجات "إعلان النوايا" عبدالقادر الخطيب، باستكمال إجراءات إخلاء سبيلهم قبل الساعة الثالثة من عصر اليوم السبت.

وقال الخطيب إن 17 شخصا تم توقيفهم يوم الثلاثاء الماضي على خلفية محاولة تنفيذهم وقفة احتجاجية عند دوار الداخلية، مشيرا الى أن هذا التوقيف مخالف للقانون حيث استند إلى قانون منع الجرائم ودون توجيه تهم.

وبين الخطيب في تصريح صحفي أن ظروف احتجازهم خالفت القانون، وشابها انتهاكات لحقوق الانسان.

وكان المركز الوطني لحقوق الانسان، أكد "عدم مشروعية التهديدات التي تعرض لها بعض طلبة الجامعات من قبل إدارات جامعاتهم بعد مشاركتهم في وقفات احتجاجية على "إعلان النوايا" بشأن مشروع الطاقة والكهرباء الحكومي.

واعتبر ايضا في بيان اصدره أمس، "أن احتجاز مواطنين احتجوا على المشروع سلميا، هو انتهاك لحرية التعبير والرأي ومخالفة للدستور".

ودعا المركز الجهات المعنية، إلى الإسراع في إعادة النظر بالسياسة الحكومية تجاه الوقفات الاحتجاجية في سياق الدستور والمعايير الدوليّة لحقوق الإنسان.

ويأتي البيان الذي أصدره المركز، عقب احتجاز نحو 17 شخصا حاولوا التوجه نحو دوار الداخلية الثلاثاء، وتم توقيفهم بموجب قانون منع الجرائم بأوامر من محافظة العاصمة، وكان من المقرر تكفيلهم مساء أمس.

وفي السياق، قال المركز في بيانه، "إنه يتابع عن كثب تعامل أجهزة إنفاذ القانون مع الاحتجاجات المُندّدة بتوقيع الحكومة الأردنيّة على وثيقة إعلان نوايا التعاون في إنتاج الطاقة الشمسيّة وتحلية المياه تمهيداً لإبرام اتفاقيات بشأنها".

وشدد المركز في بيانه على "أن حقوق الإنسان تعتبر من المرتكزات الأساسية للنظام الدستوري الأردني منذ الوثيقة الدستورية الأولى في العام 1928"، داعيا إلى ضرورة "انسجام جميع القرارات والإجراءات المتخذة بحقّ المُحتجيّن مع أحكام الفصل الثاني من الدستور".

واكد المركز في بيانه، "على أن الحقّ في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي يعدان الركيزة الأساسية لبناء أي مجتمعٍ ديمقراطي قائم على ضمان المشاركة في الحياة العامة، وقد كفلهما الدستور بموجب المادتين (15،16/1)، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص المادتين (19، 21) من العهد الخاص بالحقوق المدنيّة والسياسيّة".

وفيما يخص حيثيات احتجاز مواطنين، قال المركز "إنه جاء دون توجيه أيّ تهمةٍ لهم مع ربطهم بكفالات عدلية بقيم مالية مرتفعة، وتوقيفهم في أماكن بعيدة عن مكان إقامة ذويهم بموجب قراراتٍ إداريّةٍ صادرةٍ عن محافظ العاصمة إثر مشاركتهم في احتجاجات سلميّة تعبيراً عن رفضهم توقيع الحكومة الأردنيّة على "وثيقة إعلان النوايا".

وجدد المركز تأكيده على ضرورة عدم جواز توقيف الأفراد بموجب قانون منع الجرائم، وعدم اللجوء إليه بالمطلق تجاه من يقوم بالتّعبير عن آرائه بأيّة وسيلةٍ كانت، وأن تقتصر صلاحية التوقيف على القضاء وحده وضمن الضوابط القانونيّة المستحدثة التي اعتبرت التوقيف تدبيرا استثنائياً وذلك تجسيداً لمقتضيات مبدأ الفصل بين السّلطات الذي يعتبر عماد دولة القانون والحقّ.

واعتبر المركز أيضا، بأنّ الإجراءات تجاه هؤلاء الأفراد تعدّ انتهاكاً للحقّ في حرية التعبير والحق في التّجمع السلميّ، وأنّ هذه الإجراءات تشكّل مخالفةً صريحةً للمادة (7/2) من الدستور، والتي جاء بها "كلّ اعتداءٍ على الحقوق والحريات العامّة أو حرمة الحياة الخاصّة للأردنيين جريمةً يعاقب عليها القانون".

وفي السياق ذاته، لفت المركز إلى عدم مشروعية الإجراءات التهديديّة التي تعرّض لها بعض الطلبة في إحدى الجامعات الأردنيّة، والتي جاءت بسبب التعبير السلميّ عن آرائهم، خلافاً لكل سياقات الإصلاح السياسي التي أطلقتها المئوية الثانية للدولة واهتمامها بتأهيل الشباب لممارسة دورهم في هذا الإطار.

الغد 

الرئيس الرفاعي : تضخيم الأحتقان غير جائز

Posted: 27 Nov 2021 05:53 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الأسبق والنائب الأول حاليا لرئيس مجلس الأعيان سمير نجل رئيس الوزراء السابق زيد وحفيد رئيس الوزراء الأسبق المرحوم سمير الرفاعي ” ان تضخيم الإحتقان غير دائز واستيعاب الشعور بالأحباط ضرورة ” .

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر اليوم السبت دون ان يحدد دوافع التغريدة

واضاف هناك حديث كثير لكن في الفم ماء وهناك من عليه اداء هذا الواجب حتى لا نُقدم ذخيرة للتشكيك بصدق النوايا وان اختلفنا حول تفاصيلها .

وفي معرض التعليق على التغريدة قال احد المعلقين ” ظهر كذب النوايا والألسن والإصلاح وكل هذا دجل في دجل فلا داع للترقيع ؛ هذا ما يقوله كل ما جرى في هذه الأيام على الواقع وفي الشارع وفي قبة البرلمان وعلى إجراءات و ألسنة مسؤولين وعلى تطبيل وتزمير السحيجة وكتاب التدخل السريع ؛ وببقى التطبيع وكل ما يؤدي إليه يبقى هذا”

وجاء في رد لأحد الناشطين على تويتر ” الذخيرة قدمت بشكل تراكمي من قبل سياسات نخب وحكومات وحالة عدم الثقة المتجذرة بين المواطن العادي لا النخبوي والحكومات هي نتيجة طبيعية لذلك. المفروض ان النخب والحكومات تدير الدولة ككيان تنظيمي للصالح العام لا على اساس مصلحي شللي خاص مع بعض النكهه الاسترضائية لاسكات صوت هنا وهناك

وفيما قال أخر ” الاحتقان والاحباط وكل ما وصلنا إليه من أوضاع متردية ما هو إلا صنيعة الحكومات المتعاقبة ” جاء في تعليق لاحد النشطاء ” انتوا لا تصرحوا ويخلف عليكم .. لانه الثقه فيكم وبالحكومه صفر للاسف “

وقال أخر ” تضخيم الاحتقان غير جائز دولتك ” 
وأضاف ” هو وصلك مع التخفيف.. انزل للشارع وشوف الاحتقان والاحباط الحقيقي … اللي تقعد معهم في جلساتك بجاملوك على حساب الحقيقة …”

وقال ”   النوايا أصبحت ظاهرة لا مجال للتشكيك .. واذا كان الاختلاف على الأمر في أصله ..فتفاصيله لدى جانب واحد ولا تهم الطرف الآخر “

 

تعيين موسى الساكت مستشارا دوليا للاستثمار والاقتصاد في المعهد الدولي العربي

Posted: 27 Nov 2021 04:21 AM PST

صراحة نيوز – تقرر تعيين الكاتب والناشط الاقتصادي مموسى الساكت مستشارا دوليا للاستثمار والاقتصاد في المعهد الدولي العربي

وأوضح المعهد في بيان، اليوم السبت، أنه اختار الساكت للاستفادة من خبراته على مدى سنوات في الصناعة والكتابة الاقتصادية، وما يحمله من شهادات عليا في الريادة والإبداع والهندسة والاقتصاد، بعد الاطلاع على اللوائح الداخلية وبما يتوافق مع القوانين السويسرية وميثاق الأمم المتحدة، ومقتضيات المصلحة الاقتصادية.

ويسعى المعهد إلى توظيف خبرات الساكت للاستفادة منها في إعادة الهيكلة، ضمن خطة عمل طويلة الأجل، خاصة فيما يتعلق بتمكين الشباب والتنمية البشرية والاقتصادية.

وعبر المجلس في رسالة التسمية عن اعتزازه بما يتمتع به الساكت من مزايا قيادية رفيعة المستوى تؤهله لخدمة المجتمع والقضايا العربية والدولية بهذا المجال.

بالتعاون مع عمان الاهلية… افتتاح أعمال المؤتمرالعاشر للجمعية الأردنية للبحث العلمي

Posted: 27 Nov 2021 04:05 AM PST

صراحة نيوز – افتتح رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران اليوم السبت 27-11-2021، اعمال المؤتمر العاشر للبحث العلمي في الاردن الذي تنظمه الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بالتعاون مع جامعة عمان الاهلية، بمشاركة عدد من المسؤولين والباحثين والمختصين .
ودعا بدران الى تعديل الخطط الدراسية، لتكون مشاريع التخرج والتدريب للطلبة بساعات معتمدة ضمن خطة تخرج الطالب، لربط الخريج مع حاجات التنمية في مشروع النهضة للمئوية الثانية.
وقال: "علينا إجراء تكامل حقيقي، بين الجامعة وحاجات المجتمع، والبدء مع الشباب، لتطوير مهارات التفكير الناقد والعقل التحليلي وحل المشكلات وبناء مهارات الاستنتاج والبحث والاستقصاء والتساؤل"، مبينا ان المفتاح هو العودة إلى أساسيات النهضة من خلال تطوير التعليم وإجراء إصلاحات للخروج من "ظلاميات النفق إلى التنوير".
ولفت إلى أن مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2021، كشف عن تدني ترتيب أغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم.
وقال "علينا أن ننتقل إلى جودة ونوعية الخريجين الأكفياء والمبدعين والرياديين في حقولهم، وننتقل أيضاً إلى مساحة أخرى في تخريج الشركات الناشئة من الحاضنات العلمية، والمجمعات العلمية الصناعية التي تقوم على التكنولوجيا والاقتصاد المعرفي.
ودعا الى العمل المشترك للتوصل إلى إنشاء الجامعة الذكية، التي تركز على أحدث التقنيات في التدريس والبحث العلمي، لتخريج الأذكياء الذين يشكلون القاطرات الرافعة للرأسمال البشري.
واعتبر بدران أنه في حال وصلت الجامعات الأردنية إلى تخريج الشركات الناشئة والصغيرة سيتمكن الأردن من السير في نهضته مع الأقوياء في مئويته الثانية للخروج من نفق الدول النامية إلى مصاف الدول المتقدمة،.
وقال رئيس الجمعية،عميد كلية الزراعة في جامعة عمان الاهلية الدكتور رضا الخوالدة، ان مؤتمرَ البحثِ العلميِ في الأردن الذي تعقدُه الجمعيةُ مرةً كلَّ سنتينِ هو استكمالٌ لتسعةِ مؤتمراتٍ عُقِدتْ سابقًا رفعتْ شعارَ خدمةِ البحثِ العلميِّ في الأردنِ وإلقاءَ الضوءِ على القضايا الساخنةِ في القطاعاتِ البحثيةِ المختلفةِ التي تهمُّ الوطن ولها تأثير في مسيرته من الناحيةِ البحثية .
واضاف ان الجمعية ومنذُ مؤتمرهاِ السابقِ نظمت24 محاضرةً وندوةً عبرَ تطبيق زووم ، كما تمَّ عقدُ المؤتمرين الاقتصاديَّين السادسِ والسابعِ بالتعاونِ مع جامعةِ البترا، رغمَ الظروفِ التي عانى منها الاردن في ظلِّ جائحة كورونا، وشاركَ فيهما مجموعةٌ متميزة من أصحابِ الاختصاصِ في حقولِ العلمِ والبحثِ العلمي.
كما عقدتِ الجمعيةُ ورشَ عملٍ متخصصةً لأعضاءِ الجمعيةِ، ولجمعياتٍ صديقة، وزارتْ وفودٌ منَ الجمعيةِ عددًا من الجامعاتِ الأردنيةِ والمؤسساتِ الوطنيةِ، بهدفِ تبادلِ الخبراتِ والاطلاعِ على المشروعاتِ البحثيةِ والتنمويةِ المتميزة.
واكد رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان، اهمية ان تخدم الابحاث العلمية المجتمع وان لا تبقى فقط داخل الجامعات، ويجب ان تخرج هذه الابحاث الى مؤسسات الدولة والاماكن التطبيقية ومساعدتها في حل مشاكلها.
وعرض لجهود جامعة عمان الاهلية في دعم وتشجيع البحث العلمي من خلال وضع حوافز للباحثين وفتح باب النشر لباحثين من خارج الجامعة وغيرها .
وعرض رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سميح ابو بكر لمحاور المؤتمر الخمس، وهي: الابتكار والتمكين ، والمناهج الرقمية والتعلم ، والتقانات الحيوية والأمن الغذائي ، والمدن والحلول الذكية ، ورابطة الطاقة والمياه.
وبين ان المؤتمر الذي يتضمن 40 بحثا وورقة علمية، يهدف الى زيادة اطلاع المشاركين على التغيرات العلمية في تخصصاتهم ويبحث قضايا علمية تنموية استراتيجية محليا واقليميا وعالميا.
وتم على هامش افتتاح المؤتمر تكريم عدد من الجهات الداعمة للمؤتمر وللبحث العلمي.
يشار الى ان الجمعية الاردنية للبحث العلمي تعمل على ايصال التوصيات التي يخرج بها المؤتمرون الى اصحاب القرار للإفادة منها بما يخدم القطاعات المستهدفة في المؤتمر.

الصبيحي يدعو لتشكيل ائتلاف باسم حركة الائتلاف الوطني الحُرّ للتصحيح والإصلاح)

Posted: 27 Nov 2021 12:49 AM PST

صراحة نيوز  –  دعا الزميل موسى الصبيحي الخبير والناشط في شؤون الضمان الاجتماعي الى تشكيل ائتلاف  وطني  حُرّ   باسم (حركة الائتلاف الوطني الحُرّ للتصحيح والإصلاح)

وقال في إدراج له على صفحة الفيسبوك ” لا أنصح بالانضمام إلى الأحزاب  “

ويعاني الأردن من كثرة عدد الاحزاب ما قبل تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي يزيد عليها عن ٥٠ حزبا فيما شرعت شخصيات سياسية واقتصادية بالدعوة  لتأسيس احزاب جديدة نحت شعارات تدلل على التزامهم بمخرجات لجنة الإصلاح التي حولتها الحكومة لمجلس النواب لمناقشاتها  قبل مجلس النواب

الرواشدة يكتب في ذكرى استشهاد وصفي .. من قتله ؟!

Posted: 26 Nov 2021 11:22 PM PST

صراحة نيوز – كتب رمضان الرواشدة

تصادف يوم غد الأحد ذكرى استشهاد رئيس الوزراء وصفي التل الذي قدم روحه على راحته دفاعا عن الأردن ووحدته وهويته الوطنية .
لقد تنبأ والد وصفي شاعر الاردن مصطفى وهبي التل( عرار) بصعوبة الطريق الذي يمشي به وصفي في حياته السياسية والعامة وذلك في بواكير عمله بالسياسة عندما قال:
ودربُ الحرِ يا وصفي كدربك غير مأمونة
وكان وصفي في سيرته العسكرية والسياسية والعامة التي يحفظها الاردنيون عن ظهر قلب يؤمن بان الطريق محفوفة بالمخاطر لكنه لم يبال وكان همه الاول والاخير الاردن في محيطه العربية باعتباره بوابة للقومية العربية التي فرط بها الكثيرون.
ولقد سمعنا خلال السنوات الماضية الكثير من الروايات التي تتحدث عن عملية الاغتيال ولكن في قلوب عائلته واخوانه ورفاقه في السلاح وفي قلوب الاردنيين فان هناك روايات يتناقلونها اكثر اهمية ، لأن وصفي كان قامة اردنية تخشى منها دول في المنطقة .
في مقابلة له اجراها الكاتب عمر العرموطي نُشرت في كتاب ” وقفات” يقول الوزير الأسبق سعيد التل ، شقيق الشهيد وصفي ” ان وصفي استشهد برصاصة قنّاص ، وقد قال لي سامي قموه ، الذي كان يعمل بالسفارة الاردنية في القاهرة ،وشاهد جسد وصفي في المستشفى العسكري بالمعادي انه كان خاليا من اي آثار للاصابة بطلقات نارية باستثناء موقع القلب والصدر والذي تظهر فيه آثار لرصاصة قد اخترقته “..
لقد تنبأ وصفي باستشهاده كما استشهد هزاع وهو يقول في احدى المقابلات بلهجته العامية (المعركة ضد التهريج والتزوير وضد الخطأ معركة… لا بد يصير إلها ضحايا… بالنسبة للأردن بالذات، من ضحاياها كان هزاع، وبجوز أنا أكون ضحية، وبجوز غيري يصير ضحية…هذي معركة…إذا كنا على حق واجبنا نقدم هالتضحية… المؤامرة التي قتلت هزاع ما أضعفتنا… وإللي بدها تقتلني ما بتضعفناش…. والقائمة بتمشي، إذا مات منا سيدٌ قام سيدُ)…
الاردنيون على مختلف مشاربهم يحبون وصفي حتى الآن وما زال الشعراء يتغنون به وما زال رفاقه وابناؤهم واحفادهم وكل ابناء الاردن يتذكرون مواقفه الوطنية .ولأن وصفي كان مثل قمحنا وسهول حوران وجبال شيحان قريب من ” سحنة ” الاردنيين ومن نبض الشعب ،قوي في الدفاع عن هويته الوطنية ،ويحبونه لأن وصفي ابن الطبقة الاردنية التي لم تثر من الفساد كما فعل كثيرون جاءوا بعده.
وصفي التل واحد من قلائل تنبهوا الى اهمية العمل الفدائي داخل فلسطين وليس من خارجها وهو صاحب رؤية الانتفاضة من الداخل وكان يؤمن بذلك في وقت علا فيه صوت الرصاص والبندقية خارج فلسطين على كل الاصوات الوطنية ومنها وصفي.
الاردنيون يحبون ووصفي وهزاع لانهم آمنوا بهذا الشعب ولم تكن لهم بوصلة خارجية تحركهم وانما كانوا يتحدثون عن قناعة بهذا الشعب العظيم وقيادته ويؤمنون ايمانا قويا بالدولة الاردنية ومستقبل الأردن لذلك سيبقون خالدين في افكار ووجدان شعبهم الأردني مهما طغت الخطوب ونتذكرهم اليوم لأننا نفتقد من هم على شاكلتهم .

أجواء لطيفة في معظم مناطق المملكة

Posted: 26 Nov 2021 11:11 PM PST

صراحة نيوز  – يطرأ اليوم السبت، ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ودافئة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الأحد ارتفاع آخر على درجات الحرارة بحيث تسجل أعلى من المعدل العام بنحو7- 9 درجات مئوية، وتكون الأجواء دافئة بوجه عام، وتظهر الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء الإثنين، دافئة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
ويطرأ الثلاثاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها العام لمثل هذا الوقت من السنة ، وتكون الأجواء دافئة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية و تتكاثر الغيوم ليلا لتحول الاجواء الى غائمة جزئيا في شمال ووسط المملكة.
وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول في ساعات المساء والليل الى شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 24 – 12 درجة مئوية، وفي غرب عمان 22 – 10، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 10، وفي مرتفعات الشراة 21 – 9، وفي مناطق البادية 25 – 10، وفي مناطق السهول 24 – 12، وفي الاغوار الشمالية 28 – 14، وفي الأغوار الجنوبية 29 – 19، وفي البحر الميت 29 – 18، وفي خليج العقبة 29 – 16 درجة مئوية.



48 ألفا و184 حالة كورونا نشطة في الأردن

Posted: 26 Nov 2021 10:58 PM PST

صراحة نيوز  – أظهرت بيانات وزارة الصحة بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد الإصابات النشطة في الأردن إلى 48 ألفا 184 حالة حتى صباح اليوم السبت.

ووفق الايجاز اليومي لوزارة الصحة توفي 11486 ألفا شخصا في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 27 حالة وفاة أمس الجمعة..

وبلغ عدد الإصابات التراكمية المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 936 ألفا و619 إصابة.

كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 876 ألفا و 949 حالة شفاء.

ووفق موقع “وورد ميتر” العالمي المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا بلغ اجمالي الإصابات حول العالم 260 مليوناً و909 ألفا و192 حالة، شفي منها 235 مليوناً و727 ألفا و 257حالة.

وأودى الفيروس بحياة 5 ملايين و 206ألفاً و 812 حالات حول العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال