صراحة نيوز

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الاتحاد الأوروبي يتعهد باستثمار 1.1 مليار يورو في مشاريع نزع الكربون

Posted: 16 Nov 2021 06:32 AM PST

صراحة نيوز – تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، باستثمار أكثر من 1ر1 مليار يورو، في 7 مشاريع ابتكارية واسعة النطاق، لنزع الكربون من الاقتصاد في إطار صندوق الابتكار.
وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، إن هذه المبالغ ستدعم مشاريع تهدف إلى إدخال تقنيات متطورة إلى سوق الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والهيدروجين، واحتجاز الكربون، واستخدامه وتخزينه، والطاقة المتجددة، مضيفة أن هذه المشاريع سيتم تدشينها في بلجيكا وإيطاليا وفنلندا وفرنسا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد.
وأوضح البيان، أنه جرى اختيار المشاريع الـ 7 للتمويل بموجب صندوق الابتكار، كما خضعت لتقييم من قبل خبراء مستقلين قدرتها على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مقارنة بالتقنيات التقليدية بما يتجاوز أحدث التقنيات مع كونها ناضجة بما يكفي لتمكين نشرها السريع.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية، فرانس تيميرمانس، إنه يجب التأكيد على أهمية الابتكار، لتوفير حلول يحتاجها هذا العقد للحفاظ على معدل احترار عالمي عند 5ر1 درجة، مضيفا أنه “مع التخفيضات الحادة للانبعاثات، يمنحنا الابتكار طريقًا لتحقيق بنود اتفاق باريس للمناخ، كما يمنح قرار اليوم دعمًا ملموسًا لمشاريع التكنولوجيا النظيفة في جميع أنحاء أوروبا ويمكّنها من توسيع نطاق تقنيات تغيير قواعد اللعبة التي تدعم وتسرع الانتقال إلى الحياد المناخي”.

الصفدي ونظيرته السويدية يترأسان المؤتمر الوزاري الدولي لدعم الأونروا

Posted: 16 Nov 2021 06:30 AM PST

صراحة نيوز – شارك 29 وزيراً للخارجية ووزراء دولة ونواب للوزراء، وممثل عن 61 دولةً ومنظمةً دوليةً في المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والذي نظمته المملكة والسويد لحشد الدعم السياسي والمالي لوكالة (الأونروا).
وترأّس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ووزيرة خارجية السويد، آن ليندا، المؤتمر، الذي انعقد اليوم الثلاثاء في بروكسل، وتحدّث فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول الدور الأساسي الذي تلعبه الوكالة في حياة أجيالٍ من اللاجئين الفلسطينيين، ودورها المحوري في تعزيز الاستقرار الإقليمي، مشدداً على أنه وبالرغم من موافقة الدول على التكليف الأممي الممنوح للأونروا إلا أنها لا تزال تواجه أزمة وجودية، داعياً إلى ضرورة تقديم التمويل الكافي والمستدام الذي يمكن التنبؤ به لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، ولسد فجوة التمويل بصورة فورية، قائلا: “الاستثمار في الأونروا هو استثمار في السلام والأمل”. وفي كلمة افتتاحية في المؤتمر، أكد الصفدي ضرورة استمرار المجتمع الدولي في توفير الدعم المالي اللازم للوكالة حتى تتمكن من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين. وقال الصفدي إن الأونروا تتعرض لعجزٍ مالي وصل إلى 100 مليون دولار أميركي لهذا العام، مشدداً على ضرورة دعم الوكالة لتتمكن من تقديم خدماتها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني وتوفير حياة كريمة لهم ولموظفي الأونروا الذين يعولون على رواتبهم الشهرية للعيش بكرامة.
كما شدد الصفدي على ضرورة ضمان حق أكثر من خمسمائة ألف طفل فلسطيني في التعليم، وحق اللاجئين في الخدمات الصحية حقوق غير قابلة للتصرف، وإن دور الوكالة لا غنى عنه وعامل استقرار في المنطقة.
ورفض الصفدي الطروحات التي كانت استهدفت الأونروا، وزعمت استحالة إدامتها بسبب نقص التمويل.
وشدد على أن إدامة عمل الأونروا هو مسؤولية يجب تحملها عبر آلية تضمن مبدأ تقاسم الأعباء. وثمن الصفدي قرار الولايات المتحدة الأميركية التي استأنفت مساعداتها للوكالة، وقدمت حوالي 318 مليون دولار أمريكي لها هذا العام. وشدد على ضرورة وجود موازنات طويلة الأمد ومتعددة السنوات لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية وفقاً لتكليفها الأممي. وقال الصفدي إنه يجب أن تستمر الوكالة في تقديم خدماتها إلى حين حل قضية اللاجئين وفق القانون الدولي، وفي سياق حلٍ شاملٍ على أساس حل الدولتين الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل. وفي مداخلة ختامية في المؤتمر، أكد الصفدي أن المملكة التي تمثل الداعم الأكبر للوكالة وللاجئين الفلسطينيين، ستظل تعمل مع الشركاء ومع الوكالة لضمان استمرار تقديم التمويل اللازم للوكالة وسد العجز في موازناتها. وقال الصفدي إن دعم الأونروا هو دعم لحق اللاجئين في الحياة الكريمة، مؤكداً أن الوكالة التي تعمل في ظروف صعبة أثبتت مركزية دورها واستحالة الاستغناء عن الخدمات التي تقدمها بفاعلية وكفاءة.
وأشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر والدعم الذي أظهرته الدول المشاركة يؤكد أن المجتمع الدولي يدعم الوكالة ويرسل رسالة للاجئين بأن المجتمع الدولي يقف معهم ومع حقوقهم ولن يتخلى عنهم.
وشكر الصفدي وزيرة خارجية السويد على شراكتها المؤثرة والراسخة في جهود دعم الوكالة، وثمن تواجدها في المؤتمر الذي نُظم بشراكة مع السويد رغم أن الحكومة السويدية الآن هي حكومة تصريف أعمال كما شكر المفوض العام للوكالة وزملائه في الأونروا على جهودهم.
وبدورها، عبّرت وزيرة الخارجية السويدية عن تقديرها لجهود الوكالة في هذه الظروف الصعبة، مشددة على أن مؤتمر اليوم يوفر فرصةً لتجديد التضامن مع اللاجئين الفلسطينيين وتفويضها الدولي ودورها الأساسي الذي لا غنى عنه. كما أكدت ضرورة الاستمرار في دعم الأونروا إلى حين إيجاد تسوية لقضية اللاجئين، لافتةً إلى أهمية مواكبة الدعم السياسي للوكالة مع الدعم المالي التي تعد في أمس الحاجة للمزيد منه، ويمكنها من القيام بالحد الأدنى من عملياتها في مناطق عملها. وفي هذا السياق، أكدت ليندا الحاجة لتوفير موازنة مستدامة ومستقرة للوكالة.
ومن جانبه، شكر المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، الصفدي وليندا على تنظيم عقد هذا المؤتمر، مشدداً على أن رؤية الأونروا تستند إلى الالتزام بأن “لا يتخلف أي لاجئ فلسطيني عن الركب”، وأن “تستمر خدمات الأونروا في مرافقة جميع اللاجئين في رحلتهم التحولية نحو الاعتماد على الذات”. وذكر لازاريني بأن التحديات المالية والسياسية ذات الطابع الوجودي تعمل ضد هذه الرؤية، وإذ لم يتم معالجة هذه التحديات بشكل حاسم، فمن شأنها خلق فراغ وكارثة إنسانية لا تستطيع هذه المنطقة تحمل تبعاتها، داعياً إلى ضرورة دعم الأونروا بما قيمته 100 مليون دولار أميركي لإعادة الأونروا وطواقمها للعمل بكامل قدراتها.
ووفقاً للمفوض العام، تمكن المؤتمر من الحصول على تعهدات من الدول وصلت إلى 38 مليون دولار أميركي. ويعتبر هذا المؤتمر هو الثالث في سلسلة المؤتمرات التي عقدت بتنظيمٍ أردنيٍ سويديٍ منذ مؤتمر روما الذي انعقد في العام 2018 مستهدفاً حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين للوكالة وتخفيض العجز المالي الذي واجهته، مما أثمر عن سد العجز المالي غير المسبوق الذي واجهته بقيمة تعهدات بلغت 122 مليون دولار. كما عُقد المؤتمر الوزاري الدولي للمانحين للوكالة خلال شهر حزيران للعام 2020 وبمشاركة ما يزيد عن خمسين دولة وممثلين عن المنظمات الدولية والاقليمية وتم خلاله حشد دعم بقيمة 130 مليون دولار للمساهمة في تمكين الوكالة من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس وفقاً لتكليفها الأممي، والعمل جارٍ على تخفيض العجز المالي الذي تواجهه الوكالة، وضمان تعهدات طويلة الأمد وتحديد مصادر تمويل إضافية ومبتكرة.
وصدر عن المؤتمر بيان مشترك لرئيسيّ المؤتمر الأردن والسويد أكدا فيه على الدور الأساسي للأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وضرورة تمكينها لمواصلة العمل للاستجابة لاحتياجات هؤلاء اللاجئين. وأعرب المشاركون فيه عن قلقهم العميق من أن الوكالة لا تزال تواجه نقصاً متكرراً وكارثياً في التمويل. كما استعرض البيان خطط الأونروا لضمان عمل فاعل وكفوء في تنفيذ مهامها وفقاً للولاية المناطة بها من الأمم المتحدة، والتي ستسهم في العمل على استراتيجية الوكالة المقبلة متعددة السنوات والتي سيتم الانتهاء منها في عام 2022. وأعرب المشاركون عن دعمهم القوي لهذه الخطط، ويشمل ذلك الاستفادة من الفرص التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاستفادة من الدروس المستفادة من تجربة التعامل مع جائحة كوفيد- 19.
كما أتاح المؤتمر فرصة لإعادة التأكيد على أهمية الأونروا وموظفيها في دعم قيم الأمم المتحدة والمبادئ الإنسانية وجددت الأونروا التزامها الراسخ بهذه القيم والمبادئ، وعملها المستمر لضمان انعكاس ذلك في عملياتها.

(بترا)

حاضنة أمنية تشارك بـ3 فعاليات رئيسية في أسبوع الريادة العالمي

Posted: 16 Nov 2021 06:26 AM PST

صراحة نيوز – شاركت حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك” في 3 فعاليات رئيسية بأسبوع الريادة العالمي 2021 بنسخته 13، والذي نظمه مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، خلال الفترة من 8- 14 تشرين الثاني.
وبحسب بيان لشركة أمنية اليوم الثلاثاء، تضمن الأسبوع العالمي قرابة 400 فعالية أقيمت وجاهياً وعبر تقنية الاتصال المرئي وضمن عدد من المحاور أبرزها؛ التعليم ودوره في تعزيز روح الريادة والابتكار، ومحور السياسة ودور الحكومة في ازدهار ريادة الأعمال، والعقبات التي يواجهها رواد الأعمال من الفئات السكانية المحرومة، إضافة إلى طرح حلول من خلال قصص النجاح، والتدريب والإرشاد.
وعقدت الحاضنة جلسة تدريبية بعنوان “مقدمة حول الأمن السيبراني وأمن المعلومات” قدّمها مشرّف أمن المعلومات في شركة أمنية عدي عبدالرحمن، شرح فيها أبرز مصطلحات أمن المعلومات، وتعريف مفهوم أمن المعلومات، وأنواع التهديدات الإلكترونية وسبل الوقاية منها وأبرز الدفاعات في هذا المجال، وأنواع الضوابط الأمنية، وأسباب الكامنة وراء أهمية أمن المعلومات، إلى جانب توضيح حول احتياجات السوق في هذين المجالين.
وتناول الخبير الاستشاري والمدرب المتخصص في التطوير التنظيمي، فادي بترو في جلسة تحت عنوان” مقدمة في ريادة الأعمال المنضبطة” عدداً من الموضوعات المتعلقة بعملاء الشركات الناشئة (تحديدهم، وتعريفهم، وكيفية التعرف عليهم)، وتحديد القيمة التي تقدمها الشركات الناشئة لعملائها، وفهم كيفية حصول العملاء على منتج الشركات الناشئة، إضافة إلى فهم ومراقبة كلفة الحصول على العملاء، وتحديد كيفية زيادة نمو الإيرادات.
واوضح الخبير والشريك الإداري لشركة نما للاستثمار الجريء، محمد الزعبي، في جلسة بعنوان “ما الذي يبحث عنه أصحاب رؤوس الأموال في عروض الاستثمار التقديمية؟” أهمية تضمين العرض التقديمي بالبيانات المالية (الأرباح والخسائر) للشهور الـ 12 المقبلة، ومعرفة الريادي لأهدافه وتطلعاته بعد تحقيق الربح وجمع الأموال، ووضع استراتيجية لبدء التشغيل، مستعرضاً مجموعة من النصائح للشركات الناشئة حول كيفية جذب المستثمرين وكيفية زيادة تقييمهم.
وبينت مسؤولة ريادة الأعمال والابتكار في الحاضنة، نور أبو جبارة، حرص الحاضنة على المشاركة في فعاليات أسبوع الريادة العالمي الذي يقام سنوياً ويعد من أهم الأحداث والمنتديات التي تحتفي برواد الأعمال والمبدعين والشركات الناشئة، ويسعى من خلال فعالياته المتنوعة التي يقيمها على مدار الأسبوع إلى تحفيز روح الابتكار والمبادرة لديهم، إضافة إلى عقده الندوات والجلسات النقاشية والدورات التدريبية التي تسلط الضوء على أهمية ريادة الأعمال ودورها في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

الملك يستقبل أمير ويلز في قصر الحسينية

Posted: 16 Nov 2021 06:21 AM PST

الملك وأمير ويلز يؤكدان عمق علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.
أمير ويلز: الزيارة تحمل قدراً كبيراً من الأهمية في مئوية العلاقات الثنائية والصداقة المميزة بينهما.
أمير ويلز: الكرم الذي يتميز به الأردن تجاه اللاجئين يستحق الإعجاب والتقدير.

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، سمو الأمير تشارلز، أمير ويلز، في بداية زيارته الرسمية إلى المملكة.
وخلال مباحثات موسعة، سبقها لقاء ثنائي جرى بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وسمو دوقة كورنوال، وسمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، تم التأكيد على عمق علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بينهما إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ورحب جلالة الملك، في بداية المباحثات الموسعة، بزيارة أمير ويلز ودوقة كورنوال إلى الأردن، والتي كانت قد تأجلت بسبب “كورونا”، معرباً جلالته عن سروره لاستقبال الأمير تشارلز دوماً بالمملكة.
وأعرب جلالته عن سعادته بالزيارة التي تتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية، وبمرور مئة عام على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين.
ولفت جلالة الملك إلى العلاقات التي شهدها في شبابه، وكانت تربط جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال، رحمه الله، وسمو الأمير تشارلز، مضيفاً “لقد تمكنا من البناء على هذه العلاقة فيما بيننا، وبين الجيل الثالث من عائلتينا، وما يثلج الصدر رؤية ابنينا يستمران في توطيد هذه العلاقة”.
وأعرب جلالته عن الفخر بنجاح قمة غلاسكو التي عقدت أخيراً حول المناخ، مثنياً على قيادة أمير ويلز وجهوده في تسليط أنظار العالم على خطورة التحديات المتعلقة بالتغير المناخي، والتي أدركها قبل الكثيرين.
من جهته، عبر أمير ويلز عن شكره البالغ لجلالة الملك على حفاوة الاستقبال، وقال “إنها مناسبة مميزة أن نزور الأردن مرة أخرى، ومن المؤسف أن الزيارة تأجلت حوالي 19 شهراً”.
وأعرب الأمير تشارلز عن سعادته لزيارة الأردن، قائلاً “كنا حريصين على الاطمئنان على أصدقائنا في الأردن وفي الشرق الأوسط في خضم هذه الجائحة”.
وأشار إلى أن هذه الزيارة تحمل قدراً كبيراً من الأهمية في مئوية العلاقات والصداقة المميزة بين الأردن والمملكة المتحدة، مؤكداً أن هذه العلاقة تطورت وتوسعت بشكل أكبر على مر هذه الأعوام، وهي تحمل أهمية خاصة لدى المملكة المتحدة.
ولفت أمير ويلز إلى إعجاب الجميع بالأردن وبجهود جلالة الملك في رعاية اللاجئين، مضيفاً أن “الكرم الذي يتميز به الأردن يستحق الإعجاب والتقدير”.
أما بالنسبة لمخرجات قمة المناخ COP26، قال الأمير تشارلز “كما تكرمتم بالإشارة إلى عملي في هذا المجال الذي أعتقد أنني منخرط فيه منذ أربعين عاماً، فإن وقت العمل الجاد قد حان، بعد الحديث مطولاً عن التغير المناخي”.
وفي المباحثات الموسعة، التي حضرها سمو ولي العهد، وسمو الأمير غازي بن محمد، وكبار المسؤولين في البلدين، أكد جلالة الملك أهمية توسيع آفاق التعاون بين الأردن والمملكة المتحدة في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية منها.
وأعرب جلالته عن تقديره لدعم المملكة المتحدة لجهود الأردن التنموية، بما في ذلك متطلبات الاستجابة لأزمة اللجوء السوري وتبعاتها التي تفاقمت بفعل آثار جائحة كورونا.
وأشاد جلالة الملك بجهود المملكة المتحدة في التصدي لظاهرة التغير المناخي، مؤكدا حرص الأردن على المساهمة في هذا المجال، إضافة إلى تطلع الأردن للتعاون مع المملكة المتحدة في تعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.
وحضر المباحثات مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في لندن منار الدباس، وسفيرة المملكة المتحدة في الأردن بريدجيت بريند، وعدد من المسؤولين البريطانيين.

المكتب الدائم للنواب يسمي أعضاء لجنة الرد على خطبة العرش

Posted: 16 Nov 2021 06:17 AM PST

صراحة نيوز – اختار المكتب الدائم لمجلس النواب خلال اجتماعه الأول بالدورة العادية الأولى، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس المحامي عبد الكريم الدغمي، أعضاء لجنة الرد على خطبة العرش السامي.
وكان مجلس النواب فوض أمس مكتبه الدائم لاختيار أعضاء لجنة صياغة الرد على خطبة العرش تمهيداً لإقراره من قبل المجلس ورفعه إلى جلالة الملك خلال 14 يوماً من تاريخ إلقاء خطبة العرش. ووجه الدغمي تحية الفخر والاعتزاز إلى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني، والشكر والعرفان لجلالته على تفضله بافتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر والقائه خطبة العرش السامي، مؤكداً “أن المجلس أمام استحقاقات وطنية على طريق استكمال مسيرة الإصلاحات الشاملة، وسينطلق في التعامل معها من المضامين التي أكد عليها جلالة الملك بما يسهم في الارتقاء بالأداء ويلبي رغبات وتطلعات أبناء شعبنا العزيز”.
كما حدد المكتب الدائم خلال الاجتماع، أولويات عمل المجلس في المرحلة المقبلة. وضمت اللجنة النواب: أيمن المجالي، خليل عطية، مجحم الصقور، عبد الحليم الحمود، بلال المومني، اسلام الطباشات، أسماء الرواحنة، صالح الوخيان، أيمن المدانات، عبيد الياسين، جعفر الربابعة، خلدون حينا، عمر العياصرة، تيسير كريشان، ميادة شريم، محمد السعودي، نمر السليحات، فراس القضاة، يحيى عبيدات، هايل عياش، طلال النسور، فايز بصبوص، أيوب خميس، توفيق المراعية، إسماعيل المشاقبة، محمد المحارمة، ميرزا بولاد، ناجح العدوان، محمد جرادات، أحمد الخلايلة، محمد الشطناوي، محمد الفايز، عبد الرحيم الأزايدة، سلامة البلوي، ريما العموش، أحمد السراحنة، أندريه الحواري، محمد العبابنة، عائشة الحسنات، وطالب الصرايرة.

وزير التربية: نعتزم تطوير التعليم المهني وتحفيز الطلبة للالتحاق به

Posted: 16 Nov 2021 06:16 AM PST

صراحة نيوز –  أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، عزم الوزارة تطوير التعليم المهني، وتحفيز الطلبة للالتحاق به، وتمكين المخرجات التعليمية وتزويدها بالمهارات التي يتطلبها سوق العمل واحتياجاته.
جاء ذلك خلال لقاء عويس اليوم الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إنجاز” ديمة البيبي وممثلين عن المؤسسة، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة ومديري إدارات مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمناهج والكتب المدرسية والإشراف والتدريب التربوي والتعليم المهني والإنتاج.
ودعا عويس إلى إيلاء المختبرات المدرسية كل الاهتمام، وربط التجارب بالمنهاج بما يسهل وصول ما يتضمنه من معارف لفهم الطلبة، وتهيئة البيئة المحفزة على استخدام المختبرات والتكنولوجيا في سد الفجوات والتوجهات المستقبلية.
وأشار إلى أن مجلس التربية والتعليم كان أقر الإطار العام للمنهاج الرقمي 2022، بحيث يتم تطوير مبحث الحاسوب ليصبح المهارات الرقمية، والبدء بتدريسه للطلبة2022 – 2023، من الصف السابع ولغاية الثاني عشر، فيما سيتم استكمال الصفوف من الأول ولغاية السادس الأساسي في المرحلة المقبلة.
كما أكد أهمية العلاقات التشاركية التي تجمع الوزارة والمؤسسات الوطنية والقطاع الخاص، مشيدا بما تقدمه لمؤسسات الوطن والخدمة التعليمية.
من جانبه، بين أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية أن الوزارة تتابع عملية تطوير المنهاج الرقمي بالتنسيق مع المركز الوطني لتطوير المناهج ومؤسسة “إنجاز”، مشيرا إلى أنها ستعد خطة تدريبية لمعلمي المبحث لتنمية مهاراتهم بما ينسجم مع المنهاج الوطني المطور.
بدورها، بينت الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إنجاز”، أن اللقاء اليوم يأتي للتأكيد على التعاون المشترك الذي يجمع “إنجاز” مع وزارة التربية فيما يخص بناء وتطوير منهاج الثقافة المالية ضمن شراكة استراتيجية تجمع البنك المركزي ووزارة التربية ومؤسسة إنجاز ومجموعة من المؤسسات الوطنية.
وقدمت شرحا عن برامج محلية ودولية تنفذها “إنجاز” بالشراكة مع وزارة التربية في مختلف مدارس المملكة، وتندرج تحت 5 محاور أساسيّة هي: الثقافة المالية، وبناء مهارات إدارة الأعمال والريادة، والقيادة المجتمعية، والمهارات الحياتية والإرشاد المهني، والمهارات الرقمية، مبينة أنه كان لها أثر إيجابي في تنمية كفايات الطلبة اللازمة لهم لدخول سوق العمل، ما انعكس إيجابيا على الطلبة والعملية التعليمية.
وأضافت أن اللقاء جاء لبحث سبل التعاون المستقبلية والوقوف على المتطلبات والاحتياجات وأفضل الممارسات فيما يخص دمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ضمن مناهج وزارة التربية، وتبادل الخبرات.

مسرحية مروعة بحق المهاجرين على حدود بولندا

Posted: 16 Nov 2021 05:48 AM PST

صراحة نيوز – اتهمت الحكومة الفرنسية ، السلطات البيلاروسية بتدبير “مسرحية مروعة” عند الحدود مع بولندا، من خلال “استغلال آلاف المهاجرين اليائسين“.

ويتّهم الأوروبيون منذ أسابيع رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج الأزمة عبر استقدام مهاجرين من الشرق الأوسط وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كلّ من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابريال أتال، في تصريح صحفي “إنهم يأخذون آلاف المهاجرين اليائسين، يحشدونهم عند الحدود، يلتقطون بأنفسهم الصور بهدف إثارة انقسامات بيننا وشرذمتنا في أوروبا، وبث الخوف بين الأوروبيين“.

وسئل عما إذا كانت باريس تؤيد بناء بولندا جدارا عند حدودها، فأبدى “تضامن” فرنسا، مؤكدا أنه “لا يعود لنا إعطاء دروس لدول تواجه” مثل هذه الأوضاع.

وشدد أتال على أن “أوروبا موحدة منذ بدء هذه الأزمة” في وقت ينسق التكتل مع الولايات المتحدة من أجل فرض عقوبات جديدة على نظام بيلاروسيا.

وتعليقا على المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتن، الاثنين، ذكّر المتحدث بأنهما “اتفقا على تدابير لقطع الطرق التي يستخدمها المهرّبون، خصوصا للسماح للمفوضية السامية للاجئين بالتدخل وتنظيم عمليات عودة إنسانية” للاجئين.

ويوجد ما بين 2000 إلى 3000 مهاجر عالق، غالبيتهم العظمى من إقليم كردستان العراق، عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا وسط درجة حرارة دون الصفر.

وتقول الاتهامات إن بيلاروسيا قامت بهذه الخطوة ردّاً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على البلاد عقب حملة  استهدفت المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 2020.

في غضون ذلك، أطلقت قوات الأمن البولندية قنابل غاز مسيل للدموع على مهاجرين رشقوها بالحجارة في بلدة كوشنيتسا (شرق) على الحدود مع بيلاروسيا، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع البولندية، الثلاثاء.

وكتبت الوزارة في تغريدة “كوشنيتسا: مهاجرون يهاجمون جنودنا وضباطنا بالحجارة ويحاولون تدمير السياج للعبور إلى بولندا. قواتنا استخدمت الغاز المسيل للدموع لوقف عدوان المهاجرين“.

الأردن والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني

Posted: 16 Nov 2021 05:30 AM PST

صراحة نيوز – شارك رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، في فعاليات معرض دبي للطيران الذي انطلقت فعالياته أول أمس في دبي.
وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن مستو وقع على هامش المعرض مذكرة تفاهم بين الحكومة الأردنية ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، لتوطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات في مجال الطيران المدني بين البلدين. وأضافت ان الطرفين يسعيان من خلال المذكرة لتوطيد التعاون المشترك في تحقيق المنافع المشتركة في مجال الطيران المدني وتنسيق المواقف وتوحيد الجهود لتبني وجهات نظر مشتركة يتفق عليها الطرفان في الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والإقليمية بما لا يتعارض مع السياسات والتشريعات والخطط والبرامج الوطنية الناظمة لديهما.
كما يسعى الطرفان للاستفادة من الإمكانات المتاحة لديهما وتبادل الخبرات والدعم الفني بينهما، ولالتزامهم بتعزيز قدراتهما وإمكانياتهما في مجال التعاون الدولي، وحرصا على تأسيس شراكة مستمرة في هذا المجال.
واتفق الطرفان على بذل كل جهد ممكن لتعزيز سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات وخاصة في مجال تبادل المعلومات والخبرات والمعارف والتدريب لأهميته في التزويد بالمعرفة وصقل الخبرات وللاستفادة من تجارب الطرفين في مجال الطيران المدني.

استقالة ٤ اعضاء من مجلس نقابة المهندسين الاردنيين ..بيان

Posted: 16 Nov 2021 05:29 AM PST

صراحة نيوز- قدم  اليوم أربعة اعضاء من مجلس نقابة المهندسين الاردنيين استقالتهم

وقالوا في بيان اصدروه أن الأمور لم تعد تسير في النقابة وفق القانون وأنظمة النقابة  .

3ر6 مليون متر مربع مساحة الأبنية المرخصة في المملكة للربع الثالث

Posted: 16 Nov 2021 05:29 AM PST

صراحة نيوز – ارتفع إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في المملكة في الربع الثالث من العام الحالي 2021، بنسبة 5ر63 بالمئة، لتبلغ نحو 292ر6 مليون متر مربع، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي والبالغة 849ر3 مليون متر مربع.
وأشارت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها، اليوم الثلاثاء، إلى ارتفاع إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة بنسبة 3ر52 بالمئة، لتبلغ 19742 رخصة في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 12962 رخصة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية في الربع الثالث من هذا العام ، بنسبة 4ر67 بالمئة، لتبلغ 518ر5 مليون متر مربع، مقارنة مع نحو 297ر3 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من العام الماضي.
كما ارتفعت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية في الربع الثالث من هذا العام، بنسبة 2ر40 بالمئة، لتبلغ نحو 774 ألف متر مربع ، مقارنة مع نحو 552 ألف متر مربع لذات الفترة من العام الماضي.
ووفقا للتقرير، شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية في الربع الثالث من العام الحالي، ما نسبته 7ر87 بالمئة، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، في حين شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية ما نسبته 3ر12 بالمئة، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة. وعلى مستوى الأقاليم، بلغت حصة إقليم الوسط ما نسبته 3ر66 بالمئة، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، في حين بلغت حصة إقليم الشمال ما نسبته 1ر24 بالمئة، وإقليم الجنوب ما نسبته 6ر9 بالمئة.
وبحسب التقرير، شكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة ما نسبته 6ر62 بالمئة، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في الربع الثالث من العام الحالي، في حين شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة ما نسبته 4ر37 بالمئة. وبلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة نحو 937ر3 مليون متر مربع في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل نحو 167ر2 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 7ر81 بالمئة.
أما على مستوى شهر أيلول من العام الحالي، أظهرت البيانات أن عدد رخص الأبنية بلغ 2474 رخصة، كما بلغت مساحة الأبنية المرخصة 836 ألف متر مربع، مقارنة مع 691 ألف متر مربع خلال نفس الشهر من العام الماضي، بارتفاعٍ نسبته 21 بالمئة.

الدغمي يعد بتبني مطالب مزارعين اعتصموا امام مجلس النواب

Posted: 16 Nov 2021 05:28 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي، إن المجلس يتبني مطالب القطاع الزراعي للنهوض بواقعه واستعادة عافيته، مشيراً إلى تواصل مرتقب مع الحكومة بهذا الخصوص لحل جميع المشاكل العالقة.
جاء حديث الدغمي لدى لقائه اليوم الثلاثاء بدار مجلس النواب، بممثلي أصحاب الآبار الزراعية غير المرخصة بالمملكة، والذين اعتصموا أمام بوابة المجلس. واكد الدغمي أن الاهتمام بالزراعة يحتل أولوية لدى جلالة الملك هدفاً ومقصداً في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي ،موضحا إنه من الأهمية اليوم تعزيز جميع الاستراتيجيات الناهضة بالقطاع الزراعي.
ولفت إلى أن الأردن كان دولة زراعية ومنتجة بالسابق للقمح، و كان مشهودا له بجودة المنتج ويصدر القمح لدول مختلفة، وبات من الضروري التعامل مع جميع التحديات التي أدت لتراجع القطاع عبر خطط مدروسة.

مصر تسلم إسرائيل ورقة سياسية تتعلّق بالوضعَين الأمني والاقتصادي

Posted: 16 Nov 2021 05:25 AM PST

صراحة نيوز –  نقلت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، اليوم الثلاثاء عن زيارة رئيس الشاباك الجديد رونين بار للقاهرة أول أمس قولها “أن المصريين سلّموا الوفد الإسرائيلي ورقة سياسية تتعلّق بالوضعَين الأمني والاقتصادي في قطاع غزة، تهدف إلى تحقيق تهدئة لأكثر من 5 سنوات، وتشمل صفقة تبادل أسرى، وإعادة الإعمار، وتحسين الوضعين الإنساني والاقتصادي للفلسطينيين».

وينتظر عباس كامل من الوفد الإسرائيلي مناقشة الورقة المصرية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مع أطراف الحكومة الإسرائيلية. كذلك، ينتظر إتمام دراسة الخطّة التي قدّمتها حركة «حماس» لإبرام صفقة التبادل، حتى يتبيّن له الموقف العام قبيل زيارته المرتقبة لتل أبيب.

ويأتي الطرح المصري الجديد في ظلّ جمود ملفّ الأسرى، والذي يُعزى إلى خشية حكومة نفتالي بينت – يائير لابيد من أن تؤدّي أيّ صفقة إلى تفكّك الائتلاف الحكومي، الذي نجح حتى الآن في الحفاظ على تماسكه، على رغم الخلافات الكبيرة بين أعضائه.

من جهة أخرى كشفت مصادر فلسطينية، لـ«الأخبار»، عن «ردّ متوقّع خلال الأيام المقبلة على مطالب نقلها السفير القطري إلى دولة الاحتلال، للسماح بدخول عمّال فلسطينيين من قطاع غزة للعمل في الداخل المحتل»، حيث «يُتوقّع أن يوافق العدو على دخول 10 إلى 30 ألف عامل خلال العام المقبل 2022، غير 10 آلاف تاجر غزّي تَصدر لهم تصاريح».

وفي السياق نفسه، ذكرت وسائل الإعلام العبرية أن جيش الاحتلال «يعمل حالياً، بالتعاون مع جهاز الشاباك، على إنشاء آلية لرصد ومراقبة دخول التجار الفلسطينيين من قطاع غزة، للعمل داخل الأراضي المحتلة بعد زيادة التصاريح إلى 10 آلاف». وأشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أنه «مع تفعيل الآلية، سيزيد المستوى السياسي عدد الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل للعمل، بما يتجاوز الحصّة المقرّرة وهي 10 آلاف»، معتبرة أن «هذه الخطوة تهدّئ المنطقة وتكبح العنف، وتعطي الأمل لجانب غزة».

من جهتها، نقلت وسائل إعلام العدو عن مصادر عبرية أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعدّ لاستقبال كامل لإجراء مناقشات بشأن غزة، في وقت يخشى فيه الجيش الإسرائيلي من موجة من «العنف» على الحدود. وأشار موقع «واللا» العبري إلى «وجود جهود أمنية وسياسية للتوصّل إلى اتفاقات بشأن آلية دفع رواتب الآلاف من الموظفين المدنيين»، في الحكومة التي تديرها حركة «حماس» في القطاع، كجزء من المنحة القطرية. مضيفاً أنه من المتوقّع أن تكون هناك انفراجة خلال الأيام المقبلة بهذا الشأن، «وهو ما سيؤخّر التصعيد مع غزة».

وفي السياق نفسه، أعلن السفير القطري ورئيس «اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة»، محمد العمادي، أن «اللجنة، بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ صرف المساعدات النقدية لنحو 95 ألف أسرة متعفّفة في قطاع غزة»، بواقع 100 دولار لكلّ عائلة اليوم الثلاثاء، لتكون هذه المرّة الثالثة التي يتمّ فيها صرف الأموال منذ العدوان الإسرائيلي الأخير في أيار الماضي.

وبينما نقل «واللا» عن مصادر عسكرية أنه «في هذه المرحلة لا توجد نيّة لدى الجانب الإسرائيلي لتغيير سياسته تجاه صفقة أسرى الحرب والمفقودين، وتبقى الخطوط الحمراء كما هي»،

 

منع عرض فيلم ايتيرنالز بدور العرض السينمائي في المملكة

Posted: 16 Nov 2021 05:18 AM PST

صراحة نيوز – قررت هيئة الإعلام منع عرض فيلم (ايتيرنالز Eternials) في جميع دور العرض السينمائي بالمملكة منذ تاريخ 10 من الشهر الجاري، لعدم التزام الشركة الصانعة والموزعة للفيلم بالحذف المشروط لإجازته قبل العرض.
وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن القرار جاء استنادا لأحكام المادة (7/ب) من نظام المصنفات المرئية والمسموعة ومراقبتها رقم 63 لسنة 2004 وتعديلاته، والتي تنص: على “منع عرض أي جزء من المصنف المخالف لأي من أسس وشروط الرقابة المنصوص عليها في المادة 4 من هذا النظام أو إيقافه”.
واضافت الهيئة أن القرار جاء بعد أن رفضت الشركة المصنعة للفيلم حذف بعض المشاهد التي لا تتوافق مع نظام المصنفات المرئية والمسموعة، بالإضافة إلى تغيير التصنيف العمري للفيلم المعروض. واكدت الهيئة أن الفيلم لم يعرض أبدا في أي من دور السينما في المملكة.

الرئيس العراقي: نطمح بتشكيل حكومة تلبي طموحات العراقيين

Posted: 16 Nov 2021 05:17 AM PST

صراحة نيوز – أعرب الرئيس العراقي، برهم صالح، عن أمله بتشكيل حكومة تلبي حقوق العراقيين في حياة حرة كريمة.
وقال الرئيس صالح، في كلمة في منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط في دهوك، اليوم الثلاثاء، “لدينا مشكلة في العراق، ونحتاج إلى تثبيت دعائم الحكم الرشيد، وطريقة أداء الدولة والعمل عليها، مضيفا أن الشرق الأوسط يعيش مرحلة انتقالية وحاسمة. وأوضح أن العراق حقق انفتاحا مهما على دول الجوار والمنطقة، مشيرا إلى أن المنطقة بحاجة إلى بنى تحتية من طرق وسكك حديد وربط اقتصاداتها مع بعضها، لتوفير فرص عمل.

جامعة البترا يستضيف محاضرة عن تقنيات التصميم الداخلي ومواد البناء الجاف

Posted: 16 Nov 2021 05:16 AM PST

صراحة نيوز – استضاف قسم التصميم الداخلي في جامعة البترا محاضرة بعنوان “تقنيات ومواد البناء الجاف” قدمها مدير الدعم الفني والمبيعات في شركة “كناوف” الألمانية في الأردن المهندس جمعة أبو شاويش، حول استخدام ألواح الجبس المعروفة باسم “الجبسون بورد” وتوظيفها في إيجاد الحلول البنائية داخل المباني.
وأشار أبو شاويش إلى أن تكنولوجيا صناعة الألواح الجبسية تطورت لتتجاوز فكرة توفير قواطع داخلية وتزيين السقوف، مشيرًا إلى أنها أصبحت صناعة تقدم حلول صناعية وتقنية كعزل الصوت والحرارة، بالإضافة إلى ميزاتها في توفير الكلفة في أعمال تمديدات الكهرباء والماء.
وأكد أبو شاويش على أن اطلاع الطلبة على التقنيات الحديثة في مجال التصميم الداخلي يساعدهم على الاقتراب من الميدان العملي ويوفر لهم فرصة للمنافسة في سوق العمل، بما يتوفر لديهم من معلومات عن تقنيات ومواد البناء الجاف، بالإضافة إلى تمتعهم بالخبرات القادرة على تقديم حلول عملية لمشاكل عملائهم في المستقبل، مشيرًا إلى توفر مركز تدريب في شركة كناوف لتقديم دورات وورش عمل قصيرة لطلبة الجامعات حول أنواع واشكال ألواح الجبس واستخداماتها في التصميم الداخلي.
وقال أبو شاويش أن ألواح الجبس تقدم حلولا عملية لمشكلة وزن المباني الإنشائية الضخمة كالأبراج التي تبنى على أراض غير صخرية مما يتطلب إيجاد حلول إنشائية لوزن المبنى، بحيث يمكن لاستبدال القواطع الداخلية من الطوب بالألواح الجبسية من تخفيف ما لا يقل عن 30% من وزن المبنى.
وأشار أبو شاويش إلى وجود أنواع صناعية من ألواح الحبس توفر إمكانية العزل صوتي والعزل الحراري بكفاءة عالية، بل إن بعضها مقاوم للحريق، معتبرًا أن ذلك يمنح المشاريع التي تعتمد هذه التقنية مزايا عملية تخدم العملاء.

اتفاقية تعاون بين جامعتي آل البيت وسليمان دميريل التركية

Posted: 16 Nov 2021 05:15 AM PST

صراحة نيوز –  وقعت جامعتا آل البيت، وسليمان دميريل التركية، اتفاقية تعاون مشتركة، لتوسيع قاعدة التبادل الطلابي والثقافي بينهما.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن آل البيت نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة والعلاقات الدولية الدكتور بسام محاسنة، وعن الجامعة التركية، منسق العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور آدم علي إلى تعزيز التعاون العلمي.

وفي سياق آخر، نظم مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت محاضرة بعنوان (المرأة ودائرة التأثير في وسائل التواصل الاجتماعي) لرئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت الدكتور مناور الراجحي.

https://i1.wp.com/petra.gov.jo/upload/Files/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9.jpg?resize=531%2C258&ssl=1

وقال الراجحي إن الإعلام جاء كاستجابة لرغبة الإنسان الفطرية في العيش ضمن الجماعة ورغبته في التعبير عن مشاعره وقدراته، والذي يقوم أساسا على مد الجمهور بالحقائق من أجل تشكيل رأي عام ناضج. وأشار الى دور التربية الإعلامية وأهميتها في تقييم المحتوى الإعلامي ونقده، وتشجيع الاختيار الواعي للشخصيات المؤثرة في المجتمع لما لها من دور في التأثير نفسيا ومعرفيا على الجمهور لاسيما في ضوء الانفتاح الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعته من شريحة كبيرة من فئة الشباب.

مهيدات يوجه بتسهيل الإجراءات التابعة للغذاء والدواء على الصناعيين

Posted: 16 Nov 2021 05:13 AM PST

صراحة نيوز – وجه المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، بتسهيل كل الإجراءات التي تقع ضمن اختصاص المؤسسة على القطاع الصناعي، من خلال عمل قائمة للمنتجات المحلية والبلدان، التي تتطلب وجود شهادة المواصفة الدولية (آيزو 22716) وقائمة أخرى لتلك التي تستوجب شهادة المواصفة الأردنية (جي إم بي).
كما وجه خلال لقاء مع صناعيين في غرفة صناعة عمان، اليوم الثلاثاء، بتفعيل دور الموظفين التابعين للمؤسسة في المراكز الحدودية، وتشكيل فريق مختص بتسجيل المنتج المحلي لوحده، بنحو منفصل عن المنتجات المستوردة.
وقدم مهيدات مقترحاً يعطي الصناعيين فترة سماح للمنتجات من المرور بالمسارب لمدة سنة، شريطة أن تكون قد استوفت المتطلبات لخمس مرات سابقة.
وأعلن تمديد عمل الموظفين التابعين للمؤسسة في مركزي جمرك عمان والعقبة 24 ساعة، ابتداء من الأول من شهر كانون الأول المقبل، مؤكدا دعم المؤسسة للقطاع الصناعي في مواجهة كل التحديات، وتسهيل الإجراءات التي قد تعيق عمله، بما يصب في المصلحة الوطنية.
وخلال الاجتماع، طالب صناعيون بمساواة شهادة المواصفة الدولية (آيزو 22716) بشهادة (جي إم بي) الأردنية، خاصة لقطاع مستحضرات التجميل والمستحضرات الكيميائية والمنظفات، مع تسهيل وتسريع إجراءات الكشوفات الميدانية، التي تجريها المؤسسة العامة للغذاء والدواء، على المصانع لهذه الغاية.
وأكدوا أهمية تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تفرض معيقات وشروط تسجيل معقدة للاستيراد من الأردن.
ودعوا إلى تسريع وتسهيل إجراءات التسجيل والتداول للمصانع والمنتجات المحلية في مختلف القطاعات التي تخدمها المؤسسة، والموافقة على التسجيل الأولي لغايات التصدير لمدة 6 أشهر، وعدم فحص المستوردات الخاصة بالمصانع المحلية، كمدخلات الإنتاج، وإلغاء معاملتها كمعاملة المنتجات الجاهزة للاستهلاك، وإعادة النظر بشهادات البيع والتداول للمنتجات المصنعة محلياً.
كما دعوا إلى إصدار موافقات تسجيلية، لجميع الملفات العالقة، الخاصة بتسجيل الأدوية للأعوام 2017-2019 حتى تاريخه.
وطالبوا بمعالجة نقص الكوادر التابعة للمؤسسة في المراكز الجمركية، بما ينعكس إيجابياً على تسريع إدخال البضائع للمملكة، وتسريع إصدار نتائج فحص العينات للبضائع المستوردة، تجنباً لتكليف التجار غرامات وتكاليف إضافية، وتفعيل المسرب الأخضر للمصانع الملتزمة، واعتماد الشهادات التي تصدر عن المؤسسة إلكترونياً بدلا من النسخ الورقية، بهدف تسريع الوقت والجهد على التجار في التنقل بين المؤسسة والمراكز الجمركية.
بدوره، ثمن رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن، المهندس فتحي الجغبير، الدور الكبير الذي تلعبه المؤسسة في مساعدة القطاع الصناعي بعموم المملكة، وتقدير النصح والإرشاد له قبل المخالفة.

(بترا)

اعلن خليفة حفتر ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا

Posted: 16 Nov 2021 05:12 AM PST

صراحة نيوز – أعلن المشير خليفة حفتر، في شرقي ليبيا، اليوم الثلاثاء، ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 كانون الأول/ ديسمبر.

وقال في كلمة بثتها شاشات التلفزة “أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية ليس طلبا للسلطة أو بحثا عن مكان، بل لقيادة شعبنا في مرحلة مصيرية نحو العزة والتقدم والازدهار”. وبرز خليفة حفتر في بداية انتفاضة 2011 التي شارك فيها للإطاحة بمعمر القذافي.

عاد إلى ليبيا في آذار/ مارس 2011 بعد عشرين عاما في المنفى واستقر في بنغازي.

قاد معارك عسكرية عدة منذ ذلك الحين، ضد مجموعات تابعة للقذافي أولا، ثم ضد مجموعات جهادية، ثم ضد قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني السابقة في ليبيا، قبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

وحفتر هو ثاني مرشح رسميا إلى الانتخابات الرئاسية بعد سيف الإسلام القذافي الملاحق قضائيا في ليبيا ومن المحكمة الجنائية الدولية والذي قدّم الأحد ترشيحه رسميا للانتخابات.

وقال في كلمته اليوم “إذا قدر لنا أن نتولى الرئاسة بإرادتكم الحرة، فإن عقلنا مليء بأفكار لا تنضب ولنا أعوان من رجال الوطن ونسائه قادرون على إنجاز ما يستجيب لأحلامكم في تحقيق النهضة والتقدم”.

ودعا المواطنين “إلى ممارسة دوركم بأعلى درجات الوعي والمسؤولية وتوجيه أصواتكم حيث يجب أن تكون لنبدأ معا رحلة المصالحة”.

وصاغ البرلمان الليبي الذي يتخذ من الشرق مقرا قانونا للانتخابات الرئاسية تعرض لانتقادات أبرزها أنه فُصّل على قياس حفتر.

ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية

Posted: 16 Nov 2021 05:11 AM PST

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية، اليوم الثلاثاء، لتواصل صعودها لليوم الثاني على التوالي، مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى في أسبوعين، وبدعم تمسك كبار منتجي أوبك بلس بسياسة الإنتاج الحالية.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي بنسبة 1.1 بالمئة إلى مستوى 81.78 دولار، من مستوى الافتتاح عند 80.91 دولار، وسجل أدني مستوى عند 80.70 دولار.
وصعد خام برنت بحوالي 1.3 بالمئة إلى مستوى 83.12 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 82.07 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 81.86 دولار.

دبي تمنح إذن دخول متعدد السفرات لموظفي الشركات العالمية

Posted: 16 Nov 2021 05:10 AM PST

صراحة نيوز – بدأت دبي بمنح إذن دخول لمرات متعددة لمدة 5 سنوات لموظفي الشركات العالمية الموجودة في الإمارة.
وقال ولي عهد دبي حمدان بن محمد بن راشد، اليوم الثلاثاء، إن هدف هذا القرار هو التيسير على المؤسسات وتمكين فرق عملها من التحرك بسرعة وسهولة من وإلى دبي للمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض المقامة فيها على مدار العام.
وأكد أن التطوير المستمر للأطر المنظمة لبيئة العمل ورفع كفاءة البنية التحتية وتعزيز عوامل الجذب والمرونة والسرعة في اتخاذ القرار، عوامل تؤكد مكانة دبي كأفضل مدينة للعمل والعيش في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال