صراحة نيوز

الاثنين، 8 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو ربيعان وعبدالحق والطراونة

Posted: 08 Nov 2021 08:16 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة أبو ربيعان بوفاة الشريف فيصل عايد محمد أبو ربيعان، وإلى عشيرة عبدالحق بوفاة المحامي صادق محمد عبدالحق، وإلى عشيرة الطراونة بوفاة ترفة مبارك المجالي، زوجة العميد الركن المتقاعد عطاالله مدالله الطراونة.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته .

أبو هديب يرعى احتفال نادي خريجي جامعة اليرموك بتكريم أوائل الفوج الـ 42

Posted: 08 Nov 2021 07:48 AM PST

صراحة نيوز  – رعى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، بحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، الاحتفال الذي نظمه نادي خريجي جامعة اليرموك في مدرج الكندي في كلية الآداب، لتكريم أوائل الفوج (42) من خريجي الجامعة.

وأعرب أبو هديب في كلمة ألقاها خلال الحفل عن فخره واعتزازه بأن يكون واحدا من الذين يروا كوكبة من خريجي جامعة اليرموك التي نفتخر ونعتز بها أينما ذهبنا في مختلف أصقاع الدنيا، لأننا نرى التميز في خريجيها في شتى المجالات وفي معظم بلدان العالم، مشيرا إلى ضرورة توفير الدعم الموصول لخريجي الجامعات الأردنية المتميزين لأنهم قادة المستقبل وبناته.
وأضاف أن هؤلاء الخريجين المتميزين يستحقون منا كل الرعاية والاهتمام تقديرا لجهودهم خلال مسيرتهم الدراسية، وتحفيزا لهم في حياتهم العملية القادمة.
ودعا أبو هديب الطلبة المكرمين بأن يبقوا على العهد دوما مع جامعتهم الأم “اليرموك” التي وفرت لهم كافة الوسائل التعليمية ومجموعة متميزة من العلماء والأساتذة الأجلاء الذين ما بخلوا يوما على طلبتهم بخبراتهم وحصيلتهم العلمية، معربا عن حرص شركة البوتاس العربية بتقديم كافة أشكال الدعم لأوائل الجامعات من مختلف التخصصات، وإمكانية التعاون مع جامعة اليرموك في عقد الدورات الهادفة لتعزيز مهارات الخريجين المتميزين بما يلبي متطلبات سوق العمل، وتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بما يوفر فرص العمل لخريجي الجامعة الأوائل.


وقال مساد إن جامعة اليرموك تحرصُ وانطلاقا من خطتها الاستراتيجيةِ إلى الاهتمامِ بالمتميزينَ من طلبتِها وخريجيها، من خلال رعايتِهم واستثمارِ ابداعاتِهم ونجاحاتِهم لما فيه خيرُ الجامعة ومسيرتُها، وصولا لما فيه مصلحةُ الوطن على امتداده، متخذين من الرؤيةِ والتوجيهات الملكية السامية، بدعم ورعاية الموهوبين والمبدعينَ نبراسا و نهجا قويما، لتستمرَ المسيرةُ، بالعلم والنور والعطاء.
وأضاف أن الجامعة تقوم ومنذ نشأتها بتوفير العديد من المنحِ والبعثات الدراسية للمتميزين والمبدعين من أبنائها إلى أرقى الجامعات حول العالم، ليعودوا إليها باحثين متسلحين بالعلم والمعرفة، لتعزيز مسيرتِها، ومنها منطلقين لخدمةُ أردنِنا الغالي، وتعميقُ التنميةِ الشاملة فيه من خلال الاهتمام بالبحث العلمي، وتسليطُ الضوء على قضايا مجتمعنا الأردني، والمساهمةُ بحلّها بما يحقق له الرفعةَ والازدهار.
وأكد مساد على اعتزاز جامعة اليرموك بجميع خريجيها منذ الفوج الأول وحتى الفوج الـ 42، مبينا أن عدد خريجي الجامعة طوال هذه السنوات يزيد عن (191) َ ألفَ خريجٍ، منهم ما يزيدُ على (13) ألف خريجٍ وافد، يمثلون (77) دولةً حول العالم، ننظر إليهم على أنهم سفراءَ للمملكة وللجامعة في بلدانهم ومواقعِهم، مؤكدا في الوقت نفسه حرص الجامعةُ على تعزيز التواصل معهم من خلال قسم شؤون الخريجينَ في دائرةِ العلاقات العامةِ والإعلام.


وقال الرئيس الفخري لنادي خريجي جامعة اليرموك، الدكتور سلطان أبو عرابي، إن جامعة اليرموك دأبت ومنذ سنوات طويلة للاحتفال بخريجيها الذين زاد عددهم عن 190 ألف خريج من مختلف التخصصات والكليات منذ تأسيسها عام 1976، حتى بتنا اليوم نقف أمام صرح علمي وطني متميز يبعث فينا الفخر والافتخار، بمسيرتها وانجازاتها التي توالت عبر سنواتها الطويلة.
وأضاف أننا ونحن نحتفل بتكريم أوائل هذا الفوج، نعبر عن اعتزازنا بهم وبجامعتهم الأم التي خرجتهم “اليرموك الغراء”، لافتا إلى أن هذا العصر بات عصر التميز والإبداع، والطالب الذي يتميز ويبدع في تخصصه سيكون بالتأكيد مميزا في حياته العلمية والعملية فيما بعد، داعيا إياهم للاجتهاد وأخذ دورهم الهام في تنمية وخدمة مجتمعهم و وطنهم، مشيدا في الوقت نفسه بدور نادي الخريجين في رعاية الخريجين والتواصل معهم وتكريمهم.
وقال رئيس نادي خريجي جامعة اليرموك الدكتور عصام العزام أننا اليوم نجتمع في مناسبة يرموكية ستبقى خالدة في النفس والوجدان، ألا وهي تكريم أوائل الفوج الثاني والأربعين من خريجي جامعة اليرموك، مهنئا الطلبة المكرمين الذين بذلوا جهدا كبيرا ليصلوا إلى طريق التفوق والنجاح، داعيا اياهم لأن يكونوا الحماة البررة للقيم النبيلة التي يقوم عليها هذا الوطن برعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
ودعا المعنيين في الحكومة الأردنية إلى الاسراع في بناء استراتيجية وطنية شاملة تشارك فيها كل مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص تُعنى برعاية المتميزين والمتفوقين من خريجي الجامعات، وتحافظ على حقوقهم، وتوفر لهم فرصا تؤمن لهم حياة كريمة تحفزهم للبقاء في وطنهم وعدم هجرانه.
وألقت الخريجة نانسي مقابلة، كلمة أوائل الفوج (42)، قالت فيها نقفُ اليومَ بين أيديكم متبركين بعباءة التخرجِ، المعطرة بأريج التفوقِ العابقةِ في المكان، والتي تعيدنا لسنوات مرت ومضت في دربِ العلمِ في صناعةِ معارفِ الحياة الممزوجة بحبات العرق في أعظم واحة للعلمِ، في جامعة العز “جامعة اليرموك”.
وأضافت إننا نعيشُ في هذه اللحظة فرحة التفوق التي أوصلتنا إلى منَصةِ التكريم بفضلِ جهود مُضنيَة لم تعرفْ يوما التواني والكسل، وعلمتنا أننا سنتربعُ على عرشِ المعالي بالتفاني والعمل.
وتوجهت مقابلة مخاطبة اساتذة الجامعة، “أساتِذتَنا الاجلاّء تاجٌ على رؤوسنا، يامَن كِدتم أن تكونوا رُسُلاً، شُكرنا لكم هو دعاؤنا لكم، لقد بذلتم في سبيلِ تعليمنا الكثير، واللهُ لا يُجازي بالكثيرِ القليل”.
وفي نهاية الحفل، كرم أبو هديب الخريجين الأوائل من مختلف الدرجات العلمية للفوج الـ 42، كما وتم تقديم الدروع والهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

الأردن أكبر الدول العربية المستضيفة للاجئين

Posted: 08 Nov 2021 06:03 AM PST

صراحة نيوز – قالت أستاذة التاريخ في جامعة البترا الدكتورة نرمين غوانمة إن “الأردن هو أكبر الدول العربية المستضيفة للاجئين الموزعين في ثلاثة عشر مخيما رسميا ضمن 6 محافظات، وهؤلاء تقدم لهم الخدمات المباشرة لهم، مقابل ان موازنة الأونروا السنوية قليلة والتي تبلغ 360 مليون دولار سنويا”.
وجاءت كلمة غوانمة خلال مشاركتها في جلسات مؤتمر “صورة الأردن في العالم في مئة عام” الذي نظمته الجامعة الهاشمية بمناسبة مئوية الدولة.
وشاركت غوانمة في أعمال المؤتمر بورقة حملت عنوان “العلاقة بين الاردن ومنظمة الاونروا” تناولت فيه دور الأردن في خدمة اللاجئين وتقديم المساعدات لمنظمة الأونروا التي تواجه مشاكل متعددة فيما يخص التمويل.
وقالت غوانمة إن الاردن رغم الامكانيات المحدودة يقدم الدعم إلى اللاجئين ويستقبلهم في 13 مخيما منتشرة في معظم أنحاء المملكة من سوريا وفلسطين، والعراق، مضيفة “الأردن ساهم ولا يزال يساهم بتحسين أوضاع المخيمات من خلال برنامج التأهيل والتدريب للاندماج في المجتمع الأردني، كما يؤكد الأردن على حقوق اللاجئين خاصة الفلسطينيين وتطبيق قانون حق العودة”.
وأضافت غوانمة قدم الأردن وبالتعاون مع منظمة الاونروا المساعدات الكاملة للاجئين القادمين من العراق وسوريا من التعليم وتأمين المسكن، والرعاية الصحية، خاصة اثناء جائحة كورونا حيث وفرت التطعيم للاجئين ضد الفيروس .
وفي نهاية الجلسة التي ترأسها نائب رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور سلطان المعاني، دار نقاش بين المشاركين في الجلسة والحضور.

ندوة للسفارة السعودية في الأردن حول قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ..فيديو

Posted: 08 Nov 2021 05:50 AM PST

صراحة نيوز  – نظمت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الأردن اليوم ندوة عن قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، بمشاركة وزراء سابقين واعضاء من مجلس الاعيان الأردني وامين عام وزارة الزراعة الأردنية وعدد من المعنيين في قطاعات الزراعة والبيئة والطاقة في الأردن.

واكد السفير السديري، اهمية تنسيق الجهود تجاه حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، ووضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة، فضلاً عن العمل سوياً ضمن جهود المملكة العربية السعودية لوضع خارطة طريق إقليمية ومنهجية عمل لتمكين تحقيق هذه المستهدفات الطموحة.

واستعرض السفير السديري اهداف”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، والمتمثلة برسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها، في بادرة تقدمها المملكة العربية السعودية لصنع الفارق العالمي في حفظ الطبيعة والإنسان والحيوان ومواجهة تحديات التغير المناخي.

واضاف ” اليوم نستطيع عبر تنسيق الجهود الإقليمية ومشاركة الخبرات والتقنيات مع اشقائنا في الأردن، أن نحقق إنجازات متسارعة في مبادراتنا”.

من جهته، اشاد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان الأردني العين صالح إرشيدات، بمبادرة الشرق الاوسط الاخضر والتي وصفها بغير المسبوقة، متمنيا ان توضع المبادرة في اطار اهتمام عربي شرق اوسطي فعال ومتفاعل لتحقق أهدافها الحيوية في المنطقة.

فيما استعرض رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان العين الدكتور عاكف الزعبي، اهداف المبادرة واثرها المستقبلي على المناخ والطاقة، داعيا الى دور عربي بقيادة السعودية في معالجة التغير المناخي والمحافظة ضمن اطار مبادرة المملكة العربية السعودية ” الشرق الاوسط الاخضر”

امين عام وزارة الزراعة الاردنية محمد الحياري، ألقى كلمة نيابة عن معالي وزير الزراعة الأردني المهندس خالد حنيفان، اشاد فيها بمبادرة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، والتي تتوافق مع اهتمام الاردن بقضايا المناخ والبيئة والزراعة.

من جهته، اكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، ضرورة الاهتمام بانعكاسات قضايا البيئة والتغير المناخي على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بالاضافة الى مجالي الصحة والطاقة في المنطقة. وقد أدار الجلسة عماد المديفر رئيس القسم الاعلامي بالسفارة، الذي أشار بدوره  الى أهمية المساهمة بايجابية من خلال مخرجات الندوة في تعزيز السياسات والخطط التنفيذية المناسبة للتعاون بين المملكتين الشقيقتين في مواجهة التغير المناخي والتي تصب في صالح تحقيق مستهدفات المبادرة، مع ضرورة دعوة الجميع في كل مكان للعمل معًا لرفع التحديات التي يفرضها تغير المناخ وإحراز تقدم جيد يتجلى في المزيد من الطاقة الخضراء وإمدادات غذائية أكثر أمانا وتوسيع دائرة الغطاء النباتي والمائي.

واستعرض المشاركين خلال الندوة حزمة البرامج والمشاريع التي أعلنتها المملكة العربية السعودية والتي تستهدف الإسهام في تحقيق أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الطموحة المتمثلة في دعم الجهود والتعاون في المنطقة لخفض الانبعاثات الكربونية وإزالتها.

واتفق المشاركون على أهمية العمل سويا بين المملكة والأردن لتحقيق أهداف المبادرة، معبرين عن تثمينهم وتقديرهم لمبادرات السعودية وجهودها في مجال البيئة والتغيّر المناخي، شاكرين لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على قيادته هذه الجهود.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

شقيق امين العاصمة في ذمة الله

Posted: 08 Nov 2021 05:38 AM PST

صراحة نيوز انتقل الى رحمته تعالى شقيق معالي رئيس لجنة امانة عمان المهندس يوسف الشواربة


خلف عبدالله قبلان الشواربة (ابو رعد )


الدفن غدا الثلاثاء بعد صلاة الظهر مسجد عمرو بن العاص طبربور حي الشهيد الشمالي القرطوعية
والدفن في مقبرة العائلة .

انا لله وإنا اليه لراجعون

أسرة صراحة نيوز يتقدمون بأحر التعازي ضارعين الى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان

نفاع: كل مسيحيي العالم يتمنون الحج إلى موقع المغطس.. والأردن هو فاتيكان الشرق

Posted: 08 Nov 2021 05:12 AM PST

صراحة نيوز – قال الخبير الدولي وقنصلنا الفخري في هنغاريا زيد نفاع إن الأردن هو فاتيكان الشرق.

وأوضح نفاع إن المسيحية بدأت في الأردن ثم انتشرت في العالم، لهذا يقول: يجب أن نرى الأردن بكونه هو مهد الديانة المسيحية وليس الفاتيكان. نحن الاصل وليس الفاتيكان. وكل مسيحيي العالم يتمنون الحج إلى موقع المغطس. فالاردن متحف مفتوح ويجب ان ننظر اليه على هذا الأساس.
وشدد نفاع على أن الأردن يمتلك أعمدة اقتصادية أربعة يجب أن يقوم عليها صرح الاقتصاد الأردني: “السياحة والنقل والخدمات اللوجستية والزراعة.
واعتبر نفاع “دون ذلك من قطاعات جدران فقط”، على حد تعبيره، “هي مجرد مكملات”.
وأطلق نفاع على اقتصادنا الأردني باقتصاد السلحفاة وهو يقصد بذلك انه ذو خطوات بطيئة وغير المجدية اقتصادياً ومالياً.
ويحذر نفاع: إذا استمرت المعالجات كما هي، فنحن مقبولون على كارثة عجز الموازنة وارتفاع المديونية، وهو ما ينعكس على المواطن الأردني”.
ولا يرى نفاع ضيراً من أن تتحول المملكة بأسرها إلى منطقة حرة. بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. ثم تتحول دول الجوار إلى بحّارة وليس مواطنينا.
ويقول: الجغرافيا تدعمنا، وتدعمنا الأدوات السياسية التي نمتلكها، كما يدعم كل ذلك وطن هو كل متر فيه متحف.
وتساءل: ما هي خطورة ان اتحول الى منطقة حرة في المملكة؟ لا يوجد لدينا محاذير سياسية، ولو كانت لما بدأنا بالأنموذج الذي صنعناه في العقبة.
واستدرك: برغم أن هذا الانموذج صار يهرّب بضاعته من العقبة الى الأردن وليس من العقبة الى خارج الوطن.
وتابع: بدلاً من أن أحوّل العقبة الى “مصفاة” تصدر الى دول الجوار، استدارت وتحولت للتصدير إلى الداخل الأردني. بينما لو كان الأردن منطقة حرة لتحولنا إلى قبلة اقتصادية تجارية، على أن تكون الضريبة هنا قليلة “5%” مقطوعة على سبيل المثال.

صلح عمان تحظر النشر أو التعليق عل مجريات محاكمة مواطن جراء شكوى اقامها الخصاونة

Posted: 08 Nov 2021 04:58 AM PST

صراحة نيوز- قررت محكمة صلح جزاء عمان حظر نشر أي اخبار او منشورات او التعليق على مجريات المحاكمة في الدعوى القضائية المتعلقة بنشر معلومات واتهامات ضد عائلة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بمختلف وسائل الإعلام والمطبوعات ومنصات التواصل الاجتماعي.
وقال كتاب صادر عن القاضي شرف أبو لطيفة إن القرار جاء عملا بأحكام المادة 224 والمادة 225 من قانون العقوبات والمادة 39/ب من قانون المطبوعات والنشر.

الأمم المتحدة: 45 مليون شخص في العالم يواجهون خطر المجاعة

Posted: 08 Nov 2021 04:53 AM PST

صراحة نيوز – اكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ان 45 مليون شخص في 43 دولة بالعالم مهددون بخطر المجاعة.
وأوضح البرنامج أن ارتفاع العدد من 42 مليون شخص في وقت سابق من العام يعود إلى حد كبير إلى تقييم للأمن الغذائي والذي وجد أن ثلاثة ملايين شخص إضافيين يواجهون مجاعة في أفغانستان.
ونقل الموقع الالكتروني الرسمي للأمم المتحدة اليوم الاثنين، بيانا عن المدير التنفيذي لبرنامج لأغذية العالمي، ديفيد بيسلي قوله: إن عشرات الملايين من الناس على شفا الهاوية، مؤكدا ان النزاعات وتغير المناخ وجائحة كورونا تزيد أعداد الذين يعانون الجوع الحاد.
واكد برنامج الأغذية، أن هذا العدد سجل 42 مليونا في وقت سابق من هذا العام، و27 مليونا عام 2019، لافتا إلى أن قيمة تجنب المجاعة عالميا تبلغ الآن 7 مليارات دولار وهي زيادة من 6.6 مليار دولار كانت في بداية هذا العام. وبين البرنامج خلال تحليل أجراه في 43 دولة، أن العائلات التي تواجه انعدام الأمن الغذائي الحاد تُجبر على اتخاذ خيارات مدمرة مثل تزويج الأطفال مبكرا أو إخراجهم من المدرسة أو إطعامهم الجراد أو الأوراق البرية أو الصبار. واضاف أن العائلات مجبرة على تناول كميات أقل من الطعام أو تفويت وجبات الطعام تماما، أو إطعام الأطفال أكثر من البالغين للبقاء على قيد الحياة.
واشار مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إلى أن أسعار المواد الغذائية في أعلى مستوى لها هذا الشهر منذ 10 سنوات، ما يؤدي الى عدم حصول الملايين من أفقر الناس حول العالم للطعام. واضاف أن ارتفاع تكلفة شراء الغذاء في الأسواق العالمية، إضافة الى ارتفاع اجور الشحن والوقود وكذلك الازمات المتعاقبة عالميا جميعها توثر سلبا على العالم، خصوصا على المتجمعات الفقيرة وتزيدها فقرا وجوعا وتضاعف بمرات أعداد الجوعى حول العالم.
ونفذ برنامج الأغذية هذا العام أكبر عملية في تاريخه في 85 دولة يعمل فيها استهدفت ولا تزال 139 مليون شخص لتغطي الاحتياجات الغذائية والتغذوية الطارئة، فضلا عن العمل مع الشركاء لبناء القدرة على الصمود وزيادة الاعتماد على الذات لدى أفقر الناس وأكثرهم ضعفا.
وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع، ويقدم البرنامج كل عام مساعدات غذائية إلى أكثر من 90 مليون شخص في أكثر من 70 بلداً حول العالم.

الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الأوغندي

Posted: 08 Nov 2021 04:51 AM PST

صراحة نيوز – تسلّم أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير يوسف البطاينة، اليوم الاثنين، نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية أوغندا الصديقة ايزاك بيرما سبيولومي، سفيراً معتمداً غير مقيم لدى المملكة.
وأعرب السفير البطاينة خلال لقائه في مكتبه السفير سبيولومي، عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

التنمية: 90 % من المتسولين المضبوطين يمتلكون سيارات ورواتب تقاعدية

Posted: 08 Nov 2021 04:49 AM PST

صراحة نيوز – كشفت بيانات وزارة التنمية الاجتماعية، ان 90 بالمئة من المتسولين البالغين المضبوطين في الفترة بين 14 -28 تشرين الاول الماضي، يمتلكون سيارات ورواتب تقاعدية تتراوح بين 260 و614 دينارا، فيما يتقاضى البقية دخلا من مصادر اخرى.
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة أشرف خريس، في بيان اليوم الاثنين، إن المعلومات والبيانات اشارت الى ان 55 متسولا ومتسولة ضمن تلك الفترة، يمتلكون سيارات تتراوح موديلاتها بين 2000 و2017، فيما يمتلك عدد منهم اكثر من سيارة، ويجمع عدد من المتسولين بين الراتب التقاعدي والسيارات والمؤسسات المسجلة بأسمائهم.
وأشار الى ان بيانات ومعلومات وزارة التنمية الاجتماعية استندت الى دراسة اوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.
واكدت بيانات الوزارة ضبط 1144 متسولا ومتسولة في المملكة خلال الشهر الماضي، كان من بينهم 203 ذكور و226 اناث بالغين.
وبلغ عدد الاحداث المتسولين المضبوطين 635 حدثا بينهم 229 إناث، و406 ذكور غالبيتهم من المكررين وفقا للتقرير الشهري الدوري الصادر عن الوزارة لشهر تشرين الاول الماضي.
ودعت الوزارة المواطنين، الى عدم التعاون مع المتسولين ومنحهم اية مبالغ مالية لتشجيعهم على الحصول على اموال الناس بغير وجه حق، مطالبة المواطنين بتوجيه صدقاتهم الى اوجه الخير المعتمدة.

الداخلية : ابعاد وضمان مغادرة 8785 عاملاً وافداً مخالفاً

Posted: 08 Nov 2021 04:47 AM PST

صراحة نيوز – قالت وزارة الداخلية إنه تم من خلال مديرية الأمن العام ابعاد وضمان مغادرة 8785 عاملاً وافداً مخالفاً خلال الفترة الممتدة من الرابع من شهر تموز الماضي وحتى 31 تشرين الأول الماضي.
وأضافت في بيان ان هذا الاجراء جاء تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 2737 تاريخ 2021/6/23 والمتعلق بتوفيق أوضاع ‏العمالة الوافدة، مؤكدة أن الحملة على العمالة المخالفة لا زالت مستمرة وفي مختلف مناطق المملكة.

حضور مميز للأردن في المشهد الدولي بمكافحة التغير المناخي

Posted: 08 Nov 2021 04:45 AM PST

صراحة نيوز – شارك وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، اليوم الاثنين، في اعمال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، التي عقدت اخيرا، في مدينة غلاسكو باسكتلندا.
وخلال اجتماعات وورشات المؤتمر، ومن أبرزها ورشة العمل المناخي التي نظمها الاتحاد من أجل المتوسط وحكومة قبرص، اكد الردايدة، أن التحديات المناخية والبيئية التي تواجه منطقة المتوسط تتمثل بالتصحر وشح المياه ما يتطلب تكاتف الدول لمواجهتها.
وناقش الردايدة مبادرة إقليمية اطلقتها قبرص استنادا إلى البحث العلمي الدقيق في مواجهة التحديات البيئية وتبعات تغير المناخ.
وخلال اليوم الثاني من مؤتمر المناخ، وعد الأردن بالانضمام إلى التعهد العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، لخفض انبعاثات غاز الميثان المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، ك بنسبة 30 % بحلول عام 2030.
جاء ذلك بعد اطلاع الوزير الردايدة على سائر المحاور التي ستنطلق بعد إعلان الميثاق. وبحسب الاتفاق فإن البلدان التي ستنضم إلى التعهد تلتزم في الحد من انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 30 بالمئة على الأقل من مستويات 2020 بحلول عام 2030، حيث سيتم من خلال هذا الالتزام تجنب ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 0.2 درجة مئوية بحلول عام 2050 ما يعتبر مساهمة كبيرة نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس، وقد تم الإعلان عن الدول المشاركة والداعمة للمبادرة والبالغ عددها ما يزيد على 80 دولة ومنها الأردن والعدد مرشح للارتفاع. كما تشكل المبادرة فرصة لبنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات الدولية لدعم تنفيذ هذه المبادرة.
ويشار إلى أن الميثان هو الغاز الرئيس المسبب للاحتباس الحراري بعد ثاني أكسيد الكربون، ما يعني أن خفض انبعاثاته سيكون له أثر سريع في الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وعلى صعيد متصل، قدم الردايدة، خلال اجتماع عقده البنك الإسلامي للتنمية نبذة عن الانجازات الأردنية في مواجهة التغير المناخي، والتي تضمنت اعداد وثيقة المساهمات المحددة وطنيا ، والخطة الوطنية التنفيذية للنمو الأخضر.
ولفت الردايدة إلى أهمية الدعم الدولي، والبنوك متعددة الأطراف للأردن لتمكينه من تحقيق أهدافه، وكذلك الإجراءات والمشاريع الواردة في تلك الخطط للتعامل مع ظاهرة التغير المناخي، وفي إطار التنمية المستدامة، والاعتماد على الاقتصاد الأخضر المستدام بيئيا، والشامل اجتماعيا.
كما عقد الردايدة اجتماعا مع ممثلي مشروع صحارى، ومؤسس شركة بيلونا المشرفة على تنفيذه في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث اطلع على آخر التطورات فيه.
وشدد على أهمية تمكين المشروع ليصبح من مشاريع النمو الأخضر في قطاع الزراعة، والاستفادة منه في بناء القدرات والتوظيف من خلال خلق فرص عمل خضراء.
وبالتوازي عقد الردايدة اجتماعا مع القائمين على مؤسسة شراكة المساهمات المحددة وطنيا، مشيرا إلى أهمية قيام الشراكة بتسهيل تطوير افكار المشاريع الواردة في خطة المساهمات المحددة وطنياً، بحيث تصبح قابلة للتمويل، من خلال عرضها على الشركاء في شراكة المساهمات.
وحظي الأردن بإشادة دولية لحضوره المميز في مؤتمر التغير المناخي، حيث اشارت وكالة الأنباء القطرية بتقرير موسع نشرته امس السبت، إلى أن الأردن قد خطا خطوات مميزة في مواجهة تبعات التغير المناخي.
وذكرت في تقريرها أن اهتمام الأردن كان بأعلى مستوياته وإنه يعتبر من أوائل دول المنطقة التي أدركت منذ مرحلة مبكرة أهمية التغير المناخي وضرورة التخطيط على المستوى الوطني وعلى مستوى القطاعات لمجابهة الآثار السلبية الناشئة عن تغير المناخ.
وحول جهود الأردن في مكافحة التغير المناخي، ذكر التقرير أن الأردن سعى إلى تطوير الخطة الوطنية للتكيف مع التغير المناخي التي أكدت ضرورة تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتحسين البنية التحتية لمجابهة الآثار السلبية المحتملة، حيث تعامل مع قضايا البيئة والمناخ مبكرا من خلال الخطة التنفيذية الوطنية للنمو الاخضر، واستراتيجية الطاقة، وبرنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021- 2023 من خلال التركيز على مشاريع خضراء في مقدمتها الناقل الوطني، واستخدام الطاقة الشمسية في المستشفيات، إضافة إلى أن موازنة 2022 ستأخذ بعين الاعتبار المشاريع والنفقات الضرورية لمواجهة الظروف الناجمة عن التغير المناخي.
وأضاف التقرير ان الاردن يحرص على الحضور بقوة في المشهدين الاقليمي والدولي في جهود مكافحة التغير المناخي، ومثال على ذلك ملف المشاريع التنموية والاستثمارات البيئية، الحاضر خلال لقاءات ومباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني في زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، إضافة الى لقاءاته مع البنك وصندوق النقد الدوليين، والاعلان عن اتفاقية جديدة بين الاردن والبنك الدولي مقرونة بتحسين مناخ الاستثمار وتحفيز نمو الاقتصاد المستجيب للتغير المناخي، كما ان البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية أعلن أخيرا مع صندوق الاستثمار الاخضر عن مليار دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء في 7 دول من بينها الاردن.

(بترا)

دراسة: قطاع النقل في المملكة قادر على استيعاب 94% من حجم العرض

Posted: 08 Nov 2021 04:41 AM PST

صراحة نيوز –  كشفت نتائج دراسة “الفجوة بين العرض والطلب في قطاع النقل”، التي أعدّها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، أن سوق العمل في قطاع النقل قادر على استيعاب 94 بالمئة من حجم العرض بالقطاع، ما يشير إلى عدم وجود فجوة عددية واضحة فيه.
وأظهرت الدراسة، أن عدد المنشآت العاملة في قطاع النقل في المملكة بلغ 1379 منشأة بحجم عمالة إجمالي بلغ 29199 عاملاً وعاملة، فيما توزعت هذه المنشآت بواقع 1097 في إقليم الوسط، و156 في إقليم الشمال، و126 منشأة في إقليم الجنوب.
وقال رئيس المركز الدكتور عبدالله عبابنة، إن الدراسة التي تعد الأولى من نوعها، وتم إعدادها بدعم من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، توفر بيانات عن خصائص قطاع النقل في الاردن والمهارات المتعلقة به.
واضاف الدكتور عبابنة لوكالة الأنباء الأردنية “بترا” اليوم الاثنين، أن الدراسة اظهرت، أن اغلب العاملين في هذه المنشآت، هم من الأردنيين بواقع 28192 عاملاً وعاملة وبنسبة 97 بالمئة من المجموع الكلي للعاملين في القطاع، يشكل الذكور ما نسبته 90 بالمئة منهم بواقع 26254 عاملاً، مقابل 2944 عاملة.
وبين أن عدد العاملين في مجال أنشطة التخزين والدعم للنقل حسب الدراسة بلغ 9359 عاملا، مؤهلاتهم دون التوجيهي معظمهم من الذكور بنسبة 32 بالمئة، فيما أعداد العاملين من حملة البكالوريوس والثانوية العامة متقاربة، وكانت النسبة الأقل لحملة درجة علمية أعلى من البكالوريوس وتشكّل 1.2 بالمئة فقط. وأوضح، أن الدراسة كشفت حجم الطلب على مهن قطاع النقل للأعوام 2020 -2022، والذي بلغ نحو 2911 عاملا وعاملة، وبحجم طلب على الذكور بلغ 2065 مقابل 846 من الإناث.
وبحسب الدكتور عبابنة، وفيما يتعلق بالبرامج التدريبية الموجهة للعاملين في القطاع، كشفت الدراسة عن 20 برنامجا، بلغ عدد خريجيها نحو 3104 خريجين خلال الأعوام 2016- 2018، شكلت الإناث منهم ما نسبته 8 بالمئة بواقع 260 فتاة، في حين يوفر القطاع، في إطار فجوة العرض والطلب، بحسب الدراسة 228 فرصة عمل للأشخاص من ذوي الإعاقة.
وأكد أن الدراسة بيّنت أن 46 بالمئة من المنشآت تواجه صعوبات في التعيين، حتى ولو بشكل جزئي، وعزت ما نسبته 71 بالمئة من حجم هذه الصعوبات للنقص الكبير في العمالة التي تمتلك المهارات المطلوبة، والداعمة للتشغيل، والمؤهلة أكاديمياً.
وفيما يتعلق بالصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع النقل، قال الدكتور عبابنة، إن نتائج الدراسة، وجدت أن 24 بالمئة من المنشآت تواجهه صعوبات مرتبطة بالضرائب حيث تنعكس بشكل مباشر على أداء القطاع، فيما أرجع ما نسبته 20 بالمئة منها هذه التحديات إلى القوانين والتشريعات الناظمة للعمل، و15 بالمئة إلى ضعف الحوافز المادية والإجراءات التي تعيق الاستثمار.
كما اظهرت الدراسة، بحسب الدكتور عبابنة، أن ما نسبة 52.1 بالمئة من أصحاب المنشآت لا يرغبون بإحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة في قطاع النقل، حيث تتبع 85.3 بالمئة من المنشآت العاملة في القطاع نظام العمل المرن، فيما بينت أن نقص العمالة المحلية في قطاع النقل في ظل زيادة حجم العمالة الوافدة، لا يشكل تحديا، بحسب أصحاب العمل في القطاع.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة العمل على ردم الفجوة بين مخرجات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل، وتعزيز مشاركة الإناث في قطاع النقل، وبخاصة في المهن المتعلقة بتسويق وبيع خدمات النقل والخدمات اللوجستية، والتركيز كذلك على تدريب طلبة الجامعات وكليات المجتمع على المهارات والتعامل مع المواد الخطرة وطرق شحنها.
ودعت إلى تكثيف جهود التوعية لأصحاب العمل؛ لتفعيل توظيف المرأة في قطاع النقل، وذلك بالتعاون مع وزارتي العمل والنقل، وغرف التجارة ومجلس المهارات اللوجستية، وضرورة التفات الجهات المُزودة للتدريب لإيجاد برامج تدريبية تستجيب لمتطلبات القطاع وأصحاب العمل.
كما خلصت الدراسة بحسب الدكتور عبابنة، إلى وجود فجوة رقمية في العرض والطلب في هذا القطاع فيما يتعلق بالإناث، مشيرا إلى توفر 586 فرصة عمل للإناث فيه، ما يعني وجود عجز في العرض ضمن القطاع.
وفيما يتعلق بالفجوة النوعية في قطاع النقل، قال الدكتور عبابنة، إن الدراسة كشفت عن الحاجة لبرامج تدريبية، تركز على المهارات الفنية المطلوبة من أبرزها معرفة وتطبيق إجراءات السلامة العامة والصحة المهنية، ومهارات بيع وتسويق خدمات النقل والخدمة اللوجستية محلياً ودولياً، وتحديد المخاطر المحتملة والإجراءات المطلوبة، وإدارة الأزمات، والتعامل مع المواد الخطرة، وطرق شحنها. وأكد أن نتائج الدراسة، تشكل دعوة إلى ضرورة التشجيع على الانتقال من التدريب المؤسسي داخل المؤسسة التعليمية، إلى التدريب الثنائي المشترك مع صاحب العمل لفترة تدريبية لا تقل عن 50 بالمئة من البرنامج التدريبي، بهدف ربط المعرفة بالتطبيق الحقيقي في مجالات قطاع النقل.
كما أكدت الدراسة، أهمية توفير الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة، مساقات متعلقة بمهارات خدمة الزبائن وتسويق الخدمات اللوجستية، فيما شكلت نتائجها دعوة لراسمي السياسات في مجال التشغيل؛ للالتفات إلى الانعكاسات السلبية للظروف السياسية والاقتصادية في المنطقة على تنبؤات أصحاب العمل.
وأظهرت الدراسة كذلك، أهمية بالغة لتحديث بيانات الدراسات القطاعية ومنها قطاع النقل مرة كل ثلاث سنوات، لتتبع التطور في القطاع من حيث العمالة وخصائصها والمهارات المطلوبة، والتأكد من انعكاس تطبيق الخطط تنمية الموارد البشرية على القطاع.
(بترا)

الصين : أول امرأة صينية تسير في الفضاء لمدة 6 ساعات كاملة

Posted: 08 Nov 2021 04:02 AM PST

صراحة نيوز -أصبحت وانغ يابينغ أول امرأة صينية تسير في الفضاء كجزء من مهمة تستغرق ستة أشهر في محطة الفضاء الصينية تيانغونغ الواقعة في مدار حول الأرض.

وغادرت وانغ وزميلها رائد الفضاء تشاي تشيغانغ الوحدة الرئيسية للمحطة مساء الأحد، وقضيا أكثر من ست ساعات في الخارج لتركيب المعدات وإجراء الاختبارات وفقًا لوكالة الفضاء الصينية المأهولة.

وقالت المحطة الفضائية سي إم إس على موقعها الاكتروني إن العضو الثالث في الطاقم يي جوانجفو، ساعد في هذه المهمة من داخل المحطة.

سافرت وانغ البالغة 41 عامًا وتشاي 55 عامًا، إلى محطتي الفضاء التجريبيتين الصينيتين مينجتيان ووينتيان، خارج الخدمة حاليا لتفقد بعض التجهيزات. وكان رائد الفضاء تشاي قد قام بأول عملية سير في الفضاء للصين قبل 13 عامًا.

ويعد رواد الفضاء الثلاثة، الطاقم الصيني الثاني في المحطة في إطار المهمة التي بدأت مع وصولهم في 16 أكتوبر- تشرين الأول الماضي والتي من المقرر أن تكون أطول فترة زمنية يقضيها رواد الفضاء الصينيين في الفضاء حتى الآن.

سيتم توصيل وحدة تيانخه للمحطة العام المقبل بقسمين آخرين، مينجتيان ووينتيان. وستزن المحطة المكتملة حوالي 66 طناً، أي أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت أول وحدة لها في العام 1998 وتزن حوالي 450 طناً.

تم التخطيط لثلاث عمليات سير في الفضاء لتركيب معدات استعدادًا لتوسيع المحطة، بينما سيقوم الطاقم أيضًا بتقييم الظروف المعيشية في وحدة تيانخه وإجراء تجارب في طب الفضاء ومجالات أخرى.

يخطط برنامج الفضاء الصيني الذي يديره الجيش لإرسال طواقم متعددة إلى المحطة خلال العامين المقبلين لجعلها تعمل بكامل طاقتها.

فرنسا: هجوم بسلاح أبيض على شرطي وترجيح فرضية الإرهاب

Posted: 08 Nov 2021 03:49 AM PST

صراحة نيوز – نجا شرطي فرنسي كان يقود سيارة صباح اليوم الإثنين من هجوم بسلاح أبيض أمام مركز شرطة مدينة كان الفرنسية، في جنوب شرق فرنسا، على يد الشخص المهاجم ، وفق ما أفادت مصادر في الشرطة لوكالة فرانس برس.

وذكرت المصادر الأمنية أن الشرطي “نجا من محاولة الطعن بفضل سترته الواقية من الرصاص”. وأطلق شرطي ثان النار على المهاجم وأصابه بجروح “خطيرة”، نقل على إثرها إلى المستشفى وحالته خطيرة.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في تغريدة أولى “الحادث” وأعلن تنقله إلى مكان الهجوم، فيما رجحت الشرطة فرضية الاعتداء الإرهابي”.

وفي تغريدة ثانية صحح وزير الداخلية المعلومة وقال أن المهاجم لم يصيب الشرطي بجروح وكتب “لحسن الحظ ، لم يصاب ضحية الطعن بجروح جسدية بفضل سترته الواقية من الرصاص”.

الانتقال إلى مجتمع محايد للكربون لا يستثني أحداً هو الحل الأمثل لتحقيق الاستدامة في التنقل

Posted: 08 Nov 2021 03:09 AM PST

صراحة نيوز – يُجمِع كبار العلماء في جميع أنحاء العالم على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تأثير تغير المناخ. لذلك، يُعَد تطوير حلول تنقل مستدامة وعملية أمراً ضرورياً لحماية كوكب الأرض والحفاظ عليه لأجيال المستقبل، وذلك بحسب كي فوجيتا، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

في السنوات الأخيرة، بات من الواضح تماماً أن تغير المناخ هو أحد أبرز التحديات التي تواجه مستقبل البشرية. فقد حذر تقرير صدر مؤخراً عن الأمم المتحدة من أن العالم يسير على طريق تجاوز الهدف الذي حدده قادة العالم كجزء من اتفاق باريس التاريخي حول المناخ الذي أُقر عام 2015 بهدف الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن إلى درجتين مئويتين، وذلك أعلى من مستويات ما قبل الثورة الصناعية، مع تكثيف الجهود إلى الحد من الزيادة إلى 1.5 درجة مئوية. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو، ما الذي يجب فعله بشكل جماعي لتجنب هذه الكارثة؟ إن أحد أهم الإجابات حول مشكلة التغير المناخي تكمن في كيفية الوصول إلى الحياد الكربوني.
عندما يتعلق الأمر بموضوع الاحتباس الحراري، فإن مستوى الوعي به أصبح أوسع من أي وقت مضى. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد أقل من الناس على دراية بمفهوم تحقيق الحياد الكربوني، والتأثير الهائل الذي يمكن أن يحدثه. يتفق الغالبية العظمى من العلماء على أن تغير المناخ يعود إلى الارتفاع في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ فجر الثورة الصناعية، ويُعَد غاز ثاني أكسيد الكربون من بين الغازات الأكثر ضرراً على البيئة.
ولتحقيق الحياد الكربوني، فمن الضروري وبشكل أساسي خفض كمية انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة إلى الغلاف الجوي بمستوى حجم ثاني أكسيد الكربون نفسه المستخرج من الغلاف الجوي، والذي يتم عبر مجموعة من العمليات كجزءٍ من متطلبات التوازن الدقيق للطبيعة. وعلى الصعيد العالمي، فيُعتقد أن تكون وسائل التنقل المسبب في تشكيل حوالي خُمس انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون؛ إذ تمثل القيادة على الطرقات ثلاثة أرباع هذا الإجمالي. من هنا، فقد تم تركيز قدر كبير من الطاقة على تطوير تقنيات وابتكارات جديدة لتشغيل حلول تنقل مستدامة وصديقة للبيئة.
بما أن قادة العالم يجتمعون حالياً في غلاسكو لمناقشة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021 “كوب26″، فبات من الواضح أن العمل بشأن تغير المناخ لم يعد خياراً، بل أصبح ضرورة ملحة تتطلب بذل المزيد من الجهد والتنسيق والتعاون على مستوى العالم. فهنا في منطقة الشرق الأوسط مثلاً، تتخذ الحكومات خطوات مشجعة للدخول في حقبة جديدة من الاستدامة.
في الشهر الماضي، أعلنت كلٌ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين عن سلسلة من المبادرات والخطط الاستثمارية لمعالجة قضية تغير المناخ وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن. وتتوافق هذه المساعي مع أهداف الاستدامة الخاصة بشركة تويوتا وخططها لتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في عملياتها التشغيلية.
وتتمثل رؤية شركة تويوتا في توفير حرية التنقل للجميع. ففي عالم متنوع يملأه الغموض، نبذل قصارى جهدنا للارتقاء بجودة وسائل التنقل وتعددها، ونحرص على إتاحتها للجميع دون استثناء. نؤكد رغبتنا في خلق إمكانيات جديدة للبشرية جمعاء تعزز العلاقة المستدامة مع الطبيعة. ولهذا السبب، أصبحت مهمتنا تقليل تأثيرنا على البيئة من خلال تحقيق الحياد الكربوني، ليس فقط من حيث الانبعاثات الصادرة من المركبات، بل في جميع عملياتنا أيضاً.
ولا يمثل هذا الجانب اتجاهاً جديداً اعتُمد ليتماشى مع متطلبات العصر، بل كانت شركة تويوتا قد طوّرت مجموعة متنوعة من المركبات الصديقة للبيئة منذ العام 1997، عندما تم طرح سيارة تويوتا بريوس، والتي كانت أول سيارة “هايبرِد” كهربائية HEV في العالم يتم إنتاجها على نطاق واسع. ومنذ ذلك الحين، تمكَّنت شركة تويوتا من بيع أكثر من 17 مليون سيارة كهربائية على مستوى العالم، مما أسهم في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% وساعد في الحفاظ على كوكب الأرض وسكانه.
وبينما نفخر بهذه الإنجازات، فإن مسيرتنا نحو تحقيق الحياد الكربوني لم تنتهِ بعد، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يَتَعيَّن القيام به. ولذلك، تستهدف شركة تويوتا تسجيل مبيعات عالمية تراكمية بحلول عام 2030 يكون حجمها عشرة ملايين سيارة من المجموعة المتنامية لسياراتها الكهربائية، كما نقوم بتطوير وتحسين تقنية محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بوقود الهيدروجين من خلال مشاركاتنا في رياضة سباقات السيارات، واستكشاف الفرص التي يوفرها الوقود الاصطناعي. ويتم تصنيع هذا النوع من الوقود باستخدام الهيدروجين المتولد من الطاقة المتجددة، ولديه إمكانات واسعة لكي يُستخدَم كوقودٍ “محايدٍ للكربون” في المركبات التي تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي وتعمل سواء بالبترول أو الديزل، بما في ذلك المركبات الموجودة حالياً على الطرقات. ونحن في شركة تويوتا، نعتقد أن هناك العديد من المسارات التي تُسهِّل الوصول إلى تحقيق الحياد الكربوني. ومثلما تختلف سبل ووسائل التنقل من بلدٍ إلى آخر، كذلك تختلف مسارات الوصول إلى الاستدامة.
ومع استمرار الابتكار في تشكيل قطاع التنقل العالمي، فأصبح من الضروري استخدام أحدث التطورات لاستحداث وتقديم منتجات وخدمات توفر للناس مزيداً من خيارات التنقل بأمانٍ ومسؤوليةٍ وبشكلٍ يتناغم مع البيئة. ومن خلال القيام بذلك، يمكننا التغلب على أكبر تحدٍّ يواجه البشرية والكشف عن عالمٍ من التنقل المستدام المتاح للجميع، وهو هدف يجب تحقيقه من أجل حماية مستقبل كوكبنا والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

عمال لافارج يواصلون اضرابهم لليوم 43 على التوالي

Posted: 08 Nov 2021 03:03 AM PST

صراحة نيوز – انقطاع للرواتب وضغط نفسي كبير يعيشه عمال شركة المصانع الأردنية “لافارج” من خلال توقفهم عن العمل وتواجدهم في الشارع وسط تعنت  كبير من ادارة الشركة وعدم اكتراث لكل الوساطات التي تدخلت لانهاء النزاع بشكل يحافظ على الحقوق العمالية.
اللجنة النقابية أصدرت اليوم الأثنين 8/11/2021 بياناً  سلطت الضوء من خلاله على أصل النزاع وسأكدت سعي العمال على الحفاظ على شركتهم وان كل ما يطلبونه هو الحفاظ على حقوقهم!!

البيان حمّل مسؤولية ما آلت اليه الأمور الى الادارة الحالية ممثلة برئيس مجلس ادارته السيد جواد العناني  والرئيس التنفيذي سمعان سمعان حيث يعتبر العمال أن وضع العمال والشركة ازداد سوءاً بمجيئهم وحال العمال من سيء الى أسوأ نتيجه التعدي على الحقوق وممارسة الضغوطات تحت مسمى قضية الاعسار ووكيلها المعين من المحكمة علما بأنه تم فسخ القضيه وهي الآن في التمييز ورغم انها منظورة بمحكمه التمييز إلا أن ادارتنا ووكيل الاعسار يتصرفون وكان القرار لايزال فعال ويطبقون قراراته لصالحهم.

ولخص البيان أهم النقاط التي تم التعدي عليها وهي : 

 – التغول على التأمين الصحي للموظفين و تخفيض قيمه سقف المعالجات مثال على ذلك (التصويت باخراج احد العاملين بالمصنع من المستشفى الاسلامي مما تسبب بوفاته بعد نقله الى المستشفى الحكومي ) مع تردي خدمات التأمين بسبب عدم دفع الشركه مستحقات شركه ادارة التامين الذي تسبب بترك اغلب الجهات الطبيه الاعتماد والعبث بالموافقات والادوية المصروفه والغاء صيدلية المصنع .

– الإضرار في الوضع المالي و النفسي للعاملين (الخصم من الرواتب، الحرمان من الزيادات المستحقه,التعدي على صندوق التوفير)

اللجنة النقابية من خلال بيانها أكدت أن هذه الحقوق ضمنها النظام الداخلي واتفاقيات العمل الجماعيه بين نقابه العمال والادارات السابقه وتم الحكم فيها من قبل المحاكم العماليه ومصادق عليها من قبل وزارة العمل.

العمال يطالبون بالحوار ، والادارة : اذا مش عاجبكم اعملوا اضراب

بالرغم من جميع المعطيات السلبية من جهة الإدارة -حسب وصف البيان-  فان الهيئة العامة كانت ومازالت دائما تطالب الاداره باللجوء لطاولة الحوار لكن دون جدوى.

وعلى إثر الاعتداءات السابقه على حقوق الموظفين جرت عدة محاولات للتواصل مع الإداره من العام الماضي والتي كانت أبواب التواصل معها مغلقه ومن ثم تم البدء بتنفيذ وقفات احتجاجيه وإرسال الكتب الرسميه ومخاطبة وزارة العمل دون تقديم رد ايجابي من قبل المدير التنفيذي ونوابه وتم ابلاغهم (بانه سوف يتم التصعيد في الإجراءات في حال استمرار الاداره بالتغول على حقوق الموظفين).

وبعد جهد جهيد أدت كل هذه الاجراءات الى اللقاء مع الاداره من قبل اللجنه العماليه وكتابة مذكره تفاهم وللاسف الادارة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه وانما تبنت اسلوب المماطله والعمل بخفيه وقيام الرئيس التنفيذي بالتقدم لفصل موظفين على بنود الاعسار من خلال زيارات متعدده لوزارة العمل .

اللجنة النقابية حملت الادارة ما اسمته افتعال أزمات، ففي  بداية شهر 6-2021 تسببت باضراب في المصنع كرد فعل عكسي من قبل الهيئة العامة بسبب إحضار قوات امنيه ضخمه قبل وصول الموظفين للمصنع بطلب من الادارة لترويع الموظفين ,وفي حينه قام العمال بإنهاء الإضراب بتاريخ 22-6-2021 حفاظا على هذا الصرح الشامخ واحتراما للوطن واكراما لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم بالاتفاق مع الادارة وقاضية الاعسار ووكيل الإعسار بحضور مندوب وزارة العمل ورئيس النقابة العامة للبناء والاخشاب وبوساطة احد الوزراء السابقين من محافظة الطفيلة بعد اصدار كتاب التطمين من الشركة بالحفاظ على الحقوق المكتسبة.

وبالرغم من كل ما قدمه العمال من تنازلات الا أن الادارة وبحسب وصف البيان لديها سوء النية والتي تمثلت  بافتعال ازمة اخرى مع الموظفين بتاريخ 13-9-2021 بوضع الخطة التنظيمية للإعسار المشؤومة والتي تمثلت بالتعدي من قبل الشركة ووكيل الإعسار على كافة الحقوق والمكتسبات الوظيفية حيث تم عمل وقفة احتجاجية من قبل العاملين وقام ممثلي العمال بابلاغ كافة الجهات المعنيه برفض هذة الخطه وإبلاغ المدير التنفيذي بذلك الا أنه افاد بقوله ( اذا مش عاجبكم اعملوا إضراب) وبسبب إصرار إدارة الشركة على عدم تعديل الخطة التنظيمية تم البدء بتنفيذ إضراب من قبل الهيئة العامة بكافة مواقع الشركة منتصف يوم 26-9-2021 بسبب إصرار الشركة على إقرار الخطة التنظيمية دون تعديل وتوجه العاملين إلى مقر اجتماع الدائنين في غرفة صناعة عمان لمنع إقرار الخطة.

ابتزاز وخصم رواتب وتقليل مستوى الاحترام

يتابع بيان اللجنة النقابية وصفه ادارة الشركة بأنها  تسعى للتأزيم واخراج العمال وعائلاتهم الى الشارع لخلق حاله من عدم الاستقرار وبناء عليه تم ارسال مخاطبات رسمية لوزارة العمل و للديوان الملكي العامر وكذلك المجلس القضائي الأعلى وعمل وقفات احتجاجية أمام وزارة العمل للمطالبة بإيقاف تغول الشركة على حقوق العاملين لكن مجلس ادارة الشركة لم يتعاون مع كافة الجهات ولم يبدي استعداده للتجاوب مع الحلول المطروحه.

من ناحية أخرى أبدى العمال استياءهم من التعامل بأسلوب التقليل من مستوى الاحترام لموظفي الهيئه العامه (مدراء ومهندسين وفنيين ) و شخصنة الأمور بين الرئيس التنفيذي والهيئه العامة باتباع أسلوب التهديد وعدم دفع رواتب العاملين بمصنع الرشادية تسبب بالمزيد من الاحتقان والاستياء وانعدام الثقه لدى الموظفين الذين بنوا هذا الصرح مع وجود بدائل لحل مشاكل الشركة بأقل الاضرار فان التأخر في الاستجابه لمطالب العمال هو الذي يضر بمصالح الشركه ويعطل اعمالها، مؤكدين سعيهم الدائم لاستدامة أعمال الشركة حيث قاموا على أكمل وجه بصيانة خط الإنتاج ليلا نهارا وخاصة الشهر الماضي 9-2021 بفترة الصيانة الشاملة ولكن قابلتهم الشركة بالنكران والخصم من الرواتب المستحقة لهم بطريقة ابتزاز الموظفين لعدم المطالبة بحقوقهم.

وفي نهاية البيان دعت اللجنة النقابية إدارة الشركه الى القيام بأعمالها ومهامها الوظيفية فورا والاستجابه لحقوق العمال وبذل كافة الجهود لاستمرار العمل في الشركه وعلى أكمل وجه ، مؤكدة أن مماطلة إدارة الشركة وعدم الجدية بطرح الحلول الواضحه وسيرها بنظام التهديد وشخصنة الأمور وافتعال مشاكل ثانوية وتجنب مناقشة المطالب الرئيسيه بالتفاوض مع ممثلي العمال بعمل اتفاق نهاية خدمة لجميع العاملين و الحفاظ على التأمين الصحي هو الذي يضر بمصالح الشركة ويؤخر دوران عجلة الانتاج والمبيعات.

زين تُطلق حملة الدفع المُيسّر على متجرها الإلكتروني (Zain eShop) بالتعاون مع بنك الاتحاد

Posted: 08 Nov 2021 02:53 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن وبالتعاون مع بنك الاتحاد، عن إطلاقها لحملة الدفع المُيسّر على متجرها الإلكتروني (eshop.jo.zain.com)، لتُتيح من خلالها لزبائنها من عملاء بنك الاتحاد شراء جميع أنواع الاجهزة المتوفرة على متجرها الإلكتروني بنظام الأقساط، وذلك عند الدفع باستخدام أي من البطاقات الائتمانية التابعة لبنك الاتحاد وبفائدة 0%.
وسيتمكن عملاء بنك الاتحاد من استخدام بطاقاتهم الائتمانية لإتمام عمليات الشراء من خلال متجر زين الإلكتروني (Zain eShop)، وتقسيط المبلغ على دفعات تصل إلى 9 دفعات، حيث يمكنهم اختيار مدّة سداد الأقساط على 3 شهور أو 6 شهور أو 9 شهور بدون فائدة، بحيث لا تتجاوز قيمة المشتريات 1400 دينار ولا تقل عن 100 دينار.
كما سيتمكّن عملاء بنك الاتحاد حتى تاريخ 19 تشرين الثاني الحالي، من استرداد 10% من قيمة مشترياتهم عند شرائهم أي نوع من أنواع الأجهزة الخلوية المتوفرة على متجر زين الإلكتروني والدفع من خلال بطاقاتهم الائتمانية، بحيث لا تتجاوز قيمة الاسترداد 100 دينار.
ويمكن لعملاء بنك الاتحاد الراغبين بالاستفادة من خدمة الدفع المُيسّر التواصل مع مركز خدمات المشتركين في البنك، لطلب تقسيط الدفع على بطاقاتهم، وذلك بعد إتمام عمليّة الشراء عبر متجر زين الإلكتروني (eshop.jo.zain.com).

“تنشيط السياحة” : الأردن يستقبل 50 رحلة سياح أجانب خلال أسبوع لطيران منخفض التكاليف

Posted: 08 Nov 2021 02:26 AM PST

صراحة نيوز قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الأردن بات يشهد منذ منتصف العام الحالي ارتفاعا في رحلات الطيران السياحية للمملكة بعد عودة رحلات شركات الطيران المنخفضة التكاليف والتي تعاقدت معها هيئة تنشيط السياحة لجذب السياح للمملكة .

وأوضح عربيات أن ” المملكة تشهد تناميا في عدد السياح القادمين اليها حيث استقبلت الأردن خلال أسبوع أي منذ مطلع الشهر الحالي وحتى يوم امس 50 طائرة تحمل سياح قادمين للمملكة من مختلف الجنسيات الأوروبية لطيران منخفض التكاليف تابع لكل من شركة ايزي جت وراين اير متوقعا ان ترتفع اعداد السياح مع دخول شركة طيران ويز اير منخفضة التكاليف منتصف الشهر القادم .

وقال عربيات إن “التعاقد مع شركات الطيران منخفض التكاليف جاء ضمن الخطة الحكومية المعلنة مؤخرا ، التي تعمل عليها الهيئة لجذب مزيد من السياح للمملكة “.

وبين عربيات ان الطيران منخفض التكاليف “يعد محورا أساسيا ومهما لزيادة أعداد السياح وتحريك العجلة الاقتصادية بشكل عام من خلال زيادة الدخل السياحي” .

وأضاف عربيات أن “شركات الطيران منخفض التكاليف تعد من أكبر وأقوى الشركات المتخصص بالنقل السياحي بأسعار منخفضة على مستوى العالم”.

وأشار عربيات إلى “عمل هيئة تنشيط السياحة مع وزارة السياحة والآثار وشركات الطيران بشكل مستمر من أجل استمرارية هذا المشروع، وليكون الأردن الوجهة السياحية المفضلة لجميع أنماط السياح ومن مختلف دول العالم”.

وبين أن “الهيئة وبالتعاون مع الوزارة تعمل على إعادة استقطاب سياح الطيران المنخفض، وأنواع السياح كافة بعد تراجع أعداد السياح جراء جائحة كورونا”.

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجياتظفر ببطولة الجامعات الأردنية للمبارزة 

Posted: 08 Nov 2021 02:13 AM PST


 

     صراحة نيوز –   ظفرت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بكأس بطولة الجامعات الأردنية للمبارزة، التي نظّمتها الجامعة ضمن احتفالاتها بمئوية الدولة الأردنية، بالتعاون مع رابطة اللاعبين الدوليين، والاتحاد الأردني للمبارزة، وبتنسيق من مؤسسة قعوار لإقامة الفعاليات والبطولات الرياضية.
    وشارك في البطولة، التي أقيمت في صالة الاتحاد الأردني للمبارزة في مدينة الحسين الرياضية الجامعات، عمان الأهلية والتي حلّت ثانية في الترتيب العام، الأردنية، البترا، الزرقاء، والبلقاء التطبيقية، والأمريكية.
    هذا وأشاد نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد صبابحه خلال تتويجه الفائزين، بالفرق المشاركة واللاعبين وحماسهم وروحهم الرياضية العالية، مؤكداً أن الجامعة حرصت وبتوجيهات من سمَو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها على إقامة البطولات الرياضية؛ لدورها في صقل مواهب الطلبة ودعم أنشطتهم.
      وفي تفاصيل النتائج فاز الطالب صهيب ديراوي من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بذهبية سلاح “الفلوريه”، فيما نال قصي حبوب من جامعة البلقاء التطبيقية الفضية، لتذهب البرونزية إلى  اللاعب إياس الزمر من مركز الاتحاد، والطالب غيث مغايرة  من جامعة البلقاء التطبيقية.
    وفي سلاح السابر فاز الطالب عبدالله طحله من جامعة عمان الأهلية بالذهبية، واللاعب أحمد عماوي من الاتحاد بالفضية، فيما حصل على البرونزية أسامة المصري من جامعة الزرقاء، ومحمود الناصر من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
    وفي سلاح الايبيه طلاب، فقد حصل اللاعب عبدالله الناصر من الاتحاد على الذهبية، والطالب حمزه الزبيدي من جامعة عمان الأهلية على الفضية، فيما حصل على البرونزية كل من إياد عودة وغيث مغايره من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
   وفي سلاح الايبيه طالبات فازت بالذهبية الطالبة دينا منسي من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا فيما حصلت اللاعبة بترا عساف  من الاتحاد على الفضية وذهبت البرونزية إلى بلقيس القضاه من الجامعة الأردنية وشهد كلوب من الاتحاد.
   وفي سلاح الفلوريه طالبات حصلت الطالبة رؤى المجالي من الجامعة الأردنية على الذهبية وزين بسيسه من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على الفضية، فيما حصلت على البرونزية كل من الطالبة فتون الطويل من الجامعة الأردنية، وميرا عزيزيه من الاتحاد.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال