صراحة نيوز

الخميس، 18 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عاجل ..ارتفاع أعداد الحالات ” تسجيل ١٩ وفاة ٣٧٣٩ إصابة جديدة بكورونا “

Posted: 18 Nov 2021 10:42 AM PST

المشروع يراوح مكانه منذ عام 2014 ” وزير الاستثمار يؤكد اهمية مشروع التوسعة الرابع لمصفاة البترول “

Posted: 18 Nov 2021 09:54 AM PST

صراحة نيوز –  أكد وزير الاستثمار، المهندس خيري عمرو، أهمية استراتيجية شركة مصفاة البترول الأردنية ومشروع التوسعة الرابع الذي تنوي تنفيذه والذي كانت الشركة قد عينت في عام 2014 “إيرنيست آند يونغ” مستشارا ماليا  للمشروع .
ولفت الوزير عمرو، خلال زيارته لموقع الشركة في الزرقاء اليوم الخميس، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالكريم العلاوين، إلى أن هذا المشروع الحيوي يعزز من آمن التزود بالطاقة، مؤكدا دعم الحكومة للمشاريع الحيوية التي تساهم في تطوير البنية التحتية وتقديم منتجات صناعية ذات أولوية كالمشتقات النفطية.
وبين أن المصفاة صرح تنموي ساهم في نمو الاقتصاد الوطني، ولعب دورا رئيسيا برفع تنافسية الإنتاج بشكل أكبر، مؤكدا أن المصفاة شركة وطنية يجب دعمها بالسبل كافة.
وشدد على أهمية دور شركة مصفاة البترول الأردنية بتلبية متطلبات السوق المحلية من خلال الأنشطة التي تقوم بها.
واطلع الوزير على المراحل التي تقوم بها الشركة لتنفيذ المشروع، بالإضافة للخطط التشغيلية التي تشرف الشركة عليها حاليا.
بدوره، أكد المهندس العلاوين أن شركة المصفاة تقوم بعملية التحديث والتطوير على منشآتها بشكل مستمر، مشددا على أن تحقيق أعلى درجات السلامة أولوية قصوى للشركة، حيث أن السلامة تسبق العملية الإنتاجية من حيث الأولويات.
وحول تحديث منشآت المصفاة الحالية، أوضح أن المصفاة تقوم وباستمرار بتحديث منشآتها من أجل الحفاظ على السلامة العامة للأفراد والمعدات وضمان استمرار التشغيل بالحد الأدنى من التعطل واستيعاب الممكن من التطور الذي يحصل على صناعة التكرير عالميا وخفض التكاليف سواء على صعيد ترشيد استهلاك الطاقة أو العمالة وتعظيم الإيرادات عن طريق تحسين الإنتاج من حيث الكم والنوع والأخذ بالاعتبار المتطلبات البيئية.
وبين أن الشركة تقوم بتكرير النفط السعودي، بالإضافة إلى كميات من النفط العراقي، ونحو 200 برميل يوميا من حقل حمزة.
كما أكد أن منتجات الشركة من الغاز المسال والبنزين ووقود الطائرات والكاز والزيوت المعدنية مطابقة بشكل كامل للمواصفات القياسية.
وبين أهمية وجود مصفاة البترول في المملكة لضبط السوق النفطي في المملكة وضمان توفر المشتقات، بالإضافة إلى دورها المجتمعي والتدريبي، خاصة وأن المصفاة تشغل 2000 موظف وموظفة، بالإضافة إلى 2500 سائق صهريج والذين يعملون لدى الشركات الناقلة التي تقوم بنقل النفط من العقبة لموقعها بالزرقاء.
وبين أن شركة مصفاة البترول الأردنية نفذت مشروع التوسعة الأول عام 1970 بزيادة طاقة التكرير إلى 2100 طن يوميا، وأنجزت المشروع الثاني عام 1973 بزيادة طاقة الوحدة التحويلية، فيما أنجزت المشروع الثالث عام 1982، بزيادة طاقة التكرير إلى 8700 طن يوميا، في حين يعمل مشروع التوسعة الرابع على زيادة طاقة التكرير من 60 ألف برميل يوميا إلى نحو 120 ألف برميل يوميا.
ولفت المهندس العلاوين إلى أهداف مشروع التوسعة الرابع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 64ر2 مليار دولار، وهي تلبية لاحتياجات السوق المحلي المتزايدة من المشتقات النفطية، والالتزام بالمتطلبات البيئية داخل المصفاة ومحيطها وفي مواصفة المشتقات النفطية المنتجة، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت.
وحول المساهمين في الشركة، قال العلاوين إن المواطنين هم المساهم الأكبر بنسبة 64 بالمئة، والضمان بنسبة 20 بالمئة، أما الحكومة فنسبة مساهمتها أقل من 2 بالمئة، مبينا أن عدد المساهمين يصل إلى 35 ألف مساهم.

فيرونيكا هونكاسالو تقدم قانونا لمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية

Posted: 18 Nov 2021 09:27 AM PST

صراحة نيوز – قدمت فيرونيكا هونكاسالو عضو البرلمان الفنلندي  إلى البرلمان مشروع قانون يحظر استيراد البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية كونها أقيمت على أراضي محتلة ويخالف ذلك القانون الدولي.

وأوضحت القناة 7 العبرية، أنه بموجب القانون سيتم حظر البضائع التي تنتجها إسرائيل في مستوطنات الضفة والقدس ومنع دخولها فنلندا.

وستكوم فنلندا الدولة الثانية التي تناقش في البرلمان قانونًا لمقاطعة المستوطنات بعد إيرلندا في السنوات الأخيرة التي سبقتهت بقانون لمقاطعة المستوطنات.

وقالت هونكسالو: “تساعد القوانين التي تحظر مثل هذه الواردات الشركات والمستهلكين على التصرف بمسؤولية”.

وأضافت: “الفلسطينيون يعانون من أطول احتلال في التاريخ، ويجب أن نتوقف عن دعم المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية”.

ورحبت حملة #StopSettlements الأوروبية بمشروع القانون ضد إسرائيل، ودعت بقية أوروبا إلى اتباع فنلندا وأيرلندا واتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

الرحاحلة يناقش التعديلات المقترحة على قانون الضمان مع اعضاء غرفتي صناعة الأردن وعمان

Posted: 18 Nov 2021 09:24 AM PST

* الرحاحلة:  الضمان على شراكة وتنسيق مع القطاعات الصناعية والتجارية لمساعدتها على إدامة أعمالها وحماية العاملين لديها

*  التعديلات المقترحة على قانون الضمان تكمن في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين

صراحة نيوز- لتقى مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، رؤساء وأعضاء غرفة صناعة الأردن وغرفة صناعة عمان لمناقشة أهم مستجدات الضمان الاجتماعي والتعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي ودور المؤسسة الاجتماعي والاقتصادي خلال جائحة كورونا تجاه العمّال وأصحاب العمل.
وبين الرحاحلة أن المؤسسة وفرت الحماية الاجتماعية للعاملين وأصحاب العمل ضمن برامجها التي نفذتها خلال أوامر الدفاع الصادرة عن رئاسة الوزراء، بما أسهم في إدامة عجلة الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن المؤسسة كانت على شراكة وتنسيق مع القطاعات الصناعية والتجارية لمساعدة هذه القطاعات على إدامة أعمالها وحماية العاملين لديها من خلال البرامج العديدة التي وفرتها لمساعدة تلك القطاعات.
وأكد الرحاحلة أن مؤسسة الضمان بذلت جهوداً كبيرة خلال جائحة كورونا انطلاقا من دورها الوطني، ووقفت مع القطاع الصناعي والتجاري والخدمي ومساندته لتجاوز الأضرار التي لحقت بالقطاعات الاقتصادية جراء الوباء.


وأشار إلى أن المؤسسة تتجه إلى تمديد برنامجي (استدامة) و(استدامة+) حتى نهاية شهر حزيران من العام المقبل فيما لن يكون هناك تمديد لبرنامج تعافي الذي سيتوقف نهاية العام الحالي كون أن القطاعات المستفيدة من هذا البرنامج استعادت عافيتها من أزماتها المالية.
كما تطرّق الرحاحلة لبرامج المؤسسة خلال جائحة كورونا مبيناً أن عدد المستفيدين بشكل مباشر من البرامج المتعددة التي أطلقتها المؤسسة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا قد تجاوز المليون و (300) ألف مؤمن عليه، وبمبلغ إجمالي تجاوز (716) مليون دينار، مضيفاً أن جميع الكلف المرتبطة ببرامج الدعم المباشر هي مستردة وممولة ذاتياً وأن تصميمها جاء للموازنة بين تمكين المشتركين في الضمان الاجتماعي للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا وبين الاستدامة المالية للمؤسسة.


وأضاف بأن ما يهمنا هو استمرار المؤسسة بتأدية رسالتها الإنسانية والاجتماعية للأجيال الحالية والمستقبلية والحفاظ على قوة ومتانة مركزها المالي، مبيناً بأن المؤسسة تُجري دراسة إكتوارية لفحص مركزها المالي على المدى المتوسط والبعيد مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة سنوات تنفيذاً لأحكام قانونها.
وبين الرحاحلة أن الأهداف والغايات من التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي تكمن في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين، وكذلك ضمان الاستدامة المالية للنظام التأميني بما يمكّنه من أداء رسالته في حماية كل الأجيال، مضيفاً بأن مشروع تعديل القانون انطلق من أربعة محاور أساسية وهي محور الاستدامة المالية، ومحور التحفيز، ومحور الاستجابة، ومحور الحماية، مضيفاً بأن المؤسسة لا تزال تصغي إلى كل الآراء والمقترحات والملاحظات التي تبديها كافة مؤسسات المجتمع المدني والمحلي والرسمي حول مقترحات تعديل قانونها.
وأشار الرحاحلة إلى أن تطبيق التأمين الصحي للمؤمن عليهم والمتقاعدين يشكّل أولوية للمؤسسة بحيث يغطي كل مؤمن عليه ومتقاعد في القطاع الخاص وأفراد عائلاتهم غير المؤمنين بأي تأمين صحي، وستكون نسبة الاشتراك في هذا التأمين (3%) يتحملها المؤمن عليه أو المتقاعد، حيث ستساهم المؤسسة بدعم صندوق التأمين الصحي من خلال فائض إيرادات صندوق تأمين إصابات العمل، إضافة إلى الدعم المخصص من الحكومة لهذا التأمين، مضيفاً بأن العلاج سيكون داخل مستشفيات القطاع الخاص كما أن حالات السرطان سيتم تغطيتها بالكامل، ومن المتوقع تطبيقه خلال الربع الأول من العام القادم، مبيناً بأن المؤسسة انتهت من إعداد مسودة شبه نهائية لنظام التأمين الصحي تمهيداً لعرضها على مجلس إدارة المؤسسة بعد التوافق عليها من الجهات المعنية.


وأكد بأن مشروع القانون المقترح تضمن السماح لمنشآت القطاع الخاص بشمول العاملين الذين تقل أعمارهم عن (30) عاماً بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي، ما يترتب عليه تخفيض نسبة الاشتراكات لتكون بنسبة (13.5%) من الأجور الخاضعة للضمان بدلاً من (21.75%) وذلك ضمن إجراءات المؤسسة للحد من البطالة والمساهمة في موضوع التشغيل، مشيراً إلى أن التعديل يطبق على جميع المنشآت والمشتركين ذكوراً وإناثاً وبحيث يكون شمول هذه الفئة من العاملين كلياً أو جزئياً، وفي حال تطبيق الشمول الجزئي يحسب للعامل (50%) من فترات تأمين الشيخوخة على أن يحفظ حقوقه كاملة في تأمين إصابات العمل والأمومة والتعطل والعجز والوفاة.
وأضاف الرحاحلة أن مشروع تعديل القانون يتيح للمؤسسة تخفيض نسب اشتراكات الضمان المترتبة على المنشآت على شرائح أوسع وكل الفئات العمرية إذا تبين أن هناك انخفاضاً في معدل النمو الاقتصادي في المملكة وذلك بهدف تحفيز الاقتصاد.
واستعرض الرحاحلة أبرز ملامح التعديلات المقترحة على مشروع القانون والذي تضمن مجموعة من التعديلات الإيجابية التي تنعكس لصالح المؤمن عليهم والمتقاعدين كالتعديلات المتعلقة بزيادة التضخم والوفاة الطبيعية وإصابات العمل وتأميني الأمومة والتعطل على العمل، متطرقاً بالتفصيل لجميع التعديلات، متطرقاً لموضوع التقاعد المبكر وما يترتب عليه من آثار سلبية على المركز المالي للمؤسسة وسوق العمل والاقتصاد الوطني وانخفاض رواتب العاملين نتيجة خروجهم من سوق العمل بسن مبكر.

  • التعديلات المقترحة على قانون الضمان تكمن في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين

  •  


المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

الخصاونة يُسقط شكواه بحق كميل الزعبي قبل انتهاء مدة التوقيف القانوني باسبوع 

Posted: 18 Nov 2021 09:01 AM PST

صراحة نيوز – قال محامي رئيس الحكومة الدكتور بشير الخصاونة في القضية التي رفعها على المواطن كميل الزعبي بان الرئيس قرر التنازل واسقاط القضية .

ويأتي تنازل الرئيس قبل نحو اسبوع من انتهاء المدة القانونية للتوقيف التي تنتهي بتاريخ 24 الجاري حيث افرجت الاجهزة الامنية اليوم عن الزعبي الذي كان موقوفا في سجن ماركا .

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي منتقدة موقف الرئيس الذي لم يستجب منذ شكواه على المواطن الزعبي وتوقيفه لمناشدة المواطنيين ومطالبة العديد من مؤسسات المجتمع المدني .

الأشغال المؤقتة 5  سنوات لمحامٍ زوّر وكالة لمصلحة اسرائيلي 

Posted: 18 Nov 2021 08:58 AM PST

صراحة نيوز –  أصدرت الهيئة الثالثة المختصة بقضايا الفساد لدى محكمة بداية عمان بصفتها الجنائية حكمًا بالأشغال المؤقتة  لمدة خمس سنوات بحق المحامي “ض.م” الذي ارتكب جناية تزوير وكالة عامة غير قابلة للعزل نظّمها بمعرفته لصالح شخص اسرائيلي لبيع قطعة أرض في بيت لحم تبلغ مساحتها دونمان و 240 م2 يملكها مواطن أردني من بلدة الفحيص .

صدر القرار خلال الجلسة العلنية التي ترأسها اليوم الخميس القاضي أحمد العمري وعضوية الدكتور القاضي مرزوق العموش وبحضور مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد القاضي محمود فريحات .

مصدر مسؤول في الهيئة قال أن مجلس الهيئة الذي أحال القضية في وقت سابق إلى النيابة العامة كان أجرى خبرة فنية بواسطة أحد خبراء الخطوط على الوكالة حيث تبيّن أنها بخط ذلك المحامي وأنها مزوّرة .

الفايز يرعى انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الأول لفنون طهي الغذاء العالمي

Posted: 18 Nov 2021 08:39 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت اليوم الخميس برعاية وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز ، فعاليات المهرجان الدولي الأول لفنون طهي الغذاء العالمي، الذي تنظمه جمعية عالم الطهاة السياحية بالتشارك مع الجمعية الفلسطينية لفنون الطهي.

وقال الفايز خلال رعايته حفل إطلاق المهرجان، إنه لا بد من التركيز خلال عودة القطاع السياحي الذي تضرر من جائحة كورونا بشكل كبير، على إجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة، ومأمونية وسلامة الغذاء المقدم بالمطاعم السياحية والفنادق ومختلف الأماكن الأخرى.

واضاف “استطعنا كقطاع سياحة العودة الى نشاطنا من خلال الخبرة الكبيرة والقدرة العالية وإدراك أهمية إجراءات الصحة والسلامة العامة والأمن الغذائي”، مؤكداً أن الطهاة “الشيف” لهم دورا كبيرا في إدارة مدخلات الطبق الذي يقدمه، وسلامة المنتجات وطريقة تحضيرها وإعدادها بشكل آمن.

وقدم الوزير الفايز، الشكر لمنظمي المهرجان على التشاركية والتعاون بين الجمعيتان الأردنية والفلسطينية في التنظيم، داعيا الى المزيد من التشاركية بين البلدين في مختلف الفعاليات والمجالات الاخرى.

نائب رئيس جمعية عالم الطهاة السياحية الشيف مثنى بركات قال، إن الهدف من المهرجان التدريب على الاستدامة والأمن الغذائي، وعرض الخيرات والمنتجات الطبيعية الموجودة في الاردن والبلاد العربية، لافتا الى أن المهرجان الذي تشارك فيه فرق طهي من 34 دولة من مختلف دول العالم، يتضمن مسابقات ودورات تدريبية على طهي الغذاء العالمي الآمن.

وبين أن المهرجان الذي تستمر فعالياته ثلاثة ايام، يشارك فيه عدد من الحكام العالميين لإختيار الأطباق الغذائية الفائزة، اضافة الى مشاركة الرابطة العالمية للطهي وعدد من طلبة الجامعات، مشيرا الى أن المهرجان يتضمن تدريباً على إعداد الغذاء العالمي والتراثي.

من جهته، أكد رئيس الرابطة العالمية للطهاة توماس جوجلر، سعي الرابطة الى تحقيق أفضل النتائج من المهرجان والتدرب على إعداد غذاء آمن وصحي، مبينا أهمية تدريب الاطفال والمراهقين منذ صغرهم على الطبخ الآمن والصحي.

بدورها، قالت رئيسة لجنة التحكيم بالمهرجان الدكتورة يوليا دارجوى، إن الأردن بالعقد الماضي حقق تطوراً وتقدماً كبيراً بالثقافة والمعيشة وبجميع المجالات الأخرى، متمنية أن تحقق مخرجات المهرجان الهدف المرجو منها.

وفي نهاية الحفل ، إطلع الوزير الفايز على الأطباق المختلفة التي تقوم بإعدادها الفرق المشاركة بالمهرجان.

وقدم رئيس الجمعية الفلسطينية لفنون الطهي سامر أبو جمعة للوزير الفايز، درعاً تقديرياً مقدم من الجمعيتين الأردنية والفلسطينية.

ابو عاقولة يتوعد بدء إجراءات تصعيدية لحل مشاكل قطاع التخليص

Posted: 18 Nov 2021 08:26 AM PST

صراحة نيوز – كشف نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة انه تم عقد اجتماع طارئ مع مدير عام دائرة الجمارك اللواء جلال القضاة ومساعد المدير العام ومدير النافذة الوطنية ومجلس نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع طرح من خلاله المشاكل و المعيقات التي تواجه قطاع التخليص ونقل البضائع اثناء عمليات التخليص على المعابر الحدودية و خصوصا الساحة 4 في ميناء العقبة.

وقال أبو عاقولة ان مدير عام الجمارك اللواء جلال القضاة وعد بعقد اجتماع في العقبة خلال الأسبوع القادم مع جميع الأطراف لحل المشاكل وتذليل العقبات.

وأكد ابو عاقولة ان النقابة و شركات تخليص البضائع ستتخذ جملة من الإجراءات التصعيدية في حال لم يتم التعامل مع المطالب بشكل جدي و المباشرة فورا لحل المشاكل التي تواجه قطاع التخليص ونقل البضائع.

واضاف ابو عاقولة ان النقابة تلقت خلال الفترة الماضية العديد من الشكاوي التي تؤكد تأخر انسياب البضائع نتيجة المعيقات التي تواجهها عمليات التخليص و المزاجية في التعامل اضافة الى سوء التنسيق و قلة الموظفين و تدني خبرة الموجود منهم .

وقال ابو عاقولة انه و من خلال التغذية الراجعة من شركات التخليص تبين وجود عوائق كثيرة في جميع المعابر الحدودية وخصوصا في العقبة من قبل كافة الجهات المختصة و الرقابية و خصوصا في الساحة 4 تمحورت هذه المعيقات في ارتفاع نسبة الاستهداف الانتقائية في المعاينة وهي نسبة عالية جدا ادت الى تكدس البضائع و ارتفاع متطلبات المعاينة بمعدل اربع ساعات لكل شاحنة نتيجة التفريغ و الجرد وهو ما يعطل الحركة اضافة الى عدم التفعيل الحقيقي لمركز الوصول مؤكدا مطالبته بان تتم معاينة البضائع في المراكز الجمركية التي ستذهب اليها بدلا من معاينتها على الحدود وذلك تسهيلا لحركة البضائع و ضمان لعدم تأخرها على الحدود وزيادة الكلف عليها وتلفها .

وزاد ابو عاقولة ان عملية التراسل مع النافذة الوطنية والتي تجبر التجار و المخلصين على التراسل الالكتروني معها تسببت بتأخر كبير للمعاملات نتيجة البطئ الشديد بالرد على المراسلات و اجراء البيانات و التي تاخذ اكثر من 24 ساعة احيانا واضافة الى المزاجية احيانا في التعامل خصوصا وان عمل تلك الجهات “عن بعد” ومن منازلهم وهو ما يأخر العملية وسط بيروقراطية عالية في العمل اضافة الى وجود مشاكل في ارتفاع قيمة التخمين للبضائع وعدم اعتماد القيود و الصفقات و هو ما يؤخر قيمة التخمين و تحويلهم للبضائع للمختبرات بشكل غير مبرر او للملكية الفكرية بشكل غير منطقي مما يعطل الشاحنات 10 ايام لحين الرد .

وقال ابو عاقولة ان تحويل البضائع من المسارب الجمركية الصفراء او الخضراء الى مسارب اخرى وطلبها للمعاينة من جديد وهو ما يؤخر عملية خروج البضائع ايضا اضافة الى كثر التحويل من جهاز الاكس ري العالي جدا في موضوع المعاينة و هو ما يسبب تاخر خروج البضائع و تكدسها و تاخر نقلها بالترانزيت مطالبا بضرورة تفعيل المسرب الاخضر بشكل اكبر لتسهيل انسابية البضائع بشكل فعال ومن كافة الجهات .

وأضاف ابوعاقولة ان من المعيقات الاخرى التي تواجه البضائع و تخليصها في العقبة عدم وجود كوادر عمالية تكفي لمعاينة الشاحنات والحاويات التي تدخل ويتم تحويلها الى ساحة 4 تعد من ابرز اسباب التأخر حيث لايوجد داخل الساحة الا 100 عامل وهو عدد صغير اضافة الى وجود 60 “رمبة” فقط مما يعني اننا نستخدم الرمبة الواحدة خمس مرات حتى نتمكن من انجاز معاينة 300 حاوية يوميا اضافة الى بطئ الشديد لدى العمال الذين يعملون بنظام المياومة مطالبا بتوفير ايادي عاملة كافية وهو ما لا يقل عن 180عامل و العمل على استحداث رمبات جديدة وتدريب العمال على التعامل مع المواد الحساسة و باهظة الثمن .

ولفت الى ان الجهات الرقابية الاخرى تسببت ايضا في اعاقة عملية التخليص حيث هناك غياب للمسرب الاخضر وهو ما يعيق حركة التجارة اليومية مطالبا بان يكون هناك تفعيل للمسرب الاخصر للشركات التي تشحن بشكل يومي ودوري والتي هي نفس الارساليات و اماكن المنشأ و التخفيف من الاستهداف الذي يبلغ من 45 -50% وتخفيضها الى 25% نظرا لكونها بضائع مستمرة التدفق و العمل على رفع اعداد الموظفين من قبلهم و عدم دوامهم على مدار الساعة وهو ما يعطل البضائع .

واكد ابو عاقولة على ان سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة مغيبة تماما ولايوجد تمثيل حقيقي لحل المعيقات التي تطرح خلال السنوات الماضية و منذ استخدام الساحة 4 سنة 2016 ولغاية الآن كما ان هناك ضعف شديد بالتنسيق ما بين شركة نافذ الذي يسرب الشاحنات و ما بين ساحة 4 وهو ما يسبب تسريب حاويات بشكل اكبر و تكدسها بعد ذلك على ابواب الساحة و عدم التنسيق ما بينهما وهو ما يأخر العملية مطالبا بوجود تنسيق ما بين شركة نافذ و ميناء الحاويات و ساحة 4 .

وأضاف ابوعاقولة بأن هيئة تنظيم قطاع النقل البري اربكت العمل في مركز جمرك جابر بخصوص عدم منح تصاريح للشاحنات السورية الفارغه لتحميل البضائع السورية من مركز جمرك جابر وهناك نقص حاد بالشاحنات مع عزوف الشاحنات الاردنية الذهاب إلى مناطق بعيده داخل الاراضي السورية والسماح للعدد القليل الذي يأتي محمل بضائع الى الاردن بالتحميل من الجنسية السورية ولايكفي حجم العمل المطلوب ويعطل الشاحنات لحين توفر شاحنة سورية الى ٥ ايام ودفع اعطال وزيادة بالكلف وانعكس بشكل سلبي على العمل .

وطالب ابوعاقولة بان يتم اعادة النظر بالرسوم التي تفرض على الشاحنات الاردنية المحملة والسيارات السورية ورسوم الكلف المرتفعة على بضائع الترانزيت .

برعاية الأميرة سميّة “اختتام فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2021 بنسخته 13 في مركز الملكة رانيا للريادة “

Posted: 18 Nov 2021 08:16 AM PST


صراحة نيوز – بالشراكة مع زين رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، حفل اختتام فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2021 بنسخته 13 في الأردن الذي نظّمهُ مركز الملكة رانيا للريادة في الجامعة، بشراكة استراتيجية مع شركة زين الأردن، من خلال منصتها للإبداع (ZINC)، وبحضور أصحاب المعالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور وجيه عويس، والاقتصاد الرقمي والريادة أحمد هناندة، و الشباب "محمد سلامة" النابلسي، وسفيرة بعثة الاتحاد الاوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي. هذا وتمحورت فعاليات الأسبوع في عدد من المحاور كان أبرزها، التعليم ودوره في تعزيز روح الريادة والابتكار، ومحور السياسة ودور الحكومة في ازدهار ريادة الأعمال، والعقبات التي يواجهها رواد الأعمال من الفئات السكانية المحرومة، كما تضمن طروحات للحلول من خلال استعراض قصص للنجاح، والتدريب والإرشاد.

وأكدت سموها خلال كلمتها على أهمية هذا الحدث الذي يمثل فرصة كبيرة لمشاركة الأفكار وآخر المستجدات في مجال الريادة حيث قالت: "حدث استثنائيّ يتيح الفرصة للشّباب للاطّلاع على تحدّيات واحتياجات أَسواقَ أُخْرى في العالَم، ممّا يساعدهم في التَّعرُّف بصورة أَفضل على خصائص الأَسواق العالميَّة، وبالتَّالي تجاوز حدود السّوق المحلِّيَّة المحدودة نسبيًّا في فرص العمل المتاحة لهم، ذلك أَنَّ الرِّيادة لا تعترف بالحُدود، فَهِيَ إحْدى أَهَمِّ السبل لِتَعْزيزِ الاقْتِصادِ الْمَبْنِيِّ على المَعْرِفَة".
كما أعربت سموها عن اعتزازها بأن تأتي هذه الفعالية في غمرة احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية، مضيفة:” إنَّها مناسبة تحكي قصَّة وطن بني بإرادة وعزم القيادة الهاشميَّة والشَّعب الأردني”
في ختام كلمة سموها، أشادت بجهود شركاء الحفل في ريادة الأَعمال داخل الأرْدنّ وخارجه، من ضمنهم وزارة الشَّباب والسفارة الأمريكية في عمّان، وبعْثة الاتَّحاد الأوروبي، وكافَّة الشُّركاء والمتطوّعين الذين شاركوا في مهرجان الرّيادة الذي نظَّمه مركز الملكة رانيا للريادة.
كما وقدمت سموها شكرها العميق لفريق العمل في مركز الملكة رانيا للريادة على تفانيهم في إنجاح أنشطة أُسبوع الرّيادة العالمي النّسائي لهذا العام.
من جانبه أعرب مدير المركز محمد عبيدات عن فخره بترسيخ الاسبوع في وجدان المجتمع الاردني، مثنيا على تكاتف جهود الشركاء والجهات الداعمة في إنجاح فعالياته، ونهج لتمكين الشباب الأردني، والسعي لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمواطن، مبينا أن أكثر من 400 فعالية عقدت في مختلف محافظات المملكة وبنسبة تجاوزت 60% منها خارج عمان.
وأشار عبيدات أن الإنجاز الذي يحتفى به كان نتاجاً للتعاون الكبير مع العديد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص، حيث تجاوز عدد الشركاء 70 شريكا، ومن ضمنهم بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن التي شاركت من خلال مهرجان الابتكار الأردني، ووزارة الشباب التي فعّلت مراكز الشباب في جميع المحافظات. وبدوره أعرب المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن؛ طارق البيطار، عن سعادته بهذه الشراكة لإطلاق فعاليات الأسبوع، الذي أتاح الفرصة للشباب والرياديين على امتداد مساحة المملكة للمشاركة في دورات تدريبية وورش عمل مميّزة في أهم مجالات ريادة الأعمال، وقدّمها خبراء ومتخصصون من جهات مختلفة من عدّة دول؛ لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب والمساهمة في تطوير مهارات الرياديين وأصحاب الشركات الناشئة ومراكمة خبراتهم.

كما ثمّن البيطار دور المركز في إقامة هذا الأسبوع، مشيدا بدور الشركاء وجميع الجهات المشارِكة في إبراز مشاركة الأردن بهذا الحدث العالمي.

وقالت سفيرة بعثة الاتحاد الاوروبي في الأردن، إن الاتحاد يؤمن بالتحول الرقمي، حيث تلعب التكنولوجيا الرقمية وبنيتها التحتية دورًا مهمًا في حياتنا اليومية وبيئات العمل، و نعتمد عليها للتواصل والعمل والتطور في مجالات العلوم، وكحل للتحديات البيئية، وهذا كله يؤدي إلى خلق فرص عمل من خلال برنامج “ابتكار الأردن” الممول من الاتحاد، وذلك يتضح في تنظيم مهرجان الابتكار الأول وإطلاق تحدي التفكير التصميمي ضمن فعاليات هذا الأسبوع. هذا وأُعلنت في نهاية الحفل نتائجُ مسابقة طلبة الجامعات الأردنية للريادة بحصول Ar-ena جامعة الشرق الأوسط على المركز الأول، و Smart water management system- الجامعة الأردنية على المركز الثاني، فيما ذهب المركز الثالث مناصفة بين Smart Cart جامعة عمان الأهلية، وVirtual patient Clinic- الجامعة الأردنية. ويعدُّ أسبوعُ الريادة المدعوم من قبل مؤسسة كوفمان الأمريكية أكبر حدث عالمي للاحتفاء بالمبتكرين ومبدعي فرص العمل الذين يطلقون الشركات الناشئة لتحقيق أفكارهم على أرض الواقع، ودفع النمو الاقتصادي وزيادة رفاهية المجتمعات. وتنظم من خلاله آلاف الأحداث والمسابقات في جميع أنحاء العالم؛ لتلهم الملايين بالانخراط في النشاط الريادي وتشبك بين المتعاونين المحتملين والمرشدين والمستثمرين. ويشارك في الأسبوع بنسخته 14 عالميا 200 دولة و10 مليون شخص من خلال أكثر من 40 ألف فعالية.

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تحرزُ المركزين الثاني والخامس في مسابقة الجامعات الأردنية ل” الروبوتات”

Posted: 18 Nov 2021 08:13 AM PST

 صراحة نيوز –    أحرزت جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا المركزين الثاني والخامس، في مسابقة الجامعات الأردنية ل” الروبوتات”  Student Robot Competition، التي نظّمتها نقابة المهندسين الأردنيين، ومنظّمة IEEE فرع الأردن، في قصر المؤتمرات البحر الميت.
        وجاء فوز الجامعة عن طريق أعضاء من نادي الروبوتات والأتمتة، في عمادة شؤون الطلبة، بإشراف الدكتور أوس كنعان، والمهندس محمود فارس، إذ حصد الفريق المكون من الطالبين، هند عثمان، وحمزة داوود المركز الثاني، فيما نال المركز الخامس فريق من الطلبة، يوسف جربوع، يسار منضوري، عمر طوباسي.
           وهنّأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الفائزين ومشرفيهما مشيداً بكل فوز يكرّس مكانة الجامعة وتفوقها محلياً ودولياً، مؤكداً حرصها، بتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، على دعم مشاركات الطلبة في كل الأنشطة والمسابقات التي من شأنها صقل مهاراتهم العلمية والعملية.
        من جهته بيّن عميد شؤون الطلبة الدكتور رامي سالم، أن العمادة لديها مجموعة كبيرة من النوادي الطلابية المتنوعة، التي توفر البيئة الخصبة لكل نشاطات الطلبة ومبادراتهم، ويقدم من خلالها كل أشكال الدعم والرعاية تحت إشراف متخصصين.
 

اتفاق مصريّ- قطري ينص على توريد الوقود ومواد البناء لصالح قطاع غزة

Posted: 18 Nov 2021 07:20 AM PST

صراحة نيوز – وقّعت الدوحة والقاهرة اتفاقيات لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية لقطاع غزة المحاصَر، بحسب ما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي.

وجاء إعلان المريخي، خلال مشاركته في اللقاء الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني، والذي عقد بالعاصمة النرويجية أوسلو.

وقال المريخي في كلمة أمام اللقاء، إن دولة قطر ومن منطلق مبادئها في إحلال السلم والأمن على المستوى الإقليمي والدولي تعمل مع مختلف أطراف المجتمع الدولي للوصول إلى حل عادل يحقق السلام والأمن في دولة فلسطين الشقيقة، وفي الوقت نفسه تعمل لتقديم كل ما يلزم لتوفير مقومات الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني الشقيق، وتتعاون بهذا الخصوص وبشكل متواصل مع منظمات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومختلف الجهات الدولية الداعمة والمانحة.

ولفت إلى أن دولة قطر دأبت على تقديم العديد من المنح المالية ومشاريع الدعم الإنساني والتدخل الإغاثي العاجل، بغية تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي والتنموي للشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضاف “هذا ما شكل عاملا مهما من عوامل تحسين الظروف الحياتية، لا سيما في قطاع غزة، حيث بلغ إجمالي ما تم تقديمه أكثر من مليار ونصف مليار دولار أمريكي، خصصت لقطاعات الصحة والتعليم والإسكان والصناعة والزراعة ومشاريع البنية التحتية والطرق والأبنية”.

وأعلن عن توقيع دولة قطر لاتفاقيات مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة، مؤكدا أن هذه الجهود التعاونية المشتركة من شأنها أن تساهم في تحسين الظروف المعيشية.

ونوه بأهمية تفاهمات التهدئة الحالية، وتسهيل حركة المسافرين عبر معبر رفح البري، والتواصل بين كافة الأطراف لتهدئة الأوضاع في المنطقة.

 

إيران ترفض اتهامات تعرضت لها من قبل إسرائيل في الأمم المتحدة

Posted: 18 Nov 2021 07:10 AM PST

صراحة نيوز – رفضت إيران مشروع قرار يتهمها بانتهاكات لحقوق الإنسان وعرضته كندا والولايات المتحدة وإسرائيل في الأمم المتحدة، داعية للتركيز على مساءلة هذه الدول على جرائمهم.

وقالت نائبة رئيس البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، زهراء إرشادي، في كلمة ألقتها ردا على مشروع القرار المعروض للجنة الثالثة الأممية الخاصة بالشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية، إنه مغرض وغير بناء “ويمثل خطوة سياسية غير صادقة وغير قابلة للدفاع”.

وشددت إرشادي على أن مشروع القرار “مُمتلِئ بالأخطاء الموضوعية ويبين التحريف الانتقائي والمسيس للحقائق الموجودة، ويجسد السياسة العدائية التي تتعمد تحريض الآخرين تحت ذريعة التخويف من إيران”.

وأشارت إلى أن إيران اعتبرت بصراحة ومنذ بدء تكوين هذا القرار أنه مرفوض حاله كحال القرارات الأخرى.

ولفتت إرشادي إلى أن دراسة قائمة الحماة الأساسيين لمسودة القرار، المقدم من قبل كندا والولايات المتحدة و”الكيان الصهيوني القاتل للأطفال” وبعض الدول الغربية الأخرى، تبين الحقيقة المتمثلة في أن الحماة الرئيسيين للعنصرية والاحتلال والذين يرتكبون المجازر ضد المحليين هم الذين اجتمعوا لكي ينصحوا الآخرين بمراعاة حقوق الإنسان.

وصرحت: “لعل الغرب يلتزم الصمت مقابل جرائم كندا الفظيعة، إلا أن التاريخ لن ينسى مطلقا أنه في ما يصطلح عليه وطن الأحرار تعرض آلاف الأطفال المحليين للاعتداء الجنسي ثم قتلوا ودفنت أجسادهم في مقابر جماعية”.

وتابعت: “الولايات المتحدة وبممارساتها ثبتت أكثر من ذي قبل مكانتها وصورتها السلبية في كتب التاريخ. فما زالت الهجمات المنظمة مستمرة ضد السود والمسلمين والأمريكان من الأصول الآسيوية دون أن نرى لها نهاية. فيما ذهبت الشرطة الأمريكية إلى شوط أبعد بحيث يقوم عناصرها بخنق السود وقتلهم أمام الملأ العام”.

وأردفت متسائلة: “كيف يمكن أن نحمل مسودة القرار هذه على محمل الجد في حين أن الكيان الصهيوني القاتل للأطفال ما زال يكرر ويواصل ارتكاب كل هذه الجرائم الدولية؟ وأكدت أن على المجتمع الدولي أن يحاسب الكيان الصهيوني بسبب إراقته دماء عدد كبير من أبناء الشعب الفلسطيني”.

 

بوتين ينتظر من الناتو تقديم ضمانات أمنية لروسيا بسبب تجاوز الغرب كل الحدود في البحر الأسود

Posted: 18 Nov 2021 07:02 AM PST

صراحة نيوز – حذر فلاديمير بوتين الرئيس الروسي  من خطورة التطورات الأخيرة في حوض البحر الأسود الذي شهد في الآونة الأخيرة تكثيفا ملموسا للأنشطة العسكرية الغربية.

وقال بوتين أثناء اجتماع موسع عقد في مقر وزارة الخارجية الروسية: "أما بخصوص التطورات في البحر الأسود فإنها تتجاوز كل الحدود. تحلق طائرات استراتيجية (للناتو) على مقربة 20 كلم عن حدودنا، وهي تحمل سلاحا خطيرا كما هو معروف".

وأشار الرئيس إلى أن روسيا تبلغ الغرب باستمرار مخاوفها بهذا الخصوص وتتحدث عن الخطوط الحمراء الخاصة بها، مضيفا أن موسكو تدرك أن شركاءها الغربيين يتعاملون مع هذه التحذيرات على نحو “سطحي”.

وأشار بوتين إلى أن التحذيرات الروسية في الآونة الأخيرة تؤتي ثمارها وخلفت حالة من القلق لدى الغرب، مضيفا: “هناك نقطتان، أولهما هي أنه يجب أن تستمر حالتهم هذه لأطول وقت ممكن، كي لا يخطر في بالهم تأجيج نزاع لا نحتاج إليه عند حدودنا الغربية (ونحن لا نسعى إلى أي نزاعات)، والثانية هي أنه يجب طرح مسألة تقديم الناتو ضمانات أمنية ملموسة وطويلة الأمد إلى روسيا”.

أمير ويلز يغادر المملكة

Posted: 18 Nov 2021 04:38 AM PST

صراحة نيوز – غادر سمو الأمير تشارلز، أمير ويلز، ترافقه دوقة كورنوال، عمان اليوم الخميس، بعد أن اختتم زيارة رسمية إلى المملكة استمرت عدة أيام.
وكان في وداع أمير ويلز ودوقة كورنوال، في مطار الملكة علياء الدولي، سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، وأمين عمان ومحافظ العاصمة وسفير الأردن في المملكة المتحدة وسفيرة المملكة المتحدة في الأردن وأركان السفارة، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.

مركز متخصص لجراحة الدماغ والأعصاب بمستشفى الملك المؤسس

Posted: 18 Nov 2021 04:37 AM PST

صراحة نيوز – افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، مندوبا عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة اليوم الخميس بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، المركز المتخصص بجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري “جناح المرحومة خولة خريس”.
وجاء افتتاح المركز كأول مركز متخصص لعلاج مرضى الدماغ والأعصاب على مستوى المملكة، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي القطاع العام والخاص، وبمنحة كريمة من رجل الأعمال غيث خريس.
ويوفر هذا المركز المتخصص والمتميز كل الامكانيات المتقدمة لإجراء العمليات بكفاءة عالية وعلى مستوى متقدم من الرعاية الصحية، حيث تقدر كلفة غرف عمليات جراحة الأعصاب بأجهزتها أكثر من مليون دينار، وتوفر العلاج لمرضى جراحة الدماغ والأعصاب في محافظات الشمال والمملكة كافة، وتسهم في تحقيق الهدف المنشود لتميز الخدمات الطبية العلاجية المقدمة للمواطنين، وذلك بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتطوير القطاعات الصحية كافة. وقال وزير الصحة، إن افتتاح هذا المركز سيشكل نقلة نوعية للقطاع الطبي في محافظات الشمال في مجال جراحة الدماغ والاعصاب، نظرا لما تحويه هذه الوحدة من معدات طبية متطورة وتجهيزات متخصصة بالعناية الحثيثة والمتوسطة، والأسرة المجهزة بأعلى معايير ومتطلبات السلامة العامة، واشتمال الوحدة على مركز للأبحاث وتدريب الكوادر ضمن المعايير العالمية.
وأضاف، إن الأردن اثبت قدرته على التحديث والتطوير في مختلف المجالات، سيما المجال الطبي الذي يعد منارة تجذب الاشقاء والاصدقاء من مختلف الدول لتلقي العلاج وذلك لتوافر الكوادر الاردنية المؤهلة في مختلف تخصصات الطب والتمريض والصيدلة والهندسة الطبية وغيرها من التخصصات الصحية، وجودة الخدمات الطبية المقدمة وبأسعار مناسبة.
وأشار الهواري إلى أن استمرار النهج الوطني في تطوير القطاع الطبي في الأردن بشكل عام ومستشفى الملك المؤسس بشكل خاص، يؤكد أن المستشفى يزخر بكفاءات طبية متخصصة في مختلف المجالات حيث يؤشر ذلك إلى مرحلة جديدة تمكنه من اجراء العمليات النوعية واطلاق برامج الاقامة في الاختصاصات الطبية، خاصة في مجال جراحة الدماغ والاعصاب، شاكراً للجهة المتبرعة هذه اللفتة الكريمة.
من جهته، اعرب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد السالم عن تقديره واعتزازه بأبناء الوطن المخلصين الحريصين على تقدم ورفعة ونهضة الوطن، مشيدا بأداء الطواقم الطبية والكوادر التمريضية والمهن المساندة وتفانيها في حماية صحة المواطن خصوصا في جائحة كورونا، وحرصهم على العطاء والبذل وتأدية دورهم الإنساني والمجتمعي والعمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي كان له أبرز الأثر في تحقيق الأردن مستوى متطورا في المجال الطبي والصحي بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني. وبين مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو أن القسم يحوي 22 سريرا للعناية المركزة والمتوسطة، وأربع غرف عزل كامل، ويضم سبعة اختصاصيين بجراحة الدماغ والأعصاب، منهم ثلاثة برتبة بروفيسور أعضاء بهيئة التدريس في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا.
وأشار الى أنه جرى تزويد المركز بكفاءات وخبرات متخصصة ومميزة من أطباء وكوادر تمريضية مدربين على العناية بمرضى جراحات الدماغ والاعصاب على أعلى المستويات، بالإضافة إلى وجود كوادر طبية مساندة في مجال الأشعة التداخلية التشخيصية والأشعة العلاجية والعلاج الطبيعي والوظيفي والعلاج النفسي والاجتماعي.
وأضاف، ان المركز سيخفف من معاناة المرضى لاستكمال علاجهم في مكان واحد ومتخصص لعلاج حالات جراحات الدماغ والاعصاب بكفاءة عالية وبمستوى عالمي متقدم. بدوره، قال رئيس قسم جراحة الدماغ والاعصاب في المستشفى الدكتور محمد البربراوي، إننا نفخر ونعتز بهذا الانجاز الكبير الذي تم في ظروف استثنائية قاسية وصعبة مالياً جراء تداعيات جائحة كورونا على الاردن وعلى العالم كافة.
وقدم البربراوي شرحا عن المركز والخدمات والتجهيزات الطبية والفنية والتقنيات التي يقدمها المركز لاستقبال المرضى والتي تعتبر الأحدث في المنطقة.
وأضاف، أنه جرى تزويد المركز بجميع الأجهزة الحديثة والمتطورة الخاصة بجراحة الدماغ والاعصاب وبدعم دائم ومستمر من ادارة المستشفى، اذ يقوم القسم بإجراء 600 إلى 700 عملية من العمليات الاعتيادية البسيطة، إضافة الى عمليات معقدة تجرى حسب المعايير العالمية والدولية وتشمل الاختصاصات الفرعية مثل جراحة الدماغ والاعصاب وجراحة الأوعية الدموية باللدماغ بالتشارك مع قسم الأشعة.
وجال الحضور في المركز، واستمعوا الى شرح كامل عن مرافق المركز وخططه وتطلعاته المستقبلية وملخص حول طبيعة المهارات والمعرفة التقنية التي يحصل عليها المرضى، حيث يخدم هذا المركز جميع ابناء الوطن ممن هم بحاجة إلى علاج بأفضل و احدث الوسائل و التقنيات الطبية الحديثة ويوفر الوقت والجهد عليهم .

إنحدار .. في إختيار .. الرؤساء .. والوزراء

Posted: 18 Nov 2021 03:54 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

معظم الأوطان في عالمنا ترتقي ، وتنهض ، وتزدهر ، لأسباب عديدة جداً يصعب حصرها . لكن أهم عوامل النهوض ، والإرتقاء يكمن في حُسن إنتقاء من يتولون المراكز القيادية الأولى ، في تلك الأوطان . لاننا نعرف دولاً كثيرة نهضت ، وتطورت ، وتسابقت ، وسبقت ، وتجاوزت دولاً كثيرة ، رغم عدم امتلاك تلك الدول لما يساعد على ازدهارها ، لأن الفقر يسحقها ، ولا وجود لثروات طبيعية مطلقاً ، ولا شيء يسند ، ويعضد ، ويساعد على النهوض والإرتقاء وإمتطاء قطار التطور ، والنماء بين دول العالم ، ونورد هنا بعض الأمثلة منها : اليابان ، كوريا الجنوبية ، سنغافورة ، ورواندا .. وغيرها .

الثروة الحقيقية تكمن بتوفر الإرادة بالنهوض ، ثم بعد ذلك تكمن عناصر الإرتقاء والتطور الحقيقية في الموارد البشرية ، وحُسن إختيار القيادات العليا ، لتنتقي الإدارات العليا الكفؤة ، والمنتمية ، مستقيمة النهج ، لان الكفؤ ومستقيم النهج من الإدارات العليا ، سينتقي ما يستقيم مع نهجه من الإدارات الوسطى ، وهنا تكتمل عناصر نجاح المسيرة .

الطبيعة الإنسانية تدعو الإنسان تلقائياً لينجذب الى من يماثله خُلقاً ، وأدباً ، وسلوكاً ، ونزاهة ، وتعاملاً ، او ميلاً للإنحراف او الإبتعاد عنه . لذلك هناك مقولة شعبية تقول : ( قل لي من تُصاحب أقُل لك من أنت )) . وعلم الإجتماع يقول : ( أي مجتمعٍ تعيش فيه ، فانك لا محالة مؤثر ومتأثر ) . لذا فانه من المستحيل ان مسؤولاً نزيهاً ، وشريفاً ، ونظيف اليد ، يستحيل ان يعيّن موظفاً فاسداً ، منحرفاً ، سارقاً . والعكس صحيح ، حيث من المستحيل ان يعين المسؤول الفاسد ، الساقط ، الحرامي ، ان يعين موظفاً يحمل عكس رداءة قيمة ، لانه يُصبح كما الشوكة في حلقة ، حيث يعطّل عليه استغلاله لمنصبه ، والهبش ، واعتبار فترة توليه المسؤولية ( مشمشية ) ، لانه في تسارع وصراع مع الزمن لينهب وينهش كل ما تطاله يده القذرة ، قبل ان يغادر موقعه الذي نهبه ، ولوثه .

عملت مديراً عاماً ل (٦ ) شركات لمدة (١٢) سنة ، في إمارات زايد الحبيبة ، وكنت أُفتش عن الإستقامة والنزاهة قبل الكفاءة . لان الكفاءة يمكن تعويضها بالتدريب ، بينما سوء الخلق وسقوط القيم أغلبه جيني ، لا يمكن تغييره ابداً .

ما يحدث في وطني الحبيب الذي أعشق ، عجيب ، وغريب ، لكن اسبابه واضحة ، وهي عديدة ، منها : من أمِن العقوبة أساء الأدب . فالحكومات ، تأتي بشكل ارتجالي ، وفي غياب كامل لكل الأسس الحضارية المتبعة في دول العالم ، كما انها تأتي دون اية برامج ، ولا تحاسَب اطلاقاً على ادائها اثناء توليها ادارة الوطن . وعليه من يمنع الفاسد السارق من ان يمُد يده القذرة على المال العام !؟ بل انه يستحسنه ، لانه حرامي سوبر ، وفوق القانون فلا شرطة تقبض عليه ، بل لرقي وعلو مرتبته تحرسه الشرطة ، ( ولا شاهي ، ولا ناهي ) ، ولا قيم تردع ، ولا دين يمنع .

حدثني أحد الوزراء السابقين ، قبل اكثر من عقدين من الزمن ، عندما كنت اتحدث معه عمّا يفكر به الوزراء ، بعد اداء اليمين ، والجلوس على كرسي الوزارة ، قال لي : انت وين والناس وين !؟ وأضاف : غالبية الوزراء ، يتنازلون عن شيء بسيط من الكرامة ، والابتعاد عن القيم ليصبح مديراً ، ثم يزيد من تنازله الكثير ليصبح مديراً عاماً او اميناً عاماً ، ويتخلى عن كل الكرامة ، وكل القيم ليصبح وزيراً ، بعدها ، وعندما يحين وقت قِطاف أثمان ما تنازل عنه ، هل توده ان يذهب الى التنظير والقيم !؟ أية قيم يا رجل !؟ مدة الوزارة قصيرة ، وفي مجملها بضعة شهور ، فينقسم اهتمامه الى ثلاثة اقسام ، الاول : محاباة من اوصلوه والتذلل لهم ، طمعاً في البقاء اطول مدة ، وحتى لا يخرج من أول تعديل . والثاني : التنظير والادعاء انه يسعى قدر جهده لخدمة الوطن . والثالث وهو الاهم : عليه ان ينهب كل ما تطاله يده ، خاصة ان فرص النهب تتعدد وتكثُر ، حتى يضمن ان يعيش هو واولاده بمستوى وزير ، وليكون قادراً مادياً ليُكرِّم ويدعو العديد من المسؤولين طمعاً في موقع هنا او منصب هناك بعد الخروج من الوزارة .

هذا الانحدار في مستوى إختيار رؤساء الوزارات والوزراء ، له اسباباً كثيرة اهمها عشوائية ، وفردية الإختيار ، وغياب الإختيار على أساس برامج محددة يتوجب تنفيذها بتواريخ محددة ، وانه سيحاسب عليها حساباً شديداً ، وستتم محاكمته عن أي تقصير . عندنا الرؤساء ، والوزراء ، يأتون ، ويغادرون ، كما تغادر حيوانات السيرك مكان العروض ، يؤدون اكروبات ، وحركات ، وهم منشغلون بما سيأكلون او يهبشون ، وبعدها يكونون قد فازوا بالألقاب الفخيمة ، ورواتب ومزايا وفيرة ، وفي معظم الحالات ، لا يُتركون ، بل يُشغِلون مواقع يتقاضون منها عشرات الألوف ، هذا عدا عما هبشوا ، وسيهبشون ، اما الراتب التقاعدي الذي يبلغ بضعة آلاف ، فيخصص لنثريات الأولاد والبنات .
ونقول كما قال الأعرابي الذي هاجمه قُطاع الطرق وسلبوا إبله فلحقهم وهو يشتمهم دون ان يقاومهم ليسترجع إبله ، وعندما عاد لأهله قال : أشبعتهم شتماً وفازوا بالإبل . حالة الوطن تشبه حالة الأعرابي . فالناس يجهدون لتعرية الفاسدين عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، لكن لا أحد يسمع ، ولا نية لتغيير النهج . لكن ، على الأقل من حقنا ان نتساءل : متى تنتهي هذه المغالطات في اختيار الرؤساء والوزراء !؟

ندوة حول الأستراتيجيات العربية في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط وتحولاته في عمان السبت

Posted: 18 Nov 2021 02:50 AM PST

صراحة نيوز – يشارك كل من أمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى من مصر، وعضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية محمد نزال، والممثل السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي من فلسطين، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق احمد عبيدات، ورئيس مجلس الشورى الاسبق لـحزب جبهة العمل الإسلامي في الاردن حمزة منصور في ندوة حول الأستراتيجيات العربية في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط وتحولاته التي يعقدها مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن وتنطلق فعالياتها يوم السبت المقبل وعلى مدار يومين.

المحاور الرئيسة للندوة
المحور الأول دراسات استراتيجية في الأدوات العربية والفلسطينية في الصراع بكل مستوياته و أبعاده المختلفة ومألاتها خلال السنوات العشر الماضية 2011-2021 .
المحور الثاني: الفرص والتحويلات التي فرضتها المواجهات الفلسطينية- الإسرائيلية 2008- .2021
المحور الثالث: الر ؤية والتوقعات المحتملة لطبيعة واتجاهات تحرك الصراع وأدواته خلال الفترة .2030-2021 القادمة
المحور الرابع: دور الواقع الفلسطيني والواقع العربي الداخلي في التأثير على أدوات الصراع ونتائجه خالل العقد الحالي 2021-2030 .
المحور الخامس: ملامح رؤية استراتيجية عربية جديدة لمواجهة المشروع الصهيوني و إنهاء الإحتلال

تشييع جثمان الفنان السوري زهير رمضان قائد المخفر بمسلسل باب الحارة

Posted: 18 Nov 2021 02:35 AM PST

صراحة نيوز – شيع الى مثواه الأخير يوم أمس جثمان الفنان السوري زهير رمضان  من مشفى الرازي في العاصمة السورية دمشق لينقل إلى مسقط رأسه مدينة اللاذقية حيث يوارى الثرى في مقبرة الأزهري في الساعة الثالثة بعد الظهر.

وأعلنت نقابة الفنانين السوريين وعائلة الفنان الراحل أنها ستتقبل التعازي لمدة ثلاثة أيام هي الجمعة والسبت والأحد في مدينة اللاذقية بينما ستتقبل العزاء يومي الاثنين والثلاثاء في مدينة دمشق.

وكان الفنان الراحل زهير رمضان قد توفي ليل امس إثر معاناته مع المرض حيث نعاه عدد كبير من نجوم الفن في سورية ومنهم تيم حسن، قصي خولي، فادي صبيح، سلاف فواخرجي، أمل عرفة، شكران مرتجى، رشا شربتجي، سيف الدين سبيعي وآخرين.

ورحل رمضان عن عمر يناهز الثانية وستين عاماً حيث قدم خلالها العديد من أبرز الأعمال الفنية وكان آخرها الجزء الحادي عشر من مسلسل “باب الحارة” بشخصية “أبو جودت” رئيس مخفر الحارة والتي حقق من خلالها نجاحاً كبيراً.

حريق ضخم على حدود الأردن وإسرائيل قرب خط الغاز يهدد بكارثة

Posted: 18 Nov 2021 02:28 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ حريقاً اندلع على الحدود بين الأردن وإسرائيل، حيث بدأ في الأراضي الأردنية وامتد إلى الطرف الآخر.

وذكرت ذات المصادر أنّ فرق الإنقاذ من الجانبين الأردني والإسرائيلي تعمل على إخماد الحريق الذي يهدد خط أنابيب الغاز في المنطقة.

وأشارت إلى أنه تم استدعاء استدعاء اربع طائرات لمساندة الطواقم العاملة بعد التنسيق مع السلطات الأردنية.

ويمتد خط الغاز المشترك في المنطقة من إسرائيل إلى الأردن حيث يغذي محطات طاقة أردنية، وكان هذا الخط قد أثار الكثير من الجدل وتعرض لعدة هجمات لمنع توريد الغاز الإسرائيلي إلى الأردن.

يذكر أنّ الأردن بصدد البدء بعمليات نقل الغاز عبر أراضيه من مصر إلى لبنان مروراً بسوريا ضمن مت يعرف بمشروع خط الغاز العربي.

السفير المكسيكي يقيم حفل أشهار لموسوعة عمان أيام زمان للسادة السفراء والجالية المكسيكية في الأردن

Posted: 18 Nov 2021 02:11 AM PST

صراحة نيوز – … أستقبل سعادة سفير جمهورية المكسيك في الأردن الأستاذ روبيرتو هرنانديز المؤرخ عمر العرموطي / مؤلف ومعد موسوعة عمان أيام زمان / 10 أجزاء (5500 صفحة)…

وقد أشاد سعادة السفير المكسيكي بالجهد الكبير الذي يقوم به المؤرخ العرموطي في توثيق تاريخ العاصمة الأردنية عمان وأكد السفير هرنانديز على العلاقات الوثيقة التي تربط المكسيك في الأردن…

وتم الاتفاق على أقامة حفل أشهار لموسوعة عمان أيام زمان في منزل سعادة السفير المكسيكي ليتم دعوة السفراء المعتمدين في الأردن والجالية المكسيكية في الأردن خلال الأسابيع القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال