صراحة نيوز

الخميس، 11 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ما كتبه اللواء الحواتمة بمناسبة ترفيع ولي العهد لرتبة نقيب

Posted: 11 Nov 2021 10:10 AM PST

صراحة نيوز – بمناسبة ترفيع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى رتبة نقيب في الجيش العربي المصطفوي، كتب مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة على صفحته مهنئاً سموه:

أسمى آيات التهنئة والتبريك نرفعها إلى الفارس الهاشمي الأمين، الذي مضى على درب الأولين، من آل هاشم الغر الميامين، وعلى نهج قائدنا المفدى، فارساً عربياً هاشمياً في جيش العروبة، وأخاً ورفيق سلاح.

وأضاف الحواتمة: نبارك لسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ترفيعه إلى رتبة نقيب في الجيش العربي المصطفوي، سائلين الله – جلت قدرته- بأن يكلأه بعين رعايته وتوفيقه، فـي ظل جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وحفظ الوطن في ظله موئلاً للخير، وأرضاً للسلام.

الخرابشة : توقيع مذكرة تفاهم مع إئتلاف أمريكي سعودي لحفر 3 آبار في حقل حمزة

Posted: 11 Nov 2021 08:09 AM PST

صراحة نيوز – تتجه وزارة الطاقة والثروة المعدنية، لحفر 3 آبار جديدة في حقل حمزة النفطي الذي ينتج حالياً 30 مليون قدم مكعّب يومياً، حسب وزير الطاقة صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة خلال محاضرة له، الخميس، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية للدارسين في دورة الدفاع 19، إنه يجري العمل على رفع القدرة الإنتاجية لحقل حمزة النفطي إلى نحو 50 مليون قدم مكعّب يومياً.

وأضاف أن ائتلافا سعوديا أميركيا تقدم للعمل في الحقل، وسيتم توقيع مذكرة التفاهم بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأشار إلى أن الوزارة ستحفر 3 آبار جديدة، وإعادة الدخول إلى بئرين آخرين بعد إجراء الدراسات اللازمة لتحديد مواقع الحفر الجديدة في حقل السرحان وتحديد الاحتياطي منه.

ولفت النظر إلى أن جهود الوزارة تتركز حالياً في زيادة نسبة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة للوصول إلى أكثر من 50٪ بحلول عام 2030.

وبين الخرابشة، أن هناك دراسة تجرى لتأسيس شركة أردنية متخصصة للغاز الطبيعي تتولى مسؤولية عقود الغاز الطبيعي من شركة الكهرباء الوطنية، كما تم البدء بتنفيذ الإجراءات اللازمة لفتح المجال لترخيص شركتين تسويقيتين جديدتين، استكمالاً لسياسة فتح سوق المشتقات النفطية للمنافسة وتعزيز المنافسة العادلة، كما أن العمل جار على تحويل شبكات النقل والتوزيع إلى شبكات ذكية مما يرفع قدرتها على استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة.

“الاستراتيجية الوطنية الشاملة للقطاع للأعوام 2020 -2030 تركز على ضرورة تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات بنسبة 9٪، من خلال تحديث ومتابعة التشريعات والخطط الوطنية في مجال كفاءة الطاقة وتنفيذ برامج تحسين كفاءة الطاقة في قطاع المياه بنسبة 15% بحلول عام 2025، وتحسين وسائل النقل وإنشاء شبكات الباصات السريعة وشبكة نقل في السكك الحديدية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والقطاع الحكومي والقطاع التجاري والخدمي” وفقا للخرابشة.

وأكد وزير الطاقة، أن الوزارة ستمضي في تنفيذ مشروع توزيع الغاز الطبيعي في المدن الرئيسية (عمّان، الزرقاء، العقبة)، وتزويد نحو 90 ألف منزل بسخانات المياه بالطاقة الشمسية، ورفع كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة.

وأوضح أن الأردن من الدول السباقة في مجال تعزيز التعاون الطاقي بين الدول العربية واستخدام مشاريع الربط الكهربائي لاستغلال الطاقة الخضراء مستعرضا مشاريع الربط مع دول عربية وأهميتها في تعزيز التعاون والتكامل الطاقي العربي.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على جميع أسئلة واستفسارات الحضور.

الجيش يُنفذ تمريناً تعبوياً في المنطقة العسكرية الشرقية

Posted: 11 Nov 2021 07:50 AM PST

لا يتوفر وصف للصورة.

صراحة نيوز – في ضوء مساعي القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي للوقوف على جاهزية تشكيلاتها ووحداتها وقدرتها على تنفيذ الواجبات المطلوبة والمحتملة، وبما يتناسب مع مستجدات التدريب العسكري الحديث، نفذ لواء الشهيد وصفي التل الالي/ 2 أحد تشكيلات المنطقة العسكرية الشرقية اليوم الخميس، تمريناً عسكرياً تعبوياً دفاعياً (السد المنيع).

وهدف التمرين إلى التأكد من قدرة وكفاءة القادة وهيئة الركن على التحضير وتسلسل اجراءات التخطيط وصنع القرار العسكري وتطبيق إجراءات المعركة الدفاعية في جميع مراحل الحرب وحسب ما يتطلبه الموقف العملياتي، وقدرة التشكيل على مواكبة التطور التكنولوجي الذي طرأ على طبيعة وآلية الحرب الحديثة ومواجهة الظروف والتحديات المحيطة، إضافة إلى رفع مستوى تدريب المشاركين في تنفيذ العمليات التعبوية الليلية والنهارية المختلفة.

وفي بداية التمرين استمع رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي الى إيجازان من قبل المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله شديفات وقائد المنطقة العميد الركن حسان عناب عن مراحل التدريب وواجبات التشكيل وبما يتوافق مع التعليمات الصادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة وعن واقع التدريب في وحدات المنطقة.

وباشر لواء الشهيد وصفي التل (لواء البواسل) والوحدات المساندة له، تنفيذ سيناريو معركة دفاعية بدأت بقصف مدفعي لأهداف عالية القيمة في العمق، بالتزامن مع قيام سلاح الجو الملكي بتدمير أهداف استراتيجية بواسطة رمايات دقيقة من طائراته المقاتلة والعامودية، واستخدام الأسلحة المختلفة من قبل الوحدات المدافعة وإسنادها القياسي باحترافية في التعامل مع الأهداف الحيوية ودقة في تنسيق النيران وحسب مجريات المعركة الدفاعية.

وتضمن التمرين انفتاح المنطقة الإدارية لإسناد العمليات التي ينفذها اللواء بكفاءة واقتدار واحترافيه، وتزويده بكافة المتطلبات الإدارية اللازمة لإدامة المعركة بظروف مشابهة للعمليات الحقيقة، واحتوت المنطقة على محطة تضميد وسرية التموين والنقل الملكي وصيانة آليات ومعدات اللواء، ومحطة تطهير من العوامل الكيماوية وقفص الأسرى.

وفي نهاية التمرين أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة خلال لقائه مرتبات التشكيل، استمرار القيادة العامة في تنفيذ توجيهات جلالة القائد الأعلى الهادفة الى تقديم الدعم الكامل لتشكيلاتها ووحداتها لتبقى على جاهزية وكفاءة عاليتين لتلبية المتطلبات العملياتية ومجابهة أي محاولات يراد منها العبث بأمن الوطن ومقدراته المختلفة، مؤكداً أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مستمرة في استخدام أحدث الوسائل والمعدات العسكرية والتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في هذا الجانب، لضمان تنفيذ المهام الموكلة لها على أكمل وجه.

حضر التمرين عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

تصفيات مونديال 2022.. السعودية تعود بتعادل ثمين من أستراليا

Posted: 11 Nov 2021 07:44 AM PST

صراحة نيوز – عاد منتخب السعودية بنقطة ثمينة من ملعب مضيفه الأسترالي، بتعادله معه بدون أهداف، اليوم الخميس، لحساب المرحلة الخامسة من تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لمونديال “قطر 2022”.

وأتيحت للمنتخبين العديد من الفرص السانحة للتسجيل، لكن المهاجمين لم يحولها إلى أهداف لتنتهي المباراة بلا غالب ولا مغلوب.

وبهذه النتيجة، حافظت السعودية على صدارتها للمجموعة الثانية في تصفيات آسيا، برصيد 13 نقطة بعد خمس مباريات، وتتقدم بثلاث نقاط على أستراليا، بينما تأتي عمان في المركز الثالث بست نقاط من أربع مباريات، ثم اليابان بست نقاط أيضا من أربع مباريات، ثم الصين بثلاث نقاط، بينما تتذيل فيتنام ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة من تصفيات آسيا، مباشرة إلى المونديال القطري، بينما يتنافس صاحبا المرتبة الثالثة على البطاقة المؤهلة للملحق المكمل، ويصعد الفائز

مناورة عسكرية أمريكية اسرائيلية بحرينية اماراتية في البحر الأحمر

Posted: 11 Nov 2021 07:24 AM PST

صراحة نيوز – بدأت إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات والبحرين، تدريبات على عمليات أمنية بحرية مشتركة في البحر الأحمر يوم 10 نوفمبر، بحسب ما أعلنت القيادة البحرية الأمريكية اليوم الخميس.

وقالت القيادة البحرية الأمريكية NAVCENT في بيان إن “التدريبات التي من المفترض أن تستمر لخمسة أيام على متن سفينة النقل البرمائية USS Portland (LPD 27)، ستركز على زيارة سفن أخرى والتفتيش والمصادرة. كما سيعزز التدريب قابلية التشغيل البيني بين فرق الحظر البحري للقوات المشاركة”.

قال الأدميرال براد كوبر، قائد NAVCENT، وقائد الأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة: “من المثير رؤية القوات الأمريكية تتدرب مع شركاء إقليميين لتعزيز قدراتنا الأمنية البحرية الجماعية”، مشيرا إلى أن “التعاون البحري يساعد على حماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة، وهما أمران ضروريان للأمن والاستقرار الإقليميين”.

وهذه هي أول مناورة بحرية يتم الإعلان عنها علنا بين الولايات المتحدة وإسرائيل والدولتين الخليجتين اللتين قامتا بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاق يُعرف باسم اتفاقيات إبراهيم.

الملك بمناسبة ترفيع ولي العهد ” نذرته لخدمة وطنه وشعبه الأردني الوفي وأمتيه العربية والإسلامية”

Posted: 11 Nov 2021 07:19 AM PST

صراحة نيوز –  هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله بترفيعه إلى رتبة نقيب في الجيش العربي المصطفوي.

وقال الملك في تغريدة عبر تويتر، “ولدي الحسين، تمنياتي لك بالتوفيق والسداد بمناسبة ترفيعك إلى رتبة نقيب في الجيش العربي المصطفوي”.

وأضاف، “لتمضي إلى الأمام مع رفاق السلاح وتبقى الفارس الهاشمي الذي نذرته لخدمة وطنه وشعبه الأردني الوفي وأمتيه العربية والإسلامية”.

 

مؤتمر دولي يدعو المجتمع الدولي للإيفاء بالتزاماته تجاه اللاجئين في الأردن

Posted: 11 Nov 2021 06:09 AM PST

صراحة نيوز – دعا المشاركون في المؤتمر الدولي لإشكالية اللاجئين في الأردن الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتها، وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن “الأردن يستضيف أربعة ملايين لاجئ”، بينما قال السفير الألماني في الأردن بيرنهارد كامبمان إن “مشكلة اللاجئين تعتبر تحديًا مشتركًا لألمانيا والأردن، تحتاج فيه الدولتان للعمل على جعل حياة اللاجئين فيهما أفضل وأن هذا الأمر لا يتأتى إلا من خلال تعاون المجتمع الدولي”.
أكد المشاركون في أعمال المؤتمر من دبلوماسيين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية أهمية دعم الأردن مع ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية للجوء والنزوح، المتمثلة بالاحتلال، والتطرف، والتعصب.
انطلقت فعاليات “المؤتمر الدولي الأول إشكاليات اللجوء في الأردن تحديات الماضي والحاضر والمستقبل” في جامعة البترا، بتنظيم من مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان ومؤسسة هانس زايدل الألمانية بالتعاون مع جامعة البترا.
قال الممثل الإقليمي لمؤسسة هانز زايدل الألمانية كريستوف دوفارتس “لا يزال الأردن من بين الدول المضيفة الأكثر أهمية في العالم، وهي مهمة ضخمة قام بها الأردن وشعبه بإظهار ضيافة عالية المستوى لمن هم أقل حظًا، وأثبت في الوقت نفسه أنه شريك موثوق للغاية وصديق للمجتمع الدولي”، مضيفًا ” أصبحت الهجرة على نحو متزايد العامل المحدد للعديد من النقاشات السياسية، والتي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19 العالمي”.
قال رئيس مجلس إدارة مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان الدكتور سمير الجراح إن الأردن كان “خير مستضيف رغم شح الإمكانات والموارد وتخلف عدد من الجهات المانحة عن الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها في عدة مناسبات منها مؤتمر لندن المشهور”، مضيفًا أن المركز “بصدد توقيع اتفاقية مع مكتب إقليمي يعنى بشؤون اللاجئين لتدريبهم على التمكين السياسية والاجتماعي والاقتصادي”.
قال رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا ” يأتي المؤتمر ضمن احتفالات الأردن بالمئوية الأولى للدولة، التي بذل خلالها المخلصون من أبناء هذا الوطن الكثير من الجهد، والمعاناة، والصبر، ومواجهة العديد من التحديات، وكان اللجوء الإنساني واحداً من أهمها، ومثّل إشكالية لا تزال تحظى باهتمام رجال الفكر والسياسة”.
اعتبر أمين عام منتدى الفكر العربي الدكتور محمود أبو حمور أن مشكلة اللجوء والمتغيرات السياسية والاقتصادية والإنسانية في محيط الأردن منعت الأردن من وضع استراتيجيات اقتصادية ثابتة، قائلا إن “أعباء اللجوء السوري المباشرة على الأردن تتراوح بين مليار ونص إلى ملياري دولار سنويًا، بينما تتراوح التكلفة غير المباشرة بين ثلاث مليارات وثلاثة ونصف مليار دولار”.
قال المعايطة إن “الأردن ما زال يقدم مختلف الخدمات للاجئين السوريين كالرعاية الصحية الشاملة والعلاج في المستشفيات الحكومية، والمساعدات النقدية”، مشيرًا إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت أن الأردن يحتضن ثاني أكبر نسبة في العالم من اللاجئين مقارنة مع عدد المواطنين”.
قال السفير الألماني كامبمان إننا “نرى أن هناك تحديا في تلبية الاحتياجات الإنسانية، لكن هذا لا يعني تخفيف مسؤولية الجهات التي تسببت بأزمة اللجوء أساسًا”، مشيرًا إلى أن” ألمانيا دعمت الأردن بقضية اللاجئين عبر الشركاء الممثلين في وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي وعدد من المنظمات غير الحكومية وعدد من المشاريع”.
أكد السفير الاماراتي في الأردن أحمد البلوشي على مساندة الأردن مشيرًا إلى أن بلاده أنشأت مخيم مراجيب الفهود قرب مدينة الزرقاء لاستضافة عشرة ألاف لاجئ سوري إلى جانب بناء المستشفى الاماراتي الأردني لخدمة اللاجئين السورين، بالإضافة على مساهمة الهلال الأحمر الاماراتي وأنشطة مؤسسات المجتمع المدني.
أشارت نائب رئيس قسم التطوير في السفارة البريطانية بيبا بيرد إلى وجود فجوة بين الالتزامات الدولية والتمويل المقدم لدعم اللاجئين، قائلة “تعد بريطانيا ثالث أكبر مانح دولي، وللأردن دور كبير في استضافة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين ونشكر الأردن لتعاونه في تامين وصول المساعدات لتوفير التعليم للاجئين”.

الامن العام  : بالاسماء قائمة ترفيعات جديدة

Posted: 11 Nov 2021 04:03 AM PST

صراحة نيوز  – صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الخميس، بترفيع عدد من ضباط مديرية الأمن العام، حيث تم ترفيع الضباط التالية أسماؤهم إلى الرتب التي تلي رتبهم:

1 مقدم هايل سالم احمد جبر

2 مقدم ابراهيم محمد سرور القادري

3 مقدم محمد عبدربه عبدالحميد المصاروه

4 مقدم زهاء الدين راجح هولو

5 مقدم ركن محمد أحمد سعد البياضي

6 مقدم ركن علي عبدالمحسن حمد العبوس

7 مقدم ركن احمد علي سودي الجديتاوي

8 مقدم ركن زيد محمد عبيد الخوالدة

9 مقدم ركن حسين زيد حسن ابو العصام

10 مقدم فراس فلاح عبيد ابوالسندس

11 مقدم ايمن عبدالله سالم المعاني

12 مقدم محمد سليمان عبدالكريم خريسات

13 مقدم اسامه عيسى موسى الحاج

14 مقدم عمران علي يوسف حمايده

15 مقدم فؤاد احمد حسين الجراح

16 مقدم بسام محمود رجا الحنيطي

17 مقدم نضال عبدالله حسن الهزايمه

18 مقدم سامر علي عوض النجار

19 مقدم اسامه عبدالقادر عبدالمعطي القصراوي

20 مقدم رياض سبع عبدالله الشيخ

21 مقدم اسماعيل سليمان محمد المشاقبه

22 مقدم سامي ضيف الله مطلق الزبن

23 مقدم ايمن مزلوه ارحيل البداينه

24 مقدم فواز محمد احمود القطيش

25 مقدم مروان ابراهيم يوسف العمري

26 مقدم ايمن عبدالرحمن هليل العموش

27 مقدم عبدالكريم عاطف عبدالكريم القاضي

28 مقدم محمد طلال حمد الحماد

29 مقدم احمد محمد محمد عيسى

30 مقدم ثائر علي سالم العلي

31 مقدم عمر محمد محمود القاسم

32 مقدم احمد عزام نهار حموري

33 مقدم حسن عواد محمد النعيمي

34 مقدم علي محمد منصور دراوشه

35 مقدم محمد علي منصور دراوشه

36 مقدم اسماعيل حسن محمود الصعوب

37 مقدم محمد سليم سلمان اللصاصمه

38 مقدم عامر خليف زعل الحمادين

* من رتبة رائد الى رتبة مقدم

1 رائد بكر خالد محمود هياجنه

2 رائد تيسير علي عبدالله السوجان

3 رائد جهاد فلاح عطا الكعابنه

4 رائد حازم منصور عقله العمري

5 رائد محمد ياسين عبدالله نمراوي

6 رائد مصطفى علي سليمان العربيات

7 رائد جودت عبدالله عبدالحفيظ مقدادي

8 رائد حسام هايل ممدوح نصيرات

9 رائد مازن سليمان خالد جرادات

10 رائد حسام عزالدين ذياب المهنا

11 رائد زيد عايد محمد المعايطه

12 رائد صالح احمد حميد الشخانبه

13 رائد احمد مشهور احمد العقيل

14 رائد ابراهيم محمد نهار الحديان

15  رائد امجد سالم خليفه الحتامله

16 رائد حسن محمد حسن الربيع

17 رائد هيثم يوسف علي الخريشه

18 رائد احمد عبدالقادر عبدالحافظ المطر

19 رائد حسن غازي حسن عوده

20 رائد محمد منصور محمد الحراحشه

21 رائد خالد حسين علي القبه

22 رائد زكريا محمد عقاب بني ملحم

23 رائد سامر تركي احمد القضاه

24 رائد ايمن بدر منصور القاضي

25 رائد سلامه فليح سالم الخوالده

26 رائد قاسم احمد محمد الزيود

27 رائد فيصل خلف سليمان العجارمه

28 رائد انس محمد ابراهيم الدويري

29 رائد نائل علي حسن ابوعريشه

30 رائد احمد عبدالقادر سلمان الهباهبه

31 رائد رائد محمد محمود بني عطا

32 رائد عمر محمد احمد ابوراجوح

33 رائد محمود عيسى محمود الشلول

34 رائد احمد حكمت دهيمش بني عبدالرحمن

35 رائد محمد حسين حسن قعاقعه

36 رائد عبدالمنعم خالد محمد ابوالغنم

37 رائد قاسم محمد موسى كناكري

38 رائد عامر محمود مزعل الهياجنه

39 رائد فايز محمد خالد بني موسى

40 رائد احمد عبدالكريم سالم الدعجه

41 رائد ابراهيم عبد حسن الحياصات

42 رائد هادي غازي فارع الربيع

43 رائد محمد عبدالمجيد عواد الخرابشه

44 رائد انيس محمد الطلال حمادنه

45 رائد احمد عبدالقادر محمد ابونصير

46 رائد محمد صالح نواف ابوعليقه

47 رائد موفق احمد سليمان الفالح

48 رائد رائد يوسف عمير رواشده

49 رائد طارق بسام منصور ريحاني

50 رائد رائد عبدالكريم فاضل الخلايله

51 رائد معتصم محمدزكي محمد الربابعه

52 رائد ماهر عبدالله ذياب الدرايسه

53 رائد تيسير فخري فلاح بطاينه

54 رائد علي احمد فارع خشاشنه

55 رائد محمد احمد ابراهيم عتوم

56 رائد عصام فايز سالم الحبانين

57 رائد امجد علي عبيدالله القضاة

58 رائد داهود محمد عبدالمهدي العجارمه

59 رائد زكريا محمود عبدالرحمن الخطيب

60 رائد عبدالهادي محمد مصطفى بني حمد

61 رائد علي سلامه جربوع المساعيد

62 رائد عرب توفيق رفاعي الطوالبه

63 رائد طارق عبدالله سليمان الخوالده

64 رائد عبدالهادي عبدالحميد عبدالهادي الحساميه

65 رائد قاسم خطار صبح الشموط

كما تم ترفيع عدد آخر من ضباط وضباط صف الأمن العام.

الذهبية لجامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيافي بطولة الجامعات الأردنية بكرة السلة 

Posted: 11 Nov 2021 02:33 AM PST


     صراحة نيوز –  ظفرت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بذهبية بطولة الجامعات الأردنية بكرة السلة طلاب، والتي نظّمتها الجامعة ضمن احتفالاتها بمئوية الدولة الأردنية، بالتعاون مع رابطة اللاعبين الدوليين، وبتنسيق من مؤسسة قعوار لإقامة الفعاليات والبطولات الرياضية، بعد فوز فريقها على فريق جامعة اليرموك بواقع 86 إلى 53.
       كما وشارك في البطولة، التي أقيمت على ملاعب جامعة العلوم التطبيقية، الأردنية ونالت برونزيتها، العلوم التطبيقية، العلوم والتكنولوجيا، العلوم الإسلامية، جامعة البترا، الألمانية الأردنية.
          هذا وأشاد رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي خلال تتويجه الفرق الفائزة، بحضور رئيس جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتورة إيمان البشيتي ونائب رئيس رابطة اللاعبين الدوليين فادي زريقات بالفرق المشاركة واللاعبين وحماسهم وروحهم الرياضية، مؤكداً أن الجامعة تحرص وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها على إقامة البطولات الرياضية؛ لدورها في صقل مواهب الطلبة ودعم أنشطتهم.

إرادة ملكية بترفيع ولي العهد الأمير الحسين إلى رتبة نقيب

Posted: 11 Nov 2021 02:27 AM PST

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بترفيع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

منتخب السلة للسيدات يلتقي كازخستان بنصف نهائي بطولة كأس آسيا غدا

Posted: 11 Nov 2021 02:15 AM PST

صراحة نيوز –  يلتقي المنتخب الوطني للسيدات لكرة السلة، نظيره منتخب كازخستان، عند الساعة السابعة من مساء يوم غد الجمعة، في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.
وتأتي هذه المباراة في اطار منافسات الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا للسيدات للمستوى الثاني، والتي تقام في عمان.
الى ذلك، يلتقي منتخبا لبنان وأندونيسيا في لقاء نصف النهائي، عند الرابعة من مساء يوم غد الجمعة.

مدرب المنتخب الوطني يشيد بالانضباط التكتيكي للاعبيه أمام كوسوفو

Posted: 11 Nov 2021 02:12 AM PST

صراحة نيوز – اشاد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم عدنان حمد، بأداء المنتخب أمام نظيره الكوسوفي، في المباراة الودية التي جرت مساء أمس الاربعاء، في كوسوفو وانتهت بفوز المنتخب الوطني بنتيجة 2 – 0.
وقال حمد في تصريح للموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم بعد المباراة، “حققناً فوزاً معنوياً يعزز من ثقتنا بالنشامى وجاهزيتهم لكأس العرب، ولعبنا أمام منافس قوي يمتاز بالصلابة البدنية والمهارات العالية، لكن الانضباط التكتيكي والالتزام بالواجبات الدفاعية والهجومية للفريق، منحنا الفوز الرابع على التوالي، مع الحفاظ على نظافة الشباك للمباراة الثالثة”.
واشار الى أهمية مواصلة العمل للوصول إلى الجاهزية المطلوبة قبيل المشاركة في بطولة كأس العرب التي تقام في قطر الشهر المقبل.
واضاف “لدينا مباراة ودية أمام بيلاروسيا الأسبوع القادم، ونتطلع لمواصلة تقديم الأداء المطمئن وحصد النتائج المرجوة، بالرغم من صعوبة وقوة المنتخبات الأوروبية، خاصة على أرضها وأمام جماهيرها، ووسط أجواء شديدة البرودة، حيث يعزز هذا النوع من اللقاءات مخزون الخبرة لدى النشامى، خاصة الوجوه الشابة في الفريق”.

آية محمد القطاطشة .. مبارك الماجستير

Posted: 11 Nov 2021 02:01 AM PST

صراحة نيوز – انهت الطالبة آية ابنة النائب السابق الدكتور محمد القطاطشة مناقشة رسالة الماجستير التي كانت في التنمية الدولية وحقوق الإنسان من كلية الأمير حسين للدراسات الدولية..

وتشكلت لجنة لجنة المناقشة من معالي د محمد مهدي صالح ، أ د عبدالفتاح الرشدان ، د محمد جمال الخريشة ، أ د هاني أخو رشيدة

اسرة صراحة نيوز تبارك للدكتور القطاطشة هذا الانجاز ويتمنون لإبنته آية دوام التوفيق

إرادة ملكية بتعيين أعضاء في مجلس الأعيان

Posted: 11 Nov 2021 01:53 AM PST

صراحة نيوز –صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الذوات المذكورين تاليا أعضاء في مجلس الأعيان، اعتبارا من تاريخ 11/11/2021:

1-   سعادة السيد مازن سميح دروزة.
2-   سعادة السيدة ريما ناصيف بطشون.
3-   سعادة السيد جميل ثلجي النمري.

وفد من نقابة المهندسين الزراعيين يزور كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية

Posted: 11 Nov 2021 01:46 AM PST

صراحة نيوز – استقبلت جامعة عمان الاهلية يوم الثلاثاء الموافق 9-11-2021 وفداً يمثل نقابة المهندسين الزراعـيين برئاسة النقيب المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات وكل من نائب النقيب المهندس الزراعي نهاد العلي والدكتورة لما ابنا والمهندس الزراعي رامي الشريف والمهندس الزراعي نذير أبو رمان .
وتأتي الزيارة ضمن نشاطات الكلية ولاستكمال متطلبات النقابة لتسجيل خريجي كلية الــتكنولوجيا الزراعية كمهندسين زراعيين مرخصين في النقابة والحصول على لقب مهندس زراعي.
حيث بدأت الزيارة بحفل استقبال في مكتب الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة والذي رحب بالوفد وأشار إلى أهمية الزراعة في تحقيق رؤية جلالة الملك والدولة الأردنية في دعم القطاع الزراعي وتطويره للمساهمة في الدخل القومي.
وبين عميد الكلية الأستاذ الدكتور رضا الخوالدة دور كلية التكنولوجيا الزراعية في رفد سوق العمل بمهندسين زراعيين يمتلكون المهارات الحديثة والمعرفة المميزة للمشاركة بعجلة التقدم الزراعي والزراعة الذكية.


وأكد نقيب المهندسين الزراعيين على دعم النقابة للكلية وخريجيها وأشار إلى نشاطات النقابة ومشاريعها خاصة التي تهتم بالزراعة الذكية وهندسة الجينات، ثم عرض عميد الكلية الأستاذ الدكتور رضا الخوالدة محاضرة تناولت مقومات الكلية وبنيتها التحتية من مختبرات متخصصة والبيت الزجاجي والبرامج التدريبة، كما أشار إلى الخطة الدراسية للطلبة والمواد المتخصصة بالتقنيات الحيوية والزراعة الذكية وهندسة الجينات
وبينت الدكتورة صبحية سعيفان رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية الزراعية وهندسة الجينات أهمية التخصص والمواد المطروحة والتي تلبي حاجة السوق وتحاكي التـطورات العالمية للمساهمة في الامن الغذائي والتغير المناخي وحماية الموارد.

مصر : جنوح باخرة سياحية في النيل

Posted: 11 Nov 2021 12:53 AM PST

صراحة نيوز – شهدت الساعات الأولى من صباح الخميس جنوح باخرة سياحية في نهر النيل بمحافظة أسوان جنوبي العاصمة المصرية القاهرة.
وقال مصدر أمني: إن الباخرة كانت تحمل على متنها أكثر من 70 سائحا من جنسيات مختلفة وتعرضت للشحوط بإحدى الجزر النيلية أمام مرسى كوم أمبو، بينما كانت في طريقها لمرسى أسوان.

وأوضح المصدر أن الأجهزة الأمنية برفقة خبراء الموارد المائية والري والنقل النهري انتقلوا لمكان الحادث للتعامل مع الموقف.

وأشار إلى أنه تم تفريغ حمولة الباخرة ونقل السياح بريا لاستكمال جولتهم لحين تعويم الباخرة، مشددا على عدم إصابة أي راكب بأذى من جراء الحادث.

تجدر الإشارة إلى أن نهر النيل في مصر وخاصة في محافظة أسوان كثيرا ما يشهد حوادث جنوح للبواخر في فصل الشتاء نظرا لما يعرف بالسدة الشتوية وقلة منسوب مياه النهر مما يؤدي لظهور الجزر النيلية وطفو الطمي النيلي.

وفي 2018 شهدت محافظة أسوان جنوح قرابة 10 بواخر أمام مرسى كوم أمبو ما اضطر السلطات لوقف النقل النهري لفترة وقتها لحين تمهيد مياه النيل لعبور البواخر السياحية.

مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى

Posted: 11 Nov 2021 12:33 AM PST

صراحة نيوز –  اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليهود صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل (بترا) في رام الله، إن عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات مشبوهة وأدوا صلوات استفزازية علنية في منطقته الشرقية.
واكدوا ان شرطة الاحتلال في الوقت ذاته شددت من إجراءاتها التضييقية على المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى عبر التدقيق في هوياتهم وحجز العديد منها وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين.

صراحة نيوز تبارك افتتاح مكتب اربد لمجموعة القلعة نيوز .. صور

Posted: 11 Nov 2021 12:30 AM PST

صراحة نيوز -جرى برعاية النائب المهندسة عبير الجبور ، جرى يوم أمس افتتاح مكتب إقليم الشمال في مدينة إربد لمجموعة القلعة نيوز الإخبارية والذي يأتي  في خطوة جديدة تتبعها المجموعة للتواصل مع المواطنين في مختلف المناطق 

وقال ناشر المجموعة الزميل قاسم الحجايا أن افتتاح المكتب يهدف الى  خدمة مواطني الشمال والوقوف على كافة قضاياهم  وان مجموعة القلعة ستواصل السعي نحو التطوير والتقدم والإنجاز  وتوسيع نشاطاتها وحضورها في كل المملكه ، وبما يحقق مصالح المواطن الأردني أينما وجد .

كما  أشار الى أن المجموعة ستقوم قريبا بافتتاح مكتبين في كل من محافظتي الطفيلة والعقبة

من جهتها حيّت النائب عبير الجبور مجموعة القلعة نيوز والقائمين عليها ، والدور الكبير الذي تقوم به ، حيث باتت منبرا اعلاميا هاما ينقل هموم الوطن والمواطن ، مؤكدة على ضرورة تقديم كل أشكال الدعم للإعلام وخاصة الإعلام الألكتروني ، مشيدة في الوقت نفسه بتميز القلعة من خلال المادة الصحفية الراقية التي تقدمها .

وتحدث مدير مكتب المجموعة في الشمال الزميل الدكتور عبد الله المحافظة مرحّبا بالنائب الجبور ورعايتها للحفل ، مشيرا إلى أن القلعة نيوز ستواكب مختلف الأحداث في مناطق الشمال والعمل على تحقيق أهدافها وبما يصبّ في خدمة المواطن الأردني

وتحدث الزميل رئيس التحرير الأستاذ محمد مناور العبادي معربا عن سعادته بافتتاح مكتب اقليم الشمال وأشاد بدور المجموعة التي باتت رقما صعبا في عالم الإعلام الألكتروني في الأردن ولها بصمة واضحة لا ينكرها أحد واثنى على ادائها المتميز في مجلس النواب وبتفاعلها مع قضايا الوطن والمواطن بموضوعيه وصدق وصراحة.

وأشاد مستشار المجموعة الإعلامي بسام العوران بالدور الكبير الذي تلعبه القلعة نيوز ، والتي هي قلعة حصينة في مواجهة الفساد ، مؤكدا على الدور الكبير للقلعة نيوز والعمل الجاد نحو التقدم والإنجازفي اطار تحقيق رسالتها الاعلاميه -جرأة في قول الحقيقة .. قلعة في وجه الفساد ..-

اسرة صراحة نيوز تبارك للزميل الحجايا وجميع كوادر المجموعة افتتاح المكتب الجديد متمنين لهم دوام التوفيق والتقدم 

السرحان يكتب في حق ” العيسوي ”  

Posted: 11 Nov 2021 12:07 AM PST

صراحة نيوز – بقلم  الدكتور الصحفي غازي القظام السرحان

العيسوي بريد أمين ووفي للملك والناس , شهد فجر مجد تباهى آمن بأن النفس الأبيه خير رفيق وخير دليل, تفتحت عين شمسه جنديا في القوات المسلحه الأردنيه الى ان تقاعد منها برتبه عقيد , يؤمن العيسوي ان حامل الرساله لا يتقاعد  فظل يمارس باقتدار ما يوكل اليه من مهمات , يتمتع بذاكره لا تنام عن عواصف واخطار وتحديات تجوب مخيلته مثل الذئاب مرت باسنانها ذات ليل على هذي البلاد لتترك في المدى رجع الصدى ابيض راسه كان الزبد, 63 عاما في العمل العسكري والمدني زاخره بخبرات وتجارب وتراكمات وتحديات خزنها في شنطه السنوات زادته يقينا ان كل الذين تمنوا خساراتنا يخسرون , ترفع عن الاسماء والالقاب يحلو له ان ينادى بأبو الحسن , ليس بصاحب بسمه كاذبه او هاو كشره اثبت ان الخطى فن ورجوله . شخصيه ليس لها نزق التعالي انه استثناء شخصيه قياديه ناجحه  يختال في فيئها المعنى ويزدهر.

باسم سيد البلاد يجفف اوجاع الناس والامهم بمنديل ملكي فكان المعطف الحدب الذي يلف ارجاء الوطن , نجمه تخيم فوق المتعبين سماء ,ويغادر العيسوي ابو الحسن منزله بعد ان يؤدي صلاه الفجر التي يستقبل بها بدايات يومه الى مكان عمله في القصر الملكي ومن هناك يشق نهاره صوب الجهات التي تنتظره ولا ينتهي عمله بانتهاء النهار الاخير  , يفرش للناس الأهداب ويطرد عنهم كل ما يؤذي خواطرهم, ما عاد من بابه تائه ممزق الوفاض,مؤمنا ان الاردن عطائه وسع كل شيء وأن الأردنيون شعب حي لا يموت مهما تطاولت عليهم المحن والظروف مراهنا بأن الخير فينا ومن حولنا, ففتح ابواب الديوان الملكي امام مختلف فئات وشرائح وأطياف المجتمع الاردني حاملين ما تيسر من حلمهم وألامهم الى بيت الأردنيين البيت المخضب بالوعد والعطاء والضوء والحناء  .

ولمن يتساءل عن السر الكامن وراء احتفاظ جلاله الملك بالعيسوي مده طويله من الزمن فقد توفر عند جلالته يقينا ان العيسوي يمتلك عينا حاده النظر بالنسبه للمسائل والقضايا والهموم التي تعتمل في افكار ووجدان الناس , ويعلم غموض الأشياء وما استتر , ولأن العيسوي صاحب مسيره مهنيه وطنيه عمل على المحافظه عليها ولم يسمح لصورته ان تهتز بأي خطأ , ونظرا لثقه جلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين به فقد أوكل اليه اضافه الى رئاسته للديوان الملكي الهاشمي ايضا رئاسه لجنه المبادرات الملكيه .

العيسوي يرسخ اسلوبا خاصا في القيم والوطنيه والاداره والانسانيه ,فهذه المسؤوليه من اصعب المسؤوليات ,لم يكن له هاجس غير الانجاز والمضي في مهماته والتي اسهم فيها باقتدار ووفاء وانتماء. العيسوي ايقونه دفء ونور يدخل من بوابه الوطن إلى القلب،ويمتلك روحا شفيفه حنونه رائعه،فلا تندهش إن قلت لك أن نداءك يصله وما من منطقه إلا ويجيد الوصول إليها،العيسوي شخصيه تحمل على كتفها وطنا ينوء به الرجال.مؤمنا بشده أننا أمضينا عقودا طويله لم نفرط في ثوابتنا ولن تهون عزيمتنا حتى آخر يوم في حياتنا،لسان حاله يقول  اني مع العهد حتى ياتي الاجل،معا على ذات النبض ذات العشق ولسيدنا محبتي الأبديه هذا هو انا يوسف العيسوي .

وشاح .. ندعمهم ونحن غير ملزمين بهم

Posted: 10 Nov 2021 11:58 PM PST

صراحة نيوز – بقلم محمد الوشاح 

 للأسف هناك بعض المواطنين لا زالوا يعتقدون بأن الأردن مستفيد من وجود اللاجئين السوريين على أراضيه ، وأنه يتلقى دعماً كبيراً يفوق التكلفة ، وأنا أقول مستنداً لمصادر مؤكدة أن المساعدات الدولية المتعلقة بشؤون اللاجئين والمقدمة للأردن لا تزال دون المستوى المطلوب ولا تغطي إلا نسبةً ضئيلة من التكلفة الحقيقية التي يتحملها هذا البلد الطيب .
 فالأردن أيها الأخوة وعلى الرغم من موارده المحدودة فهو يستضيف حالياً على أراضيه نحو 4 ملايين لاجئ ، وهذا الرقم ليس مني بل وفقا لتقارير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، وقد بلغت كلفة الفرد السوري الواحد في المخيمات نحو 2500 دينار سنويا تتحمل معظمها الخزينة الأردنية .
 فدولتنا تقدم للأشقاء السوريين وجبات يومية ، فطور وغداء وعشاء ، إضافة الى الرعاية الصحية والدوائية والطبية الشاملة ، وخدمات الرعاية الاجتماعيةِ لعموم اللاجئين في المملكه كالمساعدات النقدية من صندوق المعونة الوطنية ، والخدمات التعليمية وخدماتِ الإنارة العامة وشبكات الكهرباء والصرفِ الصحي وغيرها ، وهو ما يشكل عبئاً وضغطاً إضافياً على خزينة الدولة ، ومع هذا وذاك فنأمل من الأشقاء اللاجئين من مختلف الجنسيات عدم هدر الماء والكهرباء والدواء الذي يقدم لهم بالمجان . 
وهناك حقائق مريرة ومؤسفة أنقلها للسادة القراء من أرض مخيم الزعتري الذي زرته بمهمة عمل ، أن أفراداً من الشبان السوريين يقومون بالاعتداء على رجال الأمن لمجرد القيام بواجبهم عند فض الاشتباكات بين فرقهم المتناحرة المعارضة والمؤيدة للنظام ، أو عند التزاحم على استلام المؤن والمساعدات العينية التي يتمناها كثير من المواطنين الاردنيين .. وأن عدداً كبيراً من اللاجئين يقومون بعد الحصول على الأدوية والأغذية والمعلبات والبطانيات بعرض بيعها على بسطات داخل المخيمات أو تهريبها للخارج .
 لكن الأدهى من ذلك ويؤسفني ذكره دون تفصيل هو ترويج الممنوعات وإباحة المحرّمات داخل مخيمات اللجوء .. وهذا غيض من فيض أسوقه لحضراتكم ، ومن يتعجب أو يستهجن فأنصحه زيارة الزعتري للاستماع من العاملين في مفوضية اللاجئين والأمم المتحدة ومراكز الصحة والتموين والأمن والحماية وبقية الموظفين العاملين هناك عما تجري فيه وفي غيره من خروقات يندى لها الجبين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال