صراحة نيوز

الجمعة، 26 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

د المعاني : المتحور الجديد يتميز بالقفزة الكبيرة في التطور 

Posted: 26 Nov 2021 10:51 PM PST

صراحة نيوز  – كتب د عبد الرحمن المعاني

المتحور الجديد  الجنوب افريقي من فيروس كورونا المستجد 
خلال ٢٤ الساعة الماضية انتشرت اخبار عاجلة حول ظهور فيروس متحور جديد لفيروس كورونا المستجد وكان اول ظهور لة في جنوب أفريقيا؛ ولا تزال حالات الإصابة المؤكدة تتركز في هذة الدولة وبعض الدول المجاورة. 
وهذا يعيدنا الي منطقة القلق المتزايد بشأن متحور جديد من فيروس كورونا المستجد ويعد النوع الأحدث الأكثر تحورا 
ويملك هذا المتحور عدد كبير من الطفرات والتي وصفت بأنها مروعة وهي اسواء متحور لغاية تاريخة. 
وهناك أسئلة يجب الإجابة عليها وأهمها قدرت هذا الفيروس المتحور على تجاوز بعض الحماية التي توفرها اللقاحات؛ وخطورة الطفرات الشديدة وهي مجموعة غير العادية من الطفرات وانها مختلفة تماما عن المتحورات الأخرى التي انتشرت. 
إن هذا المتحور يتميز بالقفزة الكبيرة في التطور  وطفرات   اكثر بكثير من المتوقع؛ حيث تبين ان هناك ٥٠ طفرة اجمالية وأكثر من ٣٠ على البروتين الشوكي الذي يحيط بالفيروس؛ وهو الهدف لمعظم اللقاحات والمفتاح الذي يستخدمة الفيروس لفتح مدخل لة إلى خلايا جسم الإنسان؛ وانة يحتوي على ١٠ طفرات مقارنة بطفرتين فقط لمتحور دلتا والتي تختص بالمستقبلات. 
القلق يكمن ان هذا الفيروس أصبح مختلفا جذريا عن الفيروس الأصلي؛ وهذا يعني ان اللقاحات التي صممت لاستخدام السلالة الأصلية ممكن أَن تقل  فعاليتها؛  وان هذا الفيروس قد عزز قابلية الانتقال وعزز القدرة على الانتشار؛  من شخص لشخص آخر؛ ويكون قادر على الالتفاف على جهاز المناعة؛ اذا لدينا متغير يثير المخاوف ويحتاج الي اخذ الاحترازات الوبائية ولا يمكننا الانتظار حتى نحصل على جميع الإجابات حول مدى خطورتة ويجب اتخاذ خطوات حاسمة وسريعة بخصوص الحيطة وضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والسلامة العامة لتجنب نقل العدوى والاصابه بفيروس كورونا المستجد المتحور؛ ومن الضروري اتخاذ القرارات الحاسمة لمحاولة منع دخول هذا
الفيروس المتحور الي الأردن؛ وحسنت فعلت وزارة الداخلية باصدار قرار بمنع دخول غير الأردنيين القادمين من الدول التي ظهر فيها هذا الفيروس المتحورالا بعد ١٤ يوم على مغادرتهم لهذة الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها الفيروس المتحور الجديد؛ وحجز الأردنيين القادمين من هذة  الدول حجزا مؤسسيا لمدة ١٤ يوم وبغض النظر عن نتيجة فحصهم من الكورونا في المطارات وسواء كانوا مطعمين او لا؛ 
ويتوجب اتخاذ كافة الإجراءات الأخرى المطلوبة على الصعيد المحلي للحد من انتشار هذا الفيروس. 

حريق يأتي على محل سجاد بالزرقاء

Posted: 26 Nov 2021 10:42 PM PST

صراحة نيوز  – اندلع حريق ضخم ، مساء ليل الجمعة السبت ، بأحد محال السجاد في محافظة الزرقاء 

فيما تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على الحريق ، إلا أنه تسبب بانهيار المبنى بشكل كامل، حسب شهود عيان.
ولم تسجل إية إصابات .

وفيات الأردن ٢٧ تشرين الثاني

Posted: 26 Nov 2021 10:24 PM PST

صراحة نيوز  – وفيات الأردن اليوم السبت ٢٧ تشرين الثاني

حسن محمد حسن البياري

عريفة جابر الجندي

باجس محمد رضوان البطاينه

سامي وليد خمش

حسن نمر البيك

بركات سعيد الصالح

محمد علي الطوالبة

زكريا عباس مقدادي

رائد بديع خليل

محمد رشيد خلف دعنا

عارف محمد الخرشه

محمد عادل خالد الحجيري

فردوس كمال محمود نديم ورق

عبد الرحيم امين أبو عرقوب

إحباط و”مجسات” سياسية معطلة

Posted: 26 Nov 2021 12:38 PM PST


صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

هل تسير حركة السياسة في بلدنا بعكس اتجاه توقعات وطموحات أغلبية الأردنيين؟
قد يبدو ذلك مجرد انطباع عام، لكن استطلاعات الرأي، على اختلافها، تعزز ذلك وفق أكثر من مؤشر، أبرزها اتساع فجوة الثقة بين المجتمع ومؤسسات الدولة، وتصاعد نسبة من يعتقدون أننا نسير في الاتجاه الخاطئ، ناهيك عن حالة الاضطراب في المزاج العام وما تعكسه من إحساس بالإحباط والخوف على المستقبل ومنه، وحالة الانقسام في الرأي العام كما تبدو على وسائل الإعلام والتواصل، ثم عودة الاحتجاجات للشارع والجامعات، وتصاعد صرخات العاطلين عن العمل.
لكي نفهم ذلك نحتاج للتذكير بمسألتين؛ الأولى أن الأزمات التي شهدناها منذ بداية العام الحالي، وهي أزمات عميقة وغير مسبوقة، استدعت التفكير باستخدام "الصدمة" السياسية لتطمين المجتمع على أن الدولة جادة بتحديث منظومتها السياسية، وقد حصل ذلك في مطلع حزيران حيث تم تشكيل اللجنة الملكية.
آنذاك، كان ثمة أمل لدى الناس بأن السلوك العام للدولة، وكذلك للمجتمع، سيتغير إيجابيا، لكن ما حدث بعد أن انكشفت حزمة التوصيات وملحقاتها أعادنا لما قبل حزيران، وبالتالي خسرنا الرهان المعقود على دفع سرعة قطار الإصلاح ليصل قبل قطار نفاد صبر الناس وتحملهم.
أما المسألة الأخرى، فتتعلق بالمقررات والسياسات التي تعاملت مع الملفات الخارجية بشكل فاجأ الأردنيين، يكفي أن ندقق بالردود التي جاءت بعد توقيع "إعلان النوايا" لاتفاقية الماء والكهرباء مع إسرائيل، لنكتشف ما تولد من خيبة تجاه الحكومة التي فشلت بإقناع الرأي العام بما فعلته، ثم تجاه وعود التحديث التي لم تصمد أمام محاولات بعض الطلاب والناشطين التعبير عن رأيهم، فتم توقيفهم.
حركة السياسة هنا يمكن أن تفهم في سياقين؛ أحدهما سياق الاضطرارات التي تدفع المسؤول لاتخاذ قرارات غير شعبية، انسجاما مع مصالح الدولة والتزاماتها وما يفرض عليها من استحقاقات، والآخر سياق الاختيارات الخاطئة غير المدروسة التي لا تأخذ باعتبارها الصالح العام، ولا تهتم بما يفكر به الناس ويريدونه.
السياق الأول يبدو مشروعا، لكنه يحتاج من الحكومات، عادة، لتقديمه بشروحات ومبررات مقنعة وواضحة، أما السياق الثاني فيعبر، غالبا، عن منطق استهانة بعض المسؤولين بالمجتمع، وعدم تقديرهم لارتدادات الفعل السياسي على المزاج والرأي العام.
أزمة الإحباط العام، إذا، تلخص حالة المجتمع، ويمكن تفسيرها في إطار تراكمات خلفتها حركة المقررات السياسية في المجالين الداخلي والخارجي، لكنها تعمقت بفعل غياب المصارحة والثقة، وعجز الفاعل السياسي الرسمي عن المبادرة، وارتباك المطبخ الإعلامي، كما أنها تعززت أيضا مع تراجع مستوى العيش الكريم لأغلبية المواطنين نتيجة تعسر الحلول الاقتصادية.

لكن الأخطر من ذلك أن أزمة الإحباط هذه تجاوزت "الولادة الطبيعية" التي يمكن التعامل معها بحلول سياسية واقتصادية سريعة إلى "صناعة الأزمة" بما تحتمله من تعميق حالة الاحتقان، ودخول أطراف لها مصلحة بتوظيفها والنفخ فيها، وتحويلها، ربما، إلى ورقة لإضعاف المجتمع وابتزاز الدولة.
ما أخشاه أن تكون المجسات السياسية في هذه المرحلة معطلة، أو أن يتعمد البعض تعطيلها، ولهذا من واجبنا أن ننبه لخطورة ذلك، فأسوأ ما يمكن أن نصل اليه هو تبادل اللطم وتحميل كل طرف المسؤولية للطرف الآخر، ثم التغطية على أزمة الإحباط وتداعياتها بتدابير وتبريرات، وربما معالجات مغشوشة.
لدينا تجربة ممتدة لأكثر من عشر سنوات يفترض أن نستحضرها، ونستفيد من أخطائنا فيها، فمصلحة بلدنا أهم من كل الوصفات التي يقدمها "متطوعون" لا يفكرون إلا في مصالحهم فقط.

أوتوستراد عمان الزرقاء يكتظ بالتحويلات المرورية غدا

Posted: 26 Nov 2021 11:39 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان وبالتعاون مع إدارة السير عن إجراء تحويلات مرورية للسير على طريق أوتوستراد عمان الزرقاء، لاستكمال اعمال مشروع الباص سريع التردد بين مدينتي عمان والزرقاء للحزمة الثالثة اعتباراً من صباح يوم غدٍ السبت.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، إنه سيتم نقل الإشارة الضوئية من تقاطع البيبسي (طريق الحزام / طريق الأوتوستراد) لمسافة 300 متر باتجاه الزرقاء وذلك لإتاحة العمل في محطة ركاب البيبسي ومسارب الطريق الرئيسي ومسارب الباص سريع التردد للمنطقة الواقعة ما بين “تقاطع البيبسي وجسر الحزام”.

وحول التحويلات المرورية، أوضحت الوزارة، أن حركة السير في موقع الإشارة الضوئية الجديد ستصبح على النحو التالي:- السير القادم من عمان الزرقاء يبقى بنفس الاتجاه، ولكن محكوم بالإشارة الضوئية في موقعها الجديد، والسير القادم من الزرقاء – الحزام يلتزم المسارب اليسرى والمحددة والمخصصة له، ويسلك يساراً باتجاه الحزام من خلال الإشارة الضوئية في موقعها الجديد والاستمرار باتجاه التحويلة المرورية المنشأة حديثاً.

وأضافت الوزارة، انه يتوجب على السير القادم من الزرقاء – عمان الإستمرار بالسير دون الحاجة إلى التوقف على الإشارة الضوئية.

وأكدت الوزارة، أن التحويلات المرورية كافة مؤمنة بعناصر السلامة العامة من إنارة ودهان والإشارات الإرشادية والتحذيرية المناسبة لهذه المواقع والطرق، داعية المواطنين إلى التقيد بأسس القيادة الآمنة والإشارات التحذيرية وتعليمات كوادرها العاملة في الميدان وكوادر إدارة السير المركزية.

الأردن تُنتَخب لرئاسة المجلس الدولي للزيتون للعام 2022

Posted: 26 Nov 2021 11:22 AM PST

صراحة نيوز – تم انتخاب الأردن لموقع رئاسة المجلس الدولي للزيتون للعام 2022.
وجاء ذلك خلال اجتماعات المجلس الدولي للزيتون التي عقدت في العاصمة الجورجية تبلسي اليوم الجمعة ، وتقرر عقد اجتماعات المجلس في الأردن حزيران المقبل بحضور الدول الأعضاء للمجلس.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان انتخاب الأردن لهذا الموقع يدل على مدى احترام العالم لجلالة الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني وعلى مناخ الأمن والأمان والانفتاح على العالم وتطور القطاع الزراعي في الأردن خاصة أن الأردن من الدول العشر الأولى في إنتاج زيت الزيتون والذي يصنف من أجود انواع الزيوت في العالم.

وبين الحنيفات ان وجود الأردن على رأس مجلس الزيتون الدولي يخدم التوسع في قطاع الزيتون ويتيح الفرصة لإيجاد اسواق تصديرية للزيت الأردني ويدعم التواصل الإيجابي بين أعضاء المجلس لخدمة القطاع الزراعي .

يشار إلى ان المجلس الدولي للزيتون ومقره مدريد هو منظمة حكومية دولية للدول المُصدرة أو المنتجة للزيتون أو المنتجات المشتقة من الزيتون ويضم المجلس في عضويته 17 دولة إضافةً إلى الاتحاد الأوروبي وهذه الدول تمثل ما قيمته أكثر من 98 بالمئة من الإنتاج العالمي للزيتون .

العيسوي يلتقي مجموعة من وجهاء محافظة جرش..صور

Posted: 26 Nov 2021 11:19 AM PST

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم مجموعة من وجهاء محافظة جرش برئاسة النائب ماجد الرواشدة

محامي يوجه انذار عدلي لرئيس الحكومة واثنين من الوزراء

Posted: 26 Nov 2021 11:13 AM PST

صراحة نيوز  – وجه المحامي حسام الدين محمد المحمود انذار عدلي بواسطة كاتب عدل محكمة بداية عمان لكل من رئيس الحكومة واثنين من الوزراء هم وزيرا الصحة والتربية والتعليم ذات صلة بلقاحات كورونا محذرا من  فرض اي لقاح على طلاب المدارس او الجامعات او اعطائه لهم دون علم اهاليهم وكذلك اصدار اي قرار بفرض اللقاح على المواطنين.

نص الانذار

المنذر المحامي حسام الدين محمد المحمود
المنذر اليهم : 
1: رئيس الوزراء بالاضافة الى وظيفتة .
2: وزير الصحة بالاضافة الى وظيفته .
3: وزير التربية والتعليم بالاضافة الى وظيفته .
وقائع الانذار :
يعلم المنذر اليهم بان جميع لقاحات كورونا هي لقاحات تجريبيه وقد ثبت بان لها اعراض خطيره تؤدي الى الوفاه وتسبب حدوث التجلطات وامراض القلب  وتدخل في التعديل الجيني  لخلايا الانسان المحرمه  شرعا قال تعالى وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا .
ثانيا : يعلم المنذر اليهم ان استخدام تقنية mRNA  في اللقاح كانت محرمه دوليا ولها اخطار كبيره على صحة الانسان وقد نشرت مايو كلينك الامريكية مخاطر هذه التقنية التي من شانها تعريض سلامة المجتمع لامراض مناعيه لم تكن تظهر من قبل وتسبب كذلك حدوث اورام سرطانيه مستقبلا .
ثالثا :يعلم المنذر اليهم بان اطباء اخصائين مناعه واخصائين امراض انتقالية وعدد من بروفوسورات الطب وعدد من الاخصائين في علم الفايروسات واللقاحات قد حذروا من مخاطر اللقاح وفرض اللقاح  .
رابعا : يعلم وزير الصحة ان رئيس جمعية المهندسين الوراثين و مجموعة من المهندسين التابعين للجمعية بانهم ضد فرض اللقاح لما له من مخاطر على صحة الانسان .
خامسا : يعلم وزير المنذر اليهم ان اروبا وامريكا وروسيا وكافة الدول لم تفرض اللقاح على مواطنيها .
سادسا : يعلم المنذر اليهم ان شركات اللقاح المصنعه تعفي مسؤليتها عن اي اضرار تصيب متلقين اللقاحات
سابعا : يعلم المنذر اليهم بان شركة فايزر واسترزينكا قد تم توجيه دعاوي قضائيه ضدهم بالفساد وقتل الاطفال ( شركة فايزر ) وتم ادانتها سابقا وحكم عليها بالتعويض بدفع ملاين الدولارات .
ثامنا والاهم : يعلم المنذر اليهم انه في حال اصرارهم علي فرض اللقاح بانه سوف تقام عليهم كم هائل من الدعاوي القضائيه لكل متضرر من اللقاح .
تاسعا : يعلم المنذر اليهم بان اللقاح لا يحمي وقد توفي عدد من الاطباء رغم تلقيهم جرعتي اللقاح
عاشرا : يعلم المنذر اليهم ان الفايروس ليس له تاثير على صغار السن والاطفال .
لذلك فاني انذركم من فرض اي لقاح على طلاب المدارس او الجامعات او اعطائه لهم دون علم اهاليهم وكذلك اصدار اي قرار بفرض اللقاح على المواطنين وبخلاف ذلك فاني احملكم المسؤلية الجزائية والمدنية  عن اي اضرار تنتج او تلحق بابنائنا نتيجة اللقاحات وقد اعذر من انذر .

استنفار أوروبي و”الصحة العالمية” تعقد اجتماعا طارئا لمواجهة متحور كورونا الجديد

Posted: 26 Nov 2021 11:07 AM PST

صراحة نيوز – تتأهب العديد من دول العالم لاسيما أوروبا التي باتت من جديد بؤرة تفشي وباء “كورونا” بسبب اعداد الإصابات القياسية، لمواجهة الفيروس المتحور الجديد القادم من جنوب افريقيا، فيما أعلنت شركة فايزر انها تتوقع الحصول خلال أسبوعين على بيانات بشأن تأثير لقاحها على متحور كورونا الجديد، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الفرنسية.

فقد اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقف الرحلات الجوية إلى جنوب أفريقيا.

وكتبت أورسولا على حسابها الرسمي بتويتر: “نقترح على الدول الأعضاء بتفعيل بند الطوارئ ووقف الرحلات الجوية إلى جنوب أفريقيا بسبب المتحور الجديد المثير للقلق لفيروس كورونا”. أما المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض فرفع مستوى التحذير من كورونا إلى عال جدا.

وتحمل السلالة الجديدة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وسبقت بريطانيا جاراتها الاوروبيات وعلقت بالفعل الرحلات القادمة من ست دول جنوب القارة الأفريقية ، حيث يعتبر علماؤها ان المتغير الأحدث المكتشف من الفيروس هو أهم تحور على الإطلاق، منبهة إلى ضرورة معرفة ما إذا كان مقاوما للقاحات.

وأوضحت وكالة الأمن الصحي البريطانية، أن السلالة المتحورة تحتوي على “بروتين سبايك”، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح كورونا، يختلف تماما عن البروتين الموجود في الفيروس الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

دافع وزير النقل غرانت شابس عن قرار حظر رحلات الطيران من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني وناميبيا، وقال إن الدرس المستفاد من جائحة كوفيد-19 هو أن التحرك المبكر أمر أساسي.

كما ذكر في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز البريطانية، أن المتغير الجديد ” أهم تحور على الإطلاق يواجهه العلماء في أبحاثهم حتى الآن”.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، أنها اكتشفت أول حالة إصابة بالمتحور في البلاد لمسافر عاد من دولة مالاوي.

وأضافت في بيان، أنه تم وضع المسافر وحالتين مشتبه بهما في العزل.

كما أشارت إلى أن الثلاثة تم تطعيمهم لكنها تدرس حاليا حالة التطعيم الدقيقة الخاصة بهم..

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتابع عن كثب المتحور الجديد، وعقدت اجتماعا طارئا بشأن السلالة الجديدة “B.1.1.529” المكتشفة في جنوب إفريقيا، ووصفها متحدث باسم المنظمة السلالة الجديدة بأنها مثيرة للقلق.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن علماء من جنوب إفريقيا اجتمعوا مع خبراء منظمة الصحة العالمية الجمعة من أجل مناقشة السلالة الجديدة .

وقالت ماريا فان كيركوف، رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، خلال جلسة على الإنترنت: “ليس لدينا معلومات كافية عنها حتى الآن. المتاح أقل من 100 تسلسل جيني كامل…. ومع ذلك، نحن نعلم أن هذه السلالة بها العديد من الطفرات”.

وأشارت فان كيركوف إلى أن المجموعة المعنية بتطور الفيروس ستناقش الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس التاجي، وإذا كانت النتائج مدعاة للقلق ، فسيتم إعطاؤه اسم بحرف من الأبجدية اللاتينية.34

وقالت جنوب أفريقيا إنها سجلت 22 إصابة بالمتحور الجديد في صفوف الشباب، كما سجلت أيضا حالات في بوتسوانا المجاورة، وكذلك في هونغ كونغ لدى شخص عائد من جنوب أفريقيا.

اتفاق المغرب و”إسرائيل” هو تنفيذٌ لمشروع الشرق الأوسط الجديد

Posted: 26 Nov 2021 10:56 AM PST

صراحة نيوز – دانت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي “زيارة وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، والاتفاق العسكري الذي عقده مع السلطات المغربية”.

وقالت الأمانة العامة إنّ في ذلك “تأكيداً على أنّ اتفاقات التطبيع مع العدو ليست إلاّ الغطاء السياسي لقيام تحالف عسكري اقتصادي بين الدول العربية المطبّعة والكيان، وتنفيذاً لمشروع “الشرق الأوسط الجديد” الذي أطلقه شمعون بيريز في تسعينات القرن الماضي لكن عقبات حالت دون تنفيذه في ذلك الوقت”.

ووصفت الاتفاق بأنّه “انتهاك لإرادة الشعب المغربي العارمة باعتبار فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، وهو يشكّل انتهاكاً لكل المبادرات والقرارات العربية التي اتخذتها القمم العربية سابقاً، والتي كانت دولة المغرب أحد المشاركين فيها”.

كما شددت الأمانة على أنّ هذا الاتفاق يشكّل “تأكيداً على مخاوفنا التي أبديناها منذ توقيع أول اتفاقية تطبيع مع العدو، بأن غايات العدو من هذا التطبيع ليس نشر السلام في المنطقة، بل غرضها إثارة الفتن والحروب بين بلدان المنطقة، وداخل كل قطر فيها، في إطار مشروع تقسيم الأمة وتفتيتيها بعد تجزئتها إلى أقطار”.

وأضافت أنّ هذا الاتفاق الُمدان والمُشين يشكّل أيضاً “تشجيعاً للكيان المحتل على المضي قدماً في الاستهتار بكل المواثيق والقرارات الدولية، بما في ذلك قرارات الانسحاب من الأرض المحتلة، وتطبيق حق العودة، ومنع الاستيطان، وإدانة الحصار على قطاع غزة، وانتهاك حقوق الانسان”.

ودعت كل القوى الحيّة في الأمة إلى “دعم موقف أحرار المغرب الرافض للتطبيع والتذكير الدائم بالهتاف الذي صدحت به حناجر شرفاء المغرب: “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، قد وقّع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين “إسرائيل” والمغرب.

وقال غانتس، الذي يزور المغرب، إن “التوقيع يمهّد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما، بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي”.

ورفضاً للاتقاق، احتجّ المواطنون، أمس الخميس، أمام البرلمان بعدما رفعوا رايات فلسطين وشعارات داعمة للقضية الفلسطينية ومناهضة للتطبيع، قبل أن تقوم الشرطة بتفريقهم.

وعدّ الحاضرون في الوقفة الزيارة وصمة عار على جبين النظام المغربيّ وخيانة هجينة لدماء الشهداء من أبناء الشعب الفلسطينيّ.

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى دودين والعزام

Posted: 26 Nov 2021 10:55 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي  الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك  عبدالله الثاني إلى آل دودين بوفاة وليد أكرم دودين، وإلى عشيرة العزام بوفاة وداد جبري الحموري والدة الدكتور علي العزام.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين،  عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

البرلمان العربي ينضم لاجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بمدريد

Posted: 26 Nov 2021 10:44 AM PST

صراحة  نيوز – يشارك وفد من البرلمان العربي برئاسة رئيس البرلمان عادل بن عبد الرحمن العسومي في أعمال الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة، والذي يمتد حتى 30 من تشرين الثاني الحالي.

ويشارك وفد البرلمان العربي في عدد من الفعاليات في إطار هذه الاجتماعات الهامة، ومن أبرزها الموضوع الرئيسي للنقاش خلال هذه الاجتماعات، والمتعلق بدور البرلمانيين في تعزيز الديمقراطية.

وفي إطار هذه الاجتماعات، من المقرر توقيع اتفاقية هي الأولى من نوعها بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي.

سفيرنا لدى القاهرة يحضر  الحفل الأسطوري لموكب طريق الكباش

Posted: 26 Nov 2021 10:09 AM PST

صراحة نيوز  – أعرب سفير المملكة الأردنية الهاشمية في القاهرة أمجد العضايلة عن اعتزازه بالقيمة الأثرية الغنية والميّزة السياحية الفريدة التي كشف عنها الحفل الأسطوري لموكب طريق الكباش، والذي جرى في مدينة الأقصر بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد العضايلة، – في تصريحٍ صحفي  أن الإعجاب البالغ بجماليات وعراقة وأهمية المناسبة التاريخية التي جسّدتها فعاليات الحفل، كان القاسم المشترك بين جميع من حضروا المناسبة من شخصيات، كان من بينها سفراء دول عربية وأجنبية.

كما لفت إلى أن ما شهده، خلال العرض الذي يعتبر من أفضل العروض العالمية في المجال السياحي، كمرآةً للحضارة المتجذّرة والميزات السياحية والكنوز الأثرية والعراقة التي تتفرد بها مصر على مستوى المنطقة والعالم .

وقال إن حفل موكب طريق الكباش يحيي حدثاً تاريخياً ذا قيمة في السجل الحضاري لمصر، كما أنه يعكس روح الإبداع وقيم الإنجاز وتقدّم الرؤية التي تتميز بها مصر، في عهد الجمهورية الجديدة، وقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان العضايلة نشر تغريدةّ اليوم على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها : ‏عبر أقدم طريقٍ أثريٍ، الرابط بين معبدي الكرنك و الأقصر، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، شهد موكب طريق الكباش في حفلٍ أسطوريٍ رسم متحفا أثريا مفتوحاً وزاخراً بآثارٍ وتماثيل تؤرخ لمراحل تاريخية من الحضارة الراسخة التي تحتضنها أرض الكنانة، وتجسد مقولة أن مصر أم الدنيا”.

همم: نطالب بالتحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها المحتجين خلال توقيفهم

Posted: 26 Nov 2021 09:38 AM PST

صراحة نيوز – طالبت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” بمحاسبة من انتهك حق المحتجين سلمياً في التعبير عن رأيهم رفضا لاتفاق النوايا ” الماء مقابل الكهرباء” الذي بدأت الحكومة بالتفاوض حوله مع الاحتلال الصهيوني.

وقالت همم في بيان صادر عنها ” تبشرنا الحكومة بالإصلاح السياسي بعد تقديم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لمخرجاتها، ولا تتحمل سماع صوت الناس احتجاجاً، ولا تكفل حقهم في التعبير المضمون في الدستور والاتفاقيات والمعاهدات التي صادقت عليها، بل تذهب أكثر من ذلك لاعتقال المحتجين السلميين خارج إطار القضاء بالاستناد إلى قانون منع الجرائم العرفي”.

ودعت همم إلى الإفراج الفوري عن كل المعتقلين، وتشكيل لجنة تحقيق في المعلومات المتواترة عن تعرض الموقوفين للضرب والمعاملة المهينة وغير الإنسانية مما يعد جريمة تعذيب.

وأدانت همم استخدام قانون منع الجرائم لملاحقة النشطاء السياسيين مؤكدة أنه آن الأوان لإلغائه لأنه وصمة عار لا تليق بدولة تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتؤمن بمبدأ الفصل بين السلطات.

ونددت همم بتوجه الحكومة لتوقيع اتفاقيات مع الاحتلال الصهيوني مذكرة أن الشعب ما زال صوته هادرا رفضا لاتفاقية الغاز وينادي “غاز العدو الاحتلال”.

ونبهت همم إلى مخاطر ربط الأردن باتفاقيات مع عدو يهدد أمنه الوطني، وطالبت مجلس النواب بحجب الثقة عن الحكومة لأنها لا تحترم إرادة الشعب ورفضه للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

كَبْسِةْ زِر ّْ.. بِتْذَوِّقْنَا المُرّْ

Posted: 26 Nov 2021 08:41 AM PST

صراحة نيوز- بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

الأوطان كما الإنسان تُكرَم وتُهان ، ويَجُرُّها المسؤولون الأذلاء الضعفاء ، الى الذل والهوان . فيضيع الوطن ، ويُذلّ المواطن . هذا واقعنا الحالي . لكن بالله عليكم ان تصححوني اذا كنت اقول غير الصواب ، ألم نكن أعزاء !؟ الم نكن شرفاء !؟ الم يكُن يُحسب لنا الف حساب !؟ ألم نكن مستورين !؟ ألم نكن مكتفين !؟ ألم نكن محسودين !؟ الم تكن لنا هيبة !؟ ألم يكن لنا احترام خاص !؟

ما الذي حصل !؟ هل تغير شيء جوهري افقدنا توازننا غير سوء الإدارة ، والعمالة ، والخيانة !؟ يا وطني ، يا حبيبي ، كنت عزيزاً فأصبحت ذليلاً . كان يُتكئ عليك ، أوصلوك الى ان تتكئ على ألِدِّ أعدائك . كنت تَهَبْ ، وتُهاب ، وتَهُبّْ ، ويحسب لِهَبَّتِكْ الف حساب ، لنجدةِ أشقائِك . كنت وطناً ، لا موطِئاً لأقدام الأعداء . كنت حُرّاً ، أحالوك عبداً . كان لديك عِزَّةٌ ، وأنفة ، لكنهم رخَّصوك ، وعهروك . كنت سنداً ، فأصبحت عبئاً حتى على مواطنيك . كنت حامٍ لِحماك وحِمى أشقائك ، فاصبحت مُستباحاً حتى من ألدِّ أعدائك ، عدوك الذي يتحين الفرصة للإنقضاض عليك وإنهائك .

يا وطني يا حبيبي ، خانوك ، وباعوك ، وأفقروك ، حتى إستباحك الاعداء . ماذا بقي لديك !؟ أضاعوك حين الجأوك لعدوك . ها هو غاز غزة العِزة المنهوب باعه عدونا المشترك لنا . والإستعمار الإمريكي الجديد جلبناه وبصمنا على استعمارنا واستباحة ارضنا الطهور منهم ومن العدو الصهيوني ، دون قيد او شرط ، ودون تقييد او قيود . والمياة الفلسطينية المسلوبة تقايضناها مقابل تلويث صحرائنا الطهور . وحرس سفارتهم النجِسة قتل الأطهار من الأردنيين ، دون ذنب ، وفي عقر دارنا ، وتخضب تراب الوطن بدمائهم ، وغادرونا ، بعد ان غدرونا ، وكأن شيئاً لم يكن ، فأكرم النتن ياهو القاتل أمام أعيننا ، وعانق القاتل حبيبته غربي النهر كبطل مغوار ، سلّمانه بعد ان لوّث الدار .

لا يأمن عدوه الاّ المُغفل !؟ من يضع مصيره بين يدي عدوه الا الأهبل !؟ من يضع عطش شعبه وظُلمةِ وطنه بيد عدوه !؟ مصيرنا الآن محكوم بكبسة زر ، نعطش ، ويدّْلَهِم نهارنا قبل ليلنا . كيف يحيى الانسان الآن بدون كهرباء ، وماء !؟ سنُشلُّ ، ونُذلُّ ، ونعطش ، ونجوع ، وسيموت العشرات في غُرف العمليات ، وستجف مزارعنا ، اذا اراد العدو ذلك . وستتعطل حياتنا تماماً اذا اراد العدو بكبسة زر . سننعزل عن العالم بكبسة زر في يد ألدِّ أعدائنا .

شكراً جزيلاً للاعلامي الصهيوني القدير المفوه المنتمي لصهيونيته / إيدي كوهين ، على جرأته ومصداقيته ، في إخبارنا عن الخيانات التي تتم في الخفاء وتستهدفنا ، ولا نعلم شيئاً عما يُكاد لنا . فهو أصدق ، وأدق في معلوماته من كل مسؤولينا ، الذين ينفون ، في الوقت الذي يوقِّع فيه الممثلون على اتفاقيات الذل والضياع .

عندما يرمون انفسهم في أحضان الصهاينة ، يعتقدون انهم في مأمن . وينسون ما حصل ليس من زمن بعيد . الم يقتل العدو الصهيوني ابو عمار بالسُّم ، بعد ان حصّل منه ما حصّل ، امام وعود من عباس انه سيوافق على كل ما عارضه عرفات ، شريطة ان يأتوا به رئيساً للسلطة . وقد حصل وقدّم لهم عباس كل ما يريدون بسخاء ، وإفتخار ، دون اي خجل او وجل . لكنهم همّشوه ، واذلوه لانه حسب اعتقادهم لم يقدم لهم كل ما يريدون ، وليس لديهم اي استعداد لان يفهموا انه لم يبق لديه ما يمكنه التنازل عنه ، مع انه عمل على تدجين الكثير من فلسطينيي الداخل ، وهم يودون منه إطفاء جذوة النضال الفلسطيني نهائياً ، ولا يعلمون ان الذين لم يستسلموا من شعب الجبارين عصيون على التدجين ، وانهم سيحررون ارضهم ولو بعد حين ، ولو بالوعد الإلهي .

يا من تؤمِّن الذيب على حلالك ( شوف بعد شوي كيف بتصير حالك ) . حالنا الآن كالذي يُسلِّمُ مفتاح بيته لعدوه . حالنا الآن في اقسى وأقصى حالات الذل والهوان ، فلا كرامة لمواطن ، ولا عِزة لوطن . يا ناس ، يا أردنيين هل تدركوا ان وضعنا الآن : كبسة زر بتذوقنا المر !؟

للخونة ، المتخاذلين من المسؤولين ، أود ان أذكرهم بالنشيد الوطني للعدو الصهيوني الذي لا يزالون يصدحون به في مدارسهم ، ومعسكراتهم ، وحتى في خماراتهم :-
ليرتعد من هو عدوّ لنا / ليرتعد كل سكان مصر وكنعان / ليرتعد سكان بابل / ليخيِّم على سمائهم الذعر والرعب منّا / حتى نغرس رماحنا في صدورهم / ونرى دمائهم تُراق / ورؤوسهم مقطوعة / وعندئذ نكون شعب الله المختار كما اراد .

إطلاق مسابقة للشعر النبطي من وزارة الثقافة

Posted: 26 Nov 2021 08:09 AM PST

صراحة نيوز – تنظم وزارة الثقافة مسابقة للشعر النبطي تحت رعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وبالتعاون مع لجنة رياضة الهجن الأردنية على هامش مهرجان الأردن لسباقات الهجن، وذلك يومي الثامن والتاسع من الشهر المقبل.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة اليوم، فإنه على الراغبين بالمشاركة في هذه المسابقة إرسال قصائدهم على البريد الإلكتروني: Salem.dham@culture.gov.jo قبل يوم الثلاثاء المقبل، الموافق الـ 30 من تشرين الثاني الحالي.

وفي بيانها، اشترطت الوزارة على الراغبين بالمشاركة؛ أن يكون الشاعر أردني الجنسية، وأن يكون قد أتم ثمانية عشر عاما من عمره على الأقل، وأن يرسل مع مشاركته رقم هاتفه الذي يرغب بالتواصل عبره، وأن تستلهم القصيدة جانبا من منجزات الدولة الأردنية خلال مائة عام من عمرها المديد، وأن لا تقل أبيات القصيدة عن خمسة عشر بيتا.

كما اشترطت أن تكون القصيدة جديدة ومبتكرة وأصيلة، ولم يسبق للشاعر أن تقدم للمشاركة بها في أي مسابقة أخرى، وأن تكون مطبوعة ومشكولة، وأن تلتزم القصيدة بالثوابت الوطنية والدينية والأخلاقية وأن تحترم الأعراف الاجتماعية، وأن لا تثير النعرات الطائفية والعرقية، وأن تعظم الروابط المشتركة بين أبناء المجتمع الأردني الواحد. وقالت إنه يجوز للجنة استكتاب أي من الشعراء في حال رأت ذلك ضروريا. وبينت أنه جرى تخصيص 3 جوائز مالية للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وسيتم تكريمهم في حفل خاص يقام بهذه المناسبة، كما خصصت جوائز ترضية مالية للمتسابقين من المركز الرابع وحتى العاشر.

ارتفاع عالمي بأسعار الذهب

Posted: 26 Nov 2021 07:58 AM PST

 

 

صراحة نيوز – أسعار الذهب ترتفع بالاسواق الأميركية العالمية اليوم الجمعة لتندفع مرة أخرى فوق حاجز 1,800 دولار للأونصة، على وشك تحقيق ثاني مكسب يومي على التوالي في ظل تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن ، بعد الأنباء عن اكتشاف متغير شديد الخطورة من فيروس كورونا.

وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.1% لترتفع إلى 1,809.02 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,789.08 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,789.08 دولار.

منع دخول غير الأُردنيين القادمين من جنوب إفريقيا ودول محيطة بها تحسُّباً من المتحور الجديد بقرار من الداخلية

Posted: 26 Nov 2021 07:52 AM PST

صراحة نيوز –  وزارة الداخلية تقرر بناء على توصية وزارة الصحة اتخاذ اجراءات احترازية بحق القادمين من دول (جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني ،بتسوانا)، اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق 28 تشرين الثاني الحالي.
وجاء القرار نظراً لظهور متحور جديد لفايروس كوفيد-19 (B.1.1.529) في جنوب إفريقيا وفي بعض الدول المجاورة لها، والذي يُعتقد أنه أسرع إنتشاراً من المتحور (دلتا) السائد حالياً في الأردن وفي معظم دول العالم وللحد من دخول هذا المتحور الجديد إلى الأردن.
وينص قرار الوزارة على منع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلاّ بعد مرور 14 يوما على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد ، وسيتم حجر الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوما وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحصهم من الكورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها.

الصحة العالمية: لا ننصح بفرض قيود على السفر بسبب المتحورة الجديدة لكورونا

Posted: 26 Nov 2021 07:45 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة, أنها لا تنصح الدول في الوقت الحالي, بفرض قيود على السفر بسبب اكتشاف المتحورة الجديدة لفيروس كورونا في غياب الفهم المحدد لمستوى انتقالها وشدة عدواها بعدما رصدت في جنوب إفريقيا.

وكرر كريستيان ليندماير المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة العالمية, خلال مؤتمر صحافي دوري لوكالات الأمم المتحدة الموقف الرسمي لمنظمة الصحة العالمية الذي توصي فيه الدول بالاستمرار باعتماد نهج علمي يستند على المخاطر ، مشيراً إلى أنه وفي المرحلة الراهنة لا تنصح المنظمة بفرض قيود على السفر.

وقال “ان فهما أفضل لسلالة فيروس كورونا الجديدة، التي اكتشفت في جنوب إفريقيا “يحتاج إلى أسابيع عدة”.

27 وفاة و4080 إصابة بفيروس كورونا في المملكة

Posted: 26 Nov 2021 07:24 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم، عن تسجيل 27 وفاة و4080 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11486 وفاة و936619 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 8.94 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 48184 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 166 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 125 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1003 حالة.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 27 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 46 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 31 بالمئة.

وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 24 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 36 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 16 بالمئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 18 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 1236 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 876949 حالة.

كما أشار إلى إجراء 45658 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 11985542 فحصاً.

وأظهر الموجز، أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4107834، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3714994.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال