صراحة نيوز

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الخرشة وأبو زنيمة والمحاسنة

Posted: 23 Nov 2021 07:20 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الخرشة بوفاة القاضي العشائري داود الخرشة، وإلى عشيرة أبو زنيمة بوفاة حسن يوسف أبو زنيمة، قاضي محكمة التمييز الأسبق، وإلى عشيرة المحاسنة بوفاة خلف القاسم المحاسنة، محافظ الكرك الأسبق.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

وفاة 3 عمال بعد سقوطهم في حفرة امتصاصية في المفرق

Posted: 23 Nov 2021 06:51 AM PST

تعبيرية

صراحة نيوز – توفي 3 عمال وافدين، بعد سقوطهم داخل حفرة امتصاصية قديمة انهارت أثناء قيامهم بأعمال إنشائية بالقرب منها في محافظة المفرق، وفق ما أفادت مديرية الأمن العام الثلاثاء.

وقال الناطق باسم المديرية عامر السرطاوي إن “بلاغاً ورد إلى غرفة عمليات مديرية دفاع مدني المفرق يفيد بوجود ثلاث حالات غرق لعمال وافدين من جنسية عربية أثناء قيامهم بأعمال إنشائية بالقرب من حفرة امتصاصية قديمة؛ مما أدى إلى انهيارها وسقوطهم داخلها بإحدى المناطق في محافظة المفرق”.

وأشار السرطاوي إلى أن “فرق الغطس المتخصصة تحركت إلى موقع الحادث وعملت على انتشالهم من داخل الحفرة، بينما تولت فرق الإسعاف إخلاء الوفيات إلى المستشفى” وتم فتحق تحقيق في الحادثة ,

تجارة عمان تدعو للالتزام بالإجراءات الوقائية خلال “الجمعة البيضاء”

Posted: 23 Nov 2021 06:46 AM PST

صراحة نيوز – دعت غرفة تجارة عمان، تجار العاصمة والمواطنين، الى التقيد ببروتوكول إجراءات العمل والوقاية لمنع انتشار فايروس كورونا اثناء عملية التسوق في المولات والأسواق والمحال التجارية، خلال تخفيضات الجمعة البيضاء، والتي ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأربعاء وتستمر حتى مساء السبت القادم، حفاظا على صحة المواطنين والتجار والعاملين لديهم .

وأكدت الغرفة في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ضرورة التعاون فيما بين التجار والمواطنين حفاظا على صحة الجميع في ضوء ارتفاع اعداد الوفيات والإصابات الناجمة عن فايروس كورونا ونسب الفحوصات الإيجابية التي وصلت الى أكثر من 9%.

واشارت الى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات والتقيد بالتباعد الجسدي وترك مسافات بين الزبائن والعاملين في المحال التجارية والحرص الشديد على تطبيق معايير الصحة والسلامة.

وأكدت الغرفة انه لن يكون هناك اية إجراءات تتعلق بالحظر الجزئي او الكلي او اغلاقات في أي قطاع، لكن ذلك يتطلب ان يلتزم الجميع في دعم جهود مؤسسات الدولة للحد من الارتفاع الكبير في الوفيات والاصابات من خلال تطبيق اوامر وبلاغات الدفاع واجراءات الوقاية

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021

Posted: 23 Nov 2021 06:40 AM PST

صراحة نيوز – سجل في الأردن 26 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و4549 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 923722 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الثلاثاء.

وارتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 11403 وفاة بحسب الموجز.

وأجري 46486 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 9.79%، حيث وصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 11840048 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 2503 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 869540، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 42779.

وسُجلت 180 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 95 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 936 إصابة.

وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 27%، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 53%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 29%.

وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 26%، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 38%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 15%.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 14%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 22%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18%.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4094047، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3694891، بينما بلغ عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح 4452500.

هولند تدعم الاردن بـ 6 ملايين يورو لتوفير فرص عمل للشباب

Posted: 23 Nov 2021 06:28 AM PST

صراحة نيوز  – استضافت سفارة مملكة هولندا في مدينة عمّان اليوم الثلاثاء 23 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2021 حفل توقيع بمناسبة الإطلاق الرسميّ لمشروعين سيتم تنفيذهما بشكل منفصل من قبل الشركاء المتعاقدين، وهما مؤسّسة شركاء للأفضل والمنظّمة الفنلنديّة للإغاثة. وأقيم الحفل في مقرّ السفارة الهولنديّة في مدينة عمّان بحضور كلّ من سعادة سفير مملكة هولندا لدى المملكة الأردنيّة الهاشميّة، السّيّد هاري فيرفاي، ومدير المنظّمة الفنلنديّة للإغاثة في الأردن، السّيّد مازن خزوز، والرئيس والمدير التنفيذيّ لمؤسّسة شركاء للأفضل، السّيّد وليد الطراونة.
ويبلغ إجماليّ التمويل المخصّص لكلّ مشروع من المشروعين ثلاثة ملايين يورو، وسيتمّ تنفيذ المشروعين من قبل مجموعة من الشركاء المحليّين على مدى ثلاث سنوات.
وأثناء حفل التوقيع، قال سعادة سفير مملكة هولندا لدى الأردن، السّيّد هاري فيرفاي، “تكمن موارد الأردن في رأس ماله البشريّ. إنّنا نهدف من خلال إطلاق هذين المشروعين الجديدين إلى مواصلة دعم الشباب من خلال تدريبهم وتوظيفهم في قطاعي الزراعة والسياحة، اللذين تمّ إعدادهما للمساهمة في الاقتصاد الأردنيّ. ويُقدّم الشباب لهذين القطاعين الطاقة والإبداع والابتكار، كما أن مشاركتهم المستمرة لها أهمية قصوى.”
ومن أجل خلق فرص جاذبة في قطاع الزّراعة بغية تحسين سبل عيش الشباب، سوف يتمّ تنفيذ مشروع (COOL-YA) من قبل اتحاد تقوده المنظّمة الفنلنديّة للإغاثة، بالشراكة مع الجمعية الأردنيّة لمُصدّري ومنتجي الفواكه والخضار ونقابة المهندسين الزراعيين الأردنيّين واحدى الجامعات الأردنيّة. وخلال فترة ثلاث سنوات، يسعى مشروع (COOL-YA) للتغلّب على التّحدّي المُتمثل في انخفاض نسبة مشاركة الشباب في القطاع الزراعيّ من خلال تسليط الضوء على الإمكانات التنافسيّة والديناميكيّة والمربحة لهذا القطاع. ولجذب الشباب، سيركز الشركاء على إدخال التقنيات المبتكرة، وفرص تنظيم المشاريع أو ريادة الأعمال، والمشاريع الزراعيّة للشباب. وعلاوة على ذلك، فإنّ المشروع سيدعم المزارعين الشباب والتعاونيات من خلال تحسين البنية التحتيّة والتدريب على المهارات وإدخال أحدث التقنيات الفنيّة لعمليّة ما قبل الحصاد وما بعده. وسيتم تنفيذ المشروع في المفرق وإربد ووادي الأردن.
“وخلال جلسات التّشاورالمختلفة التي أجريناها مع الشباب خلال المرحلة المفاهيميّة لهذا المشروع، تمكنّا من فهم آمالهم واهتماماتهم وتحدّياتهم على نحوٍ أفضل فيما يتعلق بتمكينهم اقتصاديّاً في قطاع الزراعة. وأدركنا أيضًا أنّ التكنولوجيا وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات والابتكار هي مداخل حاسمة لمشاركة الشباب في هذا القطاع الاقتصاديّ. فمن خلال نشر الأدوات والمنصّات ذات الصّلة، سنحصل على فرصة أفضل لتشجيع الشباب للمشاركة في هذا القطاع الاقتصاديّ المُتصوّر على أنّه قطاع اقتصاديّ تقليديّ،” قال السّيّد مازن خزوز، مدير المنظّمة الفنلنديّة للإغاثة، في الأردن.
أمّا المشروع الثاني الذي تمّ التوقيع عليه اليوم فهو بعنوان “Youth-JO: Level UP!”، وسيتم تنفيذه بواسطة مؤسّسة شركاء للأفضل بالشراكة مع لومينوس للتعليم ومؤسستي وادفانس كونسلتنغ و .(ECEAT) ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز المشاركة الاقتصاديّة لـ 1500 شاب وشابة في الأردن من خلال رفع مهاراتهم، وتوظيفهم، وتطوير قدراتهم في مجال ريادة الأعمال أو تنظيم المشاريع. وسيتم تنفيذ المشروع من خلال نهج متكامل يهيئ الشباب ويعمل على تمكينهم من أجل التغلب على التّحديات التي تواجههم، و تمكينهم للعمل مع مجتمعاتهم المحليّة وتحفيز التوظيف الذاتيّ أو العمل الحرّ، واستخدام المهارات التقنية واللينة التي تخدمهم في مساعيهم لخلق فرص التوظيف (الذاتيّ) أو العمل الحرّ في سلاسل القيمة الزراعيّة والسياحيّة .
وقد أكد السّيّد وليد الطراونة الرئيس التنفيذي لمؤسّسة شركاء للأفضل على أهمية هذا المشروع في تأهيل الشباب في عدد من محافظات المملكة تشبيكهم  بالفرص الاقتصادية في قطاعات محدّدة، فضلاً عن دعم الشباب لاستكشاف فرص التشغيل الذاتي عن طريق ربطهم بالعديد من الفرص التي توفرها سلاسل القيمة في القطاعات المستهدفة موضحًا بأنه سيتم تنفيذ جميع أنشطة المشروع بالشراكة والتنسيق مع جميع الجهات الرسمية والأهلية ذات الصلة، ومثمنًا الشراكة القويّة مع السفارة الهولنديّة في عمّان والجهود الحثيثة التي تبذلها لدعم الأردن من أجل تحقيق أهدافه التنمويّة.

ومن خلال كلا المشروعين، سيتم الوصول إلى ما يقرب من 3000 مستفيد أردنيّ ولاجئ بما في ذلك المزارعين والطلاب والشباب المهتمين بالتكنولوجيا الزراعيّة. وسيتمّ خلال مرحلة بدء المشروعين (COOL-YA) وUP!) (Youth-JO: Level ايجاد فرص التآزر والشراكة بينهما.
وجدير بالذكر أنّ المشروعين يلتقيان في استهدافهما لعدد من أولويات برامج التنمية الهولنديّة في الأردن، وهي تطوير مسارات التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ للشباب، وسدّ الفجوة بين المهارات والوظائف، وتعزيز الوظائف اللائقة وطويلة الأجل للشباب والنساء، ودعم قطاع الزراعة ليصبح أكثر إنتاجية.

الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لحقوق عمان الأهلية

Posted: 23 Nov 2021 06:20 AM PST

صراحة نيوز – التقى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور مصلح الطراونة بأعضاء المجلس الاستشاري للكلية ورحب بجميع الأعضاء والذين يمثلون إدارة الكلية وعدد من طلبة الكلية ونخبة من الخريجين  ونخبة من ممثلي المجتمع المحلي وأرباب العمل.

وقد اطلع المجلس على خطة العمل السنوية للعام الجامعي 2021-2022 والخطة الاستراتيجية للأعوام 2020-2024، وناقش فكرة استحداث برنامج الدبلوم العالي في الوسائل البديلة لفض المنازعات (ADR) واستعرض

 نشاطات كلية الحقوق المتمثلة بالمشاركة في مسابقات المحاكمات الصورية على المستويين الدولي والمحلي والزيارات الطلابية الميدانية وايفادات برنامج الاتحاد الأوروبي (ERASMUS) لعدد من طلبة الكلية المتميزين  للدراسة في أوروبا على نظام الفصل الحر.

كما استعرض المجلس برنامج الماجستير المستحدث في التحكيم في عقود الانشاءات والاقبال الملحوظ عليه نظراً لتميَّزه موصياً بضرورة توسيع القبول فيه. هذا وقد أشاد ممثلو المجتمع المحلي والطلبة بالجهود التي تبذلها
 إدارة الكلية في سبيل المحافظة على استمرارية تميَّزها.

مركز صحة المرأة في عمان الأهلية يعقد جلسته الثانية لبناء خطته الاستراتيجية

Posted: 23 Nov 2021 06:18 AM PST

 

صراحة نيوز – ضمن سلسلة جلسات بناء الخطط الاستراتيجية لمركز صحة المرأة، عقد المركز الجلسة الحوارية الثانية بعنوان “صحة المرأة بين الواقع والطموح”، برئاسة مديرة المركز

 الأستاذ الدكتور منتهى غرايبة عميدة كلية التمريض بجامعة عمان الاهلية ومشاركة نخبة من الاستشاريين والأخصائيين من القطاعات الطبية المختلفة، بهدف بناء منهجيات وبرامج ودراسات مبتكرة لتضمينها في الخطة الاستراتيجية للمركز.

وعرضت خلال الجلسة الدكتورة رنا أبو حويج نائب العميد لشؤون مركز صحة المرأة نبذة عن المركز متضمنة الرؤية والرسالة والقيم الجوهرية وأهداف المركز والهيكل التنظيمي، كما أبرزت أهم التوصيات المنبثقة من الجلسة الحوارية السابقة والتي عقدت مع نخبة من سيدات المجتمع في محافظة البلقاء.

 ويتطلع المركز لتحديد أهم التحديات الصحية التي تواجه واقع المرأة في الأردن بشكل عام وفي محافظة البلقاء بشكل خاص ومن ثم تحديد الفرص المتاحة لخلق شراكات وبرامج ودراسات مبتكرة ضمن الخطط الاستراتيجية للمركز.

وقد عرض المشاركون الكثير من القضايا الصحية الملحة والمنهجيات المقترحة للمساهمة في حلها معربين عن مباركاتهم وتثمينهم لهذه الخطوة الإيجابية الرائعة التي خطتها

 إدارة جامعة عمان الأهلية لإنشاء مركز صحة المرأة، وعن دعمهم المطلق لإدارة المركز لتقديم الخدمات الداعمة للمرأة.

أورنج الأردن تقدّم الدعم وتشارك في ملتقى “شركاء في مواجهة الوباء”

Posted: 23 Nov 2021 06:06 AM PST

صراحة نيوز – قدمت أورنج الأردن دعمها للملتقى الحواري “شركاء في مواجهة الوباء” الذي نظمته الجمعية الأردنية للتثقيف الصحي يوم 17 تشرين الثاني في فندق الفورسيزونز تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان، دولة الأستاذ فيصل الفايز، وبمشاركة واسعة من الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني بما في ذلك المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، الدفاع المدني، نقابة الأطباء، جمعية المستشفيات الخاصة، مركز الحسين للسرطان، الجامعة الأردنية ومؤسسة الملك الحسين.

 

وأكدت الشركة أن دعمها للملتقى الحواري “شركاء في مواجهة الوباء” يجسّد التزامها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول بدعم جهود المملكة في التعامل مع جائحة كورونا والمساهمة في تعزيز المناعة المجتمعية والحفاظ على صحة الجميع، سواءً عبر برامجها ومبادراتها الرقمية المتنوعة أو الدعم الذي تقدّمه لمساعدة الأفراد والمؤسسات، لافتة إلى أنها تدرك أهمية الشراكات الفاعلة مع الجهات الرسمية وغير الحكومية والخاصة من أجل سلامة الجميع.

 

هذا واستعرضت أورنج الأردن خلال الملتقى مجموعة من المبادرات التي سارعت باتخاذها لدعم القطاع الصحي منذ بدء الجائحة والمساهمة في حملة التطعيم الوطنية ضد كورونا، وأهمّها تخصيص مركز لتطعيم الموظفين وعائلاتهم، وثم إنشاء محطة مخصصة لتقديم المطعوم في قرية أورنج الرقمية وسط العاصمة عمّان، حيث قدّمت خدماتها لأكثر من  81ألف شخص، وذلك بتمويل من مؤسسة أورنج العالمية، ذراع المجموعة للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية.

 

وتأتي مشاركة أورنج الأردن استكمالاً للدعم الذي تواصل تقديمه للحدّ من تفشي جائحة كورونا ومساندة المملكة في التغلب على تبعاته الاقتصادية والصحية والاجتماعية، بما في ذلك مبادراتها لدعم القطاع الصحي ومنها تبرعها بمبلغ 70 ألف دينار لصالح وزارة الصحة ومنحها بالتعاون مع مؤسسة أورنج تبرعات نقدية وعينية بقيمة تزيد على 95 ألف دينار للوزراة، وتقديم خطوط خلوية بقيمة 130 ألف دينار للكوادر التمريضية في مستشفيات العزل الصحي، وإتاحتها التصفح المجاني لمنصة “حكيم” لصرف الأدوية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لجميع مشتركيها.

 

وإلى جانب جهودها في دعم مختلف القطاعات، أخذت أورنج الأردن على عاتقها التوعية المجتمعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات الرقمية، مؤكدة بذلك أهمية تكاتف الجهود من أجل مواجهة فيروس كورونا بما يسهم في الحفاظ على سلامة الجميع والتخفيف من التأثيرات التي فرضتها الجائحة.

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تظفرُ بفضيّة كرة السلة في الدورة الرياضية للجامعات

Posted: 23 Nov 2021 05:59 AM PST


 
 صراحة نيوز – ظفرت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالميدالية الفضية لكرة السلة 3×3 طلاب في الدورة الرياضية للجامعات، التي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات؛ احتفالا بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، في مدينة العقبة بمشاركة 19 جامعة وبأكثر من 250 طالبا وطالبة.
    هذا وتوّج مندوب صاحبة السمو الملكي  الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، راعية البطولة، رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأستاذ الدكتور ساري حمدان الفرق الفائزة، في حفل أقيم في نادي الأمير راشد بحضور رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وعدد من رؤساء الجامعات المشاركة، وعمداء شؤون الطلبة فيها.
  واشتملت الدورة التي أقيمت على ملاعب واحة آيلة للفترة 16-2021/11/20 على لعبة كرة السلة 3×3طلاب والريشة الطائرة للطالبات وسباق الضاحية للطلاب والطالبات.
   هذا وضمت فعاليات حفل الختام، إضافة إلى تتويج الفرق الفائزة بالدورة وتكريم الجهات الداعمة، فقرات فنية لفرقتي جامعة اليرموك وجامعة الحسين بن طلال.

اميركا وبريطانيا وروسيا يتسابقون للعثور على حطام مقاتلة أف-35 شبح سقطت في البحر

Posted: 23 Nov 2021 05:50 AM PST

صراحة نيوز – أبدى كلّ من مسؤولون  بريطانيا والولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي الإثنين ثقتهم بأنّهم سيتمكّنون، قبل غريمتهم روسيا، من العثور على حطام المقاتلة الشبح “أف-35 بي” التي تحطّمت الأربعاء الماضي في البحر المتوسّط.

وكانت الطائرة المنكوبة أقلعت من على متن حاملة الطائرات البريطانية “إتش إم إس كوين إليزابيث” قبل أن تسقط في البحر. وقبل سقوطها تمكّن قائدها من القفز منها وقد نجا.

وإثر الحادث أبدى حلف شمال الأطلسي خشيته من إمكانية أن تعثر روسيا على المقاتلة وتضع تالياً يدها على التكنولوجيا الفائقة التطوّر التي تميّزها.

لكنّ الجنرال سيمون دوران، الضابط الأميركي الأعلى رتبة على متن حاملة الطائرات البريطانية، قال الإثنين مطمئناً “سوف نستعيدها أولاً، أنا أضمن لكم ذلك”.

بدوره أكّد نائب القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال تيم رادفورد أمام الصحافيين على متن الحاملة التي تبحر في البحر الأبيض المتوسط “لسنا قلقين إزاء استعادتها”.

وأضاف “لسنا قلقين لأنّنا نعمل على هذا الأمر في الوقت الحالي. كان هناك قلق عندما سقطت الطائرة، لكنّ الطيّار بخير وهذا هو الأهمّ”، رافضاً الكشف عن تفاصيل عملية إنقاذ الطيّار.

من ناحيته قال القومندان ستيف مورهاوس الذي يقود إحدى السفن الحربية التسع المنخرطة في جهود البحث عن الطائرة إنّ تحطّم طائرة أف-35 “حادث مؤسف فعلاً (…) هذه انتكاسة”.

لكنّ القومندان شدّد في الوقت نفسه على أنّ “متانة هذه الطائرة وثقتنا بها وبالمشروع لم تتزعزع”.

وتلقّت المملكة المتّحدة حتى اليوم 21 مقاتلة أميركية من طراز “أف-35 بي”، غالبيتها تعمل على متن حاملتي الطائرات البريطانيتين “كوين إليزابيث” و “برينس أوف ويلز”.

وأف-35 مقاتلة من الجيل الخامس تتميّز خصوصاً بالقدرة على الهبوط العمودي والإقلاع القصير.

متخصصون يناقشون دور الطاقة المتجددة بتنمية ريادة الاعمال

Posted: 23 Nov 2021 03:43 AM PST

صراحة نيوز – ناقش متخصصون من وزارتي الطاقة والزراعة خلال منتدى نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (اسكوا)اليوم الثلاثاء، آليات استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة صغيرة السعة، لتنمية ريادة الأعمال وتعميم مراعاة النوع الاجتماعي في القطاعات الإنتاجية داخل المناطق الريفية.
وقال مدير الكهرباء وكهربة الريف المهندس زياد السعايدة، مندوب وزير الطاقة والثروة المعدنية، ان مشروع المبادرة الإقليمية، لتعزيز استخدام انظمة الطاقة المتجددة صغيرة النطاق في المناطق الريفية في المنطقة العربية، يهدف الى تحسين سبل العيش، وتحقيق مزايا اقتصادية للمستفيدين منه، ودعم استراتيجيات الطاقة التي تنتهجها الحكومة.
واكد أهمية المشروع في توفير الدعم للسيدات الريفيات من خلال مشاريع الطاقة الشمسية صغيرة السعة التي تدعم النساء في مواقعهن النائية وتمكنهن من أداء مشاريعهن وتحقيق قصص نجاح باهرة من خلال تحقيق الاندماج في القطاعات المختلفة وبالأخص فيما يتعلق بالغذاء والمياه وسبل مواجهة الأضرار السلبية للتغير المناخي.
واشار الى أهمية المشروع في تحقيق الاندماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين في المجتمعات الريفية العربية، خاصة المجموعات المهمشة من خلال معالجة مشكلات فقر الطاقة وندرة المياه والتأثر بتغير المناخ وغيره من تحديات الموارد الطبيعية.
واضاف ان تحقيق هذه الأهداف سيتم من خلال استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة صغيرة السعة المناسبة للأنشطة الإنتاجية وتنمية المشاريع الخاصة في المناطق الريفية.
وعرض خلال المنتدى، أهم المشاريع التي تم إنجازها في المملكة في هذا المجال، وتشمل مشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة 12 نظاما للطاقة الشمسية مرتبطة مع الشبكة الكهربائية بقدرة إجمالية تبلغ 72 كيلوواط، ومشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظامين لتسخين المياه بواسطة السخانات الشمسية للمباني.
وتم عرض مشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظامين من أنظمة الرّي بالتنقيط حيث سيتم دمج احدهما مع نظام الطاقة الشمسية بقدرة 22 كيلوواط والآخر مع نظام الطاقة الشمسية بقدرة 10 كيلوواط، كما تشمل قائمة المشاريع تجديد الأعمال الكهربائية (الأسلاك والألواح) واستبدال وحدات الإنارة بوحدات “ليد” في عدد من المناطق.
من جانبها، قالت رئيسة قطاع الطاقة في (اسكوا) راضية سداوي، إن المبادرة تضمنت عددا من المشاريع التي استفاد منها 850 شخصا، وتشمل مشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة 12 مشروعا للطاقة الشمسية مرتبطة مع الشبكة الكهربائية بقدرة اجمالية تبلغ 72 كيلو واط في محافظتي الكرك ومعان.
كما تشمل تصميم وتوريد وتركيب وصيانة انظمة لتسخين المياه بواسطة السخانات الشمسية لمبان في الكرك ومعان ومشروع تصميم وتركيب وتوريد وصيانة أنظمة ري بالتنقيط، بالإضافة الى مشروع تجديد الاعمال الكهربائية واستبدال وحدات الانارة في قريتي الاشعري وبتير.
بدورها، بينت مديرة التنمية الريفية وتمكين المرأة في وزارة الزراعة المهندسة عبير الصعوب، ان الوزارة ومن خلال المديرية تقوم بمحاربة الفقر والبطالة وتسويق المنتجات الريفية وتطوير مهارات السيدات الريفيات، من خلال قسم التمكين الاقتصادي في المديرية، حيث تم اتباع اليات الشراكة والتشبيك مع الجهات الداعمة والمانحة كمبادرة (اسكوا) التي استفاد منها العديد من السيدات والجمعيات والمزارع في مختلف محافظات المملكة.
ويأتي المنتدى الذي يعقد ليوم واحد في اطار مشروع “المبادرة الإقليمية لتعزيز تطبيقات الطاقة المتجددة الصغيرة في المناطق الريفية في المنطقة العربية وضمن فعاليات المنتدى الدولي الحادي عشر للطاقة من أجل التنمية المستدامة لتنمية ريادة الأعمال وتعميم مراعاة النوع الاجتماعي في القطاعات الإنتاجية داخل المناطق الريفية”.
ويناقش مشروع نهج متناغم ومتكامل للتنمية الريفية وتمكين الجنسين ودور الطاقة المتجددة في التنمية الريفية وريادة الأعمال وتمكين المرأة والحصول على التمويل للتنمية الريفية عبر تقنيات الطاقة المتجددة والأنشطة الإنتاجية والتوصيات، لوضع جدول أعمال استراتيجي للطاقة المتجددة والتنمية الريفية وإنشاء شبكة الممارسين الريفيين.

قروض بدون فوائد لمشاريع الحصاد المائي

Posted: 23 Nov 2021 03:42 AM PST

صراحة نيوز – منحت مؤسسة الاقراض الزراعي، قروضا بدون فوائد لمشاريع الحصاد المائي (الحفائر والسدود الترابية وآبار الجمع المنزلية) للمساهمة في رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة وأهمها المياه.
وبحسب بيان صادر عن المؤسسة اليوم الثلاثاء، قال مديرها محمد دوجان، إن الماء يعتبر من اهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، خصوصًا في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم وابرزها شح الهطول المطري. ودعا المواطنين وتحديدًا في المناطق ذات الهطول المطري الجيد الى مراجعة فروع المؤسسة المنتشرة بمحافظات وألوية المملكة لتقديم طلبات القروض بدون فوائد لإنشاء الحفائر وبرك الحصاد المائي وآبار الجمع المنزلية بهدف الاستفادة من الموسم المطري الحالي مبكرا، ولتعزيز المخزون المائي بكميات كافية.

6 ملايين يورو دعم هولندي لتوفير فرص عمل للشباب الاردني

Posted: 23 Nov 2021 03:41 AM PST

صراحة نيوز – وقعت في السفارة الهولندية بعمان اليوم الثلاثاء، اتفاقيتا تعاون بقيمة 6 ملايين يورو، لتنفيذ مشروعين في الاردن بقيمة ثلاثة ملايين يورو لكل مشروع، بهدف توفير فرص عمل للشباب الاردني في قطاعي الزراعة والسياحة.
ووقع الاتفاقيتين السفير الهولندي هاري فيرفاي، والشركاء المحليون (مدير المنظمة الفنلندية للإغاثة في الأردن مازن خزوز، والرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة شركاء للأفضل وليد الطراونة). وقال السفير على هامش حفل التوقيع، إن موارد الأردن تكمن في رأس ماله البشري، وإن الهدف من المشروعين مواصلة دعم الشباب من خلال تدريبهم وتوظيفهم في قطاعي الزراعة والسياحة. واضاف انه سيتم تنفيذ المشروع الاول “كول-يا” في القطاع الزراعي، من قبل اتحاد تقوده المنظمة الفنلندية للإغاثة، بالشراكة مع الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الفواكه والخضار ونقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين واحدى الجامعات الأردنية.
واشار الى ان المشروع يسعى خلال ثلاث سنوات، الى التغلب على التحدي المتمثل في انخفاض نسبة مشاركة الشباب في القطاع الزراعي من خلال تسليط الضوء على الإمكانات التنافسية والديناميكية المربحة لهذا القطاع. واكد انه ولجذب الشباب، سيركز الشركاء على إدخال التقنيات المبتكرة وفرص تنظيم المشاريع أو ريادة الأعمال والمشاريع الزراعية للشباب، لافتا الى انه سيتم دعم المزارعين الشباب والتعاونيات من خلال تحسين البنية التحتية والتدريب على المهارات وإدخال أحدث التقنيات لعملية ما قبل الحصاد وما بعده، وسينفذ في محافظتي المفرق وإربد ووادي الأردن.
واوضح انه خلال جلسات التشاور المختلفة التي اجريت مع الشباب خلال المرحلة التفاهمية لهذا المشروع، تمكنا من فهم آمالهم واهتماماتهم وتحدياتهم على نحو أفضل فيما يتعلق بتمكينهم اقتصاديا في قطاع الزراعة، وان حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار هي مداخل حاسمة لمشاركة الشباب في هذا القطاع .
وفي اطار المشروع الثاني الذي تم التوقيع عليه اليوم، بعنوان” يوث جو/ ليفيل اب”، قال السفير، إنه سيتم تنفيذه بواسطة مؤسسة شركاء للأفضل بالشراكة مع مؤسسات اخرى متخصصة في قطاع السياحة.
وبين ان هذا المشروع يهدف إلى تعزيز المشاركة الاقتصادية لـ 1500 شاب وشابة في الأردن من خلال رفع مهاراتهم، وتوظيفهم، وتطوير قدراتهم في مجال ريادة الأعمال أو تنظيم المشاريع . واضاف انه سيتم تنفيذ المشروع من خلال نهج متكامل يهيئ الشباب ويعمل على تمكينهم في التغلب على التحديات التي تواجههم، و تمكينهم للعمل مع مجتمعاتهم المحلية وتحفيز التوظيف الذاتي أو العمل الحر لديهم، واستخدام المهارات التقنية واللينة التي تخدمهم في مساعيهم.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة شركاء للأفضل وليد الطراونة، ان المشروع يأتي لتأهيل الشباب في عدد من محافظات المملكة لتشبيكهم بالفرص الاقتصادية في قطاعات محددة، فضلا عن دعم الشباب لاستكشاف فرص التشغيل الذاتي عن طريق ربطهم بالعديد من الفرص التي توفرها سلاسل القيمة في القطاعات المستهدفة، موضحا بأنه سيتم تنفيذ جميع أنشطة المشروع بالشراكة والتنسيق مع جميع الجهات الرسمية والأهلية ذات الصلة.
بدوره، عبر مدير المنظمة الفنلندية للإغاثة في الأردن، مازن خزوز عن تقديره للدعم الهولندي في دعم الشباب الاردني، لافتا ايضا الى الجهود التي تقوم بها المنظمة لدعم الشباب وتمكينهم ودعم نشاطاتها.
يشار الى انه سيستفيد من كلا المشروعين حوالي 3000 أردني ولاجئ، من مزارعين وطلاب وشباب مهتمين بالتكنولوجيا الزراعية. ويلتقي المشروعان في استهدافهما لعدد من أولويات برامج التنمية الهولندية في الأردن، وهي تطوير مسارات التعليم والتدريب التقني والمهني للشباب، وسد الفجوة بين المهارات والوظائف، وتعزيز الوظائف اللائقة وطويلة الأجل للشباب والنساء، ودعم قطاعي الزراعة والسياحة ليصبحا أكثر إنتاجية.

(بترا)

العودات رئيساً للجنة القانونية بالنواب

Posted: 23 Nov 2021 03:38 AM PST

صراحة نيوز – توافقت اللجنة القانونية في مجلس النواب لدى اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي، على اختيار النائب المحامي عبد المنعم العودات بالتزكية رئيساً لها، والنائب الدكتور غازي الذنيبات مقرراً.
وكان المجلس اختار امس الأثنين، بالتزكية اعضاء اللجنة القانونية، والتي تشكلت من النواب “عبد المنعم العودات، ومحمد هلالات، ودينا البشير، وغازي الذنيبات، ورمزي العجارمة، وعارف السعايدة، وصالح الوخيان، وفايز بصبوص، ومحمد جرادات، وحابس الشبيب والدكتور سليمان القلاب”.

الدغمي يتسلم تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي

Posted: 23 Nov 2021 03:37 AM PST

صراحة نيوز – تسلم رئيس مجلس النواب، المحامي عبد الكريم الدغمي، تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، لدى استقباله اليوم الثلاثاء، رئيس الديوان عاصم حداد.
وأكد الدغمي بحسب بيان صادر عن المجلس، أن النواب سيولي تقارير الديوان أهمية كبيرة وسيحيله إلى اللجنة المختصة، بعد أن يفرغ المجلس من اختيار لجانه الدائمة.
وشدد على أهمية الدور الرقابي الذي يقوم به الديوان، في الحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مؤكداً أن سيادة القانون تشكل أولوية لدى جلالة الملك وتضمنتها خطبة العرش، ما يستوجب أن يتم تطبيقها على الجميع دون تمييز أو محاباة.
وكان حداد، بارك لرئيس مجلس النواب بثقة أعضاء المجلس باختياره رئيساً للمجلس، مؤكداً أن الديوان بوصفه ذراعاً رقابياً للمجلس، سيقوم بتزويد المجلس بكل ما يلزم من معلومات تسهم في تحقيق مبادئ المساءلة والشفافية والحفاظ على المال العام وسيادة القانون.

رئيس مجلس الأعيان يتسلم تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي

Posted: 23 Nov 2021 03:36 AM PST

صراحة نيوز – تسلم رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز تقرير ديوان المحاسبة لعام 2020، خلال استقباله اليوم الثلاثاء، رئيس الديوان عاصم حداد، بحضور أمين عام الديوان.
وثمن الفايز قيام ديوان المحاسبة باتباع أفضل الممارسات الرقابية، والتي تتفق مع المعايير الدولية، من أجل الحفاظ على المال العام، وتصويب الاختلالات في المؤسسات الحكومية التي تخضع لرقابته.
وأكد أهمية التعاون بين مجلس الأعيان وديوان المحاسبة، مشددا على أهمية توفير الدعم المالي والفني للديوان ومنحه امكانية الاستعانة بالخبرات المؤهلة للعمل فيه لتمكينه من مواصلة دوره بحرفية ومهنية عالية.
بدوره، أكد رئيس ديوان المحاسبة أن الديوان حريص على إطلاع مجلس الأعيان حول طبيعة عمل الديوان ومختلف المخالفات والتجاوزات التي يرصدها في جميع المؤسسات الخاضعة لرقابته.
وأعرب عن تقديره لرئيس وأعضاء مجلس الأعيان على دعمهم الموصول لديوان المحاسبة وجميع العاملين فيه، مبديا حرص الديوان على التعاون المستمر مع المجلس ولجانه المختلفة بما يخدم المصالح الوطنية.

الخرابشة: قطاع التعدين سيشهد اهتماما في المرحلة المقبلة

Posted: 23 Nov 2021 03:35 AM PST

صراحة نيوز – اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء أهمية منح قطاع التعدين “حقه” والاهتمام بالقطاع لاستغلال الثروات الطبيعية واستقطاب الاستثمارات بالاستفادة من التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع الاستشكاف والتعدين العالمي.
وقال خلال زيارة لنقابة الجيولوجيين التقى خلالها نقيب وأعضاء مجلس النقابة، ان الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب ان تحظى بالاهتمام تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص وللاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.
واكد ضرورة التعاون ما بين الوزارة والنقابة وتركيز جهودهما للاستفادة من الثروات الوطنية في اطار التشريعات القائمة.مبديا استعداد الوزارة للتعاون مع النقابة والعمل على تسهيل الإجراءات التي تعزز الاستثمار بقطاع التعدين الأردني والاستفادة من خبرات النقابة في هذا المجال.
وأشاد الوزير الخرابشة بدور نقابة الجيولوجيين في قطاع التعدين الأردني وحماية المهنة ومصالح العاملين فيها.
من جانبه عرض نقيب الجيولوجيين صخر النسور دور الجيولوجيين في اطار الجهود الوطنية ومساهمتهم في بناء قاعدة بيانات لقطاع التعدين معتمدة حاليا من قبل الشركات والجهات المستثمرة في المملكة مؤكدا ضرورة إيجاد كيان خاص بالمصادر الطبيعية في المملكة وزيادة الاهتمام بمادة علوم الأرض لاثرها في تعزيز الوعي بالثروات المعدنية في المملكة واهمية استغلالها لخير الوطن والمواطن.
وعرض النسور دور النقابة في حماية المهنة وجهودها لتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين الوطني مستعرضا التحديات التي تواجه العمل النقابي خاصة نقابة الجيولوجيين التي ترعى مصالح 5600 جيولوجي وجيولوجية.
بدورهم اكد أعضاء المجلس أهمية الشراكة بين النقابة والوزارة لتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية في المملكة وحمايتها من المد العمراني.

الملك يصل إلى أبوظبي

Posted: 23 Nov 2021 03:34 AM PST

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الثلاثاء، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
وكان في مقدمة مستقبلي جلالتيهما، لدى وصولهما مطار البطين بالعاصمة أبوظبي، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، وعدد من كبار المسؤولين الإماراتيين.
كما كان في الاستقبال السفير الأردني في أبوظبي نصار الحباشنة، وأركان السفارة.

استعانت قطر بضابط سابق في CIA لاستضافة مونديال 2022

Posted: 23 Nov 2021 03:01 AM PST

صراحة نيوز – كشف تقرير أن قطر استعانت بضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لسنوات من أجل المساعدة في التجسس على مسؤولي كرة القدم ضمن جهد محموم لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وذكرت وكالة “أسوشيتدبرس” في تقرير أعدته، أن قطر سعت للحصول على ميزة في تأمين حقوق استضافة المونديال من خلال توظيف كيفن تشالكر، الضابط السابق في “سي آي إيه” والذي تحول إلى مقاول خاص، للتجسس على مسؤولي ملفات الاستضافة المنافسة، ومسؤولي كرة القدم الذين اختاروا الدولة الفائزة في عام 2010.

وعمل تشالكر أيضا لصالح قطر في السنوات التي تلت ذلك لمراقبة منتقدي الدوحة من مسؤولي عالم كرة القدم.

ويستند تحقيق “الأسوشيتدبرس” إلى مقابلات مع شركاء سابقين لتشالكر، فضلا عن عقود وفواتير ورسائل عبر البريد الإلكتروني، ومراجعة مستندات عمل.

وتضمنت أعمال المراقبة جعل شخص يتظاهر بأنه مصور صحفي لمراقبة عرض دولة منافسة، وكذلك تظاهر شخص على موقع فيسبوك بأنه امرأة جذابة للاقتراب من الهدف، وفقا للتحقيق. كما سعى مساعدون لتشالكر وقطر للحصول على سجلات مكالمات هاتفية لأحد كبار مسؤولي الفيفا قبل تصويت عام 2010، حسبما أفادت السجلات.

ولم يرد مسؤولون حكوميون قطريون على مكالمات الأسوشيتدبرس للتعليق، كما رفض الفيفا التعليق.

وقال تشالكر، الذي افتتح مكتبا في الدوحة ولديه حساب بريد إلكتروني للحكومة القطرية، في بيان إنه وشركاته “لن ينخرطوا أبدا في مراقبة غير قانونية”.

ورفض تشالكر طلبات إجراء مقابلة مع “الأسوشيتدبرس” أو الإجابة على أسئلة تفصيلية حول عمله مع الحكومة القطرية. وادعى أن بعض الوثائق التي راجعتها الأسوشيتدبرس مزورة.

واستعرضت “الأسوشيتدبرس” مئات الصفحات من الوثائق المرتبطة بشركات تشالكر والتي تضمنت تقريرا حول مشروع عام 2013 يحتوي على عدة صور لاجتماع فريق تشالكر مع العديد من مسؤولي كرة القدم.

جين ساكي: بايدن يعتزم الترشح لإعادة انتخابه عام 2024

Posted: 23 Nov 2021 02:34 AM PST

صراحة نيوز – أكدت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية في عام 2024.

وقالت ساكي خلال مؤتمر صحفي على متن طائرة الرئاسة، ردا على سؤال عما إذا كان بايدن سيرشح نفسه لإعادة انتخابه في عام 2024: “إن هذه نيته”.

عانى بايدن (79 عاما) من معدلات تأييد منخفضة في الأشهر الأخيرة جراء بعض القرارات، مما دفع بعض الديمقراطيين إلى التساؤل عما إذا كان قد لا يسعى إلى فترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات.

وكانت تقارير أمريكية كشفت يوم السبت أن بايدن، أخبر حلفاءه أنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه في ‏انتخابات عام 2024، رغم المخاوف من عمره وانخفاض معدل تأييده.‏

وأكد أحد المتبرعين للحزب الديمقراطي الأمريكي، باري غودمان، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست” أنه يأمل أن يترشح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في انتخابات 2024، وذلك لأن “أي ديمقراطي قادر على هزيمته”.

وتابع غودمان الذي خدم في اللجنة المالية لجو بايدن لحملته لعام 2020:

“في نهاية المطاف، لن يقوم الناس باختيار الطاغية في السلطة مرة أخرى”.

وتبلغ نسبة التأييد لبايدن 42.5 في المئة، ونسبة تصنيفه المعارض 51.8 في المائة، وفقا لمتوسط ​​استطلاعات الرأي الذي أجراه موقع “فايف ثيرتي إيت”.

وأتم جو بايدن عامه الـ 79 عاما، السبت، وأكد طبيبه في أعقاب فحص طبي روتيني خضع له، يوم الجمعة، أنه “يتمتع بصحة جيدة ونشط” و”لائق لتنفيذ مهام الرئاسة بنجاح”.

ولم يعلن دونالد ترامب (75 عاما) رسميا، حتى الآن، عن خوضه سباق الترشح للرئاسة في عام 2024، رغم تلميحه إلى ذلك في أكثر من مناسبة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال