صراحة نيوز

الخميس، 10 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملكة رانيا تدعو لتشكيل جبهة عالمية موحدة للتعامل مع التغير المناخي

Posted: 10 Feb 2022 10:37 AM PST

صراحة نيوز –  أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله الحاجة الملحة لتشكيل جبهة عالمية موحدة للتعامل مع الأزمات المناخية، داعية المجتمع الدولي إلى تشجيع المبادرات البيئية المبدعة والابتكار الإنساني وتضافر العمل لإصلاح كوكبنا.
جاء ذلك خلال مشاركة جلالتها، اليوم الخميس، عبر رسالة متلفزة مسجلة، في جلسة عرض الابتكارات لجائزة ايرث شوت التي عقدت في جناح (مجموعة دي بي وورلد) موانئ دبي العالمية باكسبو دبي 2020، بمشاركة الأمير ويليام دوق كامبريدج الذي أطلق الجائزة عام 2020، وبحضور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة سلطان أحمد بن سليم.
وبصفتها عضوا في مجلس جائزة إيرث شوت العالمية، حذرت جلالتها أمام مجموعة من كبار المبتكرين في مجال البيئة وقادة الأعمال المؤثرين من العالم، من “أن بيئتنا المشتركة تتعرض لضغوط كبيرة نتيجة الأزمات المناخية مثل درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع، وموارد المياه الآخذة في التضاؤل خاصة في الشرق الأوسط”.
وقالت جلالتها إنه “عندما يتعلق الأمر بالبيئة والمناخ، فإن كل منطقة معرضة للخطر”، مشيرة إلى أن “الابتكار الإنساني هو أهم الموارد المتجددة لدينا. والوقود الذي نحتاجه لإنقاذ كوكبنا يكمن في أيدينا وقلوبنا وعقولنا”.
وجرى خلال النشاط عرض 5 أفكار مبتكرة من المتأهلين النهائيين لجائزة ايرث شوت 2021 في 3 فئات هي (إحياء المحيطات، وإصلاح المناخ، وبناء عالم خالٍ من النفايات) من فئات الجائزة الخمس.
وأشارت جلالتها للإمكانيات والفرص التي ستصاحب دعم الابتكارات الخضراء والمناخ، مثل الأفكار التي جرى عرضها كزراعة المرجان على الأرض، وتوفير كهرباء بدون شبكات، وتسخير الشمس واستثمارها، وبناء الجدران البحرية الاسمنتية. ونوهت جلالتها إلى دراسة شملت 50 دولة تمثل نصف سكان العالم، وجدت أن حوالي ثلثي الأشخاص يتفقون على أن التغير المناخي هو أمر طارئ.
وفي كلمته الافتتاحية، قال الأمير ويليام: “لدينا سبب للأمل، مستقبلنا لم يتحدد بعد، وبالرغم من أن المهمة التي أمامنا عظيمة إلا أننا ما زلنا قادرين على إصلاح كوكبنا وبناء عالم أفضل”.
وأضاف أن مهمة “ايرث شوت” تتعدى كونها جائزة، فهي جهد فريق عالمي لبث التفاؤل المُلح والابتكار الذي يغير قواعد اللعبة من أجل تغيير مستقبلنا.
وكانت الجائزة أطلقت من قبل الأمير ويليام والمؤسسة الملكية (ذا رويال فاونديشن)؛ بهدف تشجيع الابتكارات البيئية وتوسيع نطاقها، والتي يمكن أن تساعد العالم على تحقيق مناخ مستقر، بحيث تزدهر المجتمعات والمحيطات والتنوع البيولوجي بحلول عام 2030.

السياحة في عيون الملك

Posted: 10 Feb 2022 10:30 AM PST

صراحة نيوز – بقلم محمود تيسير الخصاونة
عضو مجلس أداره جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية

ليس من باب الصدفة أن يضع الملك عبدالله الثاني بن الحسين في رسالته الى شعبه، السياحة في مقدمة القطاعات ذات الأولوية

وليس من الغريب عن الملك الذي يرى الأردن بقلبه النابض المحب لشعبة ان يذكر الحكومة بالسياحة

الرسالة الملكية في عيد ميلاده الستين ما هي الا تأكيد أن السياحة هي مصدر قوي للعملات الأجنبية، وقادره على خلق فرص عمل كثيفة ودائمة، بما يعكس صورة الأردن المنفتح المرحب بضيوفه وبمؤهلاته الجغرافية والتاريخية

أهمية القطاع السياحي لا تتوقف فقط على أرقام المقبوضات السياحية، بل بقدرته على خلق فرص عمل عديدة وجلب استثمارات عالمية وحل مشكله البطالة

ويعرف الملك جيدا أن هناك تطورات مثيرة على خارطة السياحة في المنطقة، فمن كان يتصور أن تتحول دول تعتمد على النفط كقوة اقتصادية إلى السياحة كأقتصاد بديل.

صحيح أن الظروف تغيرت، وأن التحديات عظمت، فما قبل كورونا شيء وبعده شيء آخر

المنافسة المقبلة إيقاعها سريع سيفرض تحديات كبيرة تتطلب أن تصبح صناعة السياحة في الاردن مهمة دولة .

بمجرد أن تضع حرب كورونا أوزارها ستنفجر حرب من نوع اخر الا وهي السياحة.. فالبشر «المحشورون» لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا حتى الآن سينطلقون في كل اتجاهات العالم بحثا عن السياحة الترفيهية والعلاجية.

التطورات تفرض ايقاعا أسرع فلا يجوز أن نضع أقدامنا في مياه باردة كما يقال ومن غير المقبول أن ندير ظهرنا لها وكأنها لا تعنينا.

البداية يجب ان تكون بالتشارك مع وكلاء السياحة والسفر في المملكة فهم بيوت خبرة عريقة في جلب السائح وان يكون هناك حوافز واعفاءات ضريبية على التذاكر والتأشيرات لكل وكيل سياحة يستقطب الى المملكة اعداد اكبر من السياح ، و اعادة تأهيل المواقع السياحية حيث يشمل ذلك كل ما يقدم للسياح بدأ من تطوير المرافق الصحية

وتنظيم رحلات سياحية من خلال وزارة السياحة للاعلاميين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للأردن

والعمل على إيجاد شراكة حقيقية مع شركات عالمية متخصصة في الترويج والتسويق السياحي على مستوى العالم، بما يعود بالنفع العام على الجميع. وزيادة المخصصات التي تعنى بتدريب وتأهيل العاملين في القطاع السياحي وتشكيل مجلس أمناء للمواقع السياحية في المحافظات من أبناء المجتمع المحلي ووزارة السياحة ودوائر الآثار ومجالس المحافظات لتطوير وديمومة المواقع السياحية.

حتى لا يفوتنا قطار السياحة
إننا لا نملك ترف الوقت وأن السياحة نفط الأردن

نقابة الصحفيين الأردنيين في حالة انعقاد لحين حل ازمة يومية الرأي ..بيان

Posted: 10 Feb 2022 10:00 AM PST

صراحة نيوز – أعلن مجلس نقابة الصحافيين، عقب اجتماعه الخميس في مبنى صحيفة الرأي، تبني خطة عمل لمعالجة الأزمة المتنامية في الصحيفة. 

وقال المجلس، في بيان صحافي، إن خطة العمل تأتي متزامنة مع سلسلة اتصالات نفذها الزميل نقيب الصحافيين راكان السعايدة مع عدد من المسؤولين، غايتها العودة عن قرارات فصل ستة من الصحافيين والعاملين”.

ورفض مجلس النقابة ما وصفه بـ “تعنت الإدارة وإصرارها على قرارات الفصل”، معتبراً أنه “تأزيم افتعله رئيس مجلس إدارة الصحيفة رداً على مطالب العاملين الحقوقية المحقة”.

ورأى المجلس استجابة الزملاء الصحافيين والعاملين في الصحيفة، بعدم تصعيد إجراءاتهم الميدانية اليوم الخميس، انعكاسا لحالة وعي متقدمة، وتمسكا منهم بمصالح مؤسستهم، وموافقة على توجهات النقابة وجهودها المبذولة، مع مواصلة اعتصامهم، ومجلس النقابة، داخل الصحيفة.

ووضعت نقابة الصحفيين نفسها، بمجلسها وهيئتها العامة، “بحالة انعقاد دائمة”، لحين حل أزمة الصحيفة، واعتبارها “مقدمة لحل أزمات الصحافة الوطنية”.

وقال البيان إن “النقابة هي المركز المرجعي لحل أزمة الرأي، بالتعاون مع مختلف الأطراف، والانتقال بها من واقعها الحالي إلى مرحلة آمنة، تضمن لها الاستمرار والنمو”، لافتاً أن ما حل بالصحيفة نتيجة لعجز مجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية وتطاولها على الصحافيين والعاملين.

واعتبر بيان النقابة “عودة الزملاء والعاملين المفصولين تحصيلاً حاصلاً”، واصفاً قرارات الفصل بـ “المتعسفة”، وصدرت عن “إدارة غير مسؤولة، ومعنية بالتصعيد والتأزيم”.

وتساءل مجلس النقابة عما إذا كانت “إدارة المؤسسة تعي معنى وغايات قراراتها، وأسباب انفعالها، وغايات نهج التأزيم الذي تتبعه”، تاركا تساؤلاته لدى من يهمه الأمر “برسم الإجابة”.

إجرائياً، اتخذ مجلس النقابة، في اجتماعين متتابعين، عقدهما ليل الأربعاء في مبنى النقابة الرئيسي ومبنى صحيفة الرأي، سلسلة قرارات وخطوات، من شأنها “إعادة الأمور إلى نصابها”.

وقرر مجلس النقابة، كخطوة أولى، “التبني الكامل” لمطالب الصحافيين والعاملين في صحيفة الرأي، التي تسلمها الأربعاء، بما يشمل “إقالة رئيس ومجلس إدارة الصحيفة ومديرها العام”، و”عودة المفصولين غير المشروطة، وإزالة كافة التبعات القانونية لقرارات الفصل والعقوبة”، و”تحصيل الحقوق المالية المترتبة في ذمة الصحيفة”، و”تطبيق بند الزيادات السنوية للصحافيين والموظفين”، و”تثبيت العاملين على بند المكافأة”، وغيرها من المطالب، و”وضع جدول زمني لتنفيذها”.

وعقد مجلس النقابة العزم، في خطوته الثانية، مواصلة عقد اجتماعاته “داخل مبنى صحيفة الرأي”، و”التواجد فيه”، لحين عودة المفصولين.

وفي خطوة تالية، قرر مجلس النقابة “توجيه دعوة إلى الأطراف الرسمية المعنية، لبحث أزمة الرأي في نقابة الصحفيين، ووضع خطة تنفيذية لإنقاذها”، داعياً الأطراف كافة إلى “تحمل مسؤولياتها تجاه المؤسسات الوطنية”.

ووجّه مجلس النقابة الزملاء والزميلات إلى “إبلاغ النقابة فوراً بأية إجراءات أو عقبات قد تواجههم، ودعوة ممثل للنقابة لحضور أي إجراء إداري، داخل مؤسساتهم، من شأنه المساس بحقوقهم الوظيفية”.

وفيما يتعلق باختيار قيادات المؤسسات الصحافية، دعا مجلس النقابة إلى “وضع معايير محددة لهذه القيادات بالتشارك مع النقابة”، والعمل على “تحديد مقعدين في مجالس الإدارات؛ أحدهما للعاملين في المؤسسة، والآخر لنقابة الصحفيين”، مبيناً أن “أهل المهنة الأقدر على التشخيص والمعالجة”.

وجدد مجلس النقابة تمسكه بـ “انشاء صندوق وطني، وفق نظام خاص وعادل، لدعم الصحافة الوطنية، بكافة أنواعها، تموّله الحكومة”.

ودون إغفال لـ “الخطوات التكتيكية والميدانية”، التي سيعلن عنها تباعاً، شدد المجلس أنه لن يفقد الوسيلة لحماية الزملاء والزميلات، والمؤسسات أيضاً.

ودعا البيان الحكومة إلى الأخذ بـ “مذكرة النقابة”، التي وجّهت أخيراً إلى دولة رئيس الوزراء د.بشر الخصاونة، واعتبارها “وثيقة مرجعية”، بما تضمنته من مطالب غايتها النهوض بالإعلام الوطني، وبواقع الصحافيين والصحافيات.

وختم البيان بتأكيده أن “مجلس النقابة لن يترك الزملاء منفردين في أية أزمة، وأن المؤسسات الصحافية لن تكون إلا بيوتاً آمنة للصحافيين والعاملين فيها”.

نقابة الصحفيين الأردنيين

الحكومة تدعم احدى شركاتها الخاسرة بمبلغ 10 ملايين دينار والمفوضين بالتوقيع عنها  يملكان  ربع رأسمالها 

Posted: 10 Feb 2022 09:33 AM PST

صراحة نيوز – أظهر إفصاح صادر عن الشركة المتكاملة للنقل المتعدد على موقع بورصة عمّان بتسديد مديونية الشركة المستحقة لصالح بنك الإسكان والبالغة نحو 18.61 مليون دينار.

وبحسب الإفصاح  دفعت شركة إدارة الاستثمارات الحكومية مبلغ 10 ملايين دينار لبنك الإسكان مقابل كامل الرصيد المستحقة للبنك على الشركة المتكاملة، وذلك بناءً على قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بدعم الشركة المتكاملة للنقل والتي تعمل في مجال النقل العام.

وبين بيان صادر عن الشركة، سيعتبر المبلغ المسدد من قبل الحكومة مضافاً لحصتها في رأسمالها في الشركة المتكاملة وذلك بموجب اتفاقية تسوية المديونية ما بين الحكومة الأردنية (فريق أول) وبنك الإسكان للتجارة والتمويل (فريق ثاني)، وقد نتج عن التسوية أرباح بمبلغ 8.61 ملايين دينار قبل الضريبة لصالح الشركة.

الشركة المتكاملة للنقل المتعدد هي شركة مساهمة عامة يبلغ رأسمالها 15 مليون دينار/سهم ويتألف نشاط الشركة الرئيسي في تقديم خدمات النقل العام داخل المملكة وتمتلك شركة إدارة الاستثمارات الحكومية وأمانة عمّان الكبرى نحو 83% من رأسمالها.

وبحسب متابعة اوضاع الشركة من خلال بيانات السوق المالي ودائرة مراقبة الشركات  فقد  تم تأسيسها بتاريخ 25 شباط 1996 برأسمال مقداره  150000 الف دينار  ويبلغ رأسمالها حاليا  10 ملايين وهي شركة مساهمة عامة  تملك شركة الاستثمارات الحكومية في رأسمالها ما قيمته  7 ملايين و500 الف دينار فيما يملك نقولا جورج نقولا ابوخضر مليونان و 500 الف دينار ويبلغ سعر السهم في السوق المالي 65 قرشا .

وكشفت بياناتها  لدى دائرة مراقبة الشركات انه وبالرغم من ان الحكومة تملك الحصة الأكبر في الشركة الا ان المفوض بالتوقيع عن الشركة مجتمعين أو منفردين هما جورج نقولا ابو خضر ممثل الشركة الاردنية للاستثمارات والاستشارات العامة أو  نقولا جورج ابو خضر ذلك في كافة الامور المالية والادارية والقضائية واية امور اخرى ولهم الحق بتفويض من يشاءا كل او بعض صلاحياتهم .

العين الأسبق كريشان للنائب الحالي كريشان : سامحك الله يا ابن العم

Posted: 10 Feb 2022 07:43 AM PST

قال العين الأسبق عضو مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية المحامي محمد كريشان إن ما جاء على لسان النائب الدكتور تيسير كريشان تحت قبة البرلمان امس الاربعاء جانب الصواب والذي كان حول قيام رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات بفصل 14 موظفاً من الشركة بسبب تخابرهم مع السيدة رولا الحروب.


واضاف كريشان في تصريح صحفي اليوم الخميس ان القرار كان يتمثل ب انهاء تدريب 14 متدرب لرفضهم التوقيع على عقود عمل لمدة سنة بحجة ان الراتب قليل مشيراً الى ان رئيس مجلس الاداره ليس مختص بالتعيين والفصل.

وختم كريشان “كنت اتمنى من ابن العم الدكتور تيسير كريشان ان يستفسر مني بصفتي عضو مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات عن الموضوع حتى اصدقه القول واعطيه الحقيقة بعيدا عن المصالح والمستفيدين” مضيفاً ” سامحك الله يا ابن العم ونحن كما تعرفنا لا نعرف الاختباء ولك الله يا شركة الفوسفات”.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو درويش وسكجها

Posted: 10 Feb 2022 07:18 AM PST


صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة أبو درويش بوفاة اللواء المتقاعد فهد درويش أبو درويش، وإلى آل سكجها بوفاة زهير عبداللطيف سكجها، السفير السابق بوزارة الخارجية.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

دراسة حديثة : النوم لفترة أطول يعمل على انقاص الوزن

Posted: 10 Feb 2022 07:04 AM PST

صراحة نيوز – أفادت دراسة حديثة أجرتها جامعة شيكاغو الأمريكية أن الحصول على ساعة أو أكثر من النوم كل ليلة يمكن أن يساعد في خفض السعرات الحرارية، ويسعف البالغين الذين يعانون من الوزن الزائد على فقدان وزنهم من دون إجراء اي تغيير في نظامهم الغذائي أثناء النهار.

فقد وجد باحثو الجامعة في تجربة سريرية صغيرة على 80 شخصاً بالغاً يعانون من زيادة الوزن، أن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من 6.5 ساعة في الليلة، عندما ناموا 1.2 ساعة إضافية، فقدوا ما يصل إلى 270 سعرة حرارية في المتوسط من مجموع السعرات الحرارية التي يحصلون عليها يومياً.

 

ونقلت صحيفة “غارديان البريطانية” عن معدة الدراسة، الدكتورة إسرا تاسالي، من مركز النوم بجامعة شيكاغو قولها: “يعمل الكثير من الناس بجد لإيجاد طرق لخفض السعرات الحرارية من اجل فقدان الوزن، حسناً تبين أنه بمجرد النوم أكثر قد يتمكنون من خفضها بشكل كبير”.

وقد لاحظ الباحثون انخفاض السعرات الحرارية في غضون أسبوعين من تغيير المرضى لأنماط نومهم، معربين عن اعتقادهم أن انخفاض السعرات الحرارية المستمر على مدى ثلاث سنوات قد يؤدي إلى فقدان الأشخاص حوالي 12 كيلوغرام من وزنهم، دون تغيير نظامهم الغذائي خلال النهار، وأن بعض المشاركين في التجربة استهلكوا 500 سعرات حرارية أقل يومياً بعد تحسن نومهم.

 

وأجريت التجربة على 80 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 21 و40 عاماً، وقد تم تعيين نصفهم عشوائياً لتلقي استشارات شخصية تهدف إلى إطالة مقدار الوقت الذي ينامون فيه كل ليلة. ولم تطلب الدراسة منهم تقييد وجباتهم الغذائية أو تغيير روتينهم الرياضي.

ومن نتائج الدراسة أيضاً هو اكتشاف أن جلسة استشارة نوم واحدة يمكنها تغيير عادات النوم لدى الأشخاص بما يكفي لتحسين مقدار النوم الذي يحصلون عليه.

روسيا وبيلاروسيا تبدآن تدريبات عسكرية

Posted: 10 Feb 2022 07:00 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، بدء التدريبات العسكرية الروسية البيلاروسية المشتركة “حزم الاتحاد-2022” في بيلاروسيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ التدريبات المشتركة “بدأت كجزء من المرحلة الثانية لاختبار جاهزية قوات رد الفعل لدولة الاتحاد”.

وأشار البيان إلى أنّ التدريبات تجري “بهدف إتقان مهام التصدي لعدوان خارجي خلال عملية دفاعية، فضلاً عن مكافحة الإرهاب وحماية مصالح الدولة الاتحادية”.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية أكدت، في وقتٍ سابق، أنّ التدريبات المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا دفاعية، ولا تشكل تهديداً لأوروبا والدول المجاورة.

وأوضح النائب الأول لوزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور غوليفيتش، أنّ هذه التدريبات “ستسمح بتحسين آلية الاستخدام المشترك للدفاع، واختبار جاهزية وقدرة القوات المخصصة لأداء المهام حسب الغرض المقصود منها”.

وكانت المرحلة الأولى من التدريبات المشتركة قد انتهت أمس الأربعاء، أما المرحلة الثانية من عملية الاختبارات فتجري من الـ 10 من شباط/ فبراير الجاري إلى الـ 20 من الشهر ذاته.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس الأربعاء، أنّ روسيا وبيلاروس “تواجهان تهديدات غير مسبوقة، ويبدو أنّ كثافتها للأسف أكبر بكثير وأكثر خطورة مما كان عليه الأمر في الماضي”، وهو الأمر الذي يفسّر حجم التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين، حسب بيسكوف.

هذا ونشرت وزارة الدفاع الروسية أمس نظام الدفاع الجوي “أس 400” في مقاطعة بريست في بيلاروسيا استعداداً للمناورات المشتركة اليوم.

وبالتزامن مع التدريبات الروسية-البيلاروسية، ستجري أوكرانيا أيضاً من 10 إلى 20 شباط/ فبراير تدريبات أيضاً باستخدام طائرات بيرقدار التركية الهجومية وصواريخ جافلين الأميركية المحمولة المضادة للدبابات، وصواريخ “NLAW” المحمولة المضادة للدروع.

يُذكر أنّ فريقاً من أسطول البحر الأسود الروسي شارك، أمس الأربعاء، في تدريبات خاصة تحاكي مكافحة عناصر تخريبية معادية تحت الماء في قاعدة نوفوروسيسك البحرية.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التدريبات تأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين الغرب وروسيا بشأن أوكرانيا، حيث يتهم الغرب روسيا بالتخطيط للتدخل في أوكرانيا وهو الأمر تنفيه موسكو مراراً.

في غضون ذلك ​​​​​​​نددت فرنسا بتدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا وبيلاروسيا، انطلقت الخميس، واعتبرتها “إشارة عنيفة للغاية”، في ظل تصاعد التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن هذه التدريبات “كبيرة للغاية.. عدد متزايد من التدريبات المهمة للغاية على الحدود الأوكرانية”، وفق “أسوشييتد برس” الأمريكية.

ووصف هذه التدريبات بأنها “إشارة عنيفة للغاية تقلقنا”.

من جانبه، ندد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي اليوم، بالمناورات العسكرية المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا، معتبرا أنها وسيلة “ضغط نفسي”.

وقال زيلينسكي في بيان صدر عن مكتبه إن “حشد القوات عند الحدود يمثّل وسيلة ضغط نفسي من قبل جيراننا”.

لكنه أضاف في تصريحات إلى مجموعة من رواد الأعمال الاوروبيين في كييف: “لا نرى أي جديد في ذلك. بالنسبة للمخاطر، إنها قائمة ولم تتوقف منذ العام 2014” عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ودعمت تمرّدا انفصاليا في جنوب شرق البلاد.

وتابع: “القضية مرتبطة بمستوى هذه المخاطر وكيفية استجابتنا لها”.

العيسوي يُسلّم الدعم الملكي لمراكز وجمعيات رعاية أيتام ومُسنّين وذوي إعاقة

Posted: 10 Feb 2022 06:58 AM PST

صراحة نيوز  –  تسلّمت 391 جمعية ومركزاً ومؤسسةً خيرية، تُعنى برعاية الأيتام والمسنّين والأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الخميس، دعماً ملكياً، بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف تمكينها من الاستمرار في تقديم خدمات نوعيّة للفئات المستهدفة، وتعزيز دورها المجتمعي والتنموي في جميع محافظات المملكة.
ويحرص جلالة الملك على إطلاق المبادرات التي تُسهم في تحسين نوعيّة حياة المواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة له، وفق رؤية واضحة وجداول زمنية محدّدة، ويتم تنفيذها بتعاون وشراكة مع مؤسسات الدولة المختلفة، بما ينعكس إيجابيا على التنمية بمختلف أبعادها وتوزيع مكتسباتها بعدالة على جميع مناطق المملكة، إذ يؤكد جلالته دوماً ضرورة توفير البيئة المناسبة، لتفعيل الطاقات واستثمارها في خدمة المجتمع والمُواطن. وقال رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، خلال حفل تسليم الدعم للجهات المستحقة، الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي، "إن تداعيات جائحة كورونا لم تمنعنا من مواصلة تنفيذ المبادرات الملكية، ومن ضمنها مبادرة دعم الجمعيات والمؤسسات والمراكز التي تُعنى برعاية الأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، وفق أعلى المعايير والممارسات".
وأكد أن هذه الجهات تعد شريكاً استراتيجياً في العمل الاجتماعي والتنموي، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة تنموية وخدمية، تساند جهود القطاع العام، وفق أسس تقوم على التشاركية والتعاون لدفع عجلة التنمية المجتمعية ومسيرة العمل التطوعي، والوصول إلى الفئات المستهدفة في جميع المناطق، لافتا إلى أنه سيتم، خلال السنوات المقبلة، شمول عدد أكبر من هذه الجمعيات في هذه المبادرة، لتقديم الرعاية والعون لها وتمكينها من تأدية رسالتها وتعزيز دورها كذراع تنموي لمؤسسات الدولة المعنية.
وبيّن العيسوي أن هذا الدعم الملكي لنخبة من رواد العمل الخيري والتطوعي الذين ينهضون بمسؤولياتهم على أكمل وجه، يؤكد أننا "ماضون وبكل إصرار وعزيمة لترجمة الرؤى الملكية على أرض الواقع"، فهذه المبادرة تُجسّد توجيهات جلالة الملك المستمرة، بضرورة تأمين متطلبات الحياة الكريمة للفئات المستهدفة وتمكينها من العيش في بيئة صحية وآمنة، وتلبية احتياجاتها وضمان تقديم خدمات نوعيّة لها، والتي يُوليها قائد مسيرة البناء والإنجاز جُلَّ اهتمامه ورعايته.
وتابع أنه ترجمة للتوجيهات الملكية، سيتم من خلال هذه المبادرة التي انطلقت في العام 2011، تسليم الدعم هذا العام لــ 391 جمعية خيرية ومؤسسة ومركز موزعة على مختلف مناطق المملكة، إذ يتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، التي تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية باختيار الجمعيات والمراكز والمؤسسات المستفيدة، في إطار منظومة شفّافة من المعايير والأسس التي تُراعي تحقيق العدالة، مُعبّراً عن أمله أن يُشكّل هذا الدعم حافزاً لمزيد من الجهد والعمل المتميز.
وأشار العيسوي إلى أن هذه المبادرة، التي نحتفي اليوم وللعام الثاني عشر بتنفيذها، ما هي إلا حلقة في سلسلة مستمرة من المبادرات الملكية الأخرى، التي كان لها الأثر الإيجابي المباشر في تمكين هيئات ومؤسسات العمل الخيري وتعزيز دورها ومساعيها لتحقيق الحماية الاجتماعية، وتأمين الحياة الفُضلى للفئات المستهدفة، والنهوض بسويّة البرامج التعليمية والتدريبية، وصولاً إلى دمج الفئات المستفيدة في المجتمع، في إطار شراكة مؤسسية مع جميع الجهات المعنية.
ولفت إلى أن المبادرات الملكية تمكّنت، بالشراكة مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المجتمعات المحلية، وصولاً لبناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً، من خلال الاستجابة المُثلى للاحتياجات الحقيقية لهذه المجتمعات والفئات المستهدفة.
وقال العيسوي إن تحويل التحديات إلى فرص هي رؤية ملكية راسخة ترسم لنا طريق المستقبل، ولا بد من الاستفادة من التقنيات المتاحة لتعزيز التشاركية والتعاون والاستفادة من التجارب الناجحة والخبرات المتراكمة لكل جمعية ومؤسسة ومركز، وصولاً إلى النهوض بسويّة العمل الخيري والتطوعي وترسيخ قيمه النبيلة في المجتمعات المحلية.
بدوره، قال وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، إن استمرار المبادرات الملكية في تلمّس احتياجات وهموم المواطنين والنهوض بمستوى ونوعيّة الخدمات المقدمة لهم في مختلف القطاعات، يؤكد النهج الهاشمي الأصيل في تقديم الدعم للجمعيات والمراكز والمؤسسات التي يُشرف عليها نخبة من رواد العمل التطوعي والاجتماعي، والذين أخذوا على عاتقهم بذل أقصى الجهود في خدمة أبناء الأردن العزيز.
وأضاف أن الجمعيات والمراكز والمؤسسات المستفيدة من هذه المبادرة الملكية، مُوزّعة على جميع مناطق المملكة، حيث سيجري تحويل المبالغ على حساباتها البنكية المعتمدة، لافتاً إلى أن الأسس والمعايير التي وُضعت للجهات المستفيدة من هذه المبادرة، تم وضعها بشفافيّة وتشاركيّة واضحة، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في دور الإيواء ومراكز التأهيل للمعاقين والمسنّين والأيتام، وكذلك خدمة للأهداف التنموية لهذه الجهات.
وأشار المفلح إلى أن هذه المبادرة تحقق رؤية جلالة الملك في النهوض بواقع المجتمعات المحلية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، وتوفير الحياة الكريمة لمن هم بأمسّ الحاجة للاهتمام والرعاية، وإيجاد فرص متكافئة لأبناء المجتمع، مؤكداً أن وزارة التنمية الاجتماعية لن تألو جُهداً في متابعة الجمعيات والمراكز والمؤسسات المستفيدة من هذه المبادرة، والتي تتطلب منا جميعاً الدعم والرعاية وخدمة الفئات الأشد احتياجاً، والشباب الذين هم في فكر وقلب جلالة الملك.
وفي مُداخلات للمُستفيدين، أعرب رؤساء وممثلو جمعيات ومؤسسات ومراكز مستفيدة عن تقديرهم لجلالة الملك على هذه المبادرة الملكية الكريمة، التي تعكس اهتمام وحرص جلالته على تمكين هذه الفئات من القيام بدورها على أكمل وجه، مؤكدين أهمية الاستمرار في تنفيذ المبادرات الملكية رغم الظروف التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.
وبينوا أن هذه المبادرة تُسهم بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات التي يقدمونها، فضلاً عن النهوض بواقع المؤسسات المستفيدة وتعزيز قدراتها وتمكينها من القيام بدورها المجتمعي والتنموي، والاستمرار في تقديم خدماتها النوعية والإنسانية للفئات المستهدفة.
وأكدوا أن المبادرة الملكية لدعم وتمكين الجمعيات والمؤسسات والمراكز التي تُعنى برعاية الأيتام والمسنّين والأشخاص ذوي الإعاقة، شكّلت على مدى السنوات الماضية، محطة مضيئة في مسيرة هذه الجمعيات والمؤسسات والمراكز، وكان لها انعكاسات إيجابية في تقديم برامج التأهيل والتدريب وخدمات الرعاية والإيواء للفئات المستهدفة، والسعي نحو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتأهيلهم وتقديم برامج رعاية نوعية لهم.
وتأتي المبادرة الملكية لدعم الجمعيات والمؤسسات والمراكز تتويجاً لعملها الإنساني المستمر، وتأكيداً على دورها الفاعل الذي تقوم به، باعتبارها رديفاً ومسانداً للمؤسسات الحكومية، التي تُعنى بمختلف فئات وشرائح المجتمع الأردني.
وتستهدف مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني، التي انطلقت مع تولي جلالته سلطاته الدستورية، تحسين مستوى معيشة المواطنين، وضمان تقديم خدمات نوعية لهم، وتعزيز دورهم في مسيرة التنمية المستدامة، والنهوض بواقع مجتمعاتهم المحلية، حيث تشمل هذه المبادرات قطاعات حيوية مختلفة منها: الصحة، والتعليم، وتمكين المرأة والشباب، والرعاية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والمشاريع الإنتاجية المدرة للدخل، إضافة إلى النهوض بواقع البنى التحتية في القطاعات الخدمية

البرلمان الأوروبي يعتزم تشكيل لجنة تحقيق بانتهاكات “بيغاسوس”

Posted: 10 Feb 2022 06:56 AM PST

صراحة نيوز –  يعتزم البرلمان الأوروبي المصادقة على تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس في دول الاتحاد.

وقالت النائبة البرلمانية الهولندية، صوفي إينت فيلد، عبر حسابها على “تويتر” إن البرلمان الأوروبي  سيشكل لجنة للتحقيق في انتهاكات بيغاسوس.

وأضافت فيلد: “أخبار سارة: اقتراح كتلة تجديد أوروبا لتشكيل البرلمان الأوروبي لجنة تحقيق في فضيحة بيغاسوس يحظى الآن بدعم الأغلبية، يجب أن يتم تشكيله في أسرع وقت ممكن والتحقيق بشكل كامل في مزاعم التجسس غير القانوني على منتقدي الحكومة”.

وسبق أن دعت الكتلة السياسية في البرلمان الأوروبي “تجديد أوروبا” التي تنتمي لها فيلد، البرلمان لفتح تحقيق في استخدام برنامج بيغاسوس داخل دول الاتحاد.

من جهتها، أوردت الشبكة العالمية للصحافة المستقلة (IPI)، الأربعاء، أنها ترحب بقرار البرلمان الأوروبي تشكيل اللجنة للتحقيق في انتهاكات البرنامج في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك انتهاكاته ضد الصحفيين.

وأضافت: “التحقيقات حتى الآن من قبل السلطات الهنغارية كانت غير كافية. ومن الأهمية بمكان أن يؤدي هذا التحقيق إلى قدر أكبر من الشفافية”.

وبرنامج “بيغاسوس” المصنع من قبل شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، يُزرع بشكل خفي في الأجهزة النقالة بغرض التجسس.

وفي الأشهر الماضية، أُفيد باستخدام البرنامج ذاته من قبل العديد من الدول للتجسس على معارضين وصحفيين وناشطين اجتماعيين، وسياسيين حول العالم.

نجاة رئيس الحكومة الليبية من محاولة اغتيال

Posted: 10 Feb 2022 06:49 AM PST

صراحة نيوز –  نجا رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، من محاولة اغتيال، وذلك بعدما أصابت أعيرة نارية سيارته خلال تواجده بالعاصمة طرابلس.

وأكدت مصادر مقربة منه ان الدبيبة تعرض لإطلاق نار، فجر اليوم الخميس، خلال عودته إلى منزله بأحد أحياء العاصمة، دون أضرار بشرية.

ونقلت “رويترز” عن المصادر، أن الدبيبة كان عائدا إلى بيته عندما أُطلق الرصاص من سيارة أخرى قبل أن تلوذ بالفرار، وأن الواقعة أحيلت على النائب العام للتحقيق.

وقالت المصادر إن طلقات النار التي تعرضت لها السيارة التي كان يستقلها الدبيبة من سلاح خفيف، يرجح أنه بندقية كلاشينكوف، أصابت إحداها الزجاج الأمامي للسيارة بشكل مباشر، دون أن يصاب كل من الدبيبة الذي كان يجلس في المقدمة، ومرافقه الذي كان يقودها.

وباشر النائب العام الليبي التحقيق في الحادثة فورا، فيما لم تتبنَّ أي جهة المسؤولية عن العملية.

احتجاجات الشاحنات ضد قيود كورونا تصل إلى فرنسا

Posted: 10 Feb 2022 06:47 AM PST

صراحة نيوز – تجمع متظاهرون في فرنسا، في قافلة أطلقوا عليها” كونفو دي لا ليبرتيه” أو “قافلة الحرية”، مستلهمين، مفهوم “قافلة الحرية” لسائقي الشاحنات الكنديين، المضادة لقيود فيروس كورونا.

احتجاجات الشاحنات المضادة لقيود كورونا تصل إلى فرنساسائقو شاحنات في كندا يغلقون معبرا مع الولايات المتحدة
وتجمع حوالي 200 متظاهر صباح يوم أمس الأربعاء في موقف للسيارات في نيس، الواقعة في جنوب فرنسا على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال أشخاص في المجموعة إنهم يعتزمون تنظيم مسيرة إلى باريس وبروكسل (مقر الاتحاد الأوروبي) للمطالبة بإنهاء قيود كوفيد -19.

وقال الكثير من المتظاهرين إنهم “لا يفهمون سبب سريان فرض اللقاح في فرنسا”، مضيفين أن “عملنا هو أن نبلغ أوروبا أن وضع قيود صحية حتى عام 2023 هو شيء لا يمكن لغالبية مواطنينا فهمه”.

وفي بربينيان بالقرب من حدود البلاد مع إسبانيا تجمعت “قافلة حرية” أخرى تضم نحو 200 شخص يتوجهون نحو باريس.

يذكر أن فرنسا فرضت الشهر الماضي قيود لقاح صارمة حظرت بشكل فعال غير المطعمين من جميع المطاعم والساحات الرياضية وأماكن أخرى مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، التي يدفعها متحور “أوميكرون” شديد العدوى في جميع أنحاء البلاد.

وقد جمعت صفحة على “فيسبوك” تحت اسم ” كونفو دي لا ليبرتيه” أكثر من 300 ألف عضو منذ إنشائها في أواخر الشهر الماضي.

فصائل المقاومة بغزة تهدد: سنرد على جريمة الاغتيال بنابلس

Posted: 10 Feb 2022 06:43 AM PST

صراحة نيوز – هددت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة بأنها سترد على عملية اغتيال الشبان الثلاثة في نابلس .

واضافت ” أن الرد الأنجع على جريمة الاغتيال هو بتصعيد المقاومة بكافة أشكالها، ووقف التنسيق الأمني، واطلاق يد المقاومة في الضفة لتلجم قوات الاحتلال الاسرائيلي”.

وفي تعليقها على نتائج المجلس المركزي، ورفضت مخرجات اجتماعه “اللاتوافقي” الذي عقد تحت حراب الاحتلال في رام الله، ولن نعترف بقراراته وتعييناته ولن نتعامل معها.

ودعت إلى ضرورة تشكيل مجلس وطني توحيدي يضم الكل الوطني بعيداً عن سياسة التفرد والإقصاء، ومهامه قيادة المقاومة الشعبية واستعادة الوحدة على أساس الشراكة والحفاظ على الحقوق والثوابت.

نيمار يؤكد جاهزيته لمواجهة ريال مدريد

Posted: 10 Feb 2022 06:39 AM PST

صراحة نيوز – أكد نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، جاهزيته لمواجهة ريال مدريد، يوم الثلاثاء المقبل، في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.

وشارك نيمار في المران الجماعي لسان جيرمان صباح اليوم الخميس، حيث ظهر في التقسيمة رفقة زملائه ميسي ومبابي ودي ماريا وإيكاردي وباريديس وحكيمي وفيراتي، يستعرض مهاراته بالكرة بشكل طبيعي.

واكتفى نيمار طوال الفترة الماضية، بأداء تدريبات علاجية وبدنية في إطار تجهيزه بعد التعافي من إصابته بالتواء في الكاحل.

وتسببت هذه الإصابة في ابتعاد النجم البرازيلي عن الملاعب منذ 28 نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

ويستعد بي إس جي لمواجهة رين، غدا الجمعة، ضمن منافسات الجولة 24 من الدوري الفرنسي.

مدير الأمن العام يوعز بتكريم 22 نزيلاً داخل مراكز الإصلاح والتأهيل اجتازوا امتحان الثانوية العامة

Posted: 10 Feb 2022 06:14 AM PST

صراحة نيوز – أوعز مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، اليوم الخميس ، بتكريم 22 نزيلاً من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل اجتازوا امتحان الثانوية العامة التكميلي بنجاح.

ويأتي هذا التكريم تقديراً لما بذله النزلاء من عمل وعزيمة، ولما أظهروه من إرادة في التغيير، لتكون فترات العقوبة لهم منطلقاً نحو مستقبل جديد.
ويشار الى ان ادارة مراكز الإصلاح والتأهيل وضمن سياستها الإصلاحية تقوم بتهيئة الظروف الملائمة للنزلاء وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لمساعدة الراغبين منهم في إكمال دراستهم، والحصول على بعثات دراسية جامعية تعزز العملية الإصلاحية بأفضل السبل الممكنة وأن هذا العدد من الناجحين بين النزلاء المتقدمين يعد مؤشراً على أهمية الخطط الإصلاحية التي اتبعت لتأهيل النزلاء ومساندتهم للانخراط كعناصر فاعلة في المجتمع، بعد انقضاء فترات عقوبتهم.

التعليم العالي تعلن نتائج الترشيح النهائية للاستفادة من المنح والقروض الداخلية

Posted: 10 Feb 2022 05:23 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، نتائج الترشيح النهائية للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2021 / 2022.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم الوزارة، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، اليوم الخميس، أن الوزارة ستقوم بإرسال رسائل نصية على أرقام الهواتف الخلوية لجميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات استفادة تتضمن نتائج ترشيحهم.

تسجيل 27 وفاة و21977 إصابة جديدة بالفيروس في الأردن

Posted: 10 Feb 2022 05:19 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 27 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و21977 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1396430 إصابة وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13409 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 71297 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 30.82%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 15290191 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 16226 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1205818، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 177203.

وسُجلت 228 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 194، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1176 إصابة.

الأمن يلقي القبض على مطلوب خطير ومسلح على قضية قتل وقعت قبل أشهر في غرب البلقاء .

Posted: 10 Feb 2022 05:16 AM PST

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن قوة أمنية داهمت مساء اليوم مكان وجود مطلوب مصنف بالخطير والمسلح في إحدى مناطق غرب البلقاء وتمكنت من إلقاء القبض عليه واقتياده للتحقيق.

وبيّن الناطق الإعلامي أن هذا المطلوب أقدم قبل أشهر على قتل أحد الأشخاص وإصابة آخر إثر خلافات بينهما، وتوارى بعدها عن الأنظار الى أن تمكن اليوم فريق التحقيق الذي تولى التحقيق في القضية من تحديد مكان وجوده ومداهمته والقاء القبض عليه وضُبط بحوزته سلاحان ناريان احدهما اوتوماتيكي.

وتؤكد مديرية الأمن العام على سعيها الحازم والمتواصل للتصدي للجريمة وملاحقة مرتكبيها أينما كانوا وتسليمهم ليد العدالة دون تهاون أو تمييز، ومهما حاولوا إخفاء جرائمهم أو التواري عن الأنظار.

ردا على نفي الفوسفات فصل موظفين بتهمة التخابر مع الحروب ” النائب كريشان يؤكد الفصل موثق بالأسماء والكتب “

Posted: 10 Feb 2022 04:58 AM PST

صراحة نيوز – أكد النائب تيسير كريشان أن حديثه عن فصل (14) موظفا من شركة الفوسفات موثّق بالأسماء والكتب، ولا مجال لإخفائها.

وقال كريشان في بداية الجلسة التشريعية الصباحية، الخميس: بالأمس وأثناء كلمتي في مناقشة الموازنة، تطرقت إلى فصل (14) موظفا من الفوسفات، وطلبت تشكيل لجنة للتحقيق من وزارة العمل، لكن الشركة نفت ذلك وقالت إن النائب جانب الصواب وأن حديثه جاء في سياق مطالب مخالفة للنظام تم رفضها.

وأضاف: “إن من حقّ النائب دستوريا أن يناقش أي موضوع يمسّ حقوق المواطنين ويدافع عنهم”.

وأكد كريشان أن عملية فصل الموظفين موثقة بالأسماء والكتب، ولا مجال لإخفائها أو تبريرها، وسيقوم بوضعها لدى الأمانة العامة في مجلس النواب لمتابعة الاجراءات مع وزارة العمل.

وحول حديث الشركة عن كون مداخلته جاءت إثر مطالب غير قانونية له، قال كريشان إن الشركة تختبئ وراء هذه الذريعة للدفاع عن نفسها عندما لا تجد الرد المقنع.

وشدد على أن ردّ الشركة لن يثنيه عن متابعة كل ملاحظة ترده حول انتقاص حقوق العاملين.

وكان النائب كريشان قال في الجلسة الماضية … في الأمس القريب تم فصل 14 موظف أحدهم كانت تهمته التخابر مع الزميلة رولا الحروب ولا اعرف لو كان التخابر مع صالح العرموطي ” شو صار “

تجارة عمان تبحث تعزيز العلاقات التجارية مع غينيا

Posted: 10 Feb 2022 04:00 AM PST

صراحة نيوز –  بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع السفير الغيني غير المقيم والمعتمد لدى المملكة سوريبا كامارا، سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد أعضاء المجلس في بيان صحفي للغرفة، اهتمام القطاع الخاص، خاصة التجاري والخدمي، بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والعمل على رفع مستوى التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات التجارية، واستعداد الغرفة للتواصل مع نظيرتها في جمهورية غينيا لزيادة مستوى التعاون. 

ولفتوا الى أهمية الاستفادة من وجود اتفاقيات تجارة حرة مع عدة جهات ودول منها الاتحاد الأوروبي والدول العربية وامريكا وكندا وتوطيد العلاقات التجارية بين المستثمرين بين البلدين

واشار نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب إلى أهمية التوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة عمان ونظيرتها في جمهورية غينيا لتكون بداية لمزيد من التعاون الثنائي في المجالات التجارية، لافتا الى ضعف معدلات المبادلات التجارية بين البلدين.

من جهته، أكد السفير كامارا، ضرورة المضي قدما في زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات متنوعة، وأهمها المناجم والمعادن وقطاع الاتصالات والمنتوجات الزراعية، حيث تُعد غينيا منتجة للمواد الزراعية بالمقام الأول.

وأضاف السفير الغيني ان العلاقات السياسية بين البلدين قوية ويأمل ان ينعكس ذلك على العلاقات التجارية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين تجارة عمان وغرفة تجارة كوناكري عاصمة غينيا والترتيب لتبادل الوفود التجارية بين البلدين.

حضر الاجتماع كل من أعضاء مجلس الإدارة طارق الطباع والمهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال