صراحة نيوز

الأربعاء، 9 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 27 وفاة و21977 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 09 Feb 2022 07:43 AM PST

صراحة نيوز سجلت في الأردن 27 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و21977 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1396430 إصابة وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13409 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 71297 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 30.82%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 15290191 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 16226 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1205818، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 177203.

وسُجلت 228 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 194، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1176 إصابة.

النائب عطية يتبنى مذكرة تطالب باصدار عفو عام

Posted: 09 Feb 2022 07:39 AM PST

صراحة نيوز – وقع أكثر من 30 نائبا على مذكرة تبناها النائب خليل عطية يطالبون فيها باصدار قانون عفو عام، في

وجاء في المذكرة أن العفو يأتي بالتزامن مع تحديث المنظومة السياسية من تعديلات دستورية وقانون الاحزاب وقانون انتخاب جديد، وسط مرحلة جديدة من الاصلاح السياسي، لاعطاء المحكومين فرصة للعودة الى جادة الصواب.

وتاليا نص المذكرة:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

نحن النواب الموقعين ادناه وتمشيا واحكام المادة (95) فقرة (أ) من الدستور الاردني واحكام المادة (70) من النظام الداخلي لمجلس النواب نقترح اصدار قانون عفو عام للأاسباب التالية:

اولا: إن حقيقة العفو تأتي بالتزامن مع تحديث المنظومة السياسية من تعديلات دستورية وقانون الاحزاب وقانون انتخاب جديد اي اننا نمر بمرحلة جديدة في الاصلاح السياسي يجعلنا نعطي للمحكومين ومن شائت ظروفهم ظلوا السبيل او ارتكاب مخالفة قد تكون لأول مرة، فرصة العودة الى جادة الصواب.

ثانيا: ومن جانب آخر ان الظروف التي مر بها العالم والاردن تحديداً وما شهده الاقتصاد الاردني من تراجع نسب النمو وارتفاع في معدلات البطالة والفقر وهما السبب الرئيسي في ارتفاع ارتكاب مخالفة احكام القانون الامر الذي يجعلنا نسير باتخاذ خطوات متوازنة لحفظ الامن المجتمعي والتخفيف عن كاهل المواطن فحكمه المشرع في دسترة العفو العام جاءت المثال الحي على السير في اجراءات اصدار العفو العام راجياً احالته الى اللجنة المختصة للسير به اصوليا.

نشطاء يستهجنون فصل موظفين من الفوسفات لتخابرهم  مع الحروب والنائب كريشان يؤكد المعلومة … فيديو

Posted: 09 Feb 2022 07:24 AM PST

صراحة نيوز- رصد

استهجن نشطاء في تعليقات لهم على صفحة مدينة معان حيال المعلومة التي نشرتها والتي جاء فيها ”  بأن رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الدكتور محمد الذنيبات   فصل 14 موظف في شركة الفوسفات بتهمة التخابر مع رولى الحروب ” .

ويأتي ذلك بالتزامن مع ما أكده  النائب تيسير كريشان في  الكلمة  التي القاها اليوم تحت قبة البرلمان على هامش مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2022 حيث أكد ذات المعلومة وقال ….  في الأمس القريب تم فصل 14 موظف أحدهم كانت تهمته التخابر مع الزميلة رولا الحروب ولا اعرف لو كان التخابر مع صالح العرموطي ” شو صار “

 

من جهتها علقت النائب السابق أمين عام اردن اقوى رولا الحروب على ما ذكره النائب كريشان في منشور لها على صفحتها حيث كتبت

” حسب تصريحات سعادة النائب د. تيسير كريشان تحت قبة البرلمان اليوم فان معالي د. محمد الذنيبات يبدو انه اضاف الى الجرائم المنصوص عليها في التشريعات تهمة جديدة اسمها #التخابر_مع_رلى_الحروب فصل بموجبها موظفا من شركة مناجم الفوسفات ضمن تهم اخرى وجهت اليهم من بينها نية التظاهر.. لاحظوا.. ليس التظاهر وانما نية التظاهر.. شو اللي صاير في البلد يا جماعة الخير؟ هذا ومعاليه ليس في الحكومة وانما في القطاع الخاص.. معاليه ماذا سيفعل بنا نحن الشعب الاردني ان قدر له ان يكون صاحب ولاية؟ أطلب من السلطات المختصة (حكومة وبرلمان وقضاء) التدخل لانصاف الموظفين واعادتهم الى أعمالهم والتحقيق في مجمل التجاوزات الادارية والمالية والقانونية في الشركة، ووضع حد لكل من يظنون انفسهم فوق القانون يقطعون ارزاق العباد ويصادرون حرية الرأي وحرية التظاهر دفاعا عن الحقوق العمالية ويحرمون الاردنيين حرياتهم الدستورية.

وفي معرض رد له على النائب كريشان بحسب ما نشرته بعض وسائل الاعلام أكد رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية خالد زاهر الفناطسة ان المجموعة التي اشار اليها النائب كريشان تضم متدربين انتهت الفترة المقررة لتدريبهم ورفض بعضهم التوقيع على عقود عمل محددة المدة وأن بعضهم بادروا الى الدعوة لتنظيم اعتصامات ووقفات احتجاجية ضد الشركة .

وشهدت الشركة في الأونة الأخيرة عدة وقفات  احتجاجية  تتعلق بتحسين أحوال العاملين فيها واخرى تتعلق بالتأمين الصحي والمسؤولية الإجتماعية تجاه المجتمعات المحلية .

 وكانت موظفة سابقة قالت في احدى  الوقفات  ”  ان ادارة الشركة خيرتها بين الاستقالة أو انهاء خدماتها بعد خدمة 18 عاما ففضلت الاستقالة الا انه فوجئت بحرمانها من خدمات صندوق التامين الصحي المشتركة فيه “.

وأضافت ” عندي نزيف دماغي وما بشحد عليه بس  عيب أخلاقيا ووطنيا وانسانيا …  يخرب بيتكم ما عندكم ولا صفة انسانية …  احنا مش جبناء يا فوسفات احنا خوات رجال ورجال في اشارة الى المعتصمين .

وكان الزميل الكاتب الصحفي سلامة الدرعاوي قال في  مقالة   نشرها في يومية الغد بتاريخ 27 كانون الأول 2021 ” ما شهدته الفوسفات في الأيام الأخيرة من حملة تشويه على السوشيال ميديا ومواقع إعلامية مختلفة، هو شكّل من أشكال المحاكمات الشعبويّة الزائفة التي تسير وراء إشاعات، مستغلة الظرف المعيشيّ والتحديات التي تواجه الأسر الأردنيّة، وتوظف هذه الاحتياجات بشكل مخالف للقوانين، مما ترك تداعيات سلبية كبيرة على الاستثمارات للشركة ومستثمريها الاستراتيجيين الذين اشتروا أسهم بكل شفافية ووضوح على مرأى ومسمع من كافة الجهات الرقابية المختصة. ”

واضاف في مقالته  ” آن الاوان للتصدي لمثل هذه الحملات، واعتبارها جريمة اقتصاديّة مخلّة بالأمن الاقتصاديّ الوطنيّ وتؤثر على سمعة المملكة وشركائها الاقتصاديين، وتثبط من قصص النجاح، وهذا ما يستدعي تغليظ العقوبات على كل من يقوم بهذا العمل.”

ونفى الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، ما ورد على لسان النائب الدكتور تيسير كريشان خلال جلسة مجلس النواب اليوم، حول قيام الشركة بفصل عدد من الموظفين فيها للأسباب التي ذكرها النائب او غيرها.

وأضأف المهندس الرواد بحسب ما نقلته بعض وسائل الإعلام ، ان ما أورده النائب كريشان عار عن الصحة وجانب الصواب، مؤكدا ان المجموعة التي تحدث عنها النائب كريشان ليست من العاملين في الشركة، وانما متدربين انتهت الفترة المقررة لتدريبهم.

 

 

 

 

ثلاثة فنانين في معرض متجول بثلاث قارات في غاليري القاهرة عمان

Posted: 09 Feb 2022 06:28 AM PST

صراحة نيوز – يفتتح اليوم في غاليري القاهرة عمان وفي تمام الساعة الخامسة مساء، معرضا فنيا لثلاثة فنانين بعنوان ( ابعد من المسافة – وصل ) وذلك في فعالية فنية هي الاولى من نوعها ، تجري الاستعدادات في العاصمة الاردنية عمان ، لتدشين المحطة الاولى للمعرض المتجول المشترك للفنانين :
سلمان المالك. قطر
محمد الجالوس. الارن
قاسم الساعدي العراق/ هولندا
وذلك على الساعة الخامسة من بعد ظهر التاسع من شباط فبرايرشباط 2022 .
ثلاثة فنانين ، يبدأون رحلة عروض فنية مع ثلاثة كاليريات في ثلاث بلدان :
كاليري ” CAB " بنك القاهرة -عمان في الاردن
كاليري ” المرخية ” قطر
و كاليري ” فرانك فيلكنهاوزن Frank Welkenhuysen ” في هولندا
إضافةً الى بلدين على الاقل في شمال وجنوب أفريقيا.
الفنانون الثلاثة ، يقيمون ويعملون على بعد آلاف الكيلومترات عن بعض ، ولكن ذلك لم يكن حائلا دون اقامة حوار منذ مدد طويلة ، وبخاصة اثناء السمبوزيوم الذي نظمه كاليري ” CAB قبل اكثر من سنتين ، وتأكد في فترة الإغلاق العالمية بسبب ازمة وباء الكورونا.
يتطلع الفنانون الى اعادة ربط خطوط العمل المشترك التي تقطعت ، وتحدي العزلات المختلفة ، يثقون بان الفن قوة لا تحد وبأن للجمال بسالة كما للامل في الوقوف بوجه بشاعات الحاضر ومصاعبه.
” لم تقف المسافة حائلا دون التواصل ” يقول كاليري ” CAB " ، بحق في تقديمه للمعرض ، المنشورة على صفحات الكتاب الانيق الذي اصدره الكاليري بمناسبة المعرض .
كاليري ” المرخية ” يقول : ” تصدى الفنانون للوحدة بشجاعة ، وكثيرا ما خففوا وطأة العزلة والحجر على الآخرين ” .
كاليري فرانك فيلكنهاوزن يقول ” الفن لغة عالمية ، لغة بلا حواجز ، ولكنها مليئة بالتصور والبراعة. هو لغة التقدم والمجتمع والتعاون والصداقة بين الثقافات والناس ” .
حقًا ؛ انها لغة الحلم ، الدهشة ، الوصل ، واقتراح الاجمل … لغة ابعد من أي مسافة.
وقد جاء في كلمة الفنانين (لان الفن يجمع البصر و البصيرة ، بما تدركه الحواس من تجليات الزمان والمكان وما يختلج في الروح من صبوات ، فان له ان يربط بخيوط من ضوء : افق العمل ، لكي يمنح الامل ما يستحق من البهاء .
ولان الفن هو الاكثر اخلاصا للحياة ، فانه يهب البديل الآسر لما تكسر من احلام ، واجنحة جديدة ، لتلك التي انهكتها الرياح والانواء .

قد يكون الفنان اكثر عزلة من ناسك ، لكنه وفي كل تأمل و عمل فني جديد يمنح العالم فرصة للدهشة ، لاعادة اكتشاف العالم ، وبشارة لفجر جديد للانسانية ، يليق بها ، وبتطلعاتها نحو الأجمل والأسمى ، نحو عالم دونما شقاء .
لم يتوقف حلم الانسان ، يوما ، في تحدي المستحيل ، وفي بناء اشكال ومضامين جديدة للحضارة لكن المؤكد هنا ؛ ان شرق المتوسط يحفل بتجارب فنية باهرة ، تعمل بصبر واناة ، ازاء عزلات اخرى لم تخترها … انها تجهد لكي تؤكد ذاتها ، و قوة حلمها ، لتأكيد تلك الحقيقة البسيطة ؛ ان الإخلاص لجماليات المكان الاول ، سيقود الخطى الى اماكن اخرى ، تتوق هي ايضا الى معرفة الآخر .

قوة الامل ، هي احدى الفضائل العظيمة للوحة ، وايضا تحريضها المستمر على اعادة النظر المستمرة في معنى الخير والشر ، اليسر ، العسر ، الشقاء والقسوة . ولان الرؤية هي شرط الفن المبدع ، فان مجد اللوحة يكمن في قدرتها العظيمة على اكتشاف قارات جديدة للبهجة والجمال .

فنانون ثلاثة خبروا ادواتهم الفنية جيدا ، وايضا : امس المكان الذي آل اليهم ، ارتهانات يومهم ، ومنعطف زمانهم ، الذي يدركون تحدياته و يرجون اختلافه مع ما سبق :
سلمان المالك : قطر
قاسم الساعدي : العراق ، هولندا
محمد الجالوس : الاردن

فنادق إدارة الضيافة القابضة تنضم إلى برنامج المسافر الدائم رويال كلوب من الملكية الأردنية

Posted: 09 Feb 2022 06:24 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت إدارة الضيافة القابضة (إتش إم إتش) عن إبرام شراكة متميزة مع الخطوط الملكية الأردنية لتقديم أميال مكافآت برنامج رويال كلوب للسادة أعضاء برنامج رويال كلوب المقيمين في الفنادق التابعة للمجموعة في مختلف أنحاء دولتي الإمارات والأردن.

وفي إطار هذه الشراكة الجديدة، سيربح نزلاء الفنادق التابعة لإدارة الضيافة القابضة المشتركون في برنامج المسافر الدائم رويال كلوب مكافآت من الأميال من رويال كلوب لكل دولار أمريكي ينفقونه في إقامتهم الفندقية والخدمات الأخرى من فنادق إدارة الضيافة القابضة المشاركة في البرنامج.

وقد علّق السيد هيثم عبد العزيز، مدير عمليات المجموعة، على إطلاق البرنامج قائلاً: “إننا نبحث باستمرار عن فرصٍ جديدة لتعزيز وتحسين تجربة الضيافة التي نقدمها للسادة الضيوف النزلاء في فنادقنا والضيوف من زائري مطاعمنا ومرافقنا المتميزة”.

 

وأضاف: “هدفنا من برامج الشراكة والتحالف التي تطبقها إدارة الضيافة القابضة هو مكافأة ولاء العملاء بمكافآت جذابة يمكنهم الحصول عليها والاستفادة منها. ونظراً لأن برنامج رويال كلوب أحد أكثر برامج ولاء العملاء نجاحاً وجاذبية للعملاء في المنطقة، يسعدنا إطلاق البرنامج في الفنادق التابعة لإدارة الضيافة القابضة في الإمارات والأردن، حيث سيكون بإمكان أعضاء البرنامج الفوز بتلك الأميال والاستمتاع بمكافآت رائعة مرتبطة بالسفر، بالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت عبر متجر مكافآت رويال كلوب”.

وقد علقت السيدة يولا إسحاق رئيسة برنامج رويال كلوب قائلة: “يسعدنا إبرام هذه الشراكة مع إدارة الضيافة القابضة في دولتي الإمارات والأردن، كما يسعدنا الترحيب بانضمام خمسة علامات تجارية فندقية متميزة إلى برنامجنا حتى يتسنى للأعضاء الاستمتاع بتجارب جديدة لا تُنسى والحصول على المزيد من المكافآت”.

وأضافت: “إننا نسعى باستمرار إلى توسيع شبكة شركائنا في المنطقة لتلبية احتياجات وتفضيلات أعضاء البرنامج الموقرين ولتقديم المزيد من المزايا والفوائد لهم مع الاستمتاع بمجموعة متميزة من المنتجات والخدمات التي يقدمها شركاؤنا”.

               

جدير بالذكر أن إدارة الضيافة القابضة قد أبرمت مجموعة من التحالفات والشراكات مع رواد الصناعة في الشرق الأوسط، كما أن حرصها الدائم على تبني استخدام أحدث التقنيات في وقت مبكر يتيح لفنادق إدارة الضيافة القابضة إثراء مجموعة المزايا المتنوعة التي تقدمها لضيوفها باستمرار. وبرنامج المسافر الدائم التابع للخطوط الملكية الأردنية “رويال كلوب” هو أحدث إضافة لمجموعة برامج المكافآت التي تقدمها المجموعة لعملائها.

 

شكوى ضد جامعة هارفرد بتهمة تجاهلها تحرشاً جنسياً

Posted: 09 Feb 2022 04:21 AM PST

صراحة نيوز – تقدمت ثلاث نساء يحضرن أطروحات دكتوراه بجامعة هارفرد شكوى أتهمن فيها الجامعة بتجاهل إبلاغاتهن عن تعرض باحثات متدريبات لتحرش جنسي مزعوم من جانب أحد الاساتذة.

وتتهم الشكوى بالحق المدني المرفوعة إلى محكمة بوسطن الفدرالية، واطلعت عليها وكالة فرانس برس، تتهم استاذ الانتروبولوجيا جون كوماروف (77 عاما) “باستغلال سلطته وموقعه الهام منذ سنوات بجامعة هارفرد في التحرش بباحثات متدربات”.

وجاء في الشكوى التي تقدمت بها مارغريت شيرفينسكي وليليا كيلبرن واموليا ماندافا: “كان يقبل ويلامس الطالبات من دون موافقتهن ويهدد بتقويض مسيراتهن العلمية في حال اشتكين”.

وفي السنوات الخمس الأخيرة أبلغت ثلاث نساء مرات عدة إدارة الجامعة بأفعال كهذه، إلا ان هارفرد تعاملت معهن “بلامبالاة متعمدة”، على ما جاء في الشكوى القضائية.

وتشير الشكوى إلى “استغلال للسلطة” وهي تستهدف جامعة هارفرد “إحدى أعرق المؤسسات الأكاديمية في العالم” ورئيسها. وتطالب مقدمات الشكوى بتعويض مالي لم يكشف عن قيمته.

ومع أن مقدمات الشكوى يتهمن هارفرد بتجاهل الشكاوى لفترة طويلة، إلا أن الشكوى القضائية تشير إلى أن “لجنة من هارفرد درست الأجواء في قسم الانتروبولوجيا وخلصت للتو إلى أن الأجواء “تنطوي على تمييز ضد النساء وكره النساء.. في كلية بيضاء بغالبيتها ويطغى عليها الذكور”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الثلاثاء أنه بدأ الكشف عن هذه الأفعال قبل سنة في صحيفة الجامعة. فعُلق عمل الاستاذ وخلص تحقيق داخلي إلى أنه ارتكب تحرشا لفظيا.

ويفترض ألا يقوم بمهام تدريسية العام المقبل، حسبما أضافت الصحيفة موضحة أن الجامعة لم تتهمه بتحرش جنسي او انتهاكات جنسية.

وقال محامو الاستاذ الجامعي للصحيفة في بيان إن موكلهم ينفي “نفيا قاطعا” ما ينسب إليه ولم ترد جامعة هارفرد على أسئلة وكالة فرانس برس بشأن هذه القضية.

الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ باليستي يصل مداه إلى 1450 كيلومترا

Posted: 09 Feb 2022 04:17 AM PST

صراحة نيوز –  أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن الحرس الثوري كشف عن صاروخ باليستي (خيبر شكن) قادر على إصابة أهداف على بعد 1450 كيلومترا، بمناسبة الذكرى 43 لانتصار الثورة الإسلامية وبحسب “تسنيم”، صاروخ “خيبر شكن” أو “كاسر خيبر” يعد من الجيل الثالث لصواريخ الحرس الثوري بعيدة المدى حيث “يصل مداه الى 1450 كم، ويعمل بالوقود الجامد ولديه إمكانية المناورة لتخطي الدروع الصاروخية والأنظمة المضادة للصواريخ”.

هذا وتعتبر رشاقة الصاروخ وسرعته المميزة في إصابة الأهداف على مدى 1450 من خصائص هذا الصاروخ، حيث تم تقليص وزن الصاروخ إلى ثلث ما كان يزن في الجيل السابق، كما أن عملية التحضير لإطلاقه تستغرق وقتا اقل بكثير من النماذج السابقة وتضاعفت سرعة هذه العملية لستة اضعاف، وصمم هذا الصاروخ وتم تصنيعه بصورة كاملة بالاعتماد على الخبرات المحلية في إيران، وفق “تسنيم”.
هذا وقال قائد قوة الجو فضاء للحرس الثوري العميد حاجي زاده إن “قوة الرأس الحربي للصاروخ تضاعف نظرا لاستخدام المزيد من المواد المتفجرة”، مؤكدا أن “هذا الصاروخ قدرات كبيرة لقوة الجو فضاء للحرس نظرا لإمكانياته وخصائصه”.

منع الأراضي المقدسة للتأمين مزاولة من أعمالها لمدة ٦ أشهر

Posted: 09 Feb 2022 02:09 AM PST

صراحة نيوز  – كشفت وثيقة صادرة  البنك المركزي أسباب منع  شركة الأراضي المقدسة للتأمين من مزاولة أعمالها لمدة 6 أشهر قادمة.

وبينت الوثيقة أن الأراضي المقدسة خالفت تعليمات هامش الملاءة المالية رقم (3) لسنة 2002، كما وخالفت قواعد ممارسة المهنة وأدابها الخاصة بشركات التأمين رقم (9) لسنة 2004 وتعديلاته والمادتين (7) و(12) من تعليمات أسس استثمار أموال شركات التأمين، إلى جانب مخالفتها لتحديد طبيعة موجودات شركة التأمين وموقعها التي تقابل الالتزامات التأمينية المترتبة عليها رقم (1) لسنة 2006 وتعديلاته، كما وخالفت بندين من قانون تنظيم أعمال التأمين رقم (12) لسنة 2021.

واستنادًا على ما سبق ـ حسب الوثيقة ـ منع البنك المركزي شركة الأراضي المقدسة للتأمين من إبرام عقود تأمينية اضافية في كافة إجازات وفروع التأمين المجازمة للشركة، وفقًا لتعليمات فروع إجازات أعمال التأمين قم (1) لسنة 2000، لمدة 6 أشهر من لحظة صدور القرار.
كما ومنعالبنك المركزيالأراضي المقدسة للتأمين من التصرف بموجوداتها أو تحويلها إلى خارج الأردن، إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة، أيضًا لمدة 6 أشهرمن لحظة صدور القرار، وفق الوثيقة.
وطالب البنك المركزي شركة الأراضي المقدسة تزويده بخطة تصويب الأوضاع المالية الخاصة فيها خلال شهر من تاريخ إصدار القرار مع ضرورة ربط الخطة التصويبية بمدة زمنية لانهاء المخالفات، مؤكدًا ـ أي المركزي ـ على اتخاذه أشد الاجراءات القانونية حال عدم الالتزام بنص القرار الصادر بحق الشركة وما ورد فيه أو في حال تكرار الأراضي المقدسة لاحكام القانون والتعلميات النافذة.
واعتبر البنك المركزي أي إلتزامات نشأت قبيل القرار المتخذ صحيحة، وتبقى الأراضي المقدسة للتأمين مسؤولة عنها.

أخبار البلد
 

منصّة زين للإبداع تُخرّج فوجاً جديداً من برنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني  (YESJO)

Posted: 09 Feb 2022 01:34 AM PST

صراحة نيوز  – خرّجت منصّة زين للإبداع (ZINC) يوم الإثنين فوجاً جديداً من الطلبة المشاركين في برنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO) في موسمه الأول للعام الحالي 2022، والذي كان قد انطلق بالتزامن مع العطلة الشتوية للمدارس.

وتم تخريج الطلبة خلال حفل أقامته المنصّة في مقر شركة زين الرئيسي، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، كما قدّم الطلاب خلال الحفل شرحاً عن تجربتهم خلال البرنامج وإيجازاً عن مواضيع الدورات التدريبية التي عُقدت خلال فترة البرنامج التي استمرت على مدار شهر كامل، حيث يهدف البرنامج إلى نشر مفهوم ريادة الأعمال بين أوساط الشباب اليافعين، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم وتطويرها، واستغلال فترة العطل المدرسية بشكل إيجابي.

وشارك في البرنامج 20 طالباً وطالبة من عدّة مدارس حكومية وخاصة، تراوحت أعمارهم بين 13 – 16 عاماً، وعُقدت فعاليات البرنامج في الفرع الرئيسي لمنصّة زين للإبداع (ZINC)، وفي مصنع الأفكار – أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد- بمجمع الملك الحسين للأعمال، واشتملت على دورات تدريبية مكثّفة في 8 مجالات متنوعة هي ريادة الأعمال، والتصميم الجرافيكي، والترميز، والروبوتات، وصناعة الطائرات المُسيرة، والتصنيع الرقمي، وتطوير الألعاب الإلكترونية، والإعلام الرقمي.

وينقسم البرنامج للعام الحالي إلى موسمين، حيث تم إطلاق فعاليات الموسم الأول في محافظة العاصمة خلال فترة العطلة الشتوية، فيما سيتم إطلاق الموسم الثاني خلال فترة العطلة الصيفية في واحدة من المحافظات؛ وذلك بهدف الوصول لعدد أكبر من الطلاب والشباب اليافعين في المملكة، والمساهمة في تطوير مهاراتهم وقدراتهم واكتشاف مواهبهم وميولهم، وإنشاء جيل شباب واعٍ وقادر على بناء حاضره وصناعة مستقبله.

الحاجه فريده صالح سلامه العجارمه (ام عبدالله) في ذمة الله

Posted: 09 Feb 2022 12:37 AM PST

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمة الله الحاجه فريده صالح سلامه العجارمه (ام عبدالله) والدة عبدالله جادالله السوالقه ابو خلدون واحمد جادالله السوالقه ابو جاد واخواتهم .
وسيشيع جثمانها الطاهر من مسجد مقبرة سحاب بعد صلاة ظهر يوم الاربعاء 09-02-2022.
ونظرا للظروف الراهنة والتزاما بأوامر الدفاع سيتم تقبل العزاء في مكان الدفن وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف.
وانا لله وانا اليه راجعون.

مقتل جندي سوري وإصابة 5 بقصف إسرائيلي

Posted: 08 Feb 2022 11:42 PM PST

صراحة نيوز – أفادت تقارير من سوريا بمقتل جندي سوري جراء قصف إسرائيلي استهدف فجر الأربعاء مواقع عسكرية في محيط العاصمة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري، قوله إن جنديا قتل وأصيب 5 آخرون جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مناطق في محيط دمشق.

وأفاد المصدر عن “عدوان بصواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل” استهدف عند الساعة 1:10 بحسب التوقيت المحلي، “بعض النقاط في محيط مدينة دمشق”، ما أدى الى “استشهاد جندي وإصابة خمسة جنود بجروح، إضافة إلى خسائر مادية”.

وقال إن “وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها”، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي من جهته عن “أضرار مادية لحقت بأحد الأبنية السكنية إضافة الى تضرر عدد من السيارات في منطقة قدسيا” التي طالها القصف.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم بطاريات صواريخ في سوريا، اليوم الأربعاء، بعد إطلاق صاروخ مضاد للطائرات باتجاه إسرائيل، وفقا لرويترز.

ورفض متحدث عسكري التعليق على التقرير السوري عن هجوم إسرائيلي أولي بالقرب من دمشق، والذي وردت أنباء عن أنه أودى بحياة جندي وإصابة 5 آخرين.

لكن الجيش قال إنه نفذ ضربة مضادة في سوريا ردا على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات، مضيفا أن الصاروخ تسبب في إطلاق صفارات الإنذار في أجزاء من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة قبل أن ينفجر في الجو.

وقال الجيش على تويتر “عقب إطلاق صاروخ مضاد للطائرات في وقت سابق الليلة، هاجمت قوات الدفاع الإسرائيلية رادارا وبطاريات صواريخ أرض جو أُطلقت على طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي”، بحسب رويترز.

يشار إلى أنه منذ بدء النزاع السوري، تستهدف إسرائيل دوريا مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني داخل الأراضي السورية.

وطال قصف إسرائيلي في 31 يناير “مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة وذخائر” تابعة لحزب الله شمال شرق دمشق، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بحسب فرانس برس.

وفي 6 يناير، أعلنت إسرائيل إطلاق قذائف مدفعية على الجانب السوري من الحدود بعد رصد “عدد من المشتبه بهم داخل نقاط عسكرية”.

وشنت إسرائيل مئات الضربات الجوية خلال الأعوام الماضية في سوريا، غير أنها نادرا ما تؤكد مسؤوليتها عنها، لكنها تكرر ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

اضراب شامل يعم مدن الضفة الغربية المحتلة حدادا على أرواح شهداء نابلس

Posted: 08 Feb 2022 11:35 PM PST

صراحة نيوز – عم الاضراب محافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأربعاء حداداً على أرواح الشهداء الثلاثة الذين اغتالهم الاحتلال الإسرائيلي أمس، في منطقة المخفية.

واستشهد أمس الثلاثاء، أدهم مبروك (الشيشاني)، ومحمد الدخيل وأشرف مبسلط، برصاص الاحتلال الإسرائيلي بطريقة مباشرة، خلال تواجدهم في السيارة.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، شيع الآلاف الشهداء الثلاثة بعد أن اغتالتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي المخفية. وجاب المشيّعون شوارع المدينة، وسط إطلاق نار كثيف في الهواء من قبل مسلحين، وعلى وقع هتافات منددة بجريمة الاحتلال.

وانطلقت مسيرة غاضبة يقدّر عدد المشاركين بالآلاف، من أمام مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس وحملوا الشهداء على الأكتاف حتى دوار الشهداء وسط المدينة لمسافة تزيد على 3 كيلومترات، ومن ثم للمقبرة الشرقية.

وقبل التشييع، سادت مشاعر الغضب المكان، وشوهد العشرات وهم يحملون الأعلام الفلسطينية ورايات مختلف الفصائل الوطنية والإسلامية، بالإضافة إلى انتشار عناصر مسلحة دعت إلى يوم عضب، فيما أعلن محافظ نابلس، إبراهيم رمضان، أن اليوم الأربعاء، هو يوم إضراب شامل في المحافظة، حدادًا على أرواح الشهداء الثلاثة.

قطيشات يكتب في ذكرى استشهاد ملكة القلوب

Posted: 08 Feb 2022 11:21 PM PST

صراحة نيوز – كتب الزميل محمود قطيشات 

الفاتحة … على روح ملكة
اسمها علياء طوقان
وعلى روح ملك
اسمه الملك حسين
في مثل هذا اليوم ٩ شباط
عام ١٩٧٧
قطع راديو عمان بثه الاعتيادي فجأة
وصار يبث فقط ايات
من القرآن الكريم
لحظتها ادركنا ان أمرا
جللا قد حدث
بعدها بدقائق معدودة
خرج علينا الملك الغالي
على الجميع
الملك الرزين الوقور الحكيم
حلاّل المشاكل لا صانع المشاكل
الذي قلبه على شعبه
وليس ضد شعبه
كانت دموعه تسبق كلماته
وبصوته الحنون الرخيم
أعلن للأردنيين
لكل الأردنيين نبأ استشهاد
حبيبة الشعب
الراقية الأصيلة
الملكة علياء طوقان
بنت الاصل والنسب والحسب
في حادث سقوط
المروحية التي كانت تقلّها
هي وكوكبة من الأوفياء
للوطن اثناء جولة لتفقّد
أحوال أهلنا في الجنوب
الملكة علياء ليست كأي
ملكة
احببناها لأنها
اردنية فلسطينية
جمعت الشعبين على المحبة والوفاء
لم تنهب مال الشعب
ولم تستغل عائلتها منصب
ابنتهم
لم نسمع عن اخ لها سرق
مقدرات البلد
ولم نسمع عن خال لها
او عن عمّ لهط ثروة
الشعب
لم تشترِ ذمم الصحفيين
الزنادقة ليقال عنها
انها اجمل الجميلات
ولم تظهر على الشواطيء
الوسخة بالبكيني
ليقال عنها ملكة الجمال
ليس لها اصدقاء
الا الملك حسين
زوجها وحبيبها
والشعب الذي بادلها الحب
بالحب
وزاد على ذلك جزيل
الاحترام لها
الملكة علياء حين سقطت
طائرتها
او أُسقطت والله أعلم
فعالم السياسة عالم قذر
لا مجال فيه للعواطف
جرحت قلوب كل الأردنيين
لأنها كانت نصيرة المواطنين
لم تتدخل بالسياسة
ولم يسجّل عليها انها احرجت الملك في اي موقف
تركت السياسة لأهل السياسة
وتركت التعليم لأهل العلم
والمعرفة
كانت مع المعلم وليس ضد المعلم
حساباتها بالبنك صفر
كانت تقول انا أغنى انسانة
بالكون
الا يكفيني انني زوجة اروع ملك
الا يكفيني حب الشعب لي
فالملك هو ثروتي
والشعب الاردني هم عزوتي
هذه الملكة التي جمعت
الناس على حب الاردن
وسعت لإدخال الفرحة
على كل بيت
ورسم البسمة على شفاه
كل الأردنيين
يحق للملك ان يبكيها
ويحق لكل اردني من كل المكونات ان يرثيها
وان يذكر مناقبها ناصعة البياض وان يعتز بتاريخها
وتاريخ اهلها
ماضيا وحاضرا ومستقبلا
علياء طوقان بنت نابلس
مدينة الحضارة والتاريخ
توأم السلط والكرم ومعان واربد والمفرق والكرك
الملكة المحترمة المحتشمة في لبسها
وفي سلوكها وفي تفكيرها
كيف لها وهي سليلة عائلة
كريمة
عائلة طوقان
معروفة الحسب والنسب
يوم التاسع من شباط
عام ٧٧
كان ابو راكان
سليمان خريسات
وهو ايامها من اكثر
مقاولي البناء شهرة وأمانة
في محافظة البلقاء
ومعه أربعة من العمال
يقومون ببناء غرفتين اضافيتين
امام منزلنا في السلط
وعندما أعلن الملك وفاة
ملكة القلوب الراقية الرائعة
نفض ابو راكان يديه من بواقي الطين والأسمنت
وقال للعمال
ضبّوا العِدّة
غسلوّا ايديكو وألله يعطيكوا العافية
قلت له
طيب يا ابو راكان
والجَبْلِة اللي تركتوها شو اعمل بيها
خليّ العمال يكمّلوها وبعديها يروّحوا
ابو راكان المعروف عنه الهدوء وطولة البال
نرفز وقال
يا زلمة الملكة عليا ماتت
انت عارف شو معنى الملكة عليا ماتت
يا زلمة منو ظل له نفس
يشتغل او حتى يشرب كاسة ميّة
هذا هو الحب الحقيقي
للملكة التي لن يجود الزمان بمثلها
وهذه الملكة التي كان لها
تأثير السحر الحقيقي
في قلوب الأردنيين
وليس تأثير السحر المغاربي
وهذا هو الملك حسين
حبيب كل الأردنيين
الذي يحق لنا ان نعنقر
به وان نفتخر به وان نبكي على رحيله
الملك الذي أبهر العالم
بحنكته وقوة شخصيته
لم يكن تاجرا
ولم يكن فاسدا
ولم يكن مراهقا
ولم يكن مقامرا
كان ملكا بحق وحقيق
شعاره …
وطن واحد
شعب واحد
والاردن خط احمر
ان ذكرى إسقاط او سقوط
طائرة ملكة القلوب
فتّح جروحي
وأدمى قلبي
يومها كان الاردن على مد
البصر
دولة وحضورا
واليوم الاردن
ويا حسرة على الاردن
اصبح مرتعا للبرامكة
وملاذا للصوص
ومزرعه للحبايب والنسايب
ولكل من خان الملح
والعيش
سلام على ملكة وان ماتت
فذكراها باقية لن تموت
على عكس غيرها
فهي قد ماتت في نظرنا من زمان
الفاتحة على روح الاردن
وكاسك يا وطن

ما العلاقة بين ألزهايمر وكورونا؟.. دراسة تكشف جديداً

Posted: 08 Feb 2022 11:11 PM PST

صراحة نيوز – كشفت دراسة جديدة أن مجموعة من الأشخاص الذين توفوا بسبب فيروس كورونا، أظهرت أدمغتهم بعض التغيرات الجزئية شبيه بتلك الموجودة في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.

فقد جد باحثون من كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا الأميركية، مستويات عالية من “تاو فسفوريلاتد” في أدمغة مرضى كورونا، بالإضافة إلى مستقبلات ريانودين المعيبة.

وعثروا أيضاً على “تاو فسفوريلاتد” في المناطق التي يوجد فيها عادة في مرضى ألزهايمر، وكذلك في المناطق التي لا يوجد فيها عادة في مرضى ألزهايمر.

مرحلة مبكرة من المرض

في المقابل، أوضحت الدراسة أن العثور على “تاو فسفوريلاتد” في مرضى كورونا يمكن أن يكون علامة على المرحلة المبكرة من مرض ألزهايمر.

من جهته، يعتقد أندرو ماركس، رئيس قسم علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية الخلوية في الكلية، أن المستويات المتزايدة من “تاو فسفوريلاتد” في الدماغ مرتبطة بمشكلات الذاكرة في مرض ألزهايمر ويمكن أن تسبب مشكلات مماثلة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا لفترة طويلة.

وأضاف أن “أحد التفسيرات لهذه النتائج هو أن كوفيد 19 يمكن أن يكون شكلاً غير نمطي من مرض ألزهايمر، أو أن المرضى الذين أصيبوا بالمرض بشكل حاد، يمكن أن يكونوا أكثر استعداداً للإصابة بمرض ألزهايمر في وقت لاحق من الحياة”، لافتاً إلى “ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل ذلك، حتى يمكننا التوصل إلى استنتاجات أكثر تحديداً”.

تطوير عقار

كذلك، أوضح “إذا كان من الممكن تتبع مشكلات الذاكرة والمشكلات العصبية لفيروس كورونا طويل الأمد وربطها بمستقبلات ريانودين المعيبة، فقد يساعد عقار قيد التطوير بواسطة ماركس على أن يقدم حلاً للمشكلة”.

ويمكن أن تساعد هذه النتائج التي نشرت في 3 فبراير/ شباط الجاري، بدورية ” Alzheimer’s and dementia “، في تفسير مشكلات الذاكرة التي أبلغ عنها من يعانون من أعراض مستمرة لمرض كورونا، وهو ما يعرف بـ”كوفيد الطويل” أو “مرض فيروس كورونا طويل الأمد”، وذلك رغم أن الباحثين حذروا من أن الدراسة صغيرة، حيث أجريت على 10 مرضى فقط، وتحتاج إلى تكرارها من قبل الآخرين.

العقبة : سائق تكسي يدهس أخر والحصيلة 3 اصابات ..فيديو

Posted: 08 Feb 2022 11:10 PM PST

صراحة نيوز – صرح مصدر أمني بأنه وقع مشاجرة مساء أمس بين سائقين تكسي في محافظة العقبة ، نتج عنها قيام أحدهم بدهس الآخر وقد تم أسعافه إلى المستشفى  وحالته العامة متوسطة فيما قامت الأجهزة الأمنية بضبط الشخصين وتم فتح تحقيق بالحادثة.

فيما وصل عددٍ الاصابات الى ثلاثة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

استشهاد جندي وإصابة 5 آخرين جراء قصف “إسرائيلي” على محيط دمشق

Posted: 08 Feb 2022 11:03 PM PST

صراحة نيوز – استشهد جندي وأصيب 5 آخرين، فجر اليوم الأربعاء، جراء قصف اسرائيلي استهدف مناطق في محيط العاصمة السورية دمشق.

وأفات وكالة الأنباء السورية “سانا” بأن القصف الصاروخي، الذي نفذته طائرات إسرائيلية أسفر كذلك عن خسائر مادية.

وذكرت الوكالة أنه حوالي الساعة الواحدة من فجر اليوم نفذ جيش الاحتلال عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، وعند الساعة 1.10 نفذ عدوانا بصواريخ أرض/أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وفيات الاردن 9 شباط 2022

Posted: 08 Feb 2022 11:00 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  9 شباط 2022 

-هيفاء سعد ساير حداد
-امين محمود الطيراوي
-محمود عيسى شريم
-فاطمة سليمان الفقيه
-شما محمود حمدان
-فريدة صالح العجارمة
-قسطة قسطندي كرامليكي
-بلكان محمد الزريقي
-اليس فضل حنا الحتله
-احمد خليل الصدوق الديراباني

الذكرى الخامسة والأربعون لاستشهاد الملكة علياء الحسين اليوم الأربعاء

Posted: 08 Feb 2022 10:55 PM PST

صراحة نيوز – يصادف اليوم الأربعاء الذكرى الخامسة والأربعون لاستشهاد المغفور لها، بإذن الله، جلالة الملكة علياء الحسين، طيب الله ثراها، شهيدة الواجب الإنساني، التي لقيت وجه الباري عز وجل في التاسع من شباط 1977، أثناء قيامها بتأدية دورها الإنساني في خدمة أبناء الشعب الأردني، وتفقد شؤون حياتهم وأحوالهم.
ولدت المغفور لها في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول عام 1948 في القاهرة، حيث كان والدها المرحوم بهاء الدين طوقان يشغل منصب سفير المملكة فيها. ودرست العلوم السياسية في جامعة لويولا في العاصمة الإيطالية روما.
وأسهمت، رحمها الله، منذ اقترانها بالراحل الكبير المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، وحتى استشهادها، في مختلف الأنشطة والفعاليات النسائية والخيرية، كما أسهمت في دعم النشاطات المتعلقة بحياة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية والحياتية في مختلف مواقعهم.
وكانت جلالتها، رحمها الله، نموذجا للمرأة الأردنية وعطائها المتميز، وأكدت دوما أهميتها في تحقيق أهداف الأردن التنموية، وضرورة تمكينها وتعزيز دورها في مختلف المجالات.
وتخليدا لذكرى الفقيدة الراحلة جسدت سمو الأميرة هيا بنت الحسين، فكرة لطالما راودت والدتها، المغفور لها، الملكة علياء الحسين بتأسيس “تكية أم علي” التي تهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين.
وإذ يستذكر الأردنيون اليوم مناقب المغفور لها، بإذن الله، جلالة الملكة علياء الحسين، ويترحمون عليها، ليرون في صاحبي السمو الملكي الأمير علي بن الحسين والأميرة هيا بنت الحسين رمزين للعطاء والتفاني في خدمة الأردن العزيز.

المملكة على موعد مع منخفض جوي مساء اليوم وأمطار غزيرة وزخات ثلجية غدا

Posted: 08 Feb 2022 10:47 PM PST

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأربعاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتأثر المملكة تدريجياً مع ساعات المساء بمنخفض جوي يتمركز شمال جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة، حيث تتكاثر الغيوم وتهطل زخات من المطر في شمال المملكة قد يصحبها الرعد أحيانا، وتمتد الهطولات مع ساعات الليل الى أجزاء من المناطق الوسطى، وتتحول الرياح الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة خاصة في مناطق البادية، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، ومن خطر ارتفاع موج البحر في خليج العقبة.
وبحسب التقرير، يطرأ يوم غدٍ الخميس، انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة، وماطرة بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، وقد تكون الهطولات المطرية في ساعات الصباح غزيرة أحياناً في أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى، مع فرصة لهطول زخات خفيفة من الثلج الممزوجة بالمطر ولفترة محدودة وغير مؤثرة فوق قمم الجبال العالية، ومع ساعات الليل تضعف فرصة الهطول، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والاخر. وتبقى المملكة الجمعة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة، وتستمر الاجواء باردة وغائمة جزئياً، مع فرصة  ضعيفة أثناء النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر خاصة في شمال وشرق المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ السبت ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مستقرة وباردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
 وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 15 – 4 درجات مئوية، وفي غرب عمان 13 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 2، وفي مرتفعات الشراة 13 – 1، وفي مناطق البادية 18 – 2، وفي مناطق السهول 15 – 4، وفي الاغوار الشمالية 19 – 8، وفي الأغوار الجنوبية 21 – 10، وفي البحر الميت 20 – 9، وفي خليج العقبة 23 – 11 درجة مئوية.

عمان الأهلية تهدي سلطة إقليم البتراء وبلدية معان كتبا علمية وثقافية وتاريخية قيّمة

Posted: 08 Feb 2022 02:09 PM PST

صراحة نيوز – بإشراف عميد كلية الاعمال بجامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتور حسين الياسين أطلقت لجنة خدمة المجتمع المحلي التابعة للكلية في الجامعة وبالتعاون مع مكتبة الجامعة مبادرة لدعم المكتبات الوطنية في المملكة مطلع شهر شباط 2022، حيث قامت اللجنة بتزويد ما يقارب 400 كتاب للمركز الثقافي التابع لسلطة إقليم البتراء ومكتبة بلدية معان، وتنوعت الكتب المقدمة ما بين الكتب العلمية والثقافية والتاريخية.
وتهدف المبادرة إلى إثراء المكتبات وسد احتياجات القطاعات المختلفة من الكتب والمراجع وبما يتناسب مع رواد المكتبات وتوجههم.
وخلال المبادرة التقى وفد الجامعة المكون من رئيس لجنة خدمة المجتمع في الجامعة الدكتور عبدالله الهلالات ومدير مكتبتها الدكتور اسحاق ابو جزر ومساعده ، عدداً من مسؤولي الجهات التي تم زيارتها ومنهم أ. موسى الفرجات مدير العلاقات العامة في سلطة إقليم البتراء و أ. محمد الشراري مدير مكتب رئيس بلدية معان حيث قدم الوفد عرضاً تفصيلياً عن التخصصات المستحدثة بالجامعة كتخصص إدارة الضيافة وفنون الطهي لما له من أهمية في رفد المنطقة بالكوادر الفنية والعلمية كون البتراء المقصد السياحي الأهم في المملكة الأردنية الهاشمية.
وقد ثمنت سلطة إقليم البتراء وبلدية معان هذا الاهداء لأهمية محتواه ، فيما شكرت رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وكافة كوادر الجامعة متطلعة لمزيد من التعاون المثمر بين الجانبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال