صراحة نيوز

الأحد، 13 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مذكرة نيابية تدعو لتبني تقرير ” امنستي ” اعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري

Posted: 13 Feb 2022 09:51 AM PST

صراحة نيوز  – تبنى النائب المهندس خليل عطية مذكرة نيابية وجهها إلى رئيس مجلس النواب دعوا فيها الى ان يتبنى المجلس  تقرير منظمة العفو الدولية ” امنستي” اعتبار اسرائيل دولة فصل عنصري

معالي رئيس مجلس النواب
نحن النواب الموقعين ادناه بناء على الجرائم المتواصلة التي تقوم بها دولة الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني من قتل وتهجير وانتزاع الملكيات وتطهير عرقي واستمرار حصار غزة ومحاولات تهويد القدس بناء على ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية ” امنستي” والذي يصنف الجرائم التي ترتكبها  اسرائيل ضد ابناء الشعب العربي الفلسطيني  بأنها جرائم فصل عنصري وبما ان فلسطين هي قضية الاردن والعرب الاول فانني اطلب من المجلس الموقر تبني ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية وتعميمه واعتبار اسرائيل دولة فصل عنصري  كما اطالب المجلس اظهار هذا القرار اعلامياً بفضح الكيان الصهيوني وبذات الوقت مخاطبة المنظمات الدوليه ومنابرالبرلمانات العربية والدولية ومنظمات حقوق الانسان بمتابعه ذلك .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى المحسيري والكلالدة

Posted: 13 Feb 2022 09:27 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المحسيري بوفاة الدكتور علي محمد المحسيري، نجل المرحوم النائب الأسبق محمد عليان المحسيري، وإلى عشيرة الكلالدة بوفاة نجاح فرحان الكلالدة، شقيقة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

توفير خدمة التاكسي الطائر لزوار البترا

Posted: 13 Feb 2022 09:05 AM PST

صراحة نيوز – أبرمت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي وأكاديمية “النسر الذهبي” للطيران، اليوم الأحد في عمان، اتفاقية لتقديم خدمة التاكسي الطائر من خلال تسيير رحلات طيران عامودي والتحليق لزوار البترا فوق المنطقة المحيطة بالمحمية الأثرية.
ووقع الاتفاقية عن السلطة رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات، وعن الأكاديمية رئيسها التنفيذي اللواء الركن الطيار المتقاعد محمد العمري.
وقال الفرجات، إن توقيع الاتفاقية يأتي استمرارًا لنهج السلطة في تطوير الخدمات المقدمة للسياح في البترا وتنويعها، مبينا أن خدمة “التاكسي الطائر” تعتبر إضافة نوعية تساعد على جذب الزوار وإطالة مدة إقامتهم في البترا.
وأكد أن الطيران سيكون على أطراف المحمية الأثرية وضمن ارتفاعات آمنة بعيدة عن مسار الزوار الرئيس، مشيراً إلى أن هذه التجربة مستخدمة في العديد من مواقع التراث العالمي.
وأشار العمري إلى أن أكاديمية “النسر الذهبي” للطيران بادرت بتوفير خدمات “التاكسي الطائر” بمعايير عالمية باستخدام طائرات حديثة، مبينا أن هذه التجربة ستكون فريدة من نوعها لمن يرغب بالاستمتاع بمعجزة البتراء ورؤيتها من البعد الثالث.
ووفقا للاتفاقية المبرمة، فإن تقديم خدمات “التاكسي الطائر” مقرونة بحصول الزائر على تذكرة دخول للموقع الأثري، وبمسارات وارتفاعات حددتها السلطة تراعي خصوصية البترا، كما أنها ستكون خلال فترة النهار فقط.
وناقش الجانبان إمكانية تسيير خط منتظم لخدمة سياحة رجال الأعمال والرحلات الخاصة في القريب العاجل، فيما توفر الأكاديمية رحلات حسب الطلب من عمان والعقبة إلى البترا.

باحثون يكشفون سر الزواج السعيد والمديد.. الجيب أولاً

Posted: 13 Feb 2022 08:12 AM PST

صراحة نيوز – وأخيراً كشف الباحثون سر الزواج الناجح والطويل الذي سيسعد كل ثنائي حتماً لا سيما الرجال، إذ تبيّن أن الأزواج الذين يقيمون حفل زفاف بسيط غير مكلف يفتحون صندوق أسرار الزواج الناجح.

ورصد الباحثون في مركز «ماريدج فاوندايشن» للأبحاث أن 10% من الزيجات التي تزيد كلفتها على 20 ألف جنيه إسترليني تنتهي بالطلاق والانفصال في غضون ثلاثة أعوام فقط، وذلك بحسب ما أشار تقرير «ديلي ميل» ضعف معدلات الطلاق عموماً البالغة خمسة بالمئة.

 

وتبين، وفق الدراسة التي أجريت، أن 34% من الأزواج الذين يبلغ عدد المدعوين لزفافهم عشرة أو أقل ينتهي بهم الأمر للطلاق أيضاً في غضون عقد من الزواج، مجدداً ضعف معدل النموذج الخاضع للدراسة.

وأشار هاري بنسون، المسؤول عن الدراسة البحثية، إلى أن البيانات القائمة تعكس بحثاً سابقاً تم إجراؤه في الولايات المتحدة الأمريكية يلفت إلى مدى سوء حفلات الزفاف باهظة الثمن لما يمكن أن تراكمه من ديون، علماً أن وجود عدد من المدعوين أمر جيد لناحية تأكيد خيار الالتزام بشخص واحد.

 

وأضاف معلقاً بالقول: «تعطي النتائج مجتمعةً رسالةً واضحة بأن حفل الزفاف ليس بالضرورة أن يكون مترف التكاليف، وأن الزوجين لا بدّ أن يحتفلا بيومهما المميز مع العائلة والأصدقاء».

وتناقض الدراسة، التي شملت 2000 شخص، أخرى ظهرت قبل أربع سنوات تشير إلى أهمية أن تفوق تكلفة الأعراس الـ30 ألف جنيه إسترليني عدا شهر العسل.

وأكد بنسون أهمية نتائج الدراسة، حيث لفتت أبحاث سابقة إلى أن زوجين من ثلاثة رجَّحوا إقبالهم على الاقتران فيما لو كانت حفلات الزفاف أقل تكلفة وضخامةً.

أمل جديد بتطوير لقاحات تقي من بعض أنواع السرطان

Posted: 13 Feb 2022 08:09 AM PST

صراحة نيوز – يدرس الباحثون حاليا إمكانية تطوير لقاحات قد تقي من بعض أنواع مرض السرطان الذي تسببه الفيروسات ما يزيد نسبة الآمال المعولة على هذا النوع من الأبحاث.

وتتسبب الفيروسات في نحو خُمس حالات السرطان عالميا، فهي تعيد برمجة الخلايا بعد الاستيلاء عليها لتدفعها إلى التهرب من العملية البيولوجية الطبيعية لموت الخلية.

 

وبالإضافة إلى بعض التغييرات الجينية، تسهم هذه الخلايا في التسبب بالسرطان بعد مرور أعوام عدة من الإصابة بالعدوى الفيروسية.

ويسعى علماء الميكروبات وباحثو السرطان إلى فهم كيفية تأثير الفيروسات على الخلايا الحية وعلى صحة المصابين.

وهناك 7 أنواع من الفيروسات تتسبب بالسرطان؛ وتنتمي 5 منها إلى عائلات فيروسية مزمنة. ففيروس الورم الحليمي البشري يسبب سرطان عنق الرحم وهو ينتمي إلى عائلة الورم الحليمي.

في حين ينتمي فيروس "إبشتاين بار" الذي يسبب أورام لمفوما هودجكين، والفيروس المرتبط بساركوما كابوسي، إلى عائلة الهربس.

أما فيروس تي- الليمفاوي البشري الذي يمكن أن يسبب نوعا من سرطان الدم، فينتمي إلى ما يُعرف باسم الفيروسات القهقرية. وينتمي فيروس خلية ميركل التورامي، الذي يسبب سرطان خلايا ميركل إلى عائلة الورم المتعدد.

وتحتوي جميع الفيروسات المذكورة على رمز جيني لبروتين واحد أو أكثر، يعلم الخلايا كيفية تجنب الموت الخلوي وتعزيز نموها.

وتحتوي جميع الخلايا السرطانية فيروسية المنشأ على المعلومات الجينية لفيروساتها الأصلية التي تصيب نسبة صغيرة من الإصابات بالسرطان.

ويختلف الفيروسان المسببان لالتهاب الكبد (ب) من عائلة الفيروسات الكبدية، والتهاب الكبد (ج) من عائلة فلافيفيريدي، إلى حد ما عن البقية، فمعظم المصابين بهذين الفيروسين تشفيهم مناعتهم وينجحون في القضاء على الفيروس.

وتمثل هذه السرطانات التي تتسب بها الفيروسات تهديدا جديا للصحة، إذ تقتل سرطان الخلايا الكبدية نحو 800 ألف شخص سنويا، ما يجعله ثالث أكثر أنواع السرطانات فتكا على مستوى العالم، ونحو ثلاثة أرباع أولئك المصابين عانوا سابقا من عدوى فيروس التهاب الكبد.

ونال أول لقاح فيروسي، للوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والسرطانات المرتبطة به، الموافقة للاستخدام في الولايات المتحدة عام 2006.

وثبت علميا أنه فعال جدا في الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والتطور اللاحق لسرطان عنق الرحم.

وتتوفر لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري حاليا، على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهو آمن وآثاره الجانبية خفيفة جدا.

ويوصى به للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عاما، وتستمر فاعلية اللقاح لأكثر من 10 أعوام، مع توفر جرعات معززة. ويمكن لمن هم أكبر سنا (حتى سن 26 عاما) تلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري؛ وفقا لموقع إنترستنج إنجريننج.

ومن خلال منع حدوث العدوى في المقام الأول، يمنع اللقاح أيضا السرطانات اللاحقة التي قد تنجم عن عدوى فيروسية.

وأثبت لقاح فيروس التهاب الكبد (ب) أيضا نجاحا على مدى فترة زمنية أطول، إذ طُرِح عام 1986، وتم الاعتراف به كأول لقاح مضاد للسرطان، وأخذ اللقاح منذ ذلك الحين أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وأثبت أنه آمن وفعال جدا.

ما هي العلاقة بين طول الشخص ومرض القلب؟

Posted: 13 Feb 2022 08:04 AM PST

صراحة نيوز – هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب ويمكن أن يكون أحدها خارج سيطرة الشخص في مرحلة البلوغ.

وحسب دراسة نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية، فإن السبب يكمن في أن طول الشخص، قد يؤثر في عدة أشياء مثل الشعور والقدرة على القيام بأفعال معينة.

 

وتوصلت الدراسة التي أجرتها "جامعة تامبيري" في فنلندا إلى أن الأفراد الأقصر لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب.

ولغرض الدراسة، تم تعريف الرجال قصار القامة على أنهم أولئك الذين يبلغ طولهم أقل من خمسة أقدام وخمس بوصات في حين تم اعتبار النساء القصيرات اللواتي يقل طولهن عن خمسة أقدام.

 

في المقابل، يعد الرجل طويلا إذا بلغ طوله خمسة أقدام وتسع بوصات ونصفا أو أكثر، واعتبرت النساء طويلات إذا بلغن خمسة أقدام وخمس بوصات ونصفا أو أكثر.

وبعد تحليل 52 حالة، خلصت الدراسة إلى أن الأفراد الأقصر من السكان كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار مرة ونصف بسبب طولهم.

وعلاوة على ذلك، كان الرجال قصار القامة أكثر عرضة بنسبة 37% للوفاة لأي سبب مقارنة بالرجال الأطول، بينما كانت النساء قصيرات القامة أكثر عرضة للوفاة بنسبة 55% لأي سبب.

وقالت الدراسة إنه "عندما يتعلق الأمر بفشل القلب، كان الأشخاص ذوو القامة القصيرة أكثر عرضة بنسبة 52% للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بالأفراد الأطول".

ولفتت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن هذه البيانات قد تكون مقلقة، إلا أن هناك بعض المحاذير، مشيرة إلى أنه في وقت البحث، لم يستطع العلماء تفسير سبب زيادة مخاطر الأشخاص الأقصر إذ يكون معظم الأشخاص الأقصر لديهم شرايين أضيق".

وتابعت أن "الطول ليس العامل الوحيد الذي يزيد أو يقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب؛ إذ إن الشخص قصير القامة الذي يأكل بشكل صحي ويمارس الرياضة لن يكون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية من الشخص غير النشط والسمين طويل القامة".

وأوضحت الدراسة أن هناك عددا من العوامل التي تؤثر على خطر إصابة الشخص بأمراض القلب بخلاف الطول وإن ممارسة الرياضة والنظام الغذائي هما عاملان مهمان" لافتة إلى أن الطول يأتي مع مجموعة المخاطر الخاصة به.

ووجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة "القلب والدورة الدموية" في لندن، أن الرجال الذين يقل طولهم عن خمسة أقدام وثلاث بوصات، كانوا أقل عرضة بنسبة 65% للإصابة بجلطات دموية مقارنة بالرجال الذين يزيد طولهم عن ستة أقدام وبوصتين.

وقالت إن "الطول الفائق قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان" مضيفة أن "خطر الوفاة بسبب السرطان زاد بنسبة 4% لكل بوصتين ونصف من الطول بسبب احتمال زيادة حجم الأعضاء وعلامات التغذية الزائدة.

وأوضحت أن الأفراد الأطول، عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي والمبيض وبطانة الرحم والقولون لدى النساء.

سامسونج تعلن رسميًا عن تشكيلة Galaxy S22

Posted: 13 Feb 2022 08:00 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت شركة سامسونج عن تشكيلة Galaxy S22 الجديدة، وتحاول العملاقة الكورية الجنوبية من خلال هذه التشكيلة تصحيح بعض أخطاء تشكيلة Galaxy S21 وإعادة تأسيسها كهواتف ذكية رائدة يمكن الاعتماد عليها.

ويأتي هاتفا Galaxy S22 و Galaxy S22 Plus بشاشات مسطحة بقياس 6.1 إنشات و 6.6 إنشات، وكلاهما بدقة 2340×1080 بكسل.

 

وتعتبر سامسونج الشركة المصنعة للهواتف الأولى التي تستخدم Gorilla Glass Victus Plus الموجود في الجزء الأمامي والخلفي لكل من Galaxy S22 و Galaxy S22 Plus.

ويتوفر كلا الهاتفين باللون الأسود والأبيض والأخضر وما تسميه سامسونج بالذهبي الوردي. ويتوفر الهاتفان للطلب الأولي منذ الآن، على أن يكونا متاحين في 25 فبراير. ويبدأ السعر من 800 دولار لهاتف Galaxy S22 و 1000 دولار لهاتف Galaxy S22 Plus.

 

ويأتي كلاهما بسعة تخزين 128 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت. ويتم أيضًا تقديم نموذج بسعة أعلى تبلغ 256 جيجابايت. ولكن يظل بنفس القدر من ذاكرة الوصول العشوائي.

ومن بين جميع ترقيات المواصفات المعتادة، تسلط الشركة الضوء الأكبر على أداء الكاميرا. وتحتوي الكاميرا الرئيسية التي تبلغ دقتها 50 ميجابكسل على مستشعر أكبر بنسبة 23 في المئة مما كان داخل Galaxy S21.

ويحتوي كلا الهاتفين أيضًا على تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابكسل (مع تقريب بصري 3x) وكاميرا واسعة للغاية بدقة 12 ميجابكسل.

وتدعي الشركة أنها قطعت خطوات كبيرة في التصوير الليلي. وتقول إن هذه الصور تكون الآن أكثر تفصيلاً. ويرجع جزء من هذا أيضًا إلى تجميع وحدات البكسل وتقنية البكسل التكيفية من سامسونج.

وتروج الشركة أيضًا للتحسينات الرئيسية في اللقطات الشخصية. وتقول إنها تستطيع الآن التمييز بين خيوط الشعر الفردية لإبقاء الهدف في بؤرة التركيز وطمس الخلفية بشكل أكثر دقة.

وتتمتع الشاشات الموجودة في Galaxy S22 و Galaxy S22 Plus بمعدل تحديث أقصى يبلغ 120 هرتز. ولكن يمكن لمعدل التحديث الوصول إلى 10 هرتز اعتمادًا على المحتوى المعروض عبر الشاشة للحفاظ على البطارية.

نائب المستشار الألماني: أوروبا قد تكون على شفا الحرب

Posted: 13 Feb 2022 07:57 AM PST

صراحة نيوز – قال نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد، روبرت هابيك اليوم الأحد، إن أوروبا “قد تكون على شفا الحرب”.

ونقلت “رويترز” عن مقابلة لهابيك مع محطة “إن تي في”، أنه أرجع ذلك إلى “الحشود المسلحة الكبيرة في مواجهة بعضها البعض”، دون الخوض في التفاصيل. وقال: “قد نكون على شفا حرب في أوروبا، إنه أمر غاشم وخطير للغاية”.

وقالت الوكالة إن مصدر حكومي ألماني أخبرها اليوم، أن المستشار الألماني أولاف شولتس سيحذر الرئيس فلاديمير بوتين في اجتماع هذا الأسبوع من “عواقب وخيمة إذا هاجمت أوكرانيا”.

ومع ذلك، أضاف المصدر أن برلين لا تتوقع نتائج ملموسة من هذه المناقشات. يسافر شولتس إلى كييف يوم الاثنين وإلى موسكو يوم الثلاثاء، في إطار الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوتر حول أوكرانيا.

يدعي الغرب أن روسيا تعمل على تعزيز وجودها العسكري على الحدود الأوكرانية منذ أشهر، ويشير إلى حشد أكثر من 100 ألف جندي روسي، وهي بيانات لم تؤكدها موسكو، والتي تنفي قطعا ادعاءات واشنطن وكييف بالاستعداد لغزو جارتها الغربية.

ترد موسكو على الادعاءات الغربية بأنه يحق لها نقل وتحريك وحشد قواتها داخل حدودها كيف تشاء وترفض تماما التدخل في شأنها الخاص، لا سيما العسكري، وفي الوقت نفسه، لا تنفي روسيا مخاوفها من التحركات العسكرية العدوانية لحلف الناتو وشركاه في منطقة شرق أوروبا.

في وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا بالنسبة للولايات المتحدة مجرد أداة للوصول إلى هدفها باحتواء روسيا وجرها إلى “صراع مسلح”.

حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا من البقاء وطالبهم بالمغادرة فورا، وقال قبل أيام: “إرسال قوات أمريكية للإخلاء سيكون بمثابة حرب عالمية، إنه ليس شيئا مماثل للتعامل مع تنظيم إرهابي. نحن نتعامل مع أحد أكبر جيوش العالم (في إشارة للجيش الروسي). الوضع مختلف تماما”.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية عقب لقاء الوزير سيرغي شويغو مع نظيره البريطاني بن والاس يوم الجمعة: “تضمنت الأجندة المشاكل الأكثر إلحاحا للأمن الأوروبي والتفاعل بين الهيئات العسكرية في البلدين”.

وأشار شويغو إلى أن الوضع العسكري السياسي في أوروبا قد ساء بشكل كبير بسبب تصاعد التوتر حول أوكرانيا، والوجود العسكري لحلف الناتو بالقرب من روسيا، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير ضمانات أمنية لروسيا.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، إن قرار العديد من الدول بإعادة نشر موظفي البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأوكرانيا يدعو لقلق شديد، مشيرة إلى أن موسكو تدعو إدارة المنظمة لمنع محاولات التلاعب بالبعثة.

أوكرانيا تتوعد الروس: أهلا بكم في الجحيم

Posted: 13 Feb 2022 07:54 AM PST

صراحة نيوز – أكدت أوكرانيا أنها مستعدة لصد اجتياح روسي محتمل لأراضيها وتوعدت القوات الروسية بالجحيم، فيما حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، مجددا نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من أن روسيا ستدفع ثمنا باهظا إذا هاجمت جارتها الغربية.

وتأتي التصريحات الأوكرانية في ضوء تقديرات أميركية بأن القوات الروسية قد تجتاح أوكرانيا قبل انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في 20 شباط/فبراير الجاري.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن جيش بلاده مستعد لصد العدو في أي لحظة على عكس ما حدث في 2014، في إشارة إلى احتلال روسيا جزيرة القرم الأوكرانية.

وأضاف شميهال أن على الشعب الأوكراني أن يثق في دولته وجيشه وعدم الذعر والخوف، مؤكدا أن أوكرانيا متحدة مع شركائها في مواجهة التصعيد الروسي.

وبالتزامن، قال رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني، في بيان مشترك مع وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف، مخاطبا القوات الروسية “أهلا بكم إلى الجحيم”، على حد تعبيره.

وجاء في البيان المشترك الذي نشرته وزارة الدفاع الأوكرانية أن 420 ألف جندي أوكراني، بمن فيهم القادة العسكريون، مستعدون للموت، وأنه تم تعزيز الدفاع عن العاصمة كييف.

كما أكد البيان أن القوات المسلحة الأوكرانية أصبحت مختلفة عما كانت عليه عام 2014، وعلى كامل الاستعداد لصد أي عدوان، وجاهزة لكافة السيناريوهات.

وأشار البيان إلى أن أوكرانيا تتمتع اليوم بدعم غير مسبوق من الشركاء الدوليين، ووصف هذا الدعم بأنه الأكبر منذ الاستقلال، خصوصا في مجال الأسلحة الدفاعية.

وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية أن كييف استلمت حتى الآن ألفي طن من الأسلحة الحديثة، والذخيرة والدروع الواقية من الرصاص من مختلف البلدان.

الأردني الكويتي يشارك في رعاية المسابقة الإعلامية للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 13 Feb 2022 07:53 AM PST

صراحة نيوز – في إطار مسؤوليته المجتمعية واهتمامه بالقضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، ومن باب إهتمامه في دعم مؤسسات المجتمع المدني، قام البنك الأردني الكويتي بالمشاركة في رعاية المسابقة الإعلامية التي أطلقها المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة بعنوان ” تناولوا موضوعي بشكل موضوعي ” والتي أقيمت يوم الأربعاء الموافق 9/2/2022 في فندق لاند مارك تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الشخاص ذوي الإعاقة، بحضور وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار.وعدد من أعضاء المجلس والإعلاميين والمهتمين، حيث تم تقديم اعمال إبداعية ومواد إعلامية تناولت الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية.

وفي نهاية الحفل قام سمو الأمير مرعد بن رعد بتكريم الفائزين بالمسابقة والجهات الداعمة ومن بينها البنك الأردني الكويتي حيث اعرب سموه عن شكره وتقديره لجهود إدارة البنك ودعمها المتواصل لكل ما يخص الأشخاص من ذوي الإعاقة.

تونس: سعيد يستحدث مجلسا أعلى مؤقتا للقضاء والنهضة تدعو للتظاهر

Posted: 13 Feb 2022 07:50 AM PST

صراحة نيوز – أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء السبت، قرارا يقضي باستحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء، في حين دعت حركة النهضة وناشطون معارضون للرئيس للتظاهر، اليوم الأحد، للتنديد بسياساته.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على فيسبوك إن سعيد ختم المرسوم المتعلق باستحداث المجلس الأعلى المؤقت للقضاء، وذلك بعد إعلانه قبل أيام أن المجلس الحالي أصبح من الماضي، وذلك رغم الرفض الواسع محليا ودوليا لقراره حل أعلى هيئة قضائية في البلاد.

وأضافت الرئاسة أن سعيد أكد مجددا خلال اجتماعه بكل من رئيسة الوزراء نجلاء بودن ووزيرة العدل ليلى جفال، على احترامه لاستقلالية القضاء، وذكر بأن السيادة للشعب، وأن الفصل بين الوظائف هو لتحقيق التوازن بينها.

ونقل البيان عن سعيد دعوته مرة أخرى إلى تطهير البلاد من الفساد، عبر إرساء قضاء عادل يتساوى فيه الجميع أمام القانون.

وأضاف الرئيس التونسي إنه تم حل المجلس الأعلى للقضاء واستبداله بآخر مؤقت، من أجل وضع حد لحالات الإفلات من العقاب، مضيفا أن المحاسبة العادلة أمام قضاء عادل هو أحد المطالب المشروعة للشعب التونسي.

إلى ذلك، دعت حركة النهضة أنصارها إلى النزول إلى الشارع، اليوم الأحد، للمشاركة في وقفة احتجاجية ضد قرارات الرئيس قيس سعيد.

ودعت الحركة في بيان لها مناصريها وكل القوى الوطنية، للمشاركة بقوة في الوقفة الاحتجاجية في شارع محمد الخامس

وأعلن “مواطنون ضد الانقلاب” وتنسيقية لأحزاب معارضة تدعى “المبادرة الديمقراطية”، كذلك عن وقفة احتجاجية اليوم دفاعا عن استقلال القضاء، وتنديدا بإجراءات الرئيس سعيد الذي يتهمه خصومه بالانقلاب على الدستور والسعي لإعادة الدكتاتورية.

ودعت جمعية القضاة التونسيين عموم القضاة، إلى التعبئة بالتنسيق مع خلية الأزمة التي أعلنت عن تشكيلها لمواجهة قرارات سعيد.

ودعت الجمعية في بيان للانخراط في التصدي لما وصفته باستهداف السلطة القضائية، والنضال من أجل استقلالها وعدم إخضاعها للسلطة التنفيذية.

وحثت جمعية القضاة المجلس الأعلى للقضاء على مواصلة الاضطلاع بمهامه بتركيبته الحالية وأعربت عن رفضها لكل ما وصفتها بالضغوط والتهديدات ضد القضاة والتشهير بهم واتهامهم بالفساد دون أي دليل.

ضابط اسرائيلي سيتمركز في البحرين

Posted: 13 Feb 2022 07:46 AM PST

صراحة نيوز – أكدت وكالة الانباء البحرينية ان ضابطا إسرائيليا سيتمركز على أراضي البحرين “في اطار عمل التحالف الذي يضم اكثر من 34 دولة” والهادف حسب البحرين “ضمان حرية الملاحة في المنطقة وحماية التجارة الدولية والتعامل مع القراصنة والإرهاب” وفقا لما نقلته القناة 12 الاسرائيلية.

يذكر ان وزير الامن غانتس زار البحرين قبل نحو أسبوعين ووقع مذكرة  امنية مع نظيره البحريني، تهدف تعميق التعاون الأمني بين دولة الاحتلال والبحرين.

الولايات المتحدة تختبر ناقلات وقود جديدة تابعة لسلاح البحرية

Posted: 13 Feb 2022 07:44 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن موقع Naval Today أن الولايات المتحدة تختبر سفنا جديدة مخصصة لنقل الوقود لسلاح بحريتها وجاء في منشور على الموقع “أكملت ناقلة الوقود الأمريكية فئة جون لويس الجديدة تجارب الإبحار التي خضعت لها مؤخرا وعادت إلى حوض بناء السفن في سان دييغو بكاليفورنيا، الاختبارات سمحت للفنيين وممثلي سلاح البحرية الأمريكي بمعرفة إمكانيات السفينة وجاهزيتها قبل تسليمها للعميل”.

ومن جهته قال مدير برنامج صناعة سفن “جون لويس” في سلاح البحرية الأمريكي، جون لايتهامر: “سفن جون لويس من الجيل الجديد ستكون ناقلات الوقود الأساسية في أسطول سلاح البحرية الأمريكي، نتطلع لأن يتسلم الجيش السفينة التي تم اختبارها مؤخرا”.

ويبلغ طول كل سفينة من سفن “جون لويس” 226 مترا، وعرضها 32 م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 49850 طنا، ويمكنها الإبحار بسرعة 20 عقدة بحرية، وجهزت كل سفينة بخزانات تستوعب 22000 طن من الوقود، كما يفترض أن تسلح برشاشات من عيار 12,7 ملم، ورشاشات من عيار 20 ملم، وصواريخ SeaRAM المضادة للأهداف الجوية.

على هامش الجدارية .. المؤنس بين الماء والنار

Posted: 13 Feb 2022 07:38 AM PST

صراحة نيوز – د. نواف العجارمة

من قلبِ المحنةِ تولدُ المنحةُ، ومنْ قلبِ العتمةِ يولدُ بصيصُ النّورِ، كشرارةٍ في عقلٍ يتوهّجُ، ثمّ لا يلبثُ أنْ يصيرَ خيطًا، ثمَّ شعاعًا ثمَّ نارًا يقصدُها كلُّ منْ أرادَ أنْ يأخذَ منها قبسًا..
كانَ مؤنسُ كالنّارِ في اشتعالِها، وكالنّارِ كذلكَ في إيناسِها، عرفتُهُ في ربوعِ الأردنيّةِ قبلَ ما يناهزُ ثلاثينَ ربيعًا، حينَ كانَتْ مفارقُ رؤوسِنا سوداءَ، لمّا يتجرّأْ بياضُ الشّيبِ على اختراقِ حدادِها. روحُهُ المشطورةُ نصفيْنِ جعلَتْ من عقلِهِ مسرحًا لتنازعِ التّناقضاتِ، كانَ يبصرُ السّوادِ خلفَ ناصعِ البياضِ، ويبصرُ البياضَ وراءَ عتمةِ السّوادِ، يرى الشّيءَ وظلّهُ. القبحُ في عينيهِ يستدعي استحضارَ الجمالِ، والجمالُ أقربُ ما يكونُ لنقيضِهِ القبيحِ..
لم يكنْ لهذا الصّراعِ بين الأضدادِ الّتي يعيشُها إلّا أنْ يحتويها جميعًا بعدالةٍ تامّةٍ، وما كانَ لروحٍ أنْ تتسعَ لصراعٍ بهذا الحجمِ إلّا إنْ كانَتْ روحًا ساخرةً بعمقِ سخريةِ مؤنس..
كانَتْ لوحاتُهُ التّشكيليّةُ تجسيدًا لحرفِهِ بلغةِ الألوانِ والخطوطِ، تخترقُ عوالمَ الإحباطِ، وتخلعُ أبوابَها، وتكسرُ قيودَها، وتفتحُ نوافذَها لشمسِ الأملِ ونورِ التفاؤلِ، حاربَ اليأسَ بالرّيشةِ والقلمِ، فتخلّدَ في عالمِ الحرفِ واللّونِ لوحةً ناطقةً، وحرفًا يختالُ بأطيافِ النّورِ السّبعةِ.
ولَئِنْ يتركُ النّاسُ وراءَهم أثرًا وعطرًا، فقدْ تركَ المؤنسُ خلفَهُ حرفًا مضمّخًا بملامحِ الإنسانِ في صراعاتِهِ وتناقضاتِهِ وسعيِهِ نحوَ إثباتِ ذاتِهِ في هرمِ الحياةِ.
الجداريّةُ الّتي تُخلّدُ ذكرَ مؤنس، موجودةٌ في قلبِ كلِّ مَنْ أحسنَ قراءةَ حرفِهِ، فنقشَهُ على جدرانِ قلبِهِ أثرًا لا يزولُ. وفي روحِ كلِّ منْ أدركَ أبعادَ روحِهِ، فتبعَها في أروِقتِها، وقلاعِها، وفي ساحاتِ معارِكِها، في انتصاراتِها، وفي هزائمِها. وما هذهِ الجداريّةُ اليومَ في مدرسةٍ عريقةٍ كهذهِ المدرسةِ إلّا صورةٌ مكبّرةٌ واضحةُ المعالمِ عمّا تركَهُ المؤنسُ في قلوبِنا وأرواحِنا، لكنّها دعوةٌ للأجيالِ الفتيّةِ أنْ تنضمَّ إلى جحافلِ محبّي مؤنس، كيْ يرتَووا من حرفِهِ المتعطّشِ للعدلِ والحرّيّةِ وكرامةِ الإنسانِ، ولكي يُكملوا طريقَهُ الشّاقّةَ بينَ الماءِ والنّارِ في جدليّةٍ نفنى فيها ولا تنتهي، هيَ الحياةُ.

النائب شديفات : تعين ابن عم مدير مؤسسة الغذاء والدواء وزوجة اخية بعقود شراء خدمات

Posted: 13 Feb 2022 07:18 AM PST

صراحة نيوز – كشف النائب يزن شديفات ان مؤسسة الغذا والدواء عينت 14 شخص يعقود شراء الخدمات من ضمنهم ابن عم مدير المؤسسة وزوجة اخيه
جاء ذلك في الكلمة التي القاها اليوم خلال مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنات الوحدات الإدارية لعام 2022

تسجيل 31 وفاة و17550 اصابة كورونا جديدة في الاردن

Posted: 13 Feb 2022 07:02 AM PST

صراحة نيوز – سجل في الأردن 31 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و17550 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة 1468360 إصابات وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة الاحد.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13508 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 65199 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 26.92%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 15545166 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 21386 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1265025، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة189827.

وسُجلت 298 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 168 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1251 إصابة.

بتوجيهات ملكية .. العيسوي يجول في الطفيلة ويطلق مشاريع مبادرات ملكية تنموية جديدة

Posted: 13 Feb 2022 06:39 AM PST

أرشيفية من زيارة سابقة يستمع لأحد المواطنين 

صراحة نيوز – تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، أطلق رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، في محافظة الطفيلة، اليوم الأحد، حُزمة من المبادرات الملكية التنموية والتطويرية.

وتمثلت هذه المبادرات ببناء 100 مسكن للأسر العفيفة، وإنشاء مصنع ضمن مبادرة الفروع الإنتاجية وتزويده بوسائل النقل اللازمة، وإنشاء مركز متخصص لتدريب الشباب على مهن صناعية في المدينة الصناعية الجديدة، وإنشاء متنزه متكامل في لواء بصيرا، ليكون متنفساً لأهالي وأطفال المنطقة، وتزويد بلدية الطفيلة بكابسة نفايات و”لودر”.

واستمع العيسوي، خلال لقائه عدداً من وجهاء محافظة الطفيلة، وممثلين عن القطاعات الاستثمارية والشبابية والنسوية فيها، لأبرز احتياجات المحافظة ومطالبها، للسعي لتلبيتها ضمن الموارد المتاحة، تنفيذاً للرؤى الملكية التي تؤكد استمرار النهج التواصلي مع أبناء الوطن وبناته.

كما تفقد رئيس الديوان الملكي الهاشمي مشاريع المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها في المحافظة، بحضور محافظ الطفيلة، الدكتور محمد أبو جاموس، ورئيس جامعة الطفيلة التقنية، الدكتور عمر الطراونة.

وأكد العيسوي، في كلمة له خلال اللقاء، أن أبناء وبنات هذه المحافظة العزيزة على قلب جلالة الملك، مشهود لهم بمواقفهم المشرفة ودورهم الكبير في مسيرة بناء الوطن وحفظ أمنه واستقراره، مبيناً أن المواطن هو ثروة الوطن الحقيقية وتحقيق الأفضل له وتوفير كل ما يحتاجه، في مقدمة أولويات جلالة الملك، الذي يفاخر دوماً بالأردنيين والأردنيات، وعزيمتهم وقدرتهم على تخطي الصعوبات، وتحويل التحديات إلى فرص.

وقال إن جلالة الملك يؤكد باستمرار أن التحدي الحقيقي يتمثل في التصدي لمشكلتي الفقر والبطالة، حيث أنهما يزيدان من معاناة المواطن، الذي يسعى جلالته لتوفير الحياة الكريمة له، إذ يُولي جلالة الملك هذا التحدي جُل اهتمامه، ويوجه باستمرار إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل تنفيذ برامج تنموية وإنتاجية تشمل جميع محافظات المملكة، لضمان توزيع عوائد التنمية بكل عدالة.

وأشار العيسوي إلى أن جلالة الملك يعقد الأمل على الشباب، ويأمر بدعمهم وتمكينهم، وتحفيزهم على الإبداع، واستثمار طاقاتهم في خدمة بلدهم، فهم محور المسيرة التنموية واللبنة الأساسية في بناء أردن المستقبل، لافتاً إلى أن هذا اللقاء، يأتي بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك، الذي أمر بالتواصل معكم والاستماع إلى مطالبكم واحتياجاتكم والعمل على تلبيتها.

وأكد استمرار المبادرات الملكية، والتي تشمل قطاعات حيوية مختلفة، ويجري تنفيذها بالتعاون والتنسيق والشراكة الكاملة مع الجهات الحكومية المعنية.

من جهتهم، عرض وجهاء وأبناء وبنات محافظة الطفيلة أبرز مطالب المحافظة، والتي تركزت بمجملها حول إيجاد حلول لمشكلتي الفقر والبطالة في المنطقة، ودعم المزارعين والمشاريع الزراعية والتشجيع عليها، ودعم برامج التشغيل عبر التركيز على المشاريع الإنتاجية، وتحسين الخدمات التعليمية والشبابية والثقافية والبنى التحتية، ودعم الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية، وجذب الاستثمارات للمحافظة.

وطالبوا بتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة، وتوفير التدريب المهني التشغيلي، عبر إيجاد مراكز متخصصة، والعمل على تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعيات، وتنشيط السياحة، خاصة وأن المحافظة تزخر بالمواقع السياحية المهمة.

وخلال رده على المطالب، أكد العيسوي أن جميع القضايا والاحتياجات والمطالب التي جرى التطرق إليها سيتم نقلها إلى جلالة الملك، كما سيتم دراسة بعض المطالب والقضايا المطروحة ومتابعتها مع الجهات الحكومية المعنية، ووضعها على سلم أولوياتها، مبيناً أنه فيما يتعلق بالجزء الآخر من هذه المطالب والاحتياجات، فسيتم تنفيذها في سياق المبادرات الملكية، عبر حزمة من البرامج والمشاريع التنموية التي تنعكس بآثارها الإيجابية على الجميع.

وحول شبكة الطرق التي يجري الحديث عنها باستمرار، وخصوصاً طريق (عيمة – عفرا – رحاب)، وطريق الطفيلة (مليح – الأغوار)، أوضح العيسوي أنه تم إدراجها في موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان للعام الحالي، والعمل جار مع المكاتب الهندسية لتحديد مسار الطريق والاستملاكات.

وعلى صعيد متصل، تفقد العيسوي عدداً من مشاريع المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها في المحافظة، حيث تفقد مشروع الصالة الرياضية التي يجري تنفيذها في لواء بصيرا، إذ بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع نحو 70 بالمئة.

 كما تفقد مشروع مركز نهاري للأشخاص ذوي الإعاقة بمنطقة وادي زيد، حيث انتهت الأعمال الإنشائية فيه، ويجري حالياً تأثيثه وتزويده بالأدوات والمعدات اللازمة.

وفي منطقة البربيطة، تفقد العيسوي مشروع مساكن الأسر العفيفة، البالغ عددها 18 مسكنا، واطلع على نسبة الإنجاز المتحقق بالمشروع، التي وصلت لنحو 90 بالمئة.

يشار إلى أن فكرة الفروع الإنتاجية، التي أطلقت بتوجيهات ملكية في العام 2008، ترتكز على إقامة فروع انتاجية للمصانع والشركات الكبرى في مناطق محددة من القرى والمحافظات، تُسهّل على الشباب والفتيات الذهاب إلى مكان العمل، بعد الخضوع لبرامج تدريبية تأهيلية للعمل في هذه المصانع.

وتسعى المبادرات الملكية، التي تعد مُكمّلة للجهود والمشاريع والبرامج الحكومية، إلى تحسين مستوى الظروف المعيشية والخدمات المقدمة للمواطنين، والنهوض بواقع المجتمعات المحلية المستهدفة، من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع التي تشمل جميع القطاعات الحيوية، لتُلامس المبادرات التي يتم إطلاقها احتياجات المواطنين، في إطار منظومة متكاملة تُراعي التمكين الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية، وتنمية المجتمعات المحلية، وضمان الاستدامة.

وجرى خلال اللقاء التواصلي والجولة التفقدية، مراعاة قواعد السلامة العامة، التي تتطلبها جائحة كورونا.

لتأخر إقرار الموازنة ” العسعس يصدر الأمر المالي 2 “

Posted: 13 Feb 2022 06:29 AM PST

صراحة نيوز – أصدر وزير المالية الدكتور محمد العسعس الأمر المالي رقم (2) لشهر شباط لسنة 2022 للوزارات والدوائر الحكومية.

ونظرا لتأخر إقرار مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022 إلى ما بعد بدء السنة المالية واستنادا الى نص المادة (113) من الدستور والمادة رقم (14) من قانون رقم (13) لسنة 2021 قانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية سيتم الانفاق من مخصصات الموازنة بأوامر مالية شهرية بنسبة (1/12) من مخصصات السنة المالية 2021 لتغطية النفقات الجارية والالتزامات المترتبة على النفقات الرأسمالية والى حين صدور قانون الموازنة العامة لسنة 2022.

وطلب العسعس تزويده بالحوالات المالية لمواد النفقات الجارية لشهر شباط، وحوالات مالية لمواد النفقات الرأسمالية المترتب عليها التزامات واجبة الدفع.

كما أصدر الوزير الأمر المالي رقم (2) لشهر شباط لسنة 2022 للوحدات الحكومية لتغطية النفقات الجارية والالتزامات المترتبة على النفقات الرأسمالية لحين إقرار قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022.

أربعيني يقضي بأعيرة نارية خلال مشاجرة بمنطقة العدسية

Posted: 13 Feb 2022 06:25 AM PST

صراحة نيوز – قُتل أربعيني اليوم الأحد خلال مشاجرة اندلعت بين عدد من الأشخاص في منطقة العدسية وفق مصدر أمني.

وقال المصدر أنه وقعت مشاجرة ظهر اليوم بين عدد من الأشخاص  في منطقة العدسية مما أدى الى إصابة  شخص أربعيني   بأعيرة  نارية وعلى الفور تحركت الأجهزة  الأمنية  الى الموقع وجرى اسعاف المصاب الى مستشفى البشير وما لبث ان فارق الحياة .

وأضاف أن  الأجهزة  الأمنية فتحت  تحقيقاً بالحادثة .

عيادة زين المتنقلة تخدم 227 ألف شخص وتساهم في تطعيم 7,500 بلقاح كورونا

Posted: 13 Feb 2022 05:41 AM PST

صراحة نيوز – في إطار مسؤوليتها الاجتماعية واستمراراً لمساهماتها في دعم القطاع الصحي في المملكة والجهود المبذولة لمكافحة جائحة كورونا؛ واصلت شركة زين الأردن ومن خلال عيادتها المجانية المتنقلة والمجهّزة بالكامل، تقديم الخدمات الصحية والرعاية الطبية لكل من يحتاجها في مختلف محافظات المملكة، ليصل عدد المستفيدين من خدمات العيادة -منذ إطلاقها في العام 2002 وحتى اليوم- إلى أكثر من 227 ألف شخص.

وكانت شركة زين قد خصّصت عيادتها المجانية المتنقلة خلال العام الماضي 2021 لتكون محطة متنقلة لإعطاء لقاحات كورونا في المحافظات والمناطق النائية، للمساهمة في نشر الوعي حول ضرورة تلقّي اللقاح، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين والتسهيل عليهم وخدمتهم والوصول إليهم في مواقعهم، لا سيما المرضى وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة، حيث وصل عدد متلقي اللقاح في عيادة زين المتنقّلة حتى الآن إلى 7,500 شخص.

كما واصلت العيادة خلال العام الماضي 2021، تنظيم جولاتها الطبية المجانية في العديد من المناطق النائية والقرى في مختلف محافظات المملكة، والتي تضمنت فحوصات الكشف السريري وصحة الفم والأسنان وتقديم الأدوية والعلاجات بالمجان، ومتابعة صحة الطفل السليم، ووصل العدد الإجمالي للمستفيدين من خدمات العيادة المختلفة خلال العام 2021 إلى 11,000 شخص.

وكانت شركة زين الأردن قد حظيت مؤخراً بلفتة كريمة من سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد؛ تقديراً لجهود الشركة في حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا، حيث أعربت الشركة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي عن فخرها واعتزازها بهذه اللفتة، مؤكدةً على مواصلة مسؤوليتها الاجتماعية والعمل لخدمة الأردن بكل الظروف.

يذكر بأن عيادة زين المجانية المتنقلة للأطفال هي إحدى مبادرات شركة زين الأردن التي أطلقتها في العام 2002 في إطار مبادراتها المعنية بالقطاع الصحي، وتتضمن الخدمات التي تّقدمها العيادة خدمات الرعاية الصحية الشاملة، وخدمات الكشف عن الأمراض، ومتابعة الأمراض المزمنة ، وصحة الأسنان، إلى جانب متابعة صحة الطفل السليم، إذ تحتوي العيادة على تجهيزات طبية متكاملة، وكادر مؤهّل مكوّن من طبيب أطفال مختص وطبيبة أسنان، حيث يشتمل إجراء الفحص الطبي الشامل للأطفال على الكشف السريري، وصحة الفم والأسنان، وصرف الأدوية والعلاجات اللازمة مجاناً، فيما يتم تحويل الحالات الطبية المزمنة التي يتعذّر علاجها على الفور، إلى أصحاب الاختصاص في القطاع الصحي الحكومي، ليتم استكمال علاجها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال