صراحة نيوز

الاثنين، 7 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بنك الإسكان يقدم رعايته الماسية للجمعية العربية لحماية الطبيعة لزراعة 2000 شجرة 

Posted: 06 Feb 2022 11:57 PM PST

صراحة نيوز – في إطار برامج مسؤوليته المجتمعية المتعلقة بحماية البيئة ودعماً منه للجهود الوطنية المبذولة من أجل زيادة رقعة المساحات الخضراء لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة، أعلن بنك الإسكان -البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن رعايته الماسية للجمعية العربية لحماية الطبيعة.

ويدعم بنك الإسكان، الجمعية العربية لحماية الطبيعة منذ عدة سنوات إيماناً منه بأهمية رسالتها وأهدافها التي تُعنى بتعزيز الأمن الغذائي من خلال زراعة الأشجار في المناطق النائية والفقيرة، وبما يسهم في توفير فرص عمل ومصدر رزق للمزارعين الأردنيين من خلال زراعة أشجار مثمرة في أراضيهم، بالإضافة إلى زيادة الرقعة الخضراء والتي تسهم في المحافظة على البيئة، وتعزيز القدرة على التكيّف مع تغير المناخ، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحد من ظاهرتي التلوث البيئي والتصحّر، إلى جانب حماية الأرض من التآكل والجفاف.

وسيتيح البنك لموظفيه ومن خلال فريق عطاء الإسكان المشاركة في تنفيذ حملات لزراعة (2000) شجرة مثمرة على مدار العام بالتعاون مع الجمعية، مما يسهم في تنمية قيم المشاركة المجتمعية لديهم ويعزز من روح الولاء والانتماء. 

وتأتي هذه الرعاية ضمن إطار حرص البنك واهتمامه البالغ في الحفاظ على البيئة وتطبيق ممارسات الاستدامة البيئية في مختلف عملياته وجوانبه التشغيلية، وتعزيز الحفاظ على التنوع البيئي بوصفه جزء لا يتجزأ من عملية التنمية المستدامة، حيث دعم البنك وعلى مر مسيرته مبادرات إنشاء الحدائق العامة، ومشاريع التنمية الخضراء والتشجير، وحملات التنظيف والحفاظ على البيئة ضمن مختلف برامج مسؤوليته الاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العربية لحماية الطبيعة وهي منظمة أهلية مستقلة غير ربحية، تأسست في العام 2003 بهدف حماية الموارد الطبيعية في ظل ما تواجهه من تحديات وأخطار متزايدة وعلى الأخص ما تتعرض له نتيجة للصراعات والحروب والاحتلال، من خلال المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة العربية والتنسيق مع كافة الهيئات والمنظمات العربية والدولية لتحقيق هذه الغاية.

الزميل العدوان ناطقاً إعلامياً باسم هيئة تنشيط السياحة

Posted: 06 Feb 2022 11:53 PM PST

صراحة نيوز -قررت هيئة تنشيط السياحة الأردنية تسمية الزميل انس العدوان ناطقاً إعلامياً باسمها بالإضافة الى مهامه الوظيفية كرئيس لوحدة الاعلام في الهيئة .
الزميل العدوان حاصل على عضوية نقابة الصحافيين عام 2011 و عمل في عدد من المؤسسات الإعلامية المحلية فعمل في الدائرة الاقتصادية في العرب اليوم مندوبا صحافيا ومن ثم رئيسا لتحرير جريدة أسبوعية مختصة في السياحة ومعدا ومقدما لعدد من البرامج التلفزيونية والاذاعية المعنية في السياحة وهو كاتب ومحلل في الشأن السياحي .
الزميل العدوان حاصل شهادة البكالوريس من الجامعة الأردنية وعلى الدبلوم التدريبي للناطقيين الإعلاميين الرسميين في المؤسسات الحكومية من معهد الاعلام ودورات في الاقتصاد والتقديم الاعلامي والتحرير الصحافي .

الغموض يكتنف التشغيل المؤقت وتحديد الأجور والمكافآت لدى الهيئة المستقلة للانتخابات

Posted: 06 Feb 2022 11:36 PM PST

صراحة نيوز – توقعت الهيئة المستقلة للانتخابات ان تبلغ كلفة اجراء انتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان التي تقرر اجراؤها بتاريخ 22 أذار المقبل نحو 20 مليون دينار وفق تصريح سابق لأحد مفوضي الهيئة والذي قال حينها بانه تم الطلب رسميا من الحكومة تخصيص المبلغ ضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2022 .

وجاء في التصريح بأنه سيتم تخصيص معظم المبلغ كأجور ومكافآت ستدفع للكوادر العاملة في الانتخابات والذين يبلغ عددهم 60 ألف شخص تقريبا، بينما سيتم إنفاق المبلغ المتبقي من الموازنة الملحقة او المدرجة على هذا البند للاستعدادات اللوجستية والصحية الخاصة بالبروتوكول الصحي كون الانتخابات ستجرى خلال جائحة كورونا.

التصريح حينها خلا من توضيحات بشأن آلية اختيار الذين سيعملون كمتطوعين أو بالانتداب من دوائر اخرى وتحديد أجورهم  وكذلك خلا من أية معلومات بخصوص تحديد قيمة المكافآت وبخاصة لرئيس وأعضاء  مجلس مفوضي الهيئة وموظفيها والتي يُقال بأنها ارقام فلكية .

ورغم ان الهيئة قالت بان اختيار المتطوعين سيتم عبر التسجيل على موقعها الإلكتروني الا ان المعلومات تؤكد خلاف ذلك وان الواسطة والمحسوبية تبقى الأساس في عملية الإختيار .

 

وفيات الأردن 7 شباط 2022

Posted: 06 Feb 2022 11:08 PM PST

رئيسي

رئيسي

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الإثنين  7 شباط 2022 

احمد عبدالرحمن الجمالية
بسام رفعت يعيش
محمود محمد الريان
عمر محمد المقبل
محمد عبدالقادر الحياري
عماد عايش عوض
يوسف ابراهيم ابو مسلم
محمد خليل القطاوي
سليم صالح الجبور
محمد علي مرشود
فاروق خميس عاشور
وضاح مدحت شحالتوغ
شفيقه محمد الدعامسه الديراباني
احمد كمال قطناني
ايرما ميشيل صافي علوان

تراجع الأسهم الآسيوية مع تفاقم نقص العمالة وقضايا سلسلة التوريد

Posted: 06 Feb 2022 11:06 PM PST

صراحة نيوز – تراجعت أسواق الأسهم الآسيوية يوم الاثنين بعد أن أدت بيانات الوظائف الأمريكية القوية بشكل مذهل إلى تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي ولكنها أضافت أيضًا إلى مخاطر التضييق العنيف من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كما ظلت الجغرافيا السياسية مصدر قلق حيث حذر البيت الأبيض من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي يوم واستعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقيام برحلة إلى موسكو.

شهد المزاج الحذر انخفاضًا في أوسع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.1٪ في التعاملات المبكرة. وانخفض مؤشر نيكي الياباني 0.4٪ وكوريا الجنوبية 0.6٪.

تغيرت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 وناسداك بشكل طفيف ، بعد اضطراب السوق الأسبوع الماضي الذي شهد أرباح أمازون بما يقرب من 200 مليار دولار بينما خسرت شركة ميتا المالكة لشركة فيسبوك نفس القدر.

أشارت سافيتا سوبرامانيان ، محللة بنك أوف أميركا ، إلى أن توجيهات الشركة لعام 2022 قد ضعفت بشكل كبير مع انخفاض معظم الأسهم بعد تقارير الأرباح.

وقال سوبرامانيان في مذكرة: "تشير التعليقات إلى تفاقم نقص العمالة وقضايا سلسلة التوريد ، مع توقع رياح معاكسة أكبر في الربع الأول منها في الربع الرابع". نظرًا لأن الأجور هي أكبر عنصر تكلفة بالنسبة للشركات ، فقد تم تعيين ضغط الهامش على الاستمرار.

أظهر تقرير جداول الرواتب لشهر يناير أن النمو السنوي في متوسط ​​الدخل في الساعة ارتفع إلى 5.7٪ من 4.9٪ ، في حين تم تعديل جداول الرواتب للأشهر السابقة بالزيادة بمقدار 709.000 لتغيير الاتجاه في التوظيف بشكل جذري.

اعتبارا من اليوم ” الهيئة المستقلة تبدأ باستقبال طلبات الترشح لانتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان “

Posted: 06 Feb 2022 10:43 PM PST

صراحة نيوز –  تبدأ الهيئة المستقلة للانتخاب، الاثنين، استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان 2022.

وأعلنت الهيئة، أنّ مدة استقبال طلبات الترشح ستستمر لثلاثة أيام، ويسمح بإطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين ضمن قواعد حملات الدعاية الانتخابية في التعليمات التنفيذية الخاصة بها والمعلنة والمنشورة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب وفق الأصول.

وأضافت، أن لجان الانتخاب سترفع طلبات الترشح لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، لمراجعة الطلبات وتدقيقها، لإعلان المقبولين منهم كقوائم أولية للمرشحين.

وتبدأ فترة الطعون في اليوم التالي من نشر قرارات مجلس المفوضين بقبول أو رفض طلب ترشحه.

ونشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني، دليل إجراءات الترشح لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان 2022، بهدف التوعية وإتاحة المجال والاطلاع عليها من قبل العموم.

يذكر أن مجلس مفوضي الهيئة، أعلن أن الثلاثاء 22 آذار 2022 سيكون موعدا لعملية الاقتراع والفرز للانتخابات.

الأجواء باردة اليوم في معظم مناطق المملكة وكتلة هوائية باردة ورطبة الأربعاء والخميس

Posted: 06 Feb 2022 10:32 PM PST

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الاثنين، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في معظم مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وهناك فرصة ضعيفة في ساعات الصباح الباكر لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من شمال المملكة، وتكون الرياح غربية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الثلاثاء، ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مشمسة، وباردة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، ومائلة للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.
وتتأثر المملكة مع ساعات الظهيرة ليوم الأربعاء، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، ويطرأ انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً تتحول تدريجياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة، تمتد أثناء الليل إلى أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية.
ويحتمل في ساعات متأخرة من ليل الاربعاء هطول زخات خفيفة من الثلج المخلوط بالمطر ولفترة محدودة فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول في ساعات المساء إلى غربية نشطة مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتوالي الخميس، درجات الحرارة انخفاضها بشكل ملموس، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في مناطق عدة من المملكة، وتبقى الفرصة في ساعات الصباح الباكر لهطول زخات خفيفة من الثلج المخلوط بالمطر ولفترة محدودة فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية التي لن تشهد هطول أمطار.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 13 – 7 درجات مئوية، وفي غرب عمان 10 – 5، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 4، وفي مرتفعات الشراة 10 – 3، وفي مناطق البادية 16 – 4، وفي مناطق السهول 14 – 7، وفي الاغوار الشمالية 20 – 10، وفي الأغوار الجنوبية 22 – 13، وفي البحر الميت 21 – 12، وفي خليج العقبة 21 – 11 درجة مئوية.

هل تمضي روسيا في خيار غزو أوكرانيا ؟

Posted: 06 Feb 2022 10:27 PM PST

صراحة نيوز – بينما قال مسؤولون أميركيون إن القوات الروسية على حدود أوكرانيا وصلت إلى 70 بالمئة من الحجم المطلوب لغزو الأخير، قال وزير الدفاع الأوكراني إن القوات المتمركزة حاليا كافية.

ونقلت موقع “صوت أميركا” عن مسؤولين أميركيين فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن موسكو حشدت أكثر من 70 بالمئة من القوة المحتمل أن تكون لديها، بحلول منتصف فبراير الجاري، لتنفيذ خيار أمر الغزو الشامل لأوكرانيا، في حال قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ذلك.
ورصد المسؤولون الأميركيون عددا من المؤشرات التي تظهر عزم بوتن تنفيذ الغزو في الأسابيع المقبلة، على الرغم من الحجم والنطاق غير واضحين.

ومع ذلك أكد هؤلاء أن الحل الدبلوماسي يبدو أنه لا يزال ممكنا.

ومن بين تلك المؤشرات، تقديم موعد تدريب القوات النووية الاستراتيجية الروسية، التي تجرى عادة في الخريف، إلى منتصف فبراير حتى مطلع مارس.

ولم يقدم المسؤولون دليلا على احتمال استعمال الأسلحة النووية في الحرب المحتملة، لكن التدريبات يعتقد أنها تشمل تجربة إطلاق صواريخ بعيدة المدى، في رسالة ردع للغرب ومنعه من التدخل في أوكرانيا.

وقالوا إن الجيش الروسي قد يسيطر على أوكرانيا بسرعة نسبية، لكنه قد يواجه صعوبة كبيرة في اليوم التالي للاحتلال إذ سيواجه على الأرجح مقاومة.

وبحسب المسؤولين الأميركيين، فلا يزال بوتن بحاجة إلى حشد قوات أكبر لتنفيذ عملية الغزو، فالقوات الموجودة عن الحدود التي تزيد عن 100 ألف جندي غير كافية في هذا الإطار.
في المقابل، قال وزير الدفاع الأوكراني السابق أندريه زاغورودنيوك إن روسيا حشدت ما يكفي من القوات على الحدود، وهو ما يمكّنها من السيطرة على العاصمة كييف أو أي مدينة أخرى في أوكرانيا.

وأضاف زاغورودنيوك لصحيفة “الغارديان” البريطانية إن الوضع “يبدو رهيبا للغاية”.

وأوضح أن لدى روسيا قوات قادرة على الاستيلاء على أي مدينة في أوكرانيا، لكن لا نرى حتى الآن وجود 200 ألف جندي مطلوبين لتنفيذ غزو واسع النطاق.
وبدأت أزمة أوكرانيا في أواخر عام 2021، عندما حشدت روسيا قوات ضخمة على حدود جارتها الغربية، وقالت إن هذا الحشد لا يهدد أحدا.
لكن أوكرانيا تخشى أن يكون ذلك مقدمة لغزو شامل.

وكالات 

جديد الفايروس اللعين ” أوميكرون” يفرز 4 سلالات جديدة”

Posted: 06 Feb 2022 10:22 PM PST

صراحة نيوز – أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها رصدت 4 سلالات فرعية من المتحور لفيروس كورونا “أوميكرون”، مؤكدة أنه من السابق لأوانه إعلان النصر على الجائحة.

وذكرت الصحة العالمية بحسب ما أورد موقع “ديزيرت” الإخباري الأميركي، أنها تراقب السلالات BA.1 و BA.2 و BA.3 وكلها تقع تحت مظلة المتحور “أوميكرون”.
وأضافت أنها تتابع 4 سلالات فرعية لـ”أوميكرون”، بما في ذلك المتحور BA.2، الذي رصد في نحو 50 دولة في العالم.
وتعرف هذه السلالة بسرعة تفشيها، بدرجة أكبر من تلك التي يعرف بها “أوميكرون”، لكن ما من دليل حتى الآن أنه يحدث إصابات خطيرة.
وذكرت المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، ردا على سؤال بشأن موعد نهاية جائحة كورونا: “ما زلنا لا نعرف كل شيء عن الفيروس”.
وأضافت: “ما زلنا لا نعرف كل شيء عن المتغيرات والمسار المستقبلي لذلك”.

وجرى رصد متحورين فرعيين من “أوميكرون” في العديد من دول العالم، مما أثار مخاوف من أن الوباء سيستمر في إصابة غير الملقحين وغير الملقحين على حد سواء.
وقالت دول مثل بريطانيا وسنغافورة والهند، إنها رصدت السلالات الفرعية مثل “BA.2 و BA.3 “، وشهدت هذه الدول ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات، ما يعزز المخاوف بأن السلالات الجديدة سريعة التفشي

وكالات

لأول مرة في تاريخه ” منتخب السنغال بطلا لكأس أمم أفريقيا”

Posted: 06 Feb 2022 10:17 PM PST

صراحة نيوز – توج المنتخب السنغالي ببطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، اليوم الأحد، بعد فوزه على المنتخب المصري، في نسخة البطولة التي أقيمت في الكاميرون.
ونجح منتخب السنغال بالفوز بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي دون أهداف.
وكان المنتخب المصري وصل إلى المباراة النهائية على حساب الكاميرون، فيما تأهل السنغال على حساب بوركينا فاسو.

مشروع سياسي أم “مملكة” بملامح جديدة؟

Posted: 06 Feb 2022 12:33 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

هل صحيح أننا سنكون أمام "مملكة" جديدة (متجددة: أدق) بدأت تتشكل ملامحها منذ مطلع العام الحالي 2022، أم أن ما يحدث مجرد مشروع سياسي وإصلاحات شكلية لتحسين الصورة؟ هذا السؤال أصبح مشروعا، وبتقديري أننا بانتظار حالة أردنية أو مملكة جديدة، ولدي، على الأقل، ثلاثة مسوغات لذلك.
الأول كشفت عنه ورشة التحديثات التي بدأت بالمنظومة السياسية، ثم الإدارية والاقتصادية، وقد جاءت مباشرة بطلب من الملك، وبضماناته أيضا، المسوّغ الثاني أفرزته التحولات في العلاقات والتحالفات التي تربط الأردن بمحيطه العربي والإقليمي والدولي، وما يترتب عليها من أدوار، أو محاولات للتكيف مع المستجدات المقبلة.
أما المسوغ الثالث فهو مزيج بين ما انتهى اليه المجتمع من حالة وجوم وحيرة وانتظار لغيب مقبل لا يعرفه، وبين ما انتهت اليه الإدارة العامة للدولة من ارتباك وعجز عن الإجابة على أسئلة المجتمع وهواجسه.
تحتاج المسوغات الثلاثة لمزيد من الشرح، لا أستطيع أن اخوض في تفاصيلها، لكن يمكن الإشارة لعناوينها، التعديلات التي جرت على الدستور، ولاحقا التشريعات الانتخابية والحزبية، عكست صورة جديدة للدولة، وأعادت توزيع الوظائف بين السلطات، وهي تسعي لاحقا لإنتاج قوى ونخب سياسية بمواصفات معينة، ثم هندسة المجتمع بما يتناسب مع أي استحقاقات مقبلة، داخلية أو خارجية.
في الخلفية، نلاحظ أن ما حدث العام الماضي من أزمات كبرى، شكل تهديدا للنظام السياسي والمجتمع، وطرح استفهامات، حضرت بعض اجاباتها فيما شهدنا من استدارة نحو التحديث أو الاصلاح.
على صعيد التحولات التي جرت على صعيد علاقات الأردن بمحيطه، أشير لدائرتين مهمتين، الأولى القضية الفلسطينية من جهة، وإسرائيل من جهة أخري، المقاربة الأردنية، الآن، تقوم على فتح خطوط معلنة ومكثفة مع تل ابيب، تضمن إبقاء الواقع الفلسطيني تحت السيطرة، تحوطا من فرض واقع جديد يضر بالأردن وفلسطين معا، هذه المقاربة غير مضمونة، مما يستدعي التفكير أردنيا بمقاربات أخرى للتعامل مع ترتيبات أو مفاجآت مقبلة، وهذه المقاربات تحتاج لروافع سياسية جديدة .
أما الدائرة الثانية فتتعلق بموقع الأردن الجيوسياسي، ودوره بالمنطقة، ليس فقط باتجاه القضية الفلسطينية وإسرائيل، وإنما الإقليم كله، بما يحفل به من اضطرابات وصراعات وحالة سيولة عامة، تمثل ايران أحد أهم الفاعلين فيها، ثم سورية والعراق والخليج، لا أتحدث هنا، فقط، عن إمكانية بروز محاور أو تحالفات، وإنما عن نشوب حروب جديدة، أتوقع أن بلدنا لن يكون بعيدا عنها، إن لم يكن له دور فيها.
يبقى المسوغ الثالث، وهو الوضع القائم وما ترتب عليه من تكلفة، سواء فيما يتعلق بحالة المجتمع، أو حالة الإدارة العامة للدولة، وما تراكم من أزمات وانسدادات سياسية واقتصادية، في تقديري أن ما نحن فيه ليس صدفة، وإنما مقصود وفعل فاعل، وسواء أكان بعلمنا او لا، فإن النتيجة واحدة، ثمة وضع قادم يجري الترتيب له، لا أعرف كيف سيكون، لكن الموكد أنه سيصب باتجاهين:
الأول داخلي يستند للمسوغ الأول، وذلك لإعادة ترتيب الداخل الأردني، والثاني يستند للمسوغ الثاني من أجل التعامل مع الاستحقاقات والضغوطات الإقليمية والدولية، وحسابات التكيف، أو الاستجابة، أو الرفض لها.
استتباعا لذلك، ثمة ثلاثة توقعات أو احتمالات حول صورة "المملكة" المقبلة، الأول مشرق وإيجابي، تعكسه ضرورات تجديد الدولة بمئويتها الثانية ، والخطاب العام الذي صدر من النظام السياسي، وعدم القدرة على دفع كلفة الوضع القائم، داخليا وخارجيا، الاحتمال الثاني متحفط ومتردد، وقد يكون مصرا على إبقاء الوضع على ما هو عليه ، تقف وراءه قوى ما تزال تعتقد أنها ستخسر من أي تغيير.
أما الاحتمال الثالث فهو الأخطر، لأنه يمكن أن يعيدنا للوراء، ليس فقط من جهة المجتمع الذي يغرق بالسواد العام، وإنما من جهة الإدارة العامة للدولة التي قد تتراجع خطوات للخلف، فتجهض المشروع، أو توظفه ضد المأمول شعبيا.
ما أتمناه، أن نسقط الاحتمال الأخير من أذهاننا تماما، وأن ندفع باتجاه الاحتمال الأول، لنرى صورة "المملكة" التي يبدو أن ملامحها بدأت تتشكل، نموذجا لربيع عربي مختلف في المنطقة، قولوا آمين.

تسجيل 20 وفاة و15864 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 06 Feb 2022 10:25 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 20 وفاة و15864 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13320 وفاة و1330107 إصابات.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 27.34 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة. وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 137078 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 219 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 148 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1196 حالة.

وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 22 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 37 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 بالمئة.

وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 30 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 45 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 19 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 17 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 14 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 14 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 4224 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل إلى 1179709 حالة. كما أشار إلى إجراء 58025 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 15072131 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4611377، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4269410.

إحباط تهريب مليون حبة مخدرة داخل إطارات مركبات و ٣٠ الف حبة داخل أدوية بيطرية ..صور

Posted: 06 Feb 2022 10:18 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن العاملين في ادارة مكافحة المخدرات وفي اطار حملاتهم المستمرة على مروجي وتجار المواد المخدرة فقد تعاملوا خلال الايام الماضية مع قضيتين نوعيتين للاتجار وترويج وتهريب المواد المخدرة .

ففي القضية الاولى وفي احد المعابر الحدودية وبعد متابعة معلومات حول قيام شخصين باخفاء كميات كبيرة من الحبوب المخدرة داخل احدى مركبات الشحن جرى ضبط المركبة اثناء محاولة دخولها للمملكة وبتفتيشها عُثر داخل ثلاثة اطارات على مليون حبة مخدرة أُخفيت داخلها والقي القبض على على شخصين تورطا بالقضية.

وفي القضية الثانية فقد تعاملت كوادر مكافحة المخدرات مع معلومات وردت اليهم حول قيام ثلاثة اشخاص في محافظة الزرقاء بحيازة كمية كبيرة من الحبوب المخدرة بهدف الاتجار بها وترويجها


وتمت متابعة المعلومات وبعد التأكد منها ومن مكان تخزين الحبوب المخدرة جرت مداهمة الاشخاص الثلاثة والقاء القبض عليهم وبتفتيش المكان عثر على 30 الف حبة مخدرة أُخفيت داخل أكياس بلاستيكية لأدوية لعلاج الطيور .

وأُحيلت القضيتان والاشخاص المضبوطين لمحكمة أمن الدولة.

صلاة الغائب على روح الطفل المغربي ريان في المسجد الأقصى وغزة

Posted: 06 Feb 2022 10:12 AM PST

صراحة نيوز –  أدى فلسطينيون فجر اليوم الأحد، صلاة الغائب في المسجد الأقصى على روح الطفل المغربي ريان، الذي لقي حتفه داخل بئر عميقة قضي فيها 5 أيام، وأثار موته حزنا واسعا في العالم.

وأدى مجموعة من المصلين داخل المسجد الأقصى الصلاة على روح الطفل ريان، الذي توفي عن عمر خمس سنوات، كما أدى أطفال في غزة صلاة الغائب على روح ريان، ورفع بعضهم صور الطفل الراحل، وأعربوا عن تضامنهم مع الشعب المغربي.

وقضى الطفل نحو 100 ساعة داخل حفرة ضيقة في البئر، عانى خلالها من نزيف في رأسه بسبب ارتطامه بالصخور أثناء سقوطه، كما أظهرت المعاينات الطبية التي أجراها الفريق الطبي الذي دخل إلى النفق لاستخراج الطفل ريان، أنه كان يعاني من كسور في الرقبة والعمود الفقري.

وترقب الملايين في المغرب والعالم العربي نهاية سعيدة لمحنة الطفل الذي جلبت قصته تعاطفا دوليا واسعا، لكن شاءت الأقدار أن يلفظ أنفاسه الأخيرة وحيدا قبل وقت قليل من وصول فريق الإنقاذ إليه.

5 مؤشرات على اقتراب الهجوم الروسي على أوكرانيا

Posted: 06 Feb 2022 10:09 AM PST

صراحة نيوز – نشر موقع “شؤون عسكرية” الروسي تقريرا قال إنه خلاصة رصد لتصورات وآراء خبراء عسكريين وأمنيين غربيين، يتحدثون فيها عن سيناريوهات “مؤكدة” ستحصل قبيل هجوم عسكري روسي مفترض على أوكرانيا.

ونقل الموقع عن هؤلاء قولهم إنه في الأيام القليلة التي ستسبق الهجوم، سيكون هناك عدد من الإشارات الواضحة للغاية، التي لا ينبغي تجاهلها وتدل بشكل مباشر على اقتراب الحرب بين روسيا وأوكرانيا من ساعة الصفر.

وبحسب التقرير، فإن الهجوم الروسي على أوكرانيا لن يحدث بشكل غير متوقع. ورغم أن الجميع يخمن الآن موعد ساعة الصفر، فإنه لا أحد يعرف حقًا متى سيبدأ الهجوم الروسي إلا الرئيس فلاديمير بوتين نفسه.

تحركات مريبة

وبرأي هؤلاء، فإنه في البداية، وبدلاً من الصور والمقاطع المصورة التي تُظهر عادة قوافل المعدات العسكرية الروسية، ستظهر مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يمكن من خلالها تمييز العديد من شاحنات الدعم اللوجيستي وخزانات الوقود والصهاريج بشكل واضح، جنبا إلى جنب معها سيتم نقل المستشفيات الميدانية وأفرادها ومعداتها إلى الحدود مع أوكرانيا.

ضرب الروح المعنوية

أما المؤشر الثاني، حسب الخبراء الغربيين، فهو الزيادة الحادة في الهجمات الإلكترونية على خوادم مؤسسات الدولة والهيئات الحساسة في أوكرانيا.

والغرض من هذه الاختراقات الإلكترونية هو إضعاف الروح المعنوية للشعب الأوكراني، وجعله يفقد الثقة في حكومته، وفق الموقع الروسي.

سلاح التمويه

أما العلامة الثالثة للهجوم الروسي الوشيك فتتمثل في حدوث خلل مفاجئ ومتكرر في إشارات نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” (GPS)، إذ ستحاول روسيا التشويش على إشارات هذا النظام، وإرسال وتوليد إشارات خاطئة للتمويه تجعل من الصعب على الجيش الأوكراني السيطرة على عمليات التحكم والسيطرة والتنسيق، مما سيتسبب في جرعة إضافية في ضرب معنويات الجنود والسكان في أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بسبب استخدام روسيا نظام الأقمار الصناعية الخاص بها “غلوناس” (GLONASS)، فإن مثل هذا الهجوم لن يؤثر على الجيش الروسي نفسه على الإطلاق.

وفي الوقت نفسه، كما يؤكد الخبراء، سيجري تكثيف رحلات طائرات استطلاع الرادار الروسية بشكل كبير بالقرب من الحدود الأوكرانية، وسيتم نشر أنظمة الحرب الإلكترونية وتفعيلها.

سرية مشددة

ويعتقد الخبراء في الغرب أن العلامة الرابعة للهجوم الروسي هي الحجب المفاجئ لعمل شبكات التواصل الاجتماعي الروسية عن المستخدمين، والتي يمكن أن تتضمن العديد من التسريبات للمعلومات المتعلقة بحركة وموقع وتشكيل القوات الروسية.

تمهيدا للهجوم

أما العلامة الخامسة والأخيرة فهي إطلاق طائرات استطلاع روسية قصيرة المدى من دون طيار على الأراضي الأوكرانية.

ويتحدث التقرير عن أن روسيا ستخسر عددًا قليلا من الطائرات من دون طيار بسبب الدفاعات الجوية الأوكرانية، لكن هذا الثمن سيكون ضئيلًا مقابل المعلومات الاستخباراتية الجديدة التي سيُستفاد منها في توجيه القوات الجوية الروسية، ونشر صواريخ كروز وسلاح المدفعية.

ولفت موقع “شؤون عسكرية” الروسي إلى أنه رغم افتراضات السياسيين والخبراء الغربيين بهجوم روسي وشيك على أوكرانيا، فإن روسيا صرحت مرارًا وتكرارًا بأنها لن تهاجم أي دولة ولا تهدد جيرانها.

وختم بأن كل الشائعات حول “عدوان روسي وشيك على أوكرانيا” ليست إلا حملة مناهضة لروسيا من قبل الغرب، تهدف إلى بث الذعر والتحريض على الكراهية”.

8ر22 مليون دينار أرباح بنك صفوة قبل الضريبة للعام الماضي

Posted: 06 Feb 2022 10:08 AM PST

صراحة نيوز – حقق بنك صفوة الإسلامي أرباحا قبل الضريبة للعام الماضي بلغت 8ر22 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 44 بالمئة عن عام 2020.
كما ارتفعت موجودات البنك بنسبة 28 بالمئة وبمبلغ 516 مليون دينار لتصل إلى 3ر2 مليار دينار، مدفوعاً بارتفاع حجم تمويلاته واستثماراته بنسبة 36 بالمئة، وودائعه بنسبة 31 بالمئة، وكذلك بإدارة موارده بكفاءة وفعالية، حيث وصلت نسبة التكلفة إلى الدخل 44 بالمئة مقارنة مع نسبة 50 بالمئة في العام السابق.
وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن نتائج عام 2021 بمبلغ 6 مليون دينار وبنسبة 6 بالمئة من رأسمال البنك انسجاماً مع توجهات البنك الاستراتيجية للحفاظ على نسبة كفاية رأس مال كافية ومريحة للتوسع والنمو علماً بأن قرار توزيع الأرباح على المساهمين خاضع لموافقة البنك المركزي الأردني والهيئة العامة لمساهمي البنك.
وقال البنك إن سعر سهم البنك ارتفع خلال العام الماضي من41ر1 دينار في نهاية 2020 إلى 91ر1 دينار في نهاية 2021 بعائد وصل إلى 40 بالمئة، والذي يعكس ثقة المستثمرين في أداء البنك الحالي والمستقبلي.
ويسعى البنك إلى الحفاظ على النسق التصاعدي المستمر عليه منذ سنوات عدة، والحفاظ أيضاً على محفظة تمويلات واستثمارات ذات جودة عالية، وتوسيع قاعدة المتعاملين لتخفيف مخاطر التركز.

الكويت تمنع عرض فيلم الممثلة الاسرائيلية جال جادوت

Posted: 06 Feb 2022 10:06 AM PST

صراحة نيوز – كشفت صحيفة القبس الكويتية عن أن وزارة الإعلام الكويتية منعت رسميًا عرض فيلم Death on the Nile لبطلته العالمية جال جادوت وملكة جمال الاحتلال سابقًا، في الكويت.

وقالت الصحيفة، إن “الفيلم تم رفعه من جدول عروض شركات السينما الثلاث”.

ووفقاً للصحيفة فقد واجه الفيلم دعوات للمقاطعة في العديد من الدول العربية، بالتزامن مع طرحه في دور السينما العالمية، بسبب أن بطلته جال جادوت مجندة سابقة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة أن الجمهور في الكويت والعديد من الدول العربية، اتخذ من منصة «تويتر» للتعبير عن غضبهم من اختيار جال جادوت، لا سيما أنها دعت للإمعان في قتل أطفال غزة خلال عدوان 2014، وطالبت حركة مقاطعة الكيان الصهيوني في الكويت بحظر عرض الفيلم، متسائلة عن سبب السماح بعرضه، علماً بأن وزارة الإعلام سبق أن منعت فيلم Wonder Woman للممثلة نفسها.

وفي لبنان، دعت حملة مقاطعة الكيان الصهيوني دور السينما إلى سحب الفيلم، بينما أثار الإعلان الترويجي له جدلاً واسعاً في مصر، نظراً لأن أحداثه تدور في القاهرة، عن ​رواية أجاثا كريستي التي تحمل الاسم نفسه.

وتدور أحداث الفيلم الذي يحمل اسم «Death on the Nile» (وفاة على النيل) المستوحى عن إحدى روايات الأديبة الشهيرة، أجاتا كريستي، في ثلاثينيات القرن الماضي على متن باخرة سياحية فاخرة تجوب الأماكن الأثرية في مصر، بينما تقع جريمة قتل غامضة لوريثة إحدى الأسر الثرية تدعى «لينيت ريدجواي دويل» أثناء الرحلة، فيتدخل المحقق المحنك في حل لغز الجرائم «هيركيول بوارو» لحل غموضها والكشف عن الجاني.

ويعتبر الفيلم هو جزء ثاني من فيلم «Murder on the Orient Express» الذي عرض في عام 2017، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم المشاهير، منهم جوني ديب وميشيل فايفر وكينيث براناه الذي قام بإخراجه.

اعتماد بنك القاهرة عمان كشريك رابع  للضمان الاجتماعي في خدمة Daman Pay 

Posted: 06 Feb 2022 09:25 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن انضمام بنك القاهرة عمان كشريك رابع لها في تقديم خدمة دفع مستحقات الضمان الاجتماعي لعملائه من خلال كاونترات فروع البنك المنتشرة في كافة محافظات المملكة عبر خدمة (DamanPay) التي قامت المؤسسة باستحداثها بالتعاون مع البنوك التجارية، حيث باشر البنك اعتباراً من بداية الأسبوع الحالي بتقديم هذه الخدمة.

وبينت المؤسسة أن توفير الخدمة عبر كافة كاونترات بنك القاهرة عمان سيمكّن الأفراد والمنشآت من دفع المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي بكل يسر وسهولة ومجانا دون ترتيب اية رسوم اضافية ، كما تهدف إلى تمكين عملاء البنوك الشريكة من أفراد ومنشآت بسداد المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي عن طريق القنوات المختلفة التي توفّرها تلك البنوك وشبكات فروعها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

ويُشار إلى أن البنك الإسلامي الأردني وكابيتال بنك والبنك الأهلي الأردني كانوا قد انضموا لتقديم الخدمة سابقاً منذ إطلاقها.

لقاء لمنتدى الفكر العربي يحاضر فيه رئيس الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية حول

Posted: 06 Feb 2022 09:21 AM PST

* د.عبدالهادي: الاحتلال الإسرائيلي عمل على التهويد وإيجاد واقع جيو- سياسي جديد للسيطرة على الأرض والنمو السكاني الفلسطيني وإضعاف المرجعية الوطنية والدينية في القدس
* د.أبو حمّور: للإعلام دور مهم في خدمة القضية الفلسطينية وإيجاد وعي عربي وعالمي لدى الأجيال الجديدة بخطر الانتهاكات الإسرائيلية إزاء القدس والمقدسات والحقوق العربية
* د.الداوود: الأردن يقوم بدور كبير في الدفاع عن القدس وفلسطين ولا بد من إعادة صياغة الآليات والاستراتيجيات عربياً وإسلامياً لمواجهة المشروع الصهيوني
* كنعان: طروحات مشاريع السلام الدولية تؤكد على الاعتراف بالحق العربي الفلسطيني في القدس وهي مرجعيات يجب العمل على التمسك بها والاحتجاج بمرجعيتها

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي يوم الأربعاء 2/2/2022 لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه رئيس الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية وعضو المنتدى د.مهدي عبد الهادي حول “القدس والمقدسات: تمكين المرجعيات وتحديث الخطاب 1917-1967″، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبو حمّور، كل من: وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق د.هايل الداوود، وأمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس الأستاذ عبد الله كنعان.
أوضَح المُحاضر د.مهدي عبد الهادي أن الأردن يمارس مسؤوليته تجاه المقدسات في القدس انطلاقاً من الوصاية الهاشمية التاريخية عليها منذ أيام المغفور له الشريف الحسين بن علي ، وأنه قدم الكثير من التضحيات في سبيلها وكان من ذلك استشهاد المغفور له الملك عبد الله الأول على أبواب المسجد الأقصى وهو من وحَّد الضفتين وحفظ القدس وأهلها، وعلى نهجه سار القادة الهاشميون إلى اليوم.
وأشار د. عبد الهادي إلى أن حكومات الاحتلال الإسرائيلي المتعاقبة عملت على تحقيق أهدافها السياسية منذ عام 1967، من خلال تهويد القدس الشرقية، وإيجاد واقع جيو- سياسي جديد من أجل السيطرة على الأرض والتحكم بالتطور والنمو السكاني الفلسطيني.
تناول المتداخلون خطورة المشروع الصهيوني الساعي إلى تغيير الرواية التاريخية والجغرافية للقدس وضرورة التصدي لهذه الهجمة المدروسة والشرسة، والعمل على تحصين القدس وفلسطين ضد الاحتلال من خلال استمرار تقديم الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني، والعمل على زيادة المعرفة بتاريخ القدس والمقدسات.
وأوضح المتداخلون الدور الكبير للوصاية الهاشمية في حماية القدس والمقدسات، وحذروا من تشرذم الصف العربي والإسلامي الذي مهّد لاستغلال إسرائيل هذا الضعف والاستحواذ على مدينة القدس واحتلالها؛ مشيرين إلى أهمية وحدة الصف العربي وإعادة القضية الفلسطينية والقدس إلى صدارة القضايا العربية والإسلامية.
التفاصيل:
أوضَح المُحاضِر د.مهدي عبد الهادي أن المشهد التاريخي للقدس خلال الفترة 1914-1945، مرَّ بالعديد من المحطات والمواقف، والتي بدأت بتعهد بريطانيا للشريف الحسين بن علي وقادة الحركة العربية بدعم إقامة دولة عربية في الأراضي التي كانت تحت الحكم العثماني من المشرق العربي بما فيها فلسطين، لكنها نقضت تعهدها بتوقيع اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 وإصدار وعد بلفور عام 1917، مما قسم المنطقة إلى عدة دويلات تحت الانتداب، مشيراً أيضاً إلى أن اللجنة الملكية البريطانية برئاسة اللورد بيل أوصت بعدم إلحاق القدس وبيت لحم في الصراعات السياسية التي أدت إلى تقسيم فلسطين.
كما أشار د.عبد الهادي إلى المطالبة والمبايعة الفلسطينية للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في القدس عام 1924، التي تجلت في استقبال الشريف الحسين بن علي وفوداً من المدن الفلسطينية؛ مبيناً أن أول الوفود كان وفد اللجنة التنفيذية العربية برئاسة موسى كاظم الحسيني وعضوية أمين التميمي وعوني عبد الهادي وشكري التاجي الفاروقي، كما أشار إلى دور المجلس الإسلامي الأعلى الذي ضم أبرز الشخصيات المقدسية والفلسطينية في إعمار حائط البراق وترميمه وإصلاحه كجزء من مسؤولياته في إعمار المسجد الأقصى المبارك.
وأوضح د.عبد الهادي أن المشهد العام للقدس ما بين انتهاء الانتداب البريطاني عام 1947 وبداية الإحتلال الإسرائيلي أصبح مختلفاً كلياً، ذلك أن الحكومة البريطانية سلمت القضية الفلسطينية للأمم المتحدة، مشيراً إلى دور كل من لجنة التوفيق الدولية (UNSCOP)، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وتداعيات قرار تقسيم فلسطين عام 1947.
وأكد د.عبد الهادي أهمية الدور الكبير الذي قام به الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين من خلال اهتمامه بالتواصل مع رجالات فلسطين، وتشكيل الهيئة العلمية الإسلامية في القدس برئاسة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وتعيين عارف العارف رئيساً لبلدية القدس، وتعيين الشيخ حسام الدين جارالله مفتياً للقدس، وأمين عبد الهادي رئيساً للمجلس الإسلامي الأعلى، وتعيين راغب النشاشيبي ناظراً للحرم الشريف وللأماكن المقدسة، مما يؤكد الهوية العربية الإسلامية للقدس ومقدساتها، موضحاً بأن الوصاية الهاشمية تمثلت منذ البداية بالعديد من المبادرات مثل قيام الشريف الحسين بن علي بتقديم مبلغ يعادل حوالي 50 ألف ليرة ذهبية لإعمار المقدّسات وهو ما سُمّي “الإعمار الهاشميّ الأول”، وبعد ذلك صدر قانون لجنة إعمار مسجد قبة الصخرة المشرفة عام 1952 وتشكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك.
وأكد د.عبد الهادي أن حكومات الاحتلال الإسرائيلي المتعاقبة عملت على تحقيق أهدافها السياسية منذ عام 1967، من خلال تهويد القدس الشرقية، وإيجاد واقع جيو- سياسي جديد من أجل السيطرة على الأرض والتحكم بالتطور والنمو السكاني الفلسطيني، وإضعاف المرجعية الوطنية والدينية في المدينة المقدسة، وذلك من خلال مصادرة الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات الإسرائيلية والجدار العازل حول المدينة، مشيراً إلى أن ضم إسرائيل الرسمي لمدينة القدس عام 1980 وإعلان المنطقة برمتها جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل واعتبار القدس عاصمة لها، يعد انتهاكاً صارخاً وواضحاً للقانون الدولي ينبغي العمل على وقفه وإلغاء إجراءات الاحتلال كافة المترتبة عليه.
وفي كلمته التقديمية قال د.محمد أبو حمّور: إن للقدس مكانة خاصة لدى المسلمين والمسيحيين، ولها تاريخ حافل ومعروف سواءً قبل الإسلام أو بعده أو خلال عصوره، مشيراً إلى أن جميع الممارسات الإسرائيلية التي ترمي إلى تهويد القدس وانتهاك هويتها العربية والإسلامية من خلال محاولات التنقيب الأثري للبحث عما يؤيد الرواية الإسرائيلية باءت بالفشل، ومؤكداً أهمية دور الإعلام في خدمة القضية الفلسطينية وإيجاد وعي عربي وعالمي لدى الأجيال الجديدة بخطر الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية إزاء القدس والمقدسات والحقوق العربية، والعمل على بث رسائل واضحة تؤكد الهوية العربية الإسلامية للقدس.
وأشار د.أبو حمّور إلى أن منتدى الفكر العربي عمل من خلال برنامج “القدس في الضمير” الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال على إبقاء القدس حاضرة في ضمير الأجيال وذاكرتها من خلال اللقاءات والأنشطة التي يقوم بها، مبيناً أن الظروف والأحداث الراهنة التي مرت بالعالم والمنطقة، ولا سيما أحداث الربيع العربي وما أعقبها من تداعيات وصراعات داخلية في بعض الدول، أثر على مسارات العمل من أجل تحقيق السلام المنشود في القضية الفلسطينية، مما يدعو إلى إعادة ترتيب الأولويات وبناء الحوار وتسليط الضوء من جديد على القضية الفلسطينية. 
وبدوره قال د.هايل الداوود: إن المشروع الصهيوني الساعي إلى ضم الأراضي الفلسطينية والقدس يزداد شراسة، وإنه قد حقق جزءاً كبيراً من أهدافه، مؤكداً ضرورة العمل على إعادة صياغة الخطط والآليات والإستراتيجيات الموضوعة لمواجهة خطط الاحتلال، مشيداً بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن من خلال الوصاية الهاشمية للدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس والمقدسات على الرغم من الصعوبات التي تواجهه، وموضحاً بأن القضية الفلسطينية هي قضية مصيرية تترتب مسؤوليتها على الدول العربية والإسلامية كافة، وأن المشروع الصهيوني منذ بدايته يستند إلى دول كبرى في العالم، مما أضعف الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية، الأمر الذي يتطلب العمل على تقوية الجدار العربي وترميمه من جديد، وتقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للشعب الفلسطيني ليصمد على أرضه، وإيجاد خطة سياسية للوقوف أمام المخطط الصهيوني، وإعادة النظر في المقترحات والخطط  الرامية للتصدي للمشروع الصهيوني من قبل صنّاع القرار.
ومن جهته أشار الأستاذ عبد الله كنعان إلى تقرير لمنظمة العفو الدولية صدر هذا العام ويوضح الإنتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها جريمة الفصل العنصري، ويطالب التقرير بشكل صريح بمساءلة السلطات الإسرائيلية والعمل على ردعها عن هذه الممارسات.
كما أشار كنعان إلى أن كل المرجعيات الشرعية العالمية تعترف بأن القدس هي جزء من الأرض المحتلة وتناقش القضايا المتعلقة بها تحت بند الاستعمار في الأمم المتحدة، وأن اليونسكو يناقش موضوع القدس تحت بند فلسطين المحتلة، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة أوضحت أن ما يجري من اعتداءات على مدينة القدس يشمل المقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء، وموضحاً أن طروحات مشاريع السلام الدولية تؤكد على الاعتراف بالحق العربي الفلسطيني في القدس، وهي مرجعيات دولية سواء وافقت عليها إسرائيل أو رفضتها، ويجب العمل على التمسك بهذه المرجعيات والاحتجاج بها، عدا أن قرارات القمم العربية والإسلامية هي كذلك مرجعيات مهمة تؤكد البعد العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية وتقوم على وحدة مواقف الأمة العربية والإسلامية، مشيراً إلى الجهود الأردنية السياسية والدبلوماسية والقانونية لتأكيد أن القدس الشرقية مدينة محتلة تخضع لأحكام القانون الدولي ويجب أن تكون عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً لمبدأ حل الدولتين، مبيناً دور الوصاية الهاشمية المتمثلة بالجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومجلس الأوقاف بالقدس.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.
 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الفايز والمعايطة والموصلي وجمالية

Posted: 06 Feb 2022 09:09 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الفايز بوفاة حصة الفايز والدة الدكتور محمد خلف الفايز محافظ الكرك، وإلى عشيرة المعايطة بوفاة سطام المعايطة، وإلى عشيرة الموصلي بوفاة محمود الموصلي، وإلى عشيرة جمالية بوفاة القاضي أحمد جمالية، أمين وزارة العدل الأسبق.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال