صراحة نيوز

السبت، 12 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الموازنة وطقوس العقم والنار التي تتعاظم تحت الرماد

Posted: 12 Feb 2022 02:27 PM PST

صراحة نيوز – بقلم د . رولا الحروب 

كلمات النواب في جلسات مناقشة الموازنة عكست جانبا من احاديث الشارع الاردني، ولكن احدا من النواب لم يناقش أرقام الموازنة فعليا ولا جادل بشأن فرضياتها وأهدافها ومؤشراتها ومخرجاتها وتبعاتها، ان استثنينا قلة بعدد اصابع اليد منهم النائب محمد عناد الفايز الذي لامس في كلمته بعض القضايا الهامة وربط مطالبه باستمراريته كنائب.

كلمة النائب عمر العياصرة شخصت ازمة الدولة التي يفترض ان تكون الموازنة خطتها المالية لحل المشكلات وتحقيق النمو وتحسين الخدمات، ولكنها أغلب الظن ستذهب صيحة في واد، فالزمن الذي تأتي فيه يصفه ابن خلدون بانه زمن ما قبل التداعي، وكلمة النائب الظهراوي كانت فشة غل عبرت عن حال الاكثرية المسحوقة في المناطق المهمشة في الرصيفة والزرقاء وشرق عمان وغيرها، ومثلها كانت كلمات النواب العرموطي وفريحات والعجارمة وكريشان وآخرين التي جاءت لتحاكي مزاج الشارع ولكن دونما فعل نيابي جماعي جاد يمكن ان يحدث فارقا.

والسؤال الملح هو ان كان النواب في هذا المجلس وجميع المجالس التي سبقته قد شخصوا الخلل مرارا وتكرارا، وان كان حجم السخط الشعبي في تزايد حقا، وهو كذلك بالفعل، وان كان الاردنيون حردانين ومقاطعين لمؤسساتهم حقا، وهم كذلك بالفعل، وان كان العقلاء من السياسيين يغادرون مركب الواقعية، والمعارضون منهم ينتقلون من خانة معارضة السياسات الى خانة معارضة الملك والنظام، وان كانت جيوش العاطلين من العمل والمعسرين والمتعثرين في القطاع الخاص الصغير والمتوسط والمهددين بعصا التنفيذ القضائي قنابل موقوتة، وان كان المضطهدون سياسيا والمحاصرون اقتصاديا المطاردون في رزقهم ورزق عيالهم الغاما ستنفجر في أي حين، وان كان ملف الطاقة يبقى صندوقا اسود ينذر بسقوط الطائرة المنهوبة، وان كانت الموازنات مليئة بالثقوب السوداء التي تمتص اموال الاردنيين وتبتلع أحلامهم وآمالهم، وان كانت ثروات الدولة ومواردها قد باتت بايدي قلة قليلة بعضها متنفذ وبعضها اجنبي، فعلام يراهن؟

تعديلات الدستور الاخيرة ومشروع قانون الاحزاب وتفصيل احزاب جديدة تدافع عن بقاء الوضع الراهن وتتماهى مع كل هذه الخطايا وتحمي من ارتكبوها وتسعى لان تكون جزءا منهم..

إني أرى تحت الرماد نارا وقودها الناس والحجارة، ولا يغرنكم من القوم خضوعهم الظاهري فتحت ذلك الخضوع الخادع غضب ساطع ينتظر من يعلق الجرس.

ندائي لصناع القرار، إن كان هناك من يسمع ويعي ويتدبر، لا تنتظروا اشتعال النيران كي تطفئوا الحرائق، ولا تعتقدوا ان ما اتخذتموه من تدابير تشريعية وترتيبات حزبية مبتسرة سيقيكم شر القادم، فالشعوب حين تتحرك تضع قواعد جديدة للعبة ولن تكونوا عندها طرفا فيها، وربما يفوتكم القطار. جبروها قبل أن تنكسر.

الحاج توفيق : سلة الغذا الأردني بأمان

Posted: 12 Feb 2022 01:52 PM PST

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، مساء السبت، إن لدى الأردن مخزونا كافيا من السلع الغذائية، وسلة المستهلك الأردني بأمان في حال نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار رئيس الغرفة عبر “المملكة”، إلى عدم استيراد الأردن مواد رئيسية من أوكرانيا وروسيا باستثناء الزيت النباتي خاصة دوار الشمس، الذي يوجد منه مخزون كاف وبدائل في السوق المحلية.

وبشأن التطورات بين أوكرانيا وروسيا وتأثر سلة الغذاء الأردنية في حال نشوب حرب بين البلدين، قال الحاج توفيق إن “المصدر الرئيسي للدواجن المجمدة المستوردة في الأردن من الولايات المتحدة والبرازيل، أما القمح فتستورده الحكومة مؤخرا من رومانيا وتوجد بدائل أخرى منها الولايات المتحدة”.

وتحذر واشنطن منذ أيام بأن روسيا تستعد لغزو أوكرانيا مع حشد موسكو آلاف الجنود قرب الحدود المشتركة مع جارتها الغربية.

وتتكون سلة الغذاء الأردنية من منتجات عدة منها السكر والأرز والحليب والأجبان والبقوليات، وغالبيتها تأتي من أسواق الولايات المتحدة والبرازيل وأوروبا وليست من روسيا وأوكرانيا، ولذلك في حال اندلعت الحرب فسلة المستهلك الأردني بأمان ولا تتوقع الغرفة وقف الشحن البحري، لكن في حال ارتفعت أسعار النفط فسينعكس الأمر على كلف الشحن وفق نسبة الارتفاع، لكنه يأخذ وقتا”، وفق رئيس الغرفة.

وقال توفيق الذي يشغل أيضا منصب نقيب تجار المواد الغذائية: “نطمئن المواطن الاردني أن لدينا مخزونا آمنا من السلع والأسعار لن تتأثر في حال نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا (…) لدنيا مخزون كافٍ ومستعدون لرمضان أيضا والأسعار لن تتأثر”.

وشدد على عدم صحة وجود تهديد للأمن الغذائي في حال وقعت الحرب.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن وأوكرانيا، وفق بيانات وصلت في وقت سابق لـ”المملكة” من السفارة الأوكرانية في عمّان في الشهور التسعة الأولى من عام 2021 ما قيمته 148.412 مليون دولار أميركي ما يعادل نحو 104 ملايين دينار، بزيادة قدرها 14.2٪ عن الفترة نفسها من عام 2020.

وبحسب السفارة فإن مستوردات البضائع من أوكرانيا ارتفعت في الشهور التسعة الأولى من عام 2021 بنسبة 14.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 والتي بلغت 144.421 مليون دولار أميركي، فيما بلغت صادرات الأردن إلى أوكرانيا 3.991 مليون دولار أميركي وكانت أهم الصادرات الأردنية لأوكرانيا هي الأدوية ومنتجات المعادن الحديدية والأسمدة والمواد الكيميائية غير العضوية.

وكانت أهم الصادرات الأوكرانية للأردن هي الحبوب المتنوعة والمعادن الحديدية والدهون والزيوت من أصل نباتي أو حيواني.

ويظهر حجم التبادل التجاري وجود عجز بالميزان التجاري لصالح أوكرانيا بنحو 140 مليون دولار أميركي.

والسبت، دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، في ضوء التطورات الراهنة، المواطنين الأردنيين إلى عدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة، كما أنها دعت المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى مغادرتها.

وتأتي الخطوة بعد أن طلبت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية من دبلوماسييها ومواطنيها مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت.

وتحذر واشنطن منذ أيام بأن روسيا تستعد لغزو أوكرانيا مع حشد موسكو آلاف الجنود قرب الحدود المشتركة مع جارتها الغربية.

واشنطن تحذر من “غزو وشيك لأوكرانيا “، وموسكو تندد بـ”الحملة الدعائية الأمريكية”

Posted: 12 Feb 2022 01:44 PM PST

صراحة نيوز – اتهمت موسكو واشنطن بشن حملة دعائية ضدها بالحديث عن “عدوان روسي محتمل على أوكرانيا” في ظل تصاعد التحذيرات الأمريكية من أن القوات الروسية قد تبدأ قريبا غزو الأراضي الأوكرانية.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من أن روسيا يمكن أن تغزو أوكرانيا “في أي يوم من الآن”، ودعت مواطنيها الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة على الفور.

وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الغزو قد يبدأ بقصف جوي، يجعل المغادرة صعبة ويعرض المدنيين للخطر.

إلا أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قال في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي “تجاهلا المطالب الأمنية لروسيا”.

ونفت موسكو مرارا وجود أي خطط لغزو أوكرانيا، رغم حشدها لأكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن موظفيها غير الأساسيين تلقوا أوامر بمغادرة السفارة. وسيتم تعليق الخدمات القنصلية اعتبارًا من يوم الأحد، لكن واشنطن “ستحتفظ بوجود قنصلي صغير” في مدينة لافيف غربي أوكرانيا “للتعامل مع حالات الطوارئ”.

في غضون ذلك، قالت روسيا إنها قررت “ترشيد” أعداد موظفيها الدبلوماسيين في أوكرانيا. وأشارت متحدثة باسم وزارة الخارجية إلى مخاوف من “استفزازات” من قبل كييف أو أطراف أخرى.

ومع ذلك غردت سفيرة بريطانيا في أوكرانيا، ميليندا سيمونز، بأنها وفريقا أساسيا يقيمون في كييف.

ومن المقرر أن تستمر محاولات تهدئة التوترات من خلال الدبلوماسية اليوم السبت، حيث من المقرر أن يتحدث كل من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف.

في غضون ذلك، اتهمت موسكو الدول الغربية بإثارة الرعب.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن القوات الروسية الآن “في وضع يمكنها من القيام بعمل عسكري كبير” في تصريحات يُنظر إليها على أنها تصاعد في نبرة التحذيرات التي يطلقها المسؤولون الأمريكيون.

وقال: “من الواضح أننا لا نستطيع التنبؤ بالمستقبل، ولا نعرف بالضبط ما سيحدث، لكن الخطر الآن مرتفع بما فيه الكفاية والتهديد الآن فوري بما يكفي لدرجة أن [المغادرة] حكيمة”.

وأضاف سوليفان أن الإدارة لا تعرف ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارًا نهائيًا بالغزو، لكنه قال إن الكرملين يبحث عن ذريعة لتبرير العمل العسكري، والذي قال إنه يمكن أن يبدأ بقصف جوي مكثف.

جاءت تصريحاته في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون أمريكيون من زيادة حشود القوات الروسية على الحدود الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي، والمناورات العسكرية الروسية المخطط لها في البحر الأسود في الأيام المقبلة.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه لن يرسل قوات لإنقاذ أي مواطنين تقطعت به السبل في حالة تحرك روسي.

ويوم الجمعة، استضاف الرئيس الأمريكي مكالمة فيديو مع قادة عبر الأطلسي اتفقوا فيها على عمل منسق، لإلحاق عواقب اقتصادية وخيمة على روسيا إذا غزت أوكرانيا.

وقالت الولايات المتحدة أيضًا إنها تنشر 3000 جندي إضافي من قاعدة “فورت براغ” العسكرية بولاية نورث كارولينا إلى بولندا، وإنه من المتوقع أن يصلوا إلى هناك الأسبوع المقبل. لن تقاتل هذه القوات في أوكرانيا، لكنها ستضمن الدفاع عن حلفاء الولايات المتحدة.

شكرا بحجم الوطن لمعالي العيسوي 

Posted: 12 Feb 2022 01:26 PM PST

صراحة نيوز – وجه الشيخ  معوض الزوايده شكرا خاصا لمعالي يوسف العيسوي رئيس الديوان الملكي الهاشمي على الدور الريادي الذي يقوم به الديوان الملكي في  خدمة والوطن والمواطنيين .

وتالي ما كتبه على صفحة الفيسبوك خاصت 

الاردن يتقدم ويزداد شموخاً…. بتوجيهاتٍ ملكية ساميه وسواعد رجالاً مخلصين

وللديوان الملكي العامر دور ريادي في هذا التقدم والشموخ الصامد 

كونه حضي بقامات مميزه من ابناء هذا الوطن المعطاء وعلى رأس هؤلاء القمم معالي يوسف العيسوي الذي كان خير من يترجم رؤى جلالة سيد البلاد وقائد نهضتها وفي مقدمة تلك الرؤى الاهتمام بالمواطن الاردني و متابعة كل المبادرات و المشاريع الملكيه فقد دأب معاليه على تلمس حاجات المواطن والاستماع لمطالبه

فنقول شكراً بحجم هذا الوطن الكبير لمعالي يوسف العيسوي على حرصه واهتمامه بالوطن والمواطن وبمثله يرتقي الاردن وتتواصل مسيرة الخير والنماء في ظل القياده الهاشميه الحكيمة

  الشيخ معوض الزوايده

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة والدة الوزير الأسبق عماد فاخوري

Posted: 12 Feb 2022 01:17 PM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الفاخوري بوفاة جاكلين عطاالله بشارة عطاالله، والدة الوزير والمدير الأسبق لمكتب جلالة الملك عماد فاخوري.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

القوات المسلحة تعثر على جثتي مهربين على الواجهة الحدودية الشرقية

Posted: 12 Feb 2022 01:14 PM PST

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي، أن معلومات استخباراتية أفادت بمقتل وإصابة عدد من المهربين أثناء إحباط محاولات تسلل مجموعة من الأشخاص والآليات، وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية يوم أمس الجمعة.
وبين المصدر أنه تم تكثيف عمليات البحث والتفتيش على طول الواجهة الحدودية وخلف الساتر الحدودي، حيث عُثِرَ على جثث مهربين اثنين بحوزتهما كميات من المواد المخدرة، وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.
يشار إلى أن محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات أمس على واجهة حدود المنطقة العسكرية الشرقية، تم ضبطها وباءت بالفشل في أن تمر وتنفث سمومها بين أبناء الوطن.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وستتعامل بكل قوة وحزم من خلال تطبيق قواعد الاشتباك الجديدة، لمنع أي محاولات تسلل أو تهريب.

الإعلان عن خطوات حكومية للانتقال الى مرحلة التعايش مع فيروس كورونا

Posted: 12 Feb 2022 01:12 PM PST

صراحة نيوز –  أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن الحكومة بصدد الإعلان المتدرج خلال الأسابيع المقبلة عن إنهاء الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا ومن ضمنها تقليص عدد الفحوصات اليومية، والانتقال إلى مرحلة التعايش مع الوباء بمتحوراته المختلفة، إضافة إلى عدم وضع إجراءات تقييدية على أي قطاع من القطاعات وخصوصا القطاع السياحي.

وأوضح أن هذه الإجراءات ستسهل من حركة وصول السياح إلى المملكة وخصوصا المتعلقة بفحص البي سي ار، لاسيما أننا قد نكون أصبحنا حينها في مرحلة آمنة من مواجهة هذا الوباء ولدينا معرفة أكبر به.

وزيرا الثقافة والسياحة والآثار يتفقدان مدينة أم قيس الأثرية

Posted: 12 Feb 2022 01:07 PM PST

صراحة نيوز –  قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إن وزارة الثقافة الأردنية تعمل يداً بيد بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، لإنجاح فعاليات المشروع الوطني الهام “إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022”.
وأضافت النجار في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، خلال جولة تفقدية رافقها فيها وزير السياحة والآثار نايف الفايز للاطلاع على سير العمل بإعادة تأهيل منطقة أم قيس الأثرية، وذلك ضمن استعدادات الوزارتين لعقد مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية الخاصة بمحافظة إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، أن مدينة أم قيس تعتبر من المواقع الأثرية الهامة وتمثل الثقافة الأردنية.
وأشارت إلى أن وزارة الثقافة ووزارة السياحة تسعيان إلى أن تكون إربد عاصمة الثقافة العربية 2022، “مشروع تنمية محلية مستدام”، وذلك بتكاتف جهود الجميع، حكومة ومؤسسات مجتمع المدني، آملة من الجميع إنجاح فعاليات المشروع ضمن خطة عمل مُمَنهجة ومدروسة وشراكة حقيقية لإنجاح البرامج والفعاليات والأنشطة الثقافية ليشعر بها المواطنون والسياح من الخارج.
بدوره، لفت الوزير الفايز إلى عملية التشبيك بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار والشراكة بينهما، تستهدف تنفيذ خطة شمولية العام الحالي والأعوام المقبلة، حيث سيتم ربط موقع أم قيس الأثري مع كافة المواقع الأثرية والتراثية في محافظات المملكة، لتنفيذ الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة ضمن خطط واستراتيجيات يتم إنجازها للنهوض بالقطاع السياحي في الأردن.
وقال إن مدينة أم قيس الأثرية موقع هام جداً ومناسب للفعل الثقافي الدائم، وهناك فرصة حقيقية لإحياء موقع الزوار وتأهيل المرافق بشكل عام، لعقد الفعاليات والأسابيع الثقافية بالتعاون مع الجهات المعنية وتنظيم ورش عمل منوعة لوضع مدينة أم قيس على موقع السياحة والثقافة العربية مستقبلا.
وتحدث مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي عن موقع أم قيس الأثري، والذي يؤهلها أن تكون على قائمة التراث العالمي باعتبارها من أفضل المواقع السياحية القابلة للتطوير لاستقبال الفعاليات والأمسيات الثقافية والشعرية المنوعة خلال استضافتها لفعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة.
واستعرضت مديرة سياحة إربد الدكتورة مشاعل خصاونة ومدير آثار إربد زياد غنيمات مجموعة من الاقتراحات لرفع مستوى مدينة أم قيس الأثرية، وذلك ضمن خطة أعدتها وزارة السياحة والآثار للنهوض بالموقع خاصة أن موقع أم قيس الأثري له خصوصية من حيث مساحته التي تبلغ 550 دونما.
وهدفت الزيارة التي قام بها وزير السياحة والآثار ووزيرة الثقافة للاطلاع على أرض الواقع على توصيات لجنة الابنية والمرافق المنبثقة عن المكتب التنفيذي لإربد عاصمة الثقافة العربية، والعمل على تأهيل موقع أم قيس الأثري، بحيث يصبح جاهزا لاستقبال الفعاليات الثقافية المنوعة وبخاصة في مركز الزوار وموقع المطل والمدرج والمتحف خلال هذا العام وعلى مدار الاعوام المقبلة.

توصية بزيادة الدعم المالي السنوي لاتحاد كرة اليد

Posted: 12 Feb 2022 01:05 PM PST

صراحة نيوز – أوصت الهيئة العامة لاتحاد كرة اليد، بزيادة الدعم المالي السنوي المقدم من اللجنة الأولمبية.
وجاءت التوصية، وفق بيان للاتحاد اليوم السبت، نظرا للعدد الكبير من البطولات والنشاطات المختلفة التي يقيمها الاتحاد سنويا، حسب ما جاء في توصية تبناها رئيس نادي كفرنجة عماد فريحات، وحظيت بموافقة أعضاء الهيئة العامة في الاجتماع السنوي العادي الذي عقدته الهيئة العامة أمس الجمعة، في قاعة الراحل عبدالله أبو نوار، وحضره 16 عضوا من أصل 29، ومندوب اللجنة الأولمبية أحمد البيطار.
وقررت الهيئة العامة تقليص عدد اللاعبين المحترفين الذين يلعبون في بطولات الكبار من لاعبين اثنين إلى لاعب واحد.
وصادقت الهيئة العامة على التقارير الإدارية والمالية لعامي 2020 و2021، مثلما صادقت على خطة العام الحالي 2022، والتي تشتمل على إقامة 15 بطولة محلية.
وقال رئيس الاتحاد الدكتور تيسير المنسي، “نعمل جميعا بيد واحدة وهمنا تطوير اللعبة، وسنعمل على إقامة جميع لنشاطات التي ستقام العام الحالي مع التركيز ايضا على إقامة الدورات التدريبية والتحكيمية، بالإضافة الى الاهتمام بمشروعي مراكز الواعدين والبراعم”.

بأمر ملكي ” إطلاق حزمة من المبادرات الملكية في محافظة عجلون”

Posted: 12 Feb 2022 06:24 AM PST

صراحة نيوز – أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، السبت، إطلاق حزمة من المبادرات الملكية في محافظة عجلون، وذلك بأمر من جلالة الملك عبدالله الثاني. 

جاء ذلك خلال لقاء الخصاونة، وجهاء وفعاليات شعبية ورسمية من محافظة عجلون بحضور رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي.

وتشمل الحزمة بناء 100 منزل لأُسر عفيفة، وإنشاء 3 مراكز صحية في مناطق عرجان وصنعار والشفا، وإنشاء مصنع ضمن مبادرة الفروع الإنتاجية وتزويده بالباصات اللازمة، وتنفيذ عدد من المشاريع الإنتاجية للشابات والشباب في حاضنة أعمال عجلون التي أُنشئت بمبادرة ملكية سامية.

وأوعز الخصاونة باستكمال العمل في مشروع مستشفى الإيمان الحكومي الجديد في عجلون وتشغيله بشكل أوَّلي مع مطلع تمّوز/يوليو المقبل، وتشغيله بشكل كامل قبل نهاية العام الحالي.

القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ 6 سائحين في العقبة

Posted: 12 Feb 2022 06:03 AM PST

صراحة نيوز – أنقذت القوة البحرية والزوارق الملكية، اليوم السبت، ستة سائحين كانوا على متن زورق تعرض لعطل فني أدى إلى فقدان السيطرة عليه وجنوحه واقترابه من المناطق الصخرية والمرجانية.
وشارك في عملية الإنقاذ زوارق إسعاف ودورية بحرية بالتنسيق مع مركز العمليات البحري، وجرى سحب الزورق إلى أقرب مرسى بحري آمن للحيلولة دون وقوع إصابات أو خسائر مادية.
يشار إلى أن قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تقوم بعمليات إنقاذ مشابهة باستمرار، إضافةً إلى واجبها الرئيس في حماية الحدود ومنع عمليات التسلل والتهريب والمحافظة على الأمن البحري داخل حدود المياه الإقليمية.

انتحار مواطن من فوق جسر عبدون

Posted: 12 Feb 2022 05:20 AM PST

صراحة نيوز – أقدم شخص مجهول الهوية على الانتحار عن طريق القاء نفسه من اعلى جسر عبدون.

وقال مصدر أمني  إن شخصا سقط من اعلى جسر عبدون وما لبث ان فارق الحيارة، فيما فتح تحقيق في الحادثة.

الخارجية تدعو الأردنيين إلى مغادرة أوكرانيا وتجنب السفر إليها

Posted: 12 Feb 2022 05:01 AM PST

صراحة نيوز – دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السبت، في ضوء التطورات الراهنة، المواطنين الأردنيين إلى عدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة، كما تدعو المواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها.

وتُجدد الوزارة دعوتها للمواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى ضرورة تسجيل بياناتهم للتواصل معهم من خلال الرابط الالكتروني: https://mfa.gov.jo/ar/embassy/Ankara/form.

217 مليون دينار الأرباح الصافية لشركة البوتاس العربية بنسبة نمو وصلت إلى 71% مع نهاية العام 2021 وهي الأعلى منذ عشر سنوات

Posted: 12 Feb 2022 04:40 AM PST

“البوتاس العربية” ماضية بالعمل على مشروعات عديدة هدفها زيادة كميات الإنتاج وتنويع المنتج

م. أبو هديب: “البوتاس العربية” تمتلك رؤية طموحة لتنفيذ خططها المستقبلية وزيادة أرباحها المتنامية 

د. النسور: التخطيط المحكم والتنفيذ الدقيق مكن “البوتاس العربية” من تحقيق نتائج مالية قياسية

 صراحة نيوز – برهنت النتائج المالية المتميزة التي حققتها شركة البوتاس العربية مع نهاية العام الماضي 2021 مجدداً على نجاعة أنموذج عمل الشركة الذي جرى وضعه موضع التنفيذ لمواجهة تقلبات سوق الأسمدة العالمي وما يرافقها من تحديات، وإحكام خططها طويلة الأجل التي لم تمنحها القدرة فقط على التكيف والمرونة والصمود في وجه هذه التحديات وإنما مكّنتها أيضاً من تدعيم عملياتها وتقوية أعمالها، إضافة إلى مواصلتها تحقيق النمو في أرباحها الصافية لتصل إلى (217) مليون دينار، وهي الأعلى منذ عشر سنوات وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي (71%).

وفي التفاصيل، فقد واصلت “البوتاس العربية” التي تعد ثامن أكبر منتج للبوتاس في العالم والمنتج العربي الوحيد، ومنذ العام 2019، تحقيق نتائج إيجابية غير مسبوقة وعلى كافة أصعدتها التشغيلية، إذ ارتفع الربح التشغيلي من عمليات إنتاج وتسويق البوتاس مع نهاية العام الماضي 2021 ليصل إلى حوالي (227) مليون دينار بنسبة زيادة بلغت حوالي (172%) عن العام الذي سبقه، فيما ارتفعت صافي الإيرادات من بيع وتسويق البوتاس مع نهاية العام الماضي 2021 لتصل إلى حوالي (584) مليون دينار وبنسبة زيادة بلغت حوالي (48%) عن العام الذي سبقه.

وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، فإن “البوتاس العربية” سطرت العام الماضي فصلاً جديداً من فصول نجاحاتها المتميزة، حيث عملت الشركة على تعزيز مكانتها التنافسية في سوق الأسمدة العالمي الذي اتصف بحالة من التقلب نتيجة للتحديات المرتبطة بالعوامل اللوجستية وخصوصاً الارتفاع غير المسبوق في أسعار الشحن البحري، وعلى الرغم من ذلك حققت “البوتاس العربية” أرباحاً صافية بلغت حوالي (217) مليون دينار في العام 2021 وبنسبة نمو عن العام الذي سبق ذلك وصلت إلى حوالي (71%).

وأوضح المهندس أبو هديب أن “البوتاس العربية” واصلت تنفيذ خططها التوسعية في مجال إنتاج البوتاس والصناعات المشتقة، مسترشدة في ذلك بخططها الاستراتيجية والمتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وتقييم مستوى الإنجاز ونسب التنفيذ، فضلاً عن سرعة الاستجابة وحسن الإدارة والقدرة على إيجاد الحلول المبتكرة. وبين أن الشركة مستمرة في تنفيذ خطط التوسع في إنتاج مادة البوتاس والأسمدة المشتقة منها في ضوء النمو المتوقع في الطلب العالمي على الأسمدة. 

وفيما يتعلق باستثمارات شركة البوتاس العربية في الشركات التابعة والحليفة (شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية “كيمابكو” وشركة برومين الأردن) أوضح المهندس أبو هديب أن الدخل المتأتي للشركة وتوزيعات الأرباح من هذه الاستثمارات وصل إلى حوالي (74) مليون دينار في العام 2021 أي بنسبة زيادة بلغت حوالي (8%) مقارنة مع العام الذي سبق ذلك.

وأكد المهندس أبو هديب، أن شركة البوتاس العربية تمتلك رؤية طموحة تهدف إلى تنويع مصادر إيراداتها من خلال التوسع في الشركات التابعة والحليفة والصناعات المشتقة من معادن البحر الميت، موضحاً أن هذا التنوع سيؤدي إلى تنويع مصادر دخل الشركة وإيجاد نموذج عملياتي مرن قادر على تعظيم العوائد لمساهميها من خلال زيادة وتدعيم أرباحها المتنامية.

وأشار المهندس أبو هديب، إلى تصاعد الدور المحوري لشركة البوتاس العربية على مدار السنوات الماضية في المشهد الاقتصادي الأردني، حيث تجلّى هذا الدور في حجم مدفوعات الشركة من أرباح وضرائب ورسوم تعدين لخزينة الدولة والتي بلغت في العام 2021 قرابة (153) مليون دينار والتي تشكل ارتفاعاً عن العام 2020 بلغت نسبته حوالي (92%)، إضافة إلى رفدها النظام المصرفي الأردني بعملات أجنبية العام 2021 بلغت حوالي (1.4) مليار دولار، عدا عن مساهماتها المتميزة على الصعيد المجتمعي ودعمها للعديد من القطاعات التنموية في البلاد وتمكينها للمجتمعات وخصوصاً تلك التي تقوم في محيط مواقع عملها.

وأكد المهندس أبو هديب، أن “البوتاس العربية” واصلت خلال العام الماضي البناء على إنجازاتها المتحققة منذ العام 2019 مرسخة بذلك أدوارها الاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة ومعززة مكانتها كشريك رئيس في إحداث التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن تحقيق الشركة لنسب نمو متميزة جاء بفضل قدرة الإدارة التنفيذية للشركة على تحديد التحديات الداخلية والخارجية التي تؤثر على أسواق الأسمدة العالمية والتخطيط الحصيف والتنفيذ الفعال لمواجهة تلك التحديات لتعظيم الفوائد المتأتية للشركة.

وبحسب المهندس أبو هديب ستعمل “البوتاس العربية” خلال العام 2022، على تطبيق استراتيجية للتحول الرقمي وآليات الذكاء الاصطناعي من خلال رقمنة كافة عملياتها الإدارية والتشغيلية، والتوسع في تطبيق أساليب التقارير الرقمية وتوفيرها لصانعي القرار في الشركة لتدعيم مستوى تنافسية الشركة على الصعيد العالمي.

وأشار المهندس أبوهديب إلى الدور الهام الذي يضطلع به مجلس إدارة الشركة من حيث التوجيه الاستراتيجي والمتابعة الحثيثة لعمليات وأداء الشركة. كما أكد المهندس أبوهديب على أن البيئة الاستثمارية السائدة في المملكة ساهمت في تمكين الشركة من تحقيق أهدافها الاستثمارية. 

من جانبه أوضح الدكتور معن النسور الرئيس التنفيذي للشركة، أن الإدارة التنفيذية للشركة اتبعت نهج “التفكير الشامل والمتكامل” الذي يتم من خلاله بناء وتطوير وتنفيذ أنموذج عملياتي ومالي فعال في الشركة مع التركيز على محركات القيمة المضافة ورأس المال البشري، والتقييم الواضح للفرص المتاحة وتحييد المخاطر، الأمر الذي انعكس إيجابياً على نتائج “البوتاس العربية” المالية المتحققة في العام 2021 وعلى النمو المضطرد في هوامشها الربحية وما لذلك من تبعات استثمارية ومالية.

ووفقاً للدكتور النسور، فقد بلغ حجم إنتاج الشركة من مادة البوتاس خلال العام 2021 (2.563) مليون طن، وتمكنت بذلك الشركة من تجاوز الكميات المحددة في الخطة الإنتاجية لها لذلك العام. وأشار الدكتور النسور إلى أن الشركة سجلت أرقاماً قياسية جديدة في المبيعات هي الأعلى منذ التأسيس، إذ تم تسويق وبيع نحو (2.63) مليون طن في عام 2021 مقارنة بـ (2.55) مليون طن في عام 2020، حيث تعتمد الشركة علي سياسات ديناميكية في تسويق وبيع البوتاس تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات في السوق العالمي من أجل تحقيق أعلى درجات الاستفادة من تلك المتغيرات، ومن ضمن ذلك تبني سياسات إنتاجية وتسويقية تمكن الشركة من زيادة الهوامش الربحية عن طريق زيادة الحصة السوقية في الأسواق ذات العائد المرتفع، وخصوصا مبيعاتها من مادة البوتاس الحبيبي الأحمر. وأضاف الدكتور النسور أن استخدام الميناء الصناعي الجديد في مدينة العقبة قد ساهم في تمكين الشركة من زيادة صادراتها من مادة البوتاس، ويذكر أنه من المتوقع أن يتم افتتاح الميناء الصناعي الجديد رسميا خلال النصف الأول من هذا العام والذي سيكون له آثار إيجابية على قدرة المملكة على تصدير المنتجات الصناعية المختلفة.

ولفت الدكتور النسور، إلى أن الارتفاع المتحقق في صافي أرباح شركة البوتاس العربية والذي قدرت نسبته بـ (71%) ليصل إلى حوالي (217) مليون دينار، سيسهم في زيادة مدعمات الاستثمارات المستقبلية للشركة وتمكينها من التوسع الهادف إلى زيادة كميات الإنتاج في مادة البوتاس والأسمدة المشتقة منها ذات القيمة المضافة العالية.

وأشار الدكتور النسور أن الإدارة التنفيذية لشركة البوتاس العربية طبقت حلولا ابتكارية في تعاملها مع التحديات التي واجهتها الشركة العام الماضي، خصوصاً تلك المتعلقة بارتفاع أسعار الشحن عالمياً والتحديات المتعلقة بالطاقة والمياه والحفر، مبيناً أن الشركة أعدت خططاً فرعية تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المتوقعة وتضع الحلول لمواجهة تلك التحديات. وأضاف الدكتور النسور أن الشركة وضعت حجر الأساس لمركز البحث والتطوير والابتكار والذي سيساهم في تحقيق الأهداف البحثية والتطويرية للشركة، حيث من المتوقع افتتاحه مع نهاية العام 2023.

وفيما يتعلق باتجاهات سوق الأسمدة العالمي، توقع الدكتور النسور أن يزداد معدل نمو إنتاج الأسمدة سنوياً بنسبة (2.1%) خلال السنوات الأربع المقبلة (2021 – 2026)، مع استمرار كميات الإنتاج بالارتفاع وازدياد حجم النمو في أسواق الأسمدة العالمية وذلك نظراً للتطور التكنولوجي المستمر وزيادة الطلب على الأسمدة، مؤكداً على أن شركة البوتاس العربية ستمضي قدما بتنفيذ استراتيجيتها الرئيسية وما انبثق عنها من استراتيجيات فرعية لتعظيم الأثر الإيجابي المتحقق للشركة ومساهميها ومستثمريها والعاملين فيها والمجتمعات المحيطة بها، وكذلك بما يعود بالنفع على الاقتصاد الكلي للأردن. وبين الدكتور النسور أن شركة البوتاس العربية ولأجل تحقيق الاستفادة الكاملة من حجم النمو العالمي المتوقع في الطلب على البوتاس، ستواصل العمل على تنفيذ خطط التوسع في الإنتاج ضمن مشاريع رئيسية أهمها العمل على إكمال مشروع التوسع في المنطقة الشمالية من منطقة امتياز الشركة (السد رقم (19))، والتوسع في المنطقة الشرقية من ملاحات الشركة ضمن مناطق امتيازها، ودراسة جدوى التوسعات الأخرى ضمن مناطق امتياز الشركة وخارجها.

الروابدة للخصاونة بخصوص طريق اربد الدائري : “أجزاء من الطريق تعرضت للتلف قبل افتتاحه

Posted: 12 Feb 2022 04:31 AM PST

صراحة نيوز – ترأس رئيس الوزراء بشر الخصاونة، السبت، في إربد الاجتماع الثالث للجنة الوطنية العليا لاحتفالية إربد “العاصمة العربيَّة للثَّقافة 2022”.

وأكّد الخصاونة أن الحكومة ستقدم الدعم الكامل لإنجاح الحدث، وإظهاره بما يليق بسمعة الأردن وإربد كوجهة للثقافة العربيَّة.

ولفت إلى أنه “سيعقد اجتماع للمكتب التنفيذي لاحتفالية إربد عاصمة للثقافة بعد شهر”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة: “فوجئنا أن المخصصات لاحتفالية إربد عاصمة للثقافة تبلغ نصف مليون فقط ولن تكفي للألوية الـ 9″، مؤكداً أن المكتب التنفيذي استقطب كل الكفاءات في إربد.

وحول طريق إربد الدائري، أوضح الخصاونة أن الطريق تأخر كثيراً ونمر بظروف صعبة في الموازنة.

الروابدة أشار إلى أن “أجزاء من الطريق الدائري تعرضت للتلف قبل افتتاحه”.

7 نصائح لتقليص محيط الخصر بعد سن الـ50

Posted: 12 Feb 2022 04:27 AM PST

صراحة نيوز – إن محاولة إنقاص الوزن مع التقدم في العمر ليست مهمة سهلة أبدًا. ويمكن أن تمثل محاولات التخلص من الوزن الزائد للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، تحديات فريدة مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا، وفقا لما نشره موقع “إيت ذيس نوت ذات” Eat This Not That.

تقول لوري تشونغ، اختصاصي التغذية بمركز ويكسنر الطبي بـ”جامعة أوهايو ستيت”: “يصبح فقدان الوزن بعد سن الخمسين أكثر صعوبة لأنه كلما تقدمنا في السن يتباطأ معدل الأيض بسبب فقدان العضلات. وكما أن وجود المزيد من العضلات يزيد من معدل الأيض؛ فإن قلة كتلة العضلات تقلل من معدل الأيض. وفيما يتعلق بالنساء، فإن فقدان الوزن بعد سن الخمسين يمكن أن يكون أمرًا صعبًا أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل وبعد انقطاع الطمث”.

وتضيف الدكتورة تشونغ قائلة إن هذه المرحلة العمرية يكون فيها الشخص “مشغولًا للغاية بالعائلة والعمل والآباء المسنين”، مشيرة إلى أن “كل هذه الأشياء مجتمعة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد وقلة النوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين (تعزيز تخزين الدهون) والرغبة الشديدة في الحصول على مصادر الطاقة السريعة (مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكر).

كما أن الشخص يتحول إلى عادات غير صحية أكثر، لأن مطالب الوقت وضغوط الحياة اليومية غالبًا ما تعني أن من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يعانون من مشكلة زمنية، مما يعني أن عادات ممارسة التمرينات الرياضية يمكن أن تتلاشى أيضًا، بالإضافة إلى الاضطرار إلى تناول مزيد من وجبات المطاعم، والتي تكون أعلى في السعرات الحرارية من الوجبات المطبوخة في المنزل. وتقول الدكتورة تشونغ إذا كان الشخص يبلغ من العمر أكثر من 50 عامًا ويسعى إلى إنقاص وزنه، فإن هناك سبع نصائح ستساعده على تحقيق هدفه، كما يلي:

  1. ممارسة التمرينات الرياضية

تقول تشونغ: “يمكنك ممارسة تمارين رياضية باستخدام وزن الجسم أو أحزمة المقاومة أو الأوزان البسيطة، للمساعدة على تقليل فقدان العضلات وبالتالي تحسين مستويات الأيض”. وبحسب جمعية القلب الأميركية، يجب على البالغين ممارسة التدريبات الرياضية مرتين على الأقل في الأسبوع.

  1. شرب المزيد من الماء

وتقول بوني تاوب-ديكس، اختصاصية تغذية ومؤلفة كتاب Read It Before You Eat It – Taking You from Label to Table، إن الماء مفيد لكل شيء بداية من البشرة ووصولًا على تحسين أداء الجهاز الهضمي. وتضيف الدكتورة بوني قائلة: “على الرغم من أنه يقال إن الشخص بحاجة إلى 8 أكواب من الماء يوميًا، إلا أن لكل منا احتياجات مختلفة وربما تعتمد احتياجاتك من السوائل أيضًا على الطقس (يحتاج الإنسان إلى المزيد في درجات الحرارة المرتفعة) وعلى مستوى النشاط البدني (إذا كان الشخص يتعرق كثيرًا فهو بحاجة إلى المزيد من الماء). كما أن الأطعمة المائية مثل الحساء والفواكه والخضراوات تساعد أيضًا على الشعور بالشبع مع القليل جدًا من السعرات الحرارية”.

ووفقًا لمايو كلينك، فإنه يجب أن يشرب الرجال حوالي 15.5 كوبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا، ويجب على النساء شرب حوالي 11.5 كوبًا يوميًا.

  1. تمارين “الكارديو” Cardio

إن تمارين “الكارديو” تهدف إلى تحريك الجسم بطريقة تؤدي إلى تسارع نبض القلب والتنفس من أجل مساعدو الجسم على الحصول على كمية أكبر من الأكسجين أثناء ممارستها. وتقول الدكتورة تشونغ إن المواظبة على ممارسة تمارين “الكارديو” لا تحافظ على صحة القلب فحسب، وإنما تساعد على زيادة معدلات الأيض مع التقدم في العمر أيضًا.

وتضيف الدكتورة تشونغ: “تعمل تمارين القلب والأوعية الدموية على تحسين التمثيل الغذائي لبعض الوقت بعد جلسة التمرين. يمكن أن تختلف المدة التي تحدث فيها هذه الزيادة من بضع ساعات إلى بضعة أيام، ولكن بشكل عام تكون الفترة الزمنية (للتأثير الإيجابي) أطول بالنسبة للتدريبات الأكثر كثافة”. وبحسب توصيات جمعية القلب الأميركية، يجب على البالغين ممارسة تمارين القلب بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع.

  1. تقليل السكر المضاف

إن تناول الحلويات بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية لأن “السكر المضاف يمنح سعرات حرارية إضافية، ولكن لا يحتوي على عناصر مغذية”. وتوضح الدكتورة تشونغ أن الكثيرين “يستمتعون بتناول الحلوى، ولكن من السهل للغاية الإفراط في تناولها، لذا يجب مراعاة ألا يزيد الحد المناسب للسكر المضاف عن 25 غرامًا يوميًا مقابل 2000 سعرة حرارية”.

  1. الأكل اليقظ

تقول الدكتورة تاوب-ديكس “إن الانتباه إلى إشارات الجوع والامتلاء لا يساعد فقط في زيادة الوزن، ولكن الأهم من ذلك، أنه يمكن أن يساعد على أن يصبح الشخص أكثر وعياً بحاجته الجسدية والعاطفية للطعام، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على الوزن المثالي.

إن الأكل بمزيد من اليقظة يساعد أيضًا على الاستمتاع بالوجبات مع الاستفادة من ميزة ضبط إشارات الجوع كأداة مهمة للمساعدة على إنقاص الوزن”.

  1. المشروبات المحلاة

تقول الدكتورة تشونغ: “في إطار السعي للحد من تناول السكر المضاف، يعد تجنب المشروبات المصنوعة من السكر أو المحلاة بالسكر نقطة رائعة للانطلاق، إذ أن امتصاص السكر يتم بسرعة أكبر عندما يكون في شكل سائل، مما يتسبب في ارتفاع كبير في الأنسولين للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. عندما يكون الأنسولين مرتفعًا، تشرع الجسم في تخزين الدهون بدلاً من استخدامها للحصول على الطاقة”.

  1. تناول الألياف

ويمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة المشبعة على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، مما يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية عالية السعرات الحرارية.

وتقول تشونغ: “تأتي الألياف من الأطعمة النباتية الكاملة غير المصنعة مثل الفاصوليا والعدس والفواكه والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

وتسهم الأغذية الغنية بالألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول من باقي الأطعمة. كما أن مضغ هذه الأطعمة النباتية الكاملة يستغرق وقتًا أطول من تناول الأطعمة المصنعة. ويسمح هذا الوقت الإضافي للمخ بالتعرف على مشاعر الشبع قبل الإفراط في تناول الطعام”.

 

الساكت : سبب أخر سيؤثر على التضخم

Posted: 12 Feb 2022 04:26 AM PST

صراحة نيوز – قال الصناعي والكاتب موسى عوني الساكت ان مخزونات الخام في الاحتياطي البترولي الأمريكي يهبط لأدنى مستوى له منذ عام 2002

وأضاف في تغريرة له على حسابه تويتر ”  سبب آخر لمزيد من الارتفاعات لاسعار النفط يضاف الى شح في الإمدادات والتوترات الحاصلة ما بين روسيا واوكرانيا والذي سيؤثر ايضا على التضخم
#اقتصاد” 

 

5 مشروبات تساعد على سرعة إذابة دهون البطن

Posted: 12 Feb 2022 04:19 AM PST

صراحة نيوز – على الرغم من حملات الترويج والدعاية الضخمة لمشروبات ومخفوقات تساعد على إنقاص الوزن، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون أنه لا يوجد مشروب سحري يؤدي إلى حرق الدهون على الفور ويقضي على الكرش، وفقاً لما جاء في تقرير نشره موقع “Eat This Not That”.

تقول اختصاصية التغذية دكتور راشيل دايكمان إن هناك مشروبات يُفضل تناولها لأنها لا تساهم في زيادة حجم البطن، أو لأن بعضها يمكن أن يساعد في إذابة الدهون بشكل أسرع عن طريق إخماد الرغبة الشديدة لتناول مزيد من السعرات الحرارية تتحول إلى دهون البطن، أو من خلال زيادة التمثيل الغذائي حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة، كما يلي:

  1. مشروبات خالية من السعرات الحرارية

تقول اختصاصية التغذية دكتور سوزان بورمان إن “المشروبات المحلاة بالسكر غنية بالسعرات الحرارية، ويمكن أن تساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون في البطن [لكن] يمكن قول العكس تمامًا بأن هناك شيئًا يمكن شربه سيساعد على تقليل دهون البطن”.

وتضيف دكتور بورمان موضحة “أن المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، بشكل عام، ستقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها مما قد يساعد على إنقاص بعض الوزن. عندما يتم فقد الوزن، يفقد الجسم دهون البطن المعروفة باسم الدهون الحشوية وكذلك الرواسب الدهنية الأخرى في الجسم”.

تشير الدراسات العلمية إلى أنه يمكن المساعدة في سرعة حرق دهون البطن من خلال استبدال المشروبات المحلاة بالسكر بمشروبات منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية مثل الماء. أثبتت الدراسات أن زيادة تناول الماء يمكن أن يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.

إلى جانب الماء، فإن بعض أفضل المشروبات الخالية من السعرات الحرارية هي المياه الفوارة والمياه المنكهة بالفواكه والشاي المثلج غير المحلى والشاي الأحمر غير المحلى والقهوة بدون إضافة سكر أو حليب.

  1. شاي أخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، وهي مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا. تقول دكتور دايكمان “إن هذين المكونين الرئيسيين لهما فرصة للمساعدة في تعزيز أكسدة الدهون أو القدرة على حرق الدهون” لكن لا يعني أنه “لمجرد أن [الشخص] يشرب الكثير من الشاي الأخضر، أن الدهون ستذوب بطريقة سحرية”، أي أنه يجب مراعاة اتباع نظام غذائي مناسب لا يشتمل على الكثير من الأطعمة المقلية والكربوهيدرات والدهون المشبعة.

  1. شاي أسود غير محلى

إن الشاي الأسود غني بالفلافونويد الطبيعي، وقد تم وصفه بأنه مشروب صحي للقلب يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. تشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد نفسها قد تلعب دورًا مفيدًا في تقليل دهون البطن.

  1. القهوة

تقول دايكمان إن بعض الأبحاث أثبتت أن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة فعال في قمع الشهية لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية وتقليل الدهون في البطن، موضحة أن السبب يرجع إلى أن “الكافيين يحفز التوليد الحراري، وهو ما يدفع أجسامنا أساسًا إلى إنتاج المزيد من الحرارة وحرق السعرات الحرارية الزائدة والطاقة”.

  1. مخفوق بروتين مصل اللبن

يمكن أن تكون مساحيق بروتين مصل اللبن المصنوعة في المخفوقات وغيرها من المشروبات البديلة للوجبات مفيدة لفقدان الدهون والوزن إذا تم استخدامها كوسيلة لتجنب تناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية”.

تقول دكتور باورمان إن نتائج بعض الدراسات أظهرت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مفيدة في إنقاص الوزن لأنها تمنع فقدان العضلات وتسهم في تباطؤ عملية التمثيل الغذائي. إن البروتين ضروري لنمو العضلات وإصلاحها. ولمساعدة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ينبغي اختيار الوجبات والمشروبات الغنية بالبروتين الأكثر فعالية.

أبرزها السكر المضاف.. عادات غذائية تضيف 10 سنوات لعمرك الحقيقي

Posted: 12 Feb 2022 04:14 AM PST

صراحة نيوز – يلعب الطعام دورًا مهمًا في عملية الشيخوخة، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت خلال السنوات القليلة الماضية أن “ميكروبيوم” الأمعاء ضروري لتقوية جهاز المناعة مع التقدم في العمر، مما يساعد على منع الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، بحسب موقع “إيت ذيس نوت ذات” Eat This Not That.

إن ما يأكله الشخص أو يشربه يمكن أن يأخذ سنوات من حياته بصحة جيدة، حيث يمكن لأنواع معينة من الطعام أن تزيد من سرعة تقدم الخلايا في العمر، بينما يحتوي البعض الآخر على مضادات أكسدة قوية يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة وما يصاحبها من أمراض.

وقد حذر عدد من الخبراء واختصاصيي التغذية من بعض الأطعمة، التي يجب تجنبها مع التقدم في العمر، لأنها تسهم في تسريع عملية الشيخوخة، فيما يلي:

  1. الأطعمة المُصنعة

يعد تناول الكثير من الأطعمة المصنعة أحد أكثر عادات الأكل شيوعًا، ولكنها ضارة وتؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة. ويرجع السبب الأساسي في أضرار الأطعمة المُصنعة إلى أنها تحتوي عادةً على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف والدهون الخطرة.

تقول اختصاصي التغذية تريستا بيست: تتشكل الأعمار عندما يتم دمج السكر مع الدهون أو البروتين، ويمكن أن تسرع عملية الشيخوخة بشكل كبير بالإضافة إلى الإضرار بصحة القناة الهضمية. وبشكل أكثر تحديدًا، تم العثور على منتجات نهائية متقدمة للغليكيشن AGEs، التي تؤدي إلى إفراز الجسم لمواد تضر بالبروتينات التي تمنح الشباب وتصيب بشيخوخة الجلد والبشرة وكذلك تساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

  1. نقص الألياف

تعد الألياف عنصرًا مهمًا آخر للتمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة، والتي يمكن أن الحصول عليها من خلال تناول أطعمة مثل الشوفان والفول والتفاح والكمثرى واللوز والبذور.

تقول دكتور كايلي إيفانير، خبيرة التغذية، إن تناول الألياف بشكل يومي يعتبر أمرًا بالغ الأهمية لأنها لا تحافظ فقط على صحة الهضم، ولكن ثبت أيضًا أنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن أو الاحتفاظ بالوزن المناسب للجسم وحتى المساعدة في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. الإفراط في السكر المضاف

تقول اختصاصي التغذية جانيت كولمان إن “الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى مقاومة الأنسولين، والتي تم ربطها بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية”.

كما توصلت دراسة، نشرت نتائجها الدورية الأميركية للتغذية السريرية، إلى أن استهلاك السكر المضاف في الأطعمة المصنعة كان مرتبطًا بزيادة “الضعف” لدى كبار السن، مما يعني نشاطًا بدنيًا أقل وفقدانًا غير مرغوب فيه للوزن”.

  1. البريبايوتكس

يعد الحفاظ على أمعاء صحية من أفضل الطرق للمساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتيك يوميًا يمكن أن يساعد على تحقيق هذا الهدف.

توضح كارا لانداو، خبيرة التغذية أن “البريبايوتكس هي الوقود للبكتيريا المفيدة داخل الأمعاء [المعروفة باسم البروبايوتيك]، لذلك عندما يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالبريبايوتك يوميًا، فإنه يُحسن صحة أمعائه. إنها خطوة مهمة لأن صحة الأمعاء الجيدة مرتبطة باستجابة مناعية أقوى، مما يقلل من احتمالية حدوث عدوى أو إصابة بالأمراض”.

وتضيف أن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك للاختيار من بينها، إذ تشمل القائمة الشوفان والفاصوليا والبقوليات والسبانخ والتوت والتفاح أو الثوم.

علامتان تدل على إصابتك بـ”أوميكرون”

Posted: 12 Feb 2022 04:06 AM PST

صراحة نيوز – ذكرت وسائل اعلام بريطانية، مؤخرا، أن هناك علامتان تثبتان أن الشخص مصاب بمتحور فيروس كورونا “أوميكرون”، قبل أن يتم اجراء الفحوصات.

وبحسب صحيفة “ميرور” البريطانية، فإنه مع بدء تراجع حدة السلالة الرئيسية “أوميكرون” بدأت سلالة “أوميكرون المتستر” بالظهور، حيث جرى رصد هذه السلالة للمرة الأولى في كانون الثاني/ديسمبر 2021، وانتشرت بسرعة كبيرة في أرجاء العالم، وحملت اسم “BA.2”.

 

وعلى الرغم من أن الخبراء لا يزالون يدرسون هذه السلالة، إلا ان تقريرا لمنظمة الصحة العالمية يختلف عن الطفرات السابقة، بسبب تركيبه البروتيني الخلوي.

وذكرت أن من أبرز أعراض “أوميكرون الخفي” هو الشعر بالدوخة، ووفقا السلطات البريطانية، من الممكن أن تستمر هذه الدوخة طوال اليوم.

 

وفي حالة كانت الدوخة مستمرة أو شديدة، يجب على الشخص مراجعة الطبيب.

وهناك عارض آخر يأتي مبكرا، وهو الشعور بالإرهاق، بما يشمل ألما في العضلات. أيضا هناك أعراض أخرى لـ”أوميكرون المتستر” تشبه سلالة “أوميكرون” المنحدرة من فيروس كورونا، وتشمل: التهاب الحلق، وسيلان الأنف، بالإضافة إلى العطس المتكرر.

وهناك أعراض أقل شيوعا مثل الطفح الجلدي والتعرق الليلي وآلام في الظهر وغيرها الكثير، التي أبلغ عنها مصابون بالمتحور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال