صراحة نيوز

الأحد، 6 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عاجل ..اجبار رئيس مجلس إدارة يومية الرأي ”  ومديرها العام الخروج من مبنى الصحيفة

Posted: 06 Feb 2022 05:11 AM PST

صراحة نيوز  – اكد عدد من العاملين في يومية الراي قيام زملاء لهم بطرد رئيس مجلس الإدارة ومديرها العام من مبنى الصحيفة.
وجاء في المعلومات أن ذلك يأتي احتجاجا لعدم حل المشاكل التي يواجهونها لافتين إلى انهم لم يتقاضوا رواتب عدة أشهر

هيئة الإعلام توضح بخصوص اعتماد رؤساء تحرير وسائل الإعلام ” شهادة لمن يهمه الأمر انه ممارس أكثر من ٤ سنوات ومتفرغ

Posted: 06 Feb 2022 04:50 AM PST



صراحة نيوز  – أكدت هيئة الإعلام أنها جهة ترخيص تلتزم بالشروط التي حددها القانون لترخيص وسائل الإعلام بما فيها المطبوعات الالكترونية دون زيادة أو نقصان.

وقالت الهيئة إن البند السادس في نموذج طلب اعتماد رئيس تحرير المطبوعة الالكترونية، والمتضمن طلب “صورة عن عقد العمل الموقع بين رئيس التحرير والمؤسسة الصحفية مختوما من نقابة الصحفيين”، يهدف إلى إثبات أن هذا الصحفي متفرّغ وتنطبق عليه شروط رئيس التحرير وقد تجاوزت عضويته في النقابة الأربع سنوات.

وأكدت الهيئة أنها أوردت هذا البند في نموذج اعتماد رئيس التحرير بهدف التسهيل على المؤسسات الصحفية، أما إذا كانت وسيلة الإعلام تريد الاستمرار على الآلية السابقة بأن يحضر رئيس التحرير كتابا من نقابة الصحفيين يؤكد أنه متفرغ وأمضى أكثر من أربع سنوات فهذا مقبول ومعتمد لدى الهيئة، مشيرة إلى أن الشرط القانوني يتحقق بهذه الطريقة أو تلك.

وشددت الهيئة على عدم وجود تغيير أو تعديل على شروط وآلية اعتماد رئيس التحرير، فمن أراد أن يحضر العقد مختوما من نقابة الصحفيين فله ذلك، ومن أراد احضار كتاب من نقابة الصحفيين بأن شروط رئاسة التحرير تنطبق عليه فله ذلك أيضا، بالاضافة إلى الشروط الأخرى التي حددها القانون.

اللواء الحواتمة يزور إدارة السير ويفتتح غرفة العمليات الرئيسية الحديثة، ومكتب خدمة العسكريين العاملين والمتقاعدين

Posted: 06 Feb 2022 04:27 AM PST

*الحواتمة: غايتنا الرئيسة ترجمة التوجيهات الملكية السامية لخدمة المواطنين، والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

* المواطن شريك رئيس، ومساند لرجال الأمن في إيجاد بيئة مرورية آمنة.

*الحواتمة: مواصلة السعي الجاد لإيجاد حلول لبعض التحديات المرورية بالتعاون مع الجهات المعنية.

*الحواتمة يؤكد على ترسيخ ثقافة مرورية تحترم قواعد المرور وتنسجم مع أخلاقنا، من خلال شراكة مجتمعية فاعلة.

* مدير الأمن العام يوجه بتوفير الدعم لمرتبات السير العاملين في الميدان والذين يبذلون جهوداً مضاعفة لخدمة المواطنين في الظروف كافة.

صراحة نيوز – اكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة على ضرورة مواصلة توفير الدعم اللوجيستي والعملياتي لمرتبات إدارة السير، والذين يبذلون جهوداً مضاعفة لخدمة المواطنين على مدار الساعة في الميدان، وفي الظروف الجوية كافة .

وأشار اللواء الركن الحواتمة، إلى ضرورة الارتقاء بأداء منتسبي إدارة السير وتوفير الدعم لهم لتمكينهم من تقديم الخدمة الأمنية والمرورية والإنسانية للمواطنين والحفاظ على الارواح والممتلكات وكما يوجه جلالة القائد الاعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني باستمرار .

موجها برفد الإدارة بالقوى البشرية المؤهلة والمعدات والآليات القادرة على التعامل مع مختلف الواجبات .

جاء ذلك خلال زيارته اليوم إلى إدارة السير، إذ افتتح غرفة العمليات الرئيسية الحديثة التي زودت بأحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة التي تلبي الحاجات العملياتية ، كما وافتتح مكتب خدمة العسكريين العاملين والمتقاعدين في مبنى الإدارة الرئيس والذي استحدث تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بتقديم افضل الخدمات لرفقاء السلاح .

وبيّن مدير الأمن العام أن نشامى ونشميات السير هم الأكثر اتصالاً مع المواطنين، ويبذلون جهوداً مضاعفة لتنظيم العملية المرورية والمحافظة على انسيابيتها، رغم بعض التحديات التي تواجههم مثل تزايد الكثافة المرورية عاماً بعد عام، مشيراً إلى ضرورة السعي الجاد لوضع الحلول التي تخفف على المواطنين بالتشارك مع الجهات المعنية.

وقال اللواء الركن الحواتمة: غايتنا الرئيسة هي تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين والحفاظ على الأرواح والممتلكات من خلال ترسيخ ثقافة مرورية تحترم قواعد المرور وتنسجم مع أخلاقنا في احترام الطريق، تقوم على شراكة مجتمعية بين رجال السير والمواطنين والمؤسسات الرسمية والأهلية .

واستمع مدير الأمن العام لإيجاز قدمه مدير إدارة السير العميد فراس الصعوب أوجز خلاله المهام والواجبات التي تقوم بها إدارة السير في مختلف محافظات المملكة على مدار الساعة والخطط والحلول التي وضعتها للتعامل مع المشكلات المرورية، والتقليل من الحوادث، والحفاظ على انسيابية الحركة المرورية قدر المستطاع.

نفاع؛ تشكيل أحزاب برامجية يعني خلق فرص عمل وتحويل التحديات إلى فرص

Posted: 06 Feb 2022 04:17 AM PST

صراحة نيوز – قال القنصل الاردني لدى هنغاريا والخبير الدولي في السياحة المهندس زيد نفاع ، ان تشكيل احزاب سياسية برامجية سوف يساعد ويساهم في تحقيق طموحات المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وخلق فرص عمل والحد من الفقر والبطالة

وقال نفاع اذا نجحنا حقيقة في توعية واقناع المواطنين ما هي اهمية العمل السياسي والحزبي وانخرط جزء من الشباب في العمل الحزبي ومشاركتهم في رسم سياسيات ووضع برامج مختلفة قادرين على تطبيقها وتحويل التحديات الى فرص سوف ننجح ونتحول تدريجيا الى مجتمع لا بل دولة منتجة وليس فقط مستهلكة بكل ما تحمله الكلمة من معنى

واضاف نفاع ان هناك حاجة ماسة الى تشخيص شمولي للاقتصاد الاردني والاهم من ذلك وذآك علينا تحديد هوية اقتصادنا الوطني

وأكد انه يجب ايلاء السياحة والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية اولوية قصوى ويجب ان تكون في سلم اولويات الاقتصاد للدولة الاردنية وعابرة للحكومات

وشدد نفاع على ان قطاع السياحة قادر على خلق فرص عمل كبيرة لا يتصور احد بعيد عن هذة المنظمومة فمهما ، ناهيك عن الزراعة التي يجب ان تكون ايضا اولويات الدولة الاردنية لحماية الامن الغذائي للاردن ، لان الموشرات العالمية تشير بان هناك حرب غذائية مستقبلية قادمة دون اي شك.

ويطمح نفاع في حال النجاح بتحقيق الاهداف المنشودة من خلال الاحزاب السياسية البرامجية وتحسين الاقتصاد ان تتحول الاردن الى منطقة اقتصادية عالمية خاصة بسبب موقعنا الجغرافي الهام وتكون نقطة جذب انظار كبرى الشركات العالمية

وختم نفاع القول ان الاحزاب السياسية اذا نجحت في المستقبل سوف تزيل كافة العوائق والمشاحنات والتشنجات المختلفة بين ابناء المجتمع الواحد وسوف يكون العمل والانجاز والنجاح اهتمام المواطنين اكثر من النتوش الفرعية التي ترهقنا لانها لا تغني ولا تسمن وتبقي بنا “مكانك سر” لافتا ان كافة الاردنيين سواسية والفرق بينهم يحسم بالفعل والانتاج لمصلحة للوطن .

المفلح : رفد إدارة حماية الأسرة والأحداث بالاخصائيين النفسيين والكوادر المدربة تعزيزا للنهج التشاركي

Posted: 06 Feb 2022 03:50 AM PST

صراحة نيوز – زار وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، اليوم الأحد، إدارة حماية الأسرة والأحداث التابعة لمديرية الأمن العام، والتقى مديرها العقيد فراس الرشيد.

وجاءت الزيارة تنفيذًا للتوجيه الملكي السامي بتطوير الأطر القانونية والاجتماعية المتعلقة بالوقاية والتدخل لحماية الأسرة وحفظ كيانها، وبما ينسجم مع القيم والثوابت الاجتماعية، واتباع النهج التكاملي بين المؤسسات المعنية لتعزيز منظومة حماية الأسرة ورعاية الفئات الأكثر عرضة للضرر من بين أفرادها، والوقاية من جميع أشكال العنف والإيذاء.

وخلال الزيارة اكد الوزير المفلح على ضرورة رفد إدارة حماية الأسرة والأحداث بكوادر مؤهلة خاصة من الاخصائيين النفسيين، مشددا على اهمية النهج التشاركي واسهامات الشركاء من منظمات المجتمع المدني في تعزيز العمل لحماية الاسر والافراد.

ودعا المفلح الى المباشرة باستخدام النظام المحوسب من قبل مكاتب الخدمة الاجتماعية الملحقة في إدارة حماية الأسرة والأحداث، والذي يعد أحد الحلول التقنية وهو عبارة عن برنامج محوسب (محمول على تابلت) يعزز الجهود الوطنية لأتمتة إجراءات العمل ويضيف مزيدا من الحرفية والتوثيق و المساءلة لضمان تنفيذ وقتي لزيارات المتابعات الاجتماعية.

واستمع المفلح، الى ايجاز حول أهم محاور تطوير برتوكولات العمل، لزيادة التناغم والانسجام بين مقدمي الخدمات من كوادر مديرية الامن العام، وزارة التنمية الاجتماعية ومقدمي الخدمات الصحية من كوادر وزارة الصحة.

من جهته ، أكد مدير إدارة حماية الأسرة والأحداث، العقيد فراس الرشيد، على المستوى العالي من التناغم بين كافة مقدمي الخدمات المرتبطة بالعنف الأسري (العنف ضد المرأة والعنف ضد الأطفال والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة) سواء من القطاع الحكومي أو من الشركاء في المجتمع المدني وأن كافة الاجراءات منسجمة مع الإطار الوطني.

وتم خلال الزيارة، تقييم جهود الحملة التي أطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية ومديرية الامن العام، لتنفيذ الزيارات الميدانية للمتابعات الاجتماعية، والتي يشارك فيها كوادر من مكاتب الخدمة الاجتماعية وملحقين من مديريات التنمية الاجتماعية بالإضافة الى مرتبات إدارة حماية الاسرة، وبإسناد لوجستي من مديرية الامن العام بمركبات تم إلحاقها خصيصًا لهذه الغاية.
وتنعكس اهمية الزيارة على تطوير بروتوكولات العمل بين الوزارة والإدارة، لتواكب التطورات، وتستجيب بمرونة للتحديات لتعزيز الجانب الوقائي، والتعامل مع أسباب العنف ونتائجه بكفاءة وفاعلية، وتطوير عمل مكاتب الخدمة الاجتماعية في حماية الاسرة.

مركز زين للرياضات الإلكترونية يُشعل أجواء المنافسة في بطولة “FIFA 22”

Posted: 06 Feb 2022 03:23 AM PST

  صراحة نيوز  – لتواصل دعمها لمحترفي ولاعبي الرياضات الإلكترونية الأردنيين، والمساهمة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية؛ أقامت شركة زين الأردن ومن خلال مركزها للرياضات الإلكترونية  "ZainEsportsJo"، بطولة للعبة "FIFA 22" بمشاركة 135 لاعباً.
وأُقيمت نهائيات البطولة يوم الجمعة في الفرع الرئيسي لمنصّة زين للإبداع (ZINC) بمجمع الملك الحسين للأعمال، وسط أجواء تنافسية مليئة بالحماس، بمشاركة 8 لاعبين تأهلوا بعد إجراء التصفيات التي استمرت على مدار يومين عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، ، كما تم بث النهائيات على صفحة مركز زين للرياضات الإلكترونية "ZainEsportsJo" على موقع “فيسبوك”.
وفاز “وليد أبو سرية” بالمركز الأول وحصل على جائزة نقدية بقيمة 500 دينار، وحاز “أنس أبيدا” على جائزة المركز الثاني البالغة 300 دينار، فيما حل “طريف خياط” ثالثاً وحصل على جائزة نقدية بقيمة 200 دينار.

شركات الاتصالات تدعم مركز الإسعاف الجوي الأردني

Posted: 06 Feb 2022 03:17 AM PST

صراحة نيوز  – في إطار دعمها المتواصل للقطاع الصحي في المملكة، وحرصها الدائم على رفد هذا القطاع والارتقاء بالخدمات الصحية المقدَّمة للمواطنين؛ قدّمت شركات الاتصالات الخلوية الثلاث العاملة في المملكة (زين وأورنج وأمنية) دعمها لمركز الإسعاف الجوي الأردني.

وجاء دعم شركات الاتصالات للمركز استمراراً لجهودها في بناء شراكات فاعلة مع مؤسسات القطاع العام، لتوحيد الجهود وتضافرها في سبيل تقديم الخدمة الفضلى التي يستحقها الأردنيون، ولدعم الدور الإنساني للمركز، كما جاءت هذه الخطوة استكمالاً للدعم الذي قدّمته الشركات في أوجه عديدة خلال جائحة كورونا، للتخفيف من أثرها على مختلف القطاعات.

وقامت شركات الاتصالات بتقديم دعم للمجتمع المحلي من خلال مركز الإسعاف الجوي الأردني، وذلك بدفع قيمة 12 رحلة، لدعم جهود المركز لتأمين خدمات الإسعاف الجوي ونقل الحالات الطارئة جواً من المناطق النائية إلى المراكز الطبية المتخصصة، أو من مركز طبي إلى آخر داخل المملكة، حيث تعد التكلفة العالية للطائرات المروحية هي التحدي الأكبر.

يذكر أن مركز الإسعاف الجوي الأردني تم تأسيسه في العام 2015 بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني كمركز حكومي مستقل ليكون جزءاً من منظومة خدمات الإسعاف في المملكة لخدمة المجتمع الأردني، ويهدف إلى خدمة الأردنيين والمقيمين في الأردن من خلال تقديم الإخلاء الطبي للمصابين بإصابات خطرة من المناطق النائية إلى المراكز الصحية المتقدمة حيث يمكن الحصول على الخدمات الطبية بشكلٍ أكثر تقدماً.

ويقدم المركز خدماته على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، حيث يعمل فريق مختص من الطيارين وفريق طبي ومهندسي صيانة، كما ان طائرات المركز مجهّزة بمعدات طبية تمكّن الفريق الطبي من تقديم رعاية طبية حثيثة ومركّزة أثناء رحلات الإسعاف.

نجحت العملية، ولكن مات ريان

Posted: 06 Feb 2022 03:13 AM PST

صراحة نيوز – قبل أن اتحدث عن ريان وهذا الكرم الرباني، والاجماع البشري الذي اوقف عجلة الحياة، لخمسة ايام في عالمنا العربي من المحيط الى الخليج.
فكان الحزن واحد ،والبكاء واحد، والجرح واحد ،والدعاء واحد .
ريان ! وكم ريان في عالمنا العربي؟ وكم بكت الامهات بعيدا عن الاعلام يا ريان؟
ريان يذكرنا بأننا ومهما فرقتنا السياسة وراكبين موجها ، والحروب وتجارها ، سنبقى نردد ما حيينا … بلاد العرب اوطاني .
لا أريد ان ألبس ثوب الواعظين في مقالي او أجلس كالمحللين من أبناء مهنتي كمهندس ، ولن أكون الإعلامي الذي يبحث عن مواطن الخلل ليتحدث عنها فقط. فالحال واحد والإمكانيات لا تختلف حتى فيمن يملكون المال من أبناء جلدتنا .

حديثي ليس من باب النقد المبهم، ولا التنظير عن بعد، فكما يقال ليس الذي يده في النار كالذي يده في الماء ، ولكن ومن خلال متابعتي للمشهد أجد أن الحديث عن مواطن الخلل في عالمنا العربي لا يقلل من أي جهد يبذل هنا اوهناك رغم قصور الإمكانيات .
عندما تم الحديث عن فقدان ريان وكمهندس تعلم كيفية التعامل مع الانفاق وطرق الحفر والاستكشاف من خلال هندسة التعدين والهندسة الجيولوجية والبترول وكمتابع لما توصلت اليه التكنولوجيا العالمية في علم الروبوتات، ومحاكاة الاجسام عن بعد ، وتسخير التكنولوجيا الجديدة ،وتطويعها لخدمة الانسان .
قلت في داخلي نحن امام معجزة ربانية للنجاة، ولا سبيل علمي لانقاذ ريان، الا اذا تفوقت التكنولوجيا على العلم النظري (الورقي) في عمليات الحفر والتدعيم ومنع الانهادم ، فعامل الوقت لا العلم هو الاهم في التعامل مع هكذا مشهد، وهو من يحدد لنا طريق النجاة .
فنحن نسابق الزمن في انقاذ الطفل ولا نبحث عن استكشاف لخام او معدن لا يعنينا فيه عامل الوقت حتى وان تاخر ..
اقولها بكل اسف اننا في عالمنا العربي اصبحنا لا نمتلك الا العلم الذي تعلمناه في الكتب وهذا لا يكفي في عصر السرعة والتطور البشري ؟؟
انقاذ ريان لا يحدده فقط علم الهندسة وكيفية الوصول اليه والتي نجحت 100% بل هنالك امور اهم منها الطبية وصراعنا مع الزمن..
ريان رحل بعد ان استنفذ الجميع كل ما يملك من قدرات ولكن ولكي لا يتكرر المشهد في بلد عربي اخر..
هل سياتي يوم وندخل موسوعة جينيس في اكتشاف مهم يخدم الانسانية ام ستبقى اموالنا تذهب على البطون والخمور والعطور والرقص والمجون ونتنافس على اكبر قرص فلافل او سيخ شاورما
رحم الله ريان وسخر لأمتنا من يقودها الى بر الامان ، ويوحد صفها، وينتصر لجوع اطفالها وعزائنا لأهل ريان وللشعب المغربي الشقيق الذي علمنا درسا في التراحم والانتماء .
المهندس مدحت الخطيب كاتب ونقابي اردني

“الطاقة النيابية” توصي بعدم المساس بمشتركي المنازل المُشغلين لأنظمة الطاقة المُتجددة

Posted: 06 Feb 2022 03:11 AM PST

“الطاقة النيابية” تدعو لتحرير أسعار المُشتقات النفطية وإعادة النظر بالضريبة المفروضة على المحروقات

صراحة نيوز – قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المهندس فراس العجارمة، إن اللجنة سترفع توصيات إلى وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة تتضمن عدم المساس بمشتركي المنازل المُشغلين لأنظمة الطاقة المُتجددة، وعدم استثناء المواطنين الأردنيين غير المتزوجين، الذين ما يزالون ضمن دفتر عائلة رب الأسرة ويعملون في مناطق بعيدة، وغير المشمولين في بند إعادة الهيكلة الكهربائية الجديدة من الدعم من التعرفة الكهربائية الجديدة المنوي تطبيقها مطلع شهر نيسان المُقبل.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته اليوم الأحد، تم فيه بحث آلية تسعير المشتقات النفطية والتعرفة الكهربائية الجديدة، أن من بين التوصيات أيضًا دراسة مُشكلة المنازل المُتعددة، والتي تشترك بعداد كهربائي واحد، والمنازل مُتعددة العدادات، وضرورة شمول البيوت التي تكون في مُحافظات مُختلفة، والتي يعود عداد الكهرباء فيها باسم نفس المالك، وإزالة بند فرق المحروقات من الفاتورة، وتعديل سعر الكيلو واط للعداد بعد 600 كيلو واط إلى 120 فلسًا.
ودعا العجارمة، بحضور رئيس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، وأمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية رئيس لجنة تسعير المشتقات النفطية آماني العزام، وعدد من المعنيين، إلى ضرورة تحرير أسعار المُشتقات النفطية، وإعادة النظر بالضريبة الثابتة المفروضة على المُشتقات النفطية، وأن تكون الضريبة تصاعدية فيما يتعلق بهذه الضريبة.
وأشار إلى أن اللجنة أمهلت الوزارة والهيئة بالرد خطيا على توصياتها قبل الأول من شهر آذار المُقبل.

بدورهم، قال النواب: عبدالله جبارة وماجد الرواشدة وعمر النبر وضرار الحراسيس وزيد العتوم، إن أسعار المحروقات في الأردن تُعتبر الأعلى عالميًا، داعين إلى تخفيض الضريبة الثابتة المفروضة عليها، وايجاد بدائل لها، مشيرين إلى وجود تشوه ضريبي يسودها.
ودعوا إلى إزالة التشوهات فيما يتعلق بالتعرفة الكهربائية الجديدة المنوي تطبيقها مطلع نيسان المُقبل، وتأجيل تطبيقها لحين الانتهاء من دراسة كل الشرائح المُستفيدة من هذا التعرفة.
وأوضح هؤلاء النواب أن التعرفة الجديدة لم تُعالج مُشكلة الفاقد جراء الاستجرار غير المشروع.

من جهته، قال اللبون إن جميع المُقترحات التي قدمتها “الطاقة النيابية” قيد الدراسة، قائلًا إنه ومنذ بداية الشهر الماضي تم إجراء دراسة، سيتم الإعلان عن نتائجها نهاية الشهر الحالي، لبيان وضع السوق وإمكانية دخول شركات تسويق نفطية أخرى.
وأضاف أن نسبة الفاقد من الكهرباء تصل إلى 14 بالمئة، والتعرفة الحالية للكهرباء غير صحيحة، ولا تتماشى مع الأنظمة العالمية، مبينًا أن التعرفة الكهربائية لها أثر كبير على استدامة النظام الكهربائي.
وأشار إلى أن التعرفة الكهربائية الجديدة ستبقى تُقدم دعمًا لمن يستهلك 600 كيلو واط، مضيفًا أن الهيئة أطلقت مشروعًا في شهر آب الماضي للعمل على تقليل الفاقد الفني والاستجرار غير المشروع “سرقة الكهرباء”.
وشدد اللبون على أن خزينة الدولة لن تسفيد من التعرفة الجديدة، حيث سيتم إعادة توجيه الدعم لمُستحقيه فقط.
وفيما يتعلق بارتفاع فاتورة الكهرباء لشهر كانون الثاني الماضي، قال اللبون إن كل مواطن يشعر بارتفاع فاتورته بإمكانه مراجعة شركة الكهرباء في منطقته، مشيرًا إلى أن واقعة شبيهة حصلت قبل أعوام وتبين بعد مراجعة 6 ملايين فاتورة دقتها.

من ناحيتها، قالت العزام إن تسعير المُشتقات النفطية، يتم وفق نظام صادر عن قانون المُشتقات النفطية العام 2019، بحيث يتضمن فرض ضريبة ثابثة ضمن المعادلة التالية (سعر المادة الأساس في بلد المنشأ، ويتم ذلك ضمن نشرة عالمية على أسعار المُشتقات النفطية تُصدره وزارة الطاقة أسبوعيًا، وهو مُتغير، فضلًا عن الخدمات اللوجستية من تكلفة للنقل وغيره، فالضريبة المفروضة على لتر بنزين أوكتان 90 تبلغ 370 فلسًا، وعلى بنزين أوكتان 95 تبلغ 57.5 فلسًا، وعلى كل لتر من مادتي الكاز والديزل ما يُعادل 16.5 فلسًا).
وحول المُطالبات بتحرير أسعار المحروقات، أوضحت العزام أن النظام يتيح بذلك عندما يكون هُناك جاهزية في السوق المحلي لذلك، مشيرة إلى أن الأسواق في الوضع الراهن غير جاهزة لذلك.
وتابعت أن وضع سقوف سعرية لتلك المُشتقات هي من أولويات عمل الوزارة في المرحلة الحالية.

الدولة وتحدي “جيل الميتافيرس” ..!

Posted: 06 Feb 2022 12:51 AM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
ان إستطاعة الدولة -ايّ دولة – التأقلم مع تحديات ثورة المعلوماتية، وانعكاساتها على مستقبلها ، في وقت تتنامي فيه روح الغضب والثورة لدى الجيل الجديد، يعتمد اعتمادا كليا على قدراتها تطويع العلم والتقنية والمعرفة الحديثة لمواجهة التحديات والمتغيرات التي فرضها النظام ” المُعَولم ” الجديد.
ان هذا التطور يشكل عنصر تحدٍ للدول ،وبما يعتمده ذلك، على طريقتها في الإستجابة للمتغيرات التي عَصفت وما زالت تعصفُ بالبنى التقليدية .
وان حجم “الإستهانة” لدى بعض الدول وقصر النظر عن ما يجري من تقدم هائل في وسائل الإتصال في العالم الذي اصبح ” قرية كونية صغيرة” مرده الى حالة من التقوقع المحلي على اعتبار انه يمكن معالجة الأمور كما كانت في ثمانينيات القرن الماضي، عندما كانت كثير من الأحداث لا يسمع بها من هم خارج حدودها.
لقد وصل العالم ، بفضل ثورة المعلوماتية ، إلى مرحلة اصبحت فيها حدود الدولة مسامية، بحيث لا تستطيع منع تدفق المعلومات والاخبار ، إضافة إلى ضعف ” مركزية الدولة” لصالح جماعات الضغط ومؤسسات المجتمع المدني ، وقادة الرأي العام والإعلام البديل الذي يتيح للناس قراءة المغاير ورؤية الأحداث دون حدود او قيود بعيدا عن الرقيب، الذي انتهى دوره ،إلى الابد .
ان الدول ، التي انفقت مئات الملايين ،على وسائل اعلامها وتلفزيوناتها ، ولم تستطع التأثير سوى على دائرتها الضيقة التي لا تتعدى الوصول الى بعض القرى النائية ، كيف لها ان تتعامل مع جيل جديد من الشباب الذين يشكلون 70% من المجتمع والذين سيتحولون الى ” جيل الميتافيرس” Metaverse بأبعاده الافتراضية ثلاثية الأبعاد المحاكية للواقع، والتي يمكن ان يطورها الشباب الى ” ميكانيزمات” عمل لبث روح الإحتجاج والغضب على الأوضاع القائمة.
وبموجب ذلك اصبح المواطن ” مواطنا عالميا ” يستطيع من أي مكان ناءٍ ان يَنظّم لتيارات وتكتلات سياسية وفكرية حول العالم ويعبر عن رؤاه وافكاره بلا حدود . كما يمكن ان تُشكل هذه التحولات تحديا كبيرا للدولة ستعجز عن ادراك معانيها والتفاعل معها، اذا بقيت بنفس العقلية والادوات القديمة .
لا يمكن للدول ان تبقى تتعامل مع افراد مجتمعها ، بإعتبارهم قاصرين وليس لهم حق تقرير مصيرهم واختيار من يمثلهم بحرية ودون وصاية من احد ، وعليها ان تستجيب وتتفاعل مع جيل جديد يمارس حريته الكاملة في فضاء مفتوح من ” العوالم الافتراضية” لكنه لا يلبث ان يعود الى واقعه الحقيقي المعاش حيث تنتفي كل هذه الخصائص ما يزيد من حالة “إغترابه” ويؤدي الى نشؤ جيل جديد غاضب ومتمرد على واقعه .
ليست المهمة سهلة ، امام الدول ، وادواتها المختلفة ، لكنها ستكون صعبة جدا ، وخطيرة جدا ، إن تلكأت في الإستجابة للمتغيرات وبقيت تُعيد انتاج ادواتها القديمة وتتعامل ” بعقلية القلعة” ، التي لا تشكل خطرا على المجتمع وافراده ، فقط ، لا بل ، على كينونة الدول برمّتها.

الساكت: يجب أن نجهز الشباب للمستقبل وفق الرؤية الملكية

Posted: 06 Feb 2022 12:47 AM PST

الساكت: انشئت برنامج صنع في الاردن ودول اقتدت به

صراحة نيوز – رعى الصناعي والكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت فعالية كن نبراسا التي اقامتها مبادرة لمبة.

وقال الساكت إن رعايته للمبادرة جاءت لرغبته بإيصال تجربته في الحياة، وقيامه بتأسيس حياة اف ام وهي مؤسسة اعلامية ناجحة رغم أنه ليس اعلاميا.

وأضاف أن تأسيس الاذاعة هو دليل على أن الشخص لديه بصمة وهدف بإنشاء اذاعة وطنية هادفة متزنة تروج للفضيلة والصدق والأمانة ولبناء الوطن وبرامجها الحياتية المتنوعة.

وأشار أنه بصفته صناعي بدأ برنامجا نوعيا تحت عنوان صنع في الأردن وقامت دول عديدة بالاقتداء كمصر والسعودية, .

وشدد إلى أنه يجب إعطاء الشباب الحافز للعمل، ودعمهم حتى يجدوا طريقهم في الحياة، وتعميق معاني الاخلاص لديهم لتحقيق النجاح المطلوب.

وبين أن على الشباب التخطيط لمستقبلهم كأول الأهداف ومساعدتهم من أجل تحقيقه، ورسم هدف عام ووضع الخطط المستقبلية سيوصل الشاب إلى قناعة بأنه نموذج لا يتكرر.

ولفت إلى أننا نعيش اليوم في زمن تكثر فيه اصوات الاحباط والسوداوية، وجلالة الملك دائما يكافح هذا الامر و ركز في رسالته الاخيرة على ضرورة على الثقة فلا يمكن بناء دولة أو مشروع أو مستقبل بدون الثقة، فهي واجبة حتى نزيل الاحباط المتنامي، وبناء دولتنا الأردنية كما نريد وكما يريد جلالة الملك عبدالله الثاني ضمن رؤيته التي ذكرها وذكر بعض ملامحها، وتم التركيز على بعض الملامح التي لم تقم الحكومات المتعاقبة بتنفيذها على أرض الواقع، لذلك يجب أن يكون الشباب مهيأ لبناء مستقبله وفق الرؤية الملكية

انطلاق مؤتمر قطر للصحة الأربعاء

Posted: 06 Feb 2022 12:10 AM PST

صراحة نيوز – تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة الاربعاء المقبل أعمال مؤتمر قطر للصحة 2022 والذي تنظمه وزارة الصحة القطرية بمشاركة شخصيات مرموقة من 15 دولة عربية وأجنبية.
وقال بيان للجنة العليا المنظمة للمؤتمر اليوم الأحد، إن من بين المتحدثين في المؤتمر، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر حسن الذوادي، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو.
وتتضمن جلسات المؤتمر الذي يعقد عن بعد ويستمر أربعة أيام، الاستعدادات لكأس العالم “فيفا قطر 2022″، واستجابة قطر لوباء “كوفيد 19″، في حين سيستعرض إنفانتينو وغيبريسوس والذوادي باعتبارهم قادة في هذه المجالات، خبراتهم وتجاربهم خلال جلسات المؤتمر الذي يشارك فيه أيضا أكثر من 100 متحدث.
وتقام نهائيات بطولة كأس العالم 2022 خلال الفترة من 21 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول المقبلين، وهي الحدث الأكثر مشاهدة على مستوى العالم، حيث ستجرى 65 مباراة على ثمانية ملاعب دولية، وستبذل فرق الرعاية الصحية في كل من وزارة الصحة القطرية ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعدد من مقدمي الرعاية الصحية في قطر، خلال البطولة قصارى، قصارى جهدها لتقديم الخدمات الطبية للفرق الرياضية والمشجعين.
وأشار البيان إلى أن جلسات المؤتمر ستتناول خطط الإعداد المكثف من قِبل فرق الرعاية الصحية، وكذلك خطط التدابير الاحترازية المتعلقة بجائحة “كوفيد 19”.

المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا تنجز مشروع الدليل الصناعي

Posted: 05 Feb 2022 11:59 PM PST

صراحة نيوز – أنجزت المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا مشروع “الدليل الصناعي” لصالح غرفة صناعة عمان، والذي يوفر خدمة الاستعلام عن المنشآت الصناعية المنتسبة للغرفة والتي يتجاوز عددها تسعة آلاف منشاة صناعية.
ووفق بيان للمجموعة اليوم الأحد، أطلقت الغرفة الخدمة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت لإتاحتها أمام جمهور المستخدمين والصناعيين والمستثمرين والمهتمين بالشأن الصناعي.
ويتيح “الدليل الرقمي” الذي أنجزته الغرفة بالتعاون مع مجموعة طلال أبو غزالة للمهتمين والصناعيين والمستثمرين خدمة الاستعلام عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لغرفة صناعة عمان عن معلومات المنشآت، الأسماء التجارية، مواقع المنشآت، عناوينها والقطاعات بالإضافة إلى المنتجات الخاصة بها.
ووفرت المجموعة الخدمة الجديدة، التي تعد بنكا للمعلومات والبيانات الخاصة بغرفة صناعة عمان والأعضاء فيها، باللغتين العربية والإنجليزية، الأمر الذي سيكون له أثر ايجابي على المنشآت في تحسين فرص تسويقها محلياً وعالميا، وبشكل يخدم أهداف غرفة صناعة عمان التي تسعى بشكل متواصل لتكون المحرك الرئيس والريادي في تحسين الصناعة الوطنية وتطويرها ورفع مستوى أدائها، بهدف دعم الاقتصاد الصناعي.
وأكدت المجموعة، أهمية التحول الرقمي وتطويع التقنيات الحديثة في خدمة القطاعات الاقتصادية لتطويرها ورفع كفاءتها، ومنها القطاع الصناعي باعتباره المحرك الأقوى لعجلة التنمية والاستدامة مع قدرته على خلق فرص عمل، وجذب الاستثمار.
وقال مدير مكتب إدارة المشاريع في المجموعة عامر الدبة، إن إطلاق هذه الخدمة جاء نتيجة لشراكة حقيقية بين غرفة الصناعة ومجموعة طلال أبو غزالة، لافتا الى أهميتها في خدمة الغرفة وأهدافها لتطوير القطاع الصناعي وتحسين فرص وتسويق منتجاته عبر الإنترنت في وقت تشهد فيه كل القطاعات الاقتصادية تجولا رقميا باتجاه بناء الاقتصاد الرقمي.

جبل القلعة صرح أثري يعكس عراقة الإرث الحضاري والإنساني في المملكة

Posted: 05 Feb 2022 11:50 PM PST

صراحة نيوز – يزخر الأردن بثروة غنية بالآثار والمواقع الأثرية التي تشهد على تاريخه العريق كمركز لتقاطع الحضارات والأمم التي مرت عبره، حيث يجسد هذا المخزون الأثري المتراكم عبر آلاف السنين نشأة وتطور الكثير من الثقافات والمجتمعات، ويضفي على الأردن ميزة فريدة تجعله بمثابة متحف مفتوح احداها جبل القلعة.
ويعتبر موقع جبل القلعة أحد أهم المواقع الأثرية والتاريخية في الأردن الذي يضم كنوزاً ذات قيمة فنية وتاريخية تعكس عراقة وأهمية الإرث الحضاري والانساني في المملكة، فيما يمثل موقعه قصة تختزل تاريخ الأردن عامة وعمّان بشكل خاص.
وفي حديث لوكالة الانباء الأردنية (بترا) مع مدير آثار العاصمة عاصم عصفور قال، “توات على موقع جبل القلعة حضارات منذ العصر البرونزي وحتى العصور الإسلامية، إذ اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة وعاصمةً للمملكة العمونية، ومن بعدهم جاءت الفترة الهلينستية حيث اصبحت المدينة تعرف بفيلادلفيا، ومن ثم الرومان الذين ازدهرت المدينة بعهدهم فبنيت فيها المسارح والمعابد الضخمة والحمامات والساحات والأسواق.
وأضاف، “برز الموقع كمقر للحكم والإدارة خلال فترة العصر الحديدي حيث اتخذه العمونيون عاصمةً لهم واطلقوا عليه تسمية ربة عمون، وخلال الفترة الهلينستية أعاد الحاكم البطلمي بطليموس فيلادلفيوس بناء ربة عمون وقام بتغيير اسمها الى مدينة فيلادلفيا والتي تعني مدينة الحب الأخوي، وخلال العصر الروماني ازدهرت فيلادلفيا وتوسعت وتكونت من جزأين: المدينة السفلى التي شيدت فيها المعالم العامة كالشوارع والمسارح والساحات والحمامات والأسواق والمدينة العليا التي بني فيها المباني الرسمية والمعابد.
وتابع، “بعد فترة الرومان جاء البيزنطيون الذين شيدوا العديد من الكنائس، وصولاً للأمويين الذي بنوا على قمة الجبل مدينة متكاملة تشتمل على القصر والمسجد والسوق، وكان فيها دار لسك النقود، ومن ثم الأيوبيون الذين بنوا على الجبل الأبراج وحصنوا أسوارها”.
وأشار عصفور الى أنه “بعد الفتح الإسلامي لبلاد الشام في العام 635 أنهى جيش يزيد بن ابي سفيان سيطرة الغساسنة التابعين للإمبراطورية البيزنطية والمتحكمين على منطقة البلقاء فعادت المدينة تعرف باسمها القديم ثانية عمان”.
وقدم عصفور شرحاً عن أهم المعالم والمواقع الأثرية في جبل القلعة بدءا من معبد هرقل الذي يعتبر من أهم وأضخم المباني الرومانية الباقية في مدينة فيلادلفيا، حيث يعود تاريخ بنائه الى القرن الثاني الميلادي وتحديداً 161- 166 ميلادية وشيد فوق مصطبة حجرية مرتفعة، لافتا الى أنه يمكن مشاهدة أعمدته الشاهقة من وسط المدينة ومن الجبال المحيطة بمدينة عمان.
وقال، إن “المعبد كرس لأحد أهم آلهة الرومانيين وهو الإله هرقل أو هيركليس باليونانية الذي أشتهر بقوته البدنية الخارقة ومغامراته المتعددة، وما يدعم هذه المعلومة العثور بالقرب من المعبد على يد وجزء من ذراع ضخمين لتمثال من الرخام”، موضحاً أن بعض الباحثين قدروا بأن هذا التمثال الرخامي كان ينتصب بارتفاع 13 مترا ما يجعله واحداً من أضخم التماثيل التي عرفت في العصر الروماني.
وقال عصفور، إن “جبل القلعة هو أحد جبال مدينة عمان السبعة، ويقع في وسط العاصمة، ويطل من جهته الغربية على عمان الغربية بمعالمها الحديثة، ومن الجهة الأخرى على عمان الشرقية بجمال مبانيها ومعالمها القديمة، مشيراً الى أن الموقع شيد قديماً واختير بعناية لتمتعه بمزايا عسكرية واستراتيجية”

وأضاف عصفور، بنى في جبل القلعة ثلاث كنائس أهمها ما يعرف بالبازيليكا أو الكنيسة البيزنطية التي بنيت عام 550 ميلادية وتتألف من صحن وجناحين، اضافة الى الأعمدة التي تتزين بالتيجان الكورنثية المزخرفة بأوراق الأكانثوس التي نقلت من المباني الرومانية وأعيد استخدامها في بناء الكنيسة”، مشيرا الى أن نشاط الكنيسة استمر حتى بعد الفتح الإسلامي لبلاد الشام.
وبين أنه خلال الفترة الأموية حظيت مدينة عمان باهتمام الأمويين فبنوا فيها مسجداً وقصراً بطابع رسمي وسياسي وكانت المدينة مركزاً حكومياً وفيها مقر الوالي أو دار الإمارة، وكان يوجد في المدينة حامية عسكرية بهدف المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة ومراقبة طريق القوافل التجارية وحراسة طرق الحج. وأوضح أن المنشآت التي أقيمت خلال الفترة الأموية تمثل عناصر المدينة الإسلامية المتكاملة، حيث احتوت على المسجد والسوق والحمام والقصر بما في ذلك قاعة الاستقبال التي بنيت في خلال حكم الخليفة هشام بن عبدالملك، وقاعة العرش، بالإضافة إلى العديد من الوحدات السكنية، واحتوت على دار لسك عملة النقود الإسلامية.
وحول موقع شارع الأعمدة، بين عصفور أن الشارع المبلط الذي تحيطه الأعمدة يشكل محوراً يمتد من البوابة الشمالية لقاعة الاستقبال إلى القصر، لافتا الى أنه توجد قناة مغطاة بشكل جزئي تمتد وسط الشارع لتصريف مياه الأمطار وجمعها في خزانات تحت سطح الأرض حيث كانت هذه الخزانات تشكل جزءا من النظام المائي في العصر الأموي والذي كان يمد دار الإمارة بالماء.
وبشأن المسجد الموجود في الموقع، قال عصفور، إن المسجد يقع في أعلى بقعة من جبل القلعة إلى الجنوب من القصر الأموي، فوق مصطبة يتقدمها ست درجات عريضة تمتد أمام واجهته، ويتألف مخططه الداخلي من ساحة مركزية مكشوفة يحيط بها سبعة صفوف من الأعمدة ويتكون كل صف من ستة أعمدة، موضحاً أن أعمال التنقيب الأثري في المسجد كشفت عن طبقات من الجبس كانت تزين كل واجهات المسجد المزخرفة بالأشكال الهندسية والنباتية.
وأشار الى أن هناك بين المسجد والمدخل الجنوبي لقاعة العرض ساحة مكشوفة يوجد في شرقها وغربها 11 غرفة في كل جهة، بمجموع 22 دكانا أو غرفة صـغيرة كانت تشكل السـوق التجاري للمدينة الأموية.
واوضح أن المسجد والسوق التجاري والقصر مجتمعة تمثل رسالة للزائرين للمدينة ممثلة بعدة ابعاد؛ اولها البعد الديني حيث المسجد أول ما يشاهده الزائر لمدينة عمان الأموية، أما البعد الاقتصادي فيتمثل بوجود المحلات التجارية والسوق والقوة والتبادل التجاري، فيما يتمثل البعد السياسي بعظمة بناء القصر وقاعة الاستقبال والقوة العسكرية للمدينة.
وقال عصفور، إن متحف الآثار في الموقع يعتبر أول متحف أقيم في الأردن وبني عام 1951 ميلادية، ويضم مجاميع من القطع الأثرية المميزة من أعمال التنقيبات الأثرية من مختلف المواقع الأثرية في الأردن، مبيناً أن القطع الأثرية رتبت فيه ترتيباً زمنياً من العصر الحجري وحتى العصور الإسلامية، ومن أهم معروضات المتحف تماثيل عين غزال الجصية التي ترجع إلى حوالي 6000 قبل الميلاد.
وفيما يخص خزان الماء “البركة” بين عصفور أن البركة الدائرية التي يبلغ قطرها 17.5 متر وعمقها أكثر من 6 أمتار مبنية من الحجارة الكلسية المشذبة وغطيت جدرانها بطبقة سميكة من الملاط وبني بداخلها مجموعة من الأدراج لتسهل عملية تنظيفها عند الحاجة.
أما الحمام الموجود بالموقع، ولفت عصفور الى الحمام الموجود في الموقع الذي رصفت أرضياته بالفسيفساء وتزين جدرانه بألواح الرخام والملاط المدهون، ويتألف من عدة غرف لكل واحدة منها وظيفة محددة.

اللواء الحواتمة يوجّه بإجراء تمارين مشابهة لحادثة الطفل ريان

Posted: 05 Feb 2022 11:48 PM PST

صراحة نيوز – وجه مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة وجه الدفاع المدني بإجراء تمارين مشابهة لحادثة الطفل المغربي ريان وفق ما أكده قائد فريق البحث والإنقاذ الأردني في الدفاع المدني المقدم هاشم عبيدات.

جاء ذلك خلال حديث له اليوم عبر اذاعة الأمن العام 

ولفت الى أن بعض الحالات التي جرى التعامل معها محليا كانت على عمق 50 أو 60 مترا إلى جانب التعامل مع حوادث انهيار كهف خلال البحث عن الدفائن، بالإضافة إلى آبار تاريخية.

وقال أن عملية التقييم لما جرى في انقاذ ريان تكون صعبة على الجميع كون ذلك خلف الشاشات مع التأكيد على وجود إجراءات موضوعة مسبقا لعملية الإنقاذ؛ وذلك من خلال جميع البيانات من المواطنين أو من خلال الكاميرات كما استخدمها الجانب المغربي.

ولفت إلى أن البروتوكول يتضمن بعد ذلك دراسة المخاطر، التي كانت في عملية انقاذ ريان، انهيار الأتربة وضيق المكان إلى جانب وجود المياه في اسفل البئر، مضيفا أن تلك النقاط يتوجب دراستها قبيل تنفيذ الخطة الرئيسية مع خطة بديلة التي تناقش معيقات الخطة الرئيسية.

وأوضح أن الطفل ريان قد أصيب بكسور ونزيف داخلي خلال سقوطه، ما دل على ذلك وجود "دم" خلال عملية إخراجه.

كيف تطيل عمر البطارية؟ 7 خرافات منتشرة حول بطارية الآيفون

Posted: 05 Feb 2022 11:40 PM PST

صراحة نيوز – تعتمد أبل على بطارية من نوع الليثيوم أيون في أجهزة الآيفون بالإمكان شحنها سريعا كما أنها قادرة على الاستمرار لوقت أطول ووزنها خفيف. يتم هذا النوع من البطاريات بخصائص معينة ومع ذلك هناك العديد من المواقع والمنشورات المليئة بالمعلومات الخاطئة والممارسات الغير صحيحة التي يمكن أن تضر بعمر بطارية الآي-فون الخاص بك بل وهناك خرافات منتشرة وشائعة عن البطارية يصدقها الكثير من مستخدمي أبل ويقومون بها اعتقادا منهم أنها طرق آمنة تعمل على المحافظة على البطارية وإطالة عمرها، استمر في القراءة لتتعرف على أهم 7 خرافات منتشرة حول بطارية ايفون وما حقيقتها.

هل إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث يطيل عمر البطارية ؟

 

عندما تقرأ العنوان، سوف تقول على الفور، الأمر يبدو منطقيًا، عندما لا تستخدم الواي فاي والبلوتوث، سيتم الحفاظ على عمر البطارية، أليس كذلك؟ للأسف هذا الكلام غير صحيح.

حيث تعمل أحدث معايير الواي فاي والبلوتوث على توفير عمر البطارية من خلال التحكم في كيفية عملها ووقت توصيل الأجهزة بالفعل. بعبارة أخرى، إذا كانت الميزتان قيد التشغيل ولكن لم يتم استخدامهما بشكل نشط، سوف يتحولان إلى وضع السكون من أجل تجنب استنفاد عمر البطارية وحتى عندما يعملون بنشاط، فإن هذه المعايير فعّالة للغاية لدرجة أنها لا تحدث فرقًا ملحوظًا في استنزاف البطارية على أي حال سواء كانت مغلقة أو فعالة، وبالعكس عند تفعيلها مرة أخرى تستنزف طاقة أكبر للعودة للوضع الفعال.

 

لكن بالنسبة إلى البيانات الخلوية، القصة مختلفة. بشكل عام، اتصال جهازك بالأبراج الخلوية يعمل على استنزاف البطارية وخاصة إذا كان جهاز ايفون الخاص بك يتصل بإحدى شبكات الجيل الخامس.

هل شحن البطارية فترة طويلة يمكن أن يتلفها ؟

هناك أنواع مختلفة من التطبيقات ولا تعمل جميعها بالطريقة نفسها ولا تستخدم نفس القدر من موارد النظام، حيث تعمل بعض التطبيقات في الخلفية حتى عندما لا تستخدمها بشكل نشط، على استنزاف عمر البطارية ببطء ولكن يمكنك إيقاف تشغيل أي نشاط في الخلفية أو فرض إنهاء التطبيق من أجل إيقاف ذلك.

وبالنسبة إلى التطبيقات الأخرى، لا تستهلك الكثير من عمر البطارية ومن المحتمل ألا يُحدث هنالك فرق كبير في عمر البطارية عند إغلاق جميع تلك التطبيقات والأسوأ من ذلك، إذا كنت تستخدم تطبيقًا بشكل متكرر، فإن إيقاف تشغيله تمامًا وبدء تشغيله مرة أخرى سوف يؤدي إلى استنزاف عمر البطارية بشكل أكبر مما لو تركته في الخلفية.

هل إغلاق التطبيقات في آيفون بعد استخدامها يوفر عمر البطارية ؟

هناك أنواع مختلفة من التطبيقات ولا تعمل جميعها بالطريقة نفسها ولا تستخدم نفس القدر من موارد النظام، حيث تعمل بعض التطبيقات في الخلفية حتى عندما لا تستخدمها بشكل نشط، على استنزاف عمر البطارية ببطء ولكن يمكنك إيقاف تشغيل أي نشاط في الخلفية أو فرض إنهاء التطبيق من أجل إيقاف ذلك.

وبالنسبة إلى التطبيقات الأخرى، لا تستهلك الكثير من عمر البطارية ومن المحتمل ألا يُحدث هنالك فرق كبير في عمر البطارية عند إغلاق جميع تلك التطبيقات والأسوأ من ذلك، إذا كنت تستخدم تطبيقًا بشكل متكرر، فإن إيقاف تشغيله تمامًا وبدء تشغيله مرة أخرى سوف يؤدي إلى استنزاف عمر البطارية بشكل أكبر مما لو تركته في الخلفية.

هل السطوع التلقائي يضر بعمر البطارية ؟

تعمل إعدادات السطوع التلقائية في الآيفون على زيادة السطوع وتقليله كثيرًا لمواكبة الإضاءة المحيطة ومع ذلك، يكون هذا دائمًا في خدمة البطارية. يحاول جهاز الآيفون الخاص بك إبقاء الشاشة واضحة بأقل قدر ممكن من السطوع بناءً على الضوء القريب والوقت من اليوم، لذا يعتبر السطوع التلقائي طريقة فعالة لتوفير عمر البطارية ويجب تركه قيد التشغيل.

هل تحديثات النظام تُدمر عمر البطارية ؟

يمكن لبعض تحديثات نظام التشغيل وخاصة عند التحديث لنظام جديد مثل iOS 15، أن يجعل عمر البطارية أسوأ لأنه غالبًا ما يكون هناك الكثير من الميزات الجديدة للتشغيل وبعض المشاكل والكثير من إعادة الفهرسة في الخلفية ولكن مع استمرار قدوم تحديثات أخرى، يصبح النظام أكثر كفاءة ويبدأ في استخدام الطاقة بطرق أفضل. وغالبًا ما تكون النتيجة هي زيادة كفاءة البطارية. لذلك إذا كنت تريد أفضل عمر ممكن للبطارية، فمن الجيد أن تحافظ دائمًا على تحديث جهاز الآي-فون الخاص بك وأن تستمر في بعض الاستنزاف المؤقت للبطارية لكي تطيل عمرها في نهاية المطاف.

هل الشحن السريع يتلف البطارية ؟

العديد من الشواحن الآن تدعم خاصية الشحن السريع ولكن هناك اعتقاداً سائداً بأن تلك الميزة تعمل على الإضرار بالبطارية وهذا غير صحيح لأن تقنية الشحن السريع مصممة بإتقان حيث تستخدم الهواتف الذكية الشحن السريع في العادة فقط لتوصيل البطارية إلى نسبة معينة ثم تتوقف قبل أن تتعرض البطارية لخطر السخونة الزائدة أو ظهور مشكلة أخرى وهذا ما تؤكده أبل حيث تقول "تستخدم بطارية ليثيوم أيون الشحن السريع حتى تصل إلى نسبة %80 من قدرتها بسرعة، ثم تنتقل إلى شحن تدريجي بطيء"، لذا يمكنك استخدام الشحن السريع دون القلق بشأن الآثار الجانبية للبطارية.

هل شحن البطارية بعد تفريغها بالكامل هو الأفضل ؟

هذه المعلومة كانت مفيدة منذ سنوات عديدة ولكنها لا تنطبق على وقتنا الحالي. حيث أصبح هناك جيل من البطاريات الحديثة التي تعتمد عليها أبل والتي تعمل بنظام دورات الشحن ولهذا أصبح العكس هو الأصح وبدلا من التفريغ بنسبة 100% ثم الشحن، يجب أن تقوم بشحنات قصيرة على مدار اليوم وهكذا تتجنب فقدان الكثير من الطاقة قبل إكمال دورة شحن واحدة وهو أمر صحي لعمر البطارية.

بعد حبس أنفاس العالم لـ5 أيام.. المغرب يستعد لتشييع الطفل ريان

Posted: 05 Feb 2022 11:30 PM PST

صراحة نيوز – من المتوقع أن تبدأ، اليوم الأحد، الاستعدادات في المغرب لتشييع جثمان الطفل ريان بعد تحديد أسباب الوفاة.

وكان الديوان الملكي المغربي أعلن وفاة ريان بعد إخراجه من البئر التي سقط فيها منذ 5 أيام.

وبعد أيام من الترقب والانتظار تمكنت فرق الانقاذ المغربية من انتشال الطفل ريان الذي ظل عالقا في البئر لمدة 5 أيام، غير أن آمال الانتظار صاحبها حزن كبير مع إعلان وفاة الطفل ريان.

ففي حدودِ الرابعة صباحا، أصبحت فرقُ الإنقاذِ على بُعد مترين أو أقل من الطفلِ العالقِ ريان، وما بينها أنفاسٌ يحبسها سكانُ العالم.

القصةُ بدأت في الأول من فبراير بمنطقة جماعة تمروت بإقليم شفشاون شمال المغرب، حيث سقط ريان في بئرٍ عند عمق 32 مترا.

في نفسِ اليوم نزلت فرقُ الإنقاذِ إلى البئر لنشلِ ريان، لكنها فشلت بعدها تطوّع طفلٌ ذو بنيةٍ صغيرة للنزول، فوصل إلى المتر العشرين وتوقف حيث ضاقت الحفرة وصار التنفسُ صعبا.

في اليوم التالي، الثاني من فبراير، رصدت كاميرا الوقاية المدنية ريان فاقدا للوعي ولا يتحرك. فسارعت فرقُ الإنقاذ لمده بأنبوبي ماء وأوكسجين على مدار الساعة.

وفي الثالث من فبراير، اتخذت خطة إنقاذ استراتيجية أكثرَ تعقيدا، فبدأت الجرافاتُ بحفرِ ممرٍ بعمق 32 مترا موازٍ للبئرِ التي سقط فيها ريان.

وفي الرابع من فبراير، بدأت فرقُ الإنقاذ عمليات الحفر الأفقي بهدف إدخالِ أنابيبَ (معدنيةٍ وإسمنتية) بشكل أفقي عبر الممرِ الموازي لموقع ريان لتدخل معها جهودُ إنقاذِه في مرحلة خطرة، حيث وقعت انهياراتٌ جزئيةٌ في مكانِ عملياتِ الحفر نظرا لطبيعةِ التربةِ الرمليةِ الهشة في بعضِ الطبقاتِ الصخرية ما جعل عملياتِ الإنقاذِ بطيئة.ر

مساء، كان ريان قد أكمل 72 ساعةً على وجوده داخل الحفرة. في حين أنه لم يتمكن من الأكل أو الشرب بحسب ما أكده رئيسُ عمليةِ الإنقاذ.

وفي صباح الخامس من فبراير، تم تسريعُ عملية الحفر خوفا من سقوط الأمطار حيث واصلت فرق الإنقاذ عمليات الحفر اليدوي للوصول إلى موقع ريان.

وفي مساء السادس من فبراير، وبعد أن تمكنت فرق الإنقاذ من التوصل لمكان الطفل العالق، صدر بيان مغربي يعلن وفاة ريان ليترك حزنا كبيرا في نفوس كل المغاربة ول من تأثر بقصة ريان.

قيس بن سعيّد يحلّ المجلس الأعلى للقضاء

Posted: 05 Feb 2022 11:25 PM PST

صراحة نيوز – أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، فجر اليوم، الأحد، حلّ المجلس الأعلى للقضاء واتهم سعيّد المجلس بأنه “يخدم أطرافًا معيّنة بعيدا عن الصالح العام”، كما ورد في تسجيل فيديو نشرته رئاسة الجمهورية.

وقال سعيّد، خلال زيارة إلى مقرّ وزارة الداخلية، “ليعتبر هذا المجلس نفسه في عداد الماضي”، مشيرًا إلى أن “هذا المجلس أصبحت تباع فيه المناصب، بل ويتم وضع الحركة القضائية (التعيينات فيه) بناء على الولاءات”.

وفي 25 تمّوز/يوليو الماضي، فرض سعّيد إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

وترفض غالبية القوى السياسية والشعبية في تونس هذه الإجراءات، وتعتبرها “انقلابا على الدستور”، فيما تؤيدها قوى أخرى، وترى فيها “تصحيحا لمسار ثورة 2011”.

ويشنّ سعيّد، بين الفينة والأخرى، هجمات على المنظومة القضائيّة. وانتقد سعيّد “تأخّر” القضاء في إصدار الأحكام في قضايا الفساد والإرهاب.

ووصف سعيّد القضاء بأنه “دولة داخل دولة” والمجلس الأعلى للقضاء مؤسسة دستورية تتمتع باستقلال، ومن صلاحياتها حسن سير القضاء وضمان استقلاليته، إضافة إلى تأديب القضاة ومنحهم الترقيات المهنية.

وفيات الأردن 6 شباط 2022

Posted: 05 Feb 2022 11:24 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد  6 شباط 2022

– فضل يعقوب الجعبري

– تمام فلاح بني هاني

– محمد نافع حسني قمحية

– ريا عايد الخرابشة

– داوود علي غزال النتشة

– ابراهيم أحمد العواطلة

– ينال جهاد المهيرات

الكرك: انطلاق فعاليات تدريب الجمعيات على سبل الامتثال القانوني

Posted: 05 Feb 2022 11:23 PM PST

 

 

صراحة نيوز – شارك عدد من جمعيات إقليم الجنوب بما فيها الكرك مساء أمس السبت، في البرنامج التدريبي المتخصص حول تعزيز سبل الامتثال القانوني للجمعيات بهدف بناء القدرات المؤسسية والمتطلبات القانونية، والذي تنفذه مؤسسة محامون بلا حدود بالشراكة مع الصندوق الديموقراطي لدعم الديمقراطية.وقال منسق المشروع احمد العكايلة ان البرنامج الذي يستهدف عددا من الجمعيات في محافظات الكرك والطفيلة ومعان والعقبة، يستمر 3 ايام عبر تطبيق “زووم ” ويتناول عددا من المحاور الرئيسية ذات الصلة بعمل الجمعيات، تتمثل في الإطار العام الناظم والاطار التشريعي، اضافة الى سبل الامتثال القانوني عبر تعزيز وتفعيل قواعد الحاكمية الرشيدة.كما يتناول البرنامج عواقب عدم الامتثال القانوني لآليات العمل في الجمعيات من حيث ارسال التقارير السنوية والمالية في وقتها والحصول على التمويل من غير الرجوع بالموافقات الرسمية اللازمة، والتحديات التي تواجه الجمعيات والمجتمع المدني ككل.من جانبه أشار المدرب الدكتور محمد النسور إلى الإطار العام الناظم للجمعيات والمجتمع المدني والتعريف بالجمعية وشروط التأسيس وحرية التكوين، بالاضافة إلى اطلاع الحضور على الإطار الهرمي التشريعي المنطقي بدءا من الدستور مرورا بالقانون وانتهاء بالانظمة الاساسية التي تحكم منظومة العمل الداخلي للجمعيات.واستعرض افضل الممارسات المطبقة في حرية تكوين الجمعيات والمعايير الدولية في توفير مساحة قانونية آمنة ومواتية لتعزيز الأدوار التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال