صراحة نيوز

السبت، 26 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الدغمي يهنئ الملك والملكة بجائزة الأخوة الإنسانية

Posted: 26 Feb 2022 01:37 PM PST

صراحة نيوز –  هنأ رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، بمناسبة تسلمهما جائزة الشيخ زايد للأخوة الإنسانية للعام 2022.

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر 

 

الملك يشكر بن زايد ويشيد بمناقب والده

Posted: 26 Feb 2022 01:18 PM PST

صراحة نيوز – اعرب جلالة الملك عبد الله الثاني عن اعتزازه بنيل جائزة زايد للأخوة الإنسانية مشيدا بمناقب المغفور به لشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

جاء ذلك في تغريدة لجلالته على حسابه تويتر في اعقاب عودته الى ارض الوطن بعد ان تسلم وجلالة الملكة رانيا العبدالله الجائزة

وتاليا ما كتبه جلالة الملك

بالفيديو … وزارة الدفاع الروسية تصدر أوامر للقوات بتوسيع زحفها على جميع المحاور في أوكرانيا

Posted: 26 Feb 2022 12:53 PM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أصدرت أوامرها للقوات بتوسيع زحفها على جميع المحاور في أوكرانيا، بعد رفض كييف التفاوض مع روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: “بالأمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق العمليات النشطة في الاتجاهات الرئيسية.. وبعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع تشكيلاتنا بتوسيع زحفها على جميع الاتجاهات وفقا للخطة العسكرية الموضوعة”.

وتابع: “تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح للهجوم على مواقع القوات الأوكرانية”.

ولفت بيان الوزارة إلى أن مجموعات الكتائب القومية (المتطرفون) الأوكران تستخدم سيارت الدفع الرباعي مجهزة بأسلحة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون وهذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سوريا.

وعلى الرغم من محاولات هجومه، وسعت اليوم قوات لوغانسك تقدمها حيث وصلت إلى عمق يصل إلى 46 كيلومترا، بعد أن دخلت بلدتي مرادوفا، وشاستيه.
كما تقدمت قوات دونيتسك في اتجاه بيتريفسكي بعمق 10 كيلومترات أخرى ودخلت إلى ستاروغناتوفكا و أكتيابرسكايا وبافلوبول.

وأوضح البيان أن تورط السكان المدنيين في أوكرانيا في الأعمال العدائية مع المتطرفين القوميين سيؤدي حتما إلى وقوع حوادث وسقوط ضحايا.

ودعت وزارة الدفاع الروسية الشعب الأوكراني إلى التحلي بالحكمة وألا “يستسلم لاستفزازات نظام كييف ويعرض نفسه وأحباءه لمعاناة لا داعي لها”.

من جانب آخر لفت بيان الوزارة إلى أنه وفق البيانات الاستخبارية، يواصل القوميون الأوكران نشر الصواريخ والمدفعية في المناطق السكنية في كييف، والمدن الأوكرانية الأخرى، ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وجددت الوزارة تأكيدها أن القوات المسلحة الروسية لا تشن أي ضربات على المناطق السكنية في أوكرانيا.

انتخاب رؤساء لجان ومقرريها في نقابة الصحفيين

Posted: 26 Feb 2022 11:11 AM PST

صراحة نيوز  – انتخبت لجان الحريات والشباب ومقاومة التطبيع والثقافة في نقابة الصحفيين خلال اجتماعات لها اليوم السبت في مقر النقابة رؤساءها ومقرريها.

وانتخبت لجنة الشباب، الزميل عمر الدهامشة رئيساً لها، والزميلة سرى الضمور مقرراً، وعضوية الزملاء: حاكم الخضير، ورانيا تادرس، ومازن النعيمي وابراهيم ابو زينة.

كما انتخبت لجنة الحريات، الزميلة سوسن المبيضين رئيساً، والزميل أحمد الزبون مقررا، والزملاء: راشد العساف، وسليمان الحراسيس، وأنس الحياري، ووليد الطراونة، وجمال البواريد أعضاء.

وانتخبت لجنة مقاومة التطبيع، الزميل الدكتور محمد المعايطة رئيساً، والزميل الدكتور عودة الجعافرة مقررا، وعضوية الزميلين محمود ابو داري وخليل زيادين.

كما انتخبت اللجنة الثقافية الزميل جمال العلوي رئيسا لها، والزميل ياسر العبادي مقررا، وعضوية الزملاء: موسى حوامدة، منير عتيق، محمد عقاب الخصاونة، رمزي الغزوي، عدنان نصار، وياسين القيسي.

وأكد منسق اللجان الداخلية في النقابة الزميل موفق كمال أهمية تعزيز عمل اللجان لتقوم بمهامها المساندة للنقابة والارتقاء بالعمل النقابي لخدمة اعضاء الهيئة العامة وتعزيز عمل المجلس في عقد الأنشطة الرياضية والندوات.

وأشار رؤساء اللجان المبيضين والدهامشة والمعايطة والعلوي إلى أن اللجان وضعت خطة عملها من أجل المباشرة بتنفيذ بنودها بما يساند النقابة خلال المرحلة المقبلة من خلال تنظيم الندوات والأنشطة الرياضية والعديد من البرامج لتشجيع الصحفيين والصحفيات الشباب للمشاركة فيها، مؤكدين أهمية التشاركية والتنسيق لإيجاد برامج وخطط لمساندة مجلس النقابة لتنفيذ مهامه لخدمة الهيئة العامة على أكمل وجه وفق الناطق الاعلامي للنقابة علي فريحات.

الرحاحلة يكتب: برامج الضمان الاجتماعي.. هل هي حالة خاصة بالأردن؟

Posted: 26 Feb 2022 10:48 AM PST

صراحة نيوز  – بقلم د حازم الرحاحلة
مدير عام  الضمان الاجتماعي

– ما يميز سياسات احتواء تداعيات الجائحة التي اطلقتها المؤسسة، أنها جاءت مبتكرة ومتنوعة في أدواتها ومتوازنة في توقيتها وفي الوقت نفسه لن تؤثر على الاستدامة المالية للمؤسسة

– غالبية برامج الضمان الاجتماعي ممولة ذاتياً وهي تدابير مرحلية واستثنائية لضمان الاستدامة المالية المستقبلية 

– ونحن نقترب من عامين على بدء الجائحـة، تمكنت البرامج المختلفة للضمان الاجتماعي الـوصـول إلى أكثر من مليون و (200) ألف مستفيد بين مشترك حـالي وسابق 

– 604 ألف أسـرة أردنيـة (39% من الأسر الأردنية)  شملتها برامج المؤسسة، يصـل أعداد أفـرادهـا إلى نحـو (2.9) مليون مواطن أردني

– برامج الضمان الاجتماعي اتاحت سيولة إضافية للقطاع الخاص بلغت لغاية اليوم نحو 232 مليون دينار 

لم تكن جائحة كورنا أزمة عابرة، بل كانت تجربة استثنائية لإختبار منعتنا الاقتصادية والاجتماعية، وقدرة مؤسساتنا الوطنية على التصدي لأصعب الظروف التي واجهت المملكة، وكذلك الحال لغالبية دول العالم. فعلى غير سابق إنذار، اضطرت المملكة، كسائر غالبية الدول، لاتخاذ تدابير عاجلة وربما قاسية لاحتواء المخاطر المرتبطة بالجائحة تحت وطئة ظروف يكتنفها قدر كبير من عدم اليقين، وهذه الإجراءات بحد ذاتها كانت تشكل تحد كبير لاستدامة القطاعات والأنشطة الاقتصادية وعلى استدامة العاملين فيها واستقرارهم المعيشي. 

المؤسسة تعاملت مع الجائحة ومنذ بدايتهـا، على أنها ظروف يتوجب أن يتجلى فيها دور الضمان الاجتماعي بمفهومه العميق، من حماية الفئات المنضوية حالياً وسابقاً تحت مظلته إلى ضمان استدامة الأنشطة والمنشآت المشمولة بأحكام قانونها.

الخيار التقليدي، والمحاسبي بالأحرى، كان التنحي جانباً والالتزام بتأدية الدور المناط بالمؤسسة بموجب أحكام قانونها، والإصرار على تحقيق فائضها التأميني الآني، أي الالتزام بنفقاتها التأمينية المقررة وإلزام منشآت القطاع الخاص بالالتزام بتأدية الاشتراكات المترتبة عليها، والنتيجة المحاسبية، تحقيق الفائض التأميني المستهدف في العام الماضي والعام الحالي إذا تم الإلتزام بالدفـع مقابل شكوك هي أقرب إلى اليقين حول الاستقرار الاجتماعي والمعيشي لشريحة واسعة من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة، وحول قدرة المنشآت البقاء على قيد الحياة في السنوات القادمة. 

إذا المقاربة الحاضرة في هذا السياق، فوائض مالية ومحاسبية آنية مقابل اختلال حتمي في منظومة الحماية الاجتماعية وقطاع خاص عرضة للهشاشة في السنوات اللاحقة، وهو بالمناسبة مكون أساسي للقاعدة التحصيلية للمؤسسة.

أما النهج الآخر وهو الذي اتبعته المؤسسة، فتمثل بحزمة من الإجراءات والتدخلات التي هدفت إلى تأمين العاملين في الأنشطة والقطاعات الأكثر تضرراً بدخول مؤقتة تمكنهم من تلبية متطلباتهم المعيشية وتعويضهم بجانب من الانخفاض في أجورهم جراء الجائحة. القطاع الخاص لطالما كان ملتزماً في غالبيته في تأدية الإلتزامات المترتبة عليه تجاه العاملين لديه في الظروف الاعتيادية، لكن توقعات المؤسسة كانت استباقية فيما يتعلق باعتبارات السيولة والإنتاج والمبيعات المرتبطة التي تحول بشكل وبآخر دون تمكنه من الوفاء بإلتزاماته تجاه العاملين، وهكذا كانت إجراءات المؤسسة …. استباقية واستثنائية. 

كيف كانت تدخلات المؤسسة؟ 

في بدايات الجائحة، كانت إجراءات المؤسسة استباقية، بمعنى أنها جاءت لتتعامل مع ظروف متوقعة مرتبطة بالجائحة والتدابير المتخذة للتعامل معها. الهاجس الرئيس الذي دفع المؤسسة للإنطلاق بالحزمة الأولى من الإجراءات، هو الإغلاقات شبه الشاملة لغالبية الأنشطة الإنتاجية والخدمية، وما سيترتب على ذلك من تحديات مرتبطة بالسيولة المالية لدى منشآت القطاع الخاص، التي تعد الرافد الرئيس لاقتصادنا الوطني بكل مناحيه، والمشغل لعمالتنا الوطنية. من هنا جاء أمر الدفاع الأول، الذي سمح لمنشآت القطاع الخاص بتأجيل دفع المستحقات المترتبة للضمان الاجتماعي عن الأشهر الممتدة من آذار إلى آيار 2020 حتى منتصف العام 2023 دون ترتيب آية فوائد عليها. وكذلك إتاحة المجال أمامها لتعليق العمل بتأمين الشيخوخة عن العاملين لديها عن الأشهر ذاتها، وهو ما يعني انخفاض نسبة الاشتراكات الكلية من (21.75%) إلى (5.25%). 

كما تضمنت الحزمة الأولى من الإجراءات، تقديم إعانات عينية وماديـة عاجلة للفئات المتضررة من الإجراءات المرتبطة بالجائحة، وقد تمكنت المؤسسة من الوصول بهذه الإعانات إلى (117) ألف أسرة بالتنسيق والتكامل مع وزارة التنمية الاجتماعية والهيئة الخيرية الهاشمية وتكية أم علي والهلال الأحمر الأردني وبدعم لوجستي من القوات المسلحة الأردنية. 

الحزم اللاحقة من البرامج، أصبحت تتعامل مع تداعيات وتحديات حاضرة، تمثلت بعدم قدرة عدد من منشآت القطاع الخاص من دفع الأجور المستحقة للعاملين لديها، ومن هنا جاء برنامج تضامن الذي أتاح لها تمويل جانب من أجور العاملين لديها من حساباتهم الفردية في تأمين التعطل، مشروطة بموافقة العامل نفسه. 

وانطلقت أيضاً برامج مساند بتفريعاتها الثلاث، الأول شهد توسعاً في فترات الاستفادة من تأمين التعطل بشروط ميسرة ومن حسابات المؤمن عليهم الفردية في التأمين، والثاني أتاح للمشتركين سحب جانب من أرصدتهم في تأمين التعطل، أما الثالث فقد أتاح للمشتركين المتوقفين عن العمل والمشتركين اختيارياً الحصول على سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة تُسترد منهم متى تسوى حقوقهم التأمينية سواء بالتقاعد أو بالعجز أو الوفاة أو بالحصول على تعويض الدفعة الواحدة. 

برنامج تمكين اقتصادي (2) جاء أيضاً للتعامل مع انخفاض الأجور الكلية للعاملين في القطاع الخاص نتيجة لظروف الجائحة، وأيضاً للعاملين في القطاع العام الذين جمدت علاواتهم الإضافية نتيجة لتأثر الموازنة العامة بظروف الجائحة. حيث أتيح المجال أمامهم للحصول على سلف على حساب تعويض الدفعة الواحدة تسترد لاحقاً من حقوقهم التأمينية.

كما أتاح برنامج تمكين اقتصادي (1) للمنشات الأكثر تضرراً والمتضررة شمول العاملين لديها بشكل جزئي بتأمين الشيخوخة، وهو ما يعني انخفاض نسبة الاشتراكات الكلية إلى (13.5%) بدلاً من (21.75%). الدافع الرئيس لإطلاق هذا البرنامج تمثل بتوفير سيولة إضافية لهذه المنشآت وتمكينها من الاستدامة والمحافظة على الأيدي العاملة الأردنية. 

برنامج استدامة والذي تم إطلاقه بالشراكة مع الحكومة، جاء ليدعم استدامة العمالة الأردنية في الأنشطة المتضررة بالجائحة، بالمساهمة بجانب من أجورهم الشهرية، ومن ثم استهدف أيضاً العودة بأجور العاملين إلى مستوياتها قبل الجائحة، وقد تمكن البرنامج بالفعل من تحقيق الأهداف التي انطلق من أجلها. 

الآثار الاقتصادية والاجتماعية للبرامج التي أطلقتها المؤسسة 

على المستوى الكلي، فقد تمكنت المؤسسة من خلال برامجها المختلفة وبحجم السيولة الإضافية التي أتاحتها في اقتصادنا الوطني، سواء بالإنفاق على البرامج المتنوعة أو بالمبالغ التي أتيحت لمنشآت القطاع الخاص والعاملين فيها جراء تخفيض نسب الاشتراكات، باحتواء نحو نقطة مئوية من الانكماش الذي كان متوقعاً في اقتصادنا في العام 2020، وتمكنت أيضاً من دعم نموه في العام 2021.

أما على صعيد التشغيل، فتُثبت بياناتنا أن العمالة الأردنية في المنشآت المستفيدة من برامج تخفيض الاشتراكات قد استقرت على ما كانت عليه في العام الذي سبق الجائحة، حيث بلغ عددهم نحو (245) ألف عامل. كما تجاوز عدد المستفيدين من برنامج استدامة الــ 100 ألف شخص يعملون بما يزيد عن (7) آلاف منشأة. 

وعلى نحو لا يقل أهمية، فقد حافظت المؤسسة على استدامة عمل أكثر من (30) ألف منشأة في القطاع الخاص، القطاع الذي يعد شرياناً للمؤسسة واستدامتها. 

الآثار الاجتماعية للبرامج 

اليوم ونحن نقترب من عامين على بدء الجائحـة، تمكنت برامج الحماية الاجتماعيـة من الـوصـول إلى أكثر من مليون و(200) ألف مستفيد بين مشترك حـالي وسابق في الضمان الاجتمـاعي.

تحليل البيانـات الإداريـة يظهـر بأن هـذه الشـريحـة الواسعـة من المستفيديـن يتبعـون لنحـو (604) ألف أسـرة أردنيـة يصـل أعداد أفـرادهـا إلى نحـو (2.9) مليون مواطن أردني، وترتيباً على ذلك فقد تمكنت البرامج التي أطلقتها المؤسسـة من الـوصـول إلى نحـو (39%) من الأردنيين.

هل أثرت البرامج على المركز المالي للمؤسسة؟ 

في الواقع، غالبية البرامج التي أطلقتها المؤسسة كانت ممولة ذاتياً. فبرامج التضامن ومساند (1) ومساند (2)، تم تمويلها من الحسابات الإدخارية للمستفيدين منها في تأمين التعطل عن العمل ومن الحسابات الفردية للمستفيدين، وكلفة هذه البرامج وصلت إلى نحو (226) مليون دينار. 

وبرامج مساند (3) وتمكين اقتصادي (2) ما هي إلا سلف ضماناتها متحققة ويتم خصمها من الحقوق التأمينية للمستفيدين في المستقبل، والكلفة المالية الوحيدة الحاضرة في هذا المجال، هي كلفة الفرصة البديلة لاستثمار هذه المبالغ، وهذه لن تعادل في جميع الأحوال والظروف الكلفة الاجتماعية على عدم تنفيذ البرامج ولا إلى المردود الاقتصادي لحجم المبالغ المصروفة التي ستنعكس بشكل أو بآخر على الجانبين التأميني والاستثماري للمؤسسة. علماً بأن إجمالي حجم السلف الممنوحة على حساب تعويض الدفعة الواحدة بلغ نحو (224) مليون دينار. 

والأمر ذاته ينطبق على برامج تعليق العمل بتأمين الشيخوخة وبرنامج تمكين اقتصادي (1) “الشمول الجزئي في تأمين الشيخوخة”، وما ترتب عليها انخفاض في حجم الاشتراكات والتي تقدر لغاية اليوم بنحو (230) مليون دينار، التي سيقابلها انخفاض في حجم الالتزامات المالية المستقبلية على المؤسسة.

البرنامج الوحيد غير الممول ذاتياً، بالمعايير المحاسبية، هو برنامج استدامة، الذي يمول بواقع الثلثين من قبل الحكومة والجهات الداعمة، والثلث الأخير من الضمان الاجتماعي، وتحديداً من فائض تأمين إصابات العمل الممول بالكامل من قبل أصحاب العمل، علماً بأن المبالغ المصروفة على هذا البرنامج من قبل المؤسسة وصلت حتى تاريخه إلى (69) مليون دينار. الأهم في هذا البرنامج أنه تمكن بالفعل من المحافظة على استقرار العمالة الأردنية في المنشآت المستفيدة منه. 

أما المساعدات العينية، فهي البرنامج الآخر غير الممول ذاتياً، وجاء لخدمة فئات تأثرت بشكل كبير بالإغلاقات والإجراءات المرتبطة بالجائحة، حيث بلغت كلفته (4.5) مليون دينار، تم تمويلها من فائض تأمين الأمومة، الذي يمول أيضاً بالكامل من قبل أصحاب العمل. 

برامج الضمان الاجتماعي…. هل هي حالة خاصة بالأردن؟

إذا ما استعرضنا سياسات تعامل مختلف الدول مع جائحة كورونا في شريحة واسعة من بلدان العالم، المتقدمة منها والنامية، فإنه يلاحظ وبشكل جلي اضطلاع أنظمة التأمينات والضمان الاجتماعي بدور رئيس في احتواء تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية. 

ما يميز سياسات وبرامج الضمان الاجتماعي في المملكة، أنها جاءت مبتكرة ومتنوعة في أدواتها ومتوازنة في توقيتها وفي الوقت نفسه لن تؤثر على الاستدامة المالية للمؤسسة

التساؤلات والهواجس المتباينة التي تثار حول برامج الضمان الاجتماعي في التعامل مع تبعات جائحة كورونا، جميعها مشروعة، كيف ولا والمؤسسة وتأميناتها تُعنى اليوم بغالبية المجتمع الأردني وأيضاً بالمقيمين على أرض المملكة. هواجس مشروعة، كونها تتعلق ببرامج مبتكرة وغير تقليدية، يصعب تفهمها بدون الخروج من الأطر التقليدية والمالية البحتة، التي ستبقينا دوماً في المربع الأول، وربما بالذي يسبقه.


العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البطوش وعباس

Posted: 26 Feb 2022 10:28 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البطوش بوفاة زكريا محمد البطوش، شقيق الوزير الأسبق عاطف البطوش، وإلى آل عباس بوفاة وصال بدوي عباس.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

قيمتها مليون دولار ” الملك والملكة يتبرعان بقيمة جائزة زايد للأخوة الإنسانية لسداد ديون غارمات “

Posted: 26 Feb 2022 09:26 AM PST

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام ان جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله اعلنا تبرعهما بقيمة جائزة زايد للأخوة الإنسانية لسداد ديون غارمات .

وتبلغ قيمة الجائزة 1 مليون دولار 

وجاءت جائزة زايد للأخوة الإنسانية التي أعلن عنها في 2019 كأحد ثمار التوقيع على “وثيقة الأخوة الإنسانية” في أبوظبي.

وتهدف الجائزة إلى الاحتفاء بالأشخاص أو المؤسسات التي تعمل على ترسيخ السلام والعيش المشترك وبناء جسور التواصل الثقافي والإنساني وطرح مبادرات عملية ناجحة ومؤثرة للتقريب بين المجتمعات على المدى الطويل، وهي القيم المنصوص عليها في “وثيقة الأخوة الإنسانية”، حيث تسعى الجائزة إلى مواصلة البناء على الإرث الإنساني الزاخر للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقيم التي كرس حياته من أجلها.

وكانت جائزة زايد للأخوة الإنسانية تم منحها شرفياً فور الإعلان عن تأسيسها إلى قداسة البابا فرانسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف تكريماً وتقديراً لجهودهما في التقريب بين المجتمعات والدفاع عن قضايا التسامح والأخوة والسلام، وعرفاناً لجهودهما التي أثمرت عن توقيع “وثيقة الأخوة الإنسانية”.

وتعد جائزة عام 2021 هي النسخة الافتتاحية من “جائزة زايد للأخوة الإنسانية” التي تتلقي طلبات الترشيح من حول العالم، ويحصل الفائز بالجائزة على مكافئة مالية بقيمة 1 مليون دولار أمريكي.

ويتم اختيار الفائز أو الفائزين بالجائزة عبر لجنة تحكيم تتكون من شخصيات عالمية مرموقة، وتضم في عضويتها ممثلين عن الأمم المتحدة والأزهر الشريف والفاتيكان واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وهم:

كاثرين سامبا بانزا: الرئيسة السابق لجمهورية أفريقيا الوسطى؛ محمد يوسف كالا: النائب السابق لرئيس جمهورية إندونيسيا؛ ميكائيل جان: الحاكم العام الـ 27 لكندا؛ الكاردينال دومينيك مامبيرتي: رئيس المحكمة العليا للفاتيكان؛ أداما ديانج: المستشار الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية؛ القاضي محمد عبدالسلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، ورئيس لجنة التحكيم غير المصوّت.

وتهدف هذه الجائزة العالمية المستقلة إلى تحفيز قادة العالم والشباب وكل من يشغل موقعاً مؤثراً والناشطين في هذا المجال وتحفيزهم على مواصلة جهودهم لإحداث التغيير وترسيخ قيم الأخوة الإنسانية ضمن مساعيهم لتحقيق مستقبل أفضل للإنسانية.

ويهدف حفل توزيع الجائزة في المقام الأول إلى تسليط الضوء على هذه الشخصيات أو المؤسسات الفائزة وجهودهم المبذولة في إعلاء قيم الأخوة الإنسانية في مجتمعاتهم وحول العالم والفوائد التي عمت مجتمعاتهم من خلال ما قدموا من مبادرات.

وتتألف “اللجنة العليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوة الإنسانية” من مجموعة من الخبراء والقادة في مجال الحوار بين الأديان والمعتقدات والأخوة الإنسانية، ينتمون لبيئات دينية وثقافية وأكاديمية متعددة.

قرار قضائي بالحجز على أموال النادي الفيصلي

Posted: 26 Feb 2022 09:17 AM PST

صراحة نيوز –  كشف النادي الفيصلي عن قرار قضائي بالحجز على أموال النادي في اتحاد كرة القدم وشركة أمنية (الراعي لفريق الكرة)، والبنك المعتمد لحسابات النادي، اعتبارا من اليوم السبت.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المؤقتة المكلفة بإدارة النادي نضال العساف، في تصريح صحفي اليوم، إن سبب هذا الحجز يعود لقضايا شيكات سابقة تم تقديمها ضد النادي عام 2018، وحصلت على حكم قطعي حديثا.
وبين العساف أن اللجنة المؤقتة ستجتمع قريبا، لبحث قرار الحجز على أموال النادي، تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة التي تكفل انهاء هذه القضية.

الملك والملكة يتسلمان جائزة زايد للأخوة الإنسانية

Posted: 26 Feb 2022 09:04 AM PST

صراحة نيوز – تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم السبت، جائزة زايد للأخوة الإنسانية في نسختها لعام 2022.
 
وجاءت الجائزة، والتي تم تسليمها خلال حفل أقيم في موقع صرح زايد المؤسس في أبوظبي، تقديراً لجهود جلالتيهما المبذولة في تعزيز الأخوة الإنسانية واحترام التنوع والتعايش السلمي.
 
ومنحت الجائزة أيضا لمؤسسة المعرفة والحرية (فوكال)، المنظمة الإنسانية في جمهورية هايتي.
 
وفي رسالة مسجلة عرضت خلال الحفل، قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بعد أن قدم التهنئة لجلالة الملك وجلالة الملكة، “لقد قدمتما أنموذجا مميزاً للأخوة والتعايش الإنساني”.
 
وأعرب عن تقديره لجلالة الملك لجهوده المستمرة في دعم قضايا الحوار بين الأديان، والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودعمه المستمر لأبناء الشعب الفلسطيني، مقدرا استضافة المملكة الأردنية الهاشمية وشعبها الكريم للاجئين، ومعبرا عن تقديره لجلالة الملكة رانيا العبدلله على مشاركتها القوية في الاهتمام بالنساء والأطفال والمحرومين ورعايتهم، وتعزيز الأخوة والمحبة بين الناس.
 
كما أعرب قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، في رسالة مسجلة، عن سعادته بمنح جائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام ٢٠٢٢، إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وإلى مؤسسة المعرفة والحرية (فوكال) من هايتي.
 
وقدم التهنئة إلى جلالتيهما، وقال “لا يغيب عن أحد التزام صاحبي الجلالة في تعزيز قيم التعايش والحوار بين التقاليد الدينية المختلفة، ومكافحة التمييز وتمكين الشباب والنساء. ولقد ساهمتما من خلال دعمكما لقيم الأخوة الإنسانية في جعل المملكة الأردنية نموذجاً من التسامح والعيش المشترك”.

وتابع قائلا “تُمثل الجائزة التي مُنحت لكما اليوم تكريما لجميع الشعب الأردني الذي يتابع سيره بعزم وشجاعة، في خضم صعوبات جمّة، على درب السلام والاعتدال ونبذ العنف”.

وتبرع جلالتاهما بقيمة الجائزة، لسداد الالتزامات المالية المترتبة على سيدات غارمات بحقهن طلبات قضائية في المملكة.
 
وتعد جائزة زايد للأخوة الإنسانية إحدى أهم مبادرات اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وهي لجنة دولية مستقلة تأسست لتعزيز القيم التي تضمنتها وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي في عام 2019، بهدف تعزيز قيم السلام والحوار والعيش المشترك.
 
وحضر الحفل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وأعضاء اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وأعضاء لجنة تحكيم الجائزة.
 
وحصل على جائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2021، مناصفة، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والناشطة الفرنسية من أصول مغربية، لطيفة ابن زياتين.

“غينيس” تحدد أعلى مطعم داخل مبنى في العالم

Posted: 26 Feb 2022 08:35 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، عن منح لقب أعلى مطعم داخل مبنى في العالم، لمطعم “Heavenly Jin”، الذي يقع داخل فندق”J” في برج شنغهاي.

ووفقا لشبكة “سي ان ان”، فإن المطعم يقع في الطابق 120 من برج شنغهاي، الذي يرتفع “556.36” مترا فوق سطح الأرض، ويحتل فندق “J” الطبقات العليا من برج شنغهاي، الذي يبلغ ارتفاعه 632 مترا، وهو أطول مبنى في الصين، وثالث أطول مبنى في العالم.

 

وأوضحت الشبكة أن أعلى مطعم داخل مبنى في العالم، يوفر مناظر رائعة لأفق شنغهاي، وتضم قائمة الطعام الخاصة به أطباقا جديدة من الكلاسيكيات التقليدية، التي تدمج مكونات من المطبخ الأوروبي، والياباني، والصيني.

ووفقا للشبكة الأمريكية، فإن المطعم يتسع لـ256 شخصا، بالإضافة إلى خمس غرف طعام خاصة ،ويسمح تصميم المطبخ المفتوح للضيوف بمتابعة عملية الطهي، في حال تمكنوا من إشاحة أنظارهم عن المشهد خارج نوافذ المطعم الكبيرة، الممتدة من الأرض حتى السقف.

وزارة الدفاع الروسية تصدر أوامر للقوات بتوسيع زحفها على جميع المحاور في أوكرانيا

Posted: 26 Feb 2022 08:32 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أصدرت أوامرها للقوات بتوسيع زحفها على جميع المحاور في أوكرانيا، بعد رفض كييف التفاوض مع روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: “بالأمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق العمليات النشطة في الاتجاهات الرئيسية.. وبعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع تشكيلاتنا بتوسيع زحفها على جميع الاتجاهات وفقا للخطة العسكرية الموضوعة”.

وتابع: “تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح للهجوم على مواقع القوات الأوكرانية”.

ولفت بيان الوزارة إلى أن مجموعات الكتائب القومية (المتطرفون) الأوكران تستخدم سيارت الدفع الرباعي مجهزة بأسلحة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون وهذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سوريا.

وعلى الرغم من محاولات هجومه، وسعت اليوم قوات لوغانسك تقدمها حيث وصلت إلى عمق يصل إلى 46 كيلومترا، بعد أن دخلت بلدتي مرادوفا، وشاستيه.
كما تقدمت قوات دونيتسك في اتجاه بيتريفسكي بعمق 10 كيلومترات أخرى ودخلت إلى ستاروغناتوفكا و أكتيابرسكايا وبافلوبول.

وأوضح البيان أن تورط السكان المدنيين في أوكرانيا في الأعمال العدائية مع المتطرفين القوميين سيؤدي حتما إلى وقوع حوادث وسقوط ضحايا.

ودعت وزارة الدفاع الروسية الشعب الأوكراني إلى التحلي بالحكمة وألا “يستسلم لاستفزازات نظام كييف ويعرض نفسه وأحباءه لمعاناة لا داعي لها”.

من جانب آخر لفت بيان الوزارة إلى أنه وفق البيانات الاستخبارية، يواصل القوميون الأوكران نشر الصواريخ والمدفعية في المناطق السكنية في كييف، والمدن الأوكرانية الأخرى، ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وجددت الوزارة تأكيدها أن القوات المسلحة الروسية لا تشن أي ضربات على المناطق السكنية في أوكرانيا.

تدمير 6 زوارق أوكرانية حاولت مهاجمة السفن الروسية في البحر الأسود

Posted: 26 Feb 2022 08:28 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 6 زوارق أوكرانية حاولت مهاجمة السفن الروسية في البحر الأسود عند جزيرة زمييني التي استسلمت حاميتها الأوكرانية للقوات الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: “حاولت الزوارق الأوكرانية مساء الجمعة مهاجمة سفن أسطول البحر الأسود، التي كانت تقوم بإجلاء الجيش الأوكراني المستسلم من جزيرة زمييني”.

وأضاف: “أثناء عملية إخلاء 82 جنديا أوكرانيا ألقوا أسلحتهم طواعية من الجزيرة، حاول 16 قاربا من البحرية الأوكرانية، باستخدام تكتيكات الأسراب مهاجمة سفن أسطول البحر الأسود”، مشيرا إلى أن “بعض القوارب كانت تتخفى بأنها سفن مدنية”.

وتابع: “هاجمت الزوارق الأوكرانية للانتقام ممن ألقوا أسلحتهم واتهموا روسيا بقتل الجنود، ونتيجة للمعركة البحرية، دمرت 6 قوارب تابعة للبحرية الأوكرانية. ولم يصب أي من العسكريين الأوكرانيين البالغ عددهم 82 من جزيرة زمييني بأذى”.

وشدد كوناشينكوف على أنه “لا نستبعد قيام الطائرات الأمريكية بدون طيار بتوجيه القوارب الأوكرانية إلى مكان سفن أسطول البحر الأسود الروسية”.

وأوضح: “أود أن أوجه انتباها خاصا، إلى أنه وأثناء هجوم الزوارق الأوكرانية، قامت الطائرات الجوية الاستراتيجية الأمريكية بدون طيار “RQ-4 Global Hawk” و “MQ-9A Reaper” بدوريات فوق منطقة الهجوم، ومن المرجح جدا أن الطائرات الأمريكية هي التي وجهت القوارب الأوكرانية”.

السودان: ارتفاع حصيلة القتلى وسط مواصلة الاحتجاجات

Posted: 26 Feb 2022 08:26 AM PST

صراحة نيوز – واصل آلاف السودانيين اليوم، السبت، التظاهر بالعاصمة الخرطوم ومدينة ود مدني، استمرارا لفعالياتهم المطالبة بالحكم المدني ورفضا لإجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وحمل المتظاهرون في الخرطوم الأعلام الوطنية، ورددوا شعارات مطالبة بالحكم المدني.

كما هتف المتظاهرون “الشعب شعب أقوى.. والردة مستحيلة.. الثورة ثورة شعب.. والسلطة سلطة شعب والعسكر للثكنات”، وغيرها.

ورفع بعض المتظاهرين، لافتات عليها صور لعدد من ضحايا الاحتجاجات، وأخرى تضامنية من أمهات وآباء المحتجين مع أبنائهم.

وفي مدينة ود مدني، حمل مئات المتظاهرين، الأعلام الوطنية، ورفعوا لافتات عليها عبارات من قبيل “موكب الأمهات والآباء.. لن تسيروا وحدكم”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت “لجنة أطباء السودان”، ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات في البلاد إلى 83 قتيلا، منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دون تعليق من السلطات السودانية، التي تنفي عادة مثل هذه الاتهامات.

وقالت اللجنة في بيان “ارتقت صباح اليوم روح الشهيد مهتدي حيدر عثمان (26 سنة) بعد معاناة في العناية المكثفة إثر إصابته برصاص حي في الحوض”.

وأضافت أنه “أصيب خلال مشاركته في مليونية 14 شباط/فبراير، بمدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم”.

ومنذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

وقبل هذه الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 آب/أغسطس 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

شقيقة الزميل سمير الحياري في ذمة الله

Posted: 26 Feb 2022 08:24 AM PST

بسم الله الرحمن الرحيم ” كُلُّ نَفْسٍۢ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا مَتَٰعُ ٱلْغُرُورِ” صدق الله العظيم. 

صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى  الحاجة انيسة الحياري “ام صقر” شقيقة الزميل سمير الحياري  ناشر موقع عمون الإخباري .

 ونظراً للوضع الوبائي وحرصاً على سلامة المواطنين وتطبيقا للقانون وأوامر الدفاع وحفاظا على صحة الجميع  لن يكون هناك بيت للعزاء وسيقتصر تقبل العزاء من الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي والهاتف. 

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون من الزميل ابا اسامة وعموم آل وذوي الفقيدة باحر التعازي ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته 

انا لله وانا اليه راجعون 

الكرملين: كييف رفضت التفاوض وهجوم القوات الروسية في أوكرانيا يستأنف

Posted: 26 Feb 2022 08:23 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر أمس الجمعة في ظل انتظار المفاوضات المحتملة مع كييف بوقف هجوم القوات الروسية مؤقتا لكن أوكرانيا رفضت التفاوض والهجوم استؤنف اليوم.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الذي قال للصحفيين اليوم إن بوتين بصفته القائد الأعلى ورئيس البلاد أمر نهار أمس الجمعة، وسط توقعات ببدء مفاوضات مع كييف، بوقف تقدم القوات الرئيسة الروسية في أوكرانيا.

وتابع بيسكوف أنه بسبب رفض الطرف الأوكراني التفاوض، “استأنفت القوات الروسية الرئيسية تقدمها بعد ظهر اليوم وفقا للخطة المعتمدة”.

التشيك ترسل أسلحة بقيمة 8.7 مليون دولار إلى أوكرانيا

Posted: 26 Feb 2022 08:22 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزيرة دفاع جمهورية التشيك يانا تشيرنوخوفا أن مجلس وزراء الجمهورية قرر إرسال أسلحة بقيمة 188 مليون كرونة (حوالي 8.7 مليون دولار) إلى أوكرانيا.

وقالت الوزيرة تشيرنوخوفا: “جمهورية التشيك سترسل بنادق آلية ورشاشات ومسدسات وبنادق قنص وذخيرة إلى أوكرانيا بإجمالي 188 مليون كرونة. واتخذت حكومة الجمهورية القرار بشأن ذلك يوم السبت”.

وفي وقت سابق أعلنت هولندا نيتها إرسال 200 صاروخ أمريكي مضاد للطائرات من طراز Stinger إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وأعلن وزير الخارجية ووزيرة الدفاع في هولندا في رسالة وجهت من قبلهما إلى البرلمان الهولندي ضرورة إرسال أسلحة إلى أوكرانيا استجابة لطلبها.

 

كما أعلنت الدنمارك إرسالها معدات عسكرية جديدة للجيش الأوكراني على خلفية توتر الأحداث.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الدنمارك أرسلت 2000 سترة واقية من الرصاص و 700 مجموعة إسعافات أولية عسكرية إلى الجيش الأوكراني.

3 دول أوروبية تغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

Posted: 26 Feb 2022 08:20 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت كل من بولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا. يأتي ذلك بعد يوم من قرار مماثل اتخذته بريطانيا أول أمس الخميس في إطار الردود على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر على تويتر أمس الجمعة إن “الحظر سيطبق اعتبارا من منتصف الليل (23:00 بتوقيت غرينتش)”.

وفي السياق أعلنت شركة “إل أو تي” (LOT) الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسان بطرسبورغ اعتبارا من بعد ظهر أمس الجمعة.

من جهته قال وزير النقل التشيكي مارتن كوبكا على تويتر “اعتبارا من منتصف الليل، نوقِف حركة كل شركات الطيران الروسية في المجال الجوي التشيكي”.

كما دخل حظر مماثل حيز التنفيذ في بلغاريا أيضا عند منتصف الليل (22:00 بتوقيت غرينتش)، ردا على “تفاقم النزاع العسكري وتضامنا مع أوكرانيا”.

وبحسب بيان صادر عن وزارة النقل، فإن الطائرات الروسية “لم تعد تستطيع دخول المجال الجوي السيادي لبلغاريا، بما في ذلك فوق المياه الإقليمية”.

يأتي ذلك في أعقاب قرار مماثل اتخذته بريطانيا يوم الخميس الماضي ضد شركة “إيروفلوت” (Aeroflot) الوطنية الروسية. كما أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس مساء أمس الجمعة فرض حظر على الطائرات الروسية الخاصة بمفعول فوري.

وردت روسيا من جانبها بحظر تحليق كل الطائرات المرتبطة بالمملكة المتحدة فوق أراضيها، بما في ذلك رحلات الترانزيت.

تسجيل 13 وفاة و2480 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

Posted: 26 Feb 2022 08:19 AM PST

صراحة نيوز – سُجل في الأردن 13 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و2480 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1617178 إصابة، وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة السبت.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13798 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 23346 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 10.62%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 16211019 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 15107 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1497632، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 105748.

وسُجلت 87 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 85 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 810.

اعتراض سفينة روسية في قناة المانش تطبيقا للعقوبات الأوروبية

Posted: 26 Feb 2022 08:17 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وكالة “فرانس برس” نقلا عن الإدارة البحرية بأنه تم اليوم السبت، اعتراض سفينة روسية في قناة المانش تطبيقا للعقوبات الأوروبية.

وبحسب الإدارة البحرية، اعترضت الجمارك الفرنسية سفينة تجارية تنقل مركبات إلى سانت بطرسبرغ، يعتقد أنها مرتبطة بشركة روسية مستهدفة بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، وحولت مسارها إلى بولونيه سور مير في شمال فرنسا.

وأشارت فيرونيك مانيان، مسؤولة الاتصالات الإقليمية في الإدارة البحرية، إلى أن هذه السفينة البالغ طولها 127 مترا والتي اعترضتها الجمارك قبالة أونفلور ليل الجمعة السبت، “يشتبه في ارتباطها بمصالح روسية مستهدفة بالعقوبات”.

هذا وأكدت السفارة الروسية لدى فرنسا أنه تم احتجاز سفينة الشحن الروسية في القناة، وأنه تم تلقي مكالمة من قبطانها، لافتة إلى أن البعثة الدبلوماسية اتصلت على الفور بالسلطات الفرنسية لتوضيح الموقف.

وأعلن قادة الاتحاد الأوروبي عقب قمة طارئة ليلة الجمعة، عن حزمة ثانية من العقوبات ضد روسيا، على خلفية التطورات التي تشهدها أوكرانيا.

وفي وقت سابق فرضت كذلك الولايات المتحدة واليابان وكندا ودول أخرى عقوبات على روسيا.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح الخميس، أنه قرر شن عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا.

وقال بوتين في كلمة ألقاها فجر الخميس، إن الظروف “تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية”، وذلك بعد اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتوجه الجمهوريتين بطلب لموسكو من أجل المساعدة لحماية السكان.

أمريكا تخصص 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

Posted: 26 Feb 2022 08:15 AM PST

صراحة نيوز – أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن وزارة الخارجية بالإفراج عن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في الوقت الذي تكافح فيه لصد الغزو الروسي.

وفي مذكرة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وجه بايدن بتخصيص 350 مليون دولار في إطار قانون المساعدات الخارجية للدفاع عن أوكرانيا

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم، السبت، أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال