صراحة نيوز

الخميس، 17 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الجامعة الامريكية تنضم الى عالم البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان

Posted: 17 Feb 2022 12:58 AM PST

صراحة نيوز  – انضمت الجامعة الامريكية الى عالم البطاقات الذكية بالاتفاقية التي وقعتها مع بنك القاهرة عمان مؤخرا لتحويل هويات الطلبة الجامعية واعضاء الهيئة التدريس والإدارية إلى “بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات”.

 

والجامعة الامريكية الجامعة رقم 16 التي تستفيد من هذه الخدمة التي يتفرد بها بنك القاهرة عمان في القطاع المصرفي المحلي.

 

ووقع الاتفاقية عن بنك القاهرة عمان الرئيس التنفيذي الاستاذ كمال البكري وعن الجامعة الامريكية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مأمون عكروش.

 

ونجح بنك القاهرة عمان في تحقيق شراكة حقيقية ناجحة بين قطاعي الاقتصاد والتعليم العالي التي تصب في مصلحة الوطن، وتدعم مسيرة التنمية الشاملة فيه، وتخدم أبناءه ومؤسساته.

 

والبطاقة الجامعية الذكية متعددة الاستخدامات يستفيد حاملها منها كهوية تعريف تمكنه من الدخول الى مرافق الجامعة المختلفة بالإضافة الى كونها بطاقة دفع تمكن حاملها من الدفع بواسطتها في جميع نقاط البيع داخل الاردن وخارجه والشراء عبر الأنترنت والسحب النقدي.

 

كما يمكن لحمله البطاقات الجامعية الذكية شحن هذه البطاقات من خلال فروع بنك القاهرة عمان والمنتشرة في جميع انحاء المملكة ومن خلال اكشاك الدفع الالكتروني KIOSKS التي سيتم توفيرها داخل الجامعات في المستقبل القريب.

 

وتتميز هذه البطاقة بتمكين حاملها من الحصول على خصومات عند استخدامها ضمن شبكة واسعة من المحال التجارية المتعاقدة مع البنك في كافة انحاء المملكة.

للمرة الثانية خلال هذا الشهر.. قصف إسرائيلي بصواريخ أرض-أرض جنوب دمشق

Posted: 17 Feb 2022 12:15 AM PST

صراحة نيوز – قالت وزارة الدفاع السورية إن إسرائيل نفذت مساء أمس الأربعاء هجوما بعدة صواريخ أرض-أرض من هضبة الجولان استهدف جنوب العاصمة دمشق، مما أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية.

وبدورها نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” عن مصدر عسكري قوله إن “العدو الإسرائيلي نفذ ضربة بعدة صواريخ أرض أرض من منطقة الجولان السوري المحتل، مستهدفا بعض النقاط في محيط بلدة زاكية جنوب دمشق”.

وذكرت الوكالة أن الضربة أدت “لوقوع بعض الخسائر المادية”، بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف الإسرائيلي “استهدف موقعا عسكريا تابعا لقوات النظام” قرب دمشق.

ويعد هذا ثاني استهداف من نوعه يطال محيط العاصمة السورية خلال فبراير/شباط الحالي، إذ قتل جندي سوري وأصيب 5 آخرون بجروح في قصف إسرائيلي جوي وبرّي استهدف في التاسع من هذا الشهر مواقع عسكرية في محيط دمشق، وقالت إسرائيل حينها إنه جاء ردا على صاروخ أطلق باتجاهها من سوريا.

دعوة لحضور إشهار كتلة الوفاء لانتخابات المقاولين

Posted: 16 Feb 2022 11:48 PM PST

صراحة نيوز – وجهت كتلة “الوفاء ” لانتخابات نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنية الدعوة لأعضاء النقابة لحضور حفل اشهار الكتلة والذي سيجري الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس في جمعية النبر .

ويرأس الكتلة النقيب الحالي المهندس احمد اليعقوب فيما تضم لموقع نائب النقيب المهندس فؤاد الدويري .

وكان قد اعلن عن تشكيل كتلة " وطن " برئاسة نائب النقيب الحالي المهندس أيمن الخضيري تضم المنهدس رفيق مراد لموقع نائب النقيب والتي اعلنت بانها ستقيم حفل اشهار الكتلة مساء يوم السبت المقبل في قاعة ديوان الكرك بدابوق .

فريق حكومي برئاسة الخصاونة والعيسوي يزورون الكرك اليوم

Posted: 16 Feb 2022 11:31 PM PST

أرشيفية من زيارة سابقة الى محافظة اربد

صراحة نيوز – يقوم اليوم الخميس رئيس الحكومة بشر الخصاونة ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي يرافقهم 12 وزيرا بزيارة الى محافظة الكرك .

وتأتي الزيارة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك حيث من المقرر ان يتم اطلاق حزمة من المبادرات الملكية .

أستراليا تدرج حركة حماس “منظمة إرهابية”

Posted: 16 Feb 2022 11:18 PM PST

صراحة نيوز – أعلنت أستراليا، الخميس، تصنيف حركة حماس الفلسطينية بجناحيها العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”، لتصبح أحدث دولة غربية تقدم على هذه الخطوة.

وكانت كانبيرا قد أدرجت سابقا كتائب القسام التابعة لحماس على قائمتها للإرهاب، لكن التصنيف الجديد يشمل المنظمة بأسرها.

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كارين أندروز خلال الإعلان عن تصنيف 8 منظمات “آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى التي جرى إدراجها في القائمة اليوم مقلقة للغاية، ولا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة”.

وسيضع التصنيف قيودا على تمويل حركة حماس وأي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها إلى السجن 25 عاما.

وأضافت أندروز “من الضروري ألا تستهدف قوانيننا الأنشطة الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل أيضا المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأفعال”.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ عام 2007 بعدما استولت حماس على السلطة فيه، وقد صنفت الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية منذ وقت طويل.

كما أن قرارا مماثلا للاتحاد الأوروبي كان موضع نزاع قضائي طويل في المحاكم أدى في النهاية إلى إعادة حماس لقائمة الإرهاب.

فيديو لطرد رجل من طائرة.. والسبب بايدن

Posted: 16 Feb 2022 11:14 PM PST

صراحة نيوز – أظهر مقطع فيديو لحظة طرد أحد ركاب طائرة مدنية، بسبب قناع كان يرتديه، مكتوب عليه رسالة مناهضة للرئيس الأميركي جو بايدن.

ونشر الفيديو حساب Libs of TikTok على “تويتر”، الذي ينشط في نشر فيديوهات منصة “تيك توك”.

ويظهر الفيديو راكب إحدى الطائرة يتجادل مع مضيفة طيران، بحسب شبكة “فوكس نيوز” الأميركية.

وسمع في الفيديو المضيفة، التي تعمل في شركة Allegiant Airlines المحلية الأميركية، وهي تقول “التعليق الذي كتبته هنا”، في إشارة إلى الكلام المكتوب على قناعه الطبي.

وقال التعليق المرفق بالفيديو إن عبارة “هيا بنا براندون” ( Let’s go Brandon) كانت مكتوبة على الكمامة.

 

وانتشرت هذه العبارة بشكل فيروسي في الولايات المتحدة، إثر مقابلة مع سائق السباقات الشهير براندون براون إثر فوزه في سباق بولاية ألاباما، وخلال المقابلة سمعت في الخلفية هتافات هي عبارة عن شتائم ضد الرئيس الأميركي.

وإذا سمعت شخصا في الولايات المتحدة يقول: “هيا بنا براندون”، فهو لا يقصد شخصا اسمه براندون، بل تعبير ملطف عن شتيمة بذيئة ضد بايدن.

“أخرس”.. متّهم بإطالة اللسان!

Posted: 16 Feb 2022 11:00 PM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

(طرفتان من الحياة السياسيّة الأردنيّة).

 الأولى:

في عام 1996 قامت الحكومة برفع أسعار الخبز، ورغم الحلول 

الّتي قدّمها النوّاب ، إلّا أنّها أصرّت على رفع المادّة الأساسيّة للشعب الأردنيّ ورفعت شعارها يومها ” الدفع قبل الرفع” (…).

بعد أيّام من رفع أسعار الخبز، اندلعت مظاهرات حاشدة في محافظة الكرك وبالتالي انتشرت إلى باقي محافظات الجنوب وبعض المحافظات الأخرى.واستمرّت المظاهرات وما تلاها من مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين لأكثر من أسبوع.

قامت الحكومة باعتقال عدد كبير من المتظاهرين إضافة إلى عدد من السياسيّين والحزبيّين والنشطاء وزجت بهم في سجني الجويدة وسواقة.

من بين المعتقلين السياسيّين، وقتها، الصديق عبداللّه أبو رمّان، السفير الحاليّ في إندونيسيا، ووزير الإعلام الأسبق. الّذي أمضى أسبوعين في سجن الجويدة ولاحقاً تمّ نقله إلى سجن سواقة. ووضع في مهجع يضمّ المعتقلين السياسيّين من تنظيمات عديدة .

لاحظ السجناء أنّ هنالك شاباً لم يتكلّم من عدّة أيّام ، فأحبّوا أن يعرفوا منه قصّته. والرواية سمعتها من الصديق أبو رمّان شخصيّاً. سألوه عن اسمه وتهمته. فأجاب ” ابا ..ابا.. ابا” فأدركوا أنّه أخرس. قالوا له ما تهمتك؟ فأجاب بنفس “الابا ابا”. فطلبوا منه الورقة البيضاء الّتي كانت إدارة السجون تعطيها للسجناء وفيها الاسم والتهمة . وكم كانت المفاجأة عندما قرأوا أنّ تهمة الأخرس هي ” إطالة اللسان” فضجّوا بالضحك الممزوج بالمرارة السوداء. وأخذوا يعتنون به. 

كان الأخرس يحبّ أن يغنّي ولكن أنّى له ذلك .خرج السجناء بعفو ملكيّ ولكنّ الأخرس كان مقتنعاً بأنّه يمكن له أن يحكي ويغنّي مثل باقي البشر، ما دامت الحكومة تقول إنّ “لسانه طويل جدّاً”، وهو ما أوقعه ،بعدها، بمشاكل كثيرة إذ حاول الغناء في أحد الأعراس فانهالت عليه الكراسي وكاسات الماء وولّى هارباً.

الثانية:

 في عام 1969 عاد المرحوم الدكتور كامل أبو جابر من أمريكا حاملاً شهادة الدكتوراه من جامعة سيراكيوز، فتقدّم بثلاثة طلبات للتعيين مدرّساً في الجامعة الأردنيّة ولكنّ طلباته رفضت.

يقول الدكتور أبو جابر في مقابلة متلفزة معه قبل وفاته، وقد سمعت، أيضاً، الحكاية منه شخصيّاً في إحدى لقاءتنا، أنّه ذهب إلى رئيس الوزراء الشهيد وصفي التلّ  الّذي يترأّس، أيضاً، مجلس أمناء الجامعة الأردنيّة، وشرح له القصّة.

اتصل الشهيد التلّ برئيس الجامعة وطلب منه تفسيراً لرفضه تعيين الدكتور أبو جابر فكانت الإجابة الصادمة أنّ الدكتور منتم لجماعة “الإخوان المسلمين” ورئيس الجامعة له موقف منها..ضحك الشهيد التلّ وقال لرئيس الجامعة ” اسمع الدكتور كامل أردنيّ سلطيّ مسيحيّ أباً عن جدّ منذ آلاف السنين”. في اليوم التالي قابل أبو جابر رئيس الجامعة وقبل صدور قرار تعيينه خاطبه قائلاً” لماذا لم تقل لي من أوّلها أنّك مسيحيّ؟!”.

ولله في خلقه شؤون وشجون!

وفيات الاردن 17 شباط 2022

Posted: 16 Feb 2022 10:37 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  17 شباط 2022 

الوكيل صايل الخلايلة

 قاسم محمد صالح الحمد 

عقلة عليان محمد ابوزيد

 ملك بريهان وجيه مراد

 لميا عودة عنصرة

 مها نصري الترزي

 خالد علي أبيقوه 

محمود اسماعيل معدي

 محمد موسى ابو صيام 

مروان احمد ابو موسى السطري 

ايمن صقر مبارك

 عيد احمد الزعبي

 عادل محمد عسكر

 نهيل خليل كمال 

رشيد مراد مسعود 

ابراهيم محمد الشخانبة

محمود عبدالمنعم الهور

 عبدالفتاح اسماعيل عبيد 

مرعي توفيق المرعي

 ياسين عبدالقادر اسعد

 صبحا نهار الرفاعي

 خولة عبد عصفور

 نعايم عبدالرحمن الربيحات 

كرمة خليل المومني 

عبدالله اسماعيل جعارة الديراباني 

غصوب فؤاد المنصور

 محمد عبدالكريم الريالات

 سليم محمد العواملة

 عامر علي حسين العمري

 احمد حمدان جليل الزيود 

كرم عيسى ابراهيم سويدان

طقس بارد نسبيا اليوم ولطيف الجمعة

Posted: 16 Feb 2022 10:29 PM PST

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الخميس، باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ودافئة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة بحوالي (2-4) درجات مئوية، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح جنوبية شرقية تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية خفيفة السرعة.
ويطرأ السبت، انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، واعتباراً من ساعات الظهيرة تتأثر المملكة تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتكاثر الغيوم وتسقط زخات من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، تتحول الى هطولات غزيرة بعد العصر في جنوب وشرق المملكة، ومصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بين الحين والآخر وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
ويطرأ الأحد، انخفاض قليل آخر على الحرارة، وتكون الأجواء غائمة جزئياً وباردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتبقى الفرصة في ساعات النهار مهيأة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر، وفي ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجياً وتميل الأجواء إلى الاستقرار، ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 16 – 9 درجات مئوية، وفي غرب عمان 13 – 7، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 6، وفي مرتفعات الشراة 14 – 5، وفي مناطق البادية 18 – 6، وفي مناطق السهول 16 – 8، وفي الاغوار الشمالية 23 – 13، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 14، وفي البحر الميت 23 – 13، وفي خليج العقبة 22 – 12 درجة مئوية.

عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني بكافة تخصصاتها لدرجتي الدبلوم العالي والماجستير

Posted: 16 Feb 2022 10:23 PM PST


صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الأهلية عن استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021 – 2022 لدرجتي الدبلوم العالي والماجستير في كافة تخصصاتها وفق الاعلان المرفق .

عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني بكافة تخصصاتها لدرجة البكالوريوس

Posted: 16 Feb 2022 10:16 PM PST


صراحة نيوز – تبارك جامعة عمان الأهلية للطلبة الناجحين في الثانوية العامة وتعلن عن استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021 – 2022 لدرجة البكالوريوس في كافة تخصصاتها وفق الاعلان المرفق .

صدر الدولة أوسع

Posted: 16 Feb 2022 12:52 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

أضم صوتي للدعوة التي أطلقها، أول أمس، المركز الوطني لحقوق الإنسان، بالإفراج عن الناشطين الذين جرى توقيفهم مؤخرا، لا يوجد لدي أي تفاصيل عن الأسباب التي دفعت لتوقيفهم، لكن ما أعرفه أن التوقيف تدبير استثنائي، وله معايير يجب الالتزام بها، كما أن حرية الرأي والتعبير حق مقدس للأردنيين مثل كل البشر.
ما أعرفه أيضا، أن المناخات السياسية تسير أحيانا بعكس اتجاه مقررات التحديث، ووعود الإصلاح، وهذا ليس في مصلحة بلدنا، فقد سبق وجربنا "وصفة" تعكير المزاج العام بمثل هكذا إجراءات، وثبت أنها غير ناجحة، ومضرة أيضا.
قبل أقل من شهر، سمعت من رئيس الوزراء، أثناء لقائه الكتاب ورؤساء التحرير، وعدا صارما بعدم توقيف أي شخص في قضايا الحريات العامة، حينها قال الرئيس بالحرف: إن القضاء هو الفيصل والطريق الوحيد للنظر بأي قضية تتعلق بحرية التعبير، وأن ما حدث (في إشارة لتوقيف طلبة الجامعات) لن يتكرر، كان الرئيس، بتقديري، صادقا فيما قاله، لكن لا أدري لم تكرر المشهد، ولم لم تبادر الحكومة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للإفراج عنهم حتى الآن؟
لا يوجد أحد محصن من الخطأ، لكن ثمة فرق كبير بين من يخطئ وقلبه على بلده، وهمه إصلاح الواقع الذي يعيش فيه، وبين من يتعمد إلحاق الأذى بالبلد والناس، وثمة فرق أكبر بين من يزل لسانه بالخطأ وبين من يمد لسانه ويده وينهش بلده، دون أن يرف له جفن، أو ينخزه ضمير، معظم الناشطين الذين يتحركون ويصرخون، قد يدفعهم حماسهم أحيانا للخطأ، أو تأخذهم غيرتهم على البلد لتجاوز المألوفات الوطنية، هؤلاء من السهل أن نكتشف، في أبسط حوار معهم، أنهم أحرص من كثيرين على أمن البلد ومصالحه.
ميزة الدولة الأردنية، أنها أدركت منذ تأسيسها قيمة معادلة "الاحتواء" بالمعنى الإيجابي، فلم تمارس العنف مع الأردنيين، وحتى حين تقسو فسرعان ما تتراجع وتذهب لتطييب الخواطر، وفق ذلك نشأت علاقة فريدة من نوعها بين النظام السياسي والشعب، تبادل فيها الطرفان السماحة والثقة والاحترام المتبادل، وأنتجت بلدا آمنا مستقرا، تجاوز أزماته وكل المحن التي واجهته، بفعل قناعات وإحساس مشترك، بأن الجميع" أسرة واحدة"، قد تختلف فيما بينها، لكنها لا تقطع حبال المحبة بين أفرادها.
استدعاء مثل هذه المعادلة الذهبية، والتذكير بها، لا يتعلق، فقط، بالدعوة للإفراج عن الموقوفين في قضايا حرية التعبير، ولا بترطيب المناخات العامة التي أصبحت تضغط على أعصاب المجتمع، ولا بإعادة موازين العدالة لتنتصب أمام الجميع دون استثناءات، وإنما تتعلق، أيضا، بضرورة تدشين مرحلة جديدة، عنوانها " المصالحات" الوطنية، بما تقتضيه من إعادة الدولة ومؤسساتها للقيم التي تأسست عليها، السماحة والعفو و" الأبوة"، وإعادة الأردنيين إلى دولتهم، على أساس الثقة والانتماء والتضحية والاعتزاز.
بموازاة ذلك، لا بد من التذكير بمسألتين، الأولي أن مزاج الدولة، خاصة عند احتدام الأزمات، يفترض أن يكون مضبوطا على ساعة "الحكمة" والاستيعاب، وإذا كان المزاج العام للناس يتعرض، الآن، لضغوطات واضطرابات، تدفع البعض للتجاوز هنا وهناك، فإن من واجب الدولة أن يتسع صدرها بما يسمح لتصحيح أي خطأ، بأقل ما يمكن من خسائر.
أما المسألة الثانية، فهي أن رأسمالنا الوطني هو ما تحظى به بلدنا من سمعة طيبة في مجالات حقوق الإنسان من جهة، وبما يحتاجه ويصر عليه الأردنيون من كرامات شخصية تعكس كرامتهم الوطنية، صحيح أننا شهدنا، للأسف، تراجعات بمؤشرات الحريات، لكن الصحيح، دائما، هو أن الأردنيين حريصون على سمعة بلدهم، مثلما هم حريصون على حقوقهم، وبالتالي فإن الخروج من هذه الالتباسات غير المفهومة، مصلحة عامة لا يجوز لأحد أن يدفع بعكس اتجاهها، أو أن يضغط على أعصاب الناس للتشكيك فيها، والتنكر لها أيضا.

انفجار صهريج وقود يهز جزيرة لونغ آيلند الأمريكية (فيديو)

Posted: 16 Feb 2022 11:01 AM PST

صراحة نيوز – أدى اصطدام صهريج محمل بالبنزين بأحد المباني في جزيرة لونغ آيلند بولاية نيويورك الأمريكية، إلى انفجاره واندلاع حريق هائل في المنطقة.

وأفادت شبكة “ABCNEWS” الأمريكية بأن الحادث أسفر عن إصابة سائق الشاحنة و3 من رجال الإطفاء الذين هرعوا إلى موقع الانفجار لإخماد الحريق.

 

ولفتت إلى أن الشاحنة كانت تحمل 9 آلاف و200 غالون من الوقود (نحو 35 ألف لتر من البنزين).

وتسبب الانفجار بتعطيل حركة المرور على مدى ساعات بسبب ألسنة اللهب التي نجمت عن احتراق الوقود.

 

منتخب روسيا يصعد لنصف نهائي مسابقة الهوكي على الجليد

Posted: 16 Feb 2022 09:57 AM PST

صراحة نيوز – تأهل منتخب روسيا إلى الدور نصف النهائي لمسابقة الهوكي على الجليد ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بكين، وذلك بفوزه اليوم الأربعاء على نظيره الدنماركي 3-1.

وينتظر المنتخب الروسي في المربع الذهبي، الفائز من اللقاء الذي سيجمع في وقت لاحق اليوم، بين المنتخبين الكندي والسويدي.

وستجمع المباراة الثانية في الدور نصف النهائي، بين فنلندا المتأهلة على حساب سويسرا بفوزها عليها بنتيجة 5-1، وسلوفاكيا التي أطاحت بالمنتخب الأمريكي (3-2).

وستقام مباراتا الدور نصف النهائي بعد غد الجمعة.

المصدر: تاس

الكويت : وزيرا الدفاع والداخلية يقدمان استقالتهما

Posted: 16 Feb 2022 09:54 AM PST

صراحة نيوز – أعلن كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في الكويت، الشيخ حمد جابر العلي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، استقالتهما من الحكومة.

وجاء في بيان للوزيرين ، أنه “انطلاقا من قسمنا الذي يوجب علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا والقيادة السياسية، حفظها الله، والشعب الكويتي العظيم، نرى أنه في ظل الأوضاع السياسية الحالية، وأمام جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا هناك استحالة للعمل، وتحقيق الإصلاحات والتطوير الذي يستحقه الشعب الكويتي، لا سيما بعد أن بات الجو العام مليئاً بالمشاحنات، واضطراب المشهد السياسي العام”.

وأضافا: “أن هذا الواقع المحزن جاء نتيجة تراكمات وإخفاقات تاريخية، على مستوى السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

وأوضحا: “لا نبالغ إذا قلنا إنه في الوقت الذي نسعى فيه جاهدين للعمل والإنجاز، إلا أنه للأسف أصبح تحقيق الإصلاح شبه مستحيل، خصوصاً في ظل هذه الأجواء، ومع واقع أجهزة الدولة التنفيذية التي تتطلب منا القيام بتعديلات وإصلاحات جذرية ومتراكمة”.

وختم الوزيران بيانهما بالقول: “إننا أقسمنا على خدمة الكويت وأهلها ولم نمنح الفرصة لخدمة أهل الكويت، وعليه قررنا الاستقالة وإعطاء الفرصة لغيرنا في هذه المرحلة”.

رفاق السلاح بحضرة الملك: عين العسكر لا تغمض عن الحياض

Posted: 16 Feb 2022 09:50 AM PST

صراحة نيوز –

تروي الصورتان اللتان نشرهما جلالة الملك عبدالله الثاني على تويتر، قصة الرباط المقدس بين جلالته والجنود الذين كانوا أُمناء دائما على مسيرة الدولة الأردنية المظفرة.

وفي النهج الهاشمي لا مكانة تعلو على مكانة الجند الذين ما توانوا عن مهمة من المهمات المقدسة في صون أمن الوطن وحياضه.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني نشر تغريدة على "تويتر" أمس الثلاثاء، قال فيها "مع رفاق السلاح من كتيبة المدرعات مجددا، نلتقي في المكان ذاته لنستذكر أيام الخدمة العسكرية في صفوف جيشنا العربي. خالص محبتي وتقديري لهم ولكل المتقاعدين العسكريين الأعزاء".

وقرأ محللون سياسيون محليون، في التغريدة الملكية، تمسكاً ملكياً بإنهاض همم المتقاعدين العسكريين ومعنوياتهم وبث العزيمة والتفاؤل لديهم، وهو ما يجسد حرص جلالته على التواصل الدائم مع المتقاعدين، إذ يغتنم جلالته هذه اللقاءات للحديث بكل شفافية ووضوح عن القضايا والأمور كافة التي تهم الوطن والمواطن.

العقيد المتقاعد الدكتور ماهر مخامرة، قال إنه عادة ما يقال: "إن الصورة تساوي ألف كلمة"، وللفيلسوف العراقي القديم النفري مقولة معروفة في غاية البلاغة: "كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة"، وأنا أقول لا بل عجزت العبارة.

وأضاف: "تذكرت كل ذلك وأنا أتابع بكل اهتمام مشاهد صور جلالة القائد الأعلى مع رفاق السلاح، حيث نشر جلالة الملك عبدالله الثاني صورتين عبر حسابه في تويتر إحداها قديمة وتجمعه مع رفاق السلاح من كتيبة المدرعات، وأخرى حديثة مع المجموعة ذاتها".

وعلق جلالته على الصورة، "مع رفاق السلاح من كتيبة المدرعات مجددا، نلتقي في المكان ذاته لنستذكر أيام الخدمة العسكرية في صفوف جيشنا العربي. خالص محبتي وتقديري لهم ولكل المتقاعدين العسكريين الأعزاء".

مخامرة تساءل: هل تعلمون من هم رفقاء السلاح؟، ويجيب في الوقت ذاته: هم اخوتك، عزوتك، هم من يعيشون تفاصيل حياتك، تتقاسمون الماء والغذاء، كما تتقاسمون الحلوة والمرة، تعيش معهم تفاصيل صغيرة تصقل شخصيتك، إنهم هذه الشريحة الحيوية والمنتجة من أبناء شعبنا، من أبناء القوات المسلحة الذين أسهموا بنهضة بلدنا، وتوفير الأمن والاستقرار للأردنيين والمقيمين خلال أيام مضت.

وأشار إلى أن التغريدة الملكية تؤكد أن جلالة الملك لا ينسى الدور الكبير لرفقاء السلاح، ممن شاركوا جلالته في أيام الخدمة العسكرية، إذ تعبر عما يفيض بالمحبة والولاء الذي يبادله الجند لقائدهم، والقائد لرفاق السلاح ونشامى الوطن، درعه القوي وإرادته الصلبة.

وأوضح أن الصورة تعبر عن وفاء ملك لجنده الذين ترعرع بينهم، وتعبر عن مدى الحب الذي يكنه جلالة القائد لأبناء الجيش العربي الأردني المظفر، بكل كتائبه وسراياه وراياته.

وأضاف أن هذه الصورة تجمع قائدا يغتنم كل فرصة، فعندما يجد وقتا، تجده يتلذذ بقضائه بين اخوته وأبنائه من العاملين والمتقاعدين، ليشرح لهم المصاعب والهموم والضغوطات التي يتعرض لها هذا الحمى الأصيل، ليستمد منهم العزيمة والمعنوية العالية، ويشحذ هممهم بلقائه وكلامه والطاقة الإيجابية التي هي جزء من صفاته.

فالصورة تبين أنهم الأقرب إلى نبض قلب قائدهم الأعلى، لأنهم سيف البلاد وسياجها، ومداد أقلام أبنائها منذ أن كتب أول صفحة من تاريخه العابق بالحرية والشهامة والفروسية، المضمخة بدم شهدائه الأرجوان، بحسب المخامرة.

وأردف قائلا: "المتقاعدون العسكريون رفقاء السلاح هم رديف أساسي لأجهزة الدولة، يختزنون الخبرات الكبيرة في شتى مجالات الخدمة العسكرية، فضلاً عما تربوا عليه من صفات الصدق، والأمانة، والإخلاص، وتحمل المسؤولية والإيثار، والانتماء لتراب الوطن الغالي، والولاء لقيادته الهاشمية الحكيمة".

المحلل السياسي والعسكري، الدكتور غازي الربابعة، بين أن زيارة جلالة الملك للكتيبة التي خدم فيها لها دلالات عميقة، فهو أمضى أكثر من نصف حياته في الجانب العسكري، وخاصة في القوات الخاصة، إذ أحضر معه صورة وهو في الكتيبة وعرضها عليهم، وكان لذلك تأثير معنوي كبير على أفراد هذه الكتيبة، وأن يعيش لحظة الذكريات بين جنوده المقاتلين.

وأشار الربابعة، وهو أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعات الأردنية، إلى أن المكرمة الملكية لرفاق السلاح من العاملين في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين في هذا الوقت الاقتصادي الصعب الذي يمر به الأردن كحال العديد من دول العالم، بلا شك، لفتة طيبة تسجل لجلالة الملك، وتضاف إلى مواقفه في خدمة الإنسان الأردني ولاسيما أولئك الذين ضحوا وقاتلوا ودافعوا عن الوطن ولا يزالون يقفون في الخنادق المتقدمة، ولذلك فإن زيارة جلالة الملك للذين يتمترسون في الخنادق ويضغطون على زناد البنادق هي مكرمة كبيرة وحافز معنوي كبير لأولئك الذين يقفون في برد الشتاء القارس، يؤمنون لنا الراحة والأمان ويبعدون عنا شر تهريب المخدرات والخلايا الإرهابية ليبقى الأردن آمنا مستقرا، فلا حياة اقتصادية ولا رخاء من غير أمن، مصداقا لقوله تعالى: "الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ".

المحلل السياسي والاستراتيجي، الدكتور هايل ودعان الدعجة، قال إنه لأمر طبيعي أن يحظى رفاق السلاح باهتمام جلالة الملك ورعايته، وأن تكون لهم الأولوية على أجندته وزياراته ونشاطاته، حرصا منه على التواصل معهم والتواجد بينهم والاستماع والوقوف على مطالبهم وملاحظاتهم كنهج هاشمي موروث وسنة ملكية حميدة، تقديرا لتضحياتهم ولخدماتهم التي طالما قدموها في سبيل الحفاظ على أمن الوطن ومنعته وازدهاره ومنجزاته ومقدراته، بما يعكس خصوصية العلاقة التي تربط جلالة الملك بالقوات المسلحة -الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، لتستمر هذه الخصوصية حتى بعد خدمتهم العسكرية من خلال المكانة الكبيرة والمميزة التي يحظون بها لدى جلالة الملك.

وقد جاءت اللفتة الملكية السامية بتخصيص يوم الخامس عشر من شباط من كل عام، يوم وفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، تقديرا وتكريما لهم على ما قدموه من بطولات وتضحيات وإنجازات في سجل الفخر والعز والكرامة والشرف، وفقا للدعجة.

وأشار إلى أنه في هذه المناسبة الوطنية، وجه جلالة الملك بصرف 100 دينار لرفاق السلاح من العاملين في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين، تقديرا لتضحياتهم وعطائهم في خدمة وطنهم وأمتهم.

وأضاف: اعتبر جلالته أن دعمهم وتحسين ظروفهم المعيشية في صميم أولوياته وصلب اهتماماته، مما يفسر الحرص الملكي على تمكينهم اقتصاديا واجتماعيا من خلال امتلاك المشاريع الإنتاجية الخاصة الموفرة للدخل ولفرص العمل في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والاستثمارية والخدمية وغيرها وتوفير المشاريع الإسكانية وتفعيل دور قروض الإسكان العسكري، وتسخير الإمكانات المتاحة لهم كافة، وتوجيه مؤسسة المتقاعدين العسكريين لمتابعة شؤونهم والتواصل معهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم.

"لقد بلغ اهتمام جلالة الملك بالمتقاعدين العسكريين بأن يقوم بزيارتهم في بيوتهم ويتواصل ويستمع لهم ويتبادل الحديث معهم حتى أنه يناديهم بأسمائهم كناية على معرفته الشخصية بهم وقربه منهم، فهم رفاق السلاح الذين يقضي معهم أجمل الأوقات وأمتعها، وقد قال لهم يوما في أحد لقاءاته بهم "سعيد اليوم برؤية كل أصدقائي الذين خدمت معهم .. لقد رفعتم معنوياتي"، بحسب الدعجة.

وبين الدعجة أنه لا شك أن مثل هذه الأجواء الدافئة التي تغلف علاقة جلالة الملك بالمتقاعدين العسكرين من شأنها رفع معنوياتهم وتعزيز الشعور بالطمأنينة في نفوسهم، وهم يشعرون بأنهم محط اهتمام جلالة الملك ورعايته بتفقده لأحوالهم والاطمئنان عليهم وعلى أسرهم وتوفير كل ما يلزمهم من خدمات وتسهيلات من شأنها مساعدتهم في مواجهة أعباء الحياة، والتخفيف عنهم وتحسين أحوالهم وظروفهم المعيشية، حتى وهم خارج الخدمة العسكرية، كيف لا وجلالة الملك قريب منهم وقد اعتادوا على زياراته ولقاءاته المتكررة بهم وجلوسه وتواجده بينهم كواحد منهم عاش وخدم بالظروف والأحوال نفسها التي عملوا ومروا بها في خدمتهم العسكرية، فكان الأقرب لهم ويحس بهم ويشعر معهم، لذلك كان يحرص دوما على زيارتهم والالتقاء بهم تجسيدا لخصوصية العلاقة التي تربطه بهم.

(بترا)

مجلس نقابة الصحفيين يستكمل تشكيل لجانه المساندة

Posted: 16 Feb 2022 09:32 AM PST

صراحة نيوز –  استكمل مجلس نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، تشكيل لجانه المساندة، وهي المرأة، الشباب، الحريات، مقاومة التطبيع، فلسطين، الشؤون الخارجية، الاجتماعية، الثقافية).
وقال نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة إن تشكيل اللجان يأتي لمساندة المجلس في أداء مهامه، داعيا اللجان إلى تفعيل دورها وتنفيذ الخطط والبرامج بما يخدم الهيئة العامة.
وقرر المجلس، اليوم ، تشكيل لجنة المرأة من الزميلات بشرى نيروخ ولينا عربيات وناديا العنانزة ونعمت الخورة ووفاء زيناتية، ولجنة الحريات من الزميلات والزملاء جمال البواريد وجهاد أبو بيدر وراشد العساف وسوسن مبيضين ووليد الطراونة وأنس الحياري وسليمان الحراسيس وأحمد زبون. كما قرر تشكيل لجنة مقاومة التطبيع من الزملاء ايهاب سلامة وخليل زيادين والدكتور عوده الجعافرة والدكتور محمد المعايطة ومحمود ابو داري، ولجنة فلسطين من الزميلات والزملاء ايهاب مجاهد وجمانة ابو حليمة وعبدالله القاق وكمال زكارنة وماجده أبو طير و”محمد نور” الكردي وموزه فريحات ونظيرة السيد. وقرر المجلس أيضا تشكيل لجنة الشؤون الخارجية من الزميلات والزملاء الدكتورة آمال الجبور وصالح الخوالدة وطارق المعايطة وعماد السعايدة وغازي السرحان وليما نبيل ومحمد الملكاوي، واللجنة الثقافية من الزملاء جمال العلوي ورمزي الغزوي وعدنان نصار ومحمد عقاب الخصاونة ومنير عتيق وموسى حوامدة وياسر العلاوين وياسين القيسي. كما قرر تشكيل اللجنة الاجتماعية من الزملاء اسلام العمري وخالد الخواجا وعطيه النجادا وفيصل القرعان ونوفل أبو سبيتان ويحيى مطالقة، واستحداث لجنة الشباب من الزميلات والزملاء عمر الدهامشة وحاكم الخضير ورانيا تادرس وسرى الضمور ومازن النعيمي وابراهيم أبو زينة على أن تختار جميع هذه اللجان رئيسا ومقررا لها، وفقا لما أفاد به الناطق الإعلامي للنقابة الصحفي علي فريحات.

مصدر مسؤول يوضح إجراءات القبض على 10 أشخاص بالأيام الماضية

Posted: 16 Feb 2022 09:27 AM PST

صراحة نيوز – صرح مصدر مسؤول، اليوم الأربعاء، بأنه وقبل أيام جرى إلقاء القبض على عشرة أشخاص في عدد من المحافظات بناء على إجراءات قانونية محضة لا تتعلق بأي نشاط أو توجهات سياسية.
وأكد أن إلقاء القبض عليهم جاء بناء على تلك الطلبات القضائية، المتعلقة بتهم منها “إذاعة أنباء كاذبة من شأنها إثارة النعرات”، وأنه جرى تحويل الأشخاص المقبوض عليهم إلى المرجعيات القضائية المختصة وفقاً لأحكام القانون.
ونفى المصدر أن يكون ذلك مرتبطا بأي شأن أو نشاط آخر بخلاف ذلك، مؤكدا أن الجميع تحت مظلة القانون، والقضاء النزيه هو صاحب الكلمة الفصل.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الطوباسي والدباس

Posted: 16 Feb 2022 08:16 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الطوباسي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور قاسم محمد صالح الطوباسي، مدير التوجيه المعنوي الأسبق، وإلى عشيرة الدباس بوفاة العقيد المتقاعد سامي أحمد بخيت الدباس.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

قوة الدولة من قوة العائلة

Posted: 16 Feb 2022 08:01 AM PST

صراحة نيوز – السوسيال، كثيرا ما نسمع كلمة السوسيال في الدول الأوروبية وهي كلمة سويدية تعني الخدمات الاجتماعية.
يعتبر السوسيال من أكثر الدوائر الحكومية الفعالة في السويد ويهدف إلى حماية الأسرة والأطفال ورعايتهم. يهتم بتعامل الزوج للزوجة والأهل لأولادهم والعكس.
يحاول السوسيال حماية كل نفر في العائلة وتقديم كل الحقوق وتوفير الحياة الآمنة والسليمة لأفراد الأسرة.
كما أنه يرعى الأطفال اذا تعرضوا للعنف، ولكنه قبل أي اجراء قانوني يتم مسح القضية مسحا شاملا والتحقيق بأدق تفاصيلها حتى لا يتم تفرقة العائلة بالظلم، ومن المستحيل ان يتخذوا أي قرار يمس العائلة والمجتمع سلبا .
كانت  إيرين فريكيسكوغ Irene Frekskog أحد أهم العناصر الفعالة في السوسيال السويدي وعملت على العمل بالحق والعطاء الدائم لتوفير حياة صحية للعائلات وتكوين مجتمع قوي متماسك.
نود ان نشكر السوسيال في السويد على عطاءه الدائم ورعايته واهتمامه الفائق، وعلى شفافيته ومصداقيته ودقته في رؤية القضايا والعمل عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال