صراحة نيوز

الثلاثاء، 15 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ظاهرة غامضة في سماء المكسيك.. تساقط مئات الطيور من السماء

Posted: 15 Feb 2022 01:15 AM PST

صراحة نيوز – شهدت سماء المكسيك مؤخرا، ظاهرة غريبة غامضة تمثلت بسقوط مئات من الطيور المهاجرة من الجو.

وأبلغ المواطنون في ولاية تشيواوا صباح يوم 7 فبراير، عن عثورهم على مئات الطيور النافقة بمنطقة ألفارو أوبريغون.

 

وأظهرت فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، سحابة من طيور الشحرور، وهي تسقط فجأة على الأرض.

ووقعت الحادثة الغامضة للطيور المهاجرة من كندا، حيث تقصد المكسيك في فصل الشتاء، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

كذلك أظهرت فيديوهات عمليات جمع الطيور النافقة التي بدت بلا حراك في الشوارع.

وأشارت صحيفة “إل هيرالدو دي تشيواوا” المكسيكية، إلى أن طبيبا بيطريا أرجع الظاهرة الغريبة إلى استنشاق الطيور لأبخرة سامة، أو تعرضها للصعق الكهربائي بعد استراحتها على أسلاك الطاقة بأعداد كبيرة.

وأرجع عالم البيئة البريطاني ريتشارد بروتون الظاهرة إلى وجود طير جارح هاجم السرب الأمر الذي قد تسبب في فزع الطيور، وبالتالي اصطدامها بخط التيار الكهربائي ونفوقها صعقا.

جدير بالذكر أن السلطات المكسيكية قامت بأخذ عينات من الطيور النافقة بغرض إخضاعها للتشريح، من أجل معرفة سبب نفوقها

مقتل جندي سوري وإصابة 11 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بحافلة مبيت عسكرية

Posted: 15 Feb 2022 01:10 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وكالة الأنباء السورية «سانا» نقلا عن مصدر عسكري بـ”استشهاد جندي وجرح 11 آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة مسبقا ضمن حافلة مبيت عسكرية في مدينة دمشق بالقرب من دوار الجمارك”.

وأشار المصدر العسكري إلى أنه “حوالي الساعة 7:25 من صباح اليوم 15 فبراير 2022 انفجرت عبوة ناسفة مزروعة مسبقا ضمن حافلة مبيت عسكرية في مدينة دمشق بالقرب من دوار الجمارك ما أدى إلى استشهاد جندي وجرح 11 آخرين”. 

زيد الخطيب: باقة  أعمال فنية  رمضانية جديدة في الشرق الأوسط لـ سيج المتخصصة

Posted: 15 Feb 2022 12:52 AM PST

صراحة نيوز – بدأت شركة سيج المتخصصة في الإنتاج الفني أعمالها الرمضانية في العديد من الدول العربية منها دبي والسعودية والأردن.

وتأتي هذه الجولة الانتاجية ضمن خطة الشركة الأردنية بمكتبيها في عمان ودبي ضمن خطتها للعام 2022في توسع الإنتاج ومزيد من محاكاة التوجه العصري في صناعة محتوى ابداعية رقمي يواكب انماط المتلقي العربي ..

وبين المنتج والمخرج زيد الخطيب الرئيس التنفيذي لشركة سيج أن هذه الأعمال تضم شراكات مهمة عربية وستمنح المشاهد العربي خيارات مدهشة تضاف إلى قائمة الخيارات الرمضانية ..

كما بين الخطيب أن العديد من هذه الأعمال مخصصة لترويج عدة علامات تجارية مرموقة خاصة بعد عودة الأنماط التسويقية بعد جائحة كورونا ..

يشار أن شركة سيج شركة لديها مئات الأعمال الانتاجية وساهمت في صناعة العديد من الفعاليات المهمة والمؤتمرات في الأردن والامارات والسعودية وحاز زيد الخطيب  على تسجيل قياسي في موسوعة جينيس في واحد من التحديات

أسئلة الصحافة وأوجاعها

Posted: 15 Feb 2022 12:40 AM PST

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

هل الدولة بحاجة للصحافة؟ ينصرف اهتمام بعض المسؤولين (أغلبهم: أدق) عند الإجابة على هذا السؤال لزاوية واحدة، وهي "الورق"، ثم يتدافعون لإقناعنا أن عصر الورق انتهى، وان الحل هو "الرقمنة"، نصححهم دائما، ونقول: الصحافة ليست مجرد ورق، الصحافة صحفيون وإعلاميون ومهنيون يتولون صناعة محتوى صحفي شامل، يكتبون على الورق وفي الفضاء الإلكتروني، ويدافعون عن قضايا الناس، ويمثلون الضمير العام، أو هكذا يجب، ثم إنهم يتناوبون الخروج على وسائل التلفزة المحلية والدولية ومنصات الإعلام، يحملون رسالة الدولة، ويواجهون الجمهور مع كل ازمة، باسم الدولة وبالنيابة عنها.
هل تحتاج الصحافة لدعم الدولة؟ يكرر المسؤولون، أغلبهم ايضا، لازمة واحدة: هذه مؤسسات عامة مساهمة، ليست تابعة للحكومة، ولا يمكن إدراج نفقات لها بالموازنة، صحيح، هذه حسبة مالية وربما قانونية، لكن من يعين إدارات الصحف، ومن يتدخل فيما تكتبه وتنشره، ولماذا تغضب الحكومات وغيرها من المؤسسات الرسمية حين تنتقدها الصحف؟ ثم من يفزع للدفاع عن الحكومات في أزماتها غير الصحفيين، ومن ساهم في القطيعة بين الصحف والناس، وأفقدهم الثقة بها احيانا، غير "سيف" الحكومات المسلط على ما تنشره الصحافة؟
كيف يمكن للدولة ان تدعم الصحافة؟ خياران اثنان: إما ان ترفع الإدارات الرسمية يدها عن الصحف، وتتركها تخلع شوكها بيديها، وهي قادرة على ذلك إذا غادرت منصة "التأميم" وخرجت من تحت الرقابة، وتحولت لشركات عامة حقيقية، واما أن تعتبرها مؤسسات دولة، أو ناقل إعلام وطني، وتتعامل معها كما تعاملت مع الملكية الناقل الوطني، ومع الجامعات الرسمية وغيرها، أو أن تعتبرها مؤسسات متعثرة كغيرها من المؤسسات، عندها يمكن إنشاء صندوق خاص لدعم الصحافة، أو إعفائها من الضرائب على الورق، أو الاستعانة بمطابعها لطباعة الكتب المدرسية، ولدى الصحافة اجندة حلول شاملة قدمتها للحكومات مرات ومرات، لكن لم تر النور حتى الآن.
لاحظ هنا أنني لم أتطرق للدور الذي يجب ان تقوم به الصحف ذاتها، من حيث التطوير والتدريب وتحسين الخط التحريري، وترتيب علاقتها مع المجتمع والقراء، لاحظ ثانيا أنني لم أشر الى موضوع الحريات الصحفية والمهنية وإعادة الاعتبار لدور الضمير الصحفي في مواجهة قضايا المجتمع وأزمات الدولة، لاحظ ثالثا أنني لم أتحدث عن الدور الذي يجب أن تقوم به نقابة الصحفيين، سواء في المجال المهني، أو المجال الخدمي والمعيشي للصحفيين.
لم أفعل ذلك لسببين: الأول أن ترتيب البيت الداخلي للصحافة يحتاج لوجود صحافة واقفة على قدميها، وهذا للأسف ما يزال حلما أو مطلبا صعب المنال، فمعظم المؤسسات الصحفية تعاني من مشكلات وجودية، تهدد استمرارها، أما السبب الثاني فهو أن الطرف المسؤول عن أزمة الصحافة في المقام الأول، كما أنه القادر على إخراجها من هذه الازمة، هو الدولة (لا الحكومات فقط)، فإذا لم تعترف الدولة بحاجتها للصحافة، ولم تتحرك لدعمها
والوقوف معها في محنتها، فإن هذا القطاع سينقرض.. وبالتالي لا تستطيع النقابة، ولا الادارات الصحفية وحدها، أن تفعل شيئا.
بقي سؤال أخير: هل تريد الدولة صحفيين يتحدثون باسمها؟ وصحافة وطنية تحرس قيمها، وتشكل ذاكرتها؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن " الامعاء" الجائعة، والأيدي المرتجفة من البرد والعوز، والأوراق الضعيفة الهزيلة، لا تستطيع أن تكتب، أو تتحدث، أو تحرس ذاكرة وتحفظ تاريخا، أو تدافع عن واقع ومستقبل، الدولة لا تقبل بذلك، والصحافة لن ترضى بذلك.. وبالتالي الحل أصبح معروفا وواجبا أيضا.

تراس : غزو روسيا لأوكرانيا قد يكون وشيكا

Posted: 15 Feb 2022 12:37 AM PST


صراحة نيوز – قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، اليوم الثلاثاء، إنه لا يزال من المرجح بشكل كبير أن تقوم روسيا بغزو أوكرانيا وأن ذلك قد يكون وشيكا.

وأضافت وزيرة الخارجية البريطانية أن الحكومة في حالة تأهب لأي عمليات سرية في الأيام القليلة المقبلة، بحسب ما ذكرت رويترز.

وقالت ليز تراس، في تصريح لشبكة سكاي نيوز، إنه إذا دخلت القوات الروسية أوكرانيا فسوف يمكنها الوصول إلى العاصمة كييف سريعا.

وحذرت من أن غزو روسيا لأوكرانيا سيكون لحظة خطيرة جدا بالنسبة إلى العالم.

وجاء تحذير وزيرة الخارجية البريطانية فيما عمدت موسكو إلى حشد نحو 130 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا.

وقالت تروس لشبكة سكاي نيوز: “إذا شهدنا غزوا لأوكرانيا، فستكون هناك تكاليف باهظة من حيث الصراع طويل الأمد، ويمكننا أن نرى تقويض الأمن على نطاق أوسع في أوروبا ويمكن أن نرى معتدين آخرين في جميع أنحاء العالم يرونه على أنه فرصة لتوسيع طموحاتهم أيضا”.

وتابعت: “هذه لحظة خطيرة للغاية بالنسبة للعالم.. هذا بالطبع يتعلق بأوكرانيا، وهي دولة ذات سيادة مهمة ولكن الأمر يتعلق أيضا بالاستقرار الأوسع لأوروبا والأمن العالمي الأوسع”.

وأضافت “لا يمكننا إعطاء رسالة مفادها أن العدوان يحصل على مكافآت”.

وحذرت تروس أيضا من أن روسيا “لن تتوقف عند أوكرانيا إذا قامت بغزوها”، وقالت إن “الخطر الأكبر، بالطبع، هو ما إذا كان هناك غزو لأوكرانيا من شأنه أن يلحق أضرارا جسيمة بروسيا وأوكرانيا. ومن شأن ذلك أن يقوض استقرار أوروبا بشكل أكبر”.

وتابعت: “أخشى أن هذا لن يتوقف عند أوكرانيا. هذا هجوم على الدول المجاورة لروسيا ودول شرق أوروبا الأخرى في محاولة لتقويض شرعية كونها جزءا من الناتو”.

يأتي هذا بعد وقت قصير على طلب وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من موسكو سحب قواتها من الحدود الأوكرانية.

وأشارت بيربوك إلى أن الوضع قد يشهد تدهورا في أي لحظة.

وقالت بيربوك في بيان لها إنه يجب اغتنام فرصِ الحوار كلّها للتوصل إلى حل سلمي، مضيفة أن مسؤولية خفض التصعيد تقع بوضوح على عاتق روسيا.

مؤتمر صحفي لـ كريشان ظهر اليوم

Posted: 15 Feb 2022 12:23 AM PST

صراحة نيوز – يستعرض نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، خطة الوزارة للترويج لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية التي ستجرى في 22 آذار المقبل، خلال مؤتمر صحفي يعقد ظهر الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي.

وسيتحدث كريشان في العديد من المحاور المُتعلّقة بتحفيز الناخبين وفي مقدمتهم قطاعا المرأة والشباب، للمشاركة في الانتخابات، بهدف المساهمة في فرز مجالس محافظات ومجالس بلدية تكون ممثلة للمجتمعات المحلية في المحافظات ومناطق البلديات، وتحقيق طموحات وتطلعات المواطنين في التنمية الشاملة.

ويُسلّط كريشان الضوء خلال المؤتمر الصحفي على اللقاءات الحوارية التي ستعقدها الوزارة لاحقاً مع العديد من القطاعات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة بغية فتح آفاق التعاون المُستقبلي مع الوزارة في مختلف مجالات وميادين الإدارة المحلية، وتطوير وتوسيع آليات العمل البلدي التنموي والخدماتي.

طقس بارد في اغلب مناطق المملكة حتى الخميس

Posted: 15 Feb 2022 12:01 AM PST

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الثلاثاء، باردة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يومي الأربعاء الخميس، باردة في أغلب مناطق المملكة، ومائلة للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية تتحول الخميس الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
ويطرأ الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتسجل اعلى بقليل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة نسبياُ في أغلب مناطق المملكة، ومائلة للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية وفي ساعات المساء، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر خاصة في جنوب المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة تتحول مساءا الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار في مناطق البادية . وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 15 – 5 درجات مئوية، وفي غرب عمان 13 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 11 – 3، وفي مرتفعات الشراة 12 – 2، وفي مناطق البادية 17 – 2، وفي مناطق السهول 15 – 5، وفي الاغوار الشمالية 20 – 8، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 11، وفي البحر الميت 22 – 11، وفي خليج العقبة 23 – 10 درجة مئوية.

وفيات الاردن 15 شباط 2022

Posted: 14 Feb 2022 11:59 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  15 شباط 2022 

احمد محمود المبيضين
انطوان عبود فتال
محمد سعيد العموش
علاء الدين محمد علي
خالد ابراهيم ابو جامع
محمد نبيل السيد
عبدالمالك خير الدين زنداقي
زكية جبر العمري
لطيفة شحاده ابو زر
فاطمة سليمان ابو يحيى
محمود منير العاشوري
نجيبة علي عودة
سهام جريس ابو جودة
رشيد مراد مسعود
ابراهيم عيسى فرحان
فوزان عبدالله العدوان

الإعلان عن تشكيل أول قائمة لخوض انتخابات نقابة المقاولين برئاسة م الخضيري

Posted: 14 Feb 2022 11:55 PM PST

صراحة نيوز – أكد المهندس أيمن الخضيري النائب الحالي لنقيب مقاولي الإنشاءآت الأردنيين عن استكمال تشكيل قائمة ” وطن ” برئاسته لخوض انتخابات النقابة التي ستجري بتاريخ 25 أذار المقبل وسيتم اشهارها مساء يوم السبت المقبل 22 من الشهر الجاري في قاعة ديوان أبناء الكرك بدابوق .

وأضاف بأن تشكيل القائمة جاء في أعقاب لقاءات وتفاهمات ومشاورات واسعة وقد ضمت مجموعة من الزملاء الأكفاء من جميع التخصصات بينهم زملاء مخضرمين في العمل النقابي وشباب واعد للعمل معا وفق برنامج عمل تم اعداده ليلبي تطلعات النقابة ومنتسبيها  التي تُعتبر أحد الأذرع الرئيسية في الاقتصاد الوطني .

وعلم ان قائمة وطن تضم المهندس رفيق مراد لموقع نائب النقيب .

وعلى صعيد متصل تتواصل اللقاءات لتشكيل قوائم أخرى حيث كان النقيب الحالي المهندس أحمد اليعقوب قد اعلن قرب تشكيل قائمة برئاسته تضم المهندس فؤاد الدويري لموقع نائب النقيب فيما يواصل نقيب المقاولين الأسبق المهندس وائل طوقان مشاوراته لتشكيل قائمة ثالثة وما زال  المهندس أحمد الحسينات يجري مشارواته لخوض هذه الانتخابات وتتواصل     جهود عدد من المؤثرين لتقريب وجهات النظر ليبقى في الساحة قائمتين والذي من شأنه ان يُغير التوقعات ويزيد من حمى التنافس .

أردنية العقبة توفر تسهيلات لطلبة الثانوية

Posted: 14 Feb 2022 11:16 AM PST

صراحة نيوز – أكد رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة، الدكتور عامر سلمان، حرص الجامعة على توفير التسهيلات أمام الطلبة الراغبين بالالتحاق للدراسة فيها، منوها إلى أن المنح الدراسية التي توفرها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة التعليم العالي للطلبة الناجحين في الثانوية من مختلف المحافظات كفيلة بمساعدتهم على تحدي الظروف الاقتصادية التي تعيق التحاقهم بالجامعة.
ودعا الدكتور سلمان في تصريح صحفي اليوم الاثنين الطلبة إلى وضع الجامعة الأردنية في العقبة كخيار متقدم عند تقدمهم بطلبات الدراسة، لافتاً إلى قرار مجلس التعليم العالي بالسماح للجامعة، بقبول الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها (من الشهادات العربية والأجنبية) للعام الحالي أو للسنوات السابقة، وضمن الحدود الدنيا للمعدلات المعتمدة للتخصصات بحسب سنه الشهادة، قبولاً مباشراً على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس.
وقال إن هذا القرار صب في مصلحة الطلبة من مختلف المحافظات الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية.
وأكد أن البيئة الجاذبة التي هيأتها الجامعة للطلبة كان لها بالغ الأثر بالتحاق نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة حاليا في كليات الجامعة المختلفة التي تضم كليات الاعمال والسياحة والفندقة، والعلوم الأساسية والبحرية، ونظم وتكنولوجيا المعلومات وكلية التمريض.

خمسون نائبا يطالبون برفع رواتب العاملين في الأجهزة العسكرية والشهداء والمتقاعدين

Posted: 14 Feb 2022 10:05 AM PST

صراحة نيوز – وقع أكثر من 50 نائبا على مذكرة نيابية تضمنت توصيات برفع رواتب شهداء الأجهزة العسكرية ، ورفع رواتب العاملين بالأجهزة العسكرية والأمنية ، وكذلك المتقاعدين.

وتلا رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي المذكرة التي تبناها النائب خليل عطية  حيث عرضها على المجلس للتصويت وحظيت على الموافقة بالأغلبية.

وتاليا نص المذكرة :

نحن النواب الموقعين ادناه نطالب الحكومة التحرك الفعلي والسريع لتنفيذ المطالب ادناه لما ستسهم بالتخفيف عن العبئ الاقتصادي والاجتماعي الذي يمر به المواطن الاردني :

1- رفع رواتب الشهداء واسرهم العاملين والمتقاعدين العسكريين لا سيما ضباط الصف والافراد وبذات الوقت وضع زيادة سنوية للعاملين بالقوات المسلحة وكافة الاجهزة الامنية ( جيش وامن عام ومخابرات ) والبدء باجراءات انشاء صندوق للشهداء مقابل رفده باقتطاع مبلغ من المال شهرياً وحسب الراتب من جميع موظفي الدولة مدنيين وعسكريين ومتقاعدين وقطاع خاص ويذهب مجموعه باجراء خاص ويوزع على اسر الشهداء.

2- العمل على شمول جميع من تقدموا لبرنامج صندوق دعم الطالب الفقير بالمنح واعتبارها سنة استثنائية .

3- اعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين .

4- اخلاء سبيل جميع الموقوفين ادارياً .

5- السير باجراءات اصدار قانون عفو عام مؤكدين على المذكرة التي قدمت من اجل السير بمقترح قانون عفو عام .

6- اعاد النظر بقانون التقاعد المدني والذي مس شريحة كبيرة من الموظفين العاملين خارج البلاد وعلى نظام التقاعد تحسباً من عودتهم وتخوفهم من القانون منوهين الى اسهاماتهم في التحويلات النقدية من استقرار الدينار وقوته وزيادة النمو الاقتصادي .

القبض على شخص أطلق النار على محل تجاري في عمان

Posted: 14 Feb 2022 09:24 AM PST

صراحة نيوز – ألقت الأجهزة الأمنية، اليوم الاثنين، القبض على شخص أطلق النار على احد المحال التجارية إثر خلاف مع مالكه وسط العاصمة.
وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام إن بلاغا ورد ظهر اليوم، بقيام أحد الاشخاص بإطلاق عيارات نارية باتجاه احد المحال التجارية في منطقة جبل الجوفة في العاصمة ولاذ بالفرار، حيث لم ينتج عن الحادثة أية إصابات بالأرواح واقتصرت على أضرار مادية فقط .
وأكد أنه جرى تحديد هوية مطلق النار، ومكان وجوده والقيام بمداهمته وإلقاء القبض عليه، حيث ضبط بحوزته السلاح الناري الأوتوماتيكي المستخدم وبوشر التحقيق معه تمهيداً لإحالته للقضاء.

بتوجيهات ملكية.. العيسوي يطلق مشاريع مبادرات ملكية تنموية وتطويرية في محافظتي معان والعقبة

Posted: 14 Feb 2022 09:09 AM PST

صراحة نيوز – تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، أطلق رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اليوم الاثنين، حُزمة من المبادرات الملكية التنموية والتطويرية، في منطقتي البادية الجنوبية بمحافظة معان، ووادي عربة بمحافظة العقبة.

وشملت المبادرات الملكية في منطقة البادية الجنوبية، بناء 100 مسكن لأسر عفيفة، وإنشاء مصنع ضمن مبادرة "الفروع الإنتاجية"، وتزويده بوسائل النقل اللازمة، وإنشاء متنزه متكامل في سكة حديد المريغة، وتوسعة مركز صحي الجفر الشامل، وتزويده بالأجهزة الطبية والمعدات المطلوبة، وتعبيد الشوارع في مشروع الجفر الزراعي، وتعبيد الجزء المتبقي من طريق الشيدية.

وشملت المبادرات الملكية، التي جرى إطلاقها في منطقة وادي عربة بمحافظة العقبة، بناء 100 مسكن لأسر عفيفة، وإنشاء مصنع ضمن مبادرة "الفروع" الإنتاجية، وتزويده بوسائل النقل اللازمة، وإنشاء مركز لذوي الإعاقات الحركية في وادي عربة، وتعبيد الطرق الداخلية في منطقتي رحمة وقطر، وإعادة تأهيل الطريق الخلفي المخصص للشاحنات في ميناء العقبة، وإنشاء محطة معرفة في منطقة رحمة، واستكمال متطلبات ملعب الأميرة حمزة بالعقبة.

واستمع العيسوي، في لقاءين منفصلين، مع عدد من وجهاء البادية الجنوبية ووادي عربة بمحافظتي معان والعقبة، وممثلين عن الفاعليات الشبابية والنسوية فيهما، لأبرز احتياجاتهم ومطالبهم، سعياً إلى تلبيتها ضمن الموارد المتاحة، تنفيذاً للرؤى الملكية التي تؤكد استمرار النهج التواصلي مع أبناء الوطن وبناته في مختلف مواقعهم.

وأكد العيسوي أن هذه اللقاءات التواصليّة تأتي بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك الذي يدرك تماماً حجم التحديات التي تواجهكم، ويؤكد دوماً ضرورة التواصل معكم والاستماع إلى مطالبكم واحتياجاتكم والعمل على تلبيتها، إلى جانب تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية التي تنعكس بآثارها الإيجابية على الجميع، وضمن الإمكانات المتاحة.

وقال إن الجميع يعرف أن الأردن محدود بإمكاناته وموارده الطبيعية، وكبير بقيادته وإنسانه، يواجه تحديات وضغوطات كبيرة، وخاصة في الجانب الاقتصادي، حيث أن الهاجس الأول لجلالة الملك، هو توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطن الأردني.

وأضاف العيسوي، أنه جرى، خلال السنوات السابقة، تنفيذ مجموعة من المبادرات الملكية السامية في محافظة العقبة، خصوصاً في منطقة وادي عربة التي حظيت بزيارات متكررة من جلالة الملك، وسمو ولي العهد، مؤكداً استمرار تنفيذ المزيد من المشاريع حسب الحاجة والأولوية، إذ أصبح تركيز المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، ينصبّ على دعم المشاريع التنموية والإنتاجية الموفرة لفرص العمل، والتي تُسهم في إحداث نقلة نوعية في المجتمعات المستهدفة.

وبين أنه سيجري بعد هذين اللقاءين، دراسة جميع المشاريع الإنتاجية للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وتقديم الدعم اللازم للمشاريع التنموية في مختلف القطاعات الحيوية ذات الجدوى الاقتصادية، والتي توفر فرصا حقيقية للمواطنين، وتنعكس بآثارها الإيجابية على المجتمعات المحلية.

وأشار العيسوي إلى أن شباب الوطن شركاء في تحمل المسؤولية، خاصة في ظل الظروف الحالية والأوضاع الصعبة التي نمر بها، الأمر الذي يتطلب منا جميعا التعاون؛ لكي نستطيع مواجهة كل هذه التحديات.

ولفت إلى أن جلالة الملك حريص جداً على متابعة أحوال الشباب، وبحث التحديات التي تواجههم ودعم أفكارهم وطموحاتهم، وتمكينهم من إقامة المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص العمل لهم، فضلاً عن نظرة جلالته للشباب باعتبارهم حاضر الوطن ومستقبله، والمحرك الرئيس في مسيرة البناء والإنجاز والتنمية المستدامة.

وأشار العيسوي إلى أن الشباب يحظون أيضا باهتمام سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، حيث يؤكد دوماً ضرورة تقديم الرعاية والدعم للشباب، والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم في مسيرة التنمية وإشراكهم في عملية صنع القرار.

وعرض وجهاء وأبناء وبنات البادية الجنوبية، من جهتهم، أبرز مطالبهم التي تركزت في إيجاد حلول لمشكلتي الفقر والبطالة في المنطقة، ودعم المزارعين والمشاريع الزراعية والتشجيع عليها، ودعم برامج التشغيل عبر التركيز على تنفيذ المشاريع الإنتاجية الموفرة لفرص العمل، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والشبابية والثقافية والبنى التحتية، ودعم الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية، وجذب الاستثمارات للمنطقة، والاهتمام بالثروة الحيوانية.

وطالبوا بضرورة تحمّل الشركات والمؤسسات المتواجدة في مناطق البادية الجنوبية لمسؤوليتها المجتمعية، وتوفير التدريب المهني التشغيلي، عبر إيجاد مراكز متخصصة، والعمل على تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، وإنشاء حاضنات أعمال لاستقطاب الشباب للعمل الريادي، وتنشيط السياحة، خاصة وأن هذه المناطق تزخر بالمواقع السياحية المهمة.

أما وجهاء وأبناء منطقة وادي عربة، فتمثلت مطالبهم في إنشاء مشاريع تنموية وتطويرية تنهض بواقع أبناء المنطقة، تُسهم في تحسين ظروفهم المعيشية، وجذب استثمارات من شأنها التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.

ودعوا إلى تطوير خدمات الرعاية الصحية في المنطقة، وتزويد المراكز الصحية بالاختصاصات اللازمة، ولا سيما عيادات الطفولة والأمومة، إلى جانب دعم المزارعين وتشجيع المشاريع الزراعية، ودراسة تأسيس كلية زراعية في وادي عربة.

وطالبوا بضرورة الاهتمام بالآثار والمواقع التاريخية في المنطقة، والنهوض بالبنى التحتية، ودعم الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية، وتوفير منح دراسية لأبناء المنطقة.

وخلال رده على المطالب، أكد العيسوي، أن مشاريع المبادرات الملكية سيجري تنفيذها، وفقا لخطة مرتبطة بجداول زمنية، وبمتابعة ميدانية من إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي.

وقال إن هذه المناطق ستحظى في المستقبل بمبادرات ملكية أخرى سيجري تنفيذها في مختلف القطاعات التنموية، وخصوصاً الزراعية، وحسب حاجة وأولوية المنطقة.

وأضاف العيسوي، أن جميع القضايا والاحتياجات والمطالب التي جرى التطرق إليها سيجري نقلها إلى جلالة الملك، كما سيجري دراسة بعض المطالب والقضايا المطروحة ومتابعتها مع الجهات الحكومية المعنية، ووضعها على سلم أولوياتها.

يشار إلى أن فكرة "الفروع الإنتاجية" التي أطلقت بتوجيهات ملكية في عام 2008، ترتكز على إقامة فروع إنتاجية للمصانع والشركات الكبرى في مناطق محددة من القرى والمحافظات، تُسهّل على الشباب والفتيات الذهاب إلى مكان العمل، بعد الخضوع لبرامج تدريبية تأهيلية للعمل في هذه المصانع.

ويُولي جلالة الملك، اهتماماً كبيراً لتحسين نوعية حياة المواطن، خصوصاً الفئات التي تمر بظروف صعبة، وإقامة المشاريع الخدمية والإنتاجية المُدرّة للدخل والمُوفرة لفرص العمل، لأبناء وبنات المجتمعات المحلية، بهدف تمكينهم وتعزيز مساهمتهم في تنمية وتطوير مجتمعاتهم، وتحسين ظروفهم المعيشية.

وتستهدف المبادرات الملكية حالياً دعم المشاريع التنموية والإنتاجية الموفرة لفرص العمل، وتشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل، ودعم قطاعي المرأة والشباب، ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين، للنهوض بواقع المجتمعات المحلية وبما يراعي خصوصية كل منطقة.

وجرى خلال اللقاءين التواصليين اللذين حضرهما محافظ العقبة ونائب محافظ معان، مراعاة قواعد السلامة العامة التي تقتضيها جائحة كورونا.

تعزية ومواساة بوفاة المرحوم محمد سالم الدعجة

Posted: 14 Feb 2022 09:03 AM PST

صراحة نيوز – عبد مجلي العودات العبادي و أولاده يعزون آل الدعجة الكرام بوفاة فقيدهم المرحوم بإذن الله *محمد سالم عايد الكوشه الدعجة*
إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أغفر له وأرحمه، وأنزل الصبر على قلوبكم، رحم الله فقيدكم وتغمده بالرحمة والغفران.
إنا لله وإنا اليه راجعون

مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الاقصى

Posted: 14 Feb 2022 07:15 AM PST

صراحة نيوز – اقتحم مستوطنون متطرفون يهود، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية العامة بالقدس، في بيان، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة وقوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.
وأضافت أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى المبارك، ونفذوا جولات مشبوهة وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته وسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين والمرابطين وحراس المسجد الأقصى المبارك.

أمسية شعرية بعنوان الرمثا في عيون الشعراء

Posted: 14 Feb 2022 07:12 AM PST

صراحة نيوز – نظم ملتقى ألق الثقافي في مجمع النقابات المهنية فرع الرمثا، اليوم الاثنين، أمسية شعرية بعنوان: “الرمثا في عيون الشعراء”، بحضور مجموعة من الشعراء والأدباء والمثقفين من محافظة إربد.
وألقى خلال الأمسية الشعرية التي أدارها الإعلامي عدنان نصار، الشعراء عبد الكريم أبو الشيح والدكتور حربي المصري وسمير قديسات ورومل دويكات، عددًا من قصائدهم المنوعة التي تغنوا من خلالها بسهول لواء الرمثا التي تشتهر بمحصولي القمح والشعير، وكانت في قديم الزمان تعتبر سلة غذاء روما.
وأشارت رئيسة ملتقى ألق الثقافي حمدة الزعبي إلى أن هذه الأمسية تأتي ضمن أنشطة الملتقى الثقافية، والتي تسلط الضوء وتعرف جمهور الثقافة على آخر إبداعات الشعراء وعلى إنتاجاتهم الأدبية المنوعة.

العيسوي يلتقي أهالي منطقة وادي عربة ..فيديو

Posted: 14 Feb 2022 07:01 AM PST

صراحة نيوز – واصل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي جولاته للتواصل مع المواطنين في مناطق جنوب المملكة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين 

والتقى العيسوي اليوم أهالي مناطق قضاء وادي عربة بمحافظة العقبة .

 

 

فيديو … الملك يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية

Posted: 14 Feb 2022 06:52 AM PST

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنين واجهة المنطقة العسكرية الشرقية.

وأكد جلالته خلال الزيارة ثقته وكل الأردنيين بدور حرس الحدود في حماية حدود الوطن، معربا عن فخره واعتزازه بجهود نشامى حرس الحدود وتضحياتهم.كما أكد جلالته ضرورة التعامل بقوة وحزم لمنع محاولات التسلل والتهريب بهدف حماية مجتمعنا وشبابنا.

 

وزير الجيوش البريطاني : الغزو الروسي وشيك جدا وسنؤيد أوكرانيا إذا تخلت عن فكرة الانضمام إلى الناتو

Posted: 14 Feb 2022 06:36 AM PST

صراحة نيوز – أعلن وزير الجيوش البريطاني جيمس هيبي أن المملكة المتحدة ستؤيد أوكرانيا إذا قررت التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو في ظل خطر "الغزو الروسي الوشيك جدا".

وجاء هذا على لسان هيبي اليوم الاثنين، خلال حوار مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، في معرض تعليقه على تصريحات سفير أوكرانيا لدى لندن فاديم بريستايكو بخصوص إمكانية أن تتخلى كييف عن طلبها للانضمام إلى الناتو بغية تفادي اندلاع حرب مع روسيا.

وشدد هيبي على أن أي حال سياسي للأزمة الحالية ينبغي ألا يمس سيادة أوكرانيا، مضيفا في الوقت نفسه: "لكن إذا قررت أوكرانيا أنها لم تعد تعرض نفسها كعضو جديد في الناتو فإننا سنؤيد ذلك، ويعود هذا القرار إلى الحكومة الأوكرانية".

 

وأعرب الوزير عن مخاوفه من أن "الغزو الروسي" لأوكرانيا أصبح الآن "وشيكا جدا"، نظرا لتعداد القوات الروسية المنتشرة عند حدود هذا البلاد، مقرا في الوقت نفسه بأن ذلك "لا يعني بالضبط أنه سيحصل".

وحث هيبي جميع البريطانيين المتواجدين في أوكرانيا على مغادرتها فورا، قائلا: "إنه تحذير لأن صواريخ وقنابل قد تسقط على مدن أوكرانية في غضون دقائق منذ إصدار [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين الأوامر".

في الوقت نفسه، أبدى الوزير البريطاني أمل لندن في تسوية الأزمة، قائلا إن هناك أدوات دبلوماسية يمكن الاستفادة منها في هذه المسألة، منها اتفاقات مينسك و"آليات تعود إلى الحرب الباردة".

ونفت روسيا مرارا وتكرارا وجود أي خطط لديها لمهاجمة أوكرانيا، متهمة الغرب بتأجيج هستيريا حول هذا الموضوع بغية ضخ أسلحة حديثة إلى هذا البلد.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد طالب المسؤولين الغربيين الذين يتحدثون عن "الغزو الروسي الوشيك" بتقديم أدلة تثبت صحة مزاعمهم.

مجلس النواب يقر بالأغلبية قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لعام 2022

Posted: 14 Feb 2022 06:10 AM PST

صراحة نيوز – أقر مجلس النواب اليوم الاثنين قانون الموازنة العامة لعام 2022، بموافقة 86 عضوا من مجلس النواب.

كما أقر المجلس قانون موازنة الوحدات الحكومية لعام 2022 باغلبية 79 صوتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال