صراحة نيوز

الثلاثاء، 8 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأمن يقبض على شخص عثر على محفظة بداخلها بطاقة صراف والرقم السري فسحب كامل رصيد صاحبها

Posted: 08 Feb 2022 12:51 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن شخصا تقدم بشكوى للبحث الجنائي بمحافظة مادبا بفقدان محفظته وقيام الشخص الذي عثر عليها بسحب كامل حسابه عن طريقها (2000 دينار )، وظهرت ابنته بمقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تناشد بالمساعدة بالعثور على السارق.

وأكد الناطق الاعلامي ان فريقاً من البحث الجنائي تولى التحقيق وجمع الأدلة لحصر المشتبه بهم، وقادت التحقيقات إلى الاشتباه باحد الاشخاص من المجاورين للمسن وألقي القبض عليه واعترف انه عثر على محفظة الشخص المسن ووجد داخلها بطاقة الصراف والرقم السري الخاص بها.

وبين، أن هذا الشخص الذي اعترف بجريمته قام بالتوجه للعاصمة للابتعاد عن مكان إقامته وقام بتغطية وجهه لإخفاء معالمه ومنع التعرف عليه، وسحب 2000 دينار وهو كامل الحساب المتوفر، إلا إن البحث الجنائي كان له بالمرصاد فتم إلقاء القبض عليه، وضبط كامل المبلغ المسحوب بحوزته وسيتم اعادته لصاحبه وتحويل السارق للقضاء .

وتهيب إدارة البحث الجنائي بالمواطنين باتباع الإجراءات السليمة بحمل مثل هذه البطاقات بعدم الإبقاء على الرقم السري بالقرب منها، او اي مكان يسهل الوصول إليه، وعند فقدان بطاقة الصراف الالي ضرورة الاسراع بابلاغ البنك لايقافها قبل وصول اي شخص لها، مؤكدة انها ستكون بالمرصاد لكل من يحاول الاعتداء على حقوق الآخرين، وأن الجزاء العادل سيكون بانتظار مرتكبي الجرائم مهما حاولوا إخفاء جرائمهم أو التخفي عند ارتكابها.

البنك الأهلي يجدد تعاونه مع جمعية قرى الأطفالSOS  الأردنية

Posted: 08 Feb 2022 12:35 AM PST

صراحة نيوز – قدّم البنك الأهلي الأردني دعمه مؤخراً لجمعية قرى الأطفال SOS الأردنية بهدف توفير حياة كريمة لعشرة عائلات من خلال تأمين جزء من احتياجاتهم وتغطية نفقاتهم السنوية والتي تشمل الرعاية والأمن الغذائي والمسكن والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتمكين والأمن الاقتصادي والحماية والدمج المجتمعي، ويأتي هذا التعاون بهدف ترسيخ مبدأ المساواة بين أفراد المجتمع وتمكين الجمعية من مواصلة تقديم خدمات الرعاية الأسرية البديلة الشاملة بطريقة نموذجية ريادية والتي تعتبر الأولى من نوعها في الأردن حسب أفضل الممارسات العالمية.

وحول هذا الشأن صرّح الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك الأهلي الأردني، محمد موسى داود بأننا نؤمن بأهمية تقديم الدعم المتواصل للمبادرات التي تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بطريقة منهجية وواضحة، وبالأخص للجمعية سيما وأنها تعمل وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن ‏منظمة الأمم المتحدة، فضلاً عن احترافية العمل التي تتحلى بها والتي خبرناها من خلال تعاوننا السابق معهم.

كما أكدت رنا الزعبي المديرة الوطنية لجمعية قرى الأطفال أهمية التكاتف بين جميع الجهات للعمل على الوصول لرعاية أفضل للأطفال وضمان حقوقهم كأفراد في المجتمع الاردني بحيث يتمتعون بمجموعة متميزة من الحقوق بدلاً من النظر اليهم من خلال الرعاية والعطف فقط، فلكل طفل الحق في الصحة والتعليم والحماية. وعبرت الزعبي عن اعتزازها بالشراكة مع البنك الأهلي والتي تمتد لسنين مما يؤكد إيمان البنك بدوره بتنمية المجتمع وتوسيع فرص الأطفال للحصول على الحياة الكريمة ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع مستقبلاً.

تجارة عمان تصدر 1681 شهادة منشأ خلال الشهر الماضي

Posted: 08 Feb 2022 12:29 AM PST

* تصدير سلع وبضائع الشهر الماضي من خلال تجارة عمان
بقيمة نحو 50 مليون دينار

صراحة نيوز – أصدرت غرفة تجارة عمان خلال شهر كانون الثاني الماضي 1681 شهادة منشأ استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على النصيب الأكبر منها لجهة عددها، فيما جمهورية مصر العربية بالنسبة لقيمتها.
وحسب معطيات إحصائية، زاد عدد شهادات المنشأ الصادرة من خلال الغرفة خلال الشهر الماضي بنسبة 3ر16 بالمئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي الذي سجل 1445 شهادة.
وأصدرت الغرفة خلال الشهر الماضي 283 شهادة منشأ لتصدير سلع وبضائع لدولة الإمارات العربية، و214 للسعودية و83 للعراق، و77 الى مصر، 15 شهادة للولايات المتحدة الاميركية.
وبحسب المعطيات الاحصائية تم تصدير سلع وبضائع الشهر الماضي من خلال تجارة عمان بقيمة نحو 50 مليون دينار مقابل 48 مليون دينار للشهر نفسه من العام الماضي وبزيادة مقدارها 1ر3 بالمئة.
ووفقا للأرقام جاءت جمهورية مصر العربية بمقدمة الدول بالنسبة لقيمة الصادرات بقيمة نحو 10 ملايين دينار، ثم العراق 9 ملايين دينار، ودولة الامارات العربية المتحدة 6 ملايين دينار، فالسعودية نحو 4 ملايين دينار، ثم الولايات المتحدة الاميركية بقيمة مليوني دينار.
وتوزعت صادرات الغرفة خلال شهر كانون الثاني الماضي من العام الحالي على المنتجات الأجنبية “إعادة تصدير” بقيمة نحو 26 مليون دينار والصناعية 12 مليون دينار فالزراعية نحو 6 ملايين دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة نحو 4 ملايين دينار.
وتصدر غرفة تجارة عمّان، التي تأسست عام 1923، شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، وللبضائع الأجنبية التي تتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.
وتصدر شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية، كذلك حسب طلب المصدر، استنادا إلى فاتورة المصنع الأصلية مصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.

ملازم دركي يُنقذ طفلة بمخيم الزعتري من كلب ضال

Posted: 08 Feb 2022 12:21 AM PST

صراحة نيوز – تمكن الملازم الأول قاسم البيادرة من مرتبات قوات الدرك من انقاذ طفلة في العاشرة من عمرها من هجوم كلب ضال .

وجاء في المعلومات ان الملازم البيادرة كان متواجدا داخل المخيم حين شاهد احد الكلاب الضالة يهاجم الطفلة فسارع الى انقاذها وقد كان الكلب قد نهش اجزاء من جسدها حيث قام بنقلها فورا الى مستشفى العون واجريت لها الإسعافات الازمة .

اقدام الملازم الأول البيادرة حظي بتقدير المواطنين مثمنيين ما قام به ومقدرين لنشامى ونشميات كافة أجهزة الأمن العام حسهم الإنساني في خدمة الوطن والمواطن .

الاكروبات الروسي بين الخناصري ورحاب (الحلقة الثالثة) خط الغاز العربي

Posted: 07 Feb 2022 11:58 PM PST

صراحة نيوز – كتب العميد المتقاعد زهدي جانبيك 

 عندما قرر رؤساء مصر وقبرص واليونان انشاء منتدى غاز شرق المتوسط عام 2018 ومقره القاهرة، ظننت ان الهدف منه مناكفة تركيا ومنعها من التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط. ولكن ظني انقلب الى دهشة كبيرة بعدها بسبعة شهور عندما تم مأسسة هذا المنتدى في شهر حزيران عام 2019 في القاهرة وضم بعضويته كل من الاردن ومصر وفلسطين واسرائيل وقبرص واليونان وفرنسا وايطاليا، وتم عقد اجتماعه الاول بحضور وزراء الطاقة من هذه الدول بالاضافة الى زير الطاقة الأمريكي وممثل المفوضية الأورپية لشؤون الطاقة وممثل للبنك الدولي، مع عضوية الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي كمراقبين (وفيما بعد الامارات العربية المتحدة)، واعلن وزير البترول المصري ان المنتدى يضم بعضويته الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور في شرق المتوسط، وان عضويته مفتوحة للدول ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف.

ولم افهم ابدا ما شأن الاردن هنا؟ والاشد غموضا دور الامارات العربية المتحدة بهذا المنتدى؟

عام 2000 تم الاتفاق على انشاء خط الغاز العربي لتصدير الغاز المصري من العريش في مصر الى العقبة في الاردن ومنها الى اوروبا عبر تركيا ومرورا بسوريا ولبنان. مرحلة العريش العقبة انتهت عام 2003 بتكلفة 220 مليون. ومرحلة العقبة – رحاب انتهت عام 2005 بتكلفة 300 مليون دولار، المرحلة الثالثة من رحاب الاردنية الى دير علي ومنها دمشق ثم حمص (ومنها وصلة الى بانياس ووصلة اخرى الى طرابلس لبنان) ومنها الى حلب وتم الانتهاء من هذه المرحلة عام 2008 وقد قام ببنائها شركة النفط السورية وستروي ترانس غاز احدى شركات غازبروم الروسية وفي حلب رفضت ستروي ترانس غاز (غاز بروم) تنفيذ الوصلة الاخيرة الى بلدة كيليس في نركيا. وبدأ تشغيل الخط وضخ الغاز في الخط عام 2009 واستمر لغاية عام 2012 بطاقة بلغت 10 مليار متر مكعب غاز سنويا ثم توقف الضخ بسبب التفجيرات في سيناء وسوريا ، وتم تعديل وصلة العقبة العريش ليتم ضخ الغاز فيها بالعكس من العقبة الى مصر وتحولت مصر الى مستورد للغاز عن طريق الاردن.

كان يفترض ان يتصل الخط داخل تركيا بخط غاز نابوكو الذي دعمته امريكا من اسيا الوسطى الى اوروبا ضمن سياسة امريكا في محاصرة الغاز الروسي القادم لاوروبا وتوفير البديل.

وكان يفترض ان يتم انشاء خط انابيب من بانياس سوريا الى قبرص.

وفي الجزئيتين الاخيرتين يأتي دور رحاب المفرق الاردنية في نادي غاز شرق المتوسط الذي تم تشكيله بعد توقف الخط بست سنوات.

المهم، شركة ستروي ترانس المملوكة لغاز بروم الروسية رفضت توصيل الخط من حلب الى تركيا فجاؤوا بشركة تشيكية ونفذت هذا الجزء، لكن تشغيل الخط كاملا بقي بيد غاز بروم الروسية والتي رفضت السماح بتشغيل الجزء الرابط بين حلب وكليس التركية فتعطل مشروع نقل الغاز الى اوروبا عن طريق سوريا قبل اندلاع الحرب فيها عام 2010 … ثم اندلعت ثورة درعا واحرقت الاخضر واليابس على مبدأ علي وعلى اعدائي، وفيما بعد تولت ايران السيطرة على ادارة الغاز في حلب.

بالمناسبة، شركة ستروي ترانس غاز المملوكة لغاز بروم الروسية حصلت على مكافأتها من الحكومة الروسية وحصلت عام 2018 على حق استغلال الفوسفات السوري لمدة 50 سنة، بنسبة 70% لها و30% للحكومة السورية…. لانها منعت الغاز العربي (والاسرائيلي) من امداد اوروبا لتخليصها من قبضة روسيا.

ثم كافأت روسيا نفسها ووقعت شركاتها عقود مع الحكومة السورية لاستكشاف النفط والغاز فبالة السواحل السورية (عقد عام 2013 وعقد عام 2021). بينما وقعت شركة نوفاتيك الروسية عقود استكشاف وتنقيب مع لبنان للتنقيب مقابل سواحل لبنان. وغالب الظن ستلعب روسيا دورا جوهريا في ترسيم الحدود السورية اللبنانية البحرية …. وسيكون لها الكلمة العليا في استثمار حقول الغاز هناك.

اما حقلي غزة مارين1 وغزة مارين2 مقابل سواحل غزة ، فقد تدخلت شركة غاز بروم الروسية لاستثمار وتشغيل الحقلين ولكن اسرائيل لم تسمح لها.

على الجانب الآخر تم الانتهاء من خط غاز شرق المتوسط العريش مصر وعسقلان فلسطين (اسرائيل) وتشغيله عام 2008. وهذا الخط تملكه شركة غاز (شرق المتوسط) التي تملك مصر 68.6% منه ويملك الباقي ضابط الموساد السابق جوزيف ميمون. قدرة هذا الخط 9 مليار متر مكعب سنويا وينقل الغاز من حقول غاز تمار ولفياثان غرب حيفا الى مصر.

عام 2014 تعاقدت شركة الكهرباء الاردنية مع الشركات الاسرائيلية (لحقلي ليفياثان ونمار) على شراء 45 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 سنة، لكن تعقيدات خط غاز شرق المتوسط (العريش – عسقلان تحت البحر) واتصاله بخط غاز سيناء (فوق الارض ) وتعثر مفاوضات شراء 39% منه لصالح شركات اسرائيلية ادت الى انشاء خط غاز يربط حقول ليفياثان بالاردن عبر معبر الشيخ حسين شمال الاردن والذي ينتهي ببلدة الخناصري الاردنيه ، ومن هنا دخلت الخناصري في استراتيجية الاكروبات الروسي والثعلب الاسرائيلي الامريكي.

حبكة الخناصري

الشعب الاردني يعرف الخناصري من سائق الشاحنة الذي تسبب بنقل عدوى الكورونا الى هذه البلدة التي يقطنها اقل من 1000 مواطن ولم يسمع بها قبل او بعد ذلك، ولا تبعد سوى 12 كيلومترا عن محطة رحاب التي تمثل نهاية خط الغاز العربي في الاردن. ولم يحلم اي منا بان الخناصري قد تكون مفتاح الفرج السوري على العالم، اذ تشكّل محطة الخناصري مركز ربط بين خط الغاز الإسرائيلي وخط الغاز العربي عند ربطها بمحطة رحاب (على بعد 12 كيلومتر عن الخناصري)، لنقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن وإشراكه في الخط العربي دون الحاجة إلى وساطة مصر، وذلك عبر خط أنابيب لفياثان -محطة الخناصري.

ملخص الخناصري

شهد شهر ايلول من العام 2021 اتفاقا بين مصر والاردن وسوريا ولبنان على اعادة تشغيل وانعاش خط الغاز العربي، كما شهد اتفاقا اردنيا عراقيا على تنفيذ خط الغاز العراقي الاردني وستكون الخناصري مركز الربط للغاز العراقي للانطلاق الى اوروبا عبر سوريا وتركيا. وقد كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، 5 / 12 / 2021 أن لبنان تقدم بطلب للأردن للسماح بمرور خط الغاز القطري إلى لبنان عبر الأردن ثم سوريا. وستكون الخناصري مركز الربط لهذا الخط ايضا (غالبا).

تمكن الدب الروسي من تعطيل توريد غاز اسيا الوسطى عبر جورجيا بل واحتلها ودمر البنية التحتية لخط غاز نابوكو دفاعا عن احتكاره لامدادات اوروبا بالغاز، وقدم بديلا لتركيا من خلال خط تورك ستريم. فاوقف اي امدادات غاز لاوروبا من الشرق.

وكان قد خسر الدب الروسي معركته في ليبيا والجزائر وتونس والمغرب ونيجيريا والنيجر حيث تمكنت اوروبا من الحصول على 110 مليار متر مكعب سنويا منها (حوالي 20%). وقد ابدت القيادة الروسية ندمها على عدم التدخل في ليبيا من البداية، بل وادى ذلك الى خلاف بين الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين.

وتمكن الدب الروسي من وقف مشروع خط الغاز ايست ميد من شرق المتوسط الى اوروبا واصرت تركيا ان يمر الخط من خلالها (ميناء جيهان) وليس من اليونان فتوقف المشروع.

حصلت روسيا على معظم حقوق التنقيب عن الغاز في سوريا ولبنان وتشغيل حقل تمار وداليت باسرائيل ولا زالت الشركات الروسية تسعى للحصول على تشغيل حقل لفياثان ايضا، بالاضافة الى شرائها 30% من حقوق حقل الغاز “ظهر” المصري وهو اضخم حقل شرق المتوسط.

تعطلت خطط مصر واسرائيل في امداد اوروبا بالغاز بل ان اسرائيل وجدت مصالحها في استثمار حقول الغاز مع روسيا لحمايتها من حزب الله والتوسط مع سوريا لمرور الغاز الاسرائيلي من خلال خط الغاز العربي الى سوريا ولبنان وتركيا واوروبا (ربما).

بناءً على ما سبق، يُعَدُّ خط الغاز العربي اليوم أهم المشاريع البرية لنقل الغاز من دول المنطقة ومنها الى اوروبا كبديل للغاز الروسي، ولذلك تحركت روسيا في شرق المتوسط واسرائيل ومصر لتبقى ممسكة بزمام امور خط الغاز العربي، وتمثّلُ المشاركة الروسية الحل الأمثل لإسرائيل لضمان قبولها في نظام نقل الطاقة الإقليمي، والحل الامثل لسوريا لتسهيل عودتها الى المجتمع الدولي.

لكل ذلك ستبقى اوروبا مختنقة بالغاز الروسي ولكنها ستتجمد حتى الموت ان فقدته ، ولذلك فانها اي اوروبا لن تتحرك ضد روسيا في اوكرانبا، وسيبقى الاكروبان الروسي يسير بمهارته على الحبال المشدودة فوق اوكرانيا وسوريا …. ولكنه لن يقفز من فوق الحبال الى الحرب على الرغم من استمرار الولايات المتحدة الامريكية باستفزازه … وغالب الظن ان الحرب بالوكالة ستعود من خلال الانفصاليين الروس في دونباس اوكرانيا … وسيكون اكبر الخاسرين اوكرانيا ….

وان احسنت حكومة الخناصري لدينا استثمار الاوراق التي بيدها اليوم فسيعود الاردن اللاعب رقم 1 قي المنطقة من خلال رحاب والخناصري…

الان: هل فهمنا لماذا اصرار اوروبا على انجاح محادثات ايران؟ واصرار امريكا على عقد الغاز الاسرائيلي الاردني؟ وهل فهمنا اتفاقية الدفاع الامريكية الاردنية؟ وطائرات الا F16 ؟ والتقارب السوري الاردني؟ العيون كلها تتجه الى الشرق … الصين وروسيا

والعالم يتغير … وما زلنا جامدين

والدة الزميل حسين الجغبير في ذمة الله

Posted: 07 Feb 2022 11:40 PM PST

صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الثلاثاء والدة الزميل حسين الجغبير مدير عام صحيفة الانباط الحاجة صبرية صدقي الحارس ام محمد .

ارملة المرحوم الحاج فيصل حسين الجغبير ووالدة كل من محمد وكاظم وحسين واحمد وحمزة وشقيقة حسين ابو عنزة ومحمد ابو عنزة وسناء ابو عنزة والمرحومة هالة الحارس.

وسيشيع جثمانها الطاهر اليوم الثلاثاء ٨/٢/٢٠٢٢ من مسجد القلعة بمدينة السلط بعد صلاة العصر إلى مثواها الأخير في مقبرة القلعة.

تقبل التعازي عند المقبرة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون من الزميل حسين وعموم آل الفقيدة باصدق مشاعر العزاء والمواساة سائلة المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته .

للتواصل

محمد الجغبير0790108560

حسين الجغبير..0777770102

كاظم الجغبير. 0790098750

احمد الجغبير. 0790101597

حمزه الجغبير. 0796713190

حسين ابو عنزه0777644374

محمد ابو عنزة 0776810071

العجارمة لإذاعة أمن أف أم : نتائج التكميلي غدا

Posted: 07 Feb 2022 11:33 PM PST

صراحة نيوز – كشف الأمين العام للشؤون التعليمية في وزارة التربيـة والتعليم الدكتور نـواف العجارمة عـن تفاصيل ومـوعد نتائج الثانوية العامة، مشيرا الى أن الوزارة ستعلن اليوم الإثنين الموعد والساعة والآلية المحددة لإعلان نتائج إمتحانات الثانوية العامة / الإمتحان التكميلي للعام 2021.

بين العجارمة في حديثه لإذاعة “أمن إف إم”، أن لجان الإمتحان قد إستكملت عملية التصحيح في جميع مراحلها وبدأت اليوم الاثنين في عملية التدقيق والمطابقة التي قد تستغرق يوما او يومين حتى تكون النتائج متطابقة 100 %، متوقعا ألا يتجاوز الإعلان الرسمي عن نتائج الدورة التكميلية ليوم السبت القادم الموافق 12 شباط الحالي.

وفيما يخص موعد بدء الفصل الدراسي الثاني، شدد العجارمة على أنه لم يصل وزارة التربية حتى اللحظة أي توصية جديدة في هذا الشأن وأن بدء الفصل الدراسي الثاني باقٍ في موعده المحدد بتاريخ 20 شباط القادم ، منوها الى أن هذا الأمر صحي ووزارة التربية تنفذ أي قرار يصدر من اللجنة الاطارية العليا او لجنة الأوبئة.

وزاد العجارمة، أن نسبة الاصابة بفيروس كورونا بين طلبة الصف الثاني الثانوي الذين بدأوا الدراسة في 8 شباط قد بلغت 65 % والحضور الآن لا يتعدى 40%، والواضح أن نسبة الاصابات بشكل عام تتراوح بين 27-28 % من العدد المستهدف في جمع العينات ومن الممكن أن تكون الأرقام أكبر من ذلك ، متمنيا أن ينكسر المنحنى الوبائي خلال المرحلة القادمة وفي حال صدر أي قرار أو توصية بالتأخير لأسبوع أو أسبوعين أكد العجارمة أن وزارة التربية قادرة على التكيف بالموازنة بين الجانبين التعليمي والصحي.

غسان نقل .. قصة نجاح

Posted: 07 Feb 2022 11:25 PM PST

صراحة نيوز – خاص 

لم يوفق الأب إيليا نقل بعد نكبة عام 1948 من الذهاب إلى بيروت للدراسة في الجامعة الأمريكية هناك ، بل آثر البقاء إلى جانب والديه في عمان للقيام برعايتهما والإهتمام بهما بعد خروجهم من فلسطين في ذلك العام المشؤوم .

كان تفكير إيليا قد اتّجه في منحى آخر وهو التجارة والعمل في هذا المجال ، فكانت البداية في منطقة ماركا وبرأس مال لم يتجاوز الأربعة آلاف دينار في العام 1962 ، ثم ارتفع هذا المبلغ فأصبح أحد عشر ألف دينار من خلال إنشاء مصنع فاين للمحارم ومصنع لفرشات الإسفنج ، وصولا لاستثمارات ضخمة وشركات في مجالات متعددة برأس مال يفوق المائتي مليون دينار .

العائلة كل متكامل ، فإذا كان الاب إيليا لم يتمكن من الذهاب للدراسة ؛ فها هو الإبن غسّان وهو من الرعيل أو الجيل الثاني ينهي دراسته في الهندسة الصناعية عام 1985 ويعود ليقف إلى جانب والده يشدّ من عضده .

تولّى المهندس غسان المسؤولية في كافة مفاصل الشركات ، حمل الامانة بإخلاص ، أبدع وأنجز وساهم في التقدم والتطوير ، ومزج بين العمل وروح العمل والتوجه لأعمال تطوعية ليست ببعيدة عن مجالات عمله .

اليوم مجموعة نقل تضم 26 شركة بإشراف مباشر من المهندس غسان نقل ، والذي يرأس العديد من مجالس الإدارات ؛ دلتا للتأمين ، نقل للسيارات ، المتكاملة لتجارة السيارات ، نقل للهندسة والتعهدات والعالمية لصناعة الزيوت وغيرها من الشركات الأخرى .

واليوم يتولى غسان نقل رئاسة مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد والتي تقوم بالعديد من المبادرات والإنجازات على أكثر من صعيد ، وفي المقابل نجد المهندس غسان عضوا في المجلس الوطني للتنافسية والإبتكار وعضو مجلس أمناء الجمعية الملكية للتوعية الصحية وهو كذلك عضوا في  منتدى الإستراتيجيات .

إرث عائلة يمتد لأكثر من سبعين عاما ، وإسم لامع في أكثر من مجال ، وعند ذكر إيليا نقل يتبادر للذهن فورا هذا الرجل الإقتصادي الكبير الذي حفر في الصخر إلى أن وصل قمّة المجد والشهرة وبإسناد لا يكلّ أبدا من المبدع المهندس غسان نقل الذي ما زال يحمل الرسالة باقتدار

النواب يواصل مناقشة مشروعي الموازنة العامة والوحدات الحكومية

Posted: 07 Feb 2022 11:09 PM PST

صراحة نيوز –  يواصل مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مناقشة جدول أعمال الجلسة التاسعة والمتضمن مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022.

وكان مجلس النواب بدأ أمس الاثنين، بمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، في جلسة عقدت برئاسة رئيس المجلس، عبد الكريم الدغمي، وحضور هيئة الوزارة.

وتوافق النواب على تنظيم مناقشة مشروعي القانونين من خلال تسجيل أسماء الراغبين بالحديث لدى مديرية التشريع بالمجلس، ومنح كل نائب مدة 10 دقائق، وكل كتلة نيابية 15 دقيقة

طقس مشمس اليوم وكتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على المملكة الأربعاء والخميس

Posted: 07 Feb 2022 11:03 PM PST

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الثلاثاء، ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح اعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة ، وتكون الأجواء مشمسة وباردة نسبيا في اغلب مناطق المملكة، تميل قليلا للدفء في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غدٍ الاربعاء، باردة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية. وتتأثر المملكة اعتبارا من ساعات المساء بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة، وتتكاثر الغيوم وتتحول الأجواء إلى غائمة وتهطل الأمطار في شمال المملكة تمتد ليلا الى المناطق الوسطى، وبعد منتصف الليل تمتد الى اجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية تكون على شكل زخات خفيفة من الثلج الممزوج بالمطر فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، وتتحول الرياح الى غربية نشطة السرعة. ويطرأ الخميس، انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة، وماطرة في العديد من المناطق قد تكون غزيرة احياناُ في اجزاء محدودة من المناطق الشمالية والوسطى يصحبها الرعد احياناً وتساقط حبات البرد في بعض المناطق ما قد يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ويتوقع هطول زخات خفيفة من الثلج الممزوج بالمطر ولفترة محدودة فوق قمم الجبال العالية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع ساعات الليل تضعف فرصة الهطول تدريجيا.
وتكون الاجواء الجمعة، باردة جداً وغائمة جزئيا مع بقاء الفرصة في ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من المطر في الاجزاء الغربية من المملكة ، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 17 – 8 درجات مئوية، وفي غرب عمان 15 – 6، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 5، وفي مرتفعات الشراة 15 – 4، وفي مناطق البادية 19 – 5، وفي مناطق السهول 17 – 8، وفي الاغوار الشمالية 23 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 15، وفي البحر الميت 24 – 13، وفي خليج العقبة 26 – 13 درجة مئوية.

وفيات الاردن 8 شباط 2022

Posted: 07 Feb 2022 11:00 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  8 شباط 2022

فاطمة نمر جابر الديراباني
احمد باط حتال فروقة
صبيح عفيف شاهين
عزيزة عودة العوضات
ندى فائق المجالي
عمر محمد شبيب
يوسف عزالدين اللوزي
احمد عبدالرحيم لافي
عوض محمد حجازي
محمد حمدان العدوان
ابتهاج برهم الداوود

الجنوب يفتقد لمراكز الامراض المزمنة

Posted: 07 Feb 2022 02:30 PM PST



الكرك – صراحة نيوز – محمود المجالي


‏ إلتقى أعضاء مبادرة “شو صار في المركز” في جمعية ميشع المؤابي للثقافة والفنون مع رئيسة وحدة ضبط العدوى الدكتورة ‏تحرير ‏ النوايسة وريم الرواشدة بحضور 40 مواطن ومواطنة من المجتمع المحلي في لقاء حواريّ عن ماهّية الأمراض المزمنة ضمن أنشطة ‏مبادرة “شو ‏صار في المركز” التي تهدف الى إستحداث مركز للأمراض المزمنة في إقليم الجنوب ومعرفة مُلابسات قضية ‏المركز الشامل ‏للأمراض المزمنة الذي تم طرحة سابقاً ، ولم يتم تنفيذ خطته المرجوة،
قالت الدكتورة تحرير النوايسة عن ‏الأمراض المزمنة ‏وخطورتها وإستراتيجيات التصدي لها ‏وان الأمراض المزمنة مُشكلة يعاني منها أغلب ‏الأشخاص في الأردن وبالتحديد إقليم الجنوب سواء مرضى أو مرافقين .
وأضافت يجب توعية ‏المجتمع بالأمراض المزمنة التي قد تُسبب الوفاة إذا ‏لم يتم التعامل معها بالشكل السليم ،وإن عدم توفر مركز في اقليم الجنوب يُشكل ‏هاجس للمرضى وذويهم من تكاليف مادية ومعنوية ‏للوصول للمركز الأم في عمان لتلقي العلاج .
وشارك الحاضرين بالحوارية وتطرق البعض منهم على التبرع ببناء مركز على غرار المركز الوطني للسكر والغداء الصم والوراثة بالعاصمة عمان كما أطلقها العجلوني قبل سنة وكان يطلب فقط التبرع بقطعة أرض.
وقال محمود الصعوب مدير سياحة الكرك سابقاً ان هناك تبرعات بقطع اراضي من قبل بلدية شيحان قرب جامعة مؤتة الفرع الزراعي ومدرية الزراعة ايضاً قرب مستشفى الكرك الحكومي ننتظر الرد .
وأشار ابراهيم الجعافرة اننا بالكرك والجنوب خاصة نفتقد لمثل هذا المركز لما تسجل محافظات الجنوب اعداد كبيرة من المصابين بمرض السكرى وخصوصاً من الاطفال .
واضاف لدينا حالات موجوده هنا متفاوتة الأعمار كالاخت اسمهان المدادحة والأم سناء المعايطة لمعاناتهم بالمراجعة للمركز وما تعانين منه .
وقالت رئيسة جمعية ميشع ازدهار الصعوب خلال سنة تابع ابناء الكرك ومحافظات الجنوب ما صرح به مدير المركز الوطني ببناء المركز حال توفر قطعة أرض ويأمل ابناء الكرك ان يباشر حسب تصريحاته على احدى القنوات المتلفزه .
وأضافت عن مخرجات الحوارية التى شارك بها المشاركين التوجه إلى البلدية وبعض المدريات في المحافظة التى تمتلك اراضي تخصصها لبناء المركز كتبرع .

الدكتور ملحم : مستشفى الجامعة يعمل بكامل طاقته والوضع المالي لا يسمح بتحديث بعض الأجهزة الاساسية

Posted: 07 Feb 2022 02:22 PM PST

صراحة نيوز – اكد مدير مستشفى الجامعة الدكتور جمال ملحم ان المستشفى يعمل بكامل طاقته وأن دائرة الطوارئ في المستشفى تعمل على مدار 24 ساعة في استقبال جميع الحالات.

ولفت الدكتور ملحم الى ان ابرز الصعوبات التي تواجههم انخفاض عدد الكادر التمريضي جراء الزام من يصابون بفيروس كورونا التزام منازلهم لحين الشفاء التام وان العديد من الأجهزة تحتاج للصيانة الدورية نظرا لكثرة استخدامها وعمرها التشغيلي اضافة الى عدم التزام المواطنين بمواعيد المراجعة وأعداد المرافقين للمرضى وعدم توفر مواقف عامة كافية للمركبات
وقال ان امكانيات المستشفى المالية لا تسمح في الوقت الحالي بتجديد بعض الأجهزة الأساسية ومنها جهاز التصوير الطبقي كثير الأعطال والذي يحتاج الى تغيير وتصل كلفته الى نحو مليون و 200 الف دينار
وحيال الأوضاع المالية للمستشفى كشف الدكتور ملحم ان مجموع الذمم لصالح شركة الكهرباء بلغت ثمانية ملايين دينار اضافة الى غرامات التأخير التي تصل الى نحو ستة ملايين دينار في حين ان الحكومة مدينة للمستشفى بنحو 90 مليون دينار لافتا الى وجود تفاهمات وتسويات وتلقينا تطمينات لتسديد نحو 50 مليون دينار .

أمسية شعرية في منتدى الرصيفة الثقافي

Posted: 07 Feb 2022 01:53 PM PST

صراحة نيوز –

رئيس جامعة يعاقب 11 شابا وفتاة بلا ذنب

Posted: 07 Feb 2022 01:50 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

الرسالة التي وصلتني من أحد عشر شابا وفتاة، من قرى وبلدات محافظة معان، تختصر جزءا من الإجابة عن سؤال "السواد العام" الذي ما زلنا نتساجل حوله، هذه المرة المسؤول عنه هو الدولة، بإداراتها ومؤسساتها.
إذ لا يمكن لأحد أن يصدق أن رئيس جامعة (اسمها جامعة الحسين بن طلال طيب الله ثراه)، يتحدى قرارات وتوجيهات دولة بكاملها، ويرفض إصدار قرار بمباشرة عمل 11 شابا وفتاة، مضى على تخرج بعضهم أكثر من عشر سنوات، علما بأنه تم تنسيبهم من قبل ديوان الخدمة المدنية، بناء على طلب من الجامعة ذاتها، معقول أن يعاقب هؤلاء بلا ذنب، ولا يتدخل أي مسؤول لإنصافهم، ثم نقول لهؤلاء الشباب: كونوا وطنيين إيجابيين، وإياكم أن تصابوا بالإحباط والاكتئاب.
حين اتصل بي بعض هؤلاء المرشحين للتعيين، وطلبوا المساعدة، سألت رئيس الجامعة عن الموضوع، فتعذر بأنه لا يوجد لديهم مخصصات بالموازنة، وحين تتوفر سيتم تعيينهم، بصراحة أخذت كلامه على محمل التصديق، لكنني حصلت على وثائق رسمية تؤكد أن المخصصات موجودة، تم رصدها في موازنة العام 2020، ورحّلت للعام الماضي، لكن لا أعرف أين صرفت وكيف؟
الوثائق تؤكد، أيضا، أنه بتاريخ 31/12/2019 نسب ديوان الخدمة، بناء على طلب من الجامعة 11 شخصا للتعيين، وتم استكمال جميع الأوراق المطلوبة بتاريخ 26/2/2020، حيث وجه ديوان الخدمة للجامعة كتابا يطلب الإسراع بإجراءات التعيين خلال مدة أسبوعين، لكن الجامعة وضعت الكتاب بالأدراج حتى نهاية شباط 2020.
مع صدور قانون الدفاع (آذار 2020)، تم ايقاف التعيينات بسبب الجائحة، لكن بتاريخ 16/7/2020 أصدرت الجامعة مذكرة لديوان الخدمة تجدد فيها طلبها لملء الشواغر الـ11 السابقة، بعد ذلك صدر قرار من مجلس الوزراء ينص على استكمال إجراءات التعيين لمن تم إيقاف تعيينهم بسبب الجائحة.
بدأت قصة رئيس الجامعة من هنا، حيث رفض هذه التعيينات، بحجة عدم توفر مخصصات، وحين اكتشف أن المخصصات كانت مرصودة، تحجج بأن هؤلاء ليس لديهم خبرة، مع أن الجامعة حين طلبت لم تشترط ذلك، كما أن ديوان الخدمة التزم بالمواصفات الوظيفية التي قدمتها الجامعة.
أعتذر سلفا للقارئ الكريم عن سرد مثل هذه التفاصيل، لكن أستأذن بتسجيل عدة ملاحظات، الأولى: الجامعة هي التي خاطبت الديوان وطلبت منه التنسيب بتعيين الموظفين، وتم ذلك وفق الأصول، فلماذا تراجع الرئيس، وقبل ذلك، لماذا تم تأجيل التعيين المفترض أن يتم خلال أسبوعين؟ وإذا افترضنا أن ذلك حدث بالخطأ، وأن كورونا أوقفت التعيينات بعد ذلك، فلماذا لم يلتزم رئيس الجامعة بقرار مجلس الوزراء الذي ينص على استكمال إجراءات الموقوفين عن التعيين بسبب الجائحة؟
الملاحظة الثانية، لماذا يصر رئيس الجامعة على إلغاء تعيين هؤلاء المنسبين من ديوان الخدمة، رغم أنهم استكملوا إجراءات الامتحان والمقابلة، ثم يقوم بتعيين آخرين من خلال طلب استثناء من رئاسة الوزراء (حسب ما علمت) ومن أين تم رصد مخصصات لهم، إذا كان صحيحا أن الجامعة لا يوجد لديها أموال تسمح بالتعيين، هل المشكلة أن هؤلاء ليس لديهم "ظهر" أو واسطة تضغط لتعيينهم؟
الملاحظة الثالثة، محافظة معان من أكثر المحافظات في نسبة البطالة والهجرة، ويعاني أبناؤها من تصاعد الفقر وتدني مستوى الخدمات، على الرغم من ذلك يصر رئيس الجامعة على الانضمام لغيره من مديري الشركات والمؤسسات الأخرى الموجودة هناك، برفض تقديم ما يلزم من خدمات للمجتمع المحلي، بل وحرمان شبابه من حقهم بالتعيين، بما يعني أن الجامعة وغيرها من الشركات، أصبحت جزرا معزولة عن بيئاتها المحلية، ومحاطة بأسوار عالية.
لا أدري لمن أتوجه ب"مظلمة" هؤلاء الشباب الذين انتظروا أكثر من عامين للالتحاق بعملهم، هل أتوجه لمجلس أمناء الجامعة، أم لوزير التعليم العالي، أم لرئيس الحكومة، أم لمجلس النواب (رفع أعضاء بالمجلس مذكرة للحكومة بهذا الخصوص)، لا أدري والله.
كل ما أرجوه أن تصل رسالة هؤلاء لمن يعنيه الأمر، وأن ينصفهم، لكي يستعيدوا حقهم، ويخرجوا من دائرة "السواد العام" التي نتهمهم أنهم استغرقوا فيها، وأخشى أن أقول: إن بعض المسؤولين هم من أغرقهم فيها.

الفسحلة في المرحلة..

Posted: 07 Feb 2022 01:45 PM PST

صراحة نيوز – بقلم احمد حسن الزعبي

قالها قبل أيام بصريح العبارة وزير المالية في حكومة هاني الملقي عمر ملحس:
" على ما يبدو أن تونس متّجهة نحو "الفسحلة" المالية على الطريقة اللبنانية ، أتمنى أن لا نكون سائرين بخطوات واثقة نحوهم"..
وزير المالية الأسبق عمر ملحس ليس حساباً وهمياً ، ولا هو عدمي عبثي سوداوي معارض صاحب أجندة خارجية ، هو من قلب "السيستم" وهو الذي قاتل بيديه وأسنانه ليقرّ قانون الضريبة الجديد الذي أطاح بحكومة الملقي ،وهو الذي شهد على جملة "بدنا نشلّح المواطن" وكان بمنتهى السعادة بهذه الجملة ،وكان يقول أن الإصلاحات الضريبية ستحل جزء كبير من مشكلتنا الاقتصادية …لكن الخراب الضريبي زاد الفقر وزاد المديونية معاً…المهم هذا الرجل "بانكر" محنّك وشغل منصب كان رئيس مجلس ادارة أحد البنوك المحلية على ما أذكر ، وهو يقرأ بوصلة الاقتصاد كما يراها بوضوحها ورموزها ومع ذلك يبشّرنا بالفسحلة..
الوضع لم يتوقف عند الفسحلة الملحسية ….أيضاَ استطلاعات مراكز الدراسات المستقلة والحكومية تشير الى أن الوضع الاقتصادي مزري وهناك دراسة تفيد أن 98% من المواطنين يرون أن الأمور تتجه نحو الأسوأ..
طيب كل هذا الذي أمام أعينكم وما زلتم ترفضون أن تكفّوا أيديكم عن نهب أموال البلد الوارد والصادر منها ، كل هذا المشهد المحزن للمحلات المعروضة للبيع وللضمان وللإيجار وما زلتم تتحدّثون عن النمو والتعافي الاقتصادي..كل هذا "البلع" المؤدي الى الفسحلة لم يشبعكم و لم يدق ناقوس الخطر لديكم..بأننا قد دخلنا بمرحلة الفسحلة…
ما علينا ما هي الفسحلة؟..الفسحلة: هو أن يفتح المرء رجليه بإرادة او عدم اكتراث وتظهر سوءاته للجمهور..ويقولون له..اقعد مليح تراك مفسحل؟

ونحن نقول لكم : اقعدوا مليح تراكوا مفسحلين!…

يحدث اليوم في الأردن

Posted: 07 Feb 2022 12:48 PM PST


صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

انجاز عظيم لدولة بشر الخصاونة، بأن حول فصل الشتاء إلى فصل صيف، ليبدأ بتاريخ 1 / 3 بدلا من 1 / 4، رغم الثلوج والأمطار والطقس البارد، حيث سيلتحق الأطفال بمدارسهم قبل طلوع الشمس.

ولا اعرف إن كانت القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، سترتدي اللباس الصيفي في الموعد نفسه أم لا ؟

هنيئا لنا بهذه الحكومة، التي استطاعت تطويع الطقس لإرادتها، خلافا لكل حكومات العالم، وهو انجاز يضاف إلى انجازات دولته الكثيرة . . !

الخبراء الذين استضافتهم قناة رؤيا مساء يوم الإثنين 7 / 2 / 2022, أفادوا بأن هذا القرار صدر بدون دراسة تبرره وتقنع المواطنين. ثم قال أحدهم، قد يكون القرار تزامن مع حلول شهر رمضان وعجّل باتخاذه.

وهذا يذكرني بالقصة التالية: قبل تعريب قيادات الجيش في عام ١٩٥٦، كان كبار قادة الجيش من الضباط الإنجليز. وعندما أمر أحدهم بخروج الكتائب للمناورة التدريبية في الصحراء خلال فصل الصيف، أعترض بعض الضباط الأردنيين على ذلك التوقيت، لأنه يصادف مع شهر رمضان، حيث سيكون الجنود صائمين، وسيعانون من المشقة خلال التدريب.

فقال القائد الإنجليزي : سنؤجل رمضان إلى ما بعد المناورة. ولكن الضباط الأردنيين، أوضحوا له أن هذا هو شهر الصيام والعبادة، الذي فرضه الله على المسلمين، حسب التاريخ الهجري ولا يجوز تأجيله. وعليه تم تغيير موعد المناورة إلى ما بعد رمضان.

ويبدو اليوم أن التاريخ يعيد نفسه، بالنسبة للتوقيت الصيفي الذي تم إقراره. فما على رئيس الحكومة دولة بشر الخصاونه، إلا اتباع طريقة القائد الإنجليزي، في محاولة تأجيل رمضان، ليتناسب مع التوقيت الصيفي . . !

الملاحمه يكتب لحفيدته سلمى

Posted: 07 Feb 2022 12:44 PM PST

صراحة نيوز – شجون عوض ضيف الله الملاحمه

سلّمتها … قلبي
لم تقنع … به
أعطيتها … حبي
ضاقت به … ذرعاً
دللتها … معتقداً
أنني أُحسِنُ … صُنعاً
ردت عليَّ … بخيلاءٍ
صار عمري … خمساً
أنا … أفهم
أنا … أعلم
أنا … أحلى
أنا … أجمل
جدو … خُذّْ لي صورة
كما أنا … أرغب
نَفْسُك … لا تُتعب
إقناعي … عليك … يصعُب
نحن جيل … نختلف
على أغانيكم … لا نطرب
وجهلُكم … بالنسبة لنا
جِدُّ ….. مُتعِب .. مُتعِب
بُطء أدائكم .. يقتلنا
لا يتماشى معنا .. بِكُمْ نغلَب
نحن جيل السرعة …
نحن من قَسَّمَ الثانية..
وإستغنى .. عن العقرب
الساعة .. بالنسبة لنا .. دهرُ
نحن .. نصهرُ .. الوقت .. صَهرُ
عيدي الخامس .. هذا المسا
أود ان أفرح .. أود ان أطير
بشَعري .. بظفائري .. بفستاني
……….. بقلبي الصغير
أود ان أفرح .. مع حبيبتي لين
أود ان أفرح .. مع حبيبتي فرح
أود ان أفرح .. مع شقيقي فارس
بُعد أبي .. هزّني .. واحزنني
لكن .. ها هي .. حبيبتي أُمي
وها هي .. حبيبتي جدتي
وها هي .. حبيبتي عمتي
أنا لستُ .. وحيدة ..
بل .. أنا .. سعيدة
سعيدة جداً .. يا جدو
جدو ؟ نعم .. ياروح جدو ..
لنلعب مع بعض .. لعبة ….
حاضر .. جدو .. انا .. جاهز
تشرح اصول اللعبة لي .. ولم افهمها
تعذرت .. بسبب جهلي ..
جدو .. جدو .. Just Pretend
يعني : تخيل .. تصنّع .. تظاهر
ياجدو .. هدّني التخيُّل ..
ولا أُجيد التصنُّع ..
وبدل التظاهر .. أُظهِر .. خوفي عليكِ
وخوفي على وطني .. الصغير .. والكبير
من كل سرّاق .. دنيءٍ .. حقير
تَاه الوطن .. يا حبيبتي .. ولا نعرف المصير
بعد ان بلغتُ .. من العمرِ عتيا .. يا جدو
لستُ قادراً على الخروج للتعبير
عن ضياع وطني .. ولو تكلمتُ .. فان لديّ الكثير
ليس جُبناً .. ولا خِشيةً .. ولكن العمر
العُمر .. يا جدو .. هو أكبرُ .. نذير
إذهبي .. إلعبي .. إمرحي
لعل مع جيلكم .. يتحسن المصير .

الفنان الفلسطيني محمد عساف يرزق بمولوده البكر ويسميه “ريان”

Posted: 07 Feb 2022 11:40 AM PST

صراحة نيوز – رزق الفنان الفلسطيني الشهير محمد عساف بطفله البكر الذي أسماه “ريان”، تيمنا بالطفل المغربي الذي توفي جراء سقوطه داخل البئر قبل أيام.

وكتب الفنان عساف منشورا على حسابه الرسمي في “فيسبوك” نصه التالي:

 

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا}

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركً علي ما وهبنا وأتم ولادة زوجتي على خير وسلام قبل عدة أيام رزقني الله بمولود اسميته (ريان) أسال الله ان ينفعنا به ويجعله من البارين .

 

وفي أغسطس 2020 فاجأ الفنان عساف متابعيه بإعلان زواجه من الشابة ريم عودة.

الناتو يعزز قدرات أوكرانيا الهجومية

Posted: 07 Feb 2022 11:37 AM PST

صراحة نيوز – في الوقت الذي يتنظر فيه الغرب “الغزو الروسي” المزعوم لأوكرانيا، تواصل دول الناتو إغداق كييف بالأسلحة التي تعتبر في معظمها هجومية، خاصة أنظمة الصواريخ الأمريكية “جافلين”.

وهي أنظمة صواريخ مضادة للدبابات، وقد سلمت واشنطن لسلطات كييف 300 قاذفة “FGM-148” و1200 صاروخ منذ يناير الماضي، بالإضافة إلى قاذفات قنابل هجومية.

بدورها سلمت بريطانيا السلطات الأوكرانية حوالي 2200 قذيفة مضادة للدبابات من نوع “NLAW”.

كذلك تزود الدولة الغربية كييف الآن بأنواع أخرى من الأسلحة والمعدات العسكرية، ووفقا لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في الفترة من يناير إلى فبراير 2022، تم تسليم أوكرانيا أكثر من 650 طنا من الأسلحة والمعدات العسكرية. بنيها بنادق قنص بنادق قنص وذخيرة ومحطات رادار مضادة ومعدات اتصالات.

ومن المنتظر كذلك أن تصل من الولايات المتحدة 5 مروحيات نقل عسكرية روسية الصنع (من طراز Mi-8MTV و Mi-17V5)، والتي كانت معدة سابقا للقوات المسلحة الأفغانية.

وفي وقت سابق، سلمت الولايات المتحدة زوارق للبحرية الأوكرانية، مزودة بأنظمة صواريخ “ستينغر” المحمولة المضادة للطائرات، والآن قررت كذلك ليتوانيا ولاتفيا تزويد أوكرانيا بصواريخ “ستينغر” أمريكية الصنع.

أما تركيا فقد زودت أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز “بيرقدار”، والتي تم استخدامها بالفعل في دونباس.

بدورها أعلنت بولندا عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وقال رئيس وزرائها ماتيوز موراويكي إن “وارسو سترسل عدة عشرات الآلاف من قذائف المدفعية وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف الهاون الخفيفة وطائرات الاستطلاع بدون طيار وأسلحة دفاعية أخرى إلى كييف.”

وبدأت جمهورية التشيك بالفعل في تسليم عدة آلاف من القذائف لمدافع “هاوتزر” ذاتية الدفع عيار 152 ملم من نوع “أكاتسيا”، وأعربت إستونيا عن استعدادها لتزويد القوات الأوكرانية من الذخيرة الخاصة بمدافع “هاوتزر” في انتظار إذن من الحكومة الألمانية ، نظرا لأن هذه الذخيرة تم توريدها سابقا من ألمانيا، وبرلين، التي تخشى على ما يبدو من تصعيد الصراع في دونباس، لم تمنح الموافقة بعد.

وأعلنت بولندا عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وقال رئيس وزرائها ماتيوز موراويكي إن “وارسو سترسل عدة عشرات الآلاف من قذائف المدفعية وأنظمة منظومات الدفاع الجوي المحمولة وقذائف الهاون الخفيفة وطائرات الاستطلاع بدون طيار وأسلحة دفاعية أخرى إلى كييف.” على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يطلق على قذائف المدفعية وقذائف الهاون أسلحة دفاعية.

ووفقا لممثلي وزارة الدفاع الأوكرانية، فإن القوات بقيادة المستشارين الأمريكيين تتدرب بشكل أساسي على استخدام أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات القنابل التي ترسلها الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومن غير المستبعد أن تكون الدول الغربية تزود أوكرانيا بشكل سريع بمختلف هذه الأسلحة تلبية لرغبة كييف، وخطط الجيش الأوكراني بدء أعمال عسكرية في دونباس.

ووفقا لتقديرات الخبراء في دونباس، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية فرق عسكرية يبلغ تعدادها حوالي 120 ألف جندي في دونباس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال