صراحة نيوز

السبت، 5 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الكرك: المسجد الحميدي معلم ديني من ذاكرة الأمة والتاريخ

Posted: 05 Feb 2022 06:41 AM PST

صراحة نيوز – بالقرب من القلعة التاريخية ومجمع الدوائر الحكومية القديم، يقع المسجد الحميدي الذي بني في مدينة الكرك عام 1892 كمعلم ديني من ذاكرة الأمة والتاريخ وفق الطراز المعماري الإسلامي.
بني هذا المسجد أيام السلطان العثماني عبدالحميد الثاني وسمي باسمه، الذي يقع بالقرب من مبنى السرايا القديم والقلعة والسجن، على يد متصرف الكرك (حلمي باشا ) وما يزال يعد معلما دينيا بارزا، ويمثل ذاكرة الوطن والأمة أواخر الحقبة العثمانية.
وقال الباحث نايف النوايسة، إن المسجد الحميدي كان ملحقا بالسرايا العثمانية القديمة المجاورة له التي تمت إزالتها ضمن خطط المشاريع السياحية المتعاقبة على المدينة واعادة تأهيلها لأغراض سياحية. واضاف أن المسجد بني وفق الطراز المعماري الإسلامي نهاية الفترة العثمانية وبطريقة مشابهة لبعض مساجد مدينة حلب في سوريا، ليكون مسجدا لموظفي الإدارة الحكومية العثمانية والمواطنين.
واشار إلى أن المسجد ما يزال محافظا على شكله وطابعه المعماري الإسلامي وهيئته التي بني عليها رغم عمارته القديمة محتفظا بإرثه الحضاري حيث أصبح أحد معالم مدينة الكرك المميزة بحكم موقعه بالقرب من القلعة التاريخية وفن عمارته وزخارفه مكتسبا أهمية سياحية لوقوعه بجانب الأبنية التراثية التي يعود طرازها المعماري لمئات السنين. من جانبه، بين الدكتور عزام الشمايلة من مديرية أوقاف الكرك، أن المسجد الذي يتسع حاليا لحوالي 600 مصل يتكون من قاعة واحدة للصلاة بمساحة 180 مترا مربعا ومرافق خدمية، بنيت جدرانه الخارجية من الحجر الصلب، في حين بني سقفه من الجسور الحديدية والخرسانة الإسمنتية لتحل مكان القش والطين سابقا، لافتا إلى حرص وزارة الأوقاف على الاستمرار بترميم المسجد وصيانته خلال عمليات المشروع السياحي الأول بالمدينة باعتباره إرثا تاريخيا وإسلاميا مهما.
وأضاف أنه وبسبب خصوصية المسجد الحميدي وقدمه وصغر مساحته، ووقوعه في منطقة سياحية، أصبح مقصدا للزوار والسياح من خارج المدينة وداخلها للاطلاع على نمط عمارته القديم وأداء الصلاة به.
واكد أن المسجد يشهد اهتماما كبيرا من قبل وزارة الأوقاف الإسلامية من خلال رعايته بتوفير الأئمة والواعظين وتوفير مختلف المرافق الخدمية الضرورية بما يتناسب وتاريخ المسجد ومكانته الدينية والحضارية.

تجارة عمان تبحث تعزيز العلاقات التجارية مع مملكة النرويج

Posted: 05 Feb 2022 06:38 AM PST

صراحة نيوز – بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع سفير مملكة النرويج لدى الأردن إسبن إيفنت ليندباك، سبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.
وحسب بيان للغرفة اليوم السبت، أشار أعضاء المجلس إلى أهمية التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية، موضحين أن الأردن يعمل على استقطاب الخبرات النرويجية في التدريب التقني والمهني لتطوير مهارات وكفاءات القوى العاملة الأردنية.
وأكدوا ضرورة التعاون مع الجانب النرويجي في جذب السياح النرويجيين في ظل وجود شركات طيران تسير رحلاتها بأسعار مخفضة ومقبولة، وأهمية تبادل الوفود السياحية للتعرف على ما يمتلكه البلدان في هذا القطاع، بالإضافة لاستقطاب الاستثمارات بمجال الطاقة النظيفة.
وبين رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، أهمية تعزيز علاقات البلدين التجارية وفتح قنوات جديدة للتواصل وتبادل الخبرات والمعلومات حول الفرص المتوفرة لدى الجانبين، لا سيما بقطاعات الزراعة والطاقة المتجددة والتدريب المهني والتقني.
وأضاف أن أرقام التبادل التجاري بين البلدين ما زالت متواضعة، مؤكدا الحاجة لتعزيز هذه الأرقام من خلال بذل الجهود المشتركة بين الغرفة والسفارة التي تعتبر حلقة وصل بين أصحاب الأعمال الأردنيين ونظرائهم النرويجيين.
وأوضح الحاج توفيق أن تجارة عمان على استعداد للتواصل مع نظيرتها في أوسلو، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفتين كمرحلة جديدة في التعاون بين الجانبين، داعيا الوفود من مختلف القطاعات الاقتصادية النرويجية لزيارة المملكة للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة فيها.
من جهته، أكد السفير ليندباك اهتمام السفارة بالتعاون مع غرفة تجارة عمان، لافتا إلى أهمية تبادل المعلومات الاقتصادية بين البلدين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.
وأشار الى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في ظل العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بينهما، مؤكدا وجود العديد من الشركات النرويجية المهتمة بالتعاون الثنائي مع المملكة.
ولفت إلى أن الجانب النرويجي يشجع تنظيم زيارات لوفود نرويجية إلى الأردن بقطاعات الزراعة والسياحة والطاقة المتجددة، والاستعداد لمرحلة ما بعد جائحة كورونا والتشبيك مع الغرف التجارية ووكلاء السياحة في البلدين.
وأوضح السفير ضرورة التعاون أيضا في مجالات الطاقة المتجددة وتصدير الأسماك، خاصة وأن المملكة تتمتع ببيئة استثمارية جيدة، ومناخ مناسب وإمكانيات أكاديمية وقوى عاملة متميزة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وأعضاء مجلس الإدارة طارق الطباع والمهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك، ونائبة السفير النرويجي ريتا فوروسث ساندبرغ.

وزير الصحة: نسعى للشراكة مع مؤسسات صحية عريقة لرعاية مرضى السرطان

Posted: 05 Feb 2022 06:36 AM PST

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن الوزارة تسعى إلى الشراكة مع المؤسسات الصحية العريقة في رعاية مرضى السرطان، لتقديم الخدمات الطبية العلاجية والوقائية اللازمة للنهوض بالمستوى المطلوب والمتميز في المستشفيات الحكومية، ضمن خطتها الشمولية المنبثقة عن التوجهات الحكومية في علاج مرضى السرطان.
جاء ذلك خلال رعاية الهواري جلسة حوارية بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان، نظمتها جمعية همتنا بعنوان “الجهود الوطنية في مواجهة السرطان: اتحاد – أمان – عدالة”، بمشاركة مركز الحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية ومستشفى الجامعة ومستشفى الملك عبد الله المؤسس، بدعم من شركة زين.
ولفت الهواري في بيان للوزارة اليوم السبت، إلى أن الطريقة المثلى للتعامل مع مرض السرطان هزيمته من خلال تضافر الجهود بين المعنيين بمكافحة هذا المرض وتعاونهم، وضرورة وجود وقفة جماعية لمحاربة السرطان نظرا لازدياد عوامل الاختطار المرضية، لافتا إلى أن مرض السرطان يشكل السبب الثاني للوفاة.
وقال إن الدور الذي باشر بأدائه مركز سميح دروزة للأورام التابع لمستشفيات البشير يعد كبيرا، في معالجة مرضى السرطان من خلال تعاون الوزارة مع مركز الحسين للسرطان بهذا الخصوص والبدء بتدريب الكوادر الصحية والطبية في المركز.
وأشار الهواري إلى نوعية الخدمات الطبية المقدمة في مركز سميح دروزة وفي مركز الجراحات المتخصصة في مستشفيات البشير، بالإضافة إلى الخدمات الفندقية المتقدمة في هذين المركزين.
من جهتها، أكدّت رئيسة جمعية همتنا الدكتورة فاديا سمارة، أهمية الشراكة والاتحاد وتضافر الجهود وتكاملها بين القطاعات والمؤسسات كافة كمحرك أساسي للجهود الوطنية في محاربة السرطان والإسهام في تحقيق منظومة سرطان أردنية أكثر كفاءة وعدالة وأماناً لجميع مرضى السرطان.
وقالت شركة زين الأردن، إن استضافتها لهذه الجلسة في منصتها للإبداع، تأتي استكمالاً لدورها المحوري في مساندة القطاع الصحي الأردني في إطار مسؤوليتها المجتمعية، وتعاونها مع مبادرة “همتنا” لتكثيف الجهود في مجابهة مرض السرطان عبر دعم المشاريع المتعددة التي تقيمها الجمعية، كإنشاء قسم العزل العلاجي المتخصص في مدينة الحسين الطبية، حيث بلغت مساهمة زين 146 ألف دينار، وإعادة تأهيل قسم الأورام بمستشفى البشير، ومشروع إعادة تأهيل مركز صحي الأميرة بسمة الشامل بمنطقة رأس العين، كما تعد شركة زين من أكبر داعمي وأحد المتبرعين المتميزين لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان.
وأضاف بيان الوزارة، أن الجلسة الحوارية التي أدارها المهندس رامي العدوان ركزت على عدد من المحاور الرئيسية، أبرزها استعراض لواقع مرض السرطان في الأردن من ناحية الأرقام السنوية ومراحل اكتشاف المرض، إضافة إلى مقارنة إعداد الأردن بدول العالم ونسب الشفاء. كما ركّزت المحاور على الخدمات العلاجية لمرض السرطان في الأردن من منظور المريض وأشكال التعاون بين المؤسسات المختلفة في توفير العلاج للمرضى بما في ذلك آليات التحويل بين المراكز المختلفة وسهولة الإجراءات ووضوحها، إضافة إلى تسليط الضوء على ضمان استمرارية العلاج للمريض وآلية الحوسبة وإمكانية متابعة المرضى بصفة مستمرة ومشاركة معلوماتهم آليا.
واستعرضوا موضوع العلاج وتضافر الجهود وتكامله من منظور مؤسسي، بما في ذلك السعة الوطنية، البنية التحتية، تطوير الخدمات والرعاية الصحية.
وأوصى المشاركون بالوصول إلى منظومة سرطان أردنية تغطي التوعية والوقاية، حق المرضى في تلقي الخدمة العادلة والجيدة، دور المجتمع المدني في تحسين وضع الرعاية لمرضى السرطان، دور القطاع الصحي الخاص، إضافة إلى استعراض نموذج عمل إدارة مركز الحسين لمركز الأورام في مستشفى البشير.
وحضر الجلسة الحوارية مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الدكتور يوسف زريقات، ومدير مستشفى الملك المؤسس الدكتور محمد الغزو، ومساعد مدير مركز الملك الحسين للسرطان الدكتور منذر الحورات، ومدير مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور جمال ملحم، ورئيسة جمعية همتنا الدكتورة فاديا سمارة. وتأتي هذه الجلسة تزامنا مع انطلاق الحملات الوطنية للتوعية في مختلف الجهود الوطنية في مكافحة ومحاربة مرض السرطان في المملكة، حيث يعتبر الأردن من الدول التي تسجل حصيلة مرتفعة من الإصابات السنوية في مرض السرطان بمختلف أنواعه، وتعتبر تأكيدا على الجهود الوطنية المشتركة التي تقوم بها الجهات الحكومية وغير الحكومية للحد من انتشار هذا المرض ومكافحته. يذكر أن جمعية ھمتنا بدأت عملھا من خلال مشروع إعادة تأھيل قسم الأورام في مستشفى البشير، والذي بدأ تنفيذه في شباط 2019 وتم إنجاز كافة أعماله في كانون الأول من نفس العام بتكلفة وصلت إلى مليون دينار.

بطولة الدرع فرصة إعداد مثالية لأندية المحترفين في غياب المعسكرات

Posted: 05 Feb 2022 06:34 AM PST

صراحة نيوز – تجد أندية المحترفين لكرة القدم، إقامة بطولة درع الاتحاد اعتبارا من 24 الشهر الحالي، فرصة مثالية لإعداد فرقها قبيل انطلاق المنافسة الأهم المتمثلة ببطولة الدوري التي تنطلق خلال شهر نيسان المقبل.
وترى أغلب أندية المحترفين بأن مشاركتها في بطولة الدرع، تأتي لاختبار أكبر عدد من اللاعبين، ورفع درجة اللياقة البدنية، وإقحام الفريق في أجواء المنافسات، قبل انطلاق بطولة الدوري التي تعتبر الهدف الأسمى لتلك الأندية.
وأشارت أندية في دوري المحترفين في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى أنها تستثمر بطولة الدرع لإعداد فرقها بشكل جيد، بعيدا عن المنافسة على لقب البطولة، رغم طموحات أغلبها بإحراز اللقب.
وترى الأندية بأن بطولة الدرع تعتبر فرصة مثالية لإعداد فرقها، خاصة وأن تلك الفرق تعاني من عدم القدرة على تنظيم معسكرات خارجية وداخلة، بسبب شح الموارد المالية، لتأتي بطولة الدرع بمثابة المعسكر الداخلي التنافسي. وقال المدير الفني لفريق نادي معان ديان صالح، إن بطولة الدرع تعتبر بمثابة “بروفة” قبل انطلاق البطولة الأهم وهي دوري المحترفين.
وقال صالح: أسعى كمدرب للوقوف على قدرات اللاعبين، وتجربة أكثر من لاعب في أكثر من مركز.
أما المدير الفني لفريق الصريح محمد عبابنة، فقد اعتبر أن بطولة الدرع تعتبر بيئة خصبة لإقحام فريقه ولاعبيه في أجواء المنافسات، استعدادا لبطولة الدوري.
وأضاف: لا شك أننا نسعى لتحقيق نتائج متميزة في بطولة الدرع، ولكن هدفنا الرئيس استثمار هذه البطولة في إعادة ترتيب الفريق ولاعبيه الجدد الذين سيشاركون في البطولة للوقوف على مدى جاهزيتهم.
بدوره، أكد الناطق الإعلامي لنادي الرمثا محمد أبو عاقولة، أن فريقه يشارك في جميع البطولات بحثا عن الألقاب بما في ذلك بطولة الدرع.
وبين أن فريقه يتطلع للمنافسة على لقب الدرع، كما أنه يسعى لاستثمار هذه البطولة للاطمئنان على شكل الفريق من الجانب الفني.
ويقول المدرب السابق لفريق الحسين إربد أسامة قاسم، إن بطولة الدرع تعتبر مرحلة مثالية لإعداد الفرق قبل الدخول في منافسات بطولة الدوري.
وأضاف: أغلب الأندية لا تستطيع الذهاب في معسكرات خارجية، بسبب ضعف مواردها المالية، كما أنها تعجز أيضا عن الدخول في معسكرات محلية مدفوعة الثمن، بسبب ضعف الإمكانات المادية، لتأتي بطولة الدرع كفرصة مثالية للأندية للوقوف على جاهزية لاعبيها، واختبار أكبر عدد من اللاعبين المحليين والأجانب.

كُن نبراساً مبادرة شبابية تعزز الثقة بإنجازاتهم

Posted: 05 Feb 2022 06:32 AM PST

صراحة نيوز – أجمع متحدثون ونشطاء شبابيون شاركوا في الفعالية الثقافية “كُن نبراساً” التي نظمتها “مبادرة لمبة الثقافية”، اليوم السبت، بعمان بحضور أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري مندوباً عن وزيرة الثقافة، على أهمية إعطاء الثقة بالشباب وتقدير إنجازاتهم.
وتضمنت الفعالية التي أدارتها تاله كساب، حوارية للكتاب الشباب، فضلاً عن معارض للكتب والرسم والبازار الخيري والفن التشكيلي والإكسسوارات المنزلية، وتابعها جمع من المهتمين.
وقال منظم المبادرة صهيب الكسواني، إنه يسعى من خلال الفعاليات التركيز على إبداعات الشباب وإنجازاتهم، وتسليط الضوء على الدور الفاعل الذي يقومون به تحقيقاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية إلى الثقة بقطاع الشباب ودعمهم، مشيراً إلى أن “مبادرة لمة” المعنونة بـ”كلنا نبراس” تتيح للشباب الواثقين بإبداعاتهم، تقديم أنفسهم للناس بثقة.
بدوره، قال أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري إن جلالة الملك، يطالب دائماً بمنح الشباب الثقة لإطلاق العنان لمواهبهم، مضيفا “نحن اليوم في بدايات المئوية الثانية للدولة الأردنية، مما يعني أننا مجتمع فتي واجتهادات الشباب ومواهبهم، تساهم في التعبير عن شخصياتهم، ولذلك لا بد من دعم الأفكار الإبداعية والريادية، مثل مبادرة “كلنا نبراس” التي تُعلي من قيمة العمل والإنجاز ونحن بدورنا ندعم هذه الفعاليات والنشاطات.
وأكد الراعي الرسمي للمبادرة رجل الأعمال المهندس موسى الساكت، أنه كشاب تأثر بمقولتين ساهمتا بصقل وعيه وإثراء تجربته، هما “الإنسان نموذج لا يتكرر” و”يُسّر الإنسان لما خًلق”، داعيا إلى إعطاء الشباب حافزا للعمل وإيلاء الثقة بهم، وعلى الشباب أن يدركوا أن كل فرد منهم لا يوجد منه نسختان في هذا العالم، ناصحا كل شاب أن يكون متفائلاً وصاحب بصمة مميزة، وأن يجد هدفه في الحياة بعد أن يخطط له بصورة متقنه”.
فيما قال المستشار التربوي الدكتور خليل الزيود، إن جيل الشباب الحالي جيل التفاؤل، وأرى أن هذا الجيل لديه الموهبة والرغبة في التحدي وإثبات الذات، وسط التحديات الكبيرة التي يتعرضون كالبطالة والأوضاع الاقتصادية “.
وقال أصغر مشارك في المبادرة، الطفل تيم لؤي شديفات (6 سنوات)، إنه طالب في الصف الأول ولديه شغف كبير بالفن، مضيفا “أرسم منذ عامين وأحب أن أعبر عن نفسي بالألوان، وسعيد بمشاركتي للمرة الثانية في حياتي بمعرض تشكيلي، فأنا أستوحي أفكار لوحاتي من المحيط “.
فيما قالت ألاء موسى إنها تشارك في المبادرة بمشغولات يدوية، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في تصميم الديكور، مضيفة: “قررت أن استثمر وقت فراغي بصنع الإكسسوارات اليدوية من خامات مختلفة وخاصة الإسمنت، وأسعى لتعزيز خبرتي بهذا النوع من العمل”.
وبينت ميسر أبو صالحة، أنها تمتاز بصنع أشغال يدوية من خشب الزيتون، إضافة إلى صنع الإكسسوارات والمطرزات، مشيرة إلى أنها تمضي وقتاً طويلاً في إنجاز مشغولاتها كونها تعتني بالقطع.
فيما بينت المشتركة جنى جربان، إنها تشارك في المبادرة الثقافية الشبابية كونها كاتبة، ولها كتاب “أربعون بصمة” تناولت فيه مواقف وقضايا وأفكاراً مختلفة، وأنها تسعى لأن تكون كاتبة ذات بصمة خاصة بها في المستقبل.

البنك الأردني الكويتي يعتمد مركز زين الإقليمي لإدارة وتخزين وحماية بياناته

Posted: 05 Feb 2022 06:27 AM PST

صراحة نيوز – وقّع البنك الأردني الكويتي اتفاقية تعاون مع شركة “زين” الأردن؛ للاستفادة من خدمات مركزها الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث.
وبحسب بيان للشركة، اليوم السبت، فقد وقع الاتفاقية عن الشركة رئيسها التنفيذي فهد الجاسم، وعن البنك مديره العام التنفيذي هيثم البطيخي.
وأشار البيان إلى أن هذا التعاون من جانب “زين” يأتي في إطار حرصها –تحت مظلّة “زين أعمال”- على توفير أحدث حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية وحلول الأعمال التي تخدم كبرى الشركات والمؤسسات والبنوك العاملة في المملكة، بما يلبي تطلعات شركائها من قطاعات الأعمال المختلفة.
وبحسب البيان، أشاد البطيخي بالشراكة مع شركة “زين” للاستفادة من خدمات مركز ” زين” الإقليمي لحماية وتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث.
ويوفّر المركز خدمات تخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث للمؤسسات الحكومية والشركات المحلية والإقليمية العاملة في مختلف القطاعات، والخدمات السحابية بمختلف أنواعها، ويعتمد على تقنية الألياف الضوئية التي تربط مركز البيانات بكابلات دولية؛ مما يسمح للشركات بالتوسع والاستفادة من إمكانات النمو الدولية، ويضمن استمرارية العمل بنسبة 982ر99 بالمئة وعدم الانقطاع، ففي حال حدوث أي خلل على أي من الأجهزة أو المعدات، فإن جهازاً آخر سيقوم بنفس العمل دون أي تأثير.

وزير الزراعة يبحث الخطة الوطنية للزراعة المستدامة

Posted: 05 Feb 2022 06:25 AM PST

صراحة نيوز – بحث وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم السبت، المراحل التنفيذية للخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025.
وأكد الحنيفات، خلال اجتماعه اليوم السبت، بمدراء زراعة المحافظات والإدارات المركزية في الوزارة، أهمية التنسيق والمتابعة للفترات الزمنية الخاصة بالتنفيذ وتذليل التحديات من خلال وضع أطر واضحة وآليات عمل منظمة تعتمد على مراحل الخطة، خاصة وأن الخطة قد قسمت إلى أرباع سنوية تحدد من خلالها مسار عمل الخطة.
وأضاف ” إننا التزمنا بتنفيذ الخطة لتحقيق بنية تحتية حقيقية ومناسبة لنهضة القطاع واستثمار سبل التشاركية مع القطاع الخاص، إضافة إلى الاستثمار الأمثل للمياه مع توسيع حلقات الإنتاج الذي يقدم القيمة التصديرية والمضافة العالية.
وأشار الحنيفات إلى استدامة التواصل، وفقا لآلية زمنية واضحة لتقييم النتائج والوقوف على التحديات وتطوير الأدوات والوسائل لضمان تنفيذ الخطة بالشكل المطلوب.

رسالة ماجستير في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا  تتناول التّخصصية الذكية في منطقة إقليم البتراء للتنمية والسياحة

Posted: 05 Feb 2022 06:17 AM PST

     
     

 صراحة نيوز –    نوقشت في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا رسالة ماجستير مقدّمة من الباحثة حنين دامر، تحت عنوان:  “التخصصية الذكية في الاقتصاديات النامية: التطبيق الملائم نحو الابتكار القائم على التنمية الاقتصادية القائمة على المعرفة: حالة منطقة البتراء”.
   وتكوّنت لجنة المناقشة من الدكتورة نادية صويص كمشرفة، والأستاذ الدكتور بكر السرحان، وعميد الكلية الدكتور جورج سمور، والدكتور عدي الطويسي كمناقشين داخليين، والأستاذ الدكتور بيورن أشيم أستاذ الجغرافيا الاقتصادية ونظرية الابتكار في كلية إدارة الأعمال في جامعة ستافنجر النرويجية كمناقش خارجي.
     وتهدف الرسالة، التي حضر مناقشتها مفوض البنية التحتية في سلطة منطقة إقليم البتراء للتنمية والسياحة المهندس ماجد الحسنات إلى استكشاف الأساليب الجانبية والمبتكرة للتنمية الاقتصادية في منطقة البتراء، كاقتصادٍ نامٍ يقوده الابتكار، ويقوم على المعرفة.
    من جانبه أشاد الدكتور سمور بجهود ومثابرة الباحثة، وأهمية مخرجات دراستها في إحداث تنمية حقيقية، مؤكداً على أن الكلية تؤمن بالمعرفة والإبداع والابتكار كأدوات لتغيير الواقع وتحسينه، وتعمل على توجيه طلبتها في الدراسات العليا نحو مشكلات المجتمع المحلي لإيجاد حلول لها. 
       وقالت الباحثة إن دراستها اعتمدت نهجاً مبتكرا للاستجابة للتحديات في صناعة السياحة، مع إمكانات البناء تكنولوجيا المعلومات والبيانات الضخمة والمعلوماتية، مشيرة إلى تطوير برنامج “Petra Dynamic and Cognitive Dashboard” ليعمل على توفير آليات جانبية للتحليل، وتمكين الهيئات العامة من تحسين عملية صنع القرار.

فرق الإنقاذ تصل إلى مكان الطفل ريان في البئر ولحظات قبيل انتشاله

Posted: 05 Feb 2022 04:48 AM PST

صراحة نيوز  – تمكن رجال الإنقاذ المغربيون اليوم السبت من الوصول إلى مكان تموضع الطفل المغربي ريان في البئر العميقة التي سقط فيها يوم الثلاثاء الماضي.

وشغلت عملية إنقاذ ريان، البالغ من العمر 5 سنوات، والعالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، بشمال المغرب، العالم أجمع.

وشهدت الواقعة تعاطفا كبيرا من جميع أنحاء العالم، حيث نشر مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صور الطفل وأرفقوها بتدوينات بلغات مختلفة، ودشنوا العديد من الهاشتاغات.

وترقب الملايين في المغرب والعالم العربي نهاية سعيدة لمحنة الطفل الذي جلبت قصته تعاطفا دوليا واسعا.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة المغربية عن وضع 3 سيناريوهات لإنقاذ ريان، “السيناريو الأول يتمثل في توسيع البئر مع الأخذ في الاعتبار لاحتمال سقوط الأحجار والأتربة، والثاني إنزال رجال الإنقاذ، والذي جرى بالفعل، ولكن دون جدوى، بسبب اصطدامهم بعوائق، أما السيناريو الثالث فيتمثل في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ”.

وبالتوازي مع عمليات الحفر، وضعت السلطات طاقما طبيا على أهبة الاستعداد لتقديم الإسعافات الأولية بمجرد انتشال ريان، كما تم توفير مروحية إسعاف تابعة للدرك الملكي، مجهزة بكل وسائل الإنعاش والإسعاف لنقله عند الضرورة إلى المستشفى المتخصص. إلى جانب سيارة إسعاف طبية وفريق صحي يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير، وممرضين في الإنعاش والتخدير قادمين من المستشفى الإقليمي، وثلاثة ممرضين تابعين للمركز الصحي بالمدينة.

يذكر أن الطفل المغربي دخل يومه الخامس دون طعام أو حتى شراب باستثناء الأيام الأولى، حيث أفاد والده بأنه شرب قليلا في ظلمات البئر السحيقة.

وكان ابن الخمس سنوات قد سقط بشكل عرضي ليل الثلاثاء في هذه البئر الضيقة جدا، والتي يصعب النزول فيها.

بدعم من زين جمعية “همتنا” تسلّط الضوء على جهود مكافحة السرطان

Posted: 05 Feb 2022 03:57 AM PST

صراحة نيوز  – بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت رعاية وزير الصحة  الدكتور فراس الهواري، نظمت جمعية همتنا جلسة حوارية خاصة بعنوان ” الجهود الوطنية في مواجهة السرطان: اتحاد – أمان – عدالة” و بمشاركة كل العميد الدكتور يوسف الزريقات مدير عام الخدمات الطبية الملكية والدكتور منذر الحورات مساعد مدير مركز الملك الحسين للسرطان، والاستاذ الدكتور جمال ملحم مدير مستشفى الجامعة الأردنية، والاستاذ الدكتور محمد الغزو مدير مستشفى الملك عبد الله المؤسس، وبدعم من شركة زين.
وتأتي هذه الجلسة تزامنا مع انطلاق الحملات الوطنية للتوعية في مختلف الجهود الوطنية في مكافحة ومحاربة مرض السرطان، حيث يعتبر الأردن من الدول التي تسجل حصيلة مرتفعة من الإصابات السنوية في مرض السرطان بمختلف انواعه. من جهة أخرى، تعتبر هذه الجلسة الحوارية بمثابة التأكيد على الجهود الوطنية المشتركة التي تقوم بها الجهات الحكومية وغير الحكومية للحد من انتشار هذا المرض ومكافحته.
وقال وزير الصحة الاستاذ الدكتور فراس الهواري إن الوزارة تسعى إلى الشراكة مع المؤسسات الصحية العريقة في رعاية مرضى السرطان لتقديم الخدمات الطبية العلاجية والوقائية اللازمة للنهوض بالمستوى المطلوب والمتميز في المستشفيات الحكومية وضمن خطتها الشمولية المنبثقة عن التوجهات الحكومية في علاج مرضى السرطان.
وقالت شركة زين الأردن ان استضافتها لهذه الجلسة في منصتها للإبداع ZINC، تأتي استكمالاً لدورها المحوري في مساندة القطاع الصحي الأردني في إطار مسؤوليتها المجتمعية، وتعاونها مع مبادرة”همتنا” لتكثيف الجهود في مجابهة مرض السرطان عبر دعم المشاريع المتعددة التي تقيمها الجمعية، كإنشاء قسم العزل العلاجي المتخصص في مدينة الحسين الطبية، حيث  بلغت مساهمة زين 146 ألف دينار، وإعادة تأهيل قسم الأورام بمستشفى البشير، ومشروع إعادة تأهيل مركز صحي الأميرة بسمة الشامل بمنطقة راس العين، كما تعد شركة زين من أكبر داعمي وأحد المتبرعين المتميزين لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان.
وركزت الجلسة الحوارية التي ادارها المهندس رامي العدوان على عدد من المحاور الرئيسية ابرزها إستعراض لواقع مرض السرطان في الأردن من ناحية الأرقام السنوية ومراحل اكتشاف المرض، إضافة الى مقارنة اعداد الأردن بدول العالم و نسب الشفاء. من ناحيه أخرى ركّز المحور الثاني على الخدمات العلاجية لمرض السرطان في الأردن من منظور المريض و أشكال التعاون بين المؤسسات المختلفة في توفير العلاج للمرضى بما في ذلك اليات التحويل بين المراكز المختلفة وسهولة الإجراءات ووضوحها، إضافة الى تسليط الضوء على ضمان استمرارية العلاج للمريض و الية الحوسبة وإمكانية متابعة المرضى بشكل مستمر و مشاركة معلوماتهم بشكل آلي. اما المحور الثالث، فركّز على موضوع العلاج وتضافر الجهود وتكامله من منظور مؤسسي، بما في ذلك السعة الوطنية، البنية التحتية، تطوير الخدمات والرعاية الصحية، اما المحور الرابع والأخير، فكان من نصيب التوصيات للوصول الى منظومة سرطان اردنية تغطي التوعية والوقاية، حق المرضى في تلقي الخدمة العادلة و الجيدة، دور المجتمع المدني في تحسين وضع الرعاية لمرضى السرطان، دور القطاع الصحي الخاص، إضافة الى استعراض نموذج عمل إدارة مركز الحسين لمركز الأورام في مستشفى البشير.
يذكر ان الجلسة الحوارية الخاصة تمت بمشاركة كل من معالي د. فراس الهواري، وزير الصحة الأردني والعميد د. يوسف زريقات، مدير عام الخدمات الطبية الملكية و أ. محمد الغزو، مدير مستشفى الملك المؤسس و د. منذر الحورات، مساعد مدير مركز الملك الحسين للسرطان و أ. د. جمال ملحم، مدير مستشفى الجامعة الأردنية و الدكتورة فاديا سمارة، رئيسة جمعية همتنا. 
من جهتها، أكدّت د. فاديا سمارة على أهمية الشراكة والاتحاد وتضافر الجهود وتكاملها بين كافة القطاعات والمؤسسات كمحرك أساسي للجهود الوطنية في محاربة السرطان والاسهام في تحقيق منظومة سرطان أردنية أكثر كفاءة وعدالة وأماناً لجميع مرضى السرطان.
تعتبر هذه الفعالية مثال ناجح على التعاون  المثمر بين القطاعات العاملة في منظومة الصحة الأردنية وأهمية العمل بتشاركية عالية للخروج بمخرجات وخدمات ذات جودة عالية تلبي احتياجات مرضى السرطان في الأردن. يذكر ان تم تنظيم هذه الفعالية في منصة زين للإبداع (ZINC) بمجمع الملك الحسين للأعمال وبدعم من شركة زين الأردن، أحد ابرز واهم الداعمين للقطاع الصحي في الأردن، وشريك النجاح الاستراتيجي لجمعية همتنا.
يذكر ان جمعية ھمتنا بدأت عملھا من خلال مشروع إعادة تأھیل قسم الأورام في مستشفى البشیر، والذي بدأ تنفیذه في شباط 2019 وتم إنجاز كافة أعماله في كانون الأول من نفس العام بتكلفة وصلت الى مليون ونصف المليون دينار و سيوفر ما يقارب ١٠٠٠ فرصة علاج خلال عام ٢٠٢٢، بالإضافة، سيعمل المركز على تأهيل وتدريب الأطباء في علاج الأورام، مما سيوفر على الوزارة نحو  8 ملايين دينار سنويا. من جهة أخرى، تم تجهيز المركز وفقا للمعايير الطبية العالمية، حيث تم توفير 16غرفة طبية و40 سرير علاجي و4 غرف عزل و٦ غرف للعلاج الكيماوي، إضافة الى اعمال التوسعة التي تنطلق قريبا في نفس المركز لخدمة عدد أكبر من المرضى. 

————————————
عن جمعية همتنا
تسعى جمعية "ھمتنا" الى ترسیخ حق جمیع المرضى بتلقي العلاج السلیم بعدالة في بیئة آمنة وظروف تحفظ لھم كرامتھم وإنسانیتھم، وذلك بتھیئة المراكز العلاجیة طبقاً للمقاییس العالمیة ومن خلال تعزیز مفھوم التعاون بین القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لدعم القطاع الحكومي، في سبیل المصلحة الفضلى للمواطن وبما یحقق رؤى صاحب الجلالة الملك عبدلله الثاني بن الحسین لتطویر القطاع الطبي وتحسین الخدمات الصحیة المقدمة للمواطنین تأسست جمعیة ھمتنا الخیریة في شباط 2019 ، وھي جمعیة مسجلة لدى وزارة التنمیة الاجتماعیة. 
الشؤون الإعلامية
السيدة ميرا المفلح    السيد تامر الزعمط
0795521972    0796090006

برعاية الفايز ” الاسوق الحرة تطلق البرنامج التدريبي لتاهيل وتدريب ابناء وبنات العقبة والبادية الجنوبية ومعان “

Posted: 05 Feb 2022 02:46 AM PST

صراحة نيوز – رعى السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الاعيان اطلاق البرنامج التدريبي لتاهيل وتدريب ابناء وبنات العقبة والبادية الجنوبية ومعان الذي اطلقته شركة الاسواق الحرة الاردنية بشراكة مع مؤسسة ولي العهد وعدد من المؤسسات والمنظمات العالمية الاخرى.

ويعتبر هذا البرنامج اول منظومة تدريبية وتأهيلية تستهدف العشرات من الشباب والفتيات من مناطق البادية الجنوبية ومحافظتي العقبة ومعان لتأهيلهم في مجالات معرفية متعددة منها فنون تجارة التجزئة والمحاسبة والادارة ومهارات الاتصال لتمكينهم من العمل والتعامل مع الزبائن والزوار في مراكز العمل الجديدة التي تشهدها الان منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنها مشروع النافورة وهو اكبر مركز تجاري واستثماري وسياحي وعائلي شيدته الاسواق الحرة الاردنية في اطار سياستها  لترجمة رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في تمكين الشباب واتاحة فرص العمل لهم واتساقا مع الرؤية الملكية لدعم المنظومة الاقتصادية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واتاحة مزيد من فرص العمل امام شبابنا وفرص الاستثمار امام المستثمر الاردني والعربي.

واطلقت شركة الاسواق الحرة هذا البرنامج التدريبي بالتزامن مع ذكرى تأسيسها الخامس والعشرين وفي ظلال احتفال المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم، لتقدم كما اكدت الشركة ” مثلا حقيقيا لترجمة رؤى جلالة الملك في اهمية بناء الانسان اولا ليعمر ويبني وينمي ..

ويعتبر هذا البرنامج التدريبي اول برنامج من نوعه في المنطقة لمنح الشباب الاردني مجالات معرفية تطبيقية واسعة، وتنطلق من سياسة شركة الاسواق الحرة الاردنية في برنامج المسؤولية الاجتماعية .

واكدت الشركة ان هذه المنظومة التعليمية التأهيلية من شأنها ان تضع هؤلاء الشباب والفتيات من مناطق الجنوب ولاحقا من مختلف مناطق المملكة على عتبة المستقبل والعمل في مجال تجارة التجزئة وقضايا اخرى عديدة، وهي نتاج جهود متضافرة بين شركة الاسواق الحرة ومؤسسة ولي العهد (ومبادرة منصة نحن) ومنظمة دوت الكندية وغرفة تجارة العقبة ومؤسسات اخرى عديدة.

واكدت شركة الاسواق الحرة ان هذا البرنامج التدريبي الذي سبق الافتتاح الرسمي لمجمع النافورة التجاري والاستثماري والسياحي يتماشى مع تأهيل عدد كبير من ابناء المنطقة للعمل بهذا المشروع الضخم ومشاريع اخرى عديدة في العقبة حيث سيشكل مشروع النافورة علامة بارزة في مستقبل مدينة العقبة وابناءها حيث سيساهم في دعم الرؤية الاقتصادية لمشروع العقبة وهو احد  ثمار الرؤية الملكية تجاه منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وحضر اطلاق المشروع عدد من الوزراء والمسؤولين ورئيس مجلس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ونواب العقبة والبادية الجنوبية ورئيس مجلس امناء مؤسسة ولي العهد وعدد من المسؤولين . 

البنك الأردني الكويتي يعتمد مركز زين الإقليمي (THE BUNKER) لإدارة وتخزين وحماية بياناته

Posted: 05 Feb 2022 01:49 AM PST

صراحة نيوز  – وقّع البنك الأردني الكويتي اتفاقية تعاون مع شركة زين الأردن، للاستفادة من خدمات مركز زين الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث  (THE BUNKER) الذي يُعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.
وتم توقيع الاتفاقية في مقر المركز الواقع في مجمع الملك الحسين للأعمال، حيث وقّعها كل من الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن السيد فهد الجاسم، والمدير العام التنفيذي للبنك الأردني الكويتي السيد هيثم البطيخي.


وجاء هذا التعاون من جانب زين في إطار حرصها –تحت مظلّة “زين أعمال”- على توفير أحدث حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية وحلول الأعمال التي تخدم كبريات الشركات والمؤسسات والبنوك العاملة في المملكة، بما يلبي تطلعات شركائها من قطاعات الأعمال المختلفة، لتكون شريكاً مميزاً يخدم أهداف العمل التي يسعون إلى تحقيقها، كما تسعى زين من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز عمليات التحوّل الرقمي من خلال توفير كل الأدوات اللازمة لضمان كفاءة عمل كافة الأنظمة في مختلف الأوقات وفي كل الظروف، مما يضفي مزيداً من الموثوقية والأمان.
وأشاد المدير العام التنفيذي للبنك الأردني السيد هيثم البطيخي بهذه الشراكة مع شركة زين للاستفادة من خدمات هذا المركز الإقليمي المتميز والذي يعد المركز الأول والوحيد في المنطقة، لحماية وتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث، حيث تهدف هذه الخطوة إلى المساهمة في رفع مستوى جاهزية البنك للتعامل مع الأحداث الطارئة، مما سيوفر البيئة المثالية المناسبة للمحافظة على استمرارية الأعمال وتقديم الخدمات للعملاء الكرام تحت أي ظرف من الظروف، من خلال إدارة وحماية البيانات وحفظها واسترجاعها بأعلى معايير الأمن والحماية والكفاءة الفنية والتقنية المتميزة، باستخدام أحدث التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال.
وبموجب هذه الاتفاقية ستوفّر زين غرفة خاصة في مركزها الإقليمي (THE BUNKER) لاستضافة خوادم مركز المعلومات للبنك الأردني الكويتي (Colocation)، بالإضافة إلى مكاتب للطوارئ مجهّزة بحلول اتصالات متطورة وأجهزة حماية ومراقبة على مدار الساعة في أي وقت، أو في الحالات الطارئة ليتمكن البنك من استخدامها عند الحاجة لمراقبة وإدارة وصيانة الأجهزة الخاصة به، يديرها فريق فني مختص، إلى جانب تقديم خدمات خطوط الاتصال وربط البيانات.
ويقع مركز زين الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث (THE BUNKER) على مساحة 4300 متر مربع في مجمع الملك الحسين للأعمال، ويحتوي على أحدث حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تجعله مركز بيانات مثالي يضمن حماية وأمان البيانات بأعلى المستويات وحسب المعايير العالمية، من خلال البنية التحتية وجاهزية الخدمة على مدار الساعة، حيث يتمتع المركز بالعديد من الخصائص التي تجعله متميّزاً، ومنها موقعه المحصَّن والمنخفض 12 متراً تحت سطح الأرض، واحتوائه على جدران خرسانية مقاوِمة للكوارث الطبيعية، ووجود أنظمة حماية من الضربات النووية، وبذلك فهو يعد المركز الأول والوحيد في المنطقة الذي يتميّز بهذه الخصائص، مما يضعه أيضاً في قائمة المراكز الأكثر تطوراً في العالم، حيث أن نظام التحصين والحماية للمركز يضاهي ما هو معمول به في المنشآت العسكرية، إذ يتوجّب لدخوله المرور بخمس نقاط للتحقق من الهوية، مما جعل المركز خياراً أولاً للبنوك والشركات والمؤسسات لتتمكن من المحافظة على استمرارية عملها وتقديم خدماتها تحت أي ظرف من الظروف، من خلال إدارة وحماية بياناتها وحفظها واسترجاعها بأعلى معايير الأمن والحماية والكفاءة الفنية والتقنية المتميزة.
ويوفّر المركز خدمات تخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث  (Disaster Recovery) للمؤسسات الحكومية والشركات المحلية والإقليمية العاملة في مختلف القطاعات، كالقطاع المالي والصحي والتعليم والتأمين والطيران وغيرها، حيث يحتوي على غرف استضافة للخوادم (Colocation DC) منها ما هو مشتَرَك، وأخرى منفصلة وخاصة، بالإضافة إلى وجود مكاتب طوارىء يمكن استخدامها في حالة الحاجة لإدارة الأجهزة الخاصة بالشركة أو المؤسسة، كما يوفّر المركز الخدمات السحابية (Cloud Services) بمختلف أنواعها، ويعتمد على تقنية الألياف الضوئية التي تربط مركز البيانات بكابلات دولية، مما يسمح للشركات بالتوسّع والاستفادة من إمكانات النمو الدولية، كما يضمن استمرارية العمل بنسبة 99.982% وعدم الانقطاع، ففي حال حدوث أي خلل على أي من الأجهزة أو المعدات، فإن جهازاً آخر سيقوم بنفس العمل دون أي تأثير.

الجامعة الأميركية – مادبا في سطور

Posted: 05 Feb 2022 01:20 AM PST

صراحة نيوز –

‎بدنا نحكيلكم شوي عن الجامعة الأميركية في مادبا

‎- تأسست الجامعة الأميركية في محافظة مأدبا سنة 2005.
‎- يوجد فيها 7 كليات و ١٩ تخصص.
‎- تمتاز الجامعة الأميركية عن غيرها من الجامعات أنه بإمكانك أن تدرس فصل أو فصلين بجامعات أوروبية أو أميركية وبدون رسوم إضافية.
‎- نظام الدوام الدراسي في الجامعة 4 أيام فقط من (الاثنين إلى الخميس).
‎- يتوفر في الجامعة مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات التي تواكب سوق العمل.
‎- يتوفر فيها سكن طالبات بأعلى الخدمات ومقاييس الأمان والراحة.
‎- يتوفر فيها منح على رسوم الساعات حسب التفوق الأكاديمي.
‎- نسبة التوظيف لخريجي الجامعة الأميركية وصلت إلى 90%.
‎- حرم جامعي صديق للبيئة.
‎- المرافق الخدمية:
‎مجمع رياضي متكامل ومسبح شبه أولمبي ومسرح مجهز بأحدث التقنيات والعيادة الصحية وقاعات تدريس مجهزة بأحدث التقنيات.
‎أما بالنسبة للجو الطلابي فهو مليء بالأنشطة والفعاليات.

‎ للاستفسار عن المنح والرسوم عن طريق الرابط التالي:
https://aum.edu.jo/en/partial-scholarships/jordanian-high-school-certificate

‎ولتقديم طلب الألتحاق عن طريق الرابط التالي:
https://reg.aum.edu.jo/PreRegOnline.aspx

📲Contact us via WhatsApp: +962 7 7572 1675

العرب منشغلون بطفل سقط في بئر مهجور 

Posted: 04 Feb 2022 11:45 PM PST

 

صراحة نيوز – لدكتور عديل الشرمان 

لله درك يا ريان، مغربي الجنسية، عربي الهوى والهوية، ساعات تدمي القلوب، وتلهب المشاعر والأفكار، لكنها ساعات تُعلي النفوس وتغسل العار، والأنظار متوجهة اليك وقد هزمت فينا الذل والانكسار، وأعدت لنا بعض الأمل في أن الأمة ما زالت ريّانة العود، وما زالت تنبض بالحياة، وانت الطفل الذي وضع الدواء مواضع العلل.

حقا مخطئ من يظن أن أمّة العرب ستموت يوما، مخطئ من تنبأ جادا لا عاتبا أن العرب أمّة ستضحك من جهلها الأمم، فحربها يا نزار ليست اشاعة، وسيفها ليس خشبا ولا شمّاعة، ووعدها صدق، وعشقها مهابة، لا يجيد قراءة التاريخ من يعتقد أن أمة العرب أمّة بلا هوية، والله ما عرفت أمة النهوض بعد السقوط أكثر من أمة العرب، وإن نهضت ووقفت على قدميها حلّقت حتى تهرب من خوفها الأمم.

 العربي قد لا يكون معك وقت الرخاء، وقد تشغله الدنيا عنك، لكنه تجده شجاعا قويا كريما وقت الشدة، وعندما تبدأ السقوط فإنه يراقبك عن بعد، وفي لحظة معينة يقرر أن يفتديك بنفسه، عندها لا يهمه حر الشمس ولا برد الشتاء، ولا الموت ولا يولّيك دبره، ولن تقف في وجهه قوة، وهذه من محاسن وصفات أمّة العرب التي تنفرد بها عن غيرها من الأمم، الأمة التي تذبل وتنام ولا تموت.

ما الذي دفع بالأمهات في بلاد العرب المقهورة، والجريحة، والمكسورة، وحتى الميسورة منها، وما الذي دفع بالثكالى والمكلومات، واللواتي تجمدن بردا في مخيمات اللاجئين، أن تبقى أنظارهن معلقة متحولة، واذهانهن مشوشة منشغلة في طفل سقط في بئر مهجور في اقصى المغرب العربي وهنّ يرقبن بحزن وألم لحظة خروجه حيّا، ويرفعن الأيادي إلى السماء وكلهن رجاء وأمل أن يخرج ويعود سالما لأمه وأهله.

الذي دفع الامهات وكل المواطنين العرب إلى ترقب أخبار ذلك الطفل إنه الظّفر العربي الذي لا يخرج من اللحم، والدم العربي الذي لا يتحوّل إلى ماء، إنه الجسد العربي الواحد والذي سيبقى واحدا رغم أنوف الأعداء، ورغم ما أصابنا من وهن وضعف وذل، وسيأتي الزمن حتما لا محال الذي فيه سيرفع العربي رأسه عاليا من جديد، وتنحني له الهامات ذلا وانكسارا ومهابة. 

أقوى انتصارات الأمة جاءت بعد انكسارات، وافضل اجتماعاتها جاء بعد شتات، وما حلّت بأمة العرب المصائب إلا زادتهم قوة وصلابة، إنه الدم العربي الذي يتفجر وقت الشدة بغزارة، لكن السياسة فرّقتهم، ولجهلهم بدينهم ذلّوا، وحكّام المال وحُكم اللصوص، وعبدة الطاغوت والشهوات من العملاء والمارقين هم من دنّسوا كرامتها، وتركوا للزناة فض بكارتها، وهي العفيفة التي تباهي الأمم بطهارتها.

أمة العرب سيعود لها عزها وجاهها ومكانتها عندما تتحرر من خوفها وهزيمتها، وعندما تتوقف عن الهتاف بالروح لجلادها، وحينما تتوقف عن حماية ذبّاحها، وعندما تتوقف عن حب قاتلها.

عملية إنقاذ الطفل ريان وصلت مرحلة حاسمة

Posted: 04 Feb 2022 10:19 PM PST

صراحة نيوز  – أثار سقوط الطفل المغربي، ريان، في حفرة عمقها 32 مترا ردود فعل واسعة وموجة تعاطف وسط محاولات فرق الإنقاذ المغربية انتشاله من الحفرة، نستعرض فيما يلي تسلسلا زمنيا لهذا الحدث. وأعلنت فرق الإنقاذ قبل ساعة تقريبا بدء عملية الحفر الأفقي لإنقاذ الطفل وكانت قد وصلت عملية الحفر العمودي إلى مراحلها الأخيرة قبل ساعات، حيث وصلت أعمال الإنقاذ إلى مراحل “معفدة” في بعض الأحيان واضطرت فرق الإنقاذ لوقف الحفر خوفا من انهيارات أرضية.

البنك المركزي الأردني يحذر

Posted: 04 Feb 2022 02:59 PM PST

صراحة نيوز- حذر البنك المركزي الأردني من عمليات الخداع والاحتيال الإلكترونية التي تتم من قبل جهات تستخدم أسم البنك أو شعاره على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الانترنت المختلفة.
 
وأضاف البنك، في بيان له مساء اليوم الجمعة، أن تلك العمليات تأتي على شكل إعلانات أو نوافذ منبثقة (pop-ups)؛ توهمالقارئ بقيام البنك بتقديم مساعدات مالية أو جوائز مالية؛ وذلك بهدف سرقة المعلومات والبيانات الشخصية أو الاستيلاء على أموال الحسابات البنيكية أو المحافظ الإلكترونية.
 
وأكد البيان أن البنك المركزي لا يقوم بنشر بمثل هذه المنشورات أو الإعلانات، منوها إلى أنه لا يقدم الخدمات التجزئة المصرفية ولا يجري أية معاملات أو يحتفظ بحسابات لصالح الأفراد ولا يعلن عن أية جوائز أو مساعدات أو قروض أو فرص استثمارية أو طلب دفعات أو تحويلات مالية مفترضة عن طريق البنك المركزي.


كما أن البنك لا يتواصل مع الأشخاص ولا يطلب أي معلومات شخصية أو معلومات تخص الحسابات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.
 
ويشدد البنك على ضرورة التحقق من صحة المراسلات والمواقع الالكترونية إلى جانب عدم التجاوب مع الإعلانات والوعود والخدمات التي تأتي من الأشخاص المجهولين أو الذين لم يتم التحقق منهم أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو أية قنوات أخرى غير معروفة.
 
ودعا البنك إلى ضرورة الإبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن أية عمليات احتيال أو خداع إلكتروني.
 
وأكد على ضرورة عدم الإفصاح عن أية معلومات شخصية إلى أية جهة غير معلومة والحفاظ على سرية البيانات والحسابات البنكية أو أية معلومات أخرى وعدم مشاركتها بما فيها أرقام الحسابات أو أرقام البطاقات لأي جهة غير معلومة.

جامعة الزيتونة الأردنية تبحث تعزيزالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية

Posted: 04 Feb 2022 02:46 PM PST

صراحة نيوز  – بحث رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور محمد المجالي سبل تعزيز التعاون مع مدير دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة.
وبين المجالي أهمية التشاركية بين المؤسسات الوطنية لخدمة فكرة وطنية بناءة تسهم في النتاج الثقافي الوطني وتاريخ الأردن من جوانبه كافة وللحفاظ على التراث الفكري الإنساني.
وأكد أن جامعة الزيتونة الأردنية تحرص على تعزيز مسيرة التنمية الوطنية الشاملة من خلال تحقيقها للمزيد من الإنجازات الدولية والمحلية، وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية ومتطلبات سوق العمل.
وبدوره أكد العياصرة أن هذا التعاون سيسهم في تحقيق أهداف الدائرة في المحافظة على النتاج الفكري الوطني وتحفيز الإبداع وتجذير القيم الثقافية في إطار المسؤولية المجتمعية.
وحضر اللقاء عميد كلية الحقوق الدكتور محمد أبو بكر ورئيس القسم الدكتورة سارة العراسي ومدير المكتبة محمد النداف.

من ينتقد” الإخوان” آثم أم مأجور

Posted: 04 Feb 2022 12:11 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

هل أخطأت خطأ فادحا حين تجرأت على انتقاد الأداء السياسي للإخوان المسلمين؟ بعض الردود والتعليقات على مقالتي الخميس الماضي "سكة الإخوان والصالح العام"، دفعتني لطرح هذا السؤال.
لا يخطر ببالي أن أرد على الإساءات التي أخرجتني من الملة الدينية والوطنية، ولا تلك التي صنفتني "كاتبا مأجورا" (لمن؟ لا أدري)، لكن حين دققت بأسماء المعلقين وجدت أنها تنتمي لطبقة المتدينين، وبعضهم من قيادات الجماعة وقواعدها، قلت: سامحهم الله، معقول أن يكون هؤلاء تخرجوا من مدرسة الدين الحنيف، أو مدرسة الإخوان المسلمين؟
لا أريد أن أبرئ نفسي من اتهامات الانحياز مع أو ضد طرف أيا كان، أترك هذه المهمة للقارئ الكريم الذي يتابع مقالاتي منذ نحو أربعين عاما، ولا أريد أن أعيد التذكير بواجب الكاتب الذي يفترض أن يكون ناطقا باسم الضمير العام للمجتمع، وأعتقد أنني اجتهدت بما استطعت أن أحافظ على هذا الواجب، ولا أريد، ثالثا، أن أقول: إنني انتقدت السلطة السياسية، بفروعها ومؤسساتها كافة، عبر آلاف المقالات، ولم أسمع أي إساءة منها، رغم قساوة ما أكتبه أحيانا.
أريد أن أشير، فقط، إلى أنني أحد المتخصصين بالشأن الديني والسياسي، وسبق أن تناولت، بالقراءة والنقد، كل الحركات الدينية التي تشتغل بالحقل السياسي، لم أتحرك في كل ذلك من دوافع شخصية، فأنا لا أنتمي لأي حزب، إسلامي أو علماني، وليس لدي مواقف من أي منها، ما أفعله هو مجرد إبداء رأي، ولا أحكم على النوايا، ولا أترصد الأخطاء.

الإخوان المسلمون جزء من هذا المجتمع الأردني، وحزبهم من أكبر الأحزاب وأقدمها، ومن حقي، وغيري، أن ننتقدهم إن أخطأوا، كما أنه من حقهم أن يردوا ويصححوا، لكن بمنطق أدب الاختلاف والحوار، لا بمنطق "الميليشيات" الافتراضية، التي تضرب وتهرب، وتتحفز للهجوم ضد كل من يقترب منها، وكأنها في موقع دفاع عن نفسها خوفا من "الأغيار".
أحترم، بالطبع، الردود التي كتبها أشخاص أعرفهم، سواء من داخل الجماعة أو من خارجها، لكن ثمة ظاهرة غريبة (ليست جديدة) تتعلق بالهجمات التي يمارسها أعضاء محسوبون على "الإخوان" ضد كل من ينتقد الجماعة أو الحزب، هذه الهجمات المنظمة والمكثفة لا تفتقر، فقط، لأدبيات الخصومة السياسية، ولا لأخلاقيات الدين والعمل العام، وإنما تشكل "فجورا" سياسيا لا يليق بالجماعة أن يصدر عن أي عضو فيها، وإذا حصل فعلى الجماعة أن تحاسبه (وهي لا تفعل ذلك للأسف)، باعتباره فعلا منافيا لمبادئها وتاريخها وخطابها العام.
جراء هذه الإساءات والانفعالات، يخسر الإخوان المسلمون الكثير من المتعاطفين معهم والمعجبين بهم، قبل أن يخسروا خصومهم، كما يخسرون شرعية منهجهم وخطابهم الدعوي والسياسي، القائم على التربية الأخلاقية، والحسنى واحترام الرأي الآخر، حين يكشفون عمليا عن خطاب آخر يتناقض مع كل ذلك.
يخسر الإخوان، ثالثا، الإجابة المقنعة عن سؤال يطرح عليهم غالبا، وهو: ماذا ستفعلون لو وصلتم للدوار الرابع؟ هل ستتعاملون مع من ينتقد أداءكم السياسي بمثل هذا المنطق الهجومي والاتهامي، وهل تصنفون خصومكم على مقاس معي أو ضدي، معظم الحكومات التي عرفناها كان صدرها أوسع من ذلك، فهل ستكونون أسوأ منها؟

يوجد بين الإخوان المسلمين الكثير من العقلاء الذين أعرفهم وأحترمهم، لكن لدى الجماعة حلقات منظمة من الشباب الجاهزين للانقضاض على كل من يتعرض لها بالنقد، وظيفة العقلاء أن يضبطوا إيقاع هؤلاء الشباب، فالجماعة التي تنخرط بالعمل السياسي ليست مقدسة، ولا معصومة من الخطأ، وبدل توزيع الاتهامات والشتائم يمكن أن ينشأ حوار يصب بمصلحة الجميع، ومن لا يريد ذلك، فمن الأفضل أن ينسحب من العمل السياسي والحياة العامة، ويتفرغ لنفسه وحياته الخاصة.
بقيت كلمة أخيرة لإخواننا بالجماعة، لن تسعوا الناس بجاهكم ولا أموالكم، ولا حملاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا ببياناتكم وخطاباتكم، ولا بمعارضتكم للوضع القائم، وإنما تسعوهم، فقط، بأخلاقيات الدعوة التي ترفعون شعارها، والجماعة التي تحملون إرثها، فاستقيموا يرحمنا ويرحمكم الله.

شاهدوا بالفيديو تركيب الانابيب لإنقاذ الطفل المغربي ريان

Posted: 04 Feb 2022 11:31 AM PST

صراحة نيوز- ما زالت الجهات المختصة في المملكة المغربية تعمل على قدم وساق لإنقاذ الطفل ريان الذي سقط في بئر على عمق ٣٢ مترا.

وبدات باستخدام أنابيب عريضة لتتقاطع افقيا مع الحفرة التي سقط فيها الطفل.

/nabdapp.com/t/99678222

خزنة البترا تحتفي باليوم العالمي لمكافحة السرطان للمرة السادسة

Posted: 04 Feb 2022 09:11 AM PST

صراحة نيوز – تحت رعاية سمو الأميرة دينا مرعد، أضيء معلم الخزنة في مدينة البترا الأثرية باللون الأزرق، اليوم الجمعة، بتنظيم من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، احتفاء باليوم العالمي لمكافحة السرطان.
وقالت سمو الأميرة، بهذه المناسبة، إن “جائحة كورونا أثرت على الجميع بشكل عام، وعلى مرضى السرطان بشكل خاص، حيث كان لها الأثر الأكبر عليهم، إذ تعرضت خطط علاج مرضى السرطان إلى التأخير وتم إلغاء بعضها نتيجة للتركيز على الجائحة”. ولفتت سموها إلى ضرورة مشاركة الجميع بالاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة السرطان، عبر إرسال رسائل الدعم والأمل لمرضى السرطان في جميع دول العالم.
وأضافت أن إضاءة مدينة البترا في هذا اليوم هو رسالة أمل من مدينة عريقة وأثرية إلى جميع مرضى السرطان الصامدين.
بدوره، قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إنه لشرف كبير للوزارة أن تدعم اليوم العالمي لمكافحة السرطان، ومن خلال إضاءة خزنة البترا الأثرية، فإننا نرسل رسائل دعم وأمل لمرضى السرطان من خلال مملكتنا الحبيبة”.
من جهته، بين رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، أنه من خلال هذا الحدث العالمي، سترسل البترا رسالة أمل لكل مرضى السرطان في العالم، مشيرا إلى دعم السلطة لمثل هذه الحملات التي تسهم في الترويج لمدينة البترا بشكل كبير.
يذكر أن اليوم العالمي للسرطان هو مناسبة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال