صراحة نيوز

الجمعة، 25 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

زلزال عنيف يضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية

Posted: 25 Feb 2022 06:31 AM PST

صراحة نيوز – ضرب زلزال صباح اليوم، قوته 6.2 درجة، جزيرة سومطرة الإندونيسية وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الزلزال ضرب شمال الجزيرة على عمق 12 كيلومترا، على بعد حوالي 70 كيلومترا من بلدة بوكيتنجي في مقاطعة سومطرة الغربية.

ولم يصدر أي تحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جسيمة، لكن السكان في مقاطعات رياو وشمال سومطرة المجاورة وفي مناطق بعيدة مثل ماليزيا وسنغافورة شعروا به.

وقال السكان، إن الزلزال جاء بعد دقائق، من زلزال أقل عنفا سجلته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بقوة 5.0 على مقياس ريختر.

وزير الداخلية الفرنسي يعلن عن نيته لحلّ “رابطة فلسطين ستنتصر”

Posted: 25 Feb 2022 06:28 AM PST

صراحة نيوز – أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين،  عن رغبته في حلّ “رابطة فلسطين ستنتصر” ومنظمة أخرى داعمة للقضية الفلسطينية، بناءً على طلب إيمانويل ماكرون.

وقالت الرابطة، في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه، إن هذا القرار الفاضح جاء نتيجة حملة تشهير يقودها اليمين “الإسرائيلي” المتطرف وداعميه في فرنسا ضد الرابطة، بينما تقوم بعمل تضامني مع الشعب الفلسطيني ضد الاستعمار والعنصرية والفصل العنصري (آبارتهايد).

وأضافت: يعد هذا الإعلان خطوة جديدة في التصعيد الاستبدادي للحكومة الفرنسية التي حلّت بالفعل، أو هددت بحلّ، العديد من المنظمات: العاملة ضد التمييز العنصري تجاه المسلمين في فرنسا، أو المناهضة للعنصرية عموما، أو حتى الوسائل الإعلامية اليسارية.

وأكدت الرابطة أنها لم ولن تخضع لمحاولات التخويف والتهويل الساقطة، مشددة على أن التضامن مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ليس حقًا فحسب، بل واجبًا.

ودعت الرابطة إلى أوسع إئتلاف وتضامن ممكن من قبل المنظمات السياسية والنقابات والجمعيات والتجمعات لدعم “رابطة فلسطين ستنتصر” خاصة، وضد تجريم حركة التضامن مع فلسطين عامة.

وقالت خالدية أبو بكرة عضو لجنة المتابعة في “حركة المسار الثوري الفلسطيني البديل” أن إعلان الحكومة الفرنسيّة عن عزمها حل “رابطة فلسطين ستنتصر” يُعبر عن جوهر السياسات الفرنسيّة العنصريّة والاستعمارية المُعادية لفلسطين وحقوق شعبنا، كما يكشف مُجدداً الانحياز الفرنسي الرسمي للكيان الصهيوني ومعسكر الامبريالية والاستعمار بقيادة الولايات المتحدة"

وقالت أبو بكرة في تصريح صحفي خاص إنّ رابطة فلسطين ستنتصر جُزء لا يتجزأ من حركة التحرر الفلسطينية في بُعدها الأمميّ وعضو فاعل وأساسي في “شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى” كما تقوم الرابطة بجهود نضالية مركزية من أجل تحرير الرفيق الأسير جورج عبد الله من السجون الفرنسية، فضلاً عن دورها البارز في مواجهة السياسات العنصرية التي تستهدف المهاجرين واللاجئين وحقوق العمال والفقراء في فرنسا.

ودعت أبو بكرة كل القوى والمُنظّمات والجمعيّات المُنضوية في “المسار الثوري البديل” إلى رفع الصوت عالياً ضد التوجه بحل “الرابطة” من خلال التعبير عن “تضامننا المبدئي والعملي مع رفاقنا”.

تسجيل 18 وفاة و7861 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 25 Feb 2022 06:24 AM PST

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 16 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و7415 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1606837 إصابة، وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة الخميس

وارتفع عدد الوفيات إلى 13767 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 40023 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 18.53%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 16145005 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 18477 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1462008، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 131062.

وسُجلت 120 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 163 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 879.

الكرملين: روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا

Posted: 25 Feb 2022 06:24 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن الكرملين اليوم الجمعة أن روسيا مستعدة لمفاوضات سلام مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن موسكو مستعدة لإرسال وفد روسي للمشاركة في المحادثات في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرض مرتين لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الجمعة إن روسيا مستعدة لإرسال وفد إلى مينسك عاصمة روسيا البيضاء لإجراء محادثات مع أوكرانيا، بعد يوم من شن موسكو غزوا واسع النطاق لجارتها الجنوبية.

وقال بيسكوف إن روسيا مستعدة لإرسال وفد يضم مسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع.

وقالت أوكرانيا إنها مستعدة لمناقشة إعلان نفسها دولة محايدة. وقال بيسكوف إن نزع السلاح يجب أن يكون جزءا أساسيا من ذلك.

الكرملين: روسيا ستفرض عقوبات انتقامية على الغرب

Posted: 25 Feb 2022 06:21 AM PST

صراحة نيوز – أعلن الكرملين اليوم الجمعة أن روسيا ستفرض عقوبات انتقامية على الدول الغربية على أساس المعاملة بالمثل.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن العقوبات ستسبب مشاكل لروسيا لكن يمكن احتواء تأثيرها، كما أنها قللت اعتماد موسكو على الواردات الأجنبية.

ورفض المتحدث الروسي التعليق على المدة التي ستستغرقها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الذي أدى إلى فرض العقوبات، قائلا إنه ينبغي إحالة الأسئلة المتعلقة بوفيات المدنيين الأوكرانيين إلى الجيش.

وتعرضت روسيا لعقوبات أوروبية وأميركية وبريطانية واسعة وقاسية عقب دخولها أراضي أوكرانيا.

لافروف: هدف العملية الروسية هو تمكين الأوكرانيين من تقرير مستقبلهم بحرية

Posted: 25 Feb 2022 06:18 AM PST

صراحة نيوز –  صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا يتمثل هدفها في تمكين الأوكرانيين بعد “تحررهم من الاضطهاد”، من تقرير مستقبلهم بحرية.

تصريح لافروف جاء خلال اجتماع مع نظيره في جمهورية لوغانسك الشعبية ونائب وزير الخارجية في جمهورية دونيتسك الشعبية في موسكو اليوم الجمعة.

واتهم لافروف الغرب بأنه ينفي بصوت واحد حقيقة الإبادة الجماعية الجلية في أوكرانيا، وأنه وقف مع كييف في مسعاها لعرقلة وتدمير اتفاقيات مينسك.

وأضاف: “تستر الناتو والاتحاد الأوروبي على كييف حتى في الأسابيع الأخيرة، عندما اعتزمت بشكل نهائي الاستيلاء على جمهوريتي دونيتسك لوغانسك الشعبيتين بالقوة، وأعلنت أنه لا يوجد بديل لأوكرانيا عن الانضمام إلى الناتو وبدأت في التهديد بالاستحواذ على أسلحة نووية”.

وتابع: “في هذا الوضع بالطبع لم يكن بإمكان روسيا أن تغض النظر عن الطلب المباشرة الصادر عن رئيسي دولتيكما للحصول على مساعدة عسكرية في مواجهة المعتدي”.

وقال لافروف: “تنفيذا لالتزاماتنا أمام الحلفاء، قرر الرئيس بوتين إجراء عملية عسكرية خاصة لتجريد أوكرانيا من السلاح واجتثاث النازية منها، حتى يتمكن الأوكرانيون أنفسهم، بعد تحريرهم من هذا الاضطهاد، من تقرير مستقبلهم بحرية”.

الجيش الأوكراني: نقاتل القوات الروسية على مشارف كييف

Posted: 25 Feb 2022 06:15 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن الجيش الأوكراني صباح الجمعة، أنه يقاتل وحدات من المدرعات الروسية في مدينتي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالي على بعد 45 و80 كلم شمالي كييف.

وكتبت القوات البرية الأوكرانية على صفحتها على “فيسبوك”، أن “القوات المجوقلة الهجومية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تقاتل حول مدينتي ديمر وإيفانكيف، حيث وصل عدد كبير من مدرعات العدو”.

وفي وقت سابق، حذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، من أن القوات الروسية ستدخل مناطق على مشارف العاصمة الجمعة، بعدما قال مسؤولون إن المدينة ومناطق أخرى تعرضت لقصف صواريخ روسية في الساعات الأولى من الصباح.

وأضافت أن وحدات الجيش الأوكراني تدافع عن مواقع على أربع جبهات رغم تفوق عدد القوات الروسية، وفقما نقلت “رويترز”.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، الجيش الروسي باستهداف مناطق مدنية في كييف، مشيدا “ببطولة” الأوكرانيين ومؤكدا أن جنوده “يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وأكد زيلينسكي في وقت سابق، أن القوات الروسية التي تهاجم بلاده توقفت عن التقدم في معظم الاتجاهات، مشيرا إلى أن روسيا استأنفت الضربات الصاروخية في الساعة الرابعة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، لكن قواتها “مُنعت من التقدم في معظم الاتجاهات”.

وليل الخميس قال الرئيس الأوكراني إن قوات روسية تسللت إلى كييف وبين أن 137 من العسكريين والمدنيين، لقوا حتفهم في القتال الخميس، وأصيب مئات آخرون.

زيلينسكي: أوكرانيا تركت وحدها لمواجهة روسيا

Posted: 25 Feb 2022 06:13 AM PST

صراحة نيوز –  قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، صباح اليوم الجمعة، إن أوكرانيا “تركت وحدها” لمواجهة روسيا.

وأعلن زيلينسكي أن حصيلة أول يوم من العملية العسكرية الروسية كانت مقتل 137 أوكرانيا وإصابة أكثر من 300.

وأصدر زيلينسكي، اليوم، مرسوماً أعلن بموجبه التعبئة العامة في أوكرانيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وبحسب المرسوم، فقد تم اتخاذ هذا القرار بسبب “العدوان العسكري الروسي ضد أوكرانيا وضمان الدفاع عن الدولة، والحفاظ على الاستعداد القتالي والتعبئة للقوات الأوكرانية والتشكيلات العسكرية الرديفة”.

وأعلن زيلينسكي أمس الخميس فرض الأحكام العرفية في عموم أوكرانيا، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنَّها “أنجزت كل أهدافها المحددة ليوم الخميس”، بحسب ما نقلت عنها وكالة “إنترفاكس”. وأضافت أنَّ “القوات الروسية دمرت 83 هدفاً على الأرض في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

فنزويلا تدين العقوبات الغربية ضد روسيا

Posted: 25 Feb 2022 06:10 AM PST

صراحة نيوز –  قالت الخارجية الفنزويلية في بيان لها، يوم الخميس، إن “فنزويلا تدعو لحل سلمي للنزاع، وتدين العقوبات غير الشرعية والهجمات الاقتصادية على الشعب الروسي، التي تؤثر على حقوق الإنسان”.

وأعربت فنزويلا عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا، وأضافت أنها “تأسف لانتهاك اتفاقيات مينسك من قبل الناتو بمبادرة من الولايات المتحدة”.

وأضافت أن “نسف تلك الاتفاقيات يعتبر انتهاك للقانون الدولي، ويمثل خطرا كبيرا على روسيا ووحدة أراضيها وسيادتها، وأساء إلى العلاقات الطيبة بين الدول المجاورة”.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي قد أعلنت عن فرض عقوبات على روسيا على خلفية التطورات الأخيرة حول أوكرانيا، وخاصة اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا وإطلاقها عملية عسكرية هناك.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن في كلمة للشعب الروسي فجر يوم الخميس إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

وشدد الرئيس بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.

حملة في جامعة هارفرد لمقاطعة رحلة مجانية إلى “إسرائيل” ممولة من منظمات صهيونية

Posted: 25 Feb 2022 06:08 AM PST

صراحة نيوز  –  أطلقت في جامعة هارفارد الأميركية حملة تدعو الطلاب إلى مقاطعة الرحلة السنوية “لإسرائيل” التي تنظمها مجانا منظمات صهيونية أميركية.

وتطالب الحملة بأن تنهي جامعة هارفارد علاقتها مع مؤسسات الاحتلال  في فلسطين المحتلة. ووزعت اليوم ملصقات ومنشورات عبر الحرم الجامعي تحث الطلاب الجامعيين على مقاطعة الرحلة السنوية.

وتبنى الحملة تحالف يحمل اسم أمل”HOOP” وهي مجموعة طلابية تقودها لجنة التضامن مع فلسطين ومنظمات الاقليات العرقية واليسار الأميركي، وتدعو جامعة هارفارد للتخلي عن استثماراتها المرتبطة بالوجود “الإسرائيلي” في فلسطين.

وقال كريستيان تابش من تحالف “أمل” لمجلة الجامعة إنه يرفض فكرة أن الرحلة يمكن أن توفر منظورًا متوازنًا للصراع بين “إسرائيل” وفلسطين على الرغم من إدراج الضفة الغربية في مسارها.

وأضاف تابش: “لا يهم إذا كنت تقضي بضع ساعات في الضفة الغربية لأن القوة غير متكافئة والفلسطينيون موجودون تحت الاحتلال”.

وقالت نادين بحور من منظمة “أمل”، إنها لا تعارض زيارة طلاب جامعة هارفارد للمنطقة، بل تعارض الطريقة التي “تروج بها الرحلة لتكون منظورًا متوازنًا بين قوة احتلال وشعب تحت الاحتلال”وأضافت: “أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني لا يستطيعون زيارة فلسطين”.

وكجزء من الحملة قارن أحد الملصقات بين المشاركة في الزيارة المجانية وزيارة جنوب إفريقيا خلال فترة الفصل العنصري. وكُتب على الملصق: “هل ستذهب في رحلة ممولة من نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا؟ لماذا تذهب في رحلة الى “إسرائي”؟ “.

ووزعت لجنة التضامن مع فلسطين في جامعة هارفارد عريضة على قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بالمجموعات الطلابية، حثت الطلاب على مقاطعة الرحلة باعتبارها “منحازة “لإسرائيل” ولا تقدم للمشاركين صورة دقيقة للصراع “الإسرائيلي”الفلسطيني”.

وحذرت العريضة الطلاب المشاركين انه “من خلال الذهاب في هذه الرحلة، سوف تكون متواطئا في تبييض الانتهاكات  لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.”

العقوبات الأوروبية الجديدة تستهدف صناعة تكرير النفط الروسية

Posted: 25 Feb 2022 06:05 AM PST

صراحة نيوز – قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا الموجهة ضد قطاع الطاقة ستجعل “من غير الممكن” تحديث مصافي النفط في روسيا.

الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقوبات جديدة تستهدف صناعة تكرير النفط الروسيةردود الأفعال الدولية على العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية في تصريح، عقب القمة الأوروبية، أن “العقوبات الأوروبية الجديدة موجهة ضد قطاع الطاقة في روسيا، وهو مجال اقتصادي رئيسي، ذو أهمية خاصة للدولة الروسية”.

وأضافت أن “هذ الحظر على الصادرات، سيضرب قطاع النفط”، مشيرة إلى أنه “سيجعل من غير الممكن على روسيا تحديث مصافي التكرير، التي وفرت عائدات لروسيا  تقدر بـ 24 مليار يورو في عام 2019”.

ووفقا للمفوضية الأوروبية فإن هذه العقوبات “تحرم (روسيا) الأدوات الضرورية لتكرير النفط”.

وقالت إن “هذه المعدات يتم إنتاجها في أوروبا، وهي فريدة من نوعها ولا يمكن استبدالها في العالم بموردين آخرين”.

وأوضحت أن هذه العقوبات من شأنها أن تؤثر بعد مرور الوقت على صناعة النفط في ورسيا، وتنعكس على حجم عائدات هذا القطاع.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية “آكي” تصريحات عن فون دير لاين من بروكسل، أمس الخميس، قالت فيها إن الاتحاد الأوروبي “سيستهدف القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الروسي، وسيمنع وصولها إلى الأسواق وتوريد التقنيات الأساسية لروسيا”.

كذلك قالت رئيسة المفوضية الأوروبية: “سنضعف قاعدة الاقتصاد الروسي وقدرته على التحديث، وسنجمد الأصول الروسية في الاتحاد الأوروبي ونمنع البنوك الروسية من الوصول إلى الأسواق المالية الأوروبية”، مشيرة إلى أن “دول الاتحاد في تحالف وثيق مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، بل ومع اليابان وأستراليا أيضا”.

“هآرتس”: آلاف اليهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى “إسرائيل”

Posted: 25 Feb 2022 06:02 AM PST

صراحة نيوز –  قالت صحيفة “هآرتس” إنه منذ يوم أمس الخميس، “غمرت” الوكالة اليهودية بطلبات من يهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى “إسرائيل”، معظمهم أكملوا طلبات الهجرة لكن لم يتلقوا تأشيراتهم.

وقالت مصادر للصحيفة “مكاتب الوكالة اليهودية في القدس غمرت بمكالمات من جنود يخدمون مع قوات الاحتلال هاجروا بمفردهم إلى إسرائيل لكن والديهم وإخوتهم ما زالوا في أوكرانيا، وكان الجنود يتوسلون للوكالة وحكومة الإحتلال لمساعدة في ترتيب رحلات جوية طارئة عائلاتهم”.

وأقامت الوكالة اليهودية والزمالة الدولية للمسيحيين واليهود خطا ساخنا خاصا للإجابة على أسئلة اليهود في أوكرانيا الذين يسعون لمغادرة البلاد إلى دولة الاحتلالأو لإجلاء أقاربهم من هناك.

وذكرت “هآرتس” أن رحلتين وصلتا إلى إسرائيل من أوكرانيا  يوم الأحد، واحدة من كييف والأخرى من أوديسا، وكان على متن هذه الرحلات 100 مهاجر إلى إسرائيل، وكان يتم البحث لإحضار 160 مهاجرا آخرين إلى إسرائيل في رحلتين مقررتين في منتصف مارس، مشيرة إلى أن الزمالة تبحث الآن في إمكانية تقديم موعد هذه الرحلات بسبب حالة الطوارئ.

وأوضحت أنه مع إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا، سيتعين على جميع الراغبين في المغادرة، التوجه برا إلى البلدان المجاورة قبل أن يتمكنوا من السفر إلى “إسرائيل”.

وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية في القدس وعضو اللجنة المركزية لحزب العمل، مائير المصري في تغريدة عبر “تويتر”: تقديرات الوكالة اليهودية الأولية تشير إلى هجرة ما لا يقل عن خمسة آلاف يهودي من أوكرانيا إلى أرض الميعاد في الشهرين القادمين. ننتظرهم على أحر من الجمر. لك الحمد يا رب”.

هذا وأعلنت حكومة الاحتلال أنها مستعدة وجاهزة لتقديم أي مساعدة إنسانية لليهود في أوكرانيا، ووجهت بتسهيل إصدار التأشيرات لهم عبر منصات الإنترنت، دون الاضطرار إلى مغادرة المنازل خوفا على سلامتهم.

وذكر موقع “ynet”أنه في العقد الماضي هاجر أكثر من 51000 يهودي من أوكرانيا، وفي السنوات الثلاث الماضية، هاجر حوالي 13000 يهودي.

ماكرون: من المفيد ترك الطريق مفتوحا للحوار مع بوتين بشأن أوكرانيا

Posted: 25 Feb 2022 06:00 AM PST

صراحة نيوز –  اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه من المفيد “ترك الطريق مفتوحا” للحوار مع روسيا من أجل وقف عمليتها في أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ماكرون ليلة الخميس الجمعة إثر قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقال ماكرون، إنه أجرى اتصالا هاتفيا “صريحا ومباشرا وسريعا” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “ليطلب منه أولا وقف العمليات العسكرية في أسرع وقت وثانيا لعرض إجراء محادثة مع (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي الذي طلب ذلك لكنه لم يستطع الوصول إليه بنفسه”.

وأضاف ماكرون: “بينما أدين وأفرض عقوبات” من المفيد “ترك هذا الطريق مفتوحا، حتى نتمكن في اليوم الذي تتوفر فيه الشروط، من التوصل إلى وقف للأعمال العدائية”.

وأكد ماكرون أنه فضلا عن حزمة العقوبات الأوروبية، ستفرض فرنسا عقوبات خاصة بها على روسيا.

وصرح ماكرون بأن بلاده ستسرع نشر جنود في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، وذلك بعد أن كانت فرنسا أعلنت نهاية يناير أنها تعتزم إرسال “مئات عدة” من جنودها إلى رومانيا، في إطار انتشار محتمل للحلف الأطلسي.

وذكر ماكرون أن باريس على استعداد لمواصلة تقديم معدات عسكرية ودعم للسكان في أوكرانيا، إضافة إلى 300 مليون يورو كدعم اقتصادي، مشيرا إلى أنه أبلغ بذلك نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال الإليزيه في بيان له إن ماكرون اتصل ببوتين للمطالبة بوقف العملية الروسية في أوكرانيا.

وقال البيان: “بعد محادثة مع الرئيس الأوكراني وبالتنسيق معه، اتصل الرئيس (ماكرون) بفلاديمير بوتين للمطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية، مشيرا إلى أن روسيا تخاطر بمواجهة عقوبات شديدة”.

وكان الكرملين أفاد في بيان له بأن بوتين وماكرون تبادلا الآراء “بشكل جدي وصريح حول الوضع في أوكرانيا”، مضيفا أن بوتين “قدم تفسيرا شاملا لأسباب وظروف اتخاذ قرار إطلاق العملية العسكرية الروسية” في أوكرانيا.

الأردن يشارك دول العالم العربي الاحتفال بيوم السياحة العربي

Posted: 25 Feb 2022 05:55 AM PST

صراحة نيوز – يشارك الأردن دول العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي الذى يتوافق مع مولد الرحالة العربي ابن بطوطة ويصادف بتاريخ 25 شباط من كل عام وذلك تحت شعار ” نحو سياحة رقمية مستدامة “.

ودعت المنظمة العربية للسياحة في بيان صحفي اليوم الخميس، العالم العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي، مؤكدة أهمية التحول الرقمي في كافة المجالات السياحية.

وقالت المنظمة، إن ما تعرضت له صناعة السياحة على مستوى العالم من تداعيات وخسائر جراء جائحة كورونا لن توقف جهود القائمين على هذه الصناعة الكبرى لإيجاد حلول متطورة وتكنولوجية تتناسب مع الواقع الذى فرض عليها وتمكنها من التعافي سريعاً لمواجهة التحديات والمنافسات مع الأسواق العالمية بناء على جودة الخدمات المقدمة ومدى تطورها.

واضافت، تهدف هذه الجهود الى زيادة الوعي حول أهمية صناعة السياحة وما تحققه من مردود اقتصادي واجتماعي وثقافي عربيًا وعالميًا، مؤكدة بأنه في المستقبل القريب ستنتقل كافة خدماتها من نظام تقليدي إلى نظام رقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مجالات العمل السياحي مما يدعو لأهمية وضع استراتيجية للتحول الرقمي ونشر ثقافته اقليميا مع تصميم البرامج السياحية الرقمية وإدارة وتمويل التحول الرقمي مع تنمية وتطوير وتدريب  المتطلبات البشرية والتقنية والأمنية والتشريعية.

واوضحت المنظمة، أن صناعة السياحة بالمستقبل القريب لن تقيم فقط بالكم واعداد السائحين بل ستقيم بالكيف حول ما قدم لهم من خدمات ومدى جودتها وتطورها تكنولوجيا عبر خدمات غير لمسية بداية من وصول السائح الى بلد المضيف حتى استكمال كافة برامجه السياحية ومغادرته مما يستدعى تضافر جهود القطاعين الحكومي بدءا من ميناء الدخول والجمارك عبر توحيد البيانات البيومترية للمسافر وربطها عبر جواز سفره مع تذكرته وعلى المستوى الخاص من خلال الخدمات المقدمة عبر المقاصد والمنشآت السياحية سواء بالفنادق والمطاعم ووسائل الانتقال وكافة الخدمات التي يسعى السائح لاستخدامها اثناء رحلته .

وأكدت، أن التحول الرقمي أصبح هدفا يجب ان يسعى الى تحقيقه العالم العربي ليكون بمصاف الدول المتقدمة بهذه الصناعة الكبرى ليحظى بما يستحقه من خلال العودة للسياحة الامنة سواء من الأسواق العربية أو الدولية.

واشارت المنظمة، الى آخر احصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس والذى توقع أن يساهم التحول الرقمي في الطيران والسفر والسياحة إلى توليد قيمة مضافة لقطاع السياحة قد تصل إلى 305 مليارات دولار خلال الفترة من عام 2019 الى عام 2025، ونقل ما قيمته 100 مليار دولار أميركي من القطاعات التقليدية إلى منافسين جدد، وتوليد فوائد غير مباشره بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن والتوفير في التكاليف والوقت.

وقالت، إنه من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة انتقالا انتقائيا للوظائف الحالية ويقابله تدريجيا خلق فرص عمل جديده تعتمد على مهارات العصر الرقمي الجديد داخل وخارج منظومة السفر سواء على المستوى الحكومي ممثلا بالوزارات أو على مستوى القطاع الخاص ممثلا بالمستثمرين أو العامليين في هذه الصناعة الكبرى، حيث انه من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات فيما يخص التحول الرقمي وحده إلى 7.5 تريليون دولار خلال الفترة القادمة.

واضافت “انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية للمنظمة والتي تتعلق بتعظيم العوائد الاقتصادية للسياحة من خلال تشجيع الأيدي العاملة المحلية في اشغال الوظائف المتاحة في قطاع السياحة، وبالهدف الثاني الذى يتعلق بتفعيل مشاركة المجتمعات المحلية ودمجها في عملية التنمية السياحية كشريك استراتيجي من خلال التوعية والتحفيز والتشجيع للانخراط بوظائف هذه الصناعة الكبرى بالإضافة للهدف الثالث الذى يتعلق باعتماد قطاع السياحة كأداة فاعلة لتحسين دخل المواطن للحد من الفقر والبطالة ، وايمانا من المنظمة بأن العنصر البشري هو الركيزة الأساسية لتطور صناعة السياحة بعالمنا العربي فقد سعت لزيادة فرص التدريب والتأهيل للعاملين بصناعة السياحة والسفر على مستوى القطاعين الحكومي والخاص في كافة مجالاته من خلال التحول الرقمي”.

وبينت، أنه أطلق في بداية العام 2022 المرحلة الاولى لبرنامج منحة جوجل العالمية للتميز الوظيفي والذى يستهدف أكثر من 20 ألف متدرب بمنحة مجانية كاملة مع الحصول على شهادات دولية تمكنهم ليكونوا قادة لهذه الصناعة مستقبلا من خلال الاهتمام بالابتكار والتجديد وإدخال التقنيات التكنولوجية الحديثة على الخدمات والمنتجات السياحية ومن أهمها المنصات الرقمية التي تعرف بالاقتصاد التشاركي لاعتماد تكنولوجيا التحول الرقمي في قطاع السياحة مما يجعل الترويج السياحي أكثر سرعة وسهولة وفاعلية.

وأكدت المنظمة، بأنها ماضية بتحقيق رؤيتها واهدافها الاستراتيجية في تنمية وتطوير العامليين بهذا القطاع الهام ايمانا منها بأهمية التحول الرقمي في صناعة السياحة وأنه أصبح ضرورة ماسة لاستدامة هذه الصناعة الكبرى وتعزيز منافستها اقليميا ودوليا .

القيادة السليمة

Posted: 25 Feb 2022 05:38 AM PST

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يقول المارشال مونتغمري في كتابه الطريق إلى القيادة ما يلي وأقتبس :

" القيادة السليمة هي التي تعتمد على الثقة المتبادلة بين الشعب وقائده. والقائد الناجح هو الذي يستطيع أن يملأ قلوب مواطنيه بالمحبة، وهو الذي يستطيع أن يتحدث إليهم بأسلوب مفهوم، وهو الذي يجتذب قلوبهم إليه.

ويمكن تعريف القيادة السليمة، بأنها المقدرة على توحيد كلمة الشعب وتكتيل جهوده، في سبيل تحقيق أهداف الوطن، مع توفر الشخصية التي توحي بالثقة.

ولابد أن تقترن المقدرة بالإرادة القوية، فلا جدوى من المقدرة بلا إرادة منفّذة. كما أن من يبغي القيادة، لابد وأن يقوم بدراسة الطبيعة البشرية ويسبر أغوارها، لكي يكسب قلوب المواطنين إلى جانبه.

وإني لأعتقد أن من مقومات النجاح، تمسك القائد بالأخلاق الفاضلة. ولا أتصور أن قائدًا ناجحًا يدور الهمس حول حياته الخاصة يحالفه النجاح. لأنه عند ذلك يفقد احترام شعبه كما يفقد ثقته. وإذا ما حدث هذا . . فسيعني أنه قد فقد كل شيء.

يجب على القائد أن يدرك الطبيعة البشرية، وهي أشبه بالمادة الخام التي يحتاج إليها الصانع في حرفته. كما أن عليه أن يستغل الطاقة الكامنة في رجاله، ليوكل لكل منهم ما يناسبه ويتلاءم مع طبيعته. فإذا تمكن من توجيه هذه الطاقات نحو أهداف معينة، لأمكنه تحقيق الكثير. وهذا هو العامل الأساسي سواء في القيادة العسكرية أو المدنية.

التعليق :

هذا الكلام، هو حصيلة تجربة رجل مارس القيادة العسكرية بأوسع معانيها، وسبر غور النفس البشرية فتلمس مشاعر القادة والجنود الذين عملوا بإمرته في ظروف صعبة، كانت تراوح بين الموت والحياة.

لقد بين مونتغمري كيف يمكن لقائد الأمة وقائد الجنود، أن يكسب ثقة شعبه أو جنوده، من خلال الاهتمام بقضاياه، وإسناد المهام المناسبة لأي فرد منهم حسب قدراته.

وقبل ذلك كله، عليه أن يبتعد عن الشبهات، وأن يكون قدوة حسنة لشعبه بتصرفاته وأخلاقه، وأن لا يمد يده إلى أموال شعبه، أو يتصرف بممتلكاتهم بصورة خاطئة، وأن يحافظ على بقاء صورته ناصعة كشاشة بيضاء لا يعتريها الدنس.

وهذا ما يتطابق مع ما ورد في الحديث الشريف، بقول رسولنا الكريم ( صلعم) : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ). ثم قال : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه … ). وهذا ما يجب اتباعه من قبل القادة والزعماء، في الدول العربية المستبدّة بشكل خاص . . !

عون الخصاونة ينفي تواصله مع شبيلات منذ أكثر من 3 سنوات

Posted: 25 Feb 2022 05:30 AM PST

صراحة نيوز – نفى رئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة حدوث اي اتصال بينه وبين المهندس ليث شبيلات منذ عدة سنوات
واضاف الخصاونة في تصريح له انه ومنذ مغادرتي موقعي كرئيس لوزراء المملكة الأردنية الهاشمية قبل نحو عشر سنوات، تعمدّت أنْ أناى بنفسي عن أيّ نقاشٍ يدور عبر بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بشأني، سواء أكان ذلك في باب النقدِ أو المديح
لكن ما وصلني عبر تلك الوسائل من المهندس ليث شبيلات من جهةٍ، ونصائح الكثيرين من أصدقائي ممن أقيم لرأيهم وزناً من جهةٍ أخرى، جعلني أخرج عن صمتي رغم عدم رغبتي بالخوض في مثل هذه المجادلات
ومن هذا المنطلق أوّد أن أبين التالي:
أولاً: لم ألتقِ ولمْ أتصلْ، ولم أتلقَ اتصالاً من المهندس ليث شبيلات منذ أكثر من ثلاث سنوات
ثانياً: أدركُ تماماً أنّ من واجبي الشرعيّ والوطنيّ أنْ أسدي النصيحة وأبيّن الرأي لوليّ الأمر، جلالة الملك، في المسائل العامة، ومن هنا فإنني أقوم بهذا الواجب من دون استعراضٍ أو طلبٍ للشعبوية، ووليّ الأمر يعرف موقفي هذا تماماً، وليس من واجبي الاندفاع خلف تصورات وأوهام البعض إزاء الدولة ومستقبلها
واختتم الخصاونة حديثه بالقول: سئل معاوية بن أبي سفيان: ما شيبك يا معاوية؟ فقال: "وضعي الكلام في مواضعه"، أقول هذا لأنني أردت أن أضع الكلام في مواضعه.

السلطات الأوكرانية توزع الأسلحة على المدنيين في العاصمة كييف.. فيديو

Posted: 25 Feb 2022 05:14 AM PST

صراحة نيوز – وثق مقطع فيديو توزيع الجيش الأوكراني الأسلحة والذخيرة على سكان كييف، للدفاع عن أنفسهم أمام الهجوم العسكري الروسي الذي اقترب بشكل كبير من العاصمة.

والخميس دعا وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف “أي شخص لديه الاستعداد والقدرة على حمل السلاح” بالانضمام إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية، لمواجهة الهجوم الروسي.

قالت الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع أسلحة على قدامى المحاربين، وفقما ذكرت وكالة “رويترز”.

ووثق مقطع الفيديو الجيش الأوكراني وهو يوزع السلاح والذخيرة على المدنيين، في منطقة تبدو وكأنها تحولت إلى مركز عسكري.

وتأتي هذه الاستعدادات بالتزامن مع حالات الاستنفار التي تعيشها كييف، حيث تدور معارك عنيفة بين الجيشين الروسي والأوكراني في منطقتي أوبلنسكي شمال شرق العاصمة الأوكرانية، وجيتومير شرقيها، الجمعة، وفقما ذكر مراسل “سكاي نيوز عربية”.

وحذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، من أن القوات الروسية ستدخل مناطق على مشارف العاصمة الجمعة، بعدما قال مسؤولون إن المدينة ومناطق أخرى تعرضت لقصف صواريخ روسية في الساعات الأولى من الصباح.

كما أعلن الجيش الأوكراني صباح الجمعة، أنه يقاتل وحدات من المدرعات الروسية في مدينتي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على التوالي على بعد 45 و80 كيلومترا شمالي كييف.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، الجيش الروسي باستهداف مناطق مدنية في كييف، مشيدا “ببطولة” الأوكرانيين ومؤكدا أن جنوده “يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجيش “عزل كييف من ناحية الغرب”، ليضيق الخناق أكثر فأكثر على العاصمة الأوكرانية، استعدادا لاقتحامها.

بيان صادرعن السفارة الاوكرانية في الاردن حول اخر مستجدات الغزو الروسي

Posted: 25 Feb 2022 04:56 AM PST

صراحة نيوز – نشرت السفارة الاوكرانية في الاردن بيانا صحفيا جاء فيه انه  في 24 فبراير 2022 ، شنت روسيا حربًا جديدة ونزاعًا مسلحًا واسع النطاق في قلب أوروبا.

حيث عبرت القوات الروسية الحدود الأوكرانية من أراضي روسيا وبيلاروسيا والأجزاء المحتلة من دونباس وشبه جزيرة القرم في أوكرانيا.
وباتت تهاجم أوكرانيا في نفس الوقت من الشرق والجنوب والشمال والجو ، كما وقامت باطلاق صواريخ على المدن ، وهاجمت بلادنا بالطيران والدبابات والمدفعية ، كما وقامت بارسال مجموعات تخريب واستطلاع ، وكانت الليلة الماضية الأكثر فظاعة بالنسبة لكييف منذ عام 1941 عندما تعرضت للهجوم من قبل ألمانيا النازية.
فالصواريخ الروسية تسقط على رؤوس المدنيين، والدبابات الروسية تحاول شق طريقها إلى العاصمة الأوكرانية ، ومصير أوروبا يتحدد الآن في أوكرانيا.
واضاف البيان وإذا لم يستجب بوتين للرد المناسب ، وإذا لم يتم إيقافه الآن ، فسوف يتحرك أبعد من ذلك ، وستكون جميع الدول الأوروبية معرضة لخطر شديد.
وبحسب البيان فانه واعتبارًا من 22.30 24 فبراير ، أطلقت القوات الروسية النار على مواقعنا 393 مرة ، بما في ذلك 32 هدفًا مدنيًا ، ودمرت 6 نقاط تحكم هاجمت جزيرة سيربنت في البحر الأسود واستولت على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية وجزء من منطقة خيرسون الجنوبية بما في ذلك قناة شمال القرم ، حتى منتصف الليل قتل 137 شخصًا وأصيب 316 في أوكرانيا خلال اليوم الأول من الغزو الروسي.
كما تم تدمير العديد من عناصر البنية التحتية، فمنذ يوم أمس، تعرضت مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات الحكومية في أوكرانيا لهجمات إلكترونية، ورداً على ذلك، قامت أوكرانيا بتفعيل حقها في الدفاع عن النفس وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
وقالت السفارة سندافع عن أرضنا، القوات الروسية تتكبد خسائر: طائرات، مروحيات، دبابات، شاحنات، أفراد، أصدر القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية أوامره بإلحاق أكبر الخسائر بالمعتدي.
وانضم المواطنون بالفعل إلى صفوف الدفاع الإقليمي.
وسيأتي المزيد في الأيام المقبلة، ففي 24 فبراير 2022، وافق البرلمان الأوكراني على قرار الرئيس بفرض الأحكام العرفية على أراضي أوكرانيا بأكملها لمدة 30 يومًا بهدف ضمان الدفاع الأوكراني والسلامة العامة ومصالح الدولة: نتيجة لذلك ، قد يتم تقييد بعض الحقوق الدستورية والحريات الأساسية بشكل مؤقت (المواد 30-34 ، 38 ، 39 ، 41-44 ، 53 من دستور أوكرانيا: حرمة مكان السكن ، خصوصية المراسلات ، التدخل في الشؤون الشخصية الحياة ، حرية التنقل ، حرية الفكر والتعبير ، حرية الآراء والمعتقدات ، الانتخابات ، التجمعات السلمية ، الحق في الملكية ، الحق في نشاط ريادة الأعمال ، الحق في النشاط العمالي ، الحق في الإضراب ، الحق في التعليم).
كما سيتم فرض قيود مؤقتة على الحقوق والمصالح المشروعة للكيانات القانونية.
ويجب على الإدارات الإقليمية وإدارات ولاية مدينة كييف وهيئات الحكم الذاتي المحلية إنشاء مجالس دفاع وتقديم المساعدة للقيادة العسكرية في إدخال وتنفيذ تدابير الأحكام العرفية.
كما تم فرض حظر تجول في بعض المدن الأوكرانية بما في ذلك كييف ، كما أنهت أوكرانيا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا.
وقالت السفارة ندعو شركائنا لاتباع مثالنا، ونرى أنه من غير المقبول الاحتفاظ بعلاقات دبلوماسية مع الدولة المعتدية التي تهاجم جارتها علانية دون أي سبب. يجب على المنظمات الدولية النظر في حظر عضوية روسيا بسبب الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي ، والذين يعبرون عن دعمهم لتصرفات روسيا في أوكرانيا نعتبرهم معتدين أيضًا ، ويحتج الشعب الروسي بنشاط على قرار بوتين الجنوني. تم بالفعل اعتقال أكثر من 1300 مواطن روسي في أكثر من 50 مدينة روسية لمشاركتهم في تجمعات سلمية ، ونحن نعتمد على رد الفعل المناسب من قبل المجتمع الدولي. نحن ممتنون لشركائنا ، الذين يواصلون تقديم دعم إضافي بعدة طرق (على سبيل المثال ، ما يقرب من 1 مليون دولار أمريكي قرض من بولندا) ، ونحث المجتمع الدولي على إظهار التضامن مع أوكرانيا من خلال: فرض عقوبات منسقة واسعة النطاق على الفور روسيا: عزل روسيا في جميع المحافل الدولية الممكنة. دعم أوكرانيا بالأسلحة والمعدات الوقائية والذخيرة والوقود وكل ما هو ضروري لمواجهة أكبر جيش في القارة ، وتقديم الدعم المالي ، ونقدر العقوبات التي تفرضها عدد من دول العالم (الاتحاد الأوروبي ، أستراليا ، كندا ، إلخ) ، على وجه الخصوص أقوى العقوبات التي فرضتها بالفعل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، والتي ستقوض بشدة القدرات الاقتصادية والمالية لروسيا لمواصلة عدوانها ، ونتوقع أن يعزز العالم العقوبات على الفور لوقف روسيا. يجب تضمين SWIFT ، وندعو المنظمات الدولية إلى تزويدنا بالمساعدة الإنسانية وتسجيل جميع حالات انتهاك قواعد القانون الدولي والإنساني الدولي ، ونأمل أن ينضم مجتمع أوكراني واسع في الخارج إلى حكومة أوكرانيا في إيصال الحقيقة بشأن حرب روسيا في أوروبا الوضع يتغير بسرعة كبيرة. سنواصل إبلاغك.

الملك والملكة يغادران الى قطر لتسلم جائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2022

Posted: 25 Feb 2022 04:49 AM PST

صراحة نيوز –  غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، أرض الوطن اليوم الجمعة، متوجها إلى أبوظبي.

ويجري جلالته مع أخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مباحثات تتناول العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

كما يتسلم جلالة الملك وجلالة الملكة جائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2022.

وكانت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية أعلنت الجمعة، عن اختيار جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله إلى جانب مؤسسة المعرفة والحرية (فوكال)، المنظمة الإنسانية في جمهورية هايتي، لتكريمهم بجائزة زايد للأخوة الإنسانية في نسختها لعام 2022، تقديراً لجهودهم المبذولة في تعزيز الأخوة الإنسانية واحترام التنوع والتعايش السلمي ودعما للمحافظة على استمرارية هذه الجهود من أجل الكرامة الإنسانية والتسامح.

وتُعنى الجائزة بالاحتفاء بجهود الأفراد والكيانات المبادِرة بتقديم إسهامات جليلة في سبيل الارتقاء بالإنسانية وتعزيز التعايش السلمي.

وكانت الجائزة قد أُطلقت استلهاماً من وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي في عام 2019 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، وتُمثل الوثيقة حجر الأساس الذي تقوم عليه الجائزة باعتبارها مرجعية أخلاقية عالمية لتعزيز الروابط الإنسانية والقيم الدينية، ودستوراً يُعمل به من أجل تحقيق السلام والحوار والتعددية وكرامة الإنسان، فضلاً عن كونها دليلاً مُلهماً للأجيال القادمة يرشدهم نحو سبل تعزيز التعايش وتقبل الآخر.

وقد أوكلت مهمة اختيار الحائزين على الجائزة في دورة هذا العام إلى لجنة تحكيم مستقلة ضمّت شخصيات مرموقة من أنحاء مختلفة من العالم، ومنهم رؤساء دول سابقين وقادة مجتمعات وشخصياتٍ بارزة حائزة على جائزة نوبل للسلام، وغيرهم من الخبراء الدوليين في مجال تعزيز التعايش السلمي وتفعيل الحوار بين الثقافات.

ويأتي تكريم جلالة الملك عبدالله الثاني، تقديراً لدوره البارز في تعزيز الحوار بين الأديان في أرجاء المنطقة كافةً، ومبادراته في الحد من الانقسامات ودعم القضايا الإنسانية، والعمل على تعزيز العلاقات بين الشرق والغرب.

كما تُكرم جلالة الملكة رانيا تقديراً لدفاعها المتواصل عن حقوق اللاجئين حول العالم وحقوق النساء والاطفال، وجهودها الدؤوبة في تشجيع التسامح وقبول الآخر من خلال إطلاق عددٍ من المبادرات الخيرية.

كما وقع اختيار لجنة التحكيم أيضاً على مؤسسة المعرفة والحرية (فوكال)، وهي منظمةٌ إنسانيةٌ في هايتي تأسست عام 1995، واستحقت المؤسسة جائزة زايد للأخوة الإنسانية؛ تقديراً لدورها البارز في إعداد الشباب، وتقديم الدعم اللازم للمجتمع الهايتي على المستويات الشعبية كافة، حيث أطلقت المنظمة منظومة واسعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى خدمة الصالح العام وبناء مجتمع أكثر ازدهاراً وانسجاماً في واحدة من أكثر دول العالم معاناة من الفقر.

وتعليقًا على تكريم الفائزين بجائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2022، قال المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية: “قامت لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية بالنظر إلى المبادرات الإنسانية التي قدمتها الشخصيات والمؤسسات التي تم ترشيحها والتي تجاوز عددها 200 مرشحا، وجاءت كل المبادرات متوافقة مع القيم التي تضمنتها وثيقة الأخوة الإنسانية ومع تلك القيم التي غرسها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، مؤسس دولة الإمارات”.

وأضاف المستشار محمد عبد السلام، أن اختيار لجنة التحكيم لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا، ومؤسسة المعرفة والحرية (فوكال) بجمهورية هاييتي، يأتي تتويجا لما بذلوه من جهود حثيثة في تعزيز القيم التي تضمنتها وحثت عليها وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وقداسة البابا فرنسيس.

وصرح: “حمل جلالة الملك عبدالله الثاني؛ رسالة السلام والمحبة على مدى عقود متتالية، ويبذل جلالته جهودا كبيرة في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، واستقبال اللاجئين داخل المملكة الأردنية، ويقدم جلالته نموذجا للتسامح في المنطقة، وكان دوما داعما للحوار بين الأديان والثقافات، فمثل همزة وصل بين الثقافة الشرقية ومثيلتها في الغرب”.

كما تقدم جلالة الملكة رانيا نموذجا رائدا للمرأة العربية وأسهمت كثيرا في تمكين الفتيات الأردنيات، وضمان حصولهن على كامل حقوقهن، فضلاً عن أنشطتها المميزة في خدمة الطفل واللاجئين والأعمال الخيرية، وتسخر جزءا كبيراً من جهودها للارتقاء بالتعليم في المدارس والجامعات، وتحقيق المساواة بين الجميع بغض النظر عن الجنس أو العقيدة.

وأضاف المستشار محمد عبد السلام: “إن منح جائزة زايد للأخوة الإنسانية لمؤسسة فوكال؛ يستهدف التعريف بجهود المؤسسات والمنظمات التي تقدم نماذج مشرفة وملهمة للأفراد والمؤسسات حول العالم لبذل أقصى ما لديها من أجل تعزيز قيم الأخوة والتسامح والعيش المشترك”.

من جانبه، صرح الكاردينال ميجيل أنجيل أيوسو، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان بالكرسي الرسولي، رئيس اجتماعات اللجنة العليا للأخوة الإنسانية “أن اللجنة العليا للأخوة تقدر جيدا الدور الذي قامت به لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية منذ الإعلان عن فتح باب الترشح للجائزة، ومروراً بمراحل دعوة المؤسسات والأفراد للترشح وفرز هذه الترشيحات، وانتهاء بمرحلة اختيار الفائزين ممثلين في جلالة الملك عبدالله وجلالة الملكة رانيا ومؤسسة الحرية والعدالة “فوكال”، مؤكدا أن الفائزين بالجائزة يمثلون نموذجا مميزا في تعزيز الأخوة الانسانية ونشر التعايش والتسامح، معربا عن سعادته بخروج هذه النسخة من الجائزة بهذه الصورة المشرفة .”

وبدورها أفادت الدكتورة ليا بيسار، رئيس مشروع علاء الدين وعضو لجنة التحكيم: “إن المكرمين في نسخة هذا العام أبطالٌ حقيقيون نظراً لدورهم في ترسيخ التسامح والتعاطف بين الناس من جميع الثقافات، وبفضل عملهم الدؤوب في المجالات التي أسهموا بها، سواءً ضمن المجتمعات التي يعيشون فيها أو على المستوى العالمي، فإنهم بلا شك ملهِمون لنا جميعاً للعمل من أجل عالم ينتشر فيه السلام والخير، ويرتكز على قيم الأخوة الإنسانية “.

وقد أُطلقت جائزة زايد للأخوة الإنسانية في فبراير عام 2019، وحملت اسم المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حاكم أبوظبي ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، تكريماً له وتجسيداً لقيم التواضع والإنسانية التي عُرف بها عبر تاريخه والتي تسعى الجائزة للاحتفاء بها.

وتعد جائزة زايد للأخوة الإنسانية واحدة من أهم مبادرات اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وهي لجنة دولية مستقلة تأسست لتعزيز القيم التي تضمنتها وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها قداسة البابا فرنسيس وفضيلة الإمام الطيب في أبوظبي عام 2019 بهدف تعزيز قيم السلام والحوار والعيش المشترك.

ابو حمور يدعو الى تبني سياسات تُسهم في توسيع شريحة الطبقة الوسطى

Posted: 25 Feb 2022 04:42 AM PST

صراحة نيوز – قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد أبو حمور، إن للطبقة الوسطى دورا أساسيا وحاسما في تنمية المجتمع وتعزيز تماسكه وقدرته على مواجهة الصعوبات والتحديات، كما تسهم في تحقيق التوازن المجتمعي فهي ضمانة للاستقرار السياسي والاجتماعي، إضافة إلى دورها المهم في الحفاظ على مؤسسات الدولة ومراقبة أدائها.

وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الاردنية  أن الطبقة الوسطى تعد محفزاً أساسياً للنمو ومصدراً للازدهار الاقتصادي عبر توفير قاعدة واسعة من المنتجين والمستهلكين ومصدراً خصباً للمبادرات الريادية التي تشجع الابتكار عبر السعي الحثيث الذي تحرص عليه لتحسين أوضاعها المعيشية.

وتابع أبو حمور، أن الطبقة الوسطى أيضاً المصدر الرئيسي لتمويل نفقات الدولة، حيث تتحمل أعباء الضرائب والرسوم المختلفة وخاصة تلك المفروضة على المبيعات، وفي نفس الوقت فهي كثيرا ما تعتمد على مصادرها الذاتية للحصول على بعض الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم وبذلك تخفف الأعباء عن كاهل الدولة.

وأشار إلى أن هناك ترابطاً ديناميكياً وعلاقة طردية بين حجم الطبقة الوسطى ومستوى الازدهار الاقتصادي والذي بدوره يعزز من تنمية رأس المال البشري ويرسي قواعد تمكن المجتمع من تحقيق المزيد من الإنجازات الاقتصادية.

وأوضح أن نمو الطبقة الوسطى والحفاظ على مستوى معيشتها يؤشر بوضوح إلى مدى نجاح السياسات الحكومية في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية، كما يشير أيضاً إلى مستوى العدالة في توزيع الدخل وتحقيق التنمية المتوازنة التي تنعكس على مختلف فئات المجتمع.

وأكد أبو حمور أن تآكل الطبقة الوسطى نتيجة للسياسات الاقتصادية غير الملائمة يلقي بظلال قاتمة على معدلات النمو والطلب والاستهلاك في الاقتصاد وينعكس أيضاً بشكل سلبي على إيرادات الخزينة العامة.

وبين أن بعض السياسات والقرارات الاقتصادية تحمل في طياتها أثراً مباشراً على مختلف فئات المجتمع، إلا أن تأثيرها على الطبقة الوسطى يكون أشد وأوضح لاعتبارات متعددة تتعلق بالتركيبة الاجتماعية للطبقة الوسطى ومصادر دخلها وطبيعة إنفاقها، إضافة إلى مستوى قدرتها على التعامل مع مؤشرات التضخم وارتفاع الأسعار وتراجع الدعم الحكومي للسلع والخدمات نتيجة للإجراءات التقشفية وسياسات الإصلاح المختلفة، بالإضافة إلى تراجع مستوى الخدمات الحكومية التي تقدم للمواطنين، كل ذلك يشكل مقدمة لتراجع مستوى معيشة المواطنين بمن فيهم الطبقة الوسطى التي يتضاءل حجمها بفعل هذه الإجراءات.

ولفت أبو حمور إلى أن معدلات النمو الاقتصادي خلال العقد الأخير كانت تقل عن معدل النمو السكاني ما يعني تراجع مستوى المعيشة بشكل واضح، وتزايد نسب البطالة، مبينا أن هذه الظاهرة تعمقت نتيجة لتفشي وباء كورونا الذي تسبب بإغلاقات طالت العديد من القطاعات الاقتصادية وتسببت بفقدان الكثير من الوظائف ومصادر الرزق لفئات واسعة من المواطنين.

وأشار إلى أن بعض السياسات الضريبية التي تم اتباعها خلال فترات ماضية أدت إلى تراجع القدرة الشرائية لكثير من أفراد الطبقة الوسطى، وتسببت بمزيد من الضغوط على الخدمات الأساسية التي تقدمها الحكومة للمواطنين، مؤكدا ضرورة أن تتراف السياسات الإصلاحية التي يتم اتخاذها مع إجراءات وبرامج تساهم في التخفيف من آثارها السلبية على مختلف فئات المجتمع.

وذكر أنه رغم عدم توفر بيانات وإحصاءات تبين ما تعرضت له الطبقة الوسطى خلال العقد الأخير، إلا أن الظواهر المختلفة المتمثلة في ارتفاع نسب البطالة وتراجع نسب النمو الاقتصادي لمستويات متواضعة والآثار المترتبة على جائحة كورونا تؤكد أن هناك تراجعا في حجم هذه الطبقة، مبينا أن هذا لا يعني أنها اختفت وإنما تضاءل حجمها.

ودعا أبو حمور إلى العمل على تبني مجموعة من السياسات التي تعيد الاقتصاد الوطني إلى مساره الصحيح وتساهم في توسيع شريحة الطبقة الوسطى وتحسين الظروف المعيشية لمختلف الشرائح الاجتماعية، ومن الضروري أن تشكل هذه السياسات استراتيجية تنموية وحزمة متكاملة مؤطرة زمنياً ووفق مؤشرات واضحة وقابلة للقياس.

كما دعا إلى العمل على تعزيز وتحفيز القطاعات الإنتاجية في إطار سياسة جاذبة ومحفزة للاستثمارات، وبما يساهم في توليد فرص العمل اللائقة، وتوفير الظروف الملائمة لنمو وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والعمل على تخفيض كلف الإنتاج.

وطالب أبو حمور بالعمل على هيكلة العبء الضريبي بما يؤدي لتنشيط الأسواق وتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتحسين مستوى الخدمات الأساسية بما في ذلك التعليم والصحة والنقل وتمكين المواطنين من الحصول عليها بكلفة معقولة وبجودة ملائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال