صراحة نيوز

السبت، 19 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

انتهاء مهلة تقديم طلبات القبول الموحد

Posted: 19 Feb 2022 09:39 PM PST

صراحة نيوز – انتهت مهلة تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 / 2022، منتصف ليلة السبت، وفق وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي أكدت عدم وجود تمديد لموعد التقديم.

وقال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب الجمعة، إن عدد الطلبات التي جرى تقديمها حتى الخميس، وصل إلى نحو 10 آلاف طلب.

وبلغ عدد الطلبة الذين اجتازوا امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” في دورته التكميلية ويحق لهم تقديم طلبات للالتحاق بالجامعات الرسمية 31730 طالبا وطالبة وفق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاثنين.

وأوضح الخطيب، أن الطلبة الناجحين بمعدل يفوق 65% موزعين على “19718 ناجحا لأول مرة و12012 رفع معدل أو معيدا”.

وأكد الخطيب أن نتائج القبول الموحد ستعلن قبل بدء تدريس الفصل الدراسي الثاني في الجامعات الأردنية الرسمية والمقرر الأحد في 27 شباط/فبراير الحالي.

وأهابت الوحدة بجميع الطلبة الذين لم يتقدموا بطلبات حتى تاريخه أو قاموا بتقديم طلبات ولم يقوموا بتسديد رسم طلب الالتحاق الإسراع في تقديم الطلب وتسديد رسمه، وذلك قبل الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد القادم، وبخلاف ذلك سيتم إلغاء الطلب واستبعاده من عملية المنافسة.

وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد/ التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت سابق، بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية لطلبة الدورة التكميلية للعام الجامعي 2021 / 2022 ستبدأ اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 / 2 / 2022 وحتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 19 / 2 / 2022، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo).

ويقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر في الدورة التكميلية 2021 / 2022 فقط) بالدخول إلى الموقع الإلكتروني المشار إليه أعلاه وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته (15) ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم (eFAWATEERcom).

ويكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق هذه الخدمة، ونذكر من أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة (وللتعرف أكثر على آلية تقديم طلب القبول الموحد، وقنوات الدفع المعتمدة، وآلية دفع رسم طلب الالتحاق الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد ).

وترغب الوحدة بتوجيه الطلبة الأعزاء لما يلي:

1. ضرورة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط الآتي: (www.admhec.gov.jo)، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية تسديد رسم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، والحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدروة الصيفية الماضية 2021، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.

2. يمكن لجميع الطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.

3. كما تؤكد الوحدة على أن جميع طلبات الالتحاق سـتعامل بعدالة وشفافية مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي في اختيار التخصص، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق.

4. تنفيذاً لقرارات مجلس التعليم العالي فإن عملية قبول طلبة الدورة التكميلية (2021) النظاميين (المحققين لمتطلبات النجاح لأول مرة)، أو المعيدين (طلبة رفع المعدل) ستكون وفقا للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة النظاميين في الدورة الصيفية الماضية (2021)، علماً بأن مجلس التعليم العالي خصص للطلبة المعيدين (طلبة رفع المعدل) (10%) من المقاعد يتنافسون عليها فيما بينهم.

نقابة المهندسين تؤكد نزاهة الانتخابات وحياديتها

Posted: 19 Feb 2022 09:35 PM PST

صراحة نيوز – أكد مجلس نقابة المهندسين أن الانتخابات التي جرت يوم امس الجمعة، كانت نزيهة وحيادية ولم يكن هناك أي تدخلات او خروقات او اختلالات من أي نوع كان، وأن الادعاء بالتدخلات الرسمية في العملية الانتخابية، لا يوجد ما يسندها من دلائل ووثائق، ما يجعلها ادعاءات باطلة هدفها التشويه على العملية ونتائجها.
جاء ذلك على خلفية البيان الصحفي المتداول حول انسحاب مرشحي القائمة البيضاء إنجاز من انتخابات المرحلة الثانية للدورة النقابية المتمثلة بانتخابات مجالس الشعب الهندسية وما يتبعها من انتخابات المجلس المرتبطة بها، وما تضمن من إساءة واتهامات لمجريات العملية الانتخابية في مجالس الفروع.
وأشار المجلس، وفق بيان صحفي اليوم السبت، الى أن العملية الانتخابية كانت تحت تصرف اللجان المشرفة في الجهاز الاداري في النقابة وفي فروعها المختلفة، ولم يكن للنقابة أي دور سوى دور المراقب المحايد، كما انه لم يتم التدخل من قبل النقيب ولا المجلس بخيارات وارادة الهيئات العامة.
كما شدد البيان على حرص النقيب و المجلس والجهاز الاداري للنقابة على حماية سرية الاقتراع والحفاظ على أقصى الاجراءات لضمان نزاهتها من خلال مراقبة عملية الانتخاب مراقبة دقيقة وحثيثة.
واشار البيان إلى أنه قد حدثت بعض المشاكل والاحداث المفتعلة والتي كان هدفها تخريب سير العملية الانتخابية والايحاء بوجود مشاكل وخروقات وتجاوزات، وقد جرى التعامل معها فورا، ومعالجتها بحكمة النقيب والمجلس ولجان الإشراف.
وعبر المجلس عن أسفه حول الادعاءات الباطلة التي تحاول تشويه العملية الديمقراطية ومقاطعة الانتخابات من قبل الزملاء بالقائمة النقابية الموحدة، مشددا على عدم قبوله الطعن بنزاهة وحيادية الاجراءات التي اتخذت من قبل لجان الاشراف على الانتخابات.

بترا 

بالفيديو .. اشهار قائمة وطن لإنتخابات المقاولين برئاسة م أيمن الخضيري

Posted: 19 Feb 2022 01:32 PM PST

صراحة نيوز – أعلن مساء اليوم في ديوان ابناء الكرك عن اشهار قائمة وطن لإنتخابات مقاولي الإنشاءات الأردنية التي ستجري بتاريخ 25 أذار المقبل
وفي معرض كلمة ارتجلها رئيس القائمة المهندس أيمن الخضيري الحفل الذي اداره المهندس عاطف الدغمي اختصر المهندس الخضيري برنامج عمل القائمة باعادة الهيبة للنقابة التي تعد احد الركائز المهمة في الإقتصاد الوطني والذي يُشغل 42 قطاعا في المملكة
وتضم القائمة كل من المهندس رفيق مراد لموقع نائب النقيب وكل من الأعضاء المهندسين عبد العزيز ابو الرب ، أنس الدروب ، ابراهيم السبتي ، ماهر العلي ، عمر قاسم الطراونة ، ابراهيم الشرمان ، أمين حمدان ،
وأعلن الدغمي خلال الحفل ان القائمة ستشرع اعتبارا من يوم الإثنين بالتواصل مع اعضاء الهيئة العامة في مختلف الإختصاصات لمناقشة هموم وتطلعات المقاولين في المرحلة المقبلة .

 

الدفاع المدني يتعامل مع العديد من حوادث شفط المياه في محافظة الكرك

Posted: 19 Feb 2022 12:30 PM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإنقاذ في مديرية دفاع مدني الكرك تعاملت اليوم مع العديد من حالات شفط المياه داخل منازل داهمتها مياه الامطار في عدد من مناطق محافظة الكرك. 

واضاف بان فرق الإنقاذ عملت على شفط المياه باستخدام مواتير الشفط الخاصة بمثل هذه الحوادث مشيرا انه لم يكن هناك اية اصابات بالأرواح.

الصومال.. مقتل 15 شخصا في انفجار بمطعم وسط البلاد

Posted: 19 Feb 2022 11:30 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت الشرطة الصومالية مقتل 15 شخصا على الأقل بعد أن فجر انتحاري سترة ناسفة في مطعم مزدحم خلال ساعة الغداء في بلدوين، عاصمة ولاية هيران الصومالية اليوم السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة ديني روبلي أحمد، لوكالة “أسوشيتد برس” عبر الهاتف إن “معظم القتلى من المدنيين كما أصيب 20 شخصا آخرون”، مضيفا أن الانفجار تسبب في “أضرار جسيمة”.

وأعلنت “حركة الشباب” مسؤوليتها عن الاعتداء.

ويأتي الانفجار وسط عملية الانتخابات الصومالية التي طال تأجيلها.

وكانت الشرطة الصومالية أعلنت مقتل شخصين وجرح 20 آخرين، في هجمات متزامنة شنتها “حركة الشباب” على مراكز للشرطة في العاصمة مقديشو ومحيطها ليل الثلاثاء الأربعاء الماضيين.

احذر تناول الموز مع هذه الأطعمة.. قد تتسبب بالوفاة

Posted: 19 Feb 2022 11:00 AM PST

صراحة نيوز – على الرغم من حب الناس حول العالم لفاكهة الموز، إلا أنه من الممكن أن يتحول الى خطر كبير يسبب مشاكل صحية قد تؤدي الى الوفاة، في حال تناوله مع بعض الأطعمة.

وذكر موقع “سبوتنيك” الروسي، أن تناول الموز مع “البطيخ” قد يتسبب في تركيز أيونات البوتاسيوم في الدم، مما يؤدي لضعف عضلة القلب وقصور الكلى وآلام المفاصل وانخفاض معدل ضربات القلب والوفاة أيضا.

 

وحذر الموقع من تناول الموز مع “منتجات الألبان”، التي قد تتسبب في وقوع العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي والطحال.

ولفت الموقع إلى أن تناول الموز مع “البطاطا”، قد يؤدي الى صعوبة في الهضم، وبقاء الطعام في المعدة والأمعاء لفترة طويلة، مما يؤدي الى الانتفاخ والتسمم المزمن، مبينا أن الموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

 

وبحسب أطباء وأخصائي التغذية والتخسيس، فإنه يتم استبعاد الموز من أي نظام غذائي بسبب هذه العوامل، خوفًا من زيادة الوزن.

وفي المقابل، ذكر الموقع أن الاستفادة من الموز يمكن أن تتم في حال تم تناوله مع دقيق الشوفان في وجبة الإفطار، أو مع زبدة الجوز أو المكسرات.

انطلاق مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية في القاهرة بمشاركة فلسطين

Posted: 19 Feb 2022 10:56 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت اليوم اعمال المؤتمر الرابع لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية  القاهرة بمشاركة فلسطين .

وترأس الوفد الفلسطيني في الاجتماع كل من عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير المركزية لحركة فتح  عزام الاحمد،  والمستشار اول تامر الطيب وممدوح سلطان من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية .
ومن ابرز الملفات التي سيناقشها المؤتمر الوثيقة التي اعدها البرلمان العربي والتي سترفع الى القمة العربية المقبلة على مستوى القادة العرب من اجل اعتمادها والتي جاءت تحت عنوان ” رؤية برلمانية لتحقيق الامن والاتسقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن”.
وأكد الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيظ على موقف البرلمان العربي من القضية الفلسطينية ، وشدد على حق الفلسطينيين في الحرية واقامة دولة مستقلة .
واضاف ان البرلمان العربي يرفض  الارهاب والفكر المتطرف والتهديدات التي تواجه مجتمعاتنا ، مشددا على دور البرلمان  العربي في ايصال صوت الشعوب  الرافضة لتصل رسالتهم الى العالم .
من ناحيته طالب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بتحمل مسؤوليتها السياسية والقانونية والأخلاقية، للتوصل إلى حل عادل وشامل يُعيد الحقوق إلى أصحابها ويُنهي الاحتلال الإسرائيلي على كامل الأراضي الفلسطينية
وأشار العسومي  إلى أنه بالرغم من اعتراف المجتمع الدولي بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وبعد مرور أكثر من سبعة عقود، لا تزال القضية عصية على الحل، بسبب تعنت سلطات الاحتلال وعدم وجود موقف دولي ضاغط لتطبيق قرارات الشرعية الدولية.
واتفق المشاركون في اجتماع اللجنة التحضيرية على الصيغة النهائية للوثيقة استعدادا لرفعها للقمة العربية القادمة من اجل اعتمادها .

كريشان يترأس اجتماعا لوزراء مختصين لمتابعة تطورات الحالة الجوية في جنوب المملكة

Posted: 19 Feb 2022 10:54 AM PST

صراحة نيوز – ترأس رئيس الوزراء بالوكالة توفيق كريشان اجتماعاً في دار رئاسة الوزراء اليوم السبت لمتابعة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي التي تسببت بتساقط الثلوج والأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض مناطق المملكة، خاصة بعض محافظات الجنوب.
وأبلغ كريشان وزراء الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والمياه والري الدكتور محمد النجار، والداخلية مازن الفراية، ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس المفوضين والرئيسي التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون الذين حضروا الاجتماع بأن رئيس الوزراء الدكتور بِشر الخصاونة أجرى معه اتصالاً هاتفياً عاجلاً من مصر بهدف متابعة جهود الحكومة في التعامل مع الظروف الجوية الطارئة.

وأكد كريشان بأن رئيس الوزراء الخصاونة طلب ضرورة اتخاذ الإجراءت الفورية للتعامل مع تطورات المنخفض حفاظاً على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

واطمأن رئيس الوزراء بالوكالة خلال الاجتماع على الإجراءات التي اتخذتها الوزارات والأجهزة الحكومية والرسمية المختلفة للتعامل مع الأحداث الطارئة للحالة الجوية.

وأوعز إلى الوزارات المختصة بتفقد السدود والمناطق الساخنة فوراً والتي قد تتأثر بالفيضانات والأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج، مؤكداً على أهمية متابعة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي أولاً بأول واتخاذ أقصى الإجراءات العاجلة للتعامل معها.

كما أوعز إلى الجهات المختصة بترحيل المواطنين الذين يقيمون في المناطق المنخفضة والقريبة من مجاري الأودية والأنهار والمناطق الساخنة والتي قد تشهد فيضانات إلى مراكز الإيواء التي جهزتها البلديات بالتعاون والتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، مشيراً إلى وجود (124) مركز إيواء في مختلف مناطق المملكة، تتسع لحوالي (1500) سرير.

وأجرى رئيس الوزراء بالوكالة اتصالاً هاتفياً مع وزير الصحة بهدف التأكد من جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال الحالات المرضية الطارئة، إضافة إلى التأكد من جاهزية غرف العمليات وتوفر الأدوية الضرورية والأكسجين وماتورات الكهرباء الاحتياطية، لخدمة وحدات العناية الحثيثة وغيرها من الأقسام الطبية التي تحتاج إلى توفر الكهرباء والأدوية والمتابعة الطبية العاجلة على مدار الساعة.

كما أجرى كريشان اتصالاً هاتفياً مع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب واستمع إلى إيجاز عن الحالة الجوية، التي تفيد باستمرار هطول الأمطار الغزيرة وعلى فترات في بعض المناطق خاصة جنوب المملكة، والمصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة والبحر الميت.

واستمع كريشان من وزراء الأشغال العامة والإسكان والمياه والري والداخلية ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى ورئيس مجلس المفوضين والرئيسي التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إلى إيجاز عن الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الحالة الجوية، والاستعدادات للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث، خاصة في ظل استمرار بقاء الحالة الجوية ماطرة في جنوب وشرق المملكة، مع احتمالية إثارة الغبار وتأثير ذلك على مدى الرؤية الأفقية على الطرق الدولية والرئيسية والفرعية.

وطلب كريشان من كافة المديريات في المحافظات والألوية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة التنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات الأخرى التابعة لوزارة الداخلية ووزارة الأشغال العامة والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها وتقديم كافة الجهود والامكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق حالة عدم الاستقرار الجوي.

المستشار الالماني يدعو لمفاوضات مع روسيا وحرب تلوح في سماء اوروبا

Posted: 19 Feb 2022 10:54 AM PST

صراحة نيوز –  حذر المستشار الالماني اولاف سولتش من هجوم على اوكرانيا  في ظل التوترات المتزايدة بشكل واضح مع روسيا، داعيا الى ضرورة اجراء مفاوضات مع روسيا، ويرى سولتش بأن هنالك حرب تلوح في افق اوروبا  من جديد.

وقال سولتش في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن ان نشر ما يزيد عن 100 الف جندي روسي حول اوكرانيا امر لا يمكن  تبريره ، مضيفا ان روسيا اثارت مسألة عضوية اوكرانيا في حلف شمال الاطلسي ” الناتو” باعتبارها سببا للحرب، وعبر بأن هذا أمر متناقض .

من جهة أخرى يرى سولتش ث ان هنالك العديد من التحديات العالمية تراجعت في النقاش العام مثل مكافحة جائحة كورونا ومكافحة التغير المناخي مشيرا الى ان هذه التحديات بحاجة الى رد بشكل عاجل .

وجاءت كلمة سولتش في مؤتمر ميونخ الدولي للامن بعد مضي 4 ايام على المحادقات التي اجراها الرئيس الروسي بوتين حول سبل نزع فتيل الصراع الاوكراني.

قتلى ومفقودون جراء عاصفة ضربت البرازيل و اوروبا

Posted: 19 Feb 2022 10:51 AM PST

صراحة نيوز –  ضربت عاصفة رعدية مناطق عدة شرق البرازيل تركزت في المناطق الجبلية  اسفرت عن مقتل 122 شخص بينهم 13 طفلا  في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية ، فيما لا يزال 117 شخصا في عداد المفقودين.

وأحدثت العاصفة أيضا دمارا بمئات المنازل السكنية في الولايدة المذكورة .

وفي ذات السياق لقي 3 اشخاص مصرعهم في واحدة من اسوء العواصف التي تضرب بريطانيا منذ عقود ، جيث تسببت بسقوط اشجار وتطاير الحطام ما ادى الى وفاة عدة اشخاص باعمار مختلفة .

وادت العاصفة ايضا الى اغلاق المدارس في اوروبا ، والغاء 436  رحلة جوية في جميع انحاء المملكة المتحدة جراء الرياح القوية المصاحبة للعاصفة.

الرئيس الأوكراني يطلب لقاء بوتين

Posted: 19 Feb 2022 10:42 AM PST

صراحة نيوز – عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بهدف منع أي غزو روسي لبلاده.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن “لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي. لهذا السبب، أقترح بأن نلتقي”.

وطالب الرئيس الأوكراني بإطار زمني “واضح” لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، في ظل تزايد المخاوف من غزو محتمل لبلاده من قبل روسيا التي ترفض بشدة انضمام كييف إلى التحالف العسكري الغربي.

وقال: “ما الذي يمكننا القيام به؟ يمكننا دعم أوكرانيا وقدراتها الدفاعية بقوة” عبر “تقديم … جداول زمنية واضحة وعملية لانضوائها في الحلف”.

وأكّد أنّ على القوى الغربية التخلّي عن سياسة “مهادنة” موسكو، وقال زيلينسكي: “تلقت أوكرانيا ضمانات أمنية للتخلي عن ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم. لا نملك أسلحة … لكن لدينا الحق في المطالبة بتغيير سياسة المهادنة إلى أخرى تضمن الأمن والسلام”.

وكالات 

كوادر وزارة الأشغال تتعامل مع تراكمات خفيفة للثلوج على طريق الراجف – دلاغة

Posted: 19 Feb 2022 10:39 AM PST

صراحة نيوز – قالت مدير وحدة الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي بإسم وزارة الأشغال العامَّة والإسكان، المهندسة عروب العبادي، اليوم السبت، إنَّ كوادر الوزارة العاملة في الميدان تعاملت مع تراكمات خفيفة للثلوج على طريق الراجف – دلاغة (الطريق الملوكي في البترا) بالاضافة لطريق الهيشة، كما تم التعامل مع انجراف للاتربة على جوانب الطريق في القويرة مقابل مركز أمن القويرة نتيجة الهطولات المطرية الكثيفة التي تشهدها المنطقة، حيث تم ازالة العوائق بشكل فوري ولم تؤثر على الحركة المرورية على الطرق.

وأكّدت العبادي، أنَّ جميع الملاحظات الواردة تمركزت ضمن اختصاص مديريات الجنوب وبالتحديد في العقبة ومعان والبتراء وتم التعامل معها بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات، ذات العلاقة، مبينًة أن عددها بلغ حتى اللحظة حوالي 31 بلاغا.

وأضافت، أنه تم التعامل ايضا مع مركبة سياح عالقة على الطريق الملوكي في البترا بسبب الثلوج حيث تم العمل على سحب مركبتهم وتأمين وصولهم إلى وجهتهم، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما قامت الوزارة – بحسب العبادي – بالتنسيق مع مديرية الامن العام بازالة العوائق الناجمة عن 3 حوادث سير على طريق دبة حانوت وعلى طريق النقب في معان حيث تم ازالة العوائق بشكل كامل، فيما تم اغلاق السير على طريق وادي عربة -غرندل وتحويل الحركة المرورية على المسرب الاخر لحين الانتهاء من ازالة العوائق نتيجة حادث سير.

وحول حالة الطُّرق في المملكة ضمن اختصاص وزارة الأشغال العامَّة، بينت العبادي، أنَّ جميع الطُّرق ضمن اختصاص وزارة الأشغال العامَّة سالكة، مشيرة إلى أنَّ طريق النقب وطريق الراجف – دلاغة ومثلث النقب التابع لمعان (الطريق الملوكي) سالكة بحذر شديد بسبب تساقط الثلوج حاليا، حيث تقوم الاليات التابعة للوزارة بالتنسيق مع الشركاء بالعمل بشكل دوري على ازالتها لضمان ديمومة الحركة المرورية عليها.

ودعت المواطنين، إلى توخي اقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والاودية وخصوصا في البحر الميت ووادي عربة والعقبة وعدم التردد بالاتصال بغرف الطوارئ التابعة للوزارة للابلاغ عن أي ملاحظة او شكوى.

الجيش الأوكراني يعلن سقوط قتلين ومصابين في “قصف حدودي”

Posted: 19 Feb 2022 10:27 AM PST

صراحة نيوز – قالت قوة العمليات المشتركة التابعة للجيش الأوكراني، يوم السبت، إن جنديين قتلا فيما أصيب أربعة آخرون، في قصف استهدفهم شرقي البلاد، بينما يتأجج الوضع يوما بعد الآخر على الحدود مع روسيا المجاورة.

وأضافت القوة أنها سجلت سبعين خرقا لوقف إطلاق النار حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

في غضون ذلك، نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن السلطات المحلية في جنوب غرب روسيا، قولها السبت إن قذيفة أصابت منزلا بقرية روسية قرب الحدود الأوكرانية، وأحدثت أضرارا في سطحه من دون أن يصاب أحد بأذى.

ونفت أوكرانيا بشدة تقريرين سابقين عن سقوط قذائفها على الأراضي الروسية قرب الحدود، ووصفتها بأنها أنباء زائفة.

وقالت كييف إن قوات الحكومة الأوكرانية لا تطلق النار، وإنها لا مصلحة لها في تصعيد التوتر المرتفع بالفعل.

ومن جهة أخرى، سقط عدد من قذائف الهاون داخل الأراضي الأوكرانية، السبت، وفق وكالة “فرانس برس”.
وسقطت القذائف على بعد مئات الأمتار من مكان تواجد وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي، حيث التقى صحفيين خلال جولة قام بها لجبهة القتال ضد المتمردين المدعومين من روسيا.
وأُجبر الوزير على الاختباء لدى انفجار القذائف، وذلك بعد وقت قصير من إدلائه بتصريحات لوسائل إعلام دولية، وفقما أفاد مراسلو “فرانس برس”، فيما لم يسجل سقوط أي ضحايا.

الرئيس الايراني الى قطر بعد غد الاثنين

Posted: 19 Feb 2022 10:18 AM PST

صراحة نيوز – وجه أمير قطر تميم بن حمد اُل ثان  دعوة رسمية لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ابراهيم رئيسين لزيارة العاصمة القطرية بعد غد الاثنين .
وذكرت وسائل اعلام ايرانية  ان امير قطر سيكون في مقدمة مستقبلي الرئيس ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له .
وأشارت وكالة “ايران برس” الى ان هذه الزيارة تأتي في اطار اجراء مباحثات بين الطرفين حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك  الى جانب عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم .
وفي اليوم الثاني من زيارة رئيسي لقطر سيقوم بالمشاركة في القمة السادسة لجمعية الدول المصدرة للغاز، وسيلقي خلال هذه القمة كلمة،  ومن المقرر بعدها ان يلتقي الرئيس الايراني بمسؤولين كبار في الدول المصدوة للغاز على هامش هذه القمة.

ابو حمور : الملك يدرك حجم التحديات الاقتصادية والحكومات المتعاقبة أثبتت عجزها بايجاد الحلول

Posted: 19 Feb 2022 10:14 AM PST

صراحة نيوز – طالب جلالة الملك، في لقاء عُقد في وقت سابق، مع عدد من الاقتصاديين، رسمخطة اقتصادية شاملة تمتد لسنوات طويلة، وذلك بهدف تسريع النمو الاقتصادي وتوفيرفرص عمل جديدة، وضمان تحقيق التنمية الشاملة وتوفير الفرص الاقتصادية، في مختلفالقطاعات، الذي أكد جلالته بأنها ستكون ذات قيمة مضافة لرفد عجلة الاقتصاد

وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور، أكد بأن جلالة الملك، عندما طلب إعداد خارطةاقتصادية شاملة للسنوات القادمة، كان مدفوعاً بالوعي لحجم التحديات الاقتصاديةالتي تعاني منها المملكة منذ زمن طويل، مما يشير إلى عجز الحكومات التي تولت السلطةخلال السنوات الماضية عن إيجاد حلول فعالة وعملية

وأشار أبو حمور في حديث صحفي أنه بالرغم من تعدد وتنوع الخططوالبرامج التي كان يتم الإعلان عنها، وآخرها برنامج أولويات عمل الحكومة الذي تم إعدادهفي شهر آب من عام 2021، إلا أنه وحتى الآن وبالرغم من مضي ستة أشهر، لا يوجد مايشير إلى إحراز تقدم يلمسه المواطن وينعكس عليه إيجاباً، جراء تنفيذ وتطبيق البرنامجأو السير قدماً في تحقيق أهدافه والمخرجات المتوخاة

مضيفاً: “لم نطلع على تقارير تقدم الإنجاز الشهرية من الحكومة عن سيرالعمل بخططها ومدى الإنجاز المتحقق وتبرير الانحرافات عن المستهدف إن وجدت، الأمرالذي يتطلب وجود إرادة وإدارة ومساءلة ومتابعة للإنجاز الحكومي في مجال الإصلاحاتالقطاعات الاقتصادية وانعكاسها على مختلف القطاعات والفئات والشرائح المجتمعية”،مؤكداً أن الطرح الملكي كان واضحاً في ضرورة العمل لتحقيق نمو مستدام يوفر فرص عملللمواطنين ويساهم في رفع مستوى معيشة المواطن وتحسين الخدمات المقدمة له

وفيما يتعلق حولورش العمل المقترحة، بين أبو حمور أن نقطة البداية، يجب أن تكونباختيار الكفاءات الاقتصادية القادرة على وضع الحلول القابلة للتنفيذ، والموجهةبشكل مباشر للتعامل مع المصاعب التي يعاني منها الاقتصاد الأردني، بالإضافة وهوالأهم؛ مشاركة مختصون من القطاع الخاص بمختلف قطاعاته ومن الكوادر الأكاديمية، التيتزخر بها المؤسسات التعليمية في المملكة، في ورش العمل

وقال أبو حمور فيحديثه لـ”صوت عمان”، أن آلية العمل وجب أن تتوفر بهاالضمانات الكافية لحيادية وموضوعية عمل اللجان المختلفة، بحيث لا يتم إملاء أيتوجهات على المشاركين

وأضاف: “هنا أود التأكيد بأن آلية العمل لا بد أن تكون موجهة لتحقيقالأهداف الأساسية التي وردت في الرسالة الملكية، والتي تنعكس عبر نتائجها على حياةالمواطن ورفاهه، كما أنه من الضرورة توفر مؤشرات قياس وأطر زمنية لتنفيذ البرامجوالمشاريع، التي قد تتمخض عن مجمل أعمال الورشة، إضافة إلى آلية لمراقبة حسنالتنفيذ والالتزام بالمؤشرات ذات العلاقة”

وتابع: “نحن اليوم أحوج ما نكون إلى عمل جدي ومخلص وقادر على مجابهةالصعوبات والسير قدماً بالاقتصاد الوطني نحو التعافي وتحقيق إنجازات تنعكس علىمجمل الأوضاع الاقتصادية، وهذا لا يمكن أن يتحقق دون شراكة حقيقية بين مختلف المكوناتالمجتمعية والفعاليات الاقتصادية”

صوت عمان

استيتية يلتقي اصحاب عمل ومستثمرين في قضاء الضليل والحلابات والبادية الشمالية

Posted: 19 Feb 2022 09:37 AM PST

صراحة نيوز –  بحث وزير العمل نايف استيتية خلال جولة ميدانية قام بها اليوم السبت في قضاء الضليل والحلابات والبادية الشمالية زيادة فرص العمل للأردنيين مع المجتمع المحلي والمزارعين وعدد من اصحاب العمل والمستثمرين في هذه المناطق.

واستهل الوزير جولته في قضاء الضليل ومنطقة الحلابات بزيارة عدد من المصنع والمزارع والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية ذوي الاعاقة للإطلاع على مطالب أهل القضاء لزيادة فرص عمل الأردنيين، إضافة إلى بحث زيادة فرص العمل للأردنيين في المصانع والمزارع القائمة في هذه المناطق.

وأكد استيتية أنه استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة التواصل مع المواطنين في الميدان للإطلاع على احتياجاتهم وتلبية الممكن منها، تأتي جولته الميدانية اليوم لقضاء الضليل والحلابات والبادية الشمالية، وذلك لبحث زيادة فرص عمل مستدامة للشباب ذكورا واناثا في كافة المحافظات وادماجهم في سوق العمل، من خلال تأهيلهم وتدريبهم.

ولفت إلى أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يجري العمل على تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص والجهات المعنية لتوفير فرص عمل مستدامة للأردنيين في كافة المحافظات، مستعرضا للمجتمع المحلي في المناطق التي زارها الخطوط العريضة لبرنامج التشغيل الوطني الذي سينطلق قريبا وتشجيع أبناء المحافظات على الاستفادة من هذا البرنامج.

وشدد أنه حريص على توفير فرص عمل للأردنيين من خلال جهود وزارة العمل كمنظم لسوق العمل، مؤكدا على أهمية التزام الشباب بتعليمات العمل والانضباط والتزام بساعات العمل في منشآت القطاع الخاص لتشجيع المستثمرين على زيادة أعداد الأردنيين المشتغلين في هذه الاستثمارات.

وطلب الوزير من أبناء الضليل التنسيق مع مكتب عمل الضليل بتشكيل لجنة مصغرة لترتيب لقاء مع المستثمرين في الضليل للتنسيق فيما بينهم لزيادة تشغيل ابناء القضاء في هذه الاستثمارات.

وأكد الوزير خلال جولته في البادية الشمالية ولقاءه المجتمع المحلي من ام الجمال َوصبحا وصبحية وغيرها من مناطق البادية وبعض من المستثمرين فيها بحضور النائب ذياب المساعيد ومحافظ المفرق سلمان النجادا على أن الوزارة حريصة من خلال مكاتب ومديريات العمل في كافة المحافظات على عرض فرص العمل المتاحة على للشباب ذكورا واناثا لان الأولوية لتشغيل الأردنيين ومنها الفرص المتاحة كمشرفي سلامة وصحة مهنية.

وشدد على أهمية زيادة فرص العمل من خلال مشاريع التشغيل الذاتي ومؤسسات المجتمع المحلي والاستثمارات في كل محافظة بالتعاون مع البلديات.

ولفت استيتية إلى أنه حريص على التشاركية مع مجلس النواب لتلبية مطالب الأردنيين وخدمتهم، مشيرا إلى أن أبواب الوزارة مفتوحة لخدمةجميع الأردنيين.

النائب ذياب المساعيد طالب بضرورة تقديم افكار خارج الصندوق لتوفير فرص عمل للشباب في البادية، مشيدا بزيارة الوزير للبادية لبحث الفرص الممكنة التي من شأنها توفير فرص عمل لأبناء البادية الشمالية بعد الاستماع للمجتمع المحلي.

وحضر اللقاء في البادية الشمالية ممثلين عن مختلف القطاعات ومنها القطاع الزراعي والجمعيات النسائية والجمعيات المحلية.

واطلع الوزير على عدد من المشاريع والمزارع في البادية الشمالية.

الدغمي: القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى ولا بد من التوصل لحل عادل وشامل لها

Posted: 19 Feb 2022 09:33 AM PST

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي إن القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى ولا بد من التوصل إلى حل عادل وشامل لها يستند إلى مقررات الشرعية الدولية التي تؤكد الحقوق الثابتة والمشروعة للشعب الفلسطيني.
وأكد الدغمي خلال ترؤسه وفد المملكة في الاجتماع الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية اليوم السبت، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، رفض السياسات والخطط الاستيطانية وأي مساس بالمقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف والتي تحظى برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني الوصي على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وهي وصاية ذات شرعية دينية وتاريخية.
وشدد على الموقف الأردني المتمثل في إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين كأساس ثابت لا بديل عنه. واشار إلى أن المملكة كانت طوال العقود تفتح ذراعيها لكل أبناء العرب المكلومين من فلسطين والعراق وسوريا واليمن وليبيا، وهي تتلمس وجعهم وتقاسمهم شح الإمكانات والموارد، وأن الرافعة الأهم والمسار الوحيد لمواجهة تلك التحديات والأزمات هي بوابة العمل العربي المشترك. وأضاف، أن الظروف الحرجة التي يمر بها عالمنا العربي اليوم تكسب المؤتمر أهمية استثنائية بوصفه محطة مهمة لتكثيف الجهود العربية الرسمية والبرلمانية لبلورة رؤية عربية موحدة هدفها الخروج من التحديات الداخلية والخارجية، داعيا إلى إعادة النظر في أحوال الأمة والوقوف بشكل حازم لصياغة مشروع عربي نهضوي يستند إلى الروابط الكبرى التي تجمع العرب والمسلمين، يكون عماده وأساسه المتين الإنسان العربي. وقال إن الأردن يعول كثيراً على فجر عربي آت يزيح الغبش الذي يعتري مساراتنا ومصيرنا الواحد، يحمله المستقبل المقبل تستعيد فيه الامة دورها الحضاري والإنساني وتعيد التموضع وفق أهميتها الجيو سياسية في عالم اليوم لتنال وشعوبها ما تستحق من وزن سياسي وتقدير دولي يبقي صوت العرب حاضراً وفاعلاً ومؤثراً، وهو الطموح الذي يسعفنا به العمل والتنسيق تحت مظلة البرلمان العربي.
وحول الوثيقة التي جرى اعدادها تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية المقبلة على مستوى الرؤساء والتي جاءت تحت عنوان رؤية برلمانية لتحقيق الاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن، أشار الدغمي إلى ضرورة أن تشكل اطاراً ناظماً ومهماً لتأطير العمل العربي المشترك وهو ما يتطلع إليه مجلس النواب الأردني ويسعى إليه وما يفرضه ذلك من حاجة ملحة لتجويد الأداء وترشيد التعاون وتمكين البنيان عبر منظومة برلمانية. كما أكد الموقف الأردني الداعي لحل سلمي للأزمة السورية وأن تكون فاتحة هذا المسار الذي يتبناه اجتماع اليوم من خلال تبني مشروع قرار يدعو لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.
وطالب الدغمي برؤًى متوافقة حيال التوصل إلى حلول شاملة وسياسية ومستدامة للأزمات في اليمن وليبيا ودول عربية اخرى ليتعافى عالمنا العربي من حالته الراهنة ويستعيد استقراه ويتعزز آمنه وتنطلق به عجلة التنمية والنمو والديمقراطية.

باحثون من عمان الأهلية يحتلون مراكز متقدمة في ترتيب العلماء عالمياً

Posted: 19 Feb 2022 09:21 AM PST

صراحة نيوز – حققت جامعة عمان الأهلية واحدة من نجاحاتها المتميزة حيث احتلت مراكز متقدمة في المجال البحثي على المستوى العالمي وعلى المستوى الإقليمي والمحلي، وذلك بناء على موقع ترتيب العلماء والجامعات حول العالم
World Scientist and University Ranking
الذي يعتمد المعايير المتعلقة بعدد البحوث المنشورة في مجلات محكمة ومصنفة عالميا وكذلك عدد المرات التي تم اقتباسها في الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية ما يسمى بـ (h-index).
وقد احتل الباحثون من جامعة عمان الأهلية مراكز متقدمة ، حيث حققوا على مستوى الجامعة : في مركز البحوث الصيدلانية والتشخيصية في كليتي الصيدلة والعلوم الطبية المساندة معظم المراكز الأولى وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور محمد الطناني – عميد كليتي الصيدلة والعلوم الطبية المساندة – الذي احتل المركز الأول ، يليه الأستاذ الدكتور أشوك شاكيا – مساعد العميد لمركز البحوث الصيدلانية والتشخيصية (المركز الثاني)، ثم د. خلدون العزام – استاذ مساعد من كلية الصيدلة (المركز الرابع) ثم د. خالد عبدالعزيز – استاذ مشارك من كلية العلوم الطبية المساندة (المركز الخامس).
كما احتلت كلية العلوم التربوية بشخص عميدها أ. د. قصي شمبور (المركز الثالث).
أيضا حققت كلية الاعمال (عميدها أ.د.معتز الدبعي ) مراتب متقدمة في مجال البحث العلمي ممثلة بالاستاذ الدكتورة رتاب خوري (المركز السادس) ، والدكتور أحمد صامد العدوان (المركز الثامن) والاستاذ الدكتورحسين الياسين ( المركز الثالث عشر) .
تجدر الإشارة إلى أن جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس هيئة المديرين د. ماهر الحوراني و رئيس الجامعة أ. د. ساري حمدان ، تقدم الدعم المستمر للبحث العلمي وللباحثين في الجامعة بشكل عام ولمراكزالبحوث ومنها مركز البحوث الصيدلانية والتشخيصية بشكل خاص ، وذلك من خلال توفير الأجهزة المتطورة لمواكبة التقدم التكنولوجي لإنجاز البحوث ، وهو الامر الذي يمثل بيئة بحثية ممتازة للباحثين وكذلك لطلبة الدراسات العليا لمساعدتهم في إنجاز أبحاثهم ، ذلك الى جانب توفير كل التسهيلات المادية لتحقيق ذلك.
كما أن الجامعة حرصت على دعم باحثيها حيث تكفّلت بتغطية تكاليف النشر ورصد مكافئات للباحثين عن كل بحث منشور.

الخطاطبة يشكرون  جلالة الملك على تعازيه بوفاة الحاج عبده فاضل

Posted: 19 Feb 2022 09:03 AM PST

صراحة نيوز – يتقدم الوجيه عبد المجيد الخطاطبة  ابو فراس بإسم عشائر الخطاطبة بوافر الشكر والتقدير والعرفان إلى مقام صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه وأعز ملكه على هذه اللفتة الكريمة المتأصلة في اخلاق الهاشمين سلالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بتقديم جلالته تعازيه بوفاة فقيدهم المرحوم عبد فاضل عبيدالله الخطاطبة ابو فاضل .

 وكان معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي ابو حسن قد نقل تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم إلى عشيرة الخطاطبة بوفاة فقيدهم الحاج عبده فاضل عبيدالله الخطاطبة ابو فاضل خلال اتصال هاتفي مع الوجيه عبد المجيد عبيدالله الفاضل الخطاطبة ابو فراس .

تسجيل 28 وفاة و7064 إصابة كورونا جديدة

Posted: 19 Feb 2022 08:44 AM PST

صراحة نيوز – سُجل في الأردن 28 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و7046 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1560822 إصابة، وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة السبت.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13657 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 38038 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 18.57%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 15919184 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 21460 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1367860، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 179305.

وسُجلت 178 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 146 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1105.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال