صراحة نيوز

الثلاثاء، 22 فبراير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بيان تأييد وتجديد ولاء من سفح شيحان إلى مقام سيدنا

Posted: 22 Feb 2022 01:52 PM PST

صراحة نيوز  – اصدر مجموعة من شباب عشيرة المجالي بيان تأييد وولاء لجلالة الملك تاليا نصه

نحن مجموعة من شباب عشيرة المجالي، يسرنا ويشرفنا أن نرفع من سفح شيحان الأشم إلى مقام سيدنا صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه بأصدق آيات الولاء لجلالته و التأيد لمواقف جلالته الداخلية والخارجية.
ونعلن استمرار وقوفنا التام خلف قيادة جلالته وهو يقود سفينة الوطن إلى شاطئ الأمان قائداً هاشمياً ملهماً ومعلما.
ونحن واثقون أن مساعي الخبث والشر التي تهدف للنيل من الوطن وسمعته سوف تتكسر عند حدود الوطن المنيعه و قوة قيادته و ولاء الشعب الواحد.
لقد وقف جلالته سداً منيعاً أمام خطط الشر لتصفية القضية الفلسطينية، ووقف صقراً هاشمياً دفاعا عن المسجد الاقصى، و جنّب الأردن وفلسطين عديد الشرور، وما فتئ فئران الجحور وثعابين الليل يحاولون النيل من صمود الوطن بالكذب والتهليس والتدليس لكن هيهات منا الذلة.
وستظل عشيرة المجالي كما دأبها سيفاً للوطن وسياجاً للعرش الهاشمي كبقية العشائر الأردنية الكريمة من شتى المنابت والأصول .
حفظ الله جلالة الملك المفدى ، والأردن الغالي، و لتخسأ محاولات الشر من بريمر الجديد وأذنابه ما ظهر منهم وما خفي و لتسقط صفقات القرن والعهر والتدليس والتشكيك.
لا حقيقة أمامنا اليوم الا الله والأردن والملك.
وسنعبر، رغم الصعاب وضيق الحال أحيانا، المئوية الثانية أكثر قوةً وعزماً بقيادة أبي الحسين وصلابة صدور الرجال الرجال التي لا تضيق.
عاش الأردن موئلا للعرب، وواحة استقرار واستقلال، بقيادة عميد آل البيت الأطهار قادة الأمة وثورتها و ورثة الرسالة و رمز الإنجاز و الوحدة.

الموقعون( والبيان مفتوح للتوقيع):
١- أسامة حسين المجالي
٢- عبدالله محمد المجالي
٣- باتر منهل المجالي
٤- عبدالله عارف المجالي
٥- سيف محمد المجالي
٦- زيد عدوان المجالي
٧- عمر عبدالرؤوف المجالي
٨- كلنتون فيصل المجالي
٩- جريد ايمن المجالي
١٠- سهل عبدالرحيم المجالي
١١- منذر محمد المجالي
١٢- محمد عقاب المجالي
١٣- محمد مدالله المجالي
١٤- محمد نور جمال المجالي
١٥- سيف صايل المجالي
١٦- علاء نزار المجالي
١٧- محمد مؤيد المجالي
١٨- راشد جمال المجالي
١٩- ليث رعد المجالي
٢٠- خازر جهاد المجالي
٢١- مظفر ثلجي المجالي
٢٢- طلال ليث المجالي
٢٣- أحمد عمار المجالي
٢٤- سعد محمد المجالي

بوتن يعلن إرسال الجيش إلى أوكرانيا

Posted: 22 Feb 2022 12:29 PM PST

صراحة نيوز – وافق مجلس الاتحاد الروسي، مساء الثلاثاء، على طلب الرئيس فلاديمير بوتن، بنشر جنود روس في الخارج، بعدما طلب إرسال قوات لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا.

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من مجلس الاتحاد، مساء الثلاثاء، الموافقة على إرسال جنود روس لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا الذين اعترف باستقلال منطقتيهما.

وبعد مناقشة سريعة، وافق مجلس الاتحاد بالإجماع على الطلب بتصويت الأعضاء الـ153.

وقرأ نائب وزير الدفاع الروسي، نيكولاي بانكوف، طلب بوتين قبل اجتماع استثنائي للمجلس قائلا إن “عند حدود جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، نشر جيش (أوكرانيا) قوامه 60 ألفا ودروع ثقيلة”.

وفي خطوة قد تفجر نزاعا على خلفية الأزمة الأوكرانية، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، مساء الإثنين، اعتراف بلاه باستقلال المنطقتين المنفصلتين شرقي أوكرانيا.

وأعلن بوتن، مساء الاثنين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي، اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

وفي 12 مايو 2014، أعلنت دونيتسك ولوغانسك استقلالهما بعدما صوت معظم سكان المقاطعتين اللتين تقعان في حوض دونباس الشرقي في استفتاء عام لصالح الانفصال عن أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، قال بوتن إن كييف لا تعتزم تنفيذ الاتفاقيات: “لا يمكنني أن أضيف شيئا، ما الذي ننتظره؟ إبادة جماعية في دونباس؟ لا يمكن أن نقبل هذا”.

فيما يتعلق بالحدود، أكد بوتن أن الدستور في جمهورتي دونيتسك ولوغانسك، يحدد تلك الحدود، ويأمل بأن يتم حل الموضوع بين أوكرانيا والسلطات في هاتين الدولتين.

أما عن تدخله العسكري ونقل الوقات، قال بوتن: “نحن وقعنا الاتفاقيات، وهي تنص على تقديم دعم عسكري لازم للجمهوريتين، لأننا نلاحظ صراعا عسكريا هناك، وإذا اقتضى الأمر، سننفذ التزاماتنا”.

وأشار بوتن إلى أنه يجب أن تكون أوكرانيا “منزوعة السلاح”.

وقال بوتن: ” يتعين على أوكرانيا نزع سلاحها.. حديث أوكرانيا عن الطموحات النووية يستهدف روسيا ووصلتنا الرسالة”.

وأكد بوتن في حديثه أن موسكو دعت بشكل دائم لحل أزمة شرقي أوكرانيا عبر المفاوضات.

رابطة الكتاب عشية الانتخابات.. مراجعات الماضي وأسئلة التغيير

Posted: 22 Feb 2022 12:14 PM PST

صراحة نيوز –  أيام قليلة تفصل عن انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة الكتّاب الأردنيين التي تعقد الجمعة المقبل، لكنها جديرة بمراجعة تجربة واحدة من أقدم المؤسسات الثقافية في الأردن والعالم العربي، بعد مرور نحو ثمانية وأربعين عاماً على إنشائها، والدور المأمول لها في مستقبل تكتنفه العديد من الأسئلة المشروعة.

الرابطة التي اجتمع مؤسّسوها على همّ وطني وثقافي، استطاعت أن تعبّر عن استقلالية موقفها في مراحل حرجة، ووسّعت مناخات حرية الرأي والتعبير في البلاد، كما كانت أفضل ممثّل للثقافة الأردنية في الخارج، وفي المقابل، تواجه الرابطة أصعب التحديات بسبب شحّ الإيرادات والاختلاف حول رؤية شاملة واضحة لمأسستها وتطوير برامجها وآليات عملها.

العيش الكريم لأعضاء الرابطة والاشتباك مع الواقع والشأن العام عنوانان أساسيان يتشارك فيهما العديد من المثقفين، ومنهم الكاتب والباحث في الشؤون السياسية الدكتور جمال الشلبي الذي استذكر كتّاباً رحلوا دون أن تؤمن لهم رابطتهم الحق في العلاج والطبابة من خلال تحصيل تأمين صحي يليق بهم، مقدّماً مقترحات لمشاريع قد تنهض بالرابطة على غرار النقابات الأخرى، مثل استملاك قطعة أرض بثمن مناسب لبناء سكنٍ على المدى البعيد، مما يستدعي فتح علاقات وقنوات تواصل جيدة مع المؤسسات في القطاع الخاص من أجل دعم الثقافة والمثقفين وتطوير الرابطة، وفكرة أن يعيش الكاتب بكرامة.

وانتقد كذلك بقاء الرابطة في موقعها الحالي، مما يدفع إلى ضرورة التفكير بمقرّ دائم في موقع مناسب، ولكن الأهمّ من ذلك كلّه أن توزّع الهيئات الإدارية المشاركات في المؤتمرات على أساس الكفاءة والتخصّص وليس على أسس شخصية، والأمر ينطبق كذلك على الجوائز.

ودعا الشلبي إلى ضرورة الالتفات إلى الدراسات البحثية والفكرية والنقدية بمثل الانتباه إلى الأدب من شعر ورواية وقصة قصيرة التي تتركّز النشاطات غالباً حولها، وأن لا تنحصر الثقافة في مجموعة أمسيات بينما يغيب مشروع نشر حقيقي ومركز للدارسات عن القائمين على الرابطة.

واستنكر الحالة السائدة على مدار دورات سابقة في تجاهل أعضاء الهيئة العامة من التفكير والمشاركة في رسم سياسات الرابطة، ولا يتمّ استدعاؤهم إلا في موسم الانتخابات، مما يسبب نفور الكثير منهم وابتعادهم عن مؤسستهم الأولى، لافتا إلى أنه لا يمكن الخروج من هذا المأزق سوى بعقد لقاءات دورية لجميع أعضاء الهيئات العامة من أجل الاستماع إلى مشاكلهم وهمومهم.

كما اقترح تشكيل مجلس حكماء يمثّل جميع التيارات والاتجاهات يمكنهم الفصل في الخلافات التي قد تنشأ عبر ممارستهم دوراً استشارياً، ولا يكونوا سلطة فوق سلطة الهيئة الإدارية، مؤكداً على أهمية التواصل والتحاور والتفاعل البنّاء، بدلاً من تراشق الكتّاب على منصات التواصل الاجتماعي أو انغلاقهم في جزر معزولة عن بعضها بعضاً.

وختم الشلبي بالإشارة إلى أهمية تحويل الرابطة إلى نقابة من شأنها تطوير آليات عملها ولجانها وقدرتها على تحقيق مكاسب أفضل لأعضائها، ولكن ذلك يحتاج إلى رؤية قانونية ودراسة معمقة لجدوى ذلك، مع التذكير أن المسميات قد لا تحدث فارقاً في حال عدم توافر الرؤية الواضحة والإرادة الصادقة.

أما الكاتب والباحث في تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر الدكتور أمجد الزعبي، فلفت إلى أن وجود هيئة إدارية متناسقة يمثل خطوة أولى لإعادة بناء هيكل الرابطة، بحيث تكون ممثلاً حقيقياً لواقع الكتاب الأردنيين، ورافعة لإبداعهم، بعيداً عن المحاصصات والشخصنة، مبيناً أن تعزيز التكاتف وترابط الكتّاب يقوّي موقعهم ومكانتهم أمام تغوّل المؤسسات الرسمية للضغط عليها لتوفير راتب تقاعدي ورفع مزايا التأمين الصحيّ لجميع الكتّاب مثلما هو الحال في بعض روابط الكتّاب العربية.

ونبّه إلى غياب الجانب النقدي عن عشرات الأعمال الفكرية والأدبية التي ينشرها أعضاء الرابطة كلّ عام، وتُترك بلا جهد لتقييمها وإقامة حوارات حول مضامينها، مما يجسّر الفجوة بين الكتّاب الذين لا يتواصلون في الواقع حول نتاجاتهم المعرفية والإبداعية وتنقطع بينهم النقاشات كذلك حول إدارة رابطتهم وتطويرها.

ورأى الزعبي أن تحوّل الرابطة إلى نقابة ليس ضرورياً، بينما المطلوب هو تعزيز الاحترافية في الكتابة ضمن فضاء حرّ لجميع الكتّاب دون الارتهان إلى أيديولوجيات، والسعي إلى إنتاج مشروع ثقافي وفكري للرابطة يستجيب لاشتراطات العصر الراهن.

وفي قراءته لتاريخ الرابطة خلال ما يقارب الخمسين عاما، أوضح القاص كمال ميرزا، أن رابطة الكتّاب لم تصبح مؤسسة ولا تزال تفتقر للتنظيم، حيث يغلب عليها العمل الارتجالي المرتبط بأشخاص وليس بممارسات وآليات محدّدة ومتوافق عليها، مما أدى إلى أمرين أولهما يتمثل في غياب التقاليد والإرث المؤسسي، والثاني يكمن في عدم توجّه خدماتها إلى الجمهور المستهدف الأساسي لها، وهم أعضاؤها الذين يُحرمون من أبسط أساسيات الحياة التي يجب أن تتوفر للإنسان قبل كونه مثقفاً، كما انها لا تستجيب لأي همّ من همومهم مما سهّل أن تكون الرابطة مستلبة وحوّلها إلى ساحة صراع لمراكز قوى، وبذلك غدا أعضاء الرابطة أنفسهم غير فاعلين ومشاركين في أمور رابطتهم.

الخطوة الأولى في المأسسة، بحسب ميرزا، تقررها تعليمات ومنهجية تضمن استمراريتها بغض النظر عن الهدف، سواء أكان ثقافياً من نشر وترجمة وتبني أعمال أدبية من خلال عمل اللجان، أو إيجاد نظام تقاعد واستثمار وتأمين صحي وتعليم لأبناء أعضاء الرابطة، وتوسيع الحقوق المكتسبة لهم، وفق آليات وأنظمة واضحة تلتزم فيها جميع الهيئات الإدارية المتعاقبة، وغياب هذه الحقوق يكون على حساب إبداع الكاتب واستقلالية موقفه.

وشدّد ميرزا على أن الكتّاب هم حرّاس الوعي وضمير المجتمع، خاصة في هذه المرحلة التي تشهد احتدام الصراع الأيديولوجي قياساً بفترات سابقة، مبيناً أن عدم الاهتمام وضيق الأفق ينتجان عجزاً عن تأمين حقوق الكتّاب، بينما تغيب الرابطة عن كثير من المبادرات والمشاريع الثقافية في الأردن التي يجب أن تكون أساساً لها، من خلال ضغط تمارسه الهيئة الإدارية على صانع القرار من أجل المشاركة والانخراط في هذه المبادرات.

من جهتها، رأت الروائية سميحة خريس، أن الظروف الحالية التي تعيشها رابطة الكتّاب تجعل من الصعوبة بمكان تحقيق مكاسب يحلم بها الكتّاب، وفي مقدّمتها أن تمثّل حقوقهم وتكون منبراً حقيقياً لتقديم إنتاجاتهم والتعبير عن رؤاهم الثقافية.

ولفتت خريس إلى أن “الكتّابة” ما زالت لم تصنّف كمهنة حتى الآن، مما يحول دون تحويل الرابطة إلى نقابة، بل إنه يجري طرح هذا الموضوع واستغلاله في سياق الحملات الانتخابية فقط، ولا سبيل لإنقاذ المشهد إلا بامتلاك وعي سياسي واجتماعي لدور الرابطة وتقدير مكانة الكاتب وأهميته في المجتمع.

وحتى تستعيد الرابطة دورها المأمول، أكدت الشاعرة زليخة أبو ريشة على مسألتين؛ الأولى تشترط اشتباك الرابطة بالشأن العام بوضوح ودون خوف أو تردد، ومن منطلق تقدمي حداثي ليبرالي مدني، داعية الى تمكين الرابطة من القيام بدورها مجتمعيا.

والمسألة الثانية أن تتحول الرابطة الى نقابة تحمي المصالح والوجود الثقافي لأعضائها، بحسب أبو ريشة التي لفتت إلى أمثلة كثيرة لأعضاء بلا عمل وليس لديهم قدرة على النشر، وإلى أن الرابطة لا تمارس تأثيرها على الناشر، فلا هي انشأت دار نشر خاصة بها، ولا واجهت دور النشر واتحاد الناشرين في تغولهم على الكتاب. وترى أبو ريشة أنه لا أهمية للحديث عن إنجازات في ظلّ غياب الدعم أو إزالة عقبة من أمام الكتاب، وعدم الاهتمام بالحريات الثقافية وحريات الرأي والتعبير.

بدوره، قال القاص والباحث نايف النوايسة، “بصفتي عضوا قديما في الرابطة، وكنت عضواً في هيئاتها الإدارية التي حاربنا داخلها ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، لأن تكون رابطة كتاب ومثقفين وتتبنى بنهجها ونظامها الداخلي وما يتفق مع ما يريده المثقفون في ما يتعلق برؤاهم الفكرية والثقافية، وعلى رأس ذلك أن يكون المثقف متصالحاً مع نفسه كمثقف، وأن لا يكون متشظياً في اتجاهات عديدة حتى لا يقع في الاحتراب الذي نشهده اليوم، وهو ما يباعد الحالة الوفاقية بين المثقفين ويضعف رابطتهم، بسبب خضوع هذه التيارات لبعض الجهات التي تسعى إلى تحقيق أهدافها وتحيّد الرابطة عن أولوياتها في مقاومة التطبيع والدفاع عن الحريات والتضامن مع الكتّاب في العالم العربي، وفرض قيم التسامح والاختلاف وقبول الآخر”.

والنوايسة الذي يؤكد أن انقسام الرابطة وتشظيها لا يمثله، دعا جميع الأفرقاء إلى أن ينحازوا إلى الرابطة كمنبر ثقافي يعبّر عن طموحات المثقف الأردني تجاه قضاياه الرئيسة، ويوسّع سقف حرياتهم، ويضمن الحماية لهم، وينشر مؤلفاتهم، ويوفّر لهم الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي والمسكن الكريم، ويجمع شتاتهم ويتبنى همومهم.

“تأسّست الرابطة مؤسسة قوية فاعلة ثم بدأت تتراجع ولكن لا نريد لها السقوط والانهيار، ولمواجهة ذلك على المثقف أن يشتبك مع واقعه وقضاياه، إذ إنه لا يمتلك ترف الفرجة والصمت”، يختم النوايسة.

تويوتا تؤكد التزامها باستشراف حلول تنقل مستدامة وعملية من أجل الوصول إلى مجتمع محايد للكربون

Posted: 22 Feb 2022 12:01 PM PST

 صراحة نيوز – بات من الواضح تماماً في السنوات الأخيرة دعوة العديد من الدول والجمعيات الدولية للمطالبة بوضع معايير وخطط استراتيجية للحد من التغير المناخي الذي يُعَدّ واحداً من أكبر التحديات التي تواجه مستقبل الكرة الأرضية. فمع استمرار الحكومات في الإعلان عن تعهدات طموحة لخفض البصمة الكربونية، أصبح هناك حاجة ملحة إلى تبني مصادر بديلة للطاقة أكثر استدامة كأولوية قصوى ليس للمنشآت فحسب، بل لجميع القطاعات الحيوية المتنوعة في جميع أنحاء العالم. وهذا يشمل قطاع صناعة السيارات، والتي تركزت جهودها مؤخراً على تبني السيارات الكهربائية وصناعتها.
منذ فترة طويلة، أدركت شركة تويوتا الإمكانات الهائلة للسيارات الكهربائية، إذ تمكنت من تحقيق مبيعات عالمية تراكمية لأكثر من 17 مليون سيارة كهربائية منذ العام 1997، مما أسهم في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%. وكشفت الشركة في شهر كانون الأول 2021 استراتيجيتها الخاصة بالسيارات الكهربائية التي تعتمد على البطاريات BEV، كجزءٍ من استراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني، وذلك خلال حدث خاص أقيم في طوكيو، حيث كشف آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن، عن الخطط الطموحة لتطوير مجموعة شاملة من 30 طرازاً من السيارات الكهربائية BEV للاستخدامات الفردية والتجارية على مستوى العالم بحلول عام 2030. ومن المقرر أن تُبنى هذه الطرازات الجديدة على أسس نجاح مجموعة سيارات تويوتا المزودة بأنظمة دفع تعتمد على الكهرباء، والتي تشمل السيارات الكهربائية الـ “هايبرِد” HEV، والسيارات الكهربائية الـ “هايبرِد” المزودة بتقنية الشحن ‏الخارجي PHEV‎، والسيارات الكهربائية التي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين FCEV. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى شركة تويوتا إلى زيادة حجم الاستثمارات الجديدة المتعلقة بالبطاريات الكهربائية إلى 2 تريليون ين ياباني (حوالي 12.3 مليار دينار أردني) وتحقيق مبيعات عالمية سنوية تصل إلى 3.5 مليون سيارة كهربائية تعتمد على البطاريات BEV بحلول عام 2030.

يُعَدّ الوصول إلى الحياد الكربوني هدفاً رئيسياً بالنسبة لنا، وهناك العديد من المسارات والطرق لتحقيقه. فبحسب كي فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “لمواجهة تحديات التغير المناخي، يتعين علينا المضي قدماً لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدر الإمكان وفي أسرع وقت ممكن. فالسيارات الصديقة للبيئة لا يمكنها أن تسهم في تحقيق المستهدفات البيئية، إلا إذا استُخدِمت على نطاق واسع. ولهذا السبب، ركزنا على تطوير وتعزيز حلول تنقّل متنوعة تتناسب مع مختلف البيئات”.
وإحدى التقنيات الواعدة التي ابتكرتها شركة تويوتا هي استخدام الهيدروجين كحامل للطاقة في السيارات الكهربائية التي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين، باعتباره العنصر الأكثر وفرة في الكون. فهو يتواجد حولنا في كل مكان ويمكن إنتاجه باستخدام مجموعة من مصادر الطاقة النظيفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة المستمدة من إعادة تدوير النفايات. ويتميز الهيدروجين أيضًا بسهولة تخزينه لفترات طويلة، ونقله بأمان بين البلدان أو القارات، فضلاً عن توفير إمكانية إعادة التعبئة بشكل سريع ومريح وكفاءة استثنائية. فهذه هي المزايا التي يتفوق بها الهيدروجين كحامل للطاقة مقارنةً بالكهرباء.
وأضاف فوجيتا: “هناك اهتمام كبير في منطقة الشرق الأوسط بإمكانيات الهيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة. نظراً لتوفر الإمكانات لدى دول المنطقة لتصبح منتجة ومصدرة رئيسية للهيدروجين النظيف من الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة معاً، الأمر الذي سيخلق فرصاً واعدة لمستقبل تنقل السيارات الكهربائية التي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين”.
وتعتمد تقنية خلية الوقود التي طورتها شركة تويوتا في أوائل التسعينيات، على استمداد الطاقة الكهربائية من التفاعل بين عنصري الهيدروجين والأوكسجين لتشغيل الموتور الكهربائي، ليكون الماء هو المادة الوحيدة التي تخرج من العادم. وقد وصلت تقنية تويوتا هذه إلى درجة من التنوع حتى وجدت لها استخدامات لا تقتصر على السيارات فحسب، بل شملت أيضاً الشاحنات والحافلات والقوارب والمولدات الثابتة. وتقوم الشركة حالياً بعدد من الدراسات والأبحاث لاستخدام هذه التقنية على القطارات، والمركبة الفضائية لاستكشاف القمر، والتي يطلق عليها اسم Lunar Cruiser في المشروع المشترك مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA).
تبدو نتائج الأبحاث والتطوير لشركة تويوتا جلية في السيارة الرائدة تويوتا ميراي الكهربائية التي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين. وتستمد تويوتا ميراي طاقتها بالكامل من الهيدروجين فقط، وتوفر تجربة قيادة كهربائية بنسبة 100%. إن تويوتا ميراي ليست مجرد سيارة صديقة للبيئة ومن دون أي انبعاثات فحسب، ولكنها تتجاوز ذلك من خلال تنقية الهواء. فبفضل نظام تنقية الهواء الخاص الذي يلتقط أصغر الجزيئات PM2.5 ويزيل المواد الكيميائية الضارة، تسهم سيارة تويوتا ميراي في تنقية المزيد من الهواء أثناء قيادتها لمسافات أطول. وتتمتع هذه السيارة أيضًا بنطاق قيادة لا نظير له في فئتها يبلغ 650 كيلومتراً، ويمكن إعادة تزويدها بالهيدروجين في أقل من خمس دقائق، مما يضمن تمتع السائقين بمستويات الأداء والراحة نفسها ومتعة القيادة المرتبطة بالسيارات التي تعمل بالطاقة التقليدية.
وتشارك سيارة تويوتا ميراي الرائدة في معرض إكسبو 2020 دبي بصفتها السيارة الرسمية لجناح اليابان في المعرض، كما تم عرضها مؤخراً في معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل التي انعقدت في أبوظبي، والتي جمعت خبراء من الحكومات العالمية وخبراء القطاع ليستشرفوا معاً طرقاً مبتكرة لإحداث التحول نحو الطاقة النظيفة.
وأكد فوجيتا: “عندما نفكر في تقديم المزيد، يجب علينا أن نفكر في ما هو مستدام وعملي في منطقتنا. فعلى سبيل المثال، علينا مراعاة درجات الحرارة المرتفعة وطبيعة الأرض وتضاريسها. لكل نظام دفع من أنظمة الدفع البديلة لدينا مميزات تناسب احتياجات التنقل المختلفة”.
بينما يبقى علينا ترقب ما إذا كانت البنية التحتية المطلوبة ستظهر لدعم التبنّي الواسع للسيارات الكهربائية التي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين في المنطقة‏، فإن شركة تويوتا واثقة بأن الهيدروجين سيلعب دوراً مهماً في تنويع مصادر الطاقة على الصعيد العالمي. وستعمل الشركة بشكل وثيق مع الحكومات وأصحاب المصالح المشتركة للترويج للهيدروجين كمصدر واعد للطاقة النظيفة.
واختتم فوجيتا: “لطالما كان بناء مستقبل أفضل من أولويات شركة تويوتا، ونحن ندرك بأنه لا يمكن إرضاء الجميع بتقديم حل أحادي على أنه الأمثل لظروف الاستخدام المختلفة في جميع أنحاء العالم. وعليه، فإن تطوير أكبر قدر من الخيارات للتنقل المستدام من شأنه أن يسهم في تسريع وتيرة الوصول إلى مجتمعٍ محايد للكربون يتيح للجميع الاستمتاع بحياةٍ سعيدةٍ وصحيةٍ ومستدامة. وسنواصل جهودنا في إيجاد سبل جديدة تمنح الجميع حرية التنقل دون استثناء”.

الملك يؤكد أهمية ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي ستنطلق يوم السبت المقبل

Posted: 22 Feb 2022 11:55 AM PST

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي ستنطلق أعمالها يوم السبت المقبل، تحت عنوان “الانطلاق نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”.

وأعرب جلالته، خلال لقائه في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، عددا من الشخصيات الاقتصادية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عن تطلعه لأن ترسم مخرجات الورشة خارطة طريق تترجم إلى خطط عمل عابرة للحكومات.

ولفت جلالة الملك إلى ضرورة أن تساهم توصيات الورشة في تسريع النمو الاقتصادي، وتوفير فرص العمل، وتحسين الخدمات، وتمكين القطاعات المعنية، موضحا أنه لا بد من المتابعة والجدية والالتزام لتحقيق الإنجاز.

وشدد جلالته على أهمية تضافر الجهود ومواصلة التعاون والتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة لتنفيذ المشاريع في العديد من القطاعات الحيوية، التي تساهم بالحد من البطالة. وأشار جلالة الملك إلى أهمية الاستفادة من العلاقات المتميزة التي تربط الأردن مع دول الإقليم، وتعزيز تنافسيته.

من جانبهم، بين الحضور أن وضع خارطة طريق اقتصادية تتطلب تشاركية القطاعين العام والخاص، موضحين ضرورة الاستدامة في تنفيذ الخطط وفق برامج محددة زمنيا، وتطبيق المساءلة في حال عدم التنفيذ.

وأشاروا إلى أهمية مواصلة التركيز على تدريب الكوادر، لرفع كفاءة العاملين، وتأهيل غير العاملين لدخول سوق العمل.

وتحدثوا عن الأزمات التي تشهدها دول المنطقة، وانعكاسها على المملكة، والتي استطاعت بالرغم من ذلك، الحفاظ على المنجز، ومواصلة التقدم، لافتين إلى أهمية تعظيم الميزات التنافسية التي يتمتع بها الأردن.

وتناول عدد من الحضور أبرز المعوقات التي تحد من الاستثمار، والتي تتطلب، حسب قولهم، تطوير التشريعات التي تساهم في تشجيع الاستثمار وتسهيل عمل مختلف القطاعات، لتذليل التحديات التي تواجهها. وتنعقد ورشة العمل الاقتصادية الوطنية بتوجيه من جلالة الملك الذي تضمنته الرسالة التي وجهها للأردنيين نهاية كانون الثاني الماضي، إذ ستنطلق في الديوان الملكي الهاشمي، على مدى خمسة أسابيع، وتجمع حوالي 300 من الاقتصاديين وأصحاب الاختصاص.

وتهدف الورشة، التي ستضم ممثلين عن القطاع الخاص وغرف الصناعة والتجارة والحكومة والبرلمان والقطاع الأكاديمي والمؤسسات العامة والمجتمع المدني والإعلام، وخبراء متخصصين في مجالات معينة، إلى بلورة رؤية اقتصادية وخارطة طريق لتحفيز النمو وإيجاد الفرص الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة والخدمات الأساسية للأردنيين.

وستغطي أعمال الورشة، التي ستبني على جهود سابقة، 17 قطاعا حيويا: الزراعة والأمن الغذائي، والطاقة، والمياه، والتعدين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسواق والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والتجارة، والصناعة، والسياحة، والتعليم وسوق العمل، والنقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية والتغير المناخي، والصناعات الإبداعية، والسياسة المالية، والتشغيل، والاستثمار وبيئة الاعمال.

عاجل .. بالفيديو العثور على كبسولة أثرية جنوب الأردن عمرها ٩ آلاف عام

Posted: 22 Feb 2022 08:40 AM PST

صراحة نيوز  – اعلن وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، عن اكتشاف فريق علميّ أردنيّ- فرنسيّ مشترك من علماء الآثار، لمنشأة فريدة من نوعها بالعالم مرتبطة بممارسة الطقوس الدينية بمنطقة البادية الجنوبية الشرقية في جبال الخشابية بالجفر، حيث تتكون المنشأة من أقدم مجسم معماري بالعالم واقدم مخطط للمصائد الحجرية التي تعود الى 7000 عام قبل الميلاد “فترة العصر الحجري الحديث”، كما تحتوي ايضاً على حجرين منصوبين على اشكال بشرية قريبة من الحجم الطبيعي للإنسان.


وعثر الفريق العلمي بالمنشأة على عدد كبير من القطع الأثرية المختلفة، وعدد من المتحجرات البحرية، ودمى لحيوانات، وأدوات صوانية استثنائية، ومواقد مرتبط بممارسة الطقوس الدينية.
ويعود هذا الإكتشاف الى ثقافة جديدة سميت بالثقافة الغسانية وهي ثقافة مجتمع الصيادين خلال العصر الحجري الحديث، اللذين مارسوا الصيد الجماعي للغزلان باستخدام المصائد الحجرية الضخمة، كما اكتشف مخيمات لهذه الثقافة بالقرب من المصائد الحجرية، حيث تشير هذه المخيمات على العديد من الأدلة التي تتعلق بالصيد الجماعي.

وقال مدير عام دائرة الاثار العامة فادي بلعاوي خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الإكتشاف الأثري المهم في الأردن إن شركاء الإكتشاف يفتتحون معا كبسولة اثرية عمرها 9 الاف عام.

وقال بلعاوي خلال مؤتمر صحفي تم عقده بحضور سمو الأميرة دانا فراس ووزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز إن الاكتشاف الجديد هو لكبسولة زمنية جرى اكتشافها في بادية معان الشرقية.

وبين بلعاوي أن الاكتشاف الجديد جرى بالتعاون والشراكة بين وزارة السياحة والآثار دائرة الآثار العامة وجامعة الحسين بن طلال والسفارة الفرنسية في عمان والمعهد الفرنسي للآثار.

ولفت إلى أن الكبسولة ستساعد في فهم مكونات الصورة الكبيرة لتاريخ الأردن، وفهم ماضينا بشكل أفضل.

من جهتها أكدت السفيرة الفرنسية بالأردن فيرونيك فولاند- عنيني، التعاون المثمر بين الأردن وفرنسا لإبراز وتسليط الضوء على المواقع  الأثرية المتميزة في المملكة، لافتة الى أنه يعمل في الأردن العديد من البعثات الأثرية الفرنسية  في مواقع متعددة يعود تأريخها إلى ما قبل التاريخ وحتى العصر المملوكي.
من جهته، قال  رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، إن هذه الإكتشافات غير المسبوقة جاءت ثمرة بحث ميداني استمر لسنوات من العمل الجاد، مؤكداً أن الجامعة ستواصل دعم جميع المشاريع الميدانية التي تساهم في كشف تراث الأردن الحضاري والتاريخي للعالم أجمع.

وأضاف إن الكشف عن هذه الأثار استمر البحث فيه في البادية الشرقية ضمن محافظة معان لمدة 10 سنوات.

وقال القائمون على الإكتشاف إنه تم اكتشاف أول مصائد حجرية وتتكون من جدران طويلة تتقارب نحو جدران كبيرة وتم اكتشافها للمرة الأولى بداية القرن العشرين.

يتبع

العجارمة يكرم الطلبة الفائزين بمسابقة “الطالب المعلق 2022”

Posted: 22 Feb 2022 06:53 AM PST

صراحة نيوز – كرّم أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة الطلبة الفائزين بمسابقة “الطالب المعلق 2022” بنسختها الأولى التي جاءت بمشاركة نحو 2000 طالب وطالبة من مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وشهدت المسابقة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية والتلفزيون الأردني / القناة الرياضية، ومدارس التربية الريادية تنافسا شديدا بين الطلبة، حيث تأهل إلى المرحلة النهائية 12 طالبا وطالبة.
وبين الدكتور العجارمة خلال حفل التكريم الذي جرى اليوم الثلاثاء في قاعة مسرح مدارس التربية الريادية، بحضور أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية ناصر المجالي، أن وزارة التربية والتعليم تزخر بالمواهب العديدة بين طلبتها الذين يقاربون ال 2 مليون طالب وطالبة، داعيا المتخصصين البحث والاكتشاف لهذه المواهب وصقلها.
وأشار إلى الشراكة الحقيقية التي تجمع الوزارة واللجنة الأولمبية الأردنية، مؤكدا ضرورة الالتفات إلى فئة الشباب، وإيلائها مزيدا من الاهتمام والرعاية.
وأعرب عن شكره للقناة الرياضية في التلفزيون الأردني والمعلقين الرياضيين الذين أسهموا بشكل متميز في نجاح المسابقة في نسختها الأولى.
وجاءت نتائج المسابقة كما يلي :
أولا : فئة الطالبات :
المركز الأول: شهد الحويطات / مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية.
المركز الثاني : جنى المشاعلة / مديرية التربية والتعليم بني كنانة.
المركز الثالث : مسرة فريحات / مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون.
ثانيا : فئة الطلبة :
المركز الأول : قتيبة قاسم / مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة.
المركز الثاني : عبد الرحمن البدول / مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.
المركز الثالث : ماجد الرشدان / مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا.
وكانت لجنة تحكيم المسابقة قد تشكلت من المعلقين الرياضيين في التلفزيون الأردني أحمد الخلايلة وبسام المجالي والدكتور ليث المبيضين.
كما كرم الدكتور العجارمة الداعمين للمسابقة وهم : مدير مدارس التربية الريادية يوسف داود، ومديرة مدرسة عرجان الثانوية للبنات زهور المفلح، وعاصم المومني من قصبة عمان، ومديرية التربية والتعليم للواء الجامعة، ومديرية التربية والتعليم لقصبة عمان، واللجنة الأولمبية الأردنية، والتلفزيون الأردني / القناة الرياضية، والاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.
يذكر أن فكرة المسابقة انطلقت خلال اجتماع ما بين وزارة التربية والتعليم والتلفزيون الأردني والاتحاد المدرسي بداية شهر تموز/2021 ، وهي للطلاب والطالبات من خلال قيامهم بالتعليق على المباريات الرياضية؛ بإرسال فيديو خاص مدته لا تزيد عن دقيقتين
وتم الترويج للمسابقة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة والاتحاد المدرسي واللجنة الاولمبية والتلفزيون الأردني من خلال القناة الرياضية وبرنامج صباح الرياضة خلال الفترة ما بين (3- 9 / 9 /2021) وقد تم تفعيل رابط إرسال الفيديوهات خلال الفترة ما بين (10/ 9 – 15/ 10 /2021).
وتم البدء بتحكيم الفيديوهات من قبل السيدان احمد الخلايلة وبسام المجالي في مقر الاتحاد المدرسي خلال الفترة ما بين (19/ 10 – 30/ 12 /2021.

اعتقال هندي بعد ان تزوج 18 امرأة

Posted: 22 Feb 2022 05:46 AM PST

صراحة نيوز –  اعتقلت الشرطة الهندية، مواطنا يدعى بيبو براكاش سوين، تزوج 18 امرأة من جميع أنحاء البلاد وذلك قبل أسابيع قليلة من حفلي زفافه التاليين.

وقالت الشرطة إن “الرجل البالغ من العمر 67 عاما بحث في مواقع الزواج منتحلا صفة طبيب يبلغ من العمر 51 عاما، مدعيا أنه يتقاضى راتبا كبيرا، واستخدم بطاقات هوية وخطابات مواعيد مزورة لتعزيز أوراق اعتماده وخلفيته العائلية”.

 

وصرح الضابط في الشرطة سانجيف ساتباثي لوكالة “فرانس برس” أن الرجل “فعل ذلك في المقام الأول من أجل الحصول على أموال النساء ومقابل بعض المتعة الجنسية”، مبينا أنه “تم اعتقال سوين في الأيام الأخيرة بعد شهور

من تعقبه، واكتشفوا هوياته المتعددة وحساباته المصرفية وخططه لحفلتي زفاف في فبراير ومارس”.

 

وأوضح أن “سوين كان مقنعا للغاية، واستهدف فقط النساء غير المتزوجات أو الأرامل أو المطلقات الناجحات في أواخر الأربعينيات من العمر. وبعد بضعة أيام من السعادة والرضا عن الزواج، اعتاد سوين تقديم الأعذار لاقتراض أموال أو مجوهرات زوجاته الجدد لمساعدته في حالات الطوارئ. ومن بعدها ينتقل إلى هدفه التالي، على أمل أن تخيفهن ظروفهن (امرأة عزباء أو أرملة أو مطلقة تزوجت مرة أخرى في مجتمع محافظ)، من الذهاب إلى الشرطة”.

و يعتقد المحققون أن سوين تزوج أكثر من 18 مرة ويقومون الآن بمراجعة سجلات هاتفه المحمول حيث قام بحفظ جهات اتصال زوجاته.

المغرب يشغل خط طيران منتظم بين الدار البيضاء وتل أبيب الشهر المقبل

Posted: 22 Feb 2022 05:42 AM PST

صراحة نيوز – ذكرت مصادر عبرية ان الخطوط الملكية المغربية ستشغل في الثالث عشر من شهر آذار المقبل، خط طيران بين مدينة الدار البيضاء وتل أبيب.

ووفقا للقناة العبرية الاسرائيلية السابعة، فان المغرب سيسير  ما معدله أربع رحلات أسبوعية، ومن المتوقع ان ترتفع لاحقا الى خمس رحلات اسبوعية.

ومن المقرر أن تنطلق الرحلات من الدار البيضاء أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء والخميس الساعة 11:55 مساءً (بتوقيت المغرب) وستصل إلى تل أبيب الساعة 6:15 صباحًا.

وحسب ذات المصدر فانه من المقرر أن تغادر الرحلات من تل أبيب أيام الإثنين والأربعاء والخميس والجمعة الساعة 07:15  صباحا وتصل إلى الدار البيضاء الساعة 12:10 (بتوقيت المغرب).
وبحسب القناة، فان هذا الخط الجديد سيسمح للسياح ورجال الأعمال بالالتقاء بسهولة في المغرب وإسرائيل.

بالتفاصيل .. هكذا حلقت طائرة “حسان” فوق فلسطين وتجاوزت الرادارات المتطورة وناورت الـ “أباتشي” والـ “أف 16”

Posted: 22 Feb 2022 05:40 AM PST

صراحة نيوز – تمكّنت المقاومة اللبنانية الجمعة الماضي، في أقلّ من ساعة، من اختراق طبقات حمائية طوّرها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدى 18 عاماً، بعد نجاح مهمّة “المسيّرة التكتيكية”، التي تحمل اسم “حسان”، في المهمّة المحددة لها.

وكشفت مصادر مطّلعة في المقاومة تفاصيل ما جرى. وأفادت بأنه “عند الساعة 11:40، انطلقت الطائرة حسّان من نقطة في جنوب لبنان” ورغم كل وسائل الإنذار المُبكر والرصد، “لم يتمكّن العدو من اكتشاف الطائرة إلا عند الساعة 12:10، بعدما قطعت نحو 30 كلم في سماء فلسطين، ووصلت الى منطقة روش بينا قرب مدينة صفد”. وبمجرّد اكتشاف “جسم غريب في الأجواء”، دوّت صافرات الإنذار، وبدأت محاولات تحديد هوية الجسم، قبل أن يتبيّن أنها طائرة “مكتملة الأوصاف” بـ”جناحين ورأس وذيل”، على حدّ تعبير أحد ضبّاط المقاومة.

على الفور، أطلقت منصّة “القبّة الحديدية” باتجاه المسيّرة صاروخاً من نوع “تامير” أخطأ هدفه. وأرسلت قيادة المنطقة الشمالية طائرة F16 لإنجاز المهمة، لكن سرعتها العالية لم تمكّنها من الإطباق على المسيّرة البطيئة، حتى إنها مرّت بمحاذاتها من دون أن تتمكّن من اعتراضها. بعد فشل “القبّة” والطائرة الحربية في إسقاط المسيّرة، “أرسل العدوّ طائرات مروحية كمنت شمال بحيرة طبريا، حيث اعتقد العدوّ أنها ستكون بداية مسار عودة المسيّرة. وتمكنت مروحيات أباتشي من تحديد موقع المسيّرة فوق البحيرة، وأطلقت باتجاهها عدداً من الصواريخ، فاختفت عن الرادارات، واعتقد العدو أن طائراته تمكّنت من إسقاطها، فأرسل فرقه للبحث عن بقايا المسيّرة لنحو ساعتين، قبل أن يكتشف أنها تمكنت من العودة الى قاعدتها سالمة، بعدما أكملت رحلتها المقرّرة خلال 40 دقيقة، وقطعت نحو 70 كلم داخل الأجواء الفلسطينية”.

فشل الاحتلال  في إسقاط المسيّرة كشف عن ثغرة كبيرة في برنامج عمل أجهزته الأمنية والعسكرية والتقنية لتأمين مظلّة حماية للمنطقة بأسرها. لكن الخسارة لا تقف عند هذا الحد، بل يمكن تسجيل نقاط عدة في الإنجاز الأخير، الأبرز بينها تمكّن المقاومة من اختراق نُظم وأطوار وطبقات متعدّدة، مهمّتها الأولى حماية أجواء فلسطين المحتلة، من دون أن تنجح الكاميرات والرادارات المتطوّرة في اكتشاف الطائرة قبل أن تدخل الأجواء الفلسطينية.

ويؤكد ضابط كبير في المقاومة أن المسيّرة “حسان”» استطاعت “اختراق منظومات استشعار عالية التردّد ودقيقة المستقبِلات، كنظام مراقبة ADS». وتغلّبت على أنظمة الكشف عن الإشارات (SIGNIT)، ومنظومة الرادار والكشف (ULTRA C1)، وهو أضخم رادار مُطوَّر لدى العدو، مثبت على قمّة جبل الشيخ، ومهمّته الأساسية اصطياد الصواريخ والمسيّرات. كما تمكنت من تجاوز نظام الرادار MMR الخاصّ بالقبة الحديدية”. بالإضافة الى تجاوز أحدث هذه الأنظمة، وأكثرها تطوراً، وهو منطاد “ندى السماء” (Sky Dew)، الذي رفعه العدو شرقي الناصرة، قبل أشهر، لاصطياد المسيّرات التي تحلّق على علوّ منخفض.”

في خلاصة الحدث، سقط وهم “القدرة المُطلقة” للدفاع الجوي الإسرائيلي المؤلّف من عدّة طبقات، ما يعني تحقيق اختراق كبير في “أمن” الأجواء الفلسطينية بشكل عام، وأجواء منطقة الجليل الشمالية بشكل خاص. كذلك، اهتزّت، الى حدّ بعيد، قدرة قيادة جيش الاحتلال على السيطرة وضبط النفس، بحسب ما أظهره أداء الجيش خلال الحدث، إضافة الى “انكشاف المناورات والتدريبات”. والأهم من كل ذلك، بحسب مصادر المقاومة، هو “تهاوي المظلة الأمنية التي كانت تظلّل تحشّد الجيش الإسرائيلي وانتشاره على امتداد الشمال”.

ما حصل يوم الجمعة، باختصار، هو أن طائرة واحدة، لا يتجاوز عرضها الأمتار الثلاثة، أدخلت كيان الاحتلال في دوّامة كبيرة وإرباك كامل في شمال فلسطين، فماذا سيحدث لو أُطلق سربٌ يضمّ العشرات من هذه الطائرات؟ وماذا لو مرّت «حسّان» مجدداً ولم تكتفِ بسلاح العدسة، بل أدخلت – عبر أسلحة أخرى – كيان إسرائيل المُصطنع في أسوأ كوابيسه؟

واشنطن : نقل دبلوماسيين أميركيين من أوكرانيا إلى بولندا لأسباب أمنية

Posted: 22 Feb 2022 05:36 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، نقل جميع دبلوماسييها المتبقين في أوكرانيا إلى بولندا، لدواع أمنية، بعد ساعات من اعتراف الرئيس فلاديمير بوتن بجمهوريتين انفصاليتين قي شرق أوكرانيا، وإعطاء قواته أوامر بدخولهما.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان: “لأسباب أمنية، سيقضي موظفو وزارة الخارجية الموجودين حاليا في لفيف هذه الليلة في بولندا”.

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو أسبوع على نقل السفارة الأميركية من كييف إلى لفيف من جراء تصاعد التوتر بشكل متسارع مع حشد الجيش الروسي لقواته عند الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف بلينكن: “سيعود موظفونا بانتظام لمواصلة عملهم الدبلوماسي في أوكرانيا وتقديم الخدمات القنصلية الطارئة”. وتابع: “سنواصل دعم الشعب الأوكراني والحكومة الأوكرانية وتنسيق الجهود الدبلوماسية”.

وكرر بلينكن و”بقوة” الدعوة للمواطنين الأميركيين بمغادرة أوكرانيا على الفور، مشيرا أن الوضع الأمني ​​في أوكرانيا لا يزال غير قابل للتنبؤ به في جميع أنحاء البلاد، وقد يتدهور من دون سابق إنذار.

وقال وزير الخارجية الأميركي أن هناك “احتمالا قويا” بأن تؤدي أي عمليات عسكرية روسية إلى تقييد السفر الجوي التجاري.

وأضاف: “واصلت القوات الروسية الاقتراب من الحدود فيما يبدو أنه خطط لغزو في أي لحظة”، مشيرا إلى أن روسيا أمرت قواتها بالانتشار في منطقتي لوهانسك ودانيتسك في أوكرانيا.

البيت الأبيض: أمريكا ستعلن اليوم عقوبات على روسيا بالتنسيق مع الحلفاء

Posted: 22 Feb 2022 05:33 AM PST

صراحة نيوز – قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الثلاثاء عن فرض عقوبات جديدة على روسيا ردا على قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا وإرسال قوات “لحفظ السلام” إلى هناك.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض “نعتزم الإعلان عن عقوبات جديدة على روسيا ردا على قرارات وأفعال موسكو اليوم”.

وأضاف “ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان”.

بوتين يحرج رئيس المخابرات سيرغي ناريشكين في اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي

Posted: 22 Feb 2022 05:29 AM PST

صراحة نيوز – وقع رئيس رئيس جهاز المخابرات الروسية الخارجية، سيرغي ناريشكين في موقف محرج، عندما باغته الرئيس فلاديمير بوتن، أثناء كلامه في اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي والمصيبة بالنسبة إلى ناريشكين، الذي لا يظهر في الإعلام كثيرا، أن الكاميرات كانت ترصد حديثه وردة فعله على كلام بوتن غير المتوقع وكان ترتيب اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي أن يذهب المسؤولون بالترتيب للمنصة من أجل إلقاء كلماتهم بشأن الأزمة الأوكرانية.

وعندما جاء ناريشكين المنصة راح يسترسل في الحديث، قبل أن يباغته بوتن بسؤال عما إذا كان يؤيد قرار الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانيسك في أوكرانيا.

وقاطع بوتن مدير مخابراته مرات عدة، وفي إحدى اللقطات كان يبتلع ريقه، وهي إحدى إشارات التوتر الإنساني.

ومما زاد الموقف إحراجا قول بوتين لناريشكين: “للتحدث بصراحة” بصورة خلت من الدبلوماسية.

واقترح مدير المخابرات استخدام التهديد بالاعتراف بالمنطقتين لإجبار أوكرانيا على إبرام اتفاق سلام بشروط موسكو، فقاطعه بوتين سريعا: “هل تقترح بدء عملية تفاوض أم تعترف بالمنطقتين دولتين مستقلتين؟ تكلم بوضوح”.

وتعلثم ناريشكين حينها، وقال : “أدعم قرار الاعتراف”، وقاطعه بوتين مجددا:”تدعم القرار أم أنك ستدعم القرار، تحدث بوضوح يا سيرغي”.

ووقع ناريشكين في المحظور عندما قال إنه يدعم انضمام المنطقتين الانفصاليتين لروسيا لتصبحا جزءا منها.

لكن بوتين قال إن هذا الأمر غير مطروح للنقاش في الاجتماع، وأن ما يتم مناقشته هو الاعتراف بهما دولا مستقلة.

دبابات روسية تنتشر بضواحي دونيتسك بعد اعتراف بوتين باستقلالها

Posted: 22 Feb 2022 05:26 AM PST

صراحة نيوز –  انتشرت دبابات روسية بضواحي دونيتسك بعد اعتراف بوتين باستقلالها.

وذكرت رويترز، نقلا عن شهود عيان، أن طوابير من العربات العسكرية، تشمل دبابات، دخلت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء إلى ضواحي دونيتسك، عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القوات المسلحة في بلاده بضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما يوم الاثنين.

ويقضي المرسومان اللذان وقعهما بوتين للاعتراف بالجمهوريتين ونشرا مساء الاثنين في موقع المعلومات القانونية الحكومية، بـ”تنفيذ القوات المسلحة الروسية مهمات ضمان السلام” في أراضي كل من دونيتسك ولوغانسك استجابة لطلبات في هذا الشأن من قبل رئيسيهما، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، وبموجب اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة المبرمين معهما.

كما وجه بوتين في المرسومين وزارة الخارجية الروسية بـ”إجراء محادثات” مع كل من سلطات دونيتسك ولوغانسك حول “إقامة علاقات دبلوماسية” مع الجمهوريتين و”تسجيل الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها بهذا الشأن في وثائق مناسبة”.

ووقع الرئيس الروسي اليوم على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال