صراحة نيوز

الثلاثاء، 31 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأجواء اليوم حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول

Posted: 31 May 2022 10:12 PM PDT

صراحة نيوز –  تسجل درجات الحرارة اليوم الأربعاء، اعلى من معدلاتها العامة بقليل لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يومي الخميس والجمعة، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، فيما تشهد المناطق الشرقية من المملكة رياحا جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها (50 كم/ساعة) وتثير الغبار في العديد من المناطق خاصة الشرقية من المملكة والتي قد تنعدم فيها مدى الرؤية احياناً.
كما تبقى الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول السبت، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 33 – 22 درجة مئوية، وفي غرب عمان 31 – 20، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 19، وفي مرتفعات الشراة 30 – 17، وفي مناطق البادية 39 – 24، وفي مناطق السهول 34 – 22، وفي الاغوار الشمالية 38 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 25، وفي البحر الميت 38 – 24، وفي خليج العقبة 40 – 26 درجة مئوية.

وزير السياحة والآثار يتفقد المواقع السياحية بمادبا

Posted: 31 May 2022 09:52 PM PDT

صراحة نيوز – اطّلع وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، خلال زيارته مدينة مادبا، اليوم الثلاثاء، بحضور النائب مجدي اليعقوب، رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح،  ورئيس مجلس محافظة مادبا محمد ابو ركبة، مساعد محافظ مادبا أكرم الخوالدة على تفاصيل الخطة التنفيذية لمأدبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

وأكد الفايز خلال الزيارة التي رافقه بها مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ومستشار الوزير هشام العبادي، أن الجميع معني بالإسهام بهذا الحدث الكبير للترويج للسياحة في مادبا، وأن وزارة السياحة معنية جداً بالاستماع لكل الاراء والمقترحات للترويج لمادبا باعتبارها مدينة السياحة العربية لهذا العام.

وقال إن هذه الزيارة جاءت للوقوف على أرض الواقع على كل الملاحظات من محافظة مادبا وبلديتها ومجلس المحافظة والعمل بها ووضعها موضع التنفيذ، مشددا على أهمية التوعية والتثقيف للمجتمعات المحلية بأهمية 

السياحة والمحافظة على المواقع السياحية والأثرية.

وأشار الى أن الوزارة تعد برنامجا متكاملا على مستوى المملكة لجهة الترويج والتأكيد على أن عائد السياحة يعود مباشرة لإنجاح القطاع السياحي.

وأكد الفايز أهمية اقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة بالمحافظة، والتي تساهم بزيادة فترة إقامة السائح، والترويج لها من أجل احيائها سنويا، موجها بتشكيل فريق لهذه الغاية.

وناقش الحضور أهمية التوسع بالطابع الفسيفسائي لمدينة مادبا وتحويل اللوحات الإرشادية ولوحات المحلات التجارية لدورها الكبير في جذب السياح.

بدوره، أكد رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح أن البلدية تولي ملف نظافة المدينة أولوية قصوى نظرا لخصوصية مادبا السياحية.

وطرح النائب مجدي اليعقوب عددا من القضايا لتطوير القطاع السياحي في مادبا منها إطالة أمد إقامة السائح من خلال تصميم برنامج سياحي يشرك أبناء المجتمع المحلي فيه، والتركيز على الفسيفساء البشري والعلاقات الطيبة بين سكان المدينة التي تعبر عن التسامح في مادبا.

وأكد رئيس مجلس محافظة مادبا محمد ابو ركبة دعم مجلس المحافظة لجهود إنجاح مادبا مدينة السياحة العربية، مؤكدا أهمية إطالة مدة إقامة السائح في مادبا لتكون ليس مجرد ممر واستثمار حالة التسامح والتآخي الذي تعيشه المدينة.

واطلع الوزير على عدد من المواقع الأثرية والسياحية في وسط المدينة، والمسار السياحي الجديد المقترح.

القوات المسلحة تستضيف مسابقة المحارب الدولية بنسختها 12

Posted: 31 May 2022 01:24 PM PDT

صراحة نيوز – تستضيف القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي، مسابقة المحارب الدولية بنسختها الـ 12،
التي ستنطلق صباح يوم الأحد المقبل، الخامس من حزيران، في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC).
وتأتي المسابقة هذا العام تحت شعار “التحدي… الإصرار… العزيمة”، وبمشاركة 40 فريقا من مختلف دول العالم.
وتحظى المسابقة باهتمام العديد من دول العالم، حيث صممت بشكل يبين قدرة المشاركين على التحمل والصبر والعمل الجماعي وكيفية تطبيق مهارات الفنون القتالية، كما تركز على استخدام المهمات العسكرية والأسلحة الفردية والميادين الحديثة للتطبيقات التي يوفرها مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة.

تخريج اول اردنية كقبطان بحري اعالي البحار

Posted: 31 May 2022 01:21 PM PDT

صراحة نيوز – احتفلت جامعة البلقاء التطبيقية اليوم الثلاثاء، بتخريج اول اردنية “قبطان بحري أعالي البحار”، الكابتن حنان ابو عثمان، من مركز العقبة للتدريب والتعليم البحري.
وقال عميد كلية العقبة الجامعية الدكتور حسان شاهين” إنه وعلى الرغم من حداثة المركز البحري لكن لنا الفخر في ان تتخرج منه اول أردنية قبطان بحري أعالي البحار من مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري في الجامعة، وهو نتاج مجهود كبير للكابتن والمدربين في المركز، مؤكدا توجه الطالبات حديثا الى الإقبال على الدراسة في المركز البحري.
وأشار الى جهود الجامعة مع مفوضية العقبة لشمول طلبة المركز البحري بالمنح التي تقدمها المفوضية.
من جهته، قال مدير شركة الائتلاف البحري الاستشاري الكابتن يوسف السرحان في كلمة له ” أننا نحتفل اليوم وبالتزامن مع احتفال المملكة بعيد الاستقلال بتخريج اول أردنية من الجامعة برتبة قبطان بحري”.
وقدم الشكر للمنظمة البحرية الدولية على اقرارها هذا اليوم الدولي للمرأة العاملة في المجال البحري، الذي يهدف إلى تمكينها والاعتراف بدورها الجوهري في صناعة النقل البحري حول العالم.
الطالبة الخريجة الكابتن حنان ابو عثمان تحدثت عن فخرها واعتزازها بجامعة البلقاء التطبيقية ومركز العقبة البحري والكباتن والمدربين، داعية الطالبات إلى الالتحاق بتخصصات المركز النوعية في المجالات البحرية المختلفة.
وقام رئيس الجامعة الدكتور أحمد العجلوني بتكريم الكابتن حنان ابو عثمان كأول خريجة أردنية من المركز.
كما كرم العجلوني الطلبة أوائل التخصصات في المركز من طلبة الدبلوم والبكالوريوس، اضافة الى تكريم عدد من سيدات المجتمع المحلي العاملات في القطاع البحري.

الصفدي : الجهود الأردنية لم تتوقف من أجل إسناد الفلسطينيين

Posted: 31 May 2022 01:17 PM PDT

صراحة نيوز –  دعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في رام الله، إسرائيل للانخراط بعملية سياسية حقيقية والدخول في مفاوضات جادة وفاعلة من أجل حل الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك جمعه بأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في رام الله، إن الفلسطينيين جاهزون للانخراط في عملية سياسية حقيقية، فلتأت إسرائيل إلى هذه العملية، ولتدخل في مفاوضات جادة وفاعلة من أجل حل الصراع، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي لا بديل عنه “كما نؤكد دائما سبيلا لحل الصراع، وتحقيق السلام العادل والشامل”.

وذكر الصفدي، أن آفاق السلام تغيب بقرار إسرائيلي وبأفعال إسرائيلية تدفع المنطقة برمتها نحو تفجر الصراع.

أكد الصفدي أن الجهود الأردنية لم تتوقف من أجل إسناد الفلسطينيين، ومن أجل الحؤول دون تدهور الأوضاع إلى ما هو أسوأ، ومن أجل العودة إلى تحقيق السلام.

“كلنا يريد السلام، لكن السلام الذي نريد لا يمكن إلا أن يبدأ من خلال وقف كل الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تقوض حل الدولتين وتنسف كل فرص تحقيق السلام الشامل والعادل” وفق الصفدي الذي طالب يتوقف الاستيطان سواء بالبناء أو التوسعة، وتوقف الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف.

وطالب الصفدي أيضا بـ “احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم”، مضيفا: “نحن في المملكة لنا مسؤولية خاصة في هذا الإطار في ضوء الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية”.

وقال إن جلالة الملك عبدالله الثاني يكرس كل جهوده وكل إمكانات المملكة من أجل حماية المقدسات وحماية الهوية العربية الإسلامية والمسيحية في القدس ومقدساتها.

وتحدث الصفدي عن الاستمرار في التنسيق والتواصل وسنستمر في العمل المشترك، ونحذر من أن الأوضاع كما هي من المستحيل أن تبقى، والأوضاع تدفع باتجاه التفجر.

“إما حراك فاعل لوقف كل الاجراءات التي تقوض العملية السلمية، وإما نواجه جميعا خطر تفجر الأوضاع، ما ينعكس بشكل كارثي على الجميع”، وفق وزير الخارجية.

وأكد أن السيادة على القدس فلسطينية والوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية هي هاشمية، لكن مسؤولية حماية القدس ومقدساتها هي مسؤولية فلسطينية أردنية عربية إسلامية ودولية في ضوء المكانة التي تمثلها القدس بالنسبة للعالمين العربي والإسلامي، وفي ضوء حقيقة المزيد من الأعمال الاستفزازية هو تحد لمشاعر أكثر من مليار و200 مليون مسلم.

ودعا الصفدي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته بهذا الشأن، وقال إن القانون الدولي واضح وقرارات الشرعية الدولية واضحة، والقدس المحتلة يجب أن تتحرر، وهي عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 حتى يتحقق السلام.

حان وقت التحرك، وحان وقت التحرك الجاد لأن بديل هذا التحرك هو تفجر الامور بشكل سينعكس كارثيا على المنطقة وعلى العالم برمته”، وفق الصفدي الذي قال إنه “لا يمكن الاستمرار بالأوضاع الحالية ويجب تحرك العالم ويجب أن تدرك إسرائيل أن ما تقوم به من اعمال استفزازية ومن اعتداءات على الأقصى ومن تجذير للاحتلال ستكون عاقبته كارثية على الجميع.

وتستهدف التحركات المقبلة التواصل مع الجميع في المنطقة ومع الولايات المتحدة ومع الاتحاد الأوروبي ومع كل القوى المؤثرة في العالم برسالة واحدة، وهي”إما أن نمضي في هذه الطريق التي لن تأخذنا إلا باتجاه ما هو أسوأ، وإما أن تستأنف عملية سياسية حقيقية تلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني” وفق الصفدي.

ورأى الصفدي أن الأوضاع سيئة، وهي آيلة إلى ما هو أسوأ، مضيفاً “ليس بانتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك والعدوان عليه تحفظ التهدئة وليس بتجذير الاحتلال نسير نحو السلام، وليس ببناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم نرفع عن منطقتنا تهديد تفجر الصراع”.

وأوضح أن الموقف الأردني واضح، ويجب التوقف والعودة فورا إلى إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل.

وقال الصفدي، إنه جاء إلى رام الله حاملا رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس تتمحور حول التحركات المشتركة التي “كنا بدأناها ومستمرون بها من أجل إسناد الفلسطينيين للحصول على حقوقهم المشروعة كاملة.

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، قال، إن التصعيد الإسرائيلي “خطير وغير مسبوق” في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشريف، وتحديدا ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من “استباحة غير مسبوقة”.

وأوضح الشيخ أن الأردن وفلسطين ينظران “بعين الخطورة البالغة لهذا التصعيد الذي يهدد الأمن والاستقرار والسلام ليس فقط في فلسطين، وإنما في كل المنطقة” محملا المسؤولية الكاملة للحكومة الإسرائيلية على هذا “التصعيد والغطاء السياسي المعطى للمتطرفين الذين يستبيحون المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وأعلن الشيخ الاتفاق مع الأردن على مواصلة التحرك المشترك على كل الأصعدة سواء بالتنسيق الثنائي أو بالاتصالات المباشرة مع الدول العربية والمجتمع الدولي.

واتُفق أيضا على البدء بتحرك مشترك لإيصال رسالة واضحة أنه “لا يمكن السكوت أبدا على استمرار السياسة التصعيدية الخطيرة من جانب الحكومة الإسرائيلية”.

سنبدأ بجملة من الاتصالات المكثقة بعد الاجتماع مع الصفدي بالاتصال مع كل الجهات المعنية على المستوى الإقليمي والدولي لوضع حد لهذه السياسة والضغط على الحكومة الإسرائيلية وإجبارها على وقف هذه السياسة لان القادم ينذر بخطر كبير في ظل استمرار هذه السياسة التصعيدية الإسرائيلية، وفق الشيخ.

سيتي مول يحتفل بمناسبة عيد استقلال المملكة

Posted: 31 May 2022 11:53 AM PDT

صراحة نيوز  – احتفل سيتي مول؛ مكانك المفضل، بحلول الذكرى السادس والسبعين لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية؛ والذي صادف يوم الأربعاء الموافق 25 أيار 2022، بإقامة أنشطة إحتفالية ذات طابع وطني. حيث تم مشاركة الزوار الأجواء الاحتفالية التي وفرها متحف الدبابات الملكي من خلال عرض دبابة ضخمة امام المدخل الرئيسي للمول والجيبات العسكرية داخل المول، وذلك انطلاقاً من دور سيتي مول ومتحف الدبابات الملكي في تعزيز الشعور الوطني وتجسيد الفخر بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.
هذا وقام فريق “أدرينالين” بالنزول من القُبة الدائرية إلى الأرض على حبال تحمل العلم الأردني ومن ثم قدمت فرقة الحسين الموسيقية  عرضاً مميزاً بالغناء والأهازيج الوطنية من المدخل الرئيسي إلى مرافق المول. واستكمالاً للأجواء الاحتفالية،  قامت  فرقة ” حرقة كرت” بغناء مجموعة متنوعة من الاغاني الوطنية في الطابق الارضي.
هذا ويعمل سيتي مول؛ مكانك المفضل، على ابتكار أفكار جديدة دائماً لإضافة التسلية لمرتاديه، حيث إن عيد الاستقلال مناسبة عزيزة على قلوب جميع الأردنيين ومشاركة أبناء الشعب هذه الاحتفالات تجسد الهوية الأردنية الأصيلة وإنجازات وطننا الغالي.

هيئة تنظيم الطيران المدني و مدفوعاتكم توقعان اتفاقية لتوفير خدمات الدفع الإلكتروني (إي فواتيركم)

Posted: 31 May 2022 11:50 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت هيئة تنظيم الطيران المدني اتفاقية تشغيل مع شركة مدفوعاتكم المطور والمشغل الرسمي لخدمة إي فواتيركم اليوم الاثنين الموافق 30 آيار 2022.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم توفير خدمة الدفع الإلكتروني لكافة خدمات الهيئة عن طريق نظام إي فواتيركم.

هذا ويعد الدفع الإلكتروني لخدمات الهيئة خطوة مهمة جداً من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني حيث ستوفر الوقت والجهد مما يسهل على شركات الطيران والعاملين فيها عملية التسديد للحصول على خدمات الترخيص وتصاريح العبور وتسجيل الطائرات وتجديد الرخص للطيارين وأطقم الطائرة.

كما ثمن الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس هيئة تنظيم الطيران المدني الجهد المبذول من قبل شركة مدفوعاتكم وأعرب عن شعوره بالفخر بأداء الشركة وإنجازاتها وتأثيرها الإيجابي على المجتمع الأمر الذي من شأنه أن يساهم في التسهيل على المواطنين عملية الدفع لكافة الخدمات الإلكترونية للقطاعين العام والخاص.

ومن جانبه أعرب السيد علاء السلال المدير التنفيذي لشركة مدفوعاتكم عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وعن امتنانه لثقة الهيئة بتطبيق إي فواتيركم مؤكداً أهمية التحويل للدفع الإلكتروني لكافة القطاعات خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة حيث أن الدفع الإلكتروني يمكن مستخدميه من توفير الوقت والجهد والحصول على الخدمات بكل سهولة وسلاسة. 

الأمن العام :- قوة أمنية خاصة تُلقي القبض على مطلوب خطر ومسلح بعد أن قاوم القوة واستخدمت معه قواعد الاشتباك .

Posted: 31 May 2022 11:40 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام إنه وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة حُدد من خلالها مكان وجود أحد المطلوبين الخطرين والمسلحين في إحدى مناطق العاصمة عمان ،إذ قامت قوة أمنية خاصة بمداهمة المكان وإلقاء القبض عليه. 

وأكد الناطق الإعلامي انه عند مشاهدة ذلك المطلوب للقوة بادر بمقاومتها ومحاولة الفرار والهرب من الموقع،حيث تم التعامل معه وفق قواعد الاشتباك وتمت السيطرة عليه دون حدوث إصابات ،وضُبط بحوزته سلاح فردي وذخيرة وكمية مختلفة من المواد المخدرة ومركبة مطلوبة.

وأضاف الناطق الإعلامي أن الشخص المطلوب والمتواري عن الأنظار بحقه  طلبات قضائية بقضايا حيازة وترويج المخدرات ومخالفة قانون الأسلحة والذخائر والشروع بالقتل ومخالفة قانون منع الجرائم.

وتؤكد مديرية الأمن العام أنها مستمرة بالقيام بواجبها بحفظ أمن الوطن والمواطن وضرب أوكار المجرمين والخارجين عن القانون أياً كانت مواقعهم.

البنك الأردني الكويتي يصدر تقريره الثاني للاستدامة وفقًا لمعايير الحوكمة والإفصاح العالمية

Posted: 31 May 2022 11:29 AM PDT

صراحة نيوز – أصدر البنك الأردني الكويتي تقريره السنوي الثاني للاستدامة لعام 2021 بعنوان ” الاستدامة أكثر من مجرد رؤية”، والذي يستعرض استراتيجية وشراكات ومبادرات البنك في مجال الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية (ESG)، وتم إعداده بما يتوافق مع أحدث المعايير والمبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية GRI))،كما يمثل التقرير التزام البنك بالاقرار عن أحدث نتائج وتأثيرات استراتيجية الاستدامة المؤسسية وتعزيز استدامة الأعمال داخل البنك، ضمن جهوده لتحسين ممارسات الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية وتعزيز الإفصاح عنها، بالإضافة إلى التواصل مع مختلف أصحاب المصالح حول المستجدات المتعلقة بتلك الممارسات.
وتعليقًا على إصدار التقرير، أكّد المدير العام التنفيذي للبنك ،السيد/هيثم البطيخي: ” بأن البنك يتبنّى أفضل معايير الحوكمة والشفافية والمساءلة وممارسات الاستدامة العالمية ، ليكون مثالًا يحتذى به في القطاع المصرفي، وذلك إيمانًا منّا بأهمية ترسيخ ثقافة الإستدامة وفقًا للمعايير العالمية باعتبارها جزء لا يتجزأ من تنمية و تطوير جميع العمليات داخل البنك و خارجه، وهو ما سيساهم في إحداث نقلة جديدة في تبني ممارسات الإستدامة، هذا التقرير يعكس التزام البنك بالمساهمة محلياً في تحقيق رؤية الأردن 2025، وعالميًا بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة “.
ويتضمن تقرير الاستدامة عناصر البيئة والمجتمع والحوكمة في أنشطة وإدارة وعمليات البنك، كما يسلّط الضوء على إنجازات البنك في مجالات إعداد التقارير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتنفيذها، ومساهمتها نحو غد أكثر نجاحًا ومستقبل مستدام ، و يتضمن العديد من المبادرات و الشراكات مع المنظمات المحلية والدولية، و التركيز على دعم المنظمات غير الحكومية والبرامج الخيرية و برامج تمكين المرأة بالإضافة إلى حماية البيئة، وأخذ كافة تدابير الأمن والوقاية من فيروس كورونا المستجد.

هذا ويمكنكم الإطلاع على تقرير الاستدامة للعام 2021 عبر موقع البنك الالكتروني : https://www.jkb.com/content/sustainability-reports

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الكيلاني والرحامنة

Posted: 31 May 2022 11:27 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الكيلاني بوفاة الدكتور عدنان صالح ذيب الكيلاني، الأمين العام للاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية في جامعة الدول العربية، وإلى عشيرة الرحامنة بوفاة بديعة عبدالحافظ مرزوق الرحامنة، شقيقة العميد الركن المتقاعد أحمد عبدالحافظ الرحامنة.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

ما طبيعة مصروفات شركة تعدين اليورانيوم التي طالبت ” مالية النواب ” باستردادها

Posted: 31 May 2022 09:54 AM PDT

 

صراحة نيوز –  أكدت “مالية النواب” ضرورة العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمُعالجة المُخالفات الواردة في تقارير ديوان المُحاسبة للأعوام 2018 و2019 و2020 بخصوص شركة تعدين اليورانيوم الأردنية  وتصويب كل المُلاحظات

 

ودعت اللجنة، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة سلامة حماد، وعضو مجلس إدارتها الدكتور خالد طوقان، ومديرها العام الدكتور محمد الشناق وعدد من المعنيين بالشركة، إلى العمل على استرداد كل المبالغ المصروفة بغير وجه حق.

 

من جهته عرض حماد الأهداف التي قامت الشركة على أساسها، لافتًا إلى عدد من التحديات التي تواجهها والحلول المُقترحة للنهوض بها، فضلًا عن الخطط والاستراتيجيات التي تسير الشركة تجاه تعزيزها وفق الإمكانات المُتاحة.

 

وقال طوقان إن الشركة تمثل ثمرة جهود أردنية بحتة قامت العقول الأردنية الوطنية، مشيرًا إلى التطور الإيجابي الذي شهدته المملكة منذ توجهها للاستثمار بهذا القطاع.

 

“غوغل لينس”.. ميزة جديدة تصل لمتصفح غوغل الشهير

Posted: 31 May 2022 09:50 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة غوغل (Google) عن بدء اختبار ميزة جديدة لمتصفح كروم (Chrome) قد تعجب الكثيرين من مستخدمي الإنترنت.

وتعمل غوغل على دمج أدوات البحث المرئية المعروفة باسم “غوغل لينس” (Google Lens) بشكل أفضل في متصفحها لتمكين أنواع جديدة من عمليات البحث التي يمكنها تحديد ما تراه، وليس البحث فقط عن الأشياء التي تكتبها.

وتطرح غوغل طريقة جديدة لاستخدام “غوغل لينس” على سطح المكتب. فبدلاً من فتح علامة تبويب جديدة لإجراء بحث، ستتمكن من استخدام لينس في نفس الصفحة في متصفح كروم للقيام بأشياء متعددة مثل ترجمة نص الصورة أو تحديد كائن في صورة أو الحصول على المصدر الأصلي من صورة.

وعرضت غوغل في السابق، إمكانات لينس في البحث عن الصور على الأجهزة المحمولة.

وفي شهر أبريل/نيسان من هذا العام، طرحت غوغل أيضًا إمكانات البحث المتعددة التي تدعمها لينس على الهاتف المحمول مما يسمح للمستخدمين بالبحث مع كل من النص والصور معًا، في إشارة إلى خطط الشركة الأوسع للاستثمار في تقنية لينس لجعل عمليات البحث تبدو طبيعية أكثر.

سيسمح تحديث اليوم لمستخدمي متصفح كروم على سطح المكتب بالنقر بزر الماوس الأيمن على أي صورة على صفحة ويب، ثم الانتقال إلى خيار القائمة الجديد “البحث عن صورة باستخدام غوغل لينس”. وهذه هي القائمة نفسها حيث يمكنك اليوم حفظ الصورة أو نسخها أو فتحها في علامة تبويب جديدة.

وسيؤدي هذا إلى فتح مجموعة من نتائج البحث في لوحة جديدة على جانب صفحة الويب تحتوي على مزيد من المعلومات حول الصورة.

ويمكنك بعد ذلك اختيار النقر فوق زر للعثور على مصدر الصورة، مما يتيح لك رؤية صفحات الويب الأخرى التي تتضمن نفس الصورة.

كما يمكنك أيضًا ترجمة نص في الصورة أو استخدام لينس لمساعدتك في تحديد ما هو موجود في الصورة.

كيف تختار “باسوورد آمنا”؟

Posted: 31 May 2022 09:48 AM PDT

صراحة نيوز – مع ارتفاع عدد الهجمات التي يشنها قراصنة الإنترنت لسرقة المستخدمين، بات من الضروري اعتماد آلية قوية لاختيار “كلمة السر” التي تحمي الحسابات الشخصية، لا سيما مع تزايد عددها على منصات مختلفة.

ورغم الثقافة التكنولوجية التي يتمتع بها الكثيرون حول العالم، فإن المشكلة الأبرز في هذا الموضوع تكمن في “استسهال” المستخدمين عند اختيار لكلمات السر الخاصة بهم، حتى يتيسر تذكرها.

ويقول الكاتب المختص بالشؤون التكنولوجية آلان القارح إن، العالم التكنولوجي تغير كثيرا في السنوات الماضية، إلا أن عددا كبيرا من المستخدمين لم يغيروا عاداتهم في اختيار “كلمات السر”، حيث “إذا راجعنا البيانات المتوفرة في السنوات الـ10 الأخيرة حول أسوأ كلمات المرور لوجدناها ذاتها لم تتغير، وذلك رغم التحذيرات المتكررة”.

ويضيف القارح، أن “كلمات مثل 123456 وqwerty و123456789 وpassword و111111، تكون دائما نجمة المراتب العشر الأسوأ”، مشيرا إلى أن “التغير والتقدم التقني ترافق مع إهمال كبير من المستخدمين الكسالى، الذين يلجؤون لاختيار كلمات سر سهلة التذكر بالنسبة لهم لكنها سهلة التخمين بالنسبة للمخترقين، حيث إن نحو 80 بالمئة من خروق البيانات ناتجة عن اختيار كلمة مرور ضعيفة”.

ويقول إن “الحل يكمن بين أيدي المستخدمين من خلال عدم اختيارهم لكلمات السر سيئة السمعة، إذ لا يتطلب الأمر سوى القليل من الجهد للتوصل إلى كلمات مرور جيدة وقوية”.

ثلاثي القوة

وترى أخصائية التسويق الرقمي دادي جعجع، أنه “لا توجد وصفة سحرية تسمح بإنشاء كلمات مرور قوية ببساطة، حيث يجب على المستخدمين اعتماد المفهوم الثلاثي، أي أن تكون كلمة السر قوية، سهلة الحفظ، صعبة الاختراق.

وفي حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، تنصح جعجع المستخدمين باختيار كلمة مرور سهلة التذكر بالنسبة لهم، مع الابتعاد عن العبارات التي يسهل على الآخرين تخمينها كمعلومات عن حياتهم، وأن تتراوح الـ”باسوورد” بين 8 إلى 10 أحرف مع التنويع في استعمال الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والعلامات.

كما تنصح بعدم استخدام كلمة المرور نفسها في أكثر من حساب، لأن ذلك يجعل الضرر الناجم عن خروق البيانات أسوأ بكثير، مشددة على ضرورة تنويع كلمات السر مع إبقائها قريبة من بعضها البعض للحسابات الشخصية المختلفة لكن ليست متشابهة كليا.

أما النصيحة الأخيرة التي توجهت بها فهي تجنب استخدام المستخدمين لكلمات مرور مكونة من أرقام هواتفهم أو يوم ميلادهم أو اسم حيواناتهم الأليف أو أسماء أي من أحبائهم.

تونس: إضراب عام في القطاع العمومي يوم 16 حزيران

Posted: 31 May 2022 09:43 AM PDT

صراحة نيوز – أقر الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم، الثلاثاء، إضرابا عاما في القطاع العمومي يوم 16 حزيران/يونيو المقبل، للمطالبة بسحب منشور حكومي متعلق بالتفاوض مع النقابات.

وقال الاتحاد في بيان له إن “قرار الإضراب العام يأتي من أجل سحب المنشور عدد 20 المتعلق بالتفاوض مع النقابات، وفي ظل الارتفاع الجنوني للأسعار وتدهور المقدرة الشرائية للموظفين”.

وأضاف أن “الإضراب يأتي أيضا لتعمد الحكومة ضرب مبدأ التفاوض والتنصل من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية”.

وفي 9 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وجهت رئيسة الحكومة نجلاء بودن، منشورا (عدد 20) إلى كل الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين والرؤساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية، حدّدت فيه شروط وضوابط التفاوض مع النقابات.

وتضمن المنشور دعوة بودن إلى “ضرورة التنسيق بصفة مسبقة مع رئاسة الحكومة وعدم الشروع بالتفاوض مع النقابات سواء فيما يخص مجال الوظيفة العمومية أو المؤسسات والمنشآت العمومية إلا بعد الترخيص في ذلك من قبلها”.

ومنتصف نيسان/أبريل الماضي أعلنت الحكومة التونسية، أنها اتفقت مع الاتحاد العام للشغل، على تفعيل الحوار بطريقة أكثر نجاعة، عبر مراجعة المنشور (عدد 20) المتعلق بالتفاوض مع النقابات.

ويواجه الاقتصاد التونسي أزمة هي الأسوأ منذ استقلال البلاد في خمسينيات القرن الماضي، بسبب عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة 2011، وتداعيات جائحة كورونا، وسط مطالبات للسلطات بالقيام بإصلاحات اقتصادية.

محكمة عليا بالدنمارك تلغي قراراً بدفع تعويضات لعراقيين تعرضوا للتعذيب

Posted: 31 May 2022 09:40 AM PDT

صراحة نيوز –  ألغت المحكمة الدنماركية العليا قراراً قضائياً يلزم كوبنهاغن بدفع تعويضات لـ 18 عراقيا تعرّضوا للتعذيب، خلال عملية مشتركة للقوات العراقية ولجنود دنماركيين، خلال حرب العراق.

وكانت محكمة استئناف قضت في عام 2018، بدفع الدولة الدنماركية تعويضات لــ 18 شخصا من أصل 23 عراقيا لجؤوا إلى القضاء الدنماركي بعد اعتقالهم وتعرّضهم “لتعذيب ومعاملة غير إنسانية” خلال عملية “الصحراء الخضراء” في منطقة الزبير العراقية على بعد 10 كلم من محافظة البصرة عام 2004.

وقدّرت المحكمة أن القوات الدنماركيّة كانت على علمٍ بأن السجناء معرضون “لتهديدات حقيقيّة” بالتعذيب من قبل القوات العراقية، وأمرت الدولة الدنماركية بدفع تعويضات بقيمة 30 ألف كرونة (نحو 4300 دولار) لكل منهم.

لكنّ المحكمة العليا ألغت الحكم وقضت أن وزارة الدفاع غير ملزمة بدفع تعويضات، إذ اعتبرت أن القوات الدنماركيّة “لم تتورّط في عمليّات التعذيب ولم تكن على علم بها”.

مالية النواب تحويل ملف النووية الأردنية وحسابات الدائرة التجارية في الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة النزاهة

Posted: 31 May 2022 09:39 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماعات مُنفصلة عقدتها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب محمد السعودي، مُناقشة تقارير ديوان المُحاسبة للأعوام 2018 و2019 و2020، والمُتعلقة بالمُخالفات والاستيضاحات الواردة على شركة الكهرباء النووية الأردنية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وشركة تعدين اليورانيوم الأردنية.

وخلال اجتماع اللجنة مع “الكهرباء النووية”، قال السعودي إن “المالية النيابية” قررت تحويل ملف هذه الشركة إلى هيئة النزاهة ومُكافحة الفساد، وذلك للتحقيق بشكل أكبر في المُخالفات الواردة عليها.

وأضاف السعودي، بحضور أمين عام ديوان المحاسبة إبراهيم المجالي، أنه تم وضع شركة الكهرباء النووية تحت التصفية، وذلك بموجب قرار رئيس الوزراء الصادر بـ29 آب 2018، موضحًا أن لجنة التصفية لا تتحمل المسؤولية حول أي مُخالفة من المُخالفات الواردة في التقرير.

بدورهم، أكد النواب فراس العجارمة وعمر النبر وأحمد القطاونة وسليمان أبو يحيى، أن اللجنة تُمارس دورها الرقابي من خلال التقارير الواردة إليها من ديوان المُحاسبة، الذي يُعتبر الذراع الرقابي لمجلس النواب على المؤسسات والدوائر الحكومية، بهدف تحسين الأداء العام للمؤسسات والدوائر الحُكومية وتعزيز الشفافية ومُحاربة كل أشكال الترهل والفساد المالي والإداري وتطوير ورفع كفاءة الأداء الحُكومي.

وخلال اجتماع “مالية النواب” مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، قال السعودي إن اللجنة قررت، بحضور مدير عام المؤسسة محمد بلقر، تحويل حسابات الدائرة التجارية بـ”الإذاعة والتلفزيون” إلى هيئة النزاهة ومُكافحة الفساد.

وأوضح السعودي أن اللجنة توافقت مع ديوان المُحاسبة بتحويل عدد من المُخالفات إلى “النزاهة” بعد اطلاعها على توصيات ومُلاحظات الديوان بذات الشأن.

بكين تنشر أرقاما مثيرة حول أنشطة الولايات المتحدة الأمريكية وتدعو لتحرك تجاهها

Posted: 31 May 2022 09:38 AM PDT

صراحة نيوز – نشر المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، بعض الأرقام التي تخص أنشطة الولايات المتحدة الأمريكية ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية بشأن زيارة مفوضة حقوق الإنسان.

قال تشاو ليجيان في مؤتمره الصحفي، يوم أمس الاثنين 30 مايو، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت فجة بشأن زيارة مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، إلى الصين، حيث فرضت أنواعا مختلفة من الشروط للزيارة المتفق عليها، وفي النهاية هاجمت الزيارة وشوهت سمعتها بعد إجرائها.

وأشار ليجيان إلى أن الولايات المتحدة، منذ عام 2001، شنت حروبا أو قامت بعمليات عسكرية في حوالي 80 دولة، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 800 ألف شخص، بينهم حوالي 300 ألف مدني.

وتابع ليجيان: “أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية مواقع سوداء مثل سجن خليج غوانتانامو، في جميع أنحاء العالم، حيث يتم احتجاز الأشخاص بشكل تعسفي دون محاكمة لفترات طويلة من الزمن، ويتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة. تنتشر العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية على نحو متجذر وعميق، وتعيش الأقليات العرقية مثل الأمريكيين من أصول إفريقية والأمريكيين من أصول آسيوية مع عنصرية منهجية”.

وتساءل ليجيان عن الحق الذي تمتلكه الولايات المتحدة الأمريكية في أن “تغض بصرها عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الداخل، بينما تتصرف كقاض متسامح وتتدخل في شؤون الدول الأخرى؟”، مضيفا أن الصين “تطلب من مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان إجراء تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان هناك وتقديم تقارير عنها”.

تعديل اسعار المشتقات النفطية ارتفاعا لشهر حزيران

Posted: 31 May 2022 08:59 AM PDT

صراحة نيوز – قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 95)، بمقدار 60 فلسا للتر و أوكتان 90 والديزل والكاز بمقدار 35 فلسا للتر فقط، وذلك في شهر حزيران المقبل.
ووفقا للجنة، فإن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر حزيران المقبل شكل ما نسبته 22 بالمئة من فرق التكلفة الفعلية، و 14 بالمئة لمادة البنزين (أوكتان 90) و 11 بالمئة لمادتي الديزل والكاز.
وبحسب القرار، يصبح سعر بيع البنزين (أوكتان 90 ) في شهر حزيران 920 فلسا للتر بدلاً من 885 فلسا للتر، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1180 فلسا للتر بدلا من 1120 فلسا للتر، ويصبح سعر الديزل والكاز 685 فلسا للتر بدلاً من 650 فلسا للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة، في حين بلغت كلفتها 11 دينارا و 85 قرشاً.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من 1 إلى 30 حزيران المقبل، إذ جرى استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيار ومقارنتها بمثيلاتها لشهر نيسان الماضي، حيث بلغ الفرق بين الأسعار المحلية للمشتقات النفطية حسب التكلفة الفعلية لشهر حزيران والأسعار المحلية المطبقة لشهر أيار الحالي حوالي 250 فلسا للتر البنزين (أوكتان 90) و حوالي 270 فلسا للتر البنزين (أوكتان 95) وللسولار و الكاز حوالي 330 فلسا للتر .
يشار إلى أن أسعار البنزين بنوعيه بقيت مثبتة منذ بداية شهر شباط الماضي وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، حيث جرى رفعها خلال شهر أيار بمقدار 35 فلسا فقط، في حين بقيت أسعار الديزل و الكاز مثبتة منذ بداية شهر تشرين الثاني 2021 وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، حيث جرى رفعها خلال شهر أيار بمقدار 35 فلسا فقط ، وذلك على الرغم من الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار المشتقات النفطية عالمياً ، والارتفاع الكبير الذي طرأ على تكاليف الاستيراد نتيجة ارتفاع كلف الشحن ونقص الامدادات وهذا أدى إلى فجوة كبيرة في فارق السعر المحلي عن العالمي.
يذكر أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 112.7 دولار للبرميل في شهر أيار الحالي مقابل 104.4 دولار للبرميل المسجل في شهر نيسان الماضي.

انطلاق فعاليات مؤتمر نساء على خطوط المواجهة

Posted: 31 May 2022 08:55 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبة عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، افتتحت وزيرة الدولة للشؤون القانونية ورئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وفاء بني مصطفى اليوم الثلاثاء في عمان، فعاليات مؤتمر “نساء على خطوط المواجهة” بنسخته الخامسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق.
وقالت بني مصطفى، خلال الافتتاح: “إن رعاية الحكومة لهذا المؤتمر، واهتمامنا باستضافته في الأردن، ينم عن إيماننا الكبير بدور المرأة في المجتمع، باعتبارها شريكا للرجل على قدم المساواة، انطلاقا من إرادة سياسية حقيقية، يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يوجه دوما إلى إيلاء المرأة كل الرعاية والاهتمام، وتذليل العقبات التي تعترض طريق مشاركتها السياسية والاقتصادية”.
وأضافت، “إن واقع المرأة الأردنية يحظى بالتقدير؛ نظرا لما وصلنا إليه من نجاحات، في ظل وجود إرادة سياسية حقيقية تعبر عن إيماننا المطلق بأهمية دور المرأة في مجتمعنا، فالمرأة تشكل ركيزة أساسية في جميع سلطاتنا؛ التشريعية،والتنفيذية، والقضائية، وكذلك المجتمع المدني، وقد شهدنا خلال السنوات الماضية أكبر نسبة تمثيل للنساء في تاريخ المملكة، سواء على مستوى مجلس الأمة، أو المجالس المحلية، أو الحكومة، أو القضاء”.
وقالت، إنه ومع دخول الأردن مئويته الثانية “ما زلنا نتطلع ونعمل الكثير من أجل الارتقاء بواقع المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة، وقد بدأنا هذه المئوية بروح حداثية إصلاحية، قوامها تحديث المنظومة السياسية؛ وكانت المرأة من بين أهم مرتكزاتها، فقد تم إقرار التعديلات الدستورية الجديدة، وقانوني الانتخاب والأحزاب، بما يتواءم مع التوجهات لتعزيز دورها ومكانتها، جنبا إلى جنب مع الشباب، أمل المستقبل”.
وأكدت بني مصطفى، أن مشاركة النساء في عملية صنع القرار، وفي الحياة السياسية لم تعد بذخا أو ترفا أو خيارا، بل أصبحت ضرورة وواجبا لأي دولة تسعى إلى رسم مستقبل زاهر وتحقيق الإصلاح الديمقراطي والتنمية المستدامة؛ ويبدأ ذلك من بوابة دعم وصولها إلى المواقع القيادية، وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الوسائل والخطوات اللازمة لتفعيل مشاركتها الاقتصادية، التي هي اللبنة الأساسية لدعم مسيرة المرأة في المجتمع.
ويهدف المؤتمر، الذي شهد حضورا لافتا للعديد من الشخصيات البارزة في المجالات السياسية والدبلوماسية والإعلامية والفنية والاقتصادية والتقنيات الحديثة، من الأردن ومختلف بلدان العالم، إلى تمكين النساء وتشجيعهن على تحقيق نتائج مستدامة تخدم الصالح العام والمجتمع بكافة مكوناته، إضافة الى إلقاء الضوء على قصص سيدات وفتيات وحققن نجاحات وتركن بصمات بارزة في مختلف القطاعات.
من جانبها، أثنت مي شدياق رئيسة مؤسسة شدياق، على جهود الأردن في مجالات تمكين النساء وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة مجددة التحية لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله التي كانت سباقة في منح رعايتها للمؤتمر بنسخته الأولى عام 2016.
وعرضت شدياق لسبل تفعيل المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة، والتي تتطلب مشاركة مجتمعية شاملة لا جزئية، على أساس مقاربات ثلاث هي: إشكالية النوع الاجتماعي، وضرورة تقليل الفجوة النوعية بين الرجل والمرأة؛ كون النساء الضحية الأولى للفقر والبطالة والأمية، إضافة الى ضعف المشاركة السياسية، ومقاربة التنمية التي يجب أن يتم التركيز فيها على ضرورة تشبيك المرأة مع الرجل في المنظومة التنموية عبر الاقتصاد والمشاركة السياسية، وتعزيز الدور القيادي للمرأة من خلال نشر ثقافة الديمقراطية.
من جهتها سلطت رئيسة المؤتمر، الإعلامية سوزان عفانه، الضوء على معاناة القطاع النسائي في عموم المنطقة خصوصا في العامين الماضيين في ظل المشاكل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والصحية والتنموية التي فاقمتها تداعيات جائحة كوفيد-19، مشيدة بالدور الذي لعبته المرأة العربية في مواجهة التحديات الأخيرة وإرادتها التي لا تلين ولا تستسلم للظروف الصعبة.
ووجهت عفانه تحية إلى الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي أصبحت أيقونة للصحفيات العربيات.
الى ذلك أكدت بني مصطفى خلال مشاركتها ونائب رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع والخارجية السابقة في لبنان زينة عكر، في الجلسة الحوارية النقاشية الثانية للمؤتمر والتي جاءت بعنوان “ربط التمثيل السياسي والاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن تمكين النساء وإدماجهن في مختلف المجالات، وخاصة المجالين السياسي والاقتصادي، والاستفادة القصوى من طاقاتهن وإمكاناتهن، مصلحة لدولهن ومجتمعاتهن.
واستعرضت بني مصطفى، وعكر، في الجلسة التي أدراها الإعلامي محمد الخالدي، أهم التحديات التي تواجه النساء عموما في مواقع صنع القرار السياسي ومختلف المواقع القيادية، وكيفية تجاوزها، وأكدتا أهمية انخراط النساء بالشأن العام، وعدم التردد في ولوجه، والتركيز على تطوير بيئة تشريعية تراعي المساواة الجندرية، وأهمية وجود بيئة عامة ممكنة للمرأة على مستوى التنفيذ لهذه القوانين، فضلا عن رفع الوعي المجنمعي بأهمية انخراط النساء في الشأن العام، ووجود بيئة أسرية داعمة لهن.
فيما تحدثت الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، الوزيرة الكويتية السابقة الدكتورة رولا دشتي، في الجلسة الحوارية الأولى للمؤتمر، عن تجربتها كمدافعة منذ زمن طويل عن حقوق المرأة وعن المساواة بين الجنسين والإصلاح الديمقراطي.
وأشارت الى صدور مرسوم في العام 2005، سمح للمرأة الكويتية بخوض الانتخابات البرلمانية لأول مرة، لافتة الى أنها كانت واحدة من أوائل السيدات المنتخبات في البرلمان الكويتي.
وتضمنت فعاليات المؤتمر، عروضا ركزت على قطاعات مختلفة، مثل: الاتصالات، المصرفي، الطيران، التنمية الاجتماعية إضافة الى جلسات حوارية مع رائدات نجحن في إحداث فرق في إدارة المنظمات الدولية الاقتصادية، ومجالات السياسة ومفاوضات صنع السلام، والعملات الرقمية، والإعلام لاسيما التغطيات في الأماكن الخطرة، إضافة الى الفن بكل مجالاته.

السفير الهولندي لشؤون الشباب والتعليم والعمل يبدأ زيارته للاردن بلقاء مجموعة من الشباب الاردنيين

Posted: 31 May 2022 08:53 AM PDT

صراحة نيوز – وصل السفير الهولندي لشؤون الشباب والتعليم والعمل في مملكة هولندا، السيد تيجمان رووزبوم، الى عمان يوم السبت الموافق 28 أيار وذلك في زيارة عمل لمدة 3 أيام وذلك للتشاور مع الحكومة الأردنية ولقاء الشباب وللتعرف أكثر عن الدعم الهولندي التمويلي الى فئة الشباب والتوظيف في الاردن.

قام رووزبوم بعقد اجتماعات ثنائية مع كل من معالي وزير الشباب محمد النابلسي ووزير العمل نايف استيتية. وناقش رووزبوم مواضيع كانت قد جلبت انتباهه خلال التشاورات مع الشباب في الاردن واعاد تأكيد التزام هولندا في استثمار المهارات والعمل للشباب والعمل على تقوية اصواتهم مؤكدا على أن الاردن من أولويات المدن لاستراتيجية هولندا للشباب.

وفي أول يوم من زيارته في عمان، قابل رووزبوم اللجنة الاستشارية للشباب والتي انطلقت حديثا والتي تتكون من 8 شباب من مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية.

ستقوم السفارة بالتعاون والتشاور المستمر مع اللجنة حول البرامج الهولندية في الاردن وذلك لضمان أن يكون هناك وجود وقول في تصميم وتنفيذ و تقييم الاستراتيجيات والسياسات والبرامج والتي تؤثر عليهم وعلى مجتمعاتهم.

بالاضافة الى ذلك، التقى أيضا باللجنة الاستشارية لرواد الاعمال الشباب الذين سيقدمون اصواتهم ومداخلاتهم في النظام البيئي والبرنامج الهولندي الريادي اورانج كورنر الذي من المقرر انطلاقه في الاردن في 2022.

وبمناسبة هذه الزيارة، ذكر سفير مملكة هولندا في الاردن هاري فيروويج ” توفير المجالات والفرص للشباب يعتبر ركيزة اساسية للدعم الهولندي في الاردن. وبالشراكة مع الشركاء المحليين تركز برامجنا على توفير الشباب بالمهارات الضرورية لايجاد وظائف عمل مستدامة و ذات نوعية من خلال TVET وبرامج التعليم والريادة.

أفاد سفير الهولندي لشؤون الشباب والتعليم والعمل ” جميل أن اعود الى الاردن وأرى طموح وقوة الابتكار ويرجع لنا نحن اصحاب القرار في حكوماتنا والمنظمات الدولية والقطاع الخاص للتكيف مع واقع الشباب وضمان حصولهم على المهارات والفرص للتقدم والنمو”

تضمنت الزيارة عدة زيارات ميدانية لمراقبة تنفيذ البرامج الهولندية الممولة شخصيا ولعمل حوار مع الشباب وسماع خبراتهم.

كان على جدول الأعمال رحلة إلى مركز مكاني تديره اليونيسف للقاء أطفال سوريين وفلسطينيين وعراقيين وغيرهم من اللاجئين وزيارة مصنع عنبتاوي للحلويات، حيث يتم تنفيذ برنامج تحدي الشباب من أجل صندوق التوظيف (CFYE) الممول من هولندا لتمكين الشباب بالمهارات الشخصية والفنية، مع إجراء جلسات مجتمعية لخلق عقلية التغيير وذلك لصالح مشاركة المرأة اقتصاديا وخلق بيئة عمل تمكينية ومتساوية.

اضافة الى ذلك، قام رووزبوم بزيارة جامعة الحسين التقنية، وهي جزء من مشروع “المهارات لزيادة المشاركة الاقتصادية للشباب” الذي تموله هولندا والذي يهدف إلى تمكين الشباب الأردني من خلال رفع مهاراتهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتالي زيادة فرص المشاركة اقتصاديا.

لمواكبة هذا العالم المليء بالشباب، تضع هولندا الشباب في قلب سياساتها التنموية كما تستثمر باستمرار في المهارات والعمل للشباب وتعمل على تحسين آفاق الشباب من خلال نهج مميز يسد الفجوة بين المهارات التي يتعلمها الشباب ومتطلبات سوق العمل.

وبذلك، تتأكد هولندا من تعزيز صوت الشباب من خلال المشاركة الهادفة في سياستنا وفي حوارنا مع الشركاء الدوليين. في الأرد ، يتم تعميم اهتمامات الشباب في جميع برامج التنمية الهولندية ، مما يوفر الوصول إلى فرص التعليم والعمل للذكور والإناث واللاجئين والمجتمعات المضيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال