صراحة نيوز

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع

Posted: 11 Aug 2020 08:27 AM PDT

تنزيل 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال ‏مدير إدارة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام، العميد مازن الدباس، إن المديرية ستبدأ اعتبارا من صباح الغد بإعادة انتشار أمني أمام المنشآت المهمة والحيوية كافة للبدء بتنفيذ أمر الدفاع 11، والمتعلق بارتداء الكمامات لكل المواطنين الذين سيدخلون إلى هذه المنشآت.
وأضاف، في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الثلاثاء، في دار رئاسة، أنه ستجري كذلك متابعة ساعات حظر التجوال التي أعلن عنها وزير الصناعة والتجارة اليوم، وستطبق المديرية أمر الدفاع الخاص بالمخالفين لحظر التجوال بعد الساعات المعلن عنها.
وأوضح أن المديرية ستراقب كذلك عمل جميع المطاعم، ومدى التزامها بالشروط الصحية وشروط السلامة العامة الصادرة عن الجهات المعنية.

الحموري : تثبيت ساعة الحظر من س 11 ليلا للمنشآت الاقتصادية ومن منتصف الليل للمواطنين

Posted: 11 Aug 2020 08:04 AM PDT

D4FE835A 98DE 4822 9F3E 43BA6FFCCAE7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين رئيس لجنة سلسلة استدامة سلاسل العمل عن تعديل ساعات حظر التجول لتصبح من الساعة الثانية عشرة ليلا للمواطنين، والساعة الحادية عشرة مساء للمنشآت الاقتصادية اعتبارا من السبت المقبل.
واضاف خلال ايجاز صحفي مساء اليوم الثلاثاء، أن الإجراء يأتي بتنسيب من وزير الصحة بعد مراجعة المصفوفة المتعلقة بإجراءات كورونا والتي تبين أنه في الحالة الزرقاء معتدلة الخطورة تبدأ ساعات الحظر اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والتي كنا قررنا سابقا بالتوافق مع وزير الصحة ولجنة الاوبئة بالتعديل عليها، ومددنا ساعات الحظر بناء على استقرار الحالة الوبائية والاحتياجات الاقتصادية للمنشآت الاقتصادية المختلفة.
واشار إلى انه في ضوء تطور الوضع الوبائي جاء القرار اعتبارا من يوم السبت المقبل، مؤكدا استمرار مراجعة المصفوفة وتطبيقها بحسب تطور الوضع الوبائي؛ حماية للمواطنين وكذلك تكثيف الجولات التفتيشية على المنشآت الاقتصادية.

الجغبير: مصانع الدجاج المحلية قادرة على تلبية احتياجات السوق

Posted: 11 Aug 2020 07:34 AM PDT

66 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، قدرة مصانع الدواجن الأردنية على تغطية احتياجات السوق المحلية من مادتي الدجاج والبيض، وضمن معايير السلامة والجودة العالية.
وبحسب المهندس الجغبير تبلغ القدرة الإنتاجية السنوية لمصانع الدجاج بالمملكة 240 الف طن من لحوم الدواجن، ونحو 250ر1 مليار من بيض المائدة مشكلا هذا الإنتاج ما نسبته 125 بالمئة من الاستهلاك المحلي.
وقال الجغبير خلال لقاء اليوم الثلاثاء مع أعضاء الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، بحضور ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان ورئيس غرفة صناعة الزرقاء رئيس الاتحاد المهندس فارس حمودة، إن قطاع صناعة الدواجن الأردنية شهد تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة من حيث النوعية والقدرة الانتاجية.
وأشار إلى أن القطاع الصناعي أثبت قدرته على المساهمة في الأمن الغذائي للمملكة خلال أزمة فيروس كورونا من خلال توفير منتجات الألبان والدجاج والبيض والخبز، مؤكدا أن صناعة الأردن تحرص على تطوير العلاقة التكاملية بين القطاعين الصناعي والزراعي.
بدوره، أوضح المهندس حمودة أن حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن يتجاوز 5ر1 مليار دينار، وتشغل المصانع ما يقارب 30 الف عامل وعاملة، ويصدر سنويا 250 مليون بيضة مائدة و 25 مليون بيضة تفريخ لاحم ومليون بيضة تفريخ أمهات لاحم.
ودعا إلى تطبيق المواصفات الأردنية على الدجاج المستورد والذي يبلغ نحو 57 ألف طن سنويا، وخصوصا ما يتعلق منها بمنع استخدام البروتين الحيواني في الخلطة العلفية الخاصة بالدجاج.
وشدد على ضرورة إرفاق شهادة خلو من العلف الحيواني مع الدجاج المستورد على أن تكون هذه الشهادة صادرة عن جهة رسمية معتمدة في بلد المنشأ، وكذلك الأمر فيما يتعلق بشهادة الذبح الحلال، بحيث تكون صادرة عن مرجع معتمد بعد التأكد من الالتزام بتعليمات الذبح الحلال.
وفيما يتعلق برخص استيراد الدواجن التي تصدرها وزارة الزراعة، أكد ضرورة تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة والتموين وغرفتي صناعة وتجارة الأردن، وعدم حصر إصدار هذه التراخيص بالزراعة لوحدها.
وأشار إلى ضرورة تحقيق المنافسة العادلة بين صناعة الدواجن الأردنية ومثيلتها المستوردة؛ حيث يفرض على الدجاج المستورد ضريبة مبيعات نسبتها 4 بالمئة، بينما تدفع مدخلات الانتاج اللازمة لصناعة الدواجن الأردنية 10 بالمئة.
من جهته، لفت مدير عام الاتحاد، المهندس صلاح صبرة، إلى أن عدد مزارع الدجاج المنظمة بالمملكة يصل إلى 2700 مزرعة، تشكل مزارع الدجاج اللاحم منها ما نسبته 85 بالمئة والبياض 10 بالمئة والباقي مزارع الدجاج الأمهات.
وبين أن منتجات مصانع الدجاج الأردنية تصل للعديد من الدول العربية، وفي مقدمتها السعودية والعراق والإمارات.

عاجل .. د . جابر : تسجيل 15 اصابة بكورونا منها 13 محلية

Posted: 11 Aug 2020 07:24 AM PDT

Untitled 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل الأردن اليوم 15 اصابة بفيروس كورونا منها 13 اصابة محلية .

وقال خلال الايجاز الصحفي مساء اليوم ان فرق التقصي تواجه صعوبة في عملها مؤملا من المواطنين تنزيل تطبيق أمان والذي سيساعد فرق الاستقصاء على سرعة انجاز عملها

وعن المطعوم الذي اعلنت عن روسيا عنه قال انه تم الاتصال  مع السلطات الروسية للحصول على معلومات كاملة عن المطعوم فيما تم تكليف سفارتنا هناك للوقوف على كافة المعلومات الخاصة بالمطعوم من حيث نجاعته وكلفته .

اللواء الحنيطي يفتتح دورة الدفاع الوطني 18

Posted: 11 Aug 2020 07:01 AM PDT

اللواء الحنيطي كلمة الاردن 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي, اليوم الثلاثاء، دورة الدفاع الوطني 18/2021 وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب 4/2021 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بمشاركة عدد من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وموظفي وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، وعدد من ضباط الدول الشقيقة والصديقة.
ونقل اللواء الركن الحنيطي، في كلمة ألقاها في بداية الحفل، تحيات ومباركة جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وتمنياته للمشتركين بالتوفيق لالتحاقهم بهذا الصرح العلمي العسكري المميز.
وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة إلى أهمية دورة الدفاع الوطني وبرنامج استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب والتي تؤهل نخبا فكرية مدنية وعسكرية تمتلك الرؤية الاستراتيجية والمؤهلة القادرة على دراسة متغيرات البيئة الاستراتيجية, من خلال صهر مختلف القدرات المتوفرة وعناصر قوة الدولة.
وألقى مفتي القوات المسلحة، العميد ماجد الدراوشة، كلمة قال فيها: “إن هذه الكلية عريقة في اختصاصها، نبيلة في رسالتها الوطنية، وأنتم خزنة العلم ورواد الفكر وأمل القيادة، فلا تبخلوا بخبرتكم ولاتنأوا بمشورتكم وكونوا دوماً حجر أساس وبناء في مجتمعنا”.
حضر الحفل آمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية ونائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون العسكرية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والملحقين العسكريين للدول الشقيقة والصديقة.
يشار إلى أن كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية تمنح درجة الماجستير في الإدارة والدراسات الاستراتيجية وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب.

الملك: صحة المواطنين وسلامتهم في مقدمة الأولويات

Posted: 11 Aug 2020 06:52 AM PDT

HM king NPC crop - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن صحة المواطنين وسلامتهم في مقدمة الأولويات، مشدداً على ضرورة المضي قدماً في الحفاظ على ما حققه الأردن من نجاح في التعامل مع وباء كورونا، وهذا يتطلب جهداً مضاعفاً. 

ولفت جلالته، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني اليوم الثلاثاء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى أهمية الاستمرار في بث رسائل التوعية للمواطنين وإرشادهم للالتزام بتعليمات السلامة العامة المتبعة في التعامل مع الفيروس، مشيراً إلى وضع الأردن المتقدم مقارنة مع دول أخرى بهذا الشأن. 

وأكد جلالته، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، ضرورة تكثيف الجهود المبذولة لحماية المجتمع من الوباء، واتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتجنب انتشاره، بتعاون وتنسيق بين جميع المؤسسات. 

وشدد جلالته على ضرورة الاستفادة من جميع قدرات وطاقات وتجارب المؤسسات، في التعامل مع الوباء.   

وأشار جلالته إلى ضرورة أن تراعي الإجراءات المتخذة في مجابهة الفيروس، التبعات الاقتصادية الناجمة عنه.   

بدوره، أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال الاجتماع، أن المؤشرات الوبائية خلال الأيام الأخيرة وتزايد أعداد الحالات المحلية المصابة بالفيروس تبعث على القلق.

ولفت الرزاز إلى أن الحكومة والأجهزة المعنية تتابع أولاً بأول الوضع الوبائي في المملكة، خصوصاً في المحافظات التي تسجل بها إصابات، والتوجهات المحتملة للتعامل مع هذا الوضع.

واستمع جلالته، خلال الاجتماع، إلى شرح من المعنيين حول الإجراءات المتخذة في التعامل مع الوباء.

عمان الاهلية تفتح الباب للمتميزين من خريجي الصيدلة لاستكمال الماجستير والابتعاث للدكتوراة

Posted: 11 Aug 2020 06:01 AM PDT

fb img 15971507767556969229152281050025 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال البروفيسور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة بجامعة عمان الاهلية بان هدف الكلية تخريج صيدلي متميز قادر على العمل والابداع في المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات والصناعات الدوائية .

واضاف : ستقوم الجامعة بالتسهيل على الطلبة المتميزين ليكملوا دراسة الماجستير بالجامعة ويجروا ابحاثهم في مركز البحوث التشخيصية والدوائية ، وبابتعاث المتميزين من خريجي الماجستير لدراسة الدكتوراة “منحة كاملة” في دول اوروبا وفي الولايات المتحدة الامريكية ليكونوا بعدها ضمن كادر الجامعة التدريسي والبحثي محليا وعالميا.

تدشين مسجد باسم المرحوم د. احمد الحوراني في “النزهة ” بعمان

Posted: 11 Aug 2020 06:01 AM PDT

fb img 15971505910872686614825391957545 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام أهالي منطقة النزهة في عمان وخصوصا عائلة اسعيفان بتدشين مسجد باسم المرحوم الدكتور احمد الحوراني “مؤسس جامعة عمان الاهلية ومدارس الجامعة وغيرها من المؤسسات والشركات بمجموعة الحوراني ” عرفانا وتقديرا لهذه القامة الشامخة الذي تميز بعلمه وثقافته واخلاقه السمحة وكرمه وعطاءه، وكانت له بصمات خالدة على مدى الايام …مقدمين الشكر لخلفه الخيرين زوجته ام ماهر وأبناءه: د. ماهر والسيد عمر وبناته: سهير وايناس وريم وعبير .. ومقدمين الشكر للسيد اندريه حواري زوج ” ريم ” ابنة المرحوم على جهوده ومتابعته لانجاز هذا المشروع الخيّر .

الشراكة بين القطاعين العام والخاص …. صعوبات وتحديات تفرضها الجائحة

Posted: 11 Aug 2020 05:29 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 15385049300702775448858532116742731124 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.محمد ابوحمور
وزير مالية سابق

أعلن وزير النقل خلال الاسبوع الماضي أن جائحة كورونا أخرت العمل على استقطاب وطرح عطاءات تشغيل وتطوير مطار ماركا ، وكان رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص قد اشار في شهر أيار الماضي الى أن الحكومة مستمرة بالعمل في مشاريع الشراكة، حيث سيتم اقرار مشروع شراكة كل ثلاثة أشهر، وأن هذا العام سيشهد طرح ثلاثة مشاريع رئيسية للشراكة، بما فيها تطوير البنى التحتية لمطار ماركا بهدف نقله للمعايير العالمية لتحضيره كمشروع للشراكة مع القطاع الخاص حيث ستعمل الحكومة على تنفيذه مع مجموعة المطار الدولي ليصبح رديفاً لمطار الملكة علياء، بالإضافة لجعله مطاراً منخفض التكاليف لجذب السياح.
كما ستعمل الحكومة على طرح مشروع تطوير جسر الملك الحسين، بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين الاقتصادين الأردني والفلسطيني حيث سيشمل هذا المشروع على مدن صناعية وخدمات لوجستية متقدمة، اضافة لذلك سيتم العمل على طرح مشروع لبناء وتطوير 600 مدرسة حكومية بالشراكة مع القطاع الخاص وهو المشروع الثالث لهذا العام، وسيبدأ بتنفيذ 15 مدرسة حيث ستتعاقد الحكومة مع القطاع الخاص لبناء هذه المدارس وادارتها من دون التدخل بالعملية التعليمية.
كما أن هناك مشاريع بقيمة 345 مليون دينار سيبدأ تنفيذها مطلع العام القادم، وكان رئيس الوحدة قد أعلن في أوائل شهر أيار ، وبعد أن دخل قانون مشروعات الشراكـة بين القطاعين العـام والخاص – رقم (17) لسنة 2020 حيز التنفيذ، “أن الوحدة ستقوم بطرح مجموعة من المشاريع ابتداء من الشهر المقبل” أي شهر حزيران”، تتلخص في مشاريع تطوير مطار ماركا المدني، تشغيل واستثمار الباص السريع داخل أمانة عمان والباص السريع بين محافظتي عمان والزرقاء، مشروع سكك الحديد الوطنية، ومشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر”، ومن الواضح أن الطموحات كانت كبيرة ولكن الواقع المستجد والذي لم يكن يخفى على أحد، قد فرض شروطه على هذه الطموحات تماماً كما فرض كثيراً من الشروط والتحديات على مختلف القطاعات الاقتصادية.
في الظروف الحالية وفي الوقت الذي تجد الحكومة نفسها مضطرة لتخصيص موارد ونفقات اضافية لحماية الصحة العامة ولتحفيز القطاعات الاقتصادية ولبذل كل جهد ممكن للحفاظ على الوظائف ولدعم الاسر المتضررة ، تعاني ايضاً من عدم القدرة على تحقيق الايرادات المستهدفة نتيجة للاغلاقات ولتراجع الاستهلاك والانتاج في أن معاً ، ما ادى الى مزيد من تراكم المديونية العامة ، ولكن هذه المصاعب لا يمكن ان تؤدي الى تراجع احتياجات المواطنين من الخدمات الاساسية التي يفترض بالدولة ان تعمل على توفيرها لكافة المواطنين، ولكنها يمكن أن تشكل فرصة للتركيز على الاولويات ومعالجة الثغرات.
من المفهوم ان تواجه الخطط الحالية والمستقبلية لمشاريع الشراكة مصاعب جمة في حال استمرار الظروف الراهنة ،خاصة ما يتعلق بالقدرة على توفير التمويل اللازم للمشاريع ، علماً بان المبلغ المخصص لمشاريع الشراكة في موازنة عام 2020 والبالغ حوالي 108 مليون دينار أصبحت امكانية استخدامه موضع شك .
ولعل هذا الامر لا يستدعي قلقاً يماثل ما قد تجلبه الازمة الحالية من تداعيات على مشاريع الشراكة القائمة والعاملة في المملكة، فمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ليست جديدة على الاردن، فقد تم خلال العقد الاول من هذا القرن تنفيذ عدد من مشاريع الشراكة وبانماط متعددة، وذلك بهدف تخفيف الضغوط على المالية العامة، والمساهمة في تحسین المناخ الاستثماري، واتاحة الفرصة للقطاع الخاص للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع البنیة التحتیة. وشملت المشاريع في نطاق هذه الشراكة عدداً من القطاعات مثل الطاقة والمياه، ولا زال كثيرهذه المشاريع يعمل ويحقق نتائج ايجابية، ومثال على ذلك مشروع مطار الملكة علياء وخربة السمرا، وبعض عقود الادارة في مجال المياه وغيرها.
وبالرغم انه وخلال السنوات العشر الاخيرة لم نشهد التقدم المأمول في هذا المجال الا ان ذلك لا يعني اهمال الانجازات التي تحققت ، خاصة وأننا لا يمكن أن نغفل أهمية الشراكة كأداة تنموية يمكن أن تساهم في إيجاد فرص العمل، وبناء مشاريع البنية التحتية، وتوفير خدمات أفضل وأقل كلفة على المواطنين، وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية تشكِّل بدورها رافعة لتحقيق تنمية بشرية ، وتنمية شاملة مستدامة في مواجهة تحديات الفقر والبطالة.
وعلى نحو مماثل لما شهدته العديد من القطاعات الاقتصادية فقد تاثرت مشاريع الشراكة العاملة بما استجد من متغيرات، فمثلاً مشروع مطار الملكة علياء يمكن اعتباره ضمن القطاعات الاشد تأثراً، فهذه المشاريع وغيرها فقدت جزءً كبيراً من دخلها مما يستدعي التساؤل حول قدرتها على الاستمرار في حال عدم التوصل لتفاهمات محددة مع الجهات ذات العلاقة.
ومن جانبها ستعاني الحكومة جراء التزامها مع بعض مشاريع الشراكة مثل مشاريع توليد الكهرباء بمختلف أنماطها، حيث ستكون مضطرة لدفع تكاليف لمنتجات غير مستغلة وذلك وفقاً لما تنص عليه شروط الاتفاقيات ناهيك عن أن حجم الاستهلاك في الاوضاع العادية يقل عن حجم الانتاج، لذلك من الضروري ان يكون هناك حوار بين الحكومة وادارات مشاريع الشراكة للتوصل الى تفاهمات تخدم مصالح الطرفين وتضمن استمرار هذه المشاريع في تقديم خدماتها للمستفيدين.
وهذا الامر يمثل تطميناً ليس للمشاريع القائمة فقط وانما ايضاً لمن يفكر مستقبلاً بالعمل في مشاريع الشراكة داخل المملكة، ولعل أفضل التفاهمات هي تلك التي تتم في الاطار العام الذي يسعى الى ضمان تعافي مختلف القطاعات الاقتصادية ويحقق التوازن بين مختلف اطراف المعادلة خاصة وان الظروف الراهنة لم تكن ضمن التوقعات والفرضيات التي تم بناءً عليها تنفيذ هذه المشاريع.
ولا شك بان كل ذلك يجب ان يتم التعامل معه بشفافية ووضوح ، ففي عالم اليوم تعتبر الشفافية متطلبا أساسياً ليس لمن يرغب بتنفيذ المشروع او المشاركة فيه فقط بل مطلباً لجمهور المواطنين اللذين سوف يستفيدون من خدمات هذه المشاريع باعتبار ان الهدف النهائي ليس اقامة مشروع فحسب بل ان يكون حلقة في سلسة تنموية تخدم المواطنين وترفع مستوى معيشتهم عبر الوسائل المختلفة، فالشفافية والوضوح وعدالة الفرص هي عوامل اساسية في نجاح مشاريع الشراكة.
ومن المفيد التذكير بأهمية المحاسبة والمساءلة، وهي وان كانت لا تقتصر على ما يتعلق بمشاريع الشراكة، الا أن ترسيخ هذه المباديء والاسس فيما يتعلق بمشاريع الشراكة يكتسب أهمية خاصة نظراً لما يعول عليها من امال ولما لها من أثر على مختلف مكونات البيئة الاستثمارية، ولدينا في المملكة جهات رقابية لديها القدرة على تقييم الاستراتيجيات وعلى التاكد من أن سير العمل يتم وفقاً لبرنامج محدد يتفق مع التشريعات النافذة ويراعي الاولويات الوطنية ويحقق اضافة نوعية للاقتصاد ويراعي متطلبات النزاهة التي تحقق المصالح الوطنية وأن القائمين على هذه المشروعات مؤهلون وقادرون على تحديد الخيارات الفضلى المالية منها والاقتصادية والخدمية.
قد يكون من الصعب حالياً المطالبة بتنفيذ مشاريع شراكة جديدة، الا أن ذلك لا يعني توقف العمل في هذا المجال، فهذه الفترة يمكن الاستفادة منها عبر القيام بالعديد من الاجراءات واستكمال بعض المتطلبات بحيث وفور توفر الفرصة المناسبة سنكون قادرين على اقتنصاها وكما يقال فالفرص تأتي لمن هو مستعد لها ، لذلك من المهم استغلال هذه الفترة للقيام بعمليات الترويج والتحضير المسبق القائم على اسس من الفهم للمتطلبات الحالية والمستقبلية للجهات المستفيدة واختيار المشاريع بما يتفق مع الاولويات وما يحقق أفضل النتائج ، بحيث تساهم في رفع مستوى الكفاءة مع تحقيق عوائد جاذبة.
لا نأتي بجديد ان قلنا أن الاثار السلبية للجائحة تشمل طيفاً واسعاً من القطاعات الاقتصادية، وحتى الان لا أحد يستطيع ان يجزم بكل ما قد يترتب على ذلك من نتائج، ولعل هذا هو ما يستدعي عملاً متناسقاً على مختلف المستويات للتخفيف من الاثار السلبية المتوقع ان تواجهها المشاريع المختلفة وتمكينها من مواجهة المستجدات وذلك للحفاظ على استمرار أعمالها بما في ذلك مشاريع الشراكة والتي نعتقد انها أحد الابواب التي عبرها يمكن تحقيق نتائج وتقديم حلول قد تعجز عن تقديمها الادوات التنموية الاخرى

حماد يوعز للحكام الاداريين تنفيذ أمر الدفاع ١١ بمنتهى الحزم

Posted: 11 Aug 2020 04:53 AM PDT

144557  14647342901336287724431842792 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنفيذا لأمر الدفاع رقم 11 الصادر عن رئيس الوزراء ، أوعز وزير الداخلية سلامة حماد الى جميع الحكام الاداريين والأجهزة الامنية بمتابعة تنفيذ بنوده ،وتطبيقها بمنتهى الحزم ،واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

ويوجب البند الأول من أمر الدفاع على كل شخص التقيد بمسافات التباعد المقررة، والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات، قبل الدخول إلى الأماكن العامة بما فيها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة أو الأماكن التي تقدم فيها خدمات مباشرة للجمهور بما فيها الشركات والمؤسسات والمنشآت والمولات ومراكز التسوق والمحلات التجارية والعيادات الطبية والمراكز الصحية.

وبموجب البند الثاني من الامر يلتزم مقدمو الخدمات الصحية ومقدمو الخدمات في الأماكن المشار إليها والعاملون لديهم، والعاملون في خدمات التوصيل بوضع الكمامات وارتداء القفازات، وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمامات أو القفازات.

وبحسب الأمر يعاقب كل من يخالف البند الأول بغرامة لا تقل عن (20) دينارًا، ولا تزيد عن (50) دينارًا. ويعاقب كل من يخالف أحكام البند (2) من البند بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد عن (200) دينار، ويتم إغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة (14) يومًا.

وشدد وزير الداخلية على أن أمر الدفاع يهدف الى إلزام المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع سبل الوقاية والاحتراز، والتقليل ما أمكن من الممارسات التي قد تسبب نقل العدوى بين الأشخاص.

جامعة البترا توقع مذكرة تفاهم مع الجمعية العلمية الملكية

Posted: 11 Aug 2020 04:25 AM PDT

116429514 1379277975609834 5232386168188409232 n2894121276430177459 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أبرمت جامعة البترا والجمعية العلمية الملكية مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأكاديمي والبحثي، ووقعت سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية مع رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا اتفاقية التعاون العلمي.

تهدف الاتفاقية إلى تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة بين الأكاديميين والباحثين في المؤسستين، وتوفير فرص تدريب لطلبة جامعة البترا في مختبرات ومراكز الجمعية المختلفة، وتفتح المجال أمام الباحثين في المؤسستين لتطوير برامج أكاديمية مشتركة وفق المعايير الدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك

ونصت الاتفاقية على تسهيل المؤسستين مواصلة مشاريع البحث والتطوير المشتركة، وفقًا للوائح كل مؤسسة، والمشاركة في تنظيم مؤتمرات وورش عمل محلية ودولية.

وطور باحثون في قسم الكيمياء في جامعة البترا والجمعية العلمية الملكية ومركز الأبحاث البيئي السويدي مشروعًا بحثيًا، تم تقديمه للاتحاد العالمي للمنظمات البحثية الصناعية والتكنولوجيا (WATTRO) حول تطوير أنظمة تحلية مياه مبتكرة، والعمل جاري على زيادة التعاون العلمي بين الطرفين.

تنشيط السياحة تُدخل تقنية التصوير ثلاثية الابعاد للمستشفيات ضمن منصة” سلامتك “

Posted: 11 Aug 2020 01:49 AM PDT

img 20200811 wa0010632781230065723173 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اطلقت هيئة تنشيط السياحة الاردنية تقنية التصوير ثلاثي الابعاد للمستشفيات في العاصمة عمان ضمن منصة سلامتك والتي تأتي ضمن اجراءات الهيئة وخططها للتسويق السياحي للمملكة.

مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، قال إنه بإمكان الزائر بهدف السياحة العلاجية ومن خلال منصة سلامتك الان مشاهدة كافة مرافق المنشاة العلاجية “المستشفى”، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع خطط الترويج السياحي خلال فترة الحظر وتماشيا مع الظروف الراهنة.

وبين أن عملية التصوير ثلاثي الأبعاد للمستشفيات تمت بواسطة مجموعة كاميرات بانورامية للتصوير بمدى رؤية 360 درجة، لإنتاج بيانات ثلاثية الابعاد بدقة عالية والتي تمت من خلال شركة الأسواق الحقيقية لتصوير ثلاثي الأبعاد .

وأشار عربيات إلى أن النظام يوفر ايضا بيانات دقيقة من داخل المستشفيات، ونماذج ثلاثية الابعاد للمناطق المفتوحة، بحيث تدعم القرارات المستقبلية للسائح في زيارة المستشفى الذي يراه مناسبا .

واكد عربيات على تعاون جمعية المستشفيات الخاصة في تسهيل الاجراءات ودعمها لخطط الهيئة في التسويق الامثل للسياحة العلاجية مشيرا الى ان المملكة بدأت في تطبيق خطة السياحة العلاجية خلال شهر يوليو عبر فتح منصة "سلامتك" لاستقبال طلبات الراغبين بالسفر إلى الأردن، لتلقي العلاج من دول المنطقة، والخليج، والعالم.

وأضاف عربيات أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الهيئة والتزامها بتقديم أرقى الخدمات وفق أعلى المعايير الدولية المتبعة لتطوير حلول ذكية ومبتكرة تتيح استخدام نظم المعلومات الجغرافية، والاستفادة منها في ترويج السياحة، والمساهمة في تعزيز تجارب المستخدمين من المهتمين في العلاج في المملكة .

وتأتي منصة "سلامتك" متخصصة في استقبال طلبات الراغبين بالسفر إلى الأردن، لتلقي العلاج من دول المنطقة، والخليج، والعالم من خلال الموقع http://Www.salamtak.gov.jo .

العمل توجه 109 انذارات لمنشآت لم تلتزم بتدابير السلامة والصحة المهنية

Posted: 11 Aug 2020 12:58 AM PDT

وزارة ال ردنية مكان الوافدة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وجهت فرق التفتيش في وزارة العمل يوم امس الاثنين، 109 انذارات بالإغلاق، خلال الساعات الأولى لجولاتها التفتيشية، فيما ستواصل الفرق جولاتها المفاجئة بشكل يومي ومستمر حفاظا على السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذه المنشآت وعلى المواطنين الذين يتعاملون معها.
واكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود في بيان، أن الإنذارات التي حررت بحق المنشآت غير الملتزمة ستتم متابعتها من قبل المفتشين في الوزارة وفي حال عدم التزامها سيتم إغلاقها.
وبين الزيود أن قانون العمل الزم صاحب العمل بتوفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض التي قد تنجم عن العمل وعن الآلات المستعملة فيه، بالإضافة إلى توفير وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من اخطار العمل وامراض المهنة وارشادهم إلى طريقة استعمالها والمحافظة عليها وعلى نظافتها، دون تحميل العامل الكلف المالية لهذه الوسائل.
واضاف إن قانون العمل منح وزير العمل صلاحية اغلاق المؤسسة أو مكان العمل كليا او جزئيا او ايقاف أي آلة فيها اذا كان من شأن تلك المخالفة تعريض العمال او المؤسسة للخطر، وذلك إلى أن يزيل صاحب العمل المخالفة، ويمنع الاخلال بحق العمال في تقاضي اجورهم كاملة عن مدة الاغلاق او الايقاف.
واشار الناطق الاعلامي الى أن للوزير صلاحية احالة المخالف إلى المحكمة المختصة.

الدكتور احمد الحايك يترشح في محافظة البلقاء

Posted: 11 Aug 2020 12:28 AM PDT

5لالالا - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – اعلن الدكتور احمد الحايك بانه سيخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري في اليوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل .
والدكتور الحايك حاصل على شهادة الدكتوراة في العلوم الطبية ودكتوراه في نخصص الرعاية الصحية لمرضى التوحد وماجستير في الصحة النفسية وعلم النفس وهو محاضر جامعي في عدة جامعات وكليات وله العديد من المؤلفات والكتب والمقالات والمنشورات والابحاث العلمية ويحظى بعلاقات واسعة على المستويين الشعبي والرسمي .
الدكتور الحايك يتطلع الى نيل ثقة ابناء وبنات الدائرة واعدا ان يكون خير ممثل لهم تحت قبة البرلمان خدمة للوطن والمواطنين شعاره ” معا لمستقبل أفضل ” و ” قول الحقيقة مهما غلا الثمن ” 
117110890 722288478554270 6520009950710120689 n - صراحة نيوز - SarahaNews

طلعت فريد حسين يترشح في الدائرة الثانية /العاصمة عمان

Posted: 11 Aug 2020 12:08 AM PDT

117250614 299143781528886 3889622465505333126 o - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – قرر السيد طلعت فريد حسين خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري في اليوم العاشر من شهر تشرين الثاني في الدائرة الثانية / العاصمة عمان .
وكان السيد حسين قد ترشح في الدورة الماضية محصل على رقم صعب متقدم لكن لم يحالفه الفوز ويتطلع الى ان يحظى بدعم ابناء وبنات الدائرة على أمل الفوز لخدمة الوطن بوجه عام واهالي الدائرة ممثلا حقيقيا لهم تحت قبة البرلمان

الاحتلال الاسرائيلي يمنع ادخال مواد البناء الى غزة

Posted: 10 Aug 2020 11:34 PM PDT

888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية عن اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب شرق قطاع غزة، في اطار سلسلة من العقوبات على القطاع، بزعم اطلاق “بالونات حارقة”.
وقال وزير جيش الاحتلال بني غانتس، أنه ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء، “سيتم إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام دخول البضائع باستثناء المعدات الإنسانية والوقود”.
وقالت اللجنة الرئاسية الفلسطينية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر والحدود انها ابلغت شركات القطاع الخاص، بقرار الاحتلال الإسرائيلي وقف إدخال مواد البناء، وما يتعلق بها، بدءًا من اليوم الثلاثاء، وحتى إشعار آخر.
وقالت اللجنة في بيان صدر اليوم إن القرار يتعلق بمنع إدخال كل مواد البناء مثل الاسمنت، وحديد البناء، والحصمة، وغيرها.
من جهته، قال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع، بتصريح صحفي ان الاحتلال يمنع إدخال مواد البناء ويغلق معبر كرم أبو سالم ونتنياهو يهدد ويتوعد، وكل ذلك يأتي في إطار الضغط على غزة وتضييق الخناق وتشديد الحصار، مضيفا ان من حق الشعب الفلسطيني أن يعيش حياة عزيزة وكريمة على أرضه ويناضل من أجل رفع الحصار الظالم المفروض عليه منذ 14عامًا.

عدنان عيال عواد يترشح في الطفيلة

Posted: 10 Aug 2020 11:24 PM PDT

117354251 2650475648602468 2084642728195280576 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن الدكتور عدنان سليمان عيال عواد بأنه قرر خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري في اليوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل وذلك في محافظة الطفيلة 

نص البيان 

متوكلا على الله تعالى… الدكتور عدنان عواد ينوي الترشح ان شاءالله تعالى للانتخابات البرلمانية للمجلس النيابي التاسع عشر عن الدائرة الأولى في محافظة الطفيلة…
الى طلبتي الاعزاء الذين تشرفت بأن كنت لهم معلما في المدارس والجامعات.. إلى زملائي الافاضل معلمين واساتذة في الجامعة.. الى زملائي ورفاقي الكرام في العمل الثقافي والاجتماعي التطوعي والشبابي… إلى زملائي الكرام في العمل الاداري في وزارة الداخلية.. الى رجال الطفيلة كل الطفيلة كمحافظة الكرام والى حرائر الطفيلة الفاضلات والى كل ناخب وناخبة من اهلنا في محافطتنا الابية… انني واحد منكم لا اتميز على احد منكم ويسعدني ويشرفني ان اكون منكم ياكرام.. اقول واكرر من يعرفني حق المعرفة ولو كان ولدي وفلذة كبدي او قريبي او صديقي فلا يمنحني احد صوته ان كان لديه اي شك في عدم قوتي وامانتي ونزاهتي ومحبتي لاهلي ووطني..
لست اسعى طالبا جاها او منصبا او مالا والله تعالى اعلم بالسر واخفى إنما انا ساع باذن الله لخدمتكم التي هي خدمة وبناء واعمار للوطن فالشعب هم الاساس الاول في وجود الدولة اي دولة في العالم… كنت ناخبا صادقا صريحا واضحا في الانتخابات منذ عقود واعتقد بل انني واثق انكم سوف تكونون اصدق وأوفى مني ايها الكرام والفاضلات…
وقد تكون الظروف الاستثنائية التي نعيشها مع هذا الوباء لا تسمح بلقاءات كما كان يحدث في انتخابات سابقة لذا فان التواصل عن بعد لا بد منه…
اكرر ان لم تعرفني عزيزي الناخب والفاضلات الناخبات اسالوا عني من يعرفني من الرجال الثقات العدول… وابعد عنا وعنكم شر هذا الوباء وعن كل ديارنا وابعد الله تعالى عنا وعنكم شر كل حاسد وحاقد…
ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب..
وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد.
الخبرات التعليمية والعملية والإدارية :
دكتوراه في الادارة التربوية وماجستير لغة انجليزية من الجامعة الأردنية.
_الدبلوم العالي في القيادة والادارة الحكومية.
_دبلوم في الفقه على المذهب الحنفي..
_دبلوم في الاساليب التربوية.
_معلم..ومشرف تربوي سابق..
مدير قضاء ومتصرف سابق في وزارة الداخلية..
_محافظ سابق في وزارة الداخلية.
_مدير الشؤون السياسية والاحزاب في وزارة الداخلية سابقا.
_ محافظ مكلف بادارة ملف الازمات في الداخلية في الميدان اثناء الحرب على العراق عام2003..
_ محاضر سابق في جامعة الطفيلة التقنية وعدة كليات جامعية
_مستشار ثقافي سابق لرئيس جامعة الطفيلة التقنية
_مدير امن جامعة الطفيلة التقنية الاسبق.
_مدير ادارة العلاقات العامة في جامعة الطفيلة التقنية سابقا..
_عضو مجلس امناء جامعة الطفيلة التقنية سابقا.
_رئيس ملتقى عفرا الثقافي في الطفيلة وعضو مؤسس.
_اول رئيس لنادي عيمة الرياضي الثقافي. وعضو مؤسس
_حاصل على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى.
_كاتب و يقرض الشعر في المناسبات الوطنية والثقافية وناشط اعلامي واجتماعي وثقافي.
_خطيب جمعة مكلف من وزارة الاوقاف منذ عدة سنوات.

ارتفاع ضحايا انفجار بيروت إلى 160 قتيلا و20 مفقودا

Posted: 10 Aug 2020 11:14 PM PDT

5f3147cd42360420f7031f29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى 160 قتيلا، فيما لا يزال 20 شخصا في عداد المفقودين حتى اللحظة، حسبما ذكرت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الاثنين.

وقالت وزارة الصحة إن 6000 شخص أصيبوا جراء الانفجار الذي هز مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي.

وذكر محافظ بيروت، مروان عبود، في تصريح صحفي، أمس الأحد، أن بعض الأجساد التي عُثر عليها لا وجود لحمض نووي مطابق لها.

كورونا.. 20 مليون إصابة حول العالم نصفها في أميركا والبرازيل والهند

Posted: 10 Aug 2020 11:10 PM PDT

1399011423145589220046874 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في دول العالم  حتى صباح اليوم الأحد -بحسب جامعة جونز هوبكنز الأميركية- 19 مليونا و637 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 12 مليونا، بينما تجاوز عدد الوفيات 726 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في عدد الإصابات، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا والمكسيك. وأظهر إحصاء لوكالة رويترز أن أميركا سجلت رقما قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا أمس السبت، مع وصول إجمالي الإصابات بالفيروس فيها حتى الآن إلى أكثر من 5 ملايين شخص، كما أنها سجلت أكثر من 160 ألف وفاة وهو ما يصل إلى نحو ربع إجمالي الوفيات في العالم بسبب الفيروس.

وجاءت هذه الأرقام في الوقت الذي وقّع فيه الرئيس دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يستهدف تقديم مساعدات اقتصادية للأميركيين المتضررين من وباء كورونا، بعد فشل البيت الأبيض في التوصل لاتفاق مع الكونغرس بهذا الشأن.

وفي البرازيل، تجاوز عدد ضحايا الفيروس 100 ألف وفاة، وهو يواصل الصعود مع إعادة فتح المتاجر والمطاعم في معظم مدن البلاد، وذلك على الرغم من أن الوباء لم يصل ذروته بعد.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية -يوم السبت- تسجيل 905 وفيات و49 ألفا و970 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 3 ملايين.

وسجلت المكسيك يوم أمس 6495 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، و695 وفاة، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 475 ألفا و902 إصابة و52 ألفا و6 وفيات، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة.

أوروبيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية -اليوم الأحد- ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا، بواقع 1122 إصابة مقابل 555 في اليوم السابق، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 215 ألفا و891 حالة، وارتفع عدد الضحايا بواقع حالة وفاة واحدة مسجلا 9196.

ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا إلى 314 ألفا و362 حالة، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الفيروس بلغ 28 ألفا و503 حالات، وقد تعافى 150 ألفا و376 من المصابين حتى الآن.

وأعلنت السلطات الروسية اليوم الأحد عن تسجيل 5189 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 887 ألفا و536 حالة، وهو رابع أكبر عدد إصابات في العالم، وزاد عدد الوفيات الرسمي إلى 14 ألفا و931 بعد وفاة 77 شخصا في الساعات الـ24 الماضية.

من جانبها، أعلنت سلطات العاصمة الفرنسية باريس أن وضع الكمامة الوقائية سيصير إلزاميا اعتبارا من الاثنين في بعض المناطق المكتظة في المدينة وضواحيها، في وقت يتواصل فيه انتشار فيروس كورونا المستجد في فرنسا والعالم.

وفي أستراليا، أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية اليوم تسجيل 17 وفاة بفيروس كورونا، في أكبر حصيلة تسجلها من ضحايا الوباء، وذلك رغم ظهور مؤشرات على تراجع عدد الإصابات الجديدة.

وسجلت الولاية -وهي ثاني أكبر منطقة سكانية في البلاد، ومركز موجة تفش ثانية للمرض بأستراليا- 394 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وبلغ إجمالي الوفيات بالفيروس في فيكتوريا 210 حالات.

الوباء يعود

وقالت لجنة الصحة العامة في الصين اليوم إن السلطات سجلت 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي.

وأعلنت هونغ كونغ تسجيل 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 63 حالة انتقال محلي، بينما تواصل السلطات جهودها لاحتواء عودة الفيروس للانتشار على مدى الشهر الماضي.

ووفقا لبيان اللجنة على موقعها الإلكتروني، فإن العدد يشمل 8 حالات وافدة من الخارج، مقارنة مع 6 حالات في اليوم السابق.

وقد ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في باكستان إلى 283 ألفا و932 حالة، وذكرت قناة “جيو نيوز” الباكستانية اليوم أن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في البلاد ارتفعت إلى 6079 حالة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المتعافين منه بلغ 260 ألفا و171 شخصا.

أما في الهند، فقد ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس البلاد إلى مليونين و153 ألفا و11 حالة، وذلك عقب تسجيل 64 ألفا و399 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة.

10 آلاف إصابة بجنوب أفريقيا

وفي أفريقيا، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عتبة المليون، لكن القارة تبقى الأقل تأثرا بالوباء بين القارات، حيث تنتشر الحالات بشكل متفاوت بين بلد وآخر.

وتجاوزت حصيلة المتوفين جراء الفيروس 10 آلاف شخص في جنوب أفريقيا منذ تفشيه في البلاد في مارس/آذار، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.

وسجّلت جنوب أفريقيا 553 ألفا و188 إصابة بفيروس كورونا، أي أكثر من نصف عدد الإصابات في القارة السمراء، وخامس أكبر حصيلة على صعيد العالم.

وفي مصر، سجلت اليوم 167 إصابة و21 وفاة جديدة بفيروس كورونا، صعودا من 141 إصابة و20 وفاة يوم الجمعة.

وأخرج الاتحاد الأوروبي -الجمعة- المغرب من قائمة الدول التي ألغى حظر السفر إليها، بسبب تدابير الوقاية من كورونا، ونشر المجلس الأوروبي قائمة حديثة للسفر إلى خارج دول الاتحاد، إذ يحدّث الاتحاد هذه القائمة مرة كل أسبوع.

وكالات 

بعد سماع اطلاق نار ” الخدمة السرية تخرج ترامب من قاعة المؤتمر الصحفي بالبيت الأبيض”

Posted: 10 Aug 2020 03:33 PM PDT

5f31c6a54c59b772dc42b0a6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مراسل RT في واشنطن، مساء اليوم الاثنين، إن الخدمة السرية بالبيت الأبيض أخرجت الرئيس دونالد ترامب من قاعة المؤتمر صحفي، دون شرح الأسباب.

وأضاف مراسلنا أن الخدمة السرية أخلت قاعة الصحافة وطلبت من الصحفيين المغادرة دون معرفة الأسباب.

من جهتها أفادت شبكة “فوكس نيوز” بأنه تم استئناف المؤتمر الصحفي بعد ورود تقارير عن إطلاق النار بالقرب من البيت الأبيض.

وقال ترامب بعد لحظات من عودته إلى المنصة: “كان هناك إطلاق نار خارج البيت الأبيض، ويبدو أنه تحت السيطرة بشكل جيد للغاية”، مشيرا إلى أنه لا يعلم بقية التفاصيل.

وصرح الرئيس الأمريكي بأنه تم نقل شخص مصاب للمستشفى، أصيب برصاص الخدمة السرية أو أجهزة إنفاذ القانون، مبينا أنه “يدرك أن المشتبه به مسلح”.

وأوضح ترامب أنه يشعر في الأمان بالبيت الأبيض في ظل وجود الخدمة السرية، قائلا إنه نقل إلى المكتب البيضاوي بعد الواقعة.

EfF0 AMWoAIDS0W - صراحة نيوز - SarahaNews EfF0 lWAAANl5o - صراحة نيوز - SarahaNews
EfF6Ip9XkAQUdmg - صراحة نيوز - SarahaNews

صورة تحييد المشتبه به 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال