صراحة نيوز

السبت، 8 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العضايلة : حريصون ان تبقى الأمور تحت السيطرة مع اقتراب العام الدراسي الجديد والانتخابات النيابية

Posted: 08 Aug 2020 07:14 AM PDT

117180414 3940718705955250 266675467915500988 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أنّ اكتشاف حالات إصابة محليّة جديدة يتطلب المزيد من الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 المتعلّق بفرض الإجراءات الوقائيّة.

ونوّه العضايلة بحرص الحكومة على إبقاء الأمور تحت السيطرة وبائيّاً، ولاسيما أننا مقبلون على استحقاقين وطنيّين مهمّين، وهما الانتخابات النيابيّة وبدء العام الدراسي الجديد، وكلاهما يتطلّبان أعلى درجات الحيطة والحذر لإنجاحهما.
وأهاب بالجميع التقيّد بارتداء الكمّامات، والحفاظ على التباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من عشرين شخصاً؛ تفادياً لانتقال العدوى، مشيرا إلى أنّ ما وصلنا إليه من وضع إيجابي كان نتيجة لالتزام المواطنين، معربا عن امله باستمراريّته حتى لا نضطرّ للعودة إلى الإجراءات المشدّدة.
وفيما يتعلّق بتفعيل أمر الدّفاع رقم 11 لسنة 2020، والمتعلّق بإلزام الجميع ارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، نبّه العضايلة إلى أنّ ذلك يأتي إجراء وقائيا لمنع انتشار الوباء مجدّداً، والحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم؛ خصوصاً في ظلّ عودة تفشّي الوباء إقليميّاً وعالميّاً، وتسجيل بعض حالات الإصابة محليّاً.
ولفت إلى أنّ الحكومة ستحدّد الأسبوع الحالي تاريخ بدء تفعيل أمر الدفاع رقم 11 والتعليمات المعدّلة المتعلّقة به.
وأوضح العضايلة أنّ الوضع الوبائي الحالي في المملكة لا يتطلّب العودة لفرض حظر تجوّل شامل، أو زيادة ساعات حظر التجوّل الجزئي، بخلاف ما تداوله البعض خلال اليومين الماضيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وبين أنّه ووفقاً لمصفوفة وخطّة فتح القطاعات التي تشير إلى أنّ الأردن ضمن المرحلة معتدلة الخطورة (اللون الأزرق)، فإن الأمر لا يتطلّب العودة إلى تشديد الإجراءات بشكل كبير -كما في المراحل السابقة- التي نأمل ألا نعود إليها.

مجلس الدفاع اللبناني علم بوجود نيترات الأمونيوم قبل 13 يوما من الانفجار

Posted: 08 Aug 2020 07:00 AM PDT

54438622 303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسم المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، في بيان أصدره اليوم السبت، الجدل في البلاد، حول تاريخ المراسلات التي وضعت حكومة حسان دياب بصورة تخزين مادة نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.

وأكدت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، أن المعلومات التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي حول أن المديرية العامة لأمن الدولة رفعت تقريرا إلى رئاسة الحكومة يتعلق بشحنة نيترات الأمونيوم بتاريخ 10 يناير 2019، “مدسوسة وعارية عن الصحة”.

وأوضحت الأمانة العامة للمجلس أنه وبصفتها المرجع الذي يتلقى ويحيل لرئيس الحكومة التقارير الأمنية، لم تتلق أي مراسلة بهذا الخصوص، باستثناء تلك التي وردت بتاريخ 22 يوليو 2020، وقامت بإجراء المقتضى وإحالتها بناء لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء إلى وزارتي العدل والأشغال العامة والنقل بتاريخ 24 يوليو 2020 لإجراء المقتضى.

وتاريخ 22 يوليو الذي تحدث عنه المجلس الأعلى للدفاع، يعني عمليا أنه علم بشأن مادة “نيترات الأمنيوم” قبل 13 يوما من وقوع الانفجار.

تجدر الإشارة إلى أن المواد الخطيرة التي انفجرت بمرفأ بيروت كان قد تم تخزينها منذ العام 2014 بعدما صودرت سفينة الشحن التي تحملها.

وكالات 

هل تكشف الجهات الرقابية حقيقة العثور على صرصور بعلبة فول

Posted: 08 Aug 2020 06:45 AM PDT

Ee44P tXkAYYy5i 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورا لعلبة فول وقد ظهر داخلها ” صرصور “

وجاء في المعلومات ان احد المواطنين اشترى هذه العلبة من مول شهير بعمان وحين فتحها كان المفاجأة …فهل تكشف الجهات الرقابية حقيقة هذه المعلومة وان تمكنت ان تكشف اسم الشركة المنتجة .

Ee44QQ3WkAAcJsV 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالفيديو … متظاهرون في بيروت ..يلا ارحل ميشيل عون

Posted: 08 Aug 2020 06:27 AM PDT

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تشهد العاصمة اللبنانية تظاهرة حاشدة  ضد المسئولين ودعوات لمحاسبتهم عن إنفجار المرفأ.

وهتف المشاركون مطالبين برحيل رئيس الجمهورية ميشال عون 

إصابة جديدة بكورنا لامرأة ستينية باربد وفرق التقصي تباشر مسحا ميداني بمنطقة سكنها

Posted: 08 Aug 2020 06:17 AM PDT

تنزيل 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت لجنة الأوبئة في محافظة إربد اليوم السبت، عن ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لامرأة ستينية.
وفي تصريح صحفي له قال مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة إربد الدكتور رياض الشياب إن المرأة راجعت مستشفى الملك المؤسس لإجراء فحوصات طبية، وكانت تعاني من بعض الأعراض شبيهة بأعراض فيروس كورونا، ونتيجة الفحص المخبري تبين إصابتها بالفيروس.
وأشار إلى أن حالة المرأة المصابة لا علاقة أو ارتباط بينها وبين إصابة احد المحامين في إربد وشقيقته وابنتها، مؤكدا أن الحالة منفصلة تماما.
ولفت إلى أنه يجري حاليا التقصي عن المرأة المصابة التي تقطن في منطقة القصيلة، وسارعت فرق التقصي إلى الذهاب للمنطقة واجراء مسح ميداني لمكان سكنها تمهيدا لوضعه تحت الحجر الصحي، والمباشرة بجمع العينات من مخالطيها من الدرجات كافة.

حماد يؤكد ان المعلم يحظى بأعلى درجات الاهتمام الحكومي والنعيمي يشيد بتماسك النظام التربوي

Posted: 08 Aug 2020 05:13 AM PDT

image 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الداخلية سلامه حماد  أن المعلم هو الركن الاساسي الذي يقع على عاتقه إنجاح العملية التعليمية والتدريسية، ويحظى بأعلى درجات الاهتمام والرعاية من الحكومة، داعيا إلى إيلاء مجالس التطوير التربوي الرعاية التي تستحقها.

جاء ذلك خلال اجتماع تم عقده بوزارة الداخلية بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي وكبار المسؤولين في وزارتي الداخلية والتربية والتعليم ومشاركة المحافظين ومدراء التربية في الميدان عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع حيث جرى مناقشة الإجراءات الإدارية والفنية المتخذة لبدء العام الدراسي المقبل 2020/2021.

من جهته أكد النعيمي  ان النظام التربوي متماسك ويحقق انجازات بفضل الجهود التي يبذلها المعلم الاردني، ووصل عدد المدارس إلى نحو 8 آلاف مدرسة حكومية وخاصة،

وفي بداية الاجتماع قال حماد  إن التشاركية في العمل ورفع مستوى التنسيق والتعاون بين الوزارتين، يسهم في ترسيخ دور ورسالة وزارة التربية والتعليم المتمثلة بتنشئة الأجيال واعدادهم ليكونوا قادة المستقبل وتوفير البيئة الآمنة للطلبة بعد امتلاكهم الكفايات والقيم التي تؤهلهم للانخراط في الحياة.
ودعا حماد الى تطوير آلية عملها واشراكها في صياغة السياسات التعليمية، باعتبارها تمثل المجتمع المحلي وأهالي الطلبة وذويهم.
وأوضح الوزير حماد أن حق الطالب في التعليم مصان بموجب الدستور، ويجب ان يتلقى تعليمه في بيئة تعليمية آمنة تتوافر بها جميع مقومات العملية التدريسية الناجحة، وعلى رأسها المعلم، إستجابة لتأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني على الدوام بما يخدم الصالح العام.
وأوعز الوزير إلى جميع الحكام الإداريين للتعاون التام مع مديري التربية والتعليم، والمعنيين بالعملية التعليمية كافة كل ضمن اختصاصه، لضمان بداية سلسلة وميسرة للعام الدراسي الجديد تنسجم مع السمعة الطيبة التي تتمتع بها المنظومة التعليمية الأردنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وبين حماد انه أوعز للحكام الإداريين لمتابعة ومراقبة مدى التزام موظفي الدوائر الرسمية بأوقات الدوام الرسمي، استنادا إلى أحكام نظام التشكيلات الإدارية الصادرة بموجب المادة 120 من الدستور والتي تخول الحكام الإداريين صلاحية التأكد من التزام رؤساء الدوائر والمؤسسات الرسمية وموظفيها ضمن الاختصاص بأوقات الدوام الرسمي.
وأكد النعيمي ان هذا اللقاء يأتي للتنسيق والتشاور بين الوزارتين من خلال الحكام الاداريين والأجهزة المعنية، وخاصة في ظل الظروف الصحية التي تشهدها المملكة نتيجة جائحة كورونا، مشيرا إلى ان نجاح امتحانات الثانوية العامة خلال العام الحالي دون تسجيل أية إصابات او تجمعات جاء بجهد وطني مشترك بين جميع المؤسسات والأجهزة المعنية.
واضاف النعيمي ان هناك انجازات نوعية تتعلق بجودة التعليم ومستواه، وهو ما لم يكن ليتحقق لولا الإرادة السياسية لجلالة الملك عبد الله الثاني ودعمه المستمر للمنظومة التعليمية بأركانها كافة.
وأوضح ان وزارة التربية تنظر إلى مجالس التطوير التربوي باعتبارها رافعة حقيقية وأداة فاعلة تساعد المدارس على تحقيق اهدافها التعليمية من خلال الاشتباك الايجابي والتواصل ومؤشرات الاداء التي تساعد المدارس على وضع خططها التدريسية.
وكشف النعيمي انه سيتم تطوير آلية عمل هذه المجالس لتكون أداة للمساءلة ليس بهدف العقاب وإنما للتطوير والتحسين كدور رئيس لهذه المجالس.
وأوضح اننا لا زلنا ندفع كلفة تربوية جراء الانقطاع عن التعليم في بداية العام الحالي، مشيرا إلى أن الفاقد التعليمي هو حق للطلبة ونحن جميعا مسؤولون بأن نفي بهذا الحق.
وأشار إلى أنه سيكون هناك دوام مبكر للهيئات التدريسية لهذا العام بهدف تدريبهم على البرتوكول الصحي الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة لضمان عودة الطلبة المقررة في بداية الشهر المقبل بكل يسر وسهولة، ووفقا للإجراءات الصحية والوقائية اللازمة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.
وفيما يتعلق باتفاقية الوزارة مع نقابة المعلمين، أكد الوزير ان 90 بالمئة من بنودها نفذت، ولم يتبق سوى بند يتطلب مسارا تشريعيا لتعديل قانون التقاعد المدني، بالإضافة إلى بند آخر كان يتطلب مراجعة النقابة لوزارة الصناعة والتجارة لتقديم تصور حول مشروع استثماري كانت النقابة تنوي انشاءه.
وفيما يتعلق بالموجودات المالية في صندوق ضمان العاملين بالوزارة، لفت النعيمي إلى انها تبلغ حاليا 123 مليون دينار ولم يطالها أية شبهة فساد.
من جهتهم، أكد مدراء التربية والتعليم أن مديرياتهم اتخذت جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد في موعده المحدد.
وأكد رؤساء مجالس التطوير التربوي أن مصالح الطلبة وحقهم في اكتساب التعليم مقدس، ولا يجب المساس به أو السماح لأي كان بالانتقاص منه أو الاضرار بهذا الحق مهما كانت الظروف، وهو ما يندرج في اطار الدستور والقانون، داعين الجميع للتحلي بروح المسؤولية الوطنية والاحتكام إلى القانون في أية قضية خلافية.
وشددوا على أنهم مع حقوق المعلم ولكن في اطار القنوات والوسائل المشروعة، وأهمها الحوار وعدم الاستقواء على الوطن لكي نتمكن من تجاوز التحديات وتحقيق الأهداف المتوخاة من العملية التعليمية برمتها، وأبرزها مصلحة الطالب والمعلم على حد سواء.

لبنان : استقالة نواب حزب الكتائب

Posted: 08 Aug 2020 04:50 AM PDT

تنزيل 8 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس حزب الكتائب اللبناني سامي الجميل، السبت، استقالة نوابه من مجلس النواب، على خلفية انفجار بيروت. 

وتقدم نواب الكتائب الثلاثة، وهم رئيس الحزب سامي الجميل والنائبان نديم الجميل وإلياس حنكش، باستقالتهم من المجلس النيابي بعد اجتماع للمكتب السياسي للحزب.

خطوة “الكتائب” تأتي بعد مقتل اثنين من كوادره في انفجار بيروت، أحدهما أمين عام الحزب نزار نجاريان الذي أصيب في رأسه خلال وجوده في مركز الحزب بمنطقة الصيفي وسط بيروت وجورج عقيقي الذي كان يعمل في مرفأ بيروت.

وتقدمت النائبة اللبنانية المعارضة بولا يعقوبيان، اليوم السبت، باستقالتها من مجلس النواب، على خلفية الأداء السياسي.

وبعد انفجار بيروت كان النائب في الحزب التقدمي الاشتراكي مروان حمادة قد تقدم باستقالته رفضا لاستمرار “تحكم المحور الإيراني بلبنان”.

وعقب قرار استقالة “حمادة” تقدمت سفيرة لبنان لدى الأردن ترايس شمعون باستقالتها، مؤكدة أن مسؤولية الانفجار يتحملها المسؤولون الكبار.

وشهد لبنان يوم الثلاثاء انفجارا هائلا ناجما عن اشتعال 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم (يعادل 1800 طن من مادة “TNT” شديدة الانفجار) في مرفأ بيروت.

انفجار “الثلاثاء الأسود” أطلق عليه “هيروشيما بيروت”، نظرا لفداحته وشكل سحابة الفطر التي خلفها والدمار الذي لحق به، ما شبهه كثيرون بأنه يضاهي تفجير قنبلة نووية، ما دفع دول العالم إلى الإسراع في تقديم يد العون والمساعدة للبنان والإعراب عن تضامنها معه في هذه الفاجعة التي هزت أرجاء العاصمة.

“راصد ” يكشف بالاسماء النواب الذين سيخضون انتخابات الملجس الـ19

Posted: 08 Aug 2020 04:23 AM PDT

77 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – نفذّ مركز الحياة – راصد دراسة حول توجهات البرلمانيين والبرلمان أعضاء مجلس النواب الثامن عشر للانتخابات البرلمانية القادمة 2020، حيث تم التواصل مع أعضاء المجلس هاتفياً للتعرف على توجهاتهم، واستجاب للدراسة ما مجموعه 128 برلماني وبرلمانية، فيما بقي برلمانيان قيد الدراسة. 

وأظهرت النتائج أن عدد النواب الذين ينوون الترشح لانتخابات المجلس التاسع عشر قد وصل إلى 97 برلماني وبرلمانية، فيما قال 19 أنهم لا ينوون الترشح للانتخابات القادمة، بينما أظهرت النتائج أن 12 نائباً لم يحسموا أمرهم بعد، وفيما يتعلق بالنواب الذين أبدوا رغبتهم بالترشح فقد تم ربط الترشح من قبل بعضهم بقرار الحزب الذي ينتمون إليه وخصوصاً أعضاء حزب جبهة العمل الإسلامي. 

وتم طرح سؤال على برلماني وبرلمانيات المجلس الثامن عشر، حول توقعاتهم لسيناريو حل مجلس النواب أم المضي قدماً في تطبيق سيناريو مجلس يسلم مجلس (أي إجراء الانتخابات والمجلس قائم)، حيث قال ما نسبته 31% من النواب أنهم يتوقعون أن يتم حل المجلس قبيل إجراء الانتخابات، فيما يعتقد ما نسبته 50% من المستجيبين أن لا حلّ لمجلس النواب الثامن عشر أي أن المجلس الثامن عشر سيسلم المجلس التاسع عشر، بينما وصلت نسب البرلمانيين والبرلمانيات الذين لم يبدوا رأيهم إلى 19% من مجموع المستجيبين. 
وفيما يتعلق بتقييم البرلمانيين والبرلمانيات لأداء مجلس النواب الثامن عشر، فقد قال ما نسبته 12% أن أداء المجلس كان ممتازاً، بينما كان رأي 48% من النواب أن أداء المجلس كان جيداً، فيما قال 31٪ أن أداء المجلس كان متوسطاً، وعبر 9% عن رأيهم بأن أداء المجلس كان ضعيفاً. 
وفي ذات السياق بينت النتائج أن عدد البرلمانيات أعضاء المجلس الثامن عشر اللواتي ليس لديهنّ النية بالترشح اثنتين من أصل 20 برلمانية، فيما قالت ثلاث برلمانيات أنهنّ لم يحسمنّ قرارهنّ بالترشح، فيما عبرت 15 برلمانية عن نيتهنّ بالترشح. 
وأظهرت النتائج أن نواب الدوائر الانتخابية العاصمة الاولى والثانية والثالثة وبدو الشمال وبدو الوسط ومادبا ينون الترشح بنسبة 100% من نواب الدائرة تلاهم نواب اربد الأولى بنسبة 83%، فيما كان نواب الطفيلة ومعان الأقل رغبة بالترشح بنسبة 40% لكل منهما، وأكد معظم أعضاء حزب جبهة العمل الإسلامي نواب “كتلة الإصلاح” رغبتهم بالترشح لكنهم ربطوا قرارهم بقرار الحزب. 
 وبما يتعلق بقرار حل مجلس النواب من عدمه يرى مجموعة من النواب الذين تم استطلاع آرائهم بأن هنالك عدداً من العوامل المؤثرة على اتخاذ هذا القرار ومنها الأوضاع الوبائية جراء جائحة كورونا، والأوضاع الاقتصادية، وبعض الملفات السياسية الداخلية مثل ملف نقابة المعلمين والرغبة في الحفاظ على الحكومة الحالية، وعوامل خارجية أبرزها ملف ضم الأراضى الفلسطينية وصفقة القرن.
11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

هل نشهد توجها لتفعيل دور مجلس الأعيان ..دستوريا

Posted: 08 Aug 2020 03:48 AM PDT

تنزيل 6 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

تتجه الأنظار الى التشكيلة المتوقعة لمجلس النواب التاسع العشر حيث حددت الهيئة المستقلة للانتخابات بناء على الارداة الملكية السامية التي اصدرها جلالة الملك عبد الله الثاني بتاريخ 27 تموز الماضي اليوم اليوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل  موعدا لأجراء الانتخابات .

وفي الوقت الذي يتخوف فيه الكثيرون من ان  تتكرر نسخة المجلس الثامن عشر في المجلس القادم من حيث الأشخاص الذين سيفوزون في الانتخابات وضعف وصول قيادات حزبية الى قبة البرلمان وان يكون للمال الأسود دوره وفعاليته فان الأنظار تتجه  نحو تشكيلة مجلس الأعيان القادم حيث تنتهي فترة المجلس الحالي في شهر ايلول المقبل فيما اذا كان سيحدث تغيير لضمان تعيين اصحاب الخبرات ممن لهم حضورا شعبيا وتأثيرا لدى الرأي العام والقدرة على تفعيل الغرفة الثانية في مجلس الأمة حيث الصورة سابقا انهم عون للحكومات وليس عينا عليها كما ينص الدستور 

تاليا مقالة كتبتها بتاريخ 4 نيسان 1918 بعنوان

( العينية تنفيعة أم مسؤولية ) 

يضطلع مجلس مجلس الأعيان بحسب النصوص الواردة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس الأعيان بوظيفتين أساسيتين هما الوظيفة التشريعية والوظيفة الرقابية أي لا تقل أهميته عن أهمية مجلس النواب بكون تعين رئيسه وأعضاءه يتم بإرادة ملكية سامية ليكونوا عين الملك على أداء السلطة التنفيذية بوجه خاص … لكن واقع الحال الملموس ان مجلس الأعيان بمثابة عضيد للسلطة التنفيذية وقد يكون دوافع ذلك آلية تنسيب الاسماء للمقام السامي والتي في أغلبها تأتي من قبل اشخاص يتولون مواقع رفيعة " رئيس وزراء ..رئيس ديوان ..على سبيل المثال "

ومع الاحترام والتقدير على الصعيد الشخصي لجميع من حظي سابقا وحاليا بهذا الموقع فالمتابع يجد ان اغلبهم من فئة كبار المتقاعدين الذين لا يؤثر على رواتبهم التقاعدية حصولهم على مكافاة مالية مقدراها 3500 دينار شهريا لقاء العينية كما هو الأمر بالنسبة لصغار المتقاعدين الذين لا يُسمح لهم الجمع بين رواتبهم التقاعدية وراتب أي عمل يُتاح لهم بعد التقاعد واكثر من ذلك اننا نجد من بين اعضاء مجلس الأعيان من يتولون مهام اخرى لقاء راوتب خيالية كان يكون رئيس مجلس ادارة أو عضوا في مجلس ادارة لشركة أو مؤسسة تُسيطر عليها الحكومة والتي تأتي من باب تنفيعات ممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أو ادارة الأملاك الحكومية التي تتولاها وزارة المالية حيث الأختيار هنا لا يتعمد أية اسس لنجد ان بعض الأعضاء يحصلون على ثلاثة رواتب هي من خزينة الدولة أولا وأخيراً … ما علينا اللهم لا حسد .

والمثير للتساؤل كيف تعاملت الجهات العليا مع توجيهات وجهها جلالة الملك مرارا وتكرارا للسلطتين التشريعية والتنفيذية للعمل على معالجة الاختلالات بالنسبة لكبار المسؤولين من جهة الرواتب والامتيازات الخيالية التي يحصلون عليها ؟

وعودة على بدء نتوقف في هذا المقام عند الوظيفة الثانية لمجلس الأعيان كما ينص الدستور وهي ( الوظيفة الرقابية ) .

فمهمة رقابة مجلس الأعيان على أعمال وتصرفات السلطة التنفيذية من الوظائف الأساسية التي يقوم بها المجلس بموجب أحكام الدستور والنظام الداخلي للمجلس ويمكن تقسيم الوظيفة الرقابية لمجلس الأعيان من حيث الطبيعة إلى :

الرقابة السياسية

وهي الرقابة على أعمال الحكومة في إدارة شؤون الدولة ومراقبة مشروعية عملها بحيث يكون مطابق للدستور والقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة مما يحقق ويصون المصلحة العامة.

وفي نفس الإطار تتسع رقابة مجلس الأعيان للحكومة في سياستها الخارجية في معاملاتها وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمواقف السياسية التي تتخذها الحكومة.

ويمارس مجلس الأعيان وظيفته الرقابية من خلال عدة وسائل محددة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس الأعيان وتتلخص هذه الوسائل بما يلي:

*- توجيه الأسئلة :

أقرت المادة (89) من النظام الداخلي لمجلس الاعيان أنه يحق لأي عضو من مجلس الاعيان توجيه سؤال لرئيس الوزراء او الوزراء بهدف الاستفهام والاستيضاح في اي شأن من الشؤون التي تدخل في نطاق اختصاصهم او للتحقق من حدوث واقعة او استعلام عن نية الحكومة في امر من العامة ، كما لا يجوز ان يخالف السؤال احكام الدستور او ان يضر بالمصلحة العامة .

وعلى ذلك يجب على الوزير الاجابة عن السؤال خطيا خلال مدة أقصاها (8) ايام ، وفي حال لم يتم الرد من قبل الحكومة على السؤال خلال مدة شهر فإنه يجوز تحويل السؤال الى استجواب .

*- توجيه الاستجوابات:

حيث يجوز لكل عضو من أعضاء مجلس الأعيان أن يوجه للوزراء استجوابات ويقصد بالاستجواب محاسبة الوزراء أو احد الوزراء على تصرف له في شأن من الشؤون العامة للدولة وعلى الوزير ان يجيب رئيس المجلس خطيا على الاستجواب خلال مدة اقصاها اسبوعان ، إلا إذا رأى رئيس المجلس ان الحالة مستعجلة ووافق الوزير على تقصير المدة والاستجواب أهم واخطر على مركز الوزارة من السؤال فلا يقصد به الاستفهام عن شيء يجهله مقدم الاستجواب بل مناقشة سياسة الوزارة في أمر من الأمور التي تخصها وانتقادها.

* طرح موضوع عام للمناقشة:

حيث يجوز لعضو مجلس الأعيان أن يثير أي موضوع يتعلق بالأمور والقضايا العامة، كما يجوز لخمسة أعضاء أو أكثر أن يتقدموا إلى المجلس بطلب مناقشة أي من الأمور والقضايا العامة، وذلك بالحوار بين أعضاء مجلس الأعيان والحكومة تتناول فيه الحكومة الرأي مع أعضاء المجلس وفي هذا فائدة فمن ناحية تلبي رغبات المجلس بالاطلاع على سياسة الحكومة، ومن ناحية أخرى تحقق المناقشة إثراء للرأي والتشارك في اتخاذ القرارات تحقيقاً للمصلحة العامة وعند الانتهاء من المناقشة العامة يبلغ رئيس المجلس نتيجتها الى رئيس الوزراء.

بالفيديو .. اللبنانيون يطالبون ماكرون بالإفراج عن مواطن لبناني معتقل منذ عام 1984

Posted: 08 Aug 2020 03:05 AM PDT

d8acd988d8b1d8ac d8b9d8a8d8af d8a7d984d984d987 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أثناء جولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منطقة الجميزة لمعاينة الاضرار الناتجة عن إنفجار مرفأ بيروت ، صادف أن مجموعة شبابية كبيرة كانت تشارك في أعمال رفع الانقاض والذين هتفوا مطالبين باطلاق فرنسا سراح المواطن اللبناني جورج ابراهيم عبد الله المعتقل منذ عام 1984 .

وقد تعامل ماكرون مع الامر من خلال رفع اليد لالقاء التحية.

وجورج إبراهيم عبد الله عربي لبناني من بلدة القبيات في شمال لبنان عمل مع الحزب الشيوعي اللبناني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأسس تنظيم الفصائل المسلحة الثورية اللبنانية.

اعتقل في فرنسا عام 1984 بطلب أمريكي. في 10 كانون الثاني 2013 م، أصدر القضاء الفرنسي حكمًا بالإفراج عنه مع اشتراط ذلك بترحيله عن الأراضي الفرنسية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الناصر : العدد التراكمي لطلبات التوظيف (392951) طلب وفقا للكشف التنافسي للعام 2020

Posted: 08 Aug 2020 02:43 AM PDT

غىرر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن ديوان الخدمة المدنية اليوم السبت، عن مؤشرات واقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية” لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع 2020.

وأعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، عن أبرز المؤشرات التي التي انبثقت عن دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية.

وأوضح الناصر أنه بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي(392951) طلب توظيف في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2020، والذي تم اعتماده في الترشيح للوظائف الشاغرة في الخدمة المدنية اعتبارا من نهاية شباط 2020، فيما بلغ عدد الطلبات الجديدة التي استقبلها الديوان (37187) طلب من خريجي المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.

ولفت إلى أنه بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية(8031) معينا خلال على الكشف التنافسي لعام 2019، بينما بلغت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 2% تقريبا فقط خلال العقد الاخير من اجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.

وبين الناصر أن التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من الجامعيين ذكور، هي: المهن الطبية: طب وطب الاختصاص، الطب البيطري، المهن الهندسية: وعلى الرغم من محدودية الطلب عليها في القطاع العام في الفترة الراهنة إلا أن الديوان لا يصنفها بالراكدة، كونها تخصصات فنية وتقنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل، وترتبط درجة الحاجة إليها بالتطور والانتعاش الاقتصادي محلياً وخارجياً، المهن التعليمية:علوم عامة وطبيعية، شريعة ودراسات اسلاميه، رياضيات، اللغة العربية وآدابها، تربية مهنية، المهن الإدارية: لا يوجد، المهن التجارية والمالية: لايوجد، المهن الأخرى:إحصاء.

أما التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من الجامعيات الاناث، فهي: المهن الطبية :طب وطب اختصاص، قباله، المهن الهندسية :وعلى الرغم من محدودية الطلب عليها في القطاع العام في الفترة الراهنة إلا أن الديوان لا يصنفها بالراكدة، كونها تخصصات فنية وتقنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل، وترتبط درجة الحاجة إليها بالتطور والانتعاش الاقتصادي محلياً وخارجياً، المهن التعليمية: تجميل، المهن الإدارية: لا يوجد، المهن التجارية والمالية: لايوجد، المهن الأخرى: لا يوجد.

أما التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من دبلوم كلية المجتمع الشامل للذكور، فهي: المهن الطبية: اشعة (تصوير اشعاعي)، التعقيم،تخدير وانعاش، صحه عامه، المهن الهندسية: وعلى الرغم من محدودية الطلب عليها في القطاع العام في الفترة الراهنة إلا أن الديوان لا يصنفها بالراكدة، كونها تخصصات فنية وتقنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل، وترتبط درجة الحاجة إليها بالتطور والانتعاش الاقتصادي محلياً وخارجياً، المهن التعليمية : لايوجد، المهن الإدارية: ادارة الاعمال، ادارة لوازم ومستودعات، المهن التجارية والمالية:لايوجد، المهن الاخرى:علوم الحاسب الالي.

أما التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من دبلوم كلية المجتمع الشامل للاناث، فهي: المهن الطبية : اشعة (تصوير اشعاعي)، قباله، المهن التعليمية: لا يوجد، المهن الهندسية: وعلى الرغم من محدودية الطلب عليها في القطاع العام في الفترة الراهنة إلا أن الديوان لا يصنفها بالراكدة، كونها تخصصات فنية وتقنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل، وترتبط درجة الحاجة إليها بالتطور والانتعاش الاقتصادي محلياً وخارجياً، المهن الإدارية: لا يوجد، المهن التجارية والمالية: لا يوجد، المهن الاخرى:لا يوجد.

مؤشرات العرض والطلب

شويكة : يجب تمكين المجتمعات المحلية وتطوير المنتج السياحي في الجنوب

Posted: 08 Aug 2020 02:32 AM PDT

img 20200808 wa00075289621547034664686 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة ان هناك ضرورة لاعداد خطة تنفيذية واضحة لتطوير وتنويع المنتج السياحي ، وتعزيز السياحة الدينية، وتمكين المجتمعات المحلية ودمجها بالتجارب السياحية في اقليم الجنوب ،وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية المستمرة ،والتي كان اخرها خلال جولة جلالة الملك عبدالله الثاني للواء الشوبك في الشهر الماضي .

وذكرت وزارة السياحة والاثار في بيان صحفي نشرته اليوم السبت ان الوزيرة شويكة وخلال ترأسها لاجتماع لجنة تطوير المنتجات السياحية المتكاملة الذي عقد في مقر الوزارة الخميس ، اكدت انه لا بد من تطوير السياحة الدينية ،وكذلك يجب تمكين المجتمعات المحلية في اقليم الجنوب من خلال ايجاد تجارب سياحية يكون السكان المحلييين هم اصحابها ،وهم من يشاركون فيها ويقدمونها ، بحيث تعود عليهم بالفائدة الاقتصادية ، منوهة الى ضرورة ايجاد الية معينة من شأنها توفير الملاءة المالية المناسبة للمجتمعات المحلية ، حتى يتمكن سكانها من البدء في مشروعاتهم ومنتجاتهم السياحية، بالشكل الذي يؤهلهم لتقديم الخدمات المناسبة للزوار والسياح .

ولفتت شويكة الى اهمية وجود خطة متكاملة لتطوير وتنويع المنتج السياحي في منطقتي الشوبك ووادي عربة ،لجعلهما مركزا اقليميا لسياحة المغامرات والمسارات ، مؤكدة ضرورة ربطهما بالمثلث الذهبي ( العقبة ووادي رم وبترا ) بحيث تكون هذه الخطة مرتبطة بتحديد التجربة والاطار الزمني والفئة المستهدفة والجهة المسؤولة عن تنفيذ التجربة السياحية .

واضافت شويكة ان هناك فرصة واعدة في منطقة المثلث الذهبي وفي الشوبك ووادي عربة بان تكون هذه المنطقة وجهة لسياحة المغامرات والمسارات بما يوفر تجارب جديدة للسياح الذين ياتون الى العقبة عن طريق الرحلات البحرية “الكروز” حيث ان هؤلاء السياح يحتاجون لخدمات وانشطة وتجارب مختلفة وشيقة مثل ركوب سيارات الدفع الرباعي وغيرها .

وخلال الاجتماع الذي حضره امين عام الوزارة عماد حجازين ، قدمت الجهات المشاركة عروضا عن التجارب السياحية سواء القائمة حاليا او المقترحة، حيث استعرض مدير موقع جبل نيبو الأب عمار شاهين من جمعية الآباء الفرنسسكان ،التجربة السياحية الدينية في جبل نيبو والخدمات التي تقدم للزائر هناك ،والروحانيات التي يعيشها الزائر اثناء زيارته للموقع ، معربا عن استعداده لتقديم الدعم اللازم في سبيل نقل التجربة السياحية الدينية في جبل نيبو إلى مواقع أخرى مثل مكاور ، وام الرصاص ، ومار الياس كمواقع حج مسيحي معتمدة من الفاتيكان.

من جانبه ،عرض مدير عام شركه تطوير وادي عربة يحيى المجالي خطة تطوير المنتج السياحي في المنطقة ،والتي تتضمن بناء استراحة متكاملة على مثلث قريقرة ، بالإضافة لإنشاء مخيم في منطقة نخيله ،بالتعاون مع المجتمع المحلي ، وشراء ٢٠ سيارة من سيارات الدفع الرباعي ، وتأهيل نزل بئر مذكور بالتعاون مع ابناء المجتمع المحلي.، وقدم المجالي عدة افكار لتطوير الواقع السياحي في المنطقة ،وإشراك المجتمع المحلي في النشاطات السياحية في منطقه وادي عربة .

وعرض مدير عام “ارث الاردن” فراس خليفات عددا من الأفكار والمقترحات لتطوير المنتج السياحي في منطقة المثلث الذهبي (العقبة وادي رم والبترا ) ،وتاهيل ابناء المجتمع المحلي فيها لتقديم خدمات وتجارب سياحية من شأنها تحسين الواقع الاقتصادي عندهم .

وحضر الاجتماع ايضا مدير عام موقع المغطس رستم مكجيان ، ومساعد امين عام وزارة السياحة للشؤون الفنية، ومساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ،ومساعد مدير عام دائرة الاثار العامة , ومدير سياحة مادبا، ومسؤول السياحة الدينية في هيئة تنشيط السياحة

img 20200808 wa00088810199871023555326 - صراحة نيوز - SarahaNews

” دعماً للصناعات المحلية ” زين تعزز إجراءاتها الوقائية بشراكة جديدة مع دار الدواء

Posted: 08 Aug 2020 02:20 AM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – أبرمت شركة زين الأردن اتفاقية تعاون مع مجموعة شركات دار الدواء، الرائدة في التصنيع الدوائي، من خلال فرع الشركة “داد كير” المتخصص في مجال التعقيم والصحة العامة، بهدف الحفاظ على البيئة الآمنة التي تسعى شركة زين للمحافظة على استمرارية تأمينها لزبائنها وموظفيها من خلال استعمال منتجات التعقيم التي توفرها شركة “داد كير” بمعايير جودة عالمية.
ووقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات دار الدواء أكرم عبد اللطيف جراب، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، وأمين عام الوزارة، ورئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات دار الدواء الدكتور معن عبدالحافظ وعدد من المدراء التنفيذيين لشركة زين الأردن ودار الدواء والضمان الاجتماعي، في المكاتب الرئيسية لشركة دار الدواء .
وبموجب الاتفاقية، سيتسنى لشركة زين الأردن الاستفادة من خدمات التعقيم طويلة الأمد التي توفرها شركة دارالدواء عبر فرعها “داد كير”، من خلال منتج التعقيم (أوكسي-جين) المعتمد محلياً وعالمياً الذي يقضي على 99,999% من الميكروبات والفيروسات -بما فيها فيروس كورونا- عن كافة الأسطح الخارجية، كما يتميز المنتج بمطابقته لمواصفات الجودة والسلامة على صحة الإنسان والبيئة .
وتأتي هذه الشراكة بين زين الأردن ودار الدواء بهدف تعزيز تآلف الشركات والمصانع المحلية في سبيل دعم الاقتصاد الوطني خلال هذه الظروف التي يمر بها العالم جراء تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تواظب زين على بناء شراكات وعلاقات استراتيجية مع مختلف الشركات والمؤسسات الوطنية بهدف دعم المنتجات المحلية ومساندة شركائها لدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتحقيق المزيد النمو.
ومن الجدير بالذكر أن مجموعة شركات دار الدواء من خلال فرعها “داد كير” تقدم خدمة التعقيم بأعلى مواصفات السلامة العامة من خلال فريق عمل محترف، كما أن مستحضرات “داد كير” حاصلة على موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية ومصادق على كافة دراساتها من خلال الجمعيّة العلميّة الملكيّة.

انقلاب شاحنة محملة بالحبوب على الصحراوي ..صور

Posted: 08 Aug 2020 02:14 AM PDT

Ee4tpEMXkAIQX3o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ادى انقلاب احدى الشاحنات على طريق المطار “الصحراوي ”  الى انسكاب كافة حمولته من الحبوب على الطريق العام والذي اعاق حركة السير .

وبدأت كوادر أمانة عمان بتنظيف الطريق أمام حركة السير .

332 - صراحة نيوز - SarahaNews 3332 - صراحة نيوز - SarahaNews 3334 - صراحة نيوز - SarahaNews

4 إصابات بحادث تصادم على الطريق الصحراوي..صور

Posted: 08 Aug 2020 02:02 AM PDT

Ee4qfyEXYAEWorJ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصيب 4 أشخاص، بينهم إصابة بالغة، إثر حادث تصادم بين مركبتين خصوصيتين، وقع صباح اليوم، على الطريق الصراوي، بعد كازية الابيض باتجاه الحسا.

ووفق إدارة الدوريات الخارجية، فقد قامت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية الدفاع المدني بإسعاف المصابين إلى مركز طبي الحسا العسكري، حيث وصفت إحدى الإصابات بأنها بالغة و3 إصابات متوسطة.

117285611 741997403265809 9196940247512389540 n - صراحة نيوز - SarahaNews 117414236 741997379932478 1468728219714988004 n - صراحة نيوز - SarahaNews 117591441 741997323265817 5840471317939677767 n - صراحة نيوز - SarahaNews

علماء يبتكرون “ألمع مادة على الأرض”!

Posted: 08 Aug 2020 01:55 AM PDT

5f2cfcc54c59b75efa7a7311 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ابتكر علماء من جامعتي كوبنهاغن وإنديانا، “ألمع مادة على الأرض” بعد أن وجدوا طريقة لإيقاف تلاشي جزيئات الفلورسنت عندما تنتقل إلى الحالة الصلبة.

وأنشأ العلماء مادة جديدة مشرقة – لها وهج لامع – من أصباغ الفلورسنت موجبة الشحنة. وتميل الأصباغ إلى الخضوع لعملية “التبريد”، عندما تدخل إلى الحالة الصلبة – ما يقلل من شدة التألق لإنتاج توهج أكثر استقرارا.

وطُوّرت فئة جديدة من المواد تسمى مشابك العزل الأيونية ذات الجزيء الصغير (SMILES)، للتغلب على هذا الحاجز طويل الأمد في صنع المواد الصلبة الفلورية.

وتمزج SMILES صبغة ملونة مع جزيء عديم اللون، على شكل نجمة يمنع جزيئات الفلورسنت من التفاعل ويسمح لها بالبقاء مشرقة.

ويقول فريق البحث إن هناك العديد من الاستخدامات الممكنة لتقنيتهم ​​الجديدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والليزر وحتى تخزين المعلومات.

وهناك أكثر من 100 ألف صبغة فلورية مختلفة متاحة، ولكن لا يمكن خلط أي منها تقريبا ومطابقتها بطرق يمكن التنبؤ بها لإنشاء مواد صلبة.

وأوضح العلماء أن هذا قد تغير بفضل مواد SMILES – التي لها تطبيقات محتملة في أي تقنية تحتاج إلى تألق ساطع.

ويمكن استخدامها أيضا في التطبيقات التي تتطلب تصميم الخصائص البصرية، بما في ذلك تجميع الطاقة الشمسية والتصوير الحيوي والليزر.

وابتكر المادة كل من آمار فلود، الكيميائي في جامعة إنديانا والمعد المشارك في الدراسة، مع بو لورسين من جامعة كوبنهاغن.

وعلاوة على ذلك، هناك تطبيقات مثيرة للاهتمام تتضمن تحويل الضوء لالتقاط المزيد من الطيف الشمسي في الخلايا الشمسية، كما قال فلود.

وأوضح أنه يمكن استخدامها أيضا للمواد القابلة للتحويل بالضوء، والتي تُستخدم لتخزين المعلومات والزجاج اللوني. وتميل الأصباغ إلى الخضوع لعملية “التبريد” عندما تدخل في حالة صلبة، بسبب الطريقة التي تتصرف بها عند تعبئتها بالقرب من بعضها البعض، ما يقلل من شدة التألق لإنتاج توهج أكثر استقرارا.

ومزج فلود وزملاؤه صبغة ملونة بمحلول عديم اللون من السيانوستار، وهو جزيء ذو حلقة كبيرة على شكل نجمة، يمنع جزيئات الفلورسنت من التفاعل أثناء ترسيخها، ما يحافظ على الخصائص البصرية سليمة.

وعندما أصبح الخليط صلبا، تشكلت SMILES، والتي طورها العلماء بعد ذلك إلى بلورات، وترسبت إلى مساحيق جافة، ثم غزلت أخيرا في شريط رقيق أو دمجت مباشرة في البوليمرات.

ونظرا لأن جزيئات السيانوستار تشكل لبنات بناء تولد لوحة شطرنج تشبه الشبكة، يمكن للعلماء ببساطة توصيل صبغة في الشبكة، وبدون أي تعديلات أخرى، سيتخذ الهيكل لونه ومظهره.

وبعد ذلك، يخطط فريق البحث لاستكشاف خصائص المواد الفلورية التي شُكّلت باستخدام هذه التقنية الجديدة، ما يمكنهم من العمل مع صانعي الصبغة في المستقبل لتحقيق الإمكانات الكاملة للمواد، في مجموعة متنوعة من التطبيقات المختلفة.

روسيا تختبر سفينة فريدة من نوعها

Posted: 08 Aug 2020 01:52 AM PDT

5f2be7ee423604215b29eba7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وسائل إعلام روسية أن سفينة النقل الحديثة المحلية الصنع “الأدميرال باروموف” ستخضع قريبا لمرحلة جديدة من الاختبارات.

وجاء في مقال نشره موقع Korabel.ru حول الموضوع “سفينة  النقل الجديدة الأدميرال باروموف التي طورتها روسيا في إطار المشروع الحكومي رقم 03182، والتي تم تصنيعها في مصنع فولغا لصالح أسطول البحر الأسود في جيش البلاد تتوجه حاليا نحو مدينة سيفاستوبل حيث ستخضع لمرحلة جديدة من الاختبارات البحرية”.

وأشار المقال إلى أن السفينة ستخضع لمجموعة من الاختبارات هذا العام، وفي حال اجتيازها جميع الاختبارات المطلوبة سيتم تسليمها لأسطول البحر الأسود نهاية العام الجاري أو بداية العام القادم.

ومن أكثر ما يميز هذه السفينة هو تصميم هيكلها الفريد والذي يبلغ طوله 75 مترا، فضلا عن متانة المواد التي صنع منها الهيكل والتي تمكن السفينة من الإبحار  في مياه القطب الشمالي المغطاة بطبقات من الجليد تتراوح سماكتها ما بين 60 و80 سم.

5f2be809423604202c49ddbc - صراحة نيوز - SarahaNews

ويبلغ مقدار إزاحة هذه السفينة للمياه نحو 3500 طن، كما يمكنها القيام برحلات يصل مداها إلى 1500 ميل بحري، والعمل لمدة 30 يوما دون الحاجة للتزود بالوقود والمؤن، ونقل طاقم مكون يتراوح عدده ما بين 24 و 32 شخصا، فضلا عن أنها زودت بمعدات اتصالات وملاحة متطورة، ومعدات خاصة تمكنها من العمل كسفينة إنقاذ وسفينة لإطفاء الحرائق، كما حصلت على منصة لحمل مروحيات Ка-27 الروسية.

اجواء صيفية في اغلب المناطق

Posted: 08 Aug 2020 01:32 AM PDT

232353 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تنخفض درجات الحرارة قليلاً، اليوم السبت، لتسجل ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ يوم غد الاحد انخفاض قليل آخر على الحرارة وتكون الأجواء خلال اليومين المقبلين صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة تثير الغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 22 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 17، وفي مرتفعات الشراة 30 – 16، وفي مناطق البادية 37 – 22، وفي مناطق السهول 32 – 20، وفي الاغوار الشمالية 39 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 27 وفي البحر الميت 40 – 28، وفي خليج العقبة 41 – 27 درجة مئوية.

الدول التي ساعدت لبنان .. اسماء

Posted: 08 Aug 2020 01:28 AM PDT

المستشفى الميداني - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأ الجيش اللبناني تنظيم عملية استلام وتوزيع المساعدات القادمة من الدول العربية والأجنبية إثر انفجار مرفأ العاصمة بيروت، الذي خلف عشرات الضحايا وآلاف الجرحى والمشردين.

وأنشأت اللجنة المركزية لإدارة ملف المساعدات الطبية والغذائية وفرق البحث والإنقاذ والفرق الطبية، والتي شكلتها قيادة الجيش إثر إنفجار المرفأ، أنشأت بدورها عدة لجان فرعية للتنسيق مع الإدارات المعنية والفرق التي تصل تباعا.

وباشرت بعض اللجان الفرعية أعمالها في عمليات البحث والانقاذ وفق خطة وضعتها لجنة من الجيش تولت تقسيم منطقة الانفجار وتوزيع الفرق فيها.

وأوضحت قيادة الجيش أنها لا ترفض أي مساعدة من أي دولة، مشيرة إلى أنها تقوم حاليا بتوجيه المساعدات وفقا للحاجة، وبخاصة مواد البناء والمواد الطبية والغذائية.

وأضافت أنها ستقوم بتوزيع المواد الغذائية التي وصلت حديثا، في الأيام القليلة المقبلة على العائلات المنكوبة، والمواد الطبية للمستشفيات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

ونشرت قيادة الجيش أسماء الدول التي قدمت مساعدات حتى الآن.

التشيك: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 36 شخصا و4 كلاب بوليسية.

بولندا: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 55 شخصا و4 كلاب بوليسية، و12 طبيبا وُضعوا بتصرف وزارة الصحة.

هولندا: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 65 شخصا بينهم فريق طبي وآخر من الدفاع المدني والهندسة ومعهم 8 كلاب بوليسية.

بلجيكا: أرسلت طائرة على متنها أدوية ومعدات طبية.

إيطاليا: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 18 شخصا بينهم فريق طبي وآخر من الهندسة.

فرنسا: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 55 شخصا ومعهم 3 كلاب بوليسية.

ألمانيا: فريق من الدفاع المدني مؤلف من 50 شخصا، وفريق آخر طبي من 5 أطباء متخصصين بالإخلاء الصحي للحالات الحرجة إلى ألمانيا.

الأردن: فريق طبي من 99 شخصا يرافقهم فريق متخصص، ومستشفى ميداني يتسع لـ48 سريرا وضع بتصرف الطبابة العسكرية في الجيش.

الولايات المتحدة الأمريكية: طائرتان على متنهما مواد غذائية، وتصل الثالثة ليلا وعلى متنها مواد طبية.

قطر: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 45 شخصا. مستشفيان ميدانيان يتسع كل منهما لـ500 سرير، وُضع أحدهما بتصرف مستشفى مار جرجس (الروم) ومركزه موقف سيارات المستشفى نفسه، وآخر بتصرف مستشفى الجعيتاوي ومركزه موقف سيارات المستشفى نفسه. إضافة إلى ذلك سترسل قطر طائرتين يوميا على مدار 3 أيام تحمل مواد غذائية ومستلزمات طبية.

تركيا: فريق طبي من 37 شخصا وُضع 20 منهم بتصرف وزارة الصحة. كما أرسلت فريق بحث وإنقاذ مؤلفا من 17 شخصا، ومواد غذائية.

روسيا: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 157 شخصا ومعهم 6 كلاب بوليسية، ومساعدات غذائية ومختبر لفحص الكورونا وُضع بتصرف وزارة الصحة.

الكويت: أرسلت طائرة على متنها مواد طبية ومواد غذائية.

اليونان: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 12 شخصا ومعهم كلب بوليسي.

إيران: مستشفى ميداني وُضع بتصرف وزارة الصحة ومركزه في الجامعة اللبنانية في الحدث، إضافة الى مسلتزمات طبية.

الجزائر: فريق بحث وانقاذ مؤلف من 39 شخصا بين إطفاء ودفاع مدني، وفريق طبي من 11 شخصا، إضافة إلى مستلزمات طبية ومواد غذائية.

المغرب: مستشفى ميداني مع طاقم طبي مؤلف من 60 شخصا سيكون بتصرف مستشفى الوردية، إضافة إلى مواد غذائية ومواد طبية خاصة بالكورونا.

سلطنة عُمان: مساعدات طبية.

باكستان: مساعدات طبية وغذائية.

قبرص: فريق بحث وإنقاذ مؤلف من 5 عناصر من الشرطة و5 من الدفاع المدني ومعهم 8 كلاب بوليسية.

تونس: طائرتان على متنهما مواد طبية وغذائية.

كازاخستان: فريق طبي، ومواد غذائية وطبية.

مصر: مواد طبية.

الإمارات: مسلتزمات طبية للكورونا لصالح الجيش.

سويسرا: مساعدات إنسانية لصالح الجيش.

السعودية: طائرتان على متنهما مسلتزمات منزلية ومعدات طبية ومواد غذائية.

البحرين: مستلزمات طبية وأدوية.

وتسبب الانفجار بمرفأ بيروت بمقتل ما لا يقل عن 154 شخصا وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين بجروح، في حصيلة جديدة لكنها غير نهائية، إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة بدون مأوى.

لشمول جميع طلبة المملكة… أورانج الأردن تدعم مبادرة “أنا أتعلم”

Posted: 08 Aug 2020 12:50 AM PDT

thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إيماناً بأهمية التعليم في بناء أجيال قادرة على الابتكار والتغيير الإيجابي، دعمت أورانج الأردن حملة “درسي بإيدك” التي أطلقتها مبادرة “أنا أتعلم” غير الربحية بالشراكة مع شركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية، “بيبسي الأردن”، وبالتعاون مع وزارة الشباب الأردنية.

وقدّمت أورانج الأردن للمستفيدين مجموعة من حلول الاتصالات التي شملت أجهزة ماي فاي مزوّدة بشرائح إلكترونية وحزم جيجابايت، لضمان توفر الإنترنت في الأجهزة اللوحية التي تبرّعت بها شركة بيبسي الأردن، وذلك بعد أن لمست الشركتان الحاجة لهذا الدعم في المناطق الأقل حظاً والبعيدة، حيث أن الأهالي اعتمدوا على حزم الإنترنت المجانية المقدّمة من أورانج في إطار حملة بيبسي الصيفية لمتابعة تعليم أبنائهم عن بُعد وسط تحديات فرضتها أزمة كورونا.

وأكدت أورانج الأردن أن دعمها للحملة يأتي ضمن التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية التي تركّز على التعليم والشباب والشمول الرقمي بصفتها محاور في غاية الأهمية والتأثير على أبناء المملكة، فضلاً عن كونها عوامل أساسية لتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي، لافتةً إلى شراكاتها ودعمها المستمر للمبادرات التي تسهم في ضمان حصول طلبة المملكة على التعليم المتميز بفعالية مخرجاته في كل الظروف.

وتهدف مبادرة أنا أتعلم” إلى تشجيع الابتكار والتفكير النقدي من خلال التركيز على تعليم الأطفال وتمكين الشباب وتعزيز المشاركة المجتمعية في كافة محافظات المملكة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال