صراحة نيوز

الأحد، 30 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لقاء فكري عربي يناقش أسس الانتقال إلى الدولة المدنية والمواطنة المتعددة الثقافات

Posted: 30 Aug 2020 05:18 AM PDT

د.العَكره: شرط المواطنية الديمقراطية هو الانتقال الديمقراطي دستورياً إلى الدولة المدنية الحاضنة للتنوّع

د.بن قيزة: مهمات المجتمع المدني ليست سياسية كلها فهناك الحفاظ على البيئة والقوانين والديمقراطية

د.لعريط: بؤر التعصب والعنف أدت إلى هجرة الشباب والمفكرين والمتعلمين من أصحاب الكفاءات

د.العرداوي: ضرورة مد جسور الحوار مع الخطاب الديني وبناء المواطنة على أسس قانونية لا عاطفية

د.المجالي: الثقافة العربية استيعابية وتصالحية تتناقض والاقصائية وامتزجت مع الثقافات المحيطة بها

أ. الحدي: لا بد من صيغة للتنمية والاستقرار وتعزيز التقدم نحو مكانة للأمّة في عالم متعدد يتسع للتنوع

د.المملوك: ضرورة تشكّل فقه لصهر الانتماءات لصالح الانتماء للوطن الواحد الأوحد والهوية الجامعة

thumbnail 33 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز – ناقش لقاء نظمه منتدى الفكر العربي عن بُعد يوم الأربعاء 26/8/2020، وشارك فيه مفكرون وأكاديميون وبرلمانيون عرب، أسس الانتقال إلى الدولة المدنية من أجل المواطنة المتعددة الثقافات، وألقى أستاذ الفلسفة ورئيس مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية في لبنان د. أدونيس العَكرة محاضرة في هذا الموضوع، وقدم  مداخلات في هذا اللقاء الذي أداره وشارك فيه الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمور، كل من: أستاذ الفلسفة الحديثة والابستمولوجيا د. الطاهر بن قيزة من تونس، و د.مسعودة العريط الكاتبة والأكاديمية المتخصصة في الأدب الحديث من الجزائر، و د.خالد العرداوي مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية من العراق، و د.سحر المجالي أستاذة التاريخ الإسلامي والحديث/ عضو المنتدى من الأردن، والأستاذ عبد الحميد سيف الحدي عضو مجلس الشورى ورئيس منتدى الحوار العربي/ عضو منتدى الفكر من اليمن، ود. ماهر المملوك عضو المنتدى من سورية .

 أوضح المحاضر أن شرط المواطنية الديمقراطية هو الانتقال الديمقراطي دستورياً إلى الدولة المدنية الحاضنة للتنوّع، وأشار المتداخلون إلى أن الورقة النقاشية الملكية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أكدت أن الدين أساسي لبناء منظومة الأخلاق والقيم المجتمعية، وأن مهمات المجتمع المدني ليست سياسية كلها فهناك الحفاظ على البيئة والقوانين والديمقراطية، وأن بؤر التعصب والعنف أدت إلى هجرة الشباب والمفكرين والمتعلمين من أصحاب الكفاءات، ودعا بعضهم إلى ضرورة مد جسور الحوار مع الخطاب الديني وبناء المواطنة على أسس قانونية لا عاطفية، وبيّن بعض آخر أن الثقافة العربية هي ثقافة استيعابية وتصالحية تتناقض والاقصائية وقد امتزجت تاريخياً مع الثقافات المحيطة بها في العالم العربي والإسلامي، كما أبرز النقاش أهمية وجود صيغة عربية للتنمية والاستقرار وتعزيز التقدم نحو مكانة للأمّة في عالم متعدد يتسع للتنوع، وضرورة تشكّل فقه لصهر الانتماءات لصالح الانتماء للوطن الواحد الأوحد والهوية الجامعة .

وقال المفكر د.أدونيس العَكره : إن المجتمعات العربية هي مجتمعات تعدّدية في تكوينها تبعاً للتنوّع الطبيعي في أجناس البشر، والاختلاف الثقافي والديني والعقائدي في ما بينهم، مما يعتبر حقّاً للافراد والجماعات على السواء، وإن المواطنة ضرورة للاعتراف بوجودهم السويّ وضمانة لحقوقهم وواجباتهم من أجل العيش والبقاء معاً.

وأضاف د.العكره : أن الحاجة إلى البحث والتفكير في موضوع المواطنة لا تزال تشكّل مطلباً أساسياً على مستوى الشعوب والسلطات، إضافة الى غالبية الأحزاب والقوى ومؤسسات المجتمع المدني، مما يطرح التساؤل حول مفهوم التعايش السلمي وإمكانات ما يستتبعه من قيام المواطنيّة الحاضنة لأشكال التنوّع وضمان واقع هذا التعايش لمشاركة المواطنين في الحياة العمومية داخل الدولة؛ مؤكداً أن شرط قيام المواطنية الديمقراطية هو الانتقال الديمقراطي دستوريا الى الدولة المدنية الحاضنة للتنوّع والاختلاف، والضامنة لما تستتبعه المواطنية المتعددة الثقافات من حقوق وواجبات.

وأوضح د.العكره أن التركيز على دور الدين السياسي يؤدي إلى نشوء واقع ضبابي تختلط فيه ميادين الفعل والسلوك، والعقل، والإيمان والمعتقد، والحرية والسلام، اختلاطاً دون تمييز بين الماهيات؛ ذلك أن الحقيقة الدينية لا تنحدر من ميدانها المطلق إلى الميدان النسبي وحقائقه السياسية التعاقدية، وينبغي ألا تخرج السياسة المدنيّة عن دورها وتحشر نفسها في دائرة الدين، فإن ذلك لا يساعد على تعزيز مفهوم المواطنة في المجتمعات، وفي الوقت نفسه لا يتيح للإنسان تحقيق أفضل الشروط للجوانب الروحية والإيمانية في حياته.

 وأشار د.محمد أبوحمّور الوزير الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي في كلمته إلى أن النظرة العلمية الموضوعية للدولة المدنية توضح أنها ليست مرادفاً للدولة العلمانية، كما أكدت ذلك الورقة السادسة من الأوراق النقاشية الملكية لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم “سيادة القانون أساس الدولة المدنية”، والتي نصّت على أن الدين في الدولة المدنية “عامل أساسي في بناء منظومة الأخلاق والقيم المجتمعية”، كما لا يُسمَح “لأحد أن يستغل أو يوظف الدين لتحقيق مصالح وأهداف سياسية أو خدمة مصالح فئوية”.

وأضاف د.أبوحمور أن الحوارات التي سبق أن عقدها منتدى الفكر العربي حول مضامين الورقة النقاشية السادسة، أكدت بدورها أن فريقاً من المفكرين المسلمين، المحتكمين للمرجعية الإسلامية يقبلون بمصطلح الدولة المدنية، لأن عماد هذه الدولة هو مفهوم المواطنة، وأن “صحيفة المدينة” التي وضعها المسلمون عند بدايات إنشاء الدولة الإسلامية في المدينة المنورة تعتبر أول دستور مدني أكد مفهوم المواطنة وأن سكان المدينة أمّة واحدة، بصرف النظر عن معتقداتهم الدينية أو اختلافاتهم الثقافية أوالعرقية .

وقال د. أبوحمور : إن توصيات المؤتمر الذي عقده منتدى الفكر العربي خلال الفترة 10-12 آب 2020 برعاية ومشاركة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال وبعنوان “المواطنة الحاضنة للتنوع في المجال العربي” ومضامين “نداء عمّان” الصادر عنه، دعت إلى معالجة الخلل والنقص في النواحي القانونية والثقافية المتعلقة بترسيخ المواطنة ومن ذلك التفريق على أساس الهوية الدينية، والاعتراف بالخصوصيات الوطنية والقومية والثقافية والدينية والحضارية .

 وأشار د.الطاهر بن قيزة أستاذ الفلسفة الحديثة والابستمولوجيا من تونس، إلى أن التأزم الحالي غير المسبوق للوضع العربي يُنظَر إليه غالباً على أنه علامة مرض، فيما الحقيقة كما يراها علامة صحة في الانتقال من وضع إلى وضع جديد؛ مؤكداً أهمية تحديد المفاهيم قبل استعمالها من أجل إيجاد ثقافة متكاملة ومتجانسة لتعايش الجميع .

وبيّن د.بن قيزة أن التأكيد على وجود دولة مدنية هو تأكيد على الانتقال من النظام الهرمي إلى النظام الأفقي، مشيراً إلى أن نسخ النظام الهرمي لا يؤدي إلى إقامة مجتمعات مبنية على فكرة المساواة، وهي الأساس للتساوي بين المواطنين، وبين الأعراق، وبين الجهات الجغرافية في الدولة، وبين من يملكون المال ومَنْ لا يملكون، وأن الانتقال الديمقراطي يفترض دوراً مهماً للمجتمع المدني، وهو الضامن الذي يخول المجتمع أن يضع أسس التربية الاجتماعية للمواطنة؛ مضيفاً أن مؤسسات المجتمع المدني ليست بالضرورة سياسية كلها، وإنما هناك مهمات المحافظة على البيئة والمدن والتراث والقوانين، كما يتطلب النظام الديمقراطي وجود مؤسسات ضامنة له، مثل الرقابة على المصادر المالية وما إليها، والمحكمة الدستورية، والمؤسسات التي تحمي المجتمع المدني من الوقوع تحت الضغوطات المالية في عصر العولمة وتأثيراته السلبية في هذا المجال وعلى تحقيق الانتقال الديمقراطي .

 واعتبرت د.مسعودة لعريط الكاتبة والأكاديمية أستاذة الأدب الحديث من الجزائر، أن خطاب المواطنة والديمقراطية ما يزال لم يجد طريقه بعد، وليس اصطدامه بالعقبات بسبب إشكال اصطلاحي أو مفهومي في تعريف المواطنة أو حقلها السياسي ومجالها كأحد إفرازات خطاب الحداثة الغربية، وإنما بسبب التصلب وأطروحات الدولة الدينية وتسييس الدين، فالمواطنة كاصطلاح ترتبط بترسيخ الديمقراطية وثقافتها تتمثل في قبول التعدد وحق الاختلاف، فهي تنطلق من تكريس الواجبات والحقوق الفردية والمادية، ولا تنكر ما يؤمن الحياة الدينية والعقائدية للأفراد وضمان الحرية الشخصية .

وأشارت د.لعريط إلى أن بؤر التعصب والعنف ونبذ المختلف في بعض المجتمعات أدت إلى ظواهر هجرة الشباب إلى الدول العلمانية، وهجرة المفكرين والمتعلمين من أصحاب الكفاءات في مجالات مختلفة، وأن المواطنة ستكون حلقة من حلقات نضال وعي التخلف ضد تخلف الوعي، ضمن نهج ثقافي أو سياسي يندرج في إطار السيرورة التاريخية والصراع بين العدالة والظلم لتحقيق السلم الحضاري المبني على أساس احترام الاختلاف والتعددية .

 وقال د.خالد العرداوي مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية من العراق : إن الأوراق النقاشية الملكية لجلالة الملك عبد الله الثاني تعد وثائق مهمة لمسار بناء دولة المواطنة الحقيقية في الأردن .

وأشار د.العرداوي إلى أنه على المستوى العربي لم ندخل حداثة مشابهة للحداثة الأوروبية التي اخترعت مفهوم الدولة المدنية المبني على مبادىء أربعة هي: العلم، العقل، الحرية، والفرد . والملاحظ أنه خلال ما يزيد على المئة عام وبعد بدايات عصر النهضة العربية الذي لم يستمر تراجعت أفكار النهضويين الأوائل أمثال الإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ورفاعة الطهطاوي، فيما انشغل الخطاب السياسي العربي باستقلال الدولة وأهمل استقلال الفرد، وانشغل بالتحرير وأهمل الحرية، وانشغل بالجماعة وأهمل الفرد، وانشغل بالوطنية وأهمل المواطن، وانشغل بالحديث عن دولة الرعايا وأهمل دولة المواطنين .

واعتبر د.العرداوي أن الخطاب الديني سياسياً هو خطاب دعوة وليس دولة، وما عبرت عنه جماعات التطرف هو جزء من خطاب داخلي لم ينضج ليصبح رؤية تجاه الدولة وعلاقتها بالدين، غير أن المشكلة الحقيقية هي في تعدد الخطابات الدينية ومرجعياتها واعتبار كل منها أنه يمثل الحقيقة التاريخية، مما يدعو في ظل هذا الصراع إلى جهد فلسفي ومدني أكبر لمد جسور الحوار مع الخطاب الديني، والعمل على بناء المواطنة وفق أسس قانونية تعاقدية، وليس على العاطفة المتغيّرة من مرحلة لأخرى .     

 وتناولت د.سحر المجالي الأستاذ المشارك في التاريخ الإسلامي والحديث وعضو المنتدى من الأردن، التطور التاريخي لمفهوم الدولة المدنية والمواطنة في أوروبا، وقالت : إن الثقافة الإقصائية، التي شرّعها الرومان في قوانينهم وميّزوا بموجبها بين المواطنين الرومان وغيرهم من سكان الأمصار الملحقة بالامبراطورية الرومانية، استمرت حتى عصر النهضة الأوروبية والأحلام الوردية التي جاءت بها واقتصرت بكل أسف على الشعوب الأوروبية، لكن في الجانب الآخر أفرزت لبعض شعوب العالم، وخاصة الأمة العربية الاستعمار والتفكيك ومحاربة الهوية القومية والوطنية، وأن القوى الاستعمارية هي التي تسببت بخوض الصراعات البينية بين مكونات الأمة العربية حتى على الهوية العربية الجامعة الشاملة، وهذه القوى هي التي جذّرت في زوايا الأمة مفاهيم القطرية غير القادرة على مواجهة التحديات الداخلية والأطماع الخارجية .

وأشارت د. المجالي إلى أن الثقافة العربية امتزجت مع الثقافات المحيطة بها سواء الفارسية أم التركية أم الأمازيغية أم الكردية وغيرها، كونها في المفهوم العام للدولة والمواطنة هي ثقافة استيعابية وتصالحية بعيدة عن الثقافة الإقصائية ومتناقضة معها جذوراً وفروعاً، وإن كل ما نسعى إليه اليوم من عناوين المواطنية والدولة وعالمهما يمكن أن يحتويه الفكر القومي العربي الوحدوي بعيداً عن القطرية وآفاتها .

 وأوضح د. ماهر المملوك عضو المنتدى من سورية في مداخلته حول المواطنة ومسألة الانتماء والهوية والتعددية، أن العديد من الدول ما تزال تعاني من تعدد الهويات والانتماءات فيها، ما يؤدي إلى تغلب هذا التعدد على روح المواطنة لدى سكانها، ويشكل وضعاً غير مستقر من الناحية السياسية والمجتمعية، وبالتالي فإن وضوح تكوّن المواطنة والرؤية في الهوية من الضرورة بمكان للتوصل إلى عملية الصهر المطلوبة من أجل توظيف هذا التعدد في صالح المواطنة الفاعلة وتطور المجتمعات والدول.

وأشار د.المملوك إلى أنه لا بد من أن يتشكل لدى أي دولة فقه صهر الانتماءات لصالح انتماء أساسي هو الانتماء للوطن الواحد الأوحد ، وصهر الهويات المتعددة في سبيل هوية جامعة هي هوية الوطن الكبير الذي يتسع لجميع الاعراق والمشارب، ضمن سيرورة الدولة التاريخية.

 ودعا الأستاذ عبد الحميد سيف الحدي عضو مجلس الشورى ورئيس منتدى الحوار العربي عضو منتدى الفكر العربي من اليمن، إلى فهم المنطلقات الأساسية نحو بناء الدولة المدنية وعلى أسس علمية من شأنها المساعدة على تحقيق التنمية والاستقرار؛ مؤكداً دور المفكرين والباحثين في دراسة سبل إيجاد حياة تنموية ومشاركة حقيقية للقوى السياسية والفكرية والاجتماعية في بناء الدولة المدنية وتعميق فكرة العيش المشترك بين مكونات المجتمعات العربية.

وأشار الحدي إلى الاتحاد السويسري كمثال على الاستقرار والنمو والتطور الهائل نتيجة العيش المشترك؛ مشدداً على أن وجود صيغة لتعزيز التطور والتقدم ستجعل للأمة مكانة تليق بها في عالم متغير ومتعدد يتسع لتنوع الهويات . 

 يذكر أن التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء الفكري صورة وصوتاً يُبث على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وعلى قناة منتدى الفكر العربي عبر منصة YouTube

      

“المهندسين” تمدد فترة تسديد الاشتراك السنوي وتجديد الاشتراك في التأمين الصحي لنهاية تشرين أول دون رسوم اضافية

Posted: 30 Aug 2020 05:10 AM PDT

main image5a87405e39cc8 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين، تمديد فترة تسديد الاشتراك السنوي للنقابة حتى نهاية شهر تشرين أول لعام 2020، دون فرض أي رسوم اضافية.

 كما قرر المجلس تمديد فترة تجديد الاشتراك في التأمين الصحي دون رسوم اضافية حتى نهاية تشرين اول للعام ذاته.

 وقالت النقابة، إن قرارات التمديد جاءت مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة والمتتالية التي يعاني منها المجتمع المحلي بشكل عام، والمهندسين بشكل خاص، نتيجة جائحة فيروس كورونا، وما تسببت به من تعطيل لدى كافة القطاعات في الوطن.

السعودية تكتشف حقلين للغاز والزيت بمنطقة الجوف المحاذية للاردن

Posted: 30 Aug 2020 05:07 AM PDT

BqvmHI2CMAAoF9r - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، تمكّن شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما: حقل هضبة الحجَرَة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التُّلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.

وتقع منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية على الحدود مع المملكة الاردنية الهاشمية

وبيَّن الوزير في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن الغاز الغني بالمُكَثَّفَات تدفق من مكمن الصَّارة بحقل هضبة الحجَرَة، شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 1944 ألف وتسع مئة وأربعة وأربعين برميلاً من المُكَثَّفَات.

وأضاف وزير الطاقة، أن الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التُّلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدل 3189، مصحوبا بنحو 1.1 مليون ومئة ألف قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، فيما تدفق الغاز من مكمن القوّارة في الحقل نفسه، بمعدل 2,4 مليون وأربع مئة ألف قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بـ 49 برميلاً يوميا من المُكَثَّفات.

وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية ستواصل العمل على تقييم كميات الزيت والغاز والمُكَثَّفَات في الحقلين، إضافة إلى حفر المزيد من الآبار لتحديد مساحة وحجم الحقلين.

مواقف وصور بمناسبة عيد ميلاد الملكة

Posted: 30 Aug 2020 04:54 AM PDT

11 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يصادف يوم غد الاثنين عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله، التي تعمل إلى جانب جلالة الملك عبدالله الثاني لتساهم في ترجمة الرؤى الملكية بما فيه خدمة المجتمعات المحلية.

وينبع عمل جلالة الملكة من إيمانها بهمة الشباب وفخرها واهتمامها بغرس حب المعرفة وشغف التعليم في الأطفال وبتمكين المجتمعات، حيث جاءت مبادراتها ضمن الجهود الوطنية وعمل مؤسسات المجتمع المدني، فجاء متحف الأطفال بما فيه من امكانيات مزجت بين التعليم واللعب، وجاب مدارس المملكة مقدماً ما لديه من جوانب علمية وتربوية تعزز رغبة الطلبة في التعليم.
11 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

ومن خلال مؤسسة نهر الأردن التي تأسست عام 1995 حينما كانت جلالتها أميرة بمباركة من المغفور له جلالة الملك الحسين، اهتمت جلالتها بتمكين المجتمعات، فعملت مؤسسة نهر الاردن على بناء القدرات المؤسسية لجمعيات خيرية في قرى وبوادي المملكة وساعدتها على تنفيذ برامج تتوافق مع أولويات المجتمعات المحلية.
22 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

ومن الحاجة التي لمستها جلالة الملكة خلال زياراتها لدور رعاية الأيتام، عملت لايجاد نواة تعمل على رعاية الأيتام بعد خروجهم من دور الرعاية الذي يكون حتمياً بعد وصولهم للسن القانوني، وعليه جاء صندوق الامان لمستقبل الأيتام ليتعامل مع هذه الفئة من الأيتام ويوفر لهم التعليم والسكن والبرامج المختلفة، وبهذا أطلقت مفهوماً جديداً لدعم الأيتام ينحاز إلى تمكينهم وليس إلى تأمين متطلبات حياتهم.
33 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

ومن خلال جولات جلالتها في المدارس والتي زادت على مئات المدارس في محافظات المملكة، كانت تشاهد وتتابع البيئة المدرسية التي افتقرت إلى أبسط الأساسيات التي تحفز الطلبة على التعلم. وتلك الاحتياجات التي رأتها جلالتها على أرض الواقع في المدارس رسمت ملامح العديد من المبادرات والبرامج التي أطلقتها، فأطلقت مدرستي لإصلاح وتأهيل مئات المدارس في مختلف مناطق المملكة واهتمت بجعل هذه المبادرة فرصة للقطاع الخاص للمساهمة في توفير كل ما يلزم لإنجاح اصلاح المدارس وتحسين بيئتها التعليمية. وبعد أن أكملت مدرستي اصلاح العدد المقرر من المدارس، أصبح النهج متداولاً وانتشر لتقوم به مؤسسات مختلفة كجزء من مسؤوليتها المجتمعية وفي اطار العمل التطوعي الشبابي.
image 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفي مجال التعليم أيضاً، أطلق جلالة الملك إلى جانب جلالة الملكة جائزة المعلم المتميز التي حملت اسم جلالتها وترجمت اهتمامها بتقدير المعلمين الذين يؤدون رسالتهم بتميز. ومن خلال هذه الجائزة تفاعل المعلمون والمعلمات وتوسعت دائرة الجائزة لتشمل المرشد والمدير المتميز.
image 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفي ظل الاهتمام بالمعلمين فقط، جاءت فكرة انشاء أكاديمية لتدريب المعلمين ولم تنطلق اجبارية ولكن من خلال علاقات جلالة الملكة تم الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال ووضعت لخدمة المعلمين والمعلمات من خلال دورات تدريبية مجانية قصيرة المدة توفر أحدث أساليب وطرق التدريس وادارة الغرف الصفية والاستثمار في الامكانيات المتاحة لتوظيفها في التدريس كوسائل تعليمية.
image 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

وكاستجابة لتوصيات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي أوصت بضرورة التدريب للمعلمين، جاء الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة بالتعاون مع الجامعة الاردنية وباعتماد وزارة التربية والتعليم اختياريا ومجانياً وليس اجبارياً لأي معلم.
image 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

قد يكون العمل المؤسسي هو الأبرز، فتنوعت زيارات جلالتها في أنحاء المملكة بين جامعات ومراكز صحية وبيوت لأسر ومراكز أيتام وجمعيات ومراكز لأشخاص من ذوي الإعاقة ودور المسنين ومستشفيات ومعارض ومراكز ثقافية. التقت جلالتها خلال هذه الزيارات والجولات مع الأهالي من الشباب والشابات وكبار السن النساء والرجال واستمعت لاحتياجات المواطنين في المجتمعات المحلية، وساعدت بما تستطيع في تلبية ما أمكن من تلك الاحتياجات.
image 9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وشاركت الملكة رانيا أبناء وبنات الأردن في مناسباتهم المتنوعة ووقفت إلى جانب أسر مكلومة وفرحت مع أمهات حقق أبنائهن أعلى مراتب النجاح وجلست في بيوت أهالي حمّلوها آمالهم وطموحاتهم. ومن زياراتها وانشطتها جاءت الكثير من القصص التلقائية بما فيها من الإنجاز للعديد من السيدات والشباب ممن فتحت لهن ولهم أبواب النجاح.
image 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

كثيرة هي الأسماء التي التقتها الملكة وساهمت في تحويل آمالها وأحلامها وحماسها واجتهادها إلى واقع أضاء حياة كل شخص فيهم.

image 12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 13 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 19 - صراحة نيوز - SarahaNews image 11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

اتفاقية بين الحسين للسرطان وبنك صفوة الإسلامي

Posted: 30 Aug 2020 04:33 AM PDT

2121 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت مؤسسة الحسين للسرطان اليوم الأحد، اتفاقية مع بنك صفوة الإسلامي لإشراك موظفي البنك في تأمين رعاية لتغطية علاج السرطان في مركز الحسين للسرطان.
ووقع الاتفاقية، مدير عام المؤسسة نسرين قطامش، والرئيس التنفيذي للبنك سامر التميمي.
وقالت قطامش: نقدر دور البنك في ترسيخ مفهوم التشاركية بتحمل مسؤولية التأمين ضد السرطان، فالسرطان لا ينتظر، ولا وقت له، ويعد علاجه مكلفا ولا يمكن لأي جهة أن تتحمله وحدها، لذا علينا التنسيق مع مختلف القطاعات من أجل ضمان وصول كل مواطن في حال الإصابة إلى خدمات علاج متكافئة وبجودة عالية، وتأمين رعاية يحقق هذه الغاية.
وقال التميمي: إن هذه المبادرة التي تنبثق من برامج استراتيجيتنا لرعاية طاقاتنا البشرية، تجسد اهتمامنا المتواصل بموظفينا، كما تعكس حرصنا على منحهم أفضل المزايا، بما فيها تلك المتعلقة بالصحة التي ندرك أهمية الحفاظ عليها مستدامة؛ لأنها تشكل العنصر الأساس في التنمية الفردية والمؤسسية والوطنية أيضاً.
وثمن جهود المؤسسة لتعزيز الشمول الصحي والتغطية العلاجية لمرض السرطان الذي يعد من أكثر الأمراض انتشاراً في الأردن.
يشار إلى أن تأمين رعاية هو تأمين تكافلي غير ربحي متاح لجميع الأعمار والجنسيات والأفراد والشركات، وتشمل مزاياه ضمان العلاج في المركز دون انتظار إجراءات أو موافقات، والاستفادة من كامل سقف التغطية حتى إذا اكتُشفت الإصابة في آخر يوم من الاشتراك.

“الأداء البرلماني للمجلس ال١٨” في تقرير لمركز نحن نشارك

Posted: 30 Aug 2020 03:51 AM PDT

تحالف مشاركة يصدر تقريراً لمراقبة البرلمان على المستوى المحلي.50.6% من المستجيبين يعبرون عن تواصل النواب بالضعيف.56.5% من المستجيبين قالوا إنّ النواب لا يوجد لهم مكاتب رسمية في دوائرهم.5.2% من المستجيبين قالوا إنّ النواب يتواصلون معهم بشكل ممتاز بخصوص سلوكهم التصويتي داخل القبة.img 20200830 wa00456018658893834702684 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز ‘ تزامناً مع اقتراب انتهاء العمر الدستوري لمجلس النواب الثامن عشر وقبيل بدء الانتخابات أصدر مركز نحن نشارك تقريراً حول مراقبة الأداء على المستوى المحلي؛ وذلك بهدف إطلاع الناخبين في الدوائر الانتخابية على النشاطات التي قـام بها الـنـواب خلال عمر المجلس الثامن عشر.وعمل فريق العمل على اعتماد منهجية مبنية على بناء استمارة مكونة من مجموعة من الأسئلة تضمن تواجد مؤشرات لقياس الأداء البرلماني على المستوى المحلي، وتمّ استهداف فئات مختلفة مثل أعضاء في منظمات المجتمع المدني/المحلي، والأحزاب، والمجالس البلدية، ومجلس المحافظة، وعاملون في القطاع الحكومي، وأكاديميون، وأعضاء من نقابة المحامين، والمهندسين، والأطباء، والمعلمين، وناشطون شباب، وعاطلون عن العمل، وعاملون في القطاع الخاص.وبينت نتائج التقرير أن 50.6% من المستجيبين قالوا إنّ تواصل النواب مع قواعدهم الانتخابية كان ضعيفاً، بينما قال 8% من المستجيبين إنّ التواصل كان ممتازاً، وفيما يتعلق بتواصل النواب مع قواعدهم الانتخابية بهدف مشاورتهم لاتخاذ القرارات داخل مجلس النواب عبّر 18% من المستجيبين عن التواصل بأنّه متوسط، وعبّر ما نسبته 17.2% من المستجيبين بأن التواصل مقبول، بينما قال 55.7% من المستجيبين إنّ التواصل كان ضعيفاً، ووصلت نسبة النواب الذين لا يمتلكون برامج عمل إلى 79% من البرلمانيين والبرلمانيات يمكن من خلالها متابعة أدائهم داخل البرلمان.كما أظهرت النتائج أن 56.5% من المستجيبين قالوا إنّ البرلمانيين والبرلمانيات لا يمتلكون مكاتب لهم داخل دوائرهم الانتخابية، فيما قال 11.3% إنّهم لا يعلمون إذا كان البرلمانيين والبرلمانيات يمتلكون مكاتباً لهم أم لا، وفيما يتعلق بمعرفة الناخبين بمواقع مكاتب البرلمانيين والبرلمانيات داخل دوائرهم الانتخابية أجاب 25% بأن المكاتب معروفة للناخبين فيما وصلت نسبة الذين قالوا إنّ المكاتب غير معروفة إلى 66% من المستجيبين.وبخصوص وجود لجانٍ مجتمعية للبرلمانيين والبرلمانيات بهدف تعزيز التواصل مع القواعد الانتخابية أجاب ما نسبته 73.2% أنّه لا يوجد أيّ لجانٍ مجتمعية، فيما قال 7.3% من المستجيبين إنّهم لا يعلمون إذا كان للنواب لجان مجتمعية أم لا، بينما وصلت نسبة المستجيبين الذي قالوا إنّ النواب لديهم لجان مجتمعية إلى 19.4%.كما أظهرت النتائج أنّ 51.6% من النواب يقدمون خدمات لا تمس احتياجات الدوائر التي يمثلونها من الناحية التشريعية، وأنّ 13.9% من النواب فقط يقدمون خدمات تمس احتياجات دوائرهم الانتخابية، أمّا عن الخدمات الرقابية فإنّ 50% من النواب لا يقدمون خدمات رقابية تمس احتياجات دوائرهم، و15% فقط من النواب يقدمون خدمات رقابية تمس احتياجات مناطقهم، وفيما يتعلق باحتياجات الدوائر الخدمية فإنّ 31% من النواب يقدمون خدمات تمس احتياجات دوائرهم الانتخابية من الناحية الخدمية، وفي المقابل 51% من النواب لا يقدمون خدمات تمس احتياجات المناطق التي يمثلونها.بلغت نسبة المشاركين في الإجابة عن الاستبيان من الذكور 62%، ومن الإناث 38%، وقد توزعت الفئات العمرية المشاركة كالآتي: 28% من الفئة العمرية 18-30 عام، 34% من الفئة العمرية 31-45 عام، 30% من الفئة العمرية 46-60 عام، 8% من الفئة العمرية أكبر من 60 عام.img 20200830 wa00463416217171908816198 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200830 wa0044489971272477520383 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200830 wa00413378479732908074422 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200830 wa00422929605674727112280 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200830 wa00437637732239362431117 - صراحة نيوز - SarahaNews

أربعة مكاتب وشركات هندسية تحصل على منحة “دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير”

Posted: 30 Aug 2020 03:15 AM PDT

main image5a87405e39cc8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت أربعة مكاتب وشركات هندسية على منحة “دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير- المرحلة الثانية”، والممولة من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو).

 

وتهدف المنحة إلى زيادة وتنويع الصادرات، وزيادة التنافسية، وتشجيع التشبيك بين الشركات، وفتح أسواق جديدة، وخفض العجز بالميزان التجاري، إضافة إلى حل مشكلة البطالة، ومواجهة التحديات الاقتصادية.

 

وتقدَّم للمنحة مجموعة من المكاتب الهندسية، بعد عملية التشبيك التي قامت بها النقابة بين “جيدكو” والمكاتب الهندسية عن طريق ورشة عمل أقامتها النقابة واستضافت بها جيدكو للتعريف بالبرنامج.

 

وتبلغ قيمة المنحة 25,000 دينار أردني، وجاءت لغايات الاستفادة بها من قبل المكاتب الحائزة عليها لتصدير خدماتها الهندسية خارج الأردن، مع العلم بأن أسماء المكاتب والشركات الهندسية التي حصلت على المنحة هي رام للاستشارات الهندسية، الصخرة المشرفة مهندسون مستشارون، شركة أمارلس للاستشارات الهندسية، شركة أرابتك جردانة العالمية.

 

ومن الجدير بالذكر أن علاقة التعاون بين كل من نقابة المهندسين والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية علاقة مستمرة، حيث استضافت النقابة المؤسسة في العديد من ورشات العمل للتعريف عن المنح المختلفة التي تقدمها المؤسسة، مثل حزم المنح لدعم الشركات الصناعية ومنحة تحويل نماذج الاختراعات إلى مشاريع تجارية.

النشمي ” محمد سهل خليل الحموري “مبارك الماجستير في الأمن السيبراني

Posted: 30 Aug 2020 03:10 AM PDT

img 20200830 wa00407992270314518804660 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -يهنئ العميد الركن المتقاعد محمد علي الحموري أبو صهيب والأهل والأصدقاء والأحبة إبن العم الغالي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري العميد الركن سهل خليل الحموري بتخرج نجله محمد وحصوله
على درجة الماجستير في تخصص الأمن السيبراني (Cyber Security)
من University Of Bedfordshire

مليون مبروك لابن العم ونسأل الله ان ينفع بعلم نجلكم وعقبال الدكتوراة ان شاء الله

اخلاء سبيل الزميل الرسام عماد حجاج

Posted: 30 Aug 2020 02:59 AM PDT

تنزيل 1 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكد نقيب الصحفيين راكان السعايدة  أن قررا صدر اليوم الأحد، يقضي إخلاء سبيل رسام الكاركاتير عماد حجاج  بسند الكفالة .

وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة، قرر توقيف حجاج يوم الخميس الماضي، 14 يوما بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة صديقة.

 الغد 

” العدالة والإصلاح ” ينفي علاقته بالرسالة الموجهة للملك ويحتفظ بحقه لمقاضاة أمينه السابق ماجد خليفة

Posted: 30 Aug 2020 02:52 AM PDT

IMG 20200830 WA0037 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد حزب العدالة والإصلاح رفضه القاطع لمضامين ومقترحات الرسالة الموجهة لجلالة الملك من قبل عدد من الشخصيات الأردنية واستنكاره الشديد الزج باسم الحزب في الرساله

وقال في بيان اصدره اليوم ووصل صراحة نيوز نسخة أن رسالته ونهجه الجامع قائم على رؤية وطنية واعية متكاملة وانه يعبر  عن استنكاره وبشده لزج اسم حزب العدالة والإصلاح في رساله لا تمثله ولا تمثل موقفه وخطابه باي شكل من الأشكال .

وأضاف ان الحزب يرى قيام الدكتور ماجد خليفه بالتوقيع على الرساله بصفته امين عام الحزب يندرج في باب التحايل و التضليل وانتحال الشخصية كونه لا يملك أي صفة شرعية أو قانونية أو حزبية تؤهله للتوقيع نيابة عن الحزب .

نص البيان

بيان صادر عن حزب العدالة والإصلاح

أكد حزب العدالة والإصلاح رفضه القاطع لمضامين ومقترحات الرسالة الموجهة لجلالة الملك من قبل عدد من الشخصيات الأردنية واستنكاره الشديد الزج باسم الحزب في الرساله

ويؤكد الحزب أنه في الوقت الذي يرى فيه أن رسالته ونهجه الجامع قائم على رؤية وطنية واعية متكاملة فانه يعبر عن استنكاره وبشده لزج اسم حزب العدالة والإصلاح في رساله لا تمثله ولا تمثل موقفه وخطابه باي شكل من الأشكال في سيناريو يمكن إيجازه في ظاهرة تثير الدهشة وتعد من عوامل الارتداد الاجتماعي بأسلوب يعتريه العدائية المطلقة للصوابية والواقعية لتمثيله أراده فردية عاجزة لا تمثل إرادة حزب العدالة والإصلاح

ويرى الحزب ان قيام الدكتور ماجد خليفه بالتوقيع على الرساله بصفته امين عام الحزب يندرج في باب التحايل و التضليل وانتحال الشخصية كونه لا يملك أي صفة شرعية أو قانونية أو حزبية تؤهله للتوقيع كامين عام أو تفوضه التوقيع كونه يعاني العجز الحزبي منذ قرار فصله من صفوف الحزب من عدة سنوات في إطار قرارات ديمقراطية جامعه وهو مجرد من أي صفه حزبية تتعلق بحزب العدالة والإصلاح

ويعد توقيعه لا يمثل الحزب إنما خرقا وانتهاكا صريحا للقانون ويندرج في باب تحقيق اجندات سياسية ومنافع شخصية مبينا احتفاظ الحزب بحقه قضائيا

ويؤكد الحزب ان الخط الفكري الوطني الذى أرسى دعائمه جلالة الملك عبدالله هو بوصلتنا في إطار مسيرة الأردن التي تتسم بالحداثة والعقلانية والمنطق في كافة خطواتها بجميع محاورها

حمى الله الأردن قيادة وشعبا

الأمين العام لحزب العدالة والإصلاح

نظير عربيات

الاحتلال يقصف موقعين بوسط وجنوب قطاع غزة

Posted: 30 Aug 2020 02:39 AM PDT

تنزيل 48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قصف الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاحد، نقطتين لقوات الضبط الميداني، في دير البلح وخانيونس وسط وجنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال قصفت بعدد من القذائف المدفعية نقطة للضبط الميداني، شرقي مدينة دير البلح ومنطقة اخرى شرقي بلدة الفخاري شرق خانيونس، ولم يبلغ عن وقوع اصابات .

الفاعوري والعكور يؤكدان صحة الرسالة الموجهة للملك وهدفها ابداء الرأي وتقديم النصائح

Posted: 30 Aug 2020 02:09 AM PDT

0ecc35740cbd697fba95ad8a4bc6e0b9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد كل من الوزير الأسبق عبد الرحيم العكور وأمين عام المنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري صحة الرسالة الموجهة لجلالة الملك والتي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي ونفت بعض الشخصيات عبر وسائل اعلام محلية علمها أو توقيعها عليها .

جاء ذلك في حديث لهما عبر اذاعة حسني اليوم .

وقال الفاعوري أنا من ضمن الموقعين على الرسالة التي وجهت للملك وبعض وسائل الإعلام اجتزأت الرسالة ووظفتها سياسياً .

وقال أنه وقّع هو وشخصيات وطنية على رسالة خاصة وجهت للملك قدموا فيها نصائح حول قضايا وطنية داعين لإطلاق حوار وطني بھدف الوصول إلى توافق حول أولویات المرحلة المقبلة ومواجھة التحدیات الاقتصادیة والاجتماعیة بمزید من الانفتاح السیاسي وحشد كل طاقات المجتمع خلف جهود الملك.

وأضاف الفاعوري أنه تم التوافق على عدم نشر هذه الرسالة حرصاً على أن تكون خالصة وخاصة منهم للملك، إلا أن بعض وسائل الإعلام الخارجية قامت بنشر نصوص مجتزأة مسربة منها وتم توظيفها بطريقة سياسية مستفزة ما استدعى نفيها ضمن هذا السياق فقط.

كما أكد أن جميع الموقعين على الرسالة تم التواصل معهم بشكل شخصي وإطلاعهم على مضمون الرسالة ثم أخذ موافقتهم.

من جهته قال العكور الذي ورد اسمه ضمن الموقعين على الرسالة انها جائت جاءت استجابة لحديث سابق للملك عن ضرورة تفعيل دور رجالات الدولة خلال الأزمات وتقديمهم الحلول والخبرات .

واضاف إلا أن بعض وسائل الإعلام قامت بتوظيف جزء منها بطريقة تبين أن الموقعين عليها يعادون الدولة، وهو أمر عار عن الصحة، مشيراً أن هدف الرسالة الأساسي هو إبداء الرأي في عدد من القضايا الوطنية والدعوة لفتح حوار واسع حولها.

جلسة نشميات اردنيات بمدينة هاليفاكس الايطالية .. فيديو

Posted: 30 Aug 2020 01:46 AM PDT

img 20200830 wa00345811208038124908112 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقامت رئيسة الجالية الاردنية في كندا / مدينة هاليفاكس السيده نثيله يعقوب ريحاني جلسة اردنية اكثر من رائعة بحديقة منزلها بحضور العديد من النشميات وضيوف من جنسيات عربية شقيقة.
وكانت هذه الجلسة اردنية بامتياز وتخللتها الاكلات الاردنية وكان الطبق الرئيسي هو ورق العنب ومحشي الكوسا الذي تم تحضيره من انتاج حديقة السيدة نثيله ريحاني واستمتع الجميع بحلقات من الدبكة على ايقاع الأهازيج الوطنية الاردنية.
ومن الجدير بالذكر أن السيدة نثيلة ريحاني من السيدات الاردنيات النشيطات في العمل التطوعي والاجتماعي في الاردن و بلد اقامتها حاليا كندا، و نأمل ان تستمر هذه الجلسات لتخفف عن الجميع معاناة الغربة.
وحيا الله النشامى 🌹🌹

img 20200830 wa00351451058441301089532 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa0033815419253666397192 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00328425952375474801418 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00318047471169835507530 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00295725211054158504992 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00304936002193979638064 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00282769494066623130276 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00278021951270883035206 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00267972536568464662702 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00253307497105471720756 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200830 wa00247754446765670469363 - صراحة نيوز - SarahaNews

عبيدات : ممارسات مرورية مرفوضة في زمن كورونا

Posted: 30 Aug 2020 01:25 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

هنالك ممارسات مرورية سلبية مرفوضة يجب التنبه لها لتصويبها لأجل السلامة المرورية سواء في زمن كورونا أو غيرها، وهي تهم الجميع سواء السائقين أو الركّاب أو المشاة، ونذكرها هنا على سبيل تحويلها من سلبية إلى إيجابية لإمتلاك الثقافة المرورية الصائبة:

1. المسرب اﻷيسر: بعض السائقين يحتل المسرب اﻷيسر على شكل فاردات ويعيق الحركة اﻹنسيابية للمرور، والمطلوب تصويب ذلك وإستخدام المسرب اﻷيمن لفسح المجال للمركبات المتجاوزة.

2. المركبات الثقيلة: العديد من المركبات الثقيلة كالقاطرات وتنكات المياه والقلابات وغيرها كلها تسير بسرعات جنونية من منطلق القوة واﻹستهتار، فليتّقوا الله في الناس من حولهم.

3. السرعة الجنونية: فالسرعة تقتل ومسبب رئيس للحوادث وبالتالي الموت أو اﻹعاقة، فالمسير المطلوب بالسرعة القانونية أو أقل لغايات السلامة.

4. التجاوز: البعض لا يترك فرصة للمركبات الأخرى لتجاوزه لا بل يسعى ﻷن تعمل مركبات غيره حوادث ﻷنانيته، والمطلوب الذوق واﻹنسانية واﻷخلاق حتى في التجاوز.

5. الغماز وتغيير المسرب: كثيرون يجهلون أو يتجاهلون إستخدام الغماز عند تغيير المسرب مما يؤدي ﻹرباك أو حوادث للغير، والمطلوب تنفيذ القانون بإستخدام الغماز.

6. تشدير البضائع بمركبات النقل: أنّى كانت البضاعة المنقولة في المركبات يجب تشديرها وتغطيتها، فالرمال وغيرها مصدر خطورة للغير.

7. الخليوي: إستخدام جهاز الهاتف الخليوي أثناء القيادة سواء للمهاتفة أو الرد أو بعث الرسائل النصيّة أو التواصل الإجتماعي أو غيرها كلها تشكّل جرائم بحق السائق نفسه أو/و حق الأخرين لأن نهايتها ستكون كارثية على السلامة المرورية.

8. الحركات الصبيانية: بعض الشباب الطائش يمارس حركات ‘البتونة’ و ‘التخميس’ وغيرها في الطرقات العامة، فهذه الحركات الصبيانية خطيرة ومميتة، ويجب وقفها عن قناعة من الشباب أنفسهم.

بصراحة: في زمن كورونا هنالك العديد من التصرف السلبية في المرور وهذا غيض من فيض، وهنالك الكثير من التصرفات اﻹيجابية والإلتزام من الكثير من الناس أيضاً، والمطلوب الرقي والسمو بالثقافة المرورية لغايات السلامة المرورية إحتراماً للإنسان الذي هو أغلى ما نملك.

صباح السلامة المرورية

الدكتورة ابو جاموس تكتب الشهداء عناوين مجد للوطن

Posted: 30 Aug 2020 01:19 AM PDT

fb img 15987755338907057661277223702138 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتورة ماجدة عودةالله ابو جاموس

من جديد تتجدد حكاية الشهادة والشهداء , ليأبى الزمن والارض والشجر والحجر الا ان يروي على اسماعنا , ويشهد اعيننا , على عظم هذا الجيش المصطفوي ,(الجيش العربي) , هي محطة تتجدد لتروي على مسامع الدنا , قصة وطن بني بتضحيات جسام صاغها رجال اقسموا بالله الواحد الاحد على نيل إحدى الحسنيين, فكان لهم ما تمنوا .

من جديد تنهض ارض فلسطين من سبات تجاوز الثلاثة والخمسين عاما , لتقف مرخية جدائلها , ولتنثر اريج الشهادة على مرأى من عيون العالم , ليولد من رحمها شهيد لينضم الى مواكب المجد والشهادة الاردنية , الشهيد الجندي الأردني فريد عبد اللطيف يوسف الحراحشة بني حسن، احد شهداء الجيش العربي على ارض فلسطين في حرب عام 1967.

قامة اردنية من رجالات الجيش العربي الذين سطروا أسماءهم في لوح المجد بدم الشهادة. في حضرته وحضرة الشهادة وقف الوطن كله هنا, وفي اكناف القدس واسوارها العتيقة , وفي نابس ليلف الزمن بهالة عنونت لمجد جيش عربي مغوار .فتجدد يوم الشهادة ففيه وقف الاهل هناك على الضفة الاخرى من النهر في بلدة بيتا, ليؤدوا تحية الوفاء إلى أهل الوفاء، وقفت النساء وقد ذرفن الدموع وكأنهن في زمن عودة الروح التي تاقت الى الحرية والكرامة , وقف الرجال والأطفال جميعاً وبصف واحد , ليحيوا أهل الرجولة والبطولة، حيث انصهرت كل الكلمات ، فكيف يمكن لنا أن نخط بالحبر كلمات تصف أولئك الذين سطروا أسماءهم في لوح المجد بدم الشهادة وبطولة الفرسان، الذين حملوا هم الوطن على أكتافهم، وكان لهم قسما بالله الذي رفع السماء وبسط الأرض بأن يكون لهم مع الشهادة ملاحم تصنع الحياة، وبأن ارض فلسطين ستظل أبداً عربية , ومنطلقاً لنشامى حملوا الرسالة وايقنوا بان الموت درباً لحياة فضلى كريمة .

من جديد يابى المجد الا ان يفرض نفسه , وليثبت للدنيا باسرها بان الارض الفلسطينية احتضنت بين جنباتها , وفي ارجائها اجساد رجال دافعوا عنها دفاعا مستميتا , ليكون لهم على المدى مع المجد حكاية , ومع البطولة عنوان, ومع الكبرياء موقف, في حضرة الاسم الطاهر وقف الجميع ليتلوا فاتحة الكتاب على روحه الطاهرة التي استحقت هذه الوقفة بعد ثلاثة وخمسين عاما من استشهاده .

ايها الشهداء ..التحية لأرواحكم ولميلاد الفجر في العيون المكحلة بلون الدم، والأسمائكم التي تشرق مع نداء الواجب. فكلما ودعنا احدكم فنحن نودعه بجسده لا بذكره , وكلما رويت الارض بنجيع دم شهيد ارخص الروح أشاحت نجمة في السماء بوجهها خجلاً وفرحاً وترنما , وكلما هدرت قطرة من دماء جندي ارتعدت السماء واهتزت من هول الفاجعة , وارتفع صراخ من رحم الأرض حداداً يمتزج بفرح رواء أحمر روى عطش خضراء عشبها وحمرة اقحوانها وصفراء بابونجها , ستبقى اسمائكم ابد الدهر تعلق في ذاكرتنا, تصيغ ملاحم بنائية .

فالسلام على هذا الجيش العربي المطوق بجلال الرفعة والعطاء والنصر المبين , و السلام على شهدائه الأبرار الذين اودعوا الارض اجسادهم الا ان ارواحهم تتنعم في عليين باذن الله , السلام عليكم ايها الشهداء وعلى أرواحكم الطاهرة التي تودعنا وتودع المكان ولكنها ستظل حاضرة في فكرنا وقلوبنا ووجداننا وفي ضمائرنا.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 30 Aug 2020 01:14 AM PDT

تنزيل 3 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الاحد، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1574 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1576
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 4 نقاط بين 1574و 1578بحجم تداول بلغ مليون دينار. 

إغلاق السوق الشعبي في الجيزة احترازيا وتسجيل اصابة جديدة بكورونا بمستشفى الجامعة

Posted: 30 Aug 2020 01:10 AM PDT

239753 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر رئيس لجنة بلدية الجيزة ومتصرف اللواء محمد العون، إغلاق “سوق الأحد” الشعبي في اللواء احترازيا وحتى إشعار آخر.
وقال في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن القرار جاء نتيجة لتطور الحالة الوبائية في المملكة، وكإجراء وقائي واحترازي حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
وأضاف أن إعادة فتح السوق مرتبط بالحالة الوبائية وتطوراتها، حيث انه يضم أعدادا كبيرة من التجار وأصحاب البسطات والمواطنين من مختلف المناطق.

من جهة اخرى اعلن مدير عام مستشفى الجامعة الاردنية الدكتور عبدالعزيز الزيادات تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا وهي لشخص مخالط لمصابين مخالطين لصابات عرس ماركا.

ولفت الزيادات الى ان منع استقبال المراجعين للمستشفى ما زال قائما

بنك ABC الأردن يجدد توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأميرة عالية ووزارة التربية والتعليم بعنوان “مبادرة بصمات خضراء لإعادة تدوير الورق”

Posted: 30 Aug 2020 12:45 AM PDT

thumbnail 32 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام بنك ABC الأردن بتجديد توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأميرة عالية ووزارة التربية والتعليم وبرعاية جمعية البنوك في الأردن وذلك لدعم المدارس الحكومية وفي ذات الوقت للمحافظة على البيئة تحت عنوان “مبادرة بصمات خضراء لإعادة تدوير الورق” يتم من خلالها إعادة تدوير الورق واستبداله بورق جديد.

وتعزيزا للمسؤولية المجتمعية فقد أبدى بنك ABC الأردن رغبته في المشاركة وللعام الثالث على التوالي في المبادرة والمساهمة في دعم المدارس الحكومية من خلال منح مؤسسة الأميرة عالية كافة عوائد استبدال الورق التالف لديه بحيث يقوم البنك باستبدال الورق التالف بمواعين ورق جديد وتقوم المؤسسة بتوزيعها على مديريات التربية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وقد وقع مذكرة التفاهم السيد جورج فرح صوفيا / المدير العام لبنك ABC الأردن، وسمو الأميرة عالية بنت الحسين المعظمة – المدير التنفيذي لمؤسسة الأميرة عالية، وعطوفة الدكتورة نجوى قبيلات – امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، كما وقد تم توقيع هذه المذكرة برعاية جمعية البنوك في الأردن ويمثلها السيد هاني القاضي – رئيس مجلس إدارة الجمعية بالتوقيع كشاهد على مذكرة التفاهم.

تباين في الأراء والمواقف بخصوص الرسالة الموجهة للملك

Posted: 30 Aug 2020 12:37 AM PDT

206011 3 1487525000 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في الوقت الذي نفت شخصيات اردنية وردت اسمائها على رسالة موجهة الى جلالة الملك علمهم بالرسالة التي جرى تداولها على منصات التواصل الاجتماعي أو توقيعهم عليها أكد أخرون انه جرى التفاهم على توجيه رسالة الى جلالة الملك تنقل واقع الحال الذي تمر به الدولة الاردنية وتحمل مقترحات لاخراج الاردن من أزماته السياسية والإقتصادية والاجتماعية .

وكانت وسائل اعلام نقلت ان كل من نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور محمد الحلايقة والامين العام للمنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري، وأمين عام رئاسة الوزراء الأسبق محمد الشريدة، قد نفوا  توقيعهم على الرسالة  المتداولة فيما أكد وزير الداخلية الأسبق المهندس سمير الحباشنة في تصريح خاص لصراحة نيوز انه جرى الحديث في الموضوع لكن لم يتم الاتفاق على صيغة نهائية لنشرها اعلاميا طالبا نشر نفي توقيعه أو موافقته على الرسالة المتداولة .

وقالت احدى الشخصيات التي وردت اسمها انه تواصل معها قبل نحو ثلاثة اسابيع احد الشخصيات واعلمها بان شخصيات وطنية تنوي رفع رسالة الى جلالة الملك لنقل الواقع الذي تمر به الدولة الاردنية وانه ارسل اليها مسودة الرسالة وبعد اطلاعها عليها اعادتها اليه بعد ان ابدت بعض الاقتراحات

واضافت انها فوجئت بتداول الرسالة قبل الاتفاق على الصيغة التي خرجت بها لكنها  لم تقوم بنفي ورود اسمها لأن ما حملته الرسالة بالصيغة التي تم تداولها ليس فيها ما يمس الدولة أو النظام 

الملفت ان شخصيات وازنة اخرى وردت اسمائهم  لم تنفي أو تؤكد ما جرى فيما لم يتم معرفة الشخصية التي صاغت الرسالة وقامت بتسريبها ونشرها قبل الإتفاق النهائي عليها .

استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة اليوم

Posted: 29 Aug 2020 11:50 PM PDT

تنزيل 2 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تبقى المملكة اليوم الأحد، تحت تأثير الموجة الحارة والجافة، والتي تؤدي الى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (7-8) درجات مئوية، وتسود أجواء جافة وحارة في معظم مناطق المملكة وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى يوم غد الاثنين، الأجواء جافة وحارة في المرتفعات الجبلية العالية وحارة جداً في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
كما تنخفض درجات الحرارة قليلاً يوم الثلاثاء المقبل، وتكون الأجواء جافة حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 42 – 27 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 38 – 24، وفي مرتفعات الشراة 39 – 24، وفي مناطق البادية 45 – 27، وفي مناطق السهول 41 – 26، وفي الاغوار الشمالية 43 – 27، وفي الأغوار الجنوبية 45 – 30، وفي البحر الميت 44 – 31، وفي خليج العقبة 43 – 31 درجة مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال