صراحة نيوز

الأربعاء، 19 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السياحة والشركة الاردنية لاحياء التراث توقعان مذكرة تفاهم

Posted: 19 Aug 2020 07:38 AM PDT

img 20200819 wa00306366990319312479243 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لتطوير المنتج السياحي ،ودفع عجلة الاقتصاد ،وتوفير فرص عمل للمجتمعات المحلية ،وقعت وزارة السياحة والاثار ،والشركة الاردنية لاحياء التراث التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ،اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم تهدف للتعاون بين الطرفين بالمجالات السياحية المختلفة في جميع مناطق المملكة .

وقالت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة على هامش توقيع المذكرة ،ان الشركة الاردنية لاحياء التراث اثبتت خلال الفترة القصيرة الماضية ان ما تقدمه من نشاطات وفعاليات يعطي قيمة مضافة للمنتج السياحي ،وهذا الشيء مشاهد على ارض الواقع في الشوبك ،ومنطقة المثلث الذهبي (العقبة، البترا ووادي رم) التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني الاهتمام الكبير، وهذا نتيجة وجود رؤية وخطط الواضحة ،وقدرات مميزة تمتلكها الشركة ،والتي يجب البناء عليها في تطوير اي منتج سياحي جديد .

واضافت شويكة ان نهج الوزارة مبنى على مبدأ التشاركية مع جميع الاطراف المعنية ،والمجتمعات المحلية في ادارة وتشغيل العديد من المواقع السياحية والاثرية ،وان مذكرة التفاهم مع شركة احياء التراث ستكون بداية الطريق نحو العديد من الفرص والمنتجات السياحية التي يمكن تكوينها وتطويرها وترويجها .

ونوهت انه يمكن للشركة الاردنية لاحياء التراث ان تكون الذراع التشغيلي للعديد من المشاريع حتى يتكامل عملها مع ما تقدمه دائرة الاثار العامة من مساعدة فنية في كل ما يتعلق بالمواقع الاثرية ،ذلك انها صاحبة الاختصاص بمجالات الترميم والصيانة وادارة المواقع الاثرية ،وكذلك مع ما تقوم به هيئة تنشيط السياحة من نشاط ترويجي كبير باعتبارها الذراع التجاري ،ويمكن لهذه التشاركية ان تولد منتجات سياحية مميزة وجاذبة للسائح ،من شأنها اطالة مدة اقامته ،حيث ان زيادة عدد ليالي المبيت للسائح هو الشيء الذي سيعود بالفائدة الاقتصادية على المجتمعات المحلية ،وعلى خزينة الدولة .

من جهته ،قال رئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لاحياء التراث شحادة ابو هديب ،والذي وقع المذكرة ،ان الشركة تتطلع منذ وقت طويل لشراكة مستدامة مع وزارة السياحة كون طبيعة عمل الطرفين تشاركية ويكمل بعضه بعضا دون اي تقاطعات ،وان هناك الكثير من المجالات والخبرات التي يمكن الاستفادة منها عند الطرفين ،مؤكدا ان الشركة ستكون ،وكما اثبتت التجارب السابقة ،على قدر المسؤولية في ادارة المواقع التي ستعمل بها ،وباعلى المواصفات العالمية المطلوبة حتى تكون مهيئة لاستقبال السائح المحلي ،والاجنبي على حد سواء ، وان لدى ادارة الشركة افكار خلاقة كثيرة تامل ان تتمكن من ترجمتها على ارض الواقع .

واضاف ان الشركة الاردنية لاحياء التراث انشئت عام 2010 برؤية ملكية سامية هدفها تجويد المنتج السياحي، وتطوير بعض المناطق الاثرية والسياحية ، بالتشارك مع الجهات ذات العلاقة ،مثل وزارة السياحة ودائرة الاثار العامة ،وغيرها ،وهي شركة تنموية سياحية ،اجتماعية ،اقتصادية ،استطاعت اضافة قيمة مميزة للمنتج السياحي في كل منطقة عملت فيها ،واستطاعت توفير فرص عمل كثيرة ومصدر دخل اضافي لابناء المجتمع المحلي ،حيث دعمتهم اقتصاديا من خلال الفعاليات والنشاطات التي تنفذها .

وتهدف مذكرة التفاهم لتاسيس قاعدة تعاون بين وزارة السياحة والاثار والشركة الاردنية لاحياء التراث في المجالات السياحية كافة ،وفي مختلف المواقع السياحية والأثرية ،وستشمل مجالات التعاون بين الطرفين ادارة وتشغيل المواقع السياحية والأثرية ،وتجهيز مواقع التسلق والانزال والاستكشاف وميادين المغامرة والتحديات ،وتنظيم برامج وفعاليات سياحية ،واطلاق ورعاية وتنظيم منتجات سياحية متنوعة ،وتقديم الاستشارات والدراسات المتعلقة بالمشاريع السياحية ،وتبادل المعلومات والاحصائيات السياحية ،والترويج للفعاليات والمبادرات والمنتجات السياحية المنظمة بين الطرفين.

وتنص مذكرة التفاهم على تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير السياحة والآثار تضم في عضويتها كل من أمين عام الوزارة نائباً للرئيس ،ومدير صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ،ومدير هيئة تنشيط السياحة ،ومدير دائرة الآثار العامة ،ورئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لإحياء التراث ،والمدير التنفيذي للشركة ،ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية في وزارة السياحة والآثار ،ومدير ادارة المواقع السياحية في الوزارة .

وستتولى اللجنة وضع الخطط والمشاريع المستقبلية ،ووضع المعايير اللازمة والاولويات لتحديد المشاريع المستهدفة ،واعتماد المشاريع التي سيتم تحويلها لاتفاقيات منبثقة عن مذكرة التفاهم ،وتوجيه المعنيين من الطرفين لوضع البرامج التنفيذية التفصيلية لكل مشروع من هذه المشاريع ،بالاضافة الى أية مهام اخرى متعلقة بالتعاون بالمجال السياحي بين الطرفين لتحقيق الاهداف المرجوة .

وبموجب مذكرة التفاهم طويلة الامد التي تصل مدتها لخمس سنوات تجدد تلقائيا لنفس المدة ،ستعمل اللجنة المشكلة على ايجاد مشاريع مختلفة من شأنها تطوير المنتج السياحي ،وتوفير فرص عمل للمجتمعات المحلية في مناطق المشاريع ،حيث سينبثق عن المذكرة برنامج تنفيذي خاص بكل مشروع ،وستتعاون وزارة السياحة والاثار ،والشركة الاردنية لاحياء التراث على توعية المنتفعين من المشاريع السياحية بأهمية القطاع السياحي وتأثيره على الاقتصاد الوطني ،وأهمية تأهيلهم للعمل بهذا القطاع.

ووقع مذكرة التفاهم ،وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة ، ورئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لاحياء التراث شحادة ابو هديب، بحضور امين عام الوزارة عماد حجازين ، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، ومدير دائرة الاثار العامة يزيد عليان ،والمدير التنفيذي لشركة احياء التراث مؤيد ابو رمان ، بالاضافة الى مساعدي الامين العام للشؤون المالية والفنية علي العجارمة وايمن خروب .

نقابة المهندسين الزراعيين تنظم جلسة حوارية بمشاركة وزراء الزراعة سابقون

Posted: 19 Aug 2020 07:31 AM PDT

مشاركون : القطاع الزراعي بحاجة الى ترجمة التوجيهات الملكية الساميةimg 20200819 wa00343398157635347411878 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اكد وزراء زراعة سابقون في الورشة الحوارية التي نظمتها نقابة المهندسين الزراعيين يوم الاثنين في قاعة الزهراء بحضور وزير الزراعة وزير البيئة المهندس صالح الخرابشة ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ونائبه المهندس نهاد العليمي واعضاء المجلس على ضرورة إيلاء القطاع الزراعي الاهتمام الكافي ودون اعتبارات حجم مساهتمه في الانتاج المحلي وحسب.
واكد وزير الزراعة الخرابشة على ضرورة بناء قواعد المعلومات الزراعية، وادخال التقنيات الحديثة في الزراعة والتحول الى الرقمنة ووضع التشريعات اللازمة لتمكين استخدام التطبيقات الذكية في عمليات التسويق والإرشاد.
وشدد الخرابشة على ضرورة دعم موازنة الاقراض الزراعي ورفع سقوف القروض المقدمة للمستفيدين، ووضع برامج تنهض بالقطاع.
من ناحيته اكد المهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين على ان القطاع الزراعي اسهم في نجاح الاردن في عبور ازمة كورونا باستمرار سلاسل التزود الغذائي المختلف.
وشدد على ضروة تحفيز المستثمرين العرب والاجانب للدخول في مجال الصناعات الزراعية والاستفادة من تنوع المحاصيل الاردنية المميزة المختلفة.
ونوه الفلاحات الى أن الوقوف على المشكلات الزراعية المتمثلة في ارتفاع اجور العمالة الزراعية وأثمان الطاقة وفاتورة المياه وتعدد الضرائب والرسوم على مستلزمات الانتاج و المنتجات الزراعية هو أهم المداخل للنهوض بالزراعة ورفع قدرة المنتجين على المنافسة.
وتتطرق الوزراء الى إبراز قيمة القطاع الزراعي ودعمه من منطلق تنموي وبما يسهم في تذليل معيقات الشحن والتصدير في ظل اغلاقات الحدود وانعكاسات الأزمات الخارجية على الإقتصاد الوطني. واشاروا الى مشاكل احلال العمالة الزراعية المحلية والتي اصطدمت باحجام الاردنيين عن العمل في مهنة الزراعة .
وطالبوا بضرورة توحيد مرجعيات القطاع وإنشاء غرفة للزراعة وتفعيل المجلس الزراعي الأعلى والدفع به كأداة تنسيق بين وزارات المياه والعمل والزراعة والصناعة والتجارة مؤكدين على ضرورة ان ترقى مخرجات المجلس الى مستوى القرارات وتلتزم الجهات المعنية بالتنفيذ.
وشددوا على وجوب الالتفات الى مشكلات الزراعة المتعلقة بكلف الإنتاج وسوق العمالة الزراعية ومشاكل التسويق وتوفر التمويل واستنزاف الأراضي الزراعية وندرة الموارد المائية.
وتوافقوا على أولوية خلق قاعدة بيانات في وزارة الزراعة تخدم صانعي القرار وتوفر المعلومات اللازمة للباحثين.
وثمنوا جهود الحكومة في تطوير صندوق المخاطر الزراعية وضرورة رفد موارد الصندوق المالية لمواجهتة المخاطر الزراعية والتغييرات المناخية .
واكدوا على دور الوزارة في انجاز العديد من مشاريع الحصاد المائي وحاجة تلك المشاريع للصيانة والاستدامة.
علاوة على معالجة التشريعات الخاصة باستخدام الاراضي بما يحفظ ديمومتها في مناطق المرتفعات وكذلك في وادي الاردن ونظام البيع في الأسواق المركزية.

وفي الختام استعرض المجتمعون التوصيات التي قدمها مجلس نقابة المهندسين الزراعيين على صورة برنامج لتنمية القطاع الزراعي في ظل جائحة كورونا مع الحاجات الفعلية والتحديات الراهنة، والذي تضمن ستة عشر بنداً حول التسويق وسلامة المنتجات وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية وادارة المصادر الطبيعية والاعلام الزراعي.

وقد حضر اللقاء وزراء الزراعة السابقين الدكتور فايز الخصاونة, الدكتور محمود الدويري، الدكتور مصطى قرنفلة, الدكتور عاكف الزعبي، المهندس مازن الخصاونة, الدكتور رضا الخوالدة, ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور سالم اللوزي.

img 20200819 wa00327060371644666014301 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200819 wa00354937731896960406236 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200819 wa00367644056640617659886 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200819 wa00378443845064182901572 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200819 wa00384738177359079711831 - صراحة نيوز - SarahaNews

تقرير لـ راصد ” ثلث غيابات النواب بدون عذر و 12 نائبا الأكثر التزاما ..اسماء “

Posted: 19 Aug 2020 07:07 AM PDT

2a1d5fd2ed599697c5c7a091fe71fff9 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف تقرير اصدره مركز الحياة – راصد في القسم الثاني من تقريره الخاص بمراقبة أداء البرلمان الثامن عشر خلال الأربعة سنوات اسماء 12 نائبا كانوا الاكثر التزاما بحضور جلسات المجلس فيما اشار الى ان  41 نائبا غابوا 51 % من مجموع غيابات المجلس خلال الأربع سنوات

 والنواب الأكثر التزاما هم إبراهيم البدور ومحمد الفلاحات وصالح العرموطي وموسى هنطش وإبراهيم أبو السيد ومحمود النعيمات ومنتهى البعول وخالد رمضان ورمضان الحنيطي وصداح الحباشنة وأحمد الهميسات وفضيل النهار العبادي.

وأكد الدكتور عامر بني عامر، مدير عام مركز الحياة – راصد، أن هذا القسم من التقرير يسلط الضوء على الاداء الذي قام به البرلمانيون والبرلمانيات طيلة أربع سنوات، بشقيه الرقابي والتشريعي لضمان تقديم صورة واضحة للجمهور ووسائل الاعلام والنواب أنفسهم والمهتمين بالشأن البرلماني.

وأكد بني عامر، ان التقرير يعد تحليلاً نوعياً ويشكل دراسة متكاملة لفعالية أداء النواب سواء على الجانب الرقابي أو التشريعي داخل المجلس، كما يقدم تحليل مقارن بين الأداء الفردي والأداء الكلي للبرلمانيين والبرلمانيات في محوري التشريع والرقابة ومدى الالتزام بحضور الجلسات البرلمانية، وأداء اللجان النيابية وتعداد الأنشطة التي تم عقدها خلال الأربع سنوات.  

أما على صعيد المداخلات التي قدمها البرلمانيين والبرلمانيات خلال الجلسات النيابية فقد وصل عددها إلى 8080مداخلة، منها 1706 مداخلة رقابية وهي المداخلات التي قدمها النواب اثناء الجلسات الرقابية و1444 مداخلة نوعية وهي المداخلات التي قدمها النواب وتم الثناء عليها من قبل نائبين أو أكثر أو احتوت على مقترح ولم ينجح بالتصويت، و517 مداخلة مفصلية وهي المداخلات التي قدمها النواب والتي تضمنت مقترح وتوصية وتم التصويت عليها ونجحت.

وأظهرت النتائج أن 60% من مداخلات المجلس قدمها 25 برلماني وبرلمانية طيلة الأربع سنوات، و51% من المداخلات "المفصلية" قدمها 14 برلماني وبرلمانية، و75%من المداخلات النوعية قدمها 22 برلماني وبرلمانية، ويذكر أن الجلسات البرلمانية توقفتبتاريخ 15/3/2020بسبب جائحة كورونا حتى نهاية الدورة العادية الرابعة.

وكان النواب الأكثر تقديما للمداخلات المفصلية: عبد الكريم الدغمي ووفاء بني مصطفى وعبد المنعم العودات وخليل عطية وصالح العرموطي وسليمان الزبن وخير أبو صعيليك وريم أبو دلبوح وعقلة غمار الزبون وديمة طهبوب.

والنواب الأكثر تقديما للمداخلات النوعية: صالح العرموطي وعبد الله العكايلة واحمد الرقب وفاء بني مصطفى ونبيل الشيشاني وديمة طهبوب وهدى العتوم ونبيل غيشان وبركات النمر العبادي وخليل عطية.

أما النواب الأكثر تقديما للمداخلات الرقابية: صالح العرموطي وفاء بني مصطفى وعبد الكريم الدغمي ومصطفى ياغي ومصلح الطراونة ويحيى السعود وخليل عطية وخالد رمضان ومعتز أبو رمان وفواز الزعبي.

أما فيما يتعلق بالأسئلة النيابية التي قدمها المجلس الثامن عشر فقد بلغ عددها 2493سؤالاً نيابياً تقدم بها 108برلماني وبرلمانية، حيث قدم 75 نائباً أقل من 10 أسئلة خلال أربعة سنوات لكل منهم، كما قدم 25 برلماني وبرلمانية ما نسبته 70 % من الأسئلة النيابية، وفيما يتعلق بنقاط النظام الصحيحة، فقد قدم 16 برلماني وبرلمانية ما نسبته 75 %من مجموع نقاط النظام الصحيحة.

وكان النواب الأكثر تقديما للأسئلة: محمد الرياطي واحمد الرقب وخليل عطية وصالح العرموطي وصداح الحباشنة وديمة طهبوب وأحمد الهميسات وهدى العتوم وفيصل الأعور ونبيل غيشان وفواز الزعبي ووفاء بني مصطفى وخالد أبو حسان.

كما أظهر التقرير، أن اللجان النيابة الأكثر نشاطاً واجتماعاً خلال الأربع سنوات كانت: فلسطين والقانونية والمالية والاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى اللجنة الإدارية.   

وفيما يخص التزام النواب بحضور الجلسات، أظهرت النتائج ان 41 نائبا غابوا 51 % من مجموع غيابات المجلس خلال الأربع سنوات فيما كان النواب الأكثر حضوراً للجلسات: إبراهيم البدور ومحمد الفلاحات وصالح العرموطي وموسى هنطش وإبراهيم أبو السيد ومحمود النعيمات ومنتهى البعول وخالد رمضان ورمضان الحنيطي وصداح الحباشنة وأحمد الهميسات وفضيل النهار العبادي.

عاجل … تسجيل 43 اصابة محلية بكورونا في الأردن وواحدة خارجية

Posted: 19 Aug 2020 06:29 AM PDT

ققق 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 44 اصابة بفيروس كورونا اليوم .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده في دار رئاسة الوزراء 

وبين الدكتور جابر ان 43 اصابة محلية واصابة واحدة خارجية .

وبحسب الدكتور جابر توزعت الاصابات على النحو التالي

حالة لسائق أردني قدم من العمري، و22 حالة محلية في "العمري" توزعت 18 عامل تحميل مصري، وباكستانيين ، وأردنيين و3 في الرمثا، و15 في العاصمة نعرف مصدرها، توزعوا 11 أردنيا 3 مصريين و عراقي وإصابتين في الزرقاء، وحالة محلية في العقبة مخالطة لحالة مؤكدة .

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة إن الحكومة تتعامل بشفافية مطلقة مع كل قضية من شأنها اثارة الرأي العام ولديها الجرأة على المحاسبة وكشف التفاصيل للقضايا الجدلية.

وأضاف العضايلة خلال المؤتمر  أن الأردن يشهد عدد اصابات محلية مقلقة وارتفع العدد بشكل يزيد من خطر الوضع القائم.

وبين أنه وفي ضوء تطورات الحالة الوبائية يتطلب تشديد الاجراءات ورفع وتيرة الحذر والحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، مؤكدا صعوبة العودة للحظر الشامل.

ولفت إلى أن الحكومة ستقوم بتعديل المصفوفة لتمكين بعض القطاعات المغلقة من العمل، كالمدارس والجامعات في المواعيد المقررة، مع التأكيد على الالتزام بسبل الوقاية.

وأشار إلى ضرورة التقيد والالتزام بسبل السلامة العامة والوقاية، مشددا على عدم العودة للحظر الشامل مرهون بالتزام الجميع بسبل السلامة والوقاية.

وأكد أن الحكومة تراهن على وعي المواطن وقد نجحت بهذا الرهان.

مذكرة تفاهم بين “المهندسين” وجمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن

Posted: 19 Aug 2020 05:53 AM PDT

  • الاميرة دانا فراس: توقيع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين يعتبر حدثا فريدا لبناء شراكات مختلفة
  • سمارة: نسعى من خلال المذكرة لخلق مدربين وخبراء يؤهلون الشباب للمرحلة القادمة

888 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أكدت سمو الأميرة دانا فراس رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين المجلس ونقابة المهندسين الأردنيين، في موضوع الحفاظ على التراث العمراني وتوفير الخبراء في هذا المجال من خلال استحداث تخصصات مختلفة، والتشبيك لتوفير فرص العمل لهذه الخبرات في السوق المحلي والإقليمي.

جاء ذلك خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع- ايكوموس في الاردن، ونقابة المهندسين الاردنيين، حيث قالت سمو الأميرة دانا فراس، إن توقيع المذكرة مع نقابة المهندسين يعتبر حدثا فريدا لبناء شراكات بين النقابة ومؤسسة مجتمع مدني تهتم باختصاصات قد تكون على قدر من الأهمية في الوقت الراهن.

 ولفتت سموها إلى أن التراث القديم والبناء والمواقع الأثرية هي وجه أي بلد، حيث أن الأردن يمتاز بكل تلك السمات، مبينة أن مذكرة التفاهم تعتبر فرصة للاستفادة من خبرات النقابة واختصاصاتها الممتدة عبر سنوات، في ذلك المجال، إضافة إلى بناء مدربين وخبراء وممارسات الهدف منها الحفاظ على التراث والأبنية، لما لها من فوائد مختلفة كتوفير فرص العمل ودعم الاقتصاد وابراز الهوية التاريخية والتراثية للبلاد.

 وأشارت إلى أن الجمعية تعتبر جزءا من منظمة دولية تعمل على توفير الخبرات المختلفة لخدمة المؤسسات الوطنية المختلفة.

 من جانبه، رحّب نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بسمو الاميرة دانا فراس والوفد المرافق لها، مؤكدا اعتزاز النقابة بالانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني المختلفة، باعتبار النقابة شريك استراتيجي لكافة المؤسسات الاردنية لتنظيم ممارسة المهنة بكل أبعادها.

 وقال المهندس سمارة، إن حماية الأبنية التاريخية والحفاظ عليها، جزء من مهمة النقابة، خاصة في ظل تداعيات المرحلة الحالية ومرحلة العولمة ومرحلة مابعد الحادثة التي ادت الى تدمير ثقافات الشعوب، لافتا إلى أن الحفاظ على هذا الجزء من التراث هو مهمة واستراتيجية وطنية للشعوب.

 وأشار إلى أن مذكرة التفاهم والتعاون في هذا المجال، يعتبر فرصة لحماية التراث والهوية الوطنية، ويساهم في خلق افاق وفرص عمل مختلفة للشباب، وخلق مدربين وخبراء يؤهلون الشباب للمرحلة القادمة، لافتا إلى ضرورة تكثيف الجهود من خلال اقامة ورشات عمل وندوات مختلفة حول ذلك الموضوع، والاستفادة من كل ما يخصصه العالم تجاه التراث والابنية.

 وأكد المهندس سمارة أن تجربة النقابة في هذا المجال عريقة، ولها اسس للتعاطي مع الابنية التاريخية والتراثية، كما انها كانت منفتحة على دول اخرى لاعادة ترميم ما دمرته الحروب من تراث وتاريخ، كما أن النقابة قامت باستحداث تخصص الحفاظ على التراث العمراني الابنية التاريخية والتراثية، وشكلت لجنة لمتابعة ذلك الموضوع.

 وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام، إن النقابة تولي اهتماما كبيرا في ذلك المجال، وعملت على تشكيل لجنتين، احدها يعنى بتسليط الضوء على مفاهيم التراث المختلفة، من خلال عقد العديد من الدورات والانشطة المخلتفة، ولجنة تأهيل واعتماد الخبراء المصنفين عبر لجان تحكيم مختلفة.

 وقالت رئيس لجنة الحفاظ على الابنية التراثية والتاريخية التابعة لشعبة الهندسة المعمارية المهندسة مرح خياط، إن النقابة والجمعية باعتبارهما جهات غير رسمة، عليها دور كبير من ناحية توعوية وتثقيفية وتدريبية في مجال الحفاظ على التراث، وخلق الجهاز الكفؤ لذلك الموضوع واطلاع الجهات الرسمية بذلك، مبينة أن مذكرة التفاهم تعتبر احد انجازات لجنة الحفاظ على الابنية التراثية والتاريخية.

 وحضر توقيع مذكرة التفاهم، نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ومساعد الامين العام لادارة العمليات المساندة المهندسة نجلاء ابو الهيجاء، ومن جانب المجلس العالمي ايكوموس الاردن، الدكتور فادي بلعاوي نائب رئيس المجلس والمهندسة لينا ابو سليم امين السر للمجلس.

مجلس تجارة عمان يطالب بإجراءات عاجلة لمعالجة أضرار جائحة كورونا

Posted: 19 Aug 2020 05:13 AM PDT

thumbnail 1 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عرض مجلس ادارة غرفة تجارة عمان خلال لقاء امس الثلاثاء، مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ابرز  التحديات التي تواجه القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان، وبخاصة تلك التي فرضتها جائحة فيروس كورونا.

وشدد المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر
الغرفة، ضرورة معالجة الضرر الذي لحق بالقطاعات التجارية والخدمية جراء جائحة  فيروس كورونا واتخاذ إجراءات عاجلة لتجاوز  التحديات المتعلقة بالقطاعات المتضررة، من خلال
ضخ سيولة بمقدار مليار دينار على الأقل بفوائد مخفضة وبشروط ميسرة.
ودعا الى وضع خطة طارئة لتعويض القطاعات المتضررة وبخاصة السياحة، وذلك بتقديم قروض من دون فوائد لثلاث سنوات على الأقل، ليتمكن من الصمود والعودة لممارسة نشاطه، وتأجيل دفع الرسوم الجمركية والضريبية واشتراكات الضمان الاجتماعي والرسوم الأخرى لعدة شهور لحين توفر السيولة.
واشار المجلس الى ضرورة وضع إطار للتعاون بين الطرفين بالمرحلة المقبلة من خلال تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة وحل المعيقات والتحديات التي تواجه منتسبي الغرفة لوضع خطط تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
وطالب المجلس بإعادة النظر بالحملات المتعلقة بمكافحة التهرب الضريبي والجمركي وطريقة التفتيش وآلية التعامل معها، مؤكدا ان هذه الإجراءات الحالية انعكست سلبا على الأجواء العامة بالاسواق وخاصة لدى المستثمرين.
ودعا لمراجعة منظومة التخليص في ميناء العقبة والمراكز الحدودية لضمان سرعة الانجاز وعدم تضارب الصلاحيات بين أكثر من جهة مما يوفر الجهد والوقت على الخزينة وعلى القطاع الخاص وبالتالي انعكاسه على التكاليف والأسعار.
واكد رفضه اتخاذ قرارات تتعلق بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول  من دون  دراسة واقعية ومهنية ودون التشاور مع القطاع التجاري واطلاع غرف التجارة على هذه الدارسات حتى لا يستفيد قطاع اقتصادي على حساب التاجر والمستهلك، مشددا على ان الغرفة ستبقى من الداعمين للصناعات الأردنية.
ولفت الى ان الغرفة ستقوم قريبا بإعداد دراسة حول أثر تخفيض او إعفاء الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات ورسوم الخدمات الجمركية على حركة النشاط التجاري  والقدرة الشرائية للمواطنين ومدى توفر البدائل ومكافحة التهرب الضريبي والجمركي وتقديمها للوزارة لدراستها وإجراء اللازم.
واكد المجلس ضرورة إعادة النظر بالتشريعات الناظمة للمناطق التنموية ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لمعالجة بعض الثغرات المتعلقة بالحوافز والاعفاءات، بالاضافة لتطبيق قرار مجلس الوزراء المتعلق بإنجاز البيانات الجمركية المفتوحة.
واشار الى ضرورة اعادة النظر بقرار وقف الاستيراد من سوريا، وتصاريح العمل لمهنة التحميل والتنزيل، لوجود  تشدّد تفرضه وزارة العمل وبخاصة   أن هذه الوظيفة غير مرغوبة من العامل الاردني، بالاضافة لوقف تحديد الكميات ومنع الاستيراد وبخاصة من قبل وزارة الزراعة.
وتطرق المجلس الى تعدد الجهات الرقابية على المؤسسات الغذائية وتداخل الصلاحيات على الغذاء المستورد، وقيام مؤسسة الغذاء والدواء باتخاذ قرارات مفاجئة وغير مبررة تؤثر سلباُ على انسياب حركة السلع والبضائع للسوق المحلية، بالاضافة لأجور التخزين المرتفعة في ميناء حاويات العقبة.
واشار الى وجود مخالفات لقوانين الحمولات المحورية ومنع الاحتكار والمنافسة بخصوص عدم السماح للشاحنات المرخصة حمولة 28 بتحميل أكثر من حاوية 20 قدم وتحديد عدد الرحلات الشهرية للشاحنة بسبع رحلات ما أدى إلى نقص بعددها وزيادة الأجور.
وطالب المجلس بايجاد آلية لتشغيل المركبات السياحية وإمكانية دمجها مع التطبيقات الذكية، وتعديل العمر التشغيلي للسيارات السياحية الى (8) سنوات ووقف التأمين الشامل للسيارات السياحية واقتصاره على الالزامي.
واكد ضرورة اعاد النظر بالكثير من القرارات ومنها تخفيض نسبة الضريبة العامة على اطارات الشاحنات، واستيراد سيارات الشحن ودراسة العمر التشغيلي للآليات المستوردة والرؤوس القاطرة، ومراعاة الأضرار التي تعرض لها القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة جراء أعمال مشروع الباص السريع.
واشار المجلس الى ضرورة الاستفادة من مخصصات صندوق أمانات الحج لتقديم دعم مالي مباشر لمكاتب السياحة والسفر والحج والعمرة لضمان استمرارية عملها، وإعفاءها من رسوم الترخيص والاعتمادات للعاميين المقبلين، وعدم منح تراخيص جديدة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات لإعادة تنظيم المهنة، ووقف اقتطاع نسب الضمان الاجتماعي لعاميين.
وطالب المجلس بتحويل ملف النقل السياحي من  وزارة النقل  ليتبع  وزارة السياحة، وعلاج الظلم الواقع على أصحاب الحافلات والشاحنات بقانون التأمين الشامل (التكافلي التضامني)، وتأجيل أقساط البنوك المستحقة على أصحاب باصات النقل السياحي والنقل الدولي جراء الظروف الحالية وعدم قدرتهم على السداد.
واشار الى ضرورة تعديل الفقرة (هـ) من المادة (26) من تعليمات تصنيف المقاولين لدى وزارة الاشغال العامة، والتي تمنع المقاول من العمل في قطاع الاسكان وكذلك تمنع المستثمر في قطاع الاسكان او اي شريك في الشركة من العمل في مجال المقاولات، أسوة بالأشخاص الذين يعملون بمهن أخرى، وتخفيض رسوم التنازل عن الأراضي إلى نسبة 2 بالمئة.
واكد المجلس ضرورة وقف الطرود البريدية من التجارية الإلكترونية الخارجية التي تحتوي أمتعة شخصية والتي تصل المُشتري خلال أيام قليلة لمنافستها غير العادلة مع التجارة النمطية أو التقليدية، ووضع الآليات لتنظيم التجارة الالكترونية، وتوحيد الاجراءات المتعلقة بمنح الملكية التجارية.
وشدد المجلس خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، على ضرورة إعادة النظر في بعض التشريعات الناظمة للنشاط الاقتصادي ومن أبرزها قانون نقابة المحامين النظاميين وقانون المالكين والمستأجرين الحالي وتعديلاته.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتورطارق الحموري إن  من مصحلة الوزارة عمل جميع القطاعات على مدار الساعة  لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني ولكن الظروف الاستثنائية جراء جائحة فيروس كورونا المستجد دفعت الى اتخاذ قرارات لا نرغب بها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
وبين الحموري أن الحكومة لا تسعى الى اتخاذ قرارات  تتعلق بإغلاق القطاعات الاقتصادية كون ذلك له تأثيرات سلبية وضرره كبير على الاقتصاد الوطنية وكلف على خزينة الدولة مبينا ان الحكومة تسعى الى اتباع آلية تمنع قدر الامكان من حدوث حظر شامل والاغلاقات.
واوضح الحموري ان المصفوفة التي اعدتها الحكومية بخصوص التعامل مع تداعيات ازمة كورونا تعتبر في غاية الاهمية واكثر نضجا مقارنة بما هو مطبق بالعديد من الدول كون ربط القرار بوضع وبائي صحي واضح نستطيع التعامل معه بكل شفافية.
واشار الى ان التعامل مع المصفوفة تتطلب من جميع الجهات بذل جهود كبيرة لنشر التوعية والالتزام بمعايير السلامة الوقائية من خلال ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي حتى لا نصل الى مستويات يتم فيها الحظر والاغلاق الشامل.
وجدد التأكيد على ان الحكومة لن ترفع الرسوم والضرائب على السلع وان هنالك توجهات ملكية واضحة بهدا الخصوص بعدم زيادة الاعباء على المواطنين مشيرا الى وجود دراسات حكومية تظهر وجود حجم تهرب ضريبي وجمركي واضح.
وبين ان آليات مكافحة التهرب الضريبي والجمركي التي تطبقها الحكومة حاليا تعتبر في غاية الاهمية كونها تحدد بؤر التهرب مؤكدا اهمية دعم جهود دائرتي ضريبة الدخل والمبيعات والجمارك العامة في مكافحة جميع اشكال التهرب.
 ودعا الوزير الحموري الغرفة الى ضرورة تزويد الوزارة بالمشاكل والتحديات التي تواجه القطاع التجاري والخدمي للعمل على دراستها والسعي الى حلها بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية المعنية.
وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، ان المرحلة المقبلة تتطلب مزيدا من التنسيق المستمر  بين الطرفين لوضع تصور شامل لمختلف التحديات التي تواجه القطاعات التجارية والخدمية بالعاصمة عمان، والوصول لحلول تدعم الاقتصاد الوطني وتحافظ على استمرارية أعمالها.
واشار الى ضرورة التمسك ببدائل الأغلاق والحظر كونها اضرت بالاقتصاد الوطني، والاستعاضة عنها بزيادة وعي المواطن أو تغليظ العقوبات على المتساهلين بالقرارات الحكومية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا، وعزل البنايات أو المناطق التي قد تشهد إصابات بالوباء
ولفت الحاج توفيق  الى وجود شكاوي وملاحظات وصلت الغرفة تتعلق باجراءات تطبيق أمر دفاع رقم (11)، من خلال التشدد بالمخالفات، مؤكدا ضرورة التوقف عن اغلاق المنشآت الا للضرورة القصوى لعدم الأضرار بسمعتها.
 واكد ضرورة دراسة عودة بعض القطاعات التجارية والخدمية  التي ما زالت مغلقة وبخاصة صالات الأفراح وشركات تنظيم المعارض لممارسة نشاطها ووقف نزيف الخسائر الذي تتعرض له، بالأضافة لأصدار أمر دفاع يتعلق بإعفاء المستأجرين في القطاعات المتوقفة عن العمل جراء الأغلاق خلال أزمة فيروس كورونا.
وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة نبيل الخطيب وطارق الطباع وبهجت حمدان وخطاب البنا وسلطان علان والمهندس جمال بدران.

حماد ينفي اغلاق حدود العمري ويقرر تمديد اغلاق حدود جابر اسبوعا أخرا

Posted: 19 Aug 2020 04:58 AM PDT

1597837483904 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية سلامة حماد اليوم الاربعاء تمديد إغلاق حدود جابر اسبوعا.

وأكد حماد أنه لا اغلاق لحدود العمري.

وكان حماد قد اصدر قرارا يوم الخميس الماضي باغلاق حدود جابر بناء على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لوزير الداخلية بموجب أحكام المادة 3 من قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973.

وقال حماد  انه سيتم اثناء فترة اغلاق المركز اعادة النظر وتقييم الاجراءات ومتطلبات الصحة والسلامة العامة اللازمة لحماية المواطنين والكوادر العاملة في المركز من مختلف المؤسسات وبشكل يضمن الحد من الممارسات التي قد تنقل العدوى بين الاشخاص مشيرا الى ان  اجراءات اعادة التقييم ستشمل جميع المعابر الحدودية والتشديد من خلال الحكام الاداريين والاجهزة الامنية على متابعة مدى إلتزام المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع سبل الوقاية والاحتراز، للحد من انتشار الفيروس بينهم.

الاحتلال يعتقل موظفين اثنين في أوقاف وشؤون الأقصى

Posted: 19 Aug 2020 04:34 AM PDT

9d8d441b2c2163150c06b43a30022ff7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، موظفين اثنين من دائرة الأوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى المبارك خلال عملهما في الحرم القدسي الشريف، تزامنا مع قيام عشرات المستوطنين باقتحام باحات الاقصى برفقة عضو الكنيست سيخال كاتلر والحاخام المتطرف يهودا غليك.
وقال مدير عام دائرة الاوقاف في القدس الشيخ عزام الخطيب  إن سلطات الاحتلال اعتقلت رئيسة شعبة حارسات المسجد الأقصى، وموظف لجنة اعمار الأقصى، واقتادتهما للتحقيق.
واضاف إن إسرائيل أبعدت عن الاقصى منذ بداية الشهر الحالي 7 موظفين من دائرة الاوقاف.
وأوضح الخطيب أن عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود اقتحموا اليوم، باحات الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة وجيش الاحتلال.
من جهة اخرى، قال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت اليوم، 18 مواطنا فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس المحتلة، بزعم أنهم مطلوبون.

بترا 

مشروع طبي في الطفيلة التقنية بدعم من فرح سبارك

Posted: 19 Aug 2020 04:27 AM PDT

thumbnail 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل مشروع البحث الطبي الموسوم ب ” التشخيص بمساعدة الكمبيوتر” للدكتور أيمن منصور والدكتور محمد عبيدات من كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية على دعم حاضنة الأعمال والريادة “”Farah Spark التابعة لمجمع فرح الطبي.

ويهدف البحث لتوظيف الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات  في تشخيص  الأمراض المزمنة وتوفير الوقت والجهد المستغرق في تشخيصها لتوفير الرعاية الصحية والتدابير العلاجية اللازمة.
ويعتبر “Farah Spark”  من أهم مراكز الإبداع وريادة الأعمال في الأردن المختصة بدعم الرياديين في القطاع الطبي وبناء القدرات من خلال توفير فرص استخدام قاعدة البيانات الطبية  لمجمع فرح الطبي وتوفير الاستشارات الطبية والفنية والتقنية للباحثين ورياديين الأعمال في المجال الطبي. 

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة البترا.. صور

Posted: 19 Aug 2020 04:22 AM PDT

242A1327 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت الطالبة رباب بني دومي على درجة الماجستير من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا، وناقشت بني دومي رسالتها بعنوان “المناظرة الدوائية لعقار الجنتاميسين عند الأطفال الخداج الأردنيين”.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور ناصر ادكيدك والدكتورسليم حمادي والدكتور إبراهيم الأدهم والدكتور معتصم صمادي ممتحن خارجي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وأوصت باستخدام اللعاب بديلاً عن الدم لمراقبة عقار الجنتاميسين لدى الأطفال الخداج لسهولة ودقة الطريقة ونتائجها.

242A1335 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1337 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A1362 - صراحة نيوز - SarahaNews

العقبة : اصابة احد موظفي جمرك المزفر بكورونا

Posted: 19 Aug 2020 03:17 AM PDT

DlN5WQtXgAEINBO - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكد محافظ العقبة محمد الرفايعه اكتشاف اصابة احد موظفي مديرية جمارك العقبة (المزفر )بالكورونا ، بعد عودته من اجازة في عمان ومخالطته لشقيقته المصابة.

وبين المحافظ أنه وفور اكتشاف الاصابة تم اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والوقائية في منطقة عمل وسكن الموظف  اضافة الى نقله مباشرة عبر سيارات الدفاع المدنى للمستشفى المتخصص بالمعالجة في عمان .

وطمأن المحافظ اهالي وسكان العقبة على سلامة الاجراءات والمتابعة الميدانية لاي اشتباه او معلومة تتعلق بالفايروس من قيل كافة الجهات طالبا من المواطنين والموظفين التقيد التام باجراءات السلامة والوقاية المعلن عنها.

بيان للاتحاد البرلماني العربي في الذكرى الـ51 لأحراق الأقصى

Posted: 19 Aug 2020 03:09 AM PDT

8888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دان رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة كافة الممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا العربي الفلسطيني.

وقال الطراونة في بيان صادر عن الاتحاد اليوم الأربعاء  بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لإحراق المسجد الاقصى المبارك ” إن هذه الذكرى المؤلمة تتزامن مع استمرار سياسة الصهينة والاستيطان وانتهاك حق الإنسان الفلسطيني ومع وتيرة اعتداءات المستوطنين والجماعات الصهيونية المتطرفة واقتحامها للمسجد الأقصى والحرم الابراهيمي الشريف واستهداف المصلين والمرابطين في المسجد. 

وأشاد الطراونة بصمود الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الدفاع عن ارضه ومقدساته في وجه المستوطنين المتطرفين وقوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تدعمهم في مساعيهم لتدنيس بيت المقدس وغيره من دور العبادة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

وشدد على ان واجب الدفاع عن القدس وحرماتها المقدسة مسؤولية جميع العرب والمسلمين في ارجاء الأرض كافة، مؤكداً وقوف الاتحاد ودعمه الكامل والمطلق للشعب العربي الفلسطيني الشقيق وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الرمثا : تسجيل 3 اصابات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 19 Aug 2020 02:57 AM PDT

20836 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الرمثا 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ظهرت نتائجها في ساعة متأخرة من يوم امس الثلاثاء، بحسب محافظ اربد، رئيس لجنة خلية ازمة كورونا في المحافظة، رضوان العتوم.
وقال العتوم لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء، إن الاشخاص الذين ثبتت اصابتهم بكورونا يقطنون في منازل موضوعة تحت الحجر نتيجة ظهور اصابات سابقة بالفيروس فيها، لافتا الى انه تم نقلهم الى منطقة الحجر الصحي في البحر الميت.
من جهة اخرى، اكد مصدر صحي مسؤول ظهور نتائج فحص 300 عينة حتى الساعة الحادية عشر من صباح اليوم، وجميعها جاءت سلبية.

جامعة القدس أبو ديس: تمنح الباحثة منى فوزي عواد درجة الماجستير في تخصص بناء المؤسسات وتنمية الموارد البشرية

Posted: 19 Aug 2020 02:53 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منحت جامعة القدس أبو ديس غزة، درجة الماجستير للباحثة: منى فوزي عواد، في تخصص بناء المؤسسات وتنمية الموارد البشرية، بعد مناقشة رسالتها المعنونة “الإئتمان المصرفي وأثره على النمو الإقتصادي في فلسطين” مناقشة علنية.

وتكونت لجنة المناقشة من: الدكتور بدر حمدان مشرفاً، والدكتورة تهاني جفال والدكتور حسن السعدوني، وخلصت الدراسة إلى ضرورة قيام سلطة النقد بتكثيف جهودها من أجل بناء نظام مصرفي سليم وآمن من خلال تطبيق المعايير المصرفية الدولية، والالتزام أكثر ببرامج الإصلاح الهيكلي وربطها مع البرامج المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي والمالي والتشريعي، والعمل على إلزام المصارف العاملة في الأراضي الفلسطينية بتخصيص الجزء الأكبر من حجم التسهيلات الائتمانية المباشرة للقطاعات الإنتاجية، والتي بحاجة لموارد مالية، وضرورة العمل على توجيه الائتمان بشكل أكبر للقطاع الخاص باعتباره من القطاعات المساهمة في التنمية الاقتصادية .

كما أوصت السلطة الفلسطينية الاستفادة من بعض التجارب الناجعة وخصوصاً فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية المتبعة، وأهمها استغلال المنح والمساعدات واستثمارها في القطاعات الإنتاجية، و تنمية مهارات العمالة في الأراضي الفلسطينية عن طريق عقد دورات مهنية مكثفة لرفع كفاءة العامل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب لأن العمالة الماهرة تعمل على زيادة الإنتاج وزيادة النمو الاقتصادي.

بنك الإسكان يهدي 6000 كتاب ومصنف لمكتبة أمانة عمان

Posted: 19 Aug 2020 02:42 AM PDT

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن اهدائه 6000 كتاب ومصنف متنوعة الموضوعات والتخصصات لمكتبة أمانة عمان، إيماناً منه بأهمية بناء وتعزيز قدرات الأفراد الثقافية والتعليمية، من خلال نشر المعرفة وتشجيع القراءة.
وبهذا الإهداء، يكون بنك الإسكان قد رفد مكتبة أمانة عمان بكتب ومصنفات، اشتراها البنك على مدار السنوات الماضية دعماً للكتاب والأدباء والمؤلفين والروائيين الأردنيين.
ويؤمن البنك بأهمية القراءة باعتبارها غذاء قيّماً للعقل والروح باعتبارها الوسيلة المُثلى لغرس القيم الإيجابية لدى الأفراد بمختلف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، إضافة إلى دورها في إثراء معلوماتهم بكل ما هو جديد في العالم.
كما يؤمن بنك الإسكان بأن الثقافة تشكل معياراً مهماً لقياس مدى تطور الأمم والشعوب، وأنها أداة ذات تأثير حيوي في بناء عقول مؤهلة للمشاركة في صناعة نهضة الوطن وازدهاره على كافة المستويات.

نبذة عن بنك الإسكان
تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.
لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

الكلالدة : مقاطعة الانتخابات ليست حلا .. ضع ورقة بيضاء لتصل رسالتك

Posted: 19 Aug 2020 02:19 AM PDT

imgid199195 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة على أهمية المشاركة الواسعة في الانتخابات النيابية 

وقال  خلال افتتاحه اليوم الأربعاء دورة تدريبية في مقر الهيئة أن مقاطعة الانتخابات  ليست حلا، ومن يرغب بالاعتراض على العملية الانتخابية يمكنه وضع ورقة بيضاء في الصندوق لتوجيه رسالته

وأوضح الكلالده أن الهيئة ستقوم بتقسيم موظفيها للعمل على ورديتين، للتخفيف من أعداد العاملين المتواجدين بذات المكان وذلك بسبب انتشار وباء كورونا لافتا الى أن الانتخابات ستجري في موعدها إلا في حال كان هناك حظرا شاملا للتجول وهو أمر  ضمن مسؤولية الحكومة.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد حددت العاشر من تشرين الثاني موعداً لإجراء الانتخابات النيابية حال صدور الأرادة الملكية السامية باجراء الانتخابات .

عين الباشا : ضبط 3 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية لري مزارع

Posted: 19 Aug 2020 01:59 AM PDT

1597821611375 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت وزارة المياه والري ومديرية مياه عين الباشا، ثلاثة اعتداءات بسحب خطوط مياه رئيسية لتزويد مزارع من الخطوط الناقلة الرئيسية المزودة لمياه الشرب على حساب حصص المواطنين بالمنطقة.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الاربعاء، إن منفذي الاعتداءات مزارعون، وفصلت الخطوط وصوبت الوضع واعدت الضبوطات بالواقعة لاستكمال التحقيق وتحويل المزارعين للجهات المعنية.
وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون في القيام بواجبها تجاه المواطنين وصون حقوقهم المائية، كون هذه الاعتداءات تشكل احد اهم التحديات التي يواجهها قطاع المياه، مبينة أن الحملة ستستمر في عدد من مناطق المملكة لإحكام السيطرة على جميع مصادر المياه، وانها ماضية بكل حزم وفاعلية.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 19 Aug 2020 01:56 AM PDT

20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الاربعاء، على انخفاض، وصولا إلى النقطة 1574 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1579.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 3 نقاط بين 1573 و1576 بحجم تداول بلغ 8ر1 مليون دينار.

ترقب اعلان اول قائمة في ثانية العاصمة عمان

Posted: 19 Aug 2020 01:10 AM PDT

Untitled 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات مؤكدة بقرب اعلان أول قائمة في الدائرة الثانية – العاصمة عمان لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري يوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وبحسب المعلومات ستتشكل القائمة من  سبعة مرسحين يخضون الانتخابات النيابية لأول مرة وهم من الشخصيات المعروفة لدى ابناء الدائرة الثانية .

يشار الى الدائرة الثانية تُعد من أكبر الوائر الانتخابية في العاصمة عمان ويبلغ عدد ناخبيها الذين يحق لهم المشاركة في الإنتخابات المقبلة بحسب جداول الناخبين 451،432 ناخب وناخبة . ولها خمسة مقاعد في البرلمان .

حمودة ” تشديد الاجراءات الصحية والوقائية بدلاً من الإغلاق”

Posted: 19 Aug 2020 12:04 AM PDT

img 20200819 wa00103891281166447524873 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة أن الاقتصاد الأردني بكافة قطاعاته لا يتحمل التوقف في حالة فرض إغلاقات شاملة أو جزئية، لافتا أن الأثر الاقتصادي للحظر الشامل في بداية أزمة كورنا أثرت على القطاعات الانتاجية بشكل كبير فيما بعد وأدت إلى خفض السيولة ومستوى الحركة التجارية في المملكة.

وأشار حمودة في تصريح صحفي أن حالة إغلاق الاقتصاد بداية الأزمة أدى إلى توقف الانتاج وانخفاض السيولة لدى القطاعات الاقتصادية وأثرت على القدرة الشرائية للمواطن الأردني، إلى جانب تعطيل المؤسسات الحكومية، مما أنعكس على تراجع الايرادات المحلية بقيمة (569,1) مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي حسب بيانات وزارة المالية.

موضحا إلى أن حجم الاقتصاد الكلي تأثر بالإغلاقات من خلال انخفاض حجم الاستهلاك الداخلي وعدم قدرة القطاعات الانتاجية على الايفاء بالالتزامات التصديرية، وبالنظر الى الترابطات الافقية والعامودية بين المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية والتي تشكل الاقتصاد الكلي، فإن انخفاض الحركات التجارية والتزويد فيما بين القطاعات يثبط قدرة هذه المنشآت على الدفع فيما بينها وبالتالي حصول عجوزات نقدية أثرت على مستوى السيولة الاجمالي في الاقتصاد.

وبين حمودة أن القطاعات التجارية والخدمية هي المحرك الرئيس الداخلي للطلب الكلي بسبب تراجع قدرة الاسواق التصديرية نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية فلابد من المحافظة على عمل جميع الفعاليات الاقتصادية، بل على العكس هناك ضرورة لتحفيز الإنفاق الداخلي على المنتجات المحلية والسياحة الداخلية لتحفيز حركة الطلب الكلي.

وتابع أن أزمة التدفقات النقدية ونقص السيولة سينعكس سلبا على قطاعات اقتصادية صمدت في المرحلة الحرجة في بداية أزمة كورونا ومنها القطاع المالي، كما أن التحدي الرئيسي للتدفقات النقدية هو بسبب قرب انتهاء موسم الصيف والذي لم يكن كما في السنوات السابقة، حيث أن أشهر الصيف تعتبر ذات نشاط اقتصادي مميز بسبب الحركة السياحية وزيارة المغتربين والمناسبات الاجتماعية وغيرها، وهذا فيه خطر واضح على الموازنة العامة وعلى التزامات الدولة، وأضاف حموده أن الأثر لن يكون اقتصاديًا بل سينعكس سلبيًا على الوضع الاجتماعي والمستوى المعيشي والقدرة الشرائية للمواطن الأردني.

مشددا بالوقت نفسه على أن الإجراءات الصحية وسلامة المواطن اولوية، غير أن الوضع الاقتصادي لا يقل أهمية عن ذلك بسبب المحاذير والضرر المتوقع على الاقتصاد على المدى المتوسط والبعيد من خلال الآثار المثبطة على القطاعات الانتاجية والصحية والاجتماعية والتعليمية في حالة عدم التعاطي مع مصلحة هذه القطاعات وأخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ اي قرار متعلق بالحد من تأثير فايروس كورونا.

داعيا الى ضرورة التشديد على الاجراءات الصحية والوقائية وزيادة الرقابة على تطبيقها عوضا عن اللجوء الى حالات الإغلاق، حيث أن حالات الاصابة الأخيرة بفايروس كورونا كان بسبب التساهل في الاجراءات الصحية والوقائية من أفراد وليس من المنشآت الصناعية والاقتصادية والمختلفة، وعلى العكس من ذلك فإن مصلحة أي منشأة الالتزام لتجنب الخسائر وحالات توقف الانتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال