صراحة نيوز

الجمعة، 7 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إلى “المُعلِّم”

Posted: 07 Aug 2020 05:42 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 19128392845845777492442403166709100951778051656663933316479123393774457854518 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

ليسمح لي سيد البلاد أن أخاطبه بأحب الألقاب وأقربها إلى قلبه ، ألا وهو ” المُعلِّم ” ، هذا اللقب الذي ورثه عن والده الملك الباني – رحمه الله – حيث يخاطبه المقربون ورجالات الدولة وموظفو الديوان الملكي ب ” المُعلِّم ” ، ويختبأ خلفه السياسيون عند اتخاذهم القرارات ذات الفائدة الأحادية من خلال إيهام المواطن بأنها أوامر ورغبة ” المُعلِّم”.
الألقاب والأسماء والنعوت لا تمنح للملوك اعتباطاً وارتجالا؛ إذ إن لقب “المُعلم ” يمنح لمن يمتلك الخبرة ورجاحة العقل ، والدرجة العليا من العلم والثقافة ، ولمن هو الأقدر على الاحتواء ، وتقديم النصح والحكمة والمشورة .
ليعذرني ” المُعلِّم ” ، فإن ما يجري في البلاد لا يرضي العباد، والأمر أصبح يحتاج إلى تدخل سريع من قبل المُعلِّم الأول بأن يحسم الأمر ، لأن الأمور أصبحت تتفاقم ، وبحاجة إلى تدخل سريع لايقاف الاحتقان الذي يشهده الشارع .
منذ ولادة الثورة العربية الكبرى وحفاوة استقبال الأردنيين للهاشميين في معان الأبية والعلاقة الودية التي تجمع الحاكم و الشعب قائمة على المحبة والرحمة ، إذ اعتاد الناس في ليلة العيد على مكارم القيادة؛ بأن يُطلق سراح السجناء لإدخال الفرح والسرور على قلوب أبناء الشعب الواحد ، لا أن يتم في ليلة العيد الزج في السجون بمعلمي الوطن ، ومعلمي أبناء الوطن .
نحن في الأردن نتغنى بالحرائر ، ونعتز بنسائنا الخالدات أمثال ” بندر ومشخص المجالي ” ، اللتين أصبحتا رمزا وطنيا، يكشف عن مكانة المرأة الأردنية ، وادائها لدورها في حب الوطن والدفاع عنه ، فكن أول السجينات بعد ثورة الأردني ضد العثمانيين على فرض الضرائب ، ولكن اقتياد معلمات الأردن وتوقيفهن لساعات في “النظارة ” ، أمر غريب عنا ودخيل علينا .
ليسمع مني ” ” المُعلِّم” بأن هناك من ” يدفش ” المواطنين إلى الشارع المحتقن ،الذي يشهد ترديا في الأوضاع الاقتصادية ، ويعاني ارتفاع الأسعار ، بعد أن أرهق المواطن الفساد وكثرة الفاسدين وتفشي الواسطة والمحسوبية ، وانتشار المخدرات والفقر والبطالة ، وما نشهده من معاناة جراء فساد الغذاء وتلوث المياه ، عدا عن راتب الموظف الذي بات لا يكفي قوت يومه ، كل ذلك جعل المواطن يلجأ إلى الشارع ليعبر فيه عن غضبه وسخطه لما آلت اليه أحواله وأحوال بلده ،حيث شهدنا هتافات وصلت سقوفها عنان السماء.
كلنا على يقين بأن ” المُعلِّم” لا يرضى بأن يبقى المعلمون في السجون ، ولا أن يُزج بهم في النظارات مع الحرامية والسراقين ، وذلك حفاظا على مكانتهم لدى طلبتهم وليتمكنوا من تقديم العلم لهم ، حتى لا نصل إلى يوم يعاني فيه بناة المستقبل من الشباب الجهالة التي فرضتها علينا ظروف “فيروس كورونا ” والتدريس عن بعد .
لا ُيرضي” المُعلِّم” أن نصل إلى مرحلة كسر بعضنا بعضا ، وحتى لا نكسر هيبة المجتمع ، ولا تُكسر هيبة الدولة على حد سواء ، وحتى لا يتم اضعاف الدولة التي تعاني أصلا التردي الاقتصادي ، علينا اللجوء للحكمة وترجيح العقل ، وتجاهل الشعارات، والتجاوز عن محاسبة أي طرف وتبادل الاتهامات ، وفرض الحلول التي تعيد الأمور إلى نصابها، والتوقف عن تحويلنا إلى( مع أو ضد) ، وتقسيم الشعب إلى قطبيين .
وبعد أن اصبحت الحدية عنوان المرحلة ، لغياب الحصافة في التعامل مع الازمة ، فإن علينا تجنب الشطط وترجيح العقل والرشد واستخدام الحكمة لامتصاص احتقان الشارع ، وتخفيف حدة الغضب وغليان الشارع ، وأن يتم تحمل المسؤولية من جميع الأطراف ، بحيث يضع الشعب يده بيد القائد لايجاد الحلول المناسبة باسرع وقت، ومحاسبة المقصرين في التعامل مع الازمة ومعاقبتهم ، وليساندهم الاعلام ليؤدي دوره الوطني بدلا من تكبيل يده ومنعه من الكتابة، وطرح وجهات النظر والحلول ، و حتى لا نصل إلى مرحلة تصبح مصدر اخبارنا خارجية وليست داخلية ، وبالتأكيد فإن التكاتف وتغليب صوت العقل سيمكننا مع ” المُعلِّم” أن نصل إلى حل قائم على( لا غالب ولا مغلوب)، لانه في غير ذلك سيكون الكل خاسرا .
إذا كان مايدور في شوارعنا يراد من ورائه ارسال رسالة خارجية ، فللأسف فإن اثارها الداخلية ستكون أشد قسوة باحداث انعاكسات سلبية على سير العملية الانتخابية ، لان هذه الاعتقالات وحالة التأزيم التي يشهدها الشارع من ضرب وتنكيل بين الطرفين وشيطنة المعلم والأجهزة الامنية ، سيجعل الشباب يعزفون قبل كبار السن عن المشاركة في الحياة السياسية ، كما يعزفون تماما عن الاشتراك في الحياة الحزبية ، إلى جانب زرع الخوف في قلوب الشباب من التنظيمات الحزبية والعمل النقابي، ليعودوا إلى الخلف خمسين أو ستين عاما ، إلا أن نزول هذه الاعداد الكبيرة الى الشارع ينذر باننا سنشهد ولادة حزب جديد مختلف وأقوى من الأحزاب والنقابات الموجودة ، وهو ” حزب أبناء الوطن “.
دعوني أخبر ” المُعلِّم” بأن شعبه فقد الثقة والامل في المسؤولين ، ووصل لقناعة بأن قلوبهم ليست على الوطن وغير مخلصين له ، وأنهم غير قادرين على حماية مصالحه ومقدراته ، حتى بات يبحث عن حقه وخلاصه من الأموات بعد أن فقد الرجاء من الاحياء ، وبات ينادي ويطالب ب ” وصفي التل ” الذي استشهد قبل 48 عاما ، الذي يعد الرمز للوفاء والإخلاص للوطن .
على ” المُعلِّم” أن ينصف المعلم ، حتى يبقى الوطن كما قال جبران خليل جبران: يقوم على كاهل ثلاثة: فلاح يغذيه، وجندي يحميه، ومعلم يربيه.
Jaradat63@yahoo.com

المحاسنة : المعلمون.. أبناؤنا وإخواننا وأحفادنا

Posted: 07 Aug 2020 04:19 AM PDT

65540260 540163999848475 8367214952582217728 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم عاطف المحاسنة
يعترف العالم اجمع بأن الحكم الهاشمي لمملكتنا الحبيبة يمتاز بالحكم الرشيد والرعاية الأبوية والألفة والمحبة المتبادلة بين القائد والشعب بكافة أطيافه .
إلا أن بعض الحكومات المكلفة من جلالة الملك المفدى لإدارة الشأن العام للبلاد تجنح بسلطتها كأنها الحاكم للشعب لا المحكوم ، ولولا تدخلات جلالة الملك بالمتابعة والتوجيه للحكومة ( وأقربها أزمة كورونا ) لجرى ما لا يحمد عقباه .
يبدو أن حكومة النهضة نهضت لزيادة الضرائب وزيادة أعداد البطالة وإعداد المتعثرين والتغول على ضعاف الدخول وتحطيم الشباب والشابات وضياع قيمتهم الفكرية والإنسانية وخاصة أن الإنسان هو أغلى ما يملكه الهاشميون في هذا البلد .
وأخيرا نهضت الحكومة بحنكتها على المعلمين بإجراءات لا يمكن استيعابها ضد مكون رئيسي من مكونات الشعب وكأنها لا تعلم بأنه لا يكاد يخلو بيت إلا وبه معلم .
وعلى فرض أن هناك تجاوزا لأشخاص أو هيئة فيتم التعامل معه/معهم وفق القانون لا محاكمة المؤسسة التي يعملون بها خاصة أنها تدار بالانتخاب من قبل الآلاف من هيئتها العامة صاحبة الشأن في إدارتها وفق التشريعات المحلية والدولية ، وعلى الحكومة أن تعلم أنها سلطة تنفيذية وظيفتها إدارة الشأن العام لا تأزيمه بقرارات متسرعة غير مدروسة .
ما يجري على ساحة الوطن هذه الأيام لَهُوَ غريب على أردننا الجامع لكل أنواع الخير ، ولا بد من تدخل الحكماء في البلد لإنهاء هذا الملف دون الانتقاص من حقوق المعلمين أفرادا ونقابة .
رعى الله الأردن وشعبه وحفظ قائده جلالة الملك القائد عبدالله الثاني ابن الحسين وقرة عينه وولي عهدة الأمين .

ميكافيليون في زمن كورونا

Posted: 07 Aug 2020 03:42 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

ينتشر مبدأ المذهب الميكافيلي بين كثير من الناس هذه الأيام كانتشار النار بالهشيم، حيث الغاية تبرر الوسيلة في خضم السباق مع الزمن تاريخياً بين السلطة والمال ولغة المصالح والمكاسب والمنافع، إذ تطغى الرأسمالية على كل شيء، كما أن كثيرين عندهم المهم الوصول للنتيجة مهما كلّف الثمن، فالغاية تبرر الوسيلة؛ وزاد هذا المبدأ إنتشاراً  كالنار في الهشيم في زمن كورونا كنتيجة للحاجة عند البعض ولمتطلبات التسلق عند آخرين وهكذا:

1. الأصل في أن يضبط إيقاع غايات الإنسان بالحياة ما أذنه الله تعالى في الشريعة للعباد وليس ما يبغاه الإنسان أنّى كان!

2. بتنا مع الأسف نلحظ عند الكثير بعض الأفكار الميكافيلية على الأرض ومنها: من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك، لا يجدي أن يكون الإنسان شريفاً دائماً، حبي لنفسي دون حبي لبلادي! وغيرها مع الأسف!

3. خطورة المذهب الميكافيلي أن الناس تصبح مادية وتترك المبادئ والقيم والأخلاقيات وتنتفي عنها الصفات الإيجابية والمواطنة والوطنية وغيرها، والسبب أحياناً وضع النماذج غير المخلصة والوصولية في المواقع العامة مما يجعل رداً عكسياً لدى المخلصين والشرفاء!

4. نتائج المذهب الميكافيلي خطيرة جداً على كل شيء وتؤول لوضع الأشخاص غير المناسبين في الأماكن غير المناسبة، مما يؤدي للخراب ووقف الإنتاجية وإحباط عند الشرفاء الذين يمتلكون روحية العطاء والهمّة.

5. المتسلقون وأصحاب الأجندات وعازفو الأوتار هم دعاة المذهب الميكافيلي، ولهذا نتيجته تكون أن يتربّع على مواقع صنع القرار أناس فارغون من المضمون وليس لديهم شيء ليقدّموه للوطن.

6. لغة المصالح والأنا والأنانية والشخصنة وغيرها هي العدو الأول للوطن والمجتمع، والأصل تغليب المصالح العامة على الخاصة.
7. المطلوب وقف الإنتهازيين والميكافيليين عند حدّهم والتنبّه لهم، قبل أن يستشروا في مجتمعنا الطيّب وقبل أن تستفخل الأمور! فقلبي على وطني!

8. مطلوب التركيز على الكفاءة والإنتاجية والإنجاز والإنتماء للأشخاص لتكون معايير راسخة لإختيار الرجل المناسب في المكان المناسب، وليس معايير الواسطة والمحسوبية والمحاصصة والمناطقية وخصوصاً بعد زمن جائحة كورونا حيث شهد العالم تراجع أو حتى إنهيار في بعض الإقتصاديات العالمية.

بصراحة: الممارسات على الأرض تبرر لكثيرين على أن يسود المذهب الميكافيلي لديهم، وهذا بالطبع مرفوض البتّة حتى ولو بعد زمن كورونا وفي الضائقة الإقتصادية لأن الأصل تطبيق منظومة القيم والمبادئ وأن يكون لكل مجتهد نصيب لا أن تستشري مبادئ الغاية تبرر الوسيلة دون الإلتفات لمصالح الوطن الأشم!

صباح الأخلاقيات والقيم والمبادئ والإبتعاد عن الميكافيلية

لبنان المنكوب بأهله وجيرانه

Posted: 07 Aug 2020 03:38 AM PDT

imgid1615302571176495459974216 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري 

مئة قتيل واربعة آلاف جريح هي الحصيلة الأولية للكارثة التي اصابت بيروت وحسب الشهادات لم يحصل مثلها لا في الحرب الأهلية ولا في الحصار الاسرائيلي ولا في تفجير اغتيال الحريري. وحسب الخبراء فهذا ثاني أقوى انفجار بعد القنبلة النووية. ومثل قنبلة نووية ولّد الانفجار عصفا بمحيط كيلومترات في المدينه دمر النوافذ والابواب والأسطح غير الاسمنتية وتطايرت من حوله الاجسام المتحركة بما في ذلك السيارات أي كل شيء باستثناء الحجر والاسمنت الى جانب الدمار لمشآت الميناء ومحيطه ولو لم يكن البحر على الجانب الآخر ليمتص نصف الصدمة لكان الدمار مضاعفا.
أي قنبلة أو صواريخ مهما كان حجمها قد تحدث دمارا موقعيا مباشرا لكن لا تحدث عصفا يمتد الى كيلومترات عبر الأحياء والشوارع والساحات وهذا ما تكفلت به أطنان من مادة نترات الأمونيوم المخزنة في احد عنابر مرفأ بيروت وفق الرواية الأكثر مصداقية وهي مادة شديدة الانفجار تدخل في صناعة المتفجرات ويسود استخدامها أيضا في المحاجر لتفجير الصخور.
اتجه التفكير بسرعة الى احتمال وجود اسلحة ومتفجرات لحزب الله قصفتها طائرة اسرائيلية خصوصا وأن المرفأ يسيطر عليه الحزب كما هو معروف. لكن رواية محافظ بيروت الذي جاء يبحث عن رجاله تحت الانقاض تحدثت عن حريق سبق الانفجار أرسل رجال الاطفاء لإخماده فداهمهم الانفجار. وحسب الرواية الرسمية يوجد 2750 طنا من نترات الأمونيوم كسماد زراعي تم حجزها أو مصادرتها من سفينة كانت متجهة الى موزمبيق وبقيت منسية هناك منذ عام 2014. وهذه الرواية الأخيرة تبعد كل شبهة سياسية وتبقي المسؤولية الادارية عن هذه الحماقة بإبقاء هذه الكمية المهولة من مادة متفجرة في هذا المكان. وبالمقابل قد لا تكون مجرد حماقة ادارية وإن الكمية الهائلة تم الاحتفاظ بها هناك كاحتياطي استراتيجي لحزب الله ووضعها الرسمي كمواد محتجزة يتيح للحزب تمويها لاستخدام المرفأ لتخزينها دون دفع رسوم ارضيات وتخزين. والاحتمالات المختلفة تقلب المسؤوليات والاستخلاصات والعواقب المحتملة رأسا على عقب ولا بدّ من لجنة تحقيق مستقلة ذات مصداقية وربما بمشاركة خبراء دوليين لتقديم الرواية الصحيحة فحجم الكارثة لا يحتمل التمويه مطلقا.
كان اللبنانيون على حق وقد نفذ صبرهم نهائيا مع واقع الدولة اللبنانية الفاسد والمتنازع عليه طائفيا ويقيم حزب الله داخله كدولة داخل الدولة،. لكن ثورة اللبنانيين العارمة المليئة بالعزم والتصميم انتهت الى تشكيل حكومة مستقلين يسيطر عليها مجددا « العهد « ودعامته الأساسية حزب الله في ظلّ غياب قوة منظمة بديلة تمثل اللبنانيين الوطنيين المخلصين الذين يقدمون انتماءهم لوطنهم على الولاءات الطائفية الضيقة ؟
شعب لبنان من أكثر الشعوب العربية تحضرا وفي فترات السلم حقق الاعاجيب وانتزع للوطن اللبناني لقب سويسرا الشرق لكن ما العمل وهو البلد الصغير وسط محيط عات من المراكز الاقليمية والدكتاتوريات المتنافسة تستخدم ديمقراطيته وانفتاحه وتعدده الطائفي لأجنداتها ومشاريعها التوسعية وحروبها الايدلوجية والسياسية. ومن مطلع السبعينات تقاسمت وتوارثت قوى عسكرية دخيلة السلطة على الأرض تحت ورغم انف السلطة الشرعية وعلى حسابها من المقاومة الفلسطينية الى قوات الردع السورية الى قوات الاحتلال الاسرائيلي ثم قوات حزب الله الايرانية تمويلا وتسليحا وتبعية.
الغضب اليوم سيبلغ ذرى جديدة لا ندري عما ستمخض واي نتيجة سيحققها لكن في المدى المباشر يتوجب نجدة لبنان واللبنانيين لمعالجة الآثار المباشرة والخسائر الرهيبة لهذه النكبة الجديدة.

القلبُ ينفطرُ حزناً على بيروت

Posted: 07 Aug 2020 03:15 AM PDT

12065677 107707529587327 7759212185341841204 n 216858466432183606837797326542718123402 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير حباشنة

بيروت يا زهرة فواحة في “صحن” الدار ِ العربية، التي ما توقفتْ يوماً عن نشرِ عبَقها المشبَع بثقافتنا العربية، فهي القلعةُ الحصينة التي حافظت على لغتِنا وحمتها من الاندثار طوالَ أيام التجهيلِ العثماني المقيْت، الذي ابتُلينا به لقرونٍ طويلة.
بيروت لانحبكِ فقط لأنكِ الأجمل بينَ المدن ومنارة العرب، بل لأنكِ في طليعة رُوادِ صياغة وحملْ وترويجْ فكرٍ عربيٍ حرٍ نشط، يوائمُ بينَ ما هو خلاقٌ من تراثنا وبين متطلبات المعاصرة.
بيروت يا دارَ الأدبْ ويا مدرسةَ الصحافةِ العربية الحرة في زمن القهر وكتم الأنفاس وتكسر الأقلام، يا من كنتِ الحضنَ الدافئ لكلِ عربيٍ ضاقت عليه الدنيا، وعز عليه البقاء في بلده، فكنت بيروت الملاذ ..
بيروت التي أحبها العرب كما أحبتهم، وفتحت أذرعَها لهم جميعاً للسائحِ واللاجئ والسياسي الفار من بلده، بيروت العربية هذه لا تتركوها تذبلْ..
وبعد…قدمت أوروبا “مليارات” بعد حريق كتدرائية نوتردام في باريس، فهل يقدمُ العرب مليارات، لإعادة بناءِ بيروت العربية الأبية الجميلة المنكوبة.
قلبي ينفطر ُ حزناً على بيروت..

السعود : قضية المعلمين مهنية بحته والمطلوب العودة إلى تحكيم العقل

Posted: 07 Aug 2020 02:56 AM PDT

تنزيل 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت النائب الأسبق الدكتورة أدب السعود إن البعض يصرّ على الذهاب بقضية نقابة المعلمين بعيدا عن مسارها المهني، والوطني،، والبعض الآخر وخاصة الانتهازيون يستغلون الوضع للخوض في الماء العكر لأهداف ومصالح شخصية بحته،،
وهناك من يصوّر الموضوع وكأنه خراب ديار ،،في حين أن القضية مهنية بحته ،،، وعادية جدا،،وسيتم حلها بالتأكيد،،،

واضافت في منشور لها بعنوان ( آرمات ) إن تسييس القضية من قبل أي طرف لا ولن يكون في مصلحة أي منهما ولا حتى في مصلحة الوطن،،، المطلوب العودة إلى تحكيم العقل،، والحوار المسؤول بدون انفعال أو تشكيك أو تخوين لأي طرف من قبل الطرف المقابل،،،

وقالت الأهم هو أن يتوقف البعض عن التحدث بأي لغة باسم النظام،، فالموضوع ليس خلافا مع النظام أو الدولة أو على أي منهما، بل هو اختلاف في الرؤى والمواقف حول حقوق وشؤون مهنية بين مؤسسات وطنية محترمة تعمل ضمن أحكام القانون ،،.
وأضافت النظام السياسي حدد التخصيص السلطوي لمكوناته ،،وبين حدود و مسؤوليات جميع السلطات،،،والملك هو رأس النظام،،وهو رأس السلطات،،، وهو ملك لجميع الأردنيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية،،.
وقالت ليتوقف البعض عن تنصيب نفسه ناطقا باسم النظام ،،والتحريض على الفتنة من خلال إظهار ولاءات مصطنعة ربما ستكون نتائجها كارثية على الوطن،، أو تصنيف الشعب إلى فئتين إحداهما مع الوطن والأخرى ضده، في حين أن الجميع مع الوطن، والتاريخ شاهد على من كان في خندقه ولم يبع ولم يساوم ،،،.
وفي ختام منشورها قالت فمن يحب الوطن والنظام حقا،، فليتقدم بمقترحات أو حلول للمسائل الوطنية ،، دون الدخول في سجالات الفتنة التي تدمّر أكثر مما تعمّر،، فمن أراد خيرا بالوطن فليقل خيرا أو ليصمت،، والله من وراء القصد،،

حقيقة انفجار مرفأ بيروت .. بالصور والفيديوهات

Posted: 07 Aug 2020 01:58 AM PDT

WwnCP 850x675 1 678x381 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغنس الحلو زعرور  

إثر إنفجار ضخم شهدته العاصمة اللبنانية بيروت، ليل أمس 4 آب/ أغسطس الجاري، يقف اللبنانييون بصدمة أمام هول الفاجعة التي أودت بحياة المئات من اللبنانيين وأرهقت آلاف الجرحى وعائلاتهم في المستشفيات التي تهالك معظمها نتيجة الإنفجار الهائل. لم يعد يخفَ على أحد أن رواية السلطة الأولية حول إنفجار 

مخزن مفرقعات لا تمتّ للواقع بصلة، خاصة وأن العنبر رقم 12 حيث جرى الإنفجار خارج عن الخدمة منذ أشهر كثيرة. وفي مقابلات خاصة أجرتها مجلة الأمن والدفاع العربي مع خبراء عسكريين يتضح أن ما حصل بالأمس في بيروت هو ضربة عسكرية بصاروخ جو- أرض إستهدفت مخزنا لمواد متفجّرة.

بهذا الصدد يقول الخبير العسكري رئيس مركز ‪"الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري- INEGMA" رياض قهوجي، " الانفجار بمرفأ بيروت هو قصف اسرائيلي واضح لشحنة صواريخ لحزب الله. هذا القصف يضع الحزب بموقف حرج على أكثر من صعيد. ليس عليه فقط ان يقرر اذا سيرد ويدخل حرب، بل عليه ان يبرر للبنانيين استخدامه منشآت مدنية بالعاصمة لتخزين صواريخه. هل هناك مخازن اخرى في مناطق مدنية؟"

وفي التفاصيل، شهد مرفأ بيروت إنفجارين، الأول أحدث مجموعة إنفجارات صغيرة أما الثاني فكان أشبه بإنفجار نووي في الحجم والشكل والمدى البعيد للأضرار الناجمة عنه.

ورأى قهوجي أن "الإنفجارات الصغيرة الناجمة عن أول إنفجار هي أقرب إلى تفجّر ذخيرة وبعدها مباشرة كان الانفجار الكبير، والذي بالشكل والحجم وحتى بدخانه البرتقالي يوحي بأنه إنفجار Ammonium Nitrate  والدولة اللبنانية أكدت وجود حاوية بداخلها 3700 طن من مادة النايرايت غير المستقرة."

وفي هذا السياق قال قهوجي في تغريدة له على تويتر أرفقها بفيديو "يظهر بوضوح انفجار الذخائر التي يمكن سماعها ايضا قبل ان تصيب نيرانها "كونتينر" الامونيوم نايترايت متسببا بالانفجار الكبير. إذا كان هناك غارة اسرائيلية سمع العديد صوت الطائرات المهاجمة على مخبأ صواريخ ادى للانفجار الناتج عن اهمال الدولة الفاشلة."

والجدير بالذكر أن Ammonium Nitrate هو مادة غير قابلة للإشتعال من تلقاء نفسها، بل تحتاج لأن يتم مزجها مع مادة المازوت أو مواد نفطية أخرى، أو على الأقل إلى إنفجار يثير إشتعالها.  وبالتالي، فرضية إشتعال العنبر نتيجة وجود هذه المادة شديدة الاشتعال بحد ذاتها، غير دقيقة في غياب مسبّب للإشتعال.

قاطيشه: حاويات في المرفأ خارجة عن سلطة الدولة

وفي قراءة لعضو تكتل الجمهورية القوية وهبي قاطيشه لمجريات مرفأ بيروت، قال قاطيشه للأمن والدفاع العربي: "يبدو أن تغاضي الدولة عن وضع يدها على المرفأ هو ما سبّب الانفجار، والمقصود بذلك أن المرفأ ليس تحت سيطرة الدولة بشكل كامل. وأكبر دليل على كلامي هذا، أن مدير عام الجمارك، بدري ضاهر، أبلغنا في مجلس النواب أنه يدققّ بنصف الحاويات التي تأتي إلى المرفأ فقط، ولا يحقّ له النظر في النصف الثاني. لذلك ، إلى أين تذهب الحاويات التي تدخل المرفأ دون تدقيق مدير عام الجمارك ؟ إلى أي دولة؟ إلى أي جهة سياسية؟ أو إلى أي حزب؟ وهذا العنبر أغلب الظن هو أحد هذه العنابر التي لا يملك المدير عام الجمارك الصلاحية للتدقيق فيها، أو أنه متآمر."

ولفت قاطيشه أنه حتى الساعة لم يصدر اي بيان رسمي عن الدولة يوضح كيف حصل الحادث، وماذا كان يحتوي العنبر، وهذا ما يؤكد غياب الدولة الكلي عن هذا العنبر، في حين أنها لا تعرف ماذا يتضمن وبالتالي يدار كلياً من قبل سلطة خارجة عن الشرعية. و إلا كانت قد أبلغت بالتفصيل ماذا كان بداخل العنبر وكيف انفجر.

وقال قاطيشه: "يحاولون إلقاء التهمة على مجهول أو تسخيف الانفجار، فإن أي مواد متفجّرة تحتاج إلى ما يفجّرها بالأساس، لذلك الأقاويل الصادرة عن الدولة متضاربة وغير مقنعة. وذلك نلجأ لما شهده المواطنون، ومئات منهم سمعوا صوت طيران، وهذا ليس صوت طيران بل صوت صواريخ، حيث يسمع الصفير قبل الانفجار. فكيف بالحري صاروخ من هذا النوع حجمه كبير وسرعته كبيرة ويستهدف عنبرا. ويروي شهود العيان سماع صوت طائرتين وهما في الحقيقة الصاروخين الذين استهدفا العنبر."

وختم قاطيشه، " في التحليل العسكري هذا العنبر كان فيه أسلحة خارجة عن المألوف، لا نعلم ماهيتها حتى الساعة ولكن قد يكون من بينها نايترايت أو قد يكون مجرد غطاء لمواد أخرى غيرمألوفة: أسلحة كبيرة، ذخائر كبيرة، لذلك كان تصريح الدولة غامض جدا. الموضوع خطير جدا، وأغلب الظن أن الفئة السياسية التي تستلم هذا العنبر لا تتجرأ أن تصارح اللبنانيين بمحتوياته لأن هذا بحد ذاته إدانة لها، خاصة وأن حوالي مليون لبناني موجود في بيروت محيطها وتضرروا. وكذلك إسرائيل لا مصلحة لها في الإفصاح أنها استهدفت مرفأ بيروت لأنها تسببت بأضرار بين المدنيين. إنما شهادة المواطنين هي خير دليل. فقد ضربت الصواريخ الإسرائيلية هذا العنبر الذي فيه اسلحة لحزب الله أو مواد تفجيرية قد يستخدمها حزب الله في تصنيع الأسلحة. "

وعلى الرغم من إنكار إسرائيل لاستهدافها لمرفأ بيروت إلا أن كلام الرئيس الأميركي يوم أمس في 4 آب/ اغسطس 2020 خير دليل على عكس ذلك. فقد وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجار بأنه "هجوم رهيب".

إنفجار أو إنفجارين أو أكثر؟

يسرد العميد المتقاعد في الجيش اللبناني والخبير العسكري ومستشار رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري للشؤون الدفاعية مارون حتي، أنه كشاهد عيان سمع صوت الطيران وسمع أول إنفجار الذي يشبه إلى حدّ كبير جدار الصوت، وقال حتي للأمن والدفاع العربي: " إن الإنفجارات الصغيرة التي تلت الإنفجار الأول هي إنفجار ذخائر وتحديدا رصاص، ما يؤكّد أن إسرائيل ضربت مخزن ذخيرة لحزب الله. ورواية تخزين مفرقعات نارية في المرفأ لا تمت للواقع بصلة، فلا يتم تخزين أي نوع من المفرقعات في مرفأ بيروت."

116715477 298040194839993 9100543612334845787 n - صراحة نيوز - SarahaNews

وشدّد حتي أنه سمع صوت طيران بعد الإنفجار الأول وثم أتى الإنفجار الثاني، وبالتالي ضرِب مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس بصاروخين وليس بصاروخ واحد. واعتبر حتي أن ما ارتكتبه إسرائيل هو جريمة حرب وهي لن تعترف بذلك كما وأن حزب الله لن يعترف بتخزينه السلاح في مرفأ بيروت مما أبعد الرواية الرسمية عن الواقع.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد عرض صورا في أيلول/ سبتمبر 2018،  في الأمم المتحدة حول أماكن تواجد صواريخ وذخيرة تابعة لحزب الله حيث أول موقع في الصور التي عرضها هو العنبر رقم 12 تحديدا (وهو الذي انفجر في 4 آب/ أغسطس الجاري)، بحسب ما افت حتي.

وحتى يومنا هذا، لا يوجد أي  صاروخ باستثناء الرأس النووي التكتيكي، يمكنه أن يحدث إنفجارا بالحجم الذي حصل في مرفأ بيروت. فأكبر صاروخ لدى أسرائيل وزنه 2 طن وألقي سابقا في عدة أماكن في لبنان ولكنه لم يحدث إنفجارا يوازي ما رأيناه بالأمس.

ورأى قهوجي أن الإجماع حول وجود مادة Ammonium Nitrate صحيح، ولكن السؤال ليس بوجودها من عدمه بقدر ما هو: من أشعل أول مستودع؟ وشهود العيان أكدوا أنها ضربة جوية استهدفت مستودعا للسلاح وهذا المستودع قد يكون هو ما أشعل الحاوية الذي فيه Ammonium Nitrate أو قد يكون صاروخ اسرائيلي آخر. وأحدث حجم الانفجار الهائل صدمة على مستوى العالم، اذ جعل الإسرائيلي يتراجع عن تحمل المسؤولية في وقت يعتم حزب الله على الأمور بمساعدة الدولة اللبنانية من أجل عدم احراج الحزب ودفعه للرد عسكريا مما سيجر لبنان الى حرب مدمرة، وهو ما يتجنبه بوضوح.

117311187 1373179372870544 61540145297019976 n  - صراحة نيوز - SarahaNews

وفي قراءة للوعي الظرفي للحدث، رأى حتي أن ما حصل بالأمس ذات مدلولات استراتيجية كبيرة، خاصة وأن لبنان بعد الضربات الإسرائيلية للمرفأ لم يعد محيّدا عن الصراعات الدائرة في العراق وسوريا. واعتبر أن هذه الضربات قد لا تكون يتيمة بل قد تتكرّر في المستقبل.  ورأى حتي أن الخلاص الوحيد للبنان هو بوضعه تحت الإنتداب الدولي برئاسة فرنسا كمقدمة لحياد لبنان.

تتعدّد الروايات ولكن القراءة العسكرية لإنفجار بيروت بالأمس تبقى واحدة، وبنظر الخبراء العسكريين، وهي طبعا ليست مخزن مفرقعات. إنها ضربة عسكرية لا مصلحة لمن قام بها بالتصريح عنها لأنها أودت بحياة مئات المدنيين ولا مصلحة لمن استهدف بالتصريح عنها لأن سلطته خارج الشرعية.

موقع الأمن والدفاع العربي 

 

مجتمع الشهادات

Posted: 07 Aug 2020 01:41 AM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 12773789235596534187. 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات 

لم يسبق لبلدنا ان شهد تضخما في اعداد من يحملون الشهادات العليا كما نراها اليوم. في عشرات الجامعات والمعاهد تمنح درجات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس لأشخاص يصعب ان تصدق انهم مروا بتجارب التعليم التي صقلت وشكلت شخصية الباحث والخريج الذي يعرف الاطار النظري للميدان ويمتلك ادوات البحث والتحليل.
شهوة الألقاب وحمى الشهادات التي ألمت بالمجتمع الاردني لم تأت صدفة فقد تضافرت على ولادتها مجموعة عوامل حتى وصلت الى هذا المستوى الذي اصبحنا نلمح آثاره على جامعاتنا ومؤسساتنا وثقافتنا العامة وقيمنا.
التوسع في التعليم العالي ظهر في مطلع تسعينيات القرن الماضي يوم تأسس الائتلاف بين مجموعة من المستثمرين في التعليم العالي مع ابنائنا العائدين من الخليج العربي واصحاب الصلات والنفوذ محليا لاستيعاب المئات من الاكاديميين العائدين من دول الخليج.
يومها اخذت الجامعات الخاصة تتوالد بمتوالية تفوق حاجات البلاد من الاكاديميين وبمعايير وترتيبات هدفت الى استقطاب الطلبة حيث أنشأت برامج التعليم المسائي لجذب وتشجيع العاملين في الدولة والقطاع الخاص على الالتحاق بالجامعات بأوقات وبرامج تناسبهم ثم ما لبثت التسهيلات ان طالت اسس القبول بالالتفاف عليها من خلال برامج القبول الموازي والبرنامج الدولي وغيرها من الاستثناءات التي اخذت بالتنامي تحت مبررات لكي لا يذهب الطلبة الى السودان وبيروت وغيرها.
اليوم يمكن ان تجد في اي قرية اردنية عشرات العاطلين عن العمل من حملة الدكتوراه في كافة التخصصات ويمكن ان تجد العشرات ممن اصبحوا مدرسين في جامعاتنا وهم لا يملكون القدرات العلمية والبحثية التي تساعدهم على تعليم وتدريب الطلبة الامر الذي يدفعهم للمسايرة والميل الى بناء علاقات تصالحية مع الطلبة يستخدم فيها الاساتذة سلطتهم لتسهيل عبور الطلبة ويقبل الطلبة بوجود هؤلاء الاساتذة دون إثارة ضجيج حول تدني كفاءتهم.
فكرة السباق مع السودان وابتداع اتحاد الجامعات العربية الذي يجبر الاعضاء على الاعتراف بأي شهادة تصدر عن اعضاء الاتحاد وعدم وجود سياسية توجيهية تحدد سقوف الاعداد لمن يذهبون للتعليم والتعليم العالي من الخريجين كانت الاسباب الاهم وراء حالة التدهور.
من وقت لآخر يتحدث الناس عن الحالات التي حضرت فيها لجان المناقشة لرسائل الدكتوراه من بعض الجامعات العربية الى الاردن لمناقشة رسائل بعض كبار الموظفين بتمويل منهم حيث تحولت صالات الفندق الى قاعات بحث وتدريس.
التضخم الذي شهده التعليم العالي والسباق نحو الشهادات العليا والالقاب كان وراء تردي مستوى المهن والاعمال التي يحتاج لها المجتمع.
آلاف الشباب والشابات الذين درسوا في المعاهد والكليات المتوسطة لاكتساب المهن والحرف التي يحتاج لها المجتمع تركوا مهنهم طمعا في الالتحاق في برامج التعليم التي اتاحت لهم التجسير منقلبة على المفهوم الاساسي القاضي بأن يوجه نسبة معقولة من اصحاب المعدلات العالية الى التعليم الجامعي ويذهب البعض الآخر للمعاهد والكليات والمراكز التي تؤهلهم لأداء الاعمال والمهن التي يحتاج لها المجتمع.
المجتمعات الحضرية تقوم على مبادئ التخصص وتقسيم العمل والاعتماد المتبادل في اطار تنظيمي يكفل الكفاءة والقدرة وسرعة الانجاز.
من المؤسف ان ذلك لم يتحقق بسبب التداخل والتعارض في السياسات وتطبيقاتها. منذ عقود والاردن يتحدث عن المهن والاعمال والتشغيل وقد أنشأت معاهد للتدريب وأخرى للتصنيف وفي مرات كثيرة لرفع وعي الافراد والجماعات. ومع ذلك يصعب ان تجد في طول البلاد وعرضها حرفيا تثق بقدرته او كفاءته.
غالبية النقابات الحرفية شكلية جرى تطويعها واستخدامها لأغراض غير مهنية. خلافا لما هو متوقع من الروابط المهنية التي وجدت لتنظم احوال العمال وتحافظ على حقوقهم وتضع القواعد للقبول في المهنة ومنح المراتب والدرجات للعاملين وارساء الشروط والمعايير التي تحدد الكفاءة ومستوى الاتقان والاتعاب او الاجور المستحقة لمستويات الاداء المختلفة.
ينشغل الكثير من نقباء العمال في عضوية عشرات مجالس الادارة والهيئات الاستشارية ويستغل بعضهم الموقع لفرض شروط واملاءات على المؤسسات، في حين يخصخص البعض موقع النقيب او التمثيل لحسابه الشخصي.
في بلادنا التي تعج بمئات آلاف الشباب العاطل عن العمل يصعب ان تجد سباكا او كهربائيا او حدادا محترفا، ومن غير الممكن ان تتيقن من قدرة اي منهم على اداء العمل المناط به دون احداث اعطال اضافية.
من الناحية الشكلية يحرص اصحاب الورش ومكاتب تقديم الخدمة على اظهار رخص ورشهم وتجديدها وتعليق صورها في اماكن بارزة من محلاتهم الا ان الثقة فيما يقومون به ما تزال شبه معدومة. أتمنى ان تولي الدولة هذا الجانب اهتماما يتجاوز الافتتاحات والاشهارات للبرامج التي لا نلمح لها أثرا.

طائرات الاحتلال تقصف موقعا شمال قطاع غزة

Posted: 07 Aug 2020 01:33 AM PDT

تنزيل 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي ليلة امس موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال قصفت بعدد من الصواريخ موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

الولايات المتحدة الأمريكية : تسجيل 2060 وفاة و58 الف أصابة بفيروس كورونا

Posted: 07 Aug 2020 01:29 AM PDT

1450756 78584595 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت الولايات المتحدة 2060 وفاة و58 الف أصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حصيلة يوميّة هي الأعلى منذ ثلاثة أشهر، حسب إحصاء لمركز جامعة جونز هوبكنز والذي نشرته الواشنطن بوست.
وسجّلت الولايات المتحدة نحو 160 ألف وفاة منذ بداية الوباء، وأكثر من 87ر4 مليون إصابة .
والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا وبفارق كبير عن باقي دول العالم بفعل فيروس كورونا المستجد.

وفاة واصابة بتدهور مركبة قرب بئر مذكور

Posted: 07 Aug 2020 01:19 AM PDT

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي شخص وأصيب آخر باصابة متوسطة إثر حادث تدهور مركبة، وقع فجر اليوم الجمعة، قرب بئر مذكور باتجاه الجنوب في محافظة العقبة.

وقامت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية الدفاع المدني باخلاء الوفاة ونقل المصاب إلى مستشفى الغور الصافي، وفق الدوريات الخارجية في مديرية الامن العام.

وفيات الأردن اليوم 7-8-2020

Posted: 07 Aug 2020 01:12 AM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الجمعة 7-8-2020

– خالدة لافي المطارنة

– لبيبة فؤاد فرنسيس قمر

– جمال مصطفى عمر رمان

– يحيى أحمد سالم عبيدات

– عدنان يوسف خلاف

– اوهتس كيفورك سركيس يومجيان

– فتحي عيسى الحلحولي

– جابر محمد حسن مهنا

– لطيفة العطار

– عبدالرحيم علي محمد كوكش

– نصار علي مصطفى الخرابشة

– صلاح الدين سليمان قوجق

– خالد هايل عليان الشديفات

– رسلان عيد ابورزوق

– عبد اخليفة الشواورة

– محمد عبدالله السلامة الرحاحلة

– محمد ضيف الله الجنادبة

– عبدالله سليمان علي السلمان

الأمن: محرضون وأصحاب أجندات يحاولون تضليل الشارع الاردني

Posted: 06 Aug 2020 03:52 PM PDT

تنزيل 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت مديرية الأمن العام من وجود محرضين واصحاب اجندات سياسية وحزبية تحريضية يحاولون تضليل الشارع الاردني بنشر منشورات كاذبة حول مطاردة الاجهزة الامنية لسيدة في احدى محافظات المملكة.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام في بيان الخميس، انه وخلال الساعات الماضية رُصِد عدد من المنشورات لاشخاص يحملون اجندات سياسية تحريضية، حول قيام الاجهزة الامنية بمطاردة سيدة في احدى المحافظات وذكر اسم السيدة بهدف التحريض والاساءة للاجهزة الامنية.

وأكد الناطق الاعلامي ان كل ما ذكر في تلك المنشورات التي يحمل اصحابها اجندات سياسية تحريضية هو غير صحيح وانه لم يتم ملاحقة اي سيدة في تلك المحافظة، مشيراً الى ان المرأة الاردنية هي محل تقدير واحترام ولا يمكن للاجهزة الامنية مطاردتها بتلك الصورة التي يحاولون ايصالها لتحقيق مآرب شخصية وحزبية ضيقة.

وان كان هناك اي ملاحقة لتلك السيدة فهي ليست من الاجهزة الامنية وعليها فوراً التوجه لاقرب مركز امني والإبلاغ عن ذلك لاتخاذ الاجراء القانوني اللازم بحق من يلاحقها.

وشدد انه سيتم احالة كل من نشر مثل تلك المنشورات الكاذبة التي لا تحمل سوى هدف واحد هو التحريض والاساءة للاجهزة الامنية الى القضاء ووفق الاصول القانونية المتبعة.

ايلات : انفجار في مبنى من ثمانية طوابق يتسبب بحريق … فيديو

Posted: 06 Aug 2020 03:36 PM PDT

Untitled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أفاد موقع (كودكود) الإسرائيلي، أن انفجاراً وقع، مساء أمس الخميس، في مبنى مكون من ثمانية طوابق في مدينة إيلات، وقد تسبب في اندلاع حريق بالمبنى

وأشار الموقع ذاته، إلى أن هناك عالقين في المبنى، الذي تعرض للانفجار.

بالفيديو .. اندلاع حريق بساحة قطار الحرمين بالسعودية

Posted: 06 Aug 2020 03:27 PM PDT

24122 اندلاع حريق في ساحة قطار الحرمين بالسعودية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نشب حريق فى ساحة محطة قطار الحرمين بالسليمانية فى المملكة العربية السعودية، فيما تباشر قوات الدفاع المدني بجدة محاولات السيطرة على الحريق. ونشرت إمارة منطقة مكة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء اليوم، مقطع فيديو لاندلاع الحريق، معلقة: “الدفاع المدني بـ جدة يباشر إخماد حريقًا اندلع في بركسات تابعة لمحطة قطار الحرمين بالسليمانية.. لازالت الفرق تعمل على إطفاء الحريق دون تسجيل إصابات حتى الآن”.

وفي وقت سابق، نجحت قوات الدفاع المدنى في المملكة العربية السعودية في السيطرة على حريق ضخم اندلع الثلاثاء، فى سوق الأعلاف بمحافظة حفر الباطن.

وسيطرت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية في محافظة رماح السعودية على حريق هائل شب في سوق بيع الأعلاف بالمحافظة، حيث يعد هذا الحريق الثاني في أحد الأسواق الكبيرة على مستوى منطقة الرياض.

فساد غذاء ….ام فساد ضمائر

Posted: 06 Aug 2020 03:11 PM PDT

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش
مرة اخرى يظهر للعلن في الاردن قضية الفساد في الغذاء الذي برز هنا وهناك في مطاعم الشاورما وغيرها من المطاعم والمستودعات الغذائية وقبلها برزت قضايا كثيرة في الاعوام السابقة من فساد في البيض والدواء وهذا ليس طبيعيا في ظل ما نشهده في الاردن من تطور في كافة المجالات الرقابية والصناعية والغذائية ويتطلب منا وقفة حقيقية لإعادة ترتيب الاولويات وضبط الامور ووقف الاخطاء وتعزيز دور المؤسسات الرقابية المختصة بشكل فعال ومستمر.
ان التلاعب بصحة وغذاء المواطن ترقى الى درجةالجرائم البشرية لانهم بذلك يتلاعبون بصحة مواطنينا ويزهقون صحتهم بأغذية فاسدة وبالتالي فان العقوبات يجب ان تكون واضحة وان تنشر اسماء المحلات والمطاعم بوسائل الاعلام لتعرية كل من يدعي بانه يعمل لمصلحة الوطن والمواطن وليكونوا عبرة لكل عابث بصحتنا ,ويجب ان يقف الجميع ضد هذه المخالفات والتصرفات بحزم دون مجاملات كاذبة او واسطات قاتلة للشعب الاردني فامن الاردن وغذائه وصحة ابنائه خطوط حمراء يجب ان لا يعبث بها احد.
ما نشاهده حاليا من حاله من الاستهتار لبعض المحتكرين للسوق في مجال الغذاء ،ومن بعض الجشعين الذين لا يهمهم الا جيوبهم دون ادنى وازع ديني او وطني تجاه صحة مواطني الاردن فأننا نقف طويلا امام هذا المسرحية الهزلية التي يجب ان يقف الجميع ضدها لوضع حدا لمن يستهتر بالوطن والشعب . .

الله اكبر الا يكفيهم ما ارتكب من جرائم فضيعة على امتداد الايام من عمر الاردن من التجارة والافساد بكل شيء حتى اصبح يصل الى غذاء الاردنيين الذين لا حول لهم ولا قوة الا الاستعانة بالله والثقة بالأجهزة المختصة التى لاتخلو من اصحاب الهمم العالية والمخلصين لتراب الاردن لوقف جرائم ارتكبت وترتكب باستمرار تحت مسميات متعددة من غذاء ودواء وغيرها.
ان اي مؤسسة وطنية مخلصة لله ولتراب الوطن تعني بالغذاء والدواء ومسؤوليها الذين نكن لهم كل الاحترام والتقدير بحاجة للدعم والتشجيع والوقوف بجانبهم من الجميع حكومة ومواطنين بطريقة تشعرهم بانهم يقومون بعمل وطني يصب في مصلحة الوطن والمواطن ويجب ان تقدم لهم كافة السبل والوسائل التي تمكنهم من تحقيق اهدافهم من كوادر بشرية وفنية وحوافز وحماية بكافة الوسائل .

نتمنى ان يبقى عمل مؤسسة الدواء والغذاء عمل ونهج واضح للجميع ومستمر وان تكون الديمومة هي السمة الاساسية لعملها وان يكون لها فروع في كافة مناطق الاردن وبوادية وان تقوم وسائل الاعلام الوطنية بواجبها في مثل هذه الامور الهامة والحساسة التي ترقى الى الواجب الوطني والديني تجاه بلدنا .
واتمنى من الله ان تبقى هذه المؤسسة وجميع الجهات الرقابية الوطنية من شرطة بيئية ووزارة صحة وبلديات ولجان صحة وسلامة عامة تعمل بقوة وتومن لها كل اسباب الدعم من كل الجهات وان لاتكون هذه الحملات والتفتيش جمعة مشمشية بل يجب ان تستمر وان تكون دائمة وان لا يوقفها طابور الواسطات للمتنفذين والحيتان فغذاء الاردنيين اهم من كل جيوب بعض التجار الذين لا تهم بعضهم صحة المواطن ولا امن الوطن الغذائي السليم
حمى الله الاردن ارضا وشعبا واجهزة امنية وحكومية مخلصة وصادقة حمى الله مقدرات الاردن الوطنية من كل شر وقاتل الله كل فاسد او ظالم او عابث بأمن الاردن وغذائه وصحه أبنائه وكل التحية لكل مخلص ووطني وحر في عمله وواجبة والشكر لكل مؤسسات الدولة الاردنية المخلصة التي تعمل بجد وصدق لوقف كل عابث بأمن وغذاء المواطن الاردني عند حدة ونحن معكم في عملكم المتميز والمخلص لكل ماهو خير الاردن وشعب الاردن.

العيسوي يبحث مع وزير الاشغال سير العمل في مشاريع مبادرات ملكية

Posted: 06 Aug 2020 12:59 PM PDT

fb img 15967443752364304683214605175889 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس الديوان الملكي الهاشمي ، رئيس لجنة متابعة المبادرات الملكية يوسف العيسوي مع وزير الاشغال العامة و الإسكان المهندس فلاح العموش سير العمل في مشاريع مبادرات ملكية، تنفذها وزارة الأشغال، وتتوزع بين القطاع الصحي، التربوي، وقطاع الشباب، إضافة إلى مساكن الأسر العفيفة.

وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس، في وزارة الأشغال العامة والإسكان، تم بحث العديد من المشاريع التي يتم حاليا إعداد الدراسات والتصاميم ووثائق عطاء لتنفيذها في أقرب فرصة ممكنة.

وأثنى العيسوي على الدور الذي تقوم به الوزارة التي تعتبر شريكا رئيسيا في متابعة وتنفيذ مشاريع المبادرات الملكية، مثمنا جهود كوادر الوزارة في مختلف المواقع والمحافظات لتوليهم الاشراف على تنفيذ هذه المشاريع حسب المواصفات المطلوبة، بالاضافة الى متابعة اوضاع هذه المشاريع بعد التنفيذ.

وقال العيسوي أن هذه المشاريع جاءت من منطلق العناية والرعاية التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني للمجتمعات المحلية في مختلف مدن وقرى ومحافظات المملكة.

من جهته أكد وزير الأشغال سعي الوزارة المستمر لترجمة الرؤى الملكية وتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالشكل والوقت الأمثل. وشدد على حرص الوزارة على تذليل جميع العقبات التي تواجه تقدم سير العمل بمشاريع المبادرات الملكية مع ضرورة الحفاظ على هذه المشاريع والعناية بها واجراء الصيانة اللازمة لها. لتبقى بحال جيدة، وضمان الاستخدام الامثل لها.

وقال العموش أن النهج الملكي في رعاية جميع فئات المجتمع يعتبر نبراسا لأي مسؤول يؤدي عمله بأمانة وإخلاص، بما يحقق الخير والنفع لوطننا وشعبه العزيز.

حضر اللقاء امين عام الوزارة المهندس مروان الجمعاني ومدير تنفيذ المبادرات الملكية عماد الحباشنة.

الرزاز : صندوق همة وطن يمكن أن يشكل نواة لعمل مؤسسي لأوجه الخير مستقبلا

Posted: 06 Aug 2020 12:14 PM PDT

الصرايرة : حجم همة وطن بلغت 93 مليونا و 378 الف دينارfb img 15967408401538727396480891441493 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أن مساهمة المواطنين الاردنيين مؤسسات وافرادا وتبرعاتهم لصندوق همة وطن مكنت الدولة الاردنية من تنفيذ جزء كبير من الاولويات التي تم وضعها مع بداية جائحة كورونا سيما بمجالات الصحة ودعم عمال المياومة ومن فقدوا مصدر دخلهم والفئات المتضررة اضافة الى اي امور طارئة اخرى .وقال رئيس الوزراء ، إنه ومع هذا الانجاز الكبير الذي تحقق بفضل همة الاردنيين وتكافلهم الا ان تداعيات الازمة الاقتصادية والاجتماعية للجائحة لا تزال قائمة ما يستوجب استدامة عمل الصندوق واستمرارية رفده بالتبرعات.جاء حديث رئيس الوزراء هذا خلال لقائه اليوم الخميس نائب رئيس لجنة ادارة صندوق همة وطن جمال الصرايرة ورئيس لجنة حساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان ورئيس لجنة حساب الصحة الدكتور محمود الشياب وبحضور وزراء التنمية الاجتماعية والدولة لشؤون رئاسة الوزراء والصحة والدولة لشؤون الاعلام .واكد الرزاز بهذا الصدد، ان صندوق همة وطن يمكن ان يشكل نواة لعمل مؤسسي لجميع اوجه الخير مستقبلا حتى بعد انتهاء ازمة كورونا للتعامل مع اي مستجدات او امور طارئة.واعرب رئيس الوزراء عن شكره وتقديره لرئيس واعضاء صندوق همة وطن والحسابات المنبثقة عنه واللجان العاملة فيه وللافراد والمؤسسات المتبرعين الذين ساهموا بهذا الجهد الوطني الذي جسد ابهى صور التراحم والتكافل في اردن الخير وفي تحملهم لجزء من المسؤولية الاخلاقية والعمل الانساني النبيل تكريسا لقيم الاردنيين المستمدة من ديننا الاسلامي الحنيف وعاداتنا الاردنية الاصيلة.وقال رئيس الوزراء “كما تعهدنا منذ انشاء صندوق همة وطن فان كل فلس يأتي للصندوق سيتم صرفه في الاوجه المخصصة له وبعد تنسيب من اللجان المعنية في الصندوق الرئيسي وحسابي الخير والصحة ووفق اعلى معايير الحاكمية والشفافية والرقابة لعملية جمع التبرعات واوجه الانفاق ” .وناقش الاجتماع اولويات واوجه الصرف من حساب صندوق همة وطن الرئيسي وامكانية تخصيص مبلغ مالي من حساب الصندوق لتحمل جزء من الكلفة لغير المقتدرين وضمن معايير دقيقة وواضحة يتم اعتمادها ونشرها لاحقا وتعطي الاولوية لغير المقتدرين ممن تقطعت بهم السبل ومن فقدوا وظائفهم في الدول التي يقيمون فيها ويثبت انه ليس لديهم اي مصادر دخل تغطي تكاليف عودتهم .من جهته، اكد نائب رئيس لجنة ادارة صندوق همة وطن جمال الصرايرة ان حجم التبرعات التي وصلت للصندوق بلغت 93 مليونا و 378 الف دينار تم صرفها بواقع 73 مليون لصندوق المعونة الوطنية ومليون دينار لتكية ام علي ومليون دينار اخرى للهيئة الخيرية الهاشمية اضافة الى تخصيص مليون دينار لدعم عودة امنة للأردنيين من الخارج ” ولدينا الان رصيد متبقي في حساب الصندوق يبلغ 18 مليون دينار”.واكد الصرايرة، ان آلية الصرف واضحة وشفافة وتخضع للرقابة لافتا الى استعداد الصندوق لتخصيص جزء من المبلغ لوزارة الصحة لتمويل توفير اجهزة ومطاعيم.رئيس لجنة حساب الصحة الدكتور محمود الشياب، اشار إلى أن حجم التبرعات للحساب وصل حوالي 5ر17 مليون دينار، مؤكداً أن معايير الصرف تمت بالتنسيق مع وزارة الصحة وحسب الاولويات الصحية مع بدء الجائحة، حيث تم تخصيص 7 ملايين للمطاعيم و 5 ملايين لانشاء مركز وبائيات و 3 ملايين دينار للخدمات الطبية.بدورها، أشارت رئيس لجنة حساب الخير ريم ابو حسان، أن اجمالي التبرعات لحساب الخير بلغ نحو 3 ملايين و 854 الف دينار وتركزت اوجه الصرف على دعم عمال المياومة ومساعدة الاسر الفقيرة التي تضررت مساكنها نتيجة عدم القدرة المالية ودعم مشاريع الاسر الفقيرة المنتجة ودعم العاملات في الحاضنات والعاملات في رياض الاطفال.وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمه اسحاقات، أن الدعم الكبير الذي حصل عليه صندوق المعونة الوطنية من حساب همة وطن استفاد منه 250 الف اسرة بحجم اجمالي بلغ 73 مليون دينار تم صرفها على 3 دفعات خلال 3 اشهر ما كان له دور كبير في تحقيق الاستقرار الاجتماعي .fb img 1596740822518214422863311648229 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15967408295528409873147923629551 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15967408351966991133837918915802 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطفيلة: وفاة عشريني غرقا في بركة سباحة

Posted: 06 Aug 2020 11:16 AM PDT

fb img 15967377742985560196859305197927 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قُضي شاب عشريني غرقآ في بركة سباحة بمحافظة الطفيلةاليوم

وقامت كوادر الدفاع المدني بنقل الجثة الى مستشفى الامير زيد العسكري وفتح تحقيق في الحادثة

عاجل .. حرائق تجتاح مزارع البربيطة بمحافظة الطفيلة ..فيديو

Posted: 06 Aug 2020 11:00 AM PDT

fb img 1596736751842801074295845856618 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي اندلاع حرائق في منطقة البرببطة بمحافظة الطفيلة وإن النيران اتت على العديد من البساتين.

وأضافوا أن كوادر الدفاع المدني تعمل على مكافحتها وللحؤول دون انتشارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال