صراحة نيوز

الخميس، 13 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ترامب مغردا: اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات ..فيديو

Posted: 13 Aug 2020 08:39 AM PDT

5444ف - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات الذي تم الإعلان عن التوصل إليه لتطبيع العلاقات بين الجانبين، اليوم الخميس، بأنه “انفراجة كبيرة”.

ونشر ترامب تغريدة كتب فيها: “انفراجة ضخمة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة!”.

روسيا اليوم 

المحامي سائد الشمايلة يخوض انتخابات الملجلس الـ19 في الزرقاء

Posted: 13 Aug 2020 07:56 AM PDT

117768738 1401959066680798 5291816835844755364 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأ عضو المجلس البلدي الاستاذ المحامي سائد الشمايلة ابو مطلق مشاوراته لخوض انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر عن الدائرة الاولى في محافظة الزرقاء – والمقرر ان تجري يوم العاشر من شهر تشرين ثاني المقبل .

وقالت مصادر  مقربه من الشمايلة انه مورس على الاستاذ المحامي سائد الشمايلة ضغوطات من قبل بعض الاقارب والاصدقاء لرغبتهم بخوضه الانتخابات البرلمانية معزيين ذلك انهم يرو ان فيه خير ممثل لهم تحت القبة , كما أكد المصدر ان عدة مرشحين زاروا الشمايله في بيته لعرض التحالفات عليه .
وبحسب مراقبين فان الشمايلة يحظى باحترام كبير وعلاقات شعبية ورسمية واسعة ويمتلك فرصة كبيرة للوصول الى قبة البرلمان لتقديم اداء نيابي مميز ووازن في خدمة الدولة الأردنية .
ويذكر ان الحقوقي سائد الشمايلة هو ضابط الارتباط الأول في الزرقاء للمركز الوطني لحقوق الإنسان ورئيس فرع نقابة المحاميين لأربع دورات في الزرقاء ومن أنشط أعضاء نقابة المحامين الأردنيين التي كانت خير شاهد على ثقة هذا النشمي , وعضو مجلس بلدي لدورتين متتاليتين , ويؤمن بإن العمل العام تكليف وليست تشريف وإن القياده لها رجالها…

المستقلة للانتخاب تنشر أماكن عرض جداول الناخبين الأولية

Posted: 13 Aug 2020 07:19 AM PDT

تنزيل 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني أماكن عرض الجداول الأولية للناخبين في الدوائر الانتخابية 2020 للانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر.
وستعرض الهيئة غدا الجمعة، جداول الناخبين الأولية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، على موقعها الإلكتروني وفي مقار لجان الانتخاب لمدة اسبوع، ليتسنى للعموم الاطلاع عليها، استناداً لأحكام الفقرة (و) من المادة (4) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.
وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد العاشر من تشرين الثاني المقبل موعداً للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

منع التجمهر والتجمعات خلال إعلان نتائج التوجيهي

Posted: 13 Aug 2020 07:01 AM PDT

14701 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الأجهزة الأمنية ستطبق التعليمات الصارمة حول التجمهر والتجمعات التي تزيد عن 20 شخصا وستفرض العقوبات على المخالفين، مع إعلان نتائج الثانوية العامة يوم السبت المقبل بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
ودعا العضايلة خلال مداخلات هاتفية على عدد من الإذاعات المحلية اليوم الخميس، طلبة التوجيهي وذويهم إلى عدم التجمهر وإقامة الحفلات وغيرها من المظاهر التي كانت خلال الأعوام الماضية، و” أن لا يحولوا فرحهم بالنتائج إلى انتكاسة على المستوى الوبائي”.
وأشار إلى أن تسجيل الإصابات المحلية خلال الأيام الماضية، دفع الحكومة لاتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة من بينها تفعيل أمر الدفاع 11، وذلك لحماية صحة المجتمع وبلدنا من تفشي فيروس كورونا كما حصل في الدول المجاورة.
ولفت العضايلة إلى أن التراخي في تطبيق تعليمات الصحة والوقاية العامة يعد من أسباب تزايد الإصابات المحلية بالفيروس خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن أجهزة الدولة قادرة على السيطرة على انتشار الوباء والحد منه.
وقال في هذا الصدد: نحن قادرون من خلال التزامنا بتعليمات ومعايير السلامة العامة خلال أسبوعين أن نعيد السيطرة على المرض وتعود الإصابات المحلية للانخفاض كما كانت سابقا، وندعو لاستنهاض همم الأردنيين بأن نقف سويا ونحافظ على صحة المؤسسات التي تسعى لحماية صحة المجتمع”.
وحول العودة لفرض حظر التجول، أكد العضايلة أن لا أحد في الأردن سواء مسؤول أو مواطن يتمنى العودة لتطبيق حظر التجول لأن كلفته الاقتصادية والإجتماعية والنفسية كبيرة على الجميع، مجددا التأكيد على أن قرار العودة لفرض الحظر لم يدرس ويتخذ أي قرار في هذا الشأن، ولا زالت جميع الإجراءات الحكومية في هذه المرحلة “معتدلة الخطورة” الزرقاء من ناحية الإغلاقات وتحديد ساعات الحظر كما هي وفقا لمصفوفة ومراحل التعامل مع الجائحة.
وفيما يتعلق بإلزامية تحميل تطبيق “أمان” للموظفين والمراجعين، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن غالبية المواطنين يمتلكون هواتف ذكية، آملا من الجميع تحميل التطبيق للمساعدة في الكشف عن مخالطي المصابين بفيروس كورونا.
واشار إلى أنه لن يتم إجبار فئة كبار السن الذين لا يجيدون استخدام الهواتف الذكية ولا يملكون هذا النوع من الهواتف على تحميل التطبيق، مطالبا جميع العاملين في المؤسسات الرسمية التعامل معهم بمرونة وبطريقة تخدمهم وتحقق مصلحتهم مع الالتزام بتطبيق معايير الصحة والسلامة العامة.
وأضاف العضايلة أن المؤسسات الرسمية لديها جانب اجتماعي وإنساني حيث تقوم بمراعاة مثل هذه الحالات، لافتا إلى أن تطبيق “أمان” هدفه حماية صحة المجتمع والفرد معاً ونتمنى على القادرين والمقتدرين استخدامه.
وحول العام الدراسي، أكد العضايلة إلى أن خطة الحكومة هي بدء الدوام في الأول من أيلول المقبل، وسيكون التعليم داخل المدارس، متمنيا أن يكون الوضع الوبائي حتى ذلك الموعد مطمئن وتحت السيطرة.

بيروت : وصول أولى طائرات الإغاثة الأردنية

Posted: 13 Aug 2020 06:55 AM PDT

5f34e296b509b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصلت اليوم الخميس، بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني أول طائرة أردنية تحمل مواد إغاثية إلى العاصمة اللبنانية بيروت، من خلال الجسر الجوي الأردني بين عمّان وبيروت.

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، لـ “المملكة”، إنّه سيتم إرسال أكثر من 8 طائرات إغاثة من خلال الجسر الجوي.

وأضاف، أنّ طائرة ثانية تغادر الجمعة، والأسبوع المقبل ستغادر طائرات محملة بمواد إغائية وطبية.

EfOzNxYXoAY FCf - صراحة نيوز - SarahaNewsEfOzNxOWkAAFrYx - صراحة نيوز - SarahaNews EfOzNxPWAAYEjqj - صراحة نيوز - SarahaNews EfOzNxTWoAEtqp7 - صراحة نيوز - SarahaNews

العضايلة : إجراءات فرض حظر التجول مرتبطة بتطورات

Posted: 13 Aug 2020 06:09 AM PDT

459ad6a7 9ea9 4569 b5c9 4fc34c4b6378 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة أن صحة الأردنيين وسلامتهم أولوية قصوى للحكومة. وقال العضايلة إن الأمور تحت السيطرة وأن فرق التقصي الوبائي تعمل على تتبع حالات المخالطين.

وشدد العضايلة على أن إجراءات فرض حظر التجول مرتبطة بتطورات الحالة الوبائية والمصفوفة، ولا يوجد أي قرار مرتبطة بهذا الشأن حتى الآن وأهاب بالجميع عدم تداول أي إشاعات وتلقي المعلومات من مصاردها الرسمية.

وقال إن أمر الدفاع رقم 11 يفرض عقوبات على من يخالف الأوامر وتتراوح الغرامات بين 20 – 50 دينارا على الأفراد.
وعقوبات على المنشآت تصل لحد إغلاقها، وأكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.

وطالب العضايلة المواطنين بتحميل تطبيق أمان والذي ساهم في كشف بعض الحالات مشددا على أنه لا يخرق الخصوصية.

وقال العضايلة إن الأردن أمام استحقاقين مهمن هما بدء العام الدراسي والانتخابات النيابية متمنيا إجراءهما بسلامة.

وأوضح أن وزارة التربية قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي في موعده المحدد وفق البروتوكول الصحي.
وأكد على ضرورة الالتزام بالسلامة والوقاية في إجراء انتخابات النيابية مهيبا بضرورة الالتزام بالإجراءات اللازمة.

د . جابر : تسجيل ١٠ إصابات جديدة محلية بكورونا و 7 اصابات لقادمين

Posted: 13 Aug 2020 05:37 AM PDT

fb img 15973221182252363289333199001567 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الخميس، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن منها 10 محلية، ليرتفع إجمالي الإصابات بكورونا في المملكة إلى 1320.

وتوزعت الإصابات بحسب جابر على النحو التالي: 6 حالات من فنادق الحجر الصحي لخمس أردنيين قدموا من السعودية، وحالة سادسة قادمة من فلسطين، وحالة لأردني قادم من مركز العمري، و4 حالات محلية لمخالطين في إربد، و 4 حالات محلية في لواء الرمثا، واحدة مخالطة لمصاب، وحالة لمقيم في مستشفى خاص يتم الاستقصاء عنها.

كما سجلت 7 حالات شفاء في مناطق العزل بالبحر الميت، وتم اجراء 6691 فحصا مخبريا، لترتفع مجموع الفحوصات المخبرية 672344 فحصا
منذ بدء الجائحة.

ولفت إلى أن عدد الحالات التي تخضع للعلاج وصلت إلى 90 حالة.

صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يدشن المحطة الأولى من محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

Posted: 13 Aug 2020 05:18 AM PDT

img 20200813 wa00145143291971214893590 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- مندوبة عن وزير العمل / رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي السيد نضال البطاينة، افتتحت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف المحطة الاولى من مشروع انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومباني المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار. وحضر حفل الافتتاح عدد من اعضاء مجلس استثمار اموال الضمان الاجتماعي ومدراء الصندوق ورئيس مجلس ادارة شركة توزيع الكهرباء ومدير عام الشركة الوطنية للتنمية السياحية وعدد من مدراء الفنادق المملوكة للمؤسسة وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

‏وقالت السقاف ان تدشين هذه المحطة في منطقة الاغوار يعتبر باكورة مشروع انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة كلية للمشروع تبلغ 15 ميجا واط، والذي يعد احد مبادرات التنمية المستدامة التي يقوم بها الصندوق بهدف تخفيض كلف استهلاك الكهرباء والتحول للطاقة النظيفة، حيث سيؤدي تشغيل هذه المحطات الى تحقيق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بما يقارب 7 مليون دينار ، كما سيسترد الصندوق تكاليف المشروع خلال 3 سنوات. واشارت السقاف ان اعمال انشاء المحطة الثانية من هذا المشروع في مدينة الزرقاء قد شارفت على الانتهاء وسيتم افتتاحها قريبا بعد انهاء ربط المحطة على النظام الكهربائي.

ومن الجدير ذكره ان صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

img 20200813 wa00137778472232623453417 - صراحة نيوز - SarahaNews

زيارة تقدير وتشاور للباشا عبد الهادي المجالي

Posted: 13 Aug 2020 12:44 AM PDT

hadde565632884332499390061064 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام عدد من ابناء محافظة الكرك من شرائح مختلفة، بزيارة الى بيت معالي المهندس عبدالهادي المجالي في عمان ، من باب التواصل والمحبة والتقدير والتشاور ، وقد رحب عبدالهادي باشا بالحضور مثمنا خطوتهم ومبادرتهم والتي تأتي في اطار الرغبة والتوق لأن يتواصل ابناء الكرك مع بعضهم، وهم الاقدر على تحسس قضاياهم وادراك حاجات الكرك ،وان يكون هذا بهدف تمتين الجبهة الداخلية والوقوف مع جلالة الملك عبدالله الثاني بقوة .
وقد تحدث عدد من ابناء الكرك وتركز الحديث على التحديات التي تواجه الاردن ،وضرورة احترام وتقدير الرموز الوطنية التي اسهمت في بناء الدولة الاردنية ،وان نصل الى مأسسة العلاقات بين ابناء المحافظة وفق آلية يتفق الجميع عليها ،وان يكون حب الوطن والاخلاص للقيادة هو الاساس في وطن الخير والمحبة .
وفي نهاية اللقاء توافق الجميع على بيان هو من صلب الحديث الذي دار وكالتالي :
” تشرف عدد من ابناء محافظة الكرك بزيارة معالي المهندس عبدالهادي المجالي في بيته تقديرا لشخصه الكريم من منطلق المحبة وضرورة احياء نهج اللقاءات المثمرة بين ابناء الكرك ذات الارث العظيم والكبرياء والشموخ التي لا فواصل بين ابنائها مطلقا ،وهي بلد النخوة والكبرياء.
والتي تمتاز بشرف قياديها وشهامتهم واخلاصهم ،ومعالي المهندس عبدالهادي المجالي هو نموذج متفرد بنزاهته و الذي خدم الدولة الاردنية من خلال العديد من المناصب المتقدمة لاكثر من ستين عاما بكل اخلاص وشرف ، و يشهد تاريخه على فيض من الانجاز والتحديث ،ومواقف الرجولة والشهامة، لنؤكد اننا كأبناء هذا الوطن الاردني العزيز، نقول اننا لن نكون الا المحبين لوطن الخير والكرامة ،والمدافعين عن ارثه وهويته الوطنية في مواجهة كل التحديات والمخاطر ،ومحاولات النيل من سمعته وانجازاته ومكانته التي هي بفضل رجاله وقياداته من مطلع القرن العشرين وما قبل .
سيبقى الرجال الشرفاء اهل الخبرة والعطاء – بمثل ابو سهل – ذخرا للوطن
وسيقى الوطن الاردني كبيرا عصيا على اي محاولة غدر او انتقاص بمتانة جبهته الداخلية ووعي اهله ، وبارثهم المشرف المجيد .
وسيبقى الاردنيون عنوان العزة والكبرياء والشموخ
وحفظ الله الاردن بقيادته الهاشمية ورائدها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .”
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمان في 11 آب 2020

” البطالة والشباب”

Posted: 12 Aug 2020 11:53 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131571111979685575330368123865169154072354 16397654786771336162. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م موسى الساكت

الاقتصاد الامريكي يخلق 1.8 مليون وظيفة، وتنخفض فيه ما يسمى بمطالبات العاطلين عن العمل “Jobless Claims” إلى 1.2 مليون في الأسبوع الماضي، وهذا الرقم هو الاقل منذ بداية جائحة كورونا.

الاسباب التي ادت الى انخفاض هذا الرقم كثيرة، منها ضخ حوالي 2.3 تريليون دولار في الاقتصاد في شهر نيسان من هذا العام عن طريق الاحتياطي الفيدرالي، وايضا ضخ 350 مليار دولار لمساعدة الشركات الصغيرة. وهذا المبلغ “2.3 ترليون دولار” يشكل حوالي 10% من الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة.

بمعنى آخر، اذا اراد الاقتصاد الاردني ان يخرج من ازمة كورونا وان يعود الى النمو وخلق فرص عمل، فنحن بحاجة لضخ اكثر من 2 مليار دولار فوق المبلغ الذي تم ضخه سابقاً حتى نصل الى ال10% من ناتجنا المحلي الاجمالي.

السبب الرئيس وراء زيادة نسب البطالة محلياً، هو تراجع الاداء الاقتصادي عبر الحكومات المتعاقبة، وضعف القوانين المحفزة للاستثمار، والتي ادت الى ضعف في خلق فرص عمل بالقدر الكافي نتيجة عدم قدرة القطاع الخاص على استيعاب الداخلين لسوق العمل والاهم عدم مواءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل.

وما لم يتم تنفيذ إصلاحات اقتصادية ومالية قوية، فلن يكفي التعافي الاقتصادي التدريجي لتحقيق خفض مؤثر في معدلات البطالة المرتفعة، وخاصة بين النساء والشباب.

نحن اليوم بحاجة الى نهج برامجي شبابي مستدام، والبطالة لدى الشباب مرتبطة بالظروف الاقتصادية السائدة اكثر من ارتباطها بالسلوكيات لدى الشباب، ولا بد من تمكين الشباب وتنمية قدراتهم واشراكهم في صنع القرار.

البطالة والتكلفة العالية للمعيشة والفقر اهم ثلاثة هموم وأولويات عند المواطن، وحتى الان لم تأتي حكومة الا وزادت في هذه الهموم ولم تعالج هذه الأوجاع.

اتفق مع الرأي الذي يقول اننا نحتاج لحلول اقتصادية خلاقة، وفريق اقتصادي لديه خبرة علمية وعملية بعيدة عن الدورات وخبرات مراكز الأبحاث لانها لم تعد تصلح لإدارة الاقتصاد.

يجب ان ندرك قبل كل شيء، أن النهج الاقتصادي السائد سينتج عنه مزيد من البطالة خصوصا عند الشباب، الشباب الذي نعول عليه في بناء اردن المستقبل!

https://bit.ly/31C7xe4

تكليف القرعان ناطقا إعلاميا باسم وزارة التربية

Posted: 12 Aug 2020 11:45 PM PDT

عبد الغفور القرعان - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي اليوم الاربعاء، تكليف رئيس قسم متابعة شكاوى المعلمين في مكتب الوزير عبد الغفور القرعان، ناطقا إعلاميا باسم الوزارة اعتبارا من تاريخه.

مذكرة تفاهم بين الطاقة والجامعة الأردنية في مجال الابحاث الزلزالية

Posted: 12 Aug 2020 11:35 PM PDT

9339339c4f35ba14f8282ca000a00bd4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأبحاث والدراسات الزلزالية وتقييم المخاطر الزلزالية من خلال ربط الجانب الاكاديمي بالتطبيقي.
ووقع المذكرة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة.
وأكدت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي عقب التوقيع، أهمية المذكرة في تأطير التعاون مع الجامعة الأردنية في مجال التخطيط والتعاون المشترك لتنفيذ البرامج والمشاريع البحثية والدراسات الزلزالية وخصوصاً تقييم المخاطر الزلزالية.
وبينت أهمية المذكرة في تأطير التعاون المشترك مع الجامعة لتنفيذ برامج التدريب وتطوير القدرات العلمية لكلا الفريقين وتبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية وتبادل الخبرات العلمية بين الفريقين وتنظيم حلقات العمل والمؤتمرات العلمية والندوات المشتركة.
وتؤسس المذكرة وفق الوزيرة زواتي، لاتفاقية تعاون علمي وتقني لتحديد دور ومساهمة الأطراف المختلفة عند تنفيذ المشاريع البحثية المشتركة، لافتة إلى دور المذكرة في تشجيع ودعم النشر العلمي المشترك في المجلات العلمية المتخصصة والمصنفة عالمياً وعرض النتائج في المؤتمرات العلمية الدولية.
كما أكدت زواتي ضرورة الاستفادة من خدمات الجامعة الاردنية العلمية لمعالجة بيانات مرصد الزلازل الأردني وتحويلها الى معلومات تخدم المجتمع والباحثين.
من جانبه، قال الدكتور القضاة، إن المذكرة تؤسس لتعاون مشترك وتسهم في تحويل البحث العلمي الى منهج تطبيقي واستغلال العلوم الاكاديمية في مجال الطاقة وعلوم الجيولوجيا والتعدين خاصة البحث الزلزالي، مؤكدا أهمية المذكرة في ترسيخ تعاون مشترك في مختلف مجالات الهندسة والجيولوجيا بين الجانبين.

وفيات الاردن اليوم 13-8-2020

Posted: 12 Aug 2020 11:01 PM PDT

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  13-8-2020

– وائل محمد فايز عبدالمعطي عمرو

– منير أحمد المفلح الكلوب

– نجلاء بشارة سليمان الشمالي

– فهيمة مدالله سلمان الذنيبات

– محمد رشيد الداعور

– عبدالرحمن ابراهيم بنات

– كساب أحمد خالد المناصير

– محمد صالح ابراهيم شريم

– ابراهيم مصطفى محسن الشيخ

– محمد أحمد عوينة

– أحمد أحمد حمدان الهودلي

– محمد (عاطف) عبدالرزاق الحديدي

هل تعرف رحلة المسؤول ونحن الان على أبواب الانتخابات النيابية ؟؟

Posted: 12 Aug 2020 10:48 PM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 435078481460687016155240557847244390352581416681202053302571363154579905401299168346320918719459 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم ناديا مصطفى الصمادي

بعد أكثر من أربعة عقود من المشاركة ، في جميع مجالات القيادة وتخطيط القيادة والتدريب ، من دواعي قلقنا أن نشهد عدم الاستعداد ، والعديد من الأفراد ، الذين يبدو أيضًا ، غارقين ، أو غير مهيئين، أو غير راغبين ، أو غير قادرين، على خدمة ممثليهم وتمثيل منظماتهم .هذا الاتجاه الظاهر ، الذي يبدو أنه ندرة في المسؤولين .
لا يمكنك أن تكون قائداً فعالاً إذا أنكرت الواقع ورفضت مواجهة الحقائق بطريقة مدروسة جيداً وفي الوقت المناسب! يدرك القادة الحقيقيون أن القيادة لا تتعلق بالشعبية ، بل تتعلق بمعالجة الاحتياجات والتصورات الحالية ، والاعتراف بالأولويات ، والمضي قدمًا ، بطريقة ملائمة ومستدامة ، لضمان استعداد المنظمة للمستقبل. إذا أراد أحدهم أن يؤمن به الآخرون وأن يستمع إليه ويتبعه ، فعليه أن يظهر بوضوح أنه مخلص لهم باستمرار وهو الشخص المناسب! فقط عندما يؤمن الآخرون بجودتك ، ويدركون نهجك ، لكي تكون عادلاً ومتجاوبًا ، ستزدهر المنظمات وتنجح!

تعتمد القيادة على أن تكون ، ومستعدًا ، وراغبًا ، وقادرًا ، على الاستماع بشكل فعال ، والتعلم ، من كل محادثة ، وتجربة ، من أجل المضي قدمًا ، بتعاطف حقيقي ، وإحداث فرق ، للأفضل!

النزاهة: يجب على المرء أن يحافظ على النزاهة المطلقة ، وأن يُنظر إليه على أنه يفعل ذلك! يجب أن يتقدم بعقل متفتح وخيال متطور من أجل تنفيذ الابتكارات التي تجعل المجموعة أكثر صلة واستدامة!

توليد النوايا الحسنة. النمو: يجب أن تخضع المجموعات لنمو هادف باستمرار ، وإلا فإنها لن تبقى ذات صلة ، مستدامة أو تجتذب الآخرين ، للانتماء والمشاركة! لتحقيق ذلك ، يجب على هؤلاء الأفراد أن يولدوا حسن النية ، وأن يجمعوا الناس معًا ، بطريقة حقيقية وموحدة ، بدلاً من استقطابهم!

يجب أن يكون قادة الشفاء مستعدين وراغبين وقادرين على موازنة مكوناتهم العاطفية والمنطقية ، باستخدام توازن الرأس / القلب!

اختبار الثقة: إذا كان الناخبون لا يثقون ، في من يسمى زعمائهم ، كيف يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص فعالين؟ نحن بحاجة إلى قادة مدربين ومهنيين ويفهمون المبادئ التي تم اختبارها بمرور الوقت ، بينما لا نماطل أبدًا ، خاصة عندما يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات مدروسة جيدًا وفي الوقت المناسب!

أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم

Posted: 12 Aug 2020 10:37 PM PDT

medium 2020 08 04 17ec71e8d6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الخميس، صيفية عادية في أغلب مناطق المملكة وحارة في الأغوار والبحر الميت وتظهر بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار أحياناً في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تكون يوم غد الجمعة الأجواء صيفية عادية في أغلب مناطق المملكة وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار أحياناً في مناطق البادية.
ويطرأ يوم السبت ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صيفية عادية في أغلب مناطق المملكة وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 27 – 16، وفي مناطق البادية 35 – 21، وفي مناطق السهول 31 – 20، وفي الاغوار الشمالية 38 – 27، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 28 وفي البحر الميت 41 – 28، وفي خليج العقبة 40 – 29 درجة مئوية.

العفو الدولية تطالب الملك سلمان الإفراج عن الفلسطينيين الخضري ونجله

Posted: 12 Aug 2020 10:13 PM PDT

157149451542973300 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، دعوة عاجلة إلى الملك السعودي،”سلمان بن عبد العزيز”، للإفراج الفوري وغير المشروط عن الفلسطينيين؛ د. محمد الخضري ونجله هاني.

ويقبع الخضري، وهو قيادي في حركة حماس الفلسطينية، ونجله في الاعتقال منذ أكثر من سنة داخل سجون السعودية.

واعتقل الخضري (82 عاماً) بعد صلاة فجر يوم الرابع من أبريل 2019، في مدينة جدّة، من قبل جهاز مباحث “أمن الدولة” السعودي.

وأبلغ أمن الدولة السعودي الخضري آنذاك بأن الجهاز يريده في قضية صغيرة لفترة زمنية قصيرة، وستتم إعادته إلى منزله، لكن القيادي الثمانيني المُصاب بمرض السرطان ما زال قيد الاعتقال.

كما اعتقل الجهاز ذاته، في وقت لاحق من ذلك اليوم، نجل الخضري الأكبر “هاني”، المهندس المحاضر في جامعة “أم القرى” بمكة.

وكانت “مي” ابنة الخضري قالت في وقت سابق إن الأسئلة التي وجهها المحققون للخضري وابنه كانت تدور حول علاقته بحركة “حماس”، وطبيعة عمله كممثل لها، الذي هو بعلم المملكة، وبموافقة رسمية وموثقة من الملك الراحل فهد.

ووجه المحققون السعوديون اتهامات لابن الخضري هاني بتحويل أموال من السعودية إلى دولة أجنبية، ولكنها كانت مقابل شرائه لشقة سكنية خاصة، وفق تأكيدات شقيقته مي.

وكانت مصادر أكدت أن المحققين السعوديين اتهموا هاني، نجل القيادي في حركة “حماس”، بتحويل أموال إلى تركيا، ولكن تبين أنها بغرض شراء شقة سكنية له.

الاحتلال يعتقل حارسا للمسجد الأقصى

Posted: 12 Aug 2020 10:07 PM PDT

6595f90d6e2425358fcaa78c36bfa987 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي -مساء امس الأربعاء- باعتقال الشاب أحمد دلال، أحد حراس المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت مصادر مقدسية أن جنود الاحتلال اعتقلوا الحارس دلال من أمام باب الملك فيصل، واقتادوه إلى أحد مراكز التوقيف “الإسرائيلية” في القدس المحتلة.

ويستهدف الاحتلال حراس الأقصى بالاعتقال والإبعاد والتضييق بهدف ثنيهم عن دورهم في حماية المسجد وتأمينه.

ومؤخراً صدّقت محكمة الاحتلال على قرار هدم منزل حارس الأقصى فادي عليان المكون من طابقين ويقطنه مع والده وأشقائه منذ عشر سنوات في بلدة العيساوية.

كما أبعدت سلطات الاحتلال حارس الأقصى مهند الأنصاري عن المسجد 4 أشهر بعد اعتقاله والتحقيق معه.

الإبعاد عن الأقصى طال أيضاً حارس المسجد رجائي الترهي 4 أشهر بعد منعه أحد جنود الاحتلال من تدنيس مصلى باب الرحمة بحذائه.

ويأتي ذلك ضمن الحملة الشرسة التي يشنها الاحتلال ضد خطباء المسجد وموظفيه وحراسه، بهدف تفريغه أثناء اقتحام المستوطنين.

تشكيل قائمة انتخابية باسم ” التوافق” في دائرة بدو الوسط

Posted: 12 Aug 2020 03:06 PM PDT

213514 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اسفر لقاء تم عقده في دائرة بدو الوسط الانتخابية / لواء الجيزة عن تشكيل قائمة لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر باسم “قائمة التوافق” تضم كل من نايل دعسان الهقيش (ابودعسان)، احمد ابراهيم الطيب ( ابوبندر)، زهور مفلح السلايطه (ام انس)، زيد رضيان الزبن (ابو سامي).

 
واصدرت القائمة البيان التالي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
تنفيذا للإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر والتي حددتها الهيئة المستقلة للانتخاب في العاشر من تشرين ثاني 2020 اجتمع المرشحون التالية اسمائهم مساء هذا اليوم الحادي عشر من آب الفين وعشرين في بلدة الزعفران لواء الجيزه للإعلان عن اكتمال القائمة الانتخابية وإسمها قائمة التوافق والتي تضم كل من :
نايل دعسان الهقيش (ابودعسان)
احمد ابراهيم الطيب ( ابوبندر)
زهور مفلح السلايطه (ام انس)
زيد رضيان الزبن (ابو سامي)
حيث تم الاتفاق بين المرشحين الأربعة على خوض الانتخابات النيابية القادمة عن دائرة بدو الوسط بقائمة واحدة تمثل نبض البادية وتطلعات ابنائها، خدمةً للوطن والمواطن والالتفاف دائما وابدا حول قيادتنا الهاشمية وتنفيذ رؤاها في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد من خلال ممارسة الدور الحقيقي للنائب من رقابة وتشريع والسعي للارتقاء بالخدمات وتوزيع مكتسبات التنمية في جميع مناطق البادية الوسطى.
نسأل الله التوفيق والسداد في ظل حضرة صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الل

بالفيديو … المستشار الاعلامي لشركة لافارج ” المطالب العمالية ومطالبة الأهالي الانتفاع بارضي المصنع ..استقواء والقضايا البيئية ابتزاز “

Posted: 12 Aug 2020 02:13 PM PDT

images 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال المستشار الإعلامي لدى شركة الاسمنت الأردنية ( لافارج ) ان الشركة تعرضت لمجموعة من العوامل أدت الى خسارتها وهو ما دفعها الى اللجوء لقانون اشهار اعسارها .

جاء ذلك خلال حديث له لإذاعة راديو البلد لبرنامج عمال البلد الذي يُقدمه الزميل الإعلامي محمد العرسان والذي تناول انعكاسات لجوء الشركة لقانون اشهار الإعسار على المساهمين والعاملين فيها والاقتصاد الوطني بوجه عام حيث كانت قد اشارت في البيان الذي اصدرته بهذا الشأن ان طلبها يأتي بسبب الأوضاع المالية الصعبة التي فاقمتها جائحة كورونا وانها أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها والمتقاعدين والدائنين.

وقدم الدرعاوي مبررات اخرى لدوافع لجوء الشركة لقانون الإعسار منها  وقف الطلب في السوق الداخلي واشتداد المنافسة بدخول شركات اخرى للسوق في مجال انتاج الإسمنت حيث اصبح في المملكة ست  شركات اضافة للمطالب العمالية  التي تعرضت لها  والتي قال انها شكلت نوعا من اشكال الإبتزاز اضافة للقضايا البيئة 

وقال ان الشركة والتي يرأس مجلس ادارتها ” نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني ” أوقفت الانتاج في مصنع الفحيص في عام 2013 واستمرت تدفع راوتب 275 موظفا وهم في منازلهم ولمدة ثلاثة سنوات متسائلا ” وين صارت هذه …هذا نوع من الإبتزاز ”

وفي شأن القضايا البيئة قال الدرعاوي ان الشركة  كانت تدفع كل سنة ما بين 6 الى 7 ملايين دينار تعويضات بيئية ..

واضاف ” اي واحد يسكن الفحيص يتفق مع محامي ويرفع قضية بيئية انه متاثر صحيا من انتاج الاسمنت ليحصل على تعويض ” .

وقال هذه الشركة تعرضت لإبتزاز غير مقبول والحكومة لم تكن تحسم هذا الموضوع بشكل صارم وهذا أثر على خسائر الشركة وعلى استمراريتها ووجودها .

 وأما بخصوص التامين الصحي استغرب الدرعاوي التزام الشركة وفق اتفاقيات عمالية بتوفير التأمين الصحي مدى الحياة وقال ” وين صارت هاي  وهذه كلها مطالب للاستقواء على المستثمر  ” .

 وحيال انعكاسات لجوء الشركة الى شمولها بقانون الإعسار على  الاستقرار المالي والأقتصادي على الدولة بشكل عام قال الدرعاوي هذا القانون يوفر مرونة في بيئة الأعمال الاردنية والحكومة تأخرت في تطبيق هذا القانون وكل الدول تلجأ لمثل هذا القانون مسترشدا  ” بدولتي السعودية والإمارات ” وذلك  حتى تحافظ على ديمومة الشركات بحسب رأيه .

 واضاف ان هذا القانون يحافظ على حقوق المساهمين وأما بخصوص أراضي الشركة في منطقة الفحيص والتي مساحتها الفي دونم هي  مملوكة ” بقوشان واحد ” للشركة وليست ملك للبلدية ولا لأهالي الفحيص. 

 وأعاد التاكيد ان هذه الأراضي ملك للشركة ومساهميها  وليست اراضي للبلدية أو الأهالي  وهم اصحاب الحق الوحيد والنهائي في التصرف فيها  ولا يجوز الإستقواء على الشركة تحت حجج واهية وبأنه لا يحق لها ان تتصرف بالأراضي التي كانت للاباء والأجداد .

واضاف ان الأباء والأجداد باعوا هذه الأراضي وتم استملاك جزء من هذه الأراضي  في اشارة لاراضي الخزينة انذاك والتي تم تخصيصها من قبل الحكومة دعما للشركة عند تأسيسها كشركة مساهمة عامة وطنية مستدركا … وبالتالي انتهى الموضوع وهذه الأراضي مملوكة  ملك كامل لحملة اسهم شركة الإسمنت وهم اصحاب الحق بالتصرف فيها

 وجدد الدرعاوي التأكيد بأنه لا يحق الاستقواء عليها لتحديد استخدامات هذه الأراضي وقال ” مش شغلك تحدد استخداماتها ” وان اصحاب القرار هم اعضاء الهيئة العامة الذين يُحددون استعمالات أراضي الفحيص وفق القانون .

وكانت الشركة قد قامت بتسريح عدد من الموظفين ووقف خدمات التأمين الصحي للمتقاعدين قبل طلب الإعسار، فيما يشكل اللجوء إلى القانون مدخلا لإنهاء خدمات المزيد من الموظفين بأقل التكاليف، بحسب العضو في نقابة العاملين في البناء العامل المتقاعد في الشركة أحمد زايد.

ويؤكد زايد ان وفق مخططات الشركة بعد الموافقة على الاعسار، هو تخفيض الكلف التشغيلية، وإعادة هيكلة الموارد البشرية من خلال تخفيض عدد العاملين وعمال المياومة والمتعهدين، وتخفيض الكلف الصناعية، بالاضافة الى ادخال تعديلات على التغطيات التأمينية للموظفين العاملين والمتقاعدين.

وكانت الشركة منذ عام 2001  قد أنهت نحو 2400 موظفا، رغم تعهد الادارة بعدم إنهاء خدمات أي موظف وفق اتفاقية الشراء ما بين الحكومة والشركة، إلا أنه بعد ثلاثة سنوات أنهيت خدماتهم، بحسب العاملين في الشركة.

ويبلغ عدد العاملين والعاملات في الشركة نحو  324 عاملا وعاملة لم يتم صرف رواتبهم منذ شهر حزيران الماضي، وحوالي 8500 عامل على رأس عملهم ومتقاعدين مهددين بوقف تأمينهم الصحي.

ويعرف القانون “الاعسار”، هو توقف المدين او عجزه عن سداد ديون مستحقة عليه بانتظام او عند تجاوز إجمالي الالتزامات المترتبة عليه إجمالي أمواله.

ويؤكد المحامي صلاح الداود ان القانون جاء بديلا عن قانون الصلح الواقي من الإفلاس والمقصود فيه تنظيم او  جدولة الديون على المدين، بهدف ديمومة عمله لعدم مقدرته على سداد الديون.

و يوضح الداود أن القانون يشكل خطورة على العمال في حال تقدم وكيل الإعسار بانهاء عقود العمل او تعديلها ، حيث ان التعويض الذي يستحقه العامل عند انتهاء عقده هو الحد الأدنى والمقدر بثلاثة أشهر مهما بلغت سنوات خدمته في الشركة.

ويمنح القانون الصلاحيات بتشكيل لجنة متخصصة لتحديد الأوضاع المالية والاقتصادية للشركة، وبناء عليها يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لإعادة تنظيم وهيكلة الشركة.

ويشير الداود  الى ان مجلس الادارة لا يعد من الموظفين ومن حق اللجنة أن تعطي المشورة بتخفيض مكافآتهم، أما المدراء التنفيذيين فيعاملوا معاملة العمال ويسري عليهم تطبيق القانون.

 شعبيا، توضح اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت أن طلب الشركة هو حجة للاستيلاء على أراضي الفحيص المقام عليها المصنع وبيعها وهو ما عجزت عن فرضه طوال السنوات الماضية.

وتوضح اللجنة أنه لا يوجد ما يبرر اللجوء إلى الإعسار خاصة وان"لافارج" جزء من شركة عالمية وتقدر أرباحها خلال العقدين الماضيين بمليار ونصف المليار دينار.

وتأتي خطورة الوضع على مستقبل المدينة وأهلها الذين هم الأحق بالانتفاع من هذه الأراضي التي استملكت بالاصل للمنفعة العامة، داعيا الحكومة تحمل مسؤولياتها تجاه المدينة التي عانت طويلا من الآثار البيئية للمصنع والعمل على منع ما تصفها اللجنة بالكارثة.

عضو اللجنة الشعبية الدكتور سليمان صويص يؤكد أن الشركة لم تبدي جديتها للتوصل الى اتفاق يحمي حقوق ومصالح سكان مدينة الفحيص، رغم أنها المسؤولة عن إعادة تأهيل أراضيها، وهناك استحقاقات قانونية يجب أن تستجيب لها الشركة.

ويصف صويص لجوء الشركة إلى  الاعسار بالـ مفتعل وليس امرا حقيقيا، يهدف الى بيع اراضي الفحيص المقام عليها المصنع  بحجة تأمين السيولة للشركة من أجل تسديد الديون المترتبة عليها.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال