صراحة نيوز

الأربعاء، 5 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العضايلة : صحّة الأردنيين وسلامتهم أولويّة قصوى

Posted: 05 Aug 2020 08:04 AM PDT

5f2ac2b009012 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة، الأربعاء، إنّه تقرّر خلال جلسة مجلس الوزراء التأكيد على تفعيل أمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020م.

وأضاف العضايلة، خلال مؤتمر صحفي، أنّ أمر الدفاع رقم 11 يُلزِم أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، وفرض عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمامات.

وبين أن العقوبات لمن يخالف أمر الدّفاع رقم 11 تصل إلى حدّ فرض غرامات ماليّة على الأفراد غير الملتزمين بارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، تتراوح قيمتها ما بين “20 – 50 ديناراً”، بالإضافة إلى فرض عقوبات على المنشآت غير الملتزمة تصل حدّ الإغلاق.

وأكدّ مجددا أنّ صحّة الأردنيين وسلامتهم أولويّة قصوى، ولن ندّخر مجهوداً من أجل حمايتهم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن عدم وصول الوباء وانتشاره محليّاً.

وأشار إلى أن هناك تطوّرات عالميّة وإقليميّة مقلقة فيما يتعلّق بالحالة الوبائيّة، قائلا: “نشاهد يوميّاً ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات والوفيات، ويتطلّب منّا تشديد الإجراءات مجدّداً؛ لتفادي أي انتكاسة محليّة وهذا ما دفعنا أمس لإرجاء تسيير الرحلات الجويّة المنتظمة”.

“لاحظنا وجود ممارسات مجتمعيّة لا تتناسب مع تعليمات السلامة وإجراءات الوقاية، كالعودة لإقامة بيوت العزاء والأفراح والتجمّعات والولائم، وستقوم الحكومة بالتنسيق مع الحكّام الإداريين في المحافظات بتكثيف الرقابة على هذه المخالفات”، وفق العضايلة.

وأكّد “ضرورة مضاعفة الحذر والتشدد في الوقاية، مع قرب موعد حلول استحقاقين وطنيّين، يتطلبان المحافظة على بيئة محليّة خالية من الوباء، لينجزا بسلام ونجاح، “بدء العام الدراسي مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وإجراء الانتخابات النيابيّة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتابع: “عبور هذه المحطّات الوطنيّة وإنجازها في ظل الظروف الإقليميّة والعالميّة الصعبة هو شهادة على قوّة الأردن ومنعته، ووعي أبنائه، وتحلّيهم بروح المسؤوليّة”.

وقال: نعوّل دائماً على وعي المواطنين والتزامهم، وحرصهم على حماية المنجزات الوطنيّة، والمكتسبات التي حقّقها الأردن رغم الظروف الصعبة، خصوصاً في مجالات الصحّة والتعليم والأمن، والتي ستمكننا من تجاوز كلّ التحدّيات والمصاعب التي قد نواجهها”.

وأكّد العضايلة، أنّ أيّ مطلب مالي أو نقابي أو حزبي لن يتحقّق بأساليب الاستقواء أو الإملاء، بل بالحوار والنقاش وقبول الآخر، وبما يخدم مصالح شعبنا والدّولة الأردنيّة بشكل عام، حيث إنّ قرار صرف الزيادة على العلاوة الفنيّة لجميع موظّفي القطاع العام، مدنيّين وعسكريين، سيعود مع بداية عام 2021م.

وأضاف أن موضوع نقابة المعلمين الموقوف عملها أمر قضائي ليس للحكومة أية علاقة به.

وأضاف العضايلة، إنّ قرار إرجاء تسيير الرحلات بشكل منتظم من وإلى الدول والوجهات الخضراء، والذي جاء بناء على توصية اللجنة الوطنيّة للأوبئة، قائلا: “القرار قد تسبّب بحالة من الإرباك لفئة من المواطنين الأعزّاء في الخارج”.

وقال  هناك أردنيين قاموا بترتيب إجراءات سفرهم؛ ونتفهّم حالة العتب وربّما الغضب، لديهم، ونؤكّد أنّنا نعيش في ظلّ جائحة فيروس كورونا، ولسنا في زمن مثالي، لذا قد لا تكون جميع قراراتنا مثاليّة.

واوضح أنّ هذه الحالة من التغيّرات ليست محصورة في الأردن، بل هي حالة عامّة تعانيها مختلف دول العالم وشعوبها، إذ أنّ هناك تغييراً مستمرّاً في الإجراءات التي تفرضها الدول وفقاً لتطوّرات هذا الوباء.

“أكّدنا مراراً أنّنا سنتعامل بجرأة وشفافيّة مع أيّ تغيير في الإجراءات، في حال وجود تداعيات جادّة تدعو لذلك، وهذا ما حصل بالفعل. ونعمل جاهدين للموازنة ما بين مسؤولياتنا تجاه مواطنينا وأهلنا في الخارج وعودتهم، وأيضاً حماية بلدنا وشعبنا من خطر انتقال هذا الوباء للداخل”، وفق العضايلة.

وبين العضايلة أن رئيس الوزراء عمر الرزاز، سيعلن تفاصيل خطّة زيادة أعداد المواطنين الأردنيين العائدين من الخارج، الذين تقطّعت بهم السبل، والذين أنهيت عقود عملهم؛ مطلع الأسبوع المقبل.

عاجل .. طلائع المستشفى الميداني الاردني تتوجه لبيروت

Posted: 05 Aug 2020 07:55 AM PDT

EeqdWODXkAMR2dY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توجهت الى  بيروت طلائع المستشفى الميداني الأردني على متن  طائرات النقل العسكرية التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني.

وكان  جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة وجه  إلى تجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى جمهورية لبنان للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية، ومساندة الأشقاء في لبنان.

ويضم المستشفى الميداني جميع الاختصاصات والطواقم الطبية ويشمل  48 سريراً، و10 أسرة عناية حثيثة ICU، وغرفتين للعمليات، ومختبر أشعة، فيما يتألف كادره من 160 شخصا، وسيكون مجهزاً بالكامل لإجراء جميع العمليات الجراحية.

إغلاق مطعم مأكولات بحرية في اربد

Posted: 05 Aug 2020 07:45 AM PDT

تنزيل 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في إقليم الشمال، اليوم الأربعاء، مطعما للمأكولات البحرية بمدينة إربد بالشمع الأحمر.
وقال مصدر مسؤول في المؤسسة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنها ضبطت 20 كرتونة أسماك زنتها 200 كغم منتهية الصلاحية، وجرى إتلافها، لافتا إلى وجود مخالفات أخرى داخل المطعم تتصل بعدم توفر الاشتراطات الصحية المطلوبة.
وأشار المصدر إلى تحويل مالك المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

بترا

بالفيديو ..جرذ ضخم يتأكد من سلامة الخبز بأحد المخابز

Posted: 05 Aug 2020 07:40 AM PDT

876 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يُظهر جرذ ضخم وهو يسير على قشاط خروج أرغفة الخبز يرافق ذلك اصواتا لأشخاص يتحدثون بلهجة أردنية .

ولم يتسنى معرفة اسم المخبز وعنوانه فيما لم يصدر أي توضيح عن الجهات الرسمية 

كورونا .. تسجيل 4 وفيات و353 إصابة في فلسطين و 3 وفيات و651 إصابة في الكويت ووفاتان و254 إصابة في الإمارات

Posted: 05 Aug 2020 06:59 AM PDT

تنزيل 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، عن تسجيل 4 وفيات و353 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأضافت الوزيرة في بيان اليوم الاربعاء، أن العدد الإجمالي ارتفع إلى 91 وفاة، 8762 إصابة، وبلغ عدد حالات الشفاء 199 حالة.

و أعلنت الكويت، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 3 وفيات و651 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 468 وفاة، و69425 إصابة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند قوله، إن إجمالي حالات الشفاء بلغ 60906 بعد تعافي 580 حالة جديدة.

وفي دولة الإمارات العربية  أعلنت وزارة الصحة ، عن تسجيل حالتي وفاة و254 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 353 وفاة و 61606 إصابة من مختلف الجنسيات.
واعلنت الوزارة عن تماثل 295 حالة للشفاء، ليرتفع العدد الإجمالي للمتعافين إلى 55385 شخصا.

الحواتمة: الأردن من أوائل الدول المساهمة في مهام حفظ السلام

Posted: 05 Aug 2020 06:52 AM PDT

FuvSeTnZ3AmxvyyrUA5gN1mpKQ5TkJde1DiGSW0d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين محمد الحواتمة، أن المشاركة الأردنية في قوات حفظ السلام انطلقت من الرؤية الثاقبة لجلالة الملك عبدالله الثاني بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وكان الأردن من أوائل الدول التي ساهمت في هذه المهام منذ بداية التسعينيات على مستوى المراقبين والسرايا.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاربعاء، مسؤول التعيين والاختيار في المكون الشرطي بدائرة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة عطا يانجين الذي يزور الاردن لإجراء تقييم عملياتي للسرية المتوقع نشرها في الكونجو خلال 90 يوماً بحد أقصى، والتي جرى اختيارها للمشاركة في المهمة من بين 10 دول نافست للحصول على هذا الشاغر، ومعظمها من الدول الناطقة بالفرنسية، وهي اللغة الرسمية للمهمة.
وقال إن الأردن يحظى باحترام وتقدير كبير لدوره في نشر مبادئ السلام والعدالة على المستوى العالمي، انطلاقاً من سياسته الخارجية القائمة على الوسطية والاعتدال واحترام حقوق الإنسان، واحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي يعتبرها الأردن أساساً راسخاً في علاقاته مع الجميع.
وأضاف أن الأردن مستمر بتقديم الدعم للأمم المتحدة لإنجاح مهامها الإنسانية من خلال وضع كافة قدرات الشرطة الأردنية التي تتمتع بخبرات عالية في هذا المجال تحت تصرف الأمم المتحدة لإحلال السلام في جميع دول الصراع والنزاع.
وأعرب يانجين عن تقديره للمشاركة الأردنية في مهام الأمم المتحدة نظراً للاحترافية والانضباط الذي يتمتع به ضباط وأفراد الشرطة الأردنية؛ تحقيقاً للأهداف الإنسانية النبيلة للأمم المتحدة لإحلال الأمن وفض النزاعات في مختلف مناطق الصراع بالعالم.
وثمن يانجين الإجراءات التي اتخذتها مديرية الأمن العام لتسهيل عملية تقييم السرية واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة في ظل جائحة كورونا، مؤكدا أن هذه الإجراءات ستوثق وتعمم نموذجا لأول عملية تقييم عملياتي للسرايا منذ بداية أزمة كورونا.
وأضاف أنه سيجري تقييم الجاهزية العملياتية والتكتيكية للسرية وضباطها وأفرادها وفريق (سوات: swat) بالتنسيق مع قيادة المهمة الشرطية الأممية في الكونغو عبر الاتصال المرئي الافتراضي، وتوثيق ذلك بالصوت والصورة لجميع مراحل الفحص للاستفادة من ذلك في عمليات التقييم اللاحقة للسرايا وفحص المراقبين الدوليين لجميع المهام الأممية الأخرى في العالم.
حضر اللقاء نائب مفوض الشرطة في مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان العميد الدكتور معتصم المجالي، والمساعد للعمليات العميد طارق الحباشنة، ومدير إدارة عمليات حفظ السلام العقيد الدكتور اياد الجراح.

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 19 فلسطينيا بالضفة الغربية

Posted: 05 Aug 2020 06:44 AM PDT

20200604125438421 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات واسعة بالضفة الغربية المحتلة طالت 19 فلسطينيا.
وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله وطوباس وجنين واعتقلت المواطنين التسعة عشر.
وعلى صعيد متصل، هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، ثلاثة منازل ومنشأة تجارية ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، وأجبرت مواطنا على هدم منزله ببيت حنينا شمال المدينة.
وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان خالد أبو تايه، في بيان، إن قوات الاحتلال هدمت منزلي الشقيقين سامر وسليمان القاق في حي عين اللوزة في سلوان، بعد أن أفرغاه من المقتنيات استعدادا للهدم، مضيفا أن بلدية الاحتلال هدمت منزلا للمواطن شريف عمرو في الحي ذاته؛ بحجة البناء دون ترخيص، والبناء غير القانوني، إضافة إلى منشأة تجارية (صالون حلاقة) بجانب منزلي القاق، تعود للمقدسي عمر شيحة.
كما أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي محمد علون على هدم منزله البالغة مساحته 90 مترا مربعا، ويقطنه 7 أفراد؛ وذلك تجنبا لتكاليف الهدم الباهظة.
وقال مركز معلومات وادي حلوة في بيان، ان بلدية الاحتلال أصدرت نهاية الشهر الماضي قرارا يقضي بهدم منزل علون، دون إمكانية تجميده أو حتى تأجيله لفترة إضافية، موضحا أنه ومنذ ثماني سنوات وهو يحاول ترخيصه، ولكنها فرضت عليه مخالفة بناء قيمتها 30 ألف شيقل (10 آلاف دولار) .

سعر غرام الذهب عيار 21 يرتفع محليا 90 قرشا

Posted: 05 Aug 2020 06:27 AM PDT

تنزيل 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم الاربعاء بمقدار 90 قرشا، مقارنة مع امس الثلاثاء، مدفوعا بزيادة أسعار المعدن الأصفر عالميا.
وحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، اليوم 80ر40 دينار مقابل 90ر39 دينار ليوم امس.
واشار علان في تصريح لــ (بترا)، إلى ان سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة، بلغ 70ر47 و20ر36، دينار على التوالي.
وبين أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 290 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 330 دينارا.
ولفت علان إلى أن الذهب بلغ اليوم سعرا تاريخيا جديدا وصل إلى 2044 دولارا للأونصة.
ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال أردني خالص يبلغ اكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

الطفيلة التقنية تفوز بمشروعين دوليين لعام 2020

Posted: 05 Aug 2020 06:23 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فازت جامعة الطفيلة التقنية بمشروعين ضمن برنامج ايراسموس بلس في مجال بناء قدرات العاملين في مجال التعليم العالي، وفي مجال التبادل الأكاديمي، بالشراكة مع الجامعة الأردنية وجامعات أخرى، جاء ذلك خلال إعلان الاتحاد الأوروبي عن المشاريع الفائزة في الدورة البحثية للعام 2020.

 

وبين مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور مراد الأقطش بأن سياسة الجامعة المواكِبة للتطور التكنولوجي والعلمي محلياً وعالمياً وحرصها المتواصل على إقامة الشراكات العلمية العملية مع العديد من الجامعات العالمية والأوروبية أفرزت فرصاً تنافسية قوية في مجال تطوير التعليم والبحث العلمي وكان لجامعة الطفيلة التقنية نصيباً منها حيث تشارك جامعة الطفيلة التقنية في مشروع في مجال (تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات) لتطوير مناهج وطرق تدريس الذكاء الاصطناعي والروبوتات لبرنامجي البكالوريوس والماجستير، وتوفير مختبرات متخصصة، وتنفيذ برامج تدريبية في هذا المجال بإدارة الجامعة الأردنية وبإشراف وتنسيق كل من الدكتور مراد الأقطش، والدكتور أحمد الجعافرة، والدكتور نعيم العودات، والدكتور إياد المعايطة من كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية بموازنة قدرت ب (850.108) ألف يورو.

 

وبين الدكتور الأقطش أن المشروع الثاني تناول تطوير برنامج دبلوم التدريب المهني للمركبات الكهربائية والهجينة، بهدف تطوير البرنامج وتجويد البرامج التدريبية المتوفرة حالياً في مجال المركبات الكهربائية والهجينة وتوفير مختبرات متخصصة لهذه الغاية بإشراف كل من الدكتور وائل العضايلة، والدكتور علي الأحمر من كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية بموازنة قدرت (999.942) ألف يورو.

المستقلة للانتخاب تعقد ورشة عمل خاصة بلجان الانتخاب

Posted: 05 Aug 2020 06:17 AM PDT

img 20200805 wa00222826338486830709488 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكدت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية الاطار الدستوري والقانوني للهيئة وادارتها للعملية الانتخابية واعتمادها لضمانات النزاهة بهدف الوصول الى انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وفقا للمعايير الفضلى.

جاء ذلك خلال افتتاحها لورشة العمل التي عقدتها الهيئة والخاصة برؤساء واعضاء لجان الانتخاب بموجب أحكام المادة (25) من قانون الانتخاب لمجلس النواب وتعديله رقم(6) لسنة 2016.

وبينت دبابنة أن هذه الورشة والتي تستمر لمدة ثلاثة ايام تهدف الى تعريف رؤساء واعضاء لجان الانتخاب بمهامهم وبالاطار التشريعي الناظم للعملية الانتخابية والمدد الزمنية التي تحكم كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بما في ذلك عرض جداول الناخبين للفترات الزمنية للترشح وآليات الترشح والخطط التنفيذية للكشف على مراكز الاقتراع والفرز وتجهيزها.

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم 10/11/2020 موعدا للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

مقتل مزارع اردني اثر اعتداء عامل وافد

Posted: 05 Aug 2020 06:06 AM PDT

image JXOJ0T07T0V0LWBT - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي مزارع أردني في منطقة غور الصافي الكرك اثر اعتداء عامل من جنسية عربية عليه اثر خلافات بينهما.

واشارت المعلومات  ان العامل اعتدى  على المزارع بضربه بآداة راضة ما أدى الى تهشيم رأسه، قبل أن يتوفى متأثراً بإصابته وتم ضبطه من قبل الأمن العام وبوشرت بحقه الإجراءات القانونية .

“المهندسين”تضع كامل إمكانيات النقابة بتصرف لبنان

Posted: 05 Aug 2020 05:52 AM PDT

5f29b3aadba6f 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وضعت نقابة المهندسين الأردنيين كامل إمكانياتها تحت تصرّف الأشقاء في جمهورية لبنان، مؤكدة امتلاكها الخبرة الكافية للكشف على الأبنية المتصدعة والتي تضررت من جراء الانفجار الذي شهدته العاصمة اللبنانية.

وجاء ذلك خلال الاتصال الذي أجراه نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، مع نقيب المهندسين اللبنانيين الدكتور جاد ثابت، والذي أعرب خلاله عن تضامنه الكامل مع الشعب اللبناني ونقابة المهندسين اللبنانيين، سائلا المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، ويمنّ على المصابين بالشفاء التام.

وعبر نقيب المهندسين اللبنانيين، عن شكره وتقديره لموقف نقابة المهندسين الأردنيين، مؤكدا أنه سيتواصل مع مجلس نقابة المهندسين اللبنانيين والسلطات اللبنانية لعرض اي مساعدة من قبل شقيقتها نقابة المهندسين الأردنيين.

ودعا المهندس سمارة الأمة العربية للوقوف إلى جانب لبنان الشقيق، وبيروت عاصمة المقاومة والحلم العربي والروح العربي، ودعمها وترسيخ كافة الإمكانات المتاحة لها لمساندتها للخروج من ذلك المصاب الجلل.

الديوان الملكي يعلن تنكيس علم السارية حدادا على أرواح ضحايا لبنان

Posted: 04 Aug 2020 11:04 PM PDT

2020 08 05 08 57 363619933514075812991 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعشلن الديوان الملكي الهاشمي عن تنكيس علم السارية على المدخل الرئيسي للديوان الملكي اعتبارا من اليوم الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، حداداً على أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع أمس الثلاثاء.

وفيات الأردن اليوم 5-8-2020

Posted: 04 Aug 2020 10:40 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأربعاء  5-8-2020

– فوزي سلمان سعد طاشمان

– منيرة الياس حبيب صباغ

– كفاح آمين الحامد المومني

– ابراهيم نوير سليم النبر

– اسماء موسى المومني

– نجلاء الياس رزق الله الفاخوري

– عماد حسين ساري بني هاني

– حسن ابراهيم حسن ابوطقية

– محمد عبدالكريم حسن الكفاوين

– ناجي احمد حمدان ابوسرحان

– يوسف محمد الفلاح الحديدي

– محمد حسن علي المزايدة

– فالح كساب الدبوبي

وقود كارثة بيروت… نترات الأمونيوم

Posted: 04 Aug 2020 10:35 PM PDT

1 1366572 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف الانفجار الضخم الذي شهدته بيروت مساء الثلاثاء وأسفر عن دمار شامل بمنطقة المرفأ ومقتل العشرات وإصابة الآلاف، عن خطورة مادة نترات الأمونيوم التي كانت وراء الكارثة.

وذكرت مصادر لبنانية متطابقة أن الانفجار الذي هز بيروت، ناجم عن انفجار مستودع يحتوي على 2700 طن من نترات الأمونيوم، التي تستخدم سمادا زراعيا.

وتشير فداحة انفجار بيروت، الذي أسفر عن مقتل 78 شخصا وإصابة نحو 3700 آخرين، إلى مدى خطورة نترات الأمونيوم، وكيف يمكن أن تتحول هذه المادة الكيميائية الزراعية إلى قنبلة قاتلة، في ظروف معينة.

ما هي نترات الامونيوم؟

نترات الأمونيوم مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم “الملح الصخري”، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3.

ورغم أن أكبر مخزون من نترات الأمونيوم الطبيعية موجود في صحراء أتاكاما في تشيلي، فإن ما يقرب من 100 بالمئة هذه المادة المستخدمة الآن اصطناعية، ويمكن تحضيرها عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

ما هو استخدامها؟

تستخدم نترات الأمونيوم في الغالب في الزراعة كسماد عالي النيتروجين، وهي مادة مستقرة نسبيا في معظم الظروف، وغير مكلفة من ناحية التصنيع، مما يجعلها المادة الكيميائية البديلة الأكثر شيوعا كمصدر للنيتروجين، والأقل تكلفة.

وعلى الجانب الآخر، تعد نترات الأمونيوم مكونا رئيسيا لمادة ANFO، المعروفة باسم “زيت الوقود”، التي تستخدم كمادة تفجير اصطناعية في قطاع التعدين والمحاجر والبناء المدني، وتمثل 80 بالمئة من المتفجرات الاصطناعية المستخدمة في الولايات المتحدة.

ولا تعتبر مادة نترات الأمونيوم خطيرة في حد ذاتها، لكن في ظروف معينة يمكن أن تكون مدمرة، ومن هنا، فإن لدى معظم البلدان لوائح تتعلق بطرق تخزينها للتأكد من أنها آمنة.

ما الذي يجعل نترات الأمونيوم تنفجر؟

هناك مجموعة من العوامل والظروف التي لا بد من توافرها لتحويل نترات الأمونيوم من مركب آمن إلى مادة متفجرة، من دون أي وقود أو محفزات خارجية.

ويتم تصنيف نترات الأمونيوم على أنها “مادة حيوية”، وهي تنتج الحرارة أثناء تحللها على غرار الطرق المعروفة عن توليد الحرارة  باستخدام المواد المتعفنة في السماد.

وإذا كانت هناك كمية كبيرة من نترات الأمونيوم في ظروف غير طبيعية، فإنه يمكنها توليد حرارة ذاتية كافية لإشعال النار واستمرار الحريق، من دون الحاجة إلى أي محفز خارجي.

وأثناء احتراقها، تمر نترات الأمونيوم بتغيرات كيميائية تؤدي إلى إنتاج الأكسجين، وهو بالضبط ما يحتاجه أي حريق للاستمرار والتمدد، ومع ارتفاع درجة الحرارة تتحول المادة إلى ما يشبه “مفجر القنبلة”.

وتظل المساحة خلف “المفجر” تزداد سخونة مع سرعة الاندماج حيث تتشكل الغازات الساخنة بشكل أكبر كثافة، إلى حين لا تجد مكانا تتسع فيه، فتنفجر في نهاية المطاف.

قنابل الأسمدة

تلعب التكلفة المنخفضة لنترات الأمونيوم، فضلا عن توافرها في الأسواق، دورا كبيرا في جعلها المادة المفضلة للجماعات الإرهابية من أجل تصنيع القنابل.

وبينما تعد نترات الأمونيوم المحرك الأساسي لإحداث الانفجار، فإن تصنيع قنبلة من هذه المادة يحتاج إلى صاعق “مفجر القنبلة”، وبعض الوقود الذي يمكن أن يجعل تأثير التفجير مضاعفا.

وقد استخدم الجيش الجمهوري الإيرلندي في المملكة المتحدة قنابل الأسمدة مرات عدة، ففي أبريل 1992 انفجرت قنبلة أسمدة وزنها طن في مبنى في لندن مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

كما استخدم الجيش الجمهوري الإيرلندي قنبلة أسمدة أخرى في تفجير آخر في لندن بشهر أبريل 1993، حيث عمد إلى إخفائها في شاحنة صغيرة، وأدى الانفجار حينها إلى مقتل شخص وإصابة 40 آخرين.

وفي مدينة أوكلاهوما بالولايات المتحدة، استهدفت قنبلة أسمدة مبنى في أبريل 1995 وقتلت 168 شخصا، وقد أعدم منفذ الهجوم الرئيسي فيما سجن متعاون معه مدى الحياة.

ترامب: انفجار لبنان “هجوم رهيب”.. وهذا رأي الخبراء العسكريين

Posted: 04 Aug 2020 10:27 PM PDT

1 1366547 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، عن رأيه في الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت، معربا في الوقت نفسه عن مواساته للبنان بعد سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى.

ووصف ترامب الانفجار بأنه “هجوم”، وقال خلال لقاء مع الصحفيين في البيت الأبيض “الولايات المتحدة جاهزة لمساعدة لبنان. سنكون هناك للمساعدة. يبدو أنه هجوم رهيب”.

وقال الرئيس الأميركي وفق ما نقلت “رويترز” إن مسؤولين عسكريين أميركيين يعتقدون أن انفجار بيروت هجوم بقنبلة من نوع ما.

من جهة أخرى قالت السفارة الأميركية في بيروت إن ثمة تقارير عن انبعاث غازات سامة من جراء الانفجار، ويجب على سكان المنطقة البقاء في بيوتهم وارتداء الكمامات.

عبيدات يكتب : ثقافة الإنجاز في زمن كورونا

Posted: 04 Aug 2020 10:13 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

قبل وإبان جائحة كورونا أشار جلالة الملك المعزّز عبدالله الثاني مراراً وتكراراً في لقاءاته الرسمية والشعبية لموضوع ثقافة الإنجاز على سبيل تحفيز العاملين في الدولة والقطاع الخاص لتعظيم دورهم الإنتاجي وترسيخ مبادىء الإنتماء بالعمل الجاد المرتبط برؤى   إنتاجية ذات مؤشرات أداء واضحة للعيان يقرّها كل الناس؛ وهذه دعوة صريحة للتركيز على ثقافة الإنجاز والنوعية لا تصريف الأعمال أو الروتين:

1. ثقافة الإنجاز معيار مهم يقيس الجديد والإنتاجية في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأكاديمية والعمل العام والخاص وغيرها على سبيل تفعيل ثقافة المساءلة للمخفقين والتحفيز للمنتجين، وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب جلّ مهم هنا.

2. الإنجاز حتماً لا يقاس بالخبرات الكمية بقدر ما يقاس بالخبرات النوعية وجودة الإنتاج وقصص النجاح ومقدار العطاء ومؤشرات الأداء والعطاء والإنتماء لموقع العمل على سبيل الحافزية والقدوة للآخرين.

3. زيادة جرعة الإنجاز تتحقق من خلال التقدير لأهمية العمل وإحترام وإستثمار الوقت والتخطيط السليم وتحديد الأهداف والإبداع والتفكير خارج الصندوق والخروج عن النمطية الكلاسيكية والبعد عن ثقافة تصريف الأعمال.

4. تهيئة بيئة الإنجاز تتم من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ومحاربة الواسطة والشللية والمحسوبية، وترسيخ لغة العدل والمساواة والمساءلة والتحفيز.

5. نحتاج لثقافة مجتمعية داعمة لثقافة الإنجاز من خلال التركيز على التنشئة الأسرية والمدرسية للشباب على ذلك وترسيخ مبدأ القدوة في الإنجاز على سبيل التقدير والتحفيز والتكريم للمؤمنين بقيم العمل المبدع لا تصريف الأعمال أو ضياع الوقت.

6. نحتاج لثقافة جادة في تطبيق لغة التكريم للمبدعين والمنجزين وثقافة المساءلة لمن يرتكبون الأخطاء الفادحة أو لديهم قضايا فساد مثبتة حتى نجذّر مبدأ القدوات عند الجميع.

7. نحتاج لنماذج واقعية في مساءلة المسؤولين المقصرين في أداءهم ومحاكمتهم، وتحفيز المسؤولين المبدعين أصحاب الإنجازات المتميزة والتي تسجّل لصاحب العلاقة.

8. نحتاج لمعايير واضحة لقياس المنجزات لكل إنسان على سبيل بناء ثقافة الإنجاز لتكون مرتبطة بمؤشرات قابلة للقياس وتكون نهجاً يحقق لنا التقدّم للأمام.

بصراحة: العمل العام والمسؤولية تكليف وليس تشريف سواء قبل أو إبان أو بعد كورونا، فإمَّا العمل بإخلاص وإنجاز الممكن وأكثر وإلّا ترك المجال للغير للبناء على تراكمية الإنجاز والقدوة؛ فمطلوب البناء على ثقافة الإنجاز والعمل الجاد المرتبط بمؤشرات الأداء.

صباح الوطن الجميع

الحريري : حجم الخسائر في بيروت أكبر من أن يوصف

Posted: 04 Aug 2020 03:19 PM PDT

2019 10 21 15 31 14 566 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد 

 قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، الثلاثاء، إن "حجم الخسائر في بيروت أكبر من أن يوصف" بعد الانفجار الذي هز مرفأ العاصمة اللبنانية.

وأكد الحريري "سقوط عشرات القتلى والجرحى جراء انفجار بيروت"، مضيفاً: "بيروت تستغيث وما أصابها يدمي القلوب".

ونجم عن الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، وقوع أضرار في "بيت الوسط"، مقر إقامة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، الذي خرج بسلام من الموقع.

الملك يعزي الرئيس اللبناني بضحايا انفجار مرفأ بيروت ويؤكد استعداد الأردن لتقديم كل أشكال المساعدة

Posted: 04 Aug 2020 03:12 PM PDT

d26b761cd033af139e4e08dc29e4b395 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، بضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع اليوم الثلاثاء، وأودى بحياة العشرات من الضحايا وتسبب بإصابة المئات.

وأكد جلالة الملك، في البرقية، وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في لبنان في هذا المصاب الأليم، واستعداده لتقديم كل أشكال المساعدة.

وعبر جلالته باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا الله جلت قدرته أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويجنب لبنان وشعبه الشقيق كل مكروه.

اصابة 7 رجال امن خلال احتجاجات الكرك وحماد لا تهاون مع المعتدين

Posted: 04 Aug 2020 02:43 PM PDT

غ66 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – قال مصدر حكومي إن سبعة من رجال الأمن العام تعرضوا لإصابات متوسطة إثر إلقاء الحجارة عليهم من محتجين بشكل غير سلمي في محافظة الكرك مساء اليوم الثلاثاء.

وبيّن المصدر أن قوة أمنية كانت متواجدة في منطقة المرج في محافظة الكرك لتفريق تجمع لمحتجين حاولوا تعطيل المرافق العامة وخالفوا تعليمات الصحة العامة وتسببوا بإغلاق الشوارع، موضحا أنه وعلى إثر قيام المحتجين بإلقاء الحجارة بكثافة هددت حياة وسلامة عناصر القوة الأمنية، ما اضطرهم لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الاعتصام غير السلمي. وكانت نُظمت في محافظة الكرك مساء اليوم مسيرة احتجاجية طالبت بالإفراج عن الموقوفين من أعضاء مجلس نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها، انتهت بتجمع مخالف لإجراءات السلامة والوقاية الصحية من فيروس كورونا وتضمنت أساليب احتجاجية غير سلمية.

من جهته  أكّد وزير الداخليّة سلامة حمّاد، أنّ الحكومة لن تتهاون مطلقاً مع كلّ من يتعرّض لرجال الأمن والأجهزة المختصّة، أثناء تأديتهم واجبهم الرسمي.

وشدّد حمّاد في تصريح لوكالة الأنباء الأردنيّة (بترا)، على أنّ ما تعرّض له أفراد الأمن العام، اليوم الثلاثاء، في محافظة الكرك من اعتداء آثم، أثناء تأديتهم واجبهم الرسمي، مرفوض ومدان، مؤكّداً أنّ الأجهزة المختصّة، ستقوم بملاحقة المتسبّبين به وإيداعهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم.

وحذّر حمّاد من وجود أشخاص تضرّرت مصالحهم الخاصّة والحزبيّة بسبب إجراءات فرض سيادة القانون وتطبيق العدالة؛ مشيراً إلى التغرير ببعض الشبّان للمشاركة في الوقفات الاحتجاجيّة غير السلميّة والمخالفة لشروط السلامة العامّة في ظلّ الأوضاع التي نعيشها بسبب جائحة كورونا.

وأوضح أنّ الوقفة التي جرت مساء اليوم في الكرك لم تقتصر على فئة المعلّمين، بل شهدت مشاركة حزبيين ونشطاء وبعض الشباب المغرّر بهم، ما يؤكّد وجود جهات تحاول افتعال أزمات وصدامات أخرى على حساب أمن الوطن ومصلحة أبنائه.

وأشاد حماد بحكمة ووعي أهالي الكرك الشماء التي كانت عبر تاريخها المشرف تقف دائماً إلى جانب الوطن والمواطن.

بترا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال