صراحة نيوز

الجمعة، 14 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وفاة الممثلة المصرية شويكار عن عمر يناهز 82 عامًا

Posted: 14 Aug 2020 06:40 AM PDT

161564 15974114174489005 F - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -توفيت الممثلة المصرية شويكار، الجمعة، عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض.

ونعت نقابة المهن التمثيلية في صفحتها على فيسبوك الفنانة المصرية، قائلة “البقاء لله.. تنعي نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنانة الكبيرة شويكار.. ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان”.

كما نعى عدد من الفنانين المصريين الفنانة المصرية الكبيرة، من خلال تغريدات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولدت الفنانة المصرية لأب مصري من أصول تركية، وأم شركسية، في محافظة الإسكندرية شمالي مصر في عام 1938. 

وشاركت الفنانة المصرية الكبيرة في العشرات من الأعمال الفنية الكوميدية سواء كانت أفلامًا سينمائية أو مسرحيات مع زوجها الراحل الفنان فؤاد المهندس، وشكلًا ثنائيًا كوميديًا أثرى الساحة الفنية في مصر والمنطقة العربية بالعشرات من الأعمال التي لازالت باقية حتى الآن. 

منكم ننتظر …!

Posted: 14 Aug 2020 05:36 AM PDT

thumbnail 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد”بدران

لابد للخلافات والإختلافات أن تعصف بكل بيت من بيوتنا، فهي جزء لا يتجزأ من مجريات حياتنا وتقلباتها، والبيت الأردني ليس بمنفصل عن هذا الواقع فهو كغيره فيه ما فيه من تقلبات وتغيرات وإختلافات، بل وهو من البيوت التي لطالما كنا نفاخر فيه بالقدرة على تشكيل لوحة متميزة من الرقي والتعايش السلمي بين أفراده بكل مافيهم من تنوع.

اليوم والأردن يعاني من موجة كورونية محلية جديدة على ما يبدو نسأل أنفسنا بضعة أسئلة فيما يخص جانب التعامل الحكومي مع هذه الجائحة، وهو التعامل الذي يستحق التحية والتقدير على ما تم تقديمه من تميز حتى اليوم، لكن السؤال اليوم مع العودة لتسجيل حالات محلية بأعداد كبيرة ألا توجد طريقة لتخفيف الإجراءات الحكومية تحديداً في التعامل مع عودة المغتربين من الخارج، ونحن هنا نتحدث عن حالات ضرورية مثل من يحتاجون زيارة والديهم أو أولادهم أو تقطعت بهم السبل ومضطرين للعودة لبلدهم بأسرع وقت ممكن، ونتذكر كلام معالي وزير الصحة في بداية الجائحة عندما ذكر أن العدد الحرج الذي يمكن أن يسبب تدهوراً كبيراً في البلاد هو وجود 5000 مريضاً تحت العلاج، اليوم وصلت عدد الحالات في الأردن بحسب موقع جامعة جون هوبكنز المتابع عالمياً لأرقام الجائحة 1320 حالة منها 1222 تماثلت للشفاء و11 حالة توفاها الله، أي أن الحالات التي مازالت تحمل المرض 87 حالة فقط، ولو إفترضنا فرضية شبه مستحيلة في أسوأ أسوأ الإحتمالات في الإستمرار في تسجيل 15 حالة محلية يومياً فإننا نحتاج 10 أشهر كاملة للوصول لرقم 4500 حالة، هذا على فرض عدم تسجيل أي حالة شفاء خلال هذه المدة !

وهذا بعيد جداً عن الواقع سواء بالنسبة لعدم تسجيل حالات شفاء خلال 10 أشهر أو بقاء المرض كل هذه الأشهر كما هو، فهل من المنطق مع هذه الأرقام الإبقاء على التشدد في الإغلاقات الداخلية أو عدم إستقبال المغتربين إلا بشروط معقدة وأرقام محدودة وتكاليف مرهقة جعلت الكثير منهم يتراجع عن أي تفكير في العودة لبلده برغم كل ظروفه الصعبة، ولذلك منكم ننتظر إعادة التفكير في الأمور بواقعية وتيسير أكبر على أبناء الوطن، وهو الأمر الذي يقودنا للحديث في أمر أشغل بال الكثيرين من الأردنيين في الأيام الأخيرة من مطالبات المعلمين الأردنيين بتحسين ظروفهم المعيشية، وهنا منكم ننتظر أيضاً إيجاد حل وسط لمثل هذه الأمور بالهدوء والحوار والحكمة التي تعودناها من قيادة الوطن الهاشمية ومن يعملون تحت رايتها، خصوصاً وأن شريحة المعلمين هي الشريحة الأكبر في بلادنا وتلامس كل بيت من بيوت الأردنيين ولذلك كان من الضروري النظر في تحقيق الحياة الكريمة لكل معلم ما أمكن، ولنحافظ جميعاً على صورة الأردن الجميلة في العالم التي تتقبل كل الآراء وتستوعبها ضمن حدود الوطن الواحد وإن حصلت بعض التجاوزات من هذا الطرف أو ذاك.

منكم ننتظر لأنكم منا ونحن منكم، ولأننا نعرف أن الوطن الذي نحب يسري في عروقنا كما في عروقكم سيبقى الهم الأكبر لنا جميعاً، منكم ننتظر وسنبقى ننتظر تماماً كما ينتظر اللبناني الحكمة والعقلانية من الممسكين بزمام الأمور في بلاده لا العنف والقمع في التعامل مع العواصف التي تعصف ببلادهم خصوصاً بعد إنفجار المرفأ الكارثي الأخير، وتماماً كما ينتظر الفلسطيني من كل حر في هذا العالم الوقوف إلى جانب حقه المشروع بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني بعاصمتها القدس الشريف ليعيش فيها بعزة وكرامة بعيداً عن أي إذلال وإحتلال وقمع.

تغطية بيانات مشروع للاسواق الحرة في العقبة  بصورة لجلالة الملك ..لغز محير

Posted: 14 Aug 2020 04:54 AM PDT

صورة جلالة الملك - صراحة نيوز - SarahaNews

صورة حديثة بتاريخ 13 / 8 / 2020

صراحة نيوز – سعينا في متابعة سابقة لمعرفة دوافع تغطية اللوحة التعريفية الوحيدة الخاصة ببيانات مشروع ” النافورة ” بمدينة العقبة بصورة كبيرة لجلالة الملك من خلال طلب المعلومات من الجهات ذات العلاقة ( شركة الأسواق الحرة الأردنية ) لكن وللاسف لم نحصل عليها كما ينص على ذلك قانون ضمان حق الحصول على المعلومات المعمول به في الأردن … وسيكون لنا متابعة بهذا الشأن نتحدث فيها بأدق  التفاصيل المدعمة بالأدلة عما عانيناه  للحصول على تلك المعلومات بعد تواصلنا مع  رئيس مجلس ادارة الأسواق الحرة وادارتها التنفيذية .

thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

وبجهد جهيد ومتابعة خاصة تمكنا من الحصول على بعض المعلومات المهمة التي تتعلق بهذا المشروع والذي يُعتبر مرحلة أولى من مشروع  كبير تم الاتفاق على تنفيذه مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وتبلغ كلفة المرحلة الأولى التي بوشر بها في أواخر عام 2017 حوالي 15 مليون دينار فيما تبلغ مساحته الإجمالية 21 الف متر مربع وهو مملوك لـ شركة الأسواق الأولى  المملوكة لشركة الاسواق الحرة الاردنية .

thumbnail 1 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

والملفت في المعلومات ان مدة تنفيذ المشروع 20 شهرا من تاريخ البدء به ومن المفترض انها انتهت قبل نحو عام أي في أواخر شهر آب من عام 2019 غير أنه وحتى تاريخه ما زال في مرحلة الإنجاز ولم يتسنى معرفة اسباب التأخير وتعطل انجازه في الوقت المحدد .

thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

وتشير المعلومات اليسيرة التي توصلنا اليها ان مشروع  النافورة هو  مجمع تجاري سياحي ترفيهي و فريد بفكرته وتصميمه وضمن أعلى المواصفات المعمارية ويتميز بمكوناته وبمستوى معارضه ذات العلامات التجارية وكذلك بمطاعمه ومقاهيه غير انه لم نتمكن من معرفة الجدوى الاقتصادية للمشروع  الممول من أموال صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الذي يستحوذ على الحصة الأكبر في رأسمال مال شركة الأسواق الحرة الاردنية ولا نعرف مدى مسؤولية الصندوق في هذا الشأن من حيث المتابعة والمراقبة  .

تصميم مشروع النافورة - صراحة نيوز - SarahaNews

 صورة لتصميم المشروع 

بقي ان نشير انه وحين تم البدء بالمشروع كان يتولى منصب رئيس مجلس ادارة الأسواق الحرة وزير الداخلية الأسبق مازن الساكت وخلفه في المنصب في عام 2018 الوزير الأسبق لحقيبتين ” المياه والعمل ”  علي الغزاوي ويرأسه الآن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء السابق  الدكتور هايل عبيدات فيما يتولى الادارة التنفيذية للشركة منذ تاسيسها في عام   1998 هيثم المجالي وأما بخصوص الرواتب والامتيازات التي يحصل عليها رئيس واعضاء  مجلس الإدارة والمدير التنفيذي فقد سبق وتمت الإشارة اليه في متابعة سابقة

 

اعتقال صحفي أمريكي في ريف إدلب الشمالي

Posted: 14 Aug 2020 03:39 AM PDT

EfXty4JWAAUzKCE - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تناقلت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن إقدام جماعات مسلحة تابعة لـ”هيئة تحرير الشام” باعتقال الصحفي الأمريكي بلال عبد الكريم أثناء تواجده في ريف إدلب الشمالي.

وبحسب بعض المواقع المعارضة، اعتقلت “هيئة تحرير الشام” الخميس، الصحفي الأمريكي بلال عبد الكريم أثناء تواجده في بلدة أطمة في ريف إدلب الشمالي، بعد أقل من ساعة على نشره تقريرا على قناته في منصة “يوتيوب”.

وقال بعض النشطاء إنه تم اعتقال بلال عقب نشره تسجيلا تحدث فيه عن قيام عناصر “تحرير الشام” بتعذيب الإغاثي البريطاني “توقير شريف” العامل في المجال الإنساني.

المطور الرئيسي للقاح كورونا شاب روسي يحمل شهادة الدكتوراه في علوم الفيروسات

Posted: 14 Aug 2020 02:48 AM PDT

20200414 1586863063 456 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في الوقت الذي يواصل فيه فيروس كورونا المستجد الانتشار السريع حول العالم، تتسابق الدول لتطوير لقاح يوقف زحف الوباء ويقضي عليه،إلا أن  انظار العالم اتجهت  إلى روسيا التي اعلنت قبل أيام عن لقاح ضد الفيروس على يد شاب لم يتجاوز من العمر 30 عاما فمن هو هذا الشاب؟.

وسائل إعلام كشفت معلومات عن مبتكر اللقاح الروسي ضد الفيروس،حيث افادت بأن الشاب إلناز إماتدينوف ولد في تتارستان بروسيا الاتحادية، ودرس في أكاديمية أوليانوفسك الزراعية الحكومية، وبعد ذلك عمل في مركز الأبحاث الفيزولوجي وعلم الأحياء الدقيقة في منطقة فلاديمير، ودافع في أطروحة الدكتوراه عن موضوع تصميم واستنساخ الجينات الاصطناعية الداخلة في ترميز البروتينات المناعية لفيروس حمى الوادي المتصدع وفقا لقناة “روسيااليوم” .  

وتبين أن الشاب، إلناز إماتدينوف الذي  نال درجة الدكتوراة في علوم الفيروسات وعمره 24 عاما، والتحق عقب ذلك بمركز مكافحة الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية بالقرب من نوفوسيبيرسك، حيث يعمل هناك منذ حوالي ست سنوات، وقد عمل مع فريق من العلماء على تحضير اللقاح، إلا إنه كان المطور الرئيس للقاح في مركز “فيكتور” لعلوم الفيروسات.
 
كما وصفه أحد أصدقائه بأنه “لا يتحدث أبدا عن عمله، والمؤسسة التي يعمل بها مغلقة، وتكاد تكون سرية، ولكنه شخص حساس. ولم نعلم بأنه مطور اللقاح إلا من خلال التلفزيون بحسب قناة”روسيا اليوم.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت في وقت سابق عن التوصل إلى لقاح ضد افيروس كورونا، حيث أفاد وزير الصحة، ميخائيل موراشكو، بأن التجارب السريرية على هذا اللقاح ستبدأ في موعد لا يتجاوز اثنى عشر يوما.

وقال الوزير: “طورت شركة روسية لقاحا تم اختباره من قبل زملائنا في عدد من البلدان، وهو بالفعل نظير روسي خالص، وقد أنتجت الدفعة الأولى منه للتجارب السريرية.

يذكر أنه من المتوقع أن يظهر مثل هذا اللقاح ضد الفيروس التاجي في مختلف دول العالم بما فيها روسيا بحلول فصل الصيف .

وكالات 

سلطنة عُمان تُعلن تأييدها للاتفاق الإماراتي الاسرائيلي

Posted: 14 Aug 2020 02:26 AM PDT

2222333 962031 highres - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة خارجية سلطنة عمان عن تأييدها لقرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها وبين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية العمانية عن أمله في أن “يسهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط وبما يخدم تطلعات شعوب المنطقة في استدامة دعائم الأمن والاستقرار والنهوض بأسباب التقدم والازدهار للجميع”.

وتوصلت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث مساء الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “تحدثوا اليوم واتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات”.

وفي سياق متصل كشف ترامب أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات سيتم توقيعه في البيت الأبيض في غضون ثلاثة أسابيع.

عدد المصابين بكورونا في العالم تخطى الـ20 مليون

Posted: 14 Aug 2020 02:17 AM PDT

115185 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، أنه منذ بدء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، بلغ عدد المصابين في العالم مع حلول الساعة 8:00 بتوقيت موسكو، 20905276 شخصا.

وخلال الـ24 ساعة الأخيرة، زاد عدد المصابين، بمقدار 284429 حالة. وقبل ذلك بيوم، كانت الزيادة في عدد المصابين 335965.

في الوقت نفسه، وفقا لمعطيات موقع Worldometer المتخصص في الإحصائيات المتعلقة بأهم الأحداث العالمية، فقد تجاوز عدد المصابين بكوفيد 19 في العالم 21 مليون شخص.

وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض، في جميع أنحاء العالم 755550 حالة مقابل 749758 مع حلول صباح الخميس.

ووفقا لمعطيات الجامعة، تم تسجيل أكثر من مليون مصاب منذ بداية الوباء، في كل من الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

ففي الولايات المتحدة، تم اكتشاف ما مجموعه 5248242 حالة (بزيادة 60091 خلال اليوم الأخير)، وتوفي بسبب هذا المرض 167071 شخصا (زيادة قدرها 1488)، وتم علاج أكثر من 1.77 مليون.

في البرازيل، تم تسجيل 3224876 حالة إصابة (زيادة في اليوم الاخير – 55155) وكذلك 105463 حالة وفاة (زيادة في اليوم الأخير – 1262)، وتم علاج أكثر من 2.52 مليون.

ولا تزال الهند في المرتبة الثالثة من حيث عدد المرضى. على مدار اليوم الماضي، ارتفع عدد المصابين هناك بمقدار 64553 شخصا ليصل إلى 2461191. توفي 1007 أشخاص خلال اليوم الماضي، وبلغ إجمالي عدد الوفيات 48040 شخصا، وتم علاج أكثر من 1.75 مليون شخص.

من حيث عدد الوفيات، تأتي المكسيك في المرتبة الثالثة، حيث قتل الفيروس حتى الآن 55293 شخصا منذ بداية الوباء. 

وكالات 

العضايلة : قد نضطر اعتباراً من الاثنين المقبل عزل وإغلاق أي محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة بكورونا

Posted: 14 Aug 2020 01:29 AM PDT

T0iqaFKTPgIPv19PwQAxwJfsFWry3avf5OfLM9IE - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة ان الحكومة قد تضطر واعتباراً من يوم الاثنين المقبل للإعلان عن عزل وإغلاق أي محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة، وكذلك تمديد ساعات حظر التجوّل للمواطنين والمنشآت الاقتصاديّة

في حال استمرار ارتفاع عدد الإصابات المحليّة بمعدّلاتها الحاليّة، وعدم التزام المواطنين.

وأوضح في تصريح صحفي انّ هذه الإجراءات – في حال اتخاذها – ستتمّ وفقاً لمصفوفة وخطّة فتح القطاعات، التي تنصّ على مثل هذه الخطوات في حال تطوّر الوضع الوبائي، واستمرار تسجيل حالات إصابة محليّة بأعداد معيّنة.
وأهاب العضايلة بالمواطنين ضرورة التقيّد بأمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020، الذي سيبدأ تفعيله اعتباراً من يوم غدٍ السبت، والذي ينصّ على عقوبات بحقّ الأفراد والمنشآت التي لا تلتزم بإجراءات السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، والتباعد الجسدي، وتجنّب الممارسات التي قد تنقل العدوى بين الأشخاص.
وأكّد انّ كوادر الأمن العام، وفرق الرقابة والتفتيش المختصّة ستقوم بتطبيق العقوبات بحقّ المخالفين بمنتهى الحزم، ولن تتهاون مطلقاً في ذلك؛ مجدّداً التأكيد على انّ صحّة المواطنين وسلامتهم أولويّة لا يمكن الاستهتار أو التهاون فيها.

حداد :كفانا محاباة .. المرحلة هي الأصعب فلنحسن الإختيار

Posted: 14 Aug 2020 01:06 AM PDT

77159821 2567783083297279 6159386034820874240 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نبه الوزير الأسبق والناشط الاقتصادي مالك حداد لأهمية المشاركة الواسعة في الإنتخابات النيابية المقبلة واهمية انتخاب المواطنين من هم بمستوى تمثيلهم والإبتعاد عن الانتخاب من منطلقات الجهوية والفئوية والمناطقية والعشائرية والعقائدية وغيرها من المسميات .

وأضاف في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته ..كفانا محاباة .. نجاحنا في اختيار الشخص المناسب للمرحلة القادمة هو ضمانة اكيدة لمستقبلنا ومستقبل اولادنا في بلدنا الحبيب الاردن …

وقال مرحلة ما بعد كورونا تحتاج الى شخصيات لها القدرة على تجديد الخطاب الاقتصادي اولاً …اشخاص تحاول فهم دروس الحياة الصعبة القادمة لا اشخاص يحاولون فقط تغيير منهج دون فهم ودراسة وتمحيص … وواجبنا كمواطنين في الانتخابات القادمة اختيار من باعتقادنا سيكون انسب للمرحلة القادمة والتي هي من اصعب ما قد يواجه الدولة الاردنية او حتى العالم بمجمله ….

وأضاف… فأن فشلنا في هذا الاختبار فهو فشل لنا كمواطنين ولن نجرؤ على محاسبة ولوم احد مستقبلاً فهذه اختياراتنا ..

e444 - صراحة نيوز - SarahaNews

قطاع السياحة..رسالة مؤلمة عسى أن تغير من نهج حكومة الرزاز

Posted: 14 Aug 2020 12:25 AM PDT

fb img 15973898762663670506970124724903 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب إبن القطاع السياحي إبراهيم الزريقي

هل يعرف قطاع السياحه ماذا يريد ان يفعل بعدما تبين له ان كل ما طرحته الدوله من حلول كان عباره عن فقاعات اعلاميه انا والله يوميا بتلقى مكالمات لاحصر لها من زملائي بالقطاع يطلبون المشوره ماذا يفعلون الي عنده مشكله ايجارات والله بعضهم ما عنده يدفع فاتوره الكهرباء والي عنده دفعه سياره بشتغل عليها والي عنده مشكله موظفينه واصبح مش قادر يدفعلهم والي مش قادر يرخص محله والي طالب قرض من اربع شهور والبنك شغال فيه كل يوم روح وتعال وعلى مبلغ يادوب الف دينار مشاكل لا حصر لها وهناك طبعا فئه من القطاع شغاله بس لونهم مسكرين اشرفلهم لانهم بكل امانه كتير منهم ما بطلع مصاريفه ولكنهم على امل وطبعا في بعضهم سلم بيته واخد زوجته واولاده وراح سكن عند اهله وخجلان احكيلكم انه والله بعظهم ما عنده يشتري اكل لأولاده مثل الاخرين وهذا اقل القليل وطبعا غير الي عنده اولاد بالجامعات والمدارس ومش قادر يدفع معلش يمكن اكون طولت عليكم ولكن حبيت انقل لاخواننا خارج القطاع السياحي ما الذي يدور عند الاكثريه بالقطاع حاليا وارجو ان اكون غلطان وبتمنى اكون غلطان بعد شهر تسعه لن يبقى احد فاتح الا من يملك الملائه الماليه وبعتقد الي كان عنده اكم من ليره صرفهم رواتب على موظفين قاعدين بالبيوت ومصاريف وديون كانت على المنشأه واصبح الان طفران يعني متل ما حكينا بالبدايه لا حافظنا على الموظف ولا بقيت المؤسسه بسبب بعض اجراءات الحكومه الفاشله يعني الجماعه بدهم يحافظوا عالموظف وكله على حساب صاحب العمل اي قعل هذا الذي تتحدث عنه الدوله امر في غايه العجب الدول الاخرى حافظت على الموظف بانها دفعتله دعمت الموظف وحتى صاحب العمل دعمته نحن بالاردن ومنذ البدايه لم نطالب بتعويض ولكن طالبنا بدفع رواتب الموظفين ودعمهم لانه فعلا لا يعقل ان يترك وانا بعلم علم اليقين انه اي صاحب عمل اهون عليه انه يشرب كاسه السم قبل ينهي خدمات اي موظف ولكن الدوله كانت مصره على عدم المحافظه لا على الموظف ولا حتى صاحب العمل اتمنى من الله رب العرش العظيم ان يغير هذا الحال الى حال افضل وان يفرجها على الجميع ياالله اتمنى لكم طيبه مباركه ان شاءالله

الحموري يلتقي رئيس وأعضاء مجلس ادارة ” تجارة عمان ” ويبحث معهم التعاون لمواجهة الموجة الثانية المحتملة من كورونا

Posted: 13 Aug 2020 03:25 PM PDT

117877731 3151451418300098 3339123289075809365 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري بحضور الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق وأعضاء مجلس ادارة الغرفة اليوم الخميس حيث تم التأكيد على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص واستمرارها بما يخدم الاقتصاد الوطني والصالح العام.
كما تم التباحث في آليات التعاون اللازمة للتعامل مع المرحلة المقبلة المتوقع أن تشهد فيها المملكة موجة ثانية من وباء كورونا بما يضمن التقيد التام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية وتفادي اغلاق المنشآت قدر المستطاع بما يضمن توفر السلع بخاصة الأساسية منها للمواطنين وعدم الاضرار بمختلف القطاعات.
وقال د. الحموري أن الحكومة حريصة على استمرارية العمل بتشاركية مع القطاع الخاص لأجل تعزيز الجهود المبذولة لتطوير الوضع الاقتصادي ومواجهة الظروف الراهنة الناتجة عن أزمة كورونا وتداعياتها وآثارها على الاقتصاد الوطني ومختلف القطاعات.
وأضاف أن التعاون مع غرف الصناعة والتجارة خلال الموجة الأولى من الجائحة ساهم في توفير مختلف السلع والمستلزمات الطبية اللازمة للمواطنين دون أي نقص أو فقدان من المحلات التجارية مشيدا بالدور الذي قام به القطاعان التجاري والصناعي وهو ذات الدور المطلوب خلال الفترة المقبلة.
وقال د. الحموري أن الحكومة وضمن الخطط الموضوعة من قبل كافة الجهات المعنية أخذت بعين الاعتبار أهمية النأي قدر المستطاع عن العودة الى اغلاق بعض القطاعات في حال حدثت الموجة الثانية من كورونا لتفادي مزيد من الاضرار السلبية على اقتصادنا وعلى كافة القطاعات لكن هذا يتطلب تعاون كافة المنشآت بالالتزام بإجراءات السلامة العامة من خلال ارتداء الكمامات والقفازات وتوفير مستلزمات التعقيم ومراعاة التباعد الاجتماعي.
وبين أن على غرف الصناعة والتجارة وغيرها من القطاعات دور مهم في هذه المرحلة لتوجيه منشآتها للالتزام الكامل بإجراءات السلامة العامة وتطبيق أمر الدفاع رقم 11 .
من جانب آخر أكد د. الحموري حرص الحكومة على تعزيز تنافسية القطاع التجاري ومعالجة المشكلات التي يعاني منها كما هو الحال بالنسبة الى باقي القطاعات.
وقال إن الوزارة سبق وأن عقدت العديد من اللقاءات مع غرف التجارة في عمان ومختلف المحافظات وتم وضع مصفوفة بالمطالب العامة للقطاع التجاري ومصفوفات خاصة بكل غرفة بناء على ما تم استخلاصه من ملاحظات خلال اللقاءات التي تمت العام الماضي وقد استمرت اللقاءات مع القطاعات التجارية.
وأوضح أنه تم معالجة العديد من الملاحظات والمطالب التي عرضها القطاع التجاري والتي غالبيتها قضايا اجرائية وموضوعات أخرى ترتبط بالتشريعات والأثر المالي على الخزينة في حال الاستجابة لها هذه الفترة.
من جانبه أكد الحاج توفيق أهمية عدم الوصول الى فرض حظر شامل واغلاق القطاعات مرة أخرى لتجنيبها مزيد من الخسائر والتبعات السلبية الناتجة عن ذلك اضافة الى الحد من قدرة المواطنين على شراء احتياجاتهم واحتمالية حدوث ازدحامات داخل المحلات التجارية والمنشآت الأخرى.
كما أكد ضرورة التعامل بمرونة مع المنشآت لدى تطبيق أمر الدفاع 11 بحيث يتم التركيز بداية على عمليات التوعية والتوجيه للالتزام بإجراءات السلامة العامة بخاصة للمنشآت الصغيرة والتي لا يعمل فيها عادة سوى شخص أو أثنين.
كما تطرق الحاج توفيق الى أوامر الدفاع المتعلقة بالقطاع الخاص واليات صرف الرواتب من قبل القطاعات المتضررة.
وشدد على ضرورة استمرار التواصل مع القطاع التجاري سيما خلال هذه الفترة وعدم اتخاذ اجراءات دون التشاور معه.
وشكر الحاج توفيق الحكومة على الجهود التي تبذلها لمواجهة وباء كورونا وكذلك العمل بتشاركية مع القطاع الخاص لتجاوز الظروف الراهنة والعمل على معالجة المشكلات التي تعاني منها القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وعرض أعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عدد من الملاحظات والمطالب التي تهم القطاع التجاري.

احتجاجا على تطبيع الإمارات مع اسرائيل الخارجية الفلسطينية تستدعي سفيرها لدى أبوظبي

Posted: 13 Aug 2020 03:13 PM PDT

5f3596724c59b75f8243efb3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الخميس، أنها استدعت سفيرها لدى أبوظبي على خلفية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية.

وكتبت الوزارة في بيان عنها: “أعلن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أنه وبناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وعلى أثر البيان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي، بتطبيع العلاقات، تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات، وبشكل فوري”.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “تحدثوا اليوم واتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات”.

ووصف البيان الاتفاق بأنه “اختراق دبلوماسي تاريخي”، وأكد أنه سيسهم في “تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط وهو دليل على نجاح الدبلوماسية الجريئة ورؤية القادة الثلاثة وشجاعة كل من الإمارات وإسرائيل في عزمهما على رسم مسار جديد سيتيح تحرير الإمكانات العظيمة في المنطقة”.

RT

بالصور .. 3 اصابات بحادث تصادم بين 3 مركبات على الصحراوي

Posted: 13 Aug 2020 03:02 PM PDT

44 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب 3 أشخاص بإصابات متوسطة، إثر حادث تصادم وقع الليلة ما بين مركبات شحن على الطريق الصحراوي في لواء القطرانة .

وبحسب ما نشرته ادارة الدوريات الخارجية على صفحتها قامت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية الدفاع المدني بإسعاف المصابين إلى مركز طبي القطرانة واغلاق الطريق بشكل كامل باتجاه عمان وتم إجراء التحويلة اللازمة لحين الانتهاء.
11 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

موقف الأردن من الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي

Posted: 13 Aug 2020 02:05 PM PDT

pic 133308 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم أن على إسرائيل أن تختار بين السلام العادل الذي يشكل إنهاء الاحتلال وحل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 سبيله الوحيد، أو استمرار الصراع الذي تعمقه انتهاكاتها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخطواتها اللاشرعية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام.

وقال الصفدي في تصريح صحافي إن أثر الاتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وإسرائيل إقامة علاقات طبيعية على جهود تحقيق السلام سيكون مرتبطاً بما ستقوم به إسرائيل فإن تعاملت معه إسرائيل حافزاً لإنهاء الاحتلال وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 ستتقدم المنطقة نحو تحقيق السلام العادل، لكن إن لم تقم إسرائيل بذلك ستعمق الصراع الذي سينفجر تهديداً لأمن المنطقة برمتها.

وأضاف الصفدي أن قرار تجميد ضم أراض فلسطينية الذي تضمنه الاتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وإسرائيل يجب أن تتبعه إسرائيل بوقف كل إجراءاتها اللاشرعية التي تقوض فرص السلام وانتهاكاتها للحقوق الفلسطينية، والدخول فوراً في مفاوضات مباشرة وجادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكد الصفدي أن السلام العادل والشامل الذي يشكل خياراً استراتيجياً عربياً وضرورة للأمن والسلم الإقليميين والدوليين لن يتحقق ما بقي الاحتلال وطالما استمرت إسرائيل في سياساتها وإجراءاتها التي تقتل حل الدولتين وتنسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية.

وقال الصفدي إن استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة لن يحققا سلاماً ولا أمناً، وعلى العكس من ذلك سيجعلان من تفجر الصراع وتقويض كل ما أنجز على طريق تحقيق السلام عبر سنوات من الجهود السلمية مآلا أكيداً.

وأكد الصفدي في تصريحاته أن المنطقة تقف على مفترق، فإما سلام طريقه إنتهاء الاحتلال وتلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي وقاعدة الأرض مقابل السلام التي انطلقت وفقها الجهود السلمية، وإما صراع؛ إسرائيل هي المسؤولة عن استمراره وتعمقه عبر تكريس الاحتلال ورفض تلبية الحقوق الفلسطينية.

وقال الصفدي إن الأردن يدعم أي جهد حقيقي يسهم في تحقيق السلام العادل والشامل الذي ينهي الاحتلال الإسرائيلي ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفق حل الدولتين، ومستمر في العمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق السلام العادل الذي لن يكون دائماً إلا إذا قبلته الشعوب.

المحامي الكباريتي يخوض انتخابات المجلس الـ19 في العقبة

Posted: 13 Aug 2020 01:47 PM PDT

117757816 910270762715546 946181345496518362 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اشارت معلومات مقربة من الأستاذ المحامي عبد الهادي الكباريتي انه باشر اجراء مشاورات لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر والتي ستجري في اليوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل وذلك في دائرة العقبة .

والاستاذ الكباريتي يحظى بعلاقات واسعة بين مختلف شرائح وفئات المجتمع العقباوي اضافة الى انه ناشط سياسي واجتماعي على مستوى المملكة .

اللواء الحنيطي يتابع تمرين “البواسل” بالمنطقة العسكرية الشرقية

Posted: 13 Aug 2020 01:34 PM PDT

63732941650516692738 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تابع رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الخميس، مجريات التمرين التعبوي ” البواسل” الذي نفذه لواء الشهيد وصفي التل الآلي الثاني أحد تشكيلات المنطقة العسكرية الشرقية في أحد ميادين المخصصة.
واستمع اللواء الركن الحنيطي بحضور المساعد للعمليات والتدريب إلى إيجاز عسكري قدمه قائد لواء الشهيد وصفي التل الآلي الثاني عن التمرين الذي افترض عددا من السيناريوهات التي تتفق مع طبيعة الحروب الحديثة.
واشتمل التمرين على رمايات لأهداف من الطائرات العامودية تبعها قصف مدفعي تمهيدي وعمليات برية بواسطة الدبابات والآليات المدرعة بإسناد أسلحة مقاومة الدروع، وكيفية التعامل مع الأهداف المختلفة.
ويهدف التمرين الذي أظهر المشاركون فيه كفاءة قتالية واحترافية عالية ودقةً في إصابة الأهداف إلى تدريب القادة على مختلف المستويات على التخطيط وآلية التنفيذ وصولاً للأهداف المرجوة، والتنسيق المتكامل بين الصنوف المختلفة، واستخدام كافة سبل تعزيز وتطوير القدرات القتالية للمشاركين في التمرين للعمل بمثل هذه الظروف العملياتية.
وفي نهاية التمرين، التقى اللواء الركن الحنيطي مرتبات اللواء، ونقل لهم تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المتميز والكفاءة العالية والاحترافية بتنفيذ الواجبات المناطة بهم والمعنويات العالية التي يتمتعون بها.
ويأتي التمرين، الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة، ضمن البرامج التدريبية السنوية التي تنفذها القوات المسلحة وصولاً إلى أعلى مستويات الكفاءة والجاهزية والاستعداد القتالي لدى منتسبيها.

المهندسين الأردنيين : انحدار مدوٍّ لمواقف دول عربية تجاه القضية الفلسطينية

Posted: 13 Aug 2020 12:19 PM PDT

2e0f4fbb8498492e24fef350bbccd83f4178109451856021455 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكدت نقابة المهندسين الأردنيين في بيان اصدرته اليوم موقفها الثابت من رفضها وتصدّيها لكافة اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني الرسمي منها والشعبي .

وقالت في البيان انحدار مدوٍّ لمواقف دول عربية تجاه قضية الأمة الأولى “قضية فلسطين”، وسعي حثيث للتطبيع مع العدو الصهيوني وإقامة علاقات مع القتلة والمجرمين.

نص البيان

بيان صادر عن نقابة المهندسين الأردنيين

انحدار مدوٍّ لمواقف دول عربية تجاه قضية الأمة الأولى “قضية فلسطين”، وسعي حثيث للتطبيع مع العدو الصهيوني وإقامة علاقات مع القتلة والمجرمين.

وكما أن وباء التطبيع يجتاح المنطقة بشكل يستفز مشاعر كل عربي حرّ شريف، بل كل انسان يحمل مشاعر الانسانية والحرية والعدالة.

ونقابة المهندسين الأردنيين إذ تؤكد موقفها المؤكد والثابت من رفضها وتصدّيها لكافة اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني الرسمي منها والشعبي، لتعلن للأمة جمعاء ولأبناء الوطن الشرفاء ولحراس الذاكرة في فلسطين الحبيبة عن إيمانها العميق بحتمية الانتصار على هذا العدو الغاصب ومشروعه الصهيوني التوسعي، وقناعتها الأكيدة بأن فجر الأمة سيولد من جديد رغم هذا السواد والبؤس والانحدار التي تعاني منه الأمة.

وبكل معاني الفخر والاعتزاز، تتوجه نقابة المهندسين الأردنيين إلى شعبنا الاردني البطل، بتحية اجلال وإكبار على مواقفه الدائمة في رفض التطبيع مع العدو الصهيوني وكافة الاتفاقيات الموقعة معه، ومن خلاله تحية إكبار واجلال الى اهلنا في فلسطين الحبيبة حراس الأرض والذاكرة والهوية، ومعا نحو النصر الذي يرونه بعيدا ونراه قريبا.

عاش الأردن حراً عربياً ديموقراطيا..
عاشت فلسطين حرةً عربية من النهر الى البحر، وعاصمتها القدس
المجد للشهداء.. الحرية للأسرى والبواسل

شويكة تبحث سبل دعم واستدامة مكاتب السفر والسياحة الوافدة

Posted: 13 Aug 2020 11:23 AM PDT

img 20200813 wa00268541457831941164754 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحثت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة اليوم الخميس ،بحضور مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم رحاحلة، ومدير عمليات السوق في البنك المركزي خلدون وشاح ، ومستشار جمعية البنوك الاردنية، السبل الكفيلة بدعم وكلاء مكاتب السياحة والسفر ،والسياحة الوافدة، لمساعدتهم في استدامة عملهم بعد الضرر الذي لحق بهم بسبب جائحة وباء كورونا المستجد .

وخلال اللقاء الذي جرى في مقر الوزارة بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات ، وامين عام الوزارة عماد حجازين ، جرى تقييم حزمة الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها الحكومة في نهاية ايار الماضي لدعم القطاعات السياحية ، وذلك لمعرفة مدى استفادة العاملين في القطاع منها .

واستمعت الوزيرة شويكة من رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح ،وعدد من العاملين في السياحة الوافدة التي تحتاج لوقت طويل نوعا ما لاستئناف عملها، الى مطالبهم وملاحظاتهم والمشاكل التي واجهتهم في الحصول على القروض من البنوك بموجب القرارات الحكومية ،ومدى الاستفادة من البرامج التي اعلنت عنها مؤسسة الضمان الاجتماعي لدعم العاملين في قطاع السياحة والمنشات السياحية .

واقترحت شويكة خلال الاجتماع ايجاد الية معينة من خلال هيئة تنشيط السياحة والشراكة مع البنوك في سبيل تسهيل عملية الحصول على القروض لمساعدة السياحة الوافدة على استدامة عملها ، وتمكينها من دفع رواتب موظفيها والعاملين فيها للحافظ عليهم ،بالاضافة الى التوصية للتنسيق مع خلية ازمة كورونا لتسهيل عملية اشراك المكاتب السياحية بعملية اعادة المغتربين الاردنيين من الخارج .

بدوره استعرض مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم رحاحلة البرامج والحزم التي اطلقتها المؤسسة ضمن الاجراءات والقرارات الحكومية لدعم القطاعات السياحية ،مشيرا الى ان المؤسسة استقبلت حتى اليوم 850 طلبا من العاملين في قطاع السياحة للاستفادة من هذه البرامج .

من جانبه ،نوه مدير عام هيئة تنشيط السياحة ان هناك توصيات كثيرة بدعم مكاتب السياحة والسفر و السياحة الوافدة نظراً لمساهمتها في رفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة ،مشيرا الى انه يجري حاليا العمل على وضع الية لتوفير القروض والسيولة اللازمة بكل يسر وسهولة لاصحاب شركات السياحة والسفر لمساعدتهم في استدامة عملهم ودفع رواتب موظفيهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال